الفصل التاسع عشر
فيما نذكره من فضل صلوة الظهر وصفتها وبعض اسرارها وجملة من تعقيبها وسجدتى الشكر وما يتبعها اذا فرغ العبد من الاقامة والدعاء بعدها وكان كما حررناه وهو بين يدى الله جل جلاله بقلبه وقالبه كما يكون العبد بين يدى مولاه اذا كان مولاه يراه.
فينبغى ان يكون على خاطره زيادة على ما قدمناه ان هذه الصلاة يطفى بها نيرانا قد اوقدها على حريق مهجته وحريق كلما يملكه في دنياه وآخرته وانها قد شرعت في الحريق فيكون اهتمامه بالصلاة على اتم التوفيق كما لو وقعت النيران في داره في الدنيا او قماشه واحرق ولده او احرق عياله العزيزين عليه وكادت ان يصل حريقها إلى جسده لما رواه جماعة من اصحابنا ورواه الشيخ ابوجعفر بن بابويه فانه ثقة فيما يرويه معتمد عليه.
وقد ذكر شيخنا السعيد ابوجعفر الطوسى قدس الله روحه في الفهرست طرفا من الثناء عليه ونبهنا على زيادة ما اشار اليه في كتاب غياث سلطان الورى لسكان الثرى فقال ابوجعفر بن بابويه في كتاب من لايحضره الفقيه عن النبى صلى الله عليه وآله انه قال ما من صلاة يحضر وقتها الا نادى ملك بين يدى الناس قوموا إلى نيرانكم التى اوقدتموها على ظهوركم فاطفئوها بصلاتكم.
وروى هذا الحديث جدى ابوجعفر الطوسى في تهذيب الاحكام باسناده عن عبدالله بن عبدالله الدهقان عن واصل بن سليمان عن عبدالله
[157]
بن سنان عن ابيعبد الله عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله ما من صلوة يحضر وقتها الا نادى مناد بين يدى الله ايها الناس قوموا إلى نيرانكم التى اوقدتموها على ظهوركم فاطفئوها بصلوتكم.
ومن مهمات الذى يريد صلاة الفريضة ان يصليها صلاة مودع خائف على انه لايقدر على مثلها مغتنما لشرف محلها وتحف فضلها كما رواه الحسن بن محبوب في كتاب المشيخة عن العبد الصالح عبدالله بن ابى يعفور رضوان الله عليه قال قال ابوعبدالله عليه السلام ياعبدالله اذا صليت صلوة فريضة فصلها لوقتها صلوة مودع يخاف الا يعود اليها ابدا ثم اضرب ببصرك إلى موضع سجودك فلو تعلم من عن يمينك وشمالك لاحسنت صلوتك واعلم انك قدام من يراك ولا تراه.
ومن مهمات الذى يريد الصلوة الا يدخلها كارها ويخرج عنها مستقيلا فان الله جل جلاله يقول عن بعض من خيب امالهم ومحى اقبالهم ذلك بانهم كرهوا ما انزل الله فاحبط اعمالهم.
ومن جملة ما انزل الله جل جلاله ذكر الصلوة فلا تكن من الريها لكارهين فتكون من الهليكين واياك ان تقبل قول من يقول لك انها تكليف والتكليف ثقيل على القلوب فان هذا القول بعيد من رضا علام الغيوب ايقول هو جل جلاله حبب اليكم الايمان وزينه في قلوبكم وكره اليكم الكفر والفسوق والعصيان فترد انت عليه هذا القول المقدس الصريح في القرآن وتقول انت بخلاف ذلك وتقدم على البهتان ايقبل قولك انه جل جلاله يريد منك ان تحبه جل جلاله وتدعى انك قد احببته جل جلاله تكره خدمته والتقرب اليه فهل يصح في العقل ان المحب يستثقل العمل في طلب رضا محبوبه او يكره شيئا مما
[158]
يقربه اليه.
اقول وقد ورد النقل مزكيا للعقل فيما اشرت اليه فمن ذلك ما ارويه بطرقى التى قدمناها في خطبة هذا الكتاب إلى الشيخ الجليل ابى جعفر محمد بن بابويه رضوان الله جل جلاله عليه مما ذكره ورواه في اماليه قال حدثنا موسى بن المتوكل رحمه الله قال حدثنا على بن ابراهيم عن ابيه ابراهيم بن هاشم عن محمد بن ابى عمير قال حدثنى من سمع ابا عبدالله الصادق عليه السلام يقول ما احب الله من عصاه ثم تمثل فقال:
تعصى الاله وان تظهر حبه هـذا محال في القياس بديع
لو كان حبك صادقا لاطعـته ان المحب لمن يحب مطيع
اقول ولعل قائلا يقول هذا البيتان لمحمود الوراق.
فنقول ان الصادق عليه السلام تمثل بهما ورواة الحديث ثقاة بالاتفاق ومراسيل محمد بن ابى عمير كالمسانيد عن اهل الوفاق.
اقول ومن ذلك ما رويناه باسنادنا المشار اليه عن محمد بن يعقوب الكلينى رضوان الله جل جلاله عليه فيما رواه في كتاب الروضة من كتاب الكافى قال حدثنا على بن ابراهيم عن ابيه ومحمد بن يحيى عن احمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد جميعا عن ابن ابى عمير عن حسين بن احمد المنقرى عن يونس بن ظبيان قال قلت لابيعبد الله عليه السلام الاتنهى هذين الرجلين عن هذا الرجل فقال من هذا الرجل ومن هذين الرجلين قلت الا تنهى حجر بن زايدة وعامر بن جذاعة عن المفضل بن عمر قال يايونس قد سألتهما ان يكفا عنه فلم يفعلا فدعوتهما وسئلتهما وجعلته حاجتى اليهما فلم يكفا عنه فلا غفر الله لهما فوالله لكثير عزة اصدق في مودته منهما فيما ينتحلان من مودتى حيث يقول:
[159]
لقد علمت بالغيب ان لااحبها * اذا انا لم يكرم على كريمها ام والله لو احبانى لاحبا من احب.
اقول افلا تسمع قول الصادق صلوات الله عليه المنقول الموافق للمعقول ما احب الله من عصاه فاذا كان العاصى له غير محب لجلاله فكيف يكون المستثقل لما يقرب اليه سبحانه محبا او عارفا بفوايد اقباله.
اقول وانظر الحديث الاخر وما تضمن من قسمه الباهر بقوله عليه السلام والله لو احبانى لاحبا من احب وهل للعقول مدفع عن هذا الاعتقاد فاياك والمغالطة بالمعاذير الباطلة التى لاتنفعك عند من يعلم السرائر اذا حاسبك عليها وانت قائم بين يديه مكشوف الرأس بمحضر الاوايل والاواخر فكيف يجوز ان تكون كارها او متثاقلا وتكون عارفا بجلالة من دعاك اليها وحثك عليها اما عرفت انه دعاك بلسان حال المؤذنين والرواة المخبرين حتى تواتروا وبلغ الامر إلى انك كانك سمعت ذلك من لسان سيد المرسلين ثم لم يقنع جل جلاله بذلك حتى شافهك بالدعاء اليها والمحافظة عليها فقال منه جل جلاله اليك مقبلا بالجلالة والحرمة والهيبة عليك حافظوا على الصلوات والصلوة الوسطى وقوموا لله قانتين فاذا لم تفرح وتستبشر وتعرف جملة ما دعاك اليه من سعادة الدنيا والدين فكيف تكون من المسلمين المصدقين.
واما استقالتك منها بطلب تعجيل الخروج عنها ليت شعرى إلى اين تخرج اى معثر اى مسود الوجه والصحايف اى من يرمى نفسه بيده في المتالف تستقيل من سعادتك لتخرج إلى غفلتك وشقاوتك.
ذكر محمد بن يعقوب الكلينى في كتاب الكافى قال محمد بن يحيى
[160]
عن احمد بن محمد عن على بن الحكم عن هشام بن سالم عن ابيعبد الله عليه السلام قال اذا قام العبد في الصلوة فخفف صلوته قال الله تبارك وتعالى لملئكته اما ترون إلى عبدى كانه يرى قضاء حوائجه بيد غيرى اما يعلم ان قضاء حوائجه بيدى.
وذكر محمد بن يعقوب رضى الله عنه عن محمد بن يحيى عن احمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد عن صفوان بن يحيى عن العيص بن قاسم قال قال ابوعبدالله عليه السلام والله انه ليأتى على الرجل خمسون سنة وما قبل الله منه صلوة واحدة فاى شئ اشد من هذا انكم لتعرفون من جيرانكم واصحابكم من لو كان يصلى لبعضكم ما قبلها منه لاستخفافه بها ان الله عزوجل لايقبل الا الحسن فكيف يقبل ما يستخف به.
فاذا سلم العبد من هذه الاخطار وكان عبدا مسلما مؤمنا مصدقا سليم القلب والاسرار ذاكرا انه بين يدى مالك عزيز عظيم قاهر قادر جبار قد اخجله بكثرة المراحم والمكارم والمبار فيوشك ان يكون حاله عند الصلوة كما رواه محمد بن يعقوب تغمده الله جل جلاله بالرحمات محمد بن الحسن عن سهل بن زياد عن ابن محبوب عن ابى حمزة عن ابى جعفر عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله اذا قام العبد المؤمن إلى صلاته نظر الله اليه او قال اقبل الله اليه حتى ينصرف واظلته الرحمة من فوق رأسه إلى افق السماء والملئكة تحفه من حوله إلى افق السماء ووكل الله به ملكا قائما على رأسه يقول ايها المصلى لو تعلم من ينظر اليك ومن تناجى ما التفت ولا زلت من موضعك ابدا.
يقول السيد الامام العالم العامل الفقيه العلامة رضى الدين ركن الاسلام ابوالقاسم على بن موسى بن جعفر بن محمد بن محمد الطاوس
[161]
شرف الله قدره وقدس في الملاء الاعلى ذكره.
واذ قد ذكرنا ما اردنا قبل الدخول في الصلاة فاذا قام العبد في القبلة على قدم العبودية وذل الجناة فليكن كما كان يقوم لذلك اهل القدوة والنجاة كما روى ابومحمد جعفر بن على القمى في كتاب زهد النبى صلى الله عليه وآله قال كان النبى صلى الله عليه وآله اذا قام إلى الصلاة تربد وجهه خوفا من الله تعالى وكان لصدره ازيز كازيز المرجل.
وقال في رواية اخرى ان النبى صلى الله عليه وآله كان اذا قام إلى الصلاة كانه ثوب ملقى.
اوكن كما روى محمد بن يعقوب الكلينى في كتاب الكافى في باب الخشوع في الصلاة عن عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد وابى داود جميعا عن الحسين بن سعيد عن على بن ابى جهمه عن جهيم بن حميد عن ابى عبدالله عليه السلام قال كان ابى يقول كان على بن الحسين صلوات الله اذا قام في الصلاة كانه ساق شجرة لايتحرك منه شئ الا حركت الريح منه.
(اقول قد رويت من كتاب اصل جامع ما يحتاج المؤمن في دينه في اليوم والليلة عن ابى ايوب قال كان ابوجعفر وابو عبدالله عليهما السلام اذا قاما إلى الصلاة تغيرت الوانهما حمرة ومرة صفرة وكانما يناجيان شيئا يريانه).
ذكر دخول العبد في فريضة صلاة الظهر يدخل فيها كما ذكرنا عند اول ركعة من نوافل الزوال وكما ذكرنا قبل تلك الحال ويجتهد في اخلاص النية كما حررناه عند شرح ذلك باخلاص الطوية وانه يصلى فريضة الظهر لوجه وجوبها يعبد الله جل جلاله بذلك لانه اهل
[162]
للعبادة والتوجه بسبع تكبيرات وبينها ما قدمناه من الدعوات.
ومن افضل ما يقرء في الفرايض التى ليس فيها سور معينة بعد الحمد سورة انا انزلناه وقل هو الله احد كما روى ابوالفضل محمد بن عبدالله قال حدثنا جعفر بن محمد بن مسعود العباسى قال حدثنا ابى عن جعفر بن احمد قال حدثنى العمركى بن على عن يعقوب بن يزيد عن احمد بن عبدوس الخلنجى عن محمد بن دادنه عن محمد بن الفرج انه كتب إلى الرجل عليه السلام يسئله عما يقرء في الفرائض وعن افضل ما يقرء به فيها فكتب عليه السلام اليه ان افضل ما يقرء في الفرايض انا انزلناه في ليلة القدر وقل هو الله احد.
اقول فيصلى العبد الركعتين الاولتين من فريضة الظهر على الصفة التى شرحناها في الركعتين الاولتين من نوافل الزوال فاذا جلسوتشهد الشهادتين وصلى على النبى وآله صلى الله عليه وعليهم كما ذكرناه قام قبل ان يسلم وهو يقول بحول الله وقوته اقوم واقعد كما حررناه وشرحناه فاذا استوى قائما قرء الحمد وابتدء ببسم الله الرحمن الرحيم او قال سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر يكرر ذلك ثلث مرات فهو مخير بين قرائة الحمد مرة واحدة والتسبيح ثلث مرات والتسبيح افضل فاذا فرغ من قرائة سورة الحمد والتسبيح ركع وانتصب من الركوع وسجد سجدتين كما وصفناه ثم يجلس بعد السجدتين ويقوم وهو يقول بحول الله وقوته اقوم واقعد فيصلى ركعة اخرى مثل هذه الركعة على السواء فاذا فرغ من سجدتى الركعة الرابعة جلس للتشهد لاخر كما قدمناه في صفة جلوسه بين يدى مولاه وقال في هذا التشهد بسم لله وبالله والاسماء الحسنى كلها لله اشهد ان لااله الا الله
[163]
وحده لاشريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وآله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون التحيات لله والصلوات الطيبات الطاهرات الزاكيات الرائحات الغاديات الناعمات لله ما طاب وطهر وزكى وخلص وما خبث فلغير الله اشهد ان لااله الا الله وحده لاشريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله ارسله بالحق بشيرا و نذيرا بين يدى الساعة واشهد ان الجنة حق وان النار حق وان الساعة آتية لاريب فيها وان الله يبعث من في القبور واشهد ان ربى نعم الرب وان محمدا نعم الرسول اشهد ما على الرسول الا البلاغ المبين اللهم صل على محمد وآل محمد وارحم محمدا وآل محمد وبارك على محمد وآل محمد كافضل ماصليت وباركت ورحمت وترحمت وتحننت على ابراهيم وآل ابراهيم انك حميد مجيد والسلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته السلام على جميع انبياء الله وملئكته ورسله السلام على الائمة الهادين المهديين السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ثم يسلم على ما قلناه ان كان اماما او منفردا تجاه القبلة يومى بمؤخر عينيه إلى يمينه وان كان مأموما سلم عن يمينه ويساره وان كان على يساره احد وان لم يكن كفاه التسليم عن يمينه وانما قلنا ان كان على يساره احد ولم نقل ان كان على يمينه احد لانه اذا كان اماما فلابد من مأموم يصلى ورائه وفضيلة المأموم اذا كان واحدا ان يكون عن يمين الامام ثم يكبر عقيب التسليم ثلث تكبيرات كما قدمناه في تسليم نوافل الزوال.
اقول وينبغى ان يكون تعقيبه للصلوات بنشاط كما ينشط لطلب السعادات فقد روينا باسنادنا إلى محمد بن على بن محبوب من اصل كتاب له بخط جدى ابى جعفر الطوسى باسناده إلى جعفر بن محمد الصادق عليه السلام
[164]
عن ابيه عن آبائه انه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله من جلس في مصلاه ثانيا رجله يذكر الله وكل الله به ملكا فقال له ازدد شرفا تكتب لك الحسنات وتمحى عنك السيئات وتبنى لك الدرجات حتى تنصرف.
ويقول ما ينبغى ان يقال عقيب كل فريضة لااله الا الله الها واحدا ونحن له مسلمون لااله الا الله الها ونحن له مخلصون لااله الا الله لانعبد الا اياه مخلصين له الدين ولو كره المشركون لااله الا الله ربنا ورب آبائنا الاولين لااله الا الله وحده وحده وحده انجز وعده ونصر عبده وهزم الاحزاب وحده فله الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ثم يقول استغفر الله الذى لااله الا هو الحى القيوم واتوب اليه ثم يقول اللهم اهدنى من عندك وافض على من فضلك وانشر على من رحمتك وانزل على من بركاتك سبحانك لااله الا انت اغفر لى ذنوبى كلها جميعا فانه لايغفر الذنوب كلها جميعا الا انت اللهم انى اسئلك من كل خير احاط به علمك واعوذ بك من كل شر احاط به علمك اللهم انى اسئلك عافيتك في امورى كلها واعوذ بك من خزى الدنيا وعذاب الاخرة واعوذ بوجهك الكريم وسلطانك القديم وعزتك التى لاترام وقدرتك التى لايمتنع منها شئ من شر الدنيا والاخرة وشر الاوجاع كلها لاحول ولا قوة الا بالله العلى العظيم توكلت على الحى الذى لايموت والحمد لله الذى لم يتخذ (صاحبة ولا) ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولى من الذل وكبره تكبيرا ثم يسبح تسبيح الزهراء عليها السلام وقد قدمنا شرحه بروايتين كل منهما تقر به العين.
ومما روينا غير ما قدمناه في فضل تسبيح الزهراء عليها السلام عقيب
[165]
كل فريضة ما ذكر محمد بن يعقوب الكلينى عن الحسين بن محمد الاشعرى عن عبدالله بن عامر عن على بن مهزيار عن فضالة بن ايوب عن عبدالله بن سنان قال قال ابوعبدالله عليه السلام من سبح تسبيح الزهراء فاطمة عليها السلام قبل ان يثنى رجليه من صلاة الفريضة غفر له ويبدء بالتكبير.
ومما رويناه عن محمد بن على بن محبوب باسناده إلى عبدالله بن سنان عن ابى عبدالله عليه السلام قال سمعته يقول من سبح تسبيح فاطمة في دبر المكتوبة من قبل ان يبسط رجليه اوجب الله له الجنة.
ومن المهمات لاجابة الدعوات ما رويناه باسنادنا عن محمد بن يعقوب الكلينى باسناده في كتاب الكافى قال من قال في دبر الفريضة يامن يفعل مايشاء ولا يفعل ما يشاء غيره ثم سئل اعطى ما سئل.
ومن المهمات عقيب الصلوات لزيادة سعادات ودفع محذورات وهو ما رويناه باسنادنا إلى محمد بن على بن محبوب من كتاب المصنف من نسخة بخط جدى ابى جعفر الطوسى عن العباس عن عبدالله بن المغيرة بن ابى ايوب قال حدثنى ابوبصير قال قال ابو عبدالله عليه السلام ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال لاصحابه ذات يوم ارايتم لو جمعتم ماعندكم من الثياب والانية ثم وضعتم بعضها على بعض كنتم ترونه يبلغ السماء قالوا لايارسول الله قال يقول احدكم اذا فرغ من صلوته سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله والله اكبر ثلثين مرة وهن يدفعن الهدمة والغرق والحرق وهن المعقبات.
وروينا باسنادنا عن ابن بابويه عن الصادق عليه السلام ان من قال سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله والله اكبر اربعين مرة في دبر كل فريضة قبل ان يثنى رجله ثم سئل الله اعطى ما سئل.
[166]
ومن المهمات لحفظ الانسان في نفسه وداره وماله وولده ما رويناه باسنادنا إلى محمد بن يعقوب الكلينى باسناده إلى ابيعبد الله عليه السلام قال من قال هؤلاء الكلمات عند كل صلاة مكتوبة حفظ في نفسه وداره وماله وولده اجير نفسى ومالى وولدى واهلى ودارى وكلما هو منى بالله الواحد الاحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد واجير نفسى ومالى وولدى وكلما هو منى برب الفلق من شر ما خلق إلى آخرها وبرب الناس إلى آخرها وآية الكرسى إلى آخرها.
ومن المهمات عقيب الصلاة لمن يريد السلامة من الذنوب والتبعات ما رواه ابوالفضل محمد بن عبدالله رحمه الله قال حدثنا سعيد بن احمد بن موسى الغراد قال حدثنا على بن الحسن بن فضال قال حدثنا على بن الحكم بن زبير عن ابيه عن سعد بن طريف الاسكاف عن الاصبغ بن نباته عن امير المؤمنين على بن ابى طالب عليه السلام انه قال من احب ان يخرج من الدنيا وقد خلص من الذنوب كما يخلص الذهب لاكدر فيه وليس احد يطلبه بمظلمة فليقرء في دبر الصلوات الخمس نسبة الرب تبارك وتعالى قل هو الله احد ويبسط يديه ويقول اللهم انى اسئلك باسمك المكنون المخزون الطاهر الطهر المبارك واسئلك باسمك العظيم وسلطانك القديم ياواهب العطايا يامطلق الاسارى يافكاك الرقاب من النار اسئلك ان تصلى على محمد وآل محمد وان تعتق رقبتى من النار واخرجنى من الدنيا سالما وادخلنى الجنة آمنا واجعل يومى اوله فلاحا واوسطه نجاحا وآخره صلاحا انك انت علام الغيوب ثم قال امير المؤمنين عليه السلام هذا من المستجاب مما علمنى رسول الله صلى الله عليه وآله وامرنى ان اعلمه الحسن والحسين عليهما السلام ومما رويناه باسنادنا عن الشيخ
[167]
محمد بن يعقوب الكلينى في كتاب فضل القرآن عن ابيعبدالله عليه السلام قال من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فلايدع ان يقرء في دبر الفريضة بقل هو الله احد فان من قرأها جمع الله له خير الدنيا والاخرة وغفر له ولوالديه وما ولدا.
ومن المهمات لغفران السيئات ما رويناه باسنادنا عن الشيخ المفيد محمد بن محمد النعمان باسناده في اماليه إلى محمد بن الحنفية قال بينا امير المؤمنين على بن ابيطالب يطوف بالبيت اذا رجل متعلق باستار الكعبة وهو يقول يامن لايشغله سمع يامن لايغلطه السائلون يامن لايبرمه الحاح الملحين اذقنى برد عفوك وحلاوة رحمتك فقال له امير المؤمنين هذا دعاؤك قال له الرجل وقد سمعته قال نعم فادع به في دبر كل صلاة فوالله ما يدعو به احد من المؤمنين في ادبار الصلوات الا غفر الله له ذنوبه ولو كانت عدد نجوم السماء وقطرها وحصباء الارض وثراها فقال له امير المؤمنين عليه السلام ان علم ذلك عندى والله واسع كريم فقال له الرجل وهو الخضر عليه السلام صدقت والله ياامير المؤمنين وفوق كل ذى علم عليم.
ومن مهمات من يريد طول البقاء ان يكون من تعقيبه بعد كل صلاة ما رواه ابومحمد هرون بن موسى رضى الله عنه قال حدثنا ابوالحسن محمد بن يعقوب العجلى الكسائى قال حدثنا على بن الحسن بن فضال قال حدثنا جعفر بن محمد بن حكيم عن جميل بن دراج قال دخل رجل على ابيعبد الله عليه السلام فقال له ياسيدى علت سنى ومات اقاربى وانى خائف ان يدركنى الموت وليس لى من انس به وارجع اليه فقال لى من اخوانك المؤمنين من هو اقرب نسبا او سببا وانسك به خير من انسك بقريب ومع
[168]
هذا فعليك بالدعاء وان تقول في عقيب كل فريضة اللهم صل على محمد وآل محمد اللهم ان الصادق عليه السلام قال انك قلت ما ترددت في شئ انا فاعله كترددى في قبض روح عبدى المؤمن يكره الموت واكره مسائته اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل لوليك الفرج والعافية والنصر ولا تسوئنى في نفسى ولا في احد من احبتى ان شئت ان تسميهم واحدا واحدا فافعل وان شئت متفرقين وان شئت مجتمعين قال الرجل والله عشت حتى سئمت الحياة.
قال ابومحمد هرون بن موسى رحمه الله ان محمد بن الحسن بن شمون البصرى كان يدعو بهذا الدعاء فعاش مائة وثمان وعشرون سنة في خفض إلى ان مل الحيوة فتركه فمات رحمه الله.
ومن المهمات الدعاء الذى علمه النبى صلى الله عليه وآله لعلى عليه السلام ليحفظ كل ما يسمع روى عن النبى صلى الله عليه وآله انه قال لامير المؤمنين عليه السلام اذا اردت ان تحفظ كلما تسمع وتقرء فادع بهذا الدعاء في دبر كل صلاة وهو سبحان من لايعتدى على اهل مملكته سبحان من لاياخذ اهل الارض بالوان العذاب سبحان الرؤف الرحيم اللهم اجعل لى في قلبى نورا و بصرا وفهما وعلما انك على كل شئ قدير.
ومن المهمات لمن يريد قضاء الحاجات ان يقول اذا فرغ من الصلاة ما رواه ابومحمد هرون بن موسى رحمه الله قال حدثنا على بن محمد بن يعقوب الكسائى قال حدثنا على بن الحسن بن فضال عن ابيه عن ثعلبة بن ميمون عن عبدالملك بن عبدالله القمى عن اخيه ادريس بن عبدالله قال سمعت ابا عبدالله عليه السلام يقول اذا فرغت من الصلاة فقل اللهم انى ادينك بطاعتك وولايتك وولاية رسولك صلى الله عليه وآله وولاية الائمة من اولهم
[169]
وآخرهم وتسميهم واحدا واحدا.
ثم تقول اللهم ادينك بطاعتهم وولايتهم والرضا بما فضلتهم به غير منكر ولا مستكبر على معنى ما انزلت في كتابك على حدود ما اتانا فيه وما لم ياتنا مؤمن معترف مسلم بذلك راض بما رضيت به يارب اريد به (وجهك الكريم و) الدار الاخرة مرهوبا ومرغوبا اليك فيه فاحينى على ذلك وامتنى اذا امتنى على ذلك وابعثنى على ذلك وان كان منى تقصير فيما مضى فانى اتوب اليك وارغب اليك فيما عندك واسئلك ان تعصمنى بولايتك عن معصيتك ولا تكلنى إلى نفسى طرفة عين ابدا ولا اقل من ذلك ولا اكثر ان النفس لامارة بالسوء الا ما رحمت ياارحم الراحمين واسئلك بحرمة وجهك الكريم وبحرمة اسمك العظيم وبحرمة رسول الله صلى الله عليه وآله وبحرمة اهل بيت رسولك عليهم السلام وتسميهم ان تصلى على محمد وآله وان تفعل بى كذا وكذا وتذكر حوائجك ان شاء الله.
ومن المهمات عقيب الصلوات لزيادة السعادات الاقتداء بالصادق عليه السلام فيما نذكر من الدعوات كما روى عن ابيعبدالله عليه السلام قال دخلت على ابى يوما وهو يتصدق على فقراء اهل المدينة بثمانية الاف دينار واعتق اهل بيت بلغوا احد عشر مملوكا فكان ذلك اعجبنى فنظر إلى ثم قال هل لك في امر اذا فعلته مرة واحدة خلف كل صلاة مكتوبة كان افضل مما رايتنى صنعت ولو صنعته كل يوم عمر نوح قال قلت ما هو قال تقول خلف الصلاة اشهد ان لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت ويميت ويحيى بيده الخير وهو على كلشئ قدير ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان ذى الملك والملكوت
[170]
سبحان ذى العزة والجبروت سبحان ذى الكبرياء والعظمة سبحان الحى الذى لايموت سبحان ربى الاعلى سبحان ربى العظيم سبحان الله وبحمده كل هذا قليل يارب وعدد خلقك وملا عرشك ورضى نفسك ومبلغ مشيتك وعدد ما احصى كتابك وملاء ما احصى كتابك وزنة ما احصى كتابك ومثل ذلك اضعافا مضاعفة لايحصى ومن التحميد والتعظيم والتقديس والثناء والشكر والخير والمدح والصلوة على النبى واهلبيته صلى الله عليه وعليهم واضعاف ذلك وعدد ما خلقت وذرات وبرأت وعدد ما انت خالقه من شئ وملاء ذلك كله واضعاف ذلك كله اضعافا لو خلقتهم فنطقوا بذلك منذ قط إلى الابد لاانقطاع له يقولون كذلك لايسأمون ولا يفترون اسرع من لحظ البصر وكما ينبغى وكما انت له اهل واضعاف ما ذكرت وزنة ما ذكرت وعدد ما ذكرت ومثل جميع ذلك كل هذا قليل ياالهى تباركت وتقدست وتعاليت علوا كبيرا يا ذا الجلال والاكرام اسئلك على اثر هذا الدعاء باسمائك الحسنى وامثالك العليا وكلماتك التامات ان تعافينى في الدينا والاخرة قال ابويحيى سمعت ابا جعفر عليه السلام يقول الدعاء هذا مستجاب.
ومن المهمات عقيب صلاة الظهر الاقتداء بالصادق عليه السلام في الدعاء للمهدى عليه السلام الذى بشر به محمد رسول الله صلى الله عليه وآله امته في صحيح الروايات ووعدهم انه يظهر في آخر الاوقات كما رواه محمد بن رهبان الدبيلى قال حدثنا ابوعلى محمد بن الحسن بن محمد بن جمهور القمى قال حدثنا ابى عن ابيه محمد بن جمهور عن احمد بن الحسين السكرى عن عباد بن محمد المداينى قال دخلت على ابى عبدالله عليه السلام بالمدينة حين فرغ من مكتوبة الظهر وقد رفع يديه إلى السماء ويقول اى سامع كل صوت اى جامع
[171]
اى بارئ كل نفس بعد الموت اى باعث اى وارث اى سيد السادة اى اله الالهة اى جبار الجبابرة اى ملك الدنيا والاخرة اى رب الارباب اى ملك الملوك اى بطاش اى ذى البطش الشديد اى فعالا لما يريد اى محصى عدد الانفاس ونقل الاقدام اى من السر عنده علانية اى مبدى اى معيد اسئلك بحقك على خيرتك من خلقك وبحقهم الذى اوجبت لهم على نفسك ان تصلى على محمد واهلبيته وان تمن على الساعة بفكاك رقبتى من النار وانجز لوليك وابن نبيك الداعى اليك باذنك وامينك في خلقك وعينك في عبادك وحجتك على خلقك عليه صلواتك وبركاتك وعده اللهم ايده بنصرك وانصر عبدك وقو اصحابه وصبرهم وافتح لهم من لدنك سلطانا نصيرا وعجل فرجه وامكنه من اعدائك واعداء رسولك ياارحم الراحمين قلت اليس قد دعوت لنفسك جعلت فداك قال دعوت لنور آل محمد وسائقهم والمنتقم بامر الله من اعدائهم قلت متى يكون خروجه جعلنى الله فداك قال اذا شاء من له الخلق والامر قلت فله علامة قبل ذلك قال نعم علامات شتى قلت مثل ما ذا قال خروج راية من المشرق وراية من المغرب وفتنة تظل اهل الزوراء و خروج رجل من ولد عمى زيد باليمن وانتهاب ستارة البيت.
ومن المهمات عقيب صلاة الظهر ما روى عن رسول الله صلى الله عليه وآله انه دعا به عقيبها على ما رواه ابوالفضل محمد بن عبدالله رحمه الله قال حدثنا ابومحمد عبدالله بن محمد التميم قال حدثنى سيدى ابوالحسن على بن محمد صاحب العسكر عليه السلام عن ابيه عن آبائه عن ابيعبد الله صلوات الله عليه عن امير المؤمنين عن رسول الله صلوات الله عليهم اجمعين قال كان من دعائه عقيب صلاة الظهر لااله الا الله العظيم الحليم لااله الا الله رب العرش
[172]
الكريم الحمد لله رب العالمين اللهم انى اسئلك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل خير والسلامة من كل اثم اللهم لاتدع ليس ذنبا الاغفرته ولا هما الا فرجته ولاسقما الا شفيته ولا عيبا الا سترته ولا رزقا الا بسطته ولا خوفا الا امنته ولا سوء الا صرفته ولا حاجة هى لك رضا ولى صلاح الا قضيتها ياارحم الراحمين آمين رب العالمين.
ومن المهمات الاقتداء بمولانا امير المؤمنين عليه السلام في الدعاء عقيب الخمس الصلوات المفروضات فمن دعائه عقيب فريضة الظهر اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله واليك يرجع الامر كله علانيته وسره وانت منتهى الشأن كله اللهم لك الحمد على عفوك بعد قدرتك ولك الحمد على غفرانك بعد عظمتك اللهم لك الحمد رفيع الدرجات مجيب الدعوات منزل البركات من فوق سبع سموات معطى السؤلات ومبدل السيئات وجاعل الحسنات درجات والمخرج إلى النور من الظلمات اللهم لك الحمد غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذا الطول لااله الا انت واليك المصير اللهم لك الحمد في الليل اذا يغشى ولك الحمد في النهار اذا تجلى ولك الحمد في الاخرة والاولى اللهم لك الحمد في الليل اذا عسعس ولك الحمد في الصبح اذا تنفس ولك الحمد عند طلوع الشمس وغروبها ولك الحمد على نعمك التى لاتحصى عددا ولا تنقضى مددا سرمدا اللهم لك الحمد فيما مضى ولك الحمد في ما بقى اللهم انت ثقتى في كل امر وعدتى في كل حاجة وصاحبى في كل طلبة وانسى في كل وحشة وعصمتى عند كل هلكة اللهم صل على محمد وآل محمد ووسع لى في رزقى وبارك لى فيما اتيتنى واقض عنى دينى واصلح لى شانى انك رؤف رحيم لااله الا الله الحليم الكريم لااله الا
[173]
رب العالمين لااله الا الله رب العرش العظيم اللهم انى اسئلك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل خير والسلامة من كل اثم والفوز بالجنة والنجاة من النار اللهم لاتدع لى ذنبا الا غفرته ولاهما الا فرجته ولا غما الا كشفته ولاسقما الا شفيته ولا دينا الا قضيته ولا خوفا الا امنته ولا حاجة الا قضيتها بمنك ولطفك برحمتك ياارحم الراحمين.
ومن المهمات عقيب الخمس الصلوات ما كانت الزهراء فاطمة سيدة نساء العالمين عليها السلام تدعو به فمن ذلك دعاؤها عقيب فريضة الظهر وهو سبحان ذى العز الشامخ المنيف سبحان ذى الجلال الباذخ العظيم سبحان ذى الملك الفاخر القديم والحمد لله الذى بنعمته بلغت ما بلغت من العلم به والعمل له والرغبة اليه والطاعة لامره والحمد لله الذى لم يجعلنى جاحدة لشئ من كتابه ولا متحيرة في شئ من امره والحمد لله الذى هدانى إلى دينه ولم يجعلنى اعبد شيئا غيره اللهم انى اسئلك قول التوابين وعملهم ونجاة المجاهدين وثوابهم وتصديق المؤمنين وتوكلهم والراحة عند الموت والا من عند الحساب واجعل الموت خير غايب انتظره وخير مطلع يطلع على وارزقنى عند حضور الموت وعند نزوله وفى غمراته وحين تنزل النفس من بين التراقى وحين تبلغ الحلقوم وفى حال خروجى من الدنيا وتلك الساعة التى لااملك لنفسى فيها ضرا ولا نفعا ولا شدة ولا رخاء روحا من رحمتك وحظا من رضوانك وبشرى من كرامتك قبل ان تتوفى نفسى وتقبض روحى وتسلط ملك الموت على اخراج نفسى ببشرى منك يارب ليست من احد غيرك تثلج بها صدرى وتسر بها نفسى وتقر بها عينى ويتهلل بها وجهى ويسفر بها لونى
[174]
ويطمئن بها قلبى ويتباشر بها ساير جسدى يغبطنى بها من حضرنى من خلقك ومن سمع بى من عبادك تهون على بها سكرات الموت وتفرج عنى بها كربته وتخفف عنى بها شدته وتكشف عنى بها سقمه وتذهب عنى بها همه وحسرته وتعصمنى بها من اسفه وفتنته وتجيرنى بها من شره وشر ما يحضر اهله وترزقنى بها خيره وخير ما يحضر عنده وخير ما هو كائن بعده ثم اذا توفيت نفسى وقبضت روحى فاجعل روحى في الارواح الرابحة واجعل نفسى في الانفس الصالحة واجعل جسدى في الاجساد المطهرة واجعل عملى في الاعمال المتقبلة ثم ارزقنى في خطتى من الارض حصتى وموضع جنبى حيث يرفت لحمى ويدفن عظمى و اترك وحيدا لاحيلة لى قد لفظتنى البلاد وتخلا منى العباد وافتقرت إلى رحمتك واحتجت إلى صالح عملى والقى ما مهدت لنفسى وقدمت لاخرتى وعملت في ايام حيوتى فوزا من رحمتك وضياء من نورك و تثبيتا من كرامتك بالقول الثابت في الحيوة الدنيا وفى الاخرة انك تضل الظالمين وتفعل ما تشاء ثم بارك لى في البعث والحساب اذا انشقت الارض عنى وتخلا العباد منى وغشيتنى الصيحة وافزعتنى النفخة ونشرتنى بعد الموت وبعثتنى للحساب فابعث معى يارب نورا من رحمتك يسعى بين يدى وعنى يمينى تؤمنى به وتربط به على قلبى وتظهر به عذرى وتبيض به وجهى وتصدق بها حديثى وتفلج به حجتى وتبلغنى بها العروة الوثقى من رحمتك وتحلنى الدرجة العليا من جنتك و ترزقنى بها مرافقة محمد النبى عبدك ورسولك صلى الله عليه وآله في اعلى الجنة درجة وابلغها فضيلة وابرها عطية واوفقها نفسة مع الذين انعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا اللهم صل
[175]
على محمد خاتم النبيين وعلى جميع الانبياء والمرسلين وعلى الملائكة اجمعين وعلى آله الطيبين الطاهرين وعلى ائمة الهدى اجمعين آمين رب العالمين اللهم صل على محمد كما هديتنا به وصل على محمد كما رحمتنا به وصل على محمد كما عززتنا به وصل على محمد كما فضلتنا به وصل على محمد كما شرفتنا به وصل على محمد كما بصرتنا به وصل على محمد كما انقذتنا به من شفا حفرة من النار اللهم بيض وجهه واعل كعبه وافلج حجته واتمم نوره وثقل ميزانه وعظم برهانه وافسح له حتى يرضى وبلغه الدرجة والوسيلة من الجنة وابعثه المقام المحمود الذى وعدته واجعله افضل النبيين والمرسلين عندك منزلة ووسيلة واقصص بنا اثره واسقنا بكاسه واوردنا حوضه واحشرنا في زمرته وتوفنا على ملته واسلك بنا سبله واستعملنا بسنته غير خزايا ولا نادمين ولا شاكين ولا مبدلين يامن بابه مفتوح لداعيه وحجابه مرفوع لراجيه ياساتر الامر القبيح ومداوى القلب الجريح لا تفضحنى في مشهد القيمة بموبقات الاثام ولاتعرض بوجهك الكريم عنى من بين الانام ياغاية المضطر الفقير وياجابر العظم الكسير هب لى موبقات الجراير واعف عن فاضحات السراير واغسل قلبى من وزر الخطايا وارزقنى حسن الاستعداد لنزول المنايا يااكرم الاكرمين ومنتهى امنية السائلين انت مولاى فتحت لى باب الدعاء والانابة فلاتغلق عنى باب القبول والاجابة ونجنى برحمتك من النار وبوئنى غرفات الجنان واجعلنى مستمسكا بالعروة الوثقى و اختم لى بالسعادة واحينى بالسلامة ياذا الفضل والكمال والعزة والجلال لاتشمت بى عدوا ولا حاسدا ولا تسلط على سلطانا عنيدا ولاشيطانا مريدا برحمتك ياارحم الراحمين ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم وصلى الله
[176]
على محمد وآله وسلم تسليما.
ومن المهمات الامتثال لقول مولينا الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام في الدعاء عقيب كل فريضة كما رواه ابوالفرج محمد بن موسى بن على القزوينى رحمه الله قال اخبرنا احمد بن محمد بن يحيى ابوعلى العطار في كتابه على يدى ابى محمد الحذاء قال حدثنا جعفر بن محمد بن مالك الفزارى قال حدثنا احمد بن مالك من ولد مالك بن الحرث الاشتر عن محمد بن عثمان عن ابى بصير عن ابى عبدالله عليه السلام قال تدعوا في اعقاب الصلوات الفرائض بهذه الادعية اللهم انى اسئلك بحق محمد وآل محمد برائة من النار فاكتب لنا برائتنا وفى جهنم فلا تجعلنا وفى عذابك وهو انك فلاتبتلنا ومن الضريع والزقوم فلاتطعمنا ومع الشياطين في النار فلاتجمعنا وعلى وجوهنا فلاتكببنا ومن ثياب النار وسرابيل القطران فلاتلبسنا ومن كل سوء لااله الا انت يوم القيمة فنجنا وبرحمتك في الصالحين فادخلنا وفى عليين فارفعنا ومن كاس معين وسلسبيل فاسقنا ومن الحور العين برحمتك فزوجنا ومن الولدان المخلدين كانهم لؤلؤ فاخدمنا ومن ثمار الجنة ولحوم الطير فاطعمنا ومن ثياب الحرير والسندس والاستبرق فاكسنا وليلة القدر وحج بيتك الحرام فارزقنا و سددنا وقربنا اليك زلفى وصالح الدعاء والمسألة فاستجب لنا ياخالقنا اسمع لنا واستجب واذا جمعت الاولين والاخرين يوم القيمة فارحمنا يارب عز جارك وجل ثناؤك ولااله غيرك.
ومن المهمات الاقتداء بالصادق جعفر بن محمد عليهما السلام في دعوات كان يدعو بهن عقيب كل صلوة مفروضة كما رواه محمد بن حامد قال حدثنا الحسن بن احمد بن المغيرة الثلاج قال حدثنا عبدالله بن موسى المعروف
[177]
بالسلامى ببلخ قال حدثنا احمد بن شجاع المؤدب ببلد الديلم قال سمعت الفضل بن الجراح الكوفى قال سمعت الفضل بن على الكوفى يحكى عن ابيه قال حدثنى خادم الصادق جعفر بن محمد صلوات الله عليهما انه كان عليه السلام دعوات يدعو بهن في عقيب كل صلاة مفروضة فقلت له يابن رسول الله علمنى دعواتك هذه التى تدعو بها فقال عليه السلام اذا صليت الظهر فقل بالله اعتصمت وبالله اثق وعليه اتوكل عشر مرات ثم قل اللهم ان عظمت ذنوبى فانت اعظم وان كبر تفريطى فانت اكبر وان دام بخلى فانت اجود اللهم اغفر لى عظيم ذنوبى بعظيم عفوك وكبير تفريطى بظاهر كرمك واقمع بخلى بفضل جودك اللهم ما بنا من نعمة فمنك لااله الا انت استغفرك واتوب اليك.
ومن المهمات العمل برواية معوية بن عمار عن الصادق عليه السلام في تعقيب الصلوات المفروضات روى ابوالفضل محمد بن عبدالله بن المطلب رحمه الله قال حدثنا الحسين بن سعدان العابد الجعفى بالكوفة قال حدثنى ابوجعفر محمد بن منصور بن يزيد الرازى المقرى قال حدثنا سليمان بن خالد عن معوية بن عمار الذهبى قال هذا دعاء سيدى ابيعبدالله جعفر بن محمد عليه السلام في عقيب صلوته املاه على فاول الصلوة الظهر وبذلك سميت الاولى لانها اول صلوة افترضها الله تعالى على عباده.
دعاء صلوة الظهر يااسمع السامعين وياابصر الناظرين ويااسرع الحسابين ويااجود الاجودين ويااكرم الاكرمين صل على محمد وآل محمد كافضل واجزل واوفى واكمل واحسن واجمل واكبر واطهر وازكى وانور واعلى وابهى واسنى وانمى وادوم واعم وابقى ما صليت وباركت
[178]
ومننت وسملت وترحمت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد اللهم امنن على محمد وآل محمد كما مننت على موسى وهرون وسلم على محمد وآل محمد كما سلمت على نوح في العالمين اللهم واورد عليه من ذريته وازاوجه واهل بيته واصحابه واتباعه من تقر به عينه واجعلنا منهم وممن تسقيه بكاسه وتورده حوضه واحشرنا في زمرته وتحت لوائه وادخلنا في كل خير ادخلت فيه محمدا وآل محمد واخرجنا من كل سوء اخرجت منه محمدا وآل محمد ولاتفرق بيننا وبين محمد وآل محمد طرفة عين ابدا ولا اقل من ذلك ولا اكثر اللهم صل على محمد وآل محمد واجعلنى معهم في كل عافية وبلاء واجعلنى معهم في كل شدة ورخاء واجعلنى معهم في كل امن وخوف واجعلنى معهم في كل مثوى ومنقلب اللهم احينى محياهم وامتنى مماتهم واجعلنى بهم عندك وجيها في الدنيا والاخرة ومن المقربين اللهم صل على محمد وآل محمد واكشف عنى بهم ونفس عنى بهم كل هم وفرج به عنى كل غم واكفنى بهم كل خوف واصرف عنى بهم مقادير البلاء وسوء القضاء ودرك الشقاء وشماتة الاعداء اللهم اغفر لى ذنبى وطيب كسبى وقنعنى بما رزقتنى وبارك لى فيه ولا تذهب بنفسى إلى شئ صرفته عنى اللهم انى اعوذ بك من دنيا تمنع خير الاخرة و عاجل يمنع خير الاجل وحياة تمنع خير المماة وامل يمنع خير العمل اللهم انى اسئلك الصبر على طاعتك والصبر عن معصيتك والقيام بحقك واسئلك حقايق الايمان وصدق اليقين في المواطن كلها واسئلك العفو والعافية والمعافاة في الدنيا والاخرة عافية الدنيا من البلاء وعافية الاخرة من الشقاء اللهم انى اسئلك العافية وتمام العافية ودوام العافية والشكر على العافية واسئلك الظفر والسلامة وحلول دار الكرامة اللهم
[179]
اجعل في صلوتى ودعائى رهبة منك ورغبة اليك وراحة تمن بها على اللهم لاتحرمنى سعة رحمتك وسبوغ نعمتك وشمول عافيتك وجزيل عطائك ومنح مواهبك لسوء ما عندى ولا تجازنى بقبيح عملى ولا تصرف وجهك الكريم عنى اللهم لاتحرمنى وانا ادعوك ولا تخيبنى وانا ارجوك ولا تكلنى إلى نفسى طرفة عين ابدا ولا إلى احد من خلقك فيحرمنى و ويستأثر على اللهم انك تمحو ما تشاء وتثبت وعندك ام الكتاب اسئلك بآل ياسين خيرتك من خلقك وصفوتك من بريتك واقدمهم بين يدى حوائجى ورغبتى اليك اللهم ان كنت كتبتنى في ام الكتاب شقيا محروما مقترا على في الرزق فامح من الكتاب شقائ وحرمانى واثبتنى عندك سعيدا مرزوقا فانك تمحو ما تشاء وتثبت وعندك ام الكتاب اللهم انى لما انزلت إلى من خير فقير وانا منك خائف وبك مستجير وانا حقير مسكين ادعوك كما امرتنى فاستجب لى كما وعدتنى انك لاتخلف الميعاد يامن قال ادعونى استجب نعم المجيب انت ياسيدى ونعم الرب ونعم المولى بئس العبد انا وهذا مقام العائذ بك من النار يافارج الهم وياكاشف الغم يامجيب دعوة المضطرين يارحمن الدنيا والاخرة ورحيمهما ارحمنى رحمة تغنينى بها عن رحمة من سواك وادخلنى برحمتك في عبادك الصالحين الحمد لله الذى قضى عنى صلوة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا.
ومن المهمات الدعاء بصحيح الروايات عن مولينا المهدى عليه السلام عقيب الصلوات المفروضة ارويه عن احمد بن على الرازى مصنف كتاب الشفاء والجلاء فارويه عن ابيجعفر بن بابويه وارويه عن جدى لبعض امهاتى السعيد ابيجعفر الطوسى فمن طرقى اليه ما حدثنى به جماعة
[180]
منهم الشيخ الصالح حسين بن احمد السوراوى رحمة الله عليه فيشهر جمادى الاخرة سنة تسع وستمائة وخطه عندى بذلك قال اخبرنى محمد بن القاسم الطبرى عن الشيخ ابى على عن والده جدى السعيد ابيجعفر محمد بن الحسن الطوسى رضوان الله عليه عن رجاله الذين تأتى اسماؤهم واخبرنى الشيخ على بن يحيى الخياط الحلى رحمة الله عليه اجازة تاريخها شهر ربيع الاول سنة تسع وستمائة قال اخبرنا الشيخ عربى بن مسافر العبادى عن محمد بن ابى القاسم الطبرى عن ابى على عن والد جدى ابيجعفر الطوسى عن احمد بن على الرازى عن على بن عابد الرازى عن الحسن بن وجناء النصيبى عن ابى نعيم محمد بن احمد النصيبى عن ابى نعيم محمد بن احمد الانصارى قال كنت حاضرا عند المستجار بمكة وجماعة زهاء ثلثين رجلا لم يكن فيهم مخلص غير محمد بن ابى القاسم فبينا نحن كذلك في اليوم السادس من ذى الحجة في سنة ثلاث وتسعين ومأتين اذ خرج علينا شاب من الطواف عليه ازاران ناصح محرم فيهما وفى يده نعلان فلما رايناه قمنا جميعا هيبة له ولم يبق منا احد الا قام فسلم علينا و جلس متوسطا ونحن له ثم التفت يمينا وشمالا ثم قال اتدرون ما كان ابوعبدالله عليه السلام يقول في دعاء الالحاح قلنا وما كان يقول قال كان يقول اللهم انى اسئلك باسمك الذى به تقوم السماء وبه تقوم الارض وبه تفرق بين الحق والباطل وبه تجمع بين المتفرق وبه تفرق بين المجتمع وبه احصيت عدد الرمال وزنة الجبال وكيل البحار ان تصلى على محمد وآل محمد وان تجعلى لى من امرى فرجا ثم نهض ودخل الطواف فقمنا لقيامه حتى انصرف وانسينا ذكره وانا نقول من هو واى شئ هو إلى الغد في ذلك الوقت فخرج علينا من الطواف فقمنا له كقيامنا له بالامس
[181]
وجلس مجلسنا متوسطا فنظر يمينا وشمالا وقال اتدرون ما كان امير المؤمنين عليه السلام يقول بعد الصلاة الفريضة فقلنا وما كان يقول قال كان يقول اليك رفعت الاصوات وعنت الوجوه ولك خضعت الرقاب واليك التحاكم في الاعمال ياخير من سئل وخير من اعطى ياصادق يابار يامن لايخلف الميعاد يامن امر بالدعاء ووعد بالاجابة يامن قال ادعونى استجب لكم يامن قال واذا سئلك عبادى عنى فانى قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا إلى وليؤمنوا بى لعلهم يرشدون ويامن قال ياعبادى الذين اسرفوا على انفسهم لاتقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم لبيك وسعديك ها انا ذا بين يديك المسرف وانت القائل لاتقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا.
ثم نظر يمينا وشمالا بعد هذاالدعاء فقال اتدرون ما كان امير المؤمنين عليه افضل السلام يقول في سجدة الشكر فقلنا وما كان يقول قال كان يقول يامن لايزيده كثرة الدعاء الا سعة عطاء يامن لاتنفذ خزائنه يامن له خزائن السماء والارض يامن له خزائن ما دق وجل لاتمنعك اسائتى من احسانك ان تفعل بى الذى انت اهله فانت اهل الجود والكرم والعفو والتجاوز يارب ياالله لاتفعل بى الذى انا اهله فانى اهل العقوبة وقد استحققتها لا حجة لى ولا عذر لى عندك ابوء لك بذنوبى كلها واعترف بها كى تعفو عنى وانت اعلم بها منى ابوء لك بكل ذنب اذنبته وكل خطيئة احتملتها وكل سيئة عملتها رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم انك انت الاعز الاكرم.
وقام فدخل الطواف فقمنا لقيامه وعاد من الغد في ذلك الوقت فقمنا لاقباله كفعلنا فيما مضى فجلس متوسطا ونظر يمينا وشمالا فقال
[182]
كان على بن الحسين سيد العابدين يقول في سجوده فيهذا الموضع واشار بيده إلى الحجر تحت الميزاب عبيدك بفنائك مسكينك بفنائك فقيرك بفنائك سائلك بفنائك يسئلك ما لا يقدر عليه غيرك ثم نظر يمينا وشمالا ونظر إلى محمد بن القاسم من بيننا فقال يامحمد بن القاسم انت على خير ان شاء الله وكان محمد بن القاسم يقول بهذا الامر.
ثم قام فدخل الطواف فما بقى منا احد الا وقد الهم ماذكره من الدعاء وانسينا ان نتذاكر امره الا في اخر يوم فقال لنا ابوعلى المحمودى ياقوم اتعرفون هذا هذا والله صاحب زمانكم فقلنا وكيف علمت ياابا على فذكر انه مكث سبع سنين يدعو ربه ويسئله معاينة صاحب الزمان قال فبينا نحن يوما عشية عرفة فاذا بالرجل بعينه يدعو بدعاء وعيته فسئلته من هو قال من الناس قلت من اى الناس قال من عربها قلت من اى عربها قال من اشرفها قلت ومن هم قال بنو هاشم قلت من اى بنى هاشم فقال من اعلاها ذروة واصفاها قلت ممن قال ممن فلق الهام واطعم الطعام وصلى بالليل والناس ينام قال فعلمت انه علوى فاحببته على العلوية ثم افتقدته من بين يدى فلم ادر كيف مضى فسئلت القوم الذين كانوا حوله تعرفون هذا العلوى قالوا نعم يحج معنا كل سنة ما شيئا فقلت سبحان الله والله ما نرى اثر شئ قال فانصرفت إلى المزدلفة كثيبا حزينا على فراقه فنمت في ليلتى تلك فاذا انا برسول الله صلى الله عليه وآله فقال لى يااحمد رأيت طلبتك فقلت ومن ذلك ياسيدى فقال الذى رأيته في عشيتك هو صاحب زمانك قال فلما سمعنا ذلك منه عاتبناه الا يكون اعلمنا ذلك فذكر انه كان ينسى امره إلى وقت ما حدثنا به.
[183]
يقول السيد الامام العالم العامل الفقيه العلامة رضى الدين ركن الاسلام ابوالقاسم على بن موسى بن جعفر بن محمد بن محمد الطاوس قوله في الحديث عليه ازاران ناصح سئلت عنه بعض اهل الحجاز فذكر انه يجلب من اليمن ثياب يقال لها ناصح تعمل تارة بيضاء وتارة ملونة.
قال صاحب الصحاح في اللغة الناصح الخالص ناصح بالنون والالف والصاد والحاء غير معجمتين.
ومن المهمات بعد فراغه من الصلوات لتلافى ما يكون حصل فيها من الغفلات والجنايات من كتاب احمد بن عبدالله بن خابنه وقد ذكر جدى السعيد ابوجعفر الطوسى في كتاب الفهرست انه من اصحابنا الثقات وروى لنا العمل بما تضمنه كتابه في الدعوات حدث ابومحمد هرون بن موسى رحمة الله عليه قال حدثنا ابوعلى الاشعرى وكان قايدا من القواد عن سعيد بن عبدالله الاشعرى قال عرض احمد بن عبدالله بن خانبه كتابه على مولينا ابى محمد الحسن بن على بن محمد صاحب العسكرى الاخر فقرئه وقال صحيح فاعملوا به فقال احمد بن خانبه في كتابه المشار اليه في الدعاء والمناجاة بعد الفراغ من الصلوة يقول اللهم لك صليت واياك دعوت وفى صلوتى ودعائى ما عملت من النقصان والعجلة والسهو والغفلة والكسل والفترة والنسيان والمدافعة والرياء والسمعة والريب والفكر والشك والمشغلة واللحظة الملهية عن اقامة فرايضك فصل على محمد وآله واجعل مكان نقصانها تماما وعجلتى تثبيتا وتمكنا وسهوى تيقظا وغفلتى تذكرا وكسلى نشاطا وفتورى قوة ونسيانى محافظة ومدافعتى مواظبة وريائ اخلاصا وسمعتى تسترا وريبى بيانا
[184]
وفكرى خشوعا وشكى يقينا وتشاغلى فراغا ولحاظى خشوعا فانى لك صليت واياك دعوت ووجهك اردت واليك توجهت وبك امنت وعليك توكلت وما عندك طلبت فصل على محمد وآل محمد واجعل لى في صلوتى ودعائى رحمة وبركة تكفر بها سيئاتى وتضاعف بها حسناتى وترفع بها درجتى وتكرم بها مقامى وتبيض بها وجهى وتحط بها وزرى واجعل ما عندك خير إلى مما ينقطع عنى الحمد لله الذى قضى عنى صلوتى ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ياارحم الراحمين الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله الحمد لله الذى اكرم وجهى عن السجود الا له اللهم كما اكرمت وجهى عن السجود الا لك فصل على محمد وآله وصنه عن المسألة الا لك اللهم صل على محمد وآله وتقبلها منى باحسن قبولك ولاتؤاخذنى بنقصانها وما سهى عنه قلبى منها فتممه لى برحمتك ياارحم الراحمين اللهم صل على محمد وآل محمد اولى الامر الذين امرت بطاعتهم واولى الارحام الذين امرت بصلتهم وذوى القربى الذين امرت بمودتهم واهل الذكر الذين امرت بمسئلتهم والموالى الذين امرت بموالاتهم ومعرفة حقهم واهل البيت الذين اذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا اللهم صلى على محمد وآل محمد واجعل ثواب صلوتى وثواب منطقى وثواب مجلسى رضاك والجنة واجعل ذلك كله خالصا مخلصا يوافق (يوافى) منك رحمة واستجابة وافعل في جميع ما سئلتك من خير وزدنى من فضلك انى اليك من الراغبين يا ارحم الراحمين يا ذا المن الذى لا ينقطع ابدا يا ذا النعماء التى لا تحصى ابدا يا كريم يا كريم يا كريم صل على محمد وآل محمد واجعلنى ممن امن بك فهديته وتوكل عليك فكفيته وسئلك فاعطيته
[185]
ورغب اليك فارضيته واخلص لك فانجيته اللهم صل على محمد وآل محمد واحللنا دار المقامة من فضلك لايمسنا فيها نصب ولايمسنا فيها لغوب اللهم انى اسئلك مسألة الفقير الذليل ان تصلى على محمد وآله وان تغفر لى جميع ذنوبى وتقلبنى بقضاء جميع حوائجى اليك انك على كل شئ قدير اللهم ما قصرت عنه مسئلتى وعجزت عنه قوتى ولم تبلغه فطنتى من امر تعلم فيه صلاح امر دنياى وآخرتى فصل على محمد وآل محمد وافعله بى يالااله الا انت بحق لااله الا انت برحمتك في عافية ماشاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله.
يقول السيد الامام العالم العامل الفقيه العلامة رضى الدين ركن السلام ابوالقاسم على بن موسى بن جعفر بن محمد بن محمد الطاوس وروى هذا الدعاء عن مولينا على بن ابى طالب عليه السلام من اوله إلى اخره في الدعاء كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ثم قال ياارحم الراحمين وفى الروايتين اختلاف ثم قل ياالله المانع قدرته خلقه والمالك بها سلطانه والمتسلط بها في يديه كل مرجو دونك يخيب رجاء راجيه و راجيك مسرور لايخيب اسئلك بكل رضا لك من كل شئ انت فيه وبكلشئ تحب ان تذكر به وبك ياالله فليس يعد لك شئ ان تصلى على محمد وآله وان تحوطنى واخوانى وولدى وتحفظنى بحفظك وان تقضى حاجتى في كذا وكذا وتذكر ما تريد فقد روى عن النبى صلى الله عليه وآله انه اذا قال ذلك قضيت حاجته من قبل ان يزول.
ومن المهمات الدعاء باخر ما يدعى بعد الصلاة حدث ابوغالب احمد بن محمد بن سليمان الرازى رضى الله عنه رفعه قال هذا الدعاء يجب ان يكون اخر ما يدعى به اللهم انى وجهت وجهى اليك واقبلت بدعائى
[186]
عليك راجيا اجابتك طامعا في مغفرتك طالبا ما وايت به على نفسك متنجزا وعدك اذ تقول ادعونى استجب لكم فصل على محمد وآل محمد واقبل إلى بوجهك واغفر لى وارحمنى واستجب دعائى يااله العالمين.
يقول السيد الامام العالم العامل رضى الدين ركن الاسلام ابوالقاسم على بن موسى بن جعفر بن محمد بن محمد الطاوس قدس الله ذكره وشرف قدره فاذا فرغت من ذلك فاسجد سجدة الشكر سجدة من يعرف انه يريد زيادة القرب من المالك المعبود بالخضوع والسجود ولكن متاهبا كما يتاهب العبد الحقير اذا اراد التقرب من مولاه العظيم الكبير فكن على اقل المراتب حاضر القلب مجتمع الخواطر والا فانت سجدت على الغفلة كالهالك او المخاطر وانظر كيف كان سجود مولينا الكاظم عليه السلام وما تضمن من الذل والعبودية كما نرويه لك وهو قدوة يدعو إلى الله جل جلاله ويهدى اليه ولا تقل ما اقدر على سلوك ذلك السبيل وقل لنفسك ويحك كيف تقولين ما اقدر ولو وقفت بين يدى سلطان جليل كنت على صفة عبد ذليل فمثل ما تذلين للملوك من مماليك مولاك كذا يكون تذللك له فانك ان كنت ما ترينه فانه يراك فلو كنت ماتقدرين على ما عملت ذلك التذلل مع المملوك من مماليك سلطان العالمين ولو قالوا لك ما عليك منا خوف وانت من الامنين مازادك ذلك الا تذللا لهم وخضوعا في حضرتهم لتتقربى اليهم والى محبتهم فلاتعذر نفسك اذا كانت منزلة المملوك من العباد ارفع عندها من حرمة سلطان الدنيا والمعاد واذا الخواص يكون سجودهم على ما سيئاتى ذكره من الخضوع فينبغى ان تكون انت اى صاحب الجنايات على اضعاف ذلك من الخوف والخشوع.
[187]
ذكر سجدة مولينا الكاظم عليه السلام بعد صلاة الظهر قال محمد بن يعقوب الكلينى عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد بن عيسى عن على بن الحكم عن محمد بن سليمان عن ابيه قال خرجت مع ابى الحسن موسى بن جعفر عليه السلام إلى بعض امواله فقام إلى صلاة الظهر فلما فرغ خر لله ساجدا سمعته يقول بصوت حزين وتغرغر دموعه رب عصيتك بلسانى ولو شئت وعزتك لاخرستنى وعصيتك ببصرى ولو شئت وعزتك لكمهتنى وعصيتك بسمعى ولو شئت وعزتك لاصممتنى وعصيتك بيدى ولو شئت وعزتك لكنعتنى وعصيتك برجلى ولو شئت وعزتك لجذمتنى وعصيتك بفرجى ولو شئت وعزتك لعقمتنى وعصيتك بجميع جوارحى التى انعمت بها على وليس هذا جزاؤك منى قال ثم احصيت الف مرة وهو يقول العفو العفو ثم الصق خده الايمن بالارض فسمعته وهو يقول بصوت حزين بؤت اليك بذنبى عملت سوء وظلمت نفسى فاغفر لى فانه لايغفر الذنوب غيرك يامولاى يامولاى ثلث مرات ثم الصق خده الايسر بالارض فسمعته وهو يقول ارحم من اساء واقترف واستكان واعترف ثلث مرات ثم رفع رأسه.
فاذا رفعت رأسك من السجود فقل ما ذكره كردين بن مسمع في كتابه المعروف باسناده فيه إلى النبى صلى الله عليه وآله انه عليه السلام كان اذا اراد الانصراف من الصلاة مسح جبهته بيده اليمنى ثم تقول لك الحمد ولااله الا انت عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم اذهب عنى الغم والحزن والفتن ما ظهر منها ومابطن وقال ما احد من امتى يقول ذلك الا اعطاه الله ما سئل.
وروى لنا في حديث اخر انك اذا اردت ان تقول هذه الكلمات فامسح
[188]
يدك اليمنى على موضع سجودك ثلث مرات وامسح بيدك في كل مرة وجهك وانت تقول في كل مرة الكلمات المذكورة.
وان كانت بك علة فاصنع كما رواه احمد بن محمد بن على الكوفى وغيره عن محمد بن يعقوب الكلينى عن احمد بن محمد رفعه إلى ابيعبدالله عليه السلام قال دعاء يدعى به في عقيب كل صلاة تصليها فانكان بك داء من وجع وسقم فاذا قضيت صلوتك فامسح بيدك على موضع سجودك من الارض وادع بهذا الدعاء وامر يدك على موضع وجعك سبع مرات تقول يامن كبس الارض على الماء وسد الهواء بالسماء واختار لنفسه احسن الاسماء صل على محمد وآل محمد وافعل بى كذا وكذا وعافنى من كذا وكذا.
قال جدى السعيد ابوجعفر الطوسى رضوان الله عليه ويستحب ان يدعو لاخوانه المؤمنين في سجوده ويقول ايضا اللهم رب الفجر والليالى العشر والشفع والوتر والليل اذا يسر ورب كل شئ واله كل شئ و خالق كل شئ ومليك كل شئ صل على محمد وآله وافعل بى وبفلان ما انت اهله ولاتفعل بنا ما نحن اهله فانك اهل التقوى واهل المغفرة ثم ارفع رأسك وقل اللهم اعط محمدا وآل محمد السعادة في الرشد وايمان اليسر وفضيلة في النعم وهنائة في العلم حتى تشرفهم على كل شريف الحمد لله ولى كل نعمة وصاحب كل حسنة ومنتهى كل رغبة لم يخذلنى عند شديدة ولم يفضحنى بسريرة فلسيدى الحمد كثيرا.
ثم يقول اللهم لك الحمد كما خلقتنى ولم اكن شيئا مذكورا رب اعنى على اهوال الدنيا وبوائق الدهر ونكبات الزمان وكربات الاخرة ومصيبات الليالى والايام واكفنى شر ما يعم الظالمون في الارض وفى
[189]
سفرى فاصحبنى وفى اهلى فاخلفنى وفيما رزقتنى فبارك لى وفى نفسى لك فذللنى وفى اعين الناس فعظمنى واليك فحببنى وبذنوبى فلاتفضحنى وبعملى فلاتبتلنى وبسريرتى فلاتخزنى ومن شر الجن والانس فسلمنى ولمحاسن الاخلاق فوفقنى ومن مساوى الاخلاق فجنبنى إلى من تكلنى يارب المستضعفين وانت ربى إلى عدو ملكته امرى ام إلى بعيد فيتجهمنى فان لم تكن غضبت على يارب فلاابالى غيران عافيتك اوسع لى واحب إلى اعوذ بوجهك الكريم الذى اشرقت له السماوات والارض وكشفت به الظلمة وصلح عليه امر الاولين والاخرين من ان يحل على غضبك او ينزل بى سخطك لك الحمد حتى ترضى وبعد الرضا ولا حول ولا قوة الا بك.
ذكر فضل لصلوة الراضين بتدبير الله جل جلاله القائمين بشروط الله جل جلاله اروى ذلك بطرقى إلى الشيخ ابيجعفر محمد بن على بن بابويه رضوان الله عليه فيما وراه في كتاب اماليه قال حدثنا محمد بن ابراهيم بن اسحق رحمه الله قال حدثنا احمد بن محمد الهمدانى قال حدثنا محمد بن احمد بن صالح التميمى عن ابيه قال حدثنا منصور بن مجاهد عن الربيع بن بدر عن سوار بن مسيب عن وهب عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله تعالى ملكا يسمى سخائيل (سنحائيل) ياخذ البروات للمصلين عند كل صلاة من رب العالمين جل جلاله فاذا اصبح المؤمنون قاموا وتوضوا وصلوا صلاة الفجر اخذ من الله عزوجل برائة لهم مكتوب فيها انا الله الباقى عبادى وامائى في حرزى جعلتكم وفى حفظى وتحت كنفى صيرتكم وعزتى لاخذلتكم وانتم مغفور لكم ذنوبكم إلى الظهر فاذا كان وقت الظهر وقاموا وتوضوا وصلوا اخذ لهم من الله عزوجل البرائة
[190]
الثانية مكتوب فيها انا الله القادر عبادى وامائى بدلت سيئاتكم حسنات وغفرت لكم السيئات واحللتكم برضاى دار الجلال فاذا كان وقت العصر فقاموا وتوضوا اخذ لهم من الله عزوجل البرائة الثالثة مكتوب فيها انا الله الجليل جل ذكرى وعظم سلطانى عبيدى وامائى حرمت ابدانكم على النار واسكنتكم مساكن الابرار ودفعت عنكم برحمتى شر الاشرار فاذا كان وقت المغرب فقاموا وتوضوا وصلوا اخذ لهم من الله عزوجل البرائة الرابعة مكتوب فيها انا الله الجبار الكبير المتعال عبيدى وامائى صعد ملائكتى من عندكم بالرضا وحق على ان ارضيكم واعطيكم يوم القيمة امنيتكم فاذا كان وقت العشاء الاخرة فقاموا وتوضوا وصلوا اخذ من الله عزوجل البرائة الخامسة مكتوب فيها انا الله لااله غيرى ولا رب سواى عبادى وامائى في بيوتكم تطهرتم والى بيوتى مشيتم وفى ذكرى خضتم وحقى عرفتم وفرايضى اديتم اشهدك ياسنحائيل وساير ملائكتى انى قد رضيت عنهم قال فينادى سنحائيل بثلثة اصوات كل ليلة بعد صلاة العشاء ياملائكة الله ان الله تبارك وتعالى قد غفر للمصلين الموحدين فلا يبقى ملك في السموات السبع الا استغفر للمصلين ودعا لهم بالمداومة على ذلك فمن رزق صلاة الليل من عبدا وامة قام لله مخلصا فتوضأ وضوأ سابغا وصلى لله عزوجل بنية صادقة وقلب سليم و بدن خاشع وعين دامعة جعل الله تبارك وخلقه خلفه تسعة صفوف من الملائكة في كل صف ما لايحصى عدده الا الله تبارك وتعالى احد طرفى كل صف بالمشرق والاخر بالمغرب قال فاذا فرغ كتب له بعددهم درجات.
قال منصور كان الربيع بن بدر اذا حدثهم بهذا الحديث يقول اين انت ياغافل عن هذا الكرم واين انت عن قيام هذا الليل وعن جزيل
[191]
هذا الثواب وعن هذه الكرامة.
يقول السيد الامام العالم العامل رضى الدين ركن الاسلام ابوالقاسم على بن موسى بن جعفر بن محمد بن محمد الطاوس اياك ان تعتقد ان من صلى صلاة الغفلة عن الله جل جلاله والتهوين بحرمة الله جل جلاله ان هذا العطاء له فقد عرفناك ان صلاة هذا القبيل من جملة السيئات التى يحتاج العبد فيها إلى طلب العفو عند فراغه من تلك الصلوات اما تنظر في هذا الحديث كيف قال عن اصحاب هذه الصلاة التى وعد عليها بهذه الوعود وهذا الجود ان ملائكتى صعدوا من عندكم بالرضا وانت تعلم من نفسك انك ما انت راض بتدبير الله في نفسك و عيالك وامالك واحوالك وقوله في الحديث في ذكرى خضتم وحقى عرفتم وفرايضى اديتم وانت تعرف انك في اكثر وقتك خايض في ذكر الدنيا ولا تعرف حق الله جل جلاله ولا تقوم فيه كقيامك بحق بعض عباده العزيزين عليك وقوله في نافلة الليل بقلب سليم وبدن خاشع وعين دامعة وانت تعلم انك ان كان حالك غير هذا فصلوتك كلها ضايعة او جناية واقعة.