الفصل الحادى والعشرون
في صلوة العصر وما نذكره من الاشارة إلى شرحها وتعقيبها فاذا فرغ من نوافل العصر واغتنم ايام الامكان فليقم بنية خالصة إلى الاذان ويتلوه ويرتله ويدعو ويأتى بالاقامة والدعاء بعدها كما قدمناه ويشرع في الدخول في فريضة صلوة العصر بالسبع التكبيرات وما بينها من سالف الدعوات ويبتديها بنية انه يصلى فريضة العصر واجبة لوجه وجوبها يعبد الله جل جلاله بذلك لانه اهل العبادة ويكبر تكبيرة الاحرام ويصليها كما وصفناه في فريضة الظهر وقررناه فاذا فرغ من صلوة العصر وخرج منها بالتسليم كما ذكرناه فيسبح تسبيح الزهراء عليها السلام ثم يعقب بعد ذلك بما ذكرنا انه يعقب به او يدعو به عقيب الخمس المفروضات من تلك المهمات.
واما مانذكره مما يختص بصلوة فريضة العصر من التعقيب والدعوات فمن ذلك انه يستغفر الله جل جلاله سبعين مرة ويكون في حال استغفاره على وجهه وعند قلبه واسراره صفات الجناة واصحاب
[198]
الذنوب اذا سئلوا المغفرة من جلالة علام الغيوب فانه ان استغفر الله جل جلاله وقلبه غافل وعقله ذاهل او متكاسل فان استغفاره على هذه الصفات من جملة الجنايات ويكون كالمستهزئ الذى لايأمن تعجيل النقمات.
فقد روى عن مولينا امير المؤمنين على بن ابى طالب عليه السلام انه كان يوما جالسا في حشد من الناس من المهاجرين والانصار فقال رجل منهم استغفر الله فالتفت اليه على عليه السلام كالمهغصضب وقال له ياويلك اتدرى ما الاستغفار الاستغفار اسم واقع على ستة معان: الاول الندم على ما مضى الثانى العزم على ترك العود اليه والثالث ان تعمد إلى كل فريضة ضيعتها فتؤديها الرابع ان تخرج إلى الناس مما بينك وبينهم حتى تلقى الله املس وليس عليك تبعة الخامس ان تعمد إلى اللحم الذى نبت على السحت فتذيبه بالاحزان حتى ينبت لحم غيره السادس ان تذيق الجسم مرارة الطاعة كما اذقته حلاوة المعصية فحينئذ تقول استغفر الله.
فمما روى في الاستغفار سبعين مرة بعد صلوة العصر ما رواه محمد بن الحسن الصفار وسعد بن عبدالله عن احمد بن محمد بن عيسى عن الحكم بن مسكين الاعمى قال حدثنا ابوجرير عن ابيعبدالله عليه السلام قال من استغفر الله في اثر العصر سبعين مرة غفر الله له ذنوب خمسين سنة عاما فان لم يكن غفر لوالديه فان لم يكن فلقرابته فان لم يكن فلجيرانه.
ومن ذلك ما حدث به ابوالفضل محمد بن عبدالله رحمه الله قال حدثنا جعفر بن محمد بن مسعود العباسى قال حدثنا ابى قال حدثنا عبدالله محمد قال حدثنا محمد بن البخترى العطار عن ابى داود المسترق عن بعض رجاله عن ابيعبدالله عليه السلام قال من استغفر الله تعالى بعد صلوة العصر سبعين
[199]
مرة غفر الله سبعماة ذنب.
ورواه ايضا احمد بن عثمان الحبائ قال حدثنى ابى قال حدثنا الزيادى قال حدثنا محمد بن الحسين بن مهزيار عن ابيه عن جده عن ابن ابى عمير عن الحكم بن مسكين عن عبدالله بن الوليد عن ابيعبدالله عليه السلام قال من استغفر الله بعد صلوة العصر سبعين مرة غفر الله له سبعماة ذنب.
ومن المهمات من تعقيب العصر قرائة انا انزلناه في ليلة القدر عشر مرات فاذ اردت قرائتها فلتكن انت على صفات من هو بين يدى سلطان الارضين والسماوات يقرء كلامه جل جلاله في حضرته بالهيبة والاحترام والاعظام ويقصد العبادة له جل جلاله لانه اهل للعبادة لا لاجل الثواب في دار المقام.
فمما روى في قرائتها ما ذكره محمد بن على بن محمد اليزدآبادى قال حدثنا احمد بن محمد بن يحيى العطار قال حدثنا ابى عن احمد بن محمد بن عيسى عن الحسن بن العباس بن الحريص الرازى عن ابيجعفر محمد بن على بن موسى بن جعفر عليهم السلام قال من قرء انا انزلناه في ليلة القدر بعد صلوة العصر عشر مرات له على مثل اعمال الخلايق.
ومن المهمات بعد صلوة العصر الاقتداء بمولانا موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام في الدعاء لمولينا المهدى صلوات الله وسلامه وبركاته على محمد جده وبلغ ذلك اليه كما رواه محمد بن بشير الازدى قال حدثنا احمد بن عمر بن موسى الكاتب قال حدثنا الحسن بن محمد بن جمهور القمى عن ابيه محمد بن جمهور عن يحيى بن الفضل النوفلى قال دخلت على ابى الحسن موسى بن جعفر عليه السلام ببغداد حين فرغ من صلوة العصر فرفع يديه
[200]
إلى السماء وسمعته يقول انت الله لااله الا انت الاول والاخر والظاهر والباطن وانت الله لااله الا انت اليك زيادة الاشياء ونقصانها وانت الله لااله الا انت خلقت الخلق بغير معونة من غيرك ولا حاجة اليهم انت الله لااله الا انت منك المشية واليك البدأ انت الله لااله الا انت قبل القبل و خالق القبل انت الله لااله الا انت بعد البعد وخالق البعد انت الله لااله لا انت تمحو ماتشاء وتثبت وعندك ام الكتاب انت الله لااله الا انت غاية كلشئ ووراثه انت الله لااله الا انت لايعزب عنك الدقيق ولا الجليل انت الله لااله الا انت لايخفى عليك اللغات ولاتتشابه عليك الاصوات كل يوم انت في شأن لايشغلك شأن عن شأن عالم الغيب واخفى ديان الدين مدبر الامور باعث من في القبور محى العظام وهى رميم اسئلك باسمك المكنون المخزون الحى القيوم الذى لايخيب من سئلك به ان تصلى على محمد وآله وان تعجل فرج المنتقم لك من اعدائك وانجز له ما وعدته ياذا الجلال والاكرام.
قال قلت من المدعو له قال ذلك المهدى من آل محمد صلى الله عليه وآله قال بابى المنبدح (المنفدح) البطن المقرون الحاجبين احمش الساقين بعيد ما بين المنكبين اسمر اللون يعتاده مع سمرته صفرة من سهر الليل بابى من ليله يرعى النجوم ساجدا وراكعا بابى من لايأخذه في الله لومة لائم مصباح الدجى بابى القائم بامر الله قلت متى خروجه قال اذا رايت العساكر بالانبار على شاطى الفرات والصراة ودجلة وهدم قنطرة الكوفة واحراق بعض بيوتات الكوفة فاذا رأيت ذلك فان الله يفعل ما يشاء لاغالب لامر الله ولا معقب لحكمه.
ومن المهمات بعد صلوة العصر لمن اراد تخريق صحيفته المتضمنة
[201]
للسيئات مارواه ابومحمد هرون بن موسى رضى الله عنه قال حدثنا محمد بن همام قال حدثنا الحسن بن محمد بن جمهور القمى قال حدثنا ابى عن فضالة بن ايوب عن السكونى عن ابيعبدالله عليه السلام عن ابيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله من قال بعد صلوة العصر في كل يوم مرة واحدة استغفر الله الذى لااله الا هو الحى القيوم ذا الجلال والاكرام واسئله ان يتوب على توبة عبد ذليل خاضع فقير بائس مسكين مستكين مستجير لايملك لنفسه نفعا ولاضرا ولا موتا ولا حيوة ولا نشورا امر الله تعالى بتخريق صحيفته كاينة ما كانت.
يقول السيد الامام العالم العامل الفقيه رضى الدين ركن الاسلام ابوالقاسم على بن موسى بن جعفر بن محمد بن محمد الطاوس الحسينى قدس الله ذكره قد نبهناك على صفة المستغفرين وروينا لك حديث مولينا امير المؤمنين على صلوات الله عليه وسلامه وتادب بغاية الامكان وكن صادقا بقولك انك تتوب توبة عبد ذليل فليظهر الذل على سؤالك وعلى لسان حالك وقلت خاضع فليكن الخضوع على وجه مقالك وفعالك وقلت فقير فليكن صورة مسئلتك صورة عبد فقير لمولى غنى كبير وقلت بائس فلتكن صفتك من اهل الباساء اذا تعرضوا لسؤال اعظم العظماء وقلت مسكين فليكن على قلبك ووجهك وجوارحك اثر المسكنة والاستكانة بالصدق والامانة وقلت مستجير فليكن هربك إلى الله جل جلاله في تلك الحال هرب من قد احاطت به عظايم الاهوال فهرب إلى موليه واستجار به استجارة من لايملك لنفسه نفعا ولا دفعا وانقطع اليه على كل حال بالقلب والقالب والمقال والفعال فانك ايها العبد اذا صدقت في هذه المقامات كان الله جل جلاله اهلا ان يامر الملكين بتخريق
[202]
صحيفتك من الجنايات فلا تحسب انك اذا قلت ذلك وانت غافل و كاذب في هذه الدعاوى والاستغفارات انك تكون قد سلمت من زيادة الجنايات.
ومن المهمات الاقتداء بمولينا امير المؤمنين عليه السلام في الدعاء عقيب الخمس الصلوات فمن دعائه عقيب صلوة العصر سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله بالغدو والاصال سبحان الله بالعشى والابكار فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السموات والارض وعشيا حين تظهرون سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين سبحان ذى الملك والملكوت سبحان ذى العز والجبروت سبحان الحى الذى لايموت سبحان الله القائم الدائم سبحان الحى القيوم سبحان العلى الاعلى سبحانه وتعالى سبوح قدوس رب الملائكة والروح اللهم ان ذنبى امسى مستجيرا بعفوك وخوفى مستجيرا بامنك وفقرى امسى مستجيرا بغناك وذلى امسى مستجيرا بعزك اللهم صل على محمد وآل محمد واغفر لى وارحمنى انك حميد مجيد اللهم تم نورك فهديت فلك الحمد وعظم حلمك فعفوت فلك الحمد وبسطت يدك فاعطيت فلك الحمد وجهك ربنا اكرم الوجوه وجاهك اعظم الجاه وعطيتك افضل العطاء تطاع ربنا فتشكر وتعصى فتغفر وتجيب المضطر وتكشف الضر وتنجى من الكرب وتغنى الفقير وتشفى السقيم ولا يجازى الاؤك احد وانت ارحم الراحمين.
ومن المهمات الدعاء عقيب العصر بما كانت الزهراء فاطمة سيدة النساء عليها السلام تدعو به في جملة دعائها للخمس الصلوات وهو سبحان من
[203]
يعلم جوارح القلوب سبحان من يحصى عدد الذنوب سبحان من لايخفى عليه خافية في الارض ولا في السماء والحمد لله الذى لم يجعلنى كافرا لانعمه ولاجاحدا لفضله فالخير منه وهو اهله والحمد لله على حجته البالغة على جميع من خلق ممن اطاعه وممن عصاه فان رحم فمن منه وان عاقب فيما قدمت ايديهم وما الله يريد ظلما للعبيد والحمد لله العلى المكان الرفيع البنيان الشديد الامكان العزيز السطان العظيم الشأن الواضح البرهان الرحيم الرحمن المنعم المنان الحمد لله الذى احتجب عن كل مخلوق يراه بحقيقة الربوبية وقدرة الوحدانية فلم تدركه الابصار ولم تحط به الاخبار ولم يقسه مقدار ولم يتوهمه اعتبار لانه الملك الجبار اللهم قد ترى مكانى وتسمع كلامى وتطلع على امرى و تعلم ما في نفسى وليس يخفى عليك شئ من امرى وقد سعيت اليك في طلبتى وطلبت اليك في حاجتى وتضرعت اليك في مسئلتى وسئلتك لفقر وحاجة وذلة وضيقة وبؤس ومسكنة وانت الرب الجواد بالمغفرة تجد من تعذب غيرى ولا اجد من يغفر لى غيرك وانت عن عذابى وانا فقير إلى رحمتك فاسئلك بفقرى اليك وغناك عنى وبقدرتك على وقلة امتناعى منك وان تجعل دعائى هذا دعاء وافق منك اجابة ومجلسى هذا مجلسا وافق منك رحمة وطلبتى هذه طلبة وافقت نجاحا وماخفت عسرته من الامور فيسره وما خفت عجزه من الاشياء فوسعه ومن ارادنى بسوء من الخلايق كلهم فاغلبه آمين ياارحم الراحمين وهون على ما خشيت شدته واكشف عنى ما خشيت كربته ويسر لى ما خشيت عسرته آمين يارب العالمين اللهم انزع العجب والرياء والكبر والبغى والحسد والضعف والشك والوهن والضر والاسقام والخذلان والمكر
[204]
والخديعة والبلية والفساد من سمعى وبصرى وجميع جوارحى وخذ بناصيتى إلى ما تحب وترضى ياارحم الراحمين اللهم صلى على محمد و آل محمد واغفر ذنبى واستر عورتى وآمن روعتى واجبر مصيبتى واغن فقرى ويسر حاجتى واقلنى عثرتى واجمع شملى واكفنى ما اهمنى وما غاب عنى وما حضرنى وما اتخوفه منك ياارحم الراحمين اللهم فوضت امرى اليك والجأت ظهرى اليك واسلمت نفسى اليك بما جنيت عليها فرقا منك خوفا وطمعا وانت الكريم لايقطع الرجاء ولا يخيب الدعاء فاسئلك بحق ابراهيم خليلك وموسى كليمك وعيسى روحك ومحمد صفيك ونبيك صلى الله عليه وآله الا تصرف وجهك الكريم عنى حتى تقبل توبتى وتغفر لى خطيئتى ياارحم الراحمين ويااحكم الحاكمين اللهم اجعل ثارى على من ظلمنى وانصرنى على من عادانى اللهم لاتجعل مصيبتى في دينى ولا تجعل الدنيا اكبر همى ولا مبلغ علمى اللهم اصلح لى دينى الذى هو عصمة امرى واصلح لى دنياى التى فيها معاشى واصلح لى آخرتى التى اليها معادى واجعل الحيوة زيادة لى في كل خير واجعل الموت راحة من كل شر اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنى اللهم احينى ما علمت الحيوة خير إلى وتوفنى اذا كانت الوفاة خير إلى واسئلك خشيتك في الغيب والشهادة والعدل في الغضب والرضا واسئلك القصد في الفقر والغنى واسئلك نعيما لايبيد وقرة عين لاتنقطع واسئلك الرضا بعد القضا واسئلك لذة النظر إلى وجهك اللهم انى استهديك لارشاد امرى واعوذ بك من شر نفسى اللهم عملت سوء وظلمت نفسى فاغفر لى انه لايغفر الذنوب الا انت اللهم انى اسئلك تعجيل عافيتك وصبرا على بليتك و خروجا من الدنيا إلى رحمتك اللهم انى اشهدك واشهدك ملائكتك وحملة
[205]
عرشك واشهد من في السموات ومن في الارض انك انت الله لااله الا انت وحدك لاشريك لك وان محمدا عبدك ورسولك صلى الله عليه وآله واسئلك بان لك الحمد لااله الا انت بديع السموات والارض ياكائن قبل ان يكون شئ والمكون لكل شئ والكائن بعد ما لا يكون شئ اللهم إلى رحمتك رفعت بصرى والى جودك بسطت كفى فلاتحرمنى وانا اسئلك فلاتعذبنى وانا استغفرك اللهم فاغفر لى فانك بى عالم ولا تعذبنى فانك على قادر برحمتك ياارحم الراحمين اللهم ذا الرحمة الواسعة والصلاة النافعة الرافعة الزاكيه صل على اكرم خلقك عليك واحبهم اليك واوجههم لديك محمد عبدك ورسولك المخصوص بفضائل الوسائل اشرف واكرم و ارفع واعظم واكمل ما صليت على مبلغ عنك ومؤتمن على وحيك اللهم كما سددت به العمى وفتحت به الهدى فاجعل مناهج سبله لنا سننا و حجج برهانه لنا سببا نأتم به إلى القدوم عليك اللهم لك الحمد ملا السموات السبع وملا طباقهن وملا الارض السبع وملا ما بينهما و ملاء عرش ربنا الكريم وميزان ربنا الغفار ومداد كلمات ربنا القهار وملا الجنة وملا النار وعدد الترى والماء وعدد ما يرى وما لايرى اللهم واجعل صلواتك وبركاتك ومنك ومغفرتك ورحمتك ورضوانك وفضلك وسلامتك وذكرك ونورك وشرفك ونعمتك وخيرتك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت وترحمت على ابراهيم وآل ابراهيم انك حميد مجيد اللهم اعط محمدا الوسيلة العظمى وكريم جزائك في العقبى حتى تشرفه يوم القيمة يااله الهدى اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد وعلى جميع ملائكتك ورسلك سلام على جبرئيل وميكائيل واسرافيل وحملة العرش وملائكتك والكرام الكاتبين والكروبين وسلام على
[206]
ملائكتك اجمعين وسلام على ابينا آدم وعلى امنا حواء وسلام على النبيين اجمعين والصديقين وعلى الشهداء والصالحين وسلام على المرسلين اجمعين والحمد لله رب العالمين ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم وحسبى الله ونعم الوكيل وصلى الله على محمد وآله وسلم كثيرا ومن المهمات دعوات قدمناها عن الصادق عليه السلام عقيب كل واحدة من الصلوات المفروضات.
ومن المهمات دعاء الصادق عليه السلام بعد العصر وقد قدمنا اسناده عندما يختص بفريضة الظهر برواية معوية بن عمار لكل صلوة من المفروضات.
الدعاء بعد صلاة العصر الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد خاتم النبيين وعلى آله الطاهرين اللهم صل على محمد في الليل اذا يغشى وصل على محمد في النهار اذا تجلى وصل على محمد في الاخرة والاولى وصل على محمد ما لاح الجديدان وما اطرد الخافقان وما حدا الحاديان وما عسعس ليل وما ادلهم ظلام وما تنفس صبح وما اضاء فجر اللهم اجعل محمدا خطيب وفد المؤمنين اليك والمكسو حلل الامان اذا وقف بين يديك والناطق اذا خرست الالسن بالثناء عليك اللهم اعل منزلته وارفع درجته واظهر حجته وتقبل شفاعته وابعثه المقام المحمود الذى وعدته واغفر ما احدث المحدثون من امته بعده اللهم بلغ روح محمد وآل محمد منى التحية والسلام واورد على منهم تحية كثيرة وسلاما ياذا الجلال والاكرام والافضال والانعام اللهم انى اعوذ بك من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغى بغير الحق وان اشرك بك ما لم تنزل به سلطانا او اقول عليك ما لم اعلم اللهم انى اسئلك موجبات
[207]
رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم واسئلك الفوز بالجنة والنجاة من النار اللهم صل على محمد وآل محمد واجعل لى في صلوتى ودعائى بركة تطهر بها قلبى وتؤمن بها روعتى وتكشف بها كربى وتغفر بها ذنبى وتصلح بها امرى وتغنى بها فقرى و تذهب بها ضرى وتفرج بها همى وتسلى بها غمى وتشفى بها سقمى وتؤمن بها خوفى وتجلو بها حزنى وتقضى بها دينى وتجمع بها شملى و تبيض بها وجهى واجعل ما عندك خير إلى اللهم صل على محمد وآل محمد ولاتدع لى ذنبا الا غفرته ولاكربا الا كشفته ولا خوفا الا امنته ولاسقما الا شفيته ولاهما الا فرجته ولاغما الا اذهبته ولاحزنا الا سليته ولا دينا الاقضيته ولا عدوا الا كفيتنيه ولا حاجة الا قضيتها ولادعوة الا اجبتها ولا مسألة الا اعطيتها ولاامانة الا اديتها ولا فتنة الا صرفتها اللهم اصرف عنى العاهات والافات والبليات وما اطيق وما لااطيق صرفه الا بك اللهم امسى ظلمى مستجيرا بعفوك وامست ذنوبى مستجيرة بمغفرتك وامسى خوفى مستجيرا بامانك وامسى فقرى مستجيرا بغناك وامسى ذلى مستجيرا بعزك وامسى ضعفى مستجيرا بقوتك وامسى وجهى البالى الفانى مستجيرا بوجهك الدائم الباقى ياكائنا قبل كل شئ ويا مكون كل شئ صل على محمد وآل محمد واصرف عنى وعن اهلى ومالى وولدى و اهل حزانتى واخوانى فيك شر كل ذى شر وشر كل جبار عنيد و شيطان مريد وسلطان جابر وعدو قاهر وحاسد معاند وباغ مراصد و من شر السامة والهامة وما دب في الليل والنهار ومن شر فساق العرب والعجم وفسقة الجن والانس واعوذ بك بدرعك الحصينة التى لاترام واسئلك ان لاتميتنى غما ولاهما ولامترديا ولاردما ولاغرقا ولاحرقا ولاعطشا
[208]
ولاصبرا ولاقودا ولااكيل السبع وامتنى على فراشى في عافية او في الصف الذى نعت اهله في كتابك فقلت كانهم بنيان مرصوص مقبلين غير مدبرين على طاعتك وطاعة رسولك صلى الله عليه وآله قائما بحقك غير جاحد لالانك ولامعاند لاوليائك ولا مواليا لاعدائك ياكريم اللهم اجعل دعائى في المرفوع المستجاب واجعلنى عندك وجيها في الدنيا والاخرة ومن المقربين الذين لاخوف عليهم ولاهم يحزنون واغفر لى ولوالدى وما ولدا وما ولدت وما توالدوا من المؤمنين والمؤمنات ياخير الغافرين والحمد لله الذى قضى عنى صلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا.
ومن المهمات في دعاء مولينا المهدى عليه السلام وقد قدمناه ورويناه لجميع الصلوات.
ومن المهمات دعاء احمد بن عبدالله بن خانبه وقد قدمناه بعد الظهر ومما يدعى به بعد الصلوات لتلافى الجنايات.
فاذا فرغ العبد من جميع ذلك كما ذكرناه او ما تهياء له مما يوفقه الله جل جلاله ويرضاه فليسجد سجدة الشكر كما تقدم تنبيهنا عليه عند سجدة الشكر في الظهر ويكون كما اشرنا اليه في ذل العبودية للعظمة الالهية فاسجد وقل ما ذكر جدى السعيد ابوجعفر الطوسى رضوان الله عليه ان مولينا على بن الحسين كان يقول صلوات الله عليه اذا سجد يقول مائة مرة الحمد لله شكرا وكلما قال عشر مرات قال شكرا للمجيب ثم يقول ياذا المن الدائم الذى لاينقطع ابدا ولا يحصيه غيره غيره وياذا المعروف الذى لاينفد ابدا ياكريم ياكريم ياكريم ثم يدعو ويتضرع ويذكر حاجته.
ثم يقول لك الحمد ان اطعتك ولك الحجة ان عصيتك لاصنع لى
[209]
ولا لغيرى في احسان منك إلى في حالى الحسنة ياكريم ياكريم صل على محمد واهل بيته وصل بجميع ما سئلتك واسئلك من في مشارق الارض ومغاربها من المؤمنين والمؤمنات وابدء بهم وثن بى برحمتك ثم يضع خده الايمن على الارض ويقول اللهم لاتسلبنى ما انعمت به على من ولايتك وولاية محمد وآل محمد عليه وعليهم السلام ثم يضع خده الايسر على الارض ويقول مثل ذلك هذا اخر الرواية.
ثم ادع بما احببت وان شئت قلت وانت ساجد اللهم لك قصدت واليك اعتمدت واردت وبك وثقت وعليك توكلت وانت عالم بما اردت فقد روى ان من قال ذلك لم يرفع رأسه حتى تقضى حاجته انشاء الله تعالى فاذا رفعت رأسك فامسح موضع سجودك ثلث مرات بيدك وقل في كل مرة ما قدمناه بعد سجدة الظهر فامسح بذلك وجهك وان كانت بك علة او مرض فامسح موضع سجودك سبع مرات وقل في كل مرة ماذكرناه وامسح بها موضع المرض فانه يزول انشاء الله فان كان قد صلى صلوته في مسجد من المساجد المطلقة او الخاصة او مسجد صلوته في داره او مسجد حضوره في تلك الصلوة بين يدى الله جل جلاله باجتماع قلبه وطهارة اسراره واراد الانفصال من تلك الحال فليكن من نيتك انك تقوم من بين يدى الله جل جلاله امتثالا لامر الله جل جلاله فيما يأمرك به جل جلاله من صالح الاعمال خالصا لعبادته جل جلاله لانه اهل للعبادة على كل حال وقل ما رواه محمد بن على بن سعد الكوفى البزاز قال حدثنا محمد بن يعقوب الكلينى قال حدثنا بذلك الحسين بن محمد بن عامر الاشعرى عن عمه عبدالله بن عامر عن على بن مهزيار عن جعفر بن محمد الهاشمى
[210]
بن ابى جعفر العطار شيخ من اهل المدينة عن ابيعبدالله عليه السلام قال سمعته يقول قال رسول الله صلى الله عليه وآله اذا صلى احدكم وخرج من المسجد فليقل اللهم دعوتنى فاجبت دعوتك وصليت مكتوبتك وانتشرت في ارضك كما امرتنى فاسئلك من فضلك العمل بطاعتك واجتناب معصيتك والكفاف من الرزق برحمتك.
اقول فينبغى له اذا انفصل بعد صلوة العصر من مقام الذل والذكر ان يكون على خاطره انه ما خرج عن ذل العبودية ولا انفصل عن اطلاع احاطة العلوم الربانية ولااطلقوه من المعاملة فيما يعمله بعد ذلك من سائر حركاته وسكناته وانه يراد منه ان يكون عابد الله جل جلاله في سائر تصرفاته.
ولقد رأيت في حكايات اهل المراقبات ان بعضهم كان له رفيق قد صحبه مدة من الاوقات فنزلا في سفينة مع قوم وفيها حنطة والحنطة ليست لواحد منهما فغفل احدهما واخذ بيده من الحنطة واكل منها حبة واحدة فنظر اليه رفيقه وقال ما هذا قال غفلت عن نفسى فقال له مامعناه تكون بين يدى الله جل جلاله وهو مطلع عليك وهو سبحانه لو كان يصح عليه الشغل كالمشغول بدوام (بادامة) وجودك وحيوتك وعافيتك والاحسان اليك وتشتغل انت عنه لااصاحبك بعدها فاخاف ان اكتسب من غفلتك وقال ايها الملاح قدم إلى الشط فقدم ففارقه وانفصل منه وقيل شعرا.
اما تقومون كذا او فاقعدوا * ما كل من رام السماء يصعد
عن تعب اورد ساق اولا * ومسحت غرة سياف يد
لو شرف الانسان وهو وادع * لقطع الصمصام وهو مغمد
[211]