- إقبال الأعمال - السيد ابن طاووس الحسني ج 2 ص 56 : -

فصل ( 13 ) فيما نذكره من فضل زيارة الحسين عليه السلام ليلة عرفة


روينا ذلك عن مولانا الباقر صلوات الله عليه انه قال : من زار الحسين - أو قال : من زار ليلة عرفة - ارض كربلاء وارقام بها حتى يعيد ثم ينصرف ، وقاه الله شر سنته . وروى ذلك جدى أبو جعفر الطوسى في المصباح عن ابن ميثم ، عن الباقر صلوات الله عليه (2) .


فصل ( 14 ) فيما نذكره من فضل يوم عرفة على سبيل الجملة

اعلم ان يوم عرفة من افضل ايام اعياد العباد ، وان لم يظهر اسمه بانه يوم عيد ، فقد
 

 

* هامش *

 

 

(2) المصباح : 716 ، عنه البحار 101 : 91 ، أورده ابن قولويه في كامل الزيارات : 269 باسناده عن ابن ميثم انتمار ،
    عنه البحار 101 : 90 .

 

- ص 57 -

ظهر انه يوم سعيد ، دعا الله جل جلاله عباده فيه الى تحميده وتمجيده ، ووعدهم باطلاق عام لجوده وانجاز وعوده ، ووعد فيه بغفران الذنوب وستر العيوب وتفريج الكروب ، واذن للمقبل عليه والمعرض عنه في الطلب منه .
 

وقدمنا ان كل وقت اختاره الله جل جلاله لمناجاته واطلاق مواهبه وصلاته ، فينبغي ان يعرف جليل قدره ، ويقام لله جل جلاله بما يقدر العبد عليه من حمده وشكره ، وهذا اليوم كالمتعين للحاج الى الله جل جلاله بقصد بيته الحرام .


وانما روينا عن النبي عليه افضل الصلاة والسلام ، ان الحضور عند الحسين عليه السلام للزيارة والدعاء في اليوم المذكور يقوم مقام الدعاء بعرفة مع تعذر ذلك الحضور (1) ، وعرفنا رواية وعملا بفضل الله جل جلاله باطلاق عباده في طلب ارفاده اين كانوا من بلاده .



فصل ( 15 ) فيما نذكره من الاهتمام بالدلالة على الامام يوم عرفة عند اجتماع الانام ،

لأجل حضور الفرق المختلفة من أهل الاسلام اعلم ان الاشارات الى الأئمة اوقات يوم عرفة من المهمات ، لما رويناه عن الثقات من كتاب الحج لمحمد بن يعقوب الكليني عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن النضر بن شعيب ، عن

عمرو بن ابى المقدام ، قال : رأيت أبا عبد الله عليه السلام يوم عرفة بالموقف وهو ينادى بأعلا صوته : يا ايها الناس ان رسول الله كان الامام ، ثم كان على بن أبى طالب ، ثم الحسن ، ثم الحسين ، ثم على بن الحسين ، ثم محمد بن على ،

ثم هه ، فنادى ثلاث مرات بين يديه ، وعن يمينه وعن يساره ، وعن خلفه اثنى عشر صوتا . قال عمرو : فلما أتيت منى سألت اصحاب العربية عن تفسير ( هه ) ، فقالوا : لغة
 

 

* هامش *

 

 

(1) روى ابن قولويه في الكامل : 170 ، والصدوق في ثواب الاعمال 81 ، وفى معاني الاخبار : 391 ، الفقيه 1 : 183 ،
    والشيخ في مصباحه : 497 ، التهذيب 6 : 50 ، عن الصادق عليه السلام روايات بهذا المضمون . ( * )

 

- ص 58 -

بنى فلان فاسألوني (1) ، قال : سألت غيرهم ايضا من اصحاب العربية فقالوا : مثل ذلك (2) .


أقول : ولعل السبب في الاهتمام باظهار الامام يوم عرفة ، لأنه يوم معظم عند كافة المسلمين ، فلا يستعبد ان في الحاضرين من هو من الفرق المختلفين ، وان يكون غير معاند في الاعتقادات ، بل لشهبة من الشبهات . فمن اهم مهمات اهل الايمان

في يوم عرفة الاشارة كما قلناه الى معرفة امام الزمان مع الامان ، اقتداء بمولانا الصادق عليه وعلى آبائه وابنائه الطاهرين افضل الصلوات ، فقد عرفت ما كان عليه من التقية مع ملوك تلك الأوقات ، ومع ذلك فرأى الاشارة ا لى الأئمة من المهمات


أقول : وقد ورد الحديث في تفسير قوله جل جلاله : ( ومن احياها فكانما احيى الناس جميعا ) (3) ، ان معناه : من هدى نفسا ضالة الى هداها فقد أحياها (4) . وورد الحديث المنقول عن الرسول صلوات الله عليه وآله انه قال : لان يهدى الله على يديك رجلا الى الاسلام خير لك مما طلعت عليه الشمس (5) .


أقول : فان كنت تعلم ان الانسان إذا كان ضالا عن الهدى فهو كالميت بل ادبر ، لأنه مع موته حاصل الى الردى ، فهدايته الى النجاة اهم من الحياة ، ليكن تذكيره على الوجه اللطيف كما دل عليه مالك القلوب والألسنة ، في قوله جل جلاله : ( ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) (6) .


ورأيت في بعض الروايات ان اول ما ظهر دعاء الناس يوم عرفة في عرفات في خلافة مولانا على صلوات الله عليه بما عرفهم به عن النبي صلوات الله عليه .
 

 

* هامش *

 

 

(1) في النسخ وفى الكافي ايضا : فسألوني ، ما أثبتناه من البحار ،
    وهو الصحيح ، فيكون كناية عن امامته .

(2) الكافي 4 : 466 ، عنه البحار 47 : 58 .
(3)
المائدة : 32 .

(4) راجع تفسير البرهان 1 : 463 ، الكافي 2 : 21 .
(5)
منية المريد : 24 .
(6)
النحل : 25 . ( * )


 

 

الصفحة الرئيسية

 

أعمال أشهر السنة

 

فهرس الكتاب