ادب الطف

 
 

أدب الطف 315

حازوا العلى فاقوا الملا شرعوا iiالهدى      بـلو  الصدى نصبو الحبا لزموا iiالإبا
مــا لـلـثناء عـلـيهم iiوبـمدحهم      طــه تـنـوه والـمـثاني iiوالـنبا
سـل عـنهم الأعـراف iiوالأحـقاف      والأنـفال  واسأل هل أتى واسأل iiسبا
يـغنيك  قـول الله عـن ذي iiمـقول      ومـديـحه عـمـن أطـال وأطـنبا
هـذا هـو الـشرف الذي أسرى iiلهم      مـن  عـبد شـمس كل عضو iiكوكبا
حـسدوهم  نـيل الـمعالي إذ غـدوا      أعـلى الـورى نـسباً وأعلى iiمنصبا
مـا ذنـب أحـمد إذ أتـى بـشريعة      هـلا  أتـوا أصـفى للشرايع iiمشربا
ورضـوا بـما قـد قـال في خم وقد      نـصب  الـحدائج ثـم قـام iiليخطبا
فـدعـا عـلـياً قـائلاً مـن iiكـنت      مـولاه فـذا مـولاه طـوعاً أو iiإبـا
مـا  زال حـتى بـان مـن iiأبطيهما      بــلـج أراه الـجـاحد iiالـمـتريبا
ولــووا بـبـيعته عـلى iiأعـناقهم      حـبـلاً بـآفة نـقضهم لـن يـقظبا
والله  لــو أوفــوا بـها iiلـتدفقت      بـركـاتها  غـيـثا عـليهم iiصـيبا
لـو  لـم يـحلوا عـهدها حل iiالعهاد      بـها ومـا اعـتاضوا جـهاماً iiخـلبا
مـن عـاذري مـنهم وقد حسدوا iiبها      أولــى  الـبـرية بـالنبي وأقـربا
الـحاكم  الـعدل الـرضي المرتضى      الـعـالما لـعلم الـوصي iiالـمجتبى
أسـمـاهم  مـجداً وأزكـى iiمـحمداً      وأعـفـهم  أمــاً وأكـرمـهم iiأبـا
وأبـرهـم  كـفـا وأنـداهـم iiيـداً      واسـدهـم رايــاً وأصـدقهم iiنـبا
وتـقـدموه  بـهـا ولــم يـتقدموا      لـما  رئـوا عـمر بـن ود iiومرحبا
فـي  يـوم جـدل ذا وذاك بـضربة      لا خـائـفـاً مـنـها ولا iiمـتـرقبا
عـدلت  ثـواب الـعالمين iiوبـوئت      جـمع الـضلالة خـاسراً مـا ثـوبا
وأبـيـه  لـولا بـسطة مـن iiكـفه      دخـلـوا بـها مـا أخـرجوه مـلببا
ودعـوا إلـى حـرب الحسين iiمضلة      الأهـواء  فـاتبعوا الـسواد الأغـلبا
فـأتوه لـم يـرض الـهوادة iiصاحباً      فـيهم ولا أعـطى الـمقادة مـصحبا
فـي قـتية شـرعوا الـذوابل iiوالقنا      وتـدرعـوا  وعـلوا جـياداً iiشـزبا

أدب الطف 316

مـن  كـل مـخترق الـعجاج iiتخاله      فـيما أثـار مـن الـعجاجة iiكـوكبا
لـيث  قـد اتـخذ الـقنا غـيلاً iiكما      كـانت لـه بـيض الـصوارم iiمخلبا
ورئـوا طـوال الـسمر حين iiتبوئت      عـطفا فـظنوها الـحسان إلا iiكـعبا
عـشقوا الـقصار البيض لما iiشاهدوا      بــدم الـفوارس خـدهن iiمـخضبا
حـفظوا  ذمـام مـحمد إذ لـم iiيروا      عـن  آلـه يـوم الـحفيظة iiمـذهبا
بـأبـي بـأفـلاك الـطفوف iiأهـله      كـانت لـها تـلع الـبسيطة iiمـغربا
وبـقى  الحسين الطهرفي جيش iiالعدا      كـالبدر فـي جـنح اظـلام تـحجبا
يـسطو  بـعضب كـالشهاب iiفتنثني      مـن بـاسه كـالضان وافـت iiأشهبا
عـذراً  إذا نـكصوا فـراراً من iiفتى      قـد كـان حـيدرة الـكمي لـه أبـا
هــذاك  أطـعـمهم بـبدر iiمـمقراً      وبـكـربلا  هـذا أغـص الـمشربا
يـا مـن أبـاح حمى الطفوف بعزمة      مـا كـان فـي خـلد الـلقا أن iiتغلبا
وأعـاد أعـطاف الـسيوف iiكـسيرة      يـوم الـضراب وفـل منها iiالمضربا
كيف افترشت عرى البسيطة هل ترى      أن الـحضيض عـلا فـنال iiالأخشبا
أو  زلـزلت لـما قـتلت iiوأرسـيت      بـك  إذ يـخاف على الورى أن iiيقلا
لـم  لا وقـاك الـدهر مـولاك الذي      مـا فـيه مـن سـبب فـمنك iiتسببا
هــلا تـرى الـدنيا بـأنك عـينها      لــم لا وقـت عـنها لـئلا iiتـذهبا
مـا  لـلردى لـم لا تـخطاك الردى      والـخطب هـلا عـن عـلاك iiتنكبا
أتـرى  درى صـرف الزمان iiوريبه      مــا  ذاك حـجبه الـمنون iiوغـيبا
أتـرى  لـه تـرة عـليك iiولـلردى      والـخطب هـلا عـن عـلاك iiتنكبا
أتـرى  لـه تـرة عـليك iiولـلردى      وتـــراً فـراقـبه وذاك iiتـطـلبا
قــل  لـلـمثقفة الـجياد iiتـحطمي      وتـبوئي بـالكسر يـا بـيض الضبا
والـجاريات  تـجر فـضل iiلـجامها      قــد  آن بـعد صـهيلها أن تـنحبا
مـن ذا يـوم هـياجها، مـن ذا يثير      عـجـابها،  مـن ذا يـقود iiالـمقنبا
لا يـطلب الـوفد الثرى وعلى الثرى      مـثواك قـد مـلأ الـتراب الـمتربا
يــا  مـحكمات الـبينات iiتـشاكلي      قـد  أمـسك الداري الخبير عن iiالنبا

أدب الطف 317

قـد أظـلم الـنادي وضل عن iiالهدى      سـارنـحـى مـنـهاجه iiوتـشـعبا
مـن أيـن لـلساري الـنجا iiودلـيله      فـي الـهالكين ونـجمه الـهادي خبا
رزء مـتى اسـتنهضت سـلواني iiله      والـصـبر  ذاك أبـا، وهـذا iiأنـبا
وحـصان  خـدر مـا تعودت iiالأسى      مـن قـبل أن يلج الحصان iiالمضربا
قـامـت  تــردد رنـة لـو iiأنـها      فـي  الـقاسيات الـصم كانت iiكالهبا
مـنـهلة  الـعـبرات لـو لا iiأنـها      جـمر  لـقام بـها الكلا iiواخصوصبا
تـدعو  وقـد طـافت بمصرع iiماجد      أبــت  الـمعالي أن تـراه iiمـتربا

أدب الطف 318

ابراهيم بن نشرة البحراني

بعد سنة 1250

هـلا وفيت بأن قضيت كما iiوفى      صـحب  ابن فاطمة بشهر iiمحرم
قـوم  تـرى لـسيوفهم وأكـفهم      في  الخصم والعافين واضح ميسم
مـن  كـل وضاح الفخار iiلهاشم      يـعزى عـلا ولآل غالب iiينتمي
تـخذ  الـمواضي حـلية iiوثباته      ثـقة لـه عـن صـارم أو iiلهذم
وإذا هـم سمعوا الصريخ iiتواثبوا      مـا بـين سـابق مهره أو iiملجم
نـفر قـضوا عطشاً ومن iiأيمانهم      ري  العطاش يجنب نهر iiالعلقمي
أسـفي على تلك الجسوم iiتقسمت      بـيد الـظبا وغدت سهام iiالأسهم
قد جل بأس ابن النبي لدى الوغى      عـن  أن يـحيط بـه فم iiالمتكلم
إذ  هــد ركـنهم بـكل iiمـهند      وأقــام مـائـلهم بـكل iiمـقوم
يـنحو الـعدى فـتفر عنه iiكأنهم      حـمر  تـنافر عن زئير iiالضيغم
ويـسل  أبـيض في الهياج iiكأنه      صـل  تـلوى في يمين iiغشمشم
قـد  كـاد يفني جمعهم لولا الذي      قـد  خط في لوح القضاء iiالمحكم
حـتى إذا ضـاق الفضاء iiبعزمه      ألـوى بـه لـلحشر غـير مذمم
سهم رمى أحشاك يابن iiالمصطفى      سـهم  كـبد الـهداية قـد iiرمى
يـا ثـم زولـي يا صفاح iiتثلمي      يـا  فـعم غوري يا رماح iiتحطم
يـا  نفس ذوبي يا جفون iiتقرحي      يـا  عين جودي يا مدامعنا iiاسجم

أدب الطف 319

لـم أنس زينب وهي تدعو iiبينهم      يـا قـوم ما في جمعكم من iiمسلم
إنـا بـنات الـمصطفى iiووصيه      ومـخدرات  بني الحطيم iiوزمزم
مـا  دار في خلدي مجاذبة iiالعدى      مـني  رداي ولا جرى بتو iiهمي
قـد أزعـجوا أيـتامنا قد iiأججوا      بـخيامنا  لـهب السعير iiالمضرم

الشيخ ابراهيم بن محمد بن حسين آل نشرة الماحوزي البحراني أصلاً النجفي مسكناً ومدفناً كتب عنه في (شعراء الغري) فقال: ذكره حفيده الشيخ محمد علي التاجر البحراني في كتابه (منتظم الدرين في تراجم أعيان القطيف والاحساء والبحرين) فقال: كان عالماً فاضلاً وأديباً كاملاً وشاعراً قديراً، ورعاً صالحاً وجل شعره في أهل البيت عليهم السلام، ولم أعثر له على ذكر في الكتب إلا ما يوجد من شعره في بعض المجاميع الخطية المحتكرة لدى مالكيها، وقد وقفت له على قصيدتين واحدة في الإمام أميرالمؤمنين عليه السلام والثانية في سيد الشهداء أبي عبدالله عليه السلام انتهى.

أدب الطف 320

الشيخ حسين نجف

المتوفى 1251

هـذه كـربلاء ذات iiالـكروب      فـاسعداني على البكا iiوالنحيب
هـهنا  نـسكب الـدموع دماء      ونـشق الـقلوب قبل iiالجيوب
هـهنا مصرع ا لكرام من iiالآل      ومـثوى الشهيد مثوى iiالغريب
الـحسين الإمـام وابـن iiعلي      والبتول الزهراء وسبط الحبيب
لـهف  نفسي عليه حين iiينادي      مـستغيثاً  ولا يرى من iiمجيب
ظـاميا  يـشتكي غـليل iiأوام      فـسقوه  حـد الـقنا iiالمذروب
بـأبي مـن ظـفرن فيه iiذئاب      ذاك وهو الهزبر ليث iiالحروب
بـأبي من بكت عليه السماوات      بـدمع مـن الـدما iiمـسكوب
بـأبي آله على الترب iiصرعى      قد كستهم ريح الصبا iiوالجنوب
يـا  لـها فـجعة لرزء iiعظيم      أذكت النار في الحشى iiوالقلوب
لـيس يـشفى غليل وجدي iiإلا      عـند فوزي بنصرة iiالمحجوب

أدب الطف 321

الشيخ حسين بن الحاج نجف

ولد سنة 1159 وكتب حفيده الحجة الشيخ محمد طه نجف رسالة مستقلة في أحواله، جاء في كتاب دار السلام: الحبر الجليل والراسخ في علمي الحديث والتنزيل الذي لم ير لعبادته وزهده نظير ولا بديل، المولى الصفي الوفي. وفي الطليعة: كان فاضلاً أديباً مشاركاً بالعلوم فقيهاً ناسكاً وكان من أصحاب السيد بحر العلوم ذا كرامات باهرة.

له شعر كثير وكلمة في أئمة أهل البيت عليهم السلام وليس له في غيرهم مدحاً ولا رثاءاً، من آثاره: الدرة النجفية في الرد على الأشاعرة في الحسن والقبح العقليين وقد شرحها بعض معاصريه ونقلها تلميذه السيد صاحب (مفتاح الكرامة) في كتاب له في الأصول.

توفى ليلة الجمعة ثاني محرم الحرام 1251 رثته الشعراء من العلماء منهم الأديب العلامة الشيخ عبدالحسين محي الدين بقصيدة عامرة الأبيات.

ونورد للقارىء نماذج من شعر المترجم له فمن روائعه قصيدته الشهيرة في مدح الإمام أميرالمؤمنين عليه السلام التي يقول في مطلعها:

أيـا  علة الإيجاد حار بك iiالفكر      وفي فهم معنى ذاتك التبس الأمر
وقـد قال قوم فيك والستر دونهم      بأنك  رب كيف لو كشف iiالستر
حـباك إله العرش شطر iiصفاته      رآك  لـها أهلا وهذا هو iiالفخر

أدب الطف 322

وهي تزيد على 400 بيتاً. وله أخرى مطلعها:

لـعـلي مـنـاقب لا تـضاهى      لا نـبـي ولا وصـي iiحـواها
من ترى في الورى يضاهي علياً      أيـضاهي فـتى بـه الله iiبـاها
فـضله الـشمس لـلأنام iiتجلت      كــل  راء بـناضريه iiيـراها
وهـو نـور الإلـه يـهدي إليه      فـاسأل الـمهتدين عـمن هداها
وإذا قـست فـي الـمعالي iiعليا      بـسـواه رأيـته فـي iiسـماها
خـير مـن كـان نـفسه iiولهذا      خـصـه  دون غـيره بـإخاها

وقال من قصيدة في الإمامين العسكريين عليهما السلام:

بـك  العيس قد سارت إلى من له تهوى      فأضحى بساط الأرض في سبرها يطوى
وتـجري الـرياح الـعاصفات iiوراءها      تـروم لـحوق الـخطو منها ولا iiتقوى
تـروم  حـمى فـيه مـنازل قد iiسمت      عـلواً وتـشريفاً إلـى جـنة iiالـمأوى
إذا  هـاج فـيها كـامن الـشوق هزها      فـتـحسبها  مـنهز أعـطافها iiنـشوى
إلــى بـقع فـيها الـذين اصـطفاهم      عـلى الـناس طراً عالم السر iiوالنجوى
إلــى قـبـة فـيـها قـبـور أئـمة      بـهم  وبـها يـستدفسع الضر iiوالبلوى
إلــى بـقعة كـانت كـمكة iiمـقصداً      وأمـناً ومـثوى حـبذا ذلـك iiالـمثوى
عـلى  حـافتيها أيـنعت دوحـة iiالتقى      فـما  بـرحت أغـصانها تثمر iiالتقوى

ومن قصيدة في الإمام الحسين يقول:

خـطب تذل له الخطوب iiوتخضع      وأسـى تـذوب له القلوب وتجزع
الله أكـبـر يـا لـه مـن فـادح      منه الجبال الراسيات منه تضعضع
فـوق  الأسنة راس من في iiوجهه      نـور الـنبوة والإمـامة iiيـسطع
ثـغـر  يـقـبله الـنبي وفـاطم      وأبـوه  حـيدرة الـبطين iiالأنزع

أدب الطف 323

أضـحى يـقلبه يزيد iiشماتة      ويـعود  في عود عليه iiيقرع
صدر  حوى علم النبي iiمحمد      والوحي  والتنزيل فيه iiمودع
تطاً الجوانح في سنابك خيلهم      وتـرض منه المغار iiالأضلع

* * *

مــاذا تـقـول أمـية iiلـنبيها      يـوماً بـه خـصماؤها iiتـتجمع
وغـداً  إلـيه إيـابها وحـسابها      ولـه يـكون مصيربها iiوالمرجع
فـإذا  دعـاهم للخصومة في iiغد      ياليت شعري ما الجواب إذا دعوا
وهـم الـذين اسـتأصلوا iiأبناءه      ذبـحاً كما خانوا العهود iiوضيعوا

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث