ديوان صالح الكواز

 
 

المدائح والتهاني

وقال مادحاً أهل البيت (ع) ومتوسلاً فيهم الى اللّه عز وجل:

مـا انـفك عني من زماني iiمدبر      مـن  صـرفه إلا دهـاني iiمقبل
دافـعت مـا لا يـستطاع iiدفاعه      وحـملت مـن بلواه ما لا iiيحمل
حـتى  اذا لـم تبق لي من iiحيلة      قـالت  لـي الايـام مـاذا تفعل
أو مـا درت ان ابن فاطم iiموئلي      وتـخلصي  فـيه ونـعم iiالموئل
الـكاشف  الازمات صرح iiمحلها      بـاجـش  عـن آلائـه يـتهلل
يـا حـجة الـلّه التي بلغت iiالى      الاقـصى  وحكمته التي لا iiتعقل
أو لـيس تـوبة آدم لـو لم iiيكن      مـتـوسلاً بـجـنابكم لا iiتـقبل
وبـكم  نـجا نوح واغرق iiقومه      لـجج  علا الاطواد منها iiالاسفل
وعـلى  خليل اللّه قد عادت iiبكم      بـرداً لـظى نـار تشب وتشعل
وبكم لموسى حيث سخرت العصا      بـلغ  الـمرام بها وضل المبطل
وبـسرّكم عـيسى أجـاب iiنداءه      الامـوات مـنطبقاً عليها iiالجندل
وألان  داود الحديدَ واُعطي iiالمُلك      ابـنه  فـيكم عـلى مـا iiيـأمل
وبـكم لاصف عرش بلقيس iiأتى      لا  كارتداد الطرف بل هو iiاعجل
وبـكم دعـا الـلّه العظيم iiلضرّه      ايـوب  فانكشف البلاء iiالمعضل
ولاجـلكم خـلق الـوجود iiوفيكم      بـين  الـبريّة كل صعب iiيسهل
وبـقضبكم  شيد الهدى وبها على      اعـدائه نـصر الـنبي iiالمرسل
فـبحق  من أعطاكم الفضل الذي      مـا فـوقكم فـيه سـواه iiأفضل
جـودوا  عـليّ بعطفةٍ من iiمنِّكم      كـرماً فـجودكم الاعـم iiالاجزل
وتـقبلوا  مـني وان أكُ iiجـانياً      فـالعبد  يـجنى والـموالي تقبل
عـبد أسـاء فـاين مـن iiساداته      احـسان عـفوهم الذي لا iiيجهل
فـعل  الـعظائم واستجار iiبعزّكم      أيـكون  مـنه جـزاؤه ما iiيفعل
الـلؤم  شـأني والـمكارم شأنكم      وعـلى  سـجيتها الـبريّةُ تعمل

قال يهنئ العلامة السيد مهدي القزويني طاب ثراه في ولده السيد محمد بقرانه الاول سنة 1289 ه‍‍(40).

حـييت  مـن رشـأ iiغـرير      أسـفرت  عـن قـمر iiمـنير
وبـسمت عـن شـبم iiالـلمى      شـنب  الـمذاق مـن iiالثغور
وأتـيـت يـعـطفك iiالـنسيم      تـعـطف الـغصن iiالـنضير
تـعـطو  كـمثل الـضبي iiلا      مـثل  (الـقطاة الـى iiالغدير)
مَــنّ  عـلـيَّ iiلـوجـنتيك      ولـيـس  بـالـمنّ iiالـيسير
سـلـب الـمـدامة iiلـونـها      وهـي  الـتي سلبت iiشعوري
أيـــام حــال iiشـعـاعها      بـيـن الـبصيرة iiوالـضمير
لا نـتـقي قــول iiالـوشـا      ة  ولا نـبـالي فـي iiغـيور
أمـرصـعاً  شـمس iiالـطلى      بـفواقع  الـشعرى iiالعبور
(41)
ذقــهـا وعـبّـرها iiالــيّ      تـشـمني نـشـر iiالـعـبير
فـلـماك عـنـدي iiوالـطلى      (كـلتاهما حـلب iiالعصير)
(42)
واذا ســفــرت iiفـانـمـا      سـفر الـزمان عـن iiالسرور
وغــدت  لـيـاليه iiجـميعا      مـقـمرات  فــي iiالـشهور
وغـدايـتـيـه iiتـغـطـرفاً      ويـفوق  فـخراً فـي iiالدهور
مـا  الـفطر مـا النوروز iiما      الاضـحى أخـو الشأن iiالكبير
الـيـوم بـاشـرت iiالـمسرة      مـهـجة  الـهـادي الـبشير
وغـدا  عـليه الـوحي iiيهبط      بـالـتـهـاني والـحـبـور
بـسرور  ذي الـقدر الـرفيع      وحــجـة الـلّـه الـقـدير
الـعـالـم الـحـكم iiالــذي      مـا خـان يـوماً فـي نـقير
ســيـان عـنـد قـضـائه      قــدر  الـمـبجل والـحقير
ربّ  الـخـورنـق iiعـنـده      (ربّ الـشـويهة iiوالـبـعير)
الـباعث  الـدهماء iiللاضياف      فـــي الـيـوم iiالـمـطير
كـبرت  بـان تـمسى iiأثافيها      كــرضـوى  أو iiثـبـيـر
لـو كـان فـي عـصر بـن      جـذعـان  ووالـده iiالـبشير
لـكـفى  الـولـيمة iiعـمّـه      فـي  الـراسيات مـن القدور
يا حاسد المهدي (غض الطرف      انـــك  مـــن نـمـير)
اربــعْ وكــنْ iiمـتـجرعاً      عـمر الـمدى حسك iiالصدور
كــم  طـامع بـعلاه iiقـبلك      طــال  بـالـباع iiالـقصير
اقـعى  كـما اقـعى ابـوه iiل      عـجـز ذي لـهـث iiعـقور
هـيـهات تــدرك iiشــأوه      أيـن  الـثماد مـن iiالـبحور
ان الــبـحـار iiلـقـطـرة      مـن جـود (جـعفره) iiالغزير
هــو جـعـفر بـن مـحمد      والـصـادق الـقول الـمشير
يـرمـي  الـغـيوب بـفكرة      رمـي الـسهام مـن iiالـجفير
وتـعـود  وهــي iiكـأنـما      كـانت  لـديه مـن iiالحضور
سـلـه  بـكـل iiعـويـصة      فـلقد  سـقطت عـلى iiالخبير
فـهـو ابـن بـجدتها iiالـذي      اثـنـت عـليه يـد iiالـمشير
لــولا ابــو حـسن iiلـقال      الـنـاس كـان بـلا iiنـظير
هــو  صـنـوه وقـسـيمه      فــي كـل مـكرمة iiوخـير
مــا مـيـز بـينهما iiوهـل      فــرقُ  لـشبَّر مـن شـبيرِ
عـن  نـعته صـام iiالـعقول      فـلـيس تـلقى مـن فـطور
لــو رامـه الـعقل iiالـمجر      د عـاد فـي بـصر iiحـسير
وتــكـاد  حــدة iiذهـنـه      لـتبين  عـن ذات iiالـصدور
ســروا  فـلـيس بـمـسلم      مـن حـاد عـن هذا iiالسرور
بـمـحـمد  بــن iiمـحـمد      ذي  الـطول والنسب iiالقصير
بـفـتى تـشـبب iiبـالـعلى      طـفـلا يـغـذى iiبـالحجور
وتـوسمت منه المراضع iiهيبةَ      الــمـلـك  iiالـخـطـيـر
حـتـى  تـرجل عـن سـر      يـر  وامـتطى أعـلى iiسرير
نـظر  الـورى مـنه iiثـبيرا      يـجـتبي  فــوق الاثـيـر
وضـعـت  لـمنطقه iiالـمسا      مـع مـن صـغير أو iiكـبير
فــاذا رأيـت رأيـت iiمـنه      هـيـبةَ  الاســدِ iiالـهصور
واذا سـمـعت فـعـن فــمّ      الـمـولى  الـملقب iiبـالامير
يـهـنيهم الـفـرح iiالــذي      يـبقى  عـلى أبـد iiالـدهور
حـتى  يـضاعفه ii(الـحسين)      بـيـوم  بـشـر iiمـسـتنير
الـمـنتمي  لـلذروة iiالـعلياء      مـــن مـضـر iiالـبـدور
مـتـكهلاً عـصـر الـشـبا      ب  بـمنسك الـشيخ iiالـكبير
وجــرى  بـميدان iiالـرهان      لـغـاية  الـشـرف iiالـمنير
لا بـالـبـليد ولا iiاللهيـــد      ولا الـغـبـي ولا iiالـعـثور
مـن مـعشر شـغلتهم iiالعلياء      عــمـن فــي iiالـخـدور
لـــولا  طـلابـهم iiبـقـا      ء سـلالـة الـهادي iiالـبشير
كـي لا تـبيت الارض iiخالية      مــن  الـثـقل iiالـصـغير
وفـروا الـنساء عـلى iiالخدو      ر تـكـرماً فـعل iiالـحصور
واذا  هـم خـطبوا iiلانـفسهم      مـنـيـعـات iiالـقـصـور
خـطـبوا  الـكـرائم iiلـلاكا      رم والـشموس الـى iiالـبدور
مـن  كـلِّ بـيتٍ مـن بـيو      تــات الـعلى عـلم iiشـهيرِ
أنـظـر  فـهل تـلقى iiسـوا      هــم  ذا حـمى iiلـلمستجير
فـلـكـم ذوات iiحـشـاشـة      صـدعـت  لـمقهورٍ iiأسـير
فـزعـت إلـيهم وهـو فـي      اظـفـار  ذي لـبـد iiظـفير
جـاؤا  بـه مـن بـين iiشـد      قـي ضـيغم عـالي iiالـزئير
يــا أيـها الـملك iiالـمغلّف      بـالـمداد  عــن iiالـعـبير
ومــن الـكـتاب وزيــره      أكــرم بـذلك مـن iiوزيـر
حـسدت نـمارق كـل iiمـلك      مـا وطـأت مـن iiالـحصير
كـــم لـيـلـة iiاحـيـيتها      بـهـلاك ابــاء الـشـرور
بــيـراعـة  iiقـلّـبـتـها      بـيـن  الـمحابر والـسطور
و (صــوارم) لـك iiمـاضيا      ت  فـي رقـاب بني iiالغرور
امـضى عـليهم مـن iiصـوا      رم يـوم (بـدر) فـي iiالنحور
لــو  تـثـنين لـك الـوسا      دة فـهـت بـالـجم iiالـغفير
وابـنت  عـن صحف iiالخليل      وصـحف مـوسى iiوالـزبور
وابـنت عـن انـجيل iiعيسى      والـكـتـاب  iiالـمـسـتنير
وحـكـمت  فــي iiاربـابها      فـيـما  عـليهم مـن iiأمـور
وهـديـتهم  سـبـل iiالـهدى      بـعد الـتخبط فـي iiالـوعور
لــكـن صـمَّـت iiتـأسـياً      بـمـقر شـقـشقة iiالـهـدير
الـعـلم  حـبـوتك iiالـتـي      مــا  نـلـتها iiبـالـمستعير
يــبـدوا  الـيـك iiلـبـابه      وســواك يـخضم بـالقشور
فــاذا تـسـمَّى فـيـه iiفـا      الاعـمـى يُـسمى بـالبصير
وأقــول  ذا عــوداً iiعـلى      بــدء  بــلا ريـب iiوزور
لا أحــفـلـن بــعــاذل      والـلّـه فـي هـذا iiعـذيري
صـنت  الـركاب فـلم اقـل      الالـكم  (يـاناق iiسـيري)
(43)
ابــداً  ولـيـس iiلـغـيركم      افـضيت  عـما في iiضميري
كـــم لـهـفـة iiبـردتـها      بـنـدى اكـفـكم iiالـغـزير
فـالـيكها غــراء iiتـرفـل      بـالـثـنـا لا iiبـالـحـرير
يـلـهي الـفـرزدق حـسنها      عـن شـتم صـاحبه iiجـرير
نـهج  الـبلاغة مـا iiتـحرر      لا  مـقـامـات iiالـحـريري
واسـلـم  نـصـيراً iiلـلهدى      فـلقد  تـعرى عـن iiنـصير

____________________________________

40 لقد تجارى في هذه الحلبة جماعة من الشعراء منهم السيد مهدي بن السيد داود في قصيدة مطلعها:
ابنى النبوة إن عرس محمد     قرت به أحداق كل موحد
ومنهم الشيخ علي المطيري في قصيدة أولها:
سقى الفيحاء هطال سجوم     وخفق في خمائلها النسيم
وقد أثبتناها مع ترجمته في الجزء الثاني من البابليات، وللسيد حيدر الحلي قصيدة مطلعها:
طلعت كبدر دجى تزف سلافها     يا حي طلعتها وحي زفافها
وقد كان صاحب الديوان من السابقين في هذا الميدان.
41 الشعرى العبور والشعرى الغميصاء اختا سهيل (النجم المعروف).
42 تضمن فيه جزءاً من قول الشاعر:
كلتاهما حلب العصير فعاطني     بزجاجة ارخاهما للمفصل
43 فيه الاكتفاء والتضمين لبيت ابي النجم العجلي وهو من الشواهد:
يا ناق سيري عنقا فصيحا     الى سليمان فنستريحا

وله يهنئ الحاج محمد صالح كبه(44) بقدوم ولديه الحاج محمد رضا والحاج مصطفى من الحج سنة 1286.

طـربت فـعمَّ الـكرام الـطرب      وضـوء  ذكـاء يـمدُّ iiالـشهب
ومـلت  فـمالت لـك iiالمكرمات      سـروراً لـما نـلت مـما iiتحب
اذا  اهـتز مـن دوحـة iiسـاقها      فـلا  عـجب ان تُـهزَّ iiالـعذب
وصال على الحزن جيش السرور      فـشـرّده وانـثـنى iiبـالـغلب
وخـيّم  فـي الـقلب لا iiيـبتغي      رحـيلا  وجـودك كـان iiالسبب
ولـما ابـتهجت بـدا iiالابـتهاج      عـلى الخلق من عجمها iiوالعرب
كـأن سـرورك فـي iiالـعالمين      يـجـاري نـوالك أنّـى ذهـب
الــى قــول قـائلهم iiصـادقاً      كـأنا ريـاض ومـنك iiالـسحب
ولـولا  ابـتسام ومـيض iiالغمام      لـما  ابـتسم النور فوق iiالقضب

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث