296 ـ ابن سينا
هو أبو علي الحسين بن عبدالله بن سينا ، وقيل ابن الحسين أو الحسن بن علي بن سينا البلخي ، البخاري ، المشهور بابن سينا ، والملقب بالشيخ الرئيس وشرف الملك .
من أكبر فلاسفة المسلمين ، وألمعهم علماً وفكرا ، شارك في مختلف العلوم والمعارف كالطب والطبيعيات والمنطق والفلك والموسيقى .
كان جليل القدر ، عظيم المنزلة ، ومن أجل المفكرين الاسلاميين ، ومن أشهر الحكماء والاطباء ، فأطلقوا عليه اسم ابقراط الطب وأرسطو الحكمة ، وبالاضافة الى تلك العلوم والمعارف كان أديباً شاعراً باللغتين العربية والفارسية .
ولد في قرية أفشنة من قرى بخارى ، ويقال في قرية خرمشين أو خرمتين من قرى بخارى سنة 370 هـ ، وقيل سنة 375 هـ ، وقيل سنة 373 هـ .
كان منذ نعومة أظفاره نادرة عصره في الذكاء والفطنة واستيعاب العلوم والمعارف .
كان أبوه من مدينة بلخ ، هاجر إلى بخارى وتولى بعض المناصب الحكومية من قبل السامانيين بقرية خرمتين أيام الملك نوح بن منصور الساماني ، فسكن تلك القرية ، فولد فيها الشيخ الرئيس ، وفي الخامسة من عمره صحب والديه إلى بخارى ، ولم يزل يرقى سلالم العلم وعلو المنزلة حتى استوزره السامانيون .
من آثاره وتآليفه التي بلغت 180 كتاباً: (القانون) ، و(الشفاء) ، و(الحكمة القدسية) ، و(الاشارات) ، و(النجاة) ، و(الحاصل والمحصول) ، و(الأدوية القلبية) ، و(المجسطي) ، و(لسان العرب) ، و(الأجرام العلوية) ، و(الهداية في الحكمة) وغيرها . وترجمت اكثر مؤلفاته إلى اللغات الحية .
ولم يزل علماً من أعلام الفكر الخلاق حتى اصيب بمرض القولنج وتوفي بهمدان في شهر رمضان سنة 428 هـ ، ودفن بها .
من شعره :
اسمع جميع وصيتي واعمل بها***فالطب مجموع بنظم كلامي
أقلل جماعك ما استطعت فانه***ماء الحياة يصب في الأرحامِ
واجعل غذاءك كل يوم مرة***واحذر طعاماً قبل هضم طعامِ
وله أيضاً :
كن كيف شئت فان الله ذو كرم***فما عليك بما تأتيه من باسِ
سوى اثنتين فلا تقربهما أبداً***الشرك بالله والاضرار بالناسِ
وله أيضاً :
أشكو إلى الله الزمان فصرفه***أبلى جديد قواي وهو جديدُ
محن إلي توجهت فكأنني***قد صرت مغناطيس وهي حديدُ
وله أيضاً :
قفا نجزي معاهدهم قليلا***نغيث بدمعنا الربع المُحيلا
لقد عشنا بها زمناً قصيراً***نقاسي بعدهم زمناً طويلا
ومن يستثبت الدنيا بحال***يرم من مستحيل مستحيلا
المراجع :
أعيان الشيعة 6/69 ـ 80 ، معجم ادباء الأطباء 1/111 ـ 128 ، الكنى والألقاب 1/309 ـ 312 ، سفينة البحار 4/356 ـ 358 ، فلاسفة الشيعة ص288 ـ 320 ، مرآة الجنان 3/47 ـ 51 ، الاعلام بوفيات الأعلام ص178 ، لسان الميزان 2/291 ـ 293 ، تاريخ آداب اللغة العربية 1/646 و647 . النجوم الزاهرة 5/25 و26 . الملل والنحل 2/159 ، مختصر الدول لابن العبري ص187 و189 وغيرها . الموسوعة الاسلامية 2/64 ـ 71 ، شذرات الذهب 3/234 ـ 237 ، تهذيب سير أعلام النبلاء 2/321 ، صبح الأعشى ج 1 وج11 وج 14 راجع فهرسته ، تاريخ ابن خلدون 7/535 ، الكامل في التاريخ 9/456 ، وفيات الأعيان 2/157 ـ 162 ، روضات الجنات 3/170 ـ 185 ، دائرة المعارف للبستاني 1/535 ، العبر 2/258 و259 ، سير أعلام النبلاء 17/531 ـ 536 ، ميزان الاعتدال 1/539 ، تاريخ التراث العربي لسزگين المجلد الرابع راجع فهرسته ، تاريخ أبو الفداء 4/61 و62 ، عيون الأنباء ص 437 ـ 459 ، دائرة المعارف الاسلامية 1/203 ـ 210 ، حياة الحيوان 2/65 ، الوافي بالوفيات 12/391 ـ 412 ، معجم المؤلفين 4/20 ـ 23 ، الأعلام 2/241 و242 ، قصص العلماء (فارسي) ص313 ـ 321 ، مجالس المؤمنين (فارسي) 2/181 ـ 189 ، نامه دانشوران (فارسي) 1/53 ـ 88 ، ريحانة الأدب (فارسي) ج7 ص582 ـ 590 ، فرهنگ شاعران زبان پارسي (فارسي) ص30 وص31 . فرهنگ سخنوران (فارسي) ص20 ، هفت اقليم (فارسي) 2/75 ـ 59 ، لغت نامه دهخدا (فارسي) 3/641 ـ 660 ، مشاهير جهان (فارسي) ص209 ، هدية الأحباب (فارسي) ص67 و68 ، البداية والنهاية 1/23 و11/238 و12/45 و46 و13/22 و281 و283 و331 . طبقات أعلام الشيعة ج 2 (القرن الخامس) ص63 ، خزانة الأدب 4/466 ، هدية العارفين 1/308 و309 ، اكتفاء القنوع ص177 و187 و193 و206 و211 و215 و216 و218 و222 و224 و246 و354 ، فلسفة شرق (فارسي) ص371 ـ 394 ، دائرة المعارف بزرگ اسلامي (فارسي) ج4 ص1 ـ 49 ، تاريخ ابن الوردي 1/333 و334 ، زندگينامه علمى دانشوران (فارسي) 1/391 ـ 400 ، أعلام الفلسفة العربية ص500 ـ 537 و567 ـ 571 و673 وراجع فهرسته ، المورد 1/223 ، الذريعة 1/273 و274 و403 و2/96 و97 و3/85 و6/232 و7/59 وج9 قسم 1 ص26 و45 و11/341 و14/201 و17/24 و25 و18/307 و308 و20/207 و24/56 و25/165 وغيرها .