296 ـ ابن سينا

هو أبو علي الحسين بن عبدالله بن سينا  ، وقيل ابن الحسين أو الحسن بن علي بن سينا البلخي  ، البخاري  ، المشهور بابن سينا  ، والملقب بالشيخ الرئيس وشرف الملك  .

من أكبر فلاسفة المسلمين  ، وألمعهم علماً وفكرا  ، شارك في مختلف العلوم والمعارف كالطب والطبيعيات والمنطق والفلك والموسيقى  .

كان جليل القدر  ، عظيم المنزلة  ، ومن أجل المفكرين الاسلاميين  ، ومن أشهر الحكماء والاطباء  ، فأطلقوا عليه اسم ابقراط الطب وأرسطو الحكمة  ، وبالاضافة الى تلك العلوم والمعارف كان أديباً شاعراً باللغتين العربية والفارسية  .

ولد في قرية أفشنة من قرى بخارى  ، ويقال في قرية خرمشين أو خرمتين من قرى بخارى سنة 370 هـ  ، وقيل سنة 375 هـ  ، وقيل سنة 373 هـ  .

كان منذ نعومة أظفاره نادرة عصره في الذكاء والفطنة واستيعاب العلوم والمعارف  .

كان أبوه من مدينة بلخ  ، هاجر إلى بخارى وتولى بعض المناصب الحكومية من قبل السامانيين بقرية خرمتين أيام الملك نوح بن منصور الساماني  ، فسكن تلك القرية  ، فولد فيها الشيخ الرئيس  ، وفي الخامسة من عمره صحب والديه إلى بخارى  ، ولم يزل يرقى سلالم العلم وعلو المنزلة حتى استوزره السامانيون  .

من آثاره وتآليفه التي بلغت 180 كتاباً: (القانون)  ، و(الشفاء)  ، و(الحكمة القدسية)  ، و(الاشارات)  ، و(النجاة)  ، و(الحاصل والمحصول)  ، و(الأدوية القلبية)  ، و(المجسطي)  ، و(لسان العرب)  ، و(الأجرام العلوية)  ، و(الهداية في الحكمة) وغيرها  . وترجمت اكثر مؤلفاته إلى اللغات الحية  .

ولم يزل علماً من أعلام الفكر الخلاق حتى اصيب بمرض القولنج وتوفي بهمدان في شهر رمضان سنة 428 هـ  ، ودفن بها  .

من شعره  :

اسمع جميع وصيتي واعمل بها***فالطب مجموع بنظم كلامي

أقلل جماعك ما استطعت فانه***ماء الحياة يصب في الأرحامِ

واجعل غذاءك كل يوم مرة***واحذر طعاماً قبل هضم طعامِ

وله أيضاً  :

كن كيف شئت فان الله ذو كرم***فما عليك بما تأتيه من باسِ

سوى اثنتين فلا تقربهما أبداً***الشرك بالله والاضرار بالناسِ

وله أيضاً  :

أشكو إلى الله الزمان فصرفه***أبلى جديد قواي وهو جديدُ

محن إلي توجهت فكأنني***قد صرت مغناطيس وهي حديدُ

وله أيضاً  :

قفا نجزي معاهدهم قليلا***نغيث بدمعنا الربع المُحيلا

لقد عشنا بها زمناً قصيراً***نقاسي بعدهم زمناً طويلا

ومن يستثبت الدنيا بحال***يرم من مستحيل مستحيلا

المراجع  :

أعيان الشيعة 6/69 ـ 80  ، معجم ادباء الأطباء 1/111 ـ 128  ، الكنى والألقاب 1/309 ـ 312  ، سفينة البحار 4/356 ـ 358  ، فلاسفة الشيعة ص288 ـ 320  ، مرآة الجنان 3/47 ـ 51  ، الاعلام بوفيات الأعلام ص178  ، لسان الميزان 2/291 ـ 293  ، تاريخ آداب اللغة العربية 1/646 و647  . النجوم الزاهرة 5/25 و26  . الملل والنحل 2/159  ، مختصر الدول لابن العبري ص187 و189 وغيرها  . الموسوعة الاسلامية 2/64 ـ 71  ، شذرات الذهب 3/234 ـ 237  ، تهذيب سير أعلام النبلاء 2/321  ، صبح الأعشى ج 1 وج11 وج 14 راجع فهرسته  ، تاريخ ابن خلدون 7/535  ، الكامل في التاريخ 9/456  ، وفيات الأعيان 2/157 ـ 162  ، روضات الجنات 3/170 ـ 185  ، دائرة المعارف للبستاني 1/535  ، العبر 2/258 و259  ، سير أعلام النبلاء 17/531 ـ 536  ، ميزان الاعتدال 1/539  ، تاريخ التراث العربي لسزگين المجلد الرابع راجع فهرسته  ، تاريخ أبو الفداء 4/61 و62  ، عيون الأنباء ص 437 ـ 459  ، دائرة المعارف الاسلامية 1/203 ـ 210  ، حياة الحيوان 2/65  ، الوافي بالوفيات 12/391 ـ 412  ، معجم المؤلفين 4/20 ـ 23  ، الأعلام 2/241 و242  ، قصص العلماء (فارسي) ص313 ـ 321  ، مجالس المؤمنين (فارسي) 2/181 ـ 189  ، نامه دانشوران (فارسي) 1/53 ـ 88  ، ريحانة الأدب (فارسي) ج7 ص582 ـ 590  ، فرهنگ شاعران زبان پارسي (فارسي) ص30 وص31  . فرهنگ سخنوران (فارسي) ص20  ، هفت اقليم (فارسي) 2/75 ـ 59  ، لغت نامه دهخدا (فارسي) 3/641 ـ 660  ، مشاهير جهان (فارسي) ص209  ، هدية الأحباب (فارسي) ص67 و68  ، البداية والنهاية 1/23 و11/238 و12/45 و46 و13/22 و281 و283 و331  . طبقات أعلام الشيعة ج 2 (القرن الخامس) ص63  ، خزانة الأدب 4/466  ، هدية العارفين 1/308 و309  ، اكتفاء القنوع ص177 و187 و193 و206 و211 و215 و216 و218 و222 و224 و246 و354  ، فلسفة شرق (فارسي) ص371 ـ 394  ، دائرة المعارف بزرگ اسلامي (فارسي) ج4 ص1 ـ 49  ، تاريخ ابن الوردي 1/333 و334  ، زندگينامه علمى دانشوران (فارسي) 1/391 ـ 400  ، أعلام الفلسفة العربية ص500 ـ 537 و567 ـ 571 و673 وراجع فهرسته  ، المورد 1/223  ، الذريعة 1/273 و274 و403 و2/96 و97 و3/85 و6/232 و7/59 وج9 قسم 1 ص26 و45 و11/341 و14/201 و17/24 و25 و18/307 و308 و20/207 و24/56 و25/165 وغيرها  .