333 ـ خزيمة بن ثابت

هو أبو عمارة خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة بن ساعدة بن عامر بن غياث بن عامر بن حطمة بن جشم الأنصاري  ، الأوسي  ، المدني  ، الخطمي  ، المشهور بذي الشهادتين  .

صحابي جليل  ، وكان من المسلمين الأوائل  ، وشهد مع النبي (صلى الله عليه وآله) معركة بدر وما بعدها من المشاهد  ، وكان شاعراً  .

جعل النبي (صلى الله عليه وآله) شهادته شهادة رجلين فعرف بذي الشهادتين  .

بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) كان من أوائل الذين رجعوا إلى الإمام أمير المؤمنين  (عليه السلام) وإشترك معه في واقعة صفين  ، وبعد أن أبلى فيها البلاء الحسن استشهد في المعركة سنة 37 هـ  .

ومن شعره يوم البيعة للإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)  :

إذا نحن بايعنا علياً فحسبنا***أبو حسن مما نخاف من الفتن

وجدناه أولى الناس بالناس انه***أطب قريش بالكتاب وبالسنن

وان قريشاً ما تشق غباره***إذا ما جرى يوماً على الضمر البدن

وفيه الذي فيهم من الخير كله***وما فيهم بعض الذي فيه من حسن

ومن شعره يوم الجمل  :

أعائش خلِّي عن علي وعيبه***بما ليس فيه إنما أنت والده

وصي رسول الله من دون أهله***وأنت على ما كان من ذاك شاهده

وحسبك منه بعض ما تعلمينه***ويكفيك لو لم تعلمي غير واحده

إذا قيل ماذا عبت منه رميته***بقتل ابن عفان وما تلك آبده

وليس سماء الله قاطرة دماً***لذلك وما أرض الفضاء بمائدة

وله في أمير المؤمنين (عليه السلام) في تصدّقه بالخاتم  :
فديت علياً امام الورى***سراج البرية مأوى التقى

وصي الرسول وزوج البتول***امام البرية شمس الضحى

تصدق خاتمه راكعاً***فاحسن بفعل امام الورى

ففضله الله رب العباد***وأنزل في شأنه هل أتى

المراجع  :

أعيان الشيعة ج6 ص317 ـ ص320  . نقد الرجال ص125  . تأسيس الشيعة ص355  . الدرجات الرفيعة ص310 ـ ص314  . رجال الطوسي ص19 وص40  . بهجة الآمال ج4 ص29 ـ ص32  . قاموس الرجال ج4 ص169 ـ 174  . رجال الكشي ص52 وص53  . رجال الحلي ص66  . منتهى المقال ج3 ص178 وص179  . رجال ابن داود ص88  . خلاصة تذهيب الكمال ص104  . العندبيل ج1 ص250  . تقريب التهذيب ج1 ص223  . الجمع بين رجال الصحيحين ج1 ص128  . شذرات الذهب ج1 ص45 وص46  . العقد الفريد ج3 ص78 وص107 وص142 وج4 ص142 وج6 ص20  . سفينة البحار ج2 ص590  . ربيع الأبرار ج2 ص352 وص816  . مرآة الجنان ج1 ص101  . تجريد أسماء الصحابة ج1 ص159  . اسد الغابة ج2 ص114 وص115  . الكامل في التاريخ ج2 ص314 وج3 ص221 وص325  . الاصابة ج1 ص425 وص426  . وقعة صفين ص363  . العبر ج1 ص30  . الوافي بالوفيات ج13 ص310 ـ ص312  . الأعلام ج2 ص305  . سير أعلام النبلاء ج2 ص485 ـ ص487  . تاريخ ابن خلدون ج1 ص155 وج2 ص606 وص611  . صبح الأعشى ج1 ص515 وج5 ص414  . الاشتقاق ص447   ، المنتظم ج5 ص139 ـ ص141، تهذيب سير اعلام النبلاء ج1 ص75  ،  جمهرة النسب ص642 وص643  . الجامع في الرجال ج1 ص720  . البداية والنهاية ج7 ص322  . الاستيعاب ـ حاشية الاصابة ـ ج1 ص417 وص418  . تهذيب الكمال ج5 ص455 وص456  . الطبقات الكبرى لابن سعد ج4 ص378 ـ ص381  . تهذيب تاريخ دمشق ج5 ص135 ـ ص137  . تهذيب التهذيب ج3 ص121  . المحبر ص291 وص420  . صفوة الصفوة ج1 ص702 وص703  . الطبقات لخليفة بن خياط ص151 وص153  . جمهرة أنساب العرب ص343 وص344  . مجالس المؤمنين (فارسي) ج1 ص231  . ريحانة الأدب (فارسي) ج2 ص265  . ديوان أشعار التشيع ص170 ـ ص177  . الاعلام بوفيات الأعلام ص32  . هدية الأحباب (فارسي) ص138  . الكنى والألقاب ج2 ص229  . الكامل للمبرد ج4 ص100  . تاريخ البعقوبي ج2 ص179  . التاريخ الكبير ج3 ص205 وص206  . الجرح والتعديل ج3 ص381 وص382  . مشاهير علماء الأمصار ص57  . تاريخ الاسلام (عهد الخلفاء الراشدين) ص564 وص565  . تهذيب الأسماء واللغات ج1 ص175 وص176  . الروض المعطار ص363  . جامع الرواة ج1 ص295  . معجم رجال الحديث ج7 ص47 ـ ص49  . الوجيزة ص206  . التحرير الطاووسي ص95  . منهج المقال ص130 وص132  . تنقيح المقال ج1 ص397 وص398  .