حــرف العين

483 ـ أبو الطفيل الكناني

هو أبو الطفيل عامر بن واثلة بن عبد الله بن عمر  ، وقيل عمرو  ، وقيل عمير بن جابر  ، وقيل جحش الكناني  ، القرشي  ، المكي  .

صحابي جليل  ، ومن سادات قومه في الجاهلية والاسلام  ، محدث ثقة مأمون  ، عالم فاضل  ، فارس شجاع  ، كريم  ، شاعر  ، وله (ديوان شعر)  .

ولد بمكة بعد الهجرة  ، وقيل عام الهجرة  ، وقيل في الثالثة من الهجرة  ، وادرك من حياة النبي (صلى الله عليه وآله) ثمان سنين  ، وكان آخر من عاش من الصحابة  .

نزل الكوفة وصحب الامام أمير المؤمنين (عليه السلام) ووالاه وصار من خواص أصحابه والمحبين له  ، وشهد معه مشاهده  .

كان من خيار الشيعة ووجوههم  ، ويتهمه البعض بالكيسانية القائلين بحياة محمد بن الحنفية  .

بعد استشهاد الامام أمير المؤمنين (عليه السلام) سنة 41 هـ عاد الى مكة  ، ولم يزل بها حتى توفي سنة 100 هـ  ، وقيل سنة 107 هـ  ، وقيل سنة 102 هـ  .

وكان قد خرج مع المختار الثقفي على بني اُمية طالباً بدم الامام الحسين  بن علي (عليهما السلام)  ، وكان حاملاً لراية المختار يومئذ  .

من شعره  :

الى رجب السبعين تعترفونني***مع السيف في حواءجمٌّ عديدها

رجوف كمتن الطير فيها معاشر***كغلب السباع نمرها وأسودها

كهول وشبان وسادات معشر***على الخيل فرسان قليل صدودها

كأن شعاع الشمس تحت لوائها***اذا طلعت أعشى العيون حدودها

يمورون مور الريح أما ذهلتم***وزلت بأكفال الرجال لبودها

شعارهم سيما النبي وراية***بها انتقم الرحمن ممن يكيدها

تخطفهم آباؤهم عند ذكرهم***كخطف ضواري الصيد صيداً تصيدها

وله أيضاً  :

أيدعونني شيخاً وقد عشت حقبة***وهن من الأزواج نحوي نوازع

وما شاب رأسي من سنين تتابعت***علي ولكن شيبتني الوقايع

وله أيضاً  :

طحنَّا الفوارس وسط العجاج***وسقنا الزعائف سوق النقد

وقلنا  : علي لنا والد***ونحن له طاعة كالولد

وله أيضاً  :

وبقيت سهماً في الكنانة واحداً***سيرمى به أو يكسر السهم كاسره

وله أيضاً  :

وان لأهل الحق لاشك دولة***على الناس إياها أرجي وأرقبُ

المراجع  :

أعيان الشيعة ج7 ص408 وص409  . الذريعة ج9 قسم1 ص43 وص44  . رجال الطوسي ص25 وص47 وص69  . الغدير ج9 ص139 وص140  . معجم رجال الحديث ج9 ص203 - ص206  . رجال الكشي ص94 وص95  . مجمع الرجال ج3 ص240 وص241  . جامع الرواة ج1 ص428 وص429 وج2 ص396  . سفينة البحارج5 ص309 وص310  . رجال البرقي ص4  . تأسيس الشيعة ص186  . منتهى المقال ج4 ص53 وص54  . توضيح الاشتباه ص192  . رجال الحلي ص192  . الخصال ص41 وص65 وص67 وص397 وص449 وص554  . منهج المقال ص187 وص389  . التحرير الطاووسي ص189  . تنقيح المقال ج2 ص117 - ص119  . رجال ابن داود ص113 وص114  . بهجة الآمال ج5 ص96 - ص100  . قاموس الرجال ج5 ص627 - ص636  . نقد الرجال ص178 وص391  . التوحيد ص21 وص325  . تهذيب التهذيب ج5 ص71 وص72  . الاشتقاق ص172  . المنتظم ج3 ص161 وج6 ص225  . الكنى والألقاب ج1 ص107 وص108  . وقعة صفين ص309 وص554 وراجع فهرسته  . تهذيب تاريخ دمشق ج7 ص203 - ص205  . الأعلام ج3 ص255 وص256  . العبر ج1 ص89 وص104  . تقريب التهذيب ج1 ص389  . الثقات ج3 ص291  . الكامل في التاريخ ج5 ص55 وراجع فهرسته  . البداية النهاية ج9 ص199  . ربيع الأبرار ج2 ص98 وص148 وص263 وص436  . التاريخ الكبير ج6 ص446 وص447  . الاستيعاب - حاشية الاصابة - ج4 ص115 - ص118  . الطبقات لخليفة بن خياط ص68  . تاريخ ابن خلدون ج2 ص381 وج3 ص61  . الطبقات الكبرى لابن سعد ج5 ص457 وج6 ص64  . المعارف ص192  . الجمع بين رجال الصحيحين ج1 ص378، الاصابة ج4 ص113، نهاية الارب في معرفة أنساب العرب ص267  . تجريد أسماء الصحابة ج1 ص289  . تاريخ خليفة بن خياط ص201 وص253  . مرآة الجنان ج1 ص207 وص208  . العقد الفريد ج3 ص84 وص216  . خلاصة تذهيب الكمال ص185  . تهذيب سير أعلام النبلاء ج1 ص115  . العقد الثمين ج5 ص87  . جمهرة النسب ص146  . شذرات الذهب ج1 ص118  . اسد الغابة ج3 ص96 وص97  . الأغاني ج13 ص168 - ص172  . تاريخ بغداد ج1 ص198 وص199  . جمهرة أنساب العرب ص183  . الوافي بالوفيات ج16 ص584 وص585  . تهذيب الكمال ج9 ص378 - ص380  . سير أعلام النبلاء ج3 ص467 - ص470  . النجوم الزاهرة ج1 ص243  . الاعلام بوفيات الأعلام ص54  . ريحانة الأدب (فارسي) ج7 ص173 - ص175  . ديوان أشعار التشيع ص272  . صبح الأعشى ج1 ص352  . هدية الأحباب (فارسي) ص25 وص26  . لغت نامه دهخدا (فارسي) ج3 ص564  . تاريخ اليعقوبي ج2 ص214 وص307  . الحيوان ج2 ص293 وج4 ص295  . تاريخ الاسلام (حوادث ووفيات 81 - 100 هـ)ص526 - ص528  . الكنى والأسماء ج1 ص40  . الجرح والتعديل ج6 ص328  . مشاهير علماء الأمصار ص46  . خزانة الأدب ج2 ص91  . معجم الثقات ص66 وص67  . بلغة المحدثين (آخر كتاب معراج أهل الكمال) ص372  . الروض المعطار ص203 وص363  . نسمة السحر ج2 ص287 - ص290  .