514 ـ ديك الجن
هو أبو محمد عبد السلام بن رغبان بن عبد السلام بن حبيب بن عبدالله بن رغبان بن مزيد . وقيل زيد بن تميم الكلبي ، السلماني ، الحمصي ، الشامي ، العاملي ، الملقب بديك الجن .
من أعيان شعراء الدولة العباسية ، ومن خيرة شعراء الشيعة ، فاق شعراء عصره ، وعرف بين الناس ، وافتتنوا بشعره ، وكان مجيداً في شعره ، ظريفاً ، وله مراث كثيرة في الامام الحسين بن علي (عليهما السلام) .
أصله من أهل مؤته ، وقيل من سلمية ، ولد في حمص ، وقيل بسلمية سنة 161 هـ ، ونشأ وترعرع بسلمية .
عشق جارية نصرانية من أهل حمص تسمى وردة ، وقيل ورد ، وقيل دنيا ، فلما أسلمت تزوجها .
توفي سنة 235 هـ ، وقيل سنة 236 هـ .
له (ديوان شعر) ، ومن شعره في رثاء الامام الحسين بن علي (عليهما السلام) :
جاؤوا برأسك يا ابن بنت محمد***مترملاً بدمائه ترميلا
وكأنما بك يا ابن بنت محمد***قتلوا جهاراً عامدين رسولا
قتلوك عطشاناً ولم يرقبوا***في قتلك التنزيل والتأويلا
ويكبرون بأن قتلت وانما***قتلوا بك التكبير والتهليلا
ومن شعره أيضاً :
فقام يكاد الكأس تحرق كفه***من الشمس أو من وجنتيه استعارها
موردة من كف ضبي كأنما***تناولها من خده فأدارها
المراجع :
أعيان الشيعة 8/12 ـ 15 ، الذريعة ج 9 قسم 1 ص334 ، أدب الطف 1/283 ـ 288 و290 ـ 294 ، رياض العلماء 3/121 و122 ، الكنى والألقاب 2/212 ، معالم العلماء ص150 ، تكملة أمل الآمل ص260 و261 ، تأسيس الشيعة ص201 و202 ، سفينة البحار 3/162 . الموسوعة الاسلامية 5/197 ، وفيات الأعيان 3/184 ـ 188 ، الأعلام 4/5 ، الوافي بالوفيات 18/422 ـ 425 ، اُدباء العرب للبستاني 2/26 ، معجم المؤلفين 5/224 ، سير أعلام النبلاء 11/163 و164 ، الأغاني 12/144 ـ 151 ، صبح الأعشى 2/342 ، البداية والنهاية 11/231 ، ربيع الأبرار 1/72 و2/432 ، تاريخ آداب اللغة العربية 1/389 ـ 391 ، تاريخ التراث العربي لسزگين ج 4 المجلد الثاني ص4 و5 ، حياة الحيوان 1/497 و498 ، تاريخ الأدب العربي لبروكلمان 2/77 ، تهذيب سير أعلام النبلاء 1/424 و425 ، الوزراء للجهشياري ص108 ، دائرة المعارف الاسلامية 9/366 و367 ، دائرة المعارف للبستاني 8/216 ـ 218 ، ريحانة الأدب (فارسي) 2/247 ، مجالس المؤمنين (فارسي) ج 2 ص568 و569 ، تاريخ الأدب العربي لعمر فروخ 2/271 ـ 273 ، ديوان أشعار التشيع ص345 ، هدية الأحباب (فارسي) ص137 ، العمدة 1/219 و220 ، تاريخ ابن الوردي 1/216 ، تاريخ أبو الفداء 3/49 ، مختار الأغاني 5/155 ـ 163 ، تجريد الأغاني ص1541 ـ 1547 ، نسمة السحر 2/355 ـ 359 .