514 ـ ديك الجن

هو أبو محمد عبد السلام بن رغبان بن عبد السلام بن حبيب بن عبدالله  بن رغبان بن مزيد  . وقيل زيد بن تميم الكلبي  ، السلماني  ، الحمصي  ، الشامي  ، العاملي  ، الملقب بديك الجن  .

من أعيان شعراء الدولة العباسية  ، ومن خيرة شعراء الشيعة  ، فاق شعراء عصره  ، وعرف بين الناس  ، وافتتنوا بشعره  ، وكان مجيداً في شعره  ، ظريفاً  ، وله مراث كثيرة في الامام الحسين بن علي (عليهما السلام)  .

أصله من أهل مؤته  ، وقيل من سلمية  ، ولد في حمص  ، وقيل بسلمية سنة 161 هـ  ، ونشأ وترعرع بسلمية  .

عشق جارية نصرانية من أهل حمص تسمى وردة  ، وقيل ورد  ، وقيل دنيا  ، فلما أسلمت تزوجها  .

توفي سنة 235 هـ  ، وقيل سنة 236 هـ  .

له (ديوان شعر)  ، ومن شعره في رثاء الامام الحسين بن علي (عليهما السلام)  :

جاؤوا برأسك يا ابن بنت محمد***مترملاً بدمائه ترميلا

وكأنما بك يا ابن بنت محمد***قتلوا جهاراً عامدين رسولا

قتلوك عطشاناً ولم يرقبوا***في قتلك التنزيل والتأويلا

ويكبرون بأن قتلت وانما***قتلوا بك التكبير والتهليلا

ومن شعره أيضاً  :

فقام يكاد الكأس تحرق كفه***من الشمس أو من وجنتيه استعارها

موردة من كف ضبي كأنما***تناولها من خده فأدارها

المراجع  :

أعيان الشيعة 8/12 ـ 15  ، الذريعة ج 9 قسم 1 ص334  ، أدب الطف 1/283 ـ 288 و290 ـ 294  ، رياض العلماء 3/121 و122  ، الكنى والألقاب 2/212  ، معالم العلماء ص150  ، تكملة أمل الآمل ص260 و261  ، تأسيس الشيعة ص201 و202  ، سفينة البحار 3/162  . الموسوعة الاسلامية 5/197  ، وفيات الأعيان 3/184 ـ 188  ، الأعلام 4/5  ، الوافي بالوفيات 18/422 ـ 425  ، اُدباء العرب للبستاني 2/26  ، معجم المؤلفين 5/224  ، سير أعلام النبلاء 11/163 و164  ، الأغاني 12/144 ـ 151  ، صبح الأعشى 2/342  ، البداية والنهاية 11/231  ، ربيع الأبرار 1/72 و2/432  ، تاريخ آداب اللغة العربية 1/389 ـ 391  ، تاريخ التراث العربي لسزگين ج 4 المجلد الثاني ص4 و5  ، حياة الحيوان 1/497 و498  ، تاريخ الأدب العربي لبروكلمان 2/77  ، تهذيب سير أعلام النبلاء 1/424 و425  ، الوزراء للجهشياري ص108  ، دائرة المعارف الاسلامية 9/366 و367  ، دائرة المعارف للبستاني 8/216 ـ 218  ، ريحانة الأدب (فارسي) 2/247  ، مجالس المؤمنين (فارسي) ج 2 ص568 و569  ، تاريخ الأدب العربي لعمر فروخ 2/271 ـ 273  ، ديوان أشعار التشيع ص345  ، هدية الأحباب (فارسي) ص137  ، العمدة 1/219 و220  ، تاريخ ابن الوردي 1/216  ، تاريخ أبو الفداء 3/49  ، مختار الأغاني 5/155 ـ 163  ، تجريد الأغاني ص1541 ـ 1547  ، نسمة السحر 2/355 ـ 359  .