526 ـ ابن رحمة

هو الشيخ عبد العلي بن ناصر بن رحمة الحويزي  ، البصري  .

عالم حويزي نسبة الى الحويزة ـ كورة بين البصرة وخوزستان ـ وكان فاضلاً  ، عارفاً بالعربية والعروض  ، أديباً شاعراً  ، منشئاً  ، بليغاً  ، عارفاً بالفارسية والتركية بالاضافة إلى العربية  ، مؤلِّفا  .

نزل البصرة وأقام بها  ، ولم يزل حتى توفي سنة 1053 هـ  ، وقيل سنة 1075 هـ  .

له كتب كثيرة منها  : (كلام الملوك وملوك الكلام)  ، و(المعوَّل في شرح شواهد المطول)  ، و(العقود الرفيعية)  ، و(ديوان شعر)  ، وله ثلاثة دواوين اخرى بالعربية والفارسية والتركية  ، وله منتخبات من شعره سماها (مجلى الأفاضل)  ، وقيل (حلى الأفاضل)  ، و(قصر الغمام)  ، و(المشعشعة) في العروض  ، و(الكلمات التامة في الامور العامة)  ، و(مواهب الفياض في الجواهر والأعراض)  ، و(مناهج الصواب في علم الاعراب)  ، و(معارج التحقيق) في التصوف  ، وله رسائل في العروض والموسيقى وغيرها  .

قرأ على الشيخ البهائي وتخرج عليه  .

من شعره  :

يا بني أحمد يا أهل الهدى***يا مداليل الكتاب المنزلِ

أوضح الله بكم برهانه***فبدا غامضه وهو جلي

قد سبقتم في المدى كل الملا***وبرزتم في الرعيل الأول

أنتم سفن نجاتي في غد***حيثما يطلب منّي عملي

فتية الكهف نجا كلبهم***كيف لا ينجو بكم عبد علي

وله أيضاً  :

دع الدنيا ولا تركن إليها***فزخرفها سيذهب عن قليلِ

وان ضحكت بوجهك فهو منها***كضحك السيف في وجه القتيل

وله أيضاً  :

قام يجلوها وفي الأجفان غمضُ***والنّدامى نوم بعض وبعضُ

والضيا يرمي به الفجر الدجى***ولخيل الصبح في الظلماء ركض

فكأن الليل غيم مقلع***لمعان الكأس في جنبيه ومض

برياض نسمت فيها الصبا***ولها في زهرها بسط وقبض

وله أيضاً  :

وحوراء العيون اذا تجلت***لجيش الهم آذن بالشتاتِ

اذا التفتت أفادتني نشاطاً***وذلك وجه حسن الألتفاتِ

المراجع  :

طبقات أعلام الشيعة ج 5 (القرن الحادي عشر) ص328  ، أمل الآمل 2/156  ، روضات الجنات 4/215 و216  ، رياض العلماء 3/149 و152 و153  ، مصفى المقال ص231  ، تأسيس الشيعة ص182  ، أعيان الشيعة 8/28 و29 وفيه اسمه  : عبد علي بن رحمة الله الحويزي  ، معجم المؤلفين 5/266  ، الأعلام 4/31  ، ريحانة الأدب (فارسي) 2/89 و90  ، هدية العارفين 1/586  ، خلاصة الأثر 2/427 ـ 432  ، الذريعة 6/43 و189 و7/79 وج 9 قسم 3 ص690 و691 و11/250 و13/261 و15/303 و16/85 و18/113 و20/238 و21/51 و180 و22/346 و23/242  ، كشف الحجب والأستار ص350 و591  ، تنقيح المقال 2/158  ، معجم رجال الحديث 10/52  .