618 ـ الشريف المرتضى

هو السيّد أبو القاسم علي بن الحسين بن موسى بن محمّد بن موسى بن ابراهيم ابن الإمام موسى بن جعفر العلوي  ، الحسيني  ، الموسوي  ، المشهور بالشريف المرتضى وذي المجدين وعلم الهدى  ، والملقب بالثمانيني  ، واُمه فاطمة بنت الحسين بن أحمد بن الحسن الناصر الأصم  .

عالم  ، فاضل  ، مجتهد  ، فقيه جليل القدر  ، امام أئمة العراق  ، ونقيب الطالبيين ببغداد  .

كان متبحراً في علوم الكلام والأدب والشعر واللغة والنحو والحديث والتفسير  ، مؤلفاً  ،  خطيباً بارعاً  ، ومن وجهاء وأعيان عصره  .

تولى نقابة النقباء وقضاء القضاة وامارة الحج والمظالم  .

ولد ببغداد في شهر رجب سنة 355 هـ  ، تتلمذ وتفقه وأخاه الشريف الرضي على ابن نباته ثم على الشيخ المفيد  .

تولى ا لتدريس ببغداد في مدرسته الكبرى  ، فتخرج منها خلق من العلماء والادباء والمفكرين  .

له مؤلفات كثيرة تربو على التسعين منها  : (الشافي)  ، و(الذخيرة)  ، و(الثمانين)  ، و(تقريب الوصول)  ، و(الانتصار)  ، و(الأمالي) ويسمّى (الغرر والدرر)  ، و(انقاذ البشر من الجبر والقدر) مخطوط  ، و(طبيعة الاسلام)  ، و(دليل الموحدين)  ، و(أقوال المنجمين)  ، و(الحدود والحقائق)  ، و(تنزيه الأنبياء والأئمة (عليهم السلام))  ، و(المقنع)  ، و(ديوان شعر) وغيرها  .

توفي ببغداد سنة 436 هـ  ، ودفن في كربلاء  .

من شعره في مدح الامام أمير المؤمنين (عليه السلام)  :

وهو الذي ما كان دين ظاهر***في الناس لولا رمحه وحسامُهُ

وهو الذي لا يقتضي في موقف***إقدامه نكص به أقدامه

ووقى الرسول على الفراش بنفسه***لما أراد حمامه أقوامه

ثانيه في كل الامور وحصنه***في النائبات وركنه ودعامه

لله در بلائه ودفاعه***واليوم يغشى الدار عين قتامه

وكأنما اجم العوالي غيله***وكأنما هو بينها ضرغامه

طلبوا مداه ففاتهم سبقاً الى***أمد يشق على الرجال مرامه

وله أيضاً  :

قل لمن خدّه من اللحظ دام***رُقّ لي من جوانح فيك تدمى

يا سقيم الجفون من غير سقم***لا تلمني ان مت منهن سقما

أنا خاطرت من هواك بقلب***ركب البحر فيك أبا واُما

المراجع  :

أعيان الشيعة 8/213 ـ 219  ، الذريعة ج 9 قسم 3 ص735 و736  ، معالم العلماء ص150  ، الدرجات الرفيعة ص458 ـ 466  ، مصفى المقال ص277  ، روضات الجنات 4/294 ـ 312  ، الغدير 4/262 ـ 299  ، أمل الآمل 2/182 ـ 185  ، لؤلؤة البحرين ص313 ـ 322  ، الفهرست للطوسي ص98 ـ 100  ، رجال بحر العلوم 3/87 ـ 95  ، أدب الطف 2/256 ـ 297  ، تأسيس الشيعة ص214 و303  ، رجال النجاشي ص192 و193  ، رجال الطوسي ص484 و485  ، الموسوعة الاسلامية 5/266  ، معجم رجال الحديث 11/370 ـ 374  ، سفينة البحار 3/368 ـ 370  ، الكنى والألقاب 2/439 ـ 443  ، رجال الحلي ص94 و95  ، منهج المقال ص231 و232  . نزهة الجليس 2/599 ـ 601  ، قاموس الرجال 7/441 ـ 445  ، منتهى المقال 4/397 ـ 400  ، رجال ابن داود ص136 و137  ، كشف الحجب والأستار راجع فهرسته  . تنقيح المقال 2/284 و285  ، المجدي في أنساب الطالبيين ص125 وص126  ، بهجة الآمال 5/421 ـ 433  ، نقد الرجال ص233  . الفخري في أنساب الطالبيين ص10 و11  ، رياض العلماء 4/14 ـ 64  ، الوافي بالوفيات 21/6 ـ 11  ، المنتظم 15/294 ـ 300  ، العبر 2/272 و273  ، دمية القصر 1/299 ـ 303  ، الأعلام 4/278 و279  ، وفيات الأعيان 3/313 ـ 317  ، تاريخ بغداد 11/402 و403  ، المورد 1/89  ، ميزان الاعتدال 3/124  ، معجم الادباء 13/146 ـ 157  ، دائرة المعارف للبستاني 10/459  ، شذرات الذهب 3/256 ـ 258  ، تاريخ أبو الفداء 4/69  ، بغية الوعاة 2/162  ، دول الاسلام ص226  ، مجمع الآداب 5/179 و180  ، جمهرة أنساب العرب ص63  ، سير أعلام النبلاء 17/588 ـ 590  ، تتمة اليتيمة ص69 ـ 73  ، النجوم الزاهرة 5/39  ، تهذيب سير أعلام النبلاء 2/330 و331  ، لسان الميزان 4/223 ـ 225  ، تاريخ ابن خلدون 3/554  ، مرآة الجنان 3/55 و56  ، الكامل في التاريخ 9/526 وراجع فهرسته  ،  البداية والنهاية 12/56 و57  ، معجم المؤلفين 7/81 و82  ، قصص العلماء (فارسي) ص406 ـ 410  ، ريحانة الأدب (فارسي) 4/183 ـ 190  ، تاريخ گزيده (فارسي) ص695  . مجالس المؤمنين (فارسي) 1/500 ـ 503  ، وفيات العلماء (فارسي) ص25 ـ 28  ، الاعلام بوفيات الأعلام ص181  ، تاريخ آداب اللغة العربية 1/598 و599  ، لغت نامه دهخدا (فارسي) 35/36 و37  ، طبقات أعلام الشيعة 2/120 و121  ، تاريخ الأدب العربي لعمر فروخ 3/112 ـ 116  ، نسمة السحر 2/360 ـ 365  .