618 ـ الشريف المرتضى
هو السيّد أبو القاسم علي بن الحسين بن موسى بن محمّد بن موسى بن ابراهيم ابن الإمام موسى بن جعفر العلوي ، الحسيني ، الموسوي ، المشهور بالشريف المرتضى وذي المجدين وعلم الهدى ، والملقب بالثمانيني ، واُمه فاطمة بنت الحسين بن أحمد بن الحسن الناصر الأصم .
عالم ، فاضل ، مجتهد ، فقيه جليل القدر ، امام أئمة العراق ، ونقيب الطالبيين ببغداد .
كان متبحراً في علوم الكلام والأدب والشعر واللغة والنحو والحديث والتفسير ، مؤلفاً ، خطيباً بارعاً ، ومن وجهاء وأعيان عصره .
تولى نقابة النقباء وقضاء القضاة وامارة الحج والمظالم .
ولد ببغداد في شهر رجب سنة 355 هـ ، تتلمذ وتفقه وأخاه الشريف الرضي على ابن نباته ثم على الشيخ المفيد .
تولى ا لتدريس ببغداد في مدرسته الكبرى ، فتخرج منها خلق من العلماء والادباء والمفكرين .
له مؤلفات كثيرة تربو على التسعين منها : (الشافي) ، و(الذخيرة) ، و(الثمانين) ، و(تقريب الوصول) ، و(الانتصار) ، و(الأمالي) ويسمّى (الغرر والدرر) ، و(انقاذ البشر من الجبر والقدر) مخطوط ، و(طبيعة الاسلام) ، و(دليل الموحدين) ، و(أقوال المنجمين) ، و(الحدود والحقائق) ، و(تنزيه الأنبياء والأئمة (عليهم السلام)) ، و(المقنع) ، و(ديوان شعر) وغيرها .
توفي ببغداد سنة 436 هـ ، ودفن في كربلاء .
من شعره في مدح الامام أمير المؤمنين (عليه السلام) :
وهو الذي ما كان دين ظاهر***في الناس لولا رمحه وحسامُهُ
وهو الذي لا يقتضي في موقف***إقدامه نكص به أقدامه
ووقى الرسول على الفراش بنفسه***لما أراد حمامه أقوامه
ثانيه في كل الامور وحصنه***في النائبات وركنه ودعامه
لله در بلائه ودفاعه***واليوم يغشى الدار عين قتامه
وكأنما اجم العوالي غيله***وكأنما هو بينها ضرغامه
طلبوا مداه ففاتهم سبقاً الى***أمد يشق على الرجال مرامه
وله أيضاً :
قل لمن خدّه من اللحظ دام***رُقّ لي من جوانح فيك تدمى
يا سقيم الجفون من غير سقم***لا تلمني ان مت منهن سقما
أنا خاطرت من هواك بقلب***ركب البحر فيك أبا واُما
المراجع :
أعيان الشيعة 8/213 ـ 219 ، الذريعة ج 9 قسم 3 ص735 و736 ، معالم العلماء ص150 ، الدرجات الرفيعة ص458 ـ 466 ، مصفى المقال ص277 ، روضات الجنات 4/294 ـ 312 ، الغدير 4/262 ـ 299 ، أمل الآمل 2/182 ـ 185 ، لؤلؤة البحرين ص313 ـ 322 ، الفهرست للطوسي ص98 ـ 100 ، رجال بحر العلوم 3/87 ـ 95 ، أدب الطف 2/256 ـ 297 ، تأسيس الشيعة ص214 و303 ، رجال النجاشي ص192 و193 ، رجال الطوسي ص484 و485 ، الموسوعة الاسلامية 5/266 ، معجم رجال الحديث 11/370 ـ 374 ، سفينة البحار 3/368 ـ 370 ، الكنى والألقاب 2/439 ـ 443 ، رجال الحلي ص94 و95 ، منهج المقال ص231 و232 . نزهة الجليس 2/599 ـ 601 ، قاموس الرجال 7/441 ـ 445 ، منتهى المقال 4/397 ـ 400 ، رجال ابن داود ص136 و137 ، كشف الحجب والأستار راجع فهرسته . تنقيح المقال 2/284 و285 ، المجدي في أنساب الطالبيين ص125 وص126 ، بهجة الآمال 5/421 ـ 433 ، نقد الرجال ص233 . الفخري في أنساب الطالبيين ص10 و11 ، رياض العلماء 4/14 ـ 64 ، الوافي بالوفيات 21/6 ـ 11 ، المنتظم 15/294 ـ 300 ، العبر 2/272 و273 ، دمية القصر 1/299 ـ 303 ، الأعلام 4/278 و279 ، وفيات الأعيان 3/313 ـ 317 ، تاريخ بغداد 11/402 و403 ، المورد 1/89 ، ميزان الاعتدال 3/124 ، معجم الادباء 13/146 ـ 157 ، دائرة المعارف للبستاني 10/459 ، شذرات الذهب 3/256 ـ 258 ، تاريخ أبو الفداء 4/69 ، بغية الوعاة 2/162 ، دول الاسلام ص226 ، مجمع الآداب 5/179 و180 ، جمهرة أنساب العرب ص63 ، سير أعلام النبلاء 17/588 ـ 590 ، تتمة اليتيمة ص69 ـ 73 ، النجوم الزاهرة 5/39 ، تهذيب سير أعلام النبلاء 2/330 و331 ، لسان الميزان 4/223 ـ 225 ، تاريخ ابن خلدون 3/554 ، مرآة الجنان 3/55 و56 ، الكامل في التاريخ 9/526 وراجع فهرسته ، البداية والنهاية 12/56 و57 ، معجم المؤلفين 7/81 و82 ، قصص العلماء (فارسي) ص406 ـ 410 ، ريحانة الأدب (فارسي) 4/183 ـ 190 ، تاريخ گزيده (فارسي) ص695 . مجالس المؤمنين (فارسي) 1/500 ـ 503 ، وفيات العلماء (فارسي) ص25 ـ 28 ، الاعلام بوفيات الأعلام ص181 ، تاريخ آداب اللغة العربية 1/598 و599 ، لغت نامه دهخدا (فارسي) 35/36 و37 ، طبقات أعلام الشيعة 2/120 و121 ، تاريخ الأدب العربي لعمر فروخ 3/112 ـ 116 ، نسمة السحر 2/360 ـ 365 .