709 ـ فاطمة الزهراء بنت النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

هي اُم الحسنين فاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم القرشية  ، الهاشمية عليها وعلى أبيها أتمّ الصلاة والسلام  ، واُمها السيدة خديجة بنت خويلد  .

كانت تكنى باُم الحسنين واُم أبيها  ، وتلقب بألقاب كثيرة منها الزهراء والبتول والمحدِّثة والمحدَّثة وسيدة نساء العالمين وسيدة نساء أهل الجنةَ وسميت بفاطمة لأنها فطمت شيعتها من النار  .

ولدت بمكة المكرمة بعد البعثة بسنة  ، وقيل ولدت على رأس إحدى وأربعين من مولد النبي (صلى الله عليه وآله)  .

تربت في أحضان النبوة وبيت الوحي  ، فأصبحت عالمة فاضلة  ، معصومة عن الخطايا والزَلل  ، عابدة  ، زاهدة، صادقة اللهجة  ، متكلمة بليغة فصيحة  .

كانت (عليها السلام) أشبه الناس بأبيها رسول الله (صلى الله عليه وآله) وجهاً ومشية وكلاماً وحديثاً  ، وكانت (عليها السلام) من أجمل نساء عصرها  .

وكانت (عليها السلام) موضع حبّ واحترام وتجليل النبي محمد (صلى الله عليه وآله)  ، فكانت اذا دخلت عليه قام إليها وقبّلها ورحب بها وأجلسها في مجلسه  .

أطنب النبي (صلى الله عليه وآله) أقولاً كثيرة في تجليلها وتعظيمها وله فيها غررٌ من الكلمات منها  : «فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني  ، يؤذيني ما آذاها ويريبني ما رابها»  . و«فاطمة شجنة مني يبسطني ما يبسطها ويقبضني ما يقبضها»  . وغير ذلك من الأقوال المأثوره في حقها  .

لعظمة شأنها وعلو منزلتها نزلت فيها آيات قرآنية عديدة ذكرتُها في أعلام القرآن عند التعرض لترجمتها  .

تزوجت من الامام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) فأنجبت له الحسن والحسين والسيدة زينب والسيدة اُم كلثوم  ، وأسقطت محسناً عند هجوم الكفار على دارها  .

وبعد وفاة أبيها رسول الله (صلى الله عليه وآله) غصبها أبو بكر وعمر ارثها من رسول الله (صلى الله عليه وآله)  ، واذياها وأغضباها  ، فماتت وهي ساخطة غضبى عليهما  .

استشهدت بالمدينة المنورة في الثالث من جمادى الآخرة  ، وقيل في العشرين منه  ، وقيل في 13 ربيع الثاني  ، وقيل في الحادي والعشرين من رجب  ، وقيل في الثالث من شهر رمضان سنة 11 هـ  ، وعمرها يوم وفاتها ثماني عشرة سنة  ، وقيل كانت ابنة احدى وعشرين سنة  ، ودفنت بالمدينة المنورة  ، وهي أول من جعل له نعشٌ في الاسلام  ، عملته أسماء بنت عميس  ، وكانت قد رأته يصنع في بلاد الحبشة  .

لها أشعار كثيرة في رثاء أبيها رسول الله(صلى الله عليه وآله) منها  :

قل للمغيّب تحت أطباق الثرى***ان كنت تسمع صرختي وندائيا

صُبَّت عليَّ مصائب لو أنها***صبت على الأيام عدن لياليا

قد كنت ذات حمى بظلّ محمد***لا أختشي ضيماً وكان حماليا

فاليوم أخشع للذليل وأتقي***ضيمي وأدفع ظالمي بردائيا

فاذا بكت قمرية في ليلها***شجناً على غصن بكيت صباحيا

فلأجعلنّ الحزن بعدك مؤنسي***ولأ جعَلنَّ الدمع فيك وشاحيا

ماذا على من شمَّ تربة أحمد***ان لا يشم مدى الزمان غواليا

ولها أيضاً في رثاء أبيها  :

اغبرآ فاق السماء وكُوِّرت***شمسُ النَّهار وأظلَم العصرانِ

والأرض من بعد النبىّ كئيبةٌ***أسفاً عليه كثيرة الأحزانِ

فليبكهِ شرقُ البلاد وغربُها***وليبكه مضر وكلّ يماني

وليبكه الطود الأشم وجوُّهُ***والبيت ذو الأستار والأركان

يا خاتم الرسل المبارك ضوؤهُ***صلى عليك منزّلُ القرآن

ولها في رثاء أبيها المصطفى (صلى الله عليه وآله)  :

كنت السواد لناظري***فعليك يبكي الناظرُ

من شاء بعدك فليمت***فعليك كنت أُحاذر

ولها أيضاً في رثاء النبي محمد (صلى الله عليه وآله)  :

انا فقدناك فقد الأرض وابلها***وغاب مذ غبت عنا الوحي والكتبُ

فليت قبلك كان الموت صادفنا***لمَّا نعيت وحالت دونك الكُثُبُ

المراجع  :

أعيان الشيعة 1/306 ـ 323  ، الاختصاص ص5 و15 و37 و56 و91 و97 و115 و183 و184 و186 و192 و210 و213 و223 و285 و344  ، فضائل الخمسة 3/152 ـ 204  ، التوحيد ص118 و181 و241 و394 و420  ، تنقيح المقال 3/81 و82  ، الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ص359 ـ 361  ، تراجم أعلام النساء 2/301 ـ 338  ، تهذيب الأنساب ص31 و32  ، سفينة البحار 7/118 ـ 122  ، الكامل للمبرد 3/387 و4/30 و117  ، تاريخ اليعقوبي راجع فهرسته  .الوصول الى مناقب آل الرسول ص27 ـ 31  ، المعارف ص84  ، تاريخ الاسلام (عهد الخلفاء الراشدين) ص 43 ـ 48  ، تاريخ ابن خلدون 1/29 و247 و391  ، 404 و407 و2/390 و457 و458 و3/5 و238 و4/5 و6 و34 و141 و284 و582  ، الطبقات الكبرى لابن سعد 8/19 ـ 30  ، المحبر ص18 و46 و53 و79 و99 و258 و406  ، تاريخ الخميس 1/277  ، بلاغات النساء ص23 ـ 33  ، حلية الأولياء 2/39 ـ 43  ، أعلام النساء 4/108 ـ 132  ، ربيع الأبرار 1/417 و601 و748 و821 و2/147 و148 و347 و3/530 و583 و4/208 و303 و304 و388  ، صبح الأعشى 1/119 و240 و359 و377 و430 و439 و3/326 و4/37 و6/13 و17 و32 و43 و99 و11/162 و13/230 و234  ، عيون الأثر 2/290  ، جمهرة أنساب العرب 16 و37 و38 و68 و77 و123 و140 و152  ، صفوة الصفوة 1/148 و227 و2/9 ـ 15  ، البداية والنهاية راجع فهرسته  ، المناقب للخوارزمي 241 ـ 257  ، تهذيب التهذيب 12/468 و469  ، الكامل في التاريخ راجع فهرسته  . الوفا بأحوال المصطفى 1/183 و187 و251 و2/482 و531 و655 و656 و768 و772 و781 و803  ، نسب قريش ص23 و24 و41 و187 و231  ، الطبقات لخليفة بن خياط ص619  ، الجمع بين رجال الصحيحين ص611  ، نسمة السحر 2/471 ـ 477  ، كشف الغمة 1/348 ـ 374  ، 2/75 ـ 133  ، المناقب لابن شهرآشوب 3/318 ـ 366  ، ينابيع المودة 2/309 ـ 311  ، تاريخ خليفة بن خياط ص53 و59 و60 و150 و153  ، المورد4/108  ، تقريب التهذيب 2/609  ، العقد الفريد 1/202 و255 و256 و2/88 و118 و253 و3/7 و112 و221 و4/82 و87 و88 و93 و122 و155 و205 و5/10 و50 و53 و55 و63 و6/70 و71 و118  ، خلاصة تذهيب الكمال ص494  ، المنتظم 4/95 و96  ، جمهرة النسب ص30  ، الأعلام 5/132  ، التبيين في أنساب القرشيين ص88 وص89 و91 و92 و92 و125 و134 و149  ، سير أعلام النبلاء 2/118 ـ 134  ، العبر 1/6 و11  ، عيون الأخبار 2/140 و141 و4/70 و106  ، الاستيعاب ـ حاشية الاصابة ـ 4/373 ـ 381  ، السيرة النبوية لابن هشام 3/106 و365 و367 و4/38 و52 و249  ، تهذيب سير أعلام النبلاء 1/54  ، الاعلام بوفيات الأعلام ص24  ، كنز العمال 13/674  ، اسد الغابة 5/519 ـ 525  ، الاصابة 4/377 ـ 380  ، شذرات الذهب 1/9 و10 و15  ، رياحين الشريعة (فارسي) 1/4 ـ 344 و2/2 ـ 201  ، تاريخ گزيده (فارسي) ص140 و156 و157 و159 و197 و198  ، لغت نامه دهخدا (فارسي) 37/29  .