مقدمة النفحات التأملية - الدكتور أسعد علي

(و يبقى المباركون)

مقدمة تأملية
أسعد علي
مرشد الاتحاد العالمي للمؤلفين باللغة العربية

-1-
(النفحات الولائية في العقيلة الهاشمية) :
تسمية موفقة لأحد دفاتر الشعر (العصامية).. ويزداد بها (العباسيون) : شرف اتجاه إلى أصحاب العباءة المرموز إليهم بالكلمات الخمس المُعنونة لدفتر شعر عصام عباس..

-2-
(عصام زينب)، كما يقول أبو فؤاد، الشيخ مهدي الكعبي : أحَدُ الموالين الخلصاء لسيدتنا، ذات الرعاية الغامرة بالحنان الذي شهده التاريخ ويشهد به مستبقو الخيرات، منذ المسيرة الكربلائية حتى أيام انتظار الفَرَج الإلهيِّ المفرِّج كروبَ الناس..

-3-
بتسع وأربعين قصيدة، حواها هذا الدفتر العصامي : مثل تاريخ شعريٍّ.. لكنه كُـتِبَ برؤى طبيب يعرف : أنه يُحلّلُ ليشخـّصَ.. ويصف الدواء : رجاء الشفاء..

-4-
و المداواة بالشعر : أسلوبية فطرية.. فالفنُّ يطهِّر.. كما يقول المنظّرون للفنون.. وحديثاً افتتحوا عيادات شــعرية : لمعالجة النفوس القلقة، في الولايات المتحدة..

-5-
و من قبل : قيل لنا بتنزُّل الشفاء مع القرآن الكريم.. إنما لقوم يهتدون ويعدلون..

-6-
قصائد النفحات : تبتعث ذكريات الأسماء الشافية بذاتها.. و تثير التذاكير الأرضية : لتتلقى الأرض بركات السماء.. فلتُقْرأ النفحة السابعةُ والثلاثون، ( فقه فاطمة )، بأبياتها الإلهامية الترقيم.. ولتُقْرأ النفحة السابعةُ والأربعون، ( يا عاشر الخلفاء )..

-7-
يا ســــــــــيدي تاج الكرامة زيــنب        فبها انجلى كربي وكل ســـقامي
يا عاشـــــــر الـخـلـفـاء بعد مـحمد        من دارها أهدي إليك ســــلامي
و يضم صــــــــوتاً (مقتضى الحال) الذي        يرجو السـخاء بـخـضـره المقدام

-8-
لا أعني أن النفحات الباقيات : لا تؤدي عينَ الحيـاة أنوارها.. إنما عنيت المثـال.. ويكفي ما بقي من النفحات : دلائل عدها.. فهي سبع وأربعون.. وذلك في سياق هذا الشعر : يأخذ إلى ( صلاح البال )، كما تقول السورة الشريفة، التي تحمل اسم خاتم الرسالات والنبوات.. وتحمل رقمها النفحة التي أخذنا منها الأبيات، ذات الكلمات التسـع، ثلاث مرات..


-9-
قراء الشعر في مستوى جامعة الإبداع : يطربون لمعنى المعنى.. وربما يتحفظ،كثيراً، قراء الشعر في الجامعات الخاصة.. أما في الجامعات الرسمية : فينهضون بقراءة سورة القيامة.. وقد تنهض أنفسهم اللوامة.. وبكل حال : نـذكـِّر بمقتضى الحال ؛ فقد أكدت عليه السورة التاسعة والأربعين تأكيدها الشرعي.. [قولوا أسلمنا].... هذه مرتبة اللفظ للعموم.. [ولما يدخل الإيمان في قلوبكم].. وهذه مرتبة المؤمنين، الذين أشرق على قلوبهم معنى أفعالهم الممارسة.. وتستمر السورة في التمييز بين المراتب حتى خاتمتها ؛ قل : [لا تـمـُنــُّوا عليَّ إسلامكم..بل الله : يمُنُّ عليكم أن هداكم للإيمان..إن كنتم صادقين ]..49/17

-10-
أذكياء الأمم : فطنوا لعلائق الشعر بمقامات النفس.. وأنشؤوا مذاهب النقد الأدبي ونظريات الأدب والمعرفة، وفق درجاتهم من العلم والكشف.. ومنهم: من يرى قيم العمل الأدبي في إثاراته المؤثرة.. وبذلك تركوا للقارئ : حرية شفاء نفسه بإيمانه.. وقديماً قال السيد المسيح للمستشفية بهِ : إيمانك شفاكِ..

-11-
متجه هذه النفحات إلى أهل البيت الذي طهره الله تطهيراً : يحمل الرجاء المطهّر من الذنوب.. ومن الهموم.. وتبدو الكلمة لمقتضى الحال : وثيقة العرى بالغفران وكان المسيح يقول للمرضى : قوموا مغفورة لكم خطاياكم... لأن المفلوج مربَّط بذنوبه.. فإذا غُفرت له، وطُهرَ منها تُفكُّ أربطته المعوِّقة : فينهض وينشط.. كذلك الأعمى والأصم.. وذو السرطان، وذو الربو..

-12-
سماحة آية الله السيد أحمد الواحدي : يتهمني بطول البال.. وإنني أرجو الله : أن لا يخيِّبه في ذلك - فهي مزية : عرفها الدكتور عصام عباس.. وهو موافق مع آية الله على هذه القضية.. والعبد الفقير : ليس موافقاً معهما فحسب.. بل يشكر لهما من القلب : هذا الاعتراف لي بأعمق الصلات مع المنابع الشافية..

-13-
لقد أخرتُ نشر ديوان عصام عباس، مراراً.. ليصير الدم حليباً..كما يقول صاحب المثنوي : جلال الدين الرومي.. فقد كان في إرادته الأولى : مئة بيت في عقيلة آل البيت.. والآن صار واحد من دفاتره : تسعاً وأربعين نفحة..
بعضها : يماثل المئة بيت الأولى..و مضمونياً : تم التطور بالنسبة ذاتها..
و ربما : أكـثر..
-14-
خلاصة القول شاعر النفحات : طبيب ذائق.. وموال متابع.. ومحب يعتصم بـرحمن الصـبر ليمحق شــياطين الملل التي ابـتـلـعـت كـثيرين، وكـثيرات..

-15-
و أعرف أنه لن يبقى على الصراط المستقيم إلا أهل النعمة المباركون منذ الأزل، الذين لا يلتفتون مع السائرين على صراط الضلال.. ولا يتورطون مع المغضوب عليهم..

-16-
هذا الاتزان الــسائغ بين الفرث والدم : يصل بصاحبه إلى نعمة الشـــفاء، صحة وطهارة وبراءة..

-17-
أسأل الله لعصام، الطبيب الشاعر الموالي..
و لقرائه وزائريه : هذه النِّعم..
و ألتمس الدُعاء لأفقر الفقراء..

بحال جمعة 19/12/1420 هـ، 24/3/2000 م

الهمس الشافي

  1- بحنـان ربِّك تـرزق 20- والأزهران ترفقا
  3- ومظلة الحسنى سمت
  4- فيها رقية مرتقى

  5- تشفي بهمس طاهر
  6- مسَّ الرجاء ولاءهم
  7- زيٌّ لزينب منتقى
  8- روح بقلبٍ حورها

  9- ينبوع زهد نافع
10- والنيةُ العذراء عن
11- تثري المُحبَّ إذا نوى
12- حَرَم لحجٍّ دائم

13- يا ربِّ من طهر الجوى
14- رنم ونرنو جُدْ لنا
15- صلى الدوامُ عليهم
16- فالكون من بركاتهم

17- فإذا اتجهت إليهم

 





*




*




*




*

**

فالدجـلتان تدفـــــقُ فهما الأحب الأرفقُ
فدمشق حبٌّ مطلق
ولزينب من وُفقوا

والمعوزون تحلقوا
فالنفس شمس تشرق
كلماته تتذوق
للأم شعر يُبرق

ببياضه نتشوق
زهرائها تتألق
و إذا دنا يتفوَّق
بطقوسه نسترزق

ندعو ويرجو المنطق
بجديد ما قد وثقوا
عقِب النبيِّ يفتق
فصل الربيع الأعرق

بحنانِ ربك ترزق

 

 

خادم الحق بالخلق
أســـعد علـي