لمحات عن المصائب التي اعترضت حياة زينب منذ طفولتها
لقد شاءت الاقدار والصدف ان تتعرض الحوراء زينب بنت علي وفاطمة لتلك الاحداث الجسام منذ طفولتها حتى النفس الاخير من حياتها وأصبحت حياتها محفوفة بسلسلة من الآلام منذ البداية وحتى النهاية . صحيح ان كل الناس لا تخلو حياته من الهموم والمتاعب والآلام من غير فرق بين عامة الناس وبين ذوي الجاه والسلطان والثراء ، وقديما قيل : اذا انصفك الدهر فيوم لك ويوم عليك ، ومن الذي استطاع في حياته ان ينجو من البلاء والنكبات وأن يحقق جميع رغباته وما يطمح اليه في حياته ، ولم يبتلى اما بنفسه او بعزيز من أعزائه وأبنائه او بأشخاص من خارج اسرته ينغصون عليه حياته . ولكن من غير المألوف ان يكون الإنسان مستهدفاً للمحن والأرزاء والمصائب منذ طفولته وحتى اخر لحظة من حياته وأن يعيش في خضم الاحداث والمصائب والأرزاء كما عاشت عقيلة الهاشميين التي احاطت بها الشدائد والنوائب من كل جهاتها وتوالت عليها الواحدة تلو الاخرى حتى وكأنها واياها على ميعاد وأصبحت تعرف بأم المصائب اكثر مما تعرف باسمها . فقد شاهدت جدها المصطفى وهو يصارع الموت وأمها وأبوها وخيار الصحابة يتلوون بين يديه مذهولين عن كل شيء إلا عن شخصه الكريم ومصير الإسلام من بعده ، وشاهدت وفاته وانتقاله الى الرفيق الأعلى وفجيعة المسلمين به وبخاصة ابيها وامها ، وسمعت اباها امير المؤمنين يقول يومذاك : لقد نزل بي من وفاة رسول الله (ص) ما لم اكن أظن الجبال لو حملته عنوة كانت تنهض به ، ورأيت الناس من اهل بيتي ما بين جازع لا يملكن جزعه ولا يضبط نفسه ولا يقوى على حمل ما نزل وحل به ، وبين من أذهب الجزع صبره وأذهل عقله وحال بينه وبين الفهم والافهام والقول والإسماع . وليس ذلك بغريب ولا مستهجن اذا أصيب اهل البيت بذلك وأكثر منه فان تأثير المصائب والاحداث انما يكون حسب جسامتها وما يرافقها ويحدث بعدها على ذوي الفقيد وعلى مجتمعه ، وأهل البيت (ع) من أعرف الناس بمقام النبي وأكثرهم انصهارا بمبادئه ورسالته وبما قدمه للبشرية في كل عصر وزمان ويدركون الاخطار التي ستحيط بالرسالة وبهم ممن لم يخالط الإسلام قلوبهم وممن كانوا ينتظرون وفاته بفارغ الصبر . هذا بالإضافة الى انه كان قد حدث اهل بيته بكل ما سيجري عليهم من بعده وكرره على مسامعهم اكثر من مرة تصريحاً وتلويحاً ، وحتى ساعة وفاته كان ينظر اليهم ويبكى وقال لمن سأله عن بكائه : ابكي لذريتي وما يصنعه معهم شرار أمتي من بعدي . لقد شاهدت زينب كل ذلك وكانت تتلوى وتتألم الى جانب امها وأبيها ، وشاهدت محنة امها الزهراء وبكائها المتواصل على ابيها في بيت الاحزان ، ودخول القوم الى بيتها وانتهاك حرمتها واغتصاب حقها وارثها واسقاط جنينها ، وهي تستغيث وتناشد القوم ان يراعوا وصية رسول الله (ص) فيها وفي اهل بيته فلا تغاث ، هذا وبلا شك فان العقيلة يومذاك كانت تتلوى وتصرخ الى جانب امها وتكاد صرختها تخرج من حشاها اللاهب الذي يقطعه الاسى والألم ، وبعد أيام معدودات من مواقف القوم واسقاط جنينها من آثار تلك الصدمة شاهدت امها جثة هامدة على المغتسل تجهزها اسماء بن عميس وجاريتها فضة الى مقرها الاخير بجوار ابيها الذي بشرها بالموت السريع وقال ها : انت اول بيتي لحوقاً بي فابتسمت للموت السريع الذي لا يبتسم له إلا من اتخذ عند الرحمن عهداً ، ورأت اباها وهو يبكيها ويندبها بقوله : قل يا رسول الله عن صفيتك صبري ورق عن سيدة النساء تجلدي ، لقد استرجعت الوديعة وأخذت الرهينة وستنبئك بتضافر أمتك على هصما فاحفها السؤال واستخبرها الحال ، اما حزني فسرمد وأما ليلي فمسهد ، إلى اخر ما جاء عنه في وداعها وهي تتلوى لفقد امها وما حل بأبيها . وظلت تتجرع آلام تلك الاحداث طيلة حياتها وشاهدت بعد ان اصبحت زوجة وأما لاسرة من أحفاد جدها ابي طالب مصرع ابيها امير المؤمنين وآثار تلك الضربة الغادرة بسيف البغي والعدوان في رأسه وسريان السم في جسده الشريف ودموعه تتحدر على خديه وهو يقلب طرفه بالنظر اليها تارة والى أخويها الحسن والحسين اخرى ويتلوى لما سيجري عليهم من بعده من مردة الأمويين وطواغيتهم . وشاهدت اخاها الحسن السبط أصفر اللون يجود بنفسه ويلفظ كبده قطعاً من آثار السم الذي دسه اليه ابن هند وكان من في البيت قد وضعوا طشتا بين يديه وهو يقذف كبده فيه ، ولما أحس بدخولها عليه كالمذهولة امرهم باخراج الطشت من امامه اشفاقا عليها ، وحينما حمل المسلمون نعشه لمواراته الى جانب مرقد جده كما كان يتمنى رأت عائشة المسماة بأم المؤمنين على بغلة وحولها طواغيت بني أمية وهي تصيح بأعلى صوتها : والله لا يدفن الحسن مع جده او تجز هذه مشيرة الى ناصيتها وتقول لمن كان محيطا بنعشه من الهاشميين : يا بني هاشم لا تدخلوا بيتي من لا احب وهي لا تملك من البيت غير الثمن من التسع ورأت أخاها الحسين (ع) حينما واراه في قبره يبكيه بلوعة وأسف ويقول : سـأبكــــيـك مـا ناحت حمـامة ايكـة * وما اخضر في دوح الحجاز قضيب أأدهـــن رأسـي ام تـطيب مجالسـي * وخــدك معــــفـور وأنـــــــت سليـب غـريـــــب وأكناف الحجـاز تحوطـه * الاكــــــل مــن تـحت التراب غريب فــلا يفـرح الباقي ببعد الذي مـضى * فكــــــل فـــــتـى للمـوت فيـه نصيب بكائــــي طــــويـل والـدموع غزيـرة * وأنـت بعـــــيـــــد والمــزار قـريــب ولـيـــــس حـريبـاً مـن أصيب بمالـه * ولـــكــــــن مـن وارى اخـاه حـريب وكانت العقيلة شريكته في كل ما كان يعانيه لفقد اخيه وما رافق ذلك من أحداث تلت وفاته واستمرت طيلة حياتها في سلسلة من المصائب والأحزان بين الحين والاخر طيلة تلك الأعوام حتى كانت مصيبتها الكبرى بأخوتها وسراة قومها على صعيد كربلاء واشتركت بأكثر فصولها ، ولم يبق غيرها لتلك القافلة من النساء والايتام والاسرى بعد تلك المجزرة الرهيبة وخلال مسيرتها من كربلاء الى الكوفة ومنها الى الشام عاصمة الجلادين . هكذا كانت حياة السيدة زينب من حين طفولتها الى الشطر الاخير من حياتها حياة مشبعة بالأحزان متخمة بالمصائب والآلام وبعد هذه الاشارة الموجزة الى جميع مراحل حياتها يحق لنا ان نتساءل عن مواقفها من تلك الاحداث ، هل أصيبت بما تصاب به النساء وحتى الرجال من الاضطراب ، وهل هيمنت عليها العاطفة العمياء التي لا يبقى معها اثر لعقل ودين وخرجت عن حدود الاحتشام والاتزان كما يخرج عامة الناس في مثل هذه الحالات والاحداث الجسام . لقد كانت ابنة محمد وعلي وفاطمة وأخت الحسنين وحفيدة أبي طالب أثبت من الجبال الرواسي وأقوى من جميع تلك الاحداث والخطوب التي لا يقوى على مواجهتها احد من الناس ، لقد وقفت في مجلس ابن زياد في الكوفة متحدية لسلطانه وجبروته تنقض عليه كالصاعقة غير هيابة لوعيده ولا لسياط جلاديه ، كما وقفت نفس الموقف في مجلس بن ميسون وأثارت عليه الرأي العام الإسلامي بحجتها ومنطقها مما جعله يتباكى على الحسين ويكيل الشتائم لابن مرجانة كما ذكرنا . لقد تحولت تلك المحن والمصائب بكاملها الى عقل وصبر وثقة بالله ، وكشفت كل نازلة نزلت بها عن اسمى معاني الكمال والجلال في نفسها وعقلها وعن اسمى درجات الايمان والصبر الجميل ولم يكن اعتصامها بالله وثقتها به الا صورة صادقة لاعتصام جدها وأبيها وثقتهما به في أحلك الساعات وأشد الازمات ، وأي شيء أدل على ذلك من قيامها بين يدي الله سبحانه للصلاة ليلة الحادي عشر من المحرم وأخيها الحسين وبنيها واخوتها وأبناء عمومتها وأصحاب اخيها جثث على ثرى الطف تسفى عليهم الرياح ، ومن حولها عشرات النساء والأطفال في صياح وعويل يملأ صحراء كربلاء وجيش ابن زياد وابن سعد يحيط بها من كل جانب . ان صلاتها في تلك الليلة وفي ذلك الجو الذي يذهل فيه الإنسان عن نفسه مهما بلغ من رباطة الجأش وقوة الارادة كصلاة جدها رسول الله (ص) في المسجد الحرام في مطلع الدعوة والمشركون يومذاك على شراستهم يحيطون به من كل جانب ومكان يرشقونه بالحجارة وبما أعدوه لإهانته من الأوساخ والنافيات ويتوعدونه بكل انواع الاساءة ، وكصلاة ابيها امير المؤمنين في وسط المعركة في صفين والقتلى تتساقط عن يمينه وشماله . ومعاوية يحرض جيشه على مواصلة القتال واغتياله بكل الوسائل وكصلاة اخيها سيدة الشهداء في وسط المعركة يوم العاشر من المحرم وسهام اهل الكوفة تنهال عليه من كل جانب ومكان . وان لم يكن لها الا قولها حين مروا بموكب السبايا في طريقهم على مصارع القتلى ورأت أخاها الحسين وبنيها واخوتها وأبناء عمومتها وأنصارهم أشلاء مبعثرة هنا وهناك ان لم يكن لها إلا قولها حين نظرت الى تلك الاشلاء اللهم تقبل منها هذا القربان يكفها لان تكون فوق مستوى الإنسان مهما بلغ من العلم والمعرفة والصبر وقوة الإيمان . وخلال حديثي عن ثورة الحسين (ع) لقد عرضت بعض الجوانب من مواقف العقيلة في كربلاء خلال المعركة وبعدها وفي الكوفة مع اهالي الكوفة الذي خرجوا يبكون ويندبون الحسين ومن قتل معه ، ومع ابن مرجانة في قصر الخضراء حينما رأت الابتسامة تملأ شدقيه ورأس اخيها سيد الشهداء بين يديه ينكث ثناياه بمخصرته ويتمنى حضور اشياخه الذين صرعهم علي بن ابي طالب والد الحسين في معركة بدر الى غير ذلك من مواقفها الكريمة التي ضربت فيها اروع الأمثلة في البطولات والشمم والمثل العليا ، وبينت بمواقفها للعالم في كل عصر وجيل ان المرأة المسلمة باستطاعتها ان تزعزع عروش الطغاة وفراعنة العصور وأن تقلب الدنيا على رؤوسهم كما فعلت ابنة علي والزهراء .
وأرى بعد هذا العرض السريع للمراحل التي مرت بها العقيلة في بيت ابيها وزوجها ومع اخيها في رحلته الى الشهادة ان أتحدث ولو بأقصى ما يمكن من الايجاز عن مرقدها الذي ادعته الاقطار الثلاثة المدينة المنورة في الحجاز ، ومحلّة الفسطاط من القاهرة في مصر ، ومحلة الغوطة في القرب من دمشق السام لها مرقدان حتى يومنا هذا في القاهرة ودمشق الشام تقصدها مئات الالوف كل عام من المسلمين لزيارتها والتبرك بمرقدها والتوسل الى الله بجدها المصطفى وأبيها المرتضى وأمها الزهراء لقضاء حوائجهم ، اما قبرها في المدينة فلقد كان في البقيع الى جانب غيره من قبور اهل البيت وصلحاء المسلمين من صحابة الرسول وغيرهم ، ولما انتقلت السلطة الى الوهابيين وحكموا الحجاز هدموا قبور اهل البيت وغيرهم من المسلمين وحاولوا هدم قبر النبي (ص) بحجة ان بناء القبور وزيارتها من انواع الشرك بالله لولا الضجة العالمية من جميع المسلمين في جميع انحاء العالم التي اعترضت تصميمهم على هدمه . انهم يرون زيارة البناء الذي يضم رفات الانبياء والصديقين والائمة الطاهرين شركا والحادا ، اما القصور التي تجمع بين جدرانها آلاف الجواري والراقصات ومئات الاطنان من الخمور فلا تتنافى مع الإسلام ولا مع تعاليمه ومقدساته عند أدعياء الإسلام وحكام العصور ان تقديس المسلمين لقبر النبي (ص) وقبور الأئمة الطاهرين وزيارتهم الذي ضحوا بأنفسهم وبكل ما يملكون في سبيل الإسلام ومقدساته ومن اجل الإنسان وكرامته التي داسها الامويون وفراعنة العصور بأقدامهم ، ليست الا احتجاجا صارخاً على الباطل وأهله وتعبيراً صادقاً عن الاخلاص للحق والنقمة على الجور وصواعق تنهال على رؤوس الطغاة والظالمين في كل زمان ومكان .
مع الوهابيين بمناسبة الحديث عن مرقد العقيلة
بهذه المناسبة وقبل الخوض في تفاصيل ما قيل حول مرقدها ونظرا لان الوهابيين يرون تشييد قبور الاولياء وزيارتها من انواع الشرك ولا يزالون يواصلون حملاتهم المسعورة على الشيعة رأيت نفسي مدفوعا الى هذه الوقفة القصيرة معهم لأعود بعدها الى مواصلة الحديث عن مرقدها الذي تضاربت الآراء حوله ، لان السكوت الذي التزمناه عن اولئك المسعورين حرصا منا على وحدة الصف لم يضع حدا لعدوانهم بل زادهم امعانا في البغي والعدوان والتعامل مع الشيعة بأسوأ من معاملتهم لغير المسلمين كما سنقدم بعض الارقام على ذلك . ان حماة الحرمين يحافظون على معابد السنة ومقابرهم ويبذلون لتشييدها وترميمها الملايين من الدولارات ونحن نبارك عملهم هذا لو كانوا لا يميزون بين مسجد ومسجد ولا بين مقبرة ومقبرة ولكنهم ومع الأسف الشديد لا يبذلون قرشاً واحداً على مساجد الشيعة ومعابدهم ويتتبعون قبور صلحائهم وأوليائهم بالهدم والتخريب ويدعون بأن تشييد قبور الانبياء والائمة من ذرية الرسول كفر وشرك بالله مع العلم بأن الشيعة انما يحترمون قبور الانبياء والائمة باعتبارها رمزا لمن حل بها من اولئك الذين ضحوا بأنفسهم وبكل ما يملكون في سبيل الله والإسلام والمستضعفين في الأرض وكانوا ثورة على الشرك والظلم والعدوان ومن اجل الانسان وكرامة الانسان . ولم يكتف الوهابيون بذلك بل يعاملون الشيعة بأسوأ مما يعاملون به الكفار والمشركين بالله كما ذكرنا فلا يقبلون شهادة الشيعي على غيره مهما بلغ من الدين والتقوى ويقبلون شهادة السني والبدوي عليه ولو خرجا من نوادي القمار وموائد الخمور ومن بين أحضان البغايا والمومسات في حين ان الشيعة يقبلون شهادة البدوي والقروي والنجدي على الشيعي وغيره اذا كان الشاهد عادلا ملتزما بفعل ما أمر الله به وترك ما نهى عنه ، هذا مع العلم بأن الحنابلة الذين يعمل الوهابيون بفقههم لا يقبلون شهادة البدوي على القروي ويقبلها الوهابيون اذا كان البدوي نجديا والقروي من خارج نجد (1). ان الوهابيين يفرقون بين الشيعي وغيره في اكثر الاحكام الشرعية ويحاربون جميع الآثار الشيعية ويبذلون ملايين الدولارات للدس والكذب على الشيعة وأئمة الشيعة الذين بذلوا حياتهم وجميع ما يملكون في سبيل الإسلام والمسلمين ولم يفرقوا بين فئة وفئة ولا فريق وفريق ما دام الجميع يشهدون لله بالوحدانية ولمحد بالنبوة والرسالة . انهم يتعاملون مع الشيعة بنفس الروح التي كان يتعامل بها معهم الامويون والعباسيون ويراقبون جميع تحركاتهم وتصرفاتهم حتى وكأنهم من ألد اعداء العرب والإسلام ولم يأخذوا بأي أثر من آثار اهل البيت التي تجسد اسلام محمد بن عبدالله ويمنعون جميع الكتب الشيعية القديم منها والحديث من الدخول للبلاد التي يحكمونها في شبه الجزيرة العربية ويحظرون على بائعي الكتب استيراد جميع المؤلفات الشيعية التي تتحدث عن الدين والاخلاق الاسلامية والادب والفلسفة والتاريخ وما الى ذلك من المواضيع الاسلامية مع العلم بأن اصحاب تلك المؤلفات يحملون روحا اسلامية صادقة تدافع وتناضل عن كل من ينتسب الى الإسلام حتى ولو لم يكن شيعيا ، ولا يتعرضون في مؤلفاتهم للعائلة الحاكمة ولا لسياستهم وسيرتهم واسرافهم في اللهو والمنكرات كما تتحدث عنهم الصحف ووكالات الانباء العالمية والاجنبية ولا ذنب للشيعة الا انهم يوالون اهل بيت نبيهم محمد بن عبدالله (ص) الذين أمر الله بمودتهم كما جاء في الآية لا اسألكم عليه أجرا الا المودة في القربى وأكدته عشرات النصوص التي روتها مجاميع الحديث السنية وصحاحهم . انهم يمنعون الكتب الشيعية ومؤلفات الشيعة القديم منها والجديد من الدخول لبلادهم ويعاقبون من يستوردها ويقتنيها ويقتنون ويستوردون كتب الفسوق والفجور والخلاعة والمستشرقين من اعداء الاسلام والكتب التي تعلم الناس الفوضى والفساد والكفر والالحاد ، والتي تعود بالحياة مئات السنين والاعوام الى الوراء ، ويحاربون الكتب التي تدعو الى الاسلام وتدافع عنه وتحث على العمل بكتاب الله وسنة نبيه رسول الرحمة والحرية والكرامة . ان شيوخ الوهابية في اواخر القرن العشرين يحكمون بعدم صحة زواج السنية من الشيعي الموالي لعلي وآل بيت نبيهم محمد بن عبدالله رسول الرحمة والعدالة والمحبة كما يحكمون بعدم صحة زواجها من المشركين . فقد جاء في جريدة الجزيرة السعودية عدد 3105 تاريخ 14 شباط سنة 1981 ـ 10 ربيع الثاني 1401 جاء فيها سؤال موجه الى احد شيوخ الوهابية من شخص يدعى حسين حاجي في الرياض يسأل فيه ما حكم زواج السنية من الشيعي . ويقول الشيخ الوهابي في جوابه كما جاء في الجريدة المذكورة : لا يجوز زواج السنية من الشيعي ولا يقبل هذا الزواج ويفسخ اذا حصل ويعاقب من يفعل ذلك لان اهل السنة والجماعة طريقهم معروف في القول والعمل والاعتقاد والشيعة طريقهم معروف ولا مقاربة بينهما لا في الاصول ولا في الفروع . بهذه الصلافة والوقاحة والجرأة على الله ورسوله يتكلم احد شيوخ الوهابية ويحكم بفساد عقد النكاح اذا وقع بين سنية مسلمة وشيعي ومسلم وبفسخه ومعاقبة من يفعل ذلك ، وينطلق شيخ الوهابيين لجوابه هذا وهو في اواخر القرن العشرين من ان الشيعة لا يلتقون ولو من بعيد مع اهل السنة لا في أصول الاسلام ولا في فروعه . وهذا الجواب وان كان من نوع اللغو والهذيان ولا يستحق غير السخرية ، ولكني ارى لزاما علي ان اقول لهذا الشيخ ولغيره من شيوخ السوء الحاقدين على اهل البيت وشيعتهم والذين يتكلمون بلغه الامويين وابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب ، ان أصول الاسلام عند الشيعة هي توحيد الله الواحد الاحد وعدله ونبوة محمد بن عبدالله والمعاد ، وفروع الاسلام هي الصلاة والصيام والحج والزكاة وجهاد الكافرين والظالمين المستهترين بأحكام الله وحقوق الناس وكرامتهم وهذه الاصول والفروع يجب الالتزام بها على كل بالغ عاقل قولا وعملا والشيعة يعتقدون بأنهم يلتقون مع اخوانهم اهل السنة في أصول هذه المبادئ والاعتراف بها وعلى اساس ذلك فهم يزوجون اهل السنة من بناتهم ويتزوجون بنات اهل السنة . واذا كان المذهب الوهابي الذي قيل عنه في جميع الاوساط السنية بأنه بدعة ولا يزال هذا الوصف شائعا عنه بين أهل السنة إلى جانب قولهم بأنه لا يمت إلى الإسلام بسبب ، إذا كان المذهب الوهابي لا يعترف بهذه الفروع والاصول أو ببعضها فلا مقاربة بين الشيعة والوهابية كما يدعي فضيلة الشيخ الوهابي ، والشيعة بناء لذلك لا بد وأن يلتزموا بأنه لا يصح زواج الشيعية من الوهابي وإذا وقع بينهما زواج يفسخ الزواج ويعاقب من يفعل ذلك ، ويجب أن يعلم فضيلة الشيخ الوهابي الذي يكفر الشيعة لأنهم يوالون اهل البيت (ع) انه لولا المليارات التي تتدفق على البلاد الإسلامية من السعودية لكان المذهب الوهابي بدعة بنظر اكثر علماء السنة ومفكريهم ، وقد سبق لعلماء السنة قبل ان يظهر البترول في تلك البلاد وفي عهد ابراهيم باشا بالذات الذي ملك بلادهم ودخل عاصمتهم الدرعية ان حكموا على المذهب الوهابي بذلك وعلى اساسه قتل ابراهيم باشا نحوا من خمسمائة من علمائهم وفقهائهم . فقد جاء في كتاب ابراهيم باشا للمستشرق ( بيير كربيس ) ص 40 طبعة سنة 1937 جاء فيه انه لما تغلب ابراهيم باشا على السعوديين وملك بلادهم ودخل عاصمتهم الدرعية وخضع له جميع أمراء البيت السعودي استدعى رجال الدين والفقهاء السعوديين وكان عددهم خمسمائة وقال لهم ك لقد احضرت معي من القاهرة جماعة من اكابر العلماء السنيين أريد أن تجتمعوا بهم وتبحثوا اسباب الخلاف المستحكم بين عقائدكم وعقائد اهل السنة من المسلمين ، فاجتمع الفريقان نزولا عند امره وظل خطباؤهم ثلاثة ايام كاملة يتناقشون في الفروق الدقيقة بين المذهبين وابراهيم باشا معهم يستمع لأقوال الفريقين ولما لم يتوصلوا الى نتيجة حاسمة أقفل باب الجدل وتوجه بالسؤال الى كبير مشايخ الوهابيين وقال له : هل تؤمن بأن الله واحد وان الدين الصحيح هو دينكم وحده فقال له الشيخ : اني أؤمن بذلك ، فقال له ابراهيم باشا : ما رأيك في الجنة ايها الخنزير وما عرضها على حد تعبير المؤلف ، فقال له الشيخ : عرضها كعرض السموات والأرض أعدت للمتقين ، وهنا قال له الباشا : اذا كان عرضها كعرض السموات والارض وأنت وأصحابك تظللكم شجرة واحدة من شجراتها فلمن تكون المساحة الباقية ولماذا جعلها الله بتلك السعة اذا كنتم وحدكم من اهلها كما تدعون ، فأفحم الشيخ وبان عليه الفشل والانكسار فأمر ابراهيم باشا جنوده بقتلهم عن آخرهم فلم تمض سوى دقائق معدودة حتى كان مسجد الدرعية مقبرة لجميع اولئك الفقهاء (2). ان ما فعله ابراهيم باشا بفتوى فقهاء السنة لا يقره المذهب الشيعي ولا يكفر فقهاء الشيعة احدا من اهل القبلة سواء في ذلك الوهابيين وغيرهم ما لم ينكروا اصلا من أصول الإسلام وفرعا من فروعه او يعلن ارتداده عن الإسلام وان كان الشيخ الوهابي وغيره من شيوخ السوء يعتبرون الشيعة كغيرهم من المشركين والكافرين كما يقتضيه حكمهم بعدم جواز تزويجهم من السنيات . ويجب ان يعلم شيوخ الوهابية بأن الشيعة يؤمنون بالله الواحد الاحد الذي لا شبيه له ولا ولد وبنبوة محمد بن عبدالله وبكل ما جاء به من عند الله ويعتبرون الصلاة والصيام والزكاة وجهاد الكافرين والمفسدين في الارض والظالمين من أركان الإسلام ومن أنكر شيئاً من ذلك فهو بحكم الكافرين والمشركين عندهم ويفرضون على الرجال والنساء ان يتعلموا أصول دينهم وفروعه كما يكفرون القائلين بالتجسيم والتشبيه والحلول والاتحاد من فرق المسلمين كما يجب ان يعلم شيوخ الوهابية ان الخلافات الواقعة بين السنة والشيعة في الأصول والفروع ليست بأكثر ولا اسوأ من الخلافات الواقعة بين الفرق السنية العقائدية والمذهبية وان الخلاف بين السنة والوهابيين قد بلغ اقصى حدوده ومن اجل ذلك فقد عدهم اهل السنة من اصحاب البدع وأباد فقهائهم ابراهيم باشا بفتوى علماء السنة كما ذكرنا ولكن ذلك قد كان قبل ظهور البترول في بلادهم . ومع ان الشيعة لم يقفوا في يوم من الأيام من الوهابيين موقف اهل السنة منهم فالشيعة قد كانوا ولا يزالون مستهدفين لحملاتهم المسعورة وتدرس حكومة الوهابيين في مدارسها الرسمية كتب المستأجرين الذين يزوّرون التاريخ ويفترون على اهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس كما نصت على ذلك الآية الكريمة والذين جعلهم النبي كسفينة نوح لا ينجو الا من تمسك بهم كما روت ذلك اكثر مجاميع الحديث السنية وفي السنة الماضية اصدرت وزارة الاوقاف كتابا للجبهان اسماه تبديد الظلام وتنبيه النيام ووزعته مجانا في البلاد الإسلامية مشحونا بالكذب والافتراء على الشيعة وأئمة الشيعة والسباب والشتائم لعلمائهم ومؤلفيهم وبلغت به الوقاحة والصلف ان تناول فيه امام المسلمين والاستاذ الاكبر لقادة فقهاء المذاهب الاسلامية الارعبة كما يعترف بذلك اهل السنة في مؤلفاتهم جعفر بن محمد الصادق عليه السلام ووصفه بالماصونية وانه هو الذي وضع أصولها ، وقد أهدي الي الكتاب فرفضت قبوله وأفتيت بحرمة اقتنائه وقراءته لانه من كتب الضلال التي يجب اتلافها ووضعها في بيوت الخلاء ومع النفايات . ويجب ان يعلم الوهابيون وأسيادهم ان الطاقات العلمية والفكرية والادبية الموجودة عند الشيعة وعلمائهم ومفكريهم ليست موفورة لدى احد من علماء الوهابيين وغيرهم وباستطاعة الشيعة ان يردوا الصاع اكثر من صاعين والليل اكثر من مثليه وأن يثبتوا للجبهان وغيره من شيوخ الوهابية المبتدعة المسعورين الذين لا يعرفون من الإسلام إلا اسمه ان الشيعة هم المسلمون الذين كانوا ولا يزالون متمسكين وعاملين باسلام محمد بن عبدالله (ص) كما انزل عليه من خالق الأرض والسماء وغيرهم شذ عن الإسلام وانحرف عنه قولاً وعملا وفكرا ولكنهم لا ينزلون الى مستوى الجبهان وأمثاله من حلفاء الشيطان الحاقدين على اهل البيت وشيعتهم لان ذلك لا يخدم مصلحة الإسلام ولا يستفيد منه سوى اعداؤه وستبقى مصلحة الإسلام العليا هدفهم الاول والاخير كما عودهم على ذلك أئمتهم (ع) وسلام الله وتحياته على سيد المسلمين وامامهم امير المؤمنين الذي كان يتجاهل كل حقوقه ويتنكر لجميع مصالحه عندما يرى لاخطر محدقا بالإسلام ويقول : والله لأسالمن ما سلمت أمور المسلمين ولم يكن جور إلا علي خاصة . وانا نناشد المسؤولين في المملكة السعودية ان يراقبوا تصرفات شيوخهم وأحكامهم الجائرة ودائرة الاوقاف التي تبذل الملايين على طباعة كتب المسعورين والحاقدين على الإسلام وحماته وعلمائه كالجبهان وأمثاله الذين يسيئون في كتبهم وأحكامهم وأجوبتهم على ما يوجه اليهم من الاسئلة الى أئمة المسلمين وعلماء المسلمين ويعملون على تمزيق شمل الامة وتبديد وحدتها وقوتها وطاقاتها التي تجب ان تستغل لصد هجمات الاعداء في الشرق والغرب وتحرير القدس أولى القبلتين من أيدي الغزاة الغاصبين ، والمسلمون في أيامهم هذه في أمس الحاجة الى المخلصين العالمين لجمع الكلمة وتوحيد الصفوف ونبذ الخلافات الطائفية والمذهبية التي لا تخدم غير اسرائيل وأعوانها من اعداء العرب والاسلام . كما تتمنى على علماء المسلمين في مصر وغيرها من الاقطار الإسلامية ان لا يقفوا موقف المتفرج من تلك التحديات والاستفزازات التي تصدر من شيوخ الوهابيين بين الحين والآخر لأخوان لهم في الدين لا لشيء الا لأنهم يدينون بالولاء والمحبة لأهل بيت رسول الرحمة والمحبة والكرامة وأن ينصحوا اولئك الشيوخ وحكامهم عن التحرش والتحديات السافرة المتواصلة للطائفة الشيعية التي تشكل اكبر مجموعة في العالم الإسلامي ، وأن يصرفوا طاقاتهم المادية والعلمية لرد هجمات العدو المشترك في الشرق والغرب وصنيعته الجاثم على حدودهم والطامع الأول بخيرات بلادهم وحسب تقديري ان نداء واحدا يوجهه شيخ الازهر لحكام السعودية بهذا الخصوص سيكون أجدى وأنفع م كتاب يصدره احد الشيعة لرد تلك الهجمات المسعورة . ومهما كان الحال فلقد جرني الحديث عن موقف الوهابيين من قبور الائمة والاولياء الى هذه الصورة الموجزة عن حملات الوهابيين على الشيعة والتي ما زالت تتصاعد بين الحين والآخر مكتفياً بهذا المقدار اليسير من الهوار الهادىء من الوهابيين لأعود الى الحديث عن مرقد العقيلة وموقف الشيعة من زيارة القبور ولأقول لهؤلاء ان الصخور والاحجار ليست الهدف والغاية ، ولو كانت هي المقصودة لذاتها لكان في الجبال الشامخات والصخور العاليات غنى عن مشقة السفر والترحال الى مراقد الائمة والاولياء ان المقصود بالذات من الزيارة تخليد ما قدمه صاحب القبر من المثل العليا والتضحيات الجسام في سبيل الحق والواجب والعقيدة والمستضعفين في الارض من بني الانسان . اما الاحجار فليس لها الا شرف الانتساب لصاحب القبر كالاحجار التي بني منها البيت الحرام ومسجد الرسول وسائر المعابد وكجلد القرآن الكريم (3). وقد جرت عادة الأمم والدول في زماننا هذا على الحتفاظ ببيوت عظمائها وقبورها واحاطتها بهالة من التقديس والتعظيم حتى ولو عرض للبيع اي شيء ينتسب للعظماء لبذل اتباعه في سبيله اغلى الاثمان ، وما ذاك الا لشرف الانتساب اليه . وحدث المؤرخون انه حين أدخل رأس الحسين (ع) على يزيد بن معاوية كان في مجالس الشراب فوضعوا الرأس بين يديه ، فدخل عليه رسول ملك الروم في ذلك الوقت فأنكر عليه أشد الانكار حينما علم ان الرأس للحسين ابن بنت نبيهم ، وقال ليزيد : هل سمعت يا يزيد بكنية الحافر ؟ قال : وما هي ؟ قال : عندنا مكان يقال بأن الحمار الذي كان يركبه عيسى بن مريم مر به فبنينا كنيسة في ذلك المكان سميناها كنيسة الحافر نسبة إلى حافر حمار عيسى ، ونحن نحج الى المكان في كل عام ومن كل قطر وناحية وننذر له النذور ونعظمه كما تعظمون كتبكم ومقدساتكم وأنتم تقتلون ابن نبيكم وتطوفون برأسه في البلدان ، فأشار عليه جلازوته بقتله لئلا يفضحه بعد رجوعه لبلاده فقتله وصلبه على باب قصره بعد ان قام النصراني الى الرأس فقبله وتشهد الشاهدين . وهذا شيء مألوف لدى جميع الأمم على اختلاف اديانهم ومعتقداتهم والكل حينما يعظمون مرقدا او اثرا من آثار عظمائهم انما يعظمونه باعتباره رمزا لما كان يتمتع به من صفات ومواهب وما قدمه لأمته ووطنه من خدمات وتضحيات واصلاحات . وقال العقاد في كتابه ( ابو الشهداء ) : ان حرم الحسين (ع) في كربلاء يزوره المسلمون للعبرة والذكرى ، ويزوره غيرهم للنظر والمشاهدة ، ولكن كربلاء لو أعطيت حقها من التنويه والتخليد لحق لها ان تصبح مزارا لكل آدمي يعرف لبني نوعه نصيباً من القداسة وحظا من الفضيلة ، لأننا لا نذكر بقعة من بقاع هذه الارض يقترن اسمها بجملة من الفضائل والمناقب اسمى وألزم لنوع الانسان من تلك التي اقترنت باسم الحسين (ع) بعد مصرعه فيها ولولا الحسين وشقيقته زينب شريكته في الجهاد والتضحيات وبقية الائمة لم تكن تلك القباب الشامخة التي اصبحت رمزا للحق والعدالة والفضيلة ومقصدا لمئات الالوف من المسلمين في كل عام شيئاً مذكوراً . ومهما كان الحال فمرقد العقيلة زينب بنت علي وفاطمة مردد بنظر العلماء والباحثين بين المدينة المنورة والشام ومصر ، وكما ذكرنا ان مرقدها في المدينة لم يعد له وجود كغيره من مراقد الائمة وأعلام الصحابة والتابعين ، لان بناء المراقد وتعظيم من حل فيها على حد الشرك بالله بنظر حماة الحرمين ، اما المرقدين المنسوبين اليها في الشام ومصر فلا يزالان كعبة الوفاد في كل عام على مرور الشهور والأيام تقصدهما مئات الألوف للزيارة والتوسل بها وبأبيها وجدها لقضاء حوائجهم ، ولا أحسب ان الذين يتوافدون على زيارة ابيها وأخيها في كربلاء والنجف اكثر ممن يتوافدون على المرقدين المنسوبين اليها في الشام والقاهرة ، وجاء في جريدة الاهرام تاريخ 23 ـ 6 ـ 1972 مقال للإستاذ فتحي رضوان وزير الثقافة يومذاك يصف فيه الوافدين على حي السيدة زينب جاء فيه : ان مسجد السيدة زينب تشد إليه الرحال وكأنه الكعبة اكثر مما تشد الرحال الى المسجد الحسيني ، فالألوف الذين يقصدون هذا المسجد من فقراء الريف والحضر من النساء والرجال والمرضى وأصحاب الحاجات من المغلوب على امرهم والذين سدت في وجوههم الأبواب وتحطمت الآمال كانوا قد اطلقوا على صاحبة الضريح اسماء تدخل إلى قلوبهم العزاء وتبعث فيهم الرجاء وكانوا يهتفون حول قبرها : يا أم العواجز ويا أم هاشم ويا ابنة محمد والزهراء ، ومضى يقول : ولكم رأيت رجالا ونساء في مقتبل العمر وفي خريف الحياة قد وضعوا ايديهم على شباك ضريح السيدة زينب ورائحة البخور تملأ المسجد كله وراحوا يهمسون في ذهن أم العواجز وقد تمثلت لهم بشرا يسمع ويتنفس ويمد راحتيه ويضعهما بين أيد الزائرين والقاصدين واصوات الزائرين تتعالى يا أم العواجز ويا أم هاشم يا اخت الامام ويا بنت الإمام نظرة بحق جدك النبي . والآن ونحن بصدد الحديث عن مرقدها الشريف الذي تدعيه الاقطار الثلاثة ويتوافد عليه المسلمون من جميع الاقطار لا لشيء إلا لأنها وقفت إلى جانب اخيها من الطغاة والظالمين دفاعا عن الحق والعقيدة وكرامة الإنسان وبقيت في سجل الخالدين والخالدات لتكون القدرة الصالحة الغنية بالمثل والقيم للرجال والنساء في جميع نواحي الحياة . لا بد لنا ونحن بصدد البحث عن مرقدها ان نقف ولو قليلاً مع أدلة الأقوال الثلاثة في محاولة كشف ما أحيط بمرقدها من غموض لا يزال محل اخذ ورد بين الباحثين . لم يختلف احد من المؤرخين والمحدثين بأن السيدة زينب بنت علي وفاطمة تركت بيتها وزوجها ورافقت اخاها الحسين (ع) في رحلته إلى الشهادة التي لم يجد وسيلة غيرها لانقاذ شريعة جده مما كان يخططه لها الحزب الأموي الحاكم من تحريف وتشويه وأدت دورها خلال مواقفها في كربلاء والكوفة ومجلس بن ميسون في قصر الخضراء ، تلك المواقف التي جعلتها في طليعة الخالدين والخالدات من ابناء آدم وحواء ، كما لم يختلفوا في انها رجعت من الشام على رأس تلك القافلة من السبايا والاسرى الى مدينة جدها عاصمة الإسلام الاولى في الحجاز ، وان مسؤوليتها التاريخية كانت هي اثارة الرأي العام الإسلامي على حكومة يزيد وجلاديه واستطاعت خلال اشهر معدودات ان تلهب المشاعر وتقلب الدنيا على رؤوس الحاكمي حتى اصبحت المدينة التي كان الحاكمون يحسبون لها الف حساب وحساب بكل فئاتها الموالية لاهل البيت وغيرها تكيل اللعنات لأمية وأحفادها وترى ان من أقدس واجباتها مناهضة الحكم الأموي وأعلان موقفها المعادي منه مهما كلفها ذلك من تضحيات ، كل ذلك لم يخالف فيه احد من الباحثين والمؤرخين اما خروجها من المدينة بعد ان دخلت اليها حاملة لرسالة اخيها الى الشام مع زوجها بسبب المجاعة التي اجتاحت المدينة سنة 67 للهجرة او 74 كما جاء في رواية ثانية إلى قرية كان يملكها في الغوطة من ضواحي الشام وعند وصولها الى مشارف الشام عاودتها تلك اذكريات الاليمة المريرة وخيم عليها جو من الحزن والألم تسبب لها بمرض كانت به نهاية حياتها ودفنت في تلك الضيعة حيث مرقدها الان ، كما يدعي القائلون بأن المرقد الحالي لقد ضم رفاتها وهو لها لا لغيرها من الزينبيات العلويات اللواتي يحملن هذا الإسم فليس في التاريخ ما يبعث على الاطمئنان بصحته . وممن ذهب الى ذلك من الذين كتبوا على مرقدها المازندارني في الجزء الثاني من معالي السبطين والسيد حسن الصدر وصاحب الخيرات الحسان والسيد هبة الدين الشهرستاني عن ناسخ التواريخ لمؤلفه لسان الملك ، كما جاء في كتاب المرقد الزينبي للشيخ عمران القطيفي . والظاهر اتفاق جميع القائلين بأن الرقد الموجود في ضواحي الشام هو مرقدها على ان رجوعها إلى الشام كان بسبب المجاعة التي اصابت اهل المدينة وان زوجها عبدالله بن جعفر انتقل بها سنة 65 او 74 الى ضيعته بغوطة دمشق وتوفيت بها في النصف من رجب ذلك العام . لقد اختلف القائلون بأنها توفيت في ضواحي الشام وفي صاحيتها حيث المرقد الموجود الآن دفنت في تاريخ وفاتها بين 65 و74 واتفقوا على ان المجاعة التي اصابت اهل المدينة هي التي فرضت على زوجها الرحيل بها الى ذلك المكان ، في حين ان المجاعة التي تفرض على شخص كعبدالله بن جعفر كان واسع الثراء وكثير العطاء ويعرف ببحر الجود وتضطره على ان يرحل بزوجته وأولاده الى غوطة دمشق لا بد وأن يكون لها اثرها البالغ بالنسبة لعامة الناس وأن تفتك بالطبقات الكادحة الفقيرة ، وحدث من هذا النوع يصيب مدينة الرسول في تلك الفترة من التاريخ لا يتجاهله التاريخ ولا الذين كانوا يسجلون أحداث العالم الإسلامي صغيرها وكبيرها ، مع العلم ان المؤرخين لإحداث 65 و74 لم يتعرض احد منهم لحدث من هذا النوع وعلى تقدير صحة ذلك فلا بد وأن تكون المجاعة التي شردت بحر الجود وعقيلته الحوراء ابنة علي وفاطمة قد اصابت بقية العلويين والعلويات وتلك القافلة من النساء والاطفال التي كانت ترعاها وتحرسها عقيلة آل ابي طالب ، فالى اين ذهب العلويون بنسائهم وأطفالهم وعلى رأسهم الإمام علي بن الحسين زين العابدين (ع) الذي لم يفارق المدينة وبها كانت وفاته . ان التاريخ لم يتعرض لشيء من هذا النوع ، وهل يجوز على بحر الجود وعقيلته ان يتركا العلويين والطالبيين وأبناء الحسن والحسين يتجرعون مرارة الجوع ويفرا منها الى عاصمة الجلادين دمشق التي سيقت اليها بالامس القريب ابنة علي والزهراء على رأس تلك القافلة من الاسرى والرؤوس التي كانت يتقدمها رأس الحسين (ع) وكانت تتمنى الموت في كل مرحلة كان الحداة يسيرون بها وتفضله على ان تتعرض لاولئك الشامتين من اعداء جدها وأبيها ، فهل يجوز عليها مع ذلك كله وعلى ابن عمها بحر الجود ان يتركوا العلويين ونساءهم وأطفالهم يقاسون آلام الجوع ومرارته ويذهبا الى عاصمة معاوية لينعما بطيبات العيش ومتع الحياة ، لو جاز ذلك على اب المساكين كما كان يسميه اهل المدينة لا يجوز على من وهبت حياتها لخدمة اخيها وعائلته ورعايتها بعد مصرعه كما اوصاها بذلك . ان الذين رووا أسطورة خروج عبدالله من المدينة الى قريته بضواحيها مع زوجته عقيلة الطالبيين كلهم من متأخري المؤلفين ومن غير المعروفين ببعد النظر وتحري الحقائق ، ولم يسندوها الى احد المؤرخين القدامى ولا الى احد الرواة الذين كانوا يتتبعون أحداث تلك الفترة من تاريخ المسلمين . هذا بالإضافة الى ان سنة خمس وستين كانت سنة صراع على الخلافة بين الامويين انفسهم في بلاد الشام وكان قد تغلب على دمشق الشام الضحاك بن قيس بعد ان اتفق الأمويون على خلافة مروان وخالد بن يزيد من بعده ومن بعدهما عمرو بن سعيد بن العاص وبعد ان اتفق رأي الأمويين على التوجه إلى دمشق وكان الضحاك قد تغلب عليها ووقعت بينهم معارك طاحنة في مرج راهط وكان مع الضحاك جماعة من اهالي دمشق وفتيانهم الاشداء وأمده النعمان بن بشير عامل حمس بشر حبيل ابن ذي الكلاع في اهل حمص وزفر بن الحارث الكلابي بقيس بن طريف ابن حسان الهلالي وانتهت المعركة لصالح مروان بن الحكم والأمويين (4)، ومن المستبعد والبلاد الإسلامية تموج بالفتن بسبب الصراع على الحكم والمعارك بين مروان بن الحكم ومعارضيه في ضواحي دمشق وعلى ابوابها ان يرحل بزوجته وأولاده الى قريته الواقعة في ضواح دمشق كما يدعي القائلون بذلك .
اما القول بأنها هاجرت مع زوجها الى غوطة دمشق هربا من المجاعة سنة 74 هجرية فهو ابعد عن الواقع من القول الاول ذلك لان المسعودي في المجلد الثاني من مروجه يقول ان عبدالله بن جعفر توفي وله من العمر سبع وستون سنة ، ويدعي عبد العزيز سيد الأهل ان عبدالله بن جعفر كان له من العمر عشر سنوات عند وفاة النبي (ص) عن الجزء الثاني من معالي السبطي ولازم ذلك ان ولادته كانت في الحبشة كما هو مؤكد اما في السنة التي هاجر فيها النبي (ص) الى المدينة او قبلها وهو اكبر اولاد جعفر الطيار ويروي الرواة عنه انه قال : لقد دخل علينا رسول الله (ص) بعد موت ابي وقال : لا تبكوا على اخي بعد اليوم ودعا بالحلاق فحلق رؤوسنا ولابد وان يكون في السادسة او السابعة يومذاك على ابعد التقادير فلم يعد مجال للقول بأنه هاجر إلى ضيعته في ضواحي الشام سنة 74 لان وفاته تكون قبل هذا التاريخ بسبع سنوات تقريباً اذا لم يكن قد عاش اكثر من سبع وستين عاماً كما يدعي ذلك المسعودي وغيره . ومهما كان الحال فالقول بأن المرقد الزينبي الموجود في ضاحية دمش الذي يقصده مئات الألوف من المسلمين في كل عام للزيارة والتبرك ويبذلون في سبيله الملايين من النقود هو لزينب الكبرى عقيلة الهاشميين لا يعتمد على دليل مقبول ولا يؤيده المنطق ولا الدراسة بحال من الأحوال بل هو لاحدى العلويات بلا شك في ذلك وسيبقى تعيينها غامضاً لعدم توفر الادلة على هذا الأمر ، ولا يمنع ذلك من زيارة العقيلة في ذلك المكان ما دام يرمز الزائر يقصدها بالذات . وما دامت الأعمال مرهونة بالنوايا .
|
1 ـ ميزان الشعراني في باب الشهادات . 2 ـ انظر ص 194 و195 من الشيعة والحاكمون للشيخ محمد جواد مغنية عن كتاب ابراهيم باشا . 3 ـ لقد حكم فقهاء المسلمين بتحريم تنجيس المساجد ارضها وحيطانها وما فيها من الفرش واوجبوا ازالة النجاسة عنها وقالوا بتحريم مس كتابة القرآن الكريم لغير المتوضأ ، وقال الشافعية : لا يجوز مس جلده حتى ولو انفصل عنه ولامس الخيوط المعلق بها القرآن . 4 ـ انظر تاريخ اليعقوبي الجزء الثالث ص 3 طبع النجف . |