سؤال : احداث المعركة أخذت زمنا طويلا .. فهل هي أكثر من يوم ؟
مع أنه قد احتمل بعض العلماء كما نقل عنهم الفاضل الدربندي(1) رحمه الله في كتابه أسرار الشهادة ، ذلك الأمر إلا أنه لا يمكن قبوله ، فقد اتفقت كلمة المؤرخين قاطبة ، والروايات الواردة من طريق أهل البيت عليهم السلام ، على أن المعركة بدأت بصباح اليوم العاشر من شهر المحرم لعام 61 هـ وانتهت قبل غروب ذلك اليوم ، بشهادة الإمام الحسين عليه السلام وقبله أصحابه وأهل بيته . نعم ربما يتصور البعض ما ذكر من خلال حجم التفاصيل المذكورة في السيرة والكتب التأريخية ، فيتوهم أنها تحدث مترتبة ، بينما هي قد تحدث متزامنة وفي وقت واحد لكن الناقل لا يستطيع إلا أن ينقل القضية من جهات المختلفة ويفرد لكل خبر منها جهة مستقلة . لكن ذلك فمثلا قد يكون الحوار الذي يجري في داخل الخيمة بين الحسين وزينب مثلا ، قد حدث في نفس الوقت الذي يكون فيه حبيب يخطب في أنصاره ويشجعهم على القتال غدا وهو في نفس الوقت الذي يكون فيه بعض الهاشميين يتعبدون أو يقرؤون القرآن ، وهذه كلها في وقت واحد ، أو حينما يحمل عدد من الأنصار في الحملة الأولى ويقاتل كل منهم في جهة ، وينشد من شعر الحماسة ما هو أهله ، فإن المؤرخ أو الراوي لا يستطيع أن ينقل ذلك إلا بإفراد خبر لكل واحد منهم ، بينما قد تكون حملتهم في وقت واحد . ولتقريب الأمر نضرب مثال الفيلم التلفزيوني فإنه قد يستطيع المخرج أن يختصر فيه عددا من المشاهد والأفكار من خلال الصورة ، فيستطيع بذلك أن ينقل أكثر من معنى في مشهد واحد بينما لو أراد أن يتحدث متكلم عن ذلك لاحتاج إلى صفحات متعددة .
|
1- المولى ، آقا بن عابدين بن رمضان بن زاهد الشيرواني الدربندي ، المعروف ب " الفاضل الدربندي " ، الحائري . ت 1285 فقيه أصولي متكلم محقق مدقق ، جامع للمعقول والمنقول . كان من تلاميذ شريف العلماء المازندراني . له : " خزائن الاصول " ، و " خزائن الاحكام " شرح منظومة بحر العلوم ، و " قواميس القواعد " مشتمل على دراية الحديث والرجال وطبقات الرواة ، وغيرها . توفى في طهران سنة 1285 أو 1286 ، ونقل إلى كربلاء ودفن في الصحن الحسيني . وهو مع تبحره الكامل في الفقه والأصول والرجال إلا أن كتابه ( أسرار الشهادة ) والذي خصصه لما جرى في كربلاء ، يحتوي على غير قليل من الروايات غير الثابتة . واحتمل بعضهم أنه يرى تعميم قاعدة التسامح في أدلة السنن إلى الروايات التاريخية ، بأنه حتى لو جاء بها خبر غير مسند ، فإنه لا مانع من نقلها . |