ليْلَةُ عاشُورَاءْ

 
 

الصفحة 210

في دوي كالنهر يملؤه التسبيح      ينساب مـن ربـى شـلال

لكن الإزاحة عند الشيخ علي الفرج جاءت متشابكة مع الأقتراب المطابق حيث استخدم التركيب كاملا ( دوي النحل ) وأضاف اليه ظاهرة الأهتزاز أيضاً ليصورهما في بيت محبوك بحنكة ودراية وتأمل :

عجب أن أرى لديك ( دوي النحل )      يـهتز مـن إسود الغـاب

وقصارى القول أن التحام الشاعر مع هذه الليلة الجليلة القدر يتم بوجل وخوف وخصوصاً عندما يتم اختيار الشعر لتوثيق الواقعة أو توصيلها بشكلها الشعري ، فكما هو معلوم ، فالشاعر ليس مدوّناً ولا موثقاً ولا مسجلا للأحداث ، لكنه كائن نوعي ينفعل بواقعة عظيمة فيختار أن يوصلها عبر قنوات التعبير الفني والجمالي.

4 ـ القصائد ونقدها

الصفحة 213

1 ـ للشيخ ابراهيم النصيراوي (1)

ليلة الحزن

يـا  لـيلةَ الحزنِ خُطي للنُهى iiعلم      فـقد  كـتبناكِ فـي أعـماقِنا iiألما
ثـارت بك الاُسدُ والعلياءُ iiمقصدُها      لِـتحصُدَ  الغيَّ مِمنْ عاثَ أو iiظلما
هـزَّتْ عـروشَ بني سفيان قاطبة      ًبصرخة أسمعت من يشتكي الصمَما
قـومٌ  قـليلونَ لـكنْ عزمهُم iiجبلٌ      إذا  دنـا السيفُ منهم رنَّ iiوارتطما
اُولاءِ سُـلاّكُ درب قـصده وهـج      مِـنَ الضميرِ يرى فيضَ الدما iiنِعَما
يـحدو بـهم لـلمنايا نصرُ iiمبدئِهم      فـعانقوا الفجرَ يَسقونَ العدى iiحِمما
مـازّل يـوماً لـهم في موقف iiقدمٌ      ومـا أقـروا عـلى ظُلم لِمَنْ حكما
يـستبشرون  وهـم في ليلة iiمُلئتْ      رُعـباً كـأنّ الـمنايا كانت iiالحُلما
جَـنَّ الظلامُ وأرضُ الطفِ iiمشرقةٌ      بـأوجه لـم يُـخالِط حُسنها iiالسأما
تـدنو  المنيةُ والاصحابُ في iiشُغل      عـن الـحياةِ ولـم يَـبدو لها iiندما
ويـعجبُ  الناسُ إن الليلَ حين iiبدا      يَـمدُ جُـنحاً مـن الظلماءِ iiمُحتدما
قـال  الحسينُ لهم خُفّوا على iiعجل      فـما  سُـوايَ أرادَ الـمعتدونَ iiدما

____________

(1) هو : الخطيب الشاعر الفاضل الشيخ إبراهيم بن علوان النصيراوي ، ولد سنة 1376 هـ في محافظة العمارة ـ العراق ، أكمل دراسته الاعدادية ثم التحق بالحوزة العلمية في النجف الاشرف عام 1399 هـ ، وبعد أن أكمل مراحلها الاولى حضر درس السيد الخوئي (قدس سره) ، ومن تأليفاته : 1 ـ حديث كربلاء 2 ـ القواعد النحوية 3 ـ أعلام الفقهاء 4 ـ ديوان شعر (مخطوط) ، وله مشاركات في النوادي الادبية والثقافية والدينية.

الصفحة 214

هَبّــوا وأعُينهـم بالدمعِ ناطقةٌ     واللهِ دونكَ نرجو الساعةَ العدما

لو قطَّعونا بأسياف لهــم إربا      ًلَمـا رضخنا ونمضي للفدا قُدُما

إنَّا على العهد لم نخذلكَ في غدنا     وكيفَ يخذلُ مَنْ في حُبكم فُطما

* * *

ثـم  انـثنى لبنات الوحي iiينظرها      رأى الـجلال على تلك الوجوه سما
قـد جـللتهن أيـدي المكرمات iiفما      أرجفن في القول أو ثبطن من عزما
تـقودهن  إلـى الـعلياء iiزيـنبهم      تـلك  التي ورثت من حيدر iiعظما
قـد  ودّعـت إخوة عزت iiنظائرها      بـأدمع  الـبشر منها سال iiوانتظما
تـظم  فـي كـفها قـلبا لها iiوجلا      وعـزمها يـتحدى ظـالماً iiرغـما
تـحكي عـلياً ويـوم الروع يعرفه      يـعطي  الـبسالة حقاً صارماً iiوفما
مـا احـتج إلا وكـان الند iiمنكسرا      أو  كـر إلا وكـان الخصم iiمنهزما
وهــؤلاء بـنوه الـوارثون iiأبـاً      بـسيفه  وبـه جـبريل قـد iiقسما
هـم هـؤلاء لهم يهوى العلا iiشرفا      هـم هـؤلاء رقوا في مجدهم iiقمما
قـد جنهم ليل حزن حاملا iiغصصاً      لو  مست الطود أضحى صلده رمما
جيشان جيش يحاكي الشمس iiمنظره      وآخر  راح في درب الضلال iiعمى
يـعمرون  لـهم ديـناً عـلى iiوهم      وإن  أخـسر شـيء من بنى iiوهما

إبراهيم النصيراوي

8 / ذو القعدة / 1416 هـ

الصفحة 215

الشيخ إبراهيم النصيراوي

هناك قلّة من خطباء المنبر الحسيني من يستطيع أن يفلت من متطلبات الخطابة عندما ينظم ، فهم ـ ومنهم النصيراوي ـ ذوو حس يتفوق عليهم فيوظّفون كل معارفهم لخدمة هذه الوسيلة المباركة للاتصال المحاطة بالعناية الالهية المسددة.

فلا محيص من التسليم بنفور الشعر من أن يصغي ويعمل وفقاً لشروط ومتطلبات من خارج قوانينه ، فلذا تتميز القصيدة المنبرية بمميزات سنشرحُها عندما نتعرض لنصوص الشيخ محد سعيد المنصوري وإني آمل من خلال معرفتي برغبة ونزوع الشيخ النصيراوي لتطوير قابليته الشعرية والخطابية أن يكون من القلّة من الخطباء الشعراء

وأنوّه أن للنصيراوي قصائد ولائية أخرى نلمس فيها بدقة هذا المنحى الذي لانجده في قصيدته هذه عن ليلة عاشوراء.

الصفحة 216

2 ـ للشيخ ابن حمّاد ـ رحمه الله ـ

وفاء الأصحاب

لست أنساهُ حين أيقن iiبالموت      دعـاهم فـقام فـيهم iiخطيبا
ثـم  قـال الحقوا بأهليكم iiإذ      ليس  غيري أرى لهم مطلوبا
شـكر  الله سعيكم إذ iiنصحتم      ثـم  أحـسنتم لي المصحوبا
فـأجابوه  ما وفيناك إن iiنحن      تـركناك  بـالطفوف iiغريبا
أي عـذر لـنا يـوم iiنـلقى      الله والطهر جدّك iiالمندوبا
(1)
حاش لله بل نواسيك أو iiيأخذ      كـلّ  مـن الـمنون iiنصيبا
فـبكى  ثم قال جزيتم iiالخير      فـما  كـان سعيكم أن iiيخيبا
ثم قال اجمعوا الرجال iiوشبّوا      الـنار فيها حتى تصير iiلهيبا
وغدا للقتال في يوم عاشوراء      فـأبدى طعناً وضرباً iiمُصيبا
فكأنّي بصحبه حوله iiصرعى      لـدى  كربلا شباباً وشيبا
(2)

____________

(1) هكذا ورد في المنتخب وواضح أن صدر البيت جاء على مجزوء المتدراك المرفّل أي ( فاعلن فاعلن فاعلاتن ) وليس من بحر الخفيف الذي نظمت عليه القصيدة.
(2) المنتخب للطريحي : ص399 ـ 400.

الصفحة 217

3 ـ للشيخ ابن مغامس ـ رحمه الله ـ

الإمام المفدّى

فديتك من ناع إلى الناس نفسَهُ       وموذنِ أهليـه بوشكِ وبــال

كأن حياةَ النفسِ غيــر أحينة      فمالك لا تـرنو لهـا بوصـالِ

لعمرك إن الموتَ مـُرُّ مـذاقُه      فما بالُ طعم الموتِ عندك حالي

فديتُ وحيداً قد أحاط برحــلهِ      لال أبي سفــيان جيشُ ظلالِ

يقـول لانصـار له قـد أبحتُكُمْ      ذمامي وعهدي فاسمعـوا لمقالِ

ألا فارحلوا فالليلُ مـرخ سدولَهُ      عليكم ومنهاجُ البسيـطةِ خـالِ

فمالهم مــن مطلب قـد تألَّبوا      عليه سوى قتلي ونهبِ رحالـي

فقالوا جميعاً ما يُقــال لنا وما      نقولُ جـواباً عــندَ ردِّ سؤالِ

تقيكَ مـن الموتِ الشديدِ نفوسُنا      ويرخصُ عندَ النفسِ ما هو غالِ

أمِنْ فــَرَق نبغي الفريق وكلُّنا      لاولاده والعيــش بعـدك قالِ

فطوبى لهـم قد فاز والله سعيُهُم       فكلُهم في روضة وظـلالِ (1)

____________

(1) المنتخب للطريحي : ص301.

الصفحة 218

4 ـ للسيد أحمد العطار (1) ـ رحمه الله ـ

اللؤلؤُ المنثور

لـست أنسى إذ قام في iiصحبه      يـنثر  مـن فيه لؤلؤاً iiمنثورا
قـائلاً ليس للعدى بغية iiغيري      ولا بُــدَّ أن أردّى iiعـفـيرا
اذهبوا فالدجى ستيرٌ وما الوقت      هـجيراً  ولا الـسبيل iiخطيرا
فـأجابوه حـاش لله بل iiنفديك      والـموت  فـيك لـيس iiكثيرا
لا  سـلمنا إذن اذا نـحن اسلم      نـاك  وتراً بين العدى iiموتورا
انـخليّك فـي الـعدو وحـيدا      ًونـولّي  الادبـار عنك iiنفورا
لا  أرانـا الالـه ذلـك iiواختا      روا  بـدار الـبقاء مُلكاً iiكبيرا
بـذلوا الجهد في جهاد الاعادي      وغـدا  بعضهم لبعض iiظهيرا
ورموا حزب آل حرب iiبحرب      مـأزقٌ كـان شـره iiمستطيرا
كـم أراقـوا مـنهم دماً iiوكأي      مـن كـمّي قـد دمروا تدميرا
فـدعاهم  داعي المنون iiفسّروّا      فـكأن  الـمنون جاءت iiبشيرا

____________

(1) هو : الحجة الفاضل السيد أحمد بن محمد بن علي بن سيف الدين الحسني البغدادي الشهير بالسيد أحمد العطار ، ولد في النجف الاشرف سنة 1128 هـ ، كان فاضلاً فقيهاً اصولياً رجالياً ، أديباً شاعراً ، عَلماً من اعلام عصره ، وله مؤلفات في الفقه والادب منها 1 ـ التحقيق في الفقه 2 ـ اصول الفقه في مجلدين 3 ـ رياض الجنان في اعمال شهر رمضان 4 ـ الرائق في الشعر والادب ، توفي عليه الرحمة في النجف الاشرف سنة 1215 هـ راجع : ادب الطف للسيد جواد شبر : ج6 ص69 ـ 70.

الصفحة 219

فـاجأبوه  مـسرعين إلـى iiالـقتل      وقــد  كــان حـظهم iiمـوفورا
فـلئن  عـانقوا الـسيوف ففي iiمق      عــدِ صـدق يُـعانقون iiالـحورا
ولئن  غودروا على الترب iiصرعى      فـسـيجزون جـنـةً iiوحـريـرا
وغــداً  يـشربون كـأساً iiدهـاقا      ويُـلـقّون  نـظـرةً iiوســرورا
كــان هــذا لـهم جـزاءً مـن      الله وقـد كـان سـعيهم iiمـشكورا
فغدا السبط بعدهم في عراص الطف      يـبـغي  مــن الـعدو iiنـصيرا
كــان غـوثاً لـلعالمين iiفـأمسى      مـستغيثاً  يـا لـلورى iiمـستجيرا
فـأتاه سـهمٌ مـشومٌ بـه iiانـقضّ      جـديـلاً عـلى الـصعيد iiعـفيرا
فـاصـأب الـفـؤاد مـنـه iiلـقد      اخـطأ  مـن قـد رماه خطأ iiكبيرا
فـأتـاه شـمرٌ وشَـمَّر عـن سـا      عــد أحـقـاد صـدره iiتـشميرا
وارتـقى صـدره اجـتراءً iiعـلى      الله  وكـان الـخبُّ الـلئيم iiجسورا
وحـسين  يقول ان كنت من iiيجهل      قــدري  فـاسأل بـذاك iiخـبيرا
فـبرى  رأسـه الـشريف iiوعـلاّ      ه  عـلى الـرمح وهو يُشرق iiنورا
ذبــح الـعـلمَ والـتقى إذ iiبـراه      وغــدا الـحـقّ بـعده iiمـقهورا
عـجباً كـيف تـلفح الشمس iiشمسا      لـيس  يـنفك ضـوؤها مـستنيرا
عـجباً  لـلسماء كـيف iiاسـتقرت      ولـبـدر الـسـماء يـبدو مـنيرا
كـيف  من بعده يضيء اليس iiالبدر      مــن نــوره وجـهه مـستعيرا
غـادروه  على الثرى وهو ظل iiالله      فـي أرضـه يـقاسي iiالحرورا
(1)

____________

(1) أدب الطف للسيد جواد شبر : ج6 ، ص64 ـ 66.

الصفحة 220

5 ـ للاُستاذ بولس سلامه (1)

(1)

مناجاة الحسين (عليه السلام)

نـاولوني الـقرآن قـال حـسين ii:      لـذويـه » وجـدَّ فـي iiالـركعات
ِفـرأى فـي الـكتاب سِـفرَ iiعزاء      ومـشى  قـلبه عـلى iiالـصفحاتِ
لـيس  فـي الـقارئين مثلُ iiحسين      عـالـماً بـالـجواهر iiالـغـاليات
ِفـهو  يدري خلف السطورا سطوراً      اًلـيس كـلُ الاعـجاز في iiالكلمات
ِللبيان العُلوي ، في اُنفس الاطهار ii،      مـسرى  يـفوقُ مـسرى iiالـلغات
ِوهو وقفٌ على البصيرة ، فالابصار      ُتـعشو ، فـي الانـجم iiالـباهرات
ِيـقذف  الـبحرُ لـلشواطىء iiرملا      ًوالـلالي  تـغوص فـي iiالـلُّجاتِ
والـمصلُّون  فـي الـتلاوة iiأشـباه      وإنَّ الــفــروق iiبـالـنـيّـاتِ
فـالـمناجاة  شـعـلةٌ مـن iiفـؤاد      صـادق الـحس مُـرهف الخلجات

____________

(1) هو : الاديب اللبناني الكبير الاستاذ بولس سلامه ،ولد سنة 1910 م في قضاء جزين ـ لبنان ، درس الحقوق في الجامعة اليسوعية ، وعمل قاضياً سنة 1928 م ، وتوفي سنة 1979 م ، له عدة دراسات أدبية وفكرية معروفة ، من مؤلفاته : 1 ـ أيام العرب ( ملحمة ) ، 2 ـ عيد الغدير (ملحمة إسلامية) ، تناول فيها سيرة أهل البيت (عليهم السلام) في أهم ما يتصل بهم واختتمها بمأساة كربلاء ، وقد انتج هذه الملحمة على فراش الالم كما يُذكر ، وذلك باقتراح من المرحوم الحجة السيد عبدالحسين شرف الدين (قدس سره).

الصفحة 221

ِفإذا  لم تكن سوى رجع قول      فـهي  لهوُ الشفاه iiبالتمتمات
ِإنما  الساجد المُصلي iiحسين      طاهرُ الذيل ، طيّب النفحات
ِفـتقبّلْ  جبريلُ أثمارَ iiوحي      أنـت حُـمّلتهُ إلى iiالكائناتِ
إذ  تـلـقَّاه جــدُّه iiوتـلاه      مُعجزات  ترنُّ في السجعاتِ
وأبـوه مُدوّن الذكر ، iiاجراه      ضـياءً  عـلى سوادِ iiالدواةِ
فـالحسين الـفقيهُ نجلُ iiفقيه      أرشـد  المؤمنين iiللصلواتِ
أطلق  السبط قلبه في iiصلاة      فالاريج  الزكي في iiالنسماتِ
الـمناجاة ألـسُنٌ من iiضياء      ِنحو  عرش العليِّ iiمرتفعاتِ

الامام الحسين (عليه السلام) يرى جدّه (صلى الله عليه وآله)

وهـمت نـعمةُ الـقدير iiسـلاما      ًوسـكـوناً  لـلاجـفن الـقلقاتِ
ودعــاهُ  إلـى الـرقاد iiهـدوء      ٌكـهُدوءِ  الاسـحار في iiالربواتِ
وصـحـا غـبَّ سـاعة iiهـاتفاً      «اخـتاهُ بـنت العواتك iiالفاطماتِ
إنـني قـد رأيـت جـدي iiواُمي      وأبـي والـشقيقُ فـي iiالـجناتِ
بَـشّروني أنـي إلـيهم iiسـأغدو      مُـشرقَ  الوجه طائرَ iiالخطواتِ»
فـبكت والـدموع في عين iiاُخت      نـفثات الـبُركان فـي عـبراتِ
صرختْ :ويلتاه ، قال:خلاك الشرُّ      فـالـويل مـن نـصيب الـعتاةِ

الامام الحسين (عليه السلام) يأذن لاصحابه بالتفرّق عنه

الصفحة 222

ودعــا  صـحـبَه فـخفُّوا iiإلـيه      فـغدا الـنسر فـي إطـار iiالـبُزاةِ
قــال إنـي لـقيت مـنكم iiوفـاءً      وثـبـاتاً فـي الـهول iiوالـنائباتِ
حـسـبكم مـا لـقيتم مـن iiعـناء      فـدعـوني فـالقوم يـبغون ذاتـي
وخذوا عترتي ،وهيموا بجُنح الليل ،      فـالـلـيل  درعُــكـم لـلـنجاةِ
إن  تـظـلوا مـعـي فـإن iiأديـم      الارض هــذا يـغصُ iiبـالامواتِ

جواب الانصار للحسين (عليه السلام)

هـتفوا يـا حـسين لسنا iiلئاماً      فَـنخلّيك مُـفرداً فـي iiالـفلاةِ
فـتقول  الاجيال ُ ويلٌ iiلصحب      خـلَّفوا شـيخهم أسـير الطغاةِ
فَـنكونُ  الاقذارَ في صفحةِ التأ      ريـخ والعارَ في حديثِ iiالرُواةِ
أو  سُـباباً عـلى لسان iiعجوز      أو لسان القصّاص في السهراتِ
يـتوارى أبـناؤنا فـي الزوايا      مـن  ألـيم الـهجاء iiواللعناتِ
سـترانا  غـداً نـشرّفُ iiحَـدَّ      السيفِ حتى يَذوبَ في iiالهبواتِ
يـشتكي  من سواعد iiصاعقات      وزنــود سـخيّةِ iiالـضرباتِ
إن عطشنا فليس تَعطشُ iiأسياف      ٌتـعبُّ  الـسخين في iiالمهجاتِ
لا تـرانا نـرمي البواتر iiحتى      لا  نُـبقّي منها سوى iiالقبضاتِ
لـيتنا  يا حسين نسقط صرعى      ثـم تـحيا الجسوم في iiحيواتِ
وسـنُفديك  مـرةً بـعد iiاُخرى      ونُـضـحّي  دمـاءنا iiمـرّاتِ

* * *

الصفحة 223

أصبحوا هانئين كالقوم في عرس      سـكـوت مُـعطّل الـزغرداتِ
إن  درع الايـمان بـالحق iiدرعٌ      نـسـجته أصـابعُ الـمُعجزات
يُـرجع الـسيف خـائباً ، iiويردُ      الـرمح ، فالنصلُ هازىء بالقناةِ
مـثلما  يـطعن الـهواء iiغـبي      ٌّفـيـجيب  الاثـيرُ iiبـالبسماتِ
يـغلب الـموتَ هـازئاً iiبـحياة      لا يـراهـا إلاّ عـميق iiسُـباتِ
فاللبيبُ اللبيبُ فيها يجوبُ iiالعمر      فــي زحـمة مـن iiالـترّهاتِ
ويـعيش الـفتى غـريقاً iiبجهل      فـإذا  شـاخ عـاش iiبالذكرياتِ
ألـمٌ  فـي شـبابه ، فمتى iiولّى      فـدمعُ  الـحرمان فـي iiاللفتاتِ
إن مـا يـكسب الـشهيدُ iiمضاءً      أمــل كـالجنائن iiالـضاحكاتِ
فهو  يطوي تحت الاخامص iiدُنيا      لـيـنال الـعُلى بـدهر آتِ
(1)

____________

(1) عيد الغدير لبولس سلامة : ص 262 ـ 265.

  

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةأعلى