ليْلَةُ عاشُورَاءْ

 
 

الصفحة 249

(2)

رهبان الليل والنجم

سـل  كـربلاء ويومها المشهودا      وسـل  السهول وسل هناك iiالبيد
وسل  الرّبى عما رأته من iiالأسى      والـدمع  أغـرقَ سهلهَا iiوجرود
وسـل الـنجومَ البيض تعلم iiأنها      صارت على هول المصائب سود
هـذي الـفواطم من بنات iiمحمد      ٍيـلبَسن من خوف المصير iiبرود
والـجو مـربد الـجوانب iiقـاتم      ٌوالـريح تـبعث في الرمال وقيد
مـا  كان يسمع غير وَلْوَلَة iiالنسا      وصـيـاحهن يـفجّر iiالـجلمود
وبـكاءُ أطـفالٍ ونـهدةُ iiمرضعٍ      لـم تـستطعِ أن ترضع iiالمولود
وبـرغم  قـرب الماء ليس ينالُه      أحـدٌ  وبـاتَ على الحسين iiبَعيد
مـن  دونه خيلُ العدى iiوصوارم      بـيض أقـامت بـالفرات iiسدود
والـظـالمون تـنكّروا iiلـمحمد      ٍعـلناً  وأمـسوا لـلضلال iiعبيد
وتـبادرت لـلذبّ عـنه iiعصبة      ٌعـقدت عـلى هام الزمان iiعقود
تـستقبل الـموتَ الـزّؤامَ iiكأنها      تـلقى بـمعترك الـنزال الـغيد
كـانوا  ضـراغمةً يرون iiأمامَهم      جَـيشاً  كـثيفاً أنـكرَ iiالـتوحيد
وبـرغم  ذلـك يضحكونَ iiكأنهُم      ْفـوقَ  الـمعالي يرتقونَ iiصعود
يـتهازلون  وهـزلهم لا iiينطوي      إلا عـلى تـقوى تـصافح iiجود
هـذا  بُـرَير ضـاحكٌ iiمستبشرٌ      وحـبيبُ يَـعزفُ لـلمنونِ iiنشيد

الصفحة 250

رهـبانُ  لـيلٍ والـعبادةُ iiدأبُهم      أما  الضحى فَيُرى الجميع iiأسود
والـليلُ يـطربه نشيد iiصلاتهم      والـنجمُ يـرعى لـلأُبَاة iiسجود
خـطبوا الـردى بدمائهم iiفكأنما      قــد أمـهروه ذمـةً iiوعـهود
يـفدون  بـالمُهج الحسينِ لأنهم      عـرفوا  ومُذ كان الحسينُ iiوليد
أن الـوصية لـمِ تكن في iiغيره      والـناس  ما برحوا لذاك iiشهود
وبـرغم قِـلتِهمْ ونَقصِ iiعديدِهم      كانت  لهم غُرُب السيوف iiجنود
هـي لـيلةٌ كانت برغم iiسوادها      بـيضاء تبعث في الهدى iiتغريد
راح الحسين السبط يُصلح iiسَيفَهُ      فـيها  لـيهزم بـالشفار iiحشود
ويـذيق  أعـناق الـطغاة بحده      ضـرباً  يـثير زلازلاً iiورعود
وبـدا  يـعاتب دهـره وكـأنه      قـد كـان مـنه مُـثقلاً iiمجهود
ويـقول أفٍّ يا زمان حملت iiلي      هـمّاً وكـيداً حـالف iiالـتنكيد
عُميت بصائر هؤلاء عن iiالهدى      ولـقيت  مـنهم ضـلةً وجحود
والأمـر لـلرحمن جـل iiجلاله      كـتبَ  المهيمِنُ أن أموت iiشهيد
سـمعت عـقيلة هـاشمٍ iiإنشادَه      فـأتتهُ تـلطمُ بـالأكفّ iiخـدود
وتـقول واثـكلاه لـيت iiمنيتي      جـاءت وشـقت لي فداك لحود
الـيوم مـاتت يا ابن أمّيَ iiفاطمٌ      والـيوم  أصـبح والدي iiملحود
واليوم مات أخي الزكّي المجتبى      والـحزن سَـهّد مـقلتي iiتسهيد
فـأجابها كـلُ الوجود إلى iiالفنا      إلا  الـذي وهـب الحياة iiوجود
لا تجزعي أختاه صَبراً iiواعلمي      أنـي  سَـالقى في الجنان iiخلود
مـهما  تـمردت الـطغاة iiفإنما      جـنح الـبعوضة أهلك iiالنمرود

الصفحة 251

وبـكت  حـرائر آل بيت iiمحمدٍ      ونـدبنَ  بـحراً لـلهدى iiمورود
قـال  الـحسين بـرقةٍ iiنـبوية      ٍحـملت لـهن مـن الفؤاد ورود
لا تـخمشن عـليّ وجهاً إن iiأتى      حتفي وصرتُ على الثرى ممدود
شـدّوا  الـعزائمَ واستعدوا iiللعنا      ودعـوا الـرسالة تبلغ iiالمقصود
لا يـسـتقيم الـدّين إلا فـي دمٍ      من منحري إن سال يخضب iiجيد
والخيل  تمشي في حوافرها iiعلى      ظـهري وتـحتز السيوفُ iiوريد
وبـذاك  أعـتبرُ الـمنيةَ iiفرحةً      كـبرى وأعتبرُ الشهادة iiعيدا
(1)

____________

(1) كربلاء ( ملحمة ) للعسيلي : ص 295 ـ 298.

الصفحة 252

(3)

البدر بين النجوم

وكـفـاه فـخراً iiلـلمرتضى      شـبلٌ  وللهادي العظيم iiسليلُ
والنورُ  أدنى من ضياء iiمحمد      ٍوكـأنـهُ  بـإزائـه iiقـنديلُ
وقفَ الحسينُ وحولَهُ iiأصحابُه      كـالبدرِ  ما بينَ النجوم iiيقولُ
هـذا سـوادُ الليل مَدّ iiظلامَه      وجـناحه مـن فوقكم مسدولُ
هَـيا إذهبوا إن الفَلاةَ iiوسيعةٌ      وجـبالُها حـصنٌ لكم iiومقيلُ
ولـقد وقفتُ إلى الوداع iiكأنما      يدعوا  إلى هذا الوداع iiرحيلُ
فـالقومُ لا يبغونَ غير iiمقاتلي      فـيها تـجولُ بواترٌ iiونصولُ
وغداً  سألقى الظالمين بصارمٍ      منه الجبالُ على السهول تميلُ
فـأدقُ أصلاباً ثوى فيها الخنا      وأشـقُ  أكـباداً بها التضليلُ
ثـابوا  إليه كالأسود iiعوابس      ٌبـعزائمٍ  مـنها يغيضُ iiالنيلُ
قـالوا وقد زار اليقينُ iiقلوبَهُم      تُـفديك مـنّا أنـفسٌ iiوعقولُ
فـغداً  ترانا بين معترك iiالقنا      كـالنار  بين الظالمينَ iiنجولُ
وسيُوفُنا  تشوي الوجوهَ iiكأنها      لـهبٌ لها فوقَ الرقابِ صليلُ
لـله يا تلك النفوس وقد iiأبت      إلا نـرالاً لـيس عـنه بديلُ
فـمضت لـخالقها بعز شهادةٍ      طابت وقاتِلُها هو iiالمقتول
(1)

____________

(1) كربلاء ( ملحمة ) للعسيلي : ص293.

الصفحة 253

(4)

على أعتاب ليلة عاشوراء

رَكـبٌ  يـحلُ بـكربلا iiوخـيامُ      نُـصبتْ وقـد غَـدرَتْ به iiالأيامُ
فـيه  حـرائرُ آلِ بـيتِ مـحمد      ٍتـحت الـهجيرِ على الرمالِ iiتنامُ
لا  ظـلَّ إلا الـشمسُ حرَّ iiلهيبها      نــارٌ بـهـا تـتقلّب الأجـسامُ
تـهفو إلـى ماء الفُراتِ ولا ترى      إلا الأسـنّـةَ حَـولـهنَّ iiتُـقـامُ
والـخيلُ  تَصهلُ والسيوفُ لوامع      ٌوالـجـوّ فـيـه غِـبرةٌ iiوقـتامُ
والـرعبُ  خَـيَّمَ والجفونُ دوامعٌ      والـخوفُ  بـين ضلوعهنَّ iiسهامُ
عَـجباً وأبـناءُ الـرسالة في iiعنا      ويـزيدُ  مِـنْ فـوقِ الحرير ينامُ
عـجباً وسـبطُ محمدٍ يشكو الظما      ويـحيطُ فـيه عـلى الفُرات iiلئامُ
والشمرُ  يَنُعمُ في الظلال iiوَيرتوي      مــن  مـائـه ويـلفُه الإنـعامُ
لـم لا تـغيبي يا نجومُ من iiالسما      أسـفاً  ويـحَتلُ الـوجودَ ظـلامُ
والـبدرُ  يُخسفُ فى علاه وينتهي      عـمرُ الـكواكبِ والـمعادُ iiيُـقامُ
والـناسُ تُنشرُ للحساب لكي iiترى      قـوماً بـأحضانِ الـضلالةِ iiنامو
واستكبرُوا وعتوا وضلّوا وانطوى      هَـديٌ  وعـاشت فِـيهُمُ الأصنامُ
مـنعوا  الحسينَ من الورودِ iiكأنما      هـذا  الورودُ على الحُسين iiحرامُ
أطـفالهُ عَـطشى تعجُّ من iiالأسى      ونـسـاؤه طـافـتْ بـها iiالآلامُ
فَـكأنهُم حَـرموا الـنبيَّ مـحمدا      ًمـن  مـاءِ زمـزمَ والنبي يُضامُ

الصفحة 254

بـاعَ  ابـنُ سـعدٍ جـنةً iiأزلـية      ًبـجـهنَّم  فـيها يُـشبُّ iiضـرامُ
أغـراه  مُـلكُ الرّي فاختارَ iiالشقا      وتـحـكّمتْ  بـمـصيرهِ iiالأزلامُ
نادى الخبيثُ إلى الوغى iiفتحركت      خـيلٌ عـليها سـيطر iiالإجـرامُ
ورأت تـحرُكَهَا الـعقيلةُ iiزيـنب      ٌفـأصـابها  مـمـا رأت iiأسـقامُ
وتـلفتتْ  نـحوَ الـحُسينِ وإذ iiبه      غـافٍ  تُـراود جِـفْنَهُ iiالأحـلامُ
قـالتْ  أُخيَّ شقيقَ روحي iiجانِحي      أَغَـفَوتَ ؟ إنَّ الـحادثاتِ iiجـسامُ
هـذا  العدو أتاك يزحف وهو iiفي      حـقـدٍ  عـليكَ تَـقُودُه iiالـظلاّمُ
فصحا وقال رأيتُ جدي المصطفى      حـينَ  اعـترني بـالغفاء iiمـنامُ
هو زفَّ لِي بُشرى نهاية iiمصرعي      بـشـهادةٍ  يـعلوُ بـها iiالإسـلامُ
ذُعـرَتْ لـما سمعت وجرحُ iiقلبها      خـبـرٌ يـهونُ لـهولهِ iiالإعـدامُ
راحـت  تـنادي ويـلتاهُ iiوحُزنُها      مـنه تـذوبُ مـفاصلٌ iiوعـظامُ
وتـحركَ  العباسُ نحو من iiاعتدى      كـالليثِ إنْ خَـطُرَتْ بـه iiالأقدامُ
قـال  امـهلونا يـا طغاةُ إلى iiغذٍ      وغـداً سـيحكم بـيننا iiالصمصام
ودعـوا  سـوادَ الليلِ أنْ يلقي بنا      قـوماً  بُـحبِ صـلاتِهم قد iiهامو
واللهُ يـعـلمُ أنَّ سـبـطَ iiمـحمدٍ      مــا  راعَــهُ كـرٌّ ولا iiإقـدامُ
لـكـنَّهُ  يـهوى الـصلاةَ لـربهِ      ولـه  بها رغمُ الخطوبِ غرامُ
(1)

____________

(1) كربلاء ( ملحمة ) للعسيلي : ص288 ـ 290.

الصفحة 255

(5)

الجفونُ المُسّهَدة

فــرَّ الـتـقى وتـبرّأ iiالـقرأنُ      مـمَّـن  بـهِم تـتحكّمُ iiالأوثـانُ
إسـلامُهُم  مـا كـان إلا iiخـدعة      ًفـيها تـجلّى الـزورُ iiوالـبهتانُ
بـاعوا الضمائرَ بالضلالِ iiوآثروا      دنُـيـاً بـها يـتعطّلُ iiالـوجدانُ
وعـدوا  الحسينَ بنصره iiوتخلّفوا      عـنه  وعـهدُ مـحّمدٍ قـد iiخانو
والـبغيُ أنـهضهُم إلـيه iiوأعلنوا      حَـرباً عِـواناً قـادها iiالـطغيانُ
وتـجمّعوا حـولَ الـفُراتِ بخسةٍ      مـا  ردَهُـم شَـرفٌ ولا iiإيـمانُ
أطـفالُه  مـثلُ الـورودِ بِلا iiندى      والـماءُ  جـارٍ قُـربُهم iiغِـدرانُ
والرعبُ  حولَ نسائِهِ بعثَ iiالأسى      فـيهنَّ  وهـو مـحاصَرٌ iiظـمآنُ
سـامُوهُ  أن يردَ الهوانَ أو iiالردى      وهـل الـصقورُ تُخيفُها iiالغُربانُ؟
فـأبى  الـهوانَ لأنَّ فـيه iiمـذلة      ًوبــه لـربّ مـحُمدٍ iiعِـصيانُ
أنَّـى لشبلِ المرتضى أن iiيرتضي      عــاراً حَـوتهُ مـذلَّةٌ iiوهـوانُ
فـاختارَ  حَـرباً كاللهيبِ iiغمارُها      حـمراء مـنها تـفزعُ iiالأزمـانُ
وتـبادرت نـحو الـمنيةِ iiعصبة      ٌمـعَـهُ بـها يـستبشرُ iiالـميدانُ
وسـمتْ  أمـاجدُها إلـيه iiكـأنَهُ      مَـلِكٌ  سَـمَتْ لـجلالِه الـتيجانُ
ومَشتْ إلى الغمراتِ لاترجو سوى      رضـوانِـه فـتباركَ الـرضوانُ
يـمشي الـهوينا نحو خيمةِ زينب      أُمِ  الـعـيالِ وكـلـهُ iiاطـمينانُ

الصفحة 256

أصحابُهُ مثل الصقور ، iiكواسرٌ      عـند الـلقاء وكـلهم إخـوانُ
قالت  هل استعلمتَ عن iiنيَّاتِهمْ      وثـباتِهمْ  إنْ جـالت iiالفُرسانُ
فـلعلهُمْ قد يُسلموكَ إلى iiالردى      بالخوفِ أو يُغريهِمُ السلطانُ
(1)
فـأجابَها إنـي اختبرتُ iiثباتَهم      فـوجـدتُهُم  وكـأنَّهمْ عُـقبانُ
يـستأنسونَ  إذا الـمنيةُ iiأقبلتْ      والحربُ  إن صَرَّتْ لها iiأسنانُ
كـالطفلِ يأنسُ في محالبِ iiأمّه      ويـضُمهُ عـندَ الـبُكاءِ iiحنانُ
وبكتْ حناناً والدموعُ تَسيلُ iiمن      جـفنٍ بـه تـتوقدُ iiالأحـزانُ
قـال الحسينُ وقد تهدّجَ iiصوتُه      لاتـحزني فـلنا الـجنانُ أمانُ
أُخـتاهُ  إنَّ الصبرَ خيرُ iiوسيلة      ٍلا يَـذهبَنَّ بـحلمِكِ الـشيطانُ
ومضت من الليلِ المُعذبِ iiفترة      ٌسوداءَ  لم تَغفُ بها الأجفانُ
(2)
لـكن  أبـيُّ الضيمِ مالَ iiلغفوةٍ      أذكـت  جواهُ ، وطرفُهُ iiوسِنانُ
وصحا  فقالَ : رأيتُ كلباً iiأبقعاً      قُـربي يـلوحُ بوجهِهِ iiالكُفرانُ
أنـيابُهُ حـمراء تَنهشُ iiمهجتي      ويـبينُ  فـي قسماتِهِ iiالخِزيانُ
ثـم اسـتعدوا للردى iiفتحنطوا      والـكلُّ  مـنهُم ضاحكٌ iiجذلانُ
والطيبُ راحَ يُشمُ مِنْ iiأجسادهم      طـيباً  به يستأنسُ iiالغُفرانُ
(3)

____________

(1) لا نعرف سبباً لجزم ( يسلموك ).
(2) جاءت ( تغف بها ) على ( مفتعلن ) في حشو البيت وهي من العيوب العروضية الواضحة.
(3) كربلاء (ملحمة) للعسيلي : ص 299 ـ 301.

 

 
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةأعلى