ليْلَةُ عاشُورَاءْ

 
 

الصفحة 275

15 ـ للشاعر الشيخ عبدالله آل عمران (1)

الليلة الخالدة

خـيم  الـليل والـذوي iiصقيع      وسـجـود وشـاحه iiوركـوع
وجه  السبط محور القلب iiيدعو      بـالعبادات قـدر مـا iiيستطيع
ودعـا الله سـيد الـكون iiيرنو      أن يـطيل الـظلام رب iiسميع
خـيم الـليل فـالعبادة iiوهـج      يـتمنى  أن لا يضيء iiالصديع
لا لأن الـرحيل صـعب ولكن      عـسق الـنسك فالفراق iiمروع
حـيث  لـو خيروه بين iiجنان      أو  رجـوع لها لقال : الرجوع

***

قال ياصاحب إننا سوف نمضي      لـلمنايا ولـيس مـنها iiمـنيع
فـانظروا  كيف نصنعون iiفكل      في  اختيار إذا عصى أو iiيطيع
فـتـلقوه  بـالصمود iiونـادوا      يـاابن بنت النبي نحن iiالدروع

____________

(1) هو : الشاعر الشيخ عبدالله بن أحمد بن مهدي آل عمران ، ولد سنة 1390 هـ في جزيرة تاروت ـ القطيف ، أكمل دراسته الأكاديمة ، وحاز على شهادة البكالوريوس في العلوم الأدارية من جامعة الرياض ، وله مشاركة في النوادي الأدبية والثقافية الدينية.

الصفحة 276

فامض : فينا فان أرواحنا تف      ديـك  حـتى يـسيل النجيع
قـال  : قد هوّم الظلام iiفهبوا      نـحو  إحـيائه فلبى iiالجميع
فـهم  بـين قاريء iiومصلي      في اشتياق وقد براهم خضوع
هـكذا  كـان ليلهم في iiوداع      ولـذا ما غشي العيون هجوع

***

هـا  هـنا فرقتان فالسبط iiوالآ      ل  وسـربالها التقى iiوالخشوع
وبـنو الـحقد والـنفاق iiوتبدو      فـي نفوس وقد غشاها iiالخنوع
هـذه أنفس من القدس iiصيغت      ونـفوس  الأعداد بناها iiوضيع
وهـنا الـعز والـبسالة iiروحا      وهـم  سـاقهم جـبان iiجزوع
وهـنا عـفة وصـدق iiوحـلم      وهـناك الـدها وغـدر iiفظيع
وهـنا لـلفداء عـنوان iiحـق      وهـناك فـين الـقذارات iiريع
وهـنا  العطف والحنان تسامي      وهـم  مـا نجى لديهم iiرضيع
وهـنا تزدهي الصراحة iiشمسا      وهــم خـادع لـه iiمـخدوع
هذه  صفحة من الطهر iiصيغت      وعـلى  تـلكم الهوى iiوالميوع
واشـترى الله أنـفسا طاهرات      لا تـحـابي بـمبدإ أو iiتـبيع
هـاهم  الصحب بالوفاء iiتسموا      فـمجال الـوفاء قـطعا iiوسيع

***

الصفحة 277

قد بدا الحقد في ابن سعد iiفجرما      قـد أتـاه فـساء مـنه iiصنيع
اسخطوا  الوحي والسماء عليهم      إن حـرب الحسين جرم iiشنيع
لـيس حربا لشخصه بل iiلروح      هـي لـلدين أصـله iiوالفروع
فـغذا هـذه الـشموع iiستدوي      ذاك فوق الصعيد مرمى iiصريع
وعـزيز  بـكت عليه iiالثكالى      خـضبوه فـسال مـنه iiالنجيع
ونـساء  يـصحن إنا iiعطاشى      وأبـو الـفضل لـليدين iiقطيع
وغـدا تـندب الـيتامى iiلقتلي      صحن قد (قوض العماد الرفيع)
إنـما  هـذه الـضحايا iiستبقى      وسـتهدي  الأنام هذي iiالشموع
وسـيبقى الـحسين يجري iiبدم      فـي عـروقي فبالعبير iiيضوع
ويـهيم الـفؤاد فـي iiتـلبيات      كـلـما  مـرّ ذكـرُهُ iiويـميع
لـيلة  الـسبط خلدت دين iiطه      حـيث  لـولاه دين طه iiيضيع

عبد الله أحمد آل عمران

20 / 11 / 1416 هـ

الصفحة 278

الشيخ عبدالله آل عمران

القصيدة محاولة جادة بالأدوات الشعرية التوصيل رؤى الشاعر وتصوراته الخاصة عن ليلة عاشوراء ، وبطريقة تجريبية اختار الشاعر مساحة عريضة للتعبير ليفحص طول نفسه الشعري مع بحر مركّب التفعيلات متداخل الإيقاع هو بحر الخفيف وكذلك مع قافية صعبة المنال وعسرة الروي هي قافية حرف العين.

إن على الشاعر المتصدي لإحياء أمر أهل البيت عليهم السلام أن ينتبه ألى أنه يطرح شعره أمام متلقين منصهرين النصوص ، فهم يتلون آيات القرآن الكريم في الصلاة وغيرها ، ويزورون الأئمة عليهم السلام بنص ، ويقرآون أدعيتهم بنص أيضاً ، مما يجعل مساحة تعاملهم مع النصوص مساحة عريضة ، ودرجة تلقيهم عالية التوتر ، فيجب الإلتفات الى القابلية المتحصلة لديهم لغرض تحقيق التوصيل الحامل للمتطلبات الفنية والأدبية والجمالية.

ونخلص الى أن آل عمران مع حمله للبذرة الساحرة المسحورة التي تمكنه من الثبات والتفوق في الساحة الشعرية فقد حاول التعبير عن أحداث الليلة لاجئاً الى التطابق الواقعي مع التفاصيل دون التطابق الفني فامبد نصه حين شرح التقابل بين المعسكرين لينتهي بعلاقته الشخصية بالإمام الحسين عليه السلام ويقرر في النهاية قراراً نهائياً عن ليلة عاشوراء قائلاً :

لـيلة الـسبط خـلدت ديـن iiطه      حـيث  لـولاه ديـن طه iiيضيع

الصفحة 279

16 ـ للشيخ عبدالله العوى القطيفي (1)

منازل كربلاء

فـمضى  يخبر صحبه عما جرى      ويـبين  لـلأمر الـمهول iiالأكبر
هذي  الطفوف وذي منازل iiكربلا      أفـما تـرون لـسابقي لم iiيجسر
قـد  قـال جـدي إنـها iiأوطاننا      وبـها تـسيل دمـاؤنا iiكـالأبحر
وبـها تـسام الخسف نسوة iiأحمد      وبـها تـصيب الدين طعنة iiأكفر
لـكنكم فـي الـحل مني فارحلوا      مـن قـبل ابلاج الصباح iiالمسفر
قـالوا لـه انـت الصباح وسيره      فـيه الـصلاح لـعاقل iiمستبصر
مـاذا  نـقول إذا أتـينا iiأحـمداً      وأبـاك والـزهراء عـند iiالكوثر
تـفديك يـا نفس الرسول iiنفوسنا      وأقـل  شـيء أن تراق بمحضر
فاصدع بأمرك تحظ قصدك عاجلا      وتـر  الصحيح من القتال iiالأكبر
لـلـه در نـفوسهم لـما iiعـلوا      فـوق  السوابق والخيول iiالضمر
فـكانهم  فـوق الـخيول iiكواكب      تـسمو عـلى مريخها iiوالمشتري
وكـأن  خـليهم نـجوم قد iiهوت      رجـما  لـشيطان وكـل iiمـكفر
لـم يـحسبوا رشـق النبال iiأذية      كـلا ولا طـعن الـرماح بمذعر
ولـكم  أبـادوا مـن عصاة iiذادة      لـبسوا الـدروع واقبلوا iiكالأنسر
حـتى  قضوا ما بين مشتبك iiالقنا      وبـقي حسين مفردا لم iiينصر
(2)

____________

(1) هو المرحوم الشيخ عبدالله بن الشيخ علي بن محمد بن علي بن درويش القطيفي المشهرو بالعوى ، أحد أعلام القرن الثالث الهجري توفي سنة 1210 هـ.
(2) محرك الأشجان : للحاج احمد العوى : ص558.

الصفحة 280

15 ـ للشيخ عبد الكريم آل زرع(1)

العبق الفواح

ألـيلة عـاشوراء يـا حـلكاً iiشَبَّا      حـنينك أدرى مـن نهارك ما iiخبّا
ومـا  خـبّأ الآتي صهاريج iiأدهُرٍ      بـساعَاتِه  قـد صبّ صاليَها iiصبّا
بـساعات  ليلٍ صرَّم الوجدُ iiحينها      يُـناغي بـها الولهان معشوقه iiحُبّا
يُقضِّي  بها صحبُ الحسين iiدجاهُمُ      دَويّـاً  كمن يُحصي بجارحة iiتعبى
لـقد بـيّتوا فـي خاطر الخلدِ iiنيةً      أضـاءت دُجى التاريخ نافثةً iiشُهباً
وقد قايضوا الأرواح بالخلد iiوالظما      بـرشف  فرندٍ يحتسون به الصَّهبا
فـواعظمهم  أنـصار حَقِّ iiتوغلوا      إلى حِمِم الهيجاءِ واستنزفوا الصعبا
فـأكبْر  بـهم عزّاً وأكرمْ بهم iiتُقىً      وأعظمْ بهم شُوساً وأنعمْ بهم iiصحبا
بـهم  ظـمأٌ لـو بـالجبال iiلهدَّها      ولـو بـالصّخور الصُمِّ فتّتها iiتُربا
عـزائمُهمْ لو رامت الشمسَ iiبُلِّغت      ولـو رامت الأفلاك كانت لها iiتربا
وأعـيُنُهمْ لا يَـسبر الفكرُ iiغورَها      شُـرودٌ  بـها قد حَيَّر الفِكرَ iiواللبا

____________

(1) هو : الشاعر الشيخ عبد الكريم بن مبارك آل زرع ، ولد في تاروت ـ القطيف سنة 1381 هـ ، يعمل حالياً في شركة ارامكو ، ولا يزال أيضاً يواصل دراسته الحوزوية في القطيف ، ومن نتاجه الأدبي القيّم ديوان شعر ( مخطوط ) أكثره في أهل البيت عليهم السلام ، وهو أحد النشطين بالمشاركة في النوداي الأدبية والدينية.

الصفحة 281

تُـراعي بـأشباح الـظلام iiعُيونُهم      حـريماً  وأطـفالاً مُـرَوَّعَةً iiسغبى
حـريماً وأطـفالاً بـراهُنَّ iiغـائلٌ      مـن  الـوجَل المحتوم مُنقَدحاً كربا
عـلى وجـلٍ يخفقنَ من كلِّ iiهمسةٍ      يُنمنْمُ هولُ الخطبِ في عينِها iiعَضبا
خـيامٌ عـليها خـيَّم الـوجدُ iiناحِلاً      وَجَـلّى  عَـليّهَا الـغمُّ بالهمِّ مُنصَبَّا
بـنفسِيَ  آلُ المصطفى أَحدَقتْ iiبهم      ضُروبُ الرزايا حَزَّبتْ حَولهمُ iiحِزبا
تـدور  عـليهم بـالشجى iiفـكأنّهم      بـفطرتهم كـانوا لـجمرتها قُـطبا
ألا لـيتني حـيث الـتمني iiعـبادةٌ      لمن ليس في عينيه غير المنى iiدربا
خـباءٌ  بـه الـنيران كفٌ iiتقطّعت      وصـدرٌ  غدا للخيل مضمارها iiنهبا
وقـلب تـفرّى بـالظَّما وجـوارحٌ      تُـوزَّعُ بـالأسياف مَـحمرةً iiإربـا
بـنفسي أبو الأحرار ما ذاق iiجُرعةً      لـيجرع كـأس الـعزِّ مُترعةً iiنخبا
ألا لـيت لـي لثم الضريح iiورشفهُ      مـن  الـعبق الـفوَّاح ألـثمُه iiعبّا
وأهـتف  يـا مـولايَ جئتك iiدمعةً      نشيداً ، جراحاً ، دامياً ، ولِهاً ، صَبَّا
ألا  لـيتني بـين الـسيوفِ iiفريسةً      لإيـقاعها  غـنَّت جوارحيَ iiالتعبى
أقـي  قـلبك الـصادي بقلبٍ iiأذابَهُ      نـوى  هجرك الممتدِّ يا سيدي iiحقبا
اُفـدِّيك  إجـلالاً وأنـشدُك iiالـحُبّا      أتُـحرمُ  عذبَ الوِرد يا مورداً iiعذبا
ويا  عنصر الألطاف من روح أحمد      بـأوردة  الـدنيا يُـكلّلها iiالـخصبا
ويـا عـبقا من رحمة الوحي iiفاتحاً      تَـنشَّقَ  مـنه الماحلُ النسمَ iiالرطبا
ويـا قـبسا فـي العين يُثقلها iiرؤى      تـفرَّسُ بـالايمان تـخترقُ iiالحُجبا
ويُـكحلها  الـتقوى حـياءً iiوعـفّة      ويـسكبُ فيها من هواه المدى iiسكبا
فـأنت الذي في العين يُذكي iiسناءَها      فـتحلوا  إذا تـرنو أو اثّاقلت iiهدبا

الصفحة 282

لأن مـراسـيها هـواكـم iiونـورُكم      وإكـسيرُها فـيضُ المودة في iiالقربى
أفـدِّيك  يـا من الهبَ الشمسَ iiوالسما      نـجيعاً  فـذابا فـي قـداستهِ iiذوبـا
عـلـى  أنّ مُـحمرّ الـسماءِ iiتـألَّقٌ      لـتُزجي به من فيضك الشرق والغربا
أفـديك يـا فـرع الـرسالة يا iiهوى      لأحـمد فـي الآفـاق يـملؤها iiحُـبّا
ويـا مـبسماً يـحكي شـفاهَ iiمُـحمدٍ      وريـاه  مـا قـلت ولا عطرُها iiأكبى
عـلـيه ولا أدري أتـقـبيل iiعـودةٍ      بـها شـغفٌ أم رام يـوسعه ضـربا
ويـا  كـبدا حـرى تفرَّت من iiالظما      وفـيها  الـفراتُ انساب سائغهُ iiشُربا
ويـا  صـارما لـولا الـحنانُ iiأعاقه      لَـقَـدَّ  الـدنى قَـدّاً وقَـطَّعهَا إربـا
بـمهجته  الـغيرى وان نـزَّ iiجُرحُها      يـرصُّ مـعاني الـمجد مـملوءةً iiلبا
ويـا  صـامداً ما زعزعتْ من iiكيانه      صـنوفُ الردى بل لم تحرَّك له iiهدبا
ويـا مـقلة مـا زال يعصرها iiالأسى      لـترويْ بـقايا الآهِ والـدمَ iiوالـجدبا
بـكـت  قـاتليها والـذين iiتَـجمَّعُوا      لـثاراتِ بـدرً ضـدَّه اجـتمعوا iiإلبا
رأت روحُـك الاسلامَ جرحاً فلم iiتطقْ      هـواناً وصـبراً فاعتلتْ تُعلنُ iiالحربا
وتـلثمُ صـابَ الدهرِ جذلى ولا iiترى      جـراحاً تـنزُّ الآه قـد ذربـت iiذربا
وسالت على جرح الهدى اعتصمتْ به      وصـبَّت  حـياة القدس في فمه iiصبّا
اُفـدِّيك يـا مـن قـبَّل السيفُ iiنَحرَه      فـفاض  وأضفى وانثنى يكرَهُ iiالنصبا
ويـا  واحـدا لا نِـدَّ شـاركَهُ iiالمدى      وَوهْـجَ الـجهادِ الـحرِّ والدمَ iiوالدربا
اُنـبِّـيكَ  مـا زال الـزمانُ iiمـردداً      صـداكَ  ملأتَ البحرَ والأُفقَ iiوالرحبا
وأنَّ  سـياجاً مـن دمـاك iiوجـمرِها      وأحـمـرِها مـا زالَ مـتقَّداً iiشـهبا
يـحيطُ  الـطواغيتَ الـلئام iiبـلفحِهِ      فـيصبُغُهمْ ذعـرا ويـملؤهم iiرعـبا

الصفحة 283

إلـى الان وقعُ اسم الحسين بسمعِهمْ      وأحـرفِهِ  ما زالَ مستصعباً iiصعبا
تـصارعُ  أحـقابُ الدهورِ ونفسها      عـلى  ان تـرى نـدّاً يجدده iiوثبا
يـعيد لـميدان الـجهاد iiومـيضَه      ويُذكى  أواراً من سوى فيك ما iiشَبّا
ويـوقظُ  افـكاراً عليها من iiالونى      تـراكمُ  أحـقابٍ مـخثرةٍ iiحـجباً
ويـروي بـسلسالِ الـنجيعِ iiعقيدةً      بغيرِ دماكَ الطهرِ لم تعرفِ الخصبا
ويـصنعُ يا مولاي ما كنتَ iiصانعاً      ويـهمي  عـلينا من بسالتِه iiصوبا
ولـكنه  الـدهرُ الـذي عَقمتْ iiبه      لـياليهِ  أن تـأتي بمثلكَ أو iiتُحبى
ولـو  رام نِـدّاً لاسـتشاركَ iiعنوةً      لأنَّـك  أولـى مَـنْ يخطّطُه iiلحبا
وأدرى بـه عـلماً وأجلى به رؤىً      ولـكـنه يـأبى وإنـك لا iiتـأبى
لـقد  خسر الدهرُ الرهانَ فلم iiيطق      مـحالٌ عـليه اليوم ان كرر iiالذنبا
وقـد صـدَقَ الـحُسادُ أنَّ iiيزيدَهم      تـكرر  فـي الأزمان ممتلئا iiعُجبا
ونـحن نـقولُ السبطُ ما زال iiباقياً      هـو السبطُ لا قولَ افتراءٍ ولا iiكذبا

عبد الكريم آل زرع

28 / 10 / 1416 هـ

تاروت ـ القطيف

الصفحة 284

الشيخ عبدالكريم آل زرع

الشاعر آل زرع يختبر طاقاته التعبيريه والتوصيلية إختباراً مطوّلاً مع بحر عصيّ وقافية غير مطواعة عاصت جهده ودأبه في أكثر من موضع ، فتراكيبه وأبنيته تُظهره لنا صائغاً يحاول أن يتفرّد في استخدامه للألفاظ والعبارات ، فيرفع عن كفيه أصابع الآخرين حين الكتابة ، وهذه المحاولة جادّة وظاهرة عنده فقصيدته لها شخصية متميزه لعلها لا تُحاكي أحداً ولا تُصغي لقول الآخرين الشعري بحيث تبدو بصمات الغير على قماش القصيدة أو إطارها ، وأمام آل زرع مهمة شاقّة لأن قصيدته طرق متأنٍّ على حجر صلد يحاول الشاعر أن يقنعنا أنه قد شكّل أو كوّن مايمكن معرفته ، لكنّي أقول إنه متعجّل في التعامل مع مادّته الشعرية ، فهو يطهو على نار هادئة لكنّه يُنزل قدره قبل النضج بفترة وجيزة ـ إن صحّ التشبيه ـ وهذا واضح عند تأمّل أبياته فهو صاحب بيت شعري متماسك الصدر دائماً لكنه يتعب في عجز البيت غالباً فيصل القافية منهكاً ، فنلاحظ هذا الصدر المتجاوز للمألوف بصياغته المتفرّدة

يقضّي بها صحبُ الحسينِ دُجاهمُ...دوياً.....

فما أجمل هذه المحاذاة الناقلة لحالة ( دويّ النحل ) لكن آل زرع تعجّل بإلصاق عبارة تشبيهية تُضر بجمال ما تقدّم وهي عبارة ( كمن يحصي بجارحة تعبى ) فما علاقة الإحصاء بالجارحة التعبى بحالة العبادة والخشوع التي يؤدّيها الأصحاب في اُفق الإنتظار ، ونلاحظ أيضاً هذا البيت :

الصفحة 285

وقد قايضوا الارواح بالخلد والظما برشف فِرَنْدٍ.....

فينتقل من الرشف وهو شرب على رقة للسوائل من المشروبات الى الاحتساء الذي هو شرب أيضا ولكنّه للأغذية الصلبة التي اُسيلت فتشرب حارة عادةً ، فدخل البيت الى منطقة القلق في المعاني بعبارة ( يحتسون بها الصهبا ) فكان الجمال في التصور والتأمل لكنّ الألفاظ خانت التعبير.

وكذلك الحال في أكثر من موضع حيث تنقلب الأعجاز على الصدور الجميلة فتخنقها فمثلاً :

على وجلٍ يخفقن من كلِ همسةٍ....

فأنت الذي في العين يُذكي سناءها.....

ويا مبسماً يحكي شفاه محمد.....

من أين تأتّى لهذا الغرّيد الفذّ أن يكبو هذه الكبوة ؟

في نظري أن آل زرع إختار أن يتحدّى قالباً شعرياً من أعسر القوالب في إختياره بحر الطويل التام وفي إختياره لحرف الباء المفتوح كرويّ لقصيدته ، فبحر الطويل التام أطول بحور الشعر العربي قاطبة وخصوصاً في الأعجاز التي يستمر الشاعر في النظم عليها الى نهاية القصيدة ، فعلى الشاعر أن يحشو فيه بكثرة لكي يصل الى آخره ، فلم يستطع الافذاذ من شعراء العربية أن يكتبوا به نتاجهم الأفضل منذ إمريء القيس في :

ألا أنعم صباحاً أيها الطلل البـــالي * وهل ينعمن من كان في العصر الخالي؟

وهذا الحكم سائر على القصيدة العربية المنظومة به كقاعدة قابلة للإستثناء.

وإذا أضفنا أن آل زرع إختار حرف الباء المفتوح كرويّ لقافيته فستزداد

الصفحة 286

الصعوبة ويتعسّر الطلب ، وللشاهد سنذكر قصيدتين كانتا على بحر الطويل التام وزناً وعلى حرف الباء المفتوح رويّاً لنثبت ـ على سبيل المثال ـ ما قدمنا.

القصيدة الاولى للسيد حيدر الحلي ومطلعها :

لحى الله دهراً لو يميل الى العتبى * لأوسعت بعد اليوم مسمعه عتبا

والقصيدة الثانية للسيد مصطفى جمال الدين بعنوان ( معلم الأمة ) والتي مطلعها :

جذورك في بغداد ضامئة سغبى * وظلك في طهران يحتضن العربا

فالمتتبع لنتاج الشاعرين يرى بوضوح أن هاتين القصيدتين ليستا من جيد شعرهما مما يؤكّد ما ذهبنا اليه في أن الشاعر عبد الكريم آل زرع ركب المركب الصعب.

وعلى قسوة هذه الملاحظات فإنها تشد على يد الشاعر بإخلاص للتأني وعدم العجلة فإن في قصيدته المزيد من الموفقية ولعلي أختم بإبداء إعجابي بأكثر أبيات القصيدة توفيقاً وهو :

لان مراسيها هواكم ونوركم * واكسيرها فيض المدوة في القربي

 
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةأعلى