الصفحة 295
لن تُصابوا ونحنُ تَطُرفُ iiفينا مـقلةٌ قـطّ بـالأذى iiوالعَناء
لا نـرى مـنكُمُ قـتيلاً iiوفينا رَمـقٌ مِـن نوابضِ iiالأحياء
فـتعالى مـن النساء iiصُراخٌ ضـجّ مـنه بالنوحِ كلُ iiفناء
دافـعوا عن بناتِ طهِ وحاموا غـيرةً عـن حرائرِ iiالزهراء
فـعراهُم مـن النحيبِ iiدوّيٌ طَبّقَ الاُفُقَ مِن رحيبِ الفضاء
الإمام الحسين والحوراء زينب عليهما السلام
وعـلـيُّ الـسجادِ أنـبأ iiفـيها بـحديثٍ عـن سـيّدِ الـشُهداء
قـد رأيتُ الحسينَ يُصلحُ iiسَيفاً بـينَ كـفيّهِ تـحتَ ظلِ iiالخبِاء
وهـو يَتلو يا دهرُ كم لك iiغدراً مِـنْ قـتيلٍ مُـضرجٍ iiبـالدماء
لـك أُفٍّ عـلى مـرور iiالليالي مِـنْ خـليلٍ مُـولّعٍ iiبـالجفاء
فَـتـفهّمتُ مــا أرادَ iiبـهـذا وتـيقنت فـي وقُـوعِ iiالـبلاء
وأتـت عـمّتي وقـد iiسـمعتها مـن أخـيها تـجُرّ ذيلَ iiالرداء
وهـيَ تدعو بالثّكلِ ليت iiحياتي قـبل هـذا قـد اُعدمَت iiبالفِناء
يـا ثمال الباقين من أهل iiبيتي ولـمن غـاب خـيرة iiالخلفاء
هـكذا يـا أُخـيُّ يُصنَعُ iiظُلماً بـكَ مـنهُم يـا نبعةَ iiالأصفياء
قال لا يذهبنّ في حلمك الشيطانُ طـيشاً أُخـتاه دون iiارعـواء
وتَـعزِّ اسـتكانةَ iiواصـطباراً بـعزاءِ الـرحمن خـيرَ iiعزاء
لـيس يـبقى أهلُ السماء وأهلُ الأرض يُفنونَ مثلَ أهلِ iiالسماء
الصفحة 296
ولـنا اسـوةٌ وخـيرُ iiعـزاءٍ بـالمنايا فـي خـاتمِ iiالأنبياء
وبـكى رقّـةً عـليها iiوحُـزناً حينَ أهوت من غَشيةِ iiالإغماء
قال فاربط أمناً على القلبِ iiمنها مـنكَ بـالصبر يا إلهَ iiالعطاء
وهـو أوصى إلى العقيلةِ جهراً ولـزينِ الـعُبّادِ تـحتَ iiالخَفاء
فهي تعطي الأحكامَ للناس فتوىً بـعد أخـذٍ مـن زينةِ iiالأولياء
كـلُّ هـذا ستراً عليه iiوحفظاً لـعليٍّ مـن أعـيُنِ iiالـرُقَباء
الإمام الحسين عليه السلام يرى جده في الرُؤي
ورأى جــدَّه فـأوحـى iiالـيـه قـد تـدانى مـيعادُ يـومِ iiالـلقاء
سـيكونُ الإفـطارُ مـنك بـحقٍ فـي غـدٍ عـندنا بـوقتِ iiالمساء
بـك أهـلُ الجنانِ زادوا iiابتشاراً والصفيحُ الأعلى بأصفى هناء (1)
ولـقد جـاء مـن إلـه iiالـبرايا مـلـك مــن أكـارم iiالامـناء
لـيصون الـدماءَ مـنكَ iiاحتفاظاً بـين جـنبي قـارورةٍ خـضراء
____________
(1) الصفيح : السماء.
الصفحة 297
برير وعبد الرحمن
قـال عبد الرحمن حُبّاً iiونُصحاً لـبريرَ بـدونِ أيِّ جـفاء (1)
حـينما هـازلَ ابتهاجاً iiوبُشراً شـخصَه فـي تَـحبُّبٍ iiوإخاء
لـيس هـذي بـساعةٍ يَعتريها بـاطلٌ دونَ ريـبةٍ iiوامـتراء
قـال واللهِ مـا ودَدتُ iiاشـتياقاً أبــداً كــلَّ بـاطلٍ وريـاء
طولَ عُمري طفلاً وكهلاً وقومي لـي بـهذا مِـنْ خيرةِ iiالشُهداء
غـير أنّي مُستبشرُ النفسِ iiفيما سـوف نـلقاهُ مـن نعيمِ iiالبقاء
لـيس إلاّ بـأن يَـميلوا iiعلينا بـالمواضي فـي ساعةِ iiالإلتقاء
ثـم إنّـا نـعانقُ الـحورَ iiفوزاً بـعدَ هـذا فـي جَـنّةِ السُعداء
وحـبيبٌ عـندَ الـتبسُم أوحى لـيزيدَ هـذا بـحدٍ سواء (2)
لـو أتاني إذنُ الحسينِ iiلعجّلتُ عـليهم مِنْ ساعتي باللقاء (3)
____________
(1) عبد الرحمن الأنصاري وبرير بن خضير الهمداني.
(2) يزيد بن الحصين الهمداني.
(3) ملحمة أهل البيت عليهم السلام للشيخ الفرطوسي : ج 3 ص 288 ـ 296.
الصفحة 298
الشيخ عبدالمنعم الفرطوسي
ليس هناك في التأريخ البشري ـ حسب علمنا ـ قصيدة أو منظومة أو ملحمة شعرية نظمت من
بحر واحد وقافية واحدة وروي واحد واجتاز طولها آلاف الأبيات مثل ( ملحمة أهل البيت
عليهم السلام ) التي نظمها الشيخ عبدالمنعم الفرطوسي ولا أدري إن كان ما يسمى في
الغرب بكتب الارقام القياسية قد وصلته هذه المعلومة أم إنها قد طويت جهلا أو
تبخيساً مثل كلّ الإنجازات الخارقة والأعمال الباهرة التي لا يُلتفت أليها عمداً
وقصداً.
فهذه الملحمة ـ ان صح التعبير ـ ما راثون طويل بنفس واحد وبخطوة متكررة واحدة
وبحركة حثيثة واحدة ويكفي الشيخ الفرطوسي فخراً أنه أطالها وتجاوز في إطالتها ولو
لم يكن له منها إلا هذا الطول لكفاه.
أما ما يخص ليلة عاشوراء فلدينا 157 بيتاً من الملحمة توثّق كلّ ما جرى في هذه
الليلة العظيمة على طريقة المنظومات مع حساب الفارق فالنظم هنا على بحر مركب
التفعيلات هو بحر الخفيف وليس بحر الرجز السهل النظم ـ فالعرب تسميه حمار الشعر
وتسمي من ينظم فيه راجزاً لا شاعراً تفريقاً ـ إضافة الى القافية الموحدة في ملحة
الفرطوسي وهي غير قوافي المزدوجات السهلة اليسيرة.
الصفحة 299
19 ـ للشاعر الأستاذ عبود الأحمد النجفي
(1)
الغد الدامي
فـي غد يشرق الصباح مدمىً وعـلى الـترب أنجم iiمطفآتُ
واشـتعال الـرمال يلهب iiأفقا أجـجـته ضـغائنّ وهـناتُ
والـمدى الرحب خلفه iiيتوارى فـيه غـابت شموسه iiالنيراتُ
وجـفون الـسماء تقطر iiدمعاً سـكـبته عـيونُها iiالـباكياتُ
عـلّها تُـطفيء اللظي iiبزلال وعـلى الأرض أكبد iiظامئاتُ
أغـلقت دونـها الينابيع iiعذبا بـعدما شـحّ بالرواء iiالفراتُ
أيـبس الطف والقلوب iiجفاف ونـفوسٌ عن الرؤى iiمجدباتُ
لن ترى غير مقتل الحق نصراً فـهي في صحوة الحياة iiسباتُ
غـادرت يقظة الضمائر iiموتى فـتعرت أشـلاؤها iiالصدئاتُ
رسـمت لوحة الخطيئة iiبحراً مـن جـحيم وعمقه iiالظلماتُ
أبـحرت فـيه والـمتاه iiدليل مـزقتها عـواصفٌ iiمـهلكاتُ
____________
(1) هو : الشاعر الأستاذ عبود الأحمد النجفي ، ولد في النجف الاشرف سنة 1367 هـ ،
أكمل الدراسة الثانوية واتجه بعدها للعمل الحر ، مارس كتابة الشعر الشعبي ثم الشعر
العمودي والحر قبل الثمانينات ، عمل في مؤسسات تحقيقية ، وشارك في عدة ندوات أدبية
وأمسيات شعرية ، أصدر مجموعة شعرية بعنوان ( اهتزاز الذاكرة ) عام 1417 ه
الصفحة 300
نـبذت قـبر عريها كل iiأرض فـهي فـي رقدة العذاب iiشتاتُ
فـي غـدٍ تملأ الشعاب iiصبايا ونـساءٌ فـواجعٌ ثـا iiكـلاتُ
أثـقـلتها مـصائب iiورزايـا غـاب عـنها أعـزةٌ وحـماةُ
طـاردتها شـمس الظهيرة جواً وقـفارٌ تحت الخطى iiمسعراتُ
خـلفها يُـشعل الـخيامَ iiضرامٌ حـاط فـيها تـوحّشٌ iiوقـساةُ
وخـيول الأعداء تطحن iiصدراً وضـلوعاً تـهفو لها iiالكائناتُ
جـسدٌ ضـمَّ فـي ثـناياهُ كوناً يـتسامى وفـيضُهُ iiالـمكرماتُ
عـانقَ الـموتَ والشهادةَ iiشوقاً فـجـنانٌ لـشـوقهِ iiعـاشقاتُ
ووحـيداً يُـلقن الـحشدَ درساً بـثباتٍ يـحارُ فـيه iiالـثباتُ
حـوله من بنيه والصحب iiجمعٌ جـمـعتهم مـواقفٌ iiخـالداتُ
وقـفوا وقـفةَ الإبـاء بـحزمٍ وسـيوفٍ تـهاب مـنها iiالكُماةُ
سـطّروا صفحةَ الوفاء iiوساروا بـطـريق تـهيم فـيه iiالأبـاةُ
فـإلى الـخلد أنـفسٌ iiتـتعالى وعـلى الـرمل أبدنٌ iiزاكياتُ
سـال مـنها دمُ الـحياة iiنـدياً بـربيع الجراح تَحيى iiالمواتُ
* * *
فـي غـدٍ يرحل الزمان iiمجداً وتـبـاريُ أيـامَه iiالـلحضاتُ
وإلـى الـشام يـستحث مسيراً وإلـى الـشام تنتهي iiالخطواتُ
فـعلى الـرمح ثـورةٌ iiرؤوسٌ وعـلى الـنوق أنفسٌ iiحائراتُ
الصفحة 301
سوف تجتاح في غدٍ معقل الظلم وتـنـهار أعــرشٌ نـكراتُ
وسـتبقى الـدماءُ مـا دام iiفيها صـحوةُ الدين والفدا iiوالعظاتُ
وسـتبقى الـدماء أغلى iiوجوداً مـن حـياةٍ يـعيش فيها iiالجناةُ
يـنحني الـسيفُ خاشعاً iiوذليلاً وخـضوعاً سـتركع المرهفاتُ
حـين أعـطت قـيادها iiلـلئامٍ ثــم أودت بـعزها iiعـثراتُ
فـاستحقت مـدى الزمان iiعتاباً وتـنـامت بـفعلها iiالـنائباتُ
عبود الأحمد النجفي
1 / 11 / 1417 هـ
الإستاذ عبود الأحمد النجفي
عبود الأحمد النجفي شاعر يصارع الألم ولايزال في تفاصيل حياته ، فلذا يتبدّى ولاؤه
للمأساة الحسينية في أشكال ذاتية يتحسسها بقرب روحي عميق ، وإذا أضفنا إلى ذلك
تمرّسه في الكتابة باللهجة المحلية للمنبر الحسيني لسنين طويلة فسوف تختمر تجربته
وتتصاعد ، فلا غرو أن تستجيب شاعريته لموضوعة محدّدة التفاصيل مثل ليلة عاشوراء
ليصوّرها من أفق الانتظار :
في غد يشرق الصباح مدمّى وعلى الترب أنجم مطفــآت
ليُصور الغد الدامي بتجربة مبتورة إذا نظرنا إلى بقية شعره ، فأنا قد لاحظت قبلاً
على النجفي سمة الإرتقاء الشعري من قصيدة إلى أخرى لكنه في هذه المحطة لم يقلْ ما
تريده حصيلته الشعرية المتصاعدة ولا أعلم سبباً وجيهاً لهذا النكوص ، فالنجفي
لاتضغط على شاعريته المناسبة فهو من فرسانها المجلّين مع ثُلّة من إخوانه من شعراء
الولاء ، لكنه بدأ مع تراكم تجربته في الكتابة بالتوجه إلى منحى آخر في التأمل
والرؤيا الشعرية إزدانت به مجموعته ـ اهتزاز الذاكرة ـ مما أثرى تجربته بإرتياد
مناطق كانت مجهولة لديه وإنفتح عليها نبوغه وتطلّعه ولعلي أصيب حين أسميه بالنابغة
النجفي تيمناً بنوابغ الشعر العربي الأصيل ، فعبود الأحمد النجفي كتب الشعر الفصيح
متأخراً فتصحّ عليه هذه التسمية ولعله يقبلها برحابة صدره المعهودة.
الصفحة 303
20 ـ للشيخ علي بن عبد الحميد ـ رحمه الله
العزمات الصادقة
فلما رأى أن لا مناص من iiالردى وإنّ مــراد الـقوم مـنه iiكـبيرُ
فـقال لأهـليه وبـاقي iiصـحبه ألا إنّ لـبـثي فـيـكمُ لـيـسيرُ
عـليكم بـهذا الـليل فاستتروا iiبه وقوموا وجدّوا في الظلام iiوسيروا
ويـأخذ كـلُّ مـنكم يـدَ iiواحـدٍ من الآن وخفّوا في البلاد و غوروا
فما بُغيةُ الأرجاس غيري iiوخالقي عـلى كـلّ شـيءٍ يـبتغيه iiقديرُ
فـقالوا مـعاذَ الله نـسلمك iiللعدى وتـضفى عـلينا لـلحياة iiسـتورُ
فـأيُّ حـياة بـعد فـقدك iiنرتجي وأيُّ فــؤادٍ يـعـتريه سـرورُ
ولـكن نـقي عنك الردى iiبسيوفنا لـتحظى بـنا دارُ الـنعيم iiوحورُ
فـقال جُـزيتم كـلّ خـيرٍ iiفأنتمُ لـكلّ الـورى يـوم القيامة iiنورُ
فـأصبح يـدعو هل مغيثٌ iiيُغيثُنا فـقـلّ مُـجيبوه وعـزّ iiنـصيرُ
ولـم تـبقى إلا عـصبةٌ iiعـلويةٌ لـهم عـزماتٌ مـا بـهنَّ iiقصورُ
ولمّا شبّت نار الحروب iiوأضرمت وقـتْ نـفسَه هـامٌ لـهم iiونحورُ
ولـم أنـسه يـوم الـهياج كـأنه هـزبرٌ لـه وقـعُ السيوف زئيرُ
يـكـرُّ عـليهم والـحسام iiبـكفه فـلـم يـرَ إلا صـارخٌ iiوعـفيرُ
وراح إلـى نـحو الـخيام iiمودعاً يُـهمهمُ بـالقرآن حـيثُ iiيـسيرُ
الصفحة 304
فـقمنَّ إلـيه الفاطميات iiحُسَّراً يـفـدينه والـمعولات iiكـثيرُ
فـقال اسـتعينوا بـالإله فـإنَّه عـليمٌ بـما يُخفي العباد iiبصيرُ
ألا لاتـشقنَ الجيوب ولا iiيُرى لـكُنَّ عـويلٌ إنَّ ذاك iiغـرورُ
ألـم تعلمي ياأختُ إنَّ جميعَ من على الأرضِ كلٌ للمماتِ iiيصيرُ
عـليك بـزين الـعابدين iiفإنّه إمـامكِ بـل لـلمؤمنين أمـيرُ
أطـيعي لـه إنْ قال مولىً iiفإنَّه المطاعُ بأحكام الكتاب خبيرُ (1)
____________
(1) المنتخب للطريحي : ص121 ـ 122.
الصفحة 305
21 ـ للشيخ علي الفرج (1)
حديث النجوم
أغسلي يا نجوم عن سأم iiاللي ل جفونَ الحسينِ iiوالأصحابِ
وَدّعـي ذلـك الزعيمَ iiودمعا ذابَ فيه طبعُ انكسارِ السحابِ
دمـعةٌ مـنه أنـبتتْ للملايي ن حِـراباً مـن سُنةٍ iiوكتابِ
ودّعـيه دمـاً تأهبّ في iiالأق داح كـيما يُراق في iiالأكواب
دمُه صبغة السماءِ وأين iiالس يـفُ منه وهو انتماء iiالتُراب
***
حدّثي يا نجومُ عن خيم iiالوح ي ودمـعٍ من زينبٍ iiسَكّابِ
لـيلُها...أين ليلُها ؟! iiنسيتْه نسيتْ صمتَه انتظارَ العذابِ
حولهَا من خواطر الظمأ المرِّ ضبابٌ في عُتمةٍ من ضبابِ
____________
(1) هو : الشاعر فضيلة الشيخ علي بن عبدالله الفَرَج ، ولد في القديح إحدى مناطق
القطيف سنة 1391 هـ ، انهى المرحلة الثانوية ثم التحق بالحوزة العلمية في النجف
الأشرف سنة 1410 هـ ثم درس شطراً في سوريا سنة 1412 هـ وأخيراً التحق بالحوزة
العلمية في قم المقدسة سنة 1416 هـ ، ولا يزال يواصل دراسته العلمية فيها ، وله
ديوان شعر : أصداء النغم المسافر ، وكتابات اُخرى ، وله مشاركات في النوادي الأدبية
والثقافية في القطيف وسوريا وقم المقدسة.
الصفحة 306
قسماً لو جرى الفرات iiوريداً فـي دماها كسلسلٍ iiمُنسابِ
هـدرته مـاءً فتجتمع iiالأط فال ، فيه تعود ملأى القِرابِ
***
حـدّثيني عـن الاُسود كم iiامتدَّ بـهم لـلسما خـيوطُ iiانتسابِ
زرعوا الليل أعيناً تحرس iiالغا ب كَـسربٍ من الردى iiجوّابِ
أنـت يـا ليلة انخساف المرايا فـي وجـوه السنين iiوالأحقاب
غُرست فيك آهتي iiواحتضاري ونمت فيك صرختي iiواغترابي
عـجبٌ أن أراك سوداءَ iiوالشم س بـجنبَيكِ مـعبدُ iiالأهـداب
عجبٌ أن أرى لديك ( دويَّ الن حـل) يـهتزُّ من أُسود iiالغاب
سـهروا بـين جانحيك iiجبالاً وغـدوا فـوق راحتيك iiروابي
***
حدّثيني عن الظلام وما احمرَّ بـأعـماقه مـن iiالأِرهـاب
ضاع في رُعبه أنينُ يتامى ال غـد ضاعت مباسم iiالأحباب
وفـؤاد الـحسين ذاب iiحناناً وعجيبٌ يذوب فوق iiالحرابِ
على الفَرَج
10 / 11 / 1416 هـ
قم المقدسة
|