الصفحة 257
الأستاذ سعيد العسيلي
مع وحدة البحر ( بحر الكامل ) واختلاف القوافي ينفتح سعيد العسيلي في ملحمته على
آفاق تعبيرية أرحب تعينه شاعرية تدور على الوثائقية التسجيلية بريشة متوثبة تهرب من
أسار التأريخية لتتأمل فتُصور ظلالاً ذاتية تتخطى النظم المدرسي وجفافه لتنثر عبير
الشعر وعطوره في فضاء النص ولكن بتحرج وتردد سرعان ما يعود الى قفص التأريخ ليسجل
حوادث الليلة بلغة التقرير والخطاب الإخباري لكن نزوعه الشعري ومثابرته لتحديد موقف
جمالي تُداخل بين اللغتين وتوازن بين المنحيين فنراه مصوراً بارعاً تارة
في :
والشمس تحتضن الرماح كأنها ترمي عليها الف الف غطاء
او :
يا غاسلاً بالدمع لون محاجري حتى غدت كالشمعة البيضاء
ونراه يزاوج التسحيل الوثائقي بالفن الشعري في :
ليت المنية اعدمتني والفنا رقصت مصائبه على أشلائي
أو :
قالت اتغتصب الهدوء وأنت في همّ لتؤنس وحشتي وشقائي
فلاحظ في (والغنا رقصت مصائبه على أشلائي ) تداخل الوثيقة بالفن وكذلك (أتغتصب
الهدوء) فحوارات الحوراء زينب عليها السلام تُقال عند العسيلي بلغة فنية
الصفحة 258
جمالية تناسب عصرنا الحاضر مع عدم فقدانها للدلالة الأصلية التي قيلت من أجلها ،
لكنه يخفق أحياناً في إضافاته عندما يتقابل نصه مع نص مثبّت من تلك الليلة العظيمة
كما في المثال التالي :
ويقول افِّ يا زمان حـملت لي همــاً وكيداً حالف التنكيدا
عميت بصائر هؤلاء عن الهدى ولقيـت منهم ضلةً وجحودا
والأمـر للرحمن جل جــلاله كتب المهيمن أن أموت شهيداً
فأعادة صياغة النصّ الاصلي جاءت مهلهلة ومترهلة ونستطيع أن نعزو ذلك الى أن التقابل
هنا تم مع نص شعري للإمام الحسين عليه السلام وهو إرجوزة وجدانية تفجّعية قالها
الإمام عليه السلام من صفاء روحه الطاهرة وهي عصية على الترجمة واعادة الإنتاج
بألفاظها الرقيقة وجرسها المنغّم الدافق ولا نراها تحمل سمة زمانية محددة بل هي لا
تعبر عن لحظتها التأريخية فقط لكنها جاءت بلغة طافحة فوق كلّ زمان كنشيد أبديّ خالد
ولذا ظهر عجز العسيلي عن التواشج معها والمقابسة وأخفق قبله الشيخ الفرطوسي عندما
حاول محاذاتها في :
وهو يتلو يا دهر كم لك غدراً من قتيل مضرّج بالدماءِ
لك اُفّ على مرور الليالـي من خليل مولّعٍ بالجفـاءِ
على إننا نثني على شجاعة المحاولة وجرأة التجريب فتجربة العسيلي فيها الكثير الكثير
من التجاوز على عادية الطريقة التسجيلية ومألوف الإسلوب التوثيقي مما يمتع المتلقي
الباحث عن الفن والجمال.
11 ـ للشاعر الأستاذ سلمان الربيعي(1)
المساء الأخير
زينب عليها السلام تخاطب ليلة العاشر
طُـلْ يـا مساءُ فلا أروم iiصباحا إن كـان صـبحُك لـلأسى مفتاح
لو دَرّ ضرع الصبح خيراً لإمرىء ٍفـأنـا سـأُسقى ضـيمَهُ iiأقـداح
وإذا تــلألأ نــورُهُ iiمـتّـبسماً ألـقى عـليَّ مـن الهموم iiوشاح
يـا لـيلُ لـم أسأم ظلامكَ iiطالما عـيناي تُـبصرُ كـوكباً iiلـمّاح
فـمتى انجليت فسوف أُفجع iiبالذي عـنّـي يـزيل الـغمَّ والأتـراح
لـو كـنت تـعلمُ ما يحلُّ بنا iiغداً لـم تَـطْوِ عن أفق الطفوف جناح
يـالـيلُ انَّ الأم تَـسـعدُ iiبـابنها وبـه تـرى صـفو الحياةِ iiمُتاح
ومـتى توارى شخصُه عن عينها قَـضَت الـحياةَ تـأوّهاً ونـواح
فَـلَكَمْ قـلوبٍ سوفَ تذرفُ مِنْ iiدمٍ دمـعاً يـفوقُ الـعارضَ السَّحّاح
فـغداً جـميعُ الـطاهرات iiبكربلا كــلٌّ سـتثكل سـيداً iiجِـحّجَاح
يـا لـيلُ صُـبحك متخمٌ iiبفجائعٍ دمُـها سـيغمرُ أنـجداً iiوبـطاح
____________
(1) هو : الشاعر الأستاذ سلمان عاصي الربيعي ، ولد سنة 1951 م في الحلّة ـ العراق ،
له مشاركات في النوادي الأدبية والدينية ، صدر له ثلاثة دواوين شعرية : 1 ـ على
أعتاب الديار 2 ـ الديار المحجوبة 3 ـ طيف الوطن.
الصفحة 260
فغداً بأرض الطفِّ طُهْرُ دمٍ iiالهدى يـغدو بـشرع الـظالمين iiمُـباح
حـيث الطغاةُ على ابن بنت iiنبيِّهم جـيشاً أراهـم حـشَّدوا وسـلاح
وأراه قـلـباً ظـامئاً مـا iiبـينهُمْ وسـيوفُهم قـد أثـخنتْهُ iiجـراح
وأرى أخي العباس من طعن iiالقنا نـسراً لـه جـذَّ الـطغاةُ iiجـناح
وعـلى رمال الطفِّ أجساداً iiأرى زُحـلاً شـأت بـعلوّها iiوضُراح
وجـليلُ مـا تبكي له عينُ الهدى ويـزلـزل الأبــدانَ iiوالأرواح
نـحرُ الرضيعِ غداةَ يُرسَلُ iiنَحوَهُ سَـهمُ (ابـن كـاهل) خارقاً iiذبّاح
وأرى عـيالَ محمدٍ أسرى iiالعدى مَـنْ ذا سَـيُطِلقُ لـلأسير iiسراح
يـا لـيلُ إذ يقعُ الذي يُدمي iiالحشا أتـوَدُّ عـيني أن تـرى iiالإصباح
إنّـا إلـى حـكم الدعيِّ iiورهطه هـيهات نَـركنُ أو نـلينُ iiجماح
فـليقتفِ الأحـرارُ نـهجَ زعيمِهِم لـيـرَوْهُ فـي آفـاقهم iiمـصباح
ولـيقصد الـظمآنُ مـاءَ iiغديرنا لـيذوقَ مـن فيض الجنان iiقراح
لـو لا دمـانا مـا اسـتقامَ iiلمسلمٍ ديــنٌ ولا بـدرُ الـكرامةِ iiلاح
مـا سال من نحر الحسين iiبكربلا لـلمجد خَـطَّ الـمنهجَ iiالـوضاح
أبو أمل الربيعي
24 شوال 1417 هـ
الصفحة 261
الأستاذ سلمان الربيعي
قصيدة الربيعي مثبّتة في المتن الشعري كنص يستحضر بإخلاص وجهد تجربة تدعي التجارب
الشعرية الجديدة أنها قد طواها الزمن لكن الربيعي يراها لاتزال حيّة ونابضة وله
الحق في ذلك طالما أن هناك فئات كثيرة من القرّاء لازالت تستحسن ذلك وتعدّه صحيحاً
وتجد في الربيعي من الشعراء مَنْ يُرسّخ ويثبّت هذا الإستصحاب لِما كان في نتاجه
الغزير لإثراء هذا التوجه كمّاً ونوعاً.
وللإنصاف فالربيعي من الشعراء المعدودين الذين يواصلون سدّ إحتياجات المنبر الحسيني
إلى الجديد من النصوص خطباء ومنشدي عزاء وهو شاعر على أهبة الإستعداد لتلبية نداءات
الولاء والقضية الحسينية.
والقصيدة عند الربيعي تعبوية التوجّه مخطط لها بإحكام يركن بجدّ إلى معطيات علوم
العربية في كلّ تشعّباتها من نحو وصرف وبلاغة وبيان ومعان وعروض ، وأغلب شعره يُرى
فيه قابليته لأن يكون شاهداً من شواهد العلوم.
فالربيعي يستعرض ما تعلّمه من فنون وعلوم في شعره و خصوصاً في تفريعات العلوم
اللغوية ويرى فيه نوعاً من الإنتماء إلى الأصيل والثابت الذي يشكّل هويته الشعرية
والذي يُخلص في الالتحام به على الرغم من كون هذه النظرة نظرة تراثية إلى التراث
نفسه ، لكن الربيعي يحتمي تحت سقفها وله فيها كل الحق.
ولازلت أرى في خروجه على طوق النظم في بحر الكامل ـ الأثير لديه ـ وتثبيت هذا
الخروج إنفتاحاً على إمكانات بنائية تمنحها الأبحر الأخرى للربيعي الذي بدأ ذلك في
مجموعته الشعرية الثالثة ـ طيف الوطن ـ ولكن بحذر شديد وتوجس.
الصفحة 262
12 ـ للشاعر الأستاذ شفيق العبادي(1)
الى سيدتي الذكرى
اطلّي...
فقد أينع الشوقُ وانداحَ عطرُ الحنين
وجئنا على الوعد ياامرأة زادُها الحزن والذكرياتْ
لأبنائها الراحلينْ
مع الشمس كي يُشعلوا ظُلمات المساءْ
لنقطف من شجر القلب أشهى القصائدْ
وننثُرها بين كفيك يُنبوع ماءْ
قرابينَ
لكنها...
ـ يالفرط البلاهة ـ
من أحرف مطفآت
لكيما...
____________
(1) هو : الشاعر الاستاذ شفيق معتوق العبادي ، ولد سنة 1385 هـ فى تاروت ـ القطيف
اكمل الثانوية العامة ، يعمل حاليا موظفا فى كلية الطب بجامعة الملك فيصل بالدمام
،يكتب الشعر والمقالة وا لقصة وينشر نتاجه الادبي في الصحف المحلية وبعض الصحف
العربية ، كتب عنه في عدد من الكتب التي تناولت ادب المنطقة وفي الدوريات الادبية
وله مشاركات بارزة على الصعيد الادبي والثقافي.
الصفحة 263
تُضمّد أحزانها وتطيرْ
وتبقين وحدك في وحشة الدرب
ترعين غرس الدماءْ
***
ولكنه العشق سيدتي فاعذريني
إذا ما خدشت حياء القصيدةْ
فجاءتْك ترقص في موكب الحزن مأنوسة بالجراحْ
وقد راح غيري يروّيك بالأدمع الخاثراتْ
ففي حضرة الوجد مَنْ ذا يُطيق إغتصاب الحروفْ ؟
***
إذا ما انتحيت عن السرب حلّقتُ وحدي
أُعير جناحيَّ للريح كيما تحلّقَ بي للفضاءْ
فلا أُفق.. غير العيون المليحات يستوطن الشعرْ
لا شيء يُطرب هذا اليراع المعنّى
سوى لغة منكِ تذكي لظاهْ
ليرحلَ نحو النجومِ البعيدةْ
الصفحة 264
ويبحث عن لغة طعمها العشق
عن لغة لونها العشق
كي يستعير القوافي
ليستلهم الذكريات العذارى
ويروي الحروف الظماءْ
ويعزف من وجع القلب ذكرى هواهْ
وذكرى صباهْ
وذكرى الليالي الجميلةْ
فأنت العيون التي ألهمت ريشتي كلّ هذا الغناءْ
***
وأنت العيون التي شاغلتني خطاها طويلاً
وأوسعتها غزلاً
ذبت فيها جوى
سرت من أجلها في دروب المنافي
تأرجحت فوق حبال المشانقِ
خالفت في شرعة الحب كلّ القوانينِ
عارضت كلّ رجالِ القبيلةْ
فلولاك..
الصفحة 265
لولاك..
يا حلوتي ما تجشمت هذا العناءْ
***
وسافرت بين سواحلها الزرق
أبحث عن نورس أنكرته الشواطيء
ضاقت بعينيه كلّ الدروبْ
وقص جناحيه برد المدينةْ
جزيرته في أقاصي البحار
وأعراقها في حنايا السماءْ
يجيء على فرس الريح في كلّ عام اليها
ليُسمِعها الأغنيات الحزينةْ
ويحمل ما بين عينيه ذكرى جديدةْ
لملحمة الكبرياء
ليغرس
أعشاشها في الذرى
ويرحل عنها لُقىً في العراءْ
شفيق العبادي
20|2|1417 هـ تاروت
الصفحة 266
الأستاذ شفيق العبّادي
شفيق العبادي حسٌّ نابض بحيوية العاطفة وصدقها ، بجرأة المواجهة يُغنّي موّالاً
مفرداً بأسى عميق لكن بلا دموع ، فهو يحتفل بحزنه الخاص على طريقته الخاصة أيضاً ،
لذا فهو يعزف تحت شرفة الذكرى ، يعزف على أوتار الشوق اليانع والحنين المعطّر لكي
تُطلّ عليه الليلة بحزنها وذكرياتها ليتمّ لقاؤه بها ، فينثر بين كفيها قصائده
النابعة من القلب بإحرفها المطفآت ليعبّر لها عن الخيبة والمرارة لأنه صادق العواطف
لكنّه يصاب بالبله أمام جلالها الآسر فلا يمنحها إلاّ خواء قصائده التي تضمّد
أحزانها بعد اللقاء وتطير في سماواتها لتبقى الذكرى وحدها في عملية مستحيلة لغرس
الدماء.
ويرجع العبادي ثانية ليعزف على وتر آخر هو وتر العشق ليرقّص قصيدته المخدوشة في
حيائها في الموكب العام للحزن ، في الإحتفالية الجماعية بقدوم الذكرى.
يحس العبادي بتفرده فيسلك سلوكاً مغايراً للسائد والمتعارف وكل ذلك بسبب من علاقة
حضور صوفية أسماها (الوجد) تضيع فيها اللغة وتعود للحروف بكارتها الاولى فلا يستطيع
الواجد الصوفي أن يرى إغتصاب الحروف فيلجأ إلى نوع من الصمت الناطق بالحيرة والذهول
والتفرّد والإنتحاء عن السرب والتحليق المنفرد التائه لأنه يعير أجنحته للريح لضياع
أمكنته فلا أفق له ، لكن عيون الذكرى تستوطن الشعر وتشعل إنطفاءاته ليبتديء البحث
عن لغة حسيّة بطعم العشق ولونه
الصفحة 267
فتكتمل أدوات الشاعر ليعزف على وتر الوجع ، تكتمل أدوات الفن كلها ، ريشة ملهمة
تغني ووتر يعزف ، ويبدأ عزف آخر على وتر الغزل لتنكشف تضحيات الشاعر وعناؤه وذوبانه
ثمّ نفيه ثم بحثه عن قناع يندرج تحت ظلاله فيجده في نورس منفي تنكره بيئته البحرية
وتمنعه المدن بظواهرها غير الطبيعية من الطيران فيعاني غيبة وانقطاعاً عن المكان ،
لكنه يتواصل مع الذكرى تواصلاً حياً دفّاقاً ، له موعد محدد يجدّد الذكرى التي
يحملها مابين عينيه ويغرس حنوّه والتحامه معها ثم يرحل أيضاً.
والعبادي يحاصر تجربته بجوّ محزن حادّ ويمسحها بجناح رومانسي محلّق ويطوّع نَفَساً
ونبرة إيقاعيتين متبادلتين ومتعامدتين في تتابع مقاطع القصيدة ، فمع أفقية النَفَس
(الذي لا يفارق القافية بيسر بل يختم مقاطع القصيدة بقافية همزية متكررة ـ الدماء ،
الفناء ، العناء ، العراء ـ وهذه الظاهرة فيها بصمات الإكثار من النظم على طريقة
العمود) تقفز تلك النبرة المتخفية لتلملم شتات التداعيات ليسلم تأمله الشارد من
أضطرابات اللاشعور الذي يكشف رغبات وأماني الشاعر المكبوتة في تجاوز الألم التقليدي
وإكتشاف شعائر أخرى للتعامل مع المتخيَّل عند الجماعة ، فهو تجنّب السطحية
والتقريرية والمباشرة لصالح الغموض وعَمَه الرموز الذي قد يؤدي إلى العجز عن تصور
أو تشكيل رموزه عند المتلقين مما يحقق فجوة عريضة على مستوى التوصيل.
الصفحة 268
13 ـ للسيد ضياء الخباز (1)
(1)
صفحات من مسرح الدم
حَـرّكَ الـليلُ سـيفَهُ iiالأمويّا يَـرسمُ الـصبحَ مسرحاً دموي
يطعنُ النجمَ والدراري iiاغتيالاً غـاضَهُ الأفـقُ مُذ بدا iiقمري
فـتـلقتُه أنـجـمٌ iiزاهـرات ٌسـكبت فـيه نـورَها iiالعلوي
نـحتتهُ الـنجومُ لـيلاً iiمنيراً تـحسدُ الشمسُ نورَه iiالسرمدي
ثــم غـنتهُ لـلّيالي نـشيدا مـلأ الأفـقَ صـرخةً ودوي
إنَّ لـحناً بـه الـحسينُ iiتغنّى سـوفَ يبقى على المدى iiأبدي
*** خـيّمَ الصمتُ والحسينُ iiهدير ٌأرهبَ الصحبَ منه ذاكَ المُحيّ
واسـتدارت حـروفُه في iiشِفاهٍ تـصهرُ الروحَ عزمةً ومضيّ
____________
(1) هو : الخطيب الفاضل السيد ضياء السيد عدنان الخباز ، ولد سنة 1396 هـ في القطيف
، وفيها درس المقدمات الحوزية والتحق بحوزة قم المقدسة سنة 1415 هـ ولا يزال يواصل
دراستها العلمية ، وله مشاركة في النوادي الأدبية والدينية ومن تأليفه 1 ـ كتاب
صفحات مشرقة من حياة الإمام السبزواري 2 ـ مجموعة شعرية في المناسبات وغيرها 3 ـ
كتابات أخرى.
الصفحة 269
قـال «اُفٍ» ولـيته لـم iiيقلْها فـبـها ظـلّ دهـرُنا أمـوي
ويـدُ الموتِ خلفَهُ تنسجُ iiالموتَ طـريقاً إلـى الـعُلى iiدمـوي
قـبّلتها أنـصارُه فـي iiهـيامٍ وجدوا الموتَ في الحسينِ iiهنيّ
قـرأوا فـي الدماءِ جناتٍ iiعدنٍ صـاغـها اللهُ مـرفـأً iiأزلـي
فمضَوا للخلودِ في زورق iiالطفّ وخـاضوا نـهرا الدماءِ iiالزكي
مـا ألـذّ الدماء في نُصرةِ iiالله إذا كــان نـبـعُها iiحـيدري
***
وتـلاقتْ عـلى الهدى iiبسماتٌ لـم يـرعْها مـوتٌ يلوحُ iiجلي
ضحكوا يهزؤون بالموتِ iiشوقا ًلـلقاءٍ يـحوي الإمـامَ iiعـلي
وانـبروا للّقاء في سَكرةِ iiالحُب ّالإلـهـيِّ بـالـصلاة iiسـوي
وانقضى الليلُ وهو يرسمُ صبحا ًنـحتَ اللهُ شـمسَهُ فـي iiالثري
أطـفأتْ وهـجَهُ الـسيوفُ iiفما زالـت رماداً ولم يزل هو iiحيّ
ضياء الخباز
19|شوال|1416 هـ
الصفحة 270
(2)
فصول من قصة الحسين عليه السلام
وغفى الليل في عيون الصحارى يـتخفّى فـي جـفنها iiإعـصار
والـعيونُ السمراءُ كانتْ iiرمادا ًوهـو تحت الجفون كان iiجِمار
وإذا أقـبـلَ الـصباحُ iiسـيمت ّدُ ضـباباً يُـخفى لـهيباً iiونار
فـأعّدَ الـحسينُ سيفاً من النور ونــحـراً وثـلـةً iiأقـمـار
هـاتفاً يـاظلامُ (أُفٍ) فكم iiأطفأ ت فـجراً وكـم نـحرتَ iiنهار
ولـقـد آنَ أن تـموت iiلـتحيا فـوقَ أشلائِكَ الشموسُ iiالعذارى
***
قـصةُ الـليل والحسين iiحَكاياتُ جــراحٍ تـفـجرتْ iiأنـهـار
قصةٌ لم تزل تتوّج عرشَ iiالفجر نــوراً ولـلـشموس مــدار
فـبها يـنفخ الـحسينُ iiفتسري فـي شرايينها الحروفُ سكارى
قـصةٌ صـاغها الحسينُ iiولولا زيـنبٌ مـا تـمخضتْ إعصار
***
ورنـت زيـنبُ البطولة في iiكف أخـيـها سـيـفاً ونـوراً ونـارا
الصفحة 271
يـوقدُ الـنارَ للألى طعنوا iiالشمس ونــوراً لـلـتائهين iiالـحيارى
يـعزفُ الـموتَ لـلحياةِ iiوكـان الـسيفُ فـي وحـي صمته iiقيثار
قـرأت فـي عـينيه من لغة iiالدم حـروفاً قـد عـاهدتُه iiانـتصار
ورأتـه يبني الشموخَ على iiأطلالِ جُــرحٍ لـم يـعرف iiالإنـكسار
ويـريقُ الـشَريانَ شـلالَ هـدىٍ كـانَ يـنسابُ مـن يـديه iiبحار
فـانبرت والـرمالُ تسبقُها iiخَطواً إلـى الـشمس قـبل أن iiتتوارى
إيـهي يـاشمسُ لاتـموتي iiفـإنّا مـا ألـفنا مـن غير شمسٍ iiنهار
إن عزمتِ على الغروب فردينا إلى مـوطن إشـراقك لـنحياكِ ثـار
وهـنا الـمسرحُ الـحسينيُّ iiقـد أســدل سـتراً وأطـفأ الأنـوار
ضياء الخباز
25 / 10 / 1417 هـ
الصفحة 272
السيد ضياء الخباز
إعلان الشاعرية أمام ساحة التلقي شيء ، ومواجهتها للجهد النقدي فحصاً وإختباراً شيء
آخر ، بمشاركتين يثبت السيد ضياء الخباز بدايته كسائر في طريق الإبداع الشعري
الطويل ، زوّادته الولاء والحب والعشق الإلهي ، وأدواته الألفاظ الرقيقة والتراكيب
الرشيقة والصور الخلابة المشرقة.. ولعل في قصيدتيه أصداء من الآخرين نجح في إخفائها
بتفوق ظاهر مما يحقق لديه نتائج قراءاته وإصغائه في شكل يتداخل فيه نصّه الشعري مع
نصوص الآخرين الشعرية في عملية تلاقح منتج تفيد تجربته الواعدة وتغنيها فنرجو منه
أن لايستسلم لعوامل الإحباط والخيبة ، فالعملية الشعرية عسرة المخاض والولادة
ولاتتأتّى لصاحبها بالهيّن من الجهد بل بالمثابرة والتواصل والمتابعة المستمرة.
ونحن نترك للقرآء إكتشاف هذه الموهبة الواعدة من خلال نصّيه المدرجين .
الصفحة 273
14 ـ الشيخ عبدالحسين الديراوي (1)
ليلة الحداد
يـالـيلَ عَـشرِ مـحرمٍ ألـبستنا ثــوبَ الـحدادِ فـكلُّنا iiمـثكولُ
وافـيـتنا بـالـنائباتِ وإنَّـهـا أمـرٌ عـلى كـلِّ الـنفوس iiثقيلُ
فـجَّرْتها يـومَ الـطفوفِ iiعظيمة ًمـنها ربـوعٌ قـد بكت iiوطلولُ
حاربتَ مَنْ في فضلهم دون الورى نـطق الـكتابُ ونـوّهَ iiالانـجيلُ
لـما رأيـتَ ابـن الـنبي iiونورُه (عُـرضُ الدُنى فيه زها iiوالطولُ)
أمَّ الـعـراقَ بِـفتيةٍ مـن iiأهـله لـيُقيمَ أمـراً قـد عـراه iiخمولُ
أثـقـلتَ كـاهلَه بـها iiوأعَـقْتَه مـن أن يـحقّقَ مـا هو iiالمأمولُ
ورمـيتَه بـسهام غـدرٍ ما ابتلى فـيـها وصـيٌ قـبلَه iiورسـولُ
خَـذَلَتْه أقـوامٌ تـسابقَ iiرُسْـلُهم مـنهم مُـريحٌ عـنده iiوعـجولُ
بـرسـائلٍ مـضمونُها iiوحـديثُها أن لـيس غـيرُك لـلنجاةِ iiسبيلُ
إنـا لأمـرك طـائعون فـقم iiبنا فـإلامَ يـحكم فـي البلاد iiجهولُ
عـجِّل فـدتك نـفوسُنا iiفـكبيرُنا وصـغيرُنا لـك ناصحٌ iiووصولُ
____________
(1) هو : الطيب المعاصر الشيخ عبد الحسين عبد السادة الديراوي ولد في خوزستان وسلك
في عداد خدام المنبر الحسيني كما درس في الحوزة العلمية في قم المقدسة والأهواز ،
وله ديوان سعر شعبي ( مطبوع ) أغلبه في واقعة الطف وله مشاركات في المناسبات
الدينية وغيرها.
الصفحة 274
تالله إن لــم تـستجب iiلـندائنا فـالـدينُ ديـن أمـيةٍ iiسـيؤولُ
ومـن الـمدينة حـين راح iiيحفه مَـنْ مـالَهم فـي العالمين iiمثيلُ
قـد نُـزِّهوا عن كل ما من iiشأنه يُـوري فـهم لـذوي العُلا إكليلُ
نـزلوا بأرض الغاضرية iiفازدهت مـن نـورهم لـيت المقام iiيطولُ
بـاتوا وبـات ابـن الـنبي iiكأنَّه بــدرُ الـسماء وذالـكمْ iiتـأويلُ
أحـيى وأحـيوا لـيلَهم iiبتضرعٍ وتـبـتُّل وعــلا لـهم iiتـهليلُ
وغـدا يـودّعُ بعضُهم بعضاً iiفما أحـرى بـأن يبكي الخليلَ iiخليلُ
حـتى إذا ولَّـى الظلامُ iiوأصبحوا أُسـداً تجول على العدى وتصولُ
شـهدت بـبأسهم الفيالقُ إذ iiرأتْ مـوتَ الـزؤام لـه بـهم iiتعجيلُ
فـكـأنَّ يـومَ الـنفخ آن iiأوانُـه وبـه الموكّل أُعطيَ iiالتخويلُ(1)
مـنهم تـهيَّب جـيشُ آل iiأمـيةٍ وعـرى الـجميعَ تخاذلٌ iiوذهولُ
وَعَـلَيهِمُ حـام الـقضا iiفـدعاهم داعـي الـمنونِ وإنَّـه لـعجولُ
فـهووا على حرِّ الصعيدِ iiوبعدَهم نُـكِبَ الـهدى إذ ربّـه iiالمثكولُ
أمَّ الـخيام إلـى الـنساء iiمـعزِّياً ومـودِّعـاً فـبدا لـهنَّ iiعـويلُ
وغـدا يُـسَلِّي الـثاكلاتِ iiوهكذا حـتى هَـدَأنَ فـقام وهـو iiيقولُ
(مَـنْ ذا يُـقدمُ لي الجوادَ iiولامتي والصحبُ صرعى والنصيرُ iiقليلُ)
____________
(1) في القيامة اقواء واضح. |