الصفحة 236
المعجمي المحدود ، وكأن الصحيّح إنتشلها من نسقها القديم ونظّفها من أغبرة
الإستخدام المألوف وركّب لها جناحين لتطير في سماء شاعريته ، ونرى أيضاً :
فتعانقا روحين سلّهماالأسى بصفائه من قبضة الصلصال
وكأنه يقول أن الألم الإنساني في تجلّياته المأساوية يجرّد الإنسان من طينيته ليسمو
روحاً تعانق الأرواح القدسية المتآخية.
ونلاحظ ايضا :
قطع استدارة دمعة في خدّها وأراق خاطرها من البلبال
هذا النظر الى كتلة الأجسام التي يصوّرها وتحديد أشكالها داخل منظور هندسي تتشابك
المفردات في تظليلها وتلوينها ، يكشف اللمسات البارعة للريشة المبدعة التي يقبض
عليها جاسم الصحيّح بكل كفاءة واقتدار تجعل من شاعريته الفيّاضة متقدمة بخطوةٍ أوسع
من مجايليه.
الصفحة 237
7 ـ للشيخ جعفر الهلالي(1)
(1)
ليلة الشجى
لـيلةَ الـعشرِ كمْ بعثتِ iiالضَّراما لـقـلوبِ الأنـامِ عـاماً iiفـعاما
لـيلةَ الـعشرِ مـا تزال iiحكاياك ِتُـثير الـشجى دمـوعاً iiسجاما
حـدّثينا عـن الـمآسي iiالعظيما ت تـوالت عـلى الهدى تترامى
حـدّثينا عـن غربة السبط تُبدي زُمـرُ الشركِ في عداه iiالخصاما
يـوم جاءت يقودها البغيُ iiظُلماً واسـتـشاطت لـحربه iiأقـزاما
حـاولـت أن تـذلَّـه iiلـيـزيد ٍأو يـذوقَ الـمنونَ جـاما iiفجاما
فرأتهُ صعبَ المجسَّةِ صُلبَ العود ِيـأبى لـه الـحجى أنْ iiيُضاما
وبـوادي الـطفوف سجّل iiمجداً كـلَّـما مـرَّ ذكـره iiيـتسامى
بـات والأهلُ والصحابُ تُناجيه بـنطقٍ تـعطيه فـيه iiالـتزاما
تـتـفدّاه بـالـبنين iiوبـالأهل وتـستعذبُ الـردى حـينَ iiحاما
____________
(1) هو : الشاعر الخطيب الشيخ جعفر بن الشيخ عبدالحميد الهلالي ، ولد سنة 1351 هـ
في مدينة البصرة ـ العراق ، درس في الحوزة العلمية في النجف الأشرف والتحق بكلية
الفقه وتخرج منها عام 1386 هـ بشهادة بكالوريوس في الشريعة الأسلامية وعلوم العربية
، ويُعدُّ من ابرز الخطباء المعاصرين ، ومن مؤلفاته 1 ـ معجم شعراء الحسين عليه
السلام 2 ـ الملحمة العلوية 3 ـ ديوان شعر الكبير 4 ـ محاضرات إسلامية.
الصفحة 238
وعويلُ النساءِ والصبيةِ iiالأطفال فــي لـيـلةِ الـوداعِ iiيـتامى
وابـنةُ الطهرِ زينبٌ عمّها iiالوجدُ فـآبت تـدعو الـحسينَ الإماما
يـا أخـي مـن لنا يُحيط iiحمانا إن فـقـدناك حـارساً iiمـقداما
لـيت لا كان يومَ عاشوراء iiلكن مـا قـضى الله كان حتماً iiلزاما
الشيخ جعفر الهلالي
15 / شوال / 1416 هـ
الصفحة 239
(2)
دجى الليل ياليلة العشر كم تسمو بك الفكر وفـي دروسـك مـا تـحيى بـه العبر
رهــط لـنـسل رسـول الله iiيـطرده عــن داره مـوغـل بـالظلم مـؤتزر
رهــط تـقـاذفه الـبـيداء iiلاسـكن يــأوي إلـيه ، عـليه حـوم iiالـخطر
يـالـلعجائب كـم لـلظلم مـن iiصـور يـأتـي بـها بـشر فـي فـعله أشـر
مـثل الـحسين الـذي فـي جده iiنعمت هــذي الأنـام غـدا يـجفى iiويـحتقر
ونـغل مـيسون بـين الـناس iiحـاكمها وهـو الـذي لـم يـصنه الدين والخفر
يـملي عـلى الـسبط إذعـانا iiلـبيعته ودون مــا يـبـتغيه الـصارم iiالـذكر
حـاشا ابـن فـاطمة أن يـغتدي تـبعا وهـو الـذي غـصنه مـا عـاد iiينكسر
***
ياليلة العشر من عاشور أي iiفتى قـد بـات ليك لا ماء ولا iiشجر
وحـوله الـنسوة الأطهار iiذاهلة وسط الخيام ومنها القلب iiمنفطر
كل تراها وقد اودى المصاب بها وعندها من مآسي صبحها iiخبر
وبـنيها زيـنب والهم iiيعصرها ودمـعها من جفون العين iiينحدر
ترى الحسين أخاها وهو iiيعلمها بـقتله والـعدا مـن حوله كثر
الصفحة 240
فـأعولت والأسى يذكي iiجوانبها مـما دهاها ونار الحزن iiتستعر
فـراح يـطلب منها ان تشاطره عظم المهمة مهما يعظم iiالضرر
يـااخت لا تجزعي مما يلم iiبنا فـذاك أمـر بـه لـله iiنـأتمر
***
يـاليلة الـعشر مـا خرت عزائم iiمن للبسط دون الورى في الحق قد نصروا
بـاتوا ومـثل دوي الـنحل صـوتهم ولـلصلاة لـهم فـي لـيلهم iiوطـر
وبـين مـن يـقرأ الـقرآن iiديـدنه حـتى الـصباح فـما ملوا وما iiفتروا
أكـرم بـهم مـن حـماة مـالهم iiشبه بـين الـعباد وإن قـلوا وإن iiنـزروا
هـم إن دجـى الـليل رهبان iiسماتهم وفـي الـنهار ليوث الغاب إن زأروا
صـلى الألـه عـليهم ماهمت سحب ومــا أضـاء بـأنوار لـه iiالـقمر
الشيخ جعفر الهلالي
7 / 12 / 1417 ه
الصفحة 241
الشيخ جعفر الهلالي
خطاب منفتح على ليلة عاشوراء لتحديد أثرها العاطفي حرقة في القلوب على مدى التاريخ
، وحكايا تثير الاحزان دموعا ساكبات ، ثم يدور الخطاب ليصبح حوارا مع الليلة أو
مطالبة بالحديث من الليلة كي تسرد الحوادث والمآسي وهي طريقة يختص بها الخطباء
الشعراء ضمن طرقهم لشرح مايدور من وقائع حيث يستنطقون حالة ما أو شخصية ما أو غيرها
في سرد الحوادث التي جرت على الإمام الحسين عليه السلام في كربلاء ، والشيخ الهلالي
من الخطباء الذين يوظفون معارفهم وعلومهم وأدبهم خدمة للمنبر الحسيني فلا يفوته فن
شعري أو أسلوب أدبي أو طريقة خطابة إلا وجندها في صفّه ليغني منبره ويجود خطابته ،
وكيف وهو شاعر أيضا يختار لمقدمات خطابته ماجودته القريحة الموالية وما أحسنت صنعه
الشاعرية المتفاعلة مع قضية الإمام الحسين عليه السلام.
الصفحة 242
8 ـ للشاعر الأستاذ جواد جميل(1)
(1)
ودعيني
ودّعيني ففي غدٍ يشرب السيفُ وريدي ويحفرُ القلبَ نصلُ وغداً تذعرين حين ترين
الخيلَ في وجهها جـنونٌ وقتلُ وغداً تحملين أشلائيَ الحمراء غِمداً لألف سيفٍ
يُسلُّ وغداً تُنهب الخيامُ وخلفَ النارِ تبكي النسا ويهربُ طفلُ وغداً لا يَظلُّ
من يــوم عاشــوراء إلاّ جراحــنا... والرملُ هاهنـا تصـرخ الرؤوس الخضيبات ويبكي
على صداها النخلُ وترضُّ الخيولُ صدري فيبكي النهرُ في صمته وتبكي الخيلُ آهِ يا
زينبَ البطولةِ خلّي الصبرَ رمحاً على خيامكِ يعلو ودعي الدمعَ جمرةً ولهيباً من
كُوى الغيب كلُّ آنٍ يَطلُّ فطريقُ الخلودِ صعبٌ وفيه يفتحُ المرءُ جُرحَهُ أو
يذلُّ
جواد جميل
الأحد 27 شوال 1416 هـ ق
____________
(1) هو : الشاعر الأستاذ جواد جميل ، ولد سنة 1373 هـ في سوق الشيوخ إحدى مدن
العراق الجنوبية ، تخرج من كلية الهندسة سنة 1395 هـ ، وحاز على البكالوريوس فيها ،
يُعد في طليعة الشعراء المعاصرين ، ومن نتاجه الأدبي» الحسين عليه السلام لغة ثانية
وله مجاميع شعرية اُخرى ، وله مساهمة فعالة في النوادي الأدبية والثقافية.
الصفحة 243
(2)
ليلة الأسى والدموع
آه ، يا ليلة الأسـى والدمــوعِ ، أطفأي في دمِ الطفــوف شموعي ودعيني أعيش في ظلمة
الحزن ، فعمري شمس بغير طلوعِ وانثري في عيوني الجمرَ وقّاداً ، وخلّي اللهيب بين
ضلوعي وامسحي بالسواد لون وجــودي فلقـد كفّنَ الرمادُ ربيعي واحمليني لكربلاءَ
خيالاً بجناحٍ من عبرةٍ.. وخشوعِ حيث نحر الحسين ينتظر الماءَ ، ويهفو لرأسهِ
المقطوعِ وجراحاته تئنُّ ، فيبكــي ألفُ كون ، على الصدى الموجوعِ والشفـاهُ
المخضباتُ نجــومٌ شاحباتٌ من الظما والجوعِ وتمنّـى «الفراتُ» لو طهّرتهُ قطرةٌ من
دماءِ نحر الرضيعِ يا عيوني أين البكاءُ ؟ ففيضي هذه كربلا وهذا شفيعي هذه
كربلا...وهذي الخيولُ الجُرْدُ تعدو على التريبِ الصريعِ هذه كربلا...وهذا رسول
الله يبــكي فــي ساعـة التوديعِ
جواد جميل
21 / 11 / 1416 هـ
الصفحة 244
الأستاذ جواد جميل
شاعرية الحيوية الإنسانية المتدفقة المنتصبة أمام الفناء والموت بكل شموخ الموقف
الوجودي التفصيلي الذي يصون ويديم قيم الحياة ونقاءها الخلاب ، شاعرية الرؤى
والتأملات الهاربة خلف نزق طفولي يمسك بطين الإبداع ليشكّله وفق أعين الكبار الذين
يرون فيه توازناً وانسجاماً مفقوداً لديهم.
لذلك فشاعرها يبكيهم لكن ليس من أجل البكاء ، فلا يصل بكاؤه إلى مناطق العويل لأنه
سرعان ما ينتبه إلى التدفّق والنموّ والنضارة والطراوة التي تحيط الأشياء فيهرب
اليها بلا وقار ولا تصنّع.
إن النزق العابث هو روح شاعرية جواد جميل الذي يلائم نصّه مع حاجاته الإتصالية بكل
سلاسة فهو ذو رؤيا ملتفتة بشدّة إلى البدء الاول أو الى الجوهري والصميمي من
الأشياء ، وعلاقته بمادته علاقة حدسيّة متوقّدة يستشرف النهايات بعمق منذ الوهلة
الاولى ، وهو أكثر إخلاصاً لما لم يتشكّل بعد ، ومالم يأت بعد ، ومالم يخن الجذور
الاولى ، فتأتي قصيدته دائماً مثل حلم اليقظة ، حلم وطفولة وبدائية منفتحة على كل
الإحتمالات والإمكانات من جهة ، وفي الجهة الاخرى هي يقظة ووعي وموقف واستشراف
للأبعاد المستترة والخفية ، ومن معطيات هذا الوعي واليقضة محاولة جادة متسلطة على
قصيدة العمود ذات الشطرين لتحديثها من خلال ضخّ الكريّات الأدونيسية في دمها بشكل
يمكن أن نصطلح على تسميته بـ (أدنسة العمود) مع خشية حريصة على عدم تشتت وتبعثر
الأوليات إلى شظايا شعرية متناثرة ، فهذه المحاولة لا تزال في افق التجريب
والإختبار ، مع كفاءتها في التوازي
الصفحة 245
والتجاور وقدرتها على الإمتداد والثبوت والإنطلاق.
أما عن قصيدتيه (ليلة الاسى والدموع ـ ودّعيني) فهما صدى محاكي لتجربة الشاعر في
ديوانه الأخير (الحسين .. لغة ثانية) ولم تستطيعا تجاوز الافق الشعري الذي افترضته
تلك التجربة المجدّدة ، بل أن الشاعر لا يزال يناغي الرؤيا ذاتها ويشتغل على موضوعة
ليلة عاشوراء بنفس الآليات ولكن بمخطّط مبتور عن الوحدة العضوية التي نسجت شبكات
التعبير والتوصيل في الديوان ، فنراه قد لجأ الى تكنيك الحوار في كلتا القصيدتين
ففي قصيدة (ليلة الاسى والدموع) كان الحوار يدور بين ذات الشاعر ـ كمحاوِر نوعيّ ـ
وبين الليلة ـ كمخاطَب جماعي ـ له أن يردّ أو لا يردّ الخطاب ، مما جعل الحوار ذا
بعد وطرف واحد فتقلص الى مونولوج داخلي يسرد مايحدث بإحاطة وشمولية العارف بكل شيء.
وفي قصيدة (ودعيني) يرتدي الحوار حنجرة الإمام الحسين عليه السلام محاوراً الحوراء
زينب عليها السلام في عرض بانورامي لما سيحدث بلغة التنبؤ وإستشراف المستقبل.
وعلى مستوى الألفاظ وطرق تركيبها فهو لا يتجاوز قاموسه الخاص ولا يتخطى طرقه
المعتادة في التركيب والبناء ، فلا يزال النسق الناري ينتظم بمفرداته (إطفاء الشموع
، الشمس ، الجمر الوقّاد ، اللهيب ، النجوم الشاحبات) وتدفق مفردات النسق المائي
ماثلة (دم الطفوف ، انتظار الماء ، الظمأ ، الفرات ، قطرة من دماء ، فيضي ، يشرب
السيف وريدي ، يبكي النهر ، الدمع) إضافة للسيوف والأغماد والخيول والخيام والرماح
والخضاب والرماد .
ومع انتظام الإيقاع وفق ما يؤثره الشاعر من أبحر الشعر فقد إختار تراكب الحركات
الإيقاعية لبحر الخفيف لتنظيم هيكلية القصيدتين البنائية.
الصفحة 246
9 ـ للشيخ الخليعي ـ رحمه الله
الصبر الجميل
هـا هـنا تُنحر النحور ولم iiيبق لـنا فـي الـحياة غـير iiالـقليلِ
ها هنا يصبح العزيزُ من الأشراف فــي قـبضة الـحقير iiالـذليلِ
هـا هـنا تُـهتك الكرائم من iiآلِ عــلـيّ بــذلـةٍ وخـمـولِ
مـن دمـي يـبلل الثرى ها iiهنا واحـر قلبي على الثرى iiالمبلولِ
ورقـى فـوق مـنبرٍ حـامد الله يُـثـني عـلى الـعزيز الـجليل
ثـم قـال أربـعوا فـقتلي iiشفاءٌ لـصـدورٍ مـمـلوءةٍ iiبـالذحولِ
فـاجابوه حـاش لـله بـل يُفديك كـلّ بـالنفس يـا بـن iiالـبتولِ
فـجـزاهمُ خـيـراً وقـال iiلـقد فُـزتـم ونـلتم نـهاية iiالـمأمولِ
ومـضى يـقصدُ الـخيامَ ويدعو ودعـيني يـا أخـت قبل الرحيلِ
ودعـيني فـما الـى جمع iiشمل ٍبـكم بـعد فـرقةٍ مـن iiسـبيلِ
ودعـيني واسـتعملي الصبر iiإنّا مـن قـبيلٍ يـفوقُ كـلّ iiقـبيلِ
سـأننا إن طـغت علينا iiخطوبٌ نـتـلقى الأذى بـصبرٍ iiجـميلِ
لا تـشقي جـيباً ولاتـلطمي iiخداً فـأنـا أهـل الـرضا iiوالـقبولِ
وأخـلفيني عـلى بـناتي iiوكوني خـير مـستخلف لأكـرم جـيلِ
وأطـيعي إمـامك الـسيد iiالسجّاد رب الـتـحـريم iiوالـتـحـليلِ
فـاذا مـا قـضيت نحبي iiفقولي فــي الإلــه خـيـر iiسـبيلِ
وأذكـريـني أذا تـنفلت iiبـالليل عـقـيب الـتكبير iiوالـتهليلِ(1)
____________
(1) المنتخب للطريحي : ص489 ـ 490.
الصفحة 247
10 ـ للشاعر الأستاذ سعيد العسيلي
(1)
فديتك ياأخي
هـلاّ عـلمت بـيوم عاشوراء مـاذا جـرى مـن كربةٍ iiوبلاء
فيه الحرائر قد بكين من iiالأسى وجـفونهنّ نـأت عـن iiالإغفاء
وصغارهن تعجّ من فرط iiالظّما والأرض تـغرق حولهم iiبالماء
وتـلفّ أنـوار الـيقين iiضلالة كـاللّيل لـفّ الـبدر iiبالدّهماء
وصهيل خيل الظلم قد بلغ المدى حـتى تـجاوز قـمة iiالجوزاء
والـشمس تحتضن الرماح iiكأنها تـرمي عـليها ألف ألف iiغطاء
والـحزن ضمّ جفون آل iiمحمدٍ وقـلـوبهم بـنوازل iiالـبلواءِ
وبـدا الحسين يسنُّ شفرة iiصارمٍ فـيه يـواجه كـثرة iiالأعـداء
ويـعاتب الدهر الخؤون iiبحسرةٍ مـنـها يـقاسي شـدة iiالأرزاء
سـمَعتُه حاميةُ العيال iiفأسرعت تَـرنـو الـيه بـمقلةٍ حـوراء
قـالت فـديتُكَ يا أخيّ بمهجتي وحـشاشتي ومحاجري iiودمائي
لـيت الـمنيّة أعـدمتني iiوالفنا رقـصت مصائبه على iiأشلائي
تشكو زمانك هل يئست من iiالبقا وجـماله يـا فـلذة iiالـزهراء
يـا غاسلاً بالدمع لون iiمحاجري حـتى غـدت كالشمعة iiالبيضاء
سـيطول بـعدك يا أُخيّ iiتنهدي وتـلـوّعي وتـأسّفي iiوبـكائي
الصفحة 248
فـأجابها اعتصمي بحبل iiمحمدٍ وتـصبري فالصبر خير iiعزاء
قالت أتغتصب الهدوء وأنت iiفي هـمٍ لـتؤنس وحشتي iiوشقائي
فـبكى وقال لها فلو ترك iiالقطا لـيلاً لـنام بـمهمه iiالصحراء
آن الـوداع وإنـما هـي iiليلة فـتودّعي مـن رؤيتي iiولقائي
وأطل نور الفجر بعد أن انقضى لـيلٌ مـريرٌ فـيه كـل iiشقاء
فمضى إلى صون العيال iiبخندق ٍتـرتـد عـنه غـارة الـنذلاء
والـنار فـيه أوقـدت iiولهيبها خـلف الخيام يذيب عين الرائي
نـادى عـلى أصحابه مستبشراً كالنور يضحك في دجى iiالظلماء
الـيوم عـرس شهادةٍ نرجو بها رضـوان خـالقنا وفيض iiهناء
ودمـاؤنا تروي الفلاة iiوتكتسي مـنها الـرمال بـحلّة iiحمراء
والصّبر ليس لنا سواه إذا iiجرت خـيل الردى خبباً على iiالبيداء
ورنـت إلى خيل العدى iiأنظاره فـرأى بها بحراً على الصحراء
والموج يزخر بالضلالة iiوالعمى وبـه تـموت ضمائر iiالسفهاء
فـتوجّهت أبـصاره نحو iiالسما ودعـا بـكل تـضرعٍ iiوثـناء
ربّـاه أنت من المصائب iiمنقذي يـاعدتي فـي شـدتي ورخائي
أنـت الكريم عليك حُسن iiتوكلي حـمداً وأنـت مُعَوّلي ورجائي
فـاجعل خـواتيم الفعال محجّة بـيضاء وكتبني مع الشهداء(1)
____________
(1) كربلاء ( ملحمة ) للعسيلي : ص302 ـ 304. |