بحار الأنوار ج63

6 المحاسن : عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن عرفة ، عن أبي الحسن الرضا
عليه السلام قال : شجرة اليقطين هى الدبا ، وهي القرع(1).
بيان : في القاموس : اليقطين مالا ساق له من النبات ونحوه ، وبهاء القرعة
الرطبة انتهى ، ويظهر من كتب اللغة أن اليقطين يطلق على القرع ، وعلى شجرته
والدبا والقرع لا يطلقان إلا على الثمرة ، فلابد هنا من تقدير مضاف .
7 المحاسن : عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبى عبدالله عليه السلام أن
عليا عليه السلام سئل عن القرح هل يذبح ؟ قال : القرع ليس شئ يذكى ، فكلوه ولا
تذبحوه ، ولا يستهوينكم الشيطان(2).
بيان : في القاموس استهوته الشياطين ذهبت بهواه وعقله ، أو استفهامته وحيرته
أو زينت له هواه .
8 المحاسن : عن علي بن حسان ، عن موسى بن بكر قال : سمعت أبا
الحسن عليه السلام يقول : الدباء يزيد في العقل(3).
9 ومنه : عن ابن فضال ، عن ابن القداح ، عن جعفر ، عن أبيه عليه السلام قال :
الدباء يزيد في الدماغ(4).
ومنه : عن أبى القاسم ويعقوب بن يزيد ، عن العبدي ، عن ابن سنان وأبي
حمزة عن أبى عبدالله عليه السلام مثله(5).
10 ومنه : عن أبيه ، عمن حدثه ، عن موسى بن جعفر ، عن أبيه ، عن جده
قال : كان فيما أوصى به رسول الله صلى الله عليه وآله عليا عليه السلام أن قال : يا على عليك بالدباء
فكله ، فانه يزيد في العقل والدماغ(6).
بيان : كان زيادة العقل لانه مولد للخلط الصحيح وبه تقوى القوى
الدماغية التي هي آلات النفس في الادراكات ، والمراد بزيادة الدماغ إما زيادة قوته
لانه يرطب الادمغة اليابسة ويبرد الادمغة الحارة أو زيادة جرمه لانه غذاء


(1 5)المحاسن : 520 .
(6)المحاسن : 521 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه