بيان : أي ليس منحصرا في المعنى الظاهر كما يقوله الناس .
9 - كنز : روى أحمد بن إبراهيم بن عباد باسناده إلى عبدالله بن بكير رفعه
إلى أبي عبدالله عليه السلام في قوله عزوجل :(ويل للمطففين)يعني لخمسك(1)يامحمد
(الذين إذا اكتالو على الناس يستوفون)أي إذا سألوهم خمس آل محمد نقصوهم
وقوله(3)تعالى :(ويل يومئذ للمكذبين)بوصيك يا محمد . قوله تعالى :(إذا
تتلى عليه آياتنا قال أساطير الاولين)قال : يعني تكذيبهم بالقائم عليه السلام ، إذ
يقولون(4)له : لسنا نعرفك ، ولست من ولد فاطمة عليها السلام كما قال المشركون لمحمد
صلى الله عليه وآله(5).
 |
65 (باب) (تأويل سورة البلد فيهم عليهم السلام) |
 |
1 - كنز : روى الحسن بن أبي الحسن الديلمي في تفسيره حديثا مسندا
يرفعه إلى أبي يعقوب الاسدي عن أبي جعفر عليه السلام في قوله عزوجل :(ألم نجعل
له عينين * ولسانا وشفتين)قال : العينان رسول الله صلى الله عليه وآله واللسان أميرالمؤمنين
عليه السلام والشفتان الحسن والحسين عليهما السلام(وهديناه النجدين)إلى ولايتهم
جميعا ، وإلى البراءة من أعدائهم جميعا(6).
(1)في المصدر : يعنى الناقصين لخمسك .
(2)في المصدر : اذا صاروا .
(3)في المصدر : قال : وقوله عزوجل .
(4)في المصدر : يعنى تكذيبه بالقائم عليه السلام إذ يقول .
(5)كنز الفوائد : 373 . والايات في المطففين : 1 - 3 و 13 .
(6)كنز الفوائد : 388 . والايات في البلد : 8 - 10 .(*)