بحار الأنوار ج81

كيف يصلي وهو مضطجع ؟ قال : يرفع مروحة إلى وجهه ويضع على جبينه و
يكبر هو (1).
وسألته عن رجل نزع الماء من عينه أو يشتكي عينه وشق عليه السجود ، هل
يجزيه أن يؤمي وهو قاعد أو يصلي وهو مضطجع ؟ قال : يؤمئ وهو قاعد (2).
بيان : المشهور بين الاصحاب أنه إن قدر المريض على رفع موضع السجود
والسجدة عليه وجب ، ويدل عليه أخبار ، والعمل به متعين . وأما إذا صلى بالايماء
هل يجب عليه أن يضع على جبهته شيئا حال الايماء ؟ لم يتعرض له الاكثر ، ونقل
عن بعضهم القول بالوجوب ، ويدل عليه هذا الخبر وموثقة سماعة (3)والاحوط
العمل به ، وإن أمكن حملهما على الاستحباب ، لخلو كثير من الاخبار عنه .
قوله عليه السلام : يومي وهو قاعد محمول على القدرة على القعود ، ولا ريب
أن مع القدرة عليه لايجوز الاضطجاع ، والخبر بجزئيه يدل على تقدم الاضطجاع
على الاستلقاء .
7 مجالس ابن الشيخ : عن أبيه ، عن محمد بن محمد بن مخلد ، عن عبد
الواحد بن محمد ، عن يحيى بن أبي طالب ، عن أبي بكر الحنفي ، عن سفيان ، عن ابن
الزبير ، عن جابر أن النبي صلى الله عليه وآله عاد مريضا فرآه يصلي على وسادة فأخذها فرمى
بها ، فأخذ عودا ليصلي عليه فأخذه فرمى به ، وقال : على الارض إن استطعت ، وإلا
فأوم إيماء ، واجعل سجودك أخفض من ركوعك (4).
بيان : الخبر عامي ولا يعارض الاخبار المعتبرة .
8 طب الائمة : عن الحسن بن أورمة ، عن عبدالله بن المغيرة ، عن بزيع
المؤذن قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام إني اريد أن أقدح عيني ، فقال لي : استخر الله
وافعل ، قلت : لهم يزعمون أنه ينبغي للرجل أن ينام على ظهره كذا وكذا ، ولا


(21)قرب الاسناد ص 97 ط حجر ص 128 ط نجف .
(3)التهذيب ج 1 ص 339 .
(4)أمالي الطوسي ج 1 ص 396 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه