فإذا انقضى وصار اثني عشر جزءا حمل كل جزء بما فيه من العمد سبط من أسباط بني
إسرائيل ، وأمره أن يجعل سعة تلك السرادقات ستمائة ذراع في ستمائة ذراع ، وأن ينصب
فيه سبع قباب ستة منها مشبكة بقضبان الذهب والفضة ، كل واحدة منهن منصوبة على عمود
من فضة طوله أربعون ذراعا وعليها أربعة دسوت(1)ثياب الباطن منها سندس أخضر(2)
والثاني ارجوان أحمر ، والثالث ديباج ، والرابع من جلود القربان وقاية لها من المطر والغبار ،
وحبالها التي تمد بها من صوف القربان ، وأن يجعل سعتها أربعين ذراعا ، وأن ينصب في
جوفها موائد(3)من فضة مربعة يوضع عليها القربان ، سعة كل مائدة منهن ذراع في
أربعة أذرع ، كل مائدة على أربع قوائم من فضة ، طول كل قائمة ثلاثة أذرع ، لا ينال
الرجال منها إلا قائما ، وأمره أن ينصب بيت القدس(4)على عمود من ذهب طوله سبعون ذراعا
وأن يضعه على سبيكة من ذهب طوله سبعون ذراعا مرصع بألوان الجواهر ، وأن يجعل
أسفله مشبكا بقضبان الذهب والفضة ، وأن يجعل حبالها التي تمد بها من صوف القربان
مصبوغا بألوان من أحمر وأصفر وأخضر ، وأن يلبسه سبعة من الجلال : الباطن(5)منها
سندس أخضر ، والثاني ارجوان أحمر ، والثالث أبيض وأصفر من الحرير ، وسائرها من
الديباج والوشي ، والظاهر غاشية له(6)من جلود القربان وقاية من الاذى والندى ، وأمره
أن يجعل سعته سبعين ذراعا ، وأن يفرش القباب بالقز الاحمر ، فأمره أن ينصب فيه تابوتا
من ذهب لتابوت الميثاق(7)مرصعا بألوان الجواهر والياقوت الاحمر والاكهب(8)والزمرد
(1)جمع الدست . الوسادة .
(2)في المصدر : أربعة دسوت محلاه الباطن الاول سندس أخضر .
(3)جمع المائدة : خوان الطعام .
(4)في نسخة : بيت المقدس .
(5)في المصدر : وأن يلبسه سبعة من الجلال محلاه الباطن ، الاول منها سندس أخضر . قلت
الجلال جمع الجل وهو للدابة وغيرها كالثوب للانسان تصان به .
(6)في المصدر : والثالث من الديباج الاصفر ، والرابع من الحرير الاصفر ، وكذلك أثواب
نحوها ، وسائرها من الديباج والوشى ، والظاهر له غاشية من جلود القربان . قلت : الوشى :
نقش الثوب ، الثياب الموشية ، والثانى هو المراد هنا .
(7)في المصدر : كتابوت الميثاق .
(8)الكهبة : لون ليس بخالص الحمرة . قاله المصنف في الهامش . قال الفيروز آبادى :
الكهبة بالضم : غبرة مشربة سوادا . وعد الثعالبى الاكهب من لواحق السواد ، وقال في الوان
متقاربة : الكهبة صفرة تضرب إلى حمرة . وفى المصدر : الاشهب .(*)