سليمان ؟ فقال : نعم ، وذلك أنه سأله رجل عن مسألة فأجاب(1)فيها ، وسأله
رجل آخر عن تلك المسألة فأجابه بغير جواب الاول ، ثم سأله آخر عنها فأجابه
بغير جواب الاولين(2)ثم قال :(هذا عطاؤنا فامنن أو أعط بغير حساب(3))
هكذا في قراءة علي عليه السلام ، قال : قلت : أصلحك الله فحين أجابهم بهذا الجواب
يعرفهم الامام ؟ قال : سبحان الله أما تسمع قول الله تعالى في كتابه :(إن في ذلك
لآيات للمتوسمين)وهم الائمة(وإنها لبسبيل مقيم)لايخرج منها(4)أبدا
ثم قال : نعم إن الامام إذا نظر إلى رجل عرفه وعرف لونه(5)وإن سمع كلامه
من خلف حائط عرفه وعرف ماهو ، لان الله(6)يقول :(ومن آياته خلق
السماوات والارض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين(7))
فهم العلماء ، وليس يسمع شيئا من الالسن إلا عرفه ناج أو هالك ، فلذلك يجيبهم
بالذي يجيبهم به(8).
بيان : قوله :(أو أعط)لعله على تلك القراءة المن بمعنى القطع ، كما قيل
في قوله تعالى :(لهم أجر غير ممنون(9))قوله : لايخرج منها ، أي الآيات من
السبيل ، أو السبيل من الائمة ، والاظهر(منا)كما في الكافي(10).
(1)في الاختصاص : فاجابه .
(2)تقدم مشروح الحديث سابقا ، وان تغاير الاجوبة كان من تغاير موضوع الاسؤلة .
(3)في الاختصاص : هذا عطاؤنا فامسك اواعط بغير حساباقول : والقراءة المشهورة
هذا عطاؤنا فامنن اوامسك بغير حسابراجع سورة ص : 39 .
(4)في الاختصاص : لايخرج منهم ابدا .
(5)في الاختصاص : اذا نظر إلى الرجل عرفه وعرف ماهو عليه وعرف لونه .
(6)في الاختصاص : ان الله .
(7)الروم : 22 .
(8)بصائر الدرجات : 106 . الاختصاص : 306 فيه : من الالسن تنطق .
(9)فصلت : 8 .
(10)الاصول 1 : 218 فيه : محمد بن يحيى عن الحسن بن على الكوفى عن عبيس بن
هشام عن عبدالله بن سليمان عن ابى عبدالله عليه السلام في قول الله عزوجل :(ان في ذلك
لايات للمتوسمين)فقال : هم الائمة(وانها لبسبيل مقيم)قال : لايخرج منا ابدا .(*)