ومهاد تحتهم موضوع ، ومعايش تحييهم ، وآجال تفنيهم ، وأوصاب تهرمهم ، وأحداث تتتابع
عليهم ، ولم يخل الله سبحانه خلقه من نبي مرسل ، أو كتاب منزل ، أو حجة لازمة ، أو
محجة قائمة ، رسل لا يقصربهم فلة عددهم ، ولا كثيرة المكذبين لهم ، من سابق سمي له
من بعده ، أو غابر عرفه من قبله ، على ذلك نسلت القرون ،(1)ومضت الدهور ، وسلفت
الآباء ، وخلفت الابناء إلى أن بعث الله سبحانه محمدا لانجاز عدته ، وتمام نبوته ، إلى
آخر الخطبة .(2)
بيان : على الوحي أي على أدائه . واجتالتهم أي أدارتهم تارة هكذا وتارة هكذا .
وواتر إليهم أي أرسلهم وترا بعد وتر . والاضاقة في دفائن العقول بتقدير " في " أي العلوم
الكامنة في العقول ، أو بيانية أي العقول المغمورة في الجهالات . والاوصاب : الامراض .
والاحداث : المصائب . على ذلك نسلت أي درجت ومضت .
(1)أي مضت متتابعة .
(2)نهج البلاغة : القسم الاول الخطبة الاولى ، وهى طويله يأتى قطعة منها في باب مبعث
الرسول صلى الله عليه وآله ، وتمامه في باب الخطب(*).