بحار الأنوار ج60

السليمة ، والافهام القويمة ، ولم يثبت عندنا بخبر من يوثق بقوله .
وأما العين فالظاهر من الآيات والاخبار أن لها تحققا أيضا ، إما بأن جعل الله
تعالى لذلك تأثيرا وجعل علاجه التوكل والتوسل بالآيات والادعية الواردة في ذلك
أو بأن الله تعالى يفعل في المعين فعلا عند حدوث ذلك لضرب من المصلحة ، وقد أو مأنا
إلى وجه آخر فيما مر .
وبالجملة لا يمكن إنكار ذلك رأسا ، لما يشاهد من ذلك عينا ، وورود الاخبار
به مستفيضا ، والله يعلم وحججه عليه السلام حقائق الامور .

2 باب (حقيقة الجن واحوالهم)(1)

الايات الانعام : وجعلوا لله شركاء الجن وخلقهم وخرقوا له بنين وبنات بغير
علم سبحانه وتعالى عما يصفون(2).
وقال تعالى : ويوم يحشرهم جميعا يا معشر الجن قد استكثرتم من الانس وقال
أولياؤهم من الانس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا قال النار
مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله إن ربك حكيم عليم وكذلك نولي بعض الظالمين
بعضا بما كانوا يكسبون يا معشر الجن والانس ألم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم


(1)بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه
محمد وآله . يقول افقر العباد إلى رحمة ربه البارى عبدالرحيم الربانى الشيرازى عفى عنه
وعن والديه : هذه تعليقة وجيزة عملت فيها ايضاح بعض غرائب اللغة ومشكلاتها مما لم يذكره
المصنف قدس سره وخرجت الاحاديث من مصادرها وقابلت نصوصها عليها ، وذكرت ما
اختلف فيها وربما شرحت بعض الاحاديث واسانيدها مستعينا من الله الموفق الصواب والسداد
وراجيا منه العفو يوم الحساب انه ولى التوفيق وعليه التكلان .(2)الانعام : 100 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه