5 ل : عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب ، عن أحمد بن الفضل ، عن منصور بن عبدالله
الاصبهاني : عن علي بن عبدالله ، عن محمد بن هارون بن حميد ، عن محمد بن المغيرة الشهرزوري
عن يحيى بن الحسين المدائني ، عن ابن لهيعة ، عن أبي الزبير ، عن جابر بن عبدالله قال
قال : رسول الله صلى الله عليه واله : ثلاثة لم يكفروا بالوحي طرفة عين : مؤمن آل ياسين وعلي بن
أبي طالب وآسية المرأة فرعون(1).
6 م : قال رسول الله صلى الله عليه واله : إن النطفة تثبت في الرحم(2)أربعين يوما ، نطفة ، ثم
تصير علقة أربعين يوما ، ثم مضغة أربعين يوما ، ثم بعده عظما(3)، ثم يكسى لحما ،
ثم يلبس الله فوقه جلدا ، ثم ينبت عليه شعرا ، ثم يبعث الله عزوجل إليه ملك الارحام
ويقال له : اكتب أجله وعمله ورزقه وشقيا يكون أو سعيدا ، فيقول الملك : يارب أنى لي
بعلم ذلك ؟ فقال(4): استمل ذلك من قراء اللوح المحفوظ ، فيستمليه منهم ، قال رسول
الله صلى الله عليه واله : وإن من كتب أجله وعمله ورزقه وسعادة خاتمته علي بن أبي طالب(5)كتبوا
كتبمن عمله أنه لا يعمل ذنبا أبدا إلى أن يموت ، قال : وذلك قول رسول الله
صلى الله عليه وآله يوم شكاه بريدة(6)، وذاك أن رسول الله صلى الله عليه واله بعث جيشا ذات يوم لغزاة
أمر عليهم عليا صلوات الله عليه ، وما بعث جيشا قط فيهم علي إلا جعله أميرهم ، فلما
= احداهما ما نقله المصنف عن العلل بعينه ، وسندها هكذا : السلمى ، عن العتكى ، عن سعيدبن محمد
الحضرمى ، عن الحسن بن محمدبن عبدالرحمن ، عن احمدبن ابراهيم العوفي ، عن البراجمى ، عن
شريك بن عبدالله ، عن أبى الوفاء(عن ابى وقاص ظ)عن محمد بن عمار بن ياسر ، عن أبيه عمار .
والاخرى ماأوردها في المتن ، وسندها هكذا : اسد بن ابراهيم السلمى . عن عمربن على العتكى ، عن
أحمد بن محمد بن صفوة ، عن الحسن بن على بن محمد العلوى ، عن النوفلى ، عن عمه عن أبيه عن جده ،
عن الحسن بن على ، عن فاطمة ، عن أبيها صلوات الله عليهم .
(1)الخصال 1 : 82 .
(2)في المصدر : في قرار الرحم .
(3)في المصدر : ثم تجعل بعده عظما .
(4)في المصدر : فيقال له .
(5)في المصدر : على حب على بن أبى طالب .
(6)في المصدر : يوم شكاة بريدة عليا .