أصيل وأصيلة . وقال الجوهري : الاصيل الوقت بعد العصر إلى المغرب ، وجمعه
اصل وآصال . وقال : الطفل بالتحريك بعد العصر إذا طفلت الشمس للمغرب(1)
يقال : أتيته طفلا .
أقول : ورأيت في بعض الكتب أن العرب قسموا كلا من الليل والنهار
باثنتي عشرة ساعة وسموا كلا منها باسم ، فساعات النهار : البكور ، والشروق ، و
الغدو ، والضحى ، والهاجرة ، والظهيرة ، والرواح ، والعصر ، والقصر ، والاصيل
والعشي ، والغروب . وساعات الليل : الشفق ، والغسق ، والعتمة ، والسدفة
والجهمة ، والزلفة ، والبهرة ، والسحر ، والسحرة ، والفجر ، والصبح ، والصباح .
وبعضهم ذكروا في ساعات النهار : الذرور ، والبزوغ ، والضحى ، والغزالة ، والهاجرة
والزوال ، والدلوك ، والعصر ، والاصيل ، والصبوب ، والحدود ، والغروب ، وبعضهم
هكذا : البكور ، والشروق ، والاشراق ، والراد ، والضحى ، والمتوع ، والهاجرة
والاصيل ، والعصر ، والقصر ، والطفل ، والغروب . ففي القاموس : البكرة بالضم
الغدوة كالبكر محركة ، واسمها الابكار ، وبكر إليه وعليه وفيه وبكر وابتكر :
أتاه بكرة ، وكل من بادر إلى شئ فقد أبكر إليه في أي وقت كان . وقال :
الغدوة بالضم البكرة ، أو ما بين صلوة الفجر وطلوع الشمس ، كالغداة والغدية
والجمع غدوات وغديات وغدايا وغدوا ولا يقال غدايا إلا مع عشايا ، وغدا عليه
غدوا وغدوة بالضم واغتدى : بكر . وقال : الضحو والضحوة والضحية كعشية
ارتفاع النهار ، والضحى فويقه ، والضحاء بالمد إذا قرب انتصاف النهار . وقال :
الرواح العشي(2)من الزوال إلى الليل . وقال : العصر العشي إلى احمرار
الشمس . وقال الجوهري : قصر الظلام اختلاطه ، وقد قصر العشي يقصر قصورا
إذا أمسيت ، ويقال أتيته قصرا أي عشيا . وقال : الشفق بقية ضوء الشمس له
حمرتها في أول الليل إلى قريب من العتمة . وقال الخليل : الشفق الحمرة من
(1)في المصدر " للغروب " .
(2)في المصدر : أو من الزوال