بحار الأنوار ج77

يارب أبعيد أنت مني فاناديك ؟ أم قريب فاناجيك ؟ فأوحى الله عزوجل إليه :
يا موسى أنا جليس من ذكرني ، فقال موسى عليه السلام : يارب إني أكون في حال
اجلك أن أذكرك فيها ، قال : يا موسى اذكرني على كل حال(1).
بيان : لم تقض له حاجة أي الحاجة المخصوصة أو مطلقا والثاني أظهر .
التوحيد(2)والعيون : عن الحسين بن محمد الاشناني ، عن علي بن
مهرويه القزويني ، عن داود بن سليمان الفراء ، عن الرضا ، عن آبائه عليهم السلام قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن موسى بن عمران عليه السلام لما ناجى ربه عزوجل قال
يارب أبعيد إلى آخر مامر(3).
22 - ثواب الاعمال : عن أبيه ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن
النوفلي ، عن السكوني ، عن جعفر بن محمد ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام
إذا تكشف أحدكم لبول أوغير ذلك ، فليقل بسم الله فان الشيطان يغض
بصره عنه حتى يفرغ(4).
بيان : يحتمل أن يكون غض البصر كناية عن عدم التعرض لوسوسته .
23 - محاسن البرقى : عن أبيه ، عن الحارث بن مهران ، عن عمرو بن
جميع قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من بال حذاء القبلة ثم ذكر فانحرف عنها
إجلالا للقبلة ، وتعظيما لها ، لم يقم من مقعدة حتى يغفر له(5).
24 - ومنه : عن عثمان بن عيسى ، عن أبى بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام
قال : إن جل عذاب القبر في البول(6).


(1)علل الشرايع ج 1 ص 269 .
(2)التوحيد ص 377 ط مكتبة الصدوق راجعه .
(3)عيون الاخبار ج 1 ص 127 .
(4)ثواب الاعمال ص 15
(5)المحاسن ص 54 .
(6)المحاسن ص 78 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه