الله الجنة فقال له : ياآدم لا تقرب هذه الشجرة فقال : نعم يارب ولم يستثن
فأمر الله نبيه فقال : ولا تقولن لشئ إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله واذكر
ربك إذا نسيت ولو بعد سنة(1).
4 شى : عن سلام بن المستنير عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال الله تعالى :
ولا تقولن لشئ إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله أن لا أفعله فسبق مشية الله في
أن لا أفعله فلا أقدر على أن أفعله قال : فلذلك قال الله : واذكر ربك إذا
نسيت أي استثن مشية الله في فعلك(2).
5 شى : عن حمزة بن حمران قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قول الله :
واذكر ربك إذا نسيت قال : أن تستثني ثم ذكرت بعد ، فاستثن حين
تذكر(3).
أقول : قد أوردنا بعض الاخبار في باب أحكام اليمين ،
6 مكا : عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إذا توضأ أحدكم أو شرب أو أكل أو لبس
وكل شئ يصنعه ينبغي له أن يسمي فان لم يفعل كان للشيطان فيه شرك(4).
7 ين : عن أبي جعفر الاحول ، عن سلام بن المستنبر عن أبي جعفر
عليه السلام في قوله : ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما قال :
إن الله لما قال لآدم : ادخل الجنة قال له : ياآدم لاتقرب هذه الشجرة ، قال :
فأراه إياها ، فقال آدم لربه : كيف أقربها وقد نهيتني عنها ، أنا وزوجتي ، قال :
فقال لهما : لا تقرباها يعني لا تأكلا منها فقال آدم وزوجته : نعم يا ربنا لا نقربها
ولا نأكل منها ، ولم يستثنيا في قولهما نعم فوكلهما الله في ذلك إلى أنفسهما وإلى
ذكرهما ، قال : وقد قال الله لنبيه في الكتاب ولا تقولن لشئ إني فاعل ذلك
غدا إلى أن يشاء الله أن لا أفعله ، فستبق مشية الله في أن لا أفعله ، فلا أقدر على
(1)تفسير العياشى ج 2 ص 324 .
(2 3)تفسير العياشى ج 2 ص 325 .
(4)مكارم الاخلاق ص 117 .