بحار الأنوار ج23

قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قول رسول الله صلى الله عليه وآله : " من مات ليس له إمام مات
ميتة جاهلية " فقال : نعم ، لو أن الناس تبعوا علي بن الحسين عليه السلام وتركوا
عبدالملك بن مروان اهتدوا ، فقلنا ، من مات لا يعرف إمامه مات ميتة جاهلية ميتة
كفر ؟ فقال : لا ميتة ضلال(1).
بيان : لعله عليه السلام إنما نفى الكفر لان السائل توهم أنه يجري عليه أحكام
الكفر في الدنيا ، فنفى ذلك ، وأثبت له الضلال عن الحق في الدنيا ، وعن الجنة
في الآخرة ، فلا يدخل الجنة أبدا ، فلا ينافي الاخبار الآتية التي أثبتوا فيها لهم
الكفر ، فإن المراد بها أنهم في حكم الكفار في الآخرة ، ويحتمل أن يكون نفي
الكفر لشمول من لا يعرف المستضعفين ، لان فيهم احتمال النجاة من العذاب
فسائر الاخبار محمولة من سواهم وسيأتي القول في ذلك في كتاب الايمان والكفر
انشاء الله تعالى .
4 - سن : النضر ، عن يحيى ، عن أيوب بن الحر قال : سمعت أبا عبدالله
عليه السلام يقول : قال أبي : من مات ليس له إمام مات ميتة جاهلية(2).
5 - سن : محمد بن علي ، عن علي بن النعمان النخعي ، عن الحارث بن
المغيرة النضري قال : سمعت عثمان بن المغيرة يقول : حدثني الصادق عن علي
عليهما السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : " من مات بغير إمام جماعة مات ميتة
جاهلية " قال الحارث بن المغيرة(3): فلقيت جعفر بن محمد عليهما السلام ، فقال : نعم
قلنا(4): فمات ميتة جاهلية ؟ قال : ميتة كفر وضلال ونفاق(5).
6 - سن : أبي ، عن علي بن النعمان ، عن محمد بن مروان ، عن الفضيل قال :
سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : من مات وليس له إمام فموته ميتة جاهلية . ولا يعذر
الناس حتى يعرفوا إمامهم . ومن مات وهو عارف لامامه لا يضره تقدم هذه الامر


(1 و 2)محاسن البرقى : 154 .
(3)اى لعثمان بن المغيرة .
(4)القائل عثمان بن المغيرة ، اى قلنا للصادق عليه السلام .
(5)محاسن البرقى : 155 .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه