يقال : ما أمر ولا أحلى إذا لم يقل شيئا .(1)
15 - قب ، كشف : الثعلبي في تفسيره يرفعه بسنده قال : بينا عبدالله بن عباس
جالس على شفير زمزم يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وآله إذأ قبل رجل متعمم(2)بعمامة ، فجعل
ابن عباس لا يقول : قال رسول الله إلا قال الرجل : قال رسول الله صلى الله عليه وآله ، فقال(3)ابن
عباس : سألتك بالله من أنت ؟ فكشف العمامة عن وجهه وقال : يا أيها الناس من عرفني
فقد عرفني(4)أنا جندب بن جنادة البدري أبوذر العفاري ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله بهاتين
وإلا فصمتا(5)ورأيته بهاتين وإلا فعميتا ،(6)يقول : علي قائد البررة وقاتل الكفرة ،
منصور من نصره ، مخذول من خذله ، أما إني صليت مع رسول الله صلى الله عليه وآله يوما من الايام
الظهر(7)فسأل سائل في المسجد فلم يعطه أحد شيئا(8)، فرفع السائل يده إلى المساء و
قال :(9)اللهم اشهد أني سألت(10)في مسجد رسل الله فمل يعطني أحد شيئا ، وكان
علي عليه السلام في الصلاة(11)راكعا فأومأ إليه بخنصره اليمنى وكان متختما(12)فيها ،
فأقبل السائل فأخذ الخاتم من خنصرة وذلك بمرأى من النبي صلى الله عليه وآله وهو يصلي ،(13)_________________________________
(1)الصحاح : ج 6 ص 2317 .
(2)في الكشف : معتم . وكلاهما صحيحان .
(3)في الكشف : فجعل كلما قال ابن عباس : قال رسول الله صلى الله عليه وآله يقول الرجل :
قاله رسول الله ، فقال له اه .
(4)في الكشف : بعد ذلك : ومن لم يعرفنى فأنا اعرفه نفسى .
(5)في الكشف : صمتا .
(6)في الكشف : عميتا .
(7)في الكشف : صلاة الظهر يوما من الايام .
(8)ليست كلمة(شيئا)في الكشف .
(9)لم يذكر من صدر الرواية إلى هنا في المناقب ، وقد قطعها كما يستفاد من عبارته حيث قال
تفسير الثعلبى : في رواية أبى ذران السائل قال اه .
(10)في(ك): اللهم انى اشهد أنى سألت .
(11)ليست كلمة(في الصلاة)في المصدرين .
(12)في الكشف : وكان يتختم فيه . ولم يذكر في المناقب هذه العبارة رأسا .
(13)في المناقب : حتى أخذه من خنصره وذلك بعين رسول الله صلى الله عليه وآله اه . وفى
الكشف : فاخذ الخاتم من يده بعين رسول الله صلى الله عليه وآله اه .