بحار الأنوار ج35

محض الانذار إلى نفسه والهداية التي أقوى منه إليه .
الثاني : الحصر المستفلو من قوله صلى الله عليه وآله أنت الهادي ، إذ تعريف الخبر باللام يدل
على الحصر ، وكذا في قوله عليه السلام : وأنا الهادي إلى ماجاء ، وبه كذا في قوله صلى الله عليه وآله : و
الهادي على ، فإن تعريف المبتدء باللام أيضا يدل عليه .
الثالث تقديم الظرف في قوله : بك يهتدي المهتدون ، الدال على الحصر أيضا ، و
كذا أمثاله من الالفاظ السابقة ، وبهذه الاخبار يظهر أن حديث(أصحابي كالنجوم بأيهم
اقتديتم اهتديتم)من مفترياتهم كما اعترف بكونه موضوعا شارح الشفاء وضعف
رواته ، وكذا ابن حزم والحافظ زين الدين العراقي ، وسيأتي القوم في ذلك إن شاء
الله تعالى .

(باب 21) (أنه صلوات الله عليه الصادق والمصدق والصديق في

القرآن)

1 قب : علماء أهل البيت : الباقر والصادق الكاظم والرضا عليهم السلام وزيد بن
علي في قوله تعالى :(والذي جاء بالصدق وصدق به اولئك هم المتقون(1))قالوا : هو
علي عليه السلام .
وروت العامة عن إبراهيم بن الحكم ، عن أبيه ، عن السدي ، عن ابن عباس ، و
روى عبيدة بن حميد ، عن منصور ، عن مجاهد ، وروى النطنزي في الخصائص ، عن ليث
عن مجاهد ؟ وروى الضحاك أنه قال ابن عباس : فرسول الله صلى الله عليه وآله جاء بالصدق وعلي
صدق به ،
الرضا عليه السلام قال النبي صلى الله عليه وآله :(وكذب بالصدق)الصدق علي بن
أبي طالب عليه السلام .


(1)الزمر : 33 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه