وأما ما يجوز أكله من البيض فكل ما اختلف طرفاه فحلال أكله وما استوى
طرفاه فحرام أكله .
وما يجوز أكله من صيد البحر من صنوف السمك ما كان له قشور فحلال أكله
ومالم يكن له قشور فحرام أكله .
وما يجوز من الاشربة من جميع صنوفها فما لا يغير العقل كثيره فلا بأس
بشربه ، وكل شئ يغير منها العقل كثيره فالقليل منه حرام(1).
بيان : جمع السماسم إما باعتبار أنواعها من البري والبستاني أو باعتبار معانيه
على المجاز أو باعتبار إطلاقها على ما يشبهها من الحبوب الصغار توسعا .
قال الفيروز آبادي : السمسم بالكسر ، حب الحل والبري منه يعرف
بخلبهنك والجلجلان وحبه ، وقال : الدفل بالكسر وكذكرى : نبت مر فارسيه :
خرزهره(2)قتال ، زهره كالورد الاحمر ، وحمله كالخرنوب نافع للجرب والحكة طلاء
ولوجع الركبة والظهر ضمادا ، ولطرد البراغيث والارض(3)رشا بطبيخه ، ولا زالة
البرص طلاء بلبه اثنى عشرة مرة بعد الانقاء .
21 المحاسن : عن ابن محبوب عن عبدالله بن سليمان(4)قال : سألت أبا جعفر
عليه السلام عن الجبن فقال : لقد سألتني عن طعام يعجبني ، ثم أعطى الغلام دراهم(5)
فقال : يا غلام ابتع لي جبنا ودعا بالغداء فتغدينا معه واتي بالجبن فقال : كل(6)
فلما فرغ من الغداء قلت : ما تقول في الجبن ؟ قال أولم ترني أكلته ؟ قلت : بلى ،
(1)تحف العقول : 337 و 338 .
(2)في المخطوطة : يقال بفارسيه : خرزهره .
(3)الارض جمع الارضة : دويبة تأكل الخشب .
(4)في المصدر : ابن محبوب عن عبدالله بن سنان عن عبدالله بن سليمان .
(5)في الكافى : درهما .
(6)الكافى : فاتى بالجبن فأكل وأكلنا معه فلما فرغنا .