آذى نسبي وذا رحمي فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله عزوجل(1).
20 - وعن عباس بن عبدالمطلب عنه صلى الله عليه وآله ما بال أقوام يتحدثون فاذا رأوا الرجل
من أهل بيتي قطعوا حديثهم ، والله لايدخل قلب رجل الايمان حتى يحبهم لله ولقرابتهم
مني(2).
21 - وروي البرسي في مشارق الانوار من كتاب الواحدة عن ابن عباس أنه
قال : مبغض علي عليه السلام يخرج من قبره وفي عنقه طوق من نار ، وعلى رأسه شياطين
يلعنونه حتى يرد الموقف(3).
22 - ومن كتاب البصائر عن ابن جبير عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال :
المخالف لعلي بعدي كافر ، والشاك به مشرك مغادر ، والمحب له مؤمن صادق ، والمبغض
له منافق ، والمحارب له مارق ، والراد عليه زاهق ، والمقتفي لاثره لاحق(4).
23 - وروي ابن بطريق في العمدة عن تفسير الثعلبي في قوله تعالى : " ياأيها
الناس علمنا منطق الطير " قال : تقول القبرة في صياحها : اللهم العن باغض آل محمد
صلى الله عليهم(5).
24 - وروي أيضا من كتاب فضائل الصحابة للسمعاني باسناده عن جابر بن
عبدالله الانصاري قال : كان النبي صلى الله عليه وآله بعرفات وأنا وعلي عليه السلام عنده فأومأ النبي
صلى الله عليه وآله إلى علي عليه السلام فقال : يا علي ضع خمسك في خمسي ، يعني كفك
في كفي يا علي خلقت أنا وأنت من شجرة أنا أصلها وأنت فرعها والحسن والحسين
أغصانها ، فمن تعلق بغصن من أغصانها دخل الجنة ، يا علي لو أن امتي صاموا حتى
يكونوا كالحنايا وصلوا حتى يكونوا كالاوتار ثم أبغضوك لاكبهم الله على وجوههم في
النار .
(1 و 2)فردوس الاخبار : مخطوط .
(3 و 4)مشارق الانوار : 7 و 8 .
(5)مشارق : 27 والاية في النحل : 16 .(*)