13 - ك : أبي عن سعد والحميري معا عن إبراهيم بن هاشم عن محمد بن جعفر
عن عبدالحميد بن نصر عن أبي إسماعيل عن أبي عبدالله عليه السلام قال : لا تكون الامامة
في أخوين بعد الحسن والحسين عليهما السلام أبدا إنما هي في الاعقاب وأعقاب الاعقاب(1) .
14 - ع : أحمد بن الحسن عن أحمد بن يحيى عن ابن حبيب عن ابن بهلول
عن علي بن حسان عن عبدالرحمن بن المثنى الهاشمي قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام :
جعلت فداك من أين جاء لولد الحسين الفضل على ولد الحسن وهما يجريان في شرع
واحد ؟ فقال : لا أراكم تأخذون به ، إن جبرئيل عليه السلام نزل على محمد صلى الله عليه وآله وما ولد
الحسين عليه السلام بعد ، فقال له : يولد لك غلام تقتله امتك من بعدك فقال : ياجبرئيل
لا حاجة لي فيه ، فخاطبه ثلاثا ، ثم دعا عليا عليه السلام فقال له : إن جبرئيل يخبرني عن الله
عزوجل أنه يولد لك غلام تقتله امتك من بعدك ، فقال : لا حاحة لي فيه يا رسول الله
فخاطب عليا عليه السلام ثلاثا ، ثم قال : إنه يكون فيه وفي ولده الامامة والوراثة
والخزانة(2) .
فأرسل إلى فاطمة عليها السلام أن الله يبشرك بغلام تقتله امتي من بعدي ، فقالت
فاطمة : ليس لي فيه حاجة ياأبة ، فخاطبها ثلاثا ثم أرسل إليها لابد أن يكون فيه الامامة
والوراثة والخزانة ، فقالت له : رضيت عن الله عزوجل ، فعلقت وحملت بالحسين عليه السلام
فحملت ستة أشهر ثم وضعته ولم يعش مولود قط لستة أشهر غير الحسين بن علي وعيسى
بن مريم(3) عليهما السلام ، فكفلته ام سلمة ، وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يأتيه في كل يوم فيضع
(1) اكمال الدين : 231 .
(2) الخزانة : مكان الخزن اى المال المخزون ولعل المراد به الغنائم والخمس
والانفال وما يختص بالامام من الاموال العامة والخاصة .
(3) في هامش نسخة : الظاهر ان يحيى صحف بعيسى عليهما السلام كما في الروايات
الاخر من تشبيه الحسين عليه السلام بيحيى في الولادة والشهادة . كذا سمعت منه ادام الله ايام
افادته . أقول : يوجد في الكافى رواية اخرى قدر مدة حمل عيسى عليه السلام بستة اشهر راجع
البحار 14 : 207 فعليه احتمال التصحيف ضعيف . *