بحار الأنوار ج62

ولا من السمك إلا ذو فلس(1).
23 قرب الاسناد : عن محمد بن عيسى والحسن بن ظريف وعلي بن إسماعيل
كلهم عن حماد بن عيسى عن أبي عبدالله عن أبيه عليه السلام قال : قال : الحيتان والجراد
ذكي كله(2).
بيان : الذكي فعيل بمعنى مفعول من التذكية وهي قطع الاوداج ، وكأن
المعنى أنهما لا يحتاجان إلى الذبح والنحر بل يكفي أخذهما كما سيأتي انشاء الله .
24 قرب الاسناد : عن هارون بن مسلم عن مسعدة بن صدقة عن جعفر بن
محمد عليه السلام أنه سئل عن أكل الجراد فقال : لا بأس بأكله ، ثم قال : إنه نثرة من حوتة
البحر ، ثم قال : إن عليا عليه السلام قال : إن الجراد والسمك إذا خرج من الماء فهو
ذكي ، والارض للجراد مصيدة والسمك أيضا قديكون(3).
بيان : قال في النهاية : في حديث ابن عباس : الجراد نثرة الحوت أي عطسته
وحديث كعب إنما هو نثرة حوت(4). وفي جامع الاصول : النثرة للدواب : شبه
العطسة ، نثرت الدابة : إذا طرحت ما في أنفها من الاذى .
وقال الدميري : اختلف في الجراد هل هو صيد بري أو بحري ، فقيل :
بحري لما روى ابن ماجة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وآله دعا على الجراد فقال :(اللهم
أهلك كباره وأفسد صغاره واقطع دابره وخذ بأفواهه عن معايشنا وأرزاقنا)(5)فقال :
إن الجراد نثرة الحوت من البحر أي عطسته ، والمراد أن الجراد من صيد البحر
يحل للمحرم أن يصيده ، وحكى الموفق بن طاهر قولا غريبا أنه من صيد البحر


(1)في المخطوطة : الا ذو الفلس .
(2)قرب الاسناد : 10 .
(3)قرب الاسناد : 24 .
(4)النهاية 4 : 133 .
(5)زاد في المصدر : انك سميع الدعاء .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه