فأنزل الله : " أجلعتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم
الآخر وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله " إلى قوله : إن الله عنده أجر عظيم .
60 - فس : أبي ، عن محمد بن الفضيل ، عن أبي الحسن عليه السلام قال : جاء العباس
إلى أمير المؤمنين صلوات الله عليه فقال : انطلق نبايع لك الناس ، فقال له أمير المؤمنين
عليه السلام : أتراهم فاعلون ؟ قال : نعم ، قال : فأين قول الله : " الم أحسب الناس
أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم " أي اختبرناهم
" فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين(1)" .
61 - فس أبي ، عن حماد بن عيسى ، عن إبراهيم بن عمر اليماني عن أبي
الطفيل ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : جاء رجل إلى أبي علي بن الحسين عليهما السلام فقال
له : إن ابن عباس يزعم أنه يعلم كل آية نزلت في القرآن في أي يوم نزلت و
فيمن نزلت فقال أبي عليه السلام : سله في من نزلت : " ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة
أعمى وأضل سبيلا(2)" ؟ وفيمن نزلت : " ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح
لكم إن كان الله يريد أن يغويكم "(3)وفيمن نزلت : " يا أيها الذين آمنوا اصبروا
وصابروا ورابطوا(4)" فأتاه الرجل فسأله فقال : وددت أن الذي أمرك بهذا
واجهني به فأسأله عن العرش ممن خلقه الله ، ومتى خلق ، وكم هو ، وكيف هو ؟
فانصرف الرجل إلى أبي عليه السلام فقال أبي عليه السلام : فهل أجابك بالآيات ؟ قال : لا قال
أبي : لكن اجيبك فيها بعلم ونور غير المدعى ولا المنتحل أما قوله : " ومن كان
في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا " ففيه نزل وفي ؟ أبيه وأما قوله : " ولا
ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم " ففي أبيه نزلت ، وأما الاخرى ففي ابنه
نزلت وفينا ، ولم يكن الرباط الذي أمرنا به ، وسيكون ذلك من نسلنا المرابط(5)
(1)تفسير القمى : 494 والايات في العنكبوت 1 - 3 .
(2)الاسراء : 72 .(3)هود : 34 .
(4)آل عمران : 200 .(5)المرابطة خ ل . أقول : يوجد ذلك في المصدر .