وقبلتها بأمانتك ، فإن قضيت لي منها ولدا فاجعله ذكرا سويا ، ولاتجعل للشيطان
فيه نصيبا ولا شركا)الحقنة من الاربع ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله إن أفضل(1)ماتداويتم
به الحقنة ، وهي تعظم البطن ، وتنقى داء الجوف ، وتقوي البدن استسعطوا بالبنفسج(2)
وعليكم بالحجامة .
إذا أراد أحدكم أن يأتي أهله فليتوق أول الا هلة وأنصاف الشهور ، فإن
الشيطان يطلب الولد في هذين الوقتين ، والشياطين يطلبون الشرك فيهما فيجيؤون و
يحبلون . توقوا الحجامة والنورة يوم الاربعاء ،(3)فإن يوم الاربعاء يوم نحس
مستمر ، وفيه خلقت جهنم . وفي الجمعة ساعة لايحتجم فيها أحد إلامات .(4)
ف : مرسلا مثله بتغيير ما . وإنما اعتمدنا على ما في الخصال لانه كان أصح
سندا ونسخة ، وفيه : قال عليه السلام : إذا أراد أحدكم الخلاء فليقل :(بسم الله اللهم امط
عني الاذى وأعذني من الشيطان الرجيم)وليقل إذا جلس :(اللهم كما أطعمتنيه
طيبا وسوغتنيه فاكفنيه)فإذا نظر بعد فراغه إلى حدثه فليقل(اللهم ارزقني
الحلال ، وجنبني الحرام)فإن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : مامن عبد إلا وقد وكل الله به
ملكا يلوي عنقه إذا أحدث حتى ينظر إليه ، فعند ذلك ينبغي له أن يسأل الله الحلال ،
فإن الملك يقول : يا ابن آدم هذا ماحرصت عليه ، انظر من أين أخذته وإلى ما ذا
صار .(5)
أقول : ورأيت رسالة قديمة قال فيها : حدثنا الشيخ الفتيه أبوجعفر محمدبن
علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي رحمه الله ، عن أبيه ، عن سعدبن عبدالله بن أبي
خلف قال : حدثنا أحمدبن أبي عبدالله البرقي ، ومحمدبن عيسى اليقطيني ، عن القاسم بن
(1)في التحف : الحقنة من الاربعة التى قال رسول الله فيها ماقال وأفضل اه .
(2)في نسخة : استعسطوا بالبنفسج . وفى التحف : استعسطوا بالبنفسج فان رسول الله صلى الله
عليه وآله وسلم قال : لويعلم الناس مافى البنفسج لحسوه حسوا .
(3)في التحف : توقوا الحجامة يوم الاربعاء ويوم الجمعة .
(4)الخصال 2 : 155 - 171
(5)تحف العقول : 100 - 125(*)