بحار الأنوار ج73

ابن عثمان أنه رأى أبا عبدالله عليه السلام أحفى شاربه حتى ألزقه العسيب(1).
نظر النبي صلى الله عليه وآله إلى رجل طويل اللحية فقال : ماكان لهذا(2)لوهيأ من لحيته
فبلغ الرجل ذلك فيهأ لحيته بين اللحيتين ثم دخل على النبي صلى الله عليه وآله فلما رآه
قال : هكذا فافعلوا
عن محمد بن مسلم قال : رأيت الباقر عليه السلام يأخذ من لحيته ، فقال : دورها .
وقال الصادق عليه السلام : تقبض بيدك على اللحية وتجز مافضل .
من كتاب المحاسن : عن علي بن جعفر قال : سألت أخي عن الرجل يأخذ
من لحيته قال : أما من عارضيه فلا بأس ، وأما من مقدمها فلا يأخذ .
عن سدير الصيرفي قال : رأيت أبا جعفر عليه السلام يأخذ من عارضيه ، ويبطح لحيته .
عن أبي عبدالله عليه السلام قال : ما زاد من اللحيته عن القبضة ففي النار
وعنه عليه السلام من سعادة المرء خفة لحيته .
قال الصادق عليه السلام : يعتبر عقل الرجل في ثلاث : في طول لحيته ، وفي نقش
خاتمه ، وفي كنيته .
عن أبي أيوب عن محمد قال : رأيت أبا جعفر عليه السلام والحجام يأخذ من لحيته
فقال : أدرها(3).

14 (باب) (تسريح الرأس واللحية وآدابه وأنواع الامشاط)

15 مكا : عن الصادق عليه السلام قال : لاتتسرح في الحمام فانه يرق الشعر .
عن يزيد بن مسلم قال : قال أبوعبدالله عليه السلام : المشط ينفي الفقر ويذهب الداء .


(1)العسيب : مبت الشعر ، والاطار : حرف الشفة الاعلى الذى يحول بين منابت الشعر والشفة .
(2)ماضر هذا ، خ . * *(3)مكارم الاخلاق : 74 75 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه