بحار الأنوار ج81

والزنين في بعض النسخ بالياء الموحدة وفي بعضها بالنون ، وكلاهما صحيحان ،
قال في النهاية : فيه لايقبل الله صلاة الزنين هو الذي يدافع الاخبثين ، وهو بوزن
السجيل هكذا رواه بعضهم والمشهور بالنون كما روي لايصلين أحدكم وهو زنين أي
حاقن ، يقال : زن فذن أي حقن فقطر ، وقيل : هو الذي يدافع الاخبثين معا .
5 الخصال : عن محمد بن الحسن بن الوليد ، عن محمد بن الحسن الصفار ، عن
معاوية بن حكيم ، عن ابن أبي عمير ، عن أبان بن عثمان ، عن الفضيل بن يسار قال :
سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول من شرب الخمر لم يقبل صلاته أربعين يوما فان ترك الصلاة
في هذه الايام ضوعفت عليه العذاب لترك الصلاة (1).
وخبر آخر : إن شارب الخمر توقف صلاته بين السماء والارض ، فاذا تاب ردت
عليه (2).
بيان : ردت عليه أي مقبولة أو ثوابها وكون المراد عدم القبول مع التوبة
أيضا بعيد .
6 مجالس ابن الشيخ : عن أبيه ، عن المفيد ، عن محمد بن عمر الجعابي ،
عن ابن عقدة الحافظ ، عن محمد بن عبدالله بن غالب ، عن الحسين بن رياح ، عن ابن
عميرة ، عن محمد بن مروان ، عن ابن أبي يعفور ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال ثلاثة لايقبل الله
لهم صلاة : عبد آبق من مواليه حتى يرجع اليهم فيضع يده في أيديهم ، ورجل أم قوما
وهم له كارهون ، وامرأت باتت وزوجها عليها ساخط (3).
مجالس المفيد : عن الجعابي مثله (4).
كتاب جعفر بن محمد بن شريح ، عن عبدالله بن طلحة ، عن أبي عبدالله عليه السلام مثله .
7 معاني الاخبار ومجالس الصدوق : عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن
يعقوب بن يزيد ، عن يحيى بن المبارك ، عن عبدالله بن جبلة ، عن إسحاق بن عمار قال : سمعت


(21)الخصال ج 2 ص 109 ، ورواه في ثواب الاعمال ص 218 .
(3)أمالي الطوسي ج 1 ص 196 .
(4)أمالي المفيد ص 110 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه