5 - المحاسن : عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن
أبي عبدالله عليه السلام قال : مرضت مرضا شديدا فأصابني بطن فذهب جسمي ، فأمرت بأرز
فقلي ثم جعلته سويقا ، فكنت آخذه ، فرجع إلى جسمي(1).
6 - الطب : عن بشير بن عبدالحميد الانصاري ، عن الوشاء ، عن محمد بن فضيل
عن الثمالي ، عن أبي جعفرمحمد بن علي الباقر عليه السلام أن رجلا شكى إليه الزحير
فقال له : خذ من الطين الارمني واقله بنار لينة ، واستف منه ، فإنه يسكن
عنك(2).
7 - وعنه عليه السلام أنه قال في الزحير : تأخذ جزء من خربق(3)أبيض ، وجزء
من بزرقطونا ، وجزء من صمغ عربي ، وجزءا من الطين الارمني ، يقلى بنارلينة
ويستف منه(4).
بيان : يدل على جواز التداوي بالطين الارمني ، والمشهور تحريمه إلا عند
الضرورة وانحصار الدواء فيه ، فإن المشهور حينئذ الجواز ، بل قيل بالوجوب ، وقيل
بالمنع من التداوي بالحرام مطلقا ، والمسألة لا تخلوا من إشكال .
8 - وروى الشيخ في المصباح عن محمد بن جمهور العمي ، عن بعض أصحابه ،
قال : سئل جعفر بن محمد عليهما السلام عن الطين الارمني يؤخذ للكسير ، أيحل أخذه ؟
قال : لا بأس به ، أما إنه من طين قبر ذي القرنين ، وطين قبر الحسين بن علي عليهما السلام
خير منه(5).
(1)المحاسن : 503 .
(2)الطب : 65 .
(3)الخربق - كجعفر - نبات ورقه كلسان الحمل .
(4)الطب : 65 .
(5)المصباح : 510 .