بيان : كذا في النسخ التى عندنا ، العقارجات ، ولم أجده في كتب اللغة وكأنه
تصحيف الفيشفارجات ، قال في النهاية : في حديث على عليه السلام البيشبارجات تعظم البطن
قيل أراد به ما يقدم إلى الضيف قبل الطعام ، وهى معربة ويقال لها : الفيشفارجات
بفائين انتهى وكأن المناسب للمقام الاطعمة المشتملة على الابازير المختلفة .
7 المحاسن : عن أبيه عن ابن أبى عمير ، عن هشام بن سالم ، عن سلمة بن
محرز ، قال : قال لي أبوعبدالله عليه السلام : عليك بالثريد فاني لم أجد شيئا أقوى لي
منه(1).
7 ومنه : عن أبيه ، عن صفوان ، عن معوية بن وهب ، عن أبى اسامة قال :
دخلت على أبي عبدالله عليه السلام : وهو يأكل سكباجا بلحم البقر(2).
بيان : قال في جواهر اللغة : السكباج بالكسر هو الغذاء الذى فيه لحم وخل
والابازير الحارة والبقول المناسبة لكل مزاج انتهى وقيل معرب معناه مرق الخل .
8 المحاسن : عن سعدان بن مسلم عن إسمعيل بن جابر ، قال : كنت عند
أبي عبدالله عليه السلام فدعا بالمائدة فاتي بثريد : ودعا بزيت فصبه على اللحم فأكلت
معه(3).
9 ومنه : عن منصور بن العباس ، عن سليمان بن رشيد ، عن أبيه عن المفضل
ابن عمر قال : كنت عند أبى عبدالله عليه السلام فاتى بلوز(4)فقال : كل من هذا ، فأما أنا
فما شئ أحب إلى من الثريد ، ولوددت أن العقارجات حرمت(5).
بيان : في الكافي(6)" بلون " أي من ألوان الطعام المشتمل على الابازير المختلفة
(1 و 2)المحاسن : 403 ، والسكباج معرب سركه باه ، مخففا : آش سركه .
(3)المحاسن : 403 .
(4)في المصدر المطبوع : بلون .
(5)المصدر نفسه 403 .
(6)الكافى 6 ص 317 ونقل في الذيل عن هامش المطبوعة بالحجر أن في بعض النسخ
" شفارج " وقال : هو كما في الصحاح على وزن علابط ما يقدم إلى الضيف قبل الطعام >