في رجال من عبدالقيس ذوي أحلام وأسنان ، وفصاحة(1)وبيان ، وحجة وبرهان ، فلما
بصروا به راعهم منظره ومحضره(2)فقال زعيم القوم لي : دونك من أممت(3)، فما نستطيع
أن نكلمه ، فاستقدمت دونهم إليه ، فوقفت بين يديه ، فقلت : سلام عليك يا رسول الله ،
بأبى أنت وأمي ، ثم أنشأت أقول :
يا نبي الهدى أتتك رجال * قطعت قرددا وآلا فآلا(4)
جابت البيد والمهامه حتى * عالها من طوى السرى ما عالا(5)
قطعت دونك الصحاصح تهوي * لا تعد الكلال فيك كلالا
كل دهناء يقصر الطرف عنها * أرقلتها قلاصنا إرقالا(6)
وطوتها العتاق تجمح فيها * بكماة مثل النجوم تلالا(7)
ثم لما رأتك أحسن مرء(8)* افحمت عنك هيبة وجلالا(9)
(1)في نسخة : وسماحة وبيان .
(2)في المصدر : راعهم منظره ومحضره عن بيان ، واعتراهم الارواع في أبدانهم . وفى
مقتضب الاثر : وعن بهم الارواح في أبدانهم .
(3)في المصدر : دونك من أممت بنا اممه . وفى مقتضب الاثر : أقمه .
(4)القردد : ما ارتفع وغلظ من الارض . والال : أطراف الجبل ونواحيه .
(5)جاب البلاد : قطعها . والمهامه بالهاء : جمع المهمه والمهمهة : المفازة البعيدة . والبيد
جمع البيداء . قوله : عالها ، لعله من عال الشئ فلانا : ثقل عليه وأهمه ، وفى المصدر ومقتضب
الاثر : عالها من طوى السرى ماغالا . وهو الصحيح ، من غاله : أخذه من حيث لا يدرى ، وطوى
البلاد : قطعها .
(6)الدهناء : الفلاة . وأرقلتها : قطعتها . والقلاص جمع القلوص : الابل الطويلة القوائم
الشابة منها أو الباقية على السير .
(7)العتاق جمع العتيق : الرائع من كل شئ وخياره ولعله ههنا وصف للفرس . وجمع الفرس
استعصى . والكماة جمع الكمى : الشجاع أو لابس السلاح لانه يكمى نفسه أى يسترها بالدرع
والبيضة .
(8)في مقتضب الاثر : أحسن مرأى . والمصدر يحتمله .
(9)هكذا في الكتاب ، ولعله مصحف فحمت ، أى لم تستطع جوابا . أو اقحمت كل هو المحتمل
في المصدر .(*)