وقباء لان الفرس يذكر ويؤنث ويقال للانثى : قباء لا غير(1).
3 ل : عن الخليل ، عن ابن خزيمة عن أبي موسى عن أبي الضحاك
ابن مخلد عن سفيان عن حبيب عن جميل مولى عبد الحارث عن نافع بن عبد
الحارث قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله من سعادة المسلم سعة المسكن والجار الصالح
والمركب النهئ(2).
4 ب : عن هارون عن ابن صدقة عن الصادق عن أبيه عليهما السلام قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وآله : إن من سعادة المرء المسلم أن يشبهه ولده والمرأة الجملاء ذات
دين والمركب الهنئ والمسكن الواسع(3).
5 ب : عن هارون ، عن ابن صدقة ، عن الصادق ، عن أبيه عليهما السلام قال : نهى
رسول الله صلى الله عليه وآله عن المياثر الحمر الخبر(4)،
6 ب : عنهما(5)عن حنان ، عن الصادق عليه السلام قال : قال النبي صلى الله عليه وآله
لعلي عليه السلام : إياك أن تتختم بالذهب فانها حليتك في الجنة وإياك أن تلبس
القسي وإياك أن تركب بميثرة حمراء فانها من مياثر إبليس(6).
7 ع : عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس عن الاشعري عن محمد بن الحسن
عن ابن جبلة عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال النبي صلى الله عليه وآله
لعلي عليه السلام : لا تركب بميثرة حمراء فانها من مراكب إبليس(7).
(1)الخصال ج 1 ص 62 وقد مر مشروحا في ص 148 فراجع .
(2)الخصال ج 1 ص 86 . * *(3)قرب الاسناد : 51 وقد مرأيضا
(4)قرب الاسناد : 48 والمياثر جمع ميثرة هنة كهيئة المرفقة تتخذ للسرخ
كالصفة وسيأتي تمام الخبر في الباب 66 . * * *(5)يعنى محمد بن عبدالحميد وعبدالصمد بن محمد .
(6)قرب الاسناد : 66 ، والقسى من الثياب : ما ينسب إلى قس وهو موضع بين
العريش والقرماء من أرض مصر ، اوهو قزى فأبدلت الزاى سينا ، ومنه نهى عن
لبس القسى وقيل لعلى عليه السلام : ما القسية ؟ فقال : ثياب تأتينا من الشام أومن مصر
مضلعة فيها أمثال الاترج
(7)علل الشرائع ج 2 ص 37 في حديث .