إنه كان لا يؤمن بالله العظيم * ولا يحض على طعام المسكين * فليس له اليوم
ههنا حميم * ولا طعام إلا من غسلين * لا يأكله إلا الخاطئون(1).
المعارج : كلا إنها لظى * نزاعة للشوى * تدعو من أدبر وتولى *
وجمع فأوعى * إن الانسان خلق هلوعا * إذا مسه الشر جزوعا * وإذا مسه
الخير منوعا(2).
المدثر : يتسائلون * عن المجرمين ما سلككم في سقر * قالوا لم نك من
المصلين * ولم نك نطعم المسكين * وكنا نخوض مع الخائضين * وكنا نكذب
بيوم الدين * حتى أتانا اليقين(3).
القيمة : فلا صدق ولا صلى * ولكن كذب وتولى * ثم ذهب إلى أهله
يتمطى * أولى لك فأولى * ثم أولى لك فأولى(4).
الماعون : أرأيت الذي يكذب بالدين * فذلك الذي يدع اليتيم * ولا
يحض على طعام المسكين * فويل للمصلين * الذين هم عن صلوتهم ساهون *
الذينهم يراعون ويمنعون الماعون .
1 مع(5)لي : الوراق ، عن سعد ، عن إبراهيم بن مهزيار ، عن أخيه
عن الحارث بن محمد بن النعمان ، عن جميل بن صالح ، عن أبي عبدالله ، عن آبائه
عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من أحب أن يكون أكرم الناس فليتق
الله ، ومن أحب أن يكون أتقى الناس فليتوكل على الله ، ومن أحب أن يكون
أغنى الناس فليكن بما عندالله عزوجل أوثق منه بما في يده .
ثم قال صلى الله عليه وآله : ألا أنبئكم بشرالناس ؟ قالوا : بلى يا رسول
الله قال : من أبغض الناس وأبغضه الناس ، ثم قال : ألا أنبئكم بشر من هذا ؟
قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : الذي لا يقيل عثرة ، ولا يقبل معذرة ، ولا
(1)الحاقة : 25 37 .(2)المعارج : 15 21 .
(3)المدثر : 40 47 .
(4)القيامة : 31 35 .
(5)معاني الاخبار ص 196 .