بحار الأنوار ج75

يا هشام لكل شئ دليل ، ودليل العاقل التفكر ، ودليل التفكر الصمت .
ولكل شئ مطية ، ومطية العاقل التواضع(1)وكفى بك جهلا أن تركب مانهيت
عنه .
يا هشام لو كان في يدك جوزة وقال الناس : في يدكلؤلوة ما كان ينفعك
وأنت تعلم أنها جوزة ، ولو كان في يدك لؤلؤة وقال الناس : إنها جوزة ما ضرك
وأنت تعلم أنها لؤلؤة .
يا هشام ما بعث الله أنبياء‌ه ورسله إلى عباده إلا ليعقلوا عن الله ، فأحسنهم
استجابة أحسنهم معرفة لله . وأعلمهم بأمرالله أحسنهم عقلا ، وأعقلهم(2)أرفعهم درجة
في الدنيا والاخرة .
يا هشام مامن عبد إلا وملك آخذ بناصيته ، فلا يتواضع إلا رفعه الله ولا
يتعاظم إلا وضعه الله .
ياهشام إن لله على الناس حجتين حجة ظاهرة وحجة باطنة ، فأما الظاهرة
فالرسول والانبياء . والائمة وأما الباطنة فالعقول .
يا هشام إن العاقل ، الذي لا يشغل الحلال شكره ، ولا يغلب الحرام صبره .
يا هشام من سلط ثلاثا على ثلاث فكأنما أعان هواه على هدم عقله : من أظلم
نور فكره(3)بطول أمله ، ومحا طرائف حكمته بفضول كلامه ، وأطفأ نور عبرته
بشهوات نفسه ، فكأنما أعان هواه على هدم عقله ، ومن هدم عقله أفسد عليه دينه
ودنياه .


الدنيا وضمير حشوها وما بعده يرجع إلى السفينة . وفى بعض النسخ فلتكن سفينتك
منها . و حشوها في بعض النسخ جسرها . وشراع السفينة - بالكسر - : ما يرفع
فوقها من ثوب وغيره ليدخل فيه الريح فتجريها .
(1)في الكافى مكان العاقل العقل في الموضعين .
(2)في الكافى وأكملهم عقلا .
(3)في الكافى من أظلم نور تفكر .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه