أموالهم أي غيرها ، وقال : من قبل أن نطمس وجوها (1)قال الراغب :
الطمس إزالة الاثر بالطمس ، قال تعالى : فاذا النجوم طمست (2)وقال : ربنا
اطمس على أموالهم وقال : لو نشاء لطمسنا على أعينهم (3)أي أزلنا ضوءها وصورتها
كما يطمس الاثر انتهى .
وعمي عليه الامر التبس ، ومنه قوله تعالى : فعميت عليهم الانباء
يومئذ (4)وصككت الباب : اطبقته و اهو أي اخل ، قال تعالى :
وافئدتهم هواء (5)أي خالية ، والحس والحسيس الصوت الخفي .
وقال الراغب : أصل الحرج مجتمع الشئ وتصور منه ضيق ما بينهما فيقال
للضيق حرج ، قال تعالى : يجعل صدره ضيقا حرجا (6)وقرئ حرجا أي ضيقا
بكفره لا تكاد تسكن إليه النفس لكونه اعتقادا عن ظن ، وقيل : ضيقا بالاسلام
كأنما يصعد اي يتصعد .
والعمر والعمر بالضم والفتح بمعنى لكن خص القسم بالفتح حجابا مستورا
قيل اي ساترا والاكنة جمع الكنان وهو الغطاء الذي يكن فيه الشئ اي يستر فضربنا
على آذانهم اي ضربنا عليهم حجابا يمنع السماع بمعنى أنمناهم إنامة لا تنبههم فيها الاصوات
فحذف المفعول كما في قولهم بنى على امرأته .
والحياطة بالكسر الكلاءة والحفظ شاهت الوجوه أي قبحت فيدمغه اي بكسر
دماغه وزهق الباطل اي اضمحل والقترة الغبار ، وشبه دخان يغشى الوجه من الكرب
وحجرا محجورا أي منعا لا سبيل إلى رفعه ودفعه ، والمتين القوي ، حثيثا اي
(1)النساء : 47 .
(2)المرسلات : 8 .
(3)يس : 66 .
(4)القصص : 66 .
(5)ابراهيم : 43 .
(6)الانعام : 125 .