وصافا للنبي صلى الله عليه واله ، فقال : كان رسول الله صلى الله عليه واله فخما مفخما ، يتلالؤ وجهه تلالؤ القمر
ليلة البدر ، أطول من المربوع ، وأقصر من المشذب ، عظيم الهامة(1)رجل الشعر ، إن
انفرقت عقيقته(2)فرق ، وإلا فلا يجاوز شعره شحمة اذنيه ، إذا هو وفرة ، أزهر اللون ،
واسع الجبين ، أزج الحواجب(3)، سوابغ في غير قرن ، بينهما له(4)عرق يدره الغضب ،
أقنى العرنين ، له نور يعلوه ، يحسبه من لم يتأمله أشم(5)، كث اللحية ، سهل الخدين
ضليع الفم ، أشنب مفلج الاسنان ، دقيق المسربة ، كأن عنقه جيد دمية(6)في صفاء
الفضة ، معتدل الخلق ، بادنا متماسكا ، سواء البطن والصدر(7)، بعيد ما بين المنكبين ،
ضخم الكراديس ، أنور المتجرد ، موصول ما بين اللبة والسرة بشعر يجري كالخط ، عاري
الثديين والبطن مما سوى ذلك ، أشعر الذراعين والمنكبين ، وأعالي الصدر ، طويل الزندين ،
رحب الراحة ، شثن الكفين والقدمين ، سائل الاطراف ، سبط القصب ، خمصان الاخمصين ،
مسيح القدمين ، ينبو عنهما الماء ، إذا زال زال قلعا ، يخطو تكفؤا ، ويمشي هونا ، ذريع
المشية(8)، إذا مشى كأنما ينحط في صبب ، وإذا التفت التفت جميعا ، خافض الطرف ، نظره
إلى الارض أطول من نظره إلى السماء ، جل نظره الملاحظة ، يبدر(9)من لقيه بالسلام .
قال : قلت : فصف لي منطقه ، فقال : كان صلى الله عليه واله مواصل(10)الاحزان ، دائم الفكر ،
(1)الهامة : الرأس .
(2)في المكارم ونسخة من العيوم : عقيصته .
(3)في العيون : الحاجبين .
(4)المصادر خالية من كلمة(له).
(5)في النهاية : في صفته صلى الله عليه وآله يحسبه من لم يتأمله أشم ، الشمم : ارتفاع قصبة الانف
واستواء أعلاها وإشراف الارنبة قليلا ، ومنه قصيدة كعب(شم العرانين أبطال لبوسهم)شم جمع
أشم ، والعرانين : الانوف ، وهو كناية عن الرفعة والعلو وشرف الانفس .
(6)الدمية : الصورة المزينة فيها حمرة كالدم .
(7)في مكارم الاخلاق هنا زيادة هي : عريض الصدر .
(8)في المكارم : سريع المشية .
(9)أى يسبق .
(10)متواصل خ ل ، أقول : هو الموجود في المصادر .(*)