بحار الأنوار ج4

" المجيد " المجيد المعناه الكريم العزيز ، ومنه قوله عزوجل : " بل هو قرآن
مجيد "(1)أي كريم عزيز ، والمجد في اللغة نيل الشرف ، ومجد الرجل وأمجد لغتان
وأمجده : كرم فعاله ومعنى ثان أنه مجيد ممجد مجده خلقه أي عظموه .
" المولى " المولى معناه الناصر ، ينصر المؤمنين ويتولى نصرهم على عدو هم ،
ويتولي ثوابهم ، وكراماتهم ، وولي الطفل هو الذي يتولي إصلاح شأنه ، والله ولي
المؤمنين وهو مولاهم وناصرهم ، والمولى في وجه آخر هو الاولى ، ومنه قول النبي
صلى الله عليه واله : من كنت مولاه فعلي مولاه وذلك على إثر كلام قد تقدمه وهو أن قال : أولى بكم
من أنفسكم ، قالوا : بلى يا رسول الله : قال : فمن كنت مولاه أي من كنت أولي به منه بنفسه
فعلي مولاه أي أولى به منه بنفسه .
" المنان " المنان معناه المعطي المنعم ، ومنه قوله عزوجل : " فامنن أو أمسك
بغير حساب "(2)وقوله عزوجل : " ولا تمنن تسكثر " .(3)
" المحيط " المحيط معناه أنه محيط بالاشياء عالم بها كلها ، وكل من أخذ شيئا
كله أو بلغ علمه أقصاه فقد أحاط به ، وهذا على التوسع لان الاحاطة في الحقيقة
إحاطة الجسم الكبير بالجسم الصغير من جوانبه كإحاطة البيت بما فيه وإحاطة السور بالمدن ،
ولهذا المعنى سمي الحائط حائطا . ومعنى ثان يحتمل أن يكون نصبا على الظرف معناه
مستوليا مقتدرا كقوله عزوجل : " وظنوا أنهم احيط بهم "(4)فسماه إحاطة لهم لان
القوم إذا أحاطوا بعدو هم لم يقدر العدو على التخلص منهم .
" المبين " المبين معناه الظاهر البين حكمته المظهر لها بما أبان من بيناته و
آثار قدرته ، ويقال : بان الشئ وأبان واستبان بمعنى واحد .
" المقيت " : المقيت معناه الحافظ الرقيب ، ويقال : بل هو القدير .
" المصور " المصور هو اسم مشتق من التصوير ، يصور الصور في الارحام كيف
يشاء ، فهو مصور كل صورة ، وخالق كل مصور في رحم ومدرك ببصر ومتمثل في
نفس ، وليس الله تبارك وتعالى بالصورة والجوارح يوصف ، ولابالحدود والابعاض
(1)البروج : 21 .
(2)ص : 39 .
(3)المدثر : 6 .(4)يونس : 22 .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه