بحار الأنوار ج22

وأن يحكم بالكتاب على ما عمل عليه أمير المؤمنين عليه السلام وبالفرايض(1)على كتاب
الله وأحكامه ، وإطعام الطعام على حبه ، وحج البيت ، والجهاد في سبيل الله ، و
صوم شهر رمضان ، وغسل الجنابة ، والوضوء الكامل على اليدين والوجه والذراعين
إلى المرافق ، والمسح على الرأس والقدمين إلى الكعبين ، لا على خف ولا على خمار
ولا على عمامة ، والحب لاهل بيتي في الله ، وحب شيعتهم لهم ، والبغض لاعدائهم
وبغض من والاهم(2)والعداوة في الله وله ، والايمان بالقدر : خيره وشره ، و
حلوه ومره ، وعلى أن يحللوا(3)حلال القرآن ، ويحرموا حرامه ، ويعملوا
بالاحكام ، ويردوا المتشابه إلى أهله ، فمن عمي عليه من علمه شئ لم يكن علمه
مني ولا سمعه فعليه بعلي بن أبي طالب عليه السلام ، فإنه قد علم كما قد علمته(4)ظاهره
وباطنه ومحكمه ومتشابهه ، وهو يقاتل على تأويله كما قاتلت(5)على تنزيله ، و
موالاة أولياء الله محمد وذريته الائمة خاصة(6)، ويتوالى من والاهم وشايعهم ، و
البراء‌ة والعداوة لمن عاداهم وشاقهم كعداوة الشيطان الرجيم ، والبراء‌ة ممن شايعهم
وتابعهم ، والاستقامة على طريقة الامام ، واعلموا أني لا اقدم على علي أحدا ، فمن
تقدمه فهو ظالم ، والبيعة بعدي لغيره ضلالة وفلتة وذلة ، الاول ثم الثاني ثم الثالث
وويل للرابع ثم الويل له ، وويل له ولابيه مع ويل لمن كان قبله وويل لهما ولاصحابهما(7)
لا غفر الله لهما ، فهذه شروط الاسلام وما بقي أكثر ، قالوا : سمعنا وأطعنا وقبلنا
وصدقنا ، ونقول مثل ذلك ، ونشهد لك على أنفسها بالرضا به أبدا حتى نقدم عليك
آمنا بسرهم وعلانيتهم ورضينا بهم أئمة وهداة وموالي ، قال : وأنا معكم شهيد
ثم قال : نعم ، وتشهدون أن الجنة حق وهي محرمة على الخلائق حتى أدخلها


(1)والفرائض خ ل .(2)في المصدر : وحب من والاهم .
(3)في المصدر : ان تحللوا بصيغة الخطاب وكذا فيما بعده .
(4)في المصدر : كل ما قد علمته .
(5)في المصدر : كما قاتل على تنزيله .(6)في المصدر : والائمة خاصة .
(7)= : ولصاحبهما .

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه