الجنة حق ، والنار حق ، والصراط حق ، والميزان الحق ، وإن الساعة آتية لا ريب فيها
وإن الله يبعث من في القبور ، وأقول : إن الفرائض الواجبة بعد الولاية الصلاة ، والزكاة ،
والصوم ، والحج ، والجهاد ، والامر بالمعروف والنهي عن المنكر .
فقال علي بن محمد عليه السلام : يا أبا القاسم هذا والله دين الله الذي ارتضاه لعباده ،
فاثبت عليه ثبتك الله بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة .
4 - يد : ما جيلويه ، عن عمه ، عن محمد بن علي القرشي ، عن محمد بن سنان ، عن
محمد بن يعلي الكوفي ، عن جويبر ، عن الضحاك ، عن ابن عباس قال : جاء أعرابي إلى النبي
صلى الله عليه وآله فقال : يا رسول الله علمني من غرائب العلم . قال : ما صنعت في رأس العلم حتى تسأل
عن غرائبه ؟ قال : الرجل : ما رأس العلم يا رسول الله ؟ قال : معرفة الله حق معرفته . قال
الاعرابي : وما معرفة الله حق معرفته ؟ قال : تعرفه بلا مثل ولا شبه ولاند ، وأنه واحد
أحد ظاهر باطن أول آخر ، لا كفوله ولا نظير ، فذلك حق معرفته .
بيان : الند بالكسر : المثل .
5 - يد : أبي وابن الوليد معا ، عن محمد بن العطار ، وأحمد بن إدريس معا ، عن
الاشعري ، عن بعض أصحابنا ، عن محمد بن علي الطاحن ، عن طاهر بن حاتم بن ماهويه قال :
كتبت إلى الطبيب - يعني أبا الحسن عليه السلام - ماالذي لا يجتزى في معرفة الخالق جل جلاله
بدونه ؟ فكتب عليه السلام :
ليس كمثله شئ ، لم يزل سميعا وعليما وبصيرا ، وهو الفعال لمايريد .(1)
(1)رواه الكلينى في الكافى في باب أدنى المعرفة عن على بن محمد ، عن سهل بن زياد ، عن
طاهر بن حاتم في حال استقامته . اقول : قوله : في حال استقامته إشارة إلى تغير حاله ، لانه كان مستقيما
ثم تغيرو أظهر القول بالغلو ، نص على ذلك الشيخ في الفهرست حيث قال : طاهر بن حاتم بن ماهويه كان
مستقيما ثم تغير وأظهر القول بالغلو ، وله روايات ، أخبرنا برواياته حال استقامته جماعة عن محمد بن
على بن الحسين ، عن أبيه ، ومحمد بن الحسن ، عن عبدالله بن جعفر الحميرى ، عن محمد بن عيسى بن عبيد ،
عن طاهر بن حاتم في حال استقامته . انتهى . وقال النجاشى : طاهر بن حاتم بن ماهويه القزوينى أخو
فارس بن حاتم كان صحيحا ثم خلط عليه الخ .