إلى فراشه ، بات وفراشه كمسجده الحديث(1).
المحاسن : عن محمد بن علي ، عن علي بن الحكم بن مسكين ، عن محمد بن
كردوس مثله(2).
بيان : أي يكتب له مادام نائما ثواب الكون في المسجد أو ثواب الصلاة .
16 - ومنه : عن حفص بن غياث ، عن الصادق عليه السلام قال : من تطهر ثم
أوى إلى فراشه بات وفراشه كمسجده ، فان ذكرأنه ليس على وضوء فتيمم من
دثاره كائنا ما كان ، لم يزل في صلاة ما ذكر الله عزوجل(3).
أقول : وقد مضت الاخبار في ذلك في آداب النوم(4)وسيأتي بعضها في باب التيمم .
17 - مجالس الصدوق : عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني ، عن علي
ابن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن مرازم بن حكيم ، عن الصادق
جعفر بن محمد عليهما السلام أنه قال : عليكم باتيان المساجد ، فانها بيوت الله في الارض
ومن أتاها متطهرا طهره الله من ذنوبه وكتب من زواره الحديث(5).
أقول : سيأتي في باب المساجد عن الصادق عليه السلام أنه قال : مكتوب في التوراة أن
بيوتي في الارض المساجد ، فطوبى لعبد تطهر في بيته ثم زارني في بيتي(6).
18 - ارشاد القلوب ، وأعلام الدين للديلمي قال : قال النبي صلى الله عليه وآله :
يقول الله تعالى : من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ، ومن أحدث وتوضأ ولم
يصل ركعتين فقد جفاني ، ومن أحدث وتوضأ(7)وصلى ركعتين ودعاني
(1)ثواب الاعمال ص 18 .
(2 - 3)المحاسن ص 47 في حديث .
(4)راجع ج 76 ص 181 - 183 ، من هذه الطبعة الحديثة .
(5)أمالى الصدوق ص 216 .
(6)راجع ثواب الاعمال ص 26 .
(7)مابين العلامتين ساقط من الكمبانى .