بيان : قال في القاموس الزنبق - كجعفر - دهن الياسمين وورده . وقال ابن
بيطار : هو دهن الحل المرتب بالياسمين .
أقول : ويظهر من كلام أكثر الاطباء أنه الزنبق الابيض المعروف عند العجم
وقيل : هو السوسن الابيض ، وهو خطاء ، وسيأتي تفسيره بالرازقي . وقال ابن
بيطار : الرازقي هو السوسن الابيض ، ودهنه هو الدهن الرازقى ، ذكره أبوسهل
المسيحي وذكر بعض من لا خبرة له أن الدهن الرازقي يتخذ من فقاح(1)
الكرم الرازقي ، وادعى بعضهم أنه دهن بذر(2)الكتان - انتهى - . ولعل مرادهم
بالسوسن الابيض الزنبق الابيض .
 |
(57 باب) (معالجات العين والاذن) |
 |
1 - الخصال عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد الاشعرى ، عن
محمد بن عيسى اليقطيني ، عن عبيدالله الدهقان ، عن درست ، عن إبراهيم بن عبدالحميد
عن أبي الحسن الاول عليه السلام قال : ثلاثة يجلين(3)البصر : النظر إلى الخضرة ، و
النظر إلى الماء الجاري ، والنظر إلى الوجه الحسن(4).
2 - المحاسن : عن اليساري ، عن عمرو بن إسحاق ، عن محمد بن صالح ، عن
عبدالله بن زياد ، عن الضحاك بن مزاحم ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
السداب جيد لوجع الاذن(5).
(1)الفقاح : كتفاح - من كان نبت : زهره .
(2)في بعض النسخ بزر بالزاى قبل الراء ، وكلاهما بمعنى .
(3)في المصدر : يجلو .
(4)الخصال : 44 .
(5)المحاسن : 515 . والسداب نبات يشبه الصعتر ، وله رائحة كريهة .