فأوحي الله عزوجل لاليهم : هذا نور من نوري أصله نبوة وفرعه إمامة ، فأما النبوة(1)
فلمحمد عبدي ورسولي ، وأما الامامة فلعلي حجتي ووليي ، ولو لاهما ما خلقت خلقي
الخبر .(2)
14 ما : المفيد ، عن علي بن الحسين البصري ، عن أحمد بن إبراهيم القمي ،(3)
عن محمد بن علي الاحمر ، عن نصر بن علي ،(4)عن حميد ، عن أنس قال : سمعت رسول الله
صلى الله عليه وآله يقول : كنت أنا وعلي عن يمين العرش ، نسبح الله قبل أن يخلق آدم
بألفي عام ، فلما خلق آدم جعلنا في صلبه ، ثم نقلنا من صلب إلى صلب في أصلاب
الطاهرن وأرحام المطهرات حتى انتهينا إلى صلب عبدالمطلب ، فقسمنا قسمين :
فجعل في عبدالله نصفا ، وفي أبي طالب نصفا ، وجعل النبوة والراسلة في ، وجعل الوصية
والقضية في علي ، ثم اختار لنا اسمين اشتقهما من أسمائه : فالله المحمود وأنا محمد ، والله
العلي وهذا علي ، فأنا للنبوة والرساله ، وعلي للوصية والقضية .(5)
15 ما : الفحام ، عن محمد بن أحمد الهاشمي ، عن عيسى بن أحمد بن عيسى ، عن
أبي الحسن العسكري ،(6)عن آبائه ، عن أميرالمؤمنين عليهم السلام قال : قال النبي صلى الله عليه وآله :
(1)في المصدر : أما النبوة .
(2)معانى الاخبار : 100 .
(3)في المصدر : حدثنا أبوبشر محمد بن ابراهيم القمى . والظاهر أنه سهو من النساخ ، لان
أبا بشر اسمه أحمد ، وأما توصيفه بالقمى فهو وهم ، والصحيح العمى بالعين ، والرجل هو أحمد بن
ابراهيم بن أحمد بن المعلى بن أسد العمى البصرى أبوبشر ، والعمى نسبة إلى العم لقب مرة بن
مالك بن حنظلة ابي قبيلة . راجع ترجمته فهارس النجاشى والشيخ وابن النديم وخلاصة العلامة
وغيره .
(4)في المصدر : نصر بن على ، عن عبدالوهاب بن محمد ، عن حميد .
(5)امالى ابن الشيخ : 115 .
(6)في المصدر : أبوموسى عيسى بن أحمد بن عيسى المنصورى قال : حدثنى الامام على بن
محمد قال : حدثنى أبى محمد بن على إه . ثم ذكر الائمة إلى على عليهم السلام .