بحار الأنوار ج73

فأتدلك به إنما الاسراف أتلف المال وأضر بالبدن قلت : فما الاقتار ؟
قال : أكل الخبز والملح ، وأنت تقدر على غيره ، قلت : فالقصد ؟ قال : الخبز
واللحم واللبن والزيت والسمن مرة ذاومرة ذا .
عن أبي الحسن عليه السلام في الرجل يطلي بالنورة فيجعل الدقيق يلته به يتمسح
به بعد النورة ، ليقطع ريحها ، قال : لاباس به(1).

4 (باب) (الحلق وجز شعر الرأس والفرق وتربيته وتنظيف

الرأس والجسد بالماء ودفع الروائح الكريهة وغسل الثوب)

1 مكا : من كتاب من لا يحضره الفقيه(2)قال رسول الله صلى الله عليه وآله لرجل :
احلق فانه يزيد في جمالك ، وقال الصادق عليه السلام : حلق الرأس في غير حج ولا عمرة
مثلة لاعدائكم وجمال لكم ومعنى هذا في قول النبي صلى الله عليه واله : حين وصف الخوارج
فقال(3)إنهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية وعلامتهم التسبيد(4).
وهو الحلق وترك التدهن .
ومن كتاب نوادر الحكمة عن الصادق عليه السلام عن آبائه عن علي عليهم السلام قال :
لاتحلقوا الصبيان القزع .
ومن تهذيب الاحكام عن أبي عبدالله عليه السلام قال : أتي النبي صلى الله عليه واله بصبي يدعو
له وله قنازع فأبي أن يدعو له ، وأمر بحلق رأسه .
قال النوفلي : القزع أن تحلق موضعا وتترك موضعا .


(1)مكارم الاخلاق ص 62 63 . * *(2)الفقيه ج 1 ص 72 .
(3)زيادة أضفناها من الفقيه .
(4)التسبيد : التشعيث كما في اللسان ، وهو أن يسرح شعره ويبله ثم يتركه من
دون أن يرجله ويمشطه فيكون الشعر كالشكوك ، ومثله اذا حلق رأسه فنبت شعره كالشوك ،

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه