بحار الأنوار ج25

فهم كتابي ولم يرجع(1) إلى ما قد أمرته ونهيته فلقد(2) حلت عليه اللعنة من الله
وممن ذكرت من عباده الصالحين .(3)
بيان : المراد من نفي علم الغيب عنهم أنهم لا يعلمونه من غير وحي وإلهام ، وأما
ما كان من ذلك فلا يمكن نفيه إذ كانت عمدة معجزات الانبياء والاصياء عليهم السلام الاخبار
عن المغيبات ، وقد استثناهم الله تعالى في قوله : " إلا من ارتضى من رسول "(4) وسيأتي
تمام القول في ذلك انشاء الله تعالى .
10 - ن : الهمداني عن علي عن أبيه عن الهروي قال : قلت للرضا عليه السلام :
يا بن رسول الله ما شئ يحكيه عنكم الناس ؟ قال : وما هو ؟ قلت : يقولون : إنكم
تدعون أن الناس لكم عبيد ، فقال : اللهم فاطر السماوات والارض عالم الغيب
والشهادة أنت شاهد بأني لم أقل ذلك قط ولاسمعت أحدا من آبائي عليهم السلام قال(5)
قط ، وأنت العالم بما لنا من المظالم عند هذه الامة ، وإن هذه منها .
ثم أقبل علي فقال : يا عبدالسلام إذا كان الناس كلهم عبيدنا على ما حكوه
عنا فممن نبيعهم ؟ فقلت : يابن رسول الله صدقت ، ثم قال : يا عبدالسلام أمنكر
أنت لما أوجب الله عزوجل لنا من الولاية كما ينكره غيرك ؟ قلت : معاذ الله بل أنا مقر
بولايتكم(6)
11 - ب : هارون عن ابن صدقة عن جعفر عن أبيه عليهما السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله :


(1) في المصدر : ولا يرجع .
(2) في المصدر : فقد حلت .
(3) احتجاج الطبرسى : 265 و 266 .
(4) الجن : 27 .
(5) في المصدر : قاله قط .
(6) عيون اخبار الرضا : 311 . *

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه