الجلوس على الخلاء يورث البواسير(1).
15 - الخصال : عن أبيه ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي
عن السكوني ، عن الصادق عليه السلام ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
البول قائما من غير علة من الجفاء ، والاستنجاء باليمين من الجفاء(2).
بيان : الجفاء البعد عن الشئ ، وترك الصلة والبر ، وغلظ الطبع ، ولعل
المراد هنا البعد من الاداب ، ولا خلاف في كراهة البول قائما ، والاستنجاء باليمين
إلا إذا كانت اليسار معتلة .
16 - الخصال : عن حمزة بن محمد العلوي ، عن علي بن إبراهيم ، عن
أبيه ، عن عبدالله بن المغيرة ، عن السكوني ، عن الصادق ، عن آبائه عليهم السلام قال :
قال علي عليه السلام : سبعة لا يقرؤون القرآن : الراكع ، والساجد ، وفي الكنيف ، و
في الحمام ، والجنب ، والنفساء والحايض(3).
بيان : اعلم أن أكثر الاصحاب حكموا بكراهة الكلام بغير ذكر الله ، و
آية الكرسى وحكاية الاذان ، والاخبار في قراءة القرآن مختلفة ، ففي بعضها
التجويز مطلقا ، وفي بعضها المنع مطلقا كهذا الخبر ، وفي الصحيح أنه سأل
عمر بن يزيد(4)أبا عبدالله عليه السلام عن التسبيح في المخرج ، وقراءة القرآن
فقال : لم يرخص في الكنيف أكثر من آية الكرسي ، ويحمد الله أو آية الحمد
الله رب العالمين .
ويمكن الجمع بالقول بالكراهة فيما سوى آية الكرسى والحمد لله رب
العالمين أو فيهما بخفة الكراهة ، ويمكن حمل أخبار المنع على التقية .
(1)علل الشرايع ج 1 ص 264 .
(2)الخصال ج 1 ص 28 .
(3)الخصال ج 2 ص 10 .
(4)التهذيب ج 1 ص 100 ط حجر الفقيه ج 1 ص 19 ط نجف .