بحار الأنوار ج74

الكفرة الفجرة 42(1).
الانفطار : إن الابرار لفي نعيم 13 وإن الفجار لفي جحيم 14 يصلونها
يوم الدين 15(2).
المطففين : ألا يظن اولئك أنهم مبعوثون 4 ليوم عظيم 5 يوم يقوم الناس
لرب العالمين 6 .
الغاشية : هل أتيك حديث الغاشية 1 وجوه يومئذ خاشعة 2 عاملة ناصبة
تصلى نارا حامية 4 تسقى من عين آنية 5 ليس طعام إلا من ضريع 6 لا يسمن ولا
يغني من جوع 7 وجوه يومئذ ناعمة 8 لسعيها راضية 9 في جنة عالية 10 لا تسمع
فيها لا غية 11 فيها عين جارية 12 فيها سرر مرفوعة 13 وأكواب موضوعة 14 و
نمارق مصفوفة 15 وزرابي مبثوثة 26(3).


(1)قوله تعالى فاذا جاء‌ت الصاخة أى النفحة وصفت بها مجاز الان الناس يصخون
لها . وقوله : شأن يغنيه أى يشغله عن غيره . قوله : وجوه يومئذ مسفرة أى مضيئة
بما ترى من النعم . و وجوه يومئذ عليها غبرة أى عليها غبار وكدورة و ترهقها قترة أى
يغشيها سواد وظلمة .
(2)قوله تعالى : يصلونها يوم الدين أى يدخلونها ويقاسون حرها ويلزمونها
بكونهم فيها . ويوم الدين اى يوم الجزاء والحساب .
(3)قوله تعالى : الغاشية يعنى القيامة لانها تغشى الخلائق باهوالها . قوله :
ناصبة اى عملت ونصبت في اعمال لا يعنيها او نصب وتعب بالسلاسل والاغلال . قوله :
آنية اى شديدة الحرارة بلغت أناها في الحر ، قوله حامية اى متناهية في الحر .
الضريع هو نوع من الشوك لا ترعاه دابة لخبثه ، أمر من الصبرو أنتن من الجيفة وأشد
حرا من النار ، سماه الله تعالى الضريع كما في الرواية . قوله ناعمة اى ذاب بهجة او
متنعمة . وقوله : لاغية أى الهزل والكذب . وقوله : ونمارق مصفوفة أى وسائد مرتبة
بعضها بجنب بعض بستند اليها . و أكواب جمع كوب أى اقداح لا عرى لها . قوله : وزرابى
مبثوثة أى بسط فاخرة مبسوطة لها خمل .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه