والمبتاع(1). فمن قارف حكرة بعد نهيك فنكل وعاقب في غير إسراف . فإن
رسول الله صلى الله عليه وآله فعل ذلك .
ثم ألله الله في الطبقة السفلى من الذين لا حيلة لهم والمساكين والمحتاجين و
ذوي البؤس والزمنى(2)، فإن في هذه الطبقة فانعا ومعترا(3)فاحفظ الله
ما استحفظك من حقه فيها واجعل لهم قسما من غلات صوافي الاسلام(4)في كل
بلد ، فإن للاقصى منهم مثل الذي للادنى ، وكلا قد استرعيت حقه فلا يشغلنك عنهم
نظر(5)فإنك لاتعذر بتضييع الصغير لاحكامك الكبير المهم(6)، فلا تشخص همك
عنهم ، ولا تصعر خدك لهم وتواضع لله يرفعك الله(7)واخفض جناحك للضعفاء
واربهم(8)إلى ذلك منك حاجة وتفقد من امورهم ما لا يصل إليك منهم ممن تقتحمه
العيون(9)وتحقره الرجال ، ففرغ لاولئك ثقتك(10)من أهل الخشية والتواضع
(1)المبتاع : المشترى . وقارف : أى فعل وقارب وخالط . والحكرة - بالضم :
اسم من الاحتكار .
(2)البؤس - بضم الباء - وفى النهج البؤسى - كصغرى - : شدة الفقر . والزمنى -
بالفتح جمع زمن - ككتف - : المصاب بالزمانة - بالفتح - وهى العاهة وتعطيل القوى و
عدم بعض الاعضاء .
(3)القانع - من قنع بالكسر كعلم - . اذا رضى بمامعه وما قسم له . ومن قنع بالفتح
كمنع اذا سأل وخضع . والمعتر - بتشديد الراء ، المتعرض للعطاء من غير أن يسأل .
(4)الصوافى . جمع صافية : الارض التى جلاعنها أهلها أوماتوا ولا وارث لهم . وصوافى
الاسلام هى ارض الغنيمة . وغلات : جمع غلة وهى الدخل الذى يحصل من الزرع . والتمر
واللبن والاجارة والبناء ونحو ذلك وغلات صوافى الاسلام : ثمراتها .
(5)في النهج بطر .
(6)في بعض النسخ الكثير المهم . فلا تشخص أى لا تصرف اهتمامك عن ملاحظة
شؤونهم .(7)والصعر : الميل في الخد اعجابا وكبرا أى لا تعرض بوجهك عنهم .
(8)كذا . وفى نسخة ارئهم .
(9)تقتحمة العيون : تكره أن تنظر اليه احتقارا .
(10) ففرغ أى فاجعل للتفحص عنهم وعن حالهم أشخاصا ممن تثق بهم يتفرغون أنفسهم
لمعرفة أحوالهم ويبذلون جهدهم فيهم .