بين أيدي المؤمنين وبأيمانهم حتى ينزلوا بهم منازلهم من الجنة(1).
29 - كا : علي بن محمد عن بعض أصحابنا عن الحسن بن محبوب عن محمد بن
الفضيل عن أبي الحسن الماضي عليه السلام قال : سألته عن قول الله عزوجل : " يريدون
ليطفؤا نور الله بأفواههم والله متم نوره " قال : يريدون ليطفؤا ولاية أمير المؤمنين
عليه السلام بأفواههم ، قلت : " والله متم نوره " قال عليه السلام : والله متم الامامة لقوله
عزوجل : " الذين آمنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا(2)" والنور هو الامام
قلت : " هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق " قال : هو الذي أمر الله رسوله
بالولاية لوصيه ، والولاية هي دين الحق قلت : " ليظهره على الدين كله " قال :
ليظهره على الاديان عند قيام القائم لقول الله عزوجل : " والله متم نوره " بولاية
القائم " ولو كره الكافرون " بولاية علي عليه السلام ، قلت : هذا تنزيل ، قال : نعم
أما هذه الحروف(3)فتنزيل ، وأما غيره فتأويل(4).
30 - فس : الحسين بن علي عن أبيه عن الحسين بن سعيد عن النضر عن
القاسم بن سليمان عن سماعة عن أبي عبدالله عليه السلام في قوله : " يؤتكم كفلين من
رحمته " قال : الحسن والحسين عليهما السلام " ويجعل لكم نورا تمشون به " قال : إماما(5)
تأنمون به " لئلا يعلم أهل الكتاب ألا يقدرون على شئ من فضل الله وأن الفضل
بيد الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم(6)" .
كا : العدة عن أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد مثله(7).
(1)كنز الفوائد : 330 ، 180 .
(2)سورة التغابن : 8 والاية هكذا : فامنوا بالله .
(3)اى الحروف الموجودة في القرآن فتنزيل ، واما غيرها فتأويل اى تفسير .
(4)اصول الكافى 1 : 432 فيه : هذا الحرفوالايتان في الصف : 8 و 9 قوله :
ولو كره الكافرونمن الاية الاولى .
(5)في المصدر : امام .
(6)تفسير القمى : 666 فيه : الحسن بن سعيدوالايتان في سورة الحديد : 28 و 29 .
(7)اصول الكافى 1 : 430 .(*)