بحار الأنوار ج74

سعد من يدخلني ، قال الله جل جلاله : وعزتي وجلالي لايدخلها مدمن خمر(1)
ولانمام ولا شرطي(2)ولا مخنث ولا نباش ولا عشار ولا قاطع رحم ولا قدري .
يا علي كفر بالله العظيم من هذه الامة عشرة : القتات(3)، والساحر ،
والديوث ، وناكح المرأة حراما في دبرها ، وناكح البهيمة ، ومن نكح ذات
محرم ، والساعي في الفتنة ، وبايع السلاح من أهل الحرب ، ومانع الزكاة ، ومن
وجد سعة فمات ولم يحج .
يا علي لا وليمة إلا في خمس في عرس ، أوخرس ، أو عذار ، أو وكار ، أو
ركاز(4)فالعرس التزويج ، والخرس النفاس ، بالولد ، والعذار الختان ، والوكار
في شرى الدار ، والركاز الرجل يقدم من مكة .
يا علي لا ينبغي للعاقل أن يكون ظاعنا(5)إلا في ثلاث مرمة لمعاش ، أو
تزود لمعاد ، أولذة في غير محرم .
يا علي ثلاثة من مكارم الاخلاق في الدنيا والاخرة : أن تعفو عمن ظلمك
وتصل من قطعك ، وتحلم عمن جهل عليك .
يا علي بادر بأربع قبل أربع : شبابك قبل هرمك ، وصحتك ، قبل سقمك


(1)أدمن الخمر أى أدام شربها . ومدمن الخمر المداوم شربها .
(2)الشرطى : منسوب إلى الشرطة - كغرفة - : عون السلطان والوالى . وقبل
الطائفة من خيار أعوان الولاة ورؤساه الضابطة ورجالها ، سموا بذلك لانهم اعلموا انفسهم
بعلامات يعرفون بها . وانما لم يدخلوا الجنة لجورهم على الناس وظلمهم غالبا .
(3)التقات : النمام . وفى المصدر القتال وهو تصحيف .
(4)الخرس بالضم والخرس بالكسر طعام الولادة . والخرسة بالصم
طعام النفساء نفسها . والعذار بالكسر طعام الختان او البناء ، وعذر الغلام عذرا من
باب ضرب ختنه . والوكار : الذى يدعى اليه الناس عند بناء الدار أوشرائها ، والوكرة
طعام يعمل عند الفراق من البناء . كذا في كتب اللغة والركاز : الغنيمة .
(5)أى راحلا .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه