بيان : ترتبت أي ثبتت في محرابها كما في اللغة أو تهيأت من الترتيب
العرفي بمعنى جعل كل شئ في مرتبته ويحتمل أن يكون تصحيف تزينت .
3 - ن : بالاسناد إلى دارم قال : حدثنا على بن موسى الرضا ومحمد بن علي عليهما السلام قالا : سمعنا المأمومن يحدث عن الرشيد ، عن المهدي ، عن المنصور ، عن
أبيه ، عن جده قال : قال ابن عباس لمعوية : أتدري لم سميت فاطمة فاطمة ؟ قال :
لا ، قال : لانها فطمت هي وشيعتها من النار سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقوله .
4 - ن : بالاسانيد الثلاثة عن الرضا ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال
رسول الله صلى الله عليه واله : إني سميت ابنتي فاطمة لان الله عزوجل فطمها وفطم من أ حبها
من النار .
صح : عن الرضا ، عن آبائه عليهم السلام مثله .
5 - ع : أبي ، عن محمد بن معقل القرميسيني ، عن محمد بن يزيد الجزري ، عن
إبراهيم بن إسحاق النهاوندي ، عن عبدالله بن حماد ، عن عمرو بن شمر ، عن
جابر ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قلت : لم سميت فاطمة الزهراء زهراء فقال : لان
الله عزوجل خلقها من نور خلقها من نور عظمته فلما أشرقت أضاءت السماوات والارض بنورها
وغشيت أبصار الملائكة وخرت الملائكة الله ساجدين وقالوا : إلهنا وسيدنا ما هذا
النور فأوحى الله إليهم هذا نور من نوري وأسكنته في سمائي خلقته من عظمتي اخرجه
من صلب نبي من أنبيائي افضله على جميع الانبياء واخرج من ذلك النور أئمة
يقومون بأمري يهدون إلى حقي وأجعلهم خلفائي في أرضي بعد انقضاء وحيي .
مصباح الانوار : عن أبي جعفر عليه السلام مثله .
بيان : قال الفيروز آبادي : قرميسين بالكسر بلد قرب الدينور معرب
كرمانشاهان .
6 - مع ، ع : الطالقاني ، عن الجلودي ، عن الجوهري ، عن ابن عمارة
عن أبيه قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن فاطمة لم سميت زهراء ؟ فقال : لانها
كانت إذا قامت في محرابها زهر نورها لاهل المساء كمايزهر نور الكواكب لاهل