بحار الأنوار ج73

أقول : قد أوردنا الخبر بتمامه في أبواب تاريخه عليه السلام(1).
6 ف : عن داود الصرمي ، عن أبي الحسن الثالث عليه السلام قال : أمرني عليه السلام
بحوائج كثيرة ، فقال لي : قل : كيف تقول : فلم أحفظ مثل ماقال لي : فمد الدواة
وكتب بسم الله الرحمن الرحيم اذكر إنشاء الله ، والامر بيدالله فتبسمت ، فقال :
مالك ؟ قلت خير فقال : أخبرني ، قلت : جعلت فداك ذكرت حديثا حدثني
به رجل من أصحابنا عن جدك الرضا إذا أمر بحاجة كتب بسم الله الرحمن الرحيم
اذكر إنشاء الله فتبسمت فقال لي : ياداود لو قلت : إن تارك التسمية كتارك
الصلاة ، لكنت صادقا(2).
7 سن : بعض أصحابنا رفعه قال : قال أبوعبدالله عليه السلام : يستدل بكتاب
الرجل على عقله وموضع بصيرته وبرسوله على فهمه وفطنته(3).
8 كشف : قال الحافظ عبدالعزيز : روي عن جعفر بن محمد الصادق عليه السلام
أنه قال لمولاه نافد : إذا كتبت رقعة أوكتابا في حاجة فأردت أن تنجح حاجتك التي
تريد فاكتب رأس الرقعة بقلم غير مديد(4)بسم الله الرحمن الرحيم إن الله وعد
الصابرين المخرج مما يكرهون ، والرزق من حيث لا يحتسبون ، جعلنا الله
وإياكم من الذين لاخوف عليهم ولاهم يحزنون قال نافد : فكنت أفعل ذلك
فتنجح حوائجي(5).
9 نهج : قال أمير المؤمنين عليه السلام : رسولك ترجمان عقلك ، وكتابك أبلغ
من ينطق عنك(6).
10 كتاب الامامة والتبصرة : عن محمد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد بن سعيد
عن الحسن بن عبيد الكندي ، عن النوفلي عن السكوني ، عن جعفر بن محمد ، عن
أبيه ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله للذي يملي عليه في بعض حوائجه :
ضع القلم على أذنك فهو أذكى للمملي .


(1)راجع ج 49 ص 108 من هذه الطبعة . * *(2)تحف العقول ص 483 ط 511 ط .
(3)المحاسن ص 195 . * *(4)أي من غير سواد .
(5)كشف الغمة ج 2 ص 380 . * *(6)نهج البلاغة الرقم 301 من الحكم .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه