جل لما خلق آدم من طينته فضلت من تلك الطينة فضلة ، فخلق الله منها النخلة
فمن أجل ذلك إذا قطعت رأسها لم تنبت ، وهي تحتاج إلى اللقاح(1).
9 ومنه : عن أبيه ، عن عبدالله بن جعفر الحميرى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى
عن محمد بن يحيى ، عن طلحة بن زيد ، عن جعفر ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال :
كل النخل ينبت في مستنقع الماء إلا العجوة فإنها نزل بعلها من الجنة(2).
بيان : كأن المعنى أن العجوة لا تنبت من النواة ، وإذا نبتت منها لاتكون
عجوة ، وإنما تكون عجوة إذا نبتت من بعض عذوقها .
10 الخصال : عن أبيه ، عن سعد ، عن محمد بن عيسى ، عن القاسم بن يحيى ،
عن جده ، عن أبى بصير ، ومحمد بن مسلم ، عن أبى عبدالله عن آبائه عليهم السلام قال : قال
أمير المؤمنين عليه السلام : ما تاكل الحامل من شئ ولا تتداوى به أفضل من الرطب :
قال الله عزوجل لمريم عليها السلام " وهزى إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا
فكلي واشربى وقري عينا "(3): حنكوا أولادكم بالتمر فهكذا فعل رسول الله صلى الله عليه وآله
بالحسن والحسين عليهما السلام(4).
11 المحاسن : عن أبيه ، عن الحسن بن طريف ، عن الحسين بن علوان ،
عن أبى عبدالله عليه السلام قال : إن وفد عبدالقيس قدموا على رسول الله صلى الله عليه وآله قال : فوضعوا
بين يديه جلة تمر فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : أصدقه أم هدية ؟ قالوا : بل هدية ، فقال
النبى صلى الله عليه وآله : أي تمراتكم هذه ؟ قالوا : هو البرنى يا رسول الله ، فقال : هذا جبرئيل
يخبرني أن في تمرتكم هذه تسع خصال : تخبل الشيطان ، ويقوي الظهر ، وتزيد
في المجامعة ، وتزيد في السمع والبصر ، وتقرب من الله ، وتباعد من الشيطان ، وتهضم
الطعام ، وتذهب بالداء ، وتطيب النكهة(5).
(1)علل الشرايع 2 ر 262 .
(2)علل الشرايع 2 ر 263 .
(3)مريم : 25 .
(4)الخصال : 2 ر 637 .
(5)المحاسن : 534 .