له نورا يظهر فيه أعمال العباد ، أو هو كناية عن روح القدس ، كما سيأتي في الخبر ، أو
ملك يأتي بالاخبار إليه ، كما دلت رواية عليه ، أو جعله محلا للالهامات الربانية
والافاضات السبحانية ، والله يعلم .
12 - ير : أحمد بن الحسين عن أبيه عن عبدالرحمان بن أبي نجران عن الحسين
بن أحمد المنقري عن يونس(1) عن أبي عبدالله عليه السلام قال : سمعت أبا عبدالله يقول :
إن الله أذا أراد خلق إمام أنزل قطرة من تحت عرشه على بقلة من بقل الارض أو ثمرة
من ثمارها فأكلها الامام الذي يكون منه الامام ، فكانت النطفة من تلك القطرة ، فإذا
مكث في بطن امه أربعين يوما سمع الصوت ، فإذا مضى أربعة أشهر كتب على عضده
الايمن : " وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم
فإذا سقط من بطن امه اوتي الحكمة وجعل له مصباح يرى به أعمالهم(2) .
13 - يرى : أحمد بن محمد عن محمد بن سنان عن خالد الجوان عن أحدهما عليهما السلام
قال : إن الامام ليسمع الصوت في بطن امه ، فإذا فصل من امه كتب على عضده الايمن
" وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم " فإذا افضيت
إليه الامور رفع له عمود من نور يرى به أعمال الخلائق(3) .
14 - ير : عمار بن يونس عن أيوب بن نوح عن العباس بن عامر عن الربيع
بن محمد المسلي عن محمد بن مروان قال : قال أبوعبدالله عليه السلام : يا محمد إن الامام يسمع
الصوت في بطن امه ، فإذا ولد خط على منكبيه خط ، ثم قال هكذا بيده : وذلك
قول الله " وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم(4) " .
15 - ير : أحمد بن محمد عن الحسن بن علي الخزاز عن الحسين بن أحمد المنقري
عن يونس بن ظبيان قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : إذا أراد الله أن يحبل بامام اوتي
بسبع ورقات من الجنة فأكلهن قبل أن يقع ، فإذا وقع في الرحم سمع الكلام في بطن امه
فإذا وضعته رفع له عمود من نور فيما بين السماء والارض ، وكتب على عضده الايمن
(1) اى يونس بن ظبيان .
(2 - 4) بصائر الدرجات : 128 - 130 والاية في الانعام : 115 . *