بحار الأنوار ج75

عن محمد بن زكريا ، عن مهدي بن ساق ، عن عبدالله بن عباس ، عن أبيه قال : جمع
قس بن ساعدة ولده فقال : إن المعا تكفيه البقلة وترويه المذقة ، ومن عيرك شيئا
ففيه مثله ، ومن ظلمك وجد من يظلمه ، متى عدلت على نفسك عدل عليك من
فوقك ، فإذا نهيت عن شئ فابدأ بنفسك ، ولا تجمع ما لا تأكل ، ولا تأكل
مالا تحتاج إليه ، وإذا ادخرت فلا تكونن كنزك إلا فعلك ، وكن عف العيلة
مشترك الغنى تسد قومك ، ولا تشاورن مشغولا وإن كان حازما ولا جائعا وإن كان
فهما ، ولا مذعورا وإن كان ناصحا ، ولا تضعن في عنقك طوقا لا يمكنك نزعه إلا
بشق نفسك ، وإذا خاصمت فاعدل ، وإذا قلت فاقتصد ، ولا تستود عن أحدا دينك
وإن قربت قرابته فإنك إذا فعلت ذلك لم تزل وجلا ، وكان المستودع بالخيار
في الوفاء بالعهد ، وكنت له عبدا ما بقيت ، فإن جنى عليك كنت أولى بذلك ،
وإن وفى كان الممدوح دونك ، عليك بالصدقة فانها تكفر الخطيئة وكان قس لا يستودع
دينه أحدا وكان يتكلم بما يخفى معناه على العوام ولا يستدركه إلا الخواص .
13 - صح(1): عن الرضا عن آبائه ، عن الحسين بن علي عليهم السلام قال : وجد
لوح تحت حائط مدينة من المدائن مكتوب فيه أنا الله لا إله إلا أنا ، ومحمد نبيي ،
عجبت لمن أيقن بالموت كيف يفرح ، وعجبت لمن أيقن بالقدر كيف يحزن ، وعجبت
لمن اختبر الدنيا كيفيطمئن إليها ، وعجبت لمن أيقن بالحساب كيف يذنب .
14 - جا(2): عن علي بن محمد القرشي ، عن علي بن الحسن بن فضال ، عن
الحسن بن نصير ، عن أبيه ، عن عبدالغفار بن القاسم ، عن المنهال بن عمرو ، عن محمد
ابن علي بن الحنفية قال : سمعته يقول : ما لك من عيشك إلا لذة تزدلف بك إلا
حمامك ، ويقر بك إلى نومك ، فأي اكلة ليس معها غصص ؟ أو شربة ليس معها
شرق ، فتأمل أمرك فكأنك قد صرت الحبيب المفقود والخيال المخترم ، أهل الدنيا
أهل سفر لا يحلون عقد رحالهم إلا في غيرها .


(1)مجالس المفيد ص 10 .
(2)صحفية الرضا : ص 35 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه