شيطانا يعتريني فاذا ملت فسددوني(1).
فقال يحيى : قد روي أن النبي صلى الله عليه وآله قال : لولم ابعث لبعث عمر ، فقال
عليه السلام : كتاب الله أصدق من هذا الحديث ، يقول الله في كتابه " وإذ أخذنا من
النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح "(2)فقد أخذ الله ميثاق النبيين فكيف يمكن أن
يبدل ميثاقه ، وكان الانبياء عليهم السلام لم يشركوا طرفة عين فكيف يبعث بالنبوة من
أشرك وكان أكثر أيامه مع الشرك بالله ، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : نبئت وآدم بين
الروح والجسد .
فقال يحيى بن أكثم : وقد روي أن النبي صلى الله عليه وآله قال : ما احتبس الوحي عني
قط إلا ظننته قد نزل على آل الخطاب ، فقال عليه السلام : وهذا محال أيضا لانه لا يجوز
أن يشك النبي صلى الله عليه وآله في نبوته ، قال الله تعالى : " الله يصطفي من الملائكة رسلا و
(1)قد قال ذلك وشبهه غير مرة ، فمن ذلك قوله " انى وليت عليكم ولست بخيركم
فان رأيتمونى على الحق فأعينونى ، وان رأيتمونى على الباطل فسددونى " وقوله : " أما والله
ما أنا بخيركم ولقد كنت لمقامى هذا كارها ، ولوددت أن فيكم من يكفينى ، أفتظنون انى
أعمل فيكم بسنة رسول الله ؟ اذن لا أقوام بها ، ان رسول الله كان يعصم بالوحى ، وكان
معه ملك ، وان لى شيطانا يعترينى ، فاذا غضبت فاجتنبونى أن لا اؤثر في اشعاركم وابشاركم
الا فراعونى فان استقمت فأعينونى ، وان زغت فقومونى .
قال السيد حسين بحر العلوم في هامش تلخيص الشافى ج 2 ص 9 : وبهذه العبارات
وشبهها تجد كتب القوم منها ملاى . راجع مسند احمد ج 1 ص 14 والرياض النضرة ج 1
ص 170 وكنز العمال ج 3 ص 126 وطبقات ابن سعد ج 3 ص 139 والامامة والسياسة
ج 1 ص 16 وتاريخ الطبرى ج 3 ص 210 وسيرة ابن هشام ج 4 ص 340(اقول وفى
الطبعة الاخيرة منها ج 2 ص 661)وعيون الاخبار ج 2 ص 234 والعقد الفريد ج 2
ص 158 وتاريخ الخلفاء للسيوطى ص 47 والسيرة الحلبية ج 3 ص 388 وشرح ابن
ابى الحديدج 1 ص 134 وتهذيب الكمال ج 1 ص 6 والمجتنى لابن دريد ص 27 وغيرها
كثير من كتب القوم .
(2)الاحزاب : 7 .