بحار الأنوار ج96

63 - ل : أبي ، عن سعد ، عن ابن أبي الخطاب ، عن الحجال ، عن صفوان
ابن يحيى ، عن صفوان الجمال ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : من حج ثلاث حجج لم يصبه
فقرأبدا(1).
64 - ل : أبي ، عن محمد العطار ، عن الاشعري ، عن السندي بن الربيع
عن محمد بن القاسم بن الفضيل بن يسار ، عن أيمن بن محرز ، ويرويه عنه القاسم
وابن فضال : إن حريزا قال : من حج ثلاث سنين متواليه ثم حج أولم يحج فهو
بمنزله من يدمن الحج(2).
قال الصدوق : أدام الله تأييده ، الاسناد مضطرب ولم اغيره لانه كا ن هكذا
في نسختي والحديث صحيح .
65 - ع : ابن الوليد : عن ابن أبان ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر ، عن ابن
سنان ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : لو عطل الناس الحج لوجب على الامام أن يجبر هم
على الحج إن شاؤوا وإن أبوا لان هذا البيت إنما وضع للحج(3).
66 - ع : أبي ، عن سعد ، عن ابن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن حماد
عن ربعي ، عن عبد الرحمن بن أبي عبدالله قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : إن
أناسا من هؤلاء القصاص يقولون : إذا حج رجل حجة ثم تصدق ووصل كان خيرا
له ، فقال : كذبوا لو فعل هذا الناس لعطل هذا البيت ، إن الله عزوجل جعل هذا
البيت قياما للناس(4)،
67 - ع : أبي ، عن سعد ، عن ابن عيسى ، عن الحسين بن سعيد ، عن صفوان
عن سيف التمار ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : كان أبي يقول : الحج أفضل من الصلاة
والصيام إنما المصلى يشتغل عن أهله ساعة ، وإن الصائم يشتغل عن أهله بياض


(1 - 2)كان الرمز في المتن(مع)كسابقيهما ، ولم نجده في معانى الاخبار ، وهما
في الخصال ج 1 ص 74 فأبدلنا الرمز حيث اعتقدنا ان السابق من سهو القلم تبعا لما مضى .
(3)علل الشرائع ص 396 .
(4)المصدر السابق ص 452 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه