بحار الأنوار ج59

تأكلوا من جوانبه ، فإن البركة في رأسه . وكان رسول الله صلى الله عليه وآله يلطع القصعة بالاصابع
أي يلحسها . ومن لطع قصعة فكأنما تصدق بمثلها . ويستحب الاكل بجميع الاصابع .
وروي أن رسول الله كان يأكل بثلاث أصابع . ويكره الاكل بإصبعين ، و
يستحب مص الاصابع .
ولا بأس بكتابة سورة التوحيد في القصعة . وكان رسول الله صلى الله عليه وآله إذا أكل لقم
من بين عينيه وإذا شرب سقى من عن يمينه . وقال أمير المؤمنين عليه السلام : كلوا ما يسقط
من الخوان بالكسر فإنه شفاء من كل داء . وروي أنه ينفي الفقر ، ويكثر الولد
ويذهب بذات الجنب .
ومن وجد كسرة فأكلها فله حسنة ، وإن غسلها من قذر وأكلها فله سبعون حسنة .
ثم ذكر - قدس سره - بعد ذلك منافع أطعمة مأثورة عنهم عليهم السلام . قال : روي
مدح لحم الضأن عن الرضا عليه السلام . وروي أن أكل اللحم يزيد في السمع والبصر
وأكله بالبيض يزيد في الباه ، وأنه سيد الطعام في الدنيا والآخرة . وعن الباقر عليه السلام
لحم البقر بالسلق(1)يذهب البياض وعن علي عليه السلام وقد قال عمر إن أطيب اللحمان(2)
لحم الدجاج : كلا ! تلك خنازير الطير ، وإن أطيب اللحم لحم الفرخ قد نهض أو كاد
ينهض .
وعن الكاظم عليه السلم : لحم القبج(3)يقوي الساقين ، ويطرد الحمى وعن
أبي الحسن عليه السلام : القديد لحم سوء ، يهيج كل داء .
وعن الصادق عليه السلام : شيئان صالحان : الرمان والماء الفاتر ، وشيئان فاسدان :
الجبن والقديد . وعنه عليه السلام : ثلاث لا يؤكلن ويسمن : استشعار الكتان ، والطيب
والنورة . وثلاثة يؤكلن ويهزلن - بكسر الزاي - : اللحم اليابس ، والجبن
والطلع(4).


(1)السلق - بكسر المهملة - : النبات الذى يؤكل كالهندباء .
(2)اللحمان - بضم اللام وكسرها - : جمع اللحم .
(3)القبج - محركة - طائر يشبه الحجل .
(4)الطلع : ما يبدو من ثمر النخل في أول ظهورها .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه