وسألته عن الرجل أيحل له أن يفضل بعض ولده على بعض ؟ قال : قد فضلت
فلانا على أهلي وولدي فلابأس .
وسألته عن قوم اجتمعوا على قتل آخرما حالهم ؟ قال : يقتلون به .
وسألته عن قوم أحرار اجتمعوا على قتل مملوك ما حالهم ؟ قال : يردون ثمنه .
وسألته عن امرأة تزوجت قبل أن تنقضي عدتها . قال : يفرق بينها وبينه ، و
يكون خاطبا من الخطاب .
وسألته عن رجل تزوج جارية أخيه(1)أوعمه أوابن أخيه فولدت ، ماحال الولد ؟
قال : إذاكان الولد يرث من مليكة(2)شيئا عتق .
وسألته عن نصراني يموت ابنه وهو مسلم هل يرثه ؟ قال : لايرث أهل ملة ملة .
وسألته عن لحوم الحمر الاهلية قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وآله ، وإنما نهى عنها
لانهم يعملون عليها ، وكره أكل لحومها لئلا يفنوها .
وسألته عن المرأة أتحف الشعرعن وجهها ؟ قال : لابأس .
وسألته عن المرأة تزوج على عمها أو خالها ؟ قال : لا .
وسألته عن الرجل يحلف على اليمين ويستشني ، ما حاله ؟ قال : هو على مااستشنى .
وسألته عن تفريج الاصابع في الركوع أسنة هو ؟ قال : إن شاء فعل ، وإن
شاء ترك .
وسألته عن المطر يجري في المكان فيه العذرة فيصيب الثوب أيصلى فيه قبل أن
يغسل ؟ قال : إذا جرى به المطر فلابأس .
وسألته عن الثوب يقع في مربط الدابة على بولها وروثها كيف يصنع ؟ قال : إن
علق به شئ فليغسله(3)وإن كان جافا فلابأس .
وسألته عن الطعام يوضع على السفرة أو الخوان قد أصابه الحمر ، أيؤكل ؟
قال : إن كان الخوان يابسا فلابأس .
(1)في هامش نسختين : زوج جاريته أخاه ، يب .
(2)في نسخة : من ملكه . وفى اخرى : ممن يملكه .
(3)في نسخة : ان علق به شئ فيغسله .(*)