ثم قال : ما بال العسكرين يلتقيان في هذا حاسب وفي هذا حاسب فيحسب
هذا لصاحبه بالظفر ، ويحسب هذا لصاحبه بالظفر ، ثم يلتقيان فيهزم أحدهما
الاخر ، فأين كانت النجوم ؟ قال : فقلت : لا والله ما أعلم ذلك ، قال : فقال عليه السلام :
صدقت إن أصل الحساب حق ، ولكن لا يعلم ذلك إلا من علم مواليد الخلق
كلهم(1).
13 - كا : علي ، عن أبيه ، عن نوح بن شعيب ، ومحمد بن الحسن قال : سأل
ابن أبي العوجاء هشام بن الحكم فقال له : أليس الله حكيما ؟ قال : بلى هو أحكم
الحاكمين قال : فأخبرني عن قول الله عزوجل " فانكحوا ما طاب لكم من النساء
مثنى وثلاث ورباع فان خفتم أن لا تعدلوا فواحدة "(2)أليس هذا فرض ! ؟ قال :
بلى ، قال : فأخبرني عن قوله عزوجل " ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو
حرصتم فلا تميلوا كل الميل "(3)أي حكيم يتكلم بهذا ؟ فلم يكن عنده جواب
فرحل إلى المدينة إلى أبي عبدالله عليه السلام فقال : يا هشام في غير وقت حج ولا عمرة !
قال : نعم جعلت فداك لامر أهمني إن ابن أبي العوجاء سألني عن مسألة لم يكن
عندي فيها شئ ، قال : وماهي ؟ قال : فأخبره بالقصة فقال له أبوعبدالله عليه السلام :
أما قوله عزوجل : " فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان
خفتم أن لا تعدلوا فواحدة " يعني في النفقة .
وأما قوله : " ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل
الميل فتذروها كالمعلقة " يعني في المودة قال : فلما قدم عليه هشام بهذا الجواب وأخبره
قال : والله ما هذا من عندك(4).
14 - كا : العدة ، عن سهل ، عن البزنطي ، عن أبي المغرا ، عن عبيد بن
(1)الكافى ج 8 ص 351 .
(2)سورة النساء ، الاية : 3 .
(3)سورة النساء ، الاية : 129 .
(4)الكافى ج 5 ص 362 .