أسألك تمام الوضوء ، وتمام الصلاة ، وتمام رضوانك والجنة فهذا زكاة
الوضوء .
وظاهر رواية المتن كون الدعاء بعد الوضوء ، ويحتمل قبله أيضا ، وإطلاق
الزكاة عليه إما باعتبار نمو التطهير ، أو زيادته وكماله بسببه ، أو باعتبار أنه
سبب لقبول الوضوء والصلاة ، كما أن الزكاة سبب لقبول الصلاة والصوم .
10 - المحاسن : عن أبيه ، عن محمد بن سنان ، عن العلاء بن الفضيل ، عن أبي
عبدالله عليه السلام قال : إذا توضأ أحدكم ولم يسم كان للشيطان في وضوئه شرك ، فان
أكل أو شرب أو لبس وكل شئ صنعه ينبغي له أن يسمي عليه ، وإن لم يفعل كان
للشيطان فيه شرك(1).
وعن محمد بن سنان ، عن حماد ، عن ربعي ، عن الفضيل ، عن أبي عبدالله
عليه السلام مثله(2).
وعن محمد بن عيسى ، عن العلا ، عن الفضيل ، عن أبي عبدالله عليه السلام مثله(3).
11 - ومنه : عن ابن فضال ، عن أبي جميلة ، عن زيد الشحام ، عن أبي
عبدالله عليه السلام قال : إذا توضأ أحدكم أو أكل أو شرب أو لبس لباسا ينبغي أن يسمي
عليه ، فان لم يفعل كان للشيطان فيه شرك(4).
12 - ثواب الاعمال(5)ومجالس الصدوق(6)وفلاح السائل :
عن محمد بن الحسن بن الوليد ، عن محمد بن الحسن الصفار ، عن علي بن حسان
عن عمه عبدالرحمن بن كثير ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : بينا أمير المؤمنين ذات
(1)المحاسن ص 430 .
(2)المحاسن ص 432 .
(3 و 4)المحاسن ص 433 .
(5)ثواب الاعمال ص 16 .
(6)أمالى الصدوق ص 331 .