بحار الأنوار ج63

النوفلي قال : دخلت على أبي عبدالله عليه السلام وفي يده رمانة فقا : يا معتب أعطه
رمانا ، فاني لم اشرك في شئ أبغض إلى من أن اشرك في رمانة ثم احتجم ، وأمرني
أن أحتجم ، فاحتجمت ثم دعا لي برمانة وأخذ رمانة اخرى ثم قال لي : يا يزيد
أيما مؤمن أكل رمانة حتى يستوفيها أذهب الله الشيطان من إنارة قلبه أربعين يوما
ومن أكل اثنتين أذهب الله الشيطان عن إنارة قلبه مائة يوم ، ومن أكل ثلاثا حتى
يستوفيها أذهب الله الشيطان عن إنارة قلبه سنة ، ومن أذهب الله الشيطان عن إنارة
قلبه لم يذنب ومن لم يذنب دخل الجنة(1).
المكارم : عنه عليه السلام مرسلا مثله مع اختصار ، بل سقط(2)" عن إنارة قلبه "
أي عن الضرر في إنارة قلبه ، أو عن منعها والاخلال بها ، وقيل : أي إذهابا حاصلا عنها
يعني أنار قلبه ليذهب عنه الشيطان ، ولا يخلو من بعد وفي أكثر نسخ المكارم بالثاء
المثلثة ، بمعنى التهييج وهو يرجع إلى الوسوسة .
39 المحاسن : عن النهيكى عبدالله بن محمد ، عن زياد بن مروان قال : سمعت
أبا الحسن الاول عليه السلام يقول : من أكل رمانة يوم الجمعة على الريق ، نورت
قلبه أربعين صباحا ، فان أكل رمانتين فثمانين يوما ، فان أكل ثلاثا فمائة وعشرون
يوما ، وطردت عنه وسوسة الشيطان ، ومن طردت عنه وسوسة الشيطان لم يعص الله ،
ومن لم يعص الله أدخله الله الجنة(3).
بيان : لا استبعاد في تأثير بعض الاغذية الجسمانية في الصفات والملكات الروحانية
ويمكن أن يكون أمثال هذه مشروطة بشرائط من الاخلاص والتقوى ، وقوة الاعتقاد
بالمخبر وغيرها ، فاذا تخلف في بعض الاحيان كان للاخلال ببعضها .
40 المحاسن : عن محمد بن عيسى اليقطيني ، عن الدهقان ، عن درست ، عن


(1)المحاسن : 544 .
(2)المكارم الاخلاق 194 وفيه " عن اثارة قلبه " في المواضع وفيه " ومن أذهب الله
عزوجل الشيطان عن اثارة قلبه سنة لم يذنب " . كما في الكافى 6 ر 353 .
(3)المصدر : 544 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه