بحار الأنوار ج35

قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي إن الله عزوجل أمرني أن ادنيك واعلمك لتعي . و
انزلت هذه الآية :(وتعيها اذن واعية)فأنت الاذن الواعية .
12 - وبإسناده عن مكحول ، عن علي عليه السلام في قول الله تعالى :(وتعيها اذن
واعية)قال علي عليه السلام : قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله : دعوت الله أن يجعلها
اذنك يا علي .
13 - وبإسناده عن عبدالله بن الحسين ، قال لما نزلت ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله : اذن
علي .(1)
كشف : ابن مردويه ، عن مكحول مثل مامر(2).
14 - وبالاسناد قال : فسألت ربي وقلت : اللهم اجعلها أذن علي ، وكان علي عليه السلام
يقول : ما سمعت من نبي الله كلاما إلا وعيته وحفظته فلم أنسه(3).
* أقول : وجدت في كتاب الغرر للسيد الجليل حيدر الحسيني الآملي نقلا
من كتاب منقبة المطهرين للحافظ أبي نعيم ، عن محمد بن أسلم ، عن القاسم بن محمد بن
جعفر العلوي ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن عمر بن علي بن أبي طالب ، عن أبيه أميرالمؤمنين
عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي إن الله عزوجل أمرني أن ادنيك واعلمك
لتعي ، وانزلت علي(4)(وتعيها اذن واعية)فأنت اذن واعية للعلم .
وروى المضامين المتقدمة بثلاثة أسانيد عن مكحول . وروى أيضا بإسناده عن عبدالله
ابن الحسين قال : لما نزلت(وتعيها اذن واعية)قال رسول الله صلى الله عليه وآله : اذني واذن علي.
بيان : نزول هذه الآية في أميرالمؤمنين عليه السلام مما قد أجمع عليه المفسرون . قال
الزمخشري : اذن واعية من شأنها أن تعي وتحفظ ما سمعت به ، ولا تضيعه بترك العمل ،


(1)لم نجد هذه الروايات الثلاثة المنقولة عن العمدة فيه ، والمظنون انها موجودة في المستدرك
- وليست عندنا نسخته - وقد مضى ما أورده عن العمدة ذيل الخبر الخامس والسادس .
(2 و 3)كشف الغمة : 95 .
* من هنا إلى الباب الاتى يوجد في هامش(ك)و(د)فقط .
(4)في(د): وانزلت على هذه الاية اه‍ .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه