ويطلب أقوام مواريث هالك وفينا مواريث النبوة والهدى
وقد نقلت(1)هذه المرثية عنه بزيادة اخرى فما رأيت إسقاطها فأثبتها على
صورتها وهي هذه :
أمن بعد تكفين النبي ودفنه بأثوابه آسى على ميت ثوى
لقد غاب في وقت الظلام لدفنه * عن الناس من هو خير من وطئ الحصا
رزينا رسول الله فينا فلن نرى * لذاك عديلا ما حيينا من الرزى
رزينا رسول الله فينا ووحيه * فخير خيار ما رزينا ولا سوى
فمثل رسول الله إذ حان يومه * لفقدانه فليبك يا عيش من بكى
وكان لنا كالحصن من دون أهله * لهم معقل منه حصين من العدى
وكنا برؤياه نرى النور والهدى * صباح مساء راح فينا أو اغتدى
فقد غشيتنا ظلمة بعد موته * نهارا فقد زادت على ظلمة الدجى
وكنابه شم الانوف بنجوة * على موضع لا يستطاع ولا يرى
فيا خير من ضم الجوانح والحشا * وياخير ميت ضمه التراب والثرى
كأن امور الناس بعدك ضمنت * سفينة موج البحر والبحر قد طمى
وهم كالاسارى من توقع هجمة * من الشر يرجو من رجاها على شفا
وضاق فضاء الارض عنهم برحبه لفقد رسول الله إذ قيل قد قضى
فيالانقطاع الوحي عنا بنوره * إذا أمرنا أعشى لفقدك أو دجى
لقد نزلت بالمسلمين مصيبة * كصدع الصفا لا شعب للصدع في الصفا
فياحزننا إنا رزينا نبينا * على حين تم الدين واشتدت القوى
فلن يستقل الناس تلك مصيبة * ولن يجبر العظم الذي منهم وهى
كأنا لاولى شبهة سفر ليلة * أضلوا الهدى لا نجم فيها ولا ضوا
فيامن لامر اعترانا بظلمة ؟ * وكنت له بالنور فينا إذا اعترى
(1)من كلام المؤلف أو أحد تلاميذه لان ما يأتى من المراثى إلى قوله الاطرق
الناعى ليس في مطالب السؤول .