يصلي قاعدا ؟ فقال : افعل (1).
توضيح : قال الجوهري قدحت العين إذا أخرجت منها الماء الفاسد ، قوله عليه السلام
استخر الله أي اسأل الله أن يجعل خيرك فيه ، قال في التذكرة : لو كان به رمد وهو
قادر على القيام ، فقال العالم بالطب : إذا صلى مستلقيا رجا له البرء ، جاز ذلك ، وبه
قال أبوحنيفة والثوري ، وقال مالك والاوزاعي : لايجوز لان ابن عباس لم يرخص
له الصحابة في الصلاة مستلقيا .
9 دعوات الراوندى : قال النبي صلى الله عليه وآله : يصلي المريض قائما إن استطاع
فان لم يستطع صلى قاعدا ، فان لم يستطع أن يسجد أومأ برأسه ، وجعل مقصده إلى
القبلة متوجها إليها ، فان لم يستطع أن يصلي قاعدا صلى على جنبه الايمن مستقبل
القبلة ، فان لم يستطع أن يصلي على جنبه الايمن صلى مستلقيا ورجلاه إلى القبلة .
وروي عنهم عليهم السلام أن المريض تلزمه الصلاة إذا كان عقله ثابتا ، فان لم يتمكن
من القيام بنفسه اعتمد على حائط أو عكازة وليصل قائما فان لم يتمكن فليصل
جالسا ، فاذا أراد الركوع قام فركع ، فان لم يقدر فليركع جالسا ، فان لم
يتمكن من السجود إذا صلى جالسا رفع خمرة وسجد عليها ، فان لم يتمكن من
الصلاة جالسا فليصل مضطجعا على جانبه الايمن وليسجد ، فان لم يتمكن من السجود
أومأ إيماء ، وإن لم يتمكن من الاضطجاع فليستلق على قفاه ، وليصل موميا يبدء
الصلاة بالتكبير يقرأ فاذا أراد الركوع غمض عينيه ، فاذا أراد الرفع فتحهما ، وإذا
أراد السجود غمضهما ، فاذا أراد رفع رأسه ثانيا فتحهما ، وعلى هذا تكون صلاته .
10 قرب الاسناد : عن محمد بن الوليد ، عن عبدالله بن بكير قال : سألت
أبا عبدالله عليه السلام عن الصلاة قاعدا ويتوكأ على عصا أو على حائط ؟ فقال : لا ما شأن
أبيك وشأن هذا ؟ ما بلغ أبوك هذا بعد إن سوى رسول الله صلى الله عليه وآله بعد ما عظم وبعد ما
ثقل كان يصلي وهو قائم ورفع إحدى رجليه حتى أنزل الله تبارك وتعالى : طه
ماأنزلنا عليك القرآن لتشقى فوضعها .
ثم قال أبوعبدالله عليه السلام لابأس بالصلاة وهو قاعد ، وهو على نصف صلاة القائم