والظاهر أن برقط تصحيف برقة ، وفي النهاية هو بضم الباء وسكون(1)الراء :
موضع بالمدينة به مال كانت صدقات رسول الله صلى الله عليه وآله منها ، والكلا غير مذكور
والكلاب بالضم والتخفيف اسم ماء بالمدينة ، وكأنه تصحيف الدلال ، والحسنى(2)
بضم الحاء وسكون السين ، وقيل : بفتح الحاء ، ذكره في التاريخ من الصدقات
وذكر بدل الصانعة الصافية :
2 - ب : ابن عيسى ، عن البزنطي قال : سألت الرضا عليه السلام عن الحيطان السبعة
فقال : كانت ميراثا من رسول الله صلى الله عليه وآله وقف وكان(3)رسول الله صلى الله عليه وآله يأخذ منهاما
ينفق على أضيافه والنائبة يلزمه فيها ، فلما قبض جاء العباس يخاصم فاطمة عليها السلام فشهد
علي عليه السلام وغيره أنها وقف ، وهي الدلال ، والعواف ، والحسنى ، والصافية ، و
مالام(4)إبراهيم ، والميثب ، وبرقة(5).
3 - كا : علي ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن الحلبي ومحمد بن
مسلم عن أبي عبدالله عليه السلام قالا : سألناه عن صدقة رسول الله صلى الله عليه وآله وصدقة فاطمة
عليها السلام قال : صدقتهما لبني هاشم وبني المطلب(6).
4 - كا : علي ، عن أبيه ، عن ابن أبي نجران ، عن عاصم بن حميد ، عن إبراهيم
بن أبي يحيى المدني ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : الميثب هو الذي كاتب رسول الله
صلى الله عليه وآله - سلمان ، فأفاءه الله على رسوله فهو في صدقاتها(7).
بيان : الضمير لفاطمة عليها السلام ، لكونها معهودة بينه عليه السلام وبين المخاطب ، ورواه
الكشي(8)وزاد بعد تمام الخبر : يعني فاطمة عليها السلام .
(1)وروى أيضا بالفتح .
(2)في وفاء الوفاء : حسنى مقصورا بلا حرف التعريف . وفى كتاب تحقيق النصرة :
حسناء بالمد ، وقال : كذا رأيته ولعله تصحيف من الحناء بالنون ، ورده السمهودى
كما يأتى .(3)فكان خ ل .
(4)ومال ام ابراهيم خ ل . أقول : يوجد ذلك في المصدر .
(5)قرب الاسناد : 160 .(6 و 7)فروع الكافى 2 : 247 .
(8)رجال الكشى : 12 .