ابن أبي الصهبان ، عن عبدالرحمن بن أبي نجران ، عمن ذكره ، عن مسمع أبي سيار
عن أبي عبدالله عليه السلام قال : يجزيك من القول في الركوع والسجود ثلاث تسبيحات
أو قدرهن مترسلا ، وليس له ولاكرامة أن يقول سبح سبح سبح(1).
بيان : ظاهره جواز الاكتفاء بثلاث تسبيحات صغريات أو قدرهن من ساير
الاذكار ، واستحباب التأني وذم الاستعجال .
23 - الهداية : قال الصادق عليه السلام سبح في ركوعك ثلاثا تقول :(سبحان ربي
العظيم وبحمده)ثلاث مرات ، وفي السجود ثلاث مرات(سبحان ربي الاعلى وبحمده)
لان الله عزوجل لما أنزل على نبيه(فسبح باسم ربك العظيم)قال النبي صلى الله عليه وآله :
اجعلوها في ركوعكم ، فلما أنزل الله(سبح اسم ربك الاعلى)قال : اجعلوها في
سجودكم ، فان قلت سبحان الله سبحان الله سبحان الله أجزأك ، وتسبيحة واحدة تجزي
للمعتل والمريض والمستعجل(2).
24 - المحاسن : عن ابن محبوب ، عن عمر بن يزيد قال : سمعت أبا عبدالله
عليه السلام يقول : إذا أحسن المؤمن عمله ضاعف الله عمله لكل حسنة سبع مائة ، و
ذلك قول الله تبارك وتعالى(والله يضاعف لمن يشآء)(3)فأحسنوا أعمالكم التي
تعملونها لثواب الله ، فقلت له : وما الاحسان ؟ قال : فقال : إذا صليت فأحسن ركوعك
وسجودك ، وإذا صمت فتوق كل ما فيه فساد صومك ، وإذا حججت فتوق مايحرم
عليك في حجك وعمرتك ، قال : وكل عمل تعمله فليكن نقيا من الدنس(4).
25 - العلل : لمحمد بن علي بن إبراهيم ، سئل أميرالمؤمنين عليه السلام مامعنى
الركوع ؟ فقال : معناه آمنت بك ولوضربت عنقي ، ومعنى قوله :(سبحان ربي
العظيم وبحمده)فسبحان الله أنفة لله عزوجل ، وربي خالقي ، والعظيم هو العظيم
(1)السرائر : 475 .
(2)الهداية : 32 .
(3)البقرة : 261 .
(4)المحاسن : 254 .