بحار الأنوار ج57

أجزاء الكعبه وهي الحجر والركن اليماني واقعة على الجانب المقابل ، فهو بمنزلة
اليمن .
12 - العلل : بالاسناد إلى وهب ، قال : إن الريح العقيم تحت هذه الارض
التي نحن عليها قدزمت بسبعين ألف زمام من حديد ، قد وكل بكل زمام سبعون
ألف ملك ، فلما سلطها الله عزوجل على عاد استأذنت خزنة الريح ربها عزوجل أن
تخرج منهافي مثل منخر الثور ، ولو أذن الله عزوجل لهاما تركت شيئا على ظهر الارض
إلا أحرقته ، فأوحى الله عزوجل إلى خزنة الريح أن أخرجوا منها في مثل ثقب الخاتم
فاهلكوا بها ، وبها ينسف الله عزوجل الجبال نسفا ، والتلال والاكام والمدائن
والقصور يوم القيامة ، وذلك قوله عزوجل " ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي
نسفا فيذرها قاعا صفصفا لاترى فيها عوجا ولا أمتا(1)" والقاع الذي لانبات فيه ، و
الصفصف الذي لاعوج فيه ، والامت المرتفع . وإنما سميت العقيم لانها تلقحت
بالعذاب وتعقمت عن الرحمة كتعقم الرجل(2)إذا كان عقيما لايولد له - الخبر -(3).
بيان : قال الجوهري : نسفت البناء تسفا : قلعته . وقال : القاع المستوى من الارض
وكذا الصفصف . وقال : الامت المكان المرتفع ، وقوله تعالى " لا ترى فيها عوجا ولا
أمتا " أي لا انخفاض فيها ولا ا ؟ .
13 - قصص الرواندى : بإسناده إلى الصدوق ، عن أبيه ، عن سعد ، عن ابن
عيسى ، عن علي بن الحكم ، عن زرعة ، عن سماعة ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إذا هاجت
الرياح فجاء‌ت بالسا في الابيض والاسود والاصفر فإنه رميم قوم عاد .
بيان : في القاموس : سفت الريح التراب تسفيه : ذرته ، أو حملته - كأسفته - فهو
ساف وسفى(انتهى)اقول : يمكن تخصيصه ببعض البلاد القريبة من بلادهم كمدينة
ضاعف الله شرفها - ولابعد في التعميم أيضا .


(1)طه : 105 - 107
(2)الرحم(خ).
(3)علل الشرائع : ج 1 ص 31 . والخبر موقوف لا اعتداد به .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه