أنت أهل العلم يا هادي الهدى(1)* تجلو من الشك الغياهيبا
حزت أقاصي العلوم فما(2)* تبصر أن غولبت مغلوبا
لا تنثني عن كل اشكولة * تبدي إذا حلت أعاجيبا
لله در العلم من صاحب * يطلب إنسانا ومطلوبا .(3)
ايضاح : قال الجوهري : رجل ظرب مثال عتل : القصير اللحيم .
أقول : المراد هنا اللحيم الغليظ . وقدرويناه بتغييرما في كتاب السماء والعالم
في باب العوالم .
7 نهج : قال أميرالمؤمنين عليه السلام أيها الناس سلوني قبل أن تفقدوني ، فلانا
بطرق السماء أعلم مني بطرق الارض ، قبل أن تشغر برجلها فتنة تطأ في خطامها ، و
تذهب بأحلام قومها .(4)
بيان : قال ابن عبد البرقي الاستيعاب(5)وغيره : أجمع الناس كلهم على أنه لم
يقل أحد من الصحابة ولا أحد من العلماء هذا الكلام .
وقال ابن ميثم : كني بشغر رجلها عن خلو تلك الفتنة من مدبر .(6)قال الجوهري
بلدة شاغرة برجلها : إذا لم تمنع من غارة أحد . وشغر البلد أي خلا من الناس . وقال
ابن الاثير : شغر الكلب رفع إحدى رجليه ليبول وقيل : الشغر : البعد . وقيل
الاتساع ، ومنه حديث علي عليه السلام : قبل أن تشغر برجلها فتنة . انتهى .(7)
(1)في نسخة : انت أصل العلم . وفى المصدر : أنت أصيل العلم ياذا الهدى . وفى نسخة : يا
صاحب الهدى .
(2)في المصدر : حزت أقاصى كل علم فما .
(3)ارشاد القلوب 2 : 186 و 187 .
(4)نهج البلاغة : القسم الاول 387 .
(5)قال ابن عبدالبر في الاستيعاب 3 : 39 : حدثنا قاسم ، حدثنا عبدالوارث ، حدثنا احمد بن زهير
حدثنا مسلم بن ابراهيم ، حدثنا شعبة عن أبى اسحاق ، عن عبدالرحمن بن يزيد ، عن علقمة ، عن عبدالله قال ،
كنا نتحدث أن أقضى اهل المدينة على بن أبى طالب ، قال : احمد بن زهير : وأخبرنا ابراهيم بن
بشار قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، حدثنا يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب قال : ما كان أحد من
الناس يقول : سلونى غير على بن ابيطالب .
(6)وقال بعض الشراح : الجملة كناية عن كثرة مداخل الفساد فيها .
(7)باب الشين مع الغين .(*)