بحار الأنوار ج13

إليه ليس له دعوة في الدنيا ولا في الآخرة وأن مردنا إلى الله وأن المسرفين هم أصحاب
النار * فستذكرون ما أقول لكم وافوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد * فوقاه الله
سيئات ما مكروا وحاق بآل فرعون سوء العذاب * النار يعرضون عليها غدوا وعشيا
ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب 38 - 46 .
التحريم " 66 " وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن
لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين 11 .
تفسير : قوله تعالى : " يكتم إيمانه " قال الطبرسي رحمه الله : على وجه التقية قال
أبوعبدالله عليه السلام : التقية من ديني ودين آبائي ، ولا دين لمن لا تقية له ، والتقية ترس الله
في الارض لان مؤمن آل فرعون لو أظهر الاسلام لقتل ، قال ابن عباس : لم يكن مؤمن
غيره وغير امرأة فرعون وغير المؤمن الذي أنذر موسى فقال : إن الملا يأتمرون بك ليقتلوك " .
قال السدي ومقاتل : كان ابن عم فرعون(1)وكان آمن بموسى وهو الذي جاء من أقصى
المدينة يسعى ، وقيل : إنه كان ولي عهده من بعده وكان اسمه جيبا ، وقيل : اسمه
خربيل .(2)
وقال البيضاوي : الرجل إسرائيلي ، أو غريب موحد كان ينافقهم " أتقتلون رجلا "
أتقصدون قتله " أن يقول " لان يقول أو وقت أن يقول ، من غير روية وتأمل في أمره " ربي
الله " وحده " فعليه كذبه " لا يتخطاه وبال كذبه فيحتاج في دفعه إلى قتله " يصبكم بعض
الذي يعدكم " أي فلا أقل من أن يصيبكم بعضه " إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب "
احتجاج ثالث ذو وجهين :
أحدهما : أنه لو كان مسرفا كذابا لما هداه الله إلى البينات ولما عضده بتلك
المعجزات .


(1)سيأتى في الحديث الاول ان اسمه حزبيل وانه كان ابن عم فرعون وولى عهده وخليفته .
وقال البغدادى في المحبر : كان اسم مؤمن آل فرعون حزبيل أو خزبيل وهو أخو آسية امرأة
فرعون . وقال هشام : حزبيل زوج الماشطة ، وكان فرعون قد جعله على نصف الناس . وقال الطبرى :
اسمه فيما يزعمون حبرك . وسيجئ ما يحكيه الثعلبى في ذلك بعد الحديث السابع .
(2)مجمع البيان 8 : 521 . م(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه