طعمه(1)، ولا يؤكل الجري ولا المارماهي ولا الزمار ولا الطافي وهو الذي يموت في
الماء فيطفو على رأس الماء(2).
تفصيل وتبيين : قوله :(إذا اصطدت سمكا)أقول : ورد بهذا المضمون روايتان
إحداها ما روى الشيخ باسناده(3)عن السكونى عن أبي عبدالله عليه السلام إن عليا سئل
عن سمكة شق بطنها فوجد فيها سمكة اخرى فقال : كلها جميعا(4)، والاخرى ما
رواه بسند مرسل(5)يمكن أن يعد في الموثقات عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قلت : رجل
أصاب سمكة وفي جوفها سمكة قال : يؤكلان(6)جميعا .
وعمل بها الشيخ في النهاية والمفيد وجماعة ، ومنع ابن إدريس من حلها ما لم
تخرج من بطنها حية لان شرط حل السمك أخذه من الماء حيا والجهل بالشرط
يقتضي الجهل بالمشروط ، ووافقه العلامة في المختلف والتحرير وولده ، وفي القواعد
رجح مذهب الشيخ ، والمحقق في النافع ومال إليه في الشرائع والعمل بالروايتين أقوى
ويؤيده هذه الرواية .
وقوله عليه السلام : إذا كان له فلوس ، أي كانت من الحيتان التي لها فلس
ويحتمل أن يكون المعنى : لم تتسلخ فلوسها فانها حينئذ تغيرت وصارت خبيثة ،
(1)في المصدر : لانه طعمة .
(2)فقه الرضا : 40 .
(3)الاسناد هكذا محمد بن يعقوب عن على بن ابراهيم عن أبيه عن النوفلى عن
السكونى .
(4)تهذيب الاحكام :): 8 .
(5)والسند هكذا : محمد بن يعقوب عن أبى على الاشعرى عن الحسن بن على الكوفى
عن العباس بن عامر عن ابان عن بعض اصحابه عن ابى عبدالله عليه السلام . أقول : ويوجد الحديثان
في فروع الكافى : 1442(ط ا).
(6)في المصدر : تؤكلان جميعا .