بحار الأنوار ج37

بيتي(1)، قالت : فقمت فتنحيت في البيت قريبا ، فدخل علي وفاطمة والحسن والحسين
وهما صبيان صغيران ، فوضعهما النبي صلى الله عليه وآله في حجره وقبلهما ، واعتنق عليا
بإحدا يديه وفاطمة باليد الاخرى ، وقبل فاطمة وقال : اللهم إليك أنا وأهل بيتي
لا إلى النار ، فقلت : يا رسول الله وأنا معكم ؟ فقال : وأنت(2).
12 - ما : ابوعمرو ، عن ابن عقدة ، عن محمد بن أحمد القطواني ، عن عباد بن
ثابت ، عن علي بن صالح ، عن أبي إسحاق الشيباني ، قال : وحدثني يحيى بن عبد
الملك وعباد بن الربيع وعبدالله بن أبي عتبة ، عن أبي إسحاق الشيباني ، عن جميع بن
عمير قال : دخلت مع امي على عائشة فذكرت لها عليا ، فقالت : ما رأيت رجلا كان
أحب إلى رسول الله منه ، وما رأيت امرأة كانت أحب إلى رسول الله من امرأته(3).
13 - ما : أبوعمرو ، عن ابن عقدة ، عن أبي الفضل بن يوسف ، عن محمد بن
عكاشة ، عن حميد بن المثنى ، عن يحيى بن طلحة ، عن أيوب بن الحر ، عن أبي إسحاق
السبيعي ، عن الحارث ، عن علي عليه السلام قال : إن فاطمة شكت إلى رسول الله صلى الله عليه وآله
فقال : ألا ترضين أني زوجتك أقدم امتي سلما وأحلمهم حلما وأكثرهم علما ؟ أما
ترضين(4)أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة إلا ما جعل الله لمريم بنت عمران وأن
ابنيك سيدا شباب أهل الجنة(5)؟
ما : جماعة ، عن أبي المفضل ، عن ابن عقدة مثله(6).
بيان الاستثناء في قوله صلى الله عليه وآله : " إلا ما جعل الله لمريم " موافق لروايات العامة ،
وسيأتي أخبار متواترة أنها سيدة نساء العالمين من الاولين والآخرين ، ويمكن أن


(1)في المصدر : فتنحى عن أهل بيتي .
(2)امالى الشيخ : 85 . ولا يخفى انه لا تنافى بين هذه الرواية والروايات الواردة في باب
آية التطهير ، فان الكون مع أهل بيت الرسول كما هو المذكور هناك غير الكون من أهل بيته
صلوات الله عليه وعليهم .
(3)امالى الشيخ ، 156 .
(4)في المصدر : أما ترضى .
(5)امالى الشيخ : 155 و 156 .
(6)امالى ابن الشيخ : 46 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه