فيتركه الرجل حتى يموت قال : نعم كل إن الله يقول : فكلوا مما أمسكن عليكم(1).
بيان : هذا مختصر من صحيحة جميل المتقدمة في الحكم التاسع وقدمر
الكلام فيه .
50 العياشي : عن أبي جميلة عن أبي حنظلة(2)عنه عليه السلام في الصيد يأخذه
الكلب فيدركه الرجل فيأخذه ثم يموت في يده أيأكل(3)؟ قال : نعم إن الله يقول :
كلوا مما أمسكن عليكم(4).
بيان : كأنه محمول على عدم استقرار الحياة على طريقة القوم أو عدم إمكان
الذبح لقصر الزمان أو فقد الآلة على قول ، أو قتل الكلب له مع بعد على قول .
51 العياشي : عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام في قول الله :(وما
علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم و
اذكروا اسم الله)قال : لا بأس بأكل ما أمسك الكلب ممالم يأكل الكلب منه . فاذا
أكل الكلب منه قبل أن تدركه فلا تأكله(5).
52 ومنه : عن رفاعة عن أبي عبدالله قال : الفهد مما قال الله : مكلبين(6)
53 ومنه : عن أبان بن تغلب قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : كل ما
أمسك عليك الكلب وإن بقي ثلثه(7).
54 الهداية : كل كل ما صاد الكلب المعلم وإن قتله وأكل منه ولم يبق منه إلا
بضعة واحدة ، ولا تأكل ما صيد بباز أو صقر أو فهد أو عقاب إلا ما أدركت ذكاته ، ومن
أرسل كلبه ولم يسم تعمدا فأصاب صيدا لم يحل أكله لان الله عزوجل يقول :(ولا
(1)تفسير العياشى 1 : 295 .
(2)في المصدر : عن ابن حنظلة .
(3)في المصدر : أياكل منه .
(4)تفسير العياشى 1 : 295 .
(5 و 6)تفسير العياشى 1 : 295 .
(7)تفسير العياشى 1 : 295 فيه : ما امسك عليه الكلاب .