بحار الأنوار ج23

فقد أتى البيوت من ظهورها(1).
10 - كا : العدة عن البرقي عن محمد بن علي عن محمد بن الفضيل عن الثمالي
عن أبي جعفر عليه السلام قال : أتى قتادة(2)بن دعامة البصري أبا جعفر عليه السلام فقال
عليه السلام له : أنت فقيه أهل البصرة ؟ قال : نعم ، فقال له أبوجعفر عليه السلام : ويحك
يا قتادة إن الله عزوجل خلق خلقا من خلقه فجعلهم حججا على خلقه ، فهم أوتاد
في أرضه ، قوام بأمره ، نجباء في علمه ، اصطفاهم قبل خلقه أظلة عن يمين عرشه ، قال :
فسكت قتادة طويلا ثم قال : أصلحك الله ، والله لقد جلست بين يدي الفقهاء وقدام
ابن عباس فما اضطرب قلبي قدام واحد منهم ما اضطرب قدامك ، فقال له أبوجعفر
عليه السلام : أتدري أين أنت ؟ بين يدي بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها
اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام
الصلاة وإيتاء الزكاة ، فأنت ثم ونحن اولئك ، فقال له قتادة : صدقت والله جعلني
الله فداك والله ما هي بيوت حجارة ولا طين(3).
أقول : الخبر طويل أخذنا منه موضع الحاجة ، وتمامه في كتاب الاحتجاجات
من هذا الكتاب .
11 - فس : أحمد بن إدريس عن أحمد بن محمد عن الحسن بن فضال عن أبي -
جميلة عن محمد الحلبي عن أبي عبدالله عليه السلام في قوله : " رب اغفر لي ولوالدي ولمن
دخل بيتي مؤمنا " إنما هي يعني الولاية ، من دخل فيها دخل بيوت الانبياء(4).
بيان : لعل المعنى أن المراد بالبيت البيت المعنوي كما مر ، وبيوت الانبياء
كلها بيت واحد هي بيت العز والشرف والكرامة والاسلام ، فمن تولاهم فقد دخل
بيوتهم ولحق بهم ، فأهل الولاية من الشيعة داخلون في هذا البيت ، ويشملهم دعاء
نوح عليه السلام .


(1)احتجاج الطبرسى : 121 . والاية في البقرة : 181
(2)احد الائمة الاعلام من اهل السنة ، احتج به ارباب الصحاح ، مات في 117 .
(3)فروع الكافى 2 : 154 فيه : ويحك اتدرى أين انت ؟ انت بين يدى .
(4)تفسير القمى : 698 فيه : انما يعنىوفيه : دخل في بيوت الانبياء .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه