بحار الأنوار ج27

علي أنت وصيي من بعي د وأنت المظلوم المضطهد بعدي ، يا علي الثابت عليك كالمقيم
معي ومفارقك مفارقي ، يا علي كذب من زعم أنه يحبني ويبغضك ، لان الله تعالى
حلقني وإياك من نور واحد(1).
بيان : التهويم : أول النوم وهو دون النوم الشديد ذكره الجزري ، وقال :
أهدب الاشفار أي طويل شعر الاجفان ، ومنه حديث زياد : طويل العنق أهدب ، وقال :
الاهدل : المسترخي الشفة السفلى الغليظها ، ومنه حديث زياد : أهدب أهدل . وفي
مناقب ابن شهر آشوب : فاذا أنا بشخص طويل العنق أهدل أهدب(2).
وفي رواية ابن أبي الحديد : فرأيت شيئا أقبل طويل العنق مثل عنق البعير
أهدر أهدل . كما تناوله منه ، كأن الضمير راجع إلى أمير المؤمنين عليه السلام ، وصاحب
الرحبة حال أو بدل من الضمير ، ويحتمل أن يكون فاعل تناول فالمراد به الملعون .
وفي المناقب :
فأسقط الشق منه ضربة عجبا * كما تناول ظلما صاحب الرحبة
وفي رواية ابن أبي الحديد : فأثبت الشق منه ضربة عظمت
والمصرع الثاني كما في المناقب ، وكذا في مجالس الشيخ ، وسيأتي الجميع في
المجلد التاسع ، وعلى هذه الرواية صاحب الرحبة علي عليه السلام .
39 - ع : أبي عن سعد عن أحمد بن محمد عن علي بن الحكم عن ابن عميرة عن
ابن فرقد قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : ماتقول في قتل الناصب ؟ قال : حلال الدم
أتقي(3)عليك فان قدرت أن تقلب عليه حائطا أو تغرقه في ماء لكي لايشهد به عليك
فافعل ، قلت : فما ترى في ماله ؟ قال توه(4)ماقدرت عليه(5).


(1)كنز الفوائد : 208 .
(2)مناقب آل ابي طالب 3 : 169 .
(3)في نسخة من المصدر : ابغى عليك .
(4)في نسخة : أتوه .
(5)علل الشرائع : 200 .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه