لا ينخرق(1)، كأنه اسنبط بقياس هندسي ثم هو في دائرة مسدسة لا يوجد فيها
اختلاف فبذلك اتصلت حتى صارت كالقطعة الواحدة ، وذلك لان الاشكال من الثلاث
إلى العشر إذا جمع كل واحد منها إلى أمثاله لم يتصل وجاءت بينها فروج إلاالشكل
المسدس ، فانه إذا اجتمع إلى أمثاله اتصل كانه قطعة واحدة ، وكل هذابغير مقياس
ولاآلة ولا فكرة(2)، بل ذلك من أثرصنع اللطيف الخبير وإلهامة إياها كما قال
تعالى : " وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما
يعرشون " الآية .
فتأمل كمال طاعتها وحسن امتثالها لامر ربها ، كيف اتخذت بيوتا في هذه
الامكنة الثلاثة الجبال والشجر وبيوت الناس " حيث يعرشون " أي حيث يبنون
العروش فلا ترى للنحل بيتا في غير هذه الثلاثة البتة ، وتأمل كيف كانت أكثر بيوتها
في الجبال وهي المتقدمة في الآية ، ثم الاشجار وهي دون ذلك ، ثم فيما يعرش
الناس ، وهي أقل بيوتها ، فانظر كيف أداها حسن الامتثال إلى أن اتخذت البيوت
قبل المرعى ، وهي تتخذها أولا فاذااستقر لها بيت خرجت عنه فرعت وأكلت من
كل الثمرات ، ثم آوت إلى بيوتها لان ربها سبحانه وتعالى أمرها باتخاذ البيوت
أولا ثم بالاكل بعد ذلك .
قال في الاحياء : انظر إلى النحلة كيف أوحى الله إليها حتى اتخذت من الجبال
بيوتا ، وكيف استخرج من لعابها الشمع والعسل وجعل أحدهما ضياء والآخر شفاء
ثم لو تأملت عجائب أمرها في تناولها الازهار والانوار واحترازها من النجاسات و
الاقذار وطاعتها لواحد من جملتها وهو أكثرها شخصا وهو أميرها ، ثم ماسخر الله
سبحانه وتعالى أميرها من العدل والانصاف بينها حتى إنه ليقتل على باب المنفذ كل
(1)في المصدر : لاينحرف .
(2)في المصدر : ولا بركار .