1 ج : عن ثابت البناني(1)قال : كنت حاجا وجماعة عباد البصرة مثل أيوب
السجستاني(2)وصالح المري(3)وعتبة الغلام(4)وحبيب الفارسي(5)ومالك بن
(1)ثابت البنانى : من التابعين وقد ترجمه أبونعيم في حلية الاولياء ج 2 من ص 318
إلى ص 333 فقال : ومنهم المتعبد الناحل ، المتهجد الذابل ، أبومحمد ثابت بن أسلم
البناني ، وذكر انه أسند عن غير واحد من الصحابة منهم ، ابن عمر ، وابن الزبير ، وشداد
وانس . وأكثر الرواية عنه ، وروى عنه جماعة من التابعين منهم : عطاء بن أبى رباح ، وداود
ابن أبى هند ، وعلى بن زيد بن جدعان ، والاعمش وغيرهم .
(2)ايوب السختياني : من التابعين قال أبونعيم في حلية الاولياء وقد ترجمه
في ج 3 من ص 3 إلى ص 14 ومنهم فتى الفتيان ، سيد العباد والرهبان ، المنور باليقين
والايمان ، السختيانى أيوب بن كيسان كان فقيها محجاجا ، وناسكا حجاجا ، عن الخلق
آيسا ، وبالحق آنسا .
أسند أيوب عن أنس بن مالك ، وعمرو بن سلمة الجرمى ، ومن قدماء التابعين ، عن
أبى عثمان النهدى ، وأبى رجاء العطاردى ، وأبى العالية ، والحسن ، وابن سيرين
وأبى قلابة .
وذكره الاردبيلى في جامع الرواة ج 1 ص 111 فقال : أيوب بن أبى تميمة كيسان
السختيانى العنزى البصرى كنيته أبوبكر مولى عمار بن ياسر ، وكان عمار مولى فهو مولى
مولى وكان يحلق شعره في كل سنة مرة ، فاذا طال فرق مات بالطاعون بالبصرة سنة 131 .
(3)صالح المرى : هو ابن بشير وصفه أبونعيم في الحلية ج 6 ص 165 بقوله :
القارى الدرى ، والواعظ التقى ، أبوبشر صالح بن بشير المرى ، صاحب قراءة وشجن
ومخافة وحزن ، يحرك الاخيار ، ويفرك الاشرار .
أسند عن الحسن ، وثابت ، وقتادة ، وبكر بن عبدالله المزنى ، ومنصور بن زاذان
وجعفر بن زيد ، ويزيد الرقاشى ، وميمون بن سياه ، وأبان بن أبى عياش ، ومحمد بن
زياد ، وهشام بن حسان ، والجريرى ، وقيس بن سعد ، وخليد بن حسان في آخرين .
(4)عتبة الغلام : هو الحر الهمام ، المجلومن الظلام ، المكلوء بالشهادة والكلام
قال عبيدالله بن محمد : عتبة الغلام هو عتبة بن أبان بن صمعة ، مات قبل أبيه . وسئل
رباح القيسى عن سبب تسمية عتبة بالغلام فقال : كان نصفا من الرجال ، ولكنا كنا نسميه
الغلام لانه كان في العبادة غلام رهان . استشهد وقتل في قرية الحباب في غزو الروم . ترجمه
مفصلا أبونعيم في الحلية ج 6 من ص 226 إلى 238 .
(5)حبيب الفارسى : قال أبونعيم في الحليلة ج 6 ص 149 : أبومحمد الفارسى من =