بحار الأنوار ج93

يكون هذا ؟ فقال : إذا كان صاحب الثلاثمائة درهم له مختار كثير(1)فلوقسمها
بينهم لم يكفهم فلم يعفف عنها نفسه ، وليأخذها لعياله ، وأما صاحب الخمسين
فانها تحرم عليه إذا كان وحده ، وهو محترف يعمل بها ، وهو يصيب فيها ما يكفيه
إنشاء الله(2).
3 - شى : عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبدالله عليه السلام عن الفقير والمسكين قال :
الفقير الذي يسأل ، والمسكين أجهد منه الذي لايسأل(3).
4 - شى : عن أبي بصير قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : إنما الصدقات
للفقرا والمساكين قال : الفقير الذي يسأل ، المسكين أجهد منه ، والبائس
أجهدهما(4).
5 - شى : عن أبي مريم ، عن أبي عبدالله عليه السلام في قول الله تعالى : إنما
الصدقات للفقراء إلى آخر الاية ، فقال : إن جعلتها فيهم جميعا ، وإن جعلتها
لواحد أجزء عنك(5).
6 - شى : عن زرارة ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قلت : أر أيت قوله : إنما
الصدقات إلى آخر الاية كل هؤلاء يعطى ان كان لا يعرف ؟ قال : إن الامام يعطي
هؤلاء جميعا ، لانهم يقرون له بالطاعة ، قال : قلت له : وإن كانوا لايعرفون ؟ فقال :
يا زرارة لو كان يعطي من يعرف دون من لايعرف لم يوجد لها موضع ، وإنما كان
يعطي من لايعرف ليرغب في الدين فيثبت عليه ، وأما اليوم فلا تعطها أنت وأصحابك
إلا من يعرف(6).
7 - شى : عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السلام في قوله : والعاملين عليها
قال : هم السعاة(7).
8 - شى : عن زرارة قال : سألت أبا جعفر عليه السلام في قوله والمؤلفة قلوبهم


(1)عيال كثيرخ ل .
(2 - 6)تفسير العياشى : ج 2 ص 90 .
(7)تفسير العياشى : ج 2 ص 91 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه