بحار الأنوار ج101

فأعتقه فذلك هو منه(1)
3 ب(*): ابن سعد ، عن الازدي قال : دخلت على أبى عبدالله عليه السلام ومعي
على بن عبدالعزيز فقال لي : من هذا ؟ فقلت : مولانا فقال : أعتقتموه أو أباه ؟
فقلت : بل أباه فقال : هذا ليس مولاك هذا أخوك وابن عمك ، إنما المولى الذي
جرت عليه النعمة ، فاذا جرت على أبيه فهو أخوك وابن عمك(2)
4 مع : قال الصادق عليه السلام : مولى القوم من أنفسهم(3)
5 مع : ابن المتوكل عن الحميري ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب
عن خالد بن جرير ، عن أبي الربيع قال : سئل أبوعبدالله عليه السلام عن السايبة
فقال : الرجل يعتق غلامه ويقول له : اذهب حيث شئت ليس لي من ميراثك
شئ ، ولا علي من جرير تك شئ ، قال : ويشهد شاهدين(4)
شى: عن أبي الربيع مثله(5)
6 شى : عن عمار بن أبى الاحوص قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن
السايبة قال : انظر في القرآن فما كان فيه فتحرير رقبة مؤمنة فتلك ياعمار السايبة
التى لا ولاء لاحد من الناس عليها إلا الله ، فما كان ولاؤه لله فهو لرسول الله صلى الله عليه وآله
وماكان ولاؤه لرسول الله صلى الله عليه وآله فان ولاء‌ه للامام وجنايته على الامام
وميراثه له(6)


(1)علل الشرايع ص 519 وكان الرمز(ب)وهو خطأ
(*)هكذا في الاصل ، راجع قرب الاسناد ص 29 ط نجف
(2)لم أجده في(ين)وقد رواه الصدوق في(يه)ج 3 ص 79 والشيخ في
(يب)ج 8 ص 252 بسنديهما عن الازدى فمن المظنون تصحيف الرمز عن احد الكتابين
(3)*معانى الاخبار ص 239 وفى الكمبانى رمز ما
(4)معانى الاخبار ص 240 وكان الرمز(ل)وهو خطأ ;
(5)لم يوضع لم رمز في المتن*تفسير العياشى ج 1 ص 348
(6)تفسير العياشى ج 1 ص 263 ولم يكن له رمز في الكتاب

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه