بحار الأنوار ج23

في قوله تعالى : " تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق وما يعقلها إلا العالمون " قال
زيد : نحن هم ، ثم تلا هذه الآية : " بل هو آيات بينات في صدور الذين اوتوا
العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون(1)" .
18 - فر : على بن محمد الزهري رفعه إلى زيد بن سلام الجعفى قال : دخلت
على أبي جعفر عليه السلام فقلت له : أصلحك الله إن خيثمة(2)حدثني عنك أنه سألك عن
قوله تعالى : " بل هو آيات بينات في صدور الذين اوتوا العلم وما يجحد بآياتنا
إلا الظالمون " فحدثني أنك حدثته أنها نزلت فيكم خاصة وأنكم الذين اوتيتم
العلم ، قال : صدق والله خيثمة لهكذا حدثته(3).
19 - شى : عن مالك الجهنى قال : قال أبوجعفر عليه السلام : " إنا أنزلنا
التوراة فيها هدى ونور " إلى قوله : " بما استحفظوا من كتاب الله " قال : فينا
نزلت(4).
بيان : لعل المعنى أن الهدى والنور الذين كانا في التوراة هما الولاية ، و
يحتمل أن يكون المراد أن الربانيين والاحبار الذين استحفظوا كتاب الله(5)هم
الائمة عليهم السلام في بطن القرآن ، وقد ورد في كثير من الادعية والاخبار المستحفظين
من آل محمد عليهم السلام .


(1)تفسير فرات : 118 . والاية الاولى لم نجدها في المصحف وما وجدناه فيه فهى في
سورة البقرة : 252 هكذا : تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق وانك لمن المرسلينوفى
سورة آل عمران : 108 هكذا : تلك ايات الله نتلوها عليك بالحق وما الله يريد ظلما للعالمين
وفى سورة الجاثية : 6 هكذا : تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق فباى حديث بعد الله و
آياته يؤمنونوكل واحد منها لن يطابقها ، والظاهر من تفسير فرات ان المراد الاية المذكورة
في سورة العنكبوت وهى : وتلك الامثال نضربها للناس وما يعقلها الا العالمونفوقع
تصحيف من النساخ :
(2)بتقديم الياء على المثلثة .
(3)تفسير فرات : 118 .
(4)تفسير العياشى 1 : 322 والاية في سورة المائدة : 44 .
(5)او مصداقهم في هذه الامة هم الائمة عليهم السلام .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه