وسألته عن الرجل يسهو في السجدة الآخرة من الفريضة ، قال : يسلم ثم يسجدها
وفي النافلة مثل ذلك .
وسألته عن رجل افتتح الصلاة فبدأ بسورة قبل فاتحة الكتاب ثم ذكر بعد ما فرغ
من السورة كيف يصنع ؟ قال : يمضي في صلاته ويقرء فاتحة الكتاب فيما يستقبل .
وسألته عن رجل افتتح بقراءة سورة قبل فاتحة الكتاب هل يجزيه ذلك إذا كان
خطأ ؟ قال : نعم .
وسألته عن الرجل هل يجزيه أن يسجد في السفينة على القير ؟ قال : لا بأس .
وسألته عن الرجل هل يصلح له أن ينظر وهو في صلاته في نقش خاتمه كأنه
يريد قراءته ، أو في صحيفة أو في كتاب في القبلة ؟ قال : ذلك نقص في الصلاة وليس
يقطعها .
وسألته عن الرجل هل يصلح(له خ ل)أن يقرأ في ركوعه أن سجوده الشئ يبقى
عليه من السورة يكون يقرؤها ؟ قال : أما في الركوع فلا يصلح ، وأما في السجود
فلا بأس .
وسألته عن الرجل هل يصلح أن يقرأ في ركوعه أو سجوده من سورة غير سورته
التي كان يقرؤها ؟ قال : إن نزع بآية فلا بأس في السجود .
وسألته عن رجل نسي أن يضطجع على يمينه بعد ركعتي الفجر فذكر حين أخذ
في الاقامة كيف يصنع ؟ قال : يقوم ويصلي ويدع ذلك فلا بأس .
وسألته عن رجل يكون في صلاته وإلى جانبه رجل راقد فيريد أن يوقظه يسبح
ويرفع صوته لا يريد إلا ليستيقظ الرجل ، هل يقطع ذلك صلاته ؟ أو ما عليه ؟ قال : لا
يقطع صلاته ولا شئ عليه ولا بأس به .
وسألته عن رجل يكون في صلاته فيستأذن إنسان على الباب فيسبح فيرفع صوته
ليسمع خادمه فتأتيه فيريها بيده أن على الباب إنسانا ، هل يقطع ذلك صلاته ؟ وما
عليه ؟ قال : لا بأس .
وسألته عن الرجل يكون على غير وضوء فيصيبه المطر حتى يسيل من رأسه