من هذا القول ومن العوذة كلها أعني بهذاالقول وهذه العوذة فلانا وأهله و
ولده وداره ومنزله فليسم نفسه وليسم داره ومنزله وأهلة وولده وليتلفظ به وليقل
أهل فلان ابن فلان وولده فلان بن فلان فانه أحكم له وأجود ، وأنا الضامن على
نفسه وأهله وولده أن لا يصيبهم آفة ولا خبل ولا جنون باذن الله تعالى(1)
49 سر : من كتاب المشيخة لابن محبوب ، عن صالح بن رزين ، عن
شهاب ، عن أبى عبدالله عليه السلام قال : إذا عسر على المرأة ولدها فاكتب لها في رق
بسم الله الرحمن الرحيم كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من
نهار ، كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحيها ، إذ قالت امرأة عمران
رب إني نذرت لك مافي بطني محررا ثم اربطه بخيط وشده على فخذها الايمن
فاذا وضعت فانزعه(2)
50 مكا : عن الباقر عليه السلام قال : ختن رسول الله صلى الله عليه وآله الحسن والحسين
عليهما السلام لسبعة أيام وحلق رأسهما وتصدق بزنة الشعر فضة وعق عنهما
وأعطى القابلة طرايف(3)
51 مكا : عن عمر بن يزيد ، عن أبى عبدالله عليه السلام قال : سمعته يقول :
كل امرئ يوم القيامة مرتهن بعقيقته والعقيقة أوجب من الاضحية(4)
52 عنه عليه السلام قال : كل إنسان مرتهن بالفطرة ، وكل مولود مرتهن
بالعقيقة(5)
53 أيضا عن عمر بن يزيد قال : قلت له : إني والله ماأدري كان أبي عق
عني أم لا ، فأمرني فعققت عن نفسي وأنا شيخ(6)
54 عن علي بن أبي حمزة ، عن العبد الصالح عليه السلام قال : العقيقة واجبة
(1)طب الائمة ص 96
(2)السرائر ص 488
(3)مكارم الاخلاق ص 41
(4 6)مكارم الاخلاق ص 259