رسول الله صلى الله عليه وآله بعد أن أفضى الامر إلى أبى بكر بصوت يسمعه أهل المسجد : ألاهلك
أهل العقدة ، والله ما آسى عليهم إنما آسى على من يضلون من الناس . فقيل له . ياصاحب
رسول الله من هؤلاء أهل العقدة وما عقدتهم ؟ فقال : قوم تعاقدوا بينهم إن مات رسول الله
صلى الله عليه وآله لم يورثوا أحدا من أهل بيته ولم يولوهم مقامه ، أماوالله لئن عشت
إلى يوم الجمعة لاقومن فيهم مقاما ابين للناس أمرهم ، قال : فما أتت عليه الجمعة .(1)
6 - ختص : أحمدبن الحسن ، عن عبدالعظيم بن عبدالله(2)قال : قال هارون
الرشيد لجعفربن يحيى البرمكي : إني احب أن أسمع كلام المتكلمين من حيث لا
يعلمون بمكاني فيحتجون عن بعض مايريدون ، فأمر الجعفر المتكلمين فاحضروا
داره ، وصارهارون في مجلس يسمع كلامهم ، وأرخى بينه وبين المتكلمين سترا ، فاجتمع
المتكلمون وغص المجلس بأهله ينتظرون هشام بن الحكم ، فدخل عليهم هشام وعليه قميص
إلى الركبة وسراويل إلى نصف الساق ، فسلم على الجميع ولم يخص جعفرا شئ ،
فقال له رجل من القوم : لم فضلت عليا على أبي بكر ، والله يقول :(ثاني اثنين إذهما
في الغار إذيقول لصاحبه لاتحزن إن الله معنا)؟ فقال هشام : فأخبرني عن حزنه في ذلك
الوقت أكان لله رضى أم غير رضى ؟ فسكت ، فقال هشام : إن زعمت أنه كان لله رضى
فلم نهاه رسول الله صلى الله عليه وآله فقال :(لاتحزن)؟ أنهاه عن طاعة الله ورضاه ؟ وإن زعمت أنه
كان لله غير رضى فلم تفتخر بشئ كان لله غير رضى وقد علمت ماقال الله تبارك وتعالى
حين قال :(فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين)(3)ولانكم قلتم وقلنا و
قالت العامة : الجنة اشتاقت إلى أربعة نفر : إلى علي بن أبي طالب عليه السلام ، والمقدادبن
الاسود ، وعماربن ياسر ، وأبي ذ ر الغفاري فأرى صاحبنا قددخل مع هؤلاء في هذه
الفضيلة ، وتخلف عنها صاحبكم ، ففضلنا صاحبنا على صاحبكم بهذه الفضيلة .
(1)الفصول المختارة 1 : 54 و 55 .
(2)أوعزنا إلى ترجمته في ج 1 ص 16 .
(3)ايعاز إلى دليل ثان يدل على ان لامنقبة ولافخر لابى بكر في الاية بل فيها دلالة على نقيصة
له ، وذلك أن الله تعالى انزل سكينته في مواطن على نبيه صلى الله عليه وآله واشرك المؤمنين له
وعمهم فيها ، كما في قوله تعالى :(فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين)ولكن افرد
نبيه بالسكينة في الغار دون صاحبه وخصه بها ولم يشركه معه ، وفى تحريمه اياه ماتفضل به من
السكينة على غيره من المؤمنين دلالة واضحة على نقيصة له .(*)