واتي إليه بمال فكوم كومة من ذهب وكومة من فضة ، وقال : يا صفراء
اصفري يا بيضاء ابيضي وغري غيري .
هذا جناي وخياره فيه * وكل جان يده إلى فيه
الباقر عليه السلام في خبر : ولقد ولى خمس سنين وما وضع آجرة على آجرة ولا
لبنة على لبنة ، ولا أقطع قطيعا ، ولا أورث بيضاء ولا حمراء .(1)ابن بطة عن سفيان الثوري أن عينا نبعت في بعض ماله فبشر بذلك ، فقال
عليه السلام : بشر الوارث ، وسماها عين ينبع .
الفائق عن الزمخشري أن عليا عليه السلام اشترى قميصا فقطع ما فضل عن أصابعه
ثم قال للرجل : حصه أي خط كفافه .(2)
بيان : قال الجزري بعد ذكر الحديث : أي خط كفافه ، حاص الثوب يحوصه
حوصا إذا خاطه .(3)
5 قب : خصال الكمال عن أبي الجيش البلخي أنه اجتاز بسوق الكوفة
فتعلق به كرسي فتخرق قميصه ، فأخذه بيده ثم جاء به إلى الخياطين فقال : خيطوا
لي ذا بارك الله فيكم .
الاشعث العبدي قال : رأيت عليا اغتسل في الفرات يوم جمعة ، ثم ابتاع
قميصا كرابيس بثلاثة دراهم ، فصلى بالناس الجمعة وما خيط جربانه بعد .(4)
عن شبيكة قال : رأيت عليا عليه السلام يأتزر فوق سرته ويرفع إزاره إلى أنصاف
ساقيه .
الصادق عليه السلام كان علي عليه السلام يلبس القميص الزابي ، ثم يمد يده فيقطع مع
أطراف أصابعه ، وفي حديث عبدالله بن الهذيل : كان إذا مده بلغ الظفر وإذا أرسله
(1)في المصدر : بيضا ولا حمرا .
(2)مناقب آل أبى طالب 1 : 303 و 304 .
(3)النهاية 1 : 271 .
(4)جربان القميص : طوقه .