بحار الأنوار ج11

15 - ب : هارون ، عن ابن زياد ، عن جعفر ، عن أبيه عليهما السلام إن روح آدم عليه السلام
لما امرت أن تدخل فيه فكرهته فأمرها أن تدخل كرها وتخرج كرها .
16 - ع : الدقاق ، عن الاسدي ، عن النخعي ، عن النوفلي ، عن علي بن سالم ،
عن أبيه ، عن أبي بصير قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : لاي علة خلق الله عزوجل آدم
عليه السلام من غير أب وام ، وخلق عيسى من غير أب ؟ وخلق سائر الناس من الآباء والامهات
فقال : ليعلم الناس تمام قدرته وكمالها ، ويعلموا أنه قادر على أن يخلق خلقا من انثى
من غير ذكر ، كما هو قادر على أن يخلقه من غير ذكر ولاانثى ، وأنه عزوجل فعل ذلك
ليعلم أنه على كل شئ قدير .(1)
17 - ع : علي بن حبشي بن قوني ، عن حميد بن زياد ، عن القاسم بن إسماعيل ،
عن محمد بن سلمة ، عن يحيى بن أبي العلاء الرازي أن رجلا دخل على أبي عبدالله عليه السلام
فقال : جعلت فداك أخبرني عن قول الله عزوجل : " ن والقلم وما يسطرون " وأخبرني عن
قول الله عزوجل لابليس : " فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم " وأخبرني عن
هذا البيت كيف صار فريضة على الخلق أن يأتوه ؟ قال : فالتفت أبوعبدالله عليه السلام إليه و
قال : ما سألني عن مسألتك أحد قط قبلك ، إن الله عزوجل لما قال للملائكة : " إني
جاعل في الارض خليفة " ضجت الملائكة(2)من ذلك وقالوا : يارب إن كنت لابد جاعلا
في أرضك خليفة فاجعله منا من يعمل في خلقك بطاعتك ، فرد عليهم " إني أعلم مالا
تعلمون " فظنت الملائكة أن ذلك سخط من الله عزوجل عليهم ، فلا ذوا بالعرش يطوفون
به ، فأمر الله عزوجل لهم ببيت من مرمر سقفه يا قوتة حمراء ، وأساطينه الزبرجد ، يدخله
كل يوم سبعون ألف ملك لا يدخلونه بعد ذلك إلى يوم الوقت المعلوم ، قال : ويوم الوقت
المعلوم يوم ينفخ في الصور نفخة واحدة ، فيموت إبليس ما بين النفخة الاولى والثانية .
وأما(نون)فكان نهرا في الجنة أشد بياضا من الثلج وأحلى من العسل ، قال الله عزوجل
له : كن مدادا ، فكان مدادا ، ثم أخذ شجرة فغرسها بيده - ثم قال : واليد : القوة ، وليس


(1)علل الشرائع : 17 . م
(2)في المصدر : فضجت . م(*).

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه