بحار الأنوار ج35

وأخرج ابن أبي شيبة وسعيد بن منصور وعبدبن حميد وابن جرير وأبونعيم عن الشعبي
وساق الحديث إلى قوله : فواعدوه لغد ، فغدا النبي صلى الله عليه وآله ومعه الحسن والحسين وفاطمة
عليهم السلام فأبوا أن يلاعنوه وصالحوه على الجزية ، فقال النبي صلى الله عليه وآله : لقد أتاني البشر
بهلكة أهل نجران حتى الطير على الشجر لوتموا على الملاعنة .
وأخرج مسلم والترمذي وابن المنذر والحاكم والبيهقي في سننه عن سعد بن أبي
وقاص قال : لما نزلت هذه الآية :(قل تعالوا ندع أبناء‌نا وأبناء‌كم)دعا رسول الله صلى الله عليه وآله
عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال : اللهم هؤلاء أهلي .
وأخرج ابن جرير عن علباء بن أحمر اليشكري قال : لما نزلت هذه الآية(قل
تعالوا ندع أبناء‌نا وأبناء‌كم)الآية أرسل رسول الله صلى الله عليه وآله إلى علي وفاطمة وابنيها :(1)
الحسن والحسين عليهم السلام ودعا اليهود ليلاعنهم ، فقال شاب من اليهود : ويحكم أليس عهدكم
بالامس إخوانكم الذين مسخوا قردة وخنازير ؟ لاتلاعنوا فانتهوا(2).
بيان : قطع به على بناء الفاعل أي جزم بحقيته(3)، ويقال : قطع كفرح وكرم
إذا لم يقدر على الكلام ، أو على بناء المفعول أي عجز أوحيل بينه وبين ما يؤمله . والخميلة

القطيفة ، وكل ثوب له خمل(4)

أقول : روى ابن بطريق في العمدة(5)نزول آية المباهلة فيهم بأسانيد من صحيح
مسلم وتفسير الثعلبي ومناقب ابن المغازلي ، وروى ابن الاثير في جامع الاصول من صحيح
مسلم عن سعد بن أبي وقاص قال : لما نزلت هذه الآية(ندع أبناء‌نا وأبناء‌كم)دعا
رسول الله صلى الله عليه وآله عليا وفاطمة والحسن والحسين فقال : اللهم هؤلاء أهلي(6).


(1)في المصدر : وابنيهما .
(2)الدر المنثور 2 : 38 - 40 . ولم تذكر الروايات فيه بهذا الترتيب الذي ذكره المصنف .
(3)هذا وهم من الشارح حيث صحف وقرء(فظع به)- ث 263 س 2 -(قطع به)وهذا
البيان يوجد في هامش(ك)فقط(ب).
(4)الخمل : ما يكون كالزغب على وجه الطنفسة أو نحوها وهو من أصل النسيج .
(5)ص 95 و 96 .
(6)أخرجه ابن الديبع في التيسير عن صحيح الترمذى ، راجع 3 : 295 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه