زربن حبيش(1)، عن علي بن أبي طالب عليه السلام - واللفظ له - قال علي بن أبي طالب عليه السلام
ضمني رسول الله صلى الله عليه وآله وقال : أمرني ربي أن ادنيك ولا اقصيك(2)، وأن تسمع وتعي .
تفسير الثعلبي في رواية بريدة : وأن اعلمك وتعي ، وحق على الله أن تسمع
وتعي ، فنزلت :(وتعيها اذن واعية)ذكرء النطنزي في الخصائص .
أخبار أبي رافع قال صلى الله عليه وآله : إن الله تعالى أمرني أن ادنيك ولا اقصيك ، وإن
اعلمك ولا أجفوك(3)، وحق علي أن اطيع ربي فيك ، وحق عليك أن تعي .
محاضرات الراغب : قال الضحاك ، وابن عباس ، وفي أمالي الطوسي : قال الصادق
عليه السلام ، وفي بعض كتب الشيعة : عن سعد بن طريف ، عن أبي جعفر عليه السلام قالوا :
(وتعيها اذن واعية)أذن علي .
الباقر عليه السلام : قال النبي صلى الله عليه وآله لما نزلت هذه الآية - : والله اذنيك يا علي(4).
كتاب الياقوت ، عن أبي عمرو غلام ثعلب ، والكشف والبيان عن الثعلبي قال
عبدالله بن الحسن في كتاب الكليني - واللفظ له - عن ميمون بن مهران ، عن ابن عباس
عن النبي صلى الله عليه وآله لما نزلت :(وتعيها اذن واعية)قلت : اللهم اجعلها اذن علي فما سمع
شيئا بعده إلا حفظه .
سعيد بن جبير ، عن ابن عباس :(وتعيها اذن واعية)علي بن أبي طالب عليه السلام ،
ثم قال : قال النبي صلى الله عليه وآله : ما زلت أسأل الله تعالى منذ انزلت أن تكون اذنيك يا علي .
تفسير القشيري وغريب الهروي لما نزلت هذه الآية قال النبي صلى الله عليه وآله لعلي بن أبي
طالب عليه السلام : إني دعوت الله أن يجعل هذه اذنك .
جابر الجعفي وعبدالله بن الحسين ، ومكحول ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني سألت ربي
(1)قال في جامع الرواة(1 : 324): زربن حبيش من رجال أميرالمؤمنين عليه السلام ، و
كان فاضلا .
(2)ادناه : قربه اليه اقصاه : أبعده .
(3)اجفى فلانا : أبعده .
(4)كذا في النسخ ، واستظهر في(ك): والله جعلها اذنيك يا على . أقول : وفى(ت)والله
أذناك يا على وفى المصدر الطبعة الحديثة : والله اذنك يا على(ب).