بحار الأنوار ج18

يعرشون(1)" ومثله " وأوحينا إلى ام موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم(2)"
وأما وحي الاشارة فقوله عزوجل : " فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا
بكرة وعشيا(3)" أي أشار إليهم كقوله تعالى : " أن لاتكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا(4)"
وأما وحي التقدير فقوله تعالى : " وأوحى في كل سماء أمرها وقدر فيها أقواتها(5)
وأما وحي الامر فقوله سبحانه : " وإذا أوحيت إلى الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي(6)"
وأما وحي الكذب فقوله عزوجل : " شياطين الانس والجن يوحي بعضهم إلى بعض(7)"
إلى آخر الآية ، وأما وحي(8)الخبر فقوله سبحانه : " وجعلنا منهم(9)أئمة يهدون
بأمرنا وأوحينا إليهم فعل الخيرات وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وكانوا لنا عابدين(10).
4 - ب : اليقطيني ، عن القداح ، عن جعفر ، عن أبيه عليهما السلام قال : احتبس الوحي
على النبي صلى الله عليه وآله فقيل : احتبس عنك الوحي يا رسول الله ؟ قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وآله :
وكيف لا يحتبس عني الوحي وأنتم لاتقلمون أظفاركم ولا تنقون(11)روائحكم(12).


(1)النحل : 68 .
(2)القصص : 7 .
(3)مريم : 11 .
(4)آل عمران : 41 .
(5)هكذا في الكتاب ومصدره ، ولعل قوله : " وقدر " تفسير لقوله : " وأوحى " والا فالاية
هكذا : " وجعل فيها رواسى من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء
للسائلين ، ثم استوى إلى السماء وهى دخان فقال لها وللارض ائتيا طوعا أوكرها قالات أتينا طائعين *
فقضاهن سبع سماوات في يومين وأوحى في كل سماء أمرها " راجع سورة فصلت 10 - 12 .
(6)المائدة : 111 .
(7)الانعام : 112 .
(8)أى الاخبار بوساطة الانبياء عليهم السلام .
(9)هكذا في الكتاب ومصدره ، وفى المصحف الشريف : " وجعلناهم " راجع سورة
الانبياء : 73 .
(10)المحكم والمتشابة : 21 و 22 .
(11)لا تنقون ؟ ؟ خ ل . رواجبكم خ ل
(12)قرب الاسناد : 13 .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه