بحار الأنوار ج43

قولها عليها السلام : لاجرم لقد قلدتهم ربقتها ، لاجرم كلمة تورد لتحقيق الشئ ، و
الربقة في الاصل عروة في حبل تجعل في عنق البهيمة أويدها تمسكها ، ويقال للحبل
الذي تكون فيه الربقة ربق وتجمع على ربق ورباق وأرباق ، والضمير في ربقتها راجع
إلى الخلافة المدلول عليها بالمقام ، أو إلى فدك ، أو حقوق أهل البيت عليهم السلام أي
جعلت إثمها لازمة لرقابهم كالقلائد .
قولها : وشننت عليهم غارها ، الشن : رشن الماء رشا متفرقا ، والسن بالمهملة
الصب المتصل ومنه قولهم : شبت عليهم الغارة إذا فرقت عليهم من كل وجه .
قولها : وحملتهم أوقتها قال الجوهري : الاوق : الثقل يقال : ألقى عليه
أوقه ، وقد أوقته تأويقا أي حملته المشقة والمكروه .
قولها عليها السلام : فجدعا وعقرا ، الجدع قطع الانف أو الاذن أو الشفة ، وهو
بالانف أخص ويكون بمعنى الحبس ، و العقر بالفتح الجرح ويقال في الدعاء على
الانسان : عقرا له وحلقا ، أي عقر الله جسده وأصابه بوجع في حلقه ، وأصل العقر
ضرب قوائم البعير أو الشاة بالسيف ، ثم اتسع فيه فاستعمل في القتل والهلاك ، و
هذه المصادر يجب حذف الفعل منها و السحق بالضم : البعد .
قولها عليها السلام : ويحهم أنى زحزحوها عن رواسي الرسالة ويح كلمة تستعمل في
الترحم والتوجع والتعجب ، والزحزحة : التنحية : والتبعيد ، والزعزعة :
التحريك والرواسي من الجبال : الثوابت الرواسخ ، وقواعد البيت : أساسه .
قولها عليها السلام : والطبين ، هو بالطاء المهملة والباء الموحدة الفطن الحاذق .
قولها عليها السلام : وما نقموا من أبي الحسن - إلى قولها - في ذات الله ، وفي كشف
الغمة وما الذي نقموا من أبي الحسن ، يقال : نقمت على الرجل كضربت ، وقال
الكسائى : كعلمت لغة أي عتبت عليه وكرهت شيئا منه ، والتنكير : الانكار
والتنكر : التغير عن حال يسرك إلى حال تكرهها ، والاسم النكير ، وما هنا
يحتمل المعنيين والاول أظهر أي إنكار سيفه فانه عليه السلام كان لايسل سيفه إلا لتغيير
المنكرات ، و الوطأة : الاخذة الشديدة والضغطة ، وأصل الوطئ : الدوس بالقدم

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه