1 - العلل : عن علي بن أحمد عن الكليني عن علان(1)باسناده رفعه قال : قال
أمير المؤمنين عليه السلام في جواب ما سأل اليهودي : إنما قيل للفرس : أجد ، لان أول
من ركب الخيل قابيل يوم قتل أخاه هابيل وأنشأ يقول :
أجد اليوم وما * ترك الناس دما
فقيل للفرس : " أجد " لذلك ، وإنماقيل للبغل : " عد " لان أول من
ركب البغل آدم عليه السلام وذلك كان له ابن يقال له : " معد " وكان عشوقا للدواب ،
وكان يسوق بآدم عليه السلام فاذا تقاعس البغل نادى : يا معد سقها ، فألفت البغلة
اسم معد ، فترك الناس معد(2)وقالوا : " عد " وإنما قيل للحمار : " حر " لان
أول من ركب الحمار حوا ، وذلك أنه كان لهاحمارة ، وكانت تركبها لزيارة قبر
ولدها هابيل فكانت تقول في مسيرها : " واحراه " فاذاقالت هذه الكلمات سارت
الحمارة وإذا أمسكت تقاعست فترك الناس ذلك وقالوا : حر(3).
بيان : قوله : أجد اليوم ، كأنه من الاجادة أي أجد السعي ، لان الناس لا
يتركون الدم بل يطلبونه مني أو من الوجدان ، أي أجد الناس اليوم لا يتركون
الدم ، أو بتشديد الدال بمعنى الجد والسعي فيرجع إلى المعني الاول ، وربما يقال :
لعل قوله : " وما " تصحيف دما ، أي أجد اليوم أخذت لنفسي دما وانتقمت من
(1)في المصدر : " على بن محمد " وعلان لقب على بن محمد بن ابراهيم بن ابان
الرازى الكلينى ، وجزم المنصف بأن على جده محمد هو علان لمكان رواية الكلينى عنه .
(2)في نسخة من المصدر : فترك الناس ميم معد .
(3)علل الشرائع 1 : 2 و 3 .