الاذكياء من الناس عنها ، ولو لا كونها عاقلة فاهمة لماصح شئ من ذلك ، فهذا ما
يتعلق بالعقل ، وأما النقل فقد تمسكوا في إثبات قولهم بآيات : فاحداها قوله تعالى
حكاية عن سليمان عليه السلام : " يا أيها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شئ إن هذا
لهوالفضل المبين(1)" .
والثانية(2): قوله تعالى : " حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة ياأيها
النمل ادخلوا مساكنكم "(3).
والثالثة(4): " وتفقد الطير فقال مالي لا أرى الهدهد "(5)وهذا التهديد
لايعقل إلا مع العاقل .
والرابعة(6): قوله تعالى حكاية عن الهدهد : " أحطت بمالم تحط به "(7)
إلى آخر الآية .
والخامسة(8)قوله : " والطير صافات كل قد علم صلاته وتسبيحه "(9)قيل :
معناه كل من الطير قدعلم صلاته وتسبيحه .
قال بعضهم : كنت جالسا عند أبي جعفر الباقر عليه السلام فقال لي : أتدري ماتقول
هذه العصافير عند طلوع الشمس وبعد طلوعها ؟ قلت لا : قال : إنها تقدس ربها وتسأله
قوت يومها .
(1)النمل : 16 .
(2)في النسخة المطبوعة : الحجة الثانية .
(3)النمل : 18 .
(4)في النسخة المطبوعة : الحجة الثالثة .
(5)النمل : 20 .
(6)في النسخة المطبوعة : الحجة الرابعة .
(7)النمل : 22 .
(8)في النسخة المطبوعة : الحجة الخامسة .
(9)النور : 41 .