بحار الأنوار ج78

ومن كتاب مدينة العلم باسناده عن الصادق عليه السلام قال : من كان كفنه في بيته
لم يكتب من الغافلين ، وكان مأجورا كلما نظر إليه(1).
ومن المعجم الكبير للطبراني في مسند حذيفة بن اليمان قال : بعث حذيفة
من يبتاع له كفنا فابتاعوا له كفنا بثلاث مائة درهم ، فقال حذيفة : ليس أريد هذا
ولكن ابتاعوا ريطتين بيضاوين خشنتين(2).
وروي في كتاب دلائل الائمة عليهم السلام أخبار كثيرة بأنهم هيئوا أكفان جماعة
من شيعتهم قبل وفاتهم ، ونفذوا الاكفان إليهم(3).
بيان : قال الفيروز آبادي : النواق رائض الامور ومصلحها وتنيق في مطعمه
وملبسه تجود وبالغ كتنوق .
أقول : عمل حذيفة لا حجة فيه ، لا سيما مع معارضة الاخبار المعتبرة .
29 ارشاد القلوب : قال سندي بن شاهك : كنت سألت موسى بن جعفر
عليهما السلام أن يأذن لي في أن أكفنه فأبى ، وقال : إنا أهل بيت مهور نسائنا
وحج صرورتنا وأكفان موتانا من طاهر أموالنا ، وعندي كفني(4).
30 دعوات الراوندى : قال أبوعبدالله عليه السلام : أجيدوا أكفان موتاكم
فانها زينتهم(5).
31 المكارم : عن جابر ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
ليس من لباسكم شئ أحسن من البياض ، فالبسوه ، وكفنوا فيه موتاكم(6).
وعن الحسين بن المختار قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : يحرم الرجل في الثوب


(31)فلاح السائل ص 72 .
(4)ارشاد المفيد ص 283 .
(5)دعوات الراوندي مخطوط ، وقد أخرجه السيد في فلاح السائل ص 69 من
كتاب مدينة العلم أيضا .
(6)مكارم الاخلاق ص 119 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه