للميت : قبضه الله إليه ، ومنه قوله عزوجل : " ثم جعلنا الشمس عليه دليلا ثم قبضناه
إلينا قبضا يسيرا "(1)فالشمس لا يقبض بالبراجم ، والله تبارك وتعالى قابضها ومطلقها ،
ومن هذا قوله عزوجل : " والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون ،(2)فهو باسط على عباده
فضله وقابض ما يشاء من عائدته وأياديه ، والقبض : قبض البراجم أيضا ، وهو عن الله
تعالى ذكره منفى ، ولو كان القبض والبسط الذي ذكره الله عزوجل من قبل البراجم
لما جاز أن يكون في وقت واحد قابضا وباسطا لاستحالة ذلك ، والله تعالى ذكره في
كل ساعة يقبض الانفس ويبسط الرزق ويفعل ما يريد
بيان : البراجم مفاصل الاصابع التي بين الاشاجع(3)والرواجب ،(4)وهي
رؤوس السلاميات(5)من طهر الكف ، إذا قبض القابض كفه ارتفعت
" الباسط " الباسط معناه المنعم المفضل ، قد بسط على عباده فضله وإحسانه و
أسبغ عليهم .
نعمه .
" القاضى " القاضي اسم مشتق من القضاء ، ومعنى القضاء من الله عزوجل ثلاثة
أوجه : فوجه منها هو الحكم والالزام : يقال : قضى القاضي على فلان بكذا أي حكم
عليه به وألزمه إياه ، ومنه قوله عزوجل : " وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه "(6)و
وجه منها هو الخبر ومنه قوله عزوجل : " وقضينا إلى بنى إسرائيل في الكتاب "(7)
أي أخبرناهم بذلك على لسان النبي ، ووجه منها هو الاتمام ومنه قوله عزوجل :
" فقضيهن سبع سموات في يومين "(8)ومنه قول الناس : قضى فلان حاجتي يريد أنه
أتم حاجتي على ما سألته .
(1)الفرقان 45 .
(2)البقرة : 245 .
(3)الاشاجع : اصول الاصابع التى تتصل بعصب ظاهر الكف ، أو هى عروق ظاهر الكف . : مفردها
الاشجع بفتح الهمزة وكسرها .
(4)الرواجب : مفاصل اصول الاصابع ، واحدتها الراجبة .
(5)جمع السلامى : كل عظم مجوف من صغار العظام ، مثل عظام الاصابع .
(6)اسرى : 23 .
(7)اسوى : 4 .
(8)حم السجده : 12 .(*)