بحار الأنوار ج70

الحسني ، عن ابن ابي عمير ، عن عبدالله بن الفضل ، عن خاله محمد بن سليمان
عن رجل ، عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال لمحمد بن مسلم : يامحمد بن مسلم
لا تغرنك الناس من نفسك ، فان الامر يصل إليك دونهم ، ولا تقطع النهار عنك
بكذا وكذا . فان معك من يحصي عليك ، ولا تستصغرن حسنة تعملها فانك تراها
حيث تسرك ، ولا تستصغرن سيئا تعلم بها فانك تراهاحيث تسوؤك ، وأحسن
فاني لم ار شيئا قط أشد طلبا ولا اسرع دركا من حسنة محدثة لذنب قديم(1).
66 ل : عن ابن مسرور ، عن ابن عامر ، عن عمه ، عن ابن أبي عمير ، عن
ابن عميرة ، عن الصادق عليه السلام قال : من لم يبال ما قال وماقيل فيه فهو شرك
شيطان ، ومن لم يبال أن يراه الناس مسيئا فهو شرك شيطان ، ومن أغتاب أخاه
المؤمن من غير ترة بينهما فهو شرك شيطان ، ومن شعف بمحبة الحرام وشهوة الزنا
فهو شرك شيطان .
ثم قال عليه السلام : إن لولد الزنا علامات أحدها بغضنا أهل البيت ، وثانيها أنه
يحن إلى الحرام الذي خلق منه ، وثالثها الاستخفاف بالدين ، ورابعها سوء المحضر
للناس ، ولا يسئ محضر إخوانه إلا من ولد على غير فراش أبيه ، أو حملت به
أمه في حيضها(2).
67 ثو : عن ابن الوليد ، عن الصفار ، عن محمد بن عيسى ، عن عباس بن
هلال ، عن الرضا عليه السلام قال : المستتر بالحسنة تعدل سبعين حسنة ، والمذيع بالسيئة
مخذول ، والمستتر بالسيئة مغفور له(3).
68 ثو : عن أبيه ، عن الحميري ، عن أحمد بن محمد ، عن أبيه ، عن بكر بن
صالح ، عن الحسن بن علي ، عن عبدالله بن إبراهيم ، عن جعفر الجعفري ، عن
الصادق ، عن أبيه عليهما السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من اذنب ذنبا وهو ضاحك ، دخل


(1)علل الشرائع ج 2 ص 280 .
(2)الخصال ج 1 ص 102 وتراه في المعاني ص 400 .
(3)ثواب الاعمال ص 162 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه