بحار الأنوار ج89

قال : فقلت : لا أعلم ، قال : فتكلم في تفسيرها ساعة تامة ، ثم قال لي : فما تفسير
الميم من الحمد ؟ قال : فقلت : لا أعلم ، قال : فتكلم في تفسيرها ساعة تامة ثم قال
فما تفسير الدال من الحمد ؟ قال : قلت : لا أدري فتكلم فيها إلى أن برق عمود
الثعنجر ، قال : فقال لي : قم يا أبا عباس إلى منزلك ، فتأهب لفرضك ، فقمت وقد
وعيت كل ما قال ، قال : ثم تفكرت فاذا علمي بالقرآن في علم علي عليه السلام كالقرارة
في المثعنجر قال : القرارة الغدير ، المثعنجر البحر .
84 العلل : لمحمد بن علي بن إبراهيم : العلة في قوله صلى الله عليه وآله وسلم(لن يفترقا
حتى يردا على الحوض)أن القرآن معهم في قلوبهم في الدنيا ، فاذا صاروا

إلى عندالله عزوجل ، كان معهم ، ويوم القيامة يردون الحوض وهو معهم .

(باب 9) (فضل التدبر في القرآن)

1 منية المريد : روي عن ابن عباس مرفوعا في قوله تعالى(يؤتي الحكمة من
يشاء ومن يؤت الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا)(1)قال : الحكمة القرآن .
وعنه في تفسير الاية قال : الحكمة المعرفة بالقرآن ناسخه ومنسوخه ، ومحكمه
ومتشابهه ، ومقدمه ومؤخره ، وحلاله وحرامه ، وأمثاله ، وقال النبي صلى الله عليه وآله :
اعربوا القرآن والتمسوا غرائبه .
وعن أبي عبدالرحمن السلمي قال : حدثنا من كان يقرئنا من الصحابة
أنهم كانوا يأخذون من رسول الله صلى الله عليه وآله عشر آيات ، فلا يأخذون في العشر الاخر
حتى يعلموا ما في هذه من العلم والعمل .
وعن ابن عباس قال : الذي يقرأ القرآن ولا يحسن تفسيره كالاعرابي
يهذا الشعر هذا .


(1)البقرة : 269 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه