. . . والحسين(1)والفضل(2)وسليمان(3)لامهات أولاد وفاطمة الكبرى(4)
وفاطمة الصغرى ، ورقية ، وحكيمة ، وام أبيها ، ورقية الصغرى ، وكلثم
= ص 533 ان أبا السرايا ولى زيد بن موسى بن جعفر على الاهواز ، وذكر في ص 534
ان زيدا حرق دور بنى العباس بالبصرة فلقب بذلك وسمى زيد النار ، وذكره نحوه الطبري
في تاريخه ج 10 ص 231 وقال ابن عتبة في العمدة ص 221 : وحاربه الحسن بن سهل
فظفر به وأرسله إلى المأمون ، فأدخل عليه بمرو مقيدا . وروى الصدوق في عيون أخبار
الرضا ع ج 2 ص 233 انه قال له المأمون : يازيد خرجت بالبصرة وتركت ان تبدأ
بدور أعدائنا من بنى أمية وثقيف وعدى وباهلة وآل زياد وقصدت دور بنى عمك قال : وكان
زيد مزاحا ، أخطأت ياأمير المؤمنين من كل جهة ، وان عدت بدأت باعدائنا فضحك
المأمون ، وبعث به إلى أخيه الرضا ع وقال : قد وهبت جرمه لك ، فلما جاؤا به عنفه
وخلى سبيله وحلف ان لايكلمه أبدا ماعاش اه ثم ان المأمون سقاه السم فمات ، ذكر ذلك
ابن عنبة والبخاري وقال الثاني : وقبره بمرو . عن معجم أعلام منتقلة الطالبية .
(1)الحسين بن موسى بن جعفر امه أم ولد كاخوته في شمول تعريف المفيد
لهم بالفضل والمناقب ، وقد ذكره أبونصر في سر السلسلة وشيخ الشرف العبيدلى في تهذيب
الانساب وقال : لابقية له .
(2)الفضل بن موسى بن جعفر أمه أم ولد ، ولم يذكره شيخ الشرف في تهذيب الانساب
ولا البخارى في سر السلسلة وذكره العميدي وابن عنبة ولم يذكرا له عقبا وذكروا أنه كان
ميناثا .
(3)سليمان بن موسى بن جعفر أمه أم ولد ، ولم يذكر في كتب الانساب سوى
العمدة ومشجر العميدى ، ولم نقف على شئ من ترجمته وقد ذكر انه كان ميناثا .
(4)فاطمة بنت الامام موسى ع هى الكبرى المدفونة بقم والتى ورد في فضل
زيارتها الحديث كما في عيون الاخبار ج 2 ص 267 وثواب الاعمال ص 89 وكامل الزيارات
ص 324 وغيرها ، ويوجد في رشت مزار ينسب إلى فاطمة الطاهرة أخت الرضا عليه السلام
الظاهر هو لاحدى الفواطم الباقية من بنات الامام عليه السلام فقد ذكر له سبط ابن الجوزى
في تذكرة الخواص ص 198 وغيره عدة فواطم كبرى وسغرى ووسطى وأخرى في بنات
الامام موسى ع .