بحار الأنوار ج25

قال : لا إلا أن يكون أحدهما صامتا مأموما لصاحبه ، والآخر ناطقا إماما لصاحبه
وأما(1) أن يكونا إمامين ناطقين في وقت واحد فلا .
قلت : فهل تكون الامامة في أخوين بعد الحسن والحسين عليهما السلام ؟
قال : لا إنما هي جارية في عقب الحسين عليه السلام كما قال الله عزوجل : " وجعلها
كلمة باقية في عقبه "(2) ثم هي جارية في الاعقاب وأعقاب الاعقاب إلى يوم القيامة .(3)
بيان : كما قال الله ، إنه عليه السلام شبه كون الامامة في ذرية الحسين عليه السلام بكون
النبوة والخلافة في عقب ابراهيم عليه السلام ، مع أنه يحتمل كون الضمير في بطن الاية
راجعا إلى الحسين عليه السلام ، وإن كان المراد بعقبه العقب بعد العقب يمكن الاستدلال
بعموم الاية إلا ما أخرجه الدليل كالحسنين عليهما السلام .
2 - غط : سعد عن اليقطيني عن يونس عن الحسين بن ثوير عن أبي عبدالله عليه السلام
قال : لا تعود الا مامة في أخوين بعد الحسن والحسين ، ولا يكون بعد علي بن الحسين
إلا في الاعقاب وأعقاب الاعقاب .(4)
3 - غط : محمد الحميري عن أبيه عن ابن عيسى عن البزنطي عن عقبة بن جعفر
قال : قلت لابي الحسن عليه السلام : قد بلغت ما بلغت وليس لك ولد ، فقال : ياعقبة بن
جعفر إن صاحب هذا الامر لا يموت حتى يرى ولده من بعده(5) .
4 - غط : أبي عن محمد بن عيسى عن الوشاء عن عمر بن أبان عن الحسن بن أبي
حمزة عن أبيه عن أبي جعفر عليه السلام قال : يا أبا حمزة إن الارض لن تخلوا إلا وفيها عالم
منا ، فإن زاد الناس قال : قد زادوا ، وإن نقصوا قال : قد نقصوا ، ولن يخرج الله


(1) في المصدر : اماما ناطقا لصاحبه فاما .
(2) الزخرف : 28 .
(3) اكمال الدين : 232 .
(4) غيبة الطوسى : 128 .
(5) غيبة الطوسى : 143 و 144 . *

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه