كفر لنعمة المواصلة ، أو يراد به أنه شبيه بالكفر لان هذا الفعل يشبه فعل أهل الكفر
لانهم كانوا يفعلونه في الجاهلية ، ولا فرق في ذلك بين الولد والوالد وغيرهما
من الارحام .
110 - كا : عن علي بن محمد ، عن صالح بن أبي حماد ، عن ابن أبي عمير
وابن فضال عن رجال شتى ، عن أبي جعفر وأبي عبدالله عليهما السلام أنهما قالا : كفر بالله
العظيم الانتفاء من حسب وإن دق(1)
بيان : المراد بالحسب أيضا النسب الدني فان الاحساب غالبا يكون بالانساب
ويحتمل على بعد أن لا تكون من صلة للانتفاء بل يكون للتعليل أي بسبب حسب
حصل له أو لابائه القريبة ، وحينئذ في قوله وإن دق تكلف إلا على بعض الوجوه
البعيدة السابقة ، وربما يقرأ على هذا الوجه الانتقاء بالقاف أي دعوى النقاوة
والامتياز والفخر بسبب حسب وهو تصحيف .
 |
4 . (باب) (العشرة مع المماليك والخدم) |
 |
1 - لى : في خبر مناهي النبي صلى الله عليه وآله أنه قال : ما زال جبرئيل يوصيني بالمماليك
حتى ظننت أنه سيجعل لهم وقتا إذا بلغوا ذلك الوقت اعتقوا .(2)
2 - ل : ابن المتوكل ، عن الحميري ، عن الفضل بن عامر ، عن البجلي ، عن
ذريح ، عن أبي عبدالله ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ثلاثة إن لم
تظلمهم ظلموك : السفلة ، وزوجتك ، وخادمك(3).
(1)الكافى ج 2 ص 350 .
(2)أمالى الصدوق ص 253 .
(3)الخصال ج 1 ص 43 .