17 - شى : عن إسماعيل بن همام قال : قال الرضا عليه السلام في قول الله : يوم ندعو
كل اناس بإمامهم قال : إذاكان يوم القيامة قال الله : أليس عدلا من ربكم أن نولي
كل قوم من تولوا ؟ قالوا : بلى ، قال : فيقول : تميزوا فيتميزون .
18 - شى : عن محمد بن حمدان ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إن كنتم تريدوان أن
تكونوا معنا يوم القيامة لايلعن بعضكم بعضا ، فاتقوالله وأطيعوا فإن الله يقول : يوم
ندعو كل اناس بإمامهم .
19 - شف : من كتاب المعرفة تأليف عباد بن يعقوب الرواجني ،(1)عن أبي
عبدالرحمن المسعودي ،(2)عن الحارث بن حصيرة ،(3)عن صخربن الحكم الفزاري ،
عن حنان بن الحرب الازدي ،(4)عن الربيع بن جميل ، عن مالك بن ضمرة الرواسي ، عن
أبي ذر - رضي الله عنه - قال : لما أن سير أبوذر - رضي الله عنه - اجتمع هو وعلي عليه السلام
والمقداد بن الاسود ، قال : ألستم تشهدون أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : امتي ترد علي
الحوض على خمس رايات : أولها راية العجل فأقوم فآخدبيده فإذا أخذت بيده اسود
(1)قال ابن الاثيرفي اللباب ج 1 ص 477 : الرواجنى بفتح الراء وسكون الالف وكسر الجيم
وفي آخرها نون ، قال السمعاني : سألت استاذي الحافظ إسماعيل بن محمد بن الفضل الاصفهاني
عن هذه النسبة فقال : هذا نسب أبى سعيد عباد بن يعقوب البخارى ، وأصل هذه النسبة الدواجن
بالدال المهملة وهى جمع داجن وهى الشاة التى تسجن في البيوت فجلعهاالناس : الرواجن بالراء ونسب
عباد إلى ذلك ، هكذا قال ولم يسنده إلى أحد ، قال : وظنى أن الرواجن بطن من بطون القبائل
- والله أعلم - روى عباد عن شريك وغيره ، روى عنه الائمة : البخارى وغيره وكان شيعيا انتهى .
وقال ابن حجر في التقريب ص 252 : عباد بن يعقوب الرواجنى - بتخفيف الواو وبالجيم المكسورة
والنون الخفيفة - أبوسعيد الكوفى صدوق رافضى ، حديثه في البخارى مقرون بالغ ابن حبان فقال :
يستحق الترك ، من العاشرة مات سنة ص 250 انتهي . وفى تنقيح المقال ج 2 ص 123 عن الذهبى
في مختصره أنه شيعى وثقة أبوحاتم توفي سنة 271 . قلت يوجد ترجمته في غير واحد من تراجم العامة
والخاصة .
(2)نسبة إلى مسعود والد عبدالله بن مسعود ، اسمه عبدالله بن عبدالملك بن أبي عبيدة بن عبدالله
ابن مسعود .
(3)بفتح الحاء وكسرالصاد المهملتين هو أبونعمان الازدى الكوفى .
(4)في موضع من كتاب اليقين : حيان بن الحرث الازدى يكنى أباعقيل .