أميرالمؤمنين عليه السلام : وفيكم مثله .(1)وذو القرنين ملك مبعوث وليس برسول ولا نبي كما كان
طالوت ،(2)قال الله عزوجل : " وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا " وقد
يجوز أن يذكر في جملة الانبياء من ليس بنبي ، كما يجوز أن يذكر في جملة الملائكة من
ليس بملك ، قال الله جل ثناؤه : " وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان
من الجن " .(3)
10 - ل : ابن البرقي ، عن أبيه ، عن جده أحمد ، عن أبيه محمد بن خالد رفعه إلى
أبي عبدالله عليه السلام قال : ملك الارض كلها أربعة : مؤمنان ، وكافران ، فأما المؤمنان فسليمان
ابن داود وذوالقرنين ، والكافران نمرود وبخت نصر ; واسم ذو القرنين عبدالله بن ضحاك بن
معد .(4)
11 - ع :(5)المفيد ، عن ابن قولويه ، عن أبيه ، عن سعد ، عن الاشعري ، عن محمد بن
الحسين ، عن محمد بن سليمان ، عن الثمالي ، عن الباقر عليه السلام قال : أول اثنين تصافحا على
وجه الارض ذوالقرنين وإبراهيم الخليل ، استقبله إبراهيم فصافحه ، وأول شجرة نبتت على
وجه الارض النخلة .
12 - ير : أحمد بن محمد ، عن ابن سنان ، عن أبي خالد وأبي سلام ، عن سورة ، عن
أبي جعفر عليه السلام قال : إن ذاالقرنين قد خير السحابين واختار الذلول ، وذخر لصاحبكم الصعب
(1)أى فيكم من يضرب على قرنه مرتين ، قال الجزرى في النهاية : وفيه : انه قال لعلى عليه
السلام : ان لك بيتا في الجنة وانك ذو قرنيها أى ذو قرنى الامة ; ومنه حديث على عليه السلام . وذكر
قصة ذى القرنين ثم قال : وفيكم مثله ، فيرى انه انما عنى نفسه لانه ضرب على رأسه ضربتين : أحدهما
يوم الخندق ، والاخرى ضربة ابن ملجم لعنه الله انتهى . وقال الراغب في المفردات في الحديث الاول :
يعنى ذو قرنى الامة أى انت فيهم كذى القرنين .
(2)في نسخة : كما كان طالوت ملكا .
(3)الخصال ج 1 : 118 . م
(4)الخصال ج 1 : 121 - 122 م
(5)كذا في النسخ وهو سهو ظاهر فان الصدوق اقدم زمانا من المفيد ، والرواية في امالى
الطوسى : 134 . م(*)