وهو كما قال الله عزوجل : إن هم إلا كالانعام بل هم أضل سبيلا (1).
سن : أبي ، عن أبي الحسن الواسطي عمن ذكره مثله(2).
4 ل : أبي ، عن أحمد بن إدريس عن الاشعري . عن موسى بن جعفر
عن ابن معبد ، عن إبراهيم بن إسحاق ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله عليه السلام
قال : كان رسول الله صلى الله عليه وآله يتعوذ في كل يوم من ست : من الشك والشرك والحمية
والغضب والبغي والحسد(4).
5 مع : أبي ، عن سعد ، عن البرقي ، عن أبيه ، عن أحمد بن النضر ، عن
عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
أخبرني جبرئيل عليه السلام إن ريح الجنة توجد من مسيرة ألف عام ، ما يجدها عاق
ولاقاطع رحم ، ولا شيخ زان ، ولا جار إزاره خيلاء(4)، ولا فتان ، ولا منان
ولا جعظري ، قال : قلت : فما الجعظري ؟ قال : الذي لا يشبع من الدنيا
وفي حديث آخر : ولا حيوف وهو النباش ، ولا زنوف وهو المخنث ، ولا
جواض ولا جعظري وهو الذي لا يشبع من الدنيا(5).
6 ل : أبي ، عن علي ، عن أبيه ، عن الفارسي ، عن الجعفري ، عن
عبدالله بن الحسين بن زيد ، عن أبيه ، عن الصادق ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول
الله صلى الله عليه وآله : إن الله عزوجل لما خلق الجنة خلقها من لبنتين : لبنة من ذهب ولبنة من فضة ، وجعل حيطانها الياقوت ، وسقفها الزبرجد ، وحصاؤها اللؤلؤ
(1)الخصال ج 2 ص 39 .
(2)المحاس ص 11 .
(3)الخصال ج 1 ص 160 .
(4)الازار : حلة واسعة كانوا يعقدونها على أوساطهم سترا للفرج والفخذ ، وربما
لبسوا حلة طويلة من دون ان يقطعوها حلتين(ازارا ورداء)ويجرون الزائد منها على
الارض تكبرا وتعظما وخيلاء .
(5)معاني الاخبار ص 330 .