بحار الأنوار ج12

ما نعلم أحدا ابتلي بمثل هذه البلية إلا لسريرة سوء ،(1)فعلك أسررت سوء‌ا في الذي تبدي
لنا ، قال : فعند ذلك ناجى أيوب ربه عزوجل فقال : رب ابتليتني بهذه البليه وأنت
أعلم أنه لم يعرض لي أمران قط إلا ألزمت أخشنهما على بدني ، ولم آكل اكلة قط إلا
وعلى خواني يتيم ، فلو أن لي منك مقعد الخصم لادليت بحجتي ، قال فعرضت له سحابة(2)
فنطق فيها ناطق فقال : يا أيوب أدل بحجتك ، قال : فشد عليه مئزره وجثا على ركبتيه(3)
فقال : ابتليتني بهذه البلية وأنت تعلم أنه لم يعرض لي امران قط إلا ألزمت أخشنهما على
بدني ، ولم آكل اكلة من طعام إلا وعلى خوانى يتيم ، قال : فقيل له : يا أيوب من
حبب إليك الطاعة ؟ قال : فأخذ كفا من تراب فوضعه في فيه(4)ثم قال : أنت يارب .(5)
بيان : عل ولعل لغتان بمعنى .
6 - فس : محمد بن جعفر ، عن محمد بن عيسى بن زياد ، عن ابن فضال ، عن ابن بكير
وغيره ، عن أبي عبدالله عليه السلام في قول الله : " وآتيناه أهله ومثلهم معهم " قال أحيى الله له أهله
الذين كانوا قبل البلية ، وأحيى له أهله الذين ماتوا وهو في بلية .(6)
بيان : قال الشيخ الطبرسي : قال ابن عباس وابن مسعود : رد الله سبحانه عليه أهله
الذين هلكوا بأعيانهم ، وأعطاه مثلهم معهم ، وكذلك رد الله عليه أمواله ومواشيه
بأعيانها ، وأعطاه مثلها معها ، وبه قال الحسن وقتادة وهو المروي عن أبي عبدالله عليه السلام ;
وقيل : إنه خير أيوب فاختار إحياء أهله في الآخرة ومثلهم في الدنيا فأوتي على مااختار ،
عن عكرمة ومجاهد .
وقال وهب : كان له سبع بنات وثلاثة بنين ; وقال ابن يسار : سبعة بنين وسبع


(1)في نسخة : الاسريرة شر .
(2)في نسخة : تعرضت له سحابة .
(3)أى قام على ركبتيه أو قام على اطراف أصابعه .
(4)في نسخة : فوضعه على رأسه .
(5)علل الشرائع : 37 . والظاهر أن روايات أبى بصير متحدة وان رويت مفصلا ومختصرا .
(6)تفسير القمى : 570 وفيه : ما توا قبل البلية الخ . م(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه