بحار الأنوار ج20

الله يزكي من يشاء والله سميع عليم * ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا
أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفوا ألا تحبون أن
يغفر الله لكم والله غفور رحيم * إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات
لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم * يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم و
أرجلهم بما كانوا يعملون * يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق ويعلمون أن الله هو
الحق المبين * الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين و
الطيبون للطيبات أولئك مبرؤن مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم . 11 - 26
تفسير : قال الطبرسي رحمه الله في قوله تعالى : " إن الذين جاؤا بالافك "
روى الزهري ، عن عروة بن الزبير وسعيد بن المسيب وغيرهما عن عائشة أنها
قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وآله إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه ، فأيتهن خرج سهمها
خرج بها ، فأقرع بيننا في غزوة غزاها فخرج فيها سهمي ، وذلك بعد ما أنزل
الحجاب ، فخرجت مع رسول الله صلى الله عليه وآله حتى فرغ من غزوه وقفل .
وروي أنها كانت غزوة بني المصطلق من خزاعة .
قالت : ودنونا من المدينة فقمت حين آذنوا بالرحيل فمشيت حتى جاوزت
الجيش ، فلما قضيت شأني أقبلت إلى الرحل فلمست صدري فإذا بعقد(1)من جزع
ظفار قد انقطع ، فرجعت فالتمست عقدي فحبسني ابتغاؤه .

وأقبل الرهط الذين كانوا يرحلونني فحملوا هودجي على بعيري الذي كنت

أركب وهم يحسبون أني فيه ، وكانت النساء إذا ذاك خفافاولم يهبلهن(2)اللحم
وإنما يأكلن العلفة من الطعام ، فبعثوا الجمل وساروا ، ووجدت عقدي وجئت
منازلهم وليس بها داع ولا مجيب ، فدنوت من منزلي(3)الذي كنت فيه ، وظننت


(1)فاذا عقد خ ل . أقول : هذا يوافق المصدر .
(2)لم يقشمن خ لم يغشهن خ ل أقول : في المصدر : لم يهبلهن اللحم(لم يغشهن
اللحم خ ل).
(3)في المصدر : فسموت من منزلى .

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه