وثارت شهواته ، فان تبعها هلك ، وإن منعها وجاهدها تأذي ، فالاولي أن لا يزيد في
الطعام على ما يمسك الرمق ، ويمد القوة ، وقد قيل : كفى بك شرها أن تأكل جميع
شهواتك وقيل : البطنة تذهب الفطنة ، لانها تكدر الحواس ، ونثقلها عن الحركات
وفائدة الحديث النهي عن الامتلاء ، وراوي الحديث المقدام بن معدي كرب قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : ما ملا آدمى وعاء شرا من بطن بحسب ابن آدم أكلات
يقمن صلبه ، فان كان لا محالة فثلث طعام ، وثلث شراب ، وثلث لنفسه(1).
5 كتاب الغايات : قال الصادق عليه السلام : أقرب ما يكون العبد إلى الله إذا
ما خف بطنه .
وعن أبي جعفر عليه السلام قال : ما من شئ أبغض إلى الله من بطن مملوء .
وقال عليه السلام : أبعد الخلق من الله إذا ما امتلا بطنه .
6 العيون : عن تميم بن عبدالله عن أبيه عن أحمد بن علي الانصاري عن عبدالسلام
بن صالح الهروي عن الرضا عليه السلام في حديث طويل قال : وكان عليه السلام خفيف الاكل
خفيف الطعم(2).
7 المكارم : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : نور الحكمة الجوع ، والتباعد من الله
الشبع ، والقربة إلى الله حب المساكين ، والدنو منهم ، وقال صلى الله عليه وآله : لا تميتوا القلوب
بكثرة الطعام والشراب ، فان القلوب تموت كالزروع إذا كثر عليها الماء ، وقال صلى الله عليه وآله :
لا تشبعوا فتطفئ نور المعرفة من قلوبكم ، ومن بات يصلي في خفة من الطعام بات
الحور الطين حوله(3).
8 مجالس الصدوق : عن أبيه عن سعد بن عبدالله عن إبراهيم بن هاشم عن
عبيد الله الدهقان عن درست عن عبدالحميد بن عواض عن موسى بن جعفر عن آبائه
عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : الاكل على الشبع يورث البرص(4).
(1)راجع مسند احمد بن حنبل 4 ر 132 .
(2)عيون الاخبار 2 ر 137 .
(3)مكارم الاخلاق : 172 .
(4)امالى الصدوق 324 .