بحار الأنوار ج26

قال : سمعته يقول : إن لله علمين : علم مبذول ، وعلم مكفوف ، فأما المبذول فإنه
ليس من شئ يعلمه الملائكة والرسل إلا ونحن نعلمه ، وأما المكفوف فهو الذي عنده في
ام الكتاب إذا خرج نفذ .(1)
ير : أحمد بن محمد عن محمد البرقي عن الربيع الكاتب عن جعفر بن بشير عن أبي
جعفر عليه السلام مثله(2)، وفيه : وعلم مكنون .
بيان : قوله : نفذ ، أي يكون جاريا نافذا لا بداء فيه ، بخلاف العلم الاول
فإنه يجري فيه البداء .
11 - ير : أحمد بن محمد عن الاهوازي عن القاسم بن محمد عن ابن أبي حمزة عن
أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إن الله تبارك وتعالى قال لنبيه : " فتول عنهم فما
أنت بمعلوم "(3)أراد أن يعذب أهل الارض .
ثم يدالله فنزلت الرحمة فقال : " ذكر " يا محمد " فإن الذكرى تنفع المؤمنين(4)"
فرجعت من قابل فقلت لابي عبدالله عليه السلام : جعلت فداك إني حدثت أصحابنا فقالوا :
يدا لله ما لم يكن في علمه ؟ قال : فقال أبوعبدالله عليه السلام : إن الله علمين : علم عنده لم
يطلع عليه أحدا من خلقه ، وعلم نبذه إلى ملائكته ورسله فما نبذه إلى ملائكته ورسله
فقد انتهى إلينا(5).
12 - ير : يعقوب بن يزيد ومحمد بن الحسين عن ابن أبي عمير عن ابن اذينة
عن فضيل بن يسار عن أبي جعفر عليه السلام قال : إن لله علما لا يعلمه غيره ، وعلما قد أعلمه
ملائكته وأنبياء‌ه ورسله فنحن نعلمه ، ثم أشار إلى صدره(6).
13 - ير : محمد بن الحسين عن ابن سنان عن عمار بن مروان عن جابر قال : قال
أبوجعفر عليه السلام : إن لله علما لا يعلمه إلا هو ، وعلما تعلمه الملائكة المقربون والانبياء
المرسلون فما كان من علم تعلمه الملائكة المقربون وأنبياؤه المرسلون فنحن نعلمه(7).
14 - ير : محمد بن عبدالجبار عن عبدالله الحجال عن ثعلبة عن عبدالله بن هلال


(1 و 2 و 5 - 7)بصائر الدرجات : 31 .
(3 و 4)الذاريات : 54 و 55 .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه