الصالح يدعو لاهل البيت بالبركة ، فقلت : جعلت فداك وما الخلالون والمتخللون ؟
قال : الذين في بيوتهم الخل ، والذين يتخللون ، فان الخلال نزل به جبرئيل مع
اليمين والشهادة من السماء(1).
المكارم : روي عن الكاظم عليه السلام أنه ينادي مناد من السماء وذكر نحوه إلى
قوله : مع اليمين والشاهد من السماء(2).
27 الدعايم : عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال : تخللوا على أثر الطعام ، فانه
صحة للناب والنواجذ ، ويجلب على العبد الرزق ، وقال : حبذ المتخللون في الوضوء
ومن الطعام ، وليس شئ أشد على ملكي المؤمن من أن يريا شيئا من الطعام في فمه
وهو قائم يصلي ، ونهى صلى الله عليه وآله عن التخلل بالقصب والرمان والريحان وقال : إن ذلك
يحرك عرق الجذام(3).
28 الشهاب : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : رحم الله المتخللين من امتي في الوضوء
والطعام(4).
الضوء : الخلال العود الذي يستخرج به ما يدخل في خلل الاسنان ، وقد تخلل
الرجل إذا استعمل الخلال ، وتخلل القوم إذا دخل في خلالهم ، والتخلل في الوضوء
قيل : هو إيصال الماء إلى اصول اللحية ، وقيل : هو إيصال الماء إلى ما بين الاصابع
في وضوء الصلاة بالاصابع ، يشبكها ، وهو أقرب إلى الصواب ، فترحم على من فعل
ذلك إيفاء للوضوء ، وإبقاء على طيب النكهة ، فان الخلالة ربما تغير ريح الفم ،
وربما تكون سببا لتآكل الاسنان ، وأولى ما يتخلل به الاسنان خشب الخلاف ونهى
عن التخلل بالآس والرمان والقصب والريحان ، وراوي الحديث أبوأيوب الانصاري
29 الشهاب : قال صلى الله عليه وآله : حبذا المتخللون من امتى(5).
(1)مستطرفات السرائر 475 .
(2)مكارم الاخلاق : 176 .
(3)دعائم الاسلام 2 ر 120 121 .
(4)راجع مجمع الزوائد 5 ر 29 30 .
(5)مسند ابن حنبل 5 ر 416 .