الاسود ؟ فقال : لا يجوز في الثوب الاسود ولا يكفن به الميت(1).
32 جنة الامان : للكفعمي ، عن السجاد زين العابدين ، عن أبيه ، عن جده
عن النبي صلى الله عليه وآله قال : نزل جبرئيل على النبي صلى الله عليه وآله في بعض غزواته وعليه جوشن
ثقيل آلمه ثقله ، فقال : يا محمد ربك يقرئك السلام ويقول لك : اخلع هذاالجوشن
واقرأ هذا الدعاء فهو أمان لك ولامتك ، وساق الحديث إلى أنقال : ومن كتبه
على كفنه استحيى الله أن يعذبه بالنار ، وساق الحديث إلى أن قال : قال الحسين
عليه السلام أوصاني أبي عليه السلام بحفظ هذاالدعاء ، وتعظيمه ، وأن أكتبه على كفنه ، و
أن أعلمه أهلي وأحثهم عليه ، ثم ذكر الجوشن الكبير كما سيأتي في كتاب
الدعاء(2).
أقول : رواه في البلد الامين(3)ايضا بهذا السند ، وزاد فيه ومن كتب في
جام بكافور أومسك ثم غسله ورشه على كفن ميت أنزل الله تعالى في قبره ألف نور
وآمنه من هول منكر ونكير ، ورفع عنه عذاب القبر ، ويدخل كل يوم سبعون الف
ملك إلى قبره يبشرونه بالجنة ، ويوسع عليه قبره يبشرونه بالجنة ، ويوسع عليه قبره مد بصره .
ومن الغرايب أن السيد بن طاووس قدس الله روحه بعد ما أورد الجوشن الصغير
المفتتح بقوله إلهي كم منعدو انتضى على سيف عداوته في كتاب مهج الدعوات(4).
قال : خبر دعاء الجوشن وفضله وما لقاريه وحامله من الثواب بحذف الاسناد عن
مولانا وسيدنا موسى بن جعفر عليهما السلام عن أبيه ، عن جده ، عن أبيه الحسين بن علي
أمير المؤمنين صلوات الله عليهم أجمعين وذكر نحوا مما رواه الكفعمي في فضل
(1)مكارم الاخلاق ص 119 ، ورواه في الكافي ولفظه قال : لا يحرم في الثوب
الاسود الخ .
(2)راجع ج 94 ص 384382 ، ومتن الدعاء من ص 384 397 .
(3)البلد الامين ص 411402 ، متن الدعاء فقط ، راجع شرح ذلك ج 94 ذيل
الصفحة 384 .
(4)مهج الدعوات ص 281271 .