أوضحى وهم يلعبون ، فصل على محمد وآله واجعلني وأهلي وولدي وإخواني في
دينى في منعك وكنفك ودرعك الحصينة ، اللهم إني أسئلك بنور وجهك المشرق الحي
القيوم الباقي الكريم ، وأسألك بنور وجهك القدوس الذي أشرقت له السموات و
الارضون ، وصلح عليه أمر الاولين والآخرين ، أن تصلي على محمد وآله ، وأن
تصلح لي شأني كله ، وتعطيني من الخير كله ، وتصرف عني الشر كله ، وتقضي لي
حوائجي كلها ، وتستجيب لي دعائى ، وتمن علي بالجنة تطولا منك ، وتجيرني
من النار ، وتزوجني من الحور العين ، وابدأ بوالدي وإخواني المؤمنين والمؤمنات
في جميع ما سألتك لنفسي وثن بي برحمتك ياأرحم الراحمين(1).
بيان : إن لك الممات والمحيا أي ينبغي أن تكون أنت المقصود من
الموت والحياة ، واجعلهما خالصين لك كما مر في دعاء التوجه ، أو لك التصرف فيهما
وهما بقدرتك ، فاللام للملك ، والاخير في الفقرة الآتية اظهر ، ويؤيد إرادته في
الاولى . ويحظي عندك اي يوجب لي مكانة ومنزلة عندك ، والحظوة بالضم و
الكسر المكانة والمنزلة ، قال في النهاية : في حديث عائشة فاي نسائه كان أحطى منى
أي اقرب إليه مني واسعد به ؟ يقال : حظيت المرءة عند زوجها تحظى حظوة بالضم
والكسر ، اي سعدت به ودنت من قلبه وأحبها و يزلف اي يقرب .
مقادير الليل والنهار اي التقديرات الواقعة فيهما ، أو تقديرات الامور
الواقعة فيهما أو مقدارهما في الطول والقصر ومقادير الشمس والقمر اي مقدار
جرمهما أوحركتهما والامور المتعلقة بهما من السكوف والخسوف وغيرهما ، وكذا
البواقي ومقادير الدنيا والآخرة اي تقديراتهما أو مقدارهما مطلقا أو بالنسبة
إلى كل شخص واقتصر أملي على بناء الافتعال ، وفي بعض النسخ على التفعيل أي
لا أؤمل ما لا يفي به عمري ، أولا أؤمل شيئا لا أعلم أنه يفي عمري ، فيكون كناية
عن ترك الامل مطلقا .
فواتح الخير وخواتمه اي يكون فاتحة كل أمر من أموري وخاتمته
(1)فلاح السائل : 235 237 ، مصباح المتهجد : 7371 .