بحار الأنوار ج8

وشيعته من الله مكانا يغبطه به الاولون والآخرون . ج 2 ص 139 - 140
4 - ن : أبي ، عن الحسن بن أحمد المالكي ، عن أبيه ، عن إبراهيم بن أبي محمود ،
عن الرضا ، عن آبائه ، عن أميرالمؤمنين عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي أنت
أول من يدخل الجنة وبيدك لوائي وهو لواء الحمد ، وهو سبعون شقة ، الشقة منه
أوسع من الشمس القمر ، الخبر . ص 168
5 - ن : بالاسانيد الثلاثة عن الرضا ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
ياعلي إني سألت ربي فيك خمس خصال فأعطانيها : أحدها أن يجعلك حامل لوائي وهو
لواء الله الاكبر مكتوب عليه : المفلحون هم الفائزون بالجنة ، الخبر . ص 198 - 199
6 - ما : الحفار ، عن أبي القاسم الدعبلي ، عن أبيه ، عن دعبل ، عن مجاشع
ابن عمرو ، عن ميسرة بن عبيدالله ، عن عبدالكريم الجزري ، عن سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس أنه سئل عن قول الله عزوجل : وعدالله الذين آمنو وعملواالصالحات
منهم مغفرة وأجرا عظيما قال : سأل قوم النبي صلى الله عليه وآله فقالوا : فيمن نزلت هذه الآية
يا نبي الله ؟ قال : إذاكان يوم القيامة عقد لواء من نور أبيض ونادى منادا : ليقم سيد
المؤمنين(ط)علي ابن أبي طالب ، فيعطي الله اللواء من النور الابيض بيده ، تحته جميع
السابقين الاولين من المهاجرين والانصار ، لا يخالطهم غيرهم حتى يجلس على منبرمن
نور رب العزة ، ويعرض الجميع عليه رجلا رجلا فيعطي أجره ونوره ، فاذا اتي على
آخرهم قيل لهم : قد عرفتم موضعكم ومنازلكم من الجنة ، إن ربكم يقول لكم : عندي
لكم مغفرة وأجر عظيم - يعني الجنة - فيقوم علي بن أبي طالب والقوم تحت لوائه معهم
حتى يدخل الجنة ، ثم يرجع إلى منبره ولا يزال يعرض عليه جميع المؤمين فيأخذ نصيبه
منهم إلى الجنة ويترك أقواما على النار ، فذلك قوله عزوجل : والذين آمنوا
وعملواالصالحات لهم أجرهم ونورهم يعني السابقين الاولين والمؤمنين وأهل الولاية له ،
وقوله : والذين كفروا وكذبوابآياتنا أولئك أصحاب الجحيم هم الذين قاسم عليهم
النار فاستحقوا الجحيم . ص 240


(1)في المصدر بعد ذلك ومعه الذين آمنوافقد بعث محمد ، فيقوم على بن أبي طالب ا ه‍ . م

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه