ابن محمد بن عقيل ، عن عبدالرحمن بن يزيد ، عن ابي لبابة(1)بن عبدالمنذر قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وآله : ما من ملك مقرب ولا سماء ولا أرض ولا رياح ولا جبال ولا بر ولا بحر
إلا وهن يشفقن من يوم الجمعة أن تقوم فيه الساعة الخبر .
2 - ل : محمد بن أحمد الوراق ، عن علي بن محمد مولى الرشيد ، عن دارم بن قبيصة(2)
عن الرضا ، عن آبائه ، عن أمير المؤمنين عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : تقوم الساعة
يوم الجمعة بين الصلاتين : صلاة الظهر والعصر .
3 - ل : أبي ، عن سعد ، عن ابن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن غير واحد ، عن
أبي عبدالله عليه السلام قال : يخرج قائمنا أهل البيت يوم الجمعة ، وتقوم القيامة يوم الجمعة
الخبر . " ص 32 "
4 - ع : في خبر يزيد بن سلام أنه سأل النبي صلى الله عليه وآله عن يوم الجمعة لم سمي
بها ؟ قال : هو يوم مجموع له الناس ، وذلك يوم مشهود ، ويوم شاهد ومشهود(3)
الخبر . " ص 161 "
5 مع : أبي ، عن سعد ، عن الاصفهاني ، عن المنقري ، عن حفص بن غياث ،
عن أبي عبدالله عليه السلام قال : يوم التلاق : يوم يلتقي أهل السماء وأهل الارض ويوم
التناد : يوم ينادي أهل النار أهل الجنة : أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله ،
ويوم التغابن : يوم يغبن أهل الجنة أهل النار ، ويوم الحسرة : يوم يؤتى بالموت
فيذبح . " ص 50 "
فس : مرسلا مثله .(4)" ص 584 "
(1)بضم اللام اسمه بشير . وقيل : رفاعة ، عده الشيخ في رجاله من أصحاب رسول الله صلى الله
عليه وآله وقال : شهد بدرا والعقبة الاخيرة ، أورده العلامة في القسم الاول من الخلاصة ، وقال
ابن حجر في التقريب ص 608 : صحابى مشهود ، وكان أحد النقباء ، وعاش إلى خلافة على عليه السلام .
(2)بفتح القاف وكسر الباء وسكون الياء ، هو دارم بن قبيصة بن نهشل بن مجمع أبوالحسن
التميمى الدارمى السائح ، قال النجاشى : روى عن الرضا عليه السلام ، وله عنه كتاب الوجوه ، و
كتاب الناسخ والمنسوخ إه . وترجمه العلامة في القسم الثانى من الخلاصة .
(3)في المصدر : وهو شاهد ومشهود . م
(4)الا ان فيه : يعير اهل الجنة اهل النار . م(*)