بحار الأنوار ج83

الوكن بالفتح : عش الطائر في جبل أو جدار ، الاصمعي الوكن مأوى الطائر في غير
عش والوكر بالراء ما كان في عش ، أبوعمر و : الوكنة والاكنة باضم مواقع الطير حيث ماوقعت ، والجمع وكنات ووكنات وكنات ووكن انتهى .
والحياطة والكلاء‌ة بكسرهما الحفظ والحراسة . وقال الجوهري : الغيلة بالكسر الاغتيال يقال : قتله غيلة ، وهو أن يخدعه
فيذهب به إلى موضع فاذا صار إليه قتله ، وقال الفيروز آبادي : السخط بالضم وكعنق
وجبل ومقعد ضد الرضا ، وقد سخط كفرح وتسخط ، وأسخطه أغضبه ، وتسخطه
تكرهه(وتشحب المتشحبين)أي تغير المتغيرين ، وفي بعض النسخ بالسين المهملة
من سحبه كمنعه جره على وجه الارض ، ولعل فيه تصحيفا ، وفي الصحاح صال عليه
إذا استطال وصال عليه وثب صولا وصولة ، وقال : قسره على الامر قسرا أكرهه
عليه وفهره ، وكذلك اقتسره عليه ، وقال : الغشم الظلم ، والخبط الضرب الشديد
والسعاية هو أن يسعى بصاحبه إلى السلطان ليؤذيه ، والهدي السيرة الحسنة .
وفي القاموس : لهف كفرح حزن وتحسر كتلهف عليه والملهوف واللاهف
المظلوم المضطر يستغيث ويتحسر ، والالهاف الحرص والشهره والتهف التهب ، وقال
ضرع إليه ويثلث ضرعا محركة وضراعة خضع وذل واستكان ، وقال هتف به هتافا
بالضم صالح وفلانا مدحه ، وقال : الصريخ المغيث والمستغيث ضد انتهى ، والمدحوات
الارضون المبسوطة كما قال تعالى :(والارض بعد ذلك دحيها)(1)والمسموكات
السموات المرفوعات .
وفي القاموس : جبلهم الله يجبل خلقهم ، وعلى الشئ طبعه وجبره ، انتهى ، أي خلق
القلوب على قابلياتها المختلفة واستعداداتها المتباينة ، أو طبعها على الايمان به أذا
خليت وطباعها كما قال سبحانه وتعالى :(فطرة الله التي فطر الناس عليها)(2)وقال
النبي صلى الله عليه وآله : كل مولود يولد على الفطرة ، وقد مر تحقيقه في كتاب التوحيد .


(1)النازعات : 30
(2)الروم : 30 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه