بحار الأنوار ج25

إمام ؟ قال : نعم إمام ابن إمام ، وقد اوذنتم(1) به قبل ذلك(2) .
8 - ير : علي بن إسماعيل عن أحمد بن النضر عن الحسين بن أبي العلا قال :
قلت لابي عبدالله عليه السلام : تكون الارض وفيها إمامان ؟ قال : لا إلا إمام صامت لا
يتكلم ويتكلم الذي قبله(3) .
رفع شبهة :
اعلم أن قوما من الجهال ظنوا أن تلك الاخبار منافية للاخبار الدالة على
رجعة النبي والائمة صلوات الله عليهم ، وبذلك اجترؤا على رد الاخبار المستفيضة
بل المتواترة المأثورة عن الائمة الاطهار ، وهو فاسد من وجوه :
الاول أنه ليس في أكثر أخبار الرجعة التصريح باجتماعهم في عصر واحد ، فلا
تنافي ، بل ظاهر بعض الاخبار أن رجعة بعض الائمة عليهم السلام بعد القائم عليه السلام ، أو في
آخر زمانه ، وما روي أن بعد القائم عليه السلام تقوم الساعة بعد أربعين يوما فهو خبر
واحد لا يعارض الاخبار الكثيرة .
مع أنه قال بعض علمائنا في كتاب كتبه في الرجعة : إن للقائم عليه السلام أيضا رجعة
بعد موته ، فيحتمل أن يكون مورد الخبر الموت بعد الرجعة ، ويؤيده الاخبار

الكثيرة الدالة على أن لكل من المؤمنين موتا وقتلا فإن مات في تلك الحياة يقتل
في الرجعة وإن قتل في تلك الحياة يموت في الرجعة ، والاخبار الدالة على عدم خلو
الارض من حجة لا ينافي ذلك بوجه .
الثاني : إن ظاهر تلك الاخبار عدم اجتماع إمامين في تلك الحياة المعروفة بل
بعضها صريح في ذلك ، ولو تنزلنا عن ظهورها في ذلك فلا بد من الحمل عليه قضية
للجمع(4) بين الاخبار ، إذ الظاهر أن زمان الرجعة ليس زمان تكليف فقط ، بل هو


(1) في نسخة : قد اؤتم به .
(2) اكمال الدين : 129 .
(3) بصائر الدرجات : 143 صدره : تترك الارض بغير امام ؟ قال : لا فقلنا له : تكون .
(4) لعل الصحيح : قضية الجمع . *

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه