بحار الأنوار ج35

من غلو الغالين ، فكيف يجوز أن يتقدم على من هذا شأنه حثالة(1)من الجاهلين
الناقصين الذين لم يعرفوا الغث من السمين(2)، ولم يعلموا شيئا من أحكام الدنيا و
الدين ، أعاذنا الله من عمه العامهين(3)وحشرنا في الدنيا والآخرة مع الائمة الطاهرين .

(باب 11) (قوله تعالى(وتعيها اذان واعية )

1 - كا : أحمد بن مهران ، عن عبدالعظيم بن عبدالله الحسني ، عن يحيى بن سالم ،
عن أبي عبدالله عليه السلام قال : لما نزلت(وتعيها أذن واعية)قال رسول الله صلى الله عليه وآله : هي اذنك
يا علي(4).
2 - ن : بإسناد التميمي ، عن الرضا ، عن آبائه ، عن علي عليهم السلام قال : قال
النبي صلى الله عليه وآله في قوله عزوجل :(وتعيها اذن واعية)قال : دعوت الله عزوجل على أن
يجعلها اذنك يا علي(5).
3 - ير : أحمد بن محمد ، عن موسى ، عن الحسن بن موسى ، عن علي بن حسان ،
عن عبدالرحمن كثير ، عن أبي عبدالله صلى الله عليه وآله في قوله الله تعالى(وتعيها اذن واعية)قال :
وعت اذن أميرالمؤمنين ما كان وما يكون(6).
4 - قب : أبونعيم في الحلية : روى عمر بن علي بن أبي طالب ، عن أبيه عليه السلام ، و
الواحدي في أسباب نزول القرآن(7)عن بريدة ، وأبوالقاسم بن حبيب في تفسيره ، عن


(1)حثالة الناس ، وذالتهم .
(2)الغث من الكلام : رديئه . والسيمن منه ، رصينه ومحكمه .
(3)العمه : عمى البصيرة .
(*)الحاقة : 12 -(4)اصول الكافى 1 : 423 .
(5)عيون اخبار الرضا : 222 .
(6)بصائر الدرجات : 151 .
(7)ص 329 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه