بحار الأنوار ج89

فليأتني ، فاذا جاء رجل فقرأ شيئا معه وفيه آخر ، كتبه وإلا لم يكتبه ، ثم قالوا :
قد ضاع منه قرآن كثير ، بل كذبوا والله بل هو مجموع محفوظ عند أهله(1).
أقول : قد وردت أخبار كثيرة في كثير من الايات أنها نزلت على خلاف القراء‌ات
المشهورة ، كآية الكرسي ، وقوله :(وكذلك جعلناهم أئمة وسطا)وغيرهما .
5 فس : جعفر بن أحمد ، عن عبدالكريم بن عبدالرحيم ، عن محمد بن علي
القرشي ، عن محمد بن الفضيل ، عن الثمالي ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : ما أحد من
هذه الامة جمع القرآن إلا وصي محمد صلى الله عليه وآله(2).
6 ب : اليقطيني ، عن ابن عبدالحميد قال : دخلت على أبي عبدالله عليه السلام
فأخرج إلى مصحفا قال : فتصفحته فوقع بصري على موضع منه فاذا فيه مكتوب

(هذه جهنم التي كنتما بها تكذبان * فاصليا فيها لا تموتان فيها ولا تحييان)
يعني الاولين(3).
7 فس : علي بن الحسين ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن علي بن الحكم
عن سيف ، عن أبي بكر الحضرمي ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إن رسول الله صلى الله عليه وآله
قال لعلي : يا علي القرآن خلف فراشي في المصحف والحرير والقراطيس فخذوه
واجمعوه ولا تضيعوه كما ضيعت اليهود التوراة ، فانطلق علي فجمعه في ثوب
أصفر ، ثم ختم عليه في بيته وقال : لا أرتدي حتى أجمعه ، وإن كان الرجل
ليأتيه فيخرج إليه بغير رداء حتى جمعه ، قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : لو أن
الناس قرؤا القرآن كما انزل ما اختلف اثنان(4).
8 فس : محمد بن همام ، عن جعفر بن محمد الفزاري ، عن الحسن بن على
اللؤلؤي ، عن الحسن بن أيوب ، عن سليمان بن صالح ، عن رجل ، عن أبي بصير


(1)الاحتجاج : 156 .
(2)تفسير القمى ص 744 .
(3)قرب الاسناد ص 12 .
(4)تفسير القمى ص 745 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه