بحار الأنوار ج11

أي نسبتي إلى الخسارة ، أو بصيرة في خسارتكم ، أو إن أجبتكم كنت بمنزلة من يزداد
الخسران " فعقروها " أي عقرها بعضهم ورضي البعض وإنما عقرها أحمر ثمرود " ومن خزي
يومئذ " معطوف على محذوف ، أي من العذاب ومن الخزي الذي لزمهم ذلك اليوم .(1)
" والحجر " : اسم البلد الذي كان فيه ثمود ، وقيل : اسم لواد كانوا يسكنونها " وآتيناهم
آياتنا " أي الحجج والمعجزات .(2)
" أتتركون فيما ههنا " أي تظنون أنكم تتركون فيما أعطاكم الله من الخير في
هذه الدينا " آمنين " من الموت والعذاب ، ثم عدد نعمهم فقال : " في جنات " إلى قوله : " طلعها
هضيم " الطلع : الكفر(3)والهضيم : اليافع النضيج ، أو الرطب اللين ، أو الذي إذا مس
تفتت ، أو الذي ليس فيه نوى " فارهين " أي حاذقين بنحتها " أمر المسرفين " يعني الرؤساء منهم ،
وهم تسعة من ثمود الذين عقروا الناقة " من المسحرين " أي أصبت بسحر ففسد عقلك ، أو
من المخدوعين ، وقيل : معناه : أنت مجوف مثلنا لك سحر ، أي رئة تأكل وتشرب فلم
صرت أولى بالنبوة منا ؟(4)
" فإذاهم فريقان " أي مؤمنون وكافرون " بالسيئة قبل الحسنة " أي بالعذاب قبل
الرحمة ، أي لم قلتم إن كان ما آتيتنا به حقا فأتنا بالعذاب ؟ " قالوا اطيرنا " أي تشأ منا بك
وبمن معك ، وذلك لانهم قحط عنهم المطر وجاعوا فقالوا : أصابنا هذا من شؤمك " قال
طائركم عند الله " أي الشؤم أتاكم من عندالله بكفركم " تفتنون " أي تخبرون بالخير والشر
أو تعذبون بسوء أعمالكم ، أو تمتحنون بطاعة الله ومعصيته " تسعة رهط " هم أشرافهم وهم
الذين سعوا في عقر الناقة ، قال ابن عباس : هم قدار بن سالف ومصدع ودهمى ودهيم و
دعمى ودعيم وأسلم وقبال وصداق(5)" قالوا تقاسموا بالله " أي احلفوا بالله " لنبيتنه " لنقتلن


(1)مجمع البيان 5 : 174 - 175 . م
(2)< < 6 : 343 . م
(3)الكفر بالتحريك : وعاء طلع النخل . وأضاف الرضى قدس سره على ما ذكره من المعنى
للهضيم معنى وهو الذى قد ضمن(ضمر ظ)بدخلول بعضه في بعض ، فكان بعضه هضم بعضا لفرط تكاثفه
وشدة تشابكه .
(4)مجمع البيان 7 : 199 - 200 . م
(5)في المصدر : " وصداف " بالفاء ، وذكر ابن حبيب في المحبر اسماء‌هم هكذا : 1 - مصدع بن
دهر 2 - قداربن سالف 3 - هريم 4 - صؤاب 5 - داب 6 - رئاب 7 - دعمى 8 - هرمى 9 - رعين بن
عمرو . وذكر الثعلبى في العرائس اسماء اربعة منهم هكذا : 1 - قداربن سالف 2 - مصدع 3 - هديات
ابن مبلع خال قدار 4 - دعر بن غنم بن داعرة أخو مصدع ولم يتعرض اسماء بقيتهم(*).

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه