بحار الأنوار ج14

فقال لها :(1)اقتحمي ، قال : فاقتحمت النار ، وهم أصحاب الاخدود .(2)
أقول : قال الطبرسي رحمه الله : روى مسلم في الصحيح ،(3)عن هدية بن(4)
خالد ، عن حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن عبدالرحمن بن أبي ليلى ،(5)عن صهيب ، عن
رسول الله صلى الله عليه وآله قال : كان ملك فيمن كان قبلكم له ساحر ،(6)فلما مرض الساحر قال :
إني قد حضر أجلي فادفع إلي غلاما أعلمه السحر ، فدفع إليه غلاما ، وكان يختلف إليه ،
وبين الساحر والملك راهب ، فمر الغلام بالراهب فأعجبه كلامه وأمره ، فكان يطيل عنده
القعود فإذا أبطأ عن الساحر ضربه ، وإذا أبطأ عن أهله ضربوه ، فشكا ذلك إلى الراهب
فقال : يا بني إذا استبطأك الساحر فقل : حبسني أهلي ، وإذا استبطأك أهلك فقل :
حبسني الساحر ، فبينما هو ذات يوم إذا بالناس قد غشيتهم(7)دابة عظيمة فظيعة ،
فقال : اليوم أعلم أمر الساحر أفضل أم أمر الراهب ، فأخذ حجرا فقال : اللهم إن كان أمر
الراهب أحب إليك فاقتل هذه الدابة ، فرمى فقتلها ومضى الناس فأخبر بذلك الراهب
فقال : أي بني إنك ستبتلى فإذا ابتليت فلا تدل علي .
قال : وجعل يداوي الناس فيبرئ الاكمه والابرص ، فبينما هو كذلك إذ عمى


(1)في المصدر : فقال لها صبيها .
(2)محاسن البرقي : 249 و 25 .
(3)راجع صحيح مسلم 8 : 229 من طبعة محمد علي صبيح . أخرج الطبرسي مختصره ومعناه .
(4)هكذا في النسخ وفي مجمع البيان ، وفيه تصحيف ، صوابه : هدبة بضم الهاء وسكون
الدال بعدها الباء الموحدة ويقال له أيضا هداب بفتح الهاء وتثقيل الدال وهو الموجود في
صحيح مسلم ، قال المقدسي في الجمع بين رجال الصحيحين ج 2 س 556 : هدبة بن خالد بن الاسود
ابن هدبة أبوخالد القيسي البصري أخو امية ويقال : هداب ، سمع هما ما عندهما وحماد بن سلمة
وسليمان بن المغيرة عند مسلم ، روى عنه البخاري ومسلم ، مات سنة ست أو سبع أو ثمان ، و
قيل : خمس وثلاثين ومأتين . وترجمه أيضا ابن حجر في التقريب : 531 وقال نحو ذلك .
(5)في مجمع البيان : ثابت بن عبدالرحمن بن أبي ليلى وفيه تصحيف ، والصواب ثابت ،
عن عبدالرحمن ، والظاهر أن ثابت هذا هو البناني ، قال ابن حجر في تهذيب التهذيب والمقدسي
في الجمع بين رجال الصحيحين في ترجمة حماد بن سلمة : روى عن ثابت البناني .
(6)في صحيح مسلم : وكان له ساحر فلما كبر قال للملك : اني قد كبرت فابعث إلي غلاما .
(7)في نسخة : قد حبستهم .

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه