13 وأروي عن العالم عليه السلام أنه قال : من شهد على مؤمن بما يثلمه أو يثلم
ماله أو مروته سماه الله كاذبا وإن كان صادقا ، وإن شهد له بما يحيى ماله أو يعينه
به على عدوه أو يحقن دمه سماه الله صادقا وإن كان كاذبا ، ومعنى ذلك أن يشهد له ويشهد
عليه فيما بينه وبين مخالف ، فأما بينه وبين موافق فليشهد له وعليه بالحق(1)
14 شى : عن يزيد بن اسامة ، عن أبى عبدالله عليه السلام قال : سألته عن قول
الله ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا قال : لا ينبغي لاحد إذا مادعي إلى الشهادة ليشهد
عليها أن يقول : لا أشهد لكم(2)
15 شى : عن محمد بن الفضيل ، عن أبي الحسن موسى عليه السلام في قول الله ولا
يأب الشهداء إذا مادعوا قال : إذا دعاك الرجل تشهد على دين أو حق لا ينبغي أن
تتقاعس عنه(3)
16 شى : عن أبى الصباح ، عن أبي عبدالله عليه السلام في قوله ولا يأب الشهداء
إذا مادعوا قال : لا ينبغي لاحد إذا مادعي للشهادة أن يشهد عليها أن يقول : لا أشهد
لكم ، وذلك قبل الكتاب(4)
17 شى : عن هشام بن سالم ، عن أبى عبدالله عليه السلام قال : قلت : لا تكتموا
الشهادة قال : بعد الشهادة(5)
18 شى : عن هشام ، عن أبى عبدالله عليه السلام في قوله ولا يأب الشهداء قال :
قبل الشهادة(6)
19 سر : من جامع البزنطي ، عن صفوان بن يحيى ، عن داود بن الحصين
قال : قال في رجل يدعى إلى الشهادة فيصححها بكل ما يجد السبيل إليه من زيادة
الالفاظ والمعاني والتفسير في الشهادة ما به يثبت الحق ويصح ولا تأخذه هوادة على
(1)فقه الرضا : 41
(2)تفسير العياشى ج 1 ص 155 والظاهر وقوع التصحيف في أول اسناده ولعل
الصواب عن زيد أبى اسامة وهو المعروف بزيد الشحام
(3 6)تفسير العياشى ج 1 ص 156