بالليل والنهار ، الامر بعد الامروالشئ بعد الشئ إلى يوم القيامة .(1)
138 - ير : أحمد بن محمد عن ابن سنان عن ابن مسكان عن أبي بصير قال : سمعته
يقول : إن عندنا الصحف الاولى : صحف إبراهيم وموسى ، فقال له ضريس : أليست
هي الالواح ؟ فقال : بلى ، قال ضريس : إن هذا لهو العلم ، فقال : ليس هذا العلم إنما
هذه الاثرة إن العلم مايحدث بالليل والنهار يوم بيوم وساعة بساعة .(2)
بيان : قال الفيروز آبادي : الاثر محركة : بقية الشئ ، ونقل الحديث
وروايته ، كالاثارة ، والاثرة بالضم : المكرمة المتوارثة ، والبقية من العلم يؤثر
كالاثرة والاثارة .
وقال البيضاوي في قوله تعالى : " أو أثارة من علم "(3): أي بقية من علم بقيت
عليكم من علوم الاولين ، وقرئ إثارة بالكسر ، أي مناظرة ، وأثرة أي شئ اوثرتم
به ، وأثرة بالحركات الثلاث في الهمزة وسكون الثاء فالمفتوحة للمرة من مصدر أثر
الحديث : إذا رواه ، والمكسورة بمعنى : الاثرة ، والمضمومة : اسم ما يؤثر .(4)
139 - ير : عبدالله بن محمد عن محمد بن الوليد أو عمن رواه عن محمد بن الوليد
عن يونس بن يعقوب عن منصور بن حازم قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : إن
عندنا صحيفة فيه أرش الخدش ، قال : قلت : هذا هو العلم ، قال : إن هذا ليس بالعلم
إنما هو اثرة ، إنما العلم الذي يحدث في كل يوم وليلة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعن
علي بن أبي طالب عليه السلام .(5)
140 - ير : أحمد بن محمد عن علي بن الحكم عن سيف بن عميرة عن أبي
الصباح قال : حدثني العلا بن سيابة عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إنا لنعلم ما في الليل
والنهار .(6)
(1 و 2)بصائر الدرجات : 94 .
(3)الاحقاف : 4 .
(4)انوار التنزيل :
(5 و 6)بصائر الدرجات : 94 .(*)