بحار الأنوار ج18

وتلك الساعة حتى إذا كانت تلك الساعة أهاج الله عزوجل ريحا فأثارت سحابا ، وجللت
السماء وأرخت عزاليها ، فجاء اولئك النفر بأعيانهم إلى النبي صلى الله عليه وآله فقالوا : يا رسول الله
ادع الله لنا أن يكف السماء عنا ، فإنا قد كدنا أن نغرق ، فاجتمع الناس ودعا النبي
صلى الله عليه وآله وأمر الناس أن يؤمنوا على دعائه ، فقال له رجل من الناس : يا رسول الله
أسمعنا فإن كل ما تقول ليس نسمع ، فقال : قولوا : اللهم حوالينا ولا علينا ، اللهم
صبها في بطون الاودية وفي نبات الشجر(1)، وحيث يرعى أهل الوبر ، اللهم اجعلها
رحمة ولا تجعلها عذابا(2).
ما : الحسين بن عبدالله(3)بن إبراهيم ، عن التلعكبري ، عن محمد بن همام بن
سهل(4)، عن الحميري ، عن الطيالسي ، عن رزيق(5)بن الزبير الخلقاني عنه عليه السلام
مثله(6).
50 - قب ، يج ، عم : من معجزاته صلى الله عليه وآله أن أبابراء ملاعب الاسنة كان به استسقاء(7)
فبعث إليه لبيد بن ربيعة ، وأهدى له فرسين ونجائب ، فقال صلى الله عليه وآله : لا أقبل هدية مشرك ،
قال لبيد : ما كنت أرى أن رجلا من مضر يرد هدية أبي براء ، فقال صلى الله عليه وآله : لو كنت


(1)في المجالس : منابت الشيخ ، أقول : الصحيح بنات الشجر : وهى الاشجار الناعمة الصغيرة
أو هى العشب والنبات وقد تقدم قبلا شرح بعض ألفاظ الحديث .
(2)روضة الكافى : 217 و 218 .
(3)هكذا في نسخة المصنف ، وفيه وهم ، والصحيح : الحسين بن عبيد الله ، وهو ابن الغضائرى
المعروف
(4)فيه وهم ، والصحيح كما في المصدر : سهيل مصغرا ، والرجل هو أبوعلى محمد بن أبى بكر
همام بن سهيل الكاتب الاسكافى شيخ أصحابنا ومتقدمهم الثقة .
(5)ذكره الشيخ في الفهرست في باب الزاى خلافا لرجاله ولفهرست النجاشى حيث فيهما رزيق
بالراء وهو الظاهر من غيرهما أيضا : والحديث يدل على اتحاد أبى العباس ، رزيق وابن الزبير
الخلقانى ، ويؤيد ما احتمل في التعليقة من اتحادهما . والخلقانى بضم الخاء وسكون اللام : نسبة إلى
بيع الخلق من الثياب وغيرها .
(6)مجالس الشيخ : 76 .
(7)في امتاع الاسماع : كانت به الدبيلة ، والدبيلة : خراج ودمل كبير تظهر في الجوف
فتقتل صاحبها .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه