وامك ، وبأسماء لست اصيبها معك ، ولا أراها فيمن اتبعك ، قال سلمان : فأخبرنا
فأنشأت احدثهم ورسول الله صلى الله عليه واله يسمع والقوم سامعون واعون ، قلت : يا رسول الله لقد
شهدت قسا خرج من ناد من أندية إياد ، إلى صحيح ذي قتاد ، وسمرة وعاد(1)وهو مشتمل
بنجاد ، فوقف في أضيحان(2)ليل كالشمس ، رافعا إلي السمآء وجهه وإصبعه فدنوت منه فسمعته
يقول : أللهم رب هذه السبعة الارقعة(2)، والارضين الممرعة(4)، وبمحمد والثلاثة
المحامدة معه ، والعليين الاربعة ، وسيطيه التبعة(5)والارفعة الفرعة ، والسري الامعة(6)،
وسمي الكليم الضرعة(7)اولئك النقباء الشفعة ، والطريق المهيعة ، درسة الانجيل ،
وحفظة التنزيل ، على عدد النقباء من بني إسرائيل ، محاة الاضاليل ، ونفاة الاباطيل ، الصادقوا
القيل ، عليهم تقوم الساعة ، وبهم تنال الشفاعة ، ولهم من الله فرض الطاعة ، ثم قالك
اللهم ليتني مدركهم ولو بعد لاي من عمري ومحياي ، ثم أنشأ يقول(شعره):(8)
متى أنا قبل الموت للحق مدرك * وإن كان لي من بعد هاتيك مهلك
وإن غالني الدهر الخؤون بغوله * فقد غال من قبلي ومن وبعد يوشك
فلا غرو إني سالك مسلك الاولى * وشيكا ومن ذا للردى ليس يسلك
ثم آب يكفك(9)دمعه ، ويرن رنين البكرة(10)، وقد برئت ببراة وهو
يقول :
(1)الصحصح تقدم معناه . والقتاد : شجر صلب له شوك كالابر . والسمر : شجر من العضاه ، و
ليس في العضاء أجود خشبا منه : والعضاه : كل شجر يعظم وله شوك . والعتاد : ما اعدلامرما . كل
ماهيئ من سلاح ودواب وآلة حرب . القدح الضخم .
(2)ليلة إضحيانة واضحية : مضيئة .
(3)الارقعة جمع الرقيع : السماء عموما ، أو السماء الاولى في عرف الا قدمين .
(4)أمرع المكان : أخصب .
(5)النبعة خ ل وفي المصدر : وسبطيه النبعة الارفعة القرعة .(6)الالمعة خ ل .
(7)في المصدر والكنز بعد ذلك : والحسن ذى الرفعة .
(8)المصدر خال عن كلمة شعر .
(9)كفكف الدمع : مسحه مرة بعد مرة .(10)البكرة والبكرة : آلة مستديرة في وطها محزيمر عليها حبل لرفع الاتقال .