بحار الأنوار ج61

الفقيه : باسناده عن بكر مثله إلى قوله : وفي ذوات الاوضاح(1).
بيان : فقال : سمهالي بالتشديد ، أي صفها ، أو بالتخفيف من الوسم أي اذكر
سمتها وعلامتها ، وفي الفقيه : " من اليمن فأتاه فقال : يا رسول الله أهديت لك
أربعة أفراس قال : صفها " وفي القاموس الوضح محركة : الغرة ، والتحجيل في
القوائم(2).
وقال الجوهري : الكميت من الفرس يستوي فيه المذكر والمؤنث ولونه
الكمتة ، وهي حمرة يدخلها قنوء ، قال سيبويه : سألت الخليل عن كميت فقال : إنما
صغر لانه بين السواد والحمرة كأنه لم يخلص له واحد منهما فأرادوا بالتصغير أنه
قريب منهما ، والفرق بين الكميت والاشقر بالعرف والذنب ، فان كانا أحمرين فهو
أشقر ، وإن كانا أسودين فهو كميت ، وقال : هذا فرس بهيم وهذه فرس بهيم ، أي
مصمت ، وهو الذي لا يخلط لونه شئ سوى لونه ، والجمع بهم مثل رغيف ورغف
وقال : الدهمة السواد ، وقال : الشية : كل لون يخالف معظم لون الفرس وغيره
والهاء عوض من الواو الذاهبة من أوله .
قوله عليه السلام : الالوان أي في جميع الالوان ، وفي الكافي : " إلا لون واحد "(3)
وهو أظهر ، قوله عليه السلام ولا أستثنيها(4)أي لا أستثنى الغرة وحسنها على حال وفي
الكافي : " ولا أشتهيها " أي ولا أشتهي الغرة والشيات فيهما على حال .
18 - المحاسن ، عن بكر بن صالح بن سليمان الجعفري عن أبي الحسين عليه السلام
قال : من خرج من منزله أو منزل غيره في أول الغداة فلقي فرسا أشقربه أوضاح(5)


(1)من لا يحضره الفقيه 2 : 186 فيه : قال ، ففيها وضح ؟ قال : نعم ، قال : فيها
اشقر به وضح ؟ قال : نعم قال : فامسكه على . وفيه : واستخلف قيمته لعيالك .
(2)القاموس : الوضح .
(3)قد ذكرنا قبل ذلك ان الموجود في الكافى : الالون .
(4)قد عرفت قبل ذلك ان الموجود في المصدر : " ولا أشتهيها " وهو يماثل ما
في الكافى .
(5)في ثواب الاعمال : به وضح أو كانت له .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه