بحار الأنوار ج90

يحرم أربعا : من اعطي الدعاء لم يحرم الاجابة ، ومن اعطي الاستغفار لم يحرم
التوبه ، ومن اعطي الشكر لم يحرم الزيادة ومن اعطي الصبر لم يحرم
الاجر(1).
3 ما : الفحام ، عن عمه ، عن محمد بن جعفر ، عن محمد بن المثنى ، عن أبيه
عن عثمان بن زيد ، عن جابر الجعفي ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : يا جابر من ذاالذي
سأل الله فلم يعطه ، أو توكل عليه فلم يكفه ، أووثق به فلم ينجه ، الخبر(2).
4 مع(3)ل : ماجيلويه ، عن عمه ، عن البرقي ، عن القاسم ، عن جده
عن أبي بصير ، عن محمد بن مسلم ، عن الباقر ، عن آبائه ، عن أمير المؤمنين عليهم السلام
قال : إن الله تبارك وتعالى أخفى أربعة في أربعة : أخفى رضاه في طاعته ، فلا
تستصغرن شيئا من طاعته ، فربما وافق رضاه ، وأنت لا تعلم ، وأخفى سخطه في
معصيته فلا تستصغرن شيئا من معصيته فربما وافق سخطه وأنت لا تعلم ، وأخفى إجابته
في دعوته فلا تستصغرن شيئا من دعائه فربما وافق إجابته وأنت لا تعلم ، وأخفى
وليه في عباده فلا تستصغرن عبدا من عبيدالله فربما يكون وليه وأنت لا
تعلم(4). 5 ل : أبي ، عن محمد بن أحمد بن علي بن الصلت ، عن البرقي ، عن أبيه
عن محمد بن سنان ، عن يوسف بن عمران ، عن ميثم ، عن يعقوب بن شعيب ، عن أبي
عبدالله عليه السلام قال : أوحى الله عزوجل إلى آدم عليه السلام : أني سأجمع لك الكلام في
أربع كلمات فقال : يا رب وما هن ؟ قال : واحدة لي ، وواحدة لك ، وواحدة
فيما بيني وبينك ، وواحدة فيما بينك وبين الناس ، فقال : يارب بينهن لي حتى
أعلمهن ، فقال : أما التي لي فتعبدني ولا تشرك بى شيئا وأما التي لك فأجزيك


(1)الخصال ج 1 ص 94 .
(2)أمالى الطوسى ج 1 ص 302 .
(3)معانى الاخبار ص 113 .
(4)الخصال ج 1 ص 98 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه