بنيناها بأيد وإنا لموسعون(1)" قال : صدقت يا محمد ، أخبرني من أخبرك بهذا ، قال :
أخبرني جبرائيل . قال : عن من ؟ قال : عن ميكائيل . قال : عن من ؟ قال : عن إسرافيل .
قال : عن من ؟ قال : عن اللوح المحفوظ . قال : عن من ؟ قال : عن القلم . قال : عن
من ؟ قال : عن رب العالمين . قال : وكيف ذلك يا محمد ؟ قال النبي صلى الله عليه وآله: يأمر
الله القلم يكتب في اللوح ، وينزل في اللوح على إسرافيل ، ويبلغ إسرافيل ميكائيل
ويبلغ ميكائيل جبرائيل . قال : صدقت يا محمد ، فأخبرني عن جبرائيل في زي الذكران
أم في زي الاناث ؟ قال : يا ابن سلام بل هو في زي الذكران . قال : فأخبرني ما طعامه
وما شرابه ؟ قال : يا ابن سلام طعامه التسبيح وشرابه التهليل . قال : صدقت يا محمد
فأخبرني ما طوله ؟ وما عرضه ؟ وما صفته ؟ ومالباسه ؟ قال : يا ابن سلام على قدر الملائكة
لا بالطويل الاعلى ولا بالقصير الادنى ، أغر ، مكحول ، ضوؤه كضوء النهار عند ظلمة
الليل ، له أربعة وعشرون جناحا خضراء(2)مكللة بالدر والياقوت مختومة باللؤلؤ
عليه وشاح بطانته من إستبرق وظهارته الوقار والكرامة ، وجهه كالز عفران ، أقنى
الانف ، مدور الحدق ،(3)لا يأكل ولا يشرب ولا يمل ولا يسهو وهو قائم بوحي الله
تعالى إلى يوم القيامة . قال : صدقت يا محمد ، فأخبرني عن بدء خلق الدنيا ، وأخبرني
عن بدء خلق آدم كيف خلقه الله تعالى ؟ قال : نعم يا ابن سلام ، إن الله - سبحانه و
تعالى ، تقدست أسماؤه ولا إله غيره - خلقه من طين بيده ، وخلق الطين من الزبد ، و
خلق الزبد من الموج ، وخلق الموج من الماء . قال : صدقت يا محمد ، فأخبرني عن آدم
لم سمي آدم ؟ قال : يا ابن سلام لانه خلق من طين الارض وأديمها . قال : صدقت
يا محمد ، فآدم خلق من الطين كله أو بعضه أو من طين واحد ؟ قال : يا ابن سلام بل خلقه
الله من الطين كله ، ولؤ أن آدم خلق من طين واحد لماعرف بعضهم بعضا وكانوا على صورة
واحدة . قال : صدقت يا محمد ، هل لهم مثل بذلك(4)في الدنيا ؟ قال : نعم يا ابن سلام
(1)الزمر : 67 .
* *(2)خضرا(خ).
(3)الحدقة(خ).
(4)في مخطوطة : هل هم كذلك في الدنيا .