5 - ل : أبي ، عن محمد العطار ، عن الاشعري ، عن الجاموراني ، عن منصور
ابن العباس ، عن الحسن بن علي بن يقطين ، عن عمرو عن خلف بن حماد ، عن
محرز ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : الدين
على ثلاثة وجوه ، رجل إذا كان له فأنظر ، وإذا كان عليه أعطى ولم يماطل
فلذلك له ولا عليه ، ورجل إن كان استوفى وإذا كان عليه مطل فذاك عليه ولا له(2) .
6 - ثو : ابن الوليد ، عن محمد بن أبي القاسم ، عن الكوفي ، عن محمد بن
سنان ، عن المفضل ، عن ابن ظبيبان قال : قال أبوعبدالله عليه السلام : يا مونس من
حبس حق المؤمن أقامة الله يوم القيامة خمسمائة عام على رجليه حتى يسيل من
عرقة أودية وينادي مناد من عندالله : هذا الظالم الذي حبس عن المؤمن حقه
قال : فيوبخ أربعين عاما ثم يؤمر به إلى النار(3) .
7 - ثو : بهذا الاسناد ، عن محمد بن سنان ، عن المفضل ، عن أبي عبدالله عليه السلام
قال : أيما مؤمن حبس مؤمنا عن ماله وهو يحتاج إليه لم يذق والله من طعام الجنة
ولا يشرب من الرحيق المختوم(4) .
8 - ضا : وروي أن من كان عليه دين ينوي قضاءه ينصب من الله حافظان
يعينانه على الاداء ، فان قصرت نيته نقصوا عنه من المعونة بمقدار ما يقصر
من نيته(1) .
(1) الخصال ج 1 ص 56 وكان الرمز(لى) للامالى وهو من سهو القلم كما انه
كان في السند العباس بن على بن يقطين والصواب منصور بن العباس عن الحسن بن على بن
يقطين كما في المصدر .
(2 3) ثواب الاعمال ص 215 .
(4) فقه الرضا ص 34 .