بحار الأنوار ج58

ومن أيها شاء أقل ، ومن أيها شاء عدل ، ويعلم كل خلق منها إذا علا عليه بأي شئ
يمزجه ويقومه ، فأخلاقه كلها معتدله كما يجب أن يكون .
فمن التراب قسوته وبخله وحصره وفظاظته وبرمه وشحه وبأسه وقنوطه وعزمه و
إصراره ، ومن الماء كرمه ومعروفه(1)وتوسعه وسهولته وتوسله(2)وقربه وقبوله و
رجاؤه واستبشاره . فإذا خاف ذوالعقل أن يغلب عليه أخلاق التراب ويميل به ألزم كل
خلق منها خلقا من أخلاق الماء يمزجه به بلينه : يلزم القسوة اللين ، والحصر التوسع ،
والبخل العطاء ، والفظاظة الكرم ، والبرم الترسل ،(3)والشح السماح ، واليأس
الرجاء والقنوط الاستبشار ، والعزم القبول ، والاصرار القرب .
ثم من النفس حدته وخفته وشهوته ولهوه ولعبه وضحكه وسفهه وخداعه وعنفه
وخوفه ، ومن الروح حلمه ووقاره وعفافه وحياؤه وبهاؤه وفهمه وكرمه وصدقه ورفقه وكبره .
وإذا خاف ذوالعقل أن تغلب عليه أخلاق النفس وتميل به ألزم كل خلق منها خلقا من
أخلاق الروح يقومه به : يلزم الحدة الحلم ، والخفة الوقار ، والشهوة العفاف ، واللعب
الحياء ، والضحك الفهم ، والسفه الكرم ، والخداع الصدق ، والعنف الرفق ، والخوف
الصبر .
ثم بالنفس سمع ابن آدم وأبصر ، وأكل وشرب ، وقام وقعد ، وضحك وبكى ،
وفرح وحزن ، وبالروح عرف الحق من الباطل ، والرشد من الغي ، والصواب من الخطاء ،
وبه علم وتعلم وحكم وعقل واستحيى وتكرم وتفقه وتفهم وتحذر وتقدم . ثم يقرن
إلى أخلاقه عشرة خصال اخرى : الايمان ، والحلم ، والعقل ، والعلم ، والعمل ، واللين ،
والورع ، والصدق ، والصبر ، والرفق . ففي هذه الاخلاق العشر جميع الدين كله . ولكل
خلق منها عدو : فعدو الايمان الكفر ، وعدو الحلم الحمق ، وعدو العقل الغي ،
وعدو العلم الجهل ، وعدو العمل الكسل ، وعدو اللين العجلة ، وعدو الورع الفجور ،


(1)معرفته(خ).
(2)ترسله " ظ " .
(3)التوسل " ظ " .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه