بحار الأنوار ج13

نارين ، هل تطفئ إحداهما الاخرى ؟(1)وإنما يطفئ الخير الشر كما يطفئ الماء
النار .(2)
وقال يا بني بع ديناك بآخرتك تربحهما جميعا ، ولا تبع آخرتك بدنياك تخسرهما
جميعا .(3)

وكان لقمان يطيل الجلوس وحده فكان يمر به مولاه فيقول : يا لقمان إنك تديم
الجلوس وحدك فلو جلست مع الناس كان آنس لك ، فيقول لقمان : إن طول الوحدة أفهم
للفكرة ، وطول الفكرة دليل على طريق الجنة .(4)
18 - كا : على بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن القاسم بن محمد ، عن سليمان بن داود المنقري ،
عن حماد ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قال لقمان لابنه : إذا سافرت مع قوم فأكثر استشارتك
إياهم في أمرك وامورهم ، وأكثر التبسم في وجوههم ، وكن كريما على زادك ، وإذا دعوك
فأجبهم ، وإذا استعانوا بك فأعنهم ، واغلبهم بثلاث : بطول الصمت ، وكثرة الصلاة ، وسخاء
النفس بما معك من دابة أو مال أو زاد ، وإذا استشهدوك على الحق فاشهد لهم ، وأجهد
رأيك(5)لهم إذا استشاروك ، ثم لا تعزم حتى تثبت وتنظر ، ولا تجب في مشورة حتى
تقوم فيها وتقعد وتنام وتصلي(6)وأنت مستعمل فكرك وحكمتك في مشورته ، فإن من
لم يمحض النصيحة لمن استشاره سلبه الله تبارك وتعالى رأيه ونزع عنه الامانة ، وإذا رأيت
أصحابك يمشون فامش معهم ، وإذا رأيتهم يعملون فاعمل معهم ، وإذا تصدقوا وأعطوا
قرضا فأعط معهم ، واسمع لمن هو أكبر منك سنا ، وإذا أمروك بأمر وسألوك فقل :
نعم ، ولا تقل : لا ، فإن(لا)عي(7)ولوم ، وإذا تحيرتم في طريقكم فانزلوا ، وإذا
شككتم في القصد وتؤامروا ،(8)وإذا رأيتم شخصا واحدا فلا تسألوه عن طريقكم


(1)في المصدر : ثم لينظر هل تطفئ إحداهما الاخرى .
(2)تنبيه الخواطر 1 : 38 .
(3)تنبيه الخواطر 1 : 137 .
(4)تنبيه الخواطر 1 : 250 و 251 .
(5)أجهد الحق : ظهر .
(6)كناية عن التأنى في الجواب ، وعدم العجلة فيه .
(7)العى : العجز .
(8)أى تشاوروا .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه