بحار الأنوار ج10

الذي يفسر لكم كل شئ ، وهو الذي يبدي فضائح الامم ، وهو الذي يكسر عمود
الكفر)؟ فقال الجاثليق : ماذكرت شيئا في الانجيل إلا ونحن مقرون به ، قال : أتجد
هذا في الانجيل ثابتا يا جاثليق ؟ قال : نعم .
قال الرضا عليه السلام : ياجاثليق ألا تخبرني عن الانحيل الاول حين افتقدتموه عند
من وجدتموه ؟ ومن وضع لكم هذا الانجيل ؟ قال له : ما افتقدنا إلانجيل إلا يوما
واحدا حتى وجدناه غضا طريا فأخرجه إلينا يوحنا ومتى ، فقال له الرضا عليه السلام :
ما أقل معرفتك بسر الانجيل وعلمائه ؟(1)فإن كان هذا كما تزعم فلم اختلفتم في
الانجيل ؟ وإنما وقع الاختلاف في هذا الانجيل الذي في أيديكم اليوم ، فلوكان على
العهد الاول لم تختلفوا فيه ، ولكني مفيدك علم ذلك ، اعلم أنه لما افتقد الانجيل
الاول اجتمعت النصارى إلى علمائهم فقالوالهم : قتل عيسى بن مريم ، وافتقدنا الانجيل
وأنتم العلماء فما عندكم ؟ فقال لهم ألوقا ومرقابوس : إن الانجيل في صدورنا ونحن
نخرجه إليكم سفرا سفرا في كل أحد فلاتحزنوا عليه ، ولا تخلوا الكنائس ، فإنا
سنتلوه عليكم في كل أحد سفرا سفرا حتى نجمعه كله ، فقعد ألوقا ومرقابوس و
يوحنا ومتى فوضعوا لكم هذا الانجيل بعد ما افتقدتم الانجيل الاول ، وإنماكان
هؤلاء الاربعة تلاميذ التلاميذ الاولين ، أعلمت ذلك ؟ قال الجاثليق : أما هذا فلم
أعلمه ،(2)
وقد علمته الآن ، وقد بان لي من فضل علمك بالانجيل ، وسمعت أشياء
مما علمته شهد قلبي أنها حق فاستزدت كثيرا من الفهم ، فقال له الرضا عليه السلام : فكيف
شهادة هؤلاء عندك ؟ قال : جائزة ، هؤلاء علماء الانجيل ، وكل ما شهدوا به فهو حق ،
فقال الرضا عليه السلام للمأمون ومن حضره أهل بيته ومن غيرهم : اشهدوا عليه ، قالوا
قدشهدنا .
ثم قال للجاثليق : بحق الابن وامه هل تعلم أن متى قال :(إن المسيح هو
ابن داودبن إبراهيم بن إسحاق بن يعقوب بن يهودابن حضرون)(3)وقال مرقابوس في


(1)في العيون : ما اقل معرفتك بسنن الانجيل وعلمائه .
(2)في نسخة : أما قبل هذا فلم أعلمه .(3)كذا في النسخ .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه