غضبي ، ومن أعز غيرهم فقد آذاني ومن آذاني فله النار(1).
بيان : قوله عليه السلام : ومن أعز غيرهم ، أي بما يوجب ذلهم .
13 - ما : جماعة عن أبي المفضل عن محمد بن الحسين الخثعمي عن عباد بن يعقوب
الاسدي عن أرطاة بن حبيب عن عبيد بن ذكوان عن عمرو بن خالد قال : حدثني زيد
بن علي وهو آخذ بشعره قال : حدثني أبي علي بن الحسين وهو آخذ بشعره قال :
سمعت أبي الحسين بن علي وهو آخذ بشعره قال : سمعت أمير المؤمنين وهو آخذ بشعره
عن رسول الله(2)صلى الله عليه وآله وهو آخذ بشعره قال : من آذى شعرة مني فقد آذاني ، ومن
آذاني فقد آذى الله عزوجل ، ومن آذى الله عزوجل لعنه ملا السماوات وملا الارض
وتلا : " إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا
مهينا "(3).
ن ، لى : أحمد بن محمد بن رزمة عن أحمد بن عيسى العلوي عن عباد بن يعقوب
عن حبيب بن أرطاة عن محمد بن ذكوان عن عمرو بن خالد إلى قوله : وملا الارض(4).
14 - شى : عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله
عليه وآله : اشتد غضب الله على اليهود حين قالوا : عزير ابن الله ، واشتد غضب الله على
النصارى حين قالوا : المسيح ابن الله ، واشتد غضب الله على من أراق دمي وآذاني في
عترتي(5).
15 - فر : عن الحسين بن سعيد باسناده عن زيد بن علي في قوله تعالى : " وأما
الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة " قال : فحفظ الغلامان بصلاح أبيهما ، فمن أحق
(1)عيون الاخبار : 226 .
(2)في المصدر : قال : سمعت رسول الله .
(3)امالي ابن الشيخ : 288 والاية في الاحزاب : 57 .
(4)عيون الاخبار : 138 فيه :(فعليه لعنة الله)امالي الصدوق : 199 .(5)تفسير العياشي ج 2 ص 86 .(*)