أصواتهم بالتلبية . والرمل : سعي فوق المشي . والسرابيل جمع السربال وهو القميص ،
أي خلعوا المخيط .
قوله :(ملتف البنى)أي مشتبك العمارة .(1)والبرة : الواحدة من البر وهو
الحنطة . والارياف جمع ريف ، وهو كل أرض فيها زرع ونخل ، وقيل : هو ما قارب الماء
من الارض . والمحدقة : المطيفة .(2)والغدق : الماء الكثير . والنضارة : الحسن . ومضارعة
الشك : مقاربته ، وفي بعض النسخ بالصاد المهملة .(3)والاعتلاج : الاضطراب .
قوله عليه السلام :(فتحا)بضمتين أي مفتوحة . وقوله :(ذللا)أي سهلة . ووخامة
العاقبة : رداءتها .
قوله عليه السلام :(فإنها)قيل : الضمير يعود إلى مجموع البغي والظلم والكبر ، وقيل
إلى الاخير باعتبار جعله مصيدة ، وهي بسكون الصاد وفتح الياء آلة يصطاد بها . و
المساورة : المواثبة . قوله عليه السلام :(ماتكدي)(4)أي لاترد عن تأثيرها . ويقال : رمى
فأشوى : إذا لم يصب المقتل .
قوله عليه السلام :(ماحرس الله)ما زائدة . قوله عليه السلام :(عتاق الوجوه)إما من العتق
بمعنى الحرية ، أو بمعنى الكرم ، والعتيق : الكريم من كل شئ ، والخيار من كل شئ .
والنواجم جمع ناجمة وهو مايطلع ويظهر من(الكبر)؟ . والقدع : الكف والمنع . ويقال : لاط
حبه بقلبي يليط : إذا لصق . ومواقع النعم : الاموال والاولاد ، وآثارها هي الترفه و
الغناء والتلذذ بها ، ويحتمل أن يكون الموقع مصدرا . والمجداء جمع ماجد ، والمجد :
الشرف في الآباء ، والحسب والكرم يكونان في الرجل وإن لم يكونا في آبائه . والنجداء :
الشجعان ، واحدهم نجيد . وبيوتات العرب : قبائلها . واليعسوب : السيد والرئيس
والمقدم . والرغيبة : المرغوبة . قوله عليه السلام :(لخلال الحمد)أي الخصال المحمودة .
(1)وقيل : أي كثير العمران .
(2)أي المحيطة من كل جهة .
(3)وفي المصدر بالسين المهملة .
(4)من أكدى الرجل ، لم يظفر بحاجة .