بيان : الخطا جمع الخطوة ، والزيادة فيها كناية عن قوة المشي وزيادتها ،
وربما يقرء بالحاء المهملة والظاء المعجمة من حظي كل واحد من الزوجين عند صاحبه
حظوة ، والمراد به الجماع ، وكأنه تصحيف ، لكن في أكثر نسخ المكارم هكذا . قال
في القاموس : الحظوة بالضم والكسر والحظة كعدة المكانة والحظ من الرزق ، والجمع
حظى وحظاء وحظي كل واحد من الزوجين عند صاحبه كرضي واحتظى وهي حظية ، وقرأ
بعض المصحفين أيضا بالخاء والظاء المعجمتين أي يكثر لحمه ، قال في القاموس : حظا
لحمه خظوا كسموا كتنزو الخظوان محركة من ركب بعض لحمه بعضا ، وخظاه الله
وأخظاه أضخمه وأعظمه ، وخظي لحمه خظى اكتنز وفرس خظ بظ ، وامرأة خظية
بظية ، وأخظى سمن وسمن انتهى ولا يخفى ما فيه من التكلف مع عدم مساعدة إملاء
النسخ .
6 المحاسن : عن السياري ، عن أحمد بن خالد ، عن أحمد بن المبارك الدينوري
عن أبى عثمان ، عن درست ، عن أبى عبدالله عليه السلام قال : البصل يطيب الفم ، ويشد الظهر ، ويرق البشرة(1).
الكافي : عن علي بن محمد بن بندار ، عن السياري مثله(2).
المكارم : عنه عليه السلام مثله(3).
بيان : كأن المراد برقة البشرة صفاء اللون ، وعدم كمدته(4)قال في القانون :
البصل يحمر الوجه .
7 المحاسن : عن منصور بن العباس عن عبدالعزيز بن حسان البغدادى ، عن
صالح بن عقبة ، عن عبدالله بن محمد الجعفي ، قال : ذكر أبوعبدالله عليه السلام البصل فقال :
(1)المحاسن : 522 .
(2)الكافى 6 ر 374 .
(3)مكارم الاخلاق 209 .
(4)الكمدة : تغير اللوم وذهان صفائه .