بحار الأنوار ج94

أنه يعدل صوم سنة ، قال : كان أبي عليه السلام لا يصومه ، قلت : ولم جعلت فداك ؟
قال : يوم عرفة يوم دعاء ومسألة فأتخوف أن يضعفني عن الدعاء ، وأكره أن
أصومه لخوف أن يكون يوم عرفة يوم الاضحى وليس بيوم صوم(1).
5 ثو : ابن المتوكل ، عن السعدآبادي ، عن البرقي ، عن أبيه ، عن ابن
أبي عمير ، عن بعض أصحابه ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : صوم يوم التروية كفارة
سنة ، ويوم عرفة كفارة سنتين(2).
أقول :قد مضى في باب صوم العشر بعضها .
6 مجالس الشيخ : الحسين بن إبراهيم ، عن محمد بن وهبان ، عن علي
ابن حبشي ، عن العباس بن محمد بن الحسين ، عن أبيه ، عن صفوان بن يحيي ، عن
جعفر بن عيسى بن يقطين ، عن الحسين بن أبي غندر ، عن أبيه ، قال : سألت
أبا عبدالله عليه السلام عن صوم يوم عرفة ، فقال : عيد من أعياد المسلمين ، ويوم دعاء
ومسألة(3).
7 دعائم الاسلام : عن علي صلوات الله عليه قال : من صام يوم عرفة
محتسبا فكأنما صام الدهر .
وسئل أبوجعفر عليه السلام عن صومه فقال نحوا من ذلك إلا أنه قال : إن
خشيمن شهد الموقف أن يضعفه الصوم عن الدعاء والمسألة والقيام فلا يصمه فانه
يوم دعاء ومسألة(4).
وعن علي صلوات الله عليه أنه قال : من صام يوم الجمعة محتسبا فكأنما
صام ما بين الجمعتين ، ولكن لا يخص يوم الجمعة بالصوم وحده ، إلا أن يصوم
معه غيره قبله أو بعده ، لان رسول الله صلى الله عليه وآله نهى أن يخص يوم الجمعة بالصوم من
بين الايام(5).


(1)علل الشرائع ج 2 ص 73 .
(2)ثواب الاعمال ص 67 .
(3)أمالى الطوسى ج 2 ص 279 .
(4)دعائم الاسلام ج 1 ص 284 .
(5)دعائم الاسلام ج 1 ص 285 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه