بحار الأنوار ج27

بشا : الحسن بن الحسين بن بابويه عن شيخ الطائفة عن المفيد مثله(1).
كشف : من كفاية الطالب باسناده عن السبيعي مثله(2).
بيان : قال الجوهري : التعس : الهلاك ، وأصله الكب وهو ضد الانتعاش ،
يقال : تعسا لفلان أي ألزمه الله هلاكا .
وقال الطبرسي رحمه الله : التعس : الانحطاط ، والعثار والازلال والادحاض
بمعنى ، وهو العثار الذي لايستقال صاحبه ، وإذا سقط الساقط فاريد به الانتعاش
والاستقامة قيل لعا له ، وإذا لم يرد ذلك قيل : تعسا له(3). انتهى .
أقول : قوله : مثواهم ، منصوب على الظرفية ، أي في مثواهم ، أو بنزع الخافض
أي لمثواهم .
20 - ما : المفيد عن محمد بن أحمد الثقفي عن الحسين بن علي بن الحجاج عن
أبي عبدالرحمان عن عبدالله بن علي بن إبراهيم عن علي بن حرب الطائي عن محمد بن
الفضل عن يزيد بن أبي زياد عن عبدالله بن الحارث عن العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه
قال : قلت : يارسول الله مالنا ولقريش إذا تلاقوا تلاقوا بوجوه مستبشرة ، وإذا لقونا
لقونا بغير ذلك ، فغضب النبي صلى الله عليه وآله ثم قال : والذي نفسي بيده لا يدخل قلب رجل
الايمان حتى يحبكم لله ولرسوله(4).
21 - جا ، ما : المفيد عن الجعابي عن ابن عقدة عن جعفر بن محمد بن مروان عن
أبيه عن إبراهيم بن الحكم عن الحارث بن الحصيرة(5)عن عمران بن الحصين قال :
كنت أنا وعمر بن الخطاب جالسين عند النبي صلى الله عليه وآله وعلي جالس إلى جنبه إذ قرأ


(1)بشارة المصطفى : 57 و 58 .
(2)كشف الغمة : 40 .
(3)مجمع البيان 9 : 97 .
(4)امالي ابن الشيخ : 30 .
(5)في نسخة ،(الحصين)وهو مصحف .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه