10 مكا : عن حنان بن سدير عن أبيه قال : دخلت أنا وأبي وجدي
وعمي حمام المدينة فاذا رجل في المسلخ فقال : ممن القوم ؟ فقلنا : من أهل
العراق ، فقال : من أي العراق ؟ قلت : من الكوفة قال : مرحبا بكم وأهلا
يا أهل الكوفة أنتم الشعار دون الدثار ثم قال : مايمنعكم من الازار ؟ فان رسول
الله صلى الله عليه وآله قال : عورة المسلم على المسلم حرام ، قال : فبعث عمي إلى كرباسة
فشقها بأربعة ثم أخذ كل واحد منهم واحدة ، ثم دخلنا فيها ، فلما كنا في البيت
الحار صمد لجدي فقال : يا كهل ما يمنعك من الخضاب ؟ فقال له جدي : أدركت
من هو خير منك ومني ولا يختضب قال : فغضب لذلك ، حتى عرفنا غضبه في
الحمامثم قال : ومن ذلك الذي هو خير مني ومنك ؟ قال : أدركت علي بن
أبي طالب عليه السلام وهو لا يختضب قال : فنكس عليه السلام رأسه وتصاب عرقا وقال : صدقت
وبررت ثم قال : يا كهل إن تختضب فان رسول الله صلى الله عليه وآله قد خضب ، وهو خير من
علي ، وإن تترك فلك بعلي اسوة ، فلما خرجنا من الحمام سألنا عن الشيخ فاذا
هو علي بن الحسين ومعه ابنه محمد عليهما السلام .
وعن سليمان بن هارون العجلي قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام أخضب رسول
الله صلى الله عليه وآله : قال : لا ولا علي ولكن خضب أبي وجدي ، فان خضبت فحسن ، وإن
تركت فحسن .
عن جرير بن محمد عن أبي جعفر عليه السلام قال : سألته من الخضاب فقال : كان
رسول الله صلى الله عليه وآله يختضب وهذا شعره عندنا ،
عن حفص الاعور قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : ما تقول في الخضاب خضاب
اللحية والرأس فقال : من السنة قال : قلت فأمير المؤمنين عليه السلام لم يختضب ؟
= ______________________________
والخصلة من الشعر تترك على رأس الصبى وقيل : هى ما ارتفع من الشعر وطال وقد
يطلق على الطرة التى تتخذها المرأة على رأسها مرتفعة من سائر شعراتها والقصص :
جمع القصة بالضم وهى شعر الناصية تقص حذاء الجبهة وعبارة اللسان : القصة تتخذها
المرأة في مقدم رأسها تقص ناحيتها عدا جبينها .
(1)الزيادة من الكافى ج 6 ص 498 .