درجات(1)" إلى آخر الآية ، وقال : " ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض(2)"
وقال : " انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلا(3)"
وقال : " هم درجات عند الله(4)" وقال : " ويؤت كل ذي فضل فضله(5)" وقال :
" الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة
عند الله(6)" وقال : " وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما درجات منه و
مغفرة ورحمة(7)" وقال : " لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل اولئك
أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا(8)" وقال : " يرفع الله الذين آمنوا
منكم والذين اوتوا العلم درجات(9)" وقال : " ذلك بأنهم لا يصيبهم ظمأ ولا نصب "
إلى قوله : " إن الله لا يضيع أجر المحسنين(10)" وقال : وما تقدموا لانفسكم
من خير تجدوه عند الله(11)" وقال : " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل
مثقال ذرة شرا يره(12)" فهذا ذكر درجات الايمان ومنازله عند الله عزوجل(13).
10 - نوادر الراوندي : بإسناده عن موسى بن جعفر ، عن آبائه عليهم السلام قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : القرون أربعة ، أنا في أفضلها قرنا ، ثم الثاني ، ثم الثالث فإذا
كان الرابع التقى الرجال(14)بالرجال ، والنساء بالنساء ، فقبض الله كتابه من صدور
بني آدم ، فيبعث الله ريحا سوداء ، ثم لا يبقى أحد سوى الله تعالى إلا قبضه الله إليه(15).
11 - وبهذا الاسناد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : أنا أمنة لاصحابي ، فإذا
قبضت دنا من أصحابي ما يوعدون ، وأصحابي أمنة لامتي فإذا قبض أصحابي دنا من
(1)الصحيح كما في المصحف الشريف : ورفع بعضهم درجات ولعل السهو من الراوى
او النساخ راجع سورة البقرة : 253 .
(2)الاسراء : 55 .(3)الاسراء : 21 .
(4)آل عمران : 163 .(5)هود : 3 .
(6)التوبة : 2 .(7)النساء : 95 و 96 .
(8)الحديد : 10 .(9)المجادلة : 11 .
(10)التوبة : 120 .(11)البقرة : 110 والمزمل : 20 .
(12)الزلزلة : 7 و 8 .(13)اصول الكافى 2 : 40 - 42 .
(14)في المصدر : اكتفى الرجال .(15)نوادر الراوندى : 16 .