والجنح ، والهزيع ، والعفر(1)، والزلفة ، والسحرة ، البهرة . وساعات النهار :
الراد ، والشروق ، والمتوع(2)، والترجل ، والدلوك ، والجنوح ، والهجيرة
والظهيرة ، والاصيل ، والطفل .
توضيح : قال الفيروز آبادي : الغسق محركة ظلمة أول الليل . وقال :
الفحمة من الليل أوله ، أو أشد سواده ، أو ما بين غروب الشمس إلى نوم الناس
خاص بالصيف . جمع : فحام وفحوم وقال : العشوة بالفتح الظلمة كالعشاء(3)مابين
أول الليل إلى ربعه ، والعشاء أول الظلام ، أو من المغرب إلى العتمة ، أو من زوال
الشمس إلى طلوع الفجر ، والعشية آخر النهار ، والعشاءان المغرب والعتمة و
في المصباح المنير : العشي قيل ما بين الزوال إلى الصباح ، وقيل العشي والعشاء
من صلاة المغرب إلى العتمة ، وعليه قول ابن فارس " العشاء ان المغرب والعتمة "
قال ابن الانباري : العشية مؤنثة ، وربما ذكرتها العرب ، وقال بعضهم : العشية
واحدة جميعا عشي ، والعشاء بالكسر والمد أول ظلام الليل ، والعشاء بالفتح والمد
الطعام الذي يتعشى به وقت العشاء . وقال : أتانا بعد هدء من الليل وهدء وهدأة
وهدئ ومهدأ وهدوء أي حين هدأ الليل والرجل ، أو الهدء أول الليل إلى ثلثه .
وأما السباع فلم أجده فيما عندنا من كتب اللغة ، وكأنه من السباع ككتاب بمعنى
الجماع لانه وقته ، أو من السبع لانه مضى من الليل سبع ساعات ، أو هو بالياء
المثناة التحتانية . قال في القاموس : بعد سبعاء من الليل بالكسر وكسيراء بعد
قطع منه وبعد سوع من الليل وسواع كغراب بعد هدء . وقال : جنوح الليل إقباله
والجنح بالكسر الجانب ، ومن الليل الطائفة ويضم . وقال الراغب في مفرداته :
الجنح قطعة من الليل مظلمة . وفي القاموس : هزيع من الليل كأمير طائفة أو نحو
ثلثه أوربعه . والعفر في بعض النسخ بالعين المهملة والفاء ، وفي بعضها بالمعجمة ، و
(1)في المصدر : الفقد .
(2)في المصدر : المنزع .
(3)في المصدر : كالعشواء أو ما بين . .