أجرهم بغير حساب " فما أعطاهم الله في الدنيا لم يحاسبهم به في الآخرة ، قال الله تعالى :
" للذين أحسنوا الحسنى وزيادة " والحسنى هي الجنة ، والزيادة هي الدنيا ، الخبر .
10 - نوادر الرواندى : بإسناده عن موسى بن جعفر ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وآله : كل نعيم مسؤول عنه يوم القيامة إلا ما كان في سبيل الله تعالى .
11 - ما : جماعة ، عن أبي المفصل ، عن محمد بن الحسن بن حفص ، عن هشام
النهشلي ،(1)عن عمر بن هاشم ، عن معروف بن خربوذ ،(2)عن عامر بن واثلة ، عن أبي
بردة الاسلمي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله : يقول : لا يزول قدم عبد يوم القيامة حتى
يسأل عن أربع : عن جسده فيما أبلاه ؟ وعن عمره فيما أفناه ؟ وعن ماله مما أكتسبه وفيما
أنفقه ؟ وعن حبنا أهل البيت . " ص 25 - 26 "
12 - ما : المفيد ، عن أبي غالب أحمد بن محمد الزراري ، عن عمه علي بن سليمان ،
عن الطيالسي ، عن العلاء ، عن محمد قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله عزوجل :
" فاولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما " فقال عليه السلام : يؤتى
بالمؤمن المذنب يوم القيامة حتى يقام بموقف الحساب فيكون الله تعالى هو الذي يتولى
حسابه ، لا يطلع على حسابه أحدا من الناس ، فيعرفه ذنوبه حتى إذا أقر بسيئاته قال
(1)بفتح النون وسكون الهاء وفتح الشين نسبة إلى نهشل بن دارم بن مالك بن حنظلة بن
مالك بن زيد مناة بن تميم ، لقب لهشام بن يونس بن وابل التميمى النهشلى أبي القاسم الكوفى
اللؤلوئى ، قال ابن حجر في التقريب " ص 533 " : ثقة من العاشرة مات سنة اثنين وخمسين أى بعد المائة .
وقال الشيخ في رجاله : هشام بن السرى أبوساسان التميمى مولاهم كوفى جد هشام بن يونس أبوامه
انتهى . فاستفاد الوحيد البهبهانى من ذلك معروفية ابن يونس ، لان الشيخ عرف ابن السرى به .
(2)بفتح الخاء وتشديد الراء - قيل : وبسكونها أيضا - وضم الباء وسكون الواو وفى آخره
الذال هو معروف بن خربوذ المكى مولاهم كوفى ثقة ، أفقه الاولين ، ممن اجتمعت العصابة على
تصحيح ما يصح عنه ، وانقادوا لهم بالفقه ، روى عنه العامة أيضا ، ترجمه ابن حجر في التقريب
" ص 501 " فقال : معروف بن خربوذ المكى مولى آل عثمان صدوق ربما وهم ، وكان أخباريا علامة من
الخامسة .(*)