عزوجل(إنما حرم ربي الفواحش ماظهر منها وما بطن)قال : فقال : إن القرآن له
ظاهر وباطن فجميع ماحرم الله في القرآن فهو حرام على ظاهره ، كما هو في الظاهر
والباطن ، من ذلك أئمة الجور ، وجميع ما أحل الله في الكتاب فهو حلال وهو الظاهر
والباطن من ذلك أئمة الهدى(1).
11 - كنز : محمد بن العباس عن عبدالعزيز بن يحيى عن عمرو بن محمد بن
زكي عن محمد بن الفضيل عن محمد بن شعيب عن قيس بن الربيع عن منذر الثوري
عن محمد بن الحنفية عن أبيه علي عليه السلام قال : يقول الله عزوجل :(وإن الله لمع
المحسنين)فأنا ذلك المحسن(2).
12 - فر : الحسين بن سعيد باسناده عن أبي جعفر عليه السلام قال : كنت معه
جالسا فقال لي : إن الله تعالى يقول :(إن الله يأمر بالعدل والاحسان وإيتاء ذي
القربى)قال : العدل رسول الله صلى الله عليه وآله ، والاحسان أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب
عليه السلام ، وإيتاء ذي القربى قاطمة عليها السلام(3).
13 - شى : عن عطاء الهمداني(4)عن أبي جعفر عليه السلام قال : العدل شهادة
أن لا إله إلا الله ، والاحسان ولاية أميرالمؤمنين عليه السلام ، و(الفحشاء)الاول(5)، و
(المنكر)الثاني ، و(البغي)الثالث(6).
14 - وفي رواية سعد الاسكاف عنه قال : ياسعد إن الله يأمر بالعدل وهو محمد
فمن أطاعه فقد عدل ، والاحسان علي عليه السلام ومن تولاه(7)فقد أحسن ، والمحسن في
(1)غيبة النعمانى : 64 فيه : ائمه الهدى الحقوالاية في الاعراف : 32 .
(2)كنز الفوائد : 241(النسخة الرضوية)فيه : مندروالاية في العنكبوت : 69 .
(3)تفسير فرات : 83 . والاية في العنكبوت : 69 .
(4)في المصدر : عن عامر بن كثير وكان داعية الحسين بن على عن موسى بن ابى الغدير
عن عطاء الهمدانى عن ابن جعفر عليه السلام في قول الله(ان الله يأمر بالعدل والاحسان وايتاء
ذى القربى)قال : العدل .
(5)في المصدر :(وينهى عن الفحشاء)الاول .
(6)تفسير العياشى 2 : 268 .
(7)في المصدر : فمن تولاهوفيه : وايتائنا .(*)