9 - العلل : عن محمد بن الحسن بن الوليد ، عن محمد بن الحسن الصفار ، عن
علي بن حسان ، عن عبدالرحمان بن كثير عن يحيى بن عبدالله بن الحسن ، عن أبي
عبدالله عليه السلام قال : من أكل طين الكوفة فقد أكل لحوم الناس ، لان الكوفة كانت أجمة
ثم كانت مقبرة ماحولها . وقد قال أبوعبدالله عليه السلام : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من أكل
الطين فهو ملعون(1).
بيان : يدل على عدم جواز أكل طين قبر أمير المؤمنين عليه السلام وكان هذاالتعليل
لشدة حرمة خصوص طين الكوفة وحواليها ، ويدل على أن طين قبر الحسين عليه السلام
أيضا إذا كان من المواضع التي يظن خلط لحوم الناس وعظامهم به لايجوز أكله ، و
أكثر المواضع القريبة سوى ما اتصل بالضريح المقدس في تلك الازمنة كذلك .
10 - العلل : عن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن علي بن الحسين السعدابادي
عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي عن علي بن الحكم عن إسماعيل بن محمد بن أبي زياد
عن جده زياد ، عن أبي جعفر عليه السلام : إن من عمل الوسوسة وأكثر(2)مصائد الشيطان
أكل(3)الطين . إن أكل الطين يورث السقم في الجسد ، ويهيج الداء ، ومن أكل
الطين فضعفت قوته التي كانت قبل أن يأكله وضعف عن عمله الذي كان يعمله قبل أن
يأكله حوسب على مابين ضعفه وقوته وعذب عليه(4).
ثواب الاعمال : عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن
الحكم مثله(5).
المحاسن : عن علي بن الحكم مثله(6).
بيان : في الكافي وغيره : عن إسماعيل بن محمد عن جده زياد بن أبي زياد . وفي
(1)العلل : ج 2 ، ص 220 . * *(2)في المحاسن : أكبر .
(3)في ثواب الاعمال : ان عمل الوسوسة واكثر مصائد الشيطان من أكل الطين
(4)العلل : ج 2 ، ص 220 . * *(5)ثواب الاعمال : 237 .
(6)المحاسن : 565 .