بحار الأنوار ج77

ابن عامر ، عن عمه عبدالله بن عامر ، عن محمد بن إسماعيل مثله(1).
ومنه عن محمد بن الحسن بن الوليد ، عن محمد بن الحسن الصفار ، عن معاوية
ابن حكيم ، عن عبدالله بن المغيرة ، عن عبدالله بن مسكان ، عن أبي عبدالله عليه السلام
قال : من ذكر اسم الله على وضوئه فكأنما اغتسل(2).
المقنع : مرسلا مثله(3).
4 - المحاسن : عن محمد بن أبي المثنى ، عن محمد بن حسان ، عن محمد بن جعفر
عن أبيه عليه السلام قال : من ذكر اسم الله على وضوئه طهر جسده كله ، ومن لم يذكر
اسم الله على وضوئه طهر من جسده ماأصابه الماء(4).
بيان : لعل المعنى أن مع التسمية له ثواب الغسل ، أو أنه يغفر له ما
عمل بجميع الجوارح من السيئات ، وإلا يغفر له ما فعل بجوارح الوضوء فقط
أو أن الطهارة المعنوية التي تحصل بسبب الطهارة وتصير سببا لقبول العبادة و
كمالها تحصل مع التسمية للجميع ، ومع عدمها لخصوص أعضاء الوضوء ، وهو
قريب من الاول ، ويؤيدهما خبر ابن مسكان .
5 - فقه الرضا : قال عليه السلام : أيما مؤمن قرأ في وضوئه إنا أنزلناه في ليلة
القدر خرج من ذنوبه كيوم ولدته امه(5).
6 - العياشى : عن أبي الحسن علي بن محمد عليه السلام أن قنبرا مولى أمير -
المؤمنين ادخل على الحجاج بن يوسف ، فقال له : ما الذي كنت تلي من أمر
علي بن أبي طالب ؟ قال : كنت اوضيه ، فقال له : ما كان يقول : إذا فرغ من
وضوئه ؟ قال : كان يتلو هذه الاية فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب


(1)ثواب الاعمال ص 15 .
(2)ثواب الاعمال ص 16 .
(3)المقنع ص 3 .
(4)المحاسن ص 46 .
(5)فقه الرضا ص 2 ، س 6 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه