48 شى : عن جابر قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن شئ في تفسير القرآن
فأجابني ثم سألته ثانية فأجابني بجواب آخر ، فقلت : جعلت فداك كنت أجبت في
هذه المسألة بجواب غير هذا قبل اليوم ؟ فقال لي : يا جابر إن للقرآن بطنا ، وللبطن بطن
وله ظهر وللظهر ظهر ، يا جابر وليس شئ أبعد من عقول الرجال من تفسير القرآن إن الاية
لتكون أولها في شئ وآخرها في شئ ، وهو كلام متصل يتصرف على وجوه(1).
49 شى : عن أبي عبدالرحمن السلمي أن عليا عليه السلام مر على قاض فقال :
هل تعرف الناسخ من المنسوخ ؟ فقال : لا ، فقال : هلكت وأهلكت ، تأويل كل
حرف من القرآن على وجوه(2).
50 شى : عن إبراهيم بن عمر قال : قال أبوعبدالله عليه السلام : إن في القرآن ما
مضى وما يحدث ، وما هو كائن ، كانت فيه أسماء الرجال فالقيت ، وإنما الاسم
الواحد منه في وجوه لا يحصى ، يعرف ذلك الوصاة(3).
51 شى : عن سلمة بن كهيل ، عمن حدثه ، عن علي عليه السلام قال : لو
استقامت لي الامر وكسرت أو ثنيت لي الوسادة ، لحكمت لاهل التوراة بما أنزل
الله في التوراة ، حتى تذهب إلى الله أني قد حكمت بما أنزل الله فيها ، ولحكمت
لاهل الانجيل بما أنزل الله في الانجيل حتى يذهب إلى الله أني قد حكمت بما
أنزل الله فيه ، ولحكمت في أهل القرآن بما أنزل الله في القرآن حتى يذهب إلى الله
أني قد حكمت بما أنزل الله فيه(4).
52 شى : عن أيوب بن الحر ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قلت له : الائمة
بعضهم أعلم من بعض ؟ قال : نعم ، وعلمهم بالحلال والحرام وتفسير القرآن
واحد(5).
53 شى : عن حفص بن قرط الجهني ، عن جعفر بن محمد الصادق عليه السلام
قال : سمعته يقول : كان علي عليه السلام صاحب حلال وحرام ، وعلم بالقرآن ، ونحن
(1 3)تفسير العياشى ج 1 ص 12 .
(4 5)تفسير العياشى ج 2 ص 15 .