بحار الأنوار ج72

الاحسان جرت في الكافر والمؤمن والبر والفاجر ، ومن صنع اليه معروف فعليه
أن يكافئ به ، وليست المكافأة أن تصنع حتى تربى ، فان صنعت كما
صنع كان له الفضل بالابتداء(1).
12 - نهج : قال أمير المؤمنين عليه السلام : ازجر المسئ بثواب المحسن(2).

37 . (باب آخر) (في ان المؤمن مكفر لايشكر

معروفه)

أقول : قد مضى أخبار كثيرة في باب مفرد أيضا بهذا العنوان في كتاب الايمان
والكفر(3).
1 - نوادر الراوندى : بإسناده عن جعفر بن محمد ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وآله : المحسن المذموم المرجوم ، وبهذا الاسناد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : افضل الناس عند الله منزلة وأقربهم من الله وسيلة المحسن
يكفر إحسانه ، وبهذا الاسناد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله يد الله فوق رؤوس المكفرين
ترفرف بالرحمة(4).

38 . (باب الهدية)

الايات : النمل : وإني مرسلة إليهم بهدية(5).
1 - ل : العطار ، عن ابيه ، عن سهل عن محمد بن سعيد ، عن السكوني ، عن
أبي عبدالله عليه السلام قال : نعم الشئ الهديه أمام الحاجة ، وقال : تهادوا تحابوا فإن الهدية تذهب بالضغائن(6).


مجمع البيان ج 9 ص : 208 .(2)نهج البلاغة ج 2 ص 186 .
(3)راجع ج 67 ص 261 - 259 .(4)نوادر الراوندي ص 9 .
(5)النمل : 35 .(6)الخصال ج 1 ص 16 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه