بحار الأنوار ج82


(31) (باب) (الادب في الهوى إلى السجود والقيام عنه(1) والتكبير

عند القيام من التشهد وجلسة الاستراحة)

1 - معانى الاخبار : عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني ، عن علي بن
إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن عمرو بن جميع قال : قال أبوعبدالله عليه السلام :
لابأس في الاقعاء في الصلاة بين السجدتين ، وبين الركعة الاولى والثانية ، وبين
الركعة الثالثة والرابعة ، وإذا أجلسك الامام في موضع يجب أن تقوم فيه ، فتجاف !
ولايجوز الاقعاء في موضع التشهدين إلا من علة لان المقعي ليس بجالس إنما جلس
بعضه على بعض ، والاقعاء أن يضع الرجل أليتيه على عقبيه في تشهديه ، فأما الاكل
مقعيا فلا بأس به لان رسول الله صلى الله عليه وآله قد أكل مقعيا(2).
2 - قرب الاسناد : عن عبدالله بن الحسن عن جده علي بن جعفر ، عن
أخيه عليه السلام قال : سألته عن القيام من التشهد من الركعتين الاوليين ، كيف يصنع ؟
يضع ركبتيه ويديه على الارض ثم ينهض أو كيف يصنع ؟ قال : ماشاء صنع و
لابأس(3).
3 - الاحتجاج : قال : كتب : الحميري إلى القائم عليه السلام يسأله عن المصلي إذا


(1)من الايات المتعلقة بالباب قوله تعالى :(وخرراكعا وأناب)ص : 24 ، على
ما عرفت ج 84 ص 195 ، وهكذا ج 85 ص 97 . وهكذا قوله تعالى في وصف المنافقين
(واذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى)النساء : 142 على ما عرفت في ج 84 ص 202 .
(2)معانى الاخبار : 300 .
(3)قرب الاسناد ص 92 حجر 121 ط نجف .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه