بحار الأنوار ج100

اصولهم أن أبا يوسف حكم على إنسان بحكم ما ، فقال له : لقد حكمت علي
بخلاف ما حكم لي موسى بن جعفر عليه السلام قال : فما الذي حكم به ؟ قال : كذا
وكذا فاستحلفه وأجراه على حكم موسى ، فلعلها إشارة إلى هذه القصة .
14 كش : حمدوية ، عن الحسن بن موسى قا ل : روى أصحابنا ، عن
عبدالرحمن بن الحجاج قال : قال أبوعبدالله عليه السلام : أتاني ابن عم لي يسألني
أن آذن لحيان السراج فأذنت له ، فقال لي : يا أبا عبدالله إني اريد أسألك
عن شئ أنا به عالم إلا أني احب أن أسألك عنه أخبرني عن عمك محمد بن
علي مات ؟
قال : فقلت : أخبرني أبي أنه كان في ضيعة له فاتي فقيل له أدرك عمك
قال : فأتيت وقد كانت أصابته غشية فأفاق فقال : لي : ارجع إلى ضيعتك ، قال :
فأبيت فقال : لترجعن ، قال : فانصرفت فما بلغت الضيعة حتى أتوني فقالوا :
أدركه فأتيته فوجدته قد اعتقل لسانه ، فأتوا بطشت وجعل يكتب وصيته فما
برحت حتى غمضته وكفنته وغسلته وصليت عليه ودفنته ، فان كان هذا موتا
فقد والله مات ، قال : فقال لي : رحمك الله شبه على أبيك قال : فقلت : يا سبحان
الله أنت تصدف على قلبك قال : فقال : لي وام الصدف على القلب ؟ قا ل : قلت
الكذب(1) .
15 مجالس الشيخ: عن المفيد ، عن إبراهيم بن الحسن بن جمهور ، عن
أبي بكر المفيد الجرجرائي ، عن أبي الدنيا المعمر المغربي ، عن أمير المؤمنين عليه السلام
قال : قضى رسول الله صلى الله عليه وآله أن الدين قبل الوصية وأنتم تقرؤن من بعد وصية
يوصي بها أو دين(2) .


(1) كان الرمز(ل) للخصال وبعد الفحص الكثير والجهد ظهر أن الحديث منقول
من رجال الكشى فهو فيه بعينه سندا ومتنافى ص 266 طبع النجف لذلك صححنا الرمز
فلا حظ .
(2) كان الرمز سن ، ولم أجده في المحاسن كما في المتن ونقله بعينه سندا ومتنا
في المستدرك عن أمالى الشيخ الطوسى فراجع ج 2 ص 524 مستدرك الوسائل .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه