بيان : مالم يكن مغلوبا أي بالمرض أو بالعدو أو بالمصائب أو على عقله فيكون
تأكيدا . وقوله عليه السلام :(وساعة يخلو)معطوف على قوله :(ثلاث ساعات)ولعله كان أربع
ساعات كما في الاخبار الاخر ، وقوله :(ينصب)من النصب بمعنى التعب .
15 - ير : محمد ، عن الجحال ، عن ثعلبة ، عن عبدالرحيم ، عن أبي جعفر عليه السلام
في هذه الآية : " وكذلك نري إبراهيم ملكوت السموات والارض وليكون من الموقنين "
قال : كشط له عن الارض حتى رآها ومن فيها ، وعن السماء حتى رآها ومن فيها ، والملك
الذي يحملها ، والعرش ومن عليه ، وكذلك أرى صاحبكم .(1)
شى : عن زرارة مثله .(2)
16 - شى : عن زرارة ، عن أبي جعفر وأبي عبدالله عليهما السلام في قول الله : " وكذلك نري
إبراهيم ملكوت السموات والارض وليكون من الموقنين " فقال أبوجعفر : كشط له عن
السماوات حتى نظر إلى العرش وما عليه ، قال : والسماوات والارض والعرش والكرسي .
وقال أبوعبدالله عليه السلام : كشط له الارض حتى رآها ، وعن السماء وما فيها والملك الذي
يحملها ، والكرسي وما عليه .(3)
17 - وفي رواية اخرى عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه السلام " وكذلك نري إبراهيم
ملكوت السموات والارض " قال : أعطي بصره من القوة مايعدو السماوات فرأى مافيها ،
ورأى العرش وما فوقه ، ورأى مافي الارض وما تحتها .(4)
18 - ير : أحمد بن محمد ، عن أبيه ، عن ابن المغيرة ، عن ابن مسكان قال : قال أبوعبدالله
عليه السلام : " وكذلك نري إبراهيم ملكوت السموات والارض وليكون من الموقنين " قال :
كشط لابراهيم عليه السلام السماوات السبع حتى نظر إلى مافوق العرش ، وكشط له الارض
حتى رأى مافي الهواء ، وفعل بمحمد صلى الله عليه وآله مثل ذلك ، وإني لارى صاحبكم والائمة
من بعده قد فعل بهم مثل ذلك .(5)
(1 و 5)بصائر الدرجات : 120 . م
(2 - 4)مخطوط . م(*)