الاقسام وهوالحلف بذاته تعالى(والهمام)بالضم الملك العظيم الهمة .
قوله(واستسلم الاسلام)أي انقاد كناية عن مغلوبيته ، قوله(ينبري)أي
يصلح من قولهم برى السهم فانبرى ، أو من قولهم انبرى له أي اعترض ، أي تعترض
الايام له طالبة صلاحها والاوغام الترات والاحقاد ، وقوله(كهل)فاعل يستوي
والعلم معطوف على قوله فضلها ، وقوله(والاولى)معطوف على قوله(إلى الله
الوسيلة)وقوله(ومن لله)معطوف على قوله ولاة الدين أو الدين ، والاول
أظهر ، و(الذمام)بالكسرالحق والحرمة .
قوله(والمقتدى)أي الذين يقتدى بهم من هؤلاء بمنزلة الازلام في البطلان
وفي حرمة متابعتهم .
قوله(المنعام)أي الرب الكثير الانعام ، وهو فاعل(يحبو)أي يعطي
محبتكم من يصطفيه من الخلق ، قوله(ترعة)أي روضة من رياض الجنة ، ومنه
الحديث إن منبري على ترعة من ترع الجنة ، قوله(حبوبة)لعله مبالغة في
الحب أي محبوبة أو حبوية بالياء المثناة التحتانية من الحبوة ، و(الهيام)بالضم
العطش والجنون .
قوله(ركام)أي متراكم بعضها فوق بعض . قوله(به غليلا)أي بالحسام و
(الغليل)الضغن والحقد ، قوله(لم ترق)أي لم تسكن وأصله مهموز ، و(الاوام)
بالضم حر العطش(والغرام)الولوع وقد اغرم بالشئ على بناء المفعول أي اولع
به ،(والصبوة)جهله الفتوة والشوق والعشق ، قوله(أهديتها)أي القصيدة أو المرثية .
و(العيمة)شهوة البن و(العيمة)بالكسر خيار المال ، واعتام الرجل
إذاأخذ العيمة ، قوله(إنه غنم)أي قبوله القصد عني .
5 - جا ، ما : المفيد والحسن بن إسماعيل معا عن محمد بن عمران المرزباني
عن عبدالله بن يحيى العسكري ، عن أحمد بن زيد بن أحمد ، عن محمد بن يحيى