بحار الأنوار ج63

بيان : في النهاية فيه " نعم الادام الخل " الادام بالكسر والادم بالضم ما
يؤكل مع الخبز أي شئ كان ، ومنه الحديث سيد إدام أهل الدنيا والآخرة اللحم
جعل اللحم ادما وبعض الفقهاء لا يجعله ادما ويقول : لو حلف أن لا يأتدم ثم أكل
لحما لم يحنث .
6 المحاسن : عن محمد بن علي عن ابن فضال عن ابن عميرة عن محمد بن عبدالله بن
عقيل عن جابر بن عبدالله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : نعم الادام الخل(1).
7 ومنه : عن محمد بن علي عن عيسى بن عبدالله عن أبيه عن جده عن
أمير المؤمنين عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لا يقفر فيه بيت خل(2).
8 ومنه : عن أبيه عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم عن أبي عبدالله عليه السلام
قال : ما أقفر بيت فيه خل . وباسناده قال : ما أقفر من إدام بيت فيه الخل(3).
9 ومنه : عن ابن محبوب عن رفاعة وعن أبيه عن فضالة عن رفاعة قال : سمعت
أبا عبدالله عليه السلام يقول : الخل ينبر القلب(4).
10 ومنه : عن أبيه عن سعدان عن سدير عن أبي عبدالله عليه السلام قال : ذكر
عنده خل الخمر فقال : يقتل دواب البطن ويشد الفم ، ورواه محمد بن علي عن يونس
ابن يعقوب عن سدير(5).
بيان : كأن المراد بشد الفم شد اللثة كما سيأتي .
11 المحاسن : عن أبيه عمن ذكره عن صباح الحذاء عن سماعة قال : قال
أبوعبدالله عليه السلام : خل الخمر يشد اللثة ، ويقتل دواب البطن ، ويشد العقل ، ورواه
محمد بن علي عن أحمد بن محمد عن صباح(6).
12 ومنه : عن علي بن الحكم عن المسلي عن أحمد بن زرين عن سفيان بن السمط
قال : قال أبوعبدالله عليه السلام : عليك بخل خمر فاغتمس فيه ، فانه لا يبقى في


(1 3)المحاسن : 486 .
(4 6)المحاسن : 487 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه