بحار الأنوار ج99

مسلم ، عن على بن حسان مثله(1).
3 - كا : محمد بن يحيى ، عن الاشعري مثله(2).
بيان : قوله على الممحصين بالحاء المشددة المفتوحة من التمحيص وهو
تخليص الذهب وغيره عما يشوبه ويستعمل بمعنى الاختبار والامتحان أي الذين
صفاهم الله من الرياء والشرك ومدانس الاخلاق والافعال بسبب طاعته ، ويمكن
أن يقرأ بصيغة اسم الفاعل وقرأ الكفعمي - رحمه الله(3)بالضاد المعجمة
وقال : أي المخلصين في طاعة الله فلا يعتريهم فيها رياء ولا سمعة ، والمحض
الشئ الخالص من لبن أو ود أو نسب انتهى . والاول هو الموافق للنسخ المعتبرة
وفي بعض النسخ المخلصين بفتح اللام وكسرها .
(الزيارة الثانية)
4 - ن : الدقاق والسناني والوراق والمكتب جميعا عن الاسدي ، عن البرمكي
عن النخعي قال : قلت لعلي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن
الحسين بن علي بن أبي طالب صلوات الله وسلامه عليهم : علمني ياابن رسول الله قولا
أقوله بليغا كاملا إذا زرت واحدا منكم فقال : إذا صرت إلى الباب فقف واشهد
الشهادتين وأنت على غسل ، فإذا دخلت ورأيت القبر فقف وقل : الله أكبر الله أكبر
ثلاثين مرة ، ثم امش قليلا وعليك السكينة والوقار وقارب بين خطاك ، ثم قف
وكبر الله عزوجل ثلاثين مرة ، ثم ادن من القبر وكبر الله أربعين مرة تمام
مائة تكبيرة ثم قل :
السلام عليكم يا أهل بيت النبوة ، وموضع الرسالة ، ومختلف الملائكة
ومهبط الوحي ، ومعدن الرحمة ، وخزان العلم ، ومنتهى الحلم ، واصول الكرم
وقادة الامم ، وأولياء النعم ، وعناصر الابرار ، ودعائم الاخيار ، وساسة العباد ،


(1)كامل الزيارات ص 315 .
(2)الكافى ج 4 ص 578 - 579 .
(3)مصباح الكفعمى س 505 *

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه