بحار الأنوار ج59

مجرى الحنك ، ثم تجده هناك المنافذ التي في مشاشية المصفاة من أعلى الحنك
- انتهى - .
وفي القاموس : الازج - محركة : ضرب من الابنية . وفي المصباح : الازج
بيت يبنى طولا ، ويقال : الازج السقف . وقال : القمحدوة فعللوه - بفتح الفاء
والعين وسكون اللام الاولى وضم الثانية - هي ما خلف الرأس ، وهو مؤخر القذال
والجمع قماحد . - وفي القاموس : القمع - بالكسر ، وبالفتح ، وكعنب - : ما التزق
بأسفل التمرة والبسرة ونحوهما .
وقال الجوهري : الصدى الذي يجيبك بمثل صوتك في الجبال وغيرها . يقال :
أصم الله صداه أي أهلكه ، لان الرجل إذا مات لم يسمع الصدى منه شيئا فيجيبه .
وقال الفيروز آبادي : الرضاب - كغراب - : الريق المرشوف ، أو قطع الريق
في الفم . وقال : الصردان عرقان يستبطنان اللسان . وقال : المجرفة - كمكنسة -
المكسحة : وقال : شئ مهندم مصلح على مقدار ، وله هندام معرب أندام .
والدغدغة : الزعزعة . والصفق : الضرب ، وصفق الباب : رده أو أغلقه وفنحه
ضد . والريح الاشجار : حركتها . والصفوق : الصخرة الملسآة المرتفعة . وقال :
الغلصمة اللحم بين الرأس والعنق ، أو العجرة على ملتقى اللهاة والمرئ ، أو رأس
الحلقوم بشواربه وحرقدته ، أو أصل اللسان . وقال : العير : العظم الناتئ وسطها :
وقال : الكزاز - كغراب ورمان - : داء من شدة البرد ، أو الرعدة منها .
وقال : الاربية - كأثفية - أصل الفخذ ، أو ما بين أعلاه وأوسطه . وقال
المرئ - كأمير - . مجرى الطعام والشراب ، وهو رأس المعدة والكرش اللاصق
بالحلقوم . وقال : الصفاق - ككتاب - : الجلد الاسفل تحت الجلد الذي عليه الشعر
أو ما بين الجلد والمصران ، وجلد البطن كله . وقال : الثرب : شحم رقيق يغشى الكرش
والامعاء . وقال : مراق البطن مارق منه ولان ، جمع مرق أولا واحد لها .
وقال : رصه ألصق بعضه ببعض وضم كرصصه .
وفي القاموس : رصه ألزق. وقال : الصاروج النورة وأخلاطها ، معرب .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه