بحار الأنوار ج11

بحيث تذهب إليه المشبهة - ثم قال لها : كوني قلما ، ثم قال له : اكتب ، فقال : يا رب
وما أكتب ؟ قال : ماهو كائن إلى يوم القيامة ، ففعل ذلك ، ثم ختم عليه وقال : لا تنطقن
إلى يوم الوقت المعلوم .(1)
18 - فس : " خلق الانسان من عجل " قال : لما أجرى الله الروح من قدميه فبلغت
إلى ركبتيه أراد أن يقوم فلم يقدر ، فقال الله عزوجل : " خلق الانسان من عجل " .(2)
19 - ع : الدقاق ، عن الاسدي ، عن النخعي ، عن عمه النوفلي ، عن علي
بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : سميت المرأة مرأة لانها خلقت
من المرء ، يعني خلقت حواء من آدم .(3)
20 - ع : أبي ، عن سعد ، عن البرقي ، عن أبيه ، عن محمد بن سنان ، عن إسماعيل
بن جابر وعبدالكريم بن عمرو ، عن عبدالحميد بن أبي الديلم ، عن أبي عبدالله عليه السلام في
حديث طويل قال : سمي النساء نساء لانه لم يكن لآدم أنس غير حواء .(4)
بيان : كأنه مبني على القلب أو على الاشتقاق الكبير .
21 - ل : عن أبي لبابة ، عن النبي صلى الله عليه وآله قال : خلق الله آدم في يوم الجمعة .
أقول : سيجئ الخبر بتمامه في فضائل الجمعة .
22 - ع : الدقاق ، عن الاسدي ، عن سهل ، عن عبدالعظيم الحسني قال : كتبت
إلى أبي جعفر الثاني عليه السلام أسأله عن علة الغائط ونتنه ، قال : إن الله عزوجل خلق آدم
عليه السلام وكان جسده صيبا ، وبقي أربعين سنة ملقى تمر به الملائكة فتقول : لامر ما خلقت
وكان إبليس يدخل في فيه ،(5)ويخرج من دبره ، فلذلك صار ما في جوف آدم عليه السلام
منتنا خبيثا غير طيب .(6)
23 - ع : أبي ، عن سعد ، عن ابن عيسى ، عن علي بن حديد ، عن ابن أبى عمير ،
عن بعض أصحابنا ، عن أحدهما عليهما السلام أنه سئل عن ابتداء الطوف ، فقال : إن الله تبارك


(1)علل الشرائع : 140 . م
(2)تفسير القمى : 429 . م
(3)علل الشرائع : 17 . ويأتى عن قريب أنها خلقت من فاضل طينته ، وسيأتى بعد الخبر 46
بيان من المصنف حول روايات تدل على انها خلقت من ضلعه الايسر .
(4)علل الشرائع : 17 . والانس : من تأنس به .
(5)في نسخة : يدخل من فيه .
(6)علل الشرائع : 101 . م(*).

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه