10 - الخصال : عن حمزة العلوي ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن
عبدالله بن المغيرة ، عن السكوني ، عن الصادق عليه السلام عن آبائه ، عن علي عليهم السلام قال : سبعة
لايقرؤن القرآن : الراكع ، والساجد ، وفي الكنيف ، وفي الحمام ، والجنب ، والنفساء
والحائض(1).
الهداية : مرسلا مثله(2).
11 - العيون : عن محمد بن الحسن بن الوليد ، عن محمد بن الحسن الصفار ، عن
أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع قال : رأيت الرضا عليه السلام إذا
سجد يحرك ثلاث أصابع من أصابعه واحدة بعد واحدة تحريكا خفيفا كأنه يعد التسبيح
ثم يرفع رأسه ، قال : ورأيته يركع ركوعا أخفض من ركوع كل من رأيته ركع ، كان
إذا ركع جنح بيديه(3).
توضيح : يدل على جواز عد التسبيحات بالاصابع ، ولعله عليه السلام فعل ذلك لبيان
الجواز إذالظاهر أنه لايحتاج إلى ذلك ولايسهو ، قال في الذكري : قال ابن الجنيد : لوعد
التسبيح في ركوعه وسجوده وحفظ على نفسه صلاته لم أر بذلك بأسا ، ولو نسي التسبيح
إلا أنه لبث راكعا وساجدا بمقدار تسبيحة واحدة أجزأه ، ومفهومه أنه لو لم يلبث لم يجزه
فيكون إشارة إلى أن الطمأنينة ركن كقول الشيخ والله أعلم .
12 - العلل : عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس ، عن أحمد بن محمد بن يحيى الاشعري
عن يوسف بن الحارث ، عن عبدالله بن يزيد المنقري ، عن موسى بن أيوب الغافقي ،
عن عمه إياس بن عامر ، عن عقبة بن عامر الجهني أنه قال : لما انزلت(فسبح باسم
ربك العظيم)قال لنا رسول الله صلى الله عليه وآله : اجعلوها في ركوعكم فلما نزلت(سبح اسم
ربك الاعلى)قال لنا رسول الله صلى الله عليه وآله : اجعلوها في سجودكم(4).
(1)الخصال ج 2 ص 10 .
(2)الهداية : 40 .
(3)عيون الاخبار ج 2 ص 7 و 8 .
(4)علل الشرايع ج 2 ص 23 .