بحار الأنوار ج10

الذين أنكروا تزويجه عليه فقال لهم : هلفيكم أحد يجيب بمثل هذا الجواب ؟ قالوا :
لا والله ولا القاضي ، ثم قال : ويحكم أهل هذا البيت خلومنكم ومن هذا الخلق ،
أو ما علمتم أن رسول الله صلى الله عليه وآله بايع الحسن والحسين عليهما السلام وهما صبيان غير بالغين ، ولم
يبايع طفلا غيرهما ؟ أو ما علمتم أن أباه عليا عليه السلام آمن بالنبي صلى الله عليه وآله وهو ابن عشرة

سنة ؟(1)وقبل الله ورسوله منه إيمانه ولم يقبل من طفل غيره ، ولا دعا رسول الله صلى الله عليه وآله
طفلا غيره إلى الايمان ؟ أو ما علمتم أنها ذرية بعضها من بعض يجري لآخرهم مثل
ما يجرى لاولهم ؟ فقالوا : صدقت يا أميرالمؤمنين كنت أنت أعلم به منا .
قال : ثم أمر المأمون أن ينثر على أبي جعفر عليه السلام ثلاثة أطباق رقاع زعفران و
مسك معجون بماء الورد ، وجوفها رقاع ، على طبق رقاع عمالات ، والثاني ضياع طعمة
لمن أخذها ، والثالث فيه بدر ، فأمر أن يفرق الطبق الذي عليه عمالات على بني هاشم
خاصة ، والذي عليه ضياع طعمة على الوزراء ، والذي عليه البدر على القواد ، ولم
يزل مكرما لابي جعفر عليه السلام أيام حياتهحتى كان يؤثره على ولده .(2)
بيان : قال الجوهري : القلس : حبل ضخم من ليف أو خوص من قلوس السفن
والبدر بكسر الباء وفتح الدال : جمع بدرة التي يجعل فيها الدراهم والدنانير .
ف : مرسلا مثله .(3)
ختص : علي بن إبراهيم رفعه وذكر مثله .(4)


(1)في المصدر : وهو ابن اثني عشر سنة . وفى التحف : وهو ابن تسع سنين .
(2)تفسير القمى : 169 - 172 .
(3)تحف العقول : ص 451 - 453 ، إلا أن فيه : ولابى جعفر عليه السلام تسع سنين .
وفيه : ثم إن محمد بن على خطب ام الفضل .
وفيه : وأجاز الناس على مراتبهم أهل الخاصة واهل العامة والاشراف والعمال وأوصلالى
كل طبعة برا على ما يستحقه . ولم يذكر قصة السفينة .
وفيه : وإذا قتله في الحرم فعليه الحمل وقيمة الفرخ .
وفيه : وكذلك إذا أصاب ارنبا او ثعلبا فعليه شاة ، ويتصدق بمثل ثمن شاة ، وإن قتل حماما
من حمام الحرم فعليه درهم يتصدق به ودرهم يشترى به علفا لحمام الحرم . إلى غير ذلك من
الاختلاف .
(4)الاختصاص مخطوط . وأخرجه ايضا المفيد في الارشاد ص 342 - 346 باسناده عن
الحسن بن محمد بن سليمان عن على بن ابراهيم عن ابيه عن الريان بن شبيب . والطبرى في دلائل
الامامة ص 206 - 208 والاربلى في كشف الغمة ص 285 - 286 والطبرسى في الاحتجاج
ص 245 - 246 ، والفتال في الروضة مع اختلاف في الالفاظ .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه