بحار الأنوار ج23

قاطعها عن سبب قطعها ، وروي عن ابن عباس أنه قال : هو من قتل في مودتنا
أهل البيت .
وعن أبي جعفر عليه السلام قال : يعني قرابة رسول الله صلى الله عليه وآله ومن قتل في جهاد .
وفي رواية اخرى : قال : هو من قتل في مودتنا وولايتنا انتهى(1).
أقول : الظاهر أن أكثر تلك الاخبار مبنية على تلك القراء‌ة الثانية ، إما
بحذف مضاف ، أي أهل المودة يسألون بأي ذنب قتلوا ، أو بإسناد القتل إلى
المودة مجازا ، والمراد قتل أهلها ، او بالتجوز في القتل ، والمراد تضييع مودة أهل
البيت عليهم السلام وإبطالها وعدم القيام بها وبحقوقها ، وبعضها على القراء‌ة الاولى
المشهورة ، بأن يكون المراد بالمؤودة النفس المدفونة في التراب مطلقا أو حيا
إشارة إلى أنهم لكونهم مقتولين في سبيل الله تعالى ليسوا بأموات بل أحياء عند
ربهم يرزقون ، فكأنهم دفنوا حيا ، وفيه من اللطف مالا يخفى .
9 - فر : باسناده عن محمد بن الحنفية في قوله تعالى : " وإذا الموؤدة سئلت ،
قال : مودتنا(2).
10 - وقال أبوجعفر عليه السلام في قول الله عز ذكره : " وإذا الموؤدة سئلت *
بأي ذنب قتلت " قال : من قتل في مودتنا(3).
11 - فر : جعفر بن أحمد بن يوسف باسناده عن أبي جعفر عليه السلام قال : " و
إذا الموؤدة سئلت * بأي ذنب قتلت : يقول : أسألكم عن الموؤدة التي انزلت عليكم
فضلها بأي ذنب قتلتموهم(4).
12 - فر : الفزاري باسناده عن أبي عبدالله عليه السلام في قول الله عز ذكره .


(1)مجمع البيان : 10 : 442 و 444 .
(2)تفسير فرات : 203 .
(3)تفسير فرات : 203 . فيه : حدثنا جعفر معنعنا عن ابى جعفر عليه السلام .
(4)تفسير فرات 240 : فيه : واذا المؤدةولعله مصحف : واذا المودةوفيه :
أسألكم عن المودة التى انزلت عليكم وصلها مودة القربى باى ذنب قتلموهم .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه