بحار الأنوار ج55

6 العقائد : اعتقادنا في الكرسي أنه وعاء جميع الخلق من العرش و
السماوات والارض وكل شئ خلق الله تعالى في الكرسي ، وفي وجه آخر الكرسى
هو العلم ، وقد سئل الصادق عليه السلام عن قول الله عزوجل(وسع كرسيه السماوات
والارض)قال : علمه .
7 التوحيد : عن محمد بن إبراهيم بن إسحاق ، عن أحمد بن محمد بن أبي سعيد
عن أحمد بن محمد بن عبدالله الصغدي ، عن محمد بن يعقوب العسكري وأخيه معاذ
عن محمد بن سنان الحنظلي ، عن عبدالله بن عاصم ، عن عبدالرحمن بن قيس ، عن أبي
هاشم الرماني(1)عن زاذان ، عن سلمان الفارسي ، قال : سأل الجاثليق أميرالمؤمنين
عليه السلام : أخبرني عن ربك أيحمل أو يحمل ؟ فقال : إن ربنا جل جلاله
يحمل ولا يحمل . قال النصراني : كيف ذلك(2)ونحن نجد في الانجيل(ويحمل
عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية)؟ فقال علي عليه السلام إن الملائكة تحمل العرش و
ليس العرش كما تظن كهيئة السرير ، ولكنه شئ محدود مخلوق مدبر وربك
عزوجل مالكه ، لاأنه عليه ككون الشئ على الشئ ، وأمر الملائكة بحمله
فهم يحملون العرش بما أقدرهم عليه . قال النصراني : صدقت رحمك الله(3).
8 الكافى : عن عدة من أصحابه ، عن أحمد بن محمد البرقي ، رفعه قال :
سأل الجاثليق أميرالمؤمنين عليه السلام فقال له : أخبرني عن الله عزوجل
يحمل العرش أو(4)العرش يحمله ؟ فقال أميرالمؤمنين عليه السلام : الله عزوجل حامل
العرش والسماوات والارض وما فيهما وما بينهما وذلك قول الله عزوجل :
(إن الله يمسك السماوات والارض أن تزولا ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من


(1)الرمانى بضم الراء المهملة وتشديد الميم ، قال في خلاصة تذهيب الكمال(ص :
398): اسمه يحيى بن دينار الواسطى ، كان نزل قصر الرمان ، وثقه ابن معين والنسائى و
أبوزرعة ، مات سنة اثنتين وعشرين ومائة .
(2)في المصدر : فكيف ذاك ؟
(3)التوحيد : 232 .
(4)في المصدر : أم .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه