تعالى : أفلم يسيروا في الارض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها
فانها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور(1)وقال تعالى : ليجعل
مايلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم(2).
الفرقان : أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون * إن هم إلا كالانعام
بلهم أضل سبيلا(3)وقال تعالى : والذين إذا ذكروا بآيات ربهم لم يخروا
عليها صما وعميانا(4).
الشعراء : يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم(5)وقال
تعالى : قالوا سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين(6)وقال تعالى : نزل
به الروح الامين على قلبك(7)وقال تعالى : كذلك سلكناه في قلوب المجرمين
لايؤمنون به حتى يروا العذاب الاليم(8).
النمل : إنك لاتسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين * وما
أنت بهادي العمي عن ضلالتهم إن تسمع إلا من يؤمن بآياتنا فهم مسلمون(9).
(الروم : فانك لاتسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولود مدبرين
وماأنت بهادي العمي عن ضلالتهم إن تسمع إلا من يؤمن بآياتنا فهم مسلمون)(10)
إلى قوله تعالى : كذلك يطبع الله على قلوب الذين لايعلمون .
لقمان : وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرا كأن لم يسمعها كأن في اذنيه
(21)الحج : 46 ، 53 .
(43)الفرقان : 44 ، 73 .
(85)الشعراء : 89 ، 136 ، 193 ، 200 .
(9)النمل : 80 و 81 .
(10)مابين العلامتين موجود في نسخة الاصل مضروبا عليه بالخط الاحمر ، وفيها
بدل الروم : إلى قوله تعالى فاستظهرنا أن مصحح النسخة قد اشتبه عليه الاتيان في
سورة الروم 52 و 53 والنمل ، فضرب على آيتى الروم زعما منه بأنهما مكررتان ، وقوله
تعالى : كذلك يطبع الله على قلوب الذين لايعلمون في سورة الروم 58 ، لا في النمل .