ولو جعلنا المعني في لفظ الجمع بالعبارة(عن علي)أميرالمؤمنين عليه السلام لكان ذلك وجها(1)
لانه وإن خص بالذكر فإن الحكم جار فيمن يليه من الائمة المهديين عليهم السلام على ما
شرحناه ، وهذا بين ، نسأل الله توفيقا نصل به إلى الرشاد برحمته(2).
بيان : قوله :(فطابق هذا الوصف)كأنه قدس سره حمل الواو في قوله :(وآتى
الزكاة)على الحال لا العطف بقرينة ذكر إيتاء المال الشامل للزكاة سابقا ، مع ذكر
أكثر مصارفها والتأسيس أولى من التأكيد ، وتؤيده هذه الآية ..
 |
(باب 22) (أنه صلوات الله عليه الفضل والرحمة والنعمة) |
 |
1 فس :(قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون(3))قال :
الفضل رسول الله صلى الله عليه وآله والرحمة(4)أميرالمؤمنين عليه السلام(فبذلك فليفرحوا)قال : فليفرح
شيعتنا هو خير مما اعطي(5)أعداؤنا من الذهب والفضة(6).
2 ما : أبوعمرو ، عن ابن عقدة ، عن يعقوب بن يوسف ، عن نصر بن مزاحم ، عن
محمد بن مروان ، عن الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس قال :(بفضل الله وبرحمته)
بفضل الله : النبي صلى الله عليه وآله وبرحمته : علي عليه السلام(7).
3 شى : عن محمد بن فضيل ، عن أبي الحسن عليه السلام في قوله :(ولولا فضل الله عليكم
(1)في المصدر : بالعبارة عن أميرالمؤمنين عليه السلام لذلك لكان وجها وفى(ت): ولو
جعلنا المعنى في لفظ الجمع بالعبارة أميرالمؤمنين اه وهو أقرب إلى الصواب .
(2)الفصول المختارة 1 : 91 94 .
(3)يونس : 58 .
(4)في المصدر : ورحمته .
(5)في المصدر : اعطوا .
(6)تفسير القمى : 289 .
(7)امالى الشيخ : 159 .