بحار الأنوار ج24

فكبت وجوههم في النار)(1)فهي بغضنا أهل البيت لايقبل الله لهم عملا ولا صرفا
ولا عدلا ، وهم في نار جهنم لايخرجون منها ولايخفف عنهم العذاب(2).
18 - فر : محمد بن القاسم بن عبيد بإسناده عن أبي عبدالله عليه السلام في قول الله
تعالى :(وكذب بالحسنى)بولاية علي(3)عليه السلام(فسنيسره للعسرى)النار
(وما يغني عنه ماله إذا تردى)ما يغني علمه إذا مات(إن علينا للهدى)إن عليا
للهدى(وإن لنا للآخرة والاولى * فأنذرتكم نارا تلظى)القائم عليه السلام إذا قام
بالسيف قتل من ألف تسعمائة وتسعا وتسعين(لايصلاها إلا الاشقى * الذي كذب)
بالولاية(وتولى)عنها(وسيجنبها الاتقى)المؤمن(الذي يؤتي ماله يتزكى)
الذي يعطي العلم أهله(وما لاحد عنده من نعمة تجزى)للقربة(4)إلى الله تعالى
(ولسوف يرضى)إذا عاين الثواب(5).
وقال أبوعبدالله عليه السلام :(وصدق بالحسنى)أي بالولاية(وكذب بالحسنى)
أي بالولاية(6).
19 - كنز : روى أحمد بن القاسم عن البرقي عن أيمن بن محرز عن سماعة
عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال :(فأما من أعطى)الخمس(واتقى)
ولاية الطواغيت(وصدق بالحسنى)بالولاية(فسنيسره لليسرى)فلا يريد شيئا
من الخير إلا تيسر له(وأما من بخل)بالخمس(واستغنى)برأيه عن أولياء الله
(وكذب بالحسنى)بالولاية(فسنيسره للعسرى)فلا يريد شيئا من الشر إلا


(1)النمل : 89 و 90 .
(2)تفسير فرات : 45 . راجعه ففيه اختلاف .
(3)في المصدر : بالولاية . وفيه : للنار .
(4)في المصدر : تجزى ، مالاحد عنده مكافاة(إلا ابتغاء وجه ربه الاعلى)القربة
إلى الله تعالى .
(5)تفسير فرات : 214 و 215 والايات في الليل : 9 - 21 .
(6)تفسير فرات : 215 فيه : على بن محمد الزهرى معنعنا عن أبى عبدالله عليه السلام
في قول الله :(فاما من اعطى واتقى * وصدق بالحسنى)بالولاية(فسنيسره لليسرى * و
اما من بخل واستغنى * وكذب بالحسنى)بالولاية(فسنيسره للعسرى).
(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه