بحار الأنوار ج14

بيان : طيف تطييفا : أكثر الطواف ، وفي بعض النسخ يطوف ، أي كان يأتيهن
جميعا إما بالزيادة أو بالجماع أيضا .
18 محص :(1)عن عبدالله بن سنان قال : قال أبوعبدالله عليه السلام : إن آخر
الانبياء دخولا إلى الجنة سليمان عليه السلام ، وذلك لما أعطي من الدنيا .
19 يه : بإسناده الصحيح عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : إن سليمان عليه السلام
قد حج البيت في الجن والانس والطير والرياح ، وكسا البيت القباطي .(2)
بيان القبطية :(3)ثوب ينسب إلى مصر ، والجمع قباطي بالضم والكسر .(4)
20 يه : بإسناده عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إن أول من كسا
البيت الثياب سليمان بن داود عليه السلام ، كساه القباطي .(5)
21 فس : " ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر " قال : كانت الريح
تحمل كرسي سليمان فتسير به في الغداة مسيرة شهر ، وبالعشي مسيرة شهر " وأسلنا له
عين القطر " أي الصفر " محاريب وتماثيل " قال : الشجر(6)" وجفان كالجواب " أي جفنة
كالحفرة " وقدور راسيات " أي ثابتات . ثم قال : " اعملوا آل داود شكرا " قال : اعملوا ما
تشكرون عليه .(7)
بيان : يمكن قراء‌ة تشكرون على المعلوم والمجهول ولعل الاخير أظهر .
تفسير : قال الطبرسي نور الله مضجعه : " ولسليمان الريح " أي وسخرنا لسليمان الريح
" غدوها شهر ورواحها شهر " أي مسير غدو تلك الريح المسخرة له مسيرة شهر ، ومسير رواحها
مسيرة شهر ، والمعنى أنها كانت تسير في اليوم مسيرة شهرين للراكب ، قال قتادة : كانت تغدو
مسيرة شهر إلى نصف النهار ، وتروح مسيرة شهر إلى آخر النهار ، وقال الحسن : كانت تغدو من


(1)في نسخة :(ختص)وليست عندنا نسخة الكتابين حتى(يتعين)؟ صحيحه .
(2)من لا يحضره الفقيه : 213 .
(3)بضم القاف وكسره وسكون الباء .
(4)وقد يشدد الياء .
(5)من لايحضره الفقيه : 213 .
(6)اي يعملون تماثيل الشجر .
(7)تفسير القمي : 536 537 .

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه