بحار الأنوار ج82

رأيت لبعضها شرفا عالية ، ولم أر لبعضها ، فقلت : يا جبرئيل ما بال هذه بلاشرف
كما لسائر تلك القصور ؟ فقال : يا محمد هذه قصور المصلين فرائضهم ، الذين يكسلون
عن الصلاة عليك ، وعلى آلك بعدها ، فان بعث مادة لبناء الشرف من الصلاة على
محمد وآله الطيبين بنيت له الشرف ، وإلا بقيت هكذا ، فيقال حتى يعرف في الجنان
أن القصر الذي لاشرف له هو الذي كسل صاحبه بعد صلاته عن الصلاة على محمد و
آله الطيبين .
ورأيت فيها قصورا وسيعة مشرفة عجيبة الحسن ، ليس لها أمامها دهليز ، ولا
بين يديها بستان ، ولاخلفها ، فقلت : مابال هذه القصور لادهليز بين يديها ؟ ولا
بستان خلف قصرها ؟ فقال : يا محمد هذه قصور المصلين الخمس الصلوات ، الذين يبذلون
بعض وسعهم في قضاء حقوق إخوانهم المؤمنين دون جميعها ، فلذلك قصورهم مسترة(1)بغير
دهليز أمامها ، ولا بساتين خلفها(2).
13 - ومنه : إذا قعد المصلي للتشهد الاول والتشهد الثاني قال الله تعالى :
يا ملائكتي قد قضى خدمتي وعبادتي ، وقعد يثني على ويصلي على محمد نبيي لاثنين
عليه في ملكوت السموات والارض ولاصلين على روحه في الارواح ، فاذا صلى
على أميرالمؤمنين عليه السلام في صلاته قال : لاصلين عليك كما صليت عليه ، ولاجعلنه شفيعك
كما استشفعت به(3).
بيان : الخبر الاول ظاهره استحباب الصلاة ، لكن يحتمل كون المراد به
الصلاة في التعقيب لافي التشهد ، بل هو أظهر ، والثاني يدل على استحباب الصلاة على
أميرالمؤمنين صلوات الله عليه في التشهد إما في ضمن الصلوات على الال أو على الخصوص
أو الاعم والاوسط أظهر .
14 - السرائر : نقلا من كتاب حريز عن زرارة قال : قال أبوجعفر عليه السلام :


(1)في المطبوع من المصدر : مستعمرة .
(2)تفسير الامام : 166 .
(3)تفسير الامام : 240 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه