وستة لايتجازى بهم بنوعقيل خير فرسان
ثم علي الخير مولاهم ذكرهم هيج أحزاني(1)
بيان : التجازي التقاضي :
3 - قب : السري الرفا(2):
أقام روح وريحان على جدث ثوى الحسين به ظمآن آمينا
كأن أحشاءنا من ذكره أبدا تطوى على الجمر أو تحشى السكاكينا
مهلا فما نقضوا أوتار والده وإنما نقضوا في قتله الدينا
بيان : لعل الاوتار جمع وترالقوس كناية عن العهود والمواثيق(3)
4 - قب : دعبل :
هلابكيت على الحسين وأهله هلا بكيت لمن بكاه محمد
فلقد بكته في السماء ملائك زهر كرام راكعون وسجد
لم يحفظوا حب النبي محمد إذ جرعوه حرارة ماتبرد
قتلوا الحسين فأثكلوه بسبطه فالثكل من بعدالحسين مبدد
هذا حسين بالسيوف مبضع متخضب بدمائه مستشهد
عار بلاثوب صريع في الثرى بين الحوافر والسنابك يقصد
كيف القرار وفي السبايا زينب تدعو بفرط حرارة ياأحمد
ياجد إن الكلب يشرب آمنا ريا ونحن عن الفرات نطرد
ياجد من ثكلي وطول مصيبتي ولما اعاينه أقوم وأقعد
بيان : قوله : " فالثكل من بعد الحسين مبدد " أي تفرق وكثر القتل والثكل
بغدقتله عليه السلام في أولاد الرسول صلى الله عليه وآله أوسائر الخلق أيضا ، ولايبعد أن يكون
" فالكل " فصحف
(1)المصدر ج 4 ص 116 ، وهكذا مابعده على الترتيب
(2)المصدر : الوفى السرى(3)ولعله كناية عن السداة : مامد
من خيوط الثوب ونسج عليه اللحمة ، فاذا انتقض انتقض اللحمة