بحار الأنوار ج38

وإن علي بن أبى طالب عليه السلام كان(1)هبة الله لمحمد ، ورث علم الاوصياء وعلم من كان
قبله ، كما أن محمداورث علم من كان قبله من الانبياء والمرسلين ، وعلى قائمة العرش مكتوب :
حمزة أسدالله وأسد رسول الله وسيدالشهداء ، وفي زوايا العرش مكتوب عن يمين ربها
وكلتا يديه يمين : علي أميرالمؤمنين . فهذه حجتنا على من أنكر حقنا وجحدنا
ميراثنا وما ناصفنا من الكلام ، فأي حجة تكون أبلغ من هذا(2)؟ .
13 قب : ابن مجاهد في التاريخ ، والطبري في الولاية ، والديلمي في الفردوس
وأحمد في الفضائل ، والاعمش عن أبي وائل وعن عطية عن عائشة ، وقيس عن أبي حازم
عن جريربن عبدالله قالوا : قال رسول الله صلى الله عليه واله : علي خير البشر فمن أبى فقد كفر ومن
رضي فقد شكر .
أبوالزبير وعطية العوفي وجواب قال كل واحد منهم : رأيت جابرايتوكا على
عصاه وهو يدور في سكك المدينة ومجالسهم وهو يروي هذا الخبر ثم يقول : معاشرالانصار
أدبوا أولادكم علي حب علي فمن أبى فلينظر في شأن امه .
الداري بإسناده عن الاصبغ بن نباتة ، عن جميع التيمي ، كليهما(3)عن عائشة
أنها لما روت هذا الخبر قيل لها : فلم حاربته(4)؟ قالت : ما حاربته من ذات نفسي إلا
حملني طلحة والزبير ، وفي رواية : أمر قدر وقضاء غلب .
أبووائل ووكيع وأبومعاوية والاعمش وشريك ويوسف القطان بأسانيدهم أنه
سئل جابر وحذيفة عن علي عليه السلام فقالا : علي خير البشر لايشك فيه إلا كافر ،
وروى عطاء عن عائشة مثله ورواه مسلم بن الجعد(5)عن جابر بأحد عشر طريقا .
الطبري في تاريخه أن المأمون أظهر القول بخلق القرآن وتفضيل علي بن أبي طالب


(1)ليست لفظة(كان)في المصدر .
(2)بصائر الدرجات : 33 .
(3)كذا في النسخ والمصدر .
(4)في المصدر و(م)فلم حاربتيه .
(5)في المصدر : سالم بن أبى الجعد

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه