لغيرك ، اتعظ بغيرك ولا تكن متعظا بك ، لا خير في لذة تعقب ندامة ، تمام الاخلاص
تجنب المعاصي ، من أحب المكارم اجتناب المحارم ، جهل المرء بعيوبه من أكبر
ذنوبه ، من أحبك نهاك ، ومن أبغضك أغراك ، من أساء استوحش ، من عاب عيب
ومن شتم اجيب ، ادوا الامانة ولو إلى قاتل الانبياء ، الرغبة مفتاح العطب ، والتعب
مطية النصب ، والشر داع إلى التقحم في الذنوب ، ومن تورط في الامور غير
ناظر في العواقب فقد تعرض لمدرجات النوائب ، من لزم الاستقامة لزمته السلامة .
96 - وقال عليه السلام :(1)العفاف زينة الفقر ، والشكر زينة الغنى ، والصبر
زينة البلاء ، والتواضع زينة الحسب ، والفصاحة زينة الكلام ، والعدل زينة الامارة
والسكينة زينة العبادة ، والحفظ زينة الرواية ، وخفض الجناح زينة العلم ، وحسن
الادب زينة العقل ، وبسط الوجه زينة الحلم ، والايثار زينة الزهد ، وبذل المجهود
زينة المعروف ، والخشوع زينة الصلاة ، ترك مالا يعني زينة الورع .
97 - ومن بديع كلامه عليه السلام(2): إن رجلا قطع عليه خطبته وقال
له صف لنا الدنيا فقال : أولها عناء وآخرها بلاء ، حلالها حساب ، حرامها عقاب
من صح فيها أمن ، ومن مرض فيها ندم ، ومن استغنى فيها فتن ، ومن افتقره فيها
حزن ، ومن ساعاها فاتته ، ومن قعد عنها أتته ، ومن نظر إليها ألهته ، ومن تهاون
بها نصرته ، ثم عاود إلى مكانه من خطبته .
98 - كنز الكراجكى(3): عن أمير المؤمنين عليه السلام : الجواد من بذل ما يضن
بنفسه . من كرم أصله حسن فعله .
وقال عليه السلام(4): أزرى بنفسه من استشعر الطمع ، من أهوى إلى متفاوت
الامور خذلته الرغبة ، أشرف الغنى ترك المنى ، من ترك الشهوات كان حرا ، الحرص
مفتاح التعب وداع إلى التقحم في الذنوب ، والشره جامع لمساوي العيوب
الحرص علامة الفقر ، من أطلق طرفه كثر أسفه ، قل ما تصدقك الامنية ، رب
(1)الكنز ص 138 .(2)المصدر ص 160 .
(3)المصدر ص 163 .(4)المصدر ص 163 .