إدريس ، عن محمد بن أحمد الاشعري ، عن أحمد بن محمد بن أبي عبدالله البرقي ، عن أبيه
عن بكر بن صالح ، عن سليمان الجعفري ، قال : سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول :
قلموا أظفاركم يوم الثلثاء ، واستحموا يوم الاربعاء ، وأصيبوا من الحجامة حاجتكم
يوم الخميس ، وتطيبوا بأطيب طيبكم يوم الجمعة(1).
24 - ومنه : عن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه
عن إسحاق بن إبراهيم ، عن مقاتل بن مقاتل ، قال : رأيت أبا الحسن الرضا عليه السلام
في يوم الجمعة في وقت الزوال على ظهر الطريق يحتجم وهو محرم(2).
قال الصدوق - رحمه الله - في هذا الحديث فوائد : أحدها إطلاق الحجامة في
يوم الجمعة عند الضرورة ، ليعلم أن ما ورد من كراهة ذلك إنما هو في حالة الاختيار
والثانية الاطلاق في الحجامة في وقت الزوال . والثالثة أنه يجوز للمحرم أن يحتجم
إذا اضطر ولا يحلق مكان الحجامة ، ولا قوة إلا بالله .
25 - العيون : بالاسانيد الثلاثة المتقدمة في الباب السابق عن الرضا عن آبائه
عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن يكن في شئ شفاء ففي شرطه الحجام أو
في شربة العسل(3).
بيان : قال الجوهري : المشرط المبضع ، والمشراط مثله . وقد شرط الحاجم
يشرط ويشرط إذا بزغ ، أي قطع . وفي القاموس : الشرط بزغ الحجام .
26 - معانى الاخبار : عن محمد بن الحسن بن الوليد ، عن محمد بن الحسن
الصفار ، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي ، بإسناده رفعه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
نعم العيد(4)عيد الحجامة ! - يعني العادة - تجلو البصر ، وتذهب بالداء(5).
(1)العيون : ج 1 ، ص 279 .
(2)العيون : ج 2 ، ص 16 .
(3)المصدر : ج 2 ، ص 35 .
(4)في المصدر : نعم العيد الحجامة .
(5)المعانى : 247 .