الخبر السابق .
21 - قرب الاسناد : عن أحمد بن إسحاق بن سعد ، عن بكر بن محمد
الازدي قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن وقت صلاة المغرب فقال : إذا غاب القرص
ثم سألته عن وقت صلاة العشاء الاخرة ، قال إذا غاب الشفق ، قال وآية الشفق
الحمرة ، قال : وقال بيده هكذا(1).
بيان : قال : بيده هكذا أي أشار بيده إلى ناحية المغرب ، واستعمال القول
في الفعل شايع .
22 - قرب الاسناد : عن السندي بن محمد ، عن صفوان الجمال : عن أبي
عبدالله عليه السلام قال : قلت : إن معي شبه الكرش المنثور فاؤخر صلاة المغرب حتى
عند غيبوبة الشفق ثم اصليهما جميعا يكون ذلك أرفق بي ، فقال : إذا غاب القرص
فصل المغرب ، فانما أنت ومالك لله عزوجل(2).
23 - ومنه 6 عن محمد بن خالد الطيالسي ، عن صفوان مثله(3). بيان : قال في القاموس : الكرش بالكسر وككتف لكل ؟ ؟ بمنزلة
المعدة للانسان ، وعيال الرجل وصغار ولده ، والجماعة ، وفي الصحاح : وكرش
الرجل أيضا عياله من صغار ولده ، يقال هم كرش منثورة أي صبيان صغار ، و
تزوج فلان فلانة فنثرت له كرشها وبطنها ، إذا كثر ولدها له ، والكرش أيضا الجماعة
من الناس انتهى ، والمراد هنا كثرة العيال أو كثرة الجمال ، كما يشهد به حاله وآخر
الخبر أيضا ، والغرض أني لكثرة عيالي محتاج إلى العمل ، أو لكثرة جمالي
وخوف انتشارها وتفرقها لا أقدر على تفريق الصلاتين ، فنهى عليه السلام عن تأخير المغرب
لذلك ، وفيه دلالة ما على مرجوحية الجمع أيضا .
24 - قرب الاسناد : عن عبدالله بن الحسن العلوي ، عن جده علي بن
(1)قرب الاسناد ص 18 ط حجر ص 26 ط نجف .
(2)قرب الاسناد ص 29 ط حجر ، ص 41 ط نجف .
(3)قرب الاسناد ص 61 ط حجر ص 81 ط نجف .