في الكافي(1)عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن حماد إلى قوله :
" فهو بعد الطعام خير وخير وأجود " .
4 المحاسن : عن بكر بن صالح ، عن الجعفري ، عن أبي الحسن عليه السلام قال : أي
شئ يأمركم أطباؤكم من الاترج ؟ قلت : يأمروننا به قبل الطعام ، قال : قال لكني
آمركم به بعد الطعام(2).
5 ومنه : عن محمد بن عيسى ، عن أبى بصير قال : كان عندي ضيف فتشهى على اترجا
بعسل ، فأطعمته وأكلت معه ، ثم مضيت إلى أبى عبدالله عليه السلام فاذا المائدة بين يديه ،
فقال لي : ادن فكل ، قلت : إنى قد أكلت قبل أن آتيك اترجا بعسل وأنا أجد ثقله ،
لاني أكثرت منه ، فقال : يا غلام انطلق إلى فلانة فقل لها : ابعثي إلينا بحرف رغيف
يابس من الذي يجفف في التنور ، فاتي به ، فقال : كل هذا فان الخبز اليابس يهضم
الاترج فأكلته ثم قمت من مكاني ، فكأني لم آكل شيئا(3).
بيان : التشهي إظهار الشهوة ، و " على " ليس في الكافي وعلى تقديره كأنه لتضمين
معنى التحميل والالزام ، قال في القاموس : شهيه كرضيه وتشهاه أحبه ، وتشهى اقترح
شهوة بعد شهوة ، وفي الصحاح شهيت الشئ بالكسر شهوة إذا اشتهيته ، وتشهيت على
فلان كذا وقال : حرف كل شئ طرفه وشفيره وحده .
6 المحاسن : عن الحسين بن منذر ، وبكر بن صالح ، عن الجعفري قال : قال
أبوالحسن عليه السلام : ما تقول الاطباء في الاترج ؟ قال : يأمروننا بأكله على الريق قال :
لكني آمركم أن تأكلوه على الشبع(4).
7 الطب : عن عبدالله بن بسطام ، عن عبدالله بن إبراهيم ، عن محمد بن الجهم ،
عن إبراهيم بن الحسن الجعفري عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال لاصحابه : بأي شئ
يأمركم أطباؤكم في الاترج ؟ قالوا : يا ابن رسول الله : يأمروننا به قبل الطعام ،
قال : ما من شئ أرادأ منه قبل الطعام ، وما من شئ أنفع منه بعد الطعام ، فعليكم
(1)الكافى 6 ر 360 .
(2 4)المحاسن : 555 و 556 .