كثيرا ويكتفي بقدر الضرورة والحاجة ، فهذا التشبيه البليغ على كل من الوجهين
من أبلغ الاستعارات وأحسن التشبيهات .
وفي بعض النسخ اتقي بالياء وكأنه من تصحيف النساخ ولذا قرأ بعض
الشارحين أتقى بصيغة التفضيل(والمرتقى ظ)على البناء للمفعول وقرأ السهل مرفوعا
ليكون خبرا للمبتدأ وهو أتقى ، أو يكون أتقي بتشديد التاء بصيغة المتكلم من باب
الافتعال فالسهل منصوب صفة للمرقى ، وكل منهما لايخلو من بعد .
لاتدع النفس وهواها أي لاتتركها مع هواها ، وماتهواه وتحبه من
الشهوات المردية فان هواها في رداها أي هلاكها في الآخرة بالهلاك المعنوي
في القاموس : ردى في البئر سقط كتردى وأرداه غيره ورداه وردى كرضي ردى هلك
وأرداه ورجل رد هالك قوله عليه السلام أذاها الاذى مايؤذي الانسان من مرض أو مكروه
والشئ القذر ، وفي بعض داؤها أي مرضها وهو أنسب بقوله دواؤها لفظا ومعنى
وفي القاموس الدواء مثلثة ماداويت به وبالقصر المرض .