الطعام ، والجلوس على الجانب الايسر ، والاكل بثلاث أصابع ، ولعق الاصابع ، وأما
التأديب : فالاكل مما يليك ، وتصغير اللقمة ، والمضغ الشديد ، وقلة النظر في وجوه
الناس(1).
الاقبال والمكام ورسالة الآداب الدينية للفضل بن الحسن الطبرسى باسنادهم
إلى الحسن عليه السلام مثله(2).
بيان : الظاهر أن المراد بالمعرفة معرفة أنه من حلال ، كما في الخبر الآتي
ويحتمل معرفة المنعم ، وأن هذه نعمة من الله ، أو الايمان لان نعم الدنيا على غير
المؤمن حرام كما دلت عليه أخبار كثيرة ، والرضا أي بما قسم الله له من الرزق و
الشكر في اثناء الاكل وبعده ، والوضوء غسل اليدين كما مر ، والجلوس على جانب
الايسر كا في حال التشهد ليكون كجلسة العبد أو بنصب الرجل اليمنى كما يستفاد
من بعض الاخبار ، والاكل بثلاث أصابع كأنه أقل مراتب الفضل ، بأن لا يكون
باصبعين لما مر ، فالزايد أيضا مستحب أو أفضل ، ويدل عليه ما رواه الكلينى(3)
رحمه الله باسناده عن أبي خديجة عن أبى عبدالله عليه السلام أنه كان يجلس جلسة العبد ، و
يضع يده على الارض ويأكل بثلاث أصابع وأن رسول الله صلى الله عليه وآله كان يأكل هكذا ،
ليس كما يفعل الجبارون أحدهم يأكل باصبعيه وعن علي بن محمد رفعه قال : كان
امير المؤمنين عليه السلام يستاك عرضا ويأكل هرتا ، وقال : الهرت أن يأكل بأصابعه جميعا
ويحتمل أن يكون الاكل بالثلاث سنة والاقل مكروها والاكثر مستحبا لا يبلغ حد
السنة ، ويكون اختيار أميرالمؤمنين عليه السلام ذالك لبيان الجواز والاول أظهر .
قال في الدروس : يستحب الاكل بجميع الاصابع وروي أن رسول الله صلى الله عليه وآله كان
يأكل بثلاث أصابع ويكره الاكل باصبعين ، ويستحب مص الاصابع والاكل مما يليه
وأن لا يتناول من قدام غيره شيئا انتهى ، والعامة اقتصروا على الثلاث وجوزوا
(1)الخصال 485 .
(2)اقبال الاعمال 112 113 ، مكارم الاخلاق 163 .
(3)الكافى 6 ر 297 .