ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : يقوم القائم وليس
لاحد في عنقه بيعة .
14 - ك : الطالقاني ، عن ابن عقدة ، عن علي بن الحسن بن فضال ، عن
أبيه ، عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام(قال :)كأني بالشيعة
فقدانهم الثالث(1)من ولدي يطلبون المرعى فلا يجدونه ، قلت له : ولم ذلك
يا ابن رسول الله ؟ قال : لان إمامهم يغيب عنهم ، فقلت : ولم ؟ قال : لئلا يكون
لاحد في عنقه بيعة إذا قام بالسيف .
15 - ك : عبدالواحد بن محمد العطار ، عن أبي عمر والليثي ، عن محمد بن
مسعود ، عن جبرئيل بن أحمد ، عن محمد بن عيسى ، عن ابن أبي عمير ، عن سعيد بن
غزوان(2)عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : صاحب هذا الامر تغيب ولادته
عن هذا الخلق لئلا يكون لاحد في عنقه بيعة إذا خرج ، ويصلح الله عزوجل
أمره في ليلة .
16 - ك : المظفر العلوي ، عن ابن العياشي وحيدر بن محمد معا ، عن العياشي
(1)المراد بفقدانهم الثالث : موت الامام أبى محمد العسكرى عليه السلام ، فبعد
فقدانه بطلبون المرعى ولا يجدونه ، وهذا صحيح لاغبار عليه ، وبذلك ورد الفاظ الحديث
مصرحا ، راجع كمال الدين ج 2 ص 41 باب ما روى عن الرضا عليه السلام الحديث
3 و 4 وهكذا ص 156 باب علة الغيبة الحديث 4 وهو هذا الحديث المذكور في الصلب .
وراجع عيون أخبار الرضا ج 1 ص 273 باب ما جاء عن الرضا عليه السلام من
الاخبار المتفرقة الحديث 6 ، علل الشرائع ج 1 ص 233 باب علة الغيبة وقد أخرجها
المصنف بهذا اللفظ فيما سبق ج 51 ص 152 .
فعلى هذا ما في الاصل المطبوع ص 130 : الرابع من ولدى تصحيف قبيح
حيث تخيل ان المراد بالفقدان : الغيبة عن أعين الناس ، فقدر أن القائم يكون هو
الرابع من ولد الرضا عليهما السلام ، فكتبه مصحفا .
(2)هذا هو الصحيح كما مرتحت الرقم 11 وفي الاصل االمطبوع سعد بن عوان
وهو تصحيف . *