من هذه الامة عشرة : القتات ، والساحر ، والديوث ، وناكح المرأة حراما في دبرها
وناكح البهيمة ، ومن نكح ذات محرم منه ، والساعي في الفتنة ، وبايع السلاح من
أهل الحرب ، ومانع الزكاة ، ومن وجد سعة فمات ولم يحج(1).
19 ل : عن أبيه ، عن سعد ، عن ابن أبي الخطاب وأحمد بن الحسن بن فضال
معا ، عن ابن أسباط ، عن الحسن بن يزيد ، عن محمد بن سالم ، عن ابن طريف ، عن ابن
نباته قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام : الكفر على أربع دعائم : على الفسق والعتو(2)
والشك والشبهة .
والفسق على أربع شعب : على الجفاء والعمى والغفلة والعتو ، فمن جفا حقر
الحق ومقت الفقهاء وأصر على الحنث العظيم ، ومن عمي نسي الذكر واتبع
الظن وألح عليه الشيطان ، ومن غفل غرته الاماني وأخذته الحسرة إذاانكشف
الغطاء وبدا له من الله مالم يكن يحتسب ، ومن عتا عن أمر الله تعالى الله عليه ثم أذله
بسلطانه وصغره بجلاله كما فرط في جنبه وعتا عن أمر ربه الكريم .
والعتو(3)على أربع شعب : على التعمق والتنازع والزيغ والشقاق ، فمن تعمق
لم ينب إلى الحق ، ولم يزدد إلا غرقا في الغمرات ، فلم تحتبس منه فتنة إلا غشيته
اخرى وانخرق دينه فهو يهيم في أمر مريج ، ومن نازع وخاصم قطع بينهم الفشل ، وذاقوا
وبال أمرهم وسائت عنده الحسنة ، وحسنت عنده السيئة ، ومن سائت عليه الحسنة
اعتورت عليه طرقه ، واعترض عليه أمره ، وضاق عليه مخرجه ، وحري أن يرجع
من دينه ، ويتبع غير سبيل المؤمنين .
والشك على أربع شعب : على الهول والريب والتردد والاستسلام فبأي
آلاء ربك تتمارى : المتمارون ، فمن هاله مابين يديه نكص على عقبيه ومن
تردد في الريب سبقه الاولون وأدركه الاخرون ، وقطعته سنابك الشياطين
ومن استسلم لهلكة الدنيا والاخرة هلك فيما بينهما ، ومن نجا فباليقين .
والشبهة على أربع شعب : على الاعجاب بالزينة ، وتسويل النفس وتأول العوج
(1)الخصال ج 2 ص 61 .(2 و 3)الغلوظ .