44 - ع : سيأتي عن الرضا ، عن أبيه عليهما السلام : أن رجلا سأل أبا عبدالله
عليه السلام : ما بال القرآن لا يزداد على النشر والدرس إلا غضاضة ؟ فقال : إن الله تبارك و
تعالى لم يجعله لزمان دون زمان ولناس دون ناس ، فهو في كل زمان جديد وعند
كل قوم غض إلى يوم القيامة .
45 - كا ، يب : علي ، عن أبيه ، عن بكر بن صالح ، عن القاسم بن بريد ، عن
أبي عمرو الزبيري ، عن أبي عبدالله عليه السلام - حين سأله عن أحكام الجهاد - فساق الحديث إلى
أن قال عليه السلام : فمن كان قد تمت فيه شرائط الله عزوجل التي قد وصف بها أهلها من
أصحاب النبي صلى الله عليه واله وهو مظلوم فهو مأذون له في الجهاد كما أذن لهم ، لان حكم
الله في الاولين والآخرين وفرائضه عليهم سواء ، إلا من علة أو حادث يكون ، والاولون
والآخرون أيضا في منع الحوادث شركاء ، والفرائض عليهم واحدة ، يسئل الآخرون عن
أداء الفرائض كما يسئل عنه الاولون ، ويحاسبون كما يحاسبون به .
46 - كا : العدة ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن أبان الاحمر ، عن
حمزة بن الطيار عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قال لي : اكتب . فأملى علي : ان من قولنا :
إن الله يحتج على العباد بما آتاهم وعرفهم ثم أرسل إليهم رسولا وأنزل عليهم الكتاب فأمر
فيه ونهي ، أمر فيه بالصلاة والصيام . الخبر .
47 - يد : العطار ، عن سعد ، عن ابن يزيد ، عن حماد ، عن حريز ، عن أبي عبدالله
عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله : رفع عن امتي تسعة : الخطاء ، والنسيان ، وما أكرهوا
عليه ، ومالا يطيقون ، ومالا يعلمون ، وما اضطروا إليه ، والحسد ، والطيرة ، والتفكر
في الوسوسة في الخلق مالم ينطق بشفة
كا : بالاسناد مثله
48 - يد : العطار ، عن أبيه ، عن ابن عيسى ، عن ابن فضال ، عن ابن فرقد ،
عن زكريا بن يحيى ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال ماحجب الله علمه عن العباد فهو موضوع
عنهم .
49 - يد : أبي ، عن سعد ، عن الاصبهاني ، عن المنقري ، عن حفص قال : قال