بحار الأنوار ج77

7 - قرب الاسناد : عن عبدالله بن الحسن ، عن جده علي بن جعفر ، عن
أخيه عليه السلام قال : سألته عن الرجل يجامع ويدخل الكنيف ، وعليه الخاتم فيه ذكر
الله أو الشئ من القرآن ، أيصلح ذلك ؟ قال : لا(1).
ومنه : عن السندي بن محمد ، عن أبي البختري ، عن جعفر ، عن أبيه عليهما السلام
قال : كان نقش خاتم أبي محمد بن علي عليه السلام العزة لله جميعا كان في يساره يستنجي
بها ، وكان نقش خاتم علي عليه السلام الملك لله وكان في يده اليسرى يستنجي
بها(2).

بيان : الظاهرأنه محمول على التقية ، كما حمله الشيخ في التهذيب(3)
وقال : لان روايه عامى متروك العمل بما يختص بروايته ، ثم قال : على أن ما
قدمناه من آداب الطهارة وليس من واجباتها .
أقول : ويؤيد الحمل على التقية أنهم عليهم السلام كانوا لا يتختمون بغير اليمين
إلا في التقية ، وذكروا أنه من علامات المؤمنين .
8 - الخصال : عن أبيه ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ،
عن السكوني ، عن الصادق عليه السلام عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
البول قائما من غير علة من الجفاء ، والاستنجاء باليمين من الجفاء(4).
9 - ثواب الاعمال : للصدوق ، عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد
ابن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إن عذاب
القبرمن البول(5).


(1)قرب الاسناد ص 121 ط حجر .
(2)قرب الاسناد ص 72 ط حجر .
(3)التهذيب ج 1 ص 10 ط حجر وص 32 ط نجف .
(4)الخصال : ج 1 ص 28 ، وقد مر في الباب السابق .
(5)ثواب الاعمال ص 205 ، وفيه ان جل عذاب القبر كما مر في الباب السابق
تحت الرقم 24 منه ومن المحاسن .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه