قوله : " وكان أبوحمزة " لعله كان : " قال أبوحمزة " وعلى نسخة " كان " هي
تامة ، أي كان في الحياة(1)والحاصل أن عيسى ذكر أن أبا حمزة ذكر هذه التتمة
وأنا لم أسمعها .
36 - ختص : عن عمر بن يزيد ، عن أبي الحسن الاول عليه السلام قال : سمعته
يقول : من مات بغير إمام ميتة جاهلية ، إمام حي يعرفه ، قلت : لم أسمع
أباك يذكر هذا ، يعني إماما حيا ، فقال : قد والله قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال :
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات وليس له إمام يسمع له ويطيع مات ميتة جاهلية(2).
37 - ختص : عن محمد بن علي الحلبي قال : قال أبوعبدالله عليه السلام : من مات
وليس عليه إمام حي ظاهر مات ميتة جاهلية(3).
38 - ختص : عن أبي الجارود قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : من مات
وليس عليه إمام حي ظاهر مات ميتة جاهلية ، قال : قلت : إمام حي جعلت فداك ؟
قال : إمام حي ، إمام حي(4).
39 - كنز الكراجكي : عن محمد بن أحمد بن شاذان القمي ، عن أحمد بن محمد بن
عبدالله بن عياش(5)، عن محمد بن عمر ، عن الحسن بن عبدالله بن محمد بن العباس
الرازي ، عن أبيه(6)، عن علي بن موسى الرضا ، عن آبائه ، عليه وعليهم السلام عن
أمير المؤمنين عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات وليس له إمام من ولدي مات
(1)ذكرنا قبلا ان الموجود في المصدر : وكان أبوحمزة حاضر المجلسفعليه لا
يحتاج إلى تكلف .
(2)الاختصاص : 268 و 269 .
(3)الاختصاص : 269 .
(4)الاختصاص : 269 .
(5)في المصدر : احمد بن محمد بن عبدالله بن عباسوالظاهر انه مصحف : عبيد الله
ابن عياشوهو احمد بن محمد بن عبيد الله بن الحسن بن عياش بن ابراهيم بن ايوب الجوهرى
صاحب كتاب مقتضب الاثر ، يروى من جماعة منهم محمد بن عمر بن محمد الجعانى .
(6)المصدر وعيون الاخبار يخلوان عن قوله : عن ابيه .(*)