العياشي : عن محمد بن عبدالله عن بعض أصحابه عن أبى عبدالله عليه السلام مثله .(1)
العلل لمحمد بن علي بن إبراهيم عن أبيه عن جده إبراهيم بن هاشم عن محمد
ين عيسى بن عبيد عن عمر بن عثمان عن محمد بن علي عن بعض أصحابنا قال : قلت
الابي عبدالله عليه السلام وذكر مثله(2).
3 العيون والعلل : عن علي بن أحمد بن محمد عن محمد بن أبي عبدالله الكوفى عن
محمد بن إسماعيل البرمكي عن علي بن العباس عن القاسم بن ربيع ، وروى في العيون
عن محمد بن علي ما جيلويه عن عمه عن محمد بن علي الكوفي عن محمد بن سنان قال : وحدثنا
علي بن أحمد الدقاق ومحمد بن أحمد السناني وعلي بن عبدالله الوراق والحسين بن إبراهيم
المكتب رضى الله عنهم عن محمد بن أبي عبدالله الكوفي عن محمد بن إسماعيل عن علي بن
العباس عن القاسم بن الربيع عن محمد بن سنان ، وحدثنا علي بن أحمد بن أبي عبدالله
البرقي وعلي بن عيسى المجاور في مسجد الكوفة ومحمد بن موسى البرقي عن علي بن
محمد ما جيلويه عن أحمد بن محمد بن خالد عن أبيه عن محمد بن سنان عن الرضا عليه السلام أنه كتب
إليه : حرم الخنزير لانه مشوه جعله عزوجل عظة للخلق وعبرة وتخويفا ودليلا
على ما مسخ على خلقته ولان غذاءه أقذر الاقذار مع علل كثيرة وكذلك حرم القرد
لانه مسخ مثل الخنزير جعل عظة وعبرة للخلق دليلا على ما مسخ على خلقته و
صورته ، وجعل فيه شبها من الانسان ليدل على أنه(3)من الخلق المغضوب عليهم .
وكتب إليه أيضا من جواب مسائله : حرمت الميتة لما فيها من إفساد الابدان
والآفة ، ولما أراد الله عزوجل أن يجعل التسمية سببا للتحليل وفرقا بين الحلال
والحرام وحرم الله عزوجل الدم كتحريم الميتة لما فيه من فساد الابدان ، ولانه
يورث الماء الاصفر ويبخر الفم وينتن الريح ويسيئ الخلق ويورث القسوة للقلب
(1)تفسير العياشى : ج 1 ص 291 .
(2)العلل مخطوط ليست نسخته عندى .
(3)في النسخة المخطوطة : دليلا على انه .