فيها دخولا تضر فيها بآخرتك ، ولا ترفضها فتكون عيالا على الناس ، وصم صياما يقطع
شهوتك ، ولا تصم صياما يمنعك من الصلاة ، فإن الصلاة أعظم عند الله من الصوم ، يا بني
لا تتعلم العلم لتباهي به العلماء ، أو تماري به السفهاء ، أو ترائي به في المجالس ، ولا تترك
العلم زهادة فيه ورغبة في الجهالة ، يا بني اختر المجالس على عينيك ، فإن رأيت قوما
يذكرون الله فاجلس إليهم ، فإنك إن تكن عالما ينفعك علمك ويزيدوك علما ، وإن تكن
جاهلا يعلموك ، ولعل الله تعالى أن يظلهم برحمة فيعمك معهم . وقال : قيل للقمان : ما
يجمع من حكمتك ؟ قال : لا أسأل عما كفيته ، ولا أتكلف مالا يعنيني .(1)
11 - ص : بهذا الاسناد عن ابن عيسى ، عن الحسين ، عن أخيه ، عن أبيه ، عن
عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : كان فيما وعظ به لقمان ابنه أن قال
يا بني إن تك في شك من الموت فارفع عن نفسك النوم ولن تستطيع ذلك ، وإن كنت في
شك من البعث فادفع عن نفسك الانتباه ولن تستطيع ذلك ، فإنك إذا فكرت في هذا
علمت أن نفسك بيد غيرك ، وإنما النوم بمنزلة الموت ، وإنما اليقظة بعد النوم بمنزلة
البعث بعد الموت .
وقال : قال لقمان عليه السلام : يا بني لا تقترب فيكون أبعد لك ، ولا تبعد فتهان ، كل
دابة تحب مثلها وابن آدم لا يحب مثله ؟ ! لا تنشر بزك(2)إلا عند باغيه ، وكما ليس
بين الكبش والذئب خلة كذلك ليس بين البار والفاجر خلة ، من يقترب من الزفت تعلق
كذلك من يشارك الفاجر يتعلم من طرقه ،(3)من يحب المراء يشتم ، ومن يدخل
مدخل السوء يتهم ، ومن يقارن قرين السوء لا يسلم ، ومن لا يملك لسانه يندم .
وقال : يا بني صاحب مائة ولا تعاد واحدا ، يا بني إنما هو خلاقك وخلقك ،
فخلاقك دينك ، وخلقك بينك وبين الناس ، فلا تبغضن إليهم ، وتعلم محاسن الاخلاق ،
(1)قصص الانبياء مخطوط . وتقدم ذيل الحديث عن قرب الاسناد بصورة اخرى تحت رقم 6 .
(2)البز : الثياب من الكتان او القطن . السلاح .
(3)جمع الطريق أى يتعلم من آرائه الفاسدة وخلقه القبيحة ، أو بضم الطاء وسكون
الراء ، أى يتعلم من دأبه وعادته .(*)