والحرام ، ونعرف تأويل الكتاب ، وفصل الخطاب(1).
59 شى : عن ثوير بن أبي فاختة ، عن أبيه قال : قال علي عليه السلام : ما بين
اللوحين شئ إلا وأنا أعلمه(2).
60 شى : عن سليمان الاعمش ، عن أبيه قال : قال علي عليه السلام : ما نزلت
آية إلا وأنا علمت فيمن انزلت ، وأين نزلت ، وعلى من نزلت ، إن ربي وهب
لي قلبا عقولا ، ولسانا طلقا(3).
61 شى : عن أبي الصباح قال : قال أبوعبدالله عليه السلام : إن الله علم نبيه
صلى الله عليه وآله التنزيل والتأويل ، فعلمه رسول الله صلى الله عليه وآله عليا صلوات الله
عليهما(4).
62 ير : أحمد بن محمد ، عن البرقي ، عن المرزبان بن عمران ، عن إسحاق
ابن عمار قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : إن للقرآن تأويلا ، فمنه ما قد
جاء ، ومنه ما لم يجئ ، فاذا وقع التأويل في زمان إمام من الائمة ، عرفه إمام
ذلك الزمان(5).
63 ير : أحمد بن محمد ، عن محمد ، عن الاهواري ، عن حماد بن عيسى ، عن
إبراهيم بن عمر عنه عليه السلام قال : إن في القرآن ما مضى ، وما يحدث ، وما هو كائن
وكانت فيه أسماء الرجال فالقيت وإنما الاسم الواحد في وجوه لا تحصى ، تعرف
ذلك الوصاة(6).
64 ير : محمد بن الحسين ، عن محمد بن إسماعيل ، عن منصور بن يونس ، عن
ابن اذينة ، عن فضيل بن يسار قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن هذه الرواية(ما من
القرآن آية إلا ولها ظهر وبطن)فقال : ظهره تنزيله ، وبطنه تأويله ، منه ما قد
مضى ، ومنه ما لم يكن ، يجري كما يجري الشمس والقمر ، كلما جاء تأويل شئ
(1)تفسير العياشى ج 1 ص 16 .
(2 4)تفسير العياشى ج 1 ص 17 .
(5 6)بصائر الدرجات ص 195 .