الامليسى مكان الملاسى وهو أظهر .
قال في القاموس : الامليس وبهاء الفلاة ليس بها نبات ، والرمان الامليسى
كأنه منسوب إليه انتهى ، والمعروف عندنا الملس بالتحريك وهو مالا عجم له ; وبه
فسر الاملسى في بحر الجواهر ; وفي بعض النسخ موضع الاصفهانى " الشفان " ولم
أجد له معنى مناسبا ; قال في القاموس غداة ذات شفان برد وريح ، وفي أكثر نسخ
الكافي " الشيسقان " ولم أجده في اللغة ، وفي بعضها " الشيقان " وفي القاموس الشيقان
بالكسر جبلان أو موضع قرب المدينة .
وأقول : لو كان بالاضافة ، كان له وجه .
والشعشعانى الطويل ، وكأنه أصح النسخ فتفسير الشيخ إياه بالشامى كأنه
لكون تفاحهم كذلك وفي الاصبهان أيضا تفاح صغير طويل هو أطيب هذا النوع
وأنفعه ، وفي الكافي " والعنب الرازقي " .
وفي القاموس الرازقي الضعيف والعنب الملاحى ، وقال : الملاحى كغرابي وقد
يشدد عنب أبيض طويل .
وقال الموشان بالضم وكغراب وككتاب من أطيب الرطب .
15 الفردوس : عن على عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : كلوا العنب حبة
حبة ، فانه أهنأ وأمرأء : ومن ابن عباس قال : من أكل من الفواكة وترا لم
تضره .