بحار الأنوار ج63

منه ، وتلطيخا وإضعافا ، وبعضهم يسمي الاجاص مشمشا .
وفي بحر الجواهر : المشمش كزبرج وجعفر " زرد الو " بارد رطب في الثانية ،
والدم المتولد منه سريع العفونة ، وينبغي أن لا يؤكل بعد الطعام لانه يفسد ويطفو في
فم المعدة ، ويطفئ نارها ، ولا شئ أشد إضعافا منه للمعدة ، يتولد من إكثاره الحميات
بعد مدة .

15 باب الاترج

1 مجالس ابن الشيخ : عن والده ، عن هلال بن محمد ، عن إسماعيل بن علي
الدعبلى عن أبيه عن الرضا عن آبائه ، عن محمد بن علي عليه السلام قال : إن الاترج لثقيل
فاذا أكل فان الخبز اليابس يهضمه من المعدة(1).
2 الخصال : عن أبيه ، عن سعد ، عن اليقطيني ، عن القاسم بن يحيى ، عن
جده ، عن أبي بصير ومحمد بن مسلم عن الصادق عن آبائه عليهم السلام في الاربعمائة قال : قال أمير
المؤمنين عليه السلام : كلوا الاترج قبل الطعام وبعده ، فان آل محمد صلى الله عليه وآله يفعلون ذلك(2).
المحاسن : عن القاسم بن يحيى ، عن جده ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام
مثله(3).
3 ومنه : عن حماد بن عيسى ، عن إبراهيم بن عمر اليماني قال : قلت لابي عبدالله
عليه السلام : يزعمون الناس أن الاترج على الريق أجود ما يكون ؟ قال : إن كان قبل
الطعام خير فبعد الطعام خير وخير(4).
بيان : " إن كان قبل الطعام خير " كان تامة أو ضمير الشأن فيه مقدر ، ورواه



(1)امالى الطوسى 1 ر 379 .
(2)الخصال 632 .
(3 و 4)المحاسن : 555 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه