ابن بطة في الابانة أنه قيل لقثم بن العباس : بأي شئ ورث علي النبي صلى الله عليه وآله
دون العباس ؟ قال : لانه كان أشدنا به لصوقا وأسرعنا به لحوقا .
لم يكونا أخوين من النسب تحقيقا ، وإنما قال ذلك فيه إبانة لمنزلته وفضله وإمامته
على سائر المسلمين لئلا يتقدمه أحد منهم ، ولا يتأمر عليه بعد ما آخى بينهم أجمعين :
الاشكال وجعله شكلا لنفسه ، والعرب تقول للشئ أنه أخو الشئ إذا أشبهه أو قاربه
أو وافق معناه ، ومنه قوله تعالى :(إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة(1))وكانا
جبرئيل وميكائيل ، وكذا قوله تعالى :(يا اخت هارون(2))فلما كان علي وصي
رسول الله في امته كان أقرب الناس شبها في المنزلة به ، والاخوة لا توجب ذلك لانه
قد يكون المؤمن أخا للكافر والمنافق ، فثبتت إمامته(3).
14 قب : أخبرنا أبوطالب أحمد بن محمد بن غشمة العدل بإسناده عن ابن عباس
قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي : أنت أخي وصاحبي .
أميرالمؤمنين عليه السلام في خطبة البصرة :(أنا عبدالله وأخو رسول الله وأنا الصديق
الاكبر والفاروق الاعظم لا يقوله غيري إلا كذاب)فهو عبدالله على معنى الافتخار كما
قال :(كفى لي فخرا أن أكون لك عبدا(4)).
15 كتاب البيان لابن شهر آشوب : لما نزل قوله تعالى :(إنما المؤمنون
إخوة(5))آخى النبي صلى الله عليه وآله بين الصحابة وقال لعلي عليه السلام :(أنت أخي وأنا أخوك)
ذكره الترمذي وأحمد ومحمد بن إسحاق والبلاذري والسمعانى ووكيع والافليس(6)وابن
الصخر والقطان والسلامي وشيرويه في مناقب الطبري والاربعين للخوارزمي(7).
(1)سورة ص : 23 .
(2)سورة مريم : 28 .
(3)مناقب آل أبى طالب 1 : 368 370 .
(4)مناقب آل أبى طالب 1 : 580 و 581 .
(5)سورة الحجرات : 10 .
(6)في(د)والاقليسى والظاهر(والاقليشى)قال في القاموس(2 : 285): اقليش بلد
بالاندلس ، منه أحمد معد بن عيسى .
(7)مخطوط .