بين موسى وبين داود خمسمائة سنة ، وبين داود وعيسى ألف سنة ومائة سنة .(1)
2 - فال لى : ابن إدريس ، عن ابن عيسى ، عن ابن أبي نجران ، عن أبي جميلة ، عن جابر
الجعفي ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : إن موسى بن عمران عليه السلام قال : يا رب رضيت بما
قضيت ، تميت الكبير وتبقي الطفل الصغير ، فقال الله جل جلاله : يا موسى أما ترضاني
لهم رازقا وكفيلا ؟ قال : بلى يا رب فنعم الوكيل أنت ، ونعم الكفيل .(2)
ص : بالاسناد إلى الصدوق ، عن أبيه ، عن سعد ، عن ابن عيسى ، عن أبي جميلة
مثله .(3)
3 - كا : محمد بن الحسن وغيره عن سهل ، عن محمد بن عيسى ، ومحمد بن يحيى ، عن محمد
ابن الحسين جميعا عن محمد بن سنان ، عن إسماعيل بن جابر وعبدالكريم بن عمرو ، عن عبد
الحميد بن أبي الديلم ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : أوصى موسى إلى يوشع بن نون وأوصى
يوشع بن نون إلى ولد هارون ، ولم يوص إلى ولده ولا إلى ولد موسى إن الله عزوجل له
الخيرة ، يختار من يشاء ممن يشاء ، وبشر موسى ويوشع بالمسيح .(4)
4 - كا : الحسين بن محمد ، عن المعلى ، عن محمد بن جمهور ، عن أبي معمر قال : سألت
الرضا عليه السلام عن الامام يغسله الامام ؟ قال : سنة موسى بن عمران عليه السلام .(5)
بيان : أي حيث غسله وصيه يوشع ، أو المعصومون من الملائكة .
5 - يب : ذكر أحمد بن محمد بن داود القمي رحمه الله في نوادره قال : روى محمد
ابن عيسى ، عن أخيه جعفر بن عيسى ، عن خالد بن سدير أخي حنان بن سدير قال :
سألت أبا عبدالله عليه السلام عن رجل شق ثوبه على أبيه أو على امه أو على أخيه أو على
قريب له ، فقال : لا بأس بشق الثوب قد شق موسى بن عمران على أخيه هارون عليه السلام .(6)
(1)تفسير القمى : 153 ، وفيه : وبين عيسى .
(2)امالى الصدوق : 119 .
(3)مخطوط .
(4)اصول الكافى 1 : 293 ، والحديث طويل .
(5)اصول الكافى 1 : 385 .
(6)التهذيب 2 : 339 وفيه : لا بأس بشق الثوب(الجيوب خ ل)وللحديث ذيل في بيان
كفارة شق الثوب .(*)