يونس - : الامر كما قال لك فيض اسكت واقبل فقال : سمعت وأطعت ، ثم دخلت
فقال لي أبوعبدالله عليه السلام حين دخلت : يا فيض زرقه قلت له قد فعلت(1).
28 - نى : ابن عقدة ، عن جعفر بن عبدالله المحمدي ، عن ابن فضال ، عن
صفوان بن يحيى ، عن إسحاق بن عمار قال : وصف إسماعيل أخي لابي عبدالله عليه السلام
دينه واعتقاده فقال : إني أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وأنكم - ووصفهم
يعني الائمة واحدا واحدا حتى انتهى إلى أبي عبدالله عليه السلام . قال : وإسماعيل من
بعدك ؟ قال : أما إسماعيل فلا(2).
29 - كش : الفطحية هم القائلون بإمامة عبدالله بن جعفر بن محمد عليه السلام و
سموا بذلك لانه قيل : إنه كان أفطح الرأس ، وقال بعضهم : كان أفطح الرجلين
وقال بعضهم : إنهم نسبوا إلى رئيس من أهل الكوفة يقال له عبدالله بن فطيح ، و
الذين قالوا بإمامته عامة مشايخ العصابة وفقهاؤها مالوا إلى هذه المقالة ، فدخلت
عليهم الشبهة لما روي عنهم عليهم السلام أنهم قالوا : الامامة في الاكبر من ولد الامام
إذا مضى إمام .
ثم منهم من رجع عن القول بامامته لما امتحنه بمسائل من الحلال والحرام
لم يكن عنده فيها جواب ، ولما ظهر منه من الاشيآء التي لا ينبغي أن تظهر من الامام .
ثم إن عبدالله مات بعد أبيه بسبعين يوما فرجع الباقون إلا شذاذا منهم عن
القول بامامته إلى القول بامامة أبي الحسن موسى عليه السلام ورجعوا إلى الخبر الذي
روي أن الامامة لا تكون في الاخوين بعد الحسن والحسين عليهما السلام ، وبقي شذاذ
منهم على القول بامامته ، وبعد أن مات قال بامامة أبي الحسن موسى عليه السلام .
وروي عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال لموسى : يا بني إن أخاك سيجلس
مجلسي ويدعي الامامة بعدي فلا تنازعه بكلمة فانه أول أهلي لحوقا بي(3).
(1)غيبة النعمانى ص 176 .
(2)نفس المصدر ص 176 .
(3)رجال الكشى ص 164 .