الدين(1)، إني أنا الله لا إله إلا أنا ، فمن رجا غير فضلي أوخاف غير عدلي(2)عذبته
عذابا لا اعذبه أحدا من العالمين ، فإياي فاعبد وعلي فتوكل ، إني لم أبعث نبيا
فاكملت أيامه وانقضت مدته إلا جعلت له وصيا ، وإني فضلتك على الانبياء ، وفضلت
وصيك على الاوصياء وأكرمتك بشبليك بعده وبسبطيك حسن وحسين(3)، فجعلت حسنا
معدن علمي بعد انقضاء مدة أبيه ، وجعلت حسينا خازن وحيي وأكرمته بالشهادة ، و
ختمت له بالسعادة ، فهو أفضل من استشهد ، وأرفع الشهداء درجة ، جعلت كلمتي التامة
معه(4)، والحجة البالغة عنده ، بعترته اثيب واعاقب ، أولهم علي سيدالعابدين
وزين أولياء الماضين ، وابنه شبيه جده المحمود محمد الباقر لعلمي والمعدن لحكمي ، سيهلك
المرتابون في جعفر ، الراد عليه كالراد علي ، حق القول مني لاكرمن مثوى جعفر ،
ولاسرنه في أشياعه وأنصاره وأوليائه ، انتجبت بعده موسى وانتجبت بعده فتنة عمياء
حندس(5)، لان خيط فرضي لاينقطع(6)وحجتي لاتخفى ، وأن أوليائي لايشقون ،
ألا ومن جحد واحدا منهم فقد جحد نعمتي ، ومن غير آية من كتابي فقد افترى علي ،
وويل للمفترين الجاحدين عند انقضاء مدة عبدي موسى وحبيبي وخيرتي ، إن المكذب
بالثامن مكذب بكل أوليائي ، وعلي وليي وناصري ، ومن أضع عليه أعباء النبوة و
أمنحه بالاضطلاع بها ، يقتله عفريت مستكبر ، يدفن بالمدينة التي بناها العبد الصالح
إلى جنب شر خلقي ، حق القول مني لاقرن عينه بمحمد ابنه وخليفته من بعده ،
فهو وارث علمي ومعدن حكمي وموضع سري حجتي على خلقي ، جعلت الجنة مثواه(7)
(1)في المصدرين : وديان يوم الدين .
(2)في العيون اوخاف غير عدلى وعذابى .
(3)= = : وبسبطيك الحسن والحسين .
(4)= = وارفع الشهداء درجة عندى ، وجعلت كلمتى التامة معه .
(5)ليست هذه الجملة في كمال الدين ، وفى العيون : واتيحت والحندس : الظلمة وسيأتى
شرح الجملة في البيان .
(6)في كمال الدين ، لان حفظه فرض لا ينقطع .
(7)في العيون : لايؤمن عبد به الاجعلت الجنة مثواه .