بحار الأنوار ج71

بيان : قال الجوهري الفئام كقيام الجماعة من الناس لا واحد له من لفظه
والعامة تقول فيام بلا همز انتهى ، وما فسره عليه السلام به بيان للمعنى المراد بالفئام
هنا لا أنه معناه ، لا يطلق على غيره .
74 - كا : عن علي ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن الحكم ، عن سدير
الصيرفي قال : قال لي أبوعبدالله عليه السلام : ما منعك أن تعتق كل يوم نسمة ؟ قلت :
لا يحتمل مالي ذلك ، قال : تطعم كل يوم مسلما ، فقلت : موسرا أو معسرا ؟ فقال :
إن الموسر قد يشتهي الطعام(1).
بيان : إن الموسر قد يشتهي الطعام بيان للتعميم بذكر علته ، فان علة الفضل
هي إدخال السرور على المؤمن ، وإكرامه وقضاء وطره ، وكل ذلك يكون في الموسر
وقد مر أن اختلاف الفضل باختلاف المطعمين والمطعمين والنيات والاحوال ، و
سائر شرائط قبول العمل ، مع أن أكثر الاختلافات بحسب المفهوم ، والاقل داخل
في الاكثر ، ويمكن أن يكون التقليل في بعضها لضعف عقول السامعين أو لمصالح
اخر .

75 - كا : عن العدة ، عن البرقي ، عن ابن أبي نصر ، عن صفوان الجمال ، عن
أبي عبدالله عليه السلام قال : اكلة يأكلها أخي المسلم عندي أحب إلى من أن أعتق
رقبة(2).
بيان : الاكلة بالفتح المرة من الاكل ، وبالضم اللقمة والقرصة والطعمة
فعلى الاول الضمير في يأكلها مفعول مطلق ، وعلى الثاني مفعول به .
76 - كا : عن العدة ، عن البرقي ، عن إسماعيل بن مهران ، عن صفوان
الجمال ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : لان أشبع رجلا من إخواني أحب إلى من
أن أدخل سوقكم هذا فأبتاع منها رأسا فاعتقه(3).
بيان : رأسا أي عبدا أو أمة .


(1)الكافى ج 2 ص 202 .
(2 - 3)الكافى ج 2 ص 203 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه