بحار الأنوار ج7

عن عباية الاسدي ، عن الاصبغ بن نباتة ، عن ابن عباس مثله إلى قوله : وقائد الغر
المحجلين إلى جنات رب العالمين ، وزاد في آخره : أفلح من صدقه ، وخاب من كذبه
ولو أن عابدا عبدالله بين الركن والمقام ألف عام وألف عام حتى يكون كالشن البالي
ولقى الله مبغضا لآل محمد أكبه الله على منخريه في جهنم . " ص 97 "
توضيح : قال الجزري : فيه : كان له طيلسان مدبج : هو الذي زينت أطرافه
بالديباج وهو الثياب المتخذة من الابريسم ، فارسي معرب .
6 - ما : ابن الصلت ، عن ابن عقدة ، عن علي بن محمد ، عن داود بن سليمان ، عن
الرضا ، عن آبائه ، عن علي عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ليس في القيامة راكب غيرنا
ونحن أربعة ، قال : فقام إليه رجل من الانصار فقال : فداك أبي و امي أنت ومن ؟
قال : أنا على دابة الله البراق ، وأخي صالح على ناقة الله التي عقرت ، وعمي حمزة على
ناقتي العضباء ، وأخي علي بن أبي طالب على ناقة من نوق الجنة ، وبيده لواء الحمد ،
واقف بين يدي العرش ينادي : لا إله إلا الله محمد رسول الله ، قال : فيقول الآدميون :
ما هذا إلا ملك مقرب ، أو نبي مرسل ، أو حامل عرش رب العالمين ، قال : فيجيبهم
ملك من تحت بطنان العرش : معاشر الآدميين ! ما هذا ملكا مقربا ، ولا نبيا مرسلا
ولا حامل عرش ، هذا الصديق الاكبر ، هذا علي بن أبي طالب .
قال ابن عقدة : أخبرني عبدالله بن أحمد بن عامر في كتابه إلي قال : حدثني
أبي ، قال : حدثني علي بن موسي بهذا . " ص 220 "
ن : بالاسانيد الثلاثة مثله إلا أن فيه : " يا علي ليس "(1)" وامي
ومن هم ؟ "(2)" بيده لواء الحمد ينادي "(3)" أو حامل عرش فيجيبهم "(4)


(1)هذا الزيادة في اول الخبر وهو هكذا : يا على ليس في القيامة راكب غيرنا .
(2)بدل قوله : انت ومن ؟ .
(3)بدل قوله : بيده لواء الحمد واقف بين يدى العرش ينادى .
(4)بدل قوله : أو حامل عرش رب العالمين قال : فيجيبهم .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه