بحار الأنوار ج54

ثم اختلف فيما خلق بعد الغمام ، فروى الضحاك عن ابن عباس : أول ما خلق الله العرش فاستوى عليه ، وقال آخرون : خلق الله الماء قبل العرش ، ثم خلق العرش فوضعه على الماء ، وهو قول أبي صالح عن ابن عباس وقول ابن مسعود ووهب بن منبه(1)وقيل : إن الذي خلق بعد القلم الكرسي ، ثم العرش ، ثم الهواء ، ثم الظلمات ، ثم الماء ، فوضع عرشه عليه . وقال : وقول من قال : إن الماء خلق قبل العرش أولى بالصواب ، لحديث ابن أبي(2)رزين عن النبي صلى الله عليه وآله ، وقد قيل : إن الماء كان على متن الريح حين خلق العرش ، قاله ابن جبير عن ابن عباس ، فإن كان كذلك فقد خلقا قبل العرش ، وقال ضمرة : إن الله خلق القلم قبل أن يخلق شيئا بألف عام ، واختلفوا أيضا في اليوم الذي ابتدء الله فيه خلق السماوات والارض فقال عبد الله بن سلام وكعب والضحاك ومجاهد : ابتداء الخلق يوم الاحد ، وقال محمد بن إسحق : ابتدأ الخلق يوم السبت ، وكذلك قال أبو هريرة ، واختلفوا أيضا فيما خلق في كل يوم : فقال ابن سلام : إن الله تعالى بدأ الخلق يوم الاحد ، فخلق الارضين يوم الاحد والاثنين ، وخلق الاقوات والرواسي في الثلثاء والاربعاء ، و خلق السماوات في الخميس والجمعة ، وفرغ في آخر ساعة من الجمعة ، فخلق


(1)وهب بن منبه بتقديم النون على الباء الموحدة والهاء الاخيرة ذكر في تراجم العامة مقرونا بالثناء والتوثيق ، قال الحافظ صفى الدين الخزرجي في خلاصة تذهيب الكمال(ص : 359)، وهب بن منبه بن كامل الانباوى الصنعانى أبو عبد الله الاخباري عن ابن عباس وجابر وابى سعيد إلى ان قال وثقه النسائي ، قال مسلم بن خالد : لبث وهب اربعين سنة لم يرقد على فراشه ، قتله يوسف بن عمر سنة عشر ومائة(انتهى)وعن مختصر الذهبي : وهب ابن منبه الصنعانى اخو همام ، عن ابن عباس وابن عمر ، اخباري : علامة ، قاض ، صدوق ، صاحب كتاب ، مات سنة اربعة عشر ومائة(انتهى)لكن الامر في رجال الخاصة بالعكس ، نقل عن الشيخ والنجاشى ان القميين استثنوه من رجال(نوادر الحكمة)وقال في تنقيح المقال(ج 3 ص 281)من راجع كتابه في قصص الانبياء عرف أنه كتاب لا ينطبق على اصول الشيعة وعقائدها في الانبياء ، ويتبين سر استثنائه من رجال(نوادر الحكمة)(انتهى).
(2)في بعض النسخ : أبى رزين(*).

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه