بحار الأنوار ج82

الممطورة فأقنت عليهم في الصلاة : قال : نعم ، اقنت عليهم في صلاتك(1).
ومنه : عن حمدويه ، عن محمد بن عيسى ، عن إبراهيم مثله(2).
ايضاح : قال في الذكرى : يجوز الدعاء فيه للمؤمنين بأسمائهم ، والدعاء
على الكفرة والمنافقين ، لان النبي صلى الله عليه وآله دعا في قنوته لقوم بأعيانهم وعلى آخرين
بأعيانهم كما روي أنه قال : اللهم أنج الوليد بن الوليد ، وسلمة بن هشام ، وعياش
ابن ربيعة ، والمستضعفين من المؤمنين ، واشدد وطأتك على مضر ورعل وذكوان ،
وقنت أميرالمؤمنين عليه السلام في صلاة الغداة فدعا على أبي موسى وعمرو بن العاص ومعاوية
وأبي الاعور وأشياعهم ، قاله ابن أبي عقيل انتهى .
والممطورة الواقفية لقبوا بذلك لانهم لكثرة ضررهم على الشيعة وافتتانهم
بهم ، كانوا كالكلاب التي أصابها المطر وابتلت ومشت بين الناس ، فلا محالة يتنجس
الناس بها ، فكذلك هؤلاء في اختلاطهم بالامامية وافتتانهم بهم .
19 - جامع البزنطى : نقلا من خط بعض الافاضل ، عن جميل ، عن زرارة
عن أبي جعفر عليه السلام قال : تقول في القنوت : اللهم اغفرلي وارحمني وعافني إنك على
كل شئ قدير .
20 - مجمع البيان : في تفسير قوله تعالى :(وتبتل إليه تبتيلا)روي عن
محمد بن مسلم وزرارة وحمران ، عن أبي جعفر وأبي عبدالله عليهم السلام أن التبتل هنا رفع
اليدين في الصلاة(3).
وفي رواية أبي بصير قال : هو رفع يديك إلى الله وتضرعك إليه(4).
14 - الهداية : المواطن التي ليس فيها دعاء موقت : الصلاة على الجنازة ،
والقنوت ، والمستجار ، والصفا ، والمروة ، والوقوف بعرفات ، وركعتي


(1)رجال الكشى ص 391 .
(2)رجال الكشى ص 392 .
(3 و 4)مجمع البيان ج 10 ص 279 ، والاية في المزمل : 8 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه