يا ابن أبي طالب مقعدا إلا فخذي ! فضرب رسول الله صلى الله عليه وآله على ظهرها فقال :
يا عائشة لا تؤذيني في أمير المؤمنين وسيد المسلمين وأمير الغر المحجلين(1)،
يقعده الله غدا يوم القيامة على الصراط فيدخل أولياءه الجنة وأعداءه النار(2).
22 شف : محمد بن أحمد بن الحسن بن شاذان ، عن محمد بن وهبان ، عن أحمد بن
إبراهيم الثقفي ، عن يحيى بن عبد القدوس ، عن علي بن محمد الطيالسي ، عن وكيع
ابن الجراح ، عن فضيل بن مرزوق ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري
قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : إذا كان يوم القيامة أمر الله ملكين يقعدان على
الصراط ، فلا يجوز أحد إلا ببراءة(3)أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام وإلا
أكبه الله على منخره(4)في النار ، ذلك قوله تعالى : " وقفوهم إنهم مسئولون "
قلت : فداك أبي وأمي يا رسول الله صلى الله عليه وآله ما تعني براءة(5)أمير المؤمنين ؟ قال :
لا إله إلا الله محمد رسول الله علي أمير المؤمنين وصي رسول الله(6).
23 قب : تفسير مقاتل عن عطاء ، عن ابن عباس " يوم لا يخزي الله
النبي(7)" لايعذب الله محمدا " والذين آمنوا معه " لايعذب علي بن أبي طالب وفاطمة
والحسن والحسين وحمزة وجعفر " نورهم يسعى " يضيئ على الصراط لعلي وفاطمة
مثل الدنيا سبعين مرة ، فيسعى نورهم بين أيديهم ويسعى عن أيمانهم وهم يتبعونها
فيمضي أهل بيت محمد وآله زمرة على الصراط مثل البرق الخاطف ، ثم قوم مثل الريح
ثم قوم مثل عدو الفرس ، ثم يمضي قوم مثل المشي ، ثم قوم مثل الحبو ، ثم قوم
(1)في المصدر : وقائد الغر المحجلين .
(2)اليقين في امرة أمير المؤمنين : 42 .(وتوجد)؟ مثل الرواية في ص 39 و 161 منه .
(3)البراءة : المنشور . الاجازة وفي(ك): الا ببراة أمير المؤمنين .
(4)في المصدر : ومن لم يكن له براءة أمير المؤمنين اكبه الله على منخريه .
(5)" " : ببراءة .
(6)اليقين في إمرة أمير المؤمنين : 57 .
(7)سورة التحريم : 8 وما بعدها ذيلها .