بحار الأنوار ج96

من الله قال : فمد الله لابراهيم في صوته حتى أسمع به أهل المشرق والمغرب و
ما بينهما من جميع ماقدر الله وقضى في أصلا الرجال من النطف وجميع ما قدر الله
وقضى في أرحام النساء إلى يوم القيامة فهناك يا فضل وجب الحج على جميع
الخلايق فالتلبية من الحاج في أيام الحج هي إجابة لنداء إبراهيم يومئذ بالحج
عن الله(1).
24 - وجدت بخط الشيخ محمد بن علي الجباعي - رحمه الله - نقلا من خط
الشهيد قدس الله روحه روى عن الباقر عليه السلام : من لبى في إحرامه سبعين مرة إيمانا
واحتسابا أشهد الله له ألف ملك ببراء‌ة من النار وبراء‌ة من النفاق .

33 باب(الاجهار بالتلبية والوقت الذى يقطع فيه التلبية)

1 - ل : القطان عن السكري عن الجوهري عن ابن عمارة عن أبيه عن
جابر الجعفي عن أبي جعفر عليه السلام قال : ليس على النساء إجهار بالتلبية ولا الهرولة
بين الصفا والمروة ولا استلام الحجر الاسود ولا دخول الكعبة ولا الحلق
إنما يقصرن من شعورهن الخبر(2).
2 - ب : ابن أبي الخطاب عن البزنطي قال : سألت الرضا عليه السلام عن
الرجل يعتمر عمرة المحرم من أين يقطع التلبية ؟ قال : كان أبوالحسن عليه السلام من
قوله يقطع التلبية إذا نظر إلى بيوت مكة(3).
أقول : قد مضى في باب أنواع الحج ما يتعلق به .
3 - ضا : إذا لبيت فارفع صوتك بالتلبية ولب متى ما صعدت أكمة أو هبطت


(1)لم نجده في المطبوع من تفسير العياشى وأكبر الظن انه في تفسير سورة الحج
حيث الاية الكريمة(وأذن في الناس بالحج يأتوك)الخ .
(2)الخصال ج 2 ص 373 .(3)قرب الاسناد ص 167 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه