لا يكون ما تمدون إليه أعينكم حتى تغربلوا ! لا والله لا يكون ما تمدون إليه أعينكم
حتى تمحصوا ! لا والله لا يكون ما تمدون إليه أعينكم حتى تميزوا ! لا والله لا يكون
ما تمدون إليه أعينكم إلا بعد أياس ! لا والله ما يكون ما تمدون إليه أعينكم حتى
يشقى من يشقى ويسعد من يسعد . " ج 1 ص 370 - 371 "
16 - نهج : أيها الناس إن الله تعالى قد أعاذكم من أن يجور عليكم ولم يعذكم
من أن يبتليكم ، وقد قال جل من قائل : " إن في ذلك لآيات وإن كنا لمبتلين " .
17 - نهج : قال عليه السلام : كم من مستدرج بالاحسان إليه ، ومغرور بالستر
عليه ، ومفتون بحسن القول فيه ، وما ابتلى الله سبحانه أحدا بمثل الاملاء .
18 - وقال عليه السلام : أيها الناس ليركم الله من النعمة وجلين ، كما يراكم من النقمة
فرقين ، إنه من وسع عليه في ذات يده فلم ير ذلك استدراجا فقد آمن مخوفا ، ومن
ضيق عليه في ذات يده فلم ير ذلك اختيارا فقد ضيع مأمولا .
أقول : سيأتي الآيات والاخبار في الاملاء والامهال والاستدراج في كتات
الايمان والكفر .
(باب 9)
 |
(ان المعرفة منه تعالى) |
 |
الايات ، لقمان " 31 " ولئن سئلتهم من خلق السموات والارض ليقولن الله قل
الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون 25 .
الزخرف " 43 " ولئن سألتهم من خلق السموات والارض ليقولن خلقهن العزيز
العليم 9 .
الحجرات " 49 " يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا علي إسلامكم بل الله
يمن عليكم أن هديكم للايمان إن كنتم صادقين 17 .
الليل " 92 " إن علينا للهدى 12 .