بحار الأنوار ج12

بالنذر * ولقد راودوه عن ضيفه فطمسنا أعينهم فذوقوا عذابي ونذر * ولقد صبحهم بكرة
عذاب مستقر * فذوقوا عذابي ونذر * ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر 33 - 40 .
التحريم " 66 " ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت
عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهمامن الله شيئا وقيل ادخلا النار مع
الداخلين 10 .
تفسير : قال الطبرسي قدس الله روحه : " ولوطا " أى أرسلنا أو اذكر لوطا ، وهو
لوط بن هاران بن تارخ ابن أخي إبراهيم الخليل عليه السلام ،(1)وقيل : إنه كان ابن خالة
إبراهيم ،(2)وكانت سارة امرأة إبراهيم أخت لوط(3)" أتأتون الفاحشة " أي السيئة
العظيمة القبح يعني إتيان الرجال في أدبارهم " ماسبقكم بها " قيل : ما نزى ذكر على ذكر
قبل قوم لوط ، قال الحسن : وكانوا يفعلون ذلك بالغرباء .(4)
" شهوة " قال البيضاوي : مفعول له أومصدر في موقع الحال ، وفى التقييد بها وصفهم
بالبهيمية الصرفة ، وتنبيه على أن العاقل ينبغي أن يكون الداعي له إلى المباشرة طلب
الولد وبقاء النوع لاقضاء الوطر .(5)" مسرفون " قال الطبرسي : أي متجاوزون عن الحد في الظلم والفساد " يتطهرون "
أي يتحرجون عن أدبار الرجال ، أو يتنزهون عن أفعالكم وطرائقكم .(6)
" وأهله " قال البيضاوي : أي من آمن به " من الغابرين " من الذين بقوا في ديارهم


(1)وبه قال الثعلبي في العرائس والطبرى في تاريخه ، وقال اليعقوبى : وكان لوط ابن أخيه
خاران بن تارخ . وتقدم عن الطبرسى في باب قصص ولادة ابراهيم انه ابن أخته وكان ابراهيم خاله ،
وبه قال المسعودى في اثبات الوصية .
(2)سيأتى ذلك في الخبر الاول وغيره .
(3)قال اليعقوبى : كانت بنت خاران بن ناحور عم ابراهيم ، وبه قال الطبرى الا انه قال :
هاران الاكبر عم ابراهيم . وقال البغدادى في المحبر : هو سارة بنت لابن بن بتوبل بن ناحور .
(4)مجمع البيان 4 : 444 . م
(5)انوار التنزيل 1 : 168 . م
(6)مجمع البيان 4 : 445 . م(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه