بحار الأنوار ج100

كره رسول الله صلى الله عليه وآله الجماع فيها ثم رزق له ولد فيري في ولده ما يحب بعد أن يكون
علم ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وآله من الاوقات التي كره فيها الجماع واللهو واللذة ، و
أعلم يا ابن سالم إن من لا يجتنب اللهو واللذة عنه ظهور الايات ممن كان يتخذ
آيات الله هزوا(1) .
36 طب : عبدالله والحسين ابنا بسطام ، عن محمد بن خلف ، عن الوشا
علي بن الحسين عنمحمد بن الجهم ، عن سعد المولى قال : قال لي أبوعبدالله الصادق
عليه السلام : إياك والجماع في الليلة التي يهلفيها الهلال فانك إن فعلت ثم
رزقك ولدا كان مخبوطا ، قلت جعلت فداك ولم تكرهون ذلك يا ابن رسول الله ؟
قال : أما ترى المصروع أكثرهم لا يصرع إلا في رأس الهلال(2) .
37 طب : أحمد بن الحسن النيسابوري ، عن النضر ، عن فضالة ، عن عبدالرحمن
ابن سالم قال : قلت لابي جعفر الباقر عليه السلام : جعلت فداك لم تكرهون الغشيان عند
مستهل الهلال وفي النصف من الشهر ؟ قال : لان المصروع أكثر ما يصرع في
هذين الوقتين قلت : يا ابن رسول الله صلى الله عليه وآله قد عرفت مستهل الهلال فما بال النصف
من الشهر ؟ قال : إن الهلال يتحول عن حالة إلى حالة ويأخذ في النقصان فان
فعل ذلك ثم رزق ولدا كان مقلا فقيرا ضئيلا ممتحنا(3) .
38 طب : محمد بن جعفر البرسي ، عن محمد بن يحيى الارمني ، عن محمد بن
سنان ، عن يونس بن ظبيان ، عن إسماعيل بن أبي زينب ، عن أبي عبدالله عليه السلام أنه
قال لرجل من أوليائه : لا تجامع أهلك وأنت مختضب فانك إن رزقك ولدا كان
مخنثا(4) .
39 طب : محمد بن إسماعيل بن القاسم ، عن أحمد بن محرز ، عن عمرو


(1) طب الائمة ص 131 .
(2) طب الائمة ص 131 وكان الرمز(ب) لقرب الاسناد وهو خطأ والصواب
ما أثبتناه .
(3 4) طب الائمة ص 132 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه