بحار الأنوار ج1

القصد ، الاسراف . الراحة ، التعب . السهولة ، الصعوبة . العافية ، البلوى . القوام ،
المكاثرة . الحكمة ، الهوى . الوقار ، الخفة . السعادة ، الشقاء . التوبة ، الاصرار .
المخافة ، التهاون . الدعاء ، الاستنكاف . النشاط ، الكسل . الفرح ، الحزن . الالفة ،
الفرقة . السخاء ، البخل . الخشوع ، العجب . صدق الحديث ، النميمة . الاستغفار ،
الاغترار . الكياسة ، الحمق(1).
بيان : النفي : نفي الحسد عن النفس ، والظاهر أنه صحف ، والقحة كعدة :
الوقاحة وقلة الحياء .
يا هشام لا تجتمع هذه الخصال إلا لنبي أو وصي نبي ، أو مؤمن امتحن الله قلبه
للايمان ، وأما سائر ذلك من المؤمنين فإن أحدهم لا يخلو من أن يكون فيه بعض
هذه الجنود من أجناد العقل . حتى يستكمل العقل ويتخلص من جنود الجهل ، فعند
ذلك يكون في الدرجة العليا مع الانبياء والاوصياء عليهم السلام وفقنا الله وإياكم لطاعته .
31 - الدرة الباهرة : قال أمير المؤمنين عليه السلام : العاقل من رفض الباطل .
32 - دعوات الراوندي : قال الصادق عليه السلام : كثرة النظر في العلم يفتح العقل .
33 - نهج : قال أمير المؤمنين عليه السلام ، لسان العاقل وراء قلبه ، وقلب الاحمق
وراء لسانه .
قال السيد رضي الله عنه : وهذا من المعاني العجيبة الشريفة ، والمراد به أن
العاقل لا يطلق لسانه إلا بعد مشاورة الروية ، ومؤامرة الفكر ، والاحمق تسبق خذفات
لسانه وفلتات(2)كلامه مراجعة فكره ، ومماحضة رأيه ، فكأن لسان العاقل تابع
لقلبه ، كما أن قلب الاحمق تابع للسانه . وقد روي عنه عليه السلام هذا المعنى بلفظ آخر و
هو قوله عليه السلام : قلب الاحمق في فيه ، ولسان العاقل في قلبه . ومعناهما واحد .
34 - وقال عليه السلام : إذا تم العقل نقص الكلام .
35 - وقال عليه السلام : لا يرى الجاهل إلا مفرطا أو مفرطا .


(1)تقدم شرح هذه الخصال قبلا .
(2)جمع الفلتة : زلاته وهفواته .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه