الاخبار :
1 - قرب الاسناد : عن عبدالله بن الحسن العلوي ، عن جده علي بن
جعفر ، عن أخيه موسى عليه السلام قال : سألته عن ماء البحر أيتوضأمنه ؟ قال :
لا بأس(1).
2 - محاسن البرقى : عن بعض أصحابه رفعه عن ابن اخت الاوزاعي عن
مسعدة بن اليسع ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قال علي عليه السلام : الماء يطهر و
لا يطهر .
ورواه عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله عليه السلام عن آبائه عليهم السلام
عن النبي صلى الله عليه وآله(2):
3 - نوادر الراوندى : باسناده ، عن موسى بن جعفر ، عن آبائه عليهم السلام
عن النبي صلى الله عليه وآله مثله(3).
بيان : الماء يطهرأي كل شئ حتى نفسه ، إذ حذف المفعول يدل على
العموم ، ولا يطهر من شئ إلا من نفسه لان التعميم بالاول أنسب .
ومن المعاصرين من ذهب إلى ظاهر العموم(في ظاهر)الثاني وقال : لا
يطهر نفسه أيضا ، وقال : إن الماء لا يتنجس من شئ حتى يطهره الماء أو شئ
آخر ، بل عند التغيير ، النجس هو ذلك الجسم الذي ظهر في المآء ، فاذا استهلك عاد
الماء إلى طهارته ، وفي القول به إشكال ، وإن لم يبعد من ظواهر بعض الاخبار .
وقال شيخنا البهائي قدس الله روحه : ربمايشكل حكمه عليه السلام بأن الماء
لا يطهر فان القليل يطهر(4)بالجاري وبالكثير من الراكد فلعله عليه السلام أراد أن
الماء يطهرغيره ولا يطهره غيره.
(1)قرب الاسناد ص 84 ط حجر .
(2)المحاسن ص 570 .
(3)نوادر الراوندى ص 39 .
(4)زيادة من الكمبانى .