16 - ونروي أن الثمار إذا أدركت ففيها الشفاء ، لقوله عزوجل(1) كلوا من
ثمره وبالله التوفيق .
17 - وأروي عن العالم عليه السلام : في القرآن شفاء من كل داء .
18 - وقال : داووا مرضاكم بالصدقة ، واستشفوا بالقرآن ، فمن لم يشفه القرآن
فلا شفاء له(2).
بيان : مخلط أي يخلط في الاكل والشرب الضار . مع النافع ولا يميز
بينهما .
19 - الطب : عبدالله بن بسطام ، عن محمد بن زريق ، عن حماد بن عيسى
عن حريز ، عن أبي عبدالله عن أبيه عليهما السلام قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام : من أراد
البقاء ولا بقاء فليخفف الرداء وليباكر الغداء ، وليقل مجامعة النساء(3).
بيان : من أراد البقاء أي طول العمر ولا بقاء جملة معترضة ، أي لا
يكون البقاء في الدنيا أبدا أو يحتمل الحالية وقال في النهاية : في حديث علي من
أراد البقاء ولا بقاء فليخفف الرداء قيل : وما خفة الرداء ؟ قال : قلة الدين سمى
رداء لقولهم دينك في ذمتي ، وفي عنقي ، ولازم في رقبتي وهو موضع الرداء
- انتهى - .
وعن الفارسي : يجوز أن يقال : كنى بالرداء عن الظهر ، لان الرداء يقع
عليه ، فمعناه : فليخفف ظهره ولا يثقله بالدين . وأقول مع عدم التفسير كما في هذه
الرواية فظاهره عدم عدم ثقل ما يكون على عاتقه من الاثواب .
20 - الطب : عن إبراهيم بن عبدالرحمان ، عن إسحاق بن حسان ، عن عيسى
ابن بشير الواسطي ، عن ابن مسكان وزرارة ، قالا : قال أبوجعفر عليه السلام : طب العرب
(1)عزوجل(خ).
(2)فقه الرضا : 46 .
(3)الطب : 29 .