بحار الأنوار ج61

وأما " المأبورة " فهي التي قد لقحت ، قال أبوعبيدة : لقحت للواحدة خفيفة
وللجمع بالتثقيل " لقحت " يقال : أدبرت النخل آبرها أبرا وهي نخلة مأبورة ، ويقال :
ائتبرت(1)غيري : إذا سألته أن يأبر لك نخلك ، وكذلك الزرع ، والآبر : العامل
والمؤبر(2): رب الزرع ، والمأبور : الزرع والنخل الذي قد لقح ، وأما " المهرة المأمورة "
فانها الكثيرة النتاج ، وفيها لغتان يقال : فد أمرها الله فهي مأمورة ، وآمرها - ممدودة -
فهي مؤمرة ، وقد قرأ بعضهم : " أمرنا مترفيها "(3)غير ممدودة يكون من الامر
وروي عن الحسن أنه فسرها فقال : أمرناهم بالطاعة فعصوا ، وقد يكون " أمرنا "
بمعنى أكثرناعلى قوله : مهرة مأمورة وفرس مأمورة ، ومن قرأها " آمرنا " فمدها
فليس معناه إلا أكثرنا ، ومن قرأها مشددة فقال : " أمرنا " فهذا من التسليط ، ويقال
في الكلام : قد أمر القوم يأمرون : إذا كثروا وهو من قوله : مهرة مأمورة(4).
تأييد : قال في القاموس : المهر بالضم : ولد الفرس أو أول ما ينتج منه ومن
غيره ، والانثى : مهرة ، والام : ممهر(5).
وفى النهاية : فيه : " خيرالمال مهرة مأمورة وسكة مأبورة " المأمورة :
الكثيرة النسل والنتاج ، يقال : أمرهم الله فأمروا ، أي كثروا ، وفيه لغتان : أمرها
فهي مأمورة ، وآمرها فهي مؤمرة(6)والسكة : الطريقة المصطفة من النخل ، ومنها
قيل للازقة : سكك ، لاصطفاف الدور فيها(7).


(1)في نسخة من المصدر : استأبرت .
(2)في المصدر : والمؤتبر .
(3)الاسراء : 17 .
(4)معانى الاخبار : 292 و 293 .
(5)القاموس : المهر .
(6)النهاية 1 : 51 .
(7)النهاية 2 : 186 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه