موسى عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله : استفرهوا ضحاياكم فإنها مطاياكم
على الصراط(1).
19 - ع : بهذا الاسناد عنه عليه السلام قال : قال رسو ل الله صلى الله على واله لام سلمة و
قد قالت له : يارسول الله يحضر الاضحى وليس عندي ما اضحي به فأستقرض
واضحي ؟ قال : فاستقرضي فانه دين مقضي(2).
20 - ع : الدقاق عن الاسدي عن سهل عن النوفلي عن السكوني
عن الصادق عن أبيه عليهما السلام أن عليا عليه السلام سئل : هل تطعم المساكين في كفارة
اليمين من لحوم الاضاحي ؟ قال : لا لانه قربان الله عزوجل(3).
21 - ع : أبي وابن الوليد معا عن محمد العطار عن الاشعري عن علي
ابن إسماعيل عن صفوان بن يحيى الازرق قال : قلت لابي إبراهيم عليه السلام : الرجل
يعطي الضحية من يسلخها بجلدها قال : لا بأس به إنما قال الله عزوجل : فكلوا
منها وأطعموا والجلد لا يؤكل ولا يطعم(4).
22 - ع : أبي عن سعد عن البرقي عن أحمد بن يحيى المقري عن
عبدالله بن موسى عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن شريح بن هاني عن علي عليه السلام
أنه قال : لو علم الناس ما في الاضحية لاستدانوا وضحوا إنه يغفر لصاحب الاضحية
عند أول قطرة تقطر من دمها(5).
23 - مع : أبي عن سعد عن ابن هاشم عن ابن المغيرة عن السكوني
عن الصادق عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله : لا يحضي بالعرجاء بين
عرجها ولا بالعوراء بين عورها ولا بالعجفاء ولا بالجرباء ولا بالجدعاء
(1)نفس المصدر ص 438 والاستفراء بمعنى اختيار الاضحية الفارهة وهى الصحيحة
القوية السمينة النشيطة .
(2)علل الشرائع ص 440 .
(3)علل الشرائع ص 438 .(4)نفس المصدر ص 439 .
(5)نفس المصدر ص 440 .