في إلياس فقيل : هو إدريس ، عن ابن مسعود وقتادة ، وقيل : هو من أنبياء بني إسرائيل من
ولد هارون بن عمران ابن عم اليسع ، وهو إلياس بن ياسين(1)بن فنحاص بن العيزار بن
هارون بن عمران ، عن ابن عباس ومحمد بن إسحاق وغيرهما ، قالوا : إنه بعث بعد حزقيل
لما عظمت الاحداث في بني إسرائيل ، وكان يوشع لما فتح الشام بوأها بني إسرائيل
وقسمها بينهم ، فأحل سبطا منهم ببعلبك وهم سبط إلياس بعث فيهم نبيا إليهم فأجابه
الملك ، ثم إن امرأته حملته على أن ارتد وخالف إلياس وطلبه ليقتله فهرب إلى الجبال
والبراري ، وقيل : إنه استخلف اليسع على بني إسرائيل ورفعه الله تعالى من بين أظهرهم ،
وقطع عنه لذة الطعام والشراب ، وكساه الريش فصار إنسيا ملكيا أرضيا سماويا ،
وسلط الله على الملك وقومه عدوا لهم ، فقتل الملك وامرأته ، وبعث الله اليسع رسولا فآمنت
به بنو إسرائيل وعظموه وانتهوا إلى أمره ، عن ابن عباس ، وقيل : إن إلياس صاحب
البراري ، والخضر صاحب الجزائر ، ويجتمعان في كل يوم عرفة بعرفات ، وذكر وهب
أنه ذو الكفل ، وقيل : هو الخضر عليه السلام ، وقال : اليسع هو ابن اخطوب بن العجوز .(2)
3 - كا : عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن محمد بن عيسى أو غيره ، عن
قتيبة بن مهران ، عن حماد بن زكريا ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
عليكم بالكرفس ، فإنه طعام إلياس واليسع ويوشع بن نون .(3)
4 - كا : محمد بن أبي عبدالله ومحمد بن الحسن ، عن سهل بن زياد ، ومحمد بن يحيى ، عن
أحمد بن محمد جميعا ، عن الحسن بن العباس بن الجريش(4)عن أبي جعفر الثاني قال : قال
أبوعبدالله عليه السلام : بينا أبي يطوف بالكعبة إذا رجل معتجر(5)قد قيض له(6)فقطع عليه
(1)هكذا في نسخ ، وفى نسخة : إلياس بن يستر ، وهو وهم والصواب ما اخترناه في المتن ،
على ما يوجد في الطبرى والعرائس والكامل ، وأما البغدادى في المحبر فقال : إلياس بن تشبين
ابن العازر بن الكاهن بن هارون .
(2)مجمع البيان 8 : 457 .
(3)فروع الكافى 2 : 281 .
(4)في نسخة : الجريش الرازى .
(5)الاعتجار هو أن يلف العمامة على رأسه ويرد طرفها على وجهه ، ولا يعمل شيئا تحت ذقنه .(6)أى جئ به من حيث لا يحتسب . والاسبوع : سبع مرات ، أى فقطع طوافه ولم يدعه
حتى يطوف سبع مرات .(*)