بحار الأنوار ج25

خليلا ، وإن الله اتخذه خليلا قبل أن يتخذه إماما ، فلما جمع له الاشياء قال :
" إني جاعلك للناس إماما " قال : فمن عظمها في عين إبراهيم عليه السلام قال : " ومن ذريتي
قال لا ينال عهدي الظالمين " قال : لا يكون السفيه إمام التقي .(1)
18 - ختص : أبومحمد الحسن بن حمزة الحسيني عن الكليني عن العدة عن
ابن عيسى عن أبي يحيى الواسطي عن هشام بن سالم ودرست عنهم عليهم السلام قال : إن
الانبياء والمرسلين على أربع طبقات : فنبي منبئ في نفسه لا يعدو غيره ، يرى في النوم
ويسمع الصوت ولا يعاين في اليقظة ولم يبعث إلى أحد وعليه إمام ، مثل ما كان إبراهيم
عليه السلام على لوط ، ونبي يرى في نومه ويسمع الصوت ويعاين الملك وقد ارسل
إلى طائفة قلوا أو كثروا ، كما قال الله عزوجل ليونس : " وأرسلناه إلى مائة ألف
أو يزيدون(2) قال : يزيدون ثلاثون ألفا(3) وعليه إمام ، والذي يرى في نومه ويسمع
الصوت ويعاين في اليقظة وهو إمام على اولي العزم ، وقد كان إبراهيم نبيا وليس بامام
حتى قال الله تبارك وتعالى : " إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي " فقال الله
تبارك وتعالى : " لا ينال عهدي الظالمين " من عبد صنما أو وثنا أو مثالا لا يكون
إماما .(4)
19 - ختص : عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام قال : سمعته يقول : إن الله اتخذ
إبراهيم عبدا قبل أن يتخذه نبيا ، واتخذه نبيا قبل أن يتخذه رسولا ، واتخذه
رسولا قبل أن يتخذه خليلا ، وإن الله اتخذ إبراهيم خليلا قبل أن يتخذه إماما ، فلما
جمع له الاشياء وقبض يده قال له : يا إبراهيم إني جاعلك للناس إماما ، فمن عظمها
في عين إبراهيم قال : يارب ومن ذريتي ، قال : لا ينال عهدي الظالمين(5)
بيان : قوله : وقبض يده ، من كلام الراوي ، والضميران المستتر والبارز راجعان


(1) الاختصاص : 22 والاية في البقرة : 124 .
(2) الصافات : 147 .
(3) في المصدر : ثلاثين الفا .
(4 و 5) الاختصاص : 22 و 23 . والاية في البقرة : 124 . *

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه