بيان : التبصر التأمل والتعرف ، وفي النهاية فيه القرآن شافع مشفع وما حل
مصدق أي خصم مجادل مصدق ، وقيل ساع مصدق من قولهم محل بفلان إذا سعى به
إلى السلطان ، يعنى من اتبعه وعمل بما فيه فانه شافع له مقبول الشفاعة ، ومصدق
عليه فيما يرفع من مساويه إذا ترك العمل بما فيه انتهى والصراط زائلا أي بنا
أو عنا نية أى ذانية صحيحة ، والمطواع بالكسر الكثير الاطاعة .
49 - الخصال : عن محمد بن الحسن ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد
عن محمد بن حسان ، عن أبي محمد الرازي ، عن النوفلى ، عن السكونى ، عن جعفر
عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من قص أظفاره يوم السبت ويوم الخميس
وأخذ من شاربه عوفي من وجع الضرس ووجع العين(1).
50 - ثواب الاعمال : عن محمد بن علي ما جيلويه ، عن محمد بن يحيى ، عن
محمد بن أحمد ، عن أبي عبدالله الرازي ، عن محمد بن عبدالله ، عن إبراهيم بن عقبة ،
عن زكريا ، عن أبيه ، عن يحيى قال : قال أبوعبدالله عليه السلام : من قص أظافيره يوم
الخميس وترك واحدة ليوم الجمعة نفى الله عنه الفقر(2).
51 - طب الائمة : عن أحمد بن عبدالله ، عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن أبي
الحسن قال : قال أبوعبدالله : من أخذ من أظفاره كل خميس لم ترمد عينه ، و
من أخذها كل جمعة خرج من تحت كل ظفر داء(3).
وعنه عليه السلام أنه كان يقلم أظفاره في كل خميس يبدأ بالخنصر الايمن ثم
يبدأ بالايسر ، وقال من فعل ذلك كان كمن أخذ أمانا من الرمد(4).
أقول : قد سبقت الاخبار في ذلك في كتاب الاداب والسنن(5).
52 - المتهجد(6)والجمال وغيرهما : يستحب أن يقرأ الانسان في صلاة الصبح
(1)الخصال ج 2 س 31 ط حجر .
(2)ثواب الاعمال : 41 ط مكتبة الصدوق .
(3 و 4)طب الائمة ص 84 ط نجف .
(5)راجع ج 76 ص 119 - 125 .
(6)مصباح المتهجد : 178 .