ثم أفاض به فقال : ياإبراهيم ازدلف إلى المشعر الحرام فسميت المزدلفة ، وأتى به المشعر
الحرام فصلى به المغرب والعشاء الآخرة بأذان واحد وإقامتين ثم بات بها حتى إذا صلى
بها صلاة الصبح أراه الموقف ، ثم أفاض به إلى منى فأمره فرمى جمرة العقبة ، وعندها ظهر
له إبليس ، ثم أمره بالذبح وإن إبراهيم عليه السلام حين أفاض من عرفات بات على المشعر
الحرام وهو قزح(1)فرأى في النوم أن يذبح ابنه ،(2)وقد كان حج بوالدته(3)فلما انتهى
إلى منى رمى الجمرة(4)هو وأهله ، وأمر سارة أن زوري البيت ، واحتبس الغلام(5)
فانطلق به إلى موضع الجمرة الوسطى فاستشار ابنه وقال كما حكى الله : " يا بني إني أرى
في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى " فقال الغلام كما ذكر الله : امض لما أمرك الله به " يا
أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين " وسلما لامر الله(6)وأقبل شيخ فقال :
يا إبراهيم ما تريد من هذا الغلام ؟ قال : اريد أن أذبحه ، فقال : سبحان الله تذبح غلاما لم
يعص الله طرفة عين ، فقال إبراهيم : إن الله أمرني بذلك ، فقال : ربك ينهاك عن ذلك ، و
إنما أمرك بهذا الشيطان ، فقال له إبراهيم : ويلك إن الذي بلغني هذا المبلغ هو الذي
أمرني به والكلام الذي وقع في أذني فقال : لا والله ما أمرك بهذا إلا الشيطان ، فقال إبراهيم :
لا والله لا اكلمك ، ثم عزم على الذبح فقال : يا إبراهيم إنك إمام يقتدى بك ، وإنك
إن ذبحته ذبح الناس أولادهم ، فلم يكلمه وأقبل على الغلام واستشاره في الذبح فلما أسلما
(1)في المصدر : وهو فرغ . وفى نسخة : وهو فرح . ولعلها مصحفان . وقزح بالضم فالفتح :
القرن الذى يقف الامام عنده بالمزدلفة عن يمين الامام وهو الميقدة وهو الموضع الذى كانت توقد
فيه النيران في الجاهلية ، وهو موقف قريش في الجاهلية إذ كانت لا تقف بعرفة ; قاله ياقوت في
المعجم . قلت القرن باسكان الراء : الجبل الصغير .
(2)في نسخة : انه يذبح ابنه .
(3)في المصدر : بوالدته سارة وأهله . م
(4)في نسخة : رمى جمرة العقبة .
(5)في المصدر ونسخة : ومرت سارة إلى البيت واحتبس الغلام ; الا ان في النسخة : وأخذ
الغلام .
(6)في نسخة : وسلمالله الامر .(*)