السحر رفعا من الارض إلى الهواء ، فهما معذبان منكسان معلقان في الهواء إلى
يوم القيامة(1).
العياشى : عن محمد بن قيس مثله .
بيان : " أن انتدبوا " في بعض النسخ " أن اندبوا " وهو أصوب ، إذ الظاهر
من كلام أكثر اللغويين أن الانتداب لازم ، قال الجوهري : ندبه إلى الامر
فانتدب أي دعاه فأجاب . ونحوه قال الفيروز آبادي ، لكن قال في المصباح المنير
انتدبته في الامر فانتدب يستعمل لازما ومتعديا ، وقال : كشطت البعير كشطا من
باب ضرب مثلسلخت الشاة إذا نحيت جلده ، وكشطت الشئ كشطا نحيته
وقال الفيروز آبادي : الكشط رفعك الشئ(2)عن الشئ قد غشاه ، وإذا السماء
كشطت قلعت كما يقلع السقف ، وكشط الجل عن الفرس كشفه . وفي النهاية :
فيه يراود عمه على الاسلام أي يراجعه ويراوده . وفي القاموس : سقط في يده و
اسقط مضمومتين ذل وأخطا ، أو ندم وتحير . وقال : نكسه : قلبه على رأسه
كنكسه(انتهى)وأقول : يمكن حمل الخبر على التقية بقرينة كون السائل من
علماء العامة .
3 العيون وتفسير الامام : بالاسناد إلى أبي محمد العسكري عن آبائه عن
الصادق جعفر بن محمد عليهم السلام في قول الله عزوجل " واتبعوا ما تتلو الشياطين على
ملك سليمان " قال : اتبعوا ما تتلو كفرة الشياطين من السحر والنيرنجات على
ملك سليمان الذين يزعمون أن سليمان به ملك ، ونحن أيضا به نظهر العجائب
حتى ينقاد لنا الناس ونستغني عن الانقياد لعليوقالوا : كان سليمان كافرا
ساحرا ماهرا بسحره ملك ما ملك ، وقدر على ما قدر ، فرد الله عزوجل عليهم
فقال وما كفر سليمان ولا استعمل السحر كما قال هؤلاء الكافرون ، ولكن
الشياطين كفروا يعلمون الناس السحرالذي نسبوه إلى سليمان وإلى ما انزل
(1)تفسير القمى : 47 49 .
(2)في المصدر : شيئا .