والاول أظهر .
وقال الجوهري : التبر من الذهب ما كان غير مضروب فإذا ضرب دنانير
فهو عين ولا يقال تبر إلا للذهب وبعضهم يقول للفضة أيضا انتهى .
والوفر : المال الكثير . والمراد بالبالي : المندرس . وبالطمر ما لم يبلغ ذلك .
وفي نسخة الراوندي بعد ذلك :(ولا إدخرت من أقطارها شبرا)
و(فدك)ينصرف بتأويل الموضع ولاينصرف بتأويل البلدة أو القرية .
والنفوس الشاحة أبوبكر وعمر وأتباعهم والساخية نفوس أهل البيت
عليهم السلام أو من لم يرغب في هذا الغصب ولم يرض به والاول أظهر .
وفي الصحاح : مظنة الشئ : موضعه ومألفه الذي يظن كونه فيه ،
والجمع المظان وقال : الجدث : القبر وقال : ضغطه يضغطه ضغطا : رخمه إلى
حائط ونحوه ، ومنه ضغطة القبر .
وفي بعض النسخ(لاضغطها)قال ابن أبي الحديد : أي جعلها
ضاغطة . والهمزة للتعدية ويروى :(لضغطها)والمتراكم : المجتمع .(وإنما
هي نفسي)كأن الضمير راجع إلى النفس . وقيل أي إنما همتي وحاجتي رياضة
نفسي ويقال : رضت الدابة - كقلت - : أي ذلتها وأدبتها .
والمراد بالمزلق : الصراط أو طريق الحق(قوله عليه السلام :)(ولو شئت
لاهتديت)قال ابن أبي الحديد : وقد روي(ولو شئت لاهتديت إلى هذا
العسل المصفى ولباب هذا البر المنقى فضربت هذا بذاك حتى ينضج وقودا
ويستحكم معقودا).
والقمح : البر . قاله الجوهري .
وقال : القز : الابريسم معرب . وقال : الجشع : أشد الحرص . وقال : الاختيار :
الاصطفاء وكذلك التخير . وقال : المبطان : الذي لايزال عظيم البطن من كثرة الاكل .
وقال : الغرث : الجوع وقد غرث بالكسر يغرث . وقال : الحرة بالكسر : العطش ومنه