بحار الأنوار ج78

بالقصد في المشي بجنايزكم(1).
بيان : قال في الذكرى : نقل الشيخ الاجماع على كراهية الاسراع بالجنازة
لقول النبي صلى الله عليه وآله : عليكم بالقصد في جنايزكم ، لما رأى جنازة تمخض مخضا ،
وقال ابن عباس في جنازة ميمونة : ارفقوا فانها أمكم ، ولو خيف على الميت
فالاسراع أولى ، قال المحقق : أراد الشيخ كراهية ما زاد على المعتاد ، وقال
الجعفي : السعي بها افضل ، وقال ابن الجنيد : يمشي بها خببا ثم قال السعي العدو
والحبب ضرب منه ، فهما دالان على السرعة ، وروى الصدوق عن الصادق
عليه السلام أن الميت إذا كان من أهل الجنة نادى عجلوا بي ، وإن كان من أهل
النار نادى : ردوني .
10 قرب الاسناد : عن السندي بن محمد ، عن أبي البختري ، عن جعفر
عن ابيه ، عن علي عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إذا لقيت جنازة مشرك
فلا تستقبلها خذ عن يمينها وعن شمالها(2).
بيان : يدل على كراهة استقبال جنازة المشرك للعلة التي بها يكره المشي
أما جنازة المخالف ، ولم ار من تعرض له .
11 الخصال : عن أبيه ، عن محمد بن يحيى العطار ، عن محمد بن أحمد ، عن
أحمد بن محمد باسناده رفعه إلى ابي عبدالله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : أميران
وليسا بأميرين : ليس لمن تبع جنازة أن يرجع حتى تدفن ، أو يؤذن له ، ورجل
يحج مع امرأة فليس له أن ينفر حتى تقضي نسكها(3).
المقنع : مرسلا مثله(4).
بيان : أميران اي يلزم إطاعتهما وقبول ما يأمران به ، وليسا
بأميرين منصوبين من قبل الامام على الخصوص ، أو ليسا بأميرينعامين


(1)امالى الطوسى ج 1 ص 392 .
(2)قرب الاسناد ص 65 ط حجر ، 86 ط نجف .
(3)الخصال ج 1 ص 26 .
(4)المقنع ص 6 ط حجر .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه