21 - نهج البلاغة : قال أميرالمؤمنين عليه السلام : العين وكاء السه(1).
قال السيد - رضي الله عنه - وهذه من الاستعارات العجيبة كأنه شبه السه
بالوعاء ، والعين بالوكاء ، فاذا اطلق الوكاء لم ينضبط الوعاء ، وهذا القول في الاظهر
الاشهر من كلام النبي صلى الله عليه وآله(2)وقد رواه قوم لامير المؤمنين عليه السلام وذكر ذلك
المبردفي كتاب المقتضب في باب اللفظ بالحروف ، وقد تكلمنا على هذه الاستعارة
في كتابنا الموسوم بمجازات الاثار النبوية(3).
بيان : قال في النهاية : الوكاء الخيط الذي يشد به الصرة ، والكيس و
غيرهما ، ومنه الحديث : العين وكاء السه ، جعل البقظة للاست كالوكاء للقربة كما
أن الوكاء يمنع ما في القربة أن يخرج كذلك اليقظة تمنع الاست أن يحدث إلا
باختيار ، وكنى بالعين عن اليقظة ، لان النائم لاعين له يبصر به ، والسه حلفة
الدبر وهو من الاست وأصلها سته بوزن فرس ، وجمعها أستاه كأفراس ، فحذف
الهاء وعوض عنها الهمزة ، فقيل إست ، فاذا رددت إليها الهاء وهي لامها وحذفت
العين التي هي التاء انحذفت الهمزة التي جئ بها عوض الهاء فتقول : سه بفتح
السين ، ويروى في الحديث وكاء الست بحذف الهاء وإثبات العين ، والمشهور
الاول انتهى .
(1)نهج البلاغة تحت الرقم 466 من قسم الحكم .
(2)روى عن على(ع)قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : وكاء السه العينان فمن نام
فليتوضأ رواه أبوداود ، وروى أن النبى صلى الله عليه وآله قال : انما العينان وكاء السه فاذا نامت العين
استطلق الوكاء ، رواه الدارمى . راجع في ذلك مشكاة المصابيح ص 41 .
(3)المجازات النبوية 178 ، ولفظه ومن ذلك قوله عليه السلام : العين وكاء
السه فاذا نامت العين استطلق الوكاء وهذه من أحسن الاستعارات والسه اسم للسته
قال الشاعر :
شأتك قعين غثها وسمينها * وأنت السه السفلى اذادعيت نصر