بحار الأنوار ج63

1 العيون : بالاسانيد الثلاثة عن الرضا عن آبائه عليهم السلام قال : قال أمير المؤمنين
عليه السلام : من أراد البقاء ولا بقاء ، فليباكر الغداء ، وليجيد الحذاء ، وليخفف الرداء
وليقل غشيان النساء(1).
2 صحيفة الرضا : عنه عليه السلام مثله(2).
مجالس ابن الشيخ : عن الحسين بن إبراهيم عن محمد بن وهبان عن علي بن حبشي
عن العباس بن محمد بن الحسين عن أبيه عن صفوان بن يحيى وجعفر بن عيسى عن الحسين
ابن أبي غنذر عن أبيه عن أبي عبدالله عن أمير المؤمنين عليهما السلام مثله وليس فيه وليجيد
الحذاء(3).
بيان : البقاء الاول امتداد العمر والثاني الابدية ، واستدرك ذلك لئلا يتوهم
أن المراد به الثاني ، ومباكرة الغداء المبادرة به وإيقاعه أول النهار ، والحذاء بالكسر
النعل وقيل : هنا كناية عن الزوجة ، والرداء بالكسر ما يلبس فوق الثياب ، وقال
في النهاية في حديث علي عليه السلام : من أراد البقاء ولا بقاء فليخفف الرداء قيل : وما خفة
الرداء ؟ قال : قلة الدين ، سمي رداء لقولهم : دينك في ذمتي وعنقي ولازم في رقبتي ،
وهو موضع الرداء وهو الثوب أو البرد الذي يضعه الانسان على عاتقيه بين كتفيه وفوق
ثيابه .
3 المحاسن : عن إبراهيم بن هاشم عمن ذكره عن الحسين بن نعيم عن أبى عبدالله
عليه السلام قال : ينبغي للمؤمن أن لا يخرج من بيته حتى يطعم فانه أعز له(4).
4 ومنه : عن ابن عيسى عن بعض أصحابه يرفعه إلى أبي عبدالله عليه السلام قال : إذا
أردت أن تأخذ في حاجة فكل كسرة بملح ، فانه أعز لك وأقضي للحاجة(5).
ومنه : عن أبيه عن ابن أبي عمير عن حماد بن عثمان عن أبي عبدالله عليه السلام مثله(6).


(1)عيون الاخبار 2 ر 38 .
(2)صحيفة الرضا 13 .
(3)امالى الطوسى 2 ر 279 .
(4 5)المحاسن 397 398 .
(6)المحاسن 449 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه