بحار الأنوار ج97

في حياتها وعند قبرها بعد موتها ، يكثرون الصلاة عليها وعلى أبيها وبعلها و
بنيها ، فمن زارني بعد وفاتي فكأنما زار فاطمة ، ومن زار فاطمه فكأنما زارني ، و
من زار علي بن أبي طالب فكأنما زار فاطمة ، ومن زار الحسن والحسين فكأنما
زار عليا ، ومن زار ذريتهما فكأنما زارهما(1).
29 كا : محمد بن يحيى ، عن علي بن الحسين النيشابوري ، عن إبراهيم بن
أحمد ، عن عبدالرحمن بن سعيد المكي ، عن يحيى بن سليمان المازني ، عن
أبي الحسن موسى عليه السلام قال : إذا كان يوم القيامة كان على عرض الرحمن اربعة
من الاولين وأربعة من الآخرين ، فأما الاربعة الذين هم من الاولين فنوح وإبراهيم
وموسى وعيسى عليهم السلام وأما الاربعة من الآخرين محمد وعلي والحسن والحسين عليهم السلام
ثم يمد الطعام ، فيقعد معنا من زار قبور الائمة ، ألا إن أعلاهم درجة وأقربهم
حيوة زوار قبر ولدي عليه السلام(2).
أقول : سيأتي الخبر بتمامه برواية الصدوق رحمه الله في باب ثواب زنيارة
الرضا عليه السلام وفيه : ثم يمد المطمار .
30 كا : أبوعلي الاشعري ، عن محمد بن عبدالجبار ، عن محمد بن سنان
عن محمد بن علي رفعه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي من زارني في حياتي
أو بعد موتي أو زارك في حياتك أو بعد موتك أو زار ابنيك في حياتهما أو بعد
موتهما ضمنت له يوم القيامة أن أخلصه من أهوالها وشدائدها حتى أصيره معي
في درجتي(3).
31 مل : الكليني ، عن عدة من اصحابنا منهم أحمد بن إدريس ومحمد بن
يحيى ، عن العمركي ، عن يحيى وكان خادما لابي جعفر الثاني عليه السلام ، عن بعض
أصحابنا رفعه إلى محمد بن علي بن الحسين عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من
زارني أو زار أحدا من ذريتي زرته يوم القيامة فأنقذته من أهوالها(4).


(1)نفس المصدر ص 139 .(2)الكافى ج 4 ص 585 ذيل حديث .
(3)نفس المصدر ج 4 ص 579 .(4)كامل الزيارات ص 11 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه