عن بعض أصحابه ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : ابتلى الله به شيعتنا فلن يبتليهم
بأربع : بأن يكونوا لغير رشدة ، وأن يسألوا بأكفهم ، وإن يؤتوا في أدبارهم ، وإن
يكون فيهم أخضر أزرق(1).
3 ل : ابن الوليد ، عن محمد العطار ، عن الاشعري ، عن أبي عبدالله
الرازي ، عن ابن أبي عثمان ، عن أبيه ، عن أبي بصير ، ان أبي عبدالله عليه السلام قال :
أربع خصال لا تكون في مؤمن : لا يكون مجنونا ، ولا يسأل عن أبواب الناس ، ولا
يولد من الزنا ، ولا ينكح في دبره(2).
4 ل : القطان وابن موسى معا ، عن ابن زكريا ، عن ابن حبيب ، عن
ابن بهلول ، عن أبي معاوية ، عن الاعمش ، عن الصادق عليه السلام وابن حبيب ، عن
عبدالله بن محمد بن باطويه ، عن علي بن عبدالمؤمن الزعفراني ، عن مسلم بن
خالد الزنجي ، عن الصادق عليه السلام عن أبيه ، عن جده عليهم السلام وابن حبيب ، عن
الحسن بن شيبان ، عن أبيه ، عن محمد بن خالد ، عن مسلم بن خالد ، عن جعفر بن
محمد قالوا كلهم : ثلاثة عشر وقال تميم : ستة عشر صنفا من امة جدي لا يحبونا
ولا يحببونا إلى الناس ، ويبغضونا ولا يتولونا ، ويخذلونا ويخذلون الناس
عنا ، فهم أعداؤنا حقا لهم نار جهنم ولهم عذاب الحريق .
قال : قلت : بينهم لي يا أبه وقال الله شرهم ، قال : الزايد في خلقه فلا
ترى أحدا من الناس في خلقه زيادة إلا وجدته مناصبا ولم تجده لنا مواليا(3)
(1)الخصال ج 1 ص 107 .
(2)الخصال ج 1 ص 109 .
(3)قد مر في ج 67 باب شدة ابتلاء المؤمن ص 196 259 روايات كثيرة تخالف
هذا الحديث المزور ، وفيها ما يدل على أن المؤمن يبتلى في جسده بالجذام والبرص .
روى الكليني في الكافي ج 2 ص 254 عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين
عن صفوان ، عن معاوية بن عمار ، عن ناجية قال : قلت لابي جعفر عليه السلام : إن المغيرة
يقول : إن المؤمن لا يبتلى بالجذام ولا بالبرص ولا بكذا وكذا ، فقال عليه السلام : إن