كذب الزاعمون أن عليا * لن ينجي محبه من هنات
قد وربي دخلت جنة عدن * وعفالي الا له عن سيئاتي
فابشروا اليوم أولياء علي * وتولوا علي حتى الممات
ثم من بعده تولوا بنيه * واحدا بعد واحد بالصفات
ثم أتبع قوله هذا : أشهد أن لا إله إلا الله حقا حقا ، أشهد أن محمدا رسول
الله حقا حقا ، أشهد أن عليا أمير المؤمنين حقا حقا ، أشهد أن لا إله إلا الله
ثم أغمض عينه بنفسه فكأنما كانت روحه ذبالة طفئت ، أو حصاة سقطت ، فانتشر
هذا القول في الناس ، فشهد جنازته والله الموافق والمفارق(1).
5 - كش : محمد بن رشيد الهروي ، قال حدثني السيد وسماه وذكر أنه
خير(2)قال سألته عن الخبر الذي يروى أن السيد اسود وجهه عند موته فقال :
الشعر الذي يروى له في ذلك ، حدثني أبوالحسن بن أيوب المروزي ، قال :
روي أن السيد ابن محمد الشاعر اسود وجهه عند الموت فقال : هكذا يفعل بأوليائكم
يا أمير المؤمنين ! ؟ قال : فابيض وجهه كأنه القمر ليلة البدر ، فأنشأ يقول :
" احب الذي من مات من أهل وده " إلى آخر الابيات(3).
(1)أمالى ابن الشيخ الطوسى ص 43 وأخرج الحديث والشعر الاربلى في كشف الغمة
ج 1 ص 549 والروضاتى في روضات الجنات ص 30 وابن شهر آشوب في المناقب ج 3 ص
23 والقاضى نور الله في مجالسه ج 2 ص 515 وسيد الاعيان في كتابه ج 12 ص 206 والشيخ
الاميني في الغدير ج 2 ص 274 وذكر الابيات الحافظ المرزبانى في أخبار السيد الحميرى
ص 47 طبع النجف الاشرف - قال حدثنا بعض أصحابنا عن محمد بن زيد النحوى عن
بعض الاشياخ انه رأى السيد ابن محمد في النوم فقال له ما فعل الله بك ؟ فقال : غفرلى ثم
انشأ يقول : وذكر الشعر .
(2)الظاهر سقوط واسطة في السند ممن يضاف إلى السيد كغلام السيد أو صاحب السيد أو
ابن السيد ممن له المام بحال السيد وكان حاضرا عند موته ، وهو محذوف اما لنسيان الكشى
لاسمه أو أن الهروى نسيه واكتفى بوصف كونه خيرا .
(3)رجال الكشى ص 185 وقد تقدمت الابيات مع ذكر مصادرها قريبا فراجع .