في الناس(1).
5 - ل : عن ابن الوليد ، عن الصفار ، عن ابن هاشم ، عن النوفلى ، عن
السكونى ، عن الصادق ، عن أبيه ، عليهما السلام أن النبي صلى الله عليه وآله قال : لارقى(2)إلا في
ثلاثة : في حمة ،(3)أو عين ، أو دم لا يرقأ(4).
6 - ل : عن أحمد بن محمد بن الهيثم ، عن ابن زكريا ، عن ابن حبيب
عن ابن بهلول ، عن أبيه ، عن الحسين بن مصعب قال : قال أبوعبدالله عليه السلام :
يكره النفخ في الرقى والطعام وموضع السجود(5).
أقول : قد مضى في باب شرب الخمر(6)عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال :
ثلاثة لا يدخلون الجنة : مدمن خمر ، ومدمن سحر ، وقاطع رحم .
7 - ل : عن ابن الوليد ، عن الصفار ، عن الحسن بن علي الكوفي ، عن
إسحاق بن إبراهيم ، عن نصر بن قابوس قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول :
(1)الخصال ج 1 ص 13 وزاد بعده في الوسائل : حين بعث النبى صلى الله عليه وآله .
(2)يقال : رقاه يرقيه رقيا ورقية : عوذه ونفث في عوذته ، وقد يعدى بعلى فيقال
رقى عليه تضمينا له لمعنى قرأ ونفث والنفث : القاء البزاق عند الرقية ، أو هو كالنفخ ،
وسيأتى في الحديث أن النفخ مكروه ، والاسم من الرقى : الرقية كاللقمة ، والجمع
رقى كهدى .
(3)الحمة - كثبة - السم ، وقيل : الابرة يضرب بها الزنبور والحية ونحو ذلك
أو يلدغ بها وتاؤها عوض عن اللام المحذوفة ، لان أصلها(حمو)أو حمى والجمع
حمات وحمى ، وفى مطبوعة الوسائل ج 6 ص 109 ط الحديثة لارقا الا في ثلاثة : في
حمى - بشد الميم - أو عين أو دم لا يرقى وفيه تصحيف .
(4)الخصال ج 1 ص 76 .
(5)المصدر نفسه ج 1 ص 76 .
(6)راجع ص 129 مما سبق والحديث منقول عن الخصال ج 1 ص 85 .