بحار الأنوار ج73

عن أبي عبدالله عليه السلام قال : من قص أظفاره وقص شاربه في يوم الجمعة ثم قال :
بسم الله وبالله وعلى سنة محمد وآل محمد اعطي بكل قلامة عتق رقبة من ولد إسماعيل ،
قال : كان علي بن الحسين عليه السلام إذا حلق رأسه بمنى أمر أن يدفن شعره(1).
13 جع : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من قلم أظفاره يوم السبت دفعت عنه(2).
الآكلة في أصابعه ومن قلم أظفاره يوم الاحد ذهبت البركة منه ، ومن قلم أظفاره
يوم الاثنين يصير حافظا وكاتبا وقارئا ، ومن قلم أظفاره يوم الثلثا يخاف الهلاك
عليه ، ومن قلم أظفاره يوم الاربعاء يصير سيئ الخلق ، ومن قلم أظفاره يوم الخميس
يخرج منه الداء ، ويدخل فيه الشفاء ، ومن قلم أظفاره يوم الجمعة يزيد في عمره
وماله .
ومن قلم أظفاره يبدء باليمني بالسبابة ثم بالخنصر ثم بالابهام ثم بالوسطى
ثم بالبنصر ، ويبدء في اليسر بالبنصر ثم بالوسطى ثم بالابهام ثم بالخنصر ثم
بالسبابة .
قال الصادق عليه السلام : تقليم الاظفار يوم الجمعة يؤمن من الجذام والجنون
والبرص والعمى ، فان لم يحتج يحكها حكا وفي خبر آخر فان لم يحتج فأمر
عليه السكين أو المقراض .
وروي عن الصادق عليه السلام قال : تقليم الاظفار وأخد الشارب من الجمعة إلى
الجمعة أمان من الجذام
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وآله من قلم أظافيره يوم الجمعة وأخذ من
شاربه واستاك وأفرغ على رأسه من الماء حين يروح إلى الجمعة ، شيعه سبعون
ألف ملك كلهم يستغفرون له ويشفعون له(2).
14 نوادر الراوندى : باسناده ، عن موسى بن جعفر ، عن آبائه عليهم السلام
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من قلم أظافيره يوم الجمعة لم تشعث أنامله .
وبهذا الاسناد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من قلم أظافيره يوم الجمعة أخرج


(1)مكارم الاخلاق : ص 70 73 في المصدر : وقعت عليه . * *(2)جامع الاخبار : 141 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه