بحار الأنوار ج93

سنة ، والريحان بدعة للصائم(1).
سن : بعض أصحابنا مثله(2).
18 - ضا : أدنى مايتم به فرض الصوم العزيمة ، وهي النية ، وترك الكذب
على الله وعلى رسوله ، ثم ترك الاكل والشرب والنكاح والارتماس في الماء واستدعاء
القذف(3)فاذا تم هذه الشروط على ما وصفناه كان يؤديا لفرض الصوم مقبولا
منه بمنة الله .
19 - ضا : اجتنبوا شم المسك والكافور والزعفران ، ولاتقرب من الانف
واجتنب المس والقبلة والنظر ، فانها سهم من سهام إبليس ، واحذر السواك
الرطب وإدخال الماء في فيك للتلذذ في غير وضوء فان دخل منه شئ في حلقك فقد
فطرك وعليك القضاء ، اجتنبوا الغيبة غيبة المؤمن واحذر النميمة فانهما يفطران الصائم

ولا غيبة للفاجر وشارب الخمر واللاعب بالشطرنج والقمار .
ولابأس للصائم بالكحل والحجامة والدهن وشم الريحان خلا النرجس
واستعمال الطيب من البخور وغيره مالم يصعد في أنفه ، فانه روي أنو البخور تحفة
الصائم ، ولابأس للصائم أن يتذوق القدر بطرف لسانه ، ويرى الفرخ ويمضغ
للطفل الصغير .
فاذا صمت فعليك أن تظهر السكينة والوقار وليصم سمعك وبصرك عمالا
يحل النظر إليه ، واجتنب الفحش من الكلام واتق في صومك خمسة أشياء تفطرك
الاكل والشرب والجماع والارتماس في الماء والكذب على الله وعلى رسوله
وعلى الائمة عليهم السلام والخناء من الكلام ، والنظر إلى مالا يجوز ، وإن نسيت فأكلت
أو شربت فأتم صومك ولا قضاء عليك .
ولا بأس أن يذوق الطباخ المرقة وهو صائم بطرف لسانه ، من غير أن


(1)علل الشرايع ج 2 ص 71
(2)المحاسن ص 318 .
(3)واسترعاء القذف خ ل ، والقذف : القئ واستدعاؤه : تعمده .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه