بحار الأنوار ج24

حيث جعل الجهاد في سبيلهم كالجهاد في سبيله ، والثانية بالذين لم يكملوا في الايمان
وكانوا معذورين وانطباقها عليهم ظاهر .
13 - قب : أبوالصباح قال : نظر الباقر عليه السلام إلى الصادق عليه السلام فقال :
هذا والله من الذين قال الله :(ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الارض)
الآية(1).

50 (باب) (انهم عليهم السلام كلمات الله وولايتهم الكلم الطيب)

الايات : الكهف(18): قل لوكان البحر مدادا لكلمات ربي لنفذ البحر
قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا(109).
لقمان(31): ولو أن ما في الارض من شجرة أقلام والبحر يمده من
بعده سبعة أبحر مانفدت كلمات الله ، إن الله عزيز حكيم(27).
الفتح(48): وألزمهم كلمة التقوى(26).
تفسير : قيل : المراد بكلمات الله تقديراته . وقيل : علومه ، وقيل : وعده
لاهل الثواب ، ووعيده لاهل العقاب ، وعلى تفسير أهل البيت لعل المراد بعدم
نفادها عدم نفاد فضائلهم ومناقبهم وعلومهم ، وأما كلمة التقوى ففسرها الاكثر
بكلمة التوحيد ، وقيل : هو الثبات والوفاء بالعهد ، وفي تفسير أهل البيت عليهم السلام
أنها الولاية ، فإن بها يتقى من النار ، أو لانها عقيدة أهل التقوى .
وفي تفسير علي بن إبراهيم عن أبي جعفر عليه السلام في قوله تعالى :(قل لو كان
البحر مدادا لكلمات ربي)الآية قال : قد أخبرك أن كلام الله ليس له آخر ولا


(1)مناقب آل ابى طالب 3 : 343 .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه