بحار الأنوار ج93

38 - ع(1)ن : في علل ابن سنان عن الرضا عليه السلام : علة الزكاة من أجل قوت
الفقراء ، وتحصيل أموال الاغنياء لان الله تبارك وتعالى كلف أهل الصحة القيام
بشأن أهل الزمانة والبلوى ، كما قال عزوجل لتبلون في أموالكم باخراج
الزكاة وفي أنفسكم (2)بتوطين الانفس ، مع الصبر ، مع ما في ذلك من أداء
شكر نعم الله عزوجل ، والطمع في الزيادة ، مع ما فيه من الرحمة والرأفة
لاهل الضعف ، والعطف على أهل المسكنة ، والحث لهم على المواساة ، وتقوية
الفقراء ، والمعونة لهم على أمر الدين ، وهم عظة لاهل الغنى وعبرة لهم ، ليستدلوا
على فقر الاخرة بهم ، ومالهم من الحث في ذلك على الشكر لله عزوجل ، لما
خولهم وأعطاهم والدعاء والتضرع والخوف من أن يصيروا مثلهم في امور كثيرة
في أداء الزكاة والصدقات ، وصلة الارحام واصطناع المعروف(3).
39 - ع : أبي ، عن سعد ، عن ابن أبي الخطاب ، عن ابن بزيع ، عن يونس
عن مبارك العقر قوفي قال . سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول : إنما وضعت الزكاة قوتا
للفقراء ، وتوفيرا لاموالهم(4).
سن : أبي عن يونس مثله(5).
40 - ع : ابن الوليد ، عن الصفار ، عن ابن معروف ، عن علي بن مهزيار
عن الحسن بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله عليه السلام
قال : إن الله عزوجل فرض الزكاة كما فرض الصلاة ، فلو أن رجلا حمل
الزكاة فأعطاها علانية لم يكن عليه في ذلك عتب ، وذلك أن الله عزوجل فرض
للفقراء في أموال الاغنياء ما يكتفون به ، ولو علم أن الذي فرض لهم لم يكفهم


(1)علل الشرايع : ج 2 ص 57 .
(2)آل عمران : 186 .
(3)عيون الاخبار : ج 2 ص 89 .
(4)علل الشرايع : ج 2 ص 57 . وفيه توفيرا لاموال الاغنياء .
(5)المحاسن : 319 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه