أربعين يوما كما ورد أن شارب الخمر لا تقبل صلوته وتوبته أربعين يوما .
46 المحاسن : عن أبيه عن ابن أبي عمير والنضر عن هشام بن سالم ، عن أبى
عبدالله عليه السلام قال : اللحم باللبن مرق الانبياء(1).
47 ومنه : عن أبيه عن هرون بن الجهم عن جعفر بن عمرو ، عن أبي عبدالله
عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : شكا نبى قبلي إلى الله الضعف في بدنه ، فأوحى
الله إليه : اطبخ اللحم واللبن فانى قد جعلت البركة والقوة فيهما(2).
48 ومنه : عن أبيه عن ابن أبى عمير عن هشام بن سالم وغير واحد عن أبي عبدالله
قال عليه السلام : شكا نبى من الانبياء إلى الله الضعف فأوحى الله إليه : كل اللحم باللبن(3).
ومنه : عن أبى القاسم الكوفي ويعقوب بن يزيد عن القندى عن عبدالله بن
سنان عن أبي عبدالله عليه السلام مثله(4).
49 ومنه : عن محمد بن عيسى اليقطينى عن عبيد الله الدهقان عن درست عن
عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : شكا نبي من الانبياء إلى الله الضعف ، فقال
له : اطبخ اللحم باللبن ، وقال إنهما يشدان الجسم ، قلت هي المضيرة ؟ قال : لا ولكن
اللحم باللبن الحليب(5).
بيان : في القاموس : مضر اللبن أو النبيذ مضرا ويحرك ، ومضورا كنصر وفرح
وكرم : حمض وابيض ، وهو مضير ومضر ، والمضيرة مريقة تطبخ باللبن المضير ، وربما
خلط بالحليب .
وفي بحر الجواهر : مضر حمض ، من باب نصر ومضير : سخت ترش والمضيرة طبيخة
يطبخ باللبن الماضر ، فارسيها دوق با وفي القاموس : الحليب اللبن المحلوب أو الحليب
مالم يتغير طعمه .
50 المحاسن : عن أبيه عن سعد عن الاصبغ عن على عليه السلام قال : إن نبيا
من الانبياء شكا إلى الله الضعف في امته فأمرهم أن يأكلوا اللحم باللبن ، ففعلوا فاستبانت
القوة في أنفسهم(6).
(1)المحاسن : 466 .(2 6)المحاسن 467 .