قال الصدوق رضي الله عنه : الاقيعس تصغير الاقعس وهو الملتوي العنق والقعاس
التواء يأخذ في العنق من ريح كأنما يكسره إلى ما وراءه والاقعس العزيز الممتنع
ويقال عز اقعس . والقوعس :
الغليظ العنق العنق الشديد الظهر من كل شئ . والقعوس : الشيخ الكبير . والقعس :
نقيض الحدب والفعل قعس يقعس قعسا والجمع قعساوات وقعس . والقعساء من النملة
الرافعة صدرها وذنبها والاقعنساس شدة والتقاعس هو من تقاعس فلان إذا لم
ينفذ ولم يمض لما كلف ومقاعس حي من تميم .
433 - مع : ابن الوليد عن محمد العطار وأحمد بن إدريس معا عن
الاشعري عن السياري عن الحكم بن سالم عمن حدثه عن أبي عبدالله عليه
السلام قال : إنا وآل أبي سفيان أهل بيتين تعادينا في الله قلنا : صدق الله وقالوا :
كذب الله قاتل أبوسفيان رسول الله صلى الله عليه وآله وقاتل معاوية علي بن
أبي طالب وقاتل يزيد بن معاوية الحسين بن علي عليه السلام والسفياني يقاتل
القائم عليه السلام .
434 - قب : كتاب أحمد بن عبدالله المؤذن عن أبي معاوية الصرير عن
الاعمش عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة وابن عباس وفي تفسير ابن
جريج عن عطاء عن ابن عباس في قوله :(أليس الله بأحكم الحاكمين)وقد
(المغالات في معاوية)من كتاب الغدير : ج 10 ، ص 139 - 177 .
ولاحظ مارواه ابن أبي الحديد في آخر شرحه على المختار :(54)من نهج
البلاغة : ج 1 ، ص 760
433 - رواه الصدوق رحمه الله في الباب :(معنى قول الصادق عليه السلام : إنا وآل أبي
سفيان أهل بيتين تعادينا في الله عزوجل من كتاب معاني الاخبار : ج 2 ص 328
ط النجف . وفي أواسط شرحه على المختار(56)ج 1 ، ص 794 ، ط بيروت .
434 - رواه ابن شهر اشوب رحمه الله في عنوان :(فصل في طاعة علي وعصيانه)من
مناقب آل أبي طالب : ج 3 ص 7 ط النجف .
ورواه عنه البحراني في تفسير الآية الاخيرة من سورة(التين : 95)من تفسير
البرهان : ج 4 ص 477 ط 3 .