بحار الأنوار ج84

واختلاف الليل والنهار لآيات لاولى الالباب*الذين يذكرون الله قياما وقعودا
وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والارض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك
فقنا عذاب النار*ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار*
ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للايمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا
وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الابرار*ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا
يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد
ثم استك وتوضأ فاذا وضعت يدك في الماء فقل : بسم الله وبالله اللهم اجعلني من
التوابين واجعلني من المتطهرين فاذا فرغت فقل : الحمد لله رب العالمين .
فاذا قمت إلى صلاتك فقل : بسم الله وبالله وإلى الله ومن اللهما شاء الله لا حول
ولا قوة إلا بالله ، اللهم اجعلني من زوارك وعمار مساجدك ، وافتح لي باب توبتك ،
وأغلق عني باب معصيتك ، وكل معصية ، والحمد لله الذي جعلني ممن يناجيه ،
اللهم أقبل علي بوجهك جل ثناؤك ثم افتتح الصلاة بالتكبير(1).
بيان : ليل داج بالتخفيف ، من دجى الليل دجوا إذا اظلم وتمت ظلمته ، و
ربما يقرء بالتشديد قال في القاموس دج : أرخى الستر والدجج بضمتين شدة الظلمة
كالدجة ، وليلة ديجوج ودجداجة انتهى ، والاول اظهر ، وفي بعض النسخ ساج
بالتخفيف من قوله تعالى والليل إذا سجى (2)أي ركد واستقر ظلامه وقد بلغ غايته
وربما يقرء بالتشديد من السج بمعنى التغطية(3)والاول أنسب .
والابراج جمع برج بالتحريك الكواكب النيرة الحسنة المنظر ، قال في
القاموس : البرج محركة الجميل الحسن الوجه ، أو المضئ البين المعلوم ، والجمع
ابراج انتهى ، وربما يتوهم أنه جمع البرج بالضم وهو بعيد إذ هو إنما يجمع على
بروج في الغالب ، وقد قيل إنه يجمع على أبراج أيضا قال في مصباح اللغة برج الحمام


(1)التهذيب ج 2 ص 122 ط نجف ، الكافى ج 3 ص 445 ، وتراه في الفقيه
ج 1 ص 304 .
(2)الضحى : 2 .(3)فيه سهو واضح .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه