خواص ليقتدي بهم من لم يخصصهم بذلك ، فافهم ذلك إنشاء الله .
وإياك وتلاوة القرآن(1)برأيك فان الناس غير مشتركين في علمه كاشترا كهم
فيما سواه من الامور ، ولا قادرين عليه ولا على تأويله إلا من حده وبابه الذي
جعله الله له فافهم إنشاء الله ، واطلب الامر من مكانه تجده إنشاء الله(2).
73 شى عن زرارة وحمران ، عن أبي جعفر وأبي عبدالله عليهما السلام في قوله :
(واوحي إلى هذا القرآن لا نذركم به ومن بلغ)يعني الائمة من بعده ، وهم
ينذرون به الناس(3).
74 شى : عن أبي خالد الكابلي قال : قلت لابي جعفر عليه السلام(واوحي
إلى هذا القرآن لا نذركم به ومن بلغ)حقيقة أي ؟ ؟ عنى بقوله(ومن بلغ)
قال : فقال من بلغ أن يكون إماما من ذرية الاوصياء فهو ينذر بالقرآن كما أنذر
به رسول الله صلى الله عليه وآله(4).
75 شى : عن ابن بكير ، عن محمد ، عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله(لا نذركم به
ومن بلغ)قال : علي عليه السلام ممن بلغ(5).
76 شى : عن يونس ، عن عدة من أصحابنا قالوا : قال أبوعبدالله عليه السلام :
إني لاعلم خبر السماء وخبر الارض ، وخبرما كان وما هو كائن ، كأنه في كفي
ثم قال : من كتاب الله أعلمه ، إن الله يقول : فيه تبيان كل شئ(6).
77 شى : عن منصور ، عن حماد اللحام قال : قال أبوعبدالله عليه السلام : نحن
والله نعلم ما في السماوات وما في الارض ، وما في الجنة وما في النار ، وما بين ذلك
قال : فبهت أنظر إليه ، فقال : يا حماد إن ذلك في كتاب الله ثلاث مرات ، قال :
ثم تلاهذه الاية(يوم نبعث في كل امة شهيدا عليهم من أنفسهم وجئنابك شهيدا على
(1)تأويل القرآن ظ .
(2)المحاسن ص 268 .
(3 5)تفسير العياشى ج 1 ص 356 ، والاية في الانعام : 19 .
(6)تفسير العياشى ج 2 ص 266 .