بحار الأنوار ج39

ذو قرني الامة فأضمر ، وقيل : أراد الحسن والحسين عليهما السلام وأرضاهما(1)ومنه حديث
علي عليه السلام وذكر قصة ذي القرنين ثم قال : " وفيكم مثله " فيرى أنه إنما عنى
نفسه ، لانه ضرب على رأسه ضربتين : إحداهما يوم الخندق والاخرى ضربة ابن
ملجم لعنه الله انتهى .(2)وسيأتي ذكر الوجوه الاخر .
13 مع : الاشناني ، عن جده ، عن محمد بن عمار ، عن موسى بن إسماعيل ،
عن حماد بن سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، عن محمد بن إبراهيم التيمي ،(3)عن سلمة ، عن
أبي الطفيل ، عن علي بن أبي طالب عليه السلام أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال له : يا علي إن
لك كنزا في الجنة وأنت ذو قرنيها . فلا تثبع النظرة في الصلاة(4)فإن لك الاولى
وليست لك الاخيرة .
قال الصدوق رضي الله عنه : معنى قوله صلى الله عليه وآله : " إن لك كنزا في الجنة "
يعني مفتاح نعمها ،(5)وذلك أن الكنز في المتعارف لايكون إلا المال من ذهب أو فضة ،


(1)ليست هذه الكلمة في المصدر المطبوع ، ولعلها كانت في نسخة المصنف ، ومعناها أن
أبا عبيد أرضى كلا المعنيين ، وفي الدر النثير المطبوع بهامش النهاية كذلك : وقال لعلي " إن
لك بيتا في الجنة وإنك ذو قرنيها " أي طرفي الجنة وجانبيها ، وقيل : اراد الحسن والحسين ،
قال أبوعبيد : وأنا أحسب أنه أراد ذو قرني هذه الامة فأضمر ، لان عليا ذكر قصة ذي القرنين و
أنه ضرب على رأسه مرتين ثم قال : " وفيكم مثله " فترى أنه انما عنى نفسه ، لانه ضرب على رأسه
ضربتين : احداهما يوم الخندق والاخرى ضربة ابن ملجم .
(2)النهاية 3 : 247 248 .
(3)في المصدر : التميمي .
(4)في المصدر : فلا تتبع النظرة بالنظرة في الصلاة : والظاهر أن الجملة ناظرة إلى قول
رسول الله صلى الله عليه وآله في النظر إلى الاجنبية : " لاتتبع النظرة النظرة فليس لك إلا أول
نظرة " كما رواه المؤلف(في المجلد 23 : 100 من الطبع الحجري الكمپاني)عن كتاب عيون
الاخبار ، وتوجد الرواية فيه 224 ، ورواية اخرى لامير المؤمنين عليه السلام نقلها المصنف في
الموضع المذكور عن كتاب الخصال ، وهي قطعة من الرواية المفصلة المعروفة بالاربعمائة " ليس في
البدن شئ أقل شكرا من العين فلا تعطوها سؤلها فتشغلكم عن ذكر الله " راجع الخصال 2 : 166 .
(5)في المصدر : نعيمها .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه