بحار الأنوار ج98

فيه صلاحه يفسد عليه عمله(1).
بيان : ما تضمنه الخبر من جواز الاستشفاء بتربة غير الحسين عليه السلام مخالف
لساير الاخبار ، وما ذهب إليه الاصحاب ، ولعله محمول على الاستشفاء بغير الاكل
من الاستعمالات كالتمسح بها وحملها معه .
33 - مل : علي بن الحسين ، عن علي بن إبراهيم ، عن إبراهيم بن إسحاق النهاوندي
عن عبدالله بن حماد الانصاري ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إذا تناول
أحدكم من طين قبر الحسين عليه السلام فليقل اللهم إني اسئلك بحق الملك الذي تناوله
والرسول الذي بوأه ، والوصي الذي ضمن فيه ، أن تجعله شفاء من كل داء كذا
وكذا وتسمى ذلك الداء(2).
34 - مصبا : عن ابن سنان مثله وفيه بحق الملك الذي تناول ، والرسول
الذي نزل ، ورواية ابن قولويه أصوب(3).
35 - مل : حكيم بن داود ، عن سلمة ، عن علي بن الريان ، عن الحسين
ابن أسد ، عن أحمد بن مصقلة ، عن عمه ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال : إذا
أخذت الطين فقل : اللهم بحق هذه التربة ، وبحق الملك الموكل بها ، و
بحق الملك الذي كربها ، وبحق الوصي الذي هو فيها صل على محمد وآل محمد
واجعل هذا الطين شفاء من كل داء ، وأمانا من كل خوف فان فعل ذلك
كان حتما شفاء له من كل داء وأمانا من كل خوف(4).
بيان : كربها أي حفرها من قولهم كربت الارض أي قلبتها للحرث ، و
يحتمل أن يكون بتشديد الراء والباء للتعدية أي أخذها ورجع بها إلى النبي صلى الله عليه واله
كما في ساير الادعية .
36 - كا ، مل : محمد بن يعقوب ، عن محمد بن علي رفعه قال : قال : الختم على


(1 - 2)كامل الزيارات ص 280 .
(3)مصباح الطوسى ص 511 .
(4)كامل الزيارات ص 280 . *

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه