الجمع استعمال المفرد فيما لا خير فيه ، ولهذا نسب إليه على لفظه فقيل فضولي
لمن يشتغل بمالا يعنيه .
7 - ما : عن أبى عمرو ، عن ابن عقدة ، عن أحمد بن يحيى ، عن جعفر بن
عنبسة ، عن إسماعيل بن أبان ، عن مسعود بن سعد ، عن جابر ، عن أبي جعفر عليه السلام
قال : إنما شيعتنا من أطاع الله عزوجل(1).
8 - ل : عن حمزة العلوي ، عن علي ، عن أبيه ، عن محمد البرقي ، عن
خلف بن حماد ، عن معوية بن وهب قال : قال أبوعبدالله عليه السلام : الشيعة ثلاث : محب
واد فهو منا ، ومتزين بنا ونحن زين لمن تزين بنا ، ومستأكل بنا الناس ، و
من استأكل بنا افتقر(2)
بيان : التزين بهم هو أن يجعلوا الانتساب إليهم وموالاتهم زينة لهم وفخرا
بين الناس ، ولا زينة أرفع من ذلك والاستئكال بهم عليهم السلام هو أن يجعلوا إظهار مولاتهم
ونشر علومهم وأخبارهم وسيلة لتحصيل الرزق ، وجلب المنافع من الناس ، فينتج
خلاف مطلوبهم ، ويصير سببا لفقرهم ، والقسم الاول هو الذي يحبهم ويواليهم في الله
ولله ، وهو ناج في الدنيا والاخرة .
9 - ير : عن سلمة بن الخطاب ، عن عبدالله بن محمد ، عن عبدالله بن القاسم
ابن الحارث البطل ، عن مرازم قال : دخلت المدينة فرأيت جارية في الدار التي نزلتها
فعجبتني فأردت أن أتمتع منها فأبت أن تزوجني نفسها قال : فجئت بعد العتمة فقرعت
الباب فكانت هي التي فتحت لي فوضعت يدي على صدرها فبادرتني حتى دخلت فلما
أصحبت دخلت علي أبي الحسن عليه السلام فقال : يا مرازم ليس من شيعتنا من خلا ثم
لم يرع قلبه(3).
10 - سن : عن محمد بن علي ، عن محمد بن أسلم ، عن الخطاب الكوفي ومصعب بن
عبدالله الكوفي قالا : دخل سدير الصيرفي على أبي عبدالله عليه السلام وعنده جماعة من أصحابه
(1 أمالى الطوسى ج 1 ص 279 .
(2)الخصال ج 1 ص 51 .
(3)بصائر الدرجات ص 247 .