بحار الأنوار ج53

الباب مجرى فرعون وهامان وقارون ، ومجرى من قطع الله عزوجل على
خلوده في النار ، ودل القطع على أنهم لا يختارون أبدا الايمان ممن قال الله
تعالى ولو أننا نزلنا إليهم الملائكة وكلمهم الموتى وحشرنا عليهم كل شئ
قبلا ما كانوا ليؤمنوا إلا أن يشاء الله (1)يريد إلا أن يلجئهم الله والذين قال الله
تعالى فيهم إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون * ولو علم الله
فيهم خيرا لاسمعهم ولو أسمعهم لتولوا وهم معرضون (2).
ثم قال جل قائلا في تفصيلهم وهو يوجه القول إلى إبليس لاملان جهنم
منك وممن تبعك منهم أجمعين (3)وقوله تعالى وإن عليك لعنتي إلى يوم
الدين (4)وقوله تعالى تبت يدا ابي لهب وتب * ما أغنى عنه ماله وما
كسب * سيصلى نارا ذات لهب فقطع بالنار عليه وأمن من انتقاله إلى ما يوجب
له الثواب ، واذا كان الامر على ما وصفناه ، بطل ما توهمتموه على هذا الجواب .
والجواب الآخر أن الله سبحانه إذا رد الكافرين في الرجعة لينتقم منهم
لم يقبل لهم توبة ، وجروا في ذلك مجرى فرعون لما أدركه الغرق قال آمنت
أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين قال الله سبحانه له
الآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين (5)فرد الله عليه إيمانه ولم ينفعه في تلك
الحال ندمه واقلاعه ، وكأهل الآخرة الذين لا يقبل الله لهم توبة ولا ينفعهم ندم لانهم
كالملجئين إذ ذاك إلى الفعل ، ولان الحكمة تمنع من قبول التوبة أبدا ، ويوجب
اختصاص بعض الاوقات بقبولها دون بعض .
وهذا هو الجواب الصحيح ، على مذهب أهل الامامة ، وقد جاء‌ت به آثار
متظاهرة عن آل محمد صلى الله عليه وآله فروي عنهم في قوله تعالى يوم يأتي بعض آيات ربك
لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا قل انتظروا
إنا منتظرون (6)فقالوا : إن هذه الآية هو القائم عليه السلام فاذا ظهر لم يقبل توبة


(1)الانعام : 111 .(2)الانفال : 22 و 23 .
(3)ص : 85 .(4)ص : 78 .
(5)يونس : 90 و 91 .(6)الانعام : 158 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه