بحار الأنوار ج96

5 - ع : بهذا الاسناد عن أبي بصير قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن المحرم
يريد أن يعمل العمل فيقول له صاحبه : والله لا تعمله فيقول : والله لاعملنه فيحالفه
مرارا أيلزم مايلزم صاحب الجدال ؟ قال : فقال : لا لانه أراد بهذا إكرام أخيه
إنما ذلك ما كان لله معصية قال : وسألته عن محرم رمى ظبيا فأصاب يده فعرج منها
قال : إن كان الظبي مشى عليها ورعى فليس عليه شئ وإن كان ذهب على وجهه
فلم يدر ما يصنع فعليه الفداء لانه لايدري لعله هلك(1).
6 - ع : ابن الوليد عن الصفار عن ابن ابان عن الحسين بن سعيد
عن صفوان عن بن عمار عن أبي بصير قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام :
رجل نظر إلى ساق امرأة فأمنى ؟ فقال : إن كان موسرا فعليه بدنة وإن كان وسطا
فعليه بقرة وإن كان فقيرا فشاة ثم قال : ثم قال : إني لم أجعل عليه لانه أمنى و
لكنه إنما أجعله عليه لانه نظر إلى مالايحل له(2).
7 - سن : أبي عن يونس عن إسحاق مثله(3).
8 - مع : أبي عن يونس عن إسحاق مثله(3).
8 - مع : أبي عن سعد عن ابن عيسى عن ابن فضال عن أبي فضال عن أبي جميلة
عن الشحام قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن الرفث والفسوق والجدال ؟ قال : أما
الرفث فالجماع وأما الفسوق فهو الكذب ألا تسمع قول الله عزوجل : يا أيها
الذين آمنوا إن جاء كم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة (4)والجدال هو
قول الرجل : لا والله وبلى والله وسباب الرجل الرجل(5).
9 - مع : أبي عن الحسين بن محمد بن عامر عن عبدالله بن عامر عن ابن
أبي عمير عن حماد بن عثمان عن عبدالله الحلبي عن أبي عبدالله عليه السلام قال في
الحج : إن الله اشترط على الناس شرطا وشرط لهم شرطا فمن وفى وفى الله له
قلت : فما الذي اشترط عليهم ؟ وما الذي شرط لهم ؟ أما الذي اشترط عليهم


(1)نفس المصدر ص 457 .(2)نفس المصدر ص 458 .
(3)المحاسن ص 319 .(4)سورة الحجرات الاية : 6
(5)معانى الا خبار ص 294 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه