فيها صنع ؟ قال عليه السلام : لا . قلت : لهم فيها أجر ؟ قال عليه السلام : نعم طول عليهم
بالمعرفة ، وتطول عليهم بالصواب(1).
22 - وقال الفضيل بن يسار(2)سألت الرضا عليه السلام عن أفاعيل العباد مخلوقة
هي أم غير مخلوقة ؟ قال عليه السلام : هي والله مخلوقة - أراد خلق تقدير لا خلق تكوين - .
ثم قال عليه السلام : إن الايمان أفضل من الاسلام بدرجة ، والتقوى أفضل من الايمان
بدرجة ، واليقين أفضل من الايمان بدرجة ، ولم يعط بنو آدم أفضل من اليقين .
23 - وسئل عن خيار العباد ؟ فقال عليه السلام : الذين إذا أحسنوا استبشروا ، وإذا
أساؤوا استغفروا ، وإذا اعطوا شكروا ، وإذا ابتلوا صبروا ، وإذا غضبوا عفوا .
24 - وسئل عليه السلام عن حد التوكل ؟ فقال عليه السلام : أن لا تخاف أحدا إلا الله .
25 - وقال عليه السلام : من السنة إطعام الطعام عند التزويج .
26 - وقال عليه السلام : الايمان أربعة أركان : التوكل على الله ، والرضا
بقضاء الله ، والتسليم لامرالله ، والتفويض إلى الله ، وقال العبد الصالح(3): وأفوض
أمري إلى الله فوقاه الله سيئات ما مكروا .
27 - وقال عليه السلام : صل رحمك ولو بشربة من ماء ، وأفضل ما توصل به الرحم
كف الاذي عنها ، وقال : في كتاب الله : ولا تبطلوا صدقاتكم بالمن والاذى(4) .
28 - وقال عليه السلام : إن من علامات الفقه : الحلم والعلم ، والصمت باب
من أبواب الحكمة . إن الصمت يكسب المحبة ، إنه دليل على كل خير .(5).
(1)كذا . وتطول عليه : امتن عليه .
(2)الفضيل بن يسار من أصحاب الامام الصادق عليه السلام ومات في أيامه ، ولعله
كان قاسم بن الفضيل أو محمد بن الفضيل لانهما من أصحاب الرضا عليه السلام .
(3)أراد عليه السلام بالعبد الصالح مؤمن آل فرعون والاية في سورة غافر : 44 .
(4)البقرة : 266 .
(5)وفى بعض النسخ على كل حق .