بحار الأنوار ج43

أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول واولي الامر منكم فان تنازعتم في شئ
فردوه إلى الله والرسول(1) ولورد وه إلى الرسول وإلى اولي الامر منهم
لعلمه الذين يستنبطونه منهم (2)واحذركم الاصغاء لهتاف الشيطان فإنه
لكم عدو مبين ، فتكونوا أولياء‌ه الذين قال لهم : لاغالب لكم اليوم من الناس
وإني جارلكم فلما تراء‌ت الفئتان نكص على عقبيه وقال : إني برئ منكم إني
أرى مالا ترون (3)فتلقون إلى الرماح وزرا ، وإلى السيوف جزرا ، وللعمد
حطما ، وللسهام غرضا ، ثم لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت
في إيمانها خيرا .
بيان : قال الجوهري : التظني إعمال الظن وأصله التظنن ابدل من
إحدى النونات ياء قوله عليه السلام وزراء الوزر محركة : الجبل المنيع ، وكل معقل
والملجأ ، والمعتصم ، والوزر بالكسر : الاثم والثقل والكارة الكبيرة والسلاح ، والحمل
الثقيل ، ووزر الرجل : غلبه وأوزره : أحزره وذهب به كاستوزره ، وجعل له وزرا وأوثقه
وخبأه كل ذلك ذكره الفيروز آبادي والاظهر أنه الوزر بالتحريك أي تكونون
معاقل للرماح تأوي إليكم ، ويحتمل أن يكون بالكسر أي لوزركم وإثمكم أو
الحال أنكم كالحمل الثقيل .
وقال الجوهري : الجزور من الابل يقع على الذكر والانثى والجمع
الجزر وجزرالسباع : اللحم الذي تأكله ، يقال : تركوهم جزرا بالتحريك إذا
قتلوهم . والجزر أيضا : الشاة السمينة وقال الجزري فيه : أبشر بجزرة سمينة أي
شاة صالحة لان تجزر أي تذبح للاكل ومنه حديث الضحية فانما هي زجرة
أطعمها أهله وتجمع على جزر بالفتح ومنه حديث موسى والحسرة : حتى صارت
حبالهم للثعبان جزرا وقد تكسر الجيم انتهى والاظهر أنه بالتحريك . والحطم :
الكسر أو خاص باليابس ، وصعدة حطم ككسر ما تكسر من اليبيس ، ذكره


(1)و(2)النساء : 58 و 83 .(3)الانفال : 48 .(*)

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه