بيان : الظاهر زياد بن مروان القندى كما سيأتي .
42 المحاسن : عن أبيه عن ابن أبى عمير عن هشام بن سالم قال : اللحم ينبت
اللحم ومن تركه أربعين يوما ساء خلقه ومن ساء خلقه فأذنوا في أذنه(1).
43 ومنه عن محمد بن على عن ابن بقاح عن الحكم بن أيمن عن أبى اسامة عن أبي عبدالله
قال عليه السلام : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : عليكم باللحم فان اللحم يمني اللحم ، ومن مضى به
أربعون صباحا لم يأكل اللحم ساء خلقه ، ومن ساء خلقه فأطعموه اللحم ومن أكل
شحمة أنزلت مثلها من الداء(2).
44 ومنه عن محمد بن على عن أحمد بن محمد عن أبان عن الواسطى عن أبي عبدالله عليه السلام
قال : إن لكل شئ قرما وإن قرم الرجل اللحم فمن تركه أربعين يوما ساء خلقه
ومن ساء خلقه فأذنوا في أذنه اليمنى .
ورواه عن المحسن عن أبان عن الواسطى(3).
45 ومنه : عن أبيه ، عمن ذكره عن أبي حفص الابار ، عن أبي عبدالله ، عن
آبائه ، عن على عليهم السلام قال : كلوا اللحم فان اللحم من اللحم ، واللحم ينبت اللحم ،
ومن لم يأكل اللحم أربعين يوما ساء خلقه : وإذا ساء خلقه أحدكم من إنسان أودابة
فأذنوا في اذنهالاذان كله .
وروى بعضهم : أيما أهل بيت لم يأكلوا اللحم أربعين ليلة ساءت اخلاقهم(4).
46 ومنه : عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن خالد ، قال : قلت لابى الحسن عليه السلام
إن الناس يقولون : من لم يأكل اللحم ثلاثة أيام ساء خلقه ، فقال : كذبوا ،
ولكن من لا يأكل اللحم أربعين يوما تغير خلقه وبدنه ; وذلك لانتقال النطفة في
مقدار أربعين يوما(5).
بيان : " لا نتقال النطفة " هذا شاهد للاربعين ، فان انتقال النطفة إلى العلقة
يكون أربعين يوما وكذا المراتب بعدها فانتقال الانسان من حال إلى حال يكون في
(1 4)المحاسن ص 465 وما بين العلامتين ساقط من ط الكمپانى .
(5)المصدر نفسه 466 .