قوله :(إفاقة وفتار)يقال : فتر فتاراأي سكن بعد حدة أي هذاموجب للافاقة
وسكون الحدة والحرارة التي حصلت بسبب فضول الاخلاط في البدن ، وفي
بعض النسخ(آ فة وفتار للفصد الذي في يديك)أي هذه آفة حصلت بسبب فتور
وضعف نشأ من الفصد .
15 - ير : أحمد بن محمد ، عن الوشاء ، عن الرضا عليه السلام قال : لمسافر : يا مسافر
هذه القناة فيها حيتان ؟ قال : نعم جعلت فداك قال : أما إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله
البارحة ، وهو يقول يا علي ما عندنا خيرلك(4).
بيان : لعل ذكرالحيتان إشارة إلى ماظهر في قبره منها ، أو المعنى أن
علمي بموتي كعلمي بها .
16 - غط : محمد بن عبدالله بن الحسن الافطس قال : كنت عند المأمون يوما
ونحن على شراب حتى إذا أخذ منه الشراب مأخذه صرف ندماءه واحتبسني ثم
أخرج جواريه ، وضربن وتغنين ، فقال لبعضهن : بالله لما رثيت من بطوس قاطنا
فأنشأت تقول :
سقيا لطوس ومن أضحى بها قطنا * من عترة المصطفى أبقى لنا حزنا
أعني أبا حسن المأمول إن له * حقا على كل من أضحى بها شجنا
قال محمد بن عبدالله : فجعل يبكي حتى أبكاني ثم قال : ويلك يا محمد أيلومني
أهل بيتي وأهل بيتك أن أنصب أبا الحسن علما والله أن لوبقي لخرجت من هذا
الامرو لاجلسته مجلسي غيرأنه عوجل فلعن الله عبيدالله وحمزة ابني الحسن ، فانهما
قتلاه .
ثم قال لي : يا محمد بن عبدالله والله لاحدثنك بحديث عجيب فاكتمه ، قلت : ما
ذاك يا أميرالمؤمنين ؟ قال : لما حملت زاهرية ببدر أتيته فقلت له : جعلت فداك
بلغني أن أباالحسن موسى بن جعفر ، وجعفر بن محمد ، ومحمد بن علي ، وعلي بن الحسين
والحسين كانوا يزجرون الطير ، ولا يخطؤن ، وأنت وصي القوم ، وعندك علم ماكان