يقول ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما فهل سفيه أسفه من
شارب الخمر ، إن العبد لا يزال في فسخة من ربه ما لم يشرب الخمر ، فإذا
شربها خرق الله عليه سرباله ، فكان ولده وأخوه وسمعه وبصره ويده ورجله إبليس
يسوقه إلى كل شر ويصرفه كل خير(1) .
14 - شى : عن إبراهيم بن عبدالحميد قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن
هذه الاية ولا تؤتوا السفهاء أموالكم قال : كل من يشرب المسكر فهو
سفيه(2) .
15 - شى : عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله عليه السلام أن نجدة
الحروري كتب إلى ابن عباس يسأله عن أشياء عن اليتيم متى ينقطع يتمه ؟ فكتب
إليه ابن عباس : أما اليتيم فانقطاع يتمه إلى ما إذا بلغ أشده وهو الاحتلام(3) .
16 - وفي رواية اخرى عبدالله عنه قال : سأله أبي وأنا حاضر عن اليتيم
متى يجوز أمره فقال : حين يبلغ أشده ، قلت : وما أشده ؟ قال : الاحتلام ، قلت
قد يكون الغلام ابن ثمالي عشرة سنة لا يحتلم أو أكثر ، قال : إذا بلغ ثلاث
عشرة سنة كتب له الحسن ، وكتب عليه السيئ وجاز أمره إلا أن يكون سفيها
أو ضعيفا(4) .
17 - كتاب سليم بن قيس : عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال : عند ذكر
بدع عمر وإرساله إلى عماله بالبصرة بحبل خمسة أشبار وقوله : من أخذ تموه من
الاعاجم فبلغ طوله هذا الحبل فاضربوا عنقه وإرساله بحبل لصبيان سرقوا بالبصرة
وقوله : من بلغ طوله هذا الحبل فاقطوه(5) .
18 - نوادر الراوندى : باسناده عن موسى بن جعفر ، عن آبائه عليهم السلام
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لا يتم بعد الحلم الخبر(6) .
(1 2) تفسير العياشى ج 1 ص 220 .
(3 4) تفسير العياشى ج 2 ص 291 .
(5) كتاب سليم بن قيس ص 135 طبع لبنان .
(6) نوادر الراوندى ص 51 ضمن خبر طويل