بحار الأنوار ج35

بيان : قوله :(أول هاشمي)ليس بسديد إذا إخوته كانوا كذلك وكانوا أكبرمنه
كما سيأتي . وقوله(ولد في الاسلام)لا ينفع في ذلك ، بل هو أيضا لا يستقيم ، إذ لوكان
مراده بعد البعثة فولادته عليه السلام كان قبله ، ولوكان مراده بعد ولادة الرسول الله صلى الله عليه وآله فإخوته
أيضا كذلك ، مع أن هذا الاصطلاح غير معهود . والاصوب أن يقول كما قال شيخه
المفيد رحمه الله(1). ويمكن أن تحمل الاولية على الاضافية .
4 كا : ولد عليه السلام بعد عام الفيل بثلاثين سنة ، وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن
عبد مناف ، وهو أول هاشمي ولده هاشم مرتين(2).
5 كا : الحسين بن محمد ، عن محمد بن يحيى الفارسي ، عن أبي حنيفة محمد بن يحيى ،
عن الوليد بن أبان ، عن محمد بن عبدالله بن مسكان ، عن أبيه قال : قال أبوعبدالله عليه السلام :
إن فاطمة بنت أسد جاء‌ت إلى أبي طالب لتبشره بمولد النبي صلى الله عليه وآله فقال أبوطالب :
اصبري سبتا آتيك ابشرك بمثله(3)إلا النبوة . وقال : السبت ثلاثون سنة ، وكان بين
رسول الله صلى الله عليه وآله وأميرالمؤمنين عليه السلام ثلاثون سنة(4).
6 كا : بعض أصحابنا عمن ذكره ، عن ابن محبوب ، عن عمر بن أبان الكلبي ،
عن المفضل بن عمر قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : لما ولد رسول الله صلى الله عليه وآله فتح لآمنة
بياض فارس وقصور الشام ، فجاء‌ت فاطمة بنت أسد ام أميرالمؤمنين عليه السلام إلى أبي طالب
ضاحكة مستبشرة فأعلمته ما قالت آمنة ، فقال لها أبوطالب : وتتعجبين من هذا ؟ إنك
تحبلين(5)وتلدين بوصيه ووزيره(6).
7 مصبا : ذكر ابن عياش أن اليوم الثالث عشر من رجب كان مولد أميرالمؤمنين


(1)راجع الرواية 13 ص 17 * أقول : بل الصواب أن يقال :(وامه فاطمة بنت اسد بن
هاشم بن عبد مناف وهى اول هاشمية ولدت لهاشمى)كما في اكثر المتون التاريخية وسياتى نقله
عن شرح النهج في آخر الباب الثالث ، نعم يتفرع على ذلك ان اول من ولدبين هاشميين طالب
ثم عقيل ثم جعفر ثم على عليه السلام(ب).
(2)اصول الكافى 1 : 452 .
(3)في المصدر : اصبرى سيتأ ابشرك بمثله .
(4)اصول الكافى 1 : 452 و 453 .
(5)في(ك): لتحبلين .
(6)اصول الكافى 1 : 454 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه