بحار الأنوار ج80

خلفك(1)انتهى .
والخبر الاخير يحتمل أن يكون المراد به وضعها خلفه لما ذكر ، أو لعدم
شغل القلب به ، ولعله محمول على ما إذا لم يخف التلف ، فان معه يكون شغل
القلب أكثر .
6 العلل والخصال : بالاسناد المتقدم عن أميرالمؤمنين عليه السلام قال :
لا تلبسوا السواد فانه لباس فرعون(2).
7 المحاسن : عن بعض أصحابه ، عن ابن أسباط ، عن عمه يعقوب بن سالم
قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : يكون معي الدراهم فيها تماثيل وأنا محرم ،
فأجعلها في همياني وأشد في وسطي ؟ قال : لا بأس ، أو ليس هي نفقتك تعينك
بعدالله(3).
8 الخصال : عن أحمد بن الحسن القطان ، عن الحسن بن علي السكري
عن محمد بن زكريا البصري ، عن جعفر بن محمد بن عمارة ، عن أبيه ، عن جابر الجعفي
عن أبي جعفر عليه السلام قال : يجوز للمرء‌ة لبس الديباج والحرير في غير صلاة وإحرام
وحرم ذلك على الرجال إلا في الجهاد ، ويجوز أن تتختم بالذهب وتصلي فيه ،
وحرم ذلك على الرجال(4).
قال النبي صلى الله عليه وآله يا علي : لا تتختم بالذهب فانه زينتك في الجنة ، ولا تلبس
الحرير فانه لباسك في الجنة(5).
9 غوالى اللئالى : قال النبي صلى الله عليه وآله : مشيرا إلى الذهب والحرير : هذان
محرمان على ذكور امتي دون إناثهم .


(1)التهذيب ج 1 ص 240 .
(2)علل الشرايع ج 2 ص 35 ، الخصال ج 2 ص 158 .
(3)المحاسن ص 358 .
(4 و 5)الخصال ج 2 ص 142 في حديث طويل .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه