بيان : قال الفيروزآبادي(قوارع القرآن)الآيات التي من قرأها أمن
من الشياطين الانس والجن كانها تقرع الشيطان .
27 كا : العدة ، عن البرقي ، عن موسى بن القاسم ، عن ابن أسباط ، عن
الحسن بن الجهم قال : خرج إلي أبوالحسن عليه السلام فوجدت منه رائحة التجمير(1).
28 كا العدة ، عن البرقي ، عن أبيه وابن فضال ، عن الحسن بن الجهم قال :
رأيت أبا الحسن عليه السلام يدهن بالخيري(2).
29 كا : العدة ، عن البرقي ، عن البزنطي ، عن الرضا عليه السلام أنه كان يترب
الكتاب(3).
بيان : أي يذر على مكتوبة بعد تمامه التراب ، وقيل : كناية عن التواضع فيه
وقيل : المعنى جعله على الارض عند تسليمه إلى الحامل ولا يخفى بعدهما .
30 كا : علي بن محمد بن عبدالله ، عن إبراهيم بن إسحاق الاحمر ، عن
الوشاء ، قال : دخلت على الرضا عليه السلام وبين يديه إبريق يريد أن يتهيأ منه للصلاة
فدنوت لاصب عليه فأبى ذلك ، وقال : معه يا حسن فقلت له : لم تنهاني أن أصب
على يدك ، تكره أن إوجر ؟ قال : تؤجر أنت واوزر أنا ، فقلت له : وكيف ذلك ؟
فقال : أما سمعت الله عزوجل يقول(فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا
ولا يشرك بعبادة ربه أحدا)وها أنا ذل أتوضأ للصلاة وهي العبادة ، فأكره أن
يشركني فيها أحد(4). 31 كا : العدة ، عن البرقي ، عن البزنطي قال : جاء رجل إلى أبي الحسن الرضا
من وراء نهر بلخ قال : إني أسالك عن مسألة فان أجبتني فيها بما عندي قلت بامامتك
(1)الكافى كتاب الزى والتجمل باب البخور ح 3 ، راجع ج 6 ص 518 .
(2)المصدر ج 6 ص 522 ، وهو صدر حديث .
(3)المصدر ج 2 ص 673 .
(4)الكافي ج 3 ص 69 .