بحار الأنوار ج14

علم أنه لا يقدر على ذلك إلا الله ، وذلك قول الله : " رب اجعل لي آية قال آيتك ألا
تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا " .(1)
بيان : يمكن أن يقال : اشتبه عليه في خصوص هذا الموضع لحكمة فاحتاج إلى
استعلام ذلك ، أو يقال : إنه عليه السلام إنما فعل ذلك لزيادة اليقين كما في سؤال إبراهيم
عليه السلام .
32 ل ، ع ، ن : في أسئلة الشامي عن أمير المؤمنين عليه السلام قال : ويوم الاربعاء
قتل يحيى بن زكريا عليه السلام .(2)
33 شى : عن حماد ، عمن حدثه ، عن أحدهما عليهما السلام قال : لما سأل ربه أن
يهب له ذكرا فوهب الله له يحيى فدخله من ذلك(3)فقال : " رب اجعل لي آية قال آيتك
ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا " فكان يؤمي برأسه وهو الرمز .(4)
34 شى : عن إسماعيل الجعفي ، عن أبي جعفر عليه السلام " وسيدا وحصورا "
الحصور الذي لا يأتي النساء " ونبيا من الصالحين " .(5)
35 شى : عن حسين بن أحمد ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : سمعته يقول :
إن طاعة الله خدمته في الارض ، فليس شئ من خدمته تعدل الصلاة ، فمن ثم نادت الملائكة
زكريا وهو قائم يصلي في المحراب .(6)
36 م : قال الله تعالى في قصة يحيى : " يازكريا إنا نبشرك بغلام اسمه
يحيى لم نجعل له من قبل سميا " قال : لم يخلق أحدا قبله اسمه يحيى ، فحكى الله قصته
إلى قوله : " يايحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيا " قال : ومن ذلك الحكم أنه
كان صبيا فقال له الصبيان : هلم نلعب ، فقال : أوه والله ماللعب خلقنا ، وإنما خلقنا


(1 و 4 و 5 و 6)تفسير العياشي مخطوط ، وقد ذكر الصدوق الحديث الاخير مرسلا في
الفقيه 1 : 67 .
(2)الخصال 2 : 28 ، علل الشرائع : 199 ، عيون الاخبار : 137 ، والحديث طويل
اخرجه بتمامه في كتاب الاحتجاجات راجع ج 10 ص 75 82 .
(3)اي دخله من ذلك شك انه من الله او من الشيطان . ولا يخفى اضطراب المتن وغرابته .

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه