بحار الأنوار ج28

فيقول : فانهم مني فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ، فأقول سحقا سحقا لمن
بدل بعدى(1).
وأيضا من الصحيحين عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : يرد على يوم
القيامة رهط من أصحابى أو قال من أمتى فيحلؤن عن الحوض ، فأقول : يا رب
أصحابي ، فيقول : لا علم لك بما أحدثوا بعدك ، إنهم ارتدوا على أعقابهم القهقرى وفي
رواية فيجلون(2).
ومن البخارى أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : بينا أنا قائم على الحوض إذا زمرة حتى
إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم ، فقال لهم : هلم(3)قلت إلى أين ؟ قال إلى
النار والله ، فقلت : وما شأنهم ، قال : إنهم قد ارتدوا على أدبارهم القهقرى ثم
إذا زمرة اخرى حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم ، فقال لهم : هلم
فقلت إلى أين ؟ قال إلى النار والله ، قلت ما شأنهم قال إنهم قد ارتدوا على
أدبارهم ، فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم(4).


(1)جامع الاصول ج 11 ص 120 مسلم 7 / 66 .
أقول قوله سحقا سحقا لمن غير بعدى قال القسطلانى في شرحه ارشاد السارى : اى
سحقا لمن غير بعدى دينه ، لانه ص لا يقول في العصاة بغير الكفر : سحقا سحقا ، بل يشفع لهم
ويهتم بأمرهم ، كما لا يخفى .
(2)جامع الاصول ج 11 ص 120 ، وقال في ص 216 : فيحلؤن : اى يدفعون عن
الماء ، ويطردون عن وروده ، ومن رواه بالجيم ، فهو من الجلاء بمعنى النفى عن الوطن ، وهو
راجع إلى الطرد .
(3)هلم يا رجل - بفتح الميم - بمعنى تعال ، قال الخليل : واصله لم من قولهم : لم الله
شعثه : اى جمعه ، كانه أراد لم نفسك الينا ، اى اقرب ، وها للتنبيه ، وانما حذفت ألفها لكثرة
الاستعمال ، وجعلا اسما واحدا يستوى فيه الواحد والجمع والتأنيث في لغة أهل الحجاز ،
قال الله تعالى : والقائلين لاخوانهم هلم الينا وأهل نجد يصرفونها ، قال الجوهرى .
(4)جامع الاصول ج 11 ص 120 و 121 أقول(*):

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه