بحار الأنوار ج35

يعكفن . وفي القاموس : المطهم : السمين والتام من كل شئ ، وتطهم الطعام : كرهه ،
وفلان يتطهم عنا : يستوحش(1).
وحجرة القوم بالفتح ناحية دارهم ، والجمع : حجرات بالتحريك ، ومنه قولهم :
دع عنك نهبا صيح في حجراته . والغمغمة : أصوات الابطال في القتال كالمعمعة . والحفائظ
جمع الحفيظة وهي الغضب والحمية . والكماة بالضم جمع الكمي وهو الشجاج المتكمي
في سلاحه . والاشائم جمع الاشأم . والهذي : التكلم بغير معقول لمرض أو غيره(2). و
القطف : قطع العنب عن الشجر ، استعير لقطع الرؤوس واللحى إشارة إلى أنه في غاية
السهولة .(من القوم مفضال)مبتدء وخبر ، وكل منهما يحتمل كلا ؟ ! أو المبتدء مقدر
أي هو من القوم . أبي كفعيل أي يمتنع من المذلة والمغلبية ، وضمن معنى الغلبة
والعلو فعدي بعلى . وسوم تسويما : جعل عليه سيمة أي علامة ، وهو إشارة إلى خاتم
النبوة ، ولا يخفى ما في هذا البيت من اللطف . وقرع السن في الندامة مشهور . والمضيمة
مصدر ميمي من الضيم وهو الظلم . والمطرد كمنبر رمح قصير . وسن الرمح : ركب فيه
سنانه . ورهف السيف كمنع رققه كأرهفه . والبكار بالكسر جمع البكرة بالفتح
وهي الفتية من الابل والغيل بالكسر الاجمة وموضع الاسد . والفنيق كأمير
الفحل المكرم لايؤذى لكرامته . وفي القاموس : ذببنا ليلتنا تذبيبا : أتعبنا في السير . و
راكب مذبب كمحدث عجل منفرد(3). والنهاب بالكسر جمع النهب وهو الغنيمة ،
والوتيرة : الدخل وهو مكافاة الجناية وطلب الثار وفي بعض النسخ بالمثلثة ، جمع الوثيرة
وهي السمينة الموافقة للمضاجعة ، وهو بعيد . والخنفقيق كقندفير السريعة جدا ، من
النوق والظلمان ، وحكاية جري الخيل ، وهو مشي في اضطراب ، كذا في القاموس(4).


(1)القاموس 4 : 145 .
(2)اشارة إلى قوله :(إمانيكم هذى كأحلام نائم)والظاهر أن(هذى)اسم اشارة كهذه
وهو كثير الاستعمال لا سيما في الشعر ، واما الهذى بمعنى التكلم بغير معقول فلا يناسب بالاماتى ،
فانها ليست من مقولة التكلم .
(3)القاموس 1 . 67 .
(4)3 : 227 . اقول : الظلمان جمع الظليم : الذكر من النعام .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه