بحار الأنوار ج56

لها تسع سنين . والماذي : العسل الابيض . يقال : شرت العسل أي اجتنتيها ، و
أشرت لغة ذكره الجوهري واستشهد بالبيت .
وقال الرازي في تفسير هذه الآية : أما قوله " واتبعوا ما تتلوا الشياطين
على ملك سليمان " ففيه مسائل : المسألة الاولى قوله " واتبعوا " حكاية عما تقدم
ذكره وهم اليهود ، ثم فيه أقوال : أحدها أنهم اليهود الذين كانوا في زمان محمد
صلى الله عليه وآله وثانيها أنهم الذين تقدموا من اليهود وثالثها أنهم الذين كانوا
في زمن سليمان من السحرة ، لان أكثر اليهود ينكرون نبوة سليمان ويعدونه
من جملة الملوك في الدنيا ، فالذين منهم كانوا في زمانه لا يمتنع أن يعتقدوا فيه أنه
إنما وجد ذلك الملك العظيم بسبب السحر . ورابعها أنه يتناول الكل ، وهذا
أولى ، لانه ليس صرف اللفظ إلى البعض أولى من صرفه إلى غيره ، إذ لا دليل
على التخصيص . وخامسها أنه عائد إلى من تقدم ذكره في قوله " نبذ فريق من
الذين اوتوا الكتاب " قال السدي : لما جاء‌هم محمد صلى الله عليه وآله عارضوا بالتورية
فخاصموه بها ، فاتفقت التورية والقرآن ، فنبذوا التورية وأخذوا بكتاب آصف
وسحر هاروت وماروت ، فلم يوافق القرآن ، فهذا هو قوله " ولما جاء‌هم رسول
من عندالله مصدق لما معهم نبذ فريق من الذين اوتوا الكتاب كتاب الله وراء
ظهورهم " ثم أخبر عنهم بأنهم اتبعوا كتب السحرة .
المسألة الثانية : ذكروا في تفسير " تتلوا " وجهين : أحدهما أن المراد
منه التلاوة والاخبار وثانيهما قال أبومسلم : " تتلوا " أي تكذب على ملك سليمان
يقال تلا عليه إذا كذب ، وتلا عنه أذا صدق ، وإذا ابهم جاز الامران ، والاقرب
هو الاول ، لان التلاوة حقيقة في الخبر ، إلا أن المخبر لا يقال في خبره إذا كان
كذبا أنه يقول(1)على فلان وأنه قد تلا على فلان ، ليميز بينه وبين الصدق
الذي لا يقال(2)على فلان بل يقال روى عن فلان وأخبر عن فلان ، وتلا عن


(1)في المصدر : انه تلا فلان .
(2)في المصدر : الذى لا يقال فيه روى على فلان .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه