بحار الأنوار ج73

قال : إنما منع أمير المؤمنين قول رسول الله صلى الله عليه واله ستخضب هذه من هذه .
عنه عليه السلام قال : ترك الخضاب بؤس(1).
11 جش : أحمد بن علي بن نوح عن الحسين بن إبراهيم عن محمد بن
هارون الهاشمي عن محمد بن الحسين بن الحسين وعيسى بن عبدالله الطيالسي عن
محمد بن سعيد الاصفهاني ، عن شريك عن جابر عن عمرو بن حريث عن عبيدالله بن
الحر أنه سأل الحسين بن علي عليه السلام عن خضابه فقال : أما إنه ليس كماترون
إنما هو حناء وكتم(2).
12 نهج : سئل عليه السلام عن قول النبي صلى الله عليه وآله : غيروا الشيب ولا تتشبهوا
باليهود فقال : إنما قال صلى الله عليه وآله ذلك والدين قل فأما الآن وقد اتسع نطاقه وضرب
بجرانه فامرء وما اختار(3).
بيان : قل أي قليل والنطاق شقة تلبسه المرأة وتشد وسطها ثم ترسل
الاعلى على الاسفل إلى الركبة والاسفل ينجر على الارض ، وجران البعير
مقدم عنقه ، والساق والنطاق للاسلام كناية عن كثرة المسلمين ، وضربه بجرانه
عن ثباته واستقراره أي ليس اليوم سنة مؤكدة .
13 نوادر الراوندى : باسناده عن موسى بن جعفر ، عن آبائه عليهم السلام قال :
رسول الله صلى الله عليه وآله : ثلاث يطفين نور العبد : من قطع أوداء أبيه ، وغير شيبته بسواد
قال ورفع بصره في الحجرات من غير أن يؤذن له .
وبهذا الاسناد قال : قال علي عليه السلام : أمر رسول الله صلى الله عليه وآله بالخضاب ذات
بعل وغيرذات بعل(4).
14 نهج : قيل له عليه السلام : لو غيرت شيبك يا أمير المؤمنين ، فقال عليه السلام :
الخضاب زينة ، ونحن قوم في مصيبة . يريد برسول الله صلى الله عليه وآله(5).


(1)مكارم الاخلاق : 93 94 . * *(2)رجال النجاشى : 7 .
(3)نهج البلاغة الرقم 16 من الحكم . * *(4)نوادر الراوندى : 10 .
(5)النهج قسم الحكم الرقم 473 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه