بحار الأنوار ج16

ضليع الفم(1)أشم أشنب(2)مفلج الاسنان ، سبط الشعر ، دقيق المسربة ، معتدل الخلق ،
مفاض البطن ، عريض الصدر ، كأن عنقه جيد دمية في صفاء الفضة ، سائل الاطراف ،
منهوس(3)العقب قصير الحنك ، داني الجبهة ، ضرب اللحم بين الرجلين ، كان في خاصرته
انفتاق ، فعم الاوصال ، لم يكن بالطويل البائن ، ولا بالقصير الشائن ، ولا بالطويل الممغط ، ولا
بالقصير المتردد ، ولا بالجعد القطط ، ولا بالسبط ولا بالمطهم ولا بالمكلثم ولا بالابيض الامهق ،
ضخم الكراديس ، جليل المشاش(4)، كنوز المنخر(5)، لم يكن في بطنه ولا في صدره شعر
إلا موصل ما بين اللبة إلى السرة كالخط ، جليل الكتد ، أجرد ذا مسربة ، وكان أكثر
شيبه في فودي رأسه وكأن كفه كف عطار مسها بطيب ، رحب الراحة ، سبط القصب ،
وكان إذا رضي وسر فكأن وجهه المرآة ، وكان فيه شئ من صور ، يخطو تكفؤا ، ويمشي
الهوينا ، يبدؤ القوم إذا سارع إلى خير ، وإذا مشى تقلع كأنما ينحدر في صبب ، إذا تبسم
يتبسم عن مثل المنحدر عن بطون الغمام ، وإذا افتر افتر عن سنا البرق إذا تلالا ، لطيف
الخلق ، عظيم الخلق ، لين الجانب إذا طلع بوجهه على الناس رأوا جبينه كأنه ضوء
السراج المتوقد . كأن عرقه في وجهه اللؤلؤ ، وريح عرقه أطيب من ريح المسك الاذفر ، بين
كتفيه خاتم النبوة .
أبوهريرة : كان يقبل جميعا ويدبر جميعا .
جابر بن سمرة : كانت في ساقه(6)حموشة .
أبوحجيفة :(7)كان قد سمط عارضاه وعنفقته بيضاء .


(1)رجل ضليع الفم أى عظيمه . وتقدم شرح بعض اللغات المشكلة في الخبر السابق .
(2)في المصدر : أغنب ، أقول : في القاموس : الغنب كصرد : دارات أوساط أشداق الغلمان
الملاح .
(3)منهوش خ ل .
(4)المشاش جمع المشاشة : النفس أو الطبيعة ورأس العظم اللين .
(5)في المصدر : أنور المتجرد . وتقدم معناه .
(6)في المصدر : في ساقيه .
(7)في المصدر : أبوجحيفة بتقديم المعجمة وهو الصحيح ، اسم وهب بن عبدالله السوائى .
يقال له : وهب الخير ، صحابى معروف ، وصحب امير المؤمنين عليا عليه السلام ، مات سنة 74 .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه