لقحت بين ثنية إلى بازل عامها ، وثلاثون حقه ، وثلاثون ابنة لبون التي تتبع
أخوها أو امها ، والخطأ يكون فيه ثلاثون حقة وثلاثون بنت لبون وثلاثون
بنت مخاض التي إخوتها في بطن امها ، وعشرة ابن لبون ذكر ، وقيمة كل بعير
من الورق مائة وعشرون درهما أو عشرة دنانير ، ومن الغنم قيمة إناث من الابل
عشرون شاة(1)
17 ختص : الحسن بن محبوب ، عن هشام بن سالم ، عن زياد بن سوقة
عن الحكم بن عتيبة قال : قلت لابي جعفر عليه السلام : إن الديات إنما كانت تؤخذ
قبل اليوم من الابل والغنم ، قال : فقال : إنما كان ذلك في البوادي قبل الاسلام فلما
ظهر الاسلام وكثر الورق في الناس قسمها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام
على الورق ، قال الحكم : فقلت له : أرأيت من كان أهل البوادي ما الذي يؤخذ منه
في الدية إبل أو ورق ؟ قال : فقال : الابل اليوم مثل الورق بل هي أفضل من الورق
في الدية ، إنهم إنما كان يؤخذ منهم في دية الخطأ مائة من الابل يحسب لكل
بعير مائة درهم ، فذلك عشرة آلاف درهم ، قلت له : فما أسنان المائة البعير ؟ قال :
فقال : ما حال عليه الحول ذكران كلها ، قال الحكم : فسألته ما تقول في العمد
والخطأ في القتل والجراحات ، قال : فقال : ليس الخطأ مثل العمد ، العمد في القتل و
الجراحات فيه القصاص ، والخطأ في القتل والجراحات فيه الديات ، قال : ثم قال :
يا حكم إذا كان الخطأ من القتل والجراحات وكان بدويا فدية ما جني البدوي
من الخطأ على أوليائه من البدويين ، قال : وإذا كان القاتل أو الجارح قرويا فان
دية ما جني من الخطأ على أوليائه من القرويين(2)
18 كتاب مقصد الراعب : لبعض قدماء الاصحاب عن حنبل بن إسحاق
عن هبة بن الحصين ، عن الحسن بن علي المذهب ، عن أحمد بن جعفر بن مالك ،
عن الفضل بن الحباب ، عن إبراهيم بن بشير ، عن سفيان ، عن الاجلح بن عبدالله
الكدني ، عن الشعبي ، عن عبدالله بن الخليل ، عن زيد بن أرقم قال : أتي علي عليه السلام
(1)فقه الرضا : 77 .(2)الاختصاص : 254