فيما افتدت به وإذا فعل ذلك فقد بانت منه بتطليقة وهي أملك بنفسها إن شاءت
نكحته ، وإن شاءت فلا ، فان نكحته فهي عنده على ثنتين(1)
6 اعلام الدين : عن النبي صلى الله عليه وآله قال : أيما امرأة اختلعت من زوجها
لم تزل في لعنة الله وملائكته ورسله والناس أجمعين ، حتى إذا نزل بها ملك
الموت قيل لها : ابشري بالنار ، فاذا كان يوم القيامة قيل لها : ادخلي النار مع
الداخلين ، ألا وإن الله ورسوله بريئان من المختلعات بغير حق ألا وإن الله ورسوله
بريئان ممن أضر بامرأة حتى تختلع منه ، ومن أضر بامرأة حتى تفتدي
منه لم يرض الله عنه بعقوبة دون النار ، لان الله يغضب للمرأة كما يغضب لليتيم
 |
4(باب التخيير) |
 |
الايات : الاحزاب : يا أيها النبي قل لازواجك إن كنتن تردن الحيوة
الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن واسرحكن سراحا جميلا*وإن كنتن تردن الله
ورسوله والدار الاخرة فان الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما (2)
وقال : ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت
فلا جناح عليك (3)
1 ضا : وأما المخير فأصل ذلك أن الله أنف لنبيه صلى الله عليه وآله بمقالة قالها بعض
نسائه : أترى محمدا أنه لو طلقنا ألا نجد أكفاء من قريش يتزوجونا ؟ فأمر نبيه صلى الله عليه وآله
أن يعتزل نساءه تسعة وعشرين يوما ، فاعتزلهن في مشربة ام إبراهيم عليه السلام ،
ثم نزلت هذه الاية يا أيها النبى قل لازواجك إن كنتن تردن الله ورسوله و
(1)تفسير العياشى ج 1 ص 117
(2)سورة الاحزاب : 28
(3)سورة الاحزاب : 51