عليه السلام في قول الله عزوجل :(ياحسرتا على مافرطت في جنب الله)قال :
جنب الله أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ، وكذلك من كان بعده من الأوصياء
بالمكان الرفيع إلى أن ينتهي إلى الاخير منهم ، والله أعلم بما هو كائن بعده(1).
ير : ابن عيسى مثله(2).
11 - كنز : محمد بن العباس عن عبدالله بن همام عن عبدالله بن جعفر عن
إبراهيم بن هاشم عن محمد بن خالد عن الحسن بن محبوب عن الأحول عن سلام بن
المستنير قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله عزوجل :(كل شئ هالك إلا
وجهه)قال : نحن والله وجهه الذي قال ، ولن نهلك إلى يوم القيامة بما أمرالله به
من طاعتنا وموالاتنا ، فذلك والله الوجه الذي هو قال :(كل شئ هالك إلا وجهه)
وليس منا ميت يموت إلا وخلفه عاقبة منه إلى يوم القيامة(3).
12 - كنز : عبدالله بن العلا(4)عن المذاري عن ابن شمون عن الاصم عن
عبدالله بن القاسم عن صالح بن سهل عن أبي عبدالله عليه السلام قال : سمعته يقول :(كل
شئ هالك إلا وجهه)قال : نحن وجه الله عزوجل(5).
13 - فس : أبي عن ابن أبي عمير عن منصور بن يونس عن أبي حمزة عن أبي
جعفر عليه السلام في قوله :(كل شئ هالك إلا وجهه)قال : فيفنى كل شئ ويبقى
الوجه ، الله أعظم من أن يوصف ؟(6)لا ، ولكن معناه كل شئ هالك إلا دينه ، ونحن
الوجه الذي يؤتى الله منه ، لم نزل في عباده مادام الله له فيهم روية(7)فإذا لم يكن
له فيهم روية رفعنا إليه ففعل بنا ما أحب ، قلت : جعلت فداك وما الروية ؟ قال :
الحاجة(8).
(1)كنز الفوائد : 272 و 273 والاية في الزمر : 56
(2)بصائر الدرجات : 19 فيه : إلى ان ينتهى الامر إلى آخرهم .
(3 و 5)كنز جامع الفوائد : 219 . والاية في القصص : 88 .
(4)الحديث مروى في المصدر : عن محمد بن العباس عن عبدالله بن العلا المذارى .
(6)اى بالوجه .
(7)في المصدر : رؤيةمهموزا ولعله بالباء كما يأتى :
(8)تفسير القمى : 494 .(*)