الله عزوجل في أنفسهم وفي الآفاق ، قلت له : حتى يتبين لهم أنه الحق قال :
خروج القائم هو الحق من عند الله عزوجل يراه الخلق لابد منه .
64 كا : محمد بن يحيى ، عن سلمة بن الخطاب ، عن الحسن بن عبدالرحمان
عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام في قوله تعالى حتى إذا
رأوا مايوعدون إما العذاب وإما الساعة فسيعلمون من هو شر مكانا وأضعف جندا (1 )
قال : أما قوله : حتى إذا رأوا مايوعدون فهو خروج القائم وهو الساعة فسيعلمون
ذلك اليوم مانزل بهم من الله على يدي قائمه فذلك قوله : من هو شر مكانا يعني عند القائم
وأضعف جندا قلت : من كان يريد حرث الآخرة (2 )قال : معرفة أمير المؤمنين
والائمة عليهم السلام نزد له في حرثه قال : نزيده منها قال : يستوفي نصيبه من دولتهم و
من كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وماله في الاخرة من نصيب قال : ليس له
في دولة الحق مع القائم نصيب .
65 أقول : روى السيد علي بن عبدالحميد في كتاب الانوار المضيئة
باسناده عن محمد بن أحمد الايادي يرفعه إلى أمير المؤمنين عليه السلام قال : المستضعون
في الارض المذكورون في الكتاب(3 )الذين يجعلهم الله أئمة نحن أهل البيت يبعث الله
مهديهم فيعزهم ويذل عدوهم .
وبالاسناد يرفعه إلى ابن عباس في قوله تعالى : وفي السماء رزقكم وما
توعدون (4 )قال : هو خروج المهدي عليه السلام .
وبالاسناد أيضا عن ابن عباس في قوله تعالى :(5 )( وفي السماء رزقكم وما توعدون
قال : هو خروج المهدي عليه السلام .
وبالاسناد أيضا عن ابن عباس في قوله تعالى : ) اعلموا أن الله يحيي الارض
(1 )مريم : 76 .(2 )الشورى : 20 .
(3 )يريد قوله تعالى : ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم
ائمة ونجعلهم الوارثين : القصص : 5 .
(4 )الذاريات : 23 .
(5 )ماجعلناه بين المعقوفتين استدركه النسخة المطبوعة في الهامش وجعل عليه رمز
صح لكنه سهو مكرر كما لايخفى .