بحار الأنوار ج16

ابن سنان قال : ذكرنا خاتم رسول الله صلى الله عليه واله ، فقال تحب أن اريكه ؟ فقال : نعم ، فدعا
بحق مختوم ففتحه وأخرجه في قطنة ، فإذا حلقة فضة ، وفيه فص أسود ، عليه مكتوب
سطران : محمد رسول الله ، قال : ثم قال : إن فص النبي صلى الله عليه واله أسود(1).
53 - كا : علي ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله عليه السلام
قال : كان نعل سيف رسول الله صلى الله عليه واله وقائمته فضة ، وبين ذلك حلق من فضة ، ولبست درع
رسول الله صلى الله عليه واله فكنت أسحبها(2)وفيها ثلاث حلقات فضة من بين يديها وثنتان من
خلفها(3).
بيان : قال الجزري : فيه كان نعل سيف رسول الله صلى الله عليه واله من فضة ، نعل السيف :
الحديدة التي تكون في أسفل القراب انتهى ، وقائم السيف وقائمته : مقبضه .
54 - كا : الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الوشاء ، عن مثنى ، عن حاتم
ابن إسماعيل ، عن أبي عبدالله عليه السلام إن حلية سيف رسول الله عليه السلام كان فضة كلها ،
قائمه وقباعه(4).
بيان : قال الجزري : فيه كانت قبيعة سيف رسول الله صلى الله عليه واله من فضة ، هي التي
تكون على رأس قائم السيف ، وقيل هي ما تحت شاربي السيف(5).
55 - كا . علي ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن علي بن عطية ، عن أبي عبدالله
عليه السلام قال : ما تختم رسول الله صلى الله عليه واله إلا يسيرا حتى تركه(6).
56 - كا : العدة ، عن أحمد ، عن ابن محبوب ، عن ابن سنان ، عن أبي عبدالله عليه السلام


(1)الفروع 2 : 212 .
(2)أى أجرها على الارض لانها كانت أطول من قامتى .
(3)الفروع 2 : 212 .
(4)الفروع 2 : 212 .
(5)في القاموس : الشاربان : انفان طويلان في أسفل قائم السيف .
(6)الفروع 2 : 210 . أقول : قوله : ما تختم الا يسيرا لعل المعنى في خاتم ذهب ، وهو اشارة
إلى حديث ورد أن النبي صلى الله عليه وآله تختم في يساره بخاتم من ذهب ثم خرج على الناس
فطفق ينظرون إليه فوضع يده اليمنى على خنصره اليسرى حتى رجع إلى البيت فرمى به فما لبسه .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه