بحار الأنوار ج82

بيان : هذا الخبر مع ضعفه - على المشهور - مشتمل على امور مخالفة لاقوال
الاصحاب وسائر الاخبار .
الاول : الايماء بالانف لمن يصلي وحده ، والمشهور الايماء بالعين ، ولم يقل
به أحد إلا صاحب الفاخر كما مر مع أنه لايمكن الايماء به إلا مع الوجه ، ولعل
المراد الايماء القليل بالوجه بحيث ينحرف الانف عن القبلة ، والتخصيص به من بين
أجزاء الوجه لارتفاعه ، فهو كالشاخص المنصوب عليه ، وكالشاقول لاستعلام استوائه
وانحرافه .
الثانى : الانحراف بالعين للامام مع أن المشهور الانحراف بالوجه إلا أن يحمل
أن المراد به انحراف قليل يرى بعينه بعض المأمومين ، أو انحراف كثير يرى كلهم
أو أكثرهم .
الثالث : قعود الملكين على الشدقين - بكسر الشين وقد يفتح - بمعنى طرف
الفم مع أن المشهور أن مقعدهما العاتقان ، ويمكن الجمع بأن جلوسهما على
العاتقين ، ورؤسهما على طرفي الفم ، لاستماع مابه يتكلم .
الرابع : تسليم الماموم ثلاثا كما هو مختار الصدوق ، ويمكن حمله على
الاستحباب .
الخامس : الاكتفاء بالتسليم على اليسار إذا كان اليمين إلى الحائط ، ولم أربه قائلا
وإن أمكن تخصيص الاخبار العامة به .
قوله عليه السلام :(وفي إقامة الصلاة)يحتمل أن يكون تتمة لماسبق أي يحيي
الملكين ليحيوه بالسلام ، ولما كان سلامهم متضمنا للدعاء بسلامة أعماله وقبولها
ودعاء الملك مستجاب ، فلابد من التسليم لتحصيل هذا النفع العظيم ، والفضل العميم
ويمكن أن يكون علة اخرى بأن يتضمن دعاء بعض المصلين لبعضهم بمثل هذا الدعاء
الجامع الكريم ، أوهو بشارة لهم من الله بذلك كما ورد في الخبر .
10 - معانى الاخبار : عن أحمد بن الحسن القطان ، عن أحمد بن يحيى
ابن زكريا ، عن بكر بن عبدالله بن حبيب ، عن تميم بن بهلول ، عن أبيه ، عن عبدالله

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه