بحار الأنوار ج43

عن أبي هريرة : قال علي عليه السلام : إنما سميت فاطمة لان الله فطم من أحبها عن النار .
شيرويه في الفردوس ، عن جابر الانصاري قال النبي صلى الله عليه واله : إنما سميت
ابنتي فاطمة لان الله فطمها وفطم محبيها عن النار .
الصادق عليه السلام : تدري أي شئ تفسير فاطمة قال : فطمت من الشر ويقال إنما
سميت فاطمة لانها فطمت عن الطمث .
أبوصالح المؤذن في الاربعين : سئل رسول الله صلى الله عليه واله ما البتول ؟ قال : التي
لم ترحمرة قط ولم تحض فان الحيض مكروه في بنات الانبياء وقال عليه السلام : لعائشة
ياحميرا إن فاطمة ليست كنساء الآدميين لا تعتل كما تعتلن .
أبوعبدالله قال : حرم الله النساء على علي ما دامت فاطمة حية لانها طاهرة
لاتحيض وقال عبيد الهروي في الغريبين سميت مريم بتولا لانها بتلت عن الرجال
وسميت فاطمة بتولا لانها بتلت عن النظير .
أبوهاشم العسكري : سألت صاحب العسكر عليه السلام لم سميت فاطمة الزهراء عليها السلام ؟
فقال : كان وجهها يزهر لامير المؤمنين عليه السلام من أول النهار كالشمس الضاحية ، و
عند الزوال كالقمر المنير وعند غروب الشمس كالكوكب الدري .
الحسن بن يزيد قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : لم سميت فاطمة الزهراء ؟
قال : لان لها في الجنة قبة من ياقوت حمراء ارتفاعها في الهواء مسيرة سنة
معلقة بقدرة الجبار لا علاقة لها من فوقها فتمسكها ، ولا دعامة لها من تحتها فتلزمها
لها مأة ألف باب على كل باب ألف من الملائكة ، يراها أهل الجنة كمايرى
أحدكم الكوكب الدري الزاهر في افق السماء ، فيقولون : هذه الزهراء
لفاطمة عليها السلام .
15 - قب : كناها ام الحسن وام الحسين وام المحسن وام الائمة وام
أبيها وأسماؤها على ما ذكره أبوجعفر القمي : فاطمة ، البتول ، الحصان ، الحرة
السيدة ، العذراء ، الزهراء ، الحوراء ، المباركة ، الطاهرة ، الزكية ، الراضية
المرضية ، المحدثة ، مريم الكبرى ، الصديقة الكبرى ، ويقال لها في السماء النورية

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه