وسألته عن ذبيحة اليهودي والنصراني هل تحل ؟ قال : كل مما ذكر اسم
الله عليه .(1)
وسألته عن رجل أصحاب شاة في الصحراء هل تحل له : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : هي
لك أو لاخيك أو لذئب ، خذها فعرفها حيث أصبتها ، فإن عرفت فردها على صاحبها ،
وإن لم تعرفها فكلها ، وأنت ضامن لها إن جاء صاحبها ويطلبها أن ترد عليه ثمنها .
وسألته عن رجل صام من ظهار ثم أيسر وقد بقي عليه من صومه يومان أو ثلاثة
كيف يصنع ؟ قال : إن صام شهرا ودخل في الثاني أجزأه الصوم ويتم صومه ولا عتق عليه .
وسألته عن رجل تتابع عليه رمضانان لم يصح فيهما ثم صح بعد ، كيف يصنع ؟
قال : يقضي الآخر بصوم ويقضي عن الاول بصدقة كل يوم مدا من طعام .
وسألته عن رجل خرج بطير من مكة حتى ورد به الكوفة كيف يصنع ؟ قال :
يرده إلى مكة ، وإن مات يتصدق بثمنه .
وسألته عن رجل ترك طوافه حتى قدم بلده وواقع النساء كيف يصنع ؟ قال :
يبعث ببدنة إن كان تركه في حج بعث بها في حج ، وإن كان تركه في عمرة بعث في
عمرة ووكل من يطوف عنه عما كان ترك من طوافه .(2)
* عبدالله بن الحسن ، ومحمد بن عبدالله بن مهران ، وأبوقتادة على بن محمد بن حفص القمى ، و
يعقوب بن يزيد ، وداود النهدى ، ومحمد وأحمد ابناه ، واحمد بن محمد بن عبدالله ، واحمد بن
موسى ، وعلى بن الحسن بن على عمر بن على بن الحسين بن على بن ابى طالب عليهم السلام ، والحسن
بن على بن عثمان بن على بن الحسين بن على بن ابى طالب عليهم السلام ، والحسين بن زيد بن على
بن الحسين عليهم السلام ابوالحسين العلوى ، وحسين بن موسى بن جعفر عليه السلام ، وعلى بن
حمزة بن الحسن بن عبيدالله بن العباس بن اميرالمؤمنين عليه السلام ، ومحمد بن اسماعيل ابن ابراهيم
بن موسى بن جعفر عليه السلام ، واسماعيل بن محمد بن اسحاق بن جعفر بن محمد عليه السلام ، واسماعيل
بن همام ، وسليمان بن جعفر ، والحسين بن عيسى بن عبدالله ، ومحمد بن الحسن بن عمار ، وعمر
بن ابى معمر ، وعبدالجبار ، وموسى بن جعفر بن وهب ، ونصر بن على الجهضمى ، ومحمد بن الوليد
وزكريا بن يحيى بن النعمان البصرى ، ومحمد بن هارون ، والحسن(الحسين خ ل)بن سعيد ، وعلى بن
الحسينبن على بن عمر بن على بن الحسين بن على بن ابى طالب عليهم السلام ، والنهيكى ، و
أحمد بن محمد بن ابى نظرالبزنطى ، وعبدالعظيم بن عبدالله ، وأحمد بن زيد ، ومحمد بن على بن
جعفر ، وأبوسعيد الحسن بن على بن زكريا بن يحيى بن صالح بن عاصم بن زفر .
(1)جواز أكل ذبيحة أهل الكتاب مما يخالف المشهور ، ويحمل على ما امره المسلم بالذبح
والتسمية ، فيكون الكتابى كالالة للمسلم او يحمل على غير ذلك .
(2)في نسخة : ووكل من يطوف عنه ما كان ترك من طوافه .(*)