بحار الأنوار ج10

اقول : قدأوردنا هذه الاجوبة بأدنى تغيير في أبواب تاريخه عليه السلام ، وشرح أجزاء
الخبر مفرق على الابواب المناسبة لها .
2 - وروى السيد المرتضى رحمه الله عن شيخه المفيد رضي الله عنه قال : دخل
أبوهاشم داودبن القاسم الجعفري على محمدبن طاهر بعد قتل يحيى بن عمر المقتول بشاهي
فقال له : أيهاالامير إناقد جئناك لنهنأك بأمر لوكان رسول الله صلى الله عليه وآله حيالعز يناه به .(1)
3 - قال السيد المرتضى رضي الله عنه : أخبرني الشيخ أدام الله عزه مر سلاعن
محمدبن عيسى بن عبيد اليقطيني ، عن سعيدبن جناح ، عن سليمان بن جعفر قال : قال لي
أبوالحسن العسكري عليه السلام : نمت وأنا افكر في بيت ابن أبي حفصة :
أنى يكون وليس ذاك بكائن * لبني البنات وراثة الاعمام
فإذا إنسان يقول لي :
قد كان إذ نزل القرآن بفضله * ومضى القضاء به من الحكام(2)
ان ابن فاطمة المنوه باسمه(3)* حاز الوراثة عن بني الاعمام
وبقى ابن نثلة واقفا متحيرا(4)* يبكي ويسعده ذو والارحام(5)
بيان : نثلة اسم ام العباس ، ويقال : نثيلة . ولعل المراد بابن فاطمة أمير
المؤمنين عليه السلام ، ويحتمل أن يكون المراد بفاطمة البتول عليها السلام وبابنها جنس الابن ، أو
القائم عليه السلام ، والاول أظهر .
4 - كتاب الاستدراك : قال : نادى المتو كل يوما كاتبا نصرانيا : أبانوح ،
فأنكروا كنى الكتابيين ، فاستفتى فاختلف عليه ، فبعث إلى أبي الحسن فوقع عليه السلام :
بسم الله الرحمن الرحيم :(تبت يدا أبي لهب)فعلم المتوكل أنه يحل ذلك لان الله قد
كنى الكافر .(6)


(1)الفصول المختارة 1 : 19 .
(2)في المصدر :
قد كان إذنزل الكتاب بفضله * ومضى القضاء به من الاحكام
(3)نوه بالحديث اى أشادبه وأظهره . نوه باسمه : دعاه ايضا .
(4)هكذا في النسخ ، والصحيح كما في المصدر بالتاء ، وهو نتلة أو بنت خباب بن كليب
بن مالك بن عمروبن عامربن زيدمناة بن عامر .(5)الفصول المختارة 1 : 65
(6)الاستدراك مخطوط .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه