الرغيف إلى فوق(1).
بيان : " كسره إلى فوق " يحتمل وجهين : الاول وهو الاظهر أن يكون
المعنى كسر اليابس بعطف اليدين إلى جانب التحت لينكسر الخبز من جهة الفوق ،
والثاني أن يكون المراد كسر الرطب بابتدائه من الجانب الاسفل وخرقه إلى الاعلى .
21 الكافى : عن علي بن إبراهيم ، عن يونس ، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام
قال : لاتقطعوا الخبز بالسكين ، ولكن اكسروه باليد ، خالفوا العجم(2).
 |
2 باب (انواع الخبز) |
 |
1 الكافى : عن علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن أبي
الحسن الرضا عليه السلام قال : فضل خبز الشعير على البر كفضلنا على الناس ، وما من
نبي إلا وقد دعا لاكل الشعير ، وبارك عليه ، وما دخل جوفا إلا وأخرج كل داء
فيه ، وهو قوت الانبياء ، وطعام الابرار ، أبى الله تعالى أن يجعل قوت الانبياء إلا
شعيرا(2).
المكارم : عنه عليه السلام مثله إلا أن فيه " أبى الله أن يجعل قوت الانبياء للاشقياء "(4)
2 الكافى : بالاسناد المتقدم عن الرضا عليه السلام أنه قال : ما دخل في جوف
المسلول شئ أنفع له من خبر الارز(5).
ومنه : عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن موسى ، عن الخشاب ، عن علي بن حسان
عن بعض أصحابنا قال : قال أبوعبدالله عليه السلام : أطعموا المبطون خبز الارز ، فما دخل
جوف المسلول شئ أنفع منه ، أما إنه يدبغ المعدة ، ويسل الداء سلا(6).
(1)الكافى 6 ر 303 .
(2 و 3)الكافى : 6 ر 304 .
(4)مكارم الاخلاق 178 .
(5 6)الكافى : 6 ر 305 .