الرجلين أصدق عندكم ؟ أبوبكر على نفسه أو علي عليه السلام على أبي بكر ؟ مع تناقض
الحديث في نفسه ، ولا بد له في قوله من أن يكون صادقا أو كاذبا فان كان صادقا
فأنى عرف ذلك ؟ أبوحي فالوحي منقطع ، أو بالنظر فالنظر متحير(1)وإن كان غير
صادق فمن المحال أن يلي أمر المسلمين ، ويقوم بأحكامنهم ، ويقيم حدودهم وهو
كذاب .
قال آخر : فقد جاء أن النبي صلى الله عليه وآله قال : أبوبكر وعمر سيدا كهول
أهل الجنة .
قال المأمون : هذا الحديث محال لانه لا يكون في الجنة كهل ويروى
أن أشجعية كانت عند النبي صلى الله عليه وآله فقال : لا يدخل الجنة عجوز ، فبكت فقال
النبي صلى الله عليه وآله : إن الله عزوجل يقول :(إنا أنشاناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا
عربا أترابا)(2)فان زعمتم أن أبا بكر ينشأ شابا إذا دخل الجنة فقد رويتم أن
النبي صلى الله عليه وآله قال للحسن والحسين : إنهما سيدا شباب أهل الجنة من الاولين
والآخرين ، وأبوهما خير منهما .
قال آخر : قد جاء أن النبي صلى الله عليه وآله قال : لو لم ابعث فيكم لبعث عمر .
قال المأمون : هذا محال لان الله عزوجل يقول :(إنا أوحينا إليك
كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده)(3)وقال عزوجل :(وإذ أخذنا من
النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى بن مريم)(4)فهل
يجوز أن يكون من لم يؤخذ ميثاقه على النبوة مبعوثا ومن اخذ ميثاقه على النبوة
مؤخرا ؟ ! .
قال آخر : إن النبي صلى الله عليه وآله نظر إلى عمر يوم عرفة فتبسم وقال : إن الله
تعالى باهى بعباده عامة ، وبعمر خاصة .
(1)في المصدر : او بالتظنى فالمتظنى متحير . أو بالنظر فالنظر مبحث .
(2)الواقعة : 37 .(3)النساء : 163 .(4)الاحزاب : 33 .