يذكرونه للميت من مدايحه كذبا أو الدعاء والاستغفار وترك ذكر المدائح مطلقا
إلا فيما يتعلق به غرض شرعي .
9 العيون : عن علي بن عبدالله الوراق ، عن محمد بن أبي عبدالله الكوفي ، عن
سهل ، عن عبدالعظيم الحسني ، عن أبي جعفر الثاني ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وآله : لما اسري بي إلى السماء رأيت امرءة على صورة الكلب ، والنار
تدخل في دبرها وتخرج من فيها ، والملائكة يضربون رأسها وبدنها بمقامع من نار
فسئل صلى الله عليه وآله عنها فقال : إنها كانت قينة نواحة حاسدة(1).
بيان : القينة الامة المغنية أو أعم ذكره الفيروزآبادي .
10 مجالس ابن الطوسى : عن أبيه ره باسناده عن عائشة قالت : لما
مات إبراهيم بكى النبي صلى الله عليه وآله حتى جرت دموعه على لحيته ، فقيل له : يا رسول الله
تنهى عن البكاء وأنت تبكي ؟ فقال : ليس هذا بكاء ، وإنما هي رحمة ، ومن لا يرحم
لا يرحم(2).
11 معانى الاخبار : عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس ، عن سلمة بن الخطاب
عن القاسم بن يحيى ، عن الحسن بن راشد ، عن علي بن إسماعيل ، عن عمرو بن
أبي المقدام قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول في هذه الاية :(ولا يعصينك في
معروف)(3)قال : إن رسول الله صلى الله عليه وآله قال لفاطمة عليها السلام : إذا أنامت فلا تخمشي
على وجها ، ولا ترخي علي شعرا ، ولا تنادي بالويل ، ولا تقيمي على نايحة ، ثم
قال : هذا المعروف الذي قال الله عزوجل في كتابه :(ولا يعصينك في معروف)(4).
بيان : قال الطبرسي قدس سره :(ولا يعصينك في معروف)هو جميع ما
يأمرهن به ، لانه صلى الله عليه وآله لا يأمر إلا بالمعروف ، والمعروف نقيض المنكر ، وهو
(1)عيون الاخبار ج 2 ص 10 و 11 .
(2)أمالى الطوسى ج 1 ص 398 .
(3)الممتحنة : 12 .
(4)معانى الاخبار ص 390 .