بيان : أي الشروع في المداواة لقليل الداء يوجب زيادة المرض والاحتياج إلى
دواء أعظم .
5 - الخصال : عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس ، عن سهل ، عن النوفلي ، عن
السكوني ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : من ظهرت صحته على سقمه فيعالج نفسه
بشئ فمات فأناإلى الله برئ منه .(1)
بيان : ظاهره حرمة التداوي بدون شدة المرض والحاجة الشديدة إليه .
لكن الخبر ضعيف فيمكن الحمل على الكراهة لمعارضة إطلاق بعض الاخبار ، وإن
كان الاحوط العمل به .
6 - طب الائمة : عنمحمد بن إبراهيم العلوى الموسوي ، عن إبراهيم
بن محمد - يعني أباه - عن أبي الحسن العسكري قال : سمعت الرضا عليه السلام يحدث عن
أبيه ، قال : سأل يونس بن يعقوب الرجل الصادق - يعني جعفر بن محمد عليهما السلام - قال :
يا ابن رسول الله ، الرجل يكتوي(2)بالنار وربما قتل وربما تخلص . قال : قد
اكتوى رجل من أصحاب رسول الله على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قائم
على رأسه .(3)
7 - ومنه : عن جعفر بن عبدالواحد ، عن النضر بن سويد ، عن عاصم بن
حميد ، عن محمد بن مسلم ، قال : سألت أبا جعفر عليه السلام : هل يعالج بالكي ؟ قال :
نعم ، إن الله تعالى جعل في الدواء بركة وشفاء وخيرا كثيرا ، وما على الرجل أن
يتداوى وإن لا بأس به .
بيان : وإن لا بأس به الظاهر أنه بالكسر للوصل ، أي وإن كان غير
مضطر إلى التداوي ، أو مخففة فالضمير راجع إلى مصدر يتداوى ، أو الواو للحال
فيرجع إلى الاول . وفي بعض النسخ ولا بأس به وهو أظهر .
(1)الخصال : 13 .
(2)أى يحرق جلده بحديده ونحوها .
(3)طب الائمة : 53 .