بحار الأنوار ج57

أو يكون استعارة تمثيلية لبيان أن الله تعالى خلق الاجزاء الارضية والترابية بحيث
يلتصق بعضها ببعض ، ولا يكون ثقل الجميع على الاسافل فتنهدم سريعا .
2 - المحاسن : عن علي بن أسباط ، عن داود البرقي ، عن أبي عبدالله عليه السلام
قال : سألته عن قوله تعالى " وأن من شئ إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم "
قال : نقض الجدر تسبيحها(1).
الكافى : عن العدة ، عن سهل بن زياد ، عن ابن أسباط مثله ، إلا أن فيه : تنقض
الجدر(2).
3 - المحاسن : عن ابن أسباط ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، قال :
سألت أبا عبدالله عن قول الله عزوجل " وإن من شئ إلا يسبح بحمده ولكن لاتفقهون
تسبيحهم " قال : نقض الجدر الجدر تسبيحها ! قلت : نقض الجدر تسبيحها ؟ ! قال : نعم(3).
4 - العياشى : عن أبي الصلاح ، قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قول الله :
" وإن من شئ إلا يسبح بحمده " قال : كل شئ يسبح بحمده ، وإنا لنرى أن
تنقض الجدار هو تسبيحها .
ومنه : في رواية الحسين بن سعيد عنه عليه السلام مثله .
5 - ومنه : عن زرارة قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله " وإن من شئ
إلا يسبح بحمده " قال : إنا نرى أن تنقض الحيطان تسبيحها .
6 - ومنه : عن مسعدة بن صدقة ، عن جعفربن محمد ، عن أبيه عليهما السلام أنه دخل
عليه رجل فقال له : فداك أبي وامي ، إني أجد الله يقول في كتابه " وإن من شئ إلا
يسبح بحمده ولكن لاتفقهون تسبيحهم " فقال : هوكما قال ، فقال له : أتسبح الشجرة
اليابسة ؟ فقا ل : نعم ، أما سمعت خشب البيت تنقض ؟ وذلك تسبيحه ، فسبحان الله على
كل حال .


(1)المحاسن : 623 . * *(2)الكافى : ج 6 ، ص 531 .
(3)المحاسن : 623 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه