بحار الأنوار ج48

ولم لااجيبه ؟ ! بل أفتخر على العرب والعجم وقريش بذلك ، فقلت : لكنه عليه السلام
لايخطب إلي ولا ازوجه فقال : ولم ؟ فقلت : لانه ولدني ولم يلدك فقال : أحسنت
ياموسى .
ثم قال : كيف قلتم إنا ذرية النبي ، والنبي عليه السلام لم يعقب ؟ وإنما العقب
للذكر لا للانثى ، وأنتم ولد الابنة ، ولا يكون لها عقب ؟ فقلت : أسألك بحق القرابة
والقبر ومن فيه إلا ماأعفيتني عن هذه المسألة فقال : لا أو تخبرني بحجتكم فيه
ياولد علي ، وأنت ياموسى يعسوبهم ، وإمام زمانهم ، كذا انهي إلي ، ولست أعفيك
في كل ماأسألك عنه ، حتى تأتيني فيه بحجة من كتاب الله ، فأنتم تدعون معشر
ولد علي أنه لايسقط عنكم منه شئ ألف ولا واو ، إلا وتأويله عندكم ، واحتججتم
بقوله عزوجل ، مافرطنا في الكتاب من شئ (1)وقد استغنيتم عن رأي العلماء
وقياسهم فقلت : تأذن لي في الجواب ؟ قال : هات فقلت : أعوذ بالله من الشيطان
الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف و
موسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين وزكريا ويحيى وعيسى (2)من
أبوعيسى ياأمير المؤمنين ؟ فقال : ليس لعيسى أب فقلت : إنما ألحقناه بذراري
الانبياء عليهم السلام من طريق مريم عليها السلام ، وكذلك الحقنا بذراري النبي صلى الله عليه وآله من
قبل امنا فاطمة عليها السلام .
أزيدك ياأمير المؤمنين ؟ قال : هات ، قلت : قول الله عزوجل فمن حاجك
فيه من بعد ماجآء‌ك من العلم فقل تعالوا ندع أبناء‌نا وأبنآء‌كم ونساء‌نا و
نسآء‌كم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين (3)ولم يدع
أحد أنه أدخل النبي صلى الله عليه وآله تحت الكساء عند مباهلة النصارى إلا علي بن أبي طالب
وفاطمة ، والحسن ، والحسين عليهم السلام فكان تأويل قوله عزوجل أبناء‌نا الحسن والحسين


(1)سورة الانعام الاية : 38 .
(2)سورة الانعام الاية : 84 .
(3)سورة آل عمران الاية : 61 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه