الرجال له عندك(1)
23 وقال عليه السلام فيما كتب إلى قثم بن العباس : واجلس لهم العصرين
فأفت للمستفتي ، وعلم الجاهل ، وذاكر العالم ، ولا يكن لك إلى الناس سفير إلا
لسانك ، ولا حاجب إلا وجهك ، ولا تحجبن ذا حاجة عن لقائك بها ، فانها إن ذيدت
عن أبوابك في أول وردها لم تجد فيما بعد على قضائها(2)
24 ومن وصيته عليه السلام لعبد الله بن العباس عند استخلافه إياه على
البصرة : سع الناس بوجهك ومجلسك وحكمك ، وإياك والغضب فانه طيرة من
الشيطان(3)
25 الهداية : القضاء والاحكام ، الحكم في الدعاوي كلها أن البينة على
المدعي واليمين على المدعى عليه ، فان رد المدعى عليه اليمين على المدعى إذا
لم يكن للمدعي شاهدان فلم يحلف فلا حق له ، إلا في الحدود فانه لا يمين
فيها وفي الدم ، فان البينة على المدعى عليه واليمين على المدعى لئلا يبطل دم
امرئ مسلم(4)
 |
2(باب)(كراهة تولى الخصومة) |
 |
1 نهج البلاغة : في حديثه عليه السلام : إن للخصومة قحما
قال السيد رضي الله عنه : يريد بالقحم المهالك لانها تقحم أصحابها في المهالك
والمتالف في الاكثر ، ومن ذلك قمحة الاعراب ، وهو أن تصيبهم السنة فتتعرق
أموالهم ، فذلك تقحمها فيهم ، وقيل فيه وجه آخر وهو أنها تقحمهم بلاد الريف أي
(1)نهج البلاغة ج 3 ص 104
(2)نهج البلاغة ج 3 ص 140
(3)نهج البلاغة ج 3 ص 149
(4)الهداية : 74