بحار الأنوار ج82

وأقم الحق(1).
9 - معانى الاخبار : عن أحمد بن الحسن القطان ، عن أحمد بن يحيى بن
زكريا ، عن بكر بن عبدالله بن حبيب بن بهلول ، عن أبيه ، عن عبدالله بن الفضل
الهاشمي قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : مامعنى قول المصلي في تشهده(لله ما طاب و
طهر ، وما خبث فلغيره)قال : ماطاب وطهر كسب الحلال من الرزق ، وما خبث
فالربا(2).
بيان : لعل ما ذكر على سبيل المثال ، فان الظاهر عمومه ، فان كل ماطاب
وطهر من العقايد والاعمال والمكاسب والاموال وغير ذلك ، فهي لله ، ويصل إليه
ويحصل بتوفيقه ، وما خبث عن جميع ذلك فهي للشيطان وغيره وبسببهم .
10 - العلل والعيون : عن عبدالواحد بن عبدوس ، عن علي بن محمد
ابن قتيبة ، عن الفضل بن شاذان فيما رواه من العلل ، عن الرضا عليه السلام قال : فان قال :
فلم جعل التشهد بعد الركعتين ؟ قيل : لانه كما قدم قبل الركوع والسجود الاذان و
الدعاء والقراء‌ة فكذلك أيضا أمر بعدها بالتشهد والتحميد والدعاء(3).
11 - مصباح الشريعة : قال الصادق عليه السلام : التشهد ثناء على الله ، فكن عبدا
له بالسر خاضعا له بالفعل ، كما أنك عبدله بالقول والدعوى ، وصل صدق لسانك
بصفاء صدق سرك ، فانه خلقك عبدا وأمرك أن تعبده بقلبك ولسانك وجوارحك
وأن تحقق عبوديتك له وربوبيته لك ، وتعلم أن نواصي الخلق بيده ، فليس لهم
نفس ولا لحظة إلا بقدرته ومشيته ، وهم عاجزون عن إتيان أقل شئ في مملكته
إلا باذنه وإرادته ، قال الله عزوجل :(وربك يخلق مايشاء ويختار ما كان لهم
الخيرة من أمرهم سبحان الله عما يشركون)(4)فكن له عبدا شاكرا بالقول والدعوى


(1)علل الشرايع ج 2 ص 25 .
(2)معانى الاخبار ص 175 .
(3)علل الشرايع ج 1 ص 249 : عيون الاخبار ج 2 ص 108 .
(4)القصص : 69 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه