كفرتم وإن يشرك به تؤمنوا فالحكم لله العلي الكبير " يقول : إذا ذكر الله وحده
بولاية من أمر الله بولايته كفرتم ، وإن يشرك به من ليست له ولاية تؤمنوا بأن
له ولاية(1).
بيان : لما كان الايتمام بمن لم يأمر الله بالايتمام به محادة لله تعالى اولت
في الاخبار الكثيرة آيات الشرك بالله بالشرك في الولاية في بطن القرآن ، ونظيره
في القرآن كثير كقوله تعالى : " ألا تعبدوا الشيطان(2)" وقوله : " اتخذوا أحبارهم
ورهبانهم أربابا من دون الله(3)" وأمثالهما .
8 - شى : عن الثمالي عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال الله تبارك وتعالى في
كتابه : " ونوحا هدينا من قبل ومن ذريته داود " إلى قوله : " اولئك الذين آتيناهم
الكتاب والحكم والنبوة " إلى قوله : " بها بكافرين(4)" فإنه من وكل بالفضل
من أهل بيته والاخوان والذرية وهو قول الله إن يكفر به امتك يقول : فقد وكلت
أهل بيتك بالايمان الذي أرسلتك به فلا يكفرون به أبدا ، ولا اضيع الايمان الذي
أرسلتك به ، وجعلت من أهل بيتك بعدك علماء منك ، وولاة أمري بعدك ، وأهل
استنباط علمي الذي ليس فيه كذب ولا إثم ولا وزر ولا بطر ولا رياء(6).
9 - شى : عن أبي بصير قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : " ولا تتخذوا
إلهين اثنين ، إنما هو إله واحد " يعني بذلك ولا تتخذوا إمامين ، إنما هو إمام
واحد(6).
10 - قب : أبوبصير عن الصادق عليه السلام في قوله تعالى : " قل إنما أنا بشر
(1)تفسير القمى ص 584 والاية في سورة غافر : 12 .
(2)يس : 60 .
(3)التوبة : 31 .
(4)الانعام : 84 - 89 .
(5)تفسير العياشى 1 : 369 فيه : علماء امتكوفيه : علم الدين الذى .
(6)تفسير العياشى : 2 : 261 . والاية في النحل : 51 بدون العاطف(*)