بحار الأنوار ج63

الضوء : حبذا أصله حب ذا فعل وفاعل ، فركبتا وجعلتا اسما ، ويرتفع ما
بعده بخبر المبتدأ ، وحبذا موضعه رفع بالابتداء ويجوز العكس ، وفائدة الحديث
التخلل في الوضوء وبعد الطعام .
فايدة : قال في الدروس : يستحب إعداد الخلال بكسر الخاء المضيف ، والتخلل
ويكره التخلل بقصب أو عود ريحان أو آس أو خوص أو رمان ، وقال في موضع آخر
منه : والتخلل يصلح اللثة ويطيب الفم ، ونهي عن التخلل بالخوص والقصب والريحان
فانهما يهيجان عرق الجذام ، وعن التخلل بالرمان والآس .

24 باب (مضع الكندر والعلك واللبان وأكلها)

1 الخصال : عن أبيه عن سعد بن عبدالله عن أحمد بن محمد بن عيسى عن العباس
ابن معروف عن أبي جميلة عن سعد بن طريف عن الاصبغ عن أمير المؤمنين عليه السلام قال :
ستة من أخلاق قوم لوط إلى أن قال : ومضغ العلك ، الخبر(1).
2 ومنه : في الاربعمائة قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام : مضغ اللبان يشد الاضراس
وينفي البلغم ، ويذهب بريح الفم ، وقال عليه السلام : مضغ اللبان يذيب البلغم(2).
3 ومنه : في وصايا النبى صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام يا على ثلاث يزدن في الحفظ
ويذهبن السقم : اللبان والسواك وقراء‌ة القرآن(3).
4 العيون : عن أحمد بن زياد الهمداني عن علي بن إبراهيم عن الريان بن
الصلت قال : سمعت الرضا عليه السلام يقول : ما بعث الله نبيا إلا بتحريم الخمر ، وأن
يقر له بأن الله يفعل ما يشاء ، وأن يكون في تراثه الكندر(4).


(1)الخصال : 331 .
(2)الخصال : 612 و 623 على الترتيب .
(3)الخصال : 126 .
(4)عيون الابخار 2 ر 14 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه