الايات : البقرة : يسئلونك عن الخمر والميسر قل فيها إثم كبير ومنافع
للناس وإثمهما أكبر من نفعهما(1).
المائدة : حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير - إلى قوله تعالى -
وأن تستقسموا بالازلام(2).
وقال تعالى : يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والانصاب و
الازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون * إنما يريد الشيطان
أن يوقع بينكم العدواة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة
فهم أنتم منتهون(3).
1 - فس : فأما الميسر فالنرد والشطرنج ، وكل قمار ميسر ، وأما
(1)البقرة : 219 .
(2)المائدة : 4 .
(3)المائدة : 93 وقال الطبرسى في المجمع : وروى على بن ابراهيم في تفسيره
(راجع ص 150)عن الصادقين عليهما السلام أن الازلام عشرة : سبعة لها أنصباء وثلاثة
لا أنصباء لها ، فالتى لها أنصباء : الفذ ، والتوأم ، والمسبل ، والنافس ، والحس ، والرقيب
والمعلى . فالفذله سهم ، والتوأم له سهمان ، والمسبل له ثلاثة أسهم ، والنافس له أربعة
أسهم ، والحلس له خمسة أسهم ، والرقيب له ستة أسهم ، والمعلى له سبعة أسهم .
والتى لا انصباء لها : السفيح والمنيح والوغد ، وكانوا يعمدون إلى الجزور فيجزؤنه
أجزاء ثم يجتمعون عليه فيخرجون السهام ويدفعونها إلى رجل وثمن الجزور على من
تخرج له التى لا أنصباء لها ، وهو القمار فحرمه الله تعالى .
أقول ، وقد روى في ترتيب الاسهام غير ذلك ، فعن التهذيب والفقيه ، الفذ والتوأم