23 ع : أبي ، عن محمد العطار ، عن المقرئ الخراساني ، عن علي بن
جعفر ، عن أخيه ، عن أبيه عليهم السلام قال : أوحى الله عزوجل إلى موسى عليه السلام ياموسى
لاتفرح بكثرة المال ، ولا تدع ذكري على كل حال ، فان كثرة المال تنسئ
الذنوب وإن ترك ذكري يقسي القلوب(1).
24 ع : القطان ، عن أحمد الهمداني ، عن علي بن الحسن بن فضال
عن أبيه ، عن مروان بن مسلم ، عن الثمالي ، عن ابن طريف ، عن ابن نباته قال :
قال أمير المؤمنين عليه السلام : ما جفت الدموع إلا لقسوة القلوب ، وما قست القلوب
إلا لكثرة الذنوب(2).
25 مص : قال الصادق عليه السلام : إعراب القلوب على أربعة أنواع : رفع وفتح
وخفض ووقف ، فرفع القلب في ذكر الله ، وفتح القلب في الرضا عن الله ، وخفض
القلب في الاشتغال بغير الله ، ووقف القلب في الغفلة عن الله ، ألا ترى أن العبد إذا
ذكر الله بالتعظيم خالصا ارتفع كل حجاب كان بينه وبين الله من قبل ذلك ، وإذا
انقاد القلب لمورد قضاء الله بشرط الرضا عنه كيف ينفتح القلب بالسرور والروح
والراحة ، وإذا اشتغل قلبه بشئ من أسباب الدنيا كيف تجده إذا ذكر الله بعد ذلك
وآياته منخفضا(مظلما)كبيت خراب خاويا ، وليس فيه العمارة ولا مونس ، وإذا
غفل عن ذكر الله كيف تراه بعد ذلك موقوفا محجوبا قد قسي وأظلم منذ فارق
نور التعظيم .
فعلامة الرفع ثلاثة أشياء : وجود الموافقة ، وفقد المخالفة ، ودوام الشوق
وعلامة الفتح ثلاثة أشياء : التوكل والصدق واليقين ، وعلامة الخفض ثلاثة أشياء
العجب والرياء والحرص ، وعلامة الوقف ثلاثة أشياء زوال حلاوة الطاعة ، وعدم
مرارة المعصية ، والتباس العلم الحلال بالحرام(3).
(1 و 2)علل الشرائع ج 1 ص 77 . ط النجف الحروفية ص 81 .
(3)مصباح الشريعة ص 3 .