بحار الأنوار ج5

يجب على الله تعالى إبقاء الخلق أبدا ، فكل مصلحة تقتضي موتهم في كبرهم يمكن جريانها
في موتهم عند صغرهم والله تعالى يعلم .
9 - سن : الحجال ، عن حماد بن عثمان ، عن معمر بن يحيى ، عن أبي خالد
الكابلي ، أنه سمع علي بن الحسين عليه السلام يقول : لا يدخل الجنة إلا من خلص من
آدم . " ص 139 "
10 - سن : القاسم بن يحيى ، عن جده الحسن ، عن ضريس الوابشي ،(1)عن
سدير قال : قال أبوجعفر عليه السلام : من طهرت ولادته دخل الجنة . " ص 139 "
11 - سن : القاسم بن يحيى ، عن جده الحسن ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي
عبدالله عليه السلام قال : خلق الله الجنة طاهرة مطهرة لا يدخلها إلا من طابت ولادته . " ص 139 "
12 - سن : أبي ، عن النضر ، عن يحيى الحلبي ، عن أيوب بن حر ، عن أبي بكر(2)
قال : كنا عنده ومعنا عبدالله بن عجلان ، فقال عبدالله بن عجلان : معنا رجل يعرف
ما نعرف ويقال : إنه ولد زناء ، فقال : ما تقول ؟ فقلت : إن ذلك ليقال له ; فقال :
إن كان ذلك كذلك بني له بيت في النار من صدر ، يرد عنه وهج جهنم(3)ويؤتى
برزقه . " ص 149 "
بيان : من صدر أي يبنى له ذلك في صدر جهنم وأعلاه ، والظاهر أنه مصحف
(صبر)بالتحريك وهو الجمد .
13 - سن : أبي ، عن حمزة بن عبدالله ، عن هاشم أبي سعيد الانصاري ، عن أبي
بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إن نوحا حمل في السفينة الكلب والخنزير ، ولم يحمل
فيها ولد الزنا ، وإن الناصب شر من ولد الزنا . " 175 "
14 - كا : الحسين بن محمد ، عن المعلى ، عن الوشاء ، عن أبان ، عن ابن أبي يعفور قال :
قال أبوعبدالله عليه السلام : إن ولد الزنا يستعمل ، إن عمل خيرا جزي به ، وإن عمل شرا جزي به .
بيان : هذا الخبر موافق لما هو المشهور بين الامامية من أن ولد الزنا كسائر الناس


(1)ضريس وزان " زبير " ولم نجد في التراجم ما يدل على مدحه أو ذمه .
(2)لعله عبدالله بن محمد الحضرمى ، وضمير " عنده " يرجع إلى الصادق عليه السلام .
(3)الوهج : اتقاد النار . *

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه