66 ومنه : عن محمد بن على بن محمد بن الهيثم عن أبيه قال : صنع لنا أبوحمزة
طعاما ونحن جماعة حضر رأى رجلا منا ينهك العظم فصاح به وقال : لا تفعل !
فاني سمعت علي بن الحسين عليه السلام يقول : لا تنهكوا العظام فان للجن فيه نصيبا ، فان
فعلتم ذهب من البيت ما هو خير من ذلك(1).
67 ومنه : عن ابن محبوب ، عن العلا ، عن محمد بن مسلم ، عن أبى جعفر
قال عليه السلام : سألته عن العظم أنهكه ؟ قال : نعم(2).
بيان : التجويز لاينافي الكراهة وفي الدروس : يكره نهك العظام أي المبالغة
في أكل ما عليها ، فان للجن فيه نصيبا ، فان فعل ذهب من البيت ما هو خير من ذلك .
68 طب الائمة : عن محمد بن المنذر ، عن على ابن أخي يعقوب عن داود عن
هرون بن أبي الجهم ، عن إسمعيل بن مسلم السكوني عن أبي عبدالله الصادق عليه السلام
أن رجلا قال له : يابن رسول الله إن قوما من علماء العامة يروون أن النبي صلى الله عليه وآله
قال : إن الله يبغض اللحامين ، ويمقت أهل البيت الذي يؤكل فيه كل يوم
اللحم ؟ فقال : غلطوا غلطا بينا إنما قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن الله يبغض أهل بيت
يأكلون في بيوتهم لحوم الناس ، أى يغتابونهم ، مالهم لا يرحمهم الله عمدوا إلى الحلال
فحرموه بكثرة رواياتهم .
وعن أبي عبدالله جعفر بن محمد الصادق عليه السلام أنه قال : اللحم ينبت اللحم ويزيد
في العقل ومن تركه أياما فسد عقله .
وفي رواية اخرى عنه عليه السلام : من ترك اللحم أربعين صباحا ساء خلقه وفسد
عقله ومن ساء خلقه : فأذنوا في اذنه بالتثويب(3).
بيان : بالتثويب أي بتكرير فصوله .
69 المكارم : كان النبى صلى الله عليه وآله يأكل اللحم طبيخا وبالخبز ، ويأكله مشويا
بالخبز ، وكان يأكل القديد وحده ، وربما أكله بالخبز ، وكان أحب الطعام إليه اللحم
(1 و 2)المحاسن 472 .
(3)طب الائمة : 139 .