24 ما : جماعة ، عن أبي المفضل ، عن محمد بن الحسين بن حفص الخثعمي ، عن
علي بن محمد بن مروان ، عن أحمد بن مفضل ، عن صالح بن أبي الاسود ، عن أخيه أسنده
له عبدالله بن الحسن بن الحسن قال : كان الوحي ينزل على رسول الله صلى الله عليه وآله ليلا فلا يصبح
حتى يعلمه عليا عليه السلام وينزل الوحي نهارا فلا يمسي حتى يعلمه عليا عليه السلام(1).
25 قب : زيد بن علي عليه السلام في قوله تعالى :(وأولوا لارحام بعضهم أولى
ببعض(2))قال : ذلك علي بن أبي طالب عليه السلام كان مهاجرا ذارحم .
تفسير جابر بن يزيد عن الامام : أثبت الله تعالى بهذه(3)ولاية علي بن أبي طالب
عليه السلام لان عليا كان أولى برسول الله صلى الله عليه وآله من غيره ، لانه كان أخوه(4)في الدنيا
والآخرة ، لانه حاز ميراثه وسلاحه ومتاعه وبغلته الشهباء وجميع ما ترك ، وورث كتابه
من بعده ، قال الله تعالى :(ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا(5))وهو القرآن
كله نزل على رسول الله صلى الله عليه وآله وكان يعلم الناس من بعد النبي ولم يعلمه أحد ، وكان يسأل
ولا يسأل أحدا عن شئ من دين الله ، وإن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ، واصطفى قريشا
من كنانة ، واصطفى هاشما من قريش ولم يكن للمشائخ في الذي هو صفوة الصفوة نصيب ،
ثم إنه هاشمي من هاشميين ولم يكن في زمانه غيره وغير أخويه(6)وغير ابنيه ، أبوه
أبوطالب بن عبدالمطلب بن هاشم ، امه فاطمة بنت أسد بن هاشم ،
وفي حديث أنه اختلف(7)امه برسول الله إلى معد بن عدنان ثلاث وعشرين قرابة(8)
تتصل برسول الله صلى الله عليه وآله من جهة الامهات ، ولا أحد يشارك في ذلك ، والنبي صلى الله عليه وآله ابن
(1)امالى ابن الشيخ : 41 .
(2)سورة الانفال : 75 . سورة الاحزاب : 6 .
(3)في المصدر : بهذه الاية .
(4)(كان)هنا تامة لا تعمل .
(5)سورة فاطر : 32 .
(6)كذا في النسخ والمصدر ، والظاهر(وغير إخوته)فتأمل .
(7)في المصدر : اختلطت ظ .
(8)في المصدر : من ثلاث وعشرين قرابة .