جوفك دابة إلا قتلها(1).
بيان : الاغتماس الارتماس ، وكأنه هنا كناية عن كثرة الشرب أو المعني غمس
اللقمة فيه عند الائتدام به .
13 المحاسن : عن بعض من رواه قال : قال أبوعبدالله عليه السلام قال رسول الله
صلى الله عليه وآله : إن الله وملائكته يصلون على خوان عليه خل وملح(2).
بيان : في القاموس الخوان ككتاب ما يؤكل عليه الطعام كالاخوان .
14 المحاسن : عن محمد بن علي أن رجلا كان عند أبي الحسن الرضا عليه السلام
بخراسان فقدمت إليه مائدة عليها خل وملح ، فافتتح بالخل فقال الرجل : جعلت
فداك إنكم أمرتمونا أن نفتتح بالملح ، فقال : هذا مثل هذا يعنى الخل ، وإن الخل
يشد الذهن ، ويزيد في العقل(3).
15 السرائر : عن السياري عن أبي الحسن الاول عليه السلام قال : ملك ينادي
في السماء " اللهم بارك في الخلالين والمتخللين ، والخل بمنزلة الرجل الصللح يدعو
لاهل البيت بالبركة ، فقلت : جعلت فداك وما الخلالون والمتخللون ؟ قال : الذين
في بيوتهم الخل ، والذين يتخللون ، فان الخلال نزل به جبرئيل مع اليمين والشهادة
من السماء(4).
بيان : نزل به أي باستحبابه أو بآلته أيضا .
16 المكارم : عن الصادق عليه السلام قال : عليك بخل الخمر فانه لا يبقى في جوفك
دابة إلا قتلها .
وقال عليه السلام : نعم الادام الخل ، اللهم بارك في الخل فانه إدام الانبياء .
وعنه عليه السلام قال : إنا نبدء بالخل عندنا كما تبتدؤن بالملح عندكم ، فان الخل
يشد العقل(5).
(1 3)المصدر نفسه 487 والخوان كغراب وكتاب : ما يؤكل عليه الطعام كالاخوان
وفي الحديث " حتى أن أهل الاخوان ليجتمعون " كذا ذكره الفيروز أبادى ، اقول وهو
معرب خوان بالفارسية يكتب بالواو المعدولة ويقرء خان بالالف .
(4)مستطرفات السرائر 476 .(5)مكارم الاخلاق : 217 .