له إلا بانس بعضهم ببعض ، ولهذا قيل : الانسان مدني بالطبع ، من حيث إنه لاقوام
لبعضهم إلا ببعض ولا يمكنه أن يقوم بجميع أسبابه . وقيل : سمي بذلك لانه يأنس
بكل ما يألفه . وقيل : هو إفعلان وأصله إنسيان سمي بذلك لانه عهد إليه فنسي .
2 - العلل : عن علي بن أحمد بن محمد ، عن محمد بن أبي عبدالله الكوفي ، عن
موسى بن عمران النخعي ، عن عمه الحسين بن يزيد النوفلي ، عن علي بن أبي حمزة
عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : سميت المرأة مرأة لانها خلقت من المرء ، يعني
خلقت حواء من آدم(1).
3 - معانى الاخبار : مرسلا : معنى الانسان أنه ينسى ، ومعنى النساء أنهن
انس للرجال ، ومعنى المرأة أنها خلقت من المرء(2)
بيان : كون النساء من الانس إما مبني على القلب ، أوعلى الاشتقاق الكبير
أو على أنه إذا أنسوا بهن نسوا غير هن فاشتقاقه من النسيان .
4 - الدر المنثور : عن ابن عباس قال : خلق الله آدم من أديم الارض يوم
الجمعة بعد العصر ، فسماه آدم ، ثم عهد إليه فنسي ، فسماه الانسان . قال ابن عباس
فبالله ما غابت الشمس من ذلك اليوم حتى اهبط من الجنة . قال : وإنما سميت المرأة
مرأة لانها خلقت من المرء ، وسميت حواء لانها ام كل حي(3).
5 - العلل لمحمد بن علي بن إبراهيم : قال : كان مكث آدم في الجنة نصف
ساعة ثم اهبط إلى الارض لتمام تسع ساعات من يوم الجمعة وذلك في وقت صلوة العصر
قال : وسميت العصر لان آدم عصر بالبلاء . قال : ألقى الله النوم على آدم فأخذضلعه
القصير(4)من جانبه الايسر فخلق منه حواء فلم يؤذه ذلك ، ولو آذاه ذلك ما عطف
عليها أبدا . فقال آدم : ما هذه ؟ قال : هذه امرأة لانها من المرء خلقت ، قال : ما اسمها ؟
قال : حواء ، لانها خلقت من شئ حي . فقال ابن عباس : سميت حواء لانها ام
(1)العلل : ج 1 ، ص 16 . * *(2)معانى الاخبار : 48 .
(3)الدر المنثور : ج 1 ، ص 52 . * *(4)القصيرى(خ).