بحار الأنوار ج40

يحفظ(1)ماغبت عنه ، فإذا قدمت عليه قال لي : يا علي أنزل الله بعدك كذا وكذا
فيقرؤنيه ، وتأويله كذا وكذا فيعلمنيه .
قال : أبان : قال سليم : قلت لابن عباس : أخبرني بأعظم ما سمعتم من علي
عليه السلام ما هو ؟ قال سليم : فأتاني بشئ قد كنت سمعته أنا من علي عليه السلام ،
قال : دعاني رسول الله صلى الله عليه وآله وفي يده كتاب ، فقال : يا علي دونك هذا الكتاب ،
قلت : يا نبي الله ما هذا الكتاب ؟ قال : كتاب كتبه الله فيه تسمية أهل السعادة و
الشقاوة من امتي إلى يوم القيامة ، أمرني ربي أن أدفعه إليك(2).
*وأقول : قال السيد الداماد قدس سره في بعض مؤلفاته : رأيت في
كتاب قنيس الانوار(3)في الاوفاق الحرفية والعددية : كان علي بن أبي طالب
عليه السلام يقول بالحروف والعدد ، وكان أحسب الناس ، ثم نقل من كتب
الرواية أن يهوديا أتاه عليه السلام فقال : يا علي أعلمني أي عدد يتصحح منه الكسور التسعة
جميعا من غير كسر ، وكذلك من كل من كسوره التسعة إلا من أربعة ، فيكون له كل
من الكسور التسعة مصححا من غير كسر ، ولكل من كسوره التسعة كل من الكسور
التسعة مصححا من غير كسر إلا الثمن لربعه والربع لثمنه والسبع لسبعه والتسع لتسعه
قال عليه السلام : إن أعلمتك تسلم ؟ قال : نعم ، فقال عليه السلام : اضرب اسبوعك في شهرك
ثم ما حصل لك في أيام سنتك تظفر بمطلوبك ، فضرب اليهودي سبعة في ثلاثين فكان
المرتقى(210)فضرب ذلك في ثلاثمائة وستين فكان الحاصل(7560)(4)فوجد
بغيته فأسلم .


(1)في المصدر : بلى يحفظ .
(2)كتاب سليم بن قيس 138 و 139 .
(*)من مختصات نسخة(ك)فقط ، ولا يوجد في غيرها .
(3)كذا . والظاهر : قبس الانوار .
(4)فتسعه(8400)وثمنه(9450)وسبعه(10800)وسدسه(12600)وخمسه
(15120)وربعه(18900)وثلثه(25200)ونصفه(37800)وكل هذه تنقسم إلى
الكسور التسعة من غير كسر إلا التسع وهو(8400)إلى التسع ، وإلا السبع وهو(10800)إلى السبع : وإ . لا الثمن وهو(9450)إلى الربع ، وإلا الربع وهو(18900)إلى الثمن .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه