صمتا)(1)وقرأ رجل على أميرالمؤمنين صلوات الله عليه(فانهم لا يكذبونك)(2)فقال أميرالمؤمنين عليه السلام : لى والله لقد كذروه أشد التكذيب ، ولكن نزلت
بالتخفيف يكذبونك(ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون)أي لا يأتون بحق
يبطلون به حقك .
وصلى أبوعبدالله عليه السلام بقوم من أصحابه فقرأ(قتل أصحاب الخدود)(3)وقال :
ما الا خدود ؟ وقرأ رجل عليه(وصلح منضود)وقرأ
(والعصر إن إلانسان لفي خسر وإنه فيه إلى آخر الدهر)وقرأ(إذا جاء فتح الله
والنصر)وقرأ(ألم يأتك كيف فعل ربك بأصحاب الفيل)وقرأ(إني جعلت كيدهم
في تضليل)وسأل رجل أبا عبدالله عليه السلام عن قول الله عزوجل :(والفجر)فقال :
ليس فيها واو وإنما هو الفجر .
وقرأ رجل على أبي عبدالله عليه السلام(جاهد الكفار والمنافقين)(5)فقال :
هل رأيتم وسمعتم أن رسول الله صلى الله عليه وآله قاتل منافقا ؟ إنما كان يتألفهم ، وإنما قال
الله جل وعز :(جاهد الكفار بالمنافقين).
وروي عن أبي الحسن الرضا عليه السلام أنه قال لرجل : كيف تقرأ(لقد تاب الله
على النبي والمهاجرين والانصار)(6)قال : فقال : هكذا نقرأها قال : ليس هكذا
قال الله ، إنما قال :(لقد تاب الله بالنبي على المهاجرين والانصار)(7).
باب تأليف القرآن وأنه على غير ما أنزل الله عزوجل
فمن الدلالة عليه في باب الناسخ والمنسوخ منه الاية في عدة النساء في
المتوفى عنها زوجها ، وقد ذكرنا ذلك في باب الناسخ والمنسوخ ، واحتجنا إلى
(1)مريم : 26 .
(2)الانعام : 33 . \ \ \(3)البروج : 4 .
(4)الواقعة : 29 . \ \ \(5)براءة : 73 .
(6)براءة : 117 . \ \ \(7)قد كان في هذه القطعة من رسالة الاشعرى تصحيفات
واغلاط صححناها بالمقابلة والعرض على سائر المصادر كتفسير القمى وتفسير فرات وتفسير
العياشى ونسخة الكافى وغير ذلك .