الكلام وإظهار أنه ملك ، ولما كانت زيارته خالصة لوجه الله ، نسب الله سبحانه زيارته
إلى ذاته المقدسة .
4 - كا : عن علي ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن علي النهدي ، عن الحصين
عن أبي عبدالله عليه السلام قال : من زار أخاه في الله قال الله عزوجل : إياي زرت وثوابك
علي ، ولست أرضى لك ثوابا دون الجنة(1).
بيان : إياي زرت الحصر على المبالغة أي لما كان غرضك إطاعتي وتحصيل
رضاي فكأنك لم تزر غيري ولست أرضى لك ثوابا أي المثوبات الدنيويه منقطعة
فانية ، ولا أرضى لك إلا الثواب الدائم الاخروي وهو الجنة .
5 - كا : عن العدة ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن سيف بن
عميرة ، عن يعقوب بن شعيب قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : من زار أخاه في
جانب المصر ابتغاء وجه الله ، فهو زوره ، وحق على الله أن يكرم زوره(2).
ايضاح : في جانب المصر أي ناحية من البلد داخلا أو خارجا ، وهو كناية
عن بعد المسافة بينهما ابتغاء وجه الله أي ذاته وثوابه ، أو جهة الله كناية عن رضاه وقربه
فهو زوره أي زائره ، وقد يكون جمع زائر والمفرد هنا أنسب وإن أمكن أن يكون
المراد هو من زوره .
قال في النهاية : الزور الزائر ، وهو في الاصل مصدر وضع موضع الاسم كصوم
ونوم بمعنى صائم ونائم ، وقد يكون الزور جمع زائر كراكب وركب .
6 - كا : بالاسناد عن علي بن الحكم ، عن ابن عميرة ، عن جابر ، عن أبي
جعفر عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من زار أخاه في بيته قال الله عزوجل له : أنت
ضيفي وزائري علي قراك وقد أوجبت لك الجنة بحبك إياه(3).
بيان : قال الجوهري : قريت الضيف قرى مثال قليته قلى وقراء أحسنت إليه
إذا كسرت القاف قصرت ، وإذا فتحت مددت .
7 - كا : بالاسناد ، عن علي بن الحكم ، عن إسحاق بن عمار ، عن أبي عزة
(1 - 3)الكافى ج 2 ص 176 .