بحار الأنوار ج23

في هذه الجوارح غنى عن القلب ؟ قال : لا ، قلت : وكيف ذلك وهي صحيحة سليمة
قال : يا بني إن الجوارح إذا شكت في شئ شمته أو رأته أو ذاقته أو سمعته أو لمسته
ردته إلى القلب فتقن(1)اليقين ويبطل الشك ، قال : فقلت : إنما أقام الله القلب
لشك الجوارح ؟ قال : نعم ، قال : قلت : فلابد من القلب وإلا لم يستقم(2)الجوارح ؟
قال : نعم ، قال : فقلت : يا أبا مروان إن الله تعالى ذكره لم يترك جوارحك حتى
جعل لها إماما يصحح لها الصحيح ، ويتقن ما شك فيه(3)ويترك هذا الخلق
كلهم في حيرتهم وشكهم واختلافهم لا يقيم لهم اماما يردون إليهم شكهم وحيرتهم
ويقيم لك إماما لجوارحك ترد إليه حيرتك وشكك ؟ قال : فسكت ولم يقل شيئا
قال : ثم التفت إلي فقال : أنت هشام ؟ فقلت : لا ، فقال لي : أجالسته ؟ فقلت :
لا ، فقال : فمن أين أنت ؟ قلت : من أهل الكوفة ، قال : فأنت إذا هو ، قال : ثم
ضمني إليه وأقعدني في مجلسه ، وما نطق حتى قمت ، فضحك أبوعبدالله عليه السلام ثم
قال : يا هشام من علمك هذا ؟ قال : فقلت : يا بن رسول الله جرى على لساني ، قال :
يا هشام هذا والله مكتوب في صحف إبراهيم وموسى(4).
كش : محمد بن مسعود عن محمد بن أحمد بن يحيى عن أبي إسحاق عن محمد بن
يزيد القمي عن محمد بن حماد عن الحسن بن إبراهيم عن يونس مثله(5).


(1)فتقر به خ فتستيقن خ . اقول : في الاكمال : فيقربه اليقينوفى العلل :
فيستيقن اليقينوفى الامالى : فييقن اليقينوفى الاحتجاج ورجال الكشى ونسخة
من الكتاب : فتيقن اليقين .
(2)لم تستيقن خ : اقول : في الاكمال والعلل والاحتجاج والكشى : لم يستيقن
وفى الامالى : لم يستقم .
(3)في الامالى : وييقن ما شك فيهوفى رجال الكشى : وتيقن ما شكت فيه
وفى الاكمال والاحتجاج : وينفى ما شكت فيهوفى العلل : وينفى ما شككت فيه .
(4)اكمال الدين : 120 ، علل الشرايع ، 75 و 76 ، أمالى الصدوق : 351 و 352
وفى المصادر اختلافات لفظية راجعها .
(5)رجال الكشى ، 175 - 177 فيه : محمد بن مسعود قال : حدثنى على بن محمد بن(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه