بحار الأنوار ج63

عزوجل في كتابه ، يقول الله : " يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم
وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لانفسكم فذوقوا ماكنتم تكنزون "(1).
بيان : الخواتيم جمع الخاتم وتشبيه الدنانير والدراهم بها إما لنقشها أو لعزتها
أو لانه لا يجوز جعلها أواني وأشباه ذلك كما أنه لا يصلح فص ماختم عليه .
7 قصص الراوندي : بالاسناد إلى الصدوق باسناده عن ابن محبوب عن داود
الرقي عن الصادق عن أبيه عليهما السلام قال : إنى أكره أن آكل شيئا طبخ في فخار مصر .
العياشي : عن داود مثله(2).
8 القصص : بالاسناد إلى الصدوق عن أبيه عن سعد عن ابن أبي الخطاب عن
ابن أسباط عن أبى الحسن عليه السلام قال : لا تأكلوا في فخار مصر ولا تغسلوا رؤسكم
بطينها ، فانها تورث الذلة وتذهب بالغيرة .
العياشي : عن ابن أسباط مثله(3).
9 المحاسن : عن ابن محبوب عن علا عن محمد بن مسلم عن أبى جعفر عليه السلام
انه نهى عن آنية الذهب والفضة(4).
الكافي : عن العدة عن سهل عن ابن محبوب مثله .
10 المحاسن : عن عثمان بن عيسى عن سماعة عن أبى عبدالله عليه السلام قال : لا
ينغبي الشرب في آنية الذهب والفضة(5).
11 ومنه : عن أبيه عن ابن أبى عمير عن حماد بن عثمان عن عبيدالله الحلبى
عن أبى عبدالله عليه السلام أنه كره آنية الذهب والفضة والآنية المفضضة(6).
12 ومنه : عن أبيه عن عبدالله بن المغيرة عن موسى بن بكر عن أبى الحسن
موسى بن جعفر عليه السلام قال : آنية الذهب والفضة متاع الذين لا يوقنون(7).


(1)امالى الطوسى 2 ر 133 ، والمراد بالختم رواجها بين الامم المختلفة كالسكة .
(2)تفسير العياشى 1 ر 305 ، ومثله في تفسير القمى 608 .
(3)تفسير العياشى : 1 ر 304 .
(4 7)المحاسن 581 ومثلها في الكافى 6 ر 267 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه