بحار الأنوار ج75

يا هشام مكتوب في الانجيل طوبى للمتراحمين ، اولئك هم المرحومون
يوم القيامة ، طوبى للمصلحين بين الناس ، اولئك هم المقربون يوم القيامة ، طوبى
للمطهرة قلوبهم ، اولئك هم المتقون يوم القيامة ، طوبى للمتواضعين في الدنيا ،
اولئك يرتقون منابر الملك يوم القيامة .
يا هشام قله المنطق حكم عظيم ، فعليكم بالصمت ، فإنه دعة حسنة وقلة
وزر وخفة من الذنوب . فحصنوا باب الحلم ، فإن بابه الصبر ، وإن الله عزوجل
يبغض الضحاك من غير عجب ، والمشاء إلى غير أرب(1)ويجب على الوالي أن
يكون كالراعي لا يغفل عن رعيته ولا يتكبر عليهم ، فاستحيوا من الله في سرائركم ،
كما تستحيون من الناس في علانيتكم ، واعلموا أن الكلمة من الحكمة ضالة المؤمن ،
فعليكم بالعلم قبل أن يرفع ، ورفعه غيبة عالمكم بين أظهركم .
يا هشام تعلم من العلم ما جهلت ، وعلم الجاهل مما علمت ، عظم العالم لعلمه
ودع منازعته ، وصغر الجاهل لجهله ، ولا تطرده ، ولكن قربه وعلمه .
يا هشام إن كل نعمة عجزت عن شكرها بمنزلة سيئة تؤاخذ بها ، وقال
أميرالمؤمنين صلوات الله عليه : إن لله عبادا كسرت قلوبهم خشية فأسكتتهم عن
المنطق ، وإنهم لفصحاء عقلاء ، يستبقون إلى الله بالاعمال الزكية ، لا يستكثرون
له الكثير ، ولا يرضون لهم من أنفسهم بالقليل ، يرون في أنفسهم أنهم أشرار وأنهم
لاكياس وأبرار (2).
يا هشام الحياء من الايمان والايمان في الجنة ، والبذاء من الجفاء(3)
والجفاء في النار .


(1)المشاء : الكثير المشى . وأيضا النمام والمراد ههنا الاول . والارب - بفتحتين - :
الحاجة .
(2)الاكياس : جمع كيس - كسيد - : الفطن ، الظريف ، الحسن الفهم والادب .
(3)البذاء : الفحش . والبذى - على فعيل - : السفيه والذى أفحش في منطقه .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه