بحار الأنوار ج10

أظل قوم فرعون أول العذاب ، ويوم الاربعاء خسف الله بقارون ، ويوم الاربعاء ابتلي
أيوب بذهاب ماله وولده ،(1)ويوم الاربعاء ادخل يوسف السجن ، ويوم الاربعاء
قال الله عزوجل :(إنا دمرناهم وقومهم أجمعين)ويوم الاربعاء أخذتهم الصيحة ،
ويوم الاربعاء عقرت الناقة ، ويوم الاربعاء امطر عليهم حجارة من سجيل ، ويوم
الاربعاء شج وجه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكسرت رباعيته ، ويوم الاربعاء أخذت العماليق
التابوت
وسأله عن الايام وما يجوز فيها من العمل فقال أميرالمؤمنين : يوم السبت
يوم مكر وخديعة ويوم الاحد يوم غرس وبناء ويوم الاثنين يوم سفر وطلب ، ويوم
الثلثاء يوم حرب ودم ،(2)ويوم الاربعاء يوم شؤم فيه يتطير الناس ويوم الخميس
يوم الدخول على الامراء وقضاء الحوائج ويوم الجمعة يوم خطبة ونكاح(3)
بيان : قوله :(بشاشة الوجه المليح)لعل رفع المليح للقطع بالمدح ، ويمكن أن
يقرء بشاشة بالنصب على التمييز ، وفي بعض النسخ بعده :
ومالي لاأجود بسكب دمع * وهابيل تضمنه الضريح
قتل قابيل هابيلا أخاه * فواحزنا لقد المليح
قوله :(ماباله لايمشي)أي الخطاف وقال الجوهري : العوسج : ضرب من
الشوك ، الواحدة عوسجة وقال الفيروز آبادي : رعبت الحمامة رفعت هديلها و
شددته(4)
قوله :(مفرقعة الذنب)قال الفيروز آبادي : فرقع فلانا : لوى عنقه ، والافرنقاع
عن الشئ : الانكشاف عنه والتنحي(5)
أقول : وفي بعض النسح : معرقبة الذنب أي مقطوعة ، مجازا من قولهم :
عرقبه فقطع عرقوبه ، وفي بعضها : مرفوعة الذنب وهو أظهر ، والحياء بالمد : الفرج من


(1)في العيون : بذهاب اهله وماله وولده
(2)في العيون : ويوم الاثنين يوم حرب ودم ، ويوم الثلثاء يوم سفر وطلب
(3)عيون الاخبار : 133 - 137 علل الشرائع : 197 - 199
(4)القاموس المحيط : فصل الراء من ابواب الباء
(5)القاموس المحيط : فصل الفاء من ابواب العين(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه