المارماهي ، ويمكن أن يكون العطف للتفسير وظاهر بعض الاصحاب أيضا المغايرة
والطافي : الذي يموت في الماء ويعلو فوقه . والاربيان بالكسر : سمك كالدود ذكره
الفيروز آبادي .
وأقول : المشهور حله وله فلس ويأكله أهل البحرين ويذكرون له خواصا
كثيرة ، قال الدميرى : روبيان هو سمك صغار جدا أحمر وذكر له خواصا .
وقال العلامة رحمه الله في التحرير : يجوز أكل الاربيان بكسر الالف وهو
أبيض كالدود وكالجراد انتهى .
ولعل الخبر محمول على الكراهة والمضغة بالضم : القطعة من اللحم قدرما
يمضغ ، وإنما نسب إلى الشيطان لان ابراهيم عليه السلام أعطاه إبليس كما سيأتي
إن شاء الله .
15 العيون والعلل : عن محمد بن عمر البصري عن محمد بن عبدالله بن جبلة
الواعظ عن عبدالله بن أحمد بن عامر عن أبيه عن الرضا عليه السلام عن آبائه : في
حديث اسؤلة الشامي أميرالمؤمنين عليه السلام قال : قد نهى عن أكل الصرد
والخطاف(1).
16 المحاسن : عن أبيه عن صفوان عن العلا عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر
عليه السلام وسئل عن لحم الخيل والبغال والحمر فقال : حلال ولكن تعافونها(2).
17 ومنه : عن علي بن الحكم عن داود الرقي قال : كتبت إلى أبي الحسن
عليه السلام أسأله عن لحوم البخت وألبانهن ، فكتب : لا بأس(3).
بيان : في القاموس : البخت بالضم : الابل الخراسانية كالبختية والجمع بخاتى
وبخاتي وبخات انتهى ، وربما يفهم من نفي البأس الكراهة ، وفيه نظر نعم نفيه لا
ينافي الكراهة في عرف الاخبار إن كان عموم النكرة في سياق النفي يقتضي الكراهة
(1)علل الشرائع 2 : 281 . عيون الاخبار ج 1 ص 243 .
(2)المحاسن : 473 .
(3)المحاسن : 473 .