قال الصدوق : معنى اليتيم ، هو المنقطع القرين في هذا الموضع ، فسمي
النبي صلى الله عليه وآله بهذا المعنى يتيما ، وكذلك كل إمام بعده يتيم بهذا المعنى والاية
في أكل أموال اليتامى ظلما فيهم نزلت ، وجرت من بعد في ساير الانام ، والدرة
اليتيمة إنما سميت يتيمة لانها كانت منقطعة القرين(1).
12 - ك : ابن عصام ، عن الكليني ، عن محمد العطار ، عن اليقطيني قال :
كتبت إلى علي بن محمد عليه السلام : رجل جعل لك جعلني الله فداك شيئا من ماله ثم احتاج
إليه أيأخذه لنفسه أو يبعث إليك ؟ فقال : هو بالخيار في ذلك مالم يخرجه ، عن يده
ولو وصل إلينا لرأينا أن نواسيه به وقد احتاج إليه(2).
13 - غط : علي بن إبراهيم ، عن أبيه قال : كنت عند أبي جعفر الثاني عليه السلام
إذ دخل إليه صالح بن محمد بن سهل الهمداني وكان يتولى له ، فقال له : جعلت
فداك اجعلني من عشرة آلاف درهم في حل فاني أنفقتها ، فقال له أبوجعفر عليه السلام :
أنت في حل ، فلما خرج صالح من عنده قال أبوجعفر عليه السلام : أحدهم يثب على مال
آل محمد وفقرائهم ومساكينهم وأبناء سبيلهم فيأخذه ثم يقول : اجعلني في حل أترأه ظن
بي أني أقول له : لاأفعل والله ليسألنهم الله يوم القيامة عن ذلك سؤالا(3).
14 - قب : أبوهاشم ، باسناده ، عن الباقر عليه السلام قال : قال الله تعالى لمحمد
صلى الله عليه وآله : إني اصطفيتك وانتجبت عليا ، وجعلت منكما ذرية طيبة
جعلت لهم الخمس .
15 - شى : عن أبي بصير قال : قلت لابي جعفر عليه السلام : أصلحك الله ما
أيسرما يدخل به العبد النار ؟ قال : من أكل من مال اليتيم درهما ونحن اليتيم(4).
(1)اكمال الدين ج 2 ص 200 .
(2)اكمال الدين ج 2 ص 201 .
(3)غيبة الشيخ الطوسى : 227 ، وفيه كما في سائر مصادر الحديث - سؤالا حثيثا
راجع الكافى ج 2 ص 548 ، وفيه : كان يتولى له الوقف بقم ، التهذيب ج 1 ص 390 .
الاسنبصار ج 2 ص 60 .
(4)تفسير العياشى ج 1 ص 225 في سورة النساء الاية 10 .