بحار الأنوار ج10

يحيى ، وحدث أيضا عن أبيه ومحمد بن الحسن بن أحمدبن الوليد ، عن محمدبن الحسن
الصفار ، عن أحمدبن أبي عبدالله البرقي ، عن القاسم بن يحيى بن حسن بن راشد ، عن
جده ، عن أبي بصير ومحمدبن مسلم ، عن أبي عبدالله وأبي جعفر عليهما السلام قال : حدثنا أبي ،
عن جدي ، عن آبائه عليهم السلام وساق الحديث نحوه باختلافات يسيرة أشرنا إلى بعضها
وجعلنا عليها علامة ليعلم أنها مأخوذة من الكتاب القديم ولا يشتبه بما في نسخ
الخصال .
ثم اعلم أن أصل هذا الخبر في غاية الوثاقة والاعتبار على طريقة القدماء ، وإن
لم يكن صحيحا بزعم المتأخرين ، واعتمد عليه الكليني رحمه الله ، وذكر أكثر أجزائه
متفرقة في أبواب الكافي ، وكذا غيره من أكابر المحدثين . وشرح أجزاء الخبر مذكور
في المواضع المناسبة لها فلانعيدها ههنا مخافة التكرار .

(باب 8) (ماتفضل صلوات الله عليه به على الناس بقوله

: سلونى قبل أن تفقدونى وفيه بعض جوامع العلوم ونوادرها)

1 يد ، لى : الدقاق ، والقطان ، والسناني جميعا ، عن أحمد بن زكريا
القطان ، عن محمدبن العباس ، عن محمدبن أبي السري ،(1)عن أحمدبن عبدالله بن يونس ،
عن سعدبن طريف الكناني ، عن الا صبغ بن نباتة قال : لما جلس علي عليه السلام في الخلافة
وبايعه الناس خرج إلى المسجد متعمما بعمامة رسول الله صلى الله عليه وآله ، لا بسا بردة رسول الله ،
متنعلا نعل رسول الله ، متقلدا سيف رسول الله ، فصعد المنبر فجلس عليه متمكناثم
شبك بين أصابعه فوضعها أسفل بطنه ثم قال : يامعاشر الناس سلوني قبل أن تفقدوني ،


(1)هو محمدبن المتو كل بن عبدالرحمن الهاشمى مولاهم العسقلانى المعروف بابن أبى السرى
المترجم في التقريب : 468 بقوله : صدوق عارف ، له اوهام كثيرة ، من العاشرة ، مات سنة 38
أى بعدالمائتين(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه