بحار الأنوار ج11

فالمعول على هذاالخبر المؤيد بأخبار كثيرة مذكورة في الكافي .(1)
52 - ير : محمد بن هارون ، عن أبي يحيى الواسطي ،(2)عن هشام بن سالم ، ودرست
بن أبي منصور الواسطي عنهما عليهما السلام قالا : الانبياء والمرسلون على أربع طبقات : فنبي
منبؤ في نفسه لا يعدو غيرها ، ونبي يرى في النوم ويسمع الصوت ولا يعاين في اليقظة
ولم يبعث إلى أحد وعليه إمام ، مثل ما كان إبراهيم على لوط ، ونبي يرى في منامه ويسمع
الصوت ويعاين الملك وقد ارسل إلى طائفة قلوا أو كثروا ، كما قال الله :(3)" فأرسلناه إلى
مائة ألف أو يزيدون " قال : يزيدون ثلاثين ألفا ،(4)ونبي يرى في نومه ويسمع
الصوت ويعاين في اليقظة وهو إمام مثل اولي العزم ، وقد كان إبراهيم عليه السلام نبيا وليس
بإمام حتى قال : " إني جاعلك للناس إماما * قال ومن ذريتي " بأنه يكون في وله
كلهم " قال لاينال عهدي الظالمين " أي من عبد صنما أو وثنا .(5)
بيان : لعل التشبيه بلوط عليه السلام في محض كون الامام عليه ، فإنه عليه السلام قد عاين
الملك وبعث إلى قومه . قوله عليه السلام :(في ولده كلهم)أي في كل صنف وقبيلة منهم ، و
يحتمل كون " من " في الآية ابتدائية .
53 - ير : الحسن بن علي بن النعمان ، عن يحيى بن عمر ، عن أبان الاحمر ، عن
زرارة ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إنا معاشر الانبياء تنام عيوننا
ولا تنام قلوبنا ، ونرى من خلفنا كما نرى بين أيدينا .(6)
54 - سن : محمد بن عيسى اليقطيني ، عن عبيد الله بن عبدالله الدهقان ، عن درست ، عن


(1)راجع اصول الكافى باب طبقات الانبياء وباب الفرق بين الرسول والنبى والمحدث .
(2)أخرجه الكلينى في الاصول من الكافى في باب طبقات الانبياء باسناده عن محمد بن يحيى
عن أحمد بن محمد ، عن أبى يحيى الواسطى .
(3)في الكافى قلوا أو كثروا كيونس ، قال الله ليونس اه‍ .
(4)زاد في الكافى : وعليه امام .
(5)بصائر الدرجات : 108 - 109 وفى الكافى : من عبد صنما أو وثنا لا يكون اماما .
(6)بصائر الدرجات : 124 . م(*).

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه