بحار الأنوار ج3

جسم ، ونحن منه برآء في الدنيا والآخرة ، يا ابن دلف إن الجسم محدث ، والله محدثه و
مجسمه .
11 - كش : على بن محمد ، عن محمد بن أحمد ، عن ابن يزيد ، عن الحسين بن بشار ،
عن يونس بن بهمن(1)قال : قال لي يونس : اكتب إلى أبي الحسن عليه السلام فاسأله عن آدم
هل فيه من جوهرية الله شئ ! قال : فكتبت إليه ، فأجاب : هذه المسألة مسألة رجل على
غير السنة . فقلت ليونس ، فقال : لا يسمع ذا أصحابنا فيبرؤون منك ، قال : قلت ليونس :
يتبرؤون مني أو منك ؟ .
12 - كش : طاهر بن عيسى ،(2)عن جعفر بن أحمد ، عن الشجاعي ،(3)عن ابن
يزيد ، عن الحسين بن بشار ، عن الوشاء ، عن يونس بن بهمن قال : قال يونس بن عبد
الرحمن : كتبت إلى أبي الحسن الرضا عليه السلام سألته عن آدم هل كان فيه من جوهرية الرب
شئ ؟ فكتب إلى جواب كتابي : ليس صاحب هذه المسألة على شئ من السنة ، زنديق .
بيان : الكلام في يونس وما نسب إليه أيضا كمامر في الهشامين . وقال الشهرستاني :
إنه زعم أن الملائكة تحمل العرش والعرش يحمل الرب وهو من مشبهة الشيعة انتهى .
13 - لى : ابن الوليد ، عن الصفار ، عن ابن معروف ، عن علي بن مهزيار قال :
كتبت إلى أبي جعفر الثاني عليه السلام : جعلت فداك اصلي خلف من يقول بالجسم ، ومن
يقول : بقول يونس - يعني ابن عبد الرحمن - ؟ فكتب عليه السلام لا تصلوا خلفهم ولا تعطوهم من
الزكاة وابرؤوا منهم ، برأ الله منهم .


(1)بفتح الباء الموحدة وسكون الهاء وفتح الميم بعدها نون . حكى عن الغضائرى أنه قال
يونس بن بهمن قال خطابى كوفى يضع الحديث روى عن أبى عبدالله عليه السلام .
(2)أورده الشيخ في رجاله في باب من لم يرو عنهم عليهم السلام قال : طاهر بن عيسى الوراق
يكنى أبا محمد من أهل كش ، صاحب كتب ، روى عنه الكشى ، وروى هو من جعفر بن أحمد الخزاعى ،
عن محمد بن الحسين بن أبى الخطاب . انتهى . أقول : ليس في كتب التراجم ما يلحق الرجل وراويه
جعفر بن أحمد الخزاعى بالموثقين .
(3)قال التفرشى في نقد الرجال : اسمه على بن الشجاع كما يظهر من الكشى ، ويحتمل أن يطلق
على الحسن بن الطيب أيضا ، ويظهر من النجاشى - عند ترجمة محمد بن إبراهيم بن جعفر - أنه يطلق
على محمد بن على أيضا . انتهى .

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه