بحار الأنوار ج62

الكلاب من ضعفة الجن ، فاذا أكل أحدكم طعاما وشئ منها بين يديه فليطعمه أو
ليطرده فان لها أنفس سوء(1).
30 ومنه : عن محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن عبدالرحمن بن أبي هاشم
عن سالم بن أبي سلمة عن أبي عبدالله عليه السلام قال : سئل عن الكلاب فقال : كل اسود
بهيم وكل أحمر بهيم وكل أبيض بهيم ، فلذلك خلق الكلاب من الجن ، وما كان
أبلق فهو مسخ من الجن والانس(2).
بيان : كون الكلب الاسود وغيره من الجن يحتمل أن يكون المعنى أنه
على صفتها أو أنه قد تتصور الجن بصورته . أو مسخ من الجن ، أي كان في الاصل
جنيا فمسخ بتلك الصورة ، وأما كون الابلق مسخا من الجن والانس فهو أيضا
يحتمل تطير الوجوه المذكورة بأنه على صفة شرار الجن والانس معا ، أو قد يكون
ممسوخا من الجن ، وقد يكون ممسوخا من الانس أو متولدا من ممسوخ الجن
وممسوخ الانس .
قال الدميري : روى مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله
يقطع الصلاة الحمار والمرأة والكلب الاسود ، قيل لابي ذر : ما بال الكلب الاسود
من الكلب الاحمر من الكلب الاصفر ؟ قال : يابن أخي سألت رسول الله صلى الله عليه وآله عما
سألتني عنه(3)، فقال : الكلب الاسود شيطان .
فحمله بعض أهل العلم على ظاهره ، وقال : الشيطان يتصور بصورة الكلاب
السود ، ولذا قال عليه السلام :(اقتلوا منهن كل أسود بهيم)وقيل : لما كان الكلب
الاسود أشد ضررا من غيره وأشد ترويعا كان المصلي إذا رآه اشتغل عن صلاته
فانقطعت عليه لذلك ، وكذلك تأول الجمهور قوله صلى الله عليه وآله :(يقطع الصلاة المرأة


(1)فروع الكافى 6 : 553 فيه : الطعام .
(2)فروع الكافى 6 : 553 .
(3)في المصدر : مثل ما سألتنى .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه