بيان : قلنا تأكيد لقوله : قلت .
12 المحاسن : عن أبيه عمن ذكره عن أبى الحسن موسى عليه السلام قال : في وصية
رسول الله صلى الله عليه وآله لعلى عليه السلام : يا علي إذا أكلت فقل : بسم الله ، وإذا فرغت فقل :
الحمد لله ، فان حافظيك لا يبرحان يكتبان لك الحسنات حتى تبعده عنك(1).
المكارم : قال : النبى صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام وذكر مثله(2).
بيان : يقال : لا أبرح أفعل ذلك ، اي لا أزال أفعله ، وفي المكارم : لا يستريحان
وما في المحاسن أحسن ، " حتى تبعده " الضمير للطعام بمعونة المقام ، والمراد رفع
الخوان أو دفعه بالتغوط ، أي مادام في جوفه ، وفي المكارم " حتى تنبذه عنك " أي
ترميه وتطرحه ، فالمعنى الاخير فيه أظهر .
13 المحاسن : عن النوفلي عن السكوني عن أبي عبدالله عن آبائه عليهم السلام قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إذا وضعت المائدة حفها أربعة أملاك ، فاذا قال العبد : بسم الله
قالت الملائكة : بارك الله لكم في طعامكم ، ثم يقولون للشيطان : اخرج يا فاسق لا
سلطان لك عليهم ، فاذا فرغوا وقالوا الحمد لله رب العالمين ، قالت الملائكة : قوم
أنعم الله عليهم فأدوا شكر ربهم ، فاذا لم يسم قالت الملائكة للشيطان : ادن يا فاسق فكل
معهم ، وإذا رفعت المائدة ولم يذكر اسم الله قالت الملائكة قوم أنعم الله عليهم فنسوا ربهم(3).
المكارم : عنه عليه السلام مثله(4).
تبيين : اعلم أن جمع الملك على الاملاك غير معروف ، بل يجمع على الملائكة
والملائك ، واختلف في اشتقاقه فذهب الاكثر إلى أنه من الالوكة ، وهي الرسالة ، وقال
الخليل : الالوك الرسالة ، وهي المألكة والمألكة على مفعلة ، فالملائكة على هذا وزنها معافلة ،
لانها مقلوبة جمع ملاك في معنى مألك فوزن ملاك معفل مقلوب مألك ، ومن
(1)المحاسن : 431 .
(2)مكارم الاخلاق : 164 .
(3)المحاسن 432 .
(4)مكارم الاخلاق : 164 .