بحار الأنوار ج7

بعد أو مغفورا له ، ثم قال : إن شارب الخمر يجئ يوم القيامة مسودا وجهه ، مزرقة
عيناه ، مائلا شدقه ، سائلا لعابه ، دالعا لسانه(1)من قفاه . " 250 "
126 - يه : عن جابر ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من كتم
الشهادة أو شهد بها ليهدر بها دم امرئ مسلم أو ليتوي مال امرئ مسلم أتى يوم القيامة
ولوجهه ظلمة مد البصر ، وفي وجهه كدوح يعرفه الخلائق باسمه ونسبه ، ومن شهد
شهادة حق ليحيي بها مال امرء مسلم أتى يوم القيامة ولوجهه نور مد البصر تعرفه
الخلائق باسمه ونسبه ، ثم قال أبوجعفر عليه السلام : ألا ترى أن الله عزوجل يقول : " و
أقيموا الشهادة لله " . " ص 329 "
توضيح : الاتواء : الاهلاك . والكدوح جمع الكدح : وهو الخدش
127 - فر : بإسناده عن أبي عبدالله عليه السلام قال : من آثر الدنيا على الآخرة
حشره الله يوم القيامة أعمى .
128 - ثو : بإسناده عن إبي عبدالله عليه السلام قال : ثلاثة يعذبون يوم القيامة :
من صور صورة من الحيوان يعذب حتى ينفخ فيها وليس بنافخ فيها ،(2)والذي
يكذب في منامه يعذب حتى يعقد(3)بين شعيرتين وليس بعاقدهما ، والمستمع من قوم
وهم له كارهون يصب في اذنيه الآنك - وهو الاسرب - . " 216 "
129 - ثو : بإسناده عن أبي عبدالله عليه السلام قال : من لقى المسلم بوجهين ولسانين
جاء يوم القيامة وله لسانان من نار . " 259 "
130 - وعن زيد بن علي ، آبائه ، عن النبي صلى الله عليه وآله قال : يجئ يوم القيامة
ذوالوجهين دالعا لسانه في قفاه ، وآخر من قدامه يلتهبان نارا حتى يلهبا جسده ،
ثم يقال له : هذا الذي كان في الدنيا ذا وجهين ولسانين ، يعرف بذلك يوم القيامة .
" ص 259 "


(1)دلع لسانه : أخرجه من فمه .
(2)ليست في المصدر جملة : وليس بنافخ فيها . م
(3)في المصدر : يقعد(يعقد خ ل). م(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه