بحار الأنوار ج73

رأيتم وهو بيت المرأة وليس هو بيتي وكان أمس يومها فتزينت ، وكان علي
أن أتزين لها كما تزينت لي وهذا بيتي فلا يعرض في قلبك ياأخا البصرة فقال :
جعلت فداك قدكان عرض فأما الآن فقد أذهب الله به .
من كتاب المحاسن : عن إسماعيل بن يوشع قال : قلت للرضا عليه السلام : إن لي
فتاة قدار تفعت علتها فقال : اخضب رأسها بالحنا فان الحيض سيعود إليها قال : ففعلت
ذلك فعاد إليها الحيض .
عن أبي الحسن عليه السلام قال : في الخضاب ثلاث خصال : مهيبة في الحرب ، ومحبة
إلى النساء ويزيد في الباه .
عن الحسن بن الجهم قال : قلت لعلي بن موسى عليه السلام خضبت ؟ قال : نعم
بالحناء والكتم أما علمت أن في ذلك لاجرا ؟ إنما تحب أن ترى منك مثل الذي
تحب أن ترى منها يعنى المرأة في التهيئة ولقد خرجن نساء من العفاف إلى الفجور
من أخرجهن إلا قلة تهيئة أزواجهن .
عن علي بن موسى عليه السلام قال : أخبرني أبي ، عن أبيه ، عن آبائه عليهم السلام أن نساء
بني إسرائيل خرجن من العفاف إلى الفجور ما أخرجهن إلا قلة تهيئة أزواجهن
وقال : إنها تشتهي منك مثل الذي تشتهي منها .
عن أبي عبدالله عليه السلام قال : خضاب الرأس واللحية من السنة .
عن محمد بن مسلم عن أحدهما عليهما السلام قال : لا ينبغي للمرأة أن تدع يدهامن
الخضاب ولو تمسحها بالحناء مسحا ، ولوكانت مسنة .
عن جعفر بن محمد عن آبائه عليهم السلام قال : رخص رسول الله صلى الله عليه وآله للمرأة أن تخضب
رأسها بالسواد قال : وأمر رسول الله صلى الله عليه وآله النساء بالخضاب ذات البعل وغير ذات البعل
أما ذات البعل فتزين لزوجها وأما غير ذات البعل فلا تشبه يدها يد الرجال .
عن أبي عبدالله عليه السلام قال : تختضب النفساء .
عن أبي عبدالله عليه السلام ، عن أبيه ، عن علي عليهم السلام أنه نهى عن القنازع والقصص
ونقش الخضاب(1).


(1)مكارم الاخلاق : 87 92 ، والقنازع جمع القنزعة وهى الشعر حوالى الرأس =

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه