بحار الأنوار ج26

تعالى : نعم ، وأوحى إلى حجب القدرة : انكشفي ، فانكشفت فاذا على ساق العرش
الايمن مكتوب : " لا إله إلا الله ، محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين(1)" .
فقال جبرئيل : يارب فإني أسألك بحقهم عليك إلا جعلتني خادمهم ، قال الله
تعالى : قد جعلت ، فجبرائيل عليه السلام من أهل البيت وإنه لخادمنا(2).
كنز : عن الصدوق باسناده عن أبي ذر رضي الله عنه مثله(3).
18 - إرشاد القلوب : بإسناده إلى محمد بن زياد قال : سأل ابن مهران عبدالله بن
العباس عن تفسير قوله تعالى : " إنا لنحن الصافون * وإنالنحن المسبحون(4)
قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأقبل علي بن أبي طالب عليه السلام فلما رآه النبي صلى الله عليه وآله
تبسم في وجهه وقال : مرحبا بمن خلقه الله قبل أبيه آدم بأربعين ألف عام .
فقلت : يا رسول الله أكان الابن قبل الاب ؟ فقال : نعم إن الله تعالى خلقني
وخلق عليا قبل أن يخلق آدم بهذه المدة ، خلق نورا قسمه نصفين فخلقني من نصفه(5)
وخلق عليا من النصف الآخر قبل الاشياء ، فنورها من نوري ونور علي .
ثم جعلنا عن يمين العرش ثم خلق الملائكة فسبحنا وسبحت الملائكة فهللنا(6)
فهللت الملائكة وكبرنا فكبرت الملائكة ، وكان ذلك من تعليمي وتعليم علي ، وكان
ذلك في علم الله السابق أن الملائكة تتعلم منا التسبيح والتهليل ، وكل شئ يسبح
لله ويكبره ويهلله بتعليمي ، وتعليم علي ، وكان في علم الله السابق أن لا يدخل النار
محب لي ولعلي ، وكذا كان في علمه أن لايدخل الجنة مبغض لي ولعلي .
ألا وإن الله تعالى خلق ملائكة بأيديهم أباريق اللجين مملوة من ماء الجنة من


(1)في المصدر : محمد رسول الله وعلى وفاطمة والحسن والحسين احبآء الله .
(2)ارشاد القلوب : 214 فيه : قد فعلت .
(4)كنز جامع الفوائد : 483(النسخة الرضوية).
(4)الصافات : 165 و 166 .
(5)في المصدر : وخلق نورا فقسمه نصفين خلقنى من نصف .
(6)في المصدر : وهللنا .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه