خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقرا فهب لي من لدنك وليا * يرثني ويرث من
آل يعقوب واجعله رب رضيا * يازكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له
من قبل سميا * قال رب أنى يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقرا وقد بلغت من الكبر
عتيا * قال كذلك قال ربك هو علي هين وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئا * قال
رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا * فخرج على قومه من
المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا * يا يحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم
صبيا * وحنانا من لدنا وزكوة وكان تقيا * وبرا بوالديه ولم يكن جبارا عصيا * وسلام
عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا 1 15 .
الانبياء " 21 " وزكريا إذ نادى ربه رب لاتذرني فردا وأنت خير الوارثين *
فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا
رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين 89 و 90 .
1 فس : " وأصلحنا له زوجه " قال : كانت لاتحيض فحاضت .(1)
2 ن : ماجيلويه ، عن علي ، عن أبيه ، عن الريان بن شبيب قال : دخلت على
الرضا عليه السلام في أول يوم من المحرم ، فقال : ياابن شبيب أصائم أنت ؟ فقلت : لا ، فقال : إن
هذا اليوم هو اليوم الذي دعا فيه زكريا عليه السلام ربه فقال : " رب هب لي من لدنك ذرية طيبة
إنك سميع الدعاء " فاستجاب الله له وأمر الملائكة فنادت زكريا وهو قائم يصلي في المحراب
" إن الله يبشرك بيحيى " فمن صام هذا اليوم ثم دعا الله عزوجل استجاب الله له كما استجاب
لزكريا عليه السلام .(2)
3 كا : علي بن محمد ، عن بعض أصحابه ، عن محمد بن سنان ، عن أبي سعيد المكاري
عن أبي حمزة ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قلت : ما عنى الله تعالى بقوله في يحيى : " وحنانا
من لدنا وزكوة " ؟ قال : تخنن الله ، قال : قلت : فما بلغ من تخنن الله عليه ؟ قال : كان إذا
قال : يارب قال الله عزوجل له : لبيك يايحيى .(3)
(1)تفسير القمي : 433 .
(2)عيون الاخبار : 165 166 .
(3)اصول الكافي : 2 : 534 535 .