بحار الأنوار ج35

وفي صفة علي : الانزع البطين : كان أنزع الشعر له بطن ، وقيل : معناه : الانزع من
الشرك ، المملوء البطن من العلم والايمان(1).
7 ع ، مع : القطان ، عن ابن زكريا القطان ، عن ابن حبيب ، عن ابن بهلول ،
عن أبيه ، عن أبي الحسن العبدي ، عن سليمان بن مهران ، عن عباية بن ربعي قال : جاء
رجل إلى ابن عباس فقال له : أخبرني عن الانزع البطين علي بن أبي طالب فقد اختلف
الناس فيه ، فقال له ابن عباس أيها الرجل والله لقد سألت عن رجل ما وطئ الحصى(2)بعد
رسول الله صلى الله عليه وآله أفضل منه ، وإنه لاخور رسول الله وابن عمه ووصيه وخليفته على امته ،
وإنه لانزع من الشرك ، بطين(3)من العلم ، ولقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول من أراد
النجاة غدا فليأخذ بحجزة هذا الانزع يعني عليا(4).
توضيح : قال الجزري : أصل الحجزة موضع شد الازار ، ثم قيل للازار حجزة
للمجاورة ، واحتجز الرجل بالازار : إذا شده على وسطه ، فاستعير للاعتصام ، ومنه الحديث
والنبي آخذ بحجزة الله أي بسبب منه(5).
8 ع : أبي وابن الوليد معا ، عن أحمد بن إدريس ومحمد العطارمعا ، عن الاشعري
بإسناد متصل لم أحفظه أن أميرالمؤمنين عليه السلام قال : إذا أراد الله بعبد خيرا رماه بالصلع
فتحات الشعر عن رأسه ، وها أناذا .
ايضاح : تحات الورق : سقطت .
9 ع(6): الطالقاني ، عن الحسن بن علي العدي(7)، عن عباد بن صهيب بن
عبادبن صهيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن جعفر بن محمد قال : سأل رجل أميرالمؤمنين عليه السلام


(1)النهاية 4 : 137 . وفى(ك)(ت)بدل(الجبين):(الجبينين).
(2)الحصى صغار الحجارة ، الواحدة : حصاة .
(3)في العلل : البطين .
(4)علل الشرائع : 64 . معانى الاخبار : 43
(5)النهاية 1 : 203 .
(6)في(ك):(ل)وهو سهو .
(7)في المصدر : العدوى .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه