الاسماع وقد يكونان معا .(1)
125 - ير : سلمة بن الخطاب عن علي بن(2)ميسر المدائني عن الحسن بن
يحيى المدائني عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قلت له : أخبرني عن الامام إذا سئل كيف
يجيب ؟ فقال : إلهام وسماع(3)وربما كانا جميعا .(4)
126 - ير : محمد بن عبدالحميد عن يونس بن يعقوب عن الحارث بن المغيرة
قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : هذا العلم الذي يعلمه عالمكم أشئ يلقى في قلبه أو
ينكت في اذنه ؟ فسكت حتى غفل القوم ثم قال : ذاك وذاك .(5)
ير : علي بن إسماعيل عن محمد بن عمرو عن يونس عن الحارث مثله .(6)
127 - ير : محمد بن عيسى عن أحمد بن الحسن عن محمد بن أبي حمزة عن علي بن
يقطين قال : قلت لابي الحسن عليه السلام : علم عالمكم أسماع أو إلهام ؟ قال : يكون سماعا
ويكون إلهاما ويكونان معا .(7)
ختص : ابن أبي الخطاب واليقطيني عن أحمد بن الحسن مثله .(8)
128 - ختص ، ير : أحمد بن محمد عن البزنطي عن حماد بن عثمان عن الحارث
بن المغيرة النضري قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : ما علم عالمكم ؟ جملة يقذف في قلبه
أو ينكت في اذنه ؟ قال : فقال : وحي كوحي ام موسى .(9)
129 - ير : محمد بن عيسى عن أبي عبدالله الحسين بن علي قال : قلت لابي -
إبراهيم عليه السلام علم عالمكم أشئ يلقي في قلبه أو ينكت في اذنه ؟ فقال : نقر في القلوب
(1)بصائر الدرجات : 91 .
(2)في نسخة : على بن عيسى .
(3)في المصدر : او سماع .
(4 و 5)بصائر الدرجات : 91 .
(6 و 7)بصائر الدرجات : 91 و 92 .
(8)الاختصاص : 286 .
(9)بصائر الدرجات : 92 ، الاختصاص : 286 .