بيان : ما حميت عنه أي ما حميته عنه سوى التمر ، ويحتمل أن يكون المراد
بالحمية الاقلال منه كما في سائر الاخبار ، فالمراد بالحمية المنفية الترك مطلقا ، فعلى
الاول تأكيد ، وعلى الثاني تقييد .
3 - المعانى : عن أبيه ، عن محمد بن يحيى العطار ، عن أحمد بن محمد ، عن
إبراهيم ، عن عبدالله بن أحمد ، عن علي بن جعفر بن الزبير ، عن جعفر بن إسماعيل
عن رجل ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : سألته : كم يحمى المريض ؟ فقال : ربقا ، فلم
أدر كم ربقا ؟ فقال : عشرة أيام وفي حديث آخر : أحد عشر ربقا ، وربق صباح بكلام
الروم ، عنى أحد عشر صباحا(1).
بيان : النسخ هنا مختلفة جدا ، ففي بعضها بالدال المهملة والباء(2)الموحدة
والقاف ، وفي بعضها بالياء المثناة التحتانية ، وفي بعضها بالراء المهملة ثم الباء الموحدة
وفي طب الائمة بالدال ثم المثناة التحتانية ثم النون ، وليس شئ منها مستعملا
بهذا المعنى في لغة العرب مما وصل إلينا ، واللغة رومية .
4 - فقه الرضا : قال : قال العالم عليه السلام : رأس الحمية الرفق بالبدن .
5 - وروى عنه عليه السلام أنه قال : اثنان عليلان أبدا : صحيح محتمى ، وعليل
مخلط .
6 - وأروى أن أقصى الحمية أربعة عشر يوما وأنها ليس ترك أكل الشئ
ولكنها ترك الاكثار منه .
7 - الطب : عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن محبوب ، عن علي بن رئاب ، عن
الحلبي قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : لا تنفع الحمية بعد سبعة أيام(3).
الكافى : عن محمد بن يحيى عن أحمد - إلى قوله - لا تنفع الحمية لمريض(4).
(1)معانى الاخبار : 238 .
(2)ثم الباء(خ).
(3)طب الائمة : 59 .
(4)الكافى : ج 8 ، ص 291 ، وفيه : لا تنفع الحمية لمريض بعد سبعة أيام ،