بحار الأنوار ج18

الآخر ، فنصفها يشبه السمك ، ونصفها يشبه الدعموص ، والدعموص : دويبة أو دودة سوداء
تكون في الغدران إذا نشت ، ذكره الفيروزآبادي .
117 - ع : عن محمد بن جعفر البندار ، عن سعيد بن أحمد بن أبي سالم ، عن يحيى بن
الفضل الوراق ، عن يحيى بن موسى ، عن عبدالرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن
أنس قال : فرضت على النبي صلى الله عليه وآله ليلة اسري به الصلاة خمسين ، ثم نقصت فجعلت خمسا
ثم نودي يا محمد : إنه لا يبدل القول لدي فإن لك بهذه الخمس خمسون(1).
118 - فس : أبي ، عن بعض أصحابه رفعه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لفاطمة إنه
لما اسري بي إلى السماء وجدت مكتوبا على صخرة بيت المقدس : " لا إله إلا الله ، محمد
رسول الله ، أيدته بوزيره ، ونصرته بوزيره " فقلت لجبرئيل : ومن وزيري ؟ فقال : علي
بن أبي طالب عليه السلام فلما انتهيت إلى سدرة المنتهى وجدت مكتوبا عليها : " إني أنا الله لا
إله إلا أنا وحدي ، محمد صفوتي من خلقي(2)أيدته بوزيره ونصرته بوزيره " فقلت
لجبرئيل : ومن وزيري ؟ قال : علي بن أبي طالب عليه السلام ، فلما جاوزت السدرة انتهيت
إلى عرش رب العالمين وجدت مكتوبا على كل قائمة من قوائم العرش : " أنا الله لا إله
إلا أنا ، محمد حبيبي أيدته بوزيره ، ونصرته بوزيره " ! .
فلما دخلت الجنة رأيت في الجنة شجرة طوبى أصلها في دار علي ، وما في الجنة
قصر ولا منزل إلا وفيها فتر(3)منها ، وأعلاها أسفاط(4)حلل من سندس وإستبرق ، يكون
للعبد المؤمن ألف ألف سفط ، في كل سفط مائة ألف حلة ، ما فيها حلة يشبه الاخرى على
ألوان مختلفة ، وهي ثياب أهل الجنة ، وسطها ظل ممدود ، عرض الجنة كعرض السماء
والارض اعدت للذين آمنوا بالله ورسله ، يسير الراكب في ذلك الظل مسيرة مائة عام


(1)لم نجد الحديث علل الشرائع ، لكنه موجود في كتاب الخصال 1 : 129 ، ولعل(ع)
مصحف(ل).
(2)في نسخة وفى المصدر : محمد حبيبى .
(3)في نسخة : قتر ، وفى اخرى : قنو . وتقدم في خبر هشام بن سالم : وفيها قتر منها .
(4)السفط : وعاء كالقفة أو الجوالق . ما يعبأ فيه الطيب وما أشبهه من أدوات النساء .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه