بحار الأنوار ج84

ضد الكرم ، وقال اللؤم العذل : فعلى الثاني المعنى أنه يوجب استحقاق الملامة
والاول اظهر .
13 غوالى اللئالى : روي عن أبي الجوزاء قال علمني الحسن بن علي
عليهما السلام كلمات علمه إياه رسول الله صلى الله عليه وآله اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني
فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت إنك
تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت ، تبارك وتعاليت وقال : إنه كان يقولها
في قنوت الوتر .
الفقيه : كان النبي صلى الله عليه وآله : يقول في قنوت الوتر : اللهم اهدني إلى قوله
فانك تقضي ولا يقضى عليك ، سبحانك رب البيت أستغفرك وأتوب إليك ، وأومن
بك ، وأتوكل عليك ، ولا حول ولا قوة إلا بك يا رحيم (1).
توضيح : اللهم اهدني فيمن هديت اي كما هديت جماعة من أحب فاهدني
فأكون في زمرتهم ، فيكون تأكيدا للطلب أو تخضع وتذلل لبيان أنه لا يستحق
هذه النعمة الجليلة ، بل يرجو أن يكون سهيم نعمتهم ، وشريك هدايتهم ، أو
المعنى : اهدني بالهدايات الخاصة التي هديت بها أولياء‌ك ، فيكون الغرض تعيين
نوع الهداية .
قال الطيبي في شرح المشكوة : أي اجعل لي نصيبا وافرا في الاهتداء ، معدودا
في زمرة المهتدين من الانبياء والاولياء انتهى وتولني اي أحبني أوتول أموري
واكفنيها وبارك لي من البركة بمعنى الثبات أوالزيادة فيما أعطيت من الامور
الدنيوية والاخروية .
14 ثواب الاعمال(2)والخصال : عن أحمد بن محمد بن يحيى العطار
عن أبيه ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب ، عن عمرو بن يزيد
ولا أعلمه إلا عن أبي عبدالله عليه السلام قال : من قال في وتره إذا أوتر أستغفر الله وأتوب إليه


(1)الفقيه ج 1 ص 308 .
(2)ثواب الاعمال ص 155 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه