*(على الابواب)* 1 - أخبرنا أحمدبن موسى بن جعفربن أبي العباس قال : حدثنا أبوجعفر ابن
يزيدبن النضر الخراساني من كتابه في جمادى الآخرة سنة إحدى وثمانين ومائتين قال :
حدثنا علي بن الحسن بن علي بن عمربن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام ،
عن علي بن جعفربن محمد ، عن أخيه موسى بن جعفر عليه السلام قال : سألت أبي جعفربن محمد عن رجل
واقع امرأته قبل طواف النساء متعمدا ما عليه ؟ قال : يطوف وعليه بدنة .
وسألته عن رجل اخذ وعليه ثلاثة حدود : الخمر ، والسرقة ، والزنا ، فما فيها
من الحدود ؟ قال : يبدء بحد الخمر ، ثم السرقة ، ثم الزنا .
وسألته عن خنثى دلس نفسه لامرأته ماعليه ؟ قال : يوجع ظهره واذيق تمهينا ،
وعليه المهر كاملا إن كان دخل بها ، وإن لم يكن دخل بها فعليه نصف المهر .
(1)هو على بن جعفربن محمدبن على بن الحسين بن على بن أبى طالب عليهم السلام أبوالحسن
المدنى ، سكن العريض من نواحى المدينة فنسب ولده اليها ، كان راوية للحديث ، سديد
الطريق ، شديد الورع ، كثير الفضل ، جليل القدر ، ثقة روى عن أبيه وأخيه وعن الرضا عليهم السلام
ولزم أخاه موسى بن جعفر عليه السلام وروى عنه كثيرا . ويروى ايضا عن محمدبن مسلم ، ومحمدبن
عمر الجراجانى ، والحسين بن زيدبن على بن الحسين بن زيدبن الحسن ، له كتاب مناسك الحج ،
وله كتاب في الحلال والحرام ، يروى تارة مبوبا وتارة غير مبوب ، اماالاول فيرويه عبدالله
بن جعفر الحميرى في كتاب قرب الاسناد باسناده عن عبدالله بن الحسن عن جده على بن جعفر ،
واما الثانى فهو المشهور بمسائل على بن جعفر ، وهو الذى أخرجه المصنف بالاسنادهنا ، وهو
يشتمل على مسائل كثيرة متعلقة بابواب الفقه قد أخرجها الشيخ الحر ايضا في أبواب متناسبة في
وسائل الشيعة ، يوجد من المسائل نسخة مصححة مستنسخة عن نسخة تاريخ كتابتها سنة 686 ، في
المكتبة الرضوية ، ويظهر من النجاشى ان ما يرويه الحميرى هو غير المبوب ، وعلى أى فهومترجم
في كتب تراجم العامة والخاصة مشفوعا بالتوثيق والثناء الجميل ، وفى رجال الكشى روايات تدل
على مدحه وعظمته ، وأرخ وفاته ابن حجر في التقريب : ص 369 سنة 210 ، يروى عنه جماعة
كثيرة منهم :
العمركى بن على البوفكى النيسابورى ، وعلى بن أسباط ، وموسى بن القاسم ، وحفيده *(*)