بحار الأنوار ج23

الذي لا يحتمل غيره إذا أخلف في جميع الخلق أهل بيته ، وأمرهم بطاعتهم ، والانقياد
لهم بما أخبر به عنهم من العصمة ، وإنهم لا يفارقون الكتاب ، ولا يتعدون الحكم
بالصواب ، هذا لفظه في المعنى ، ولعمري إنني أرى عقلي شاهد أن من نعى نفسه إلى
قومه وقال كما قال نبيهم : " إني بشر يوشك أن ادعى فاجيب " ثم قال بعد ذلك
" إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله وعترتي أهل بيتي " كما رووه في كتبهم فإنه
لا يشك عاقل إنه قصد أن كتاب الله وعترته الذين لا يفارقون كتابه يقومان مقامه
بعد وفاته ، وإن التمسك بهم أمان من الضلال ، والله إنني قد قلت هذا المقال
وليس لي غرض فاسد بحال ، وقد ذكروا أخبارا كثيرة بهذا المعنى انتهى ما أخرجناه
من الطرائف(1).
20 - وروى ابن بطريق رحمه الله في العمدة من مسند أحمد بن حنبل بإسناده
إلى علي بن ربيعة قال : لقيت زيد بن أرقم وهو داخل على المختار أو خارج من
عنده فقلت له : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : " إني تارك فيكم الثقلين " ؟ قال : نعم(2).
21 - وبإسناده أيضا عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
إني قد تركت فيكم الثقلين ، وأحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله حبل ممدود
من السماء إلى الارض ، وعترتي أهل بيتي ، ألا وإنهما لن يفترقا حتى يردا
علي الحوض .
قال ابن نمير(3): قال بعض أصحابنا عن الاعمش قال : انظروا كيف تخلفوني
فيهما(4).


(1)الطرائف : 28 و 29 .
(2)العمدة : 34 رواه باسناده عن عبدالله بن احمد بن حنبل عن ابيه عن اسود بن عامر
عن اسرائيل بن عثمان بن المغيرة عن على بن ربيعة .
(2)ابن نمير كنية لمحمد بن عبدالله نمر الهمدانى الكوفى الحافظ ، ولابيه عبدالله نمير
الهمدانى ابوهشام الكوفى .
(4)العمدة : 34 رواه باسناده عن عبدالله بن احمد بن حنبل عن ابيه عن ابن نمير عن
عبدالملك بن ابى سليمان عن عطية العوفى عن ابى سعيد الخدرى .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه