أفراد المسميات وأشرفها وأرفعها .(1)
17 - سن : الحسن بن علي بن يقطين ، عن الحسين بن مياح(2)عن أبيه ، عن أبي
عبدالله عليه السلام قال : إن إبليس قاس نفسه بآدم فقال : " خلقتني من نار وخلقته من طين "
فلوقاس الجوهر الذي خلق الله منه آدم بالنار كان ذلك أكثر نورا وضياء من النار .(3)
18 - شى : عن أبي العباس ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : سألته عن قول الله : " وعلم آدم
الاسماء كلها " ماذا علمه ؟ قال : الارضين والجبال والشعاب(4)والاودية ، ثم نظر إلى بساط
تحته فقال : وهذا البساط مما علمه .(5)
19 - شى : عن الفضل بن عباس ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : سألته عن قول الله
عزوجل : " وعلم آدم الاسماء كلها " ماهي ؟ قال : أسماء الاودية والنبات والشجر والجبال
من الارض .(6)
20 - شى : عن داود بن سرحان العطار قال : كنت عند أبي عبدالله عليه السلام فدعا
بالخوان فتغدينا ،(7)ثم جاؤوا بالطشت والدست سنانه ،(8)فقلت جعلت فداك : قوله :
" وعلم آدم الاسماء كلها " الطست والدست سنانه منه ؟ فقال : الفجاج(9)والاودية وأهوى
بيده كذا وكذي .(10)
(1)قلت : أما الايات فالظاهر منها أنه علمه نفس الاسماء واللغات ، وأن المسميات كانت
مشهودة لادم وللملائكة ومعروفة لهم ، وأما الاخبار فأكثرها تدل على ذلك ، وبعضها تدل على
أنه المسميات ، فتجمع بينهما اما بالحمل على الاعم كما قال المصنف ، أو على تقدير مضاف أى
أسماء تلك المسميات .
(2)مياح بفتح الميم وتشديد الياء .
(3)المحاسن : 211 . م
(4)الشعاب جمع الشعب : الطريق في الجبل . مسيل الماء في بطن الارض . ما انفرج بين
الجبلين . ويمكن أن يكون مصحف(النبات)كما يأتى بعد ذلك ، بل يحتمل قويا اتحاد الخبرين
وأن الفضل بن عباس مصحف الفضل ابوالعباس وهو الفضل بن عبدالملك البقباق الكوفى الثقة من
أصحاب أبى عبدالله عليه السلام .
(5 و 6 و 10)مخطوط .
(7)تغدى : أكل أول النهار . الغداء بالمد : الطعام الذى يؤكل اول النهار وهو خلاف العشاء .
(8)هكذا في النسخ ، وفى هامشها استظهر أن الصحيح < < ثم جاؤوا بالطشت والدست شويه > >
وهكذا فيما يأتى ، وعليه فيكون الكلمة فارسية أى جاؤوا بالطشت والاناء الذى يغسل فيه الايدى
أو يغسل به وهو الابريق .
(9)الفجاج جمع الفج : الطريق الواسع الواضح بين الجبلين(*).