بحار الأنوار ج12

الباب فكسروا باب لوط عليه لسلام وطرحوا لوطا ، فقال له جبرئيل : " إنا رسل ربك لن يصلوا
إليك " فأخذ كفا من بطحاء فضرب بها وجوههم وقال : شاهت الوجوه ، فعمى أهل المدينة
كلهم ، فقال لهم لوط : يارسل ربي بما أمركم فيهم ؟(1)قالوا : أمرنا أن نأخذهم بالسحر
قال : فلي إليكم حاجة ، قالوا : وما حاجتك ؟ قال : تأخذونهم الساعة ،(2)قالوا : يالوط إن
موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب لمن يريد أن يؤخذ ؟(3)فخذ أنت بناتك وامض ودع امرأتك .
قال أبوجعفر عليه السلام : رحم الله لوطا لو يدري من معه في الحجرة لعلم أنه منصور حين
يقول : " لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد " أي ركن أشد من جبرئيل معه في الحجرة
قال الله عزوجل لمحمد صلى الله عليه وآله : " وما هي من الظالمين ببعيد " أى من ظالمي امتك إن عملوا
عمل قوم لوط .(4)
كا : العدة ، عن البرقي ، عن محمد بن سعيد مثله(5)
سن : محمد بن سعيد مثله .(6)
بيان : قوله :(فأولا علمه إبليس)هكذا في الكتابين وفي الكافى ، ولعل الاظهر
" عمله " بتقديم الميم في الموضعين ، وعلى ما في النسخ لعل المراد أنه كان أولا معلم هذا الفعل
إبليس حيث علمه ذلك الرجل ، ثم صار ذلك الرجل معلم الناس . وانسل بتشديد اللام :
انطلق في استخفاء . والقرعة بالفتح : حمل اليقطين . وشاهت الوجوه أي قبحت .
18 - فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : من ألح في وطي الرجال لم يمت حتى يدعو الرجال
إلى نفسه .


(1)في المصدر : بم امركم ربى فيهم ؟ وفى الكافى : فما أمركم ربى فيهم ؟ .
(2)زاد في الكافى والمحاسن : فانى أخاف أن يبدو لربى فيهم . قلت : قد عرفت معنى البداء
في كتاب التوحيد راجعه .
(3)في نسخة : لمن تريد أن يؤخذ . وفى اخرى : لمن نريد أن نأخذ . والمصدر خال عنهما جميعا
والموجود فيه : لكن تريد أن ترحل فخذ إه‍ . نعم هى في الكافى والمحاسن موجود هكذا : لمن
يريد أن يأخذ .
(4)ثواب الاعمال : 255 - 257 . م
(5)فروع الكافى 2 : 71 . م
(6)المحاسن : 110 - 112 . م(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه