قال : لا(1)
9 وسألته عن المرأة يكون بها الجرح في فخذها أو عضدها هل يصلح للرجل
أن ينظر إليه ويعالجه ؟ قال : لا(2)
10 وسألته عن الرجل يكون بأصل فخذه أو إليته الجرح هل يصلح للمرأة
أن تنظر إليه أو تداويه ؟ قال : إذا لم يكن عورة فلا بأس(3)
11 وسألته عن الرجل مايصلح له أن ينظر إليه من المرأة التي لا تحل له ؟
قال : الوجه والكف وموضع السوار(4)
12 ع ، ن : في علل ابن سنان ، عن الرضا عليه السلام أنه كتب إليه حرم
النظر إلى شعور النساء المحجوبات بالازواج وغيرهن من النساء لما فيه من تهييج
الرجال وما يدعو التهييج إلى الفساد ، والدخول فيما لا يحل ولا يجمل وكذلك ما
أشبه الشعور إلا الذي قال الله عزوجل : والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون
نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة أي غير الجلباب
ولا بأس بالنظر إلى شعور مثلهن(5)
13 مع : أبي عن سعد ، عن ابن يزيد ، عن صفوان ، عن ابن مسكان ،
عن زرارة قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله عزوجل : أو التابعين غير أولى
الاربة من الرجال إلى آخر الاية فقال : الاحمق الذي لا يأتي النساء(6)
14 مع : ابن الوليد ، عن الصفار ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن
الوشا ، عن البطايني ، عن أبى بصير قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن التابعين غير
اولى الاربة من الرجال قال : هو الابله المولى عليه الذي لا يأتى النساء(7)
(1 3)قرب الاسناد ص 101
(4)نفس المصدر ص 102
(5)علل الشرايع ص 564 وعيون الاخبار ج 2 ص 97
(6)معانى الاخبار ص 161
(7)معانى الاخبار ص 162 وكام الرمز(ل)للخصال وهو خطأ