بحار الأنوار ج16

إياها ، فقال آدم لربه : كيف أقربها ولقد نهيتني عنها أنا وزوجتي ، قال : فقال لهما :
لا تقرباها ، يعني لا تأكلا منها ، فقال آدم وزوجته : نعم يا ربنا لا نقربها ولا نأكل منها ،
ولم يستثنيا في قولهما : نعم ، فوكلهما الله في ذلك إلى أنفسهما وإلى ذكرهما ، قال : وقد
قال الله عزوجل لنبيه صلى الله عليه واله في الكتاب : " ولا تقولن لشئ إني فاعل ذلك غدا إلا أن
يشاء الله(1)" أن لا أفعله ، فتسبق مشية الله في أن لا أفعله ، فلا أقدر على أن أفعله ، قال :
فلذلك قال الله عزوجل " واذكر ربك إذا نسيت(2)" أي استثن مشية الله في فعلك(3).
150 - كا : العدة ، عن البرقي ، عن أبيه ، عن أبي البختري ، عن أبي عبدالله عليه السلام
إن رسول الله كان يتطيب بالمسك حتى يرى وبيصه في مفارقه(4).
بيان : الوبيص : البريق .
151 - كا : محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن عبدالله بن سنان ،
عن أبي عبدالله عليه السلام قال : كانت لرسوله الله صلى الله عليه واله ممسكة إذا هو توضأ أخذها بيده وهي
رطبة ، فكان إذا خرج عرفوا أنه رسول الله صلى الله عليه واله برائحته(5).
152 - كا : العدة ، عن البرقي ، عن نوح بن شعيب ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي
الحسن عليه السلام قال : كان يرى وبيص المسك في مفرق رسول الله صلى الله عليه واله(6).
153 - كا : محمد بن يحيى ، عن غير واحد ، عن الخشاب ، عن غياث بن كلوب ،
عن إسحاق بن عمار ، عن أبي عبدالله عليه السلام إن رسول الله صلى الله عليه واله كان إذا اشتكى رأسه
استعط بدهن الجلحلان(7)وهو السمسم(8).
154 - كا : العدة ، عن البرقي ، عن بعض أصحابه ، عن ابن اخت الاوازعي ، عن


(1 و 2)الكهف : 22 و 23 .
(3)فروع الكافي 2 : 370 .
(4 - 6)الفروع 2 : 223 .
(7)هكذا في نسخة المصنف ، وهو مصحف الجلجلان . والجلجلان بالفارسية : كنجد .
(8)فروع الكافي 2 : 226 .(*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه