قبله وليست لاحد بعده ، يا محمد علي راية الهدى وإمام من أطاعني ونور أوليائي ، و
هي الكلمة التي ألزمتها المتقين ، من أحبه فقد أحبني ومن أبغضه فقد أبغضني
فبشره بذلك يا محمد ، فقال النبي صلى الله عليه وآله : قلت : ربي فقد بشرته فقال علي عليه السلام
أنا عبدالله وفي قبضته ، إن يعاقبني فبذنوبي لم يظلمني شيئا ، وإن يتم لي(1)وعدي فالله
مولاي ، قال صلى الله عليه وآله : قلت : اللهم أجل قلبه واجعل ربيعه الايمان به ، قال : قد فعلت
ذلك به يا محمد غير أني مختصه(2)بشئ من البلاء لم أخص به أحدا من أوليائي ، قال :
قلت : ربي أخي وصاحبي ، قال : قد سبق في علمي أنه مبتلى ، لو لا علي لم يعرف
حزبي ولا أوليائي ولا أولياء رسلي(3).
29 شف : موفق بن أحمد المكي ، عن الحسن بن أحمد المقري ، عن أحمد
ابن عبدالله الحافظ ، عن أحمد بن جعفر الشامي ، عن محمد بن حريز ، عن عبدالله بن
داهر ، عن أبي داهر يحيى المقري ، عن الاعمش ، عن عباية ، عن ابن عباس قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : هذا علي بن أبي طالب لحمه من لحمي ودمه من دمي ، وهو
مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي . وقال : يا ام سلمة اشهدي
واسمعي هذا علي أميرالمؤمنين وسيد المسلمين وعيبة علمي وبابي الذي اوتى منه
أخي في الدين وخدني في الآخرة ومعي في السنام الاعلى(4).
شف : محمد بن علي بن ياسر ، عن أحمد بن جعفر النسائي ، عن محمد بن حريز
مثله(5).
بيان : قال الفيروزآبادي : الخدن بالكسر وكأمير : الصاحب ومن يخادنك
في كل أمر ظاهر وباطن(6).
(1)في المصدر و(م)و(د): وان تمم .
(2)في المصدر : محصته .
(3)اليقين في إمرة أميرالمؤمنين : 22 و 23 .
(4)اليقين في إمرة أميرالمؤمنين : 23 و 24 .
(5)اليقين في إمرة أميرالمؤمنين : 35 .
(6)القاموس 4 : 218 .