أو ينفقان عليه كسبهما وإن لم يكونا يملكان غيره .
6 - ب : هارون ، عن ابن صدقة ، عن جعفر ، عن أبيه عليهما السلام قال : قيل للقمان :
ما الذي أجمعت عليه(1)من حكمتك ؟ قال : قال : لا أتكلف ما قد كفيته ، ولا اضيع
ما وليته .(2)
7 - ما : المفيد ، عن ابن قولويه ، عن ابن عامر ، عن الاصفهاني ، عن المنقري ،
عن حما بن عيسى ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : كان فيما وعظ لقمان ابنه أن قال له : يا بني
اجعل في أيامك ولياليك وساعاتك نصيبا لك في طلب العلم ، فإنك لن تجد له تضييعا
مثل تركه .(3)
8 - ل : أبي ، عن سعد ، عن الاصفهاني ، عن المنقري ، عن حماد بن عيسى ، عن
أبي عبدالله عليه السلام قال : قال لقمان لابنه : يا بني لكل شئ علامة يعرف بها ويشهد عليها ،
وإن للدين ثلاث علامات : العلم ، والايمان ، والعمل به . وللايمان ثلاث علامات :
الايمان بالله وكتبه ورسله .
وللعالم ثلاث علامات : العلم بالله ، وبما يحب ، وما يكره ، وللعامل ثلاث علامات :
الصلاة ، والصيام ، والزكاة ، وللمتكلف ثلاث علامات : ينازع من فوقه ، ويقول مالا
يعلم ، ويتعاطى مالا ينال ، وللظالم ثلاث علامات : يظلم من فوقه بالمعصية ، ومن دونه
بالغلبة ، ويعين الظلمة ، وللمنافق ثلاث علامات : يخالف لسانه قلبه ، وقلبه فعله ، وعلانيته
سريرته ، وللآثم ثلاث علامات : يخون ، ويكذب ، ويخالف ما يقول ، وللمرائي ثلاث
علامات : يكسل إذا كان وحده ، وينشط إذا كان الناس عنده ، ويتعرض في كل أمر
للمحمدة ، وللحاسد ثلاث علامات : يغتاب إذا غاب ، ويتملق إذا شهد ، ويشمت بالمصيبة ،
وللمسرف ثلاث علامات : يشتري ما ليس له ، ويلبس ما ليس له ، ويأكل ما ليس له ، و
للكسلان ثلاث علامات : يتوانى حتى يفرط ، ويفرط حتى يضيع ، ويضيع حتى
يأثم ، وللغافل ثلاث علامات : السهو ، واللهو ، والنسيان .
(1)أى عزمت عليه من حكمتك أن تعمل به .
(2)قرب الاسناد : 35 .
(3)أمالى الطوسى : 42 ، وفيه : فانك لن تجد لك .(*)