المسألة وإطعام الطعام في المحل(1)قيل : فما الدنيئة ؟ قال : النظر في اليسير ومنع
الحقير . قيل : فيما اللؤم ؟ قال : قلة الندى وأن ينطق بالخنى(2). قيل : فما
السماح ؟ قال : البذل في السراء والضراء . قيل : فما الشح ؟ قال : أن ترى ما
في يديك شرفا وما أنفقته تلفا . قيل : فما الاخاء ؟ قال : الاخاء في الشدة
والرخاء . قيل : فما الجبن ؟ قال : الجرأة على الصديق والنكول عن العدو .
قيل : فما الغنى ؟ قال : رضى النفس بما قسم لها وإن قل . قيل : فما الفقر ؟ قال :
شره النفس إلى كل شئ . قيل : فما الجود ؟ قال : بذل المجهود . قيل : فما
الكرم ؟ قال : الحفاظ في الشدة والرخاء(3)قيل : فما الجرأة ؟ قال : مواقفة
الاقران(4). قيل : فما المنعة ؟ قال : الشدة البأس ومنازعة أعز الناس(5).
قيل : فما الذل ؟ قال : الفرق عند المصدوقة(6). قيل : فما الخرق ؟ قال :
مناواتك أميرك ومن يقدر على ضرك(7). قيل : فما السناء ؟ قال : إتيان الجميل
وترك القبيح(8). قيل : فما الحزم ؟ قال : طول الاناة والرفق بالولاة والاحتراس
(1)المحل - بالفتح - : الشدة والجدب . يقال : زمان ماحل أى مجدب .
(2)اللؤم - مصدر من لؤم الرجل لؤما وملاءمة - كان دنى الاصل شحيح النفس فهو
لئيم . والندى - كعمى - : الجود والفضل والخير . والخنى - مقصورا - : الفحش في الكلام .
(3)الحفاظ - ككتاب - : الذب عن المحارم المنع لها والمحافظة على العهد
والوفاء والتمسك بالود .
(4)في بعض النسخ قيل : فما الجزاء . والمواقفة - بتقديم القاف - : المحاربة ،
يقال : واقفه في الحرب أو الخصومة أى وقف كل منهما مع الاخر .
(5)المنعة : العز والقوة . ولعل المراد بالبأس والمنازعة : الجهاد في الله أو الهيبة
في أعين الناس . وبأعز الناس أقواهم .
(6)الفرق - محركة - : الخوف والفزع . والمصدوقة : الصدق .
(7)المناواة : المعاداة .
(8)السناء - بالمهملة ممدودا - : الرفعة .