أنزل الله عذرك وأمرك أن تعود إن عادوا(1).
15 ن : بإسناد التميمي عن الرضا عن آبائه عن علي عليهم السلام قال : إنكم
ستعرضون على البراءة مني فلا تتبرؤوا مني فإني على دين محمد(2).
16 شا : من معجزات أمير المؤمنين صلوات الله عليه ما استفاض عنه من قوله :
" إنكم ستعرضون من بعدي على سبي فسبوني ، فإن عرض عليكم البراءة مني
فلا تبرؤوا مني فإني ولدت على الاسلام ، فمن عرض عليه البراءة(3)فليمدد عنقه
فمن تبرأ مني فلا دنيا له ولا آخرة وكان الامر في ذلك كما قال عليه السلام(4).
17 قب : سفيان بن عيينة عن طاوس اليماني أنه قال عليه السلام لحجر البدري
" يا حجر كيف بك إذا أوقفت على منبر صنعاء وأمرت بسبي والبراءة مني ؟ قال :
فقلت : أعوذ بالله من ذلك ، قال : والله إنه كائن فإذا كان ذلك فسبني ولا تبرأ
مني ، فإنه من تبرأ مني في الدنيا برئت منه في الآخرة " قال طاوس : فأخذه
الحجاج على أن يسب عليا ، فصعد المنبر وقال : يا أيها الناس إن أميركم هذا
أمرني أن ألعن عليا ألا فالعنوه لعه الله(5).
18 ما : جماعة ، عن أبي المفضل ، عن محمد بن إبراهيم ، عن أحمد بن داود
المكي ، عن زكريا بن يحيى الكسائي ، عن نوح بن دراج القاضي ، عن ابن
(1)اصول الكافي(الجزء الثاني من الكافي الطبعة الحديثة): 219 . ولا يخفى انه لايستفاد
من الرواية جواز التبري مطلقا عند التقية : فان التبري اعم من القلب واللسان ، والتبري
بالقلب لايجوز ، بل ولا يجبر الانسان بالامر القلبي أصلا ، وأما التبري باللسان دون القلب فعند
التقية يجوز ، وبما ذكرنا يجمع بين روايات الباب الناظرة إلى جواز السب والتبري وعدم
جوازهما .
(2)عيون الاخبار : 223 .
(3)في المصدر : عليه البراءة مني .
(4)الارشاد للمفيد : 152 .
(5)مناقب آل أبي طالب 1 : 426 .