بحار الأنوار ج14

بي منتقما ممن عصاني ، أين يهرب مني الظالمون ؟ ياعيسى أطب الكلام ، وكن حيثما
كنت عالما متعلما . ياعيسى أفض بالحسنات إلي حتى يكون لك ذكرها عندي ، و
تمسك بوصيتي فإن فيها شفاء للقلوب .
لي : قال : وكان فيما وعظ الله عزوجل به عيسى بن مريم عليه السلام أيضا أن قال له
كا ، لي : ياعيسى لا تأمن إذا مكرت مكري ، ولاتنس عند خلوتك بالذنب ذكري(1)
كا : يا عيسى حاسب نفسك بالرجوع إلي حتى تتنجز ثواب ماعمله العاملون ، أولئك
يؤتون أجرهم وأنا خير المؤتين . ياعيسى كنت خلقا بكلامي ، ولدتك مريم بأمري المرسل
إليها روحي جبرئيل الامين من ملائكتي ، حتى قمت على الارض حيا تمشي كل ذلك
في سابق علمي . ياعيسى زكريا بمنزلة أبيك وكفيل أمك ، إذ يدخل عليها المحراب
فيجد عندها رزقا ، ونظيرك يحيى من خلقي وهبته لامه بعد الكبر من غير قوة بها ، أردت
بذلك أن يظهر لها سلطاني ، وتظهر فيك قدرتي ، أحبكم إلي أطوعكم لي وأشدكم
خوفا مني .
كا ، لي : ياعيسى تيقظ ولاتيأس من روحي وسبحني مع من يسبحني ، وبطيب
الكلام فقد سني كا : يا عيسى كيف يكفر العباد بي ونواصيهم في قبضتي وتقلبهم في
أرضي ؟ يجهلون نعمتي ويتولون عدوي وكذلك يهلك الكافرون .
كا ، لي : يا عيسى إن الدنيا سجن منتن الريح وحش وفيها ما قد ترى مما قد ألح
عليه الجبارون ،(3)وإياك والدنيا فكل نعيمها يزول وما نعيمها إلا قليل . كا : يا
عيسى ابغني عند وسادك تجدني ، وادعني وأنت لي محب فإني أسمع السامعين ، أستجيب


(1)في الكافي : ولا تنس عند خلوات الدنيا ذكرى .
(2)في نسخة : اولئك يؤتون أجرهم مرتين .
(3)في الامالي : ياعيسى ان الدنيا سجن ضيق منتن الريح وخشن وفيها(وحسن فيها خ ل)ما
قد ترى مما قد ألح عليه الجبارون . وفي الكافي : ياعيسى ان الدنيا سجن منتن الريح وحسن فيها
ماقد ترى مما قد تذابح عليه الجبارون . قال المصنف في كتابه مرآت العقول : قوله :(حسن فيها)أي
زين للناس فيها ماقد ترى من زخارفها التي اقتتل عليها الجبارون وذبح بعضهم بعضا لاجلها .

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه