إني لكم رسول أمين * فاتقو الله وأطيعون * وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا
على رب العالمين * أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين * وزنوا بالقسطاس المستقيم *
ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الارض مفسدين * واتقوا الذي خلقكم والجبلة
الاولين * قالوا إنما أنت من المسحرين * وما أنت إلا بشر مثلنا وإن نظنك لمن
الكاذبين * فأسقط علينا كسفا من السماء إن كنت من الصادقين * قال ربي أعلم بما
تعملون * فكذبوه فأخذهم عذاب يوم الظلة إنه كان عذاب يوم عظيم * إن في ذلك
لآية وما كان أكثرهم مؤمنين * وإن ربك لهو العزيز الرحيم 176 - 191 .
القصص " 28 " وما كنت ثاويا في أهل مدين تتلوا علهيم آياتنا ولكنا كنا
مرسلين 45 .
العنكبوت " 29 " وإلى مدين أخاهم شعيبا فقال يا قوم اعبدوا الله وارجوا اليوم
الآخر ولا تعثوا في الارض مفسدين * فكذبوه فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم
جاثمين 26 - 27 .
ق " 50 " وأصحاب الايكة وقوم تبع كل كذب الرسل فحق وعيد 14 .
تفسير : قال الطبرسي رحمه الله في قوله تعالى : " وإلى مدين " أي أهل مدين ،(1)أو هو
اسم القبيلة ، قيل : إن مدين ابن إبراهيم الخليل فنسبت القبيلة إليه ، قال عطا : هو شعيب
ابن توبة بن مدين بن إبراهيم ; وقال قتادة : هو شعيب بن نويب ،(2)وقال ابن إسحاق : هو
(1)في المصدر : " والى مدين " اى وارسلنا إلى مدين اخاهم شعيبا . م
(2)قد وقع الخلاف في نسبه بين المؤرخين ، قال اليعقوبى في تاريخه : هو شعيب بن نويب
ابن عيابن مدين بن إبراهيم . وكذا قال البغدادى في المحبر الا ان فيه : يوبب بن عيفا ، وقال
الطبرى : هو شعيب بن صيفون بن عنقابن ثابت بن مدين بن ابراهيم ، وقال : قال بعضهم : لم يكن
شعيب من ولد ابراهيم ، وإنما هو من ولد بعض من كان آمن بابراهيم واتبعه على دينه وهاجر معه إلى
الشام ، ولكنه ابن بنت لوط ، فجدة شعيب ابنة لوط . وقيل : ان اسم شعيب يترون انتهى . وقال
الثعلبى في العرائس : وهو شعيب بن صفوان بن عيفا بن نابت بن مدين ، وهو يوافق ما قد عرفت آنفا
عن المسعودى أن كان من ولد نابت بن ابراهيم ، وسيأتى قول صاحب الكامل في آخر الباب .(*)