بحار الأنوار ج82

يسجد على الخبز(1).
بيان : الكدس بالضم الحب المحصود المجموع ذكره الفيروزآبادي والظاهر
أن النهي لعدم جواز السجود عليه ، ويحتمل كونه للقيام والقعود فوقه لمنافاته
لاحترام الطعام .
7 - الخصال : عن أحمد بن محمد بن الهيثم وجماعة من مشايخه ، عن أحمد
ابن يحيى ، عن بكر بن عبدالله ، عن تميم بن بهلول ، عن أبي معاوية ، عن الاعمش
عن الصادق عليه السلام قال : لايسجد إلا على الارض أوما أنبتت الارض ، إلا المأكول
والقطن والكتان(2).
8 - الاحتجاج : قال : كتب الحميري إلى القائم عليه السلام يسأله عن السجدة
على لوح من طين القبر ، وهل فيه فضل ؟ فأجاب عليه السلام يجوز ذلك وفيه الفضل(3).
بيان : يدل على أن عمل الطين لوحا لايخرجه عن الفضل كما توهم .
9 - تحف العقول : قال الصادق عليه السلام وكل شئ يكون غذاء الانسان في
مطعمه أو مشربه أو ملبسه فلا تجوز الصلاة عليه ، ولاالسجود ، إلا ما كان من ثبات
الارض من غير ثمر قبل أن يصير مغزولا ، فاذا صار غزلا فلاتجوز الصلاة عليه ، إلا
في حال الضرورة(4).
بيان : يدل على ما ذهب إليه العلامة في النهاية من جواز السجود على القطن
والكتان قبل الغزل وقد مر .
10 - فقه الرضا : قال عليه السلام : إذا سجدت فليكن سجودك على الارض
أوعلى شئ ينبت من الارض مما يلبس ولاتسجد على الحصر المدنية لان سيورها
من جلود ، ولاتسجد على شعر ولاعلى وبرو لاعلى صوف ولاعلى جلود ولاعلى أبريسم


(1)الخصال ج 2 ص 165 .
(2)الخصال ج 2 ص 151 .
(3)الاحتجاج : 274 .
(4)تحف العقول ص 355 ط الاسلامية .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه