بيان : يحتمل هذا الخبر زائدا على ماذكرناه في الخبر السابق أن يكون
المراد بالمنفي تحديث الله تعالى من غير توسط ملك ، ويحتملان أيضا أن يكون الغرض
نفي نوع من التحديث يخص الامام ، ولا يوجد في غيره .
71 - كش : بهذا الاسناد عن ابن شجاع ، عن ابن يزيد ، عن ابن أبي عمير
عن حزيمة بن ربيعة يرفعه قال : خطب سلمان إلى عمر فرده ثم ندم فعاد إليه ، فقال :
إنما أردت أن أعلم ذهبت حمية الجاهلية من قلبك ، أم هي كما هي(1).
72 - كش : حمدويه بن نصير ، عن اليقطيني ، عن يونس بن عبدالرحمن و
محمد بن سنان ، عن الحسين بن المختار ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال :
كان والله علي عليه السلام محدثا ، وكان سلمان محدثا ، قلت : اشرح لي ، قال : يبعث الله
إليه ملكا ينقر في اذنيه يقول : كيت وكيت(2).
73 - كش : جبرئيل بن أحمد ، عن محمد بن عيسى ، عن حماد ، عن حريز ، عن
الفضيل بن يسار ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال لي : تروي ما يروي الناس أن
عليا عليه السلام قال في سلمان : أدرك علم الاول وعلم الآخر ؟ قلت : نعم ، قال : فهل
تدري ما عنى ؟ قال : قلت : يعني علم بني إسرائيل وعلم النبي صلى الله عليه وآله ، قال : فقال :
ليس هكذا ، ولكن علم النبي صلى الله عليه وآله وعلم علي عليه السلام وأمر النبي صلى الله عليه وآله وأمر علي
صلوات الله عليهما(3).
74 - كش : نصر بن الصباح ، عن إسحاق بن محمد البصري ، عن محمد بن
عبدالله بن مهران ، عن محمد بن سنان ، عن الحسن بن منصور قال : قلت للصادق عليه السلام :
أكان سلمان محدثا ؟ قال : نعم ، قلت : من يحدثه ؟ قال : ملك كريم ، قلت : فإذا
كان سلمان كذا فصاحبه أي شئ هو ؟ قال : أقبلى على شأنك(4).
75 - ل : ابن الوليد ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد ، عن أبي عبدالله
الرازي ، عن ابن أبي عثمان ، عن محمد بن حماد ، عن عبدالعزيز القراطيسي قال : قال
(1 - 3)رجال الكشى : 10 و 11 .(4)رجال الكشى : 13 .