الاحول قال : خرجنامع أبي بصير ونحن عدة فدخلنا معه على أبي عبدالله عليه السلام فقال :
ياأبا محمد إن علم علي بن أبي طالب عليه السلام من علم رسول الله صلى الله عليه وآله فعلمناه نحن فيما
علمناه فالله فاعبد وإياه فارج .(1)
43 - ير : أحمد بن محمد عن علي بن الحكم عن سيف بن عميرة عن أبي الصباح
قال : والله لقد قال لي جعفر بن محمد عليه السلام : إن الله علم نبيه التنزيل والتأويل ، قال :
فعلم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عليا ، قال : وعلمنا والله ، ثم قال : ما صنعتم من شئ أو حلفتم
عليه من يمين فأنتم منه في سعة(2).
بيان : أي أي شئ صنعتم وقلتم في بيان وفور علمنا أو حلفتم عليه فلا جناح عليكم
لانكم صادقون ، ويحتمل أن يكون فاعل قال ، هو فاعل علمنا ، أي قال علي عليه السلام :
بعد ما علمنا أي شئ صنعتم موافقا لما علمتم وحلفتم على حقيته فلا جناح عليكم .
44 - ختص ، ير : محمد بن عبدالحميد عن منصور بن يونس عن ابن أذينة عن محمد
بن مسلم قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : نزل جبرئيل عليه السلام على محمد صلى الله عليه وآله برمانتين
من الجنة فلقيه علي عليه السلام فقال له : ما هاتان الرمانتان في يديك ؟ قال : أما هذه
فالنبوة ليس لك فيها نصيب ، وأما هذه فالعلم ، ثم فلقها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأعطاه نصفها
وأخذ نصفها رسول الله صلى الله عليه وآله ، ثم قال : أنت شريكى فيه ، وأنا شريكك فيه ، قال : فلم
يعلم والله رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حرفا مما علمه الله إلا علمه عليا عليه السلام ثم انتهى ذلك العلم
إلينا ، ثم وضع يده على صدره(3).
بيان : لعل المراد أن إحدى الرمانتين بازاء النبوة والاخرى بازاء العلم ، و
يحتمل أن يكون لا حداهما مدخل في تقوية النبوة ، والاخرى في تقوية العلم .
45 - ك : أبي وابن الوليد معا عن سعد والحميري معا عن اليقطيني عن يونس
عن الحارث بن المغيرة عن أبي عبدالله عليه السلام قال : سمعته يقول : لم يترك الله الارض
(1)بصائر الدرجات : 85 ، الاختصاص : 279 .
(2)بصائر الدرجات : 85 .
(3)بصائر الدرجات : 85 الاختصاص : 279 .(*)