بحار الأنوار ج52

دلائل الامامة للطبري : عن علي بن هبة الله ، عن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن
سعد بن عبدالله ، عن محمد بن خالد البرقي ، عن أبيه ، عن فضالة مثله .
10 - نى : ابن عقدة عن علي بن الحسن التيملي ، عن عمرو بن عثمان ، عن
ابن محبوب ، عن إسحاق بن عمار قال : سمعت أبا عبدالله جعفر بن محمد عليهما السلام
يقول : للقائم غيبتنا إحداهما طويلة والاخرى قصيرة ، فالاولى يعلم بمكانه فيها خاصة من شيعة ، والاخرى لايعلم بمكانه فيها(إلا)خاصة مواليه في دينه .
11 - نى : الكليني ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن ابن محبوب
عن إسحاق قال : قال أبوعبدالله عليه السلام : للقائم غيبتان إحداهما قصيرة والاخرى
طويلة(الغيبة)الاولى لايعلم بمكانه(فيها إلا خاصة شيعته ، والاخرى لايعلم
بمكانه فيها)إلا خاصة مواليه في دينه(1).
12 - نى : ابن عقدة ، عن علي بن الحسن ، عن ابن أبي نجران ، عن علي بن
مهزيار ، عن حماد بن عيسى ، عن إبرهيم بن عمر الكناسي قال : سمعت
أبا جعفر عليه السلام يقول : إن لصاحب هذا الامر غيبتين ، وسمعته يقول : لايقوم(القائم)
و(لاحد)في عنقه بيعة .
13 - نى :(ابن عقدة ، عن)(2)القاسم بن محمد بن الحسين بن حازم ، من كتابه
عن عبيس بن هشام ، عن ابن جبلة ، عن سلمة بن جناح ، عن حازم بن حبيب(3)
قال : دخلت على أبي عبدالله عليه السلام فقلت له : أصلحك الله إن أبواي هلكا ولم يحجا
وإن الله قد رزق وأحسن فما ترى في الحج عنهما ؟ فقال : افعل فانه يبرد لهما .
(1)تراه في الكافى ج 1 ص 240 وغيبة النعمانى ص 89 وهكذا ما يليها . وما جعلناه
بين العلامتين ساقط عن الاصل المطبوع فراجع .
(2)صدر السند ساقط من الاصل المطبوع ، وعبيس بن هشام هو عباس بن هشام أبوالفضل
الناشرى الاسدى ثقة جليل القدر كثير الرواية . كره اسمه فقيل عبيس .
(3)كذا في المصدر ص 89 وفي الاصل المطبوع ص 143 خارجة بن حبيب وهو
سهو لما يأتى في السند الاتى . *

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه