بحار الأنوار ج101

كان من إخوانكم لا من هؤلاء ، إنه من دان بدين قوم لزمته أحكامهم(1)
56 ع : أبى ، عن علي ، عن أبيه ، عن صالح بن سعيد وغيره من أصحاب
يونس ، عن يونس ، عن رجال شتى ، عن أبى عبدالله عليه السلام قال : قلت : ما العلة
التي إذا طلق الرجل امرأته وهو مريض في حال الاضرار ورثته ولم يرثها ؟ وما
حد الاضرار ؟ قال : هو الاضرار ، ومعنى الاضرار منعه إياها ميراثها منه ، فالزم
الميراث عقوبة(2)
57 ما : المفيد ، عن علي بن خالد ، عن محمد بن الحسين بن صالح ، عن
محمد بن علي بن زيد ، عن محمد بن تسنيم ، عن جعفر الخثعمي ، عن إبراهيم بن عبد
الحميد ، عن رقية بن مصقلة بن عبدالله ، عن أبيه ، عن جده قال : أتى عمر بن
الخطاب رجلان يسألان عن طلاق الامة ، فالتفت إلى خلفه فنظر إلى علي بن أبى طالب
عليه السلام فقال : يا أصلع ما ترى في طلاق الامة ؟ فقال بأصبعيه هكذا وأشار
بالسبابة والتي تليها ، فالتفت إليهما عمر وقال : ثنتان ، فقالا : سبحان الله جئناك
وأنت أمير المؤمنين فسئلناك فجئت إلى رجل سألته والله ما كلمك ، فقال عمر :
تدريان من هذا ؟ قالا : لا ، قال : هذا علي بن أبى طالب سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله
يقول : لو أن السماوات السبع والارضين البع وضعتا في كفة ووضع إيمان علي
في كفة لرجح إيمان على عليه السلام(3)
58 ما : جماعة ، عن أبى المفضل ، عن صالح بن أحمد ومحمد بن القاسم
ابن زكريا معا ، عن محمد بن تسنيم مثل(4)
59 سن(*)أبى ، عن فضالة ، عن سيف ، عن أبى بكر الحضرمي قال : قلت
لابى عبدالله عليه السلام : رجل حلف للسلطان بالطلاق والعتاق ، فقال : إذا خشي


(1)معانى الاخبار : 263
(2)علل الشرايع ص 510
(3)أمالى الطوسى ج 1 : 243 وكان الرمز(ع)للعلل وهو خطأ
(4)أمالى الطوسى ج 2 : 188(*)هكذا في الاصل وفى الكمبانى رمز ين

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه