بحار الأنوار ج90

وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي باذنه مايشاء (1)وقوله : وكلم الله موسى
تكليما (2)وقوله : وناديهما ربهما (3)وقوله : يا آدم اسكن أنت وزوجك
الجنة (4)فأماقوله : ماكان لبشر يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء
حجاب ماينبغي لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا ، وليس بكائن إلا من وراء حجاب
أو يرسل رسولا فيوحي باذنه مايشاء ، كذلك قال الله تبارك وتعالى علوا كبيرا
قدكان الرسول يوحى إليه من رسل السماء ، فتبلغ رسل السماء رسل الارض ، وقد
كان الكلام بين رسل أهل الارض وبينه من غير أن يرسل بالكلام مع رسل أهل
السماء
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا جبرئيل هل رأيت ربك ؟ فقال جبرئيل عليه السلام :
إن ربى لا يرى : فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : فمن أين تأخذ الوحي ؟ فقال : آخذه
من إسرافيل ، فقال : ومن أين يأخذه إسرافيل ؟ قال : يأخذه من ملك فوقه من
الروحانيين ، قال : فمن أين يأخذه ذلك الملك ؟ قال : يقذف في قلبه قذفا .
فهذا وحي ، وهو كلام الله عزوجل ، وكلام الله ليس بنحو واحد ، منه ما
كلم الله به الرسل ، ومنه ماقذفه في قلوبهم ، ومنه رؤيا يريها الرسل ، ومنه
وحي وتنزيل يتلى يقرأ فهو كلام الله ، فاكتف بما وصفت لك من كلام الله ، فان
معنى كلام الله ليس بنحو واحد ، فانه منه ماتبلغ منه رسل السماء رسل الارض .
قال : فرجت عني فرج الله عنك ، وحللت عني عقدة ، فعظم الله أجرك
يا أمير المؤمنين .
فقال عليه السلام :وأما قوله : هل تعلم له سميا (5)فان تأويله هل تعلم
له أحدا اسمه الله ، غير الله تبارك وتعالى ، فاياك أن تفسر القرآن برأيك حتى


(1)الشورى : 51 . * *(2)النساء : 162 .
(3)الاعراف : 22 .
(4)البقرة : 35 .
(5)مريم : 66 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه