تكرهوا الرمد فانه أمان من العمى ، ولا تكرهوا السعال فانه أمان من
الفالج(1).
دعوات الراوندى : مرسلا مثله .
22 الخصال : عن محمد بن الحسن ، عن محمد بن يحيى العطار ، عن أحمد
ابن محمد ، عن أبي عبدالله الرازي ، عن الحسن بن علي بن ابي عثمان ، عن أبيه ، عن
أبي بصير ، عن ابي عبدالله عليه السلام قال : أربع خصال لا تكون في مؤمن : لا يكون
مجنونا ، ولا يسأل على أبواب الناس ، ولا يولد من الزنا ، ولا ينكح في دبره(2).
23 ومنه : عن أبيه ، عن محمد بن يحيى العطار ، عن سهل بن زياد ، عن
السياري ، عن محمد بن يحيى الخزاز ، عمن أخبره ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال :
إن الله عزوجل أعفى شيعتنا من ست : من الجنون ، والجذام ، والبرص ، والابنة
وأن يولد له من زنا ، وأن يسأل الناس بكفه(3).
24 ومنه : في حديث مرفوع موقوف قال : أربعة قليل منها كثير : المرض
القليل منه كثير الخبر(4).
25 تفسير على بن ابراهيم : عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن منصور بن
يونس ، عن ابي حمزة ، عن الاصبغ بن نباته ، عن أمير المؤمنين عليه السلام قال : سمعته
يقول : إني أحدثكم بحديث ينبغي لكل مسلم أن يعيه ، ثم أقبل علينا فقال :
ما عاقب الله عبدا مؤمنا في هذه الدنيا إلا كان الله أحلم وأمجد وأجود وأكرم
من أن يعود في عقابه يوم القيامة ، وما ستر الله على عبد مؤمن في هذه الدنيا وعفى
عنه إلا كان الله أمجد وأجود وأكرم من أن يعود في عقوبته يوم القيامة ، ثم قال :
قد يبتلي الله المؤمن بالبلية في بدنه أو ماله أو ولده أو أهله ، ثم تلا هذه الآية وما
(1)الخصال ج 1 ص 99 .
(2)الخصال ج 1 ص 109 .
(3)الخصال ج 1 ص 163 .
(4)الخصال ج 1 ص 113 .