بحار الأنوار ج82

الجبين ، والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم(1).
8 - فقه الرضا : قال عليه السلام : أسمع القراء‌ة والتسبيح اذنيك فيما لاتجهر فيه
من الصلوات بالقراء‌ة ، وهي الظهر والعصر ، وارفع فوق ذلك فيما تجهر فيه
بالقراء‌ة(2).
قال : وسألت العالم عليه السلام عن القنوت يوم الجمعة إذا صليت وحدي أربعا ، فقال :
نعم في الركعة الثانية خلف القراء‌ة ، فقلت : أجهر فيها بالقراء‌ة ؟ قال : نعم(3).
9 - الخصال : عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن محمد بن عيسى ، عن القاسم
ابن يحيى ، عن جده الحسن ، عن أبي بصير ومحمد بن مسلم ، عن الصادق ، عن أبيه
عن جده عليه السلام قال : قال أميرالمؤمنين عليه السلام إذا صليت فأسمع نفسك القراء‌ة والتكبير
والتسبيح(4).
10 - العياشى : عن زرارة ، عن أحدهما عليهما السلام قال : لايكتب الملك إلا ما
أسمع نفسه ، وقال الله :(واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة)(5)قال : لايعلم ثواب
ذلك الذكر في نفس العبد لعظمته إلا الله(6).
ومنه : عن إبراهيم بن عبدالحميد يرفعه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله(واذكر
ربك في نفسك) تضرعايعني مستكينا(وخيفة)يعني خوفا من عذابه(ودون
الجهر من القول)يعني دون الجهر من القراء‌ة(بالغدو والاصال)يعني بالغداة
والعشي(7).
بيان : لعل الذكر النفساني في الخبرين محمول على غير قراء‌ة الصلاة .


(1)مصباح المتهجد : 551 .
(2)فقه الرضا ص 7 س 35 .
(3)فقه الرضا ص 11 س 18 .
(4)لم نجده في الخصال المطبوع .
(5)الاعراف : 205 .
(6 و 7)تفسير العياشى ج 2 ص 44 .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   الحديث وعلومه