ورواه أيضا عمرو بن دينار عن ابن عباس: 615 - أخبرنا أبو سهل الجامعي قال: أخبرنا أبو محمد بن أبي حامد الفارويي (3) [ أخبرنا ] أبو جعفر محمد بن محمد بن عبد الله بن حمزة البغدادي (4) قال: أخبرنا أبو يحيى زكريا بن أيوب الانطاكي، قال: حدثنا عبد الله بن صالح قال: حدثنا ابن لهيعة، عن عمرو بن دينار: عن ابن عباس في قول الله عز وجل: (* أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا، لا يستوون *) قال: أما المؤمن فعلي بن أبي طالب، والفاسق عقبة بن أبي معيط، وذلك لسباب كان بينهم فأنزل الله عز وجل ذلك. هكذا كان في أصله (5) والوليد أصح.
(3) كذا في الاصل الكرماني مهملة في الحرف ما قبل الاخير. وفي النسخة اليمنية: " أبو محمد بن أبي حامد العارفي... ". وليلاحظ عنوان: " الفارويي " من كتاب اللباب.
(4) كذا في النسخة اليمنية، ومثلها في تاريخ بغداد، وفي النسخة الكرمانية: " محمد بن علي بن عبد الله... ". وقد عقد الخطيب البغدادي للرجل ترجمة تحت الرقم: (1271) من تاريخ بغداد: ج 3 ص 217 وقال: كان ثبتا صحيح السماع حسن الاصول، سافر الكثير وكتب بالشام ومصر، والحجاز، واليمن، وليس للبغداديين عنه رواية لانه خرج عن بغداد قديما وحصل حديثه عند الخراسانيين وأهل ما وراء النهر... (5) الظاهر أن مرجع الضمير هو أبو سهل الجامعي، وهذا الخبر رواه أيضا ابن عساكر، قال في ترجمة الوليد - من تاريخ دمشق: ج 60 ص 199، بعد ذكر ما تقدم في التعليقات -: وقيل: إنها نزلت في أبيه [ على ما ]: أخبرناه أبو منصور بن زريق، أخبرنا أبو بكر الخطيب، أخبرنا أبو الحسن بن رزقويه [ قال ] أخبرنا محمد بن عبد الله الشافعي، حدثنا أبو إسماعيل الترمذي حدثنا عبد الله بن صالح، حدثنا أبو [ كذا ] لهيعة، عن عمرو بن دينار، عن ابن عباس في قوله: (* أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون *) قال: أما المؤمن فعلي بن أبي طالب، والفاسق عقبة بن أبي معيط، وذلك لسباب كان بينهما فأنزل الله ذلك. (*)