شواهد التنزيل لقواعد التفضيل ...ج2

1105 - وأخبرناه أبو بكر التميمي أخبرنا أبو بكر القباب أخبرنا أبو بكر ابن أبي عاصم حدثنا أبو أيوب حدثنا محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق بذلك. 1106 - ومما يتصل بهذه القصة ما: أخبرناه أبو بكر (أحمد بن الحسن) الحرشي (قال:) حدثنا أبو أحمد عبد الله بن عدي الحافظ بجرجان أخبرنا يحيى بن محمد بن يحيى حدثنا عمي حرملة بن يحيى حدثنا ابن وهب، أخبرنا ابن لهيعة، أخبرنا أبو قبيل المعافري: عن عبد الله بن عمرو، قال: سمعت رسول الله يقول: ألا إن شفاعتي لاهل الكبائر من أمتي إلا من قتل علي بن أبي طالب (1).


وقال ورجال الجميع موثقون. ورواه أيضا ابن أبي عاصم في ترجمة أمير المؤمنين من كتاب الاحاد، والمثاني الورق 15 / أ / قال: حدثنا سليمان الاقطع - شيخ قديم - حدثنا محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن يزيد بن خيثم، عن محمد بن كعب القرظي (قال:) حدثني أبو بكر يزيد بن خيثم، عمار بن ياسر...
(1) وصدر الحديث رواه ابن عدي بعدة أسانيد عن أنس بن مالك وجابر بن عبد الله الانصاريان كما في حرف الشين من فهرس أحاديث كتاب الكامل. والحديث رواه العلامة الاميني عن مصادر جمة في عنوان: (الرأي العام في ابن حزم الاندلسي المتوفى (456) من كتاب الغدير: ج 1، ص 324 ط بيروت. وإذا أحطت خبرا على ما تقدم فأمعن النظر فيما ذكره من ذهب الله بنوره وتركه في ظلمات الصبية الجاهلية في ترجمة قائد الناكثين من كتاب سير أعلام نبلائه: ج 1، ص 36 ط بيروت قال: قلت: قاتل طلحة في الوزر بمنزلة قاتل علي ! ! ! للشيطان شره أي إبليس أوحى إليه بان على قاتل رئيس الناكثن الخارج على إمام زمانه وزر من حيث إنه قاتله ومن أجل قتله إياه ؟ ! ولو استند في ذلك إلى ذنبه أو تشبث باذناب بعض النواصب على أن على قاتل طلحة وزر من أجل قتله له فبماذا يستند على أن وزر قاتل طلحة مثل وزر أشقى الاخرين ابن ملجم لعنه الله ؟ ثم لو استند في اعتقاده إلى بعضى أضغاث أحلام النواصب في أن قاتل طلحة مروان بن الحكم لقتله طلحة أصبح موزورا كأشقى الاخرين قاطبة ابن ملجم فكيف أصبح بعد ذلك أمير المؤمنين للذهبي وذويه وقالاو: إنه يجب إطاعته بدليل قوله تعالى: (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الامر (*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   متفرقة