فإن ثبت النزول فيه خاصة فقد ثبت، وإلا فالآية متناولة له بالاخبار المتظاهرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم على الخصوص: منها الحديث المسلسل، وفي بعض رواياته: (من آذى شعرة منك) - فهو خاص له - وفي بعضها: (شعرة مني) (1) وهي متناولة له لقوله
حدثنا أبو أحمد يوسف بن عبد الله، وأحمد بن أبي عمران قالا: حدثنا عبد الخالق بن محئد بن الحسن بن مرزوق، قال: حدثنا عبد الله بن ثابت، قال حدثني أبي، قال: حدثنا الهذيل، عن مقاتل بن سليمان... ورواه أيضا بسنده عنه ابن مردويه في كتاب مناقب علي عليه السلام كما رواه عنه الاربلي في عنوان: (ما نزل من القرآن في شأن علي) من كشف الغمة: ج 1، ص 322. ورواه أيضا الواحدي في تفسير الاية الكريمة من كتاب أسباب النزول ص 273.
(1) أما الاول فقد ذكره المؤلف هنا في الحديث التالي، وأما الثاني فقد رواه ابن الجوزي - في الحديث: (30) من كتاب المسلسلات الورق 17، من نسخة قيمة عليها خط مؤلفه - قال: حدثنا محمد بن ناصر وهو آخذ بشعره حدثنا محمد بن علي الزينبي وهو آخذ بشعره، حدثني الشريف أبو عبد الله العلوي (ظ) وهو آخذ بشعره، حدثنا محمد بن عبد الله بن خالويه وهو آخذ بشعره، حدثنا أبو الفرج العكبري وهو آخذ بشعره، حدثنا القاسم بن إبراهيم الصفار، وهو آخذ بشعر حدثنا عبد الرحمان بن هارون وهو آخذ بشعره، حدثنا أرطاة بن حبيب وهو آخذ بشعره، حدثني عبيد بن ذكوان وهو آخذ بشعره، حدثني أبو خالد وهو آخذ بشعر، حدثنى زيد بن علي وهو آخذ بشعره، حدثني أبي علي بن الحسين وهو آخذ بشعره، حدثني أبي الحسين بن علي وهو آخذ بشعره قال: حدثني ابي علي بن أبي طالب وهو آخذ بشعره، قال: حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو آخذ بشعره قال: من آذى شعرة مني فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله، ومن آذى الله لعنه الله ملا السماوات وملا الارض (و) لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا. ورواه الصدوق إلى قوله: (ملا الارض، في الحديث (10) من المجلس: (53) من أماليه ص 294، عن أحمد بن محمد بن زرمة القزريني عن أحمد بن عيسى العلوي الحسيني عن عباد بن يعقوب الاسدي عن حبيب بن الارطاة، عن محمد بن ذكوان الخ. ورواه أيضا بسنده عن عباد بن يعقوب الخوارزمي في الفصل. (14) من كتاب مقتل الحسين عليه السلام: ج 2 ص 97. وقد رواه أيضا الحافظ ابن عساكر في ترجمة أبي عبد الله الاسدي الكوفي محمد بن علي بن الحسين بن علي المعروت بابن خابط من تاريخ دمشق: ج 51 ص 58 وقد ذكرناه حرفيا في شأن نزول الاية الكريمة من كتاب النور المشتعل ص 190، ط 1. (*)