شواهد التنزيل لقواعد التفضيل ج1

عن حنش عن علي قال: من أراد أن يسأل عن أمرنا وأمر القوم فإنا وأشياعنا يوم خلق الله السماوات والارض على سنة موسى وأشياعه وإن عدونا يوم خلق السماوات والارض على سنة فرعون وأشياعه ; فليقرأ هؤلاء الآية: (* إن فرعون علا في الارض *). (* ونريد أن نمن على الذين استضعفوا - إلى [ قوله: ] - يحذرون *). فأقسم بالذي فلق الحبة ; وبرأ النسمة وأنزل الكتاب على موسى صدقا وعدلا ; ليعطفن عليكم هؤلاء الآيات [ كذا ] عطف الضروس على ولدها (1). [ ورواه أيضا ] عبيد بن حنش عن الصباح (2) [ كما ] في كتاب فرات. 593 - أخبرني أبو بكر المعمري [ أخبرنا ] أبو جعفر القمي (3) [ أخبرنا ] محمد بن عمر الحافظ ببغداد قال: حدثنا محمد بن حسين قال: حدثنا أحمد بن غنم بن حكيم قال: حدثنا شريح بن مسلمة قال: حدثنا إبراهيم بن يوسف، عن عبد الجبار، عن [ عثمان ] الاعشى الثقفي (4) عن أبي صادق قال: قال علي / 103 / أ /: هي لنا - أو فينا (5) - هذه الآية: (* ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين *).


(1) ورواه فرات بسند آخر في الحديث (4) في تفسير سورة القصص من تفسيره ص 116.
(2) كذا في النسخة اليمنية، وهو الصواب، قال ابن حجر في ترجمته من كتاب لسان الميزان: ج 4 ص 119، وهذا هو عبيد الله بن حنش روى عن عبد الله بن سلام ووثقه ابن حبان. ولكن ذكر في عنوان الترجمة: " عبيد بن خنيس " ولعله خطأ مطبعي. وفي النسخة الكرمانية: " عبيد بن حبس ".
(3) رواه في آخر المجلس: (72) من أماليه ص 429. ورواه عنه البحراني في تفسير الآية الكريمة من تفسير البرهان: ج 3 ص 217.
(4) كذا في أمالي الصدوق رحمه الله، والظاهر إنه هو الصواب، وفي أصلي كليهما: " عن الاعشمي الثقفي ".
(5) كذا في النسخة الكرمانية وأمالي الصدوق، ولفظة: " هي غير موجودة في النسخة اليمنية. (*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   متفرقة