شواهد التنزيل لقواعد التفضيل ...ج2

776 - حدثنا الحاكم أبو عبد الله الحافظ، حدثنا أحمد بن محمد بن أبي دارم الحافظ، حدثنا علي بن أحمد العجلي حدثنا عباد بن يعقوب (1) حدثنا أرطاة بن حبيب (حدثني عبيد بن ذكوان) (2) قال: حدثني أبو خالد الواسطي وهو آخذ بشعره، قال: حدثني زيد بن علي (3) وهو آخذ بشعره قال: حدثني علي بن الحسين وهو آخذ بشعره، قال: حدثني الحسين بن علي وهو آخذ بشعره، قال: حدثني علي بن أبي طالب وهو آخذ بشعره، قال: حدثني رسول الله وهو آخذ بشعره فقال: من آذى شعرة منك فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله، ومن آذى الله فعليه لعنة الله (4).


(1) ورواه الصدوق في الحديث: (3) من الباب: (25) من كتاب عيون أخبار الرضا قال: حدثنا أحمد بن محمد بن أرزمة القزويني قال: حدثنا أحمد بن عيسى العلوي الحسيني قال: حدثنا عباد بن يعقوب الاسدي قال: حدثنا حبيب بن أرطاة، عن محمد بن ذكوان، عن عمرو بن خالد، قال: حدثني زيد الخ. (2) ما بين المعقوفين قد سقط من أصلي كليهما ولا بد منه كما يدل عليه ما تقدم آنفا من رواية ابن الجوزي في كتاب المسلسلات والشيخ الصدوق في كتاب الآمالي وعيون أخبار الرضا - غير أنه كان فيهما (حبيب بن أرطاة، عن محمد بن ذكوان). ويدل عليه أيضا ما رواه الطوسي في الحديث (13) من الجزء (16) من أماليه قال: أخبرنا جماعة عن أبي المفضل قال: حدثنا محمد بن الحسين بن حفص الخثعمي قال: حدثنا عباد بن يعقوب الاسدي قال: حدثنا أرطاة بن حبيب الأسدي قال: حدثنا عبيد بن ذكوان، عن أبي خالد عمرو بن خالد الواسطي قال: حثني زيد بن علي وهو آخذ بشعره، قال: حدثني أبي علي بن الحسين وهو آخذ بشعره قال: سمعت أبي الحسين بن علي وهو آخذ بشعره قال: سمعت أمير المؤمنين وهو آخذ بشعره قال سمعت رسول الله وهو آخذ بشعره قال: من آذى شعرة مني فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله عز وجل، ومن آذى الله عز وجل لعنه ملا السماوات وملا الارض وتلا (إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والاخرة وأعد لهم عذابا مهينا). (3) كذا في النسخة الكرمانية، وفي النسخة اليمنية " زيد بن علي بن الحسين... ". (4) ورواه الطبرسي حرفيا في تفسير الاية الكريمة من مجمع البيان قال حدثنا السيد أبو الحمد، = (*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   متفرقة