شواهد التنزيل لقواعد التفضيل ج1

وقد تقدم في رواية أبي ذر الغفاري وأبي سعيد الخدري أنها نزلت فيهم (1). 547 - [ أخبرنا ] حسن بن علي الجوهري قال: أخبرنا محمد بن عمران قال: أخبرنا علي بن محمد الحافظ، قال: حدثني الحسين بن الحكم الحبري قال: حدثنا حسن بن حسين قال: حدثنا حبان، عن الكلبي عن أبي صالح: عن ابن عباس في قوله: (* هذان خصمان *) [ اختصموا في ربهم فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار *) ] (2) (* فالذين آمنوا *) علي وحمزة وعبيدة (* والذين كفروا *) عتبة وشيبة والوليد [ تبارزوا ] يوم بدر (3). وقوله: (* إن الله يدخل الذين آمنوا - إلى قوله - ولباسهم فيها حرير *) [ قال: هم ] علي وحمزة وعبيدة. 548 - أخبرنا عبد الرحمان بن الحسن (4) قال: أخبرنا محمد بن إبراهيم بن سلمة قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن سليمان قال: حدثنا محمد بن العلاء قال: حدثنا عمرو بن زريع الطيالسي قال: حدثنا علي بن حزور:


(1) تقدم الحديث عنهما تحت الرقم: (443) وما بعده في تفسير الآية المتقدمة ص 387.
(2) ما بين المعقوفين مأخوذ من الحديث (27) من تفسير الحبري الورق 19، وقد سقط عن نسختي شواهد التنزيل كليهما.
(3) ورواه أيضا ابن مردويه في كتاب مناقب علي عليه السلام قال: قيل: نزلت في علي وحمزة وعبيدة بن الحارث حين بارزوا عتبة وشيبة والوليد قرآن فأما الكفار فنزل فيهم: (* هذان خصمان اختصموا في ربهم *) إلى قوله تعالى: (* عذاب الحريق *). و [ نزل ] في علي وأصحابه [ قوله تعالى ]: (* إن الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات *) الآية. رواه عنه علي بن عيسى الاربلي في عنوان: " ما نزل من القرآن في شأن علي " من كتاب كشف الغمة: ج 1، ص 325.
(4) كذا في النسخة اليمنية، والظاهر أنه هو أبو سعد عبد الرحمان بن الحسن بن عليك، وقد (*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   متفرقة