شواهد التنزيل لقواعد التفضيل ج1

399 - أخبرنا أبو يحيى الحيكاني (1) قال: أخبرنا أبو الطيب محمد بن الحسين بالكوفة قال: حدثنا علي بن العباس بن الوليد، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن الحسين قال: حدثنا حسن بن حسين، قال: حدثنا معاذ بن مسلم الفراء، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير: عن ابن عباس قال: لما نزلت: (* إنما أنت منذر ولكل قوم هاد *) أشار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بيده (2) إلى صدره فقال: أنا المنذر " ولكل قوم هاد " ثم أشار بيده إلى علي فقال: يا علي بك يهتدي المهتدون بعدي.


وأيضا قال ابن الاعرابي في كتاب معجم الشيوخ الورق 296 / أو 241 / أ / أنبأنا نجيح [ بن محمد بن الحسين ] حدثنا أبو نعيم ضرار بن صرد، أنبأنا المعتمر بن سليمان التيمي قال: سمعت أبي يذكر عن الحسن عن أنس أن النبي صلى الله عليه قال لعلي: أنت تبين لامتي ما اختلفوا فيه بعدي. ورواه أيضا أبو نعيم في ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من كتاب معرفة الصحابة الورق 22 / ب / قال: حدثنا الطبراني قال: حدثنا الحسين بن إسحاق التستري حدثنا أحمد بن يحيى الصوفي، حدثنا حسن بن حسين العرني حدثنا معاذ بن مسلم بياع الهروي عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير: عن ابن عباس قال: لما نزلت: (* إنما أنت منذر ولكل قوم هاد *) أومى [ رسول الله ] بيده إلى منكب علي فقال: أنت الهاد [ ي ] يا علي بك يهتدي المهتدون من بعدي. ورواه أيضا بهذا السند وبسند آخر في كتاب: " ما نزل من القرآن في علي " كما رواه عنه يحيى بن الحسن بن البطريق في الفصل: (8) من كتاب الخصائص ص 76 ط 1. ورواه في الدر المنثور، وقال: أخرجه ابن مردويه، وأبو نعيم في المعرفة، والديلمي وابن عساكر، وابن النجار. ورواه أيضا عن الديلمي عن ابن عباس في كنز العمال: ج 6 / 157. ورواه عنهما الفيروز ابادي في كتاب فضائل الخمسة: ج 2 ص 314 ط بيروت. (1) وهو زكرياء بن أحمد المتقدم تحت الرقم: (342) في ص 354 ط 1.
(2) كذا في النسخة الكرمانية، ولفظة: " بيده " غير موجودة في النسخة اليمنية. (*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   متفرقة