167 - [ و ] أخبرناه [ أيضا ] أبو عبد الله الشيرازي قال: أخبرنا أبو بكر الجرجرائي قال: حدثنا أبو أحمد البصري، قال: حدثني المغيرة بن محمد، قال: حدثنا عبد العزيز بن الخطاب قال: حدثنا عمرو بن ثابت عن أبي إسحاق عن نمير بن عريب: أن ابن مسعود كان يقر: (إن الله اصطفى آدم ونوحا) الاية، يقول ابن عباس [ كذا ] (وآل عمران وآل أحمد على العالمين) (1). [ قال الحسكاني: ] قلت: إن لم تثبت هذه القراءة (2) فلا شك في دخولهم في الاية لانهم آل إبراهيم.
حدثنا أبو محمد عبد الله بن محمد الفاضي قال: حدثنا أبو الحسين محمد بن عثمان بن الحسن النصيبي قال: حدثنا أبو بكر محمد بن الحسين بن صالح السبيعي قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا أحمد بن ميثم بن [ أبي ] نعيم قال: حدثنا أبو جنادة السلولي عن الاعمش: عن أبي وايل قال: قرأت في مصحف عبد الله بن مسعود: (إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهبم وآل محمد على العالمين). هكذا رواه عن تفسير الثعلبي يحيى بن الحسن المعروف بابن البطريق الاسدي في الفصل الخامس من كتابه خصائص الوحي المبين ص 54 ط 1. ورواه أيضا عن تفسير الثعلبي السيد هاشم البحراني في الباب: (13) من كتاب غاية المرام ص 318. (1) كذا في أصلي كليهما، والظاهر إن هاهنا كان حديثان حذف سند ثانيهما وتداخل متنهما ؟ وقد رواه السيوطي عن ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم في تفسير الاية الكريمة من تفسبر الدر المنثور قال: وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم من طرين علي عن ابن عباس في قوله [ تعالى: ]: (وآل إبراهيم وآل عمران) قال: هم المؤمنون من آل إبراهبم وآل عمران، وآل ياسين آل محمد (صلى الله عليه وسلم). رواه عنه الفيروز آبادي في كتابه: فضائل الخمسة: ج 2 ص 77 ط بيروت.
(2) ومما يؤيد هذه القراءة ما رواه م بو محمد الحسن بن محمد بن يحيى الفحام الثقة المتوفى سنة (408) المترجم تحت الرقم: (3992) من تاريخ بغداد: ج 7 ص 424 قال: