شواهد التنزيل لقواعد التفضيل ج1

257 - قال: وحدثنا أحمد بن نصر أبو جعفر الضبعي قال: حدثنا إبراهيم بن سالم بن رشيد البصري (1) قال: حدثنا عاصم بن سليمان أبو إسحاق قال: حدثنا جويبر بن سعيد، عن الضحاك: عن ابن عباس في قوله: (وعلى الاعراف رجال) [ قال: ] الاعراف: موضع عال من الصراط عليه العباس وحمزة وعلي وجعفر يعرفون محبيهم ببياض الوجوه ومبغضيهم بسواد الوجوه (2). 258 - وأخبرنا عبد الرحمان بن علي بن محمد البزاز (3)، قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن أبي الفوارس ببغداد (4)، قال: حدثنا عبد


257 - ورواه أيضا محمد بن سليمان الصنعاني في الحديث: (89) من كتاب مناقب علي (عليه السلام) الورق 35 ب / قال: [ حدثنا ] أبو أحمد [ قال: ] أخبرنا عبد الله بن المبارك، عن إبراهيم بن سلم بن رشدين قال: حدثنا عاصم بن سليمان أبو إسحاق الكوفي قال: حدثنا جويبر بن سعيد، عن الضحاك ابن مزاحم: [ عن ابن عباس ] في قوله [ تعالى ]: (وعلى الاعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم) قال: [ هم ] علي (عليه السلام) وجعفر وحمزة رضوان الله عليهم يعرفون محبيهم ببياض الوجوه ومبغضيهم بسواد الجوه. (1) كذا في النسخة الكرمانية، وفي النسخة اليمنية: االنضري ".
(2) ورواه في الاية (13) مما نزلت فيهم (عليهم السلام) من كتاب الصواعق المحرفة ص 101، قال: أخرج الثعلبي في تفسير هذه الاية عن ابن عباس أنه قال: الاعراف موضع عال من الصراط، عليه العباس وحمزة وعلي بن أبي طالب (عليه السلام)، وجعفر ذو الجناحين يعرفون محبيهم ببياض الوجوه، ومبغضيهم بسواد الوجوه. ورواه أيضا الطبرسي في مجمع البيان، عن الثعلبي في تفسيره عن الضحاك، عن ابن عباس... ورواه أيضا السيد البحراني عن الثعلبي في تفسير الاية الكريمة من تفسير البرهان: ج 2 ص 21 ط 2.
(3) تأتي ترجمته في الحديث: (488) في أول آية من سورة " مريم " من هذا الكتاب ص 357.
(4) كذا في النسخة اليمنية والظاهر أنه هو الصواب، وفي الكرمانية: " محمد بن أحمد الرقام بن أبي الفوارس... ". والظاهر أن الرجل هر ما ذكره الجزري تحت الرقم: (2773) من كتاب غاية النهاية: ج 2 ص 79 قال: (*) =

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   متفرقة