شواهد التنزيل لقواعد التفضيل ...ج2

(وورد أيضا في) حديث أبي أمامة، عن أبي بن كعب: 1154 - حدثنيه أبو الحسن الفارسي حدثنا الحسين بن علي بن جعفر حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد الله حدثنا أحمد بن عثمان حدثنا محمد بن سران (1) حدثنا علي / 197 / أ / بن المغيرة حدثنا إبراهيم بن الحسين المدائني حدثنا نعيم بن حماد حدثنا ضمرة بن ربيعة، عن يحيى بن أبي عمرو الشيباني، عن عمر بن عبد الله، عن أبي أمامة قال: حدثني أبي بن كعب قال ة قرأت على النبي صلى الله عليه وآله: (والعصر، إن الانسان لفي خسر) أبو جهل ابن هشام (2) (إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات) (3) (وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر) علي بن أبي طالب. 1155 - وقال (أيضا): حدثنا إبراهيم بن العباس الوركي حدثنا أبو زكريا أسد بن رستم (4) حدثنا منصور بن محمد بن مطرف حدثنا محمد بن أحمد البزاز حدثنا محمد بن إبراهيم بن داود بن سليمان الحافظ (5) حدثنا علي بن إسماعيل حدثنا الحسن بن علقمة حدثنا أسباط بن محمد، عن القاسم بن رفيعة (6) عن أبي أمامة (صدى بن عجلان):


وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله (والعصر إن الانسان لفي خسر) (قال:) يعني أبا جهل ابن هشام (إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات) ذكر عليا عليه السلام وسلمان. ورواه عنه السيد الفيروز آبادي في فضائل الخمسة: ج 1، ص 289
(1) كذا في الاصل الكرماني، وفي الاصل اليمني: (محمد بن سيران).
(2) الظاهر - بقرينة الحديث التالي - أن التفسير من النبي صلى الله عليه وآله، إن صح الحديثان.
(3) قبل قوله: (وعملوا الصالحات) كان في الاصل بياض قدر كلمة، وكذلك بعده. (4) كذا في الاصل اليمني غير أن لفظة: (الوركي) غير موجودة فيه، ولفظتا: (أبو زكريا) لا توجدان في الاصل الكرماني.
(5) كذا في الاصل اليمني - غير أن فيه: (محمد بن أحمد بن البزاز) - وفي الاصل الكرماني: (محمد بن أحمد البزاز، ومحمد بن إبراهيم بن داوود بن سليمان الحافظ...).
(6) كذا في أصلي معا - غير أن في الاصل اليمني: (حدثنا الحسين بن علقمة) - ولعل الصواب: (القاسم بن ربيعة) وهو القاسم بن عبد الله بن ربيعة بن قانف المترجم في كتاب تهذيب التهذيب. ج 8 ص 320. (*)

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   متفرقة