الكشكول

يوصف الله عز وجل بالبداء فيها وعلى ذلك اجماع الفقهاء الامامية ومعهم فيه اثر عنهم (عليهم السلام) قالوا مهما بدا لله في شيء فلا يبدو له في نقل نبي عن نبوته ولا امام عن امامته ولا مرء من قد اخذ عهد وبالايمان عن ايمانه انتهى .
قال ميثم في شرحه في النهج قد نقل انهم سبعون رجلاً منهم اربعون بالشام وثلاثون في سائر البلاد وفي الحديث عن علي (عليه السلام) الابدال بالشام والنجباء بمصر والعصائب بالعراق يجتمعون فيكون بينهم حرب .

قال العباس بن مرداس :

بغاث الطير اكثرهم فراخا***وام الصقر مقلاة نزور

قال السيّد الداماد (قدس سره) في نبراس الضياء حيث قال البداء منزلة النسخ في التشريع فما للامر التشريعى والاحكام التليفية نسخ فهو في الامر التكويني والمكونات الزمانية بداء فالنسخ كان بداء تشريعى والبداء كانه نسخ تكويني ولا بداء في القضاء ولا بالنسبة إلى جناب المقدس الحق والمفارقات المحضة من ملائكة القدسية وفي متن الدهر الذي هو ظرف مطلق الحصول القار والثبات والنبات ووعاء عالم الوجود كلمه وانّما البداء في القدر وفي امتداد الزمان الذي هو افق التقضي والتجدّد وظرف التدريج والتعاقب وبالنّسبة إلى الكائنات الزمانية ومن في عالم الزمان والمكان واقليم المادة والطبيعة وكما ان حقيقة عند التحقيق انتهاء الحكم التشريعي وانقطاع استمراره لا رفعه وارتفاعه عن وعاء الواقع فكذا حقيقة البداء عند الفحص البالغ استمرار الامر

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   كتب متفرقة