الكشكول

الثانية انّ كلّ عدد زائد على التسعة إذا نقصت صورته منه بقى تسعة أو ضعفها أو أضعافها لأنّ العشرة صورتها واحد إذا نقصت الواحد منها بقى تسعة وهكذا أحد عشر إذا نقصت منها صورتها وهي إثنان بقيت تسعة وهكذا ثلاثة عشر وأربعة عشر وخمسة عشر وغيرها فتدبّر .
وامّا إذا نقصت منها صورتها بقى ضعفها نحو أحد وعشرين لأنّ صورتها ثلثه وإذا نقصت ثلثه منها بقيت منها ثمانية وهي ضعفها وهكذا إلى التسعة والعشرين .
وامّا إذا نقصت منه صورته بقيت أمثالها كالثلاثين لأنّ صورتها ثلثه وإذا نقصت منها بقى سبعة وعشرون وهي أمثالها وان لم ترض بالإكتفاء فعليك بالارتقاء .
الثالثة كلّ عدد زائد على التسعة إذا عدته التسعة بقيت صورة العدد كما في العشرة وما فوقها لأنّه إذا عدت العشرة بقى واحد وصورته مع صورة العشرة واحد وقس عليها البواقي فتأمّل للاُستاد حيدر علي .
قيل في كتاب السير الطبيعة هي القوّة النارية في الأجسام بها يصل الجسم إلى كماله الطبيعي انتهى .
محمّد بن يحيى عن أحمد بن محمّد عن ابن سنان قال سمعت أبا الحسن (عليه السلام)يقول طبايع الجسم على أربعة فمنها الهواء الذي يحيى النفس إلاّ به وبنسيمه ويخرج ما في الجسم من داء وعفونة والأرض التي قد تولد اليبس والحرارة

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   كتب متفرقة