( الخصال ) .
في الكافي عن ربعي عن ابي عبدالله (عليهم السلام) انّه قال ابى الله ان يجرى الاشياء الا باسباب فجعل لكل شيء سبباً ولكل سبب سرحا وجعل لكل شرح علما وجعل لكل علم بابا ناطقا عرفه من عرفه وجهله من جهله ذلك رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)ونحن .
سؤال هل يتوقف الحج المندوب من البالغ على اذن الاب والابوين اختلف الاصحاب في هذه المسئلة فعن الشيخ عدم اعتبار استيذانهما وهو ظاهر الشهيد في الدروس واعتبر المصنف في القواعد اذن الاب خاصة وقوى الشهيد الثاني في شرح الشرائع توقفه على اذن الابوين وقال في الروضة ان عدم اعتبار اذنهما حسن إذا لم يكن الحج مستلزما للسفر المشتمل على الخطر والا فالاشتراط احسن ولا اعلم في هذه المسئلة نصّا على الخصوص فالاشكال فيها ثابت ( منقول من الذخيرة ) .
ومن كتاب الشيخ حسن بن سليمان الحلبي من خطبة طويلة لعلي (عليه السلام) ثم انّ الله خصتكم بالاسلام واستخلصكم له لانّه اسم سلامة وجماع كرامة اصطفاه الله فنهجَهُ وبيّن حُججه ازّف ازَفهُ وحده ووصفه وجعله رضاً كما وصفه ووصف اخلاقه وبيّن اطباقه واكد ميثاقه من ظهر وبطن ذي حَلاوة واَمْن فمن ظهر بظاهره رأي عجائب مناظره في مواردُه مصادِره ومَن فطنَ لما بطنَ رأي مكنون الفطن وعجائب الامثال والسنن فظاهره انيق وباطنه عميق لا تنقضي