الكشكول

السفلى وهو التاسع والظاء والذال والثاء مخرجهنّ من طرف اللسان ومن طرف الثنايا العليا وهو العاشر من اللسان والواو والباء والميم مخرجهنّ من بين الشفّة العليا والسفلى والغنّة من الخيشوم وهي صفة للنون .
وقال المبرّد وأتباعه أربعة عشر فعدّو النون اللام مخرجاً ثمّ انّ هذا الترتيب طبيعي لا يقال انّ وضع الإنسان على الإنتصاب لزم منه أن يكون رأسه أوّله ورجلاه آخره فيكون أوّل المخارج الشفّة فالتاء والذال والظاء والزاي والصاد والسين لأنّا نقول لمّا كان الحروف وهي الأصوات المقطّعة كما مرّ ومادّة الصوت الهواء الخارج من داخل كان أوّله الحلق على الترتيب .
وامّا صفاتها فتنقسم إلى مجهورة وهي تسعة عشر يجمعها قولك ظل قوٍّ ربض اذ غزا جند مطيع وسمّيت مجهورة لقوّتها وقوّة الإعتماد عليها حال الأداء ولمنع النفس عند النطق بها إذا وقفت عليها ومهجموسة وهي عشرة يجمعها قولك ستشحثك خصفة وسمّيت مهموسة لجريان النفس معها ولضعفها وأضعف الإعتماد عليها عند خروجها وشديدة وهي ثمانية جمعت في أجد قط بكت سمّيت شديدة لمنعها الصوت أن يجري معها قويت في مواضعها فلزمتها ورخوة وهي ستّة عشر في حس خضعة وسمّيت مهموسة لجريان النفس والصوت معها حتّى لانت عند النطق بها فضعف الإعتماد عليها وحروف بين الرخوة والشديدة وهي خمسة جمعت في لن عمر سمّيت بذلك لأنّ النفس لم يجر الصوت معها جريه مع الرخوة ولم يتحبّس إنحباسه مع الشديدة وحروف

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   كتب متفرقة