الكشكول

وكذلك جوّز البواتيطع في الربع انتهى .

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لا يخرج من النار من دخلها حتّى يمكث فيها أحقاباً والحقب بضع وستّون سنة والسنة ثلاثمائة وستّون يوماً كلّ يوم كألف سنة ممّا تعدّون فلا يتكلنّ أحد على أن يخرج من النار انتهى .
المجمع عن الباقر (عليه السلام) في قوله تعالى ) لابثين فيها أحقاباً ( قال هذه في الذين يخرجون من النار انتهى .
العياشي عنه (عليه السلام) انّ عبداً مكث في النار سبعين خريفاً والخريف سبعون سنة ثمّ سئل الله عزّوجلّ بمحمّد وأهل بيته لما رحمتني فأوحى الله جلّ جلاله إلى جبرئيل ان اهبط إلى عبدي فأخرجه قال ياربّ وكيف لي بالهبوط في النار قال انّي قد أمرتها أن تكون عليك برداً وسلاماً قال يارب فما علمي بموضعه قال انّه في جبّ من سجّين فهبط في النار فوجده وهو معقول على وجهه فقال عزّوجلّ ياعبدي كم لبثت تناشدني في النار قال ما أحصي ياربّ قال أما وعزّتي وجلالي لولا ما سألتني به لأطلت هوانك في النار ولكنّه حتم على نفسي ألاّ يسألني عبد بحقّ محمّد وأهل بيته (عليهم السلام) ألاّ غفرت له ما كان بيني وبينه وقد غفرت لك اليوم .
الفرق بين الحقّ والصدق قيل إذا طابق الواقع الخبر فهو الحقّ وإذا طابق الخبر الواقع فهو الصدق وقيل الحقّ من صفات الأفعال والصدق من صفات الأقوال وقيل الحقّ من صفات الرأي والإعتقاد والصدق من صفات النقل

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   كتب متفرقة