الكشكول

خارجيّاً مغايراً للعقل الأوّل أو انّها حقيقة ثانية كان مشتركاً بينهما ولو قيل على تقدير انّ قيامها به صدوراً أو عروضاً انّ إستعمال الاسم فيها مجازاً من تسمية المسبّب باسم السبب والحال باسم المحلّ كان محتملا وأنت إذا عرفت مأخذ هذا القول بأنّ الوضع خاص والموضوع له عام لزمك القول به ولكنّه من نصيب أصحاب الأفئدة ودعوى الإجماع على حصر الموجود في الأقسام الثلاثة مدخولة لأنّ الإجماع إنّما قام على وجود الثلاثة الاُول لا على نفي الرابع والإجماع السكوتي لم يثبت هنا وان قلنا بحجّيته .
في ثواب الأعمال أبي (رحمه الله) قال حدّثنا سعد بن عبدالله عن أحمد بن محمّد بن عيسى عن إبراهيم بن هاشم والحسن بن علي الكوفي عن الحسن بن يوسف عن أبي حازم المزني عن سهل بن سعد الأنصاري قال سألت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)عن قول الله عزّوجلّ ) وما كنت بجانب الطول إذ نادينا ( قال كتب الله عزّوجلّ كتاباً قبل أن يخلق الخلق بألفي عام في ورق آس أنبته ثمّ وضعها على العرش ثمّ نادى يااُمّة محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) انّ رحمتي سبقت غضبي أعطيتكم قبل أن تسألوني وغفرت لكم قبل أن تستغفروني فمن لقيني منكم يشهد أن لا إله إلاّ أنا وانّ محمّداً عبيدي ورسولي أدخله الجنّة برحمتي .
قال السيّد قطب الدين الشيرازي في بعض املاءاته قال جواب مسألة هيانّه أي مفسدة في أن يكون الوجود عارضاً للممكنات والممكنات عارضة له .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   كتب متفرقة