الكشكول


عبدالله (عليه السلام) عن ابيه قال لي اكثر اهل الجنّة البله قال : قلت : هؤلاء المصابون الذين لا يعقلون فقال لي : لا ، الذين يتغافلون عمّا يكرهون يتبالهون عنه .
وفي كتاب معاني الاخبار بسنده عن مسعدة بن صدقة عن جعفر بن محمد عن ابيه عن آبائه قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : دخلت الجنّة فرأيت اكثر أهلها البله قال قلت ما الابله فقال العاقل في الخير والغافل عن الشر الذي يصوم كل شهر ثلاثة ايّام .
من شرح عبد الحميد بن ابي الحديد على نهج البلاغة أما الابصار فقد اختلف فيه فقيل انّة بخروج الشعاع من العين يتصل بالمرئي وقيل ان القوة المبصرة التي في العين تلاقي بذاتها المرئيّات فتبصرها .
وقال قوم بل يتكيف الهواء بالشعاع البصري منه غير خروج فيصير الهواء باعتبار تكيّفه بالشعاع آلة العيب في الادراك وقال المحقوقون في الحكماء الادراك البصري وهو بانطباع اشباح المرئيّات في الرطوبة الجليدية من العين عند توسّط الهواء الشفّاف المعني كما تنطبع الصورة في المرآة قالوا ولو كانت المرءات ذات قوة مبصرة لادركت الصور المنطبعة فيها وعلى جميع الأقوال فلابد من اثبات القوة المبصرة في الرطوبة الجليدية وإلى الرطوبة الجليدية

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   كتب متفرقة