الكشكول

الحكم في اللغة هو المضبوط المتقن ويطلق في الإصطلاح على ما اتّضح معناه وعلى ما كان محفوظاً من النسخ أو التخصيص أو منهما معاً وعلى ما كان نظمه مستقيماً خالياً عن الخلل وعلى ما لا يحتمل من التأويل إلاّ وجهاً وأخذاً ويقابله المتشابه بكلّ هذه المعاني انتهى .
من أمالي أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي باسناده قال قال رسول الله  (صلى الله عليه وآله وسلم) ياعلي انّك ان صلّيت على جنازة فقل اللهم هذا عبدك وابن عبدك وابن أمتك ماض فيه حكمك خلقته ولم يكن شيئاً مذكوراً زارك وأنت خير مزور اللهم لقّنه حجّته وألحقه بنبيّه ونوّر له في قبره ووسّع عليه في مدخله وثبّته بالقول الثابت فانّه افتقر إليك واستغنيت عنه وكان يشهد أن لا إله إلاّ أنت فاغفر له اللهم ولا تحرمنا أجره ولا تفتنّا بعده .
ياعلي إذا صلّيت على المرأة فقل اللهمّ أنت خلقتها وأنت أحييتها وأنت أمتّها وأنت أعلم بسرّها وعلانيتها جئناك شفعاء لها فاغفر لها اللهمّ لا تحرمنا أجرها ولا تفتنا بعدها ياعلي إذا صلّيت على طفل فقل اللهمّ اجعله لأبويه سلفاً واجعله لهما فرطاً واجعل لهما نوراً ورشداً واعقب أبويه الجنّة انّك على كلّ شيء قدير انتهى .
قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنا ميزان العلم وعلي كفّتاه والحسن والحسين خيوطه وفاطمة علاقته انتهى .
في الدعاء بعد الوتيرة بدت قدرتك ياإلهي ولم تبد هيئته فشبّهوك ياسيّدي

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   كتب متفرقة