الكشكول

ترك الله الأرض بغير عالم ينقص ما زاد الناس ويزيد ما نقصوا ولولا ذلك لأختلط على الناس اُمورهم انتهى .
ونقل انّ الحجّاج قيل له انّك حسود فقال أحسد منّي من قال ) وهب لي ملكاً لا ينبغي لأحد من بعدي ( وهذا من جرأته على الله وشيطنته كما حكي عنه طاعتنا أوجب من طاعة الله لأنّه شرط في طاعته فقال فاتّقوا الله ما استطعتم وأطلق طاعتنا فقال واُولي الأمر منكم .
قال في كتاب السير الحجاب هو إنطباع الصور الكونية في القلب المانعة قبول تجلّي الحقّ فمتى كان في قلب السالك غير الله فهو محجوب عن تجلّي الحقّ وقد تكثر الأغيار فتصير حجاباً نورانياً فلذلك إختار المحقّقون للسالك ترك الأسباب والخلوة لئلاّ تنطبع الصور الكونية في قلبه فتمنعه عن تجلّي الحقّ له والدليل على انّ المانع هو الصور انّك ترى العابد الذي ليس سالكاً طريق المحقّقين يعبد الله سبعين سنة فلم يحصل في قلبه شيء ممّا يحصل للسالكين لأنّ العابد الذي هو ليس بسالك قلبه مملو من الأغيار ولا يسعى في إذهابها عن قلبه ولا يريد ما أراده السالكون بل يطلب ما أوعده الله به في الجنّة فهذا ان قبله الله عبادته أعطاه الله ما وعده به في الجنّة وهو لا يخلف الميعاد والعابد السالك يعطيه الله تعالى التجلّي فيى الدنيا وله في الآخرة أعلى المقامات انتهى .

إذا جلس صاحب حمى الربع على جلد السبع برئ من وقته انتهى .

من كتاب أنيس العابدين وفي بعض كتب أصحابنا عن أحدهم (عليهم السلام) انّه يقرأ

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   كتب متفرقة