الكشكول

مخالفة الشرط السابق ثم انّه قد اقتصر من الايرادات السابقة على الأول منها لكن لا بما ذكرنا من التقرير بل تقرير آخر ذكره بعض المتأخرين وهو ان الفهم صفة السامع والدلالة صفة اللفظ فلا يجوز تعريف احديهما بالآخر واجاب عنه بما ينبي على تحقيق ليس منه في شيء وذلك لأن هذا التحقيق يقتضي ان تكون الأمور المتحققة هناك بخمسة أو سبعة لا اربعة وذلك لانّ الفهم من الأمور المتحققة هناك وهو غير داخل في شيء مما ذكره من الأمور أما في الأولين فظاهر وأما الأخيرين فلانّه ليس من مقولة الاضافة بل من مقولة الفعل ثم ان ما يتحقق من كل واحد من الاضافة الأولى والثانية ليس أمراً واحداً بل متعدداً حسب تعدّد موضوعاتها ضرورة انّ الاضافة العارضة اللفظية بالقياس إلى المعنى غير الاضافة العارضة للمعنى بالقياس إليه ثم ان اعتبر تحقق الإضافة المطلقة في كل واحد منها لزاد الأمور المتحققة على ما ذكرنا انفاً ثم ان ما ذكره من تصوير معنى الوضع يقتضي ان يكون فهم المعنى من اللفظ مشروطاً باطلاقه عليه وانّه ليس كذلك على ما سيصرّح به نفسه بعد هذا وذلك لان الفهم قد يتحقق مع عدم اطلاق اللفظ كما عند تخيل اللفظ الموضوع فان تخيل اللفظ غير اطلاقه ثم ان من البين انّ اللازم الذي يصّح التعريف به هو اللازم البين لا مطلق اللازم وكون المعنيين المذكورين من اللوازم البينة بالنسبة إلى الدلالة ممنوع على انا نقول ان معرفة كل واحد منهما انما يتوقف على معرفة الدلالة فلا يصّح تعريف الدلالة بشيء منهما ثم ان من المعلوم بالضرورة ان الفهم ههنا

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب   كتب متفرقة