لا يجوز تعليم الخصم من الدعوى إلاّ إذا كان محقّاً .
قال الرافعي القوّاد هو الذي يجمع بين النساء والرجال بالحرام والقرطبان الذي يعرف من يزني بزوجته ويسكت عليه والدّيوث من لا يمنع الدخول على زوجته .
قال تغلب القرنان والكشخان لم أرهما في كلام العرب وهما عند العامة مثل معنى الديوث أو قريب منه .
وقد قيل انّ الديوث هو الذي يدخل الرجل على امرأته وقيل القرنان من يدخلهم على بناته والكشخان على أخواته وحكم القذف يترتّب على ما هو المتعارف عند القاذف ترجيحاً لجانب العرف على اللغة وإلاّ فان أفادت فائدة يكرهها المواجه دون القذف فعليه التعذير وان إنتفى الأمران فلا شيء .
روى زيد النرسي في كتابه عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال إذا نظرت إلى السماء فقل سبحان من جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً وجعل قبلة نهتدي بها إلى التوجّه إليه في ظلمات البرّ والبحر اللهمّ كما هديتنا إلى التوجّه إليك إلى قبلتك المنصوبة لخلقك فاهدنا إلى نجومك التي جعلتها أماناً لأهل الأرض ولأهل السماء حتّى نتوجّه بهم إليك فلا يتوجّه المتوجّهون إليك إلاّ بهم ولا يسلك الطريق إليك من سلك من غيرهم ولا لزم المحجّة من لم يلزمهم استمسكت بعروة الله الوثقى وإعتصمت بحبل الله المتين وأعوذ بالله من شرّ ما ينزل من السماء ومن شرّ ما يعرج فيها ومن شرّ ما ذرأ في الأرض ومن شرّ ما