الثامن : انّه مشتقّ من الرجعة يقال الهِتُ إلى فلان اي فزعتُ إليه ورجعتُ والخلق يفزعون ويرجعون فقيل للخالق اِله او كما قيل للمؤتم به امِام .
التاسع : انّه مشتق من السكون وألهتُ إلى فلان اي سكنتُ والمعنى ان الخلق يسكنون إلى ذكره .
العاشر : انّه مشتق من الإلهيّة وهي القدرة على الاختراع وقال الخليل وهو اسم عال جامد غير مشتق إذ ليس حق كلّ لفظة الاشتقاق والاّ لتسَلّسَلَ واختاره الغزّالي فقد عرفَت في الاسم المقدّس اشتقاقات عشرة كما امتاز عن غيره من الاسماء الحسنى بعشرة وهي مزايا وخواصّ تفردّ بها دون غيره من الاسماء الحسنى .
وحضنته اي النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ام ايمن بركة الحبشية وكان ورثها من ابيه فلما اعتقها وزوجها زيد بن حارثة ( نور العيون للحافظ اليعمري ) .
وقيل مشتق من لاِهَ بمعنى ظهر لظهوره بآياته ودلالاته قال الشاعر :
تزوّدنا من الدّهِنا***وادَركنا ايا لهة
ان يغيبا اي الظاهرة وعن الشمس ، وقيل من لاه بمعنى احتجب لا حجّابه عن تخيل الاوَها ، قال الشاعر :
لاهَتْ عن العليا بعد رؤيتها***كأن لِقاها كان في الحُلُمِ
اصحاب الكهف مكسلمينا امليخا مرطوكش نوالبس مساينوس بطينوس كشفوطط وقيل مليخا مكسنا مرطوس نوانس اريطانس اونوس كند