الايمان فقال ان لله تعالى جعل الإيمان على اربع دعائم على الصبر واليقين والعدل والجهاد فالصبر من ذلك على اربع شعب على الشوق والاشفاق والزهد والترّقب فمن اشتاق إلى الجنّة سَلا عن الشهوات ومن اشفق من النار رجع عن المحرمات ومن زهد في الدنيا هانت عليه المصيبات ومن راقب الموت سارع إلى الخيرات واليقين على اربع شعب على في تبصرةُ الفِطنة وتأوّلُ الحكمة ومعرفةُ العبرة وسنِةُ الاوّلين فمن ابصر الفطنةَ عرف الحكمة ومَن تأوّل الحكمة عرف العبرة ومَن عرف العبرة عرف السنّة ومن عرف السنة كأنما كان في من في الاولين واهتدى للتي هي اقوم ونظر إلى من نجا بما نجا وإلى من هلك بما هلك وإنّما اهلك من اهلك بمعصيته وانجى من انجى بطاعته . والعدل على اربع شعب في على غامضُ والفهم وغمر العلم وزهرهُ الحكم وروضةُ الحلم فمن فهم فسّر جميع العلم ومَن علم عرف شرائع الحُكمْ ومَنَ حلُمَ لم يفرّط في امَرِه وعاش في الناس حَميداً ، والجهاد على اربع شعب على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصدق في المواطن وشنَأن الفاسقين فمن امر بالمعروف وشدّ ظهر المؤمنين ومن نهى عن المنكر ارغْمَ أنف المُنافِقّ وامَنَ كيدَهُ ومَن صدق في المواطن قضى الذي عليه ومن شنأ الفاسقين غضب لله ومن غضب لله غضب الله لهُ فذلك الايمان ودعائمه وشعبه .
وروه في نهج البلاغة وحذف لبعض فمنها بدل معرفه العبرة موعظة المعتبرة وبدل غامض الفهم بالصاد المهملة وبدل غمر العلم غور العلم وبدل