211]

___________________________________

< " السين "

89 - سعد بن أبي وقاص ذكره ابن عقدة، وسليم بن قيس. روى حديثه الطبري في بشارة المصطفى: 204، والمفيد في أماليه: 58 ذح 2 عنه البحار: 40 / 49 ح 75. ورواه ابن ماجة في سننه: 1 / 45 ح 121، والنسائي في الخصائص: 47 وص 50 وص 100 بعدة طرق، والذهبي في الجزء الثاني من تاريخ الاسلام. ورواه أحمد بن حنبل في الفضائل: 148 ح 215 عنه عمدة ابن البطريق: 48، وأخرجه ابن طاووس في الطرائف: 151 ح 230 عن مسند أحمد عنه البحار: 37 / 188. ورواه ابن كثير في البداية والنهاية: 7 / 340، والگنجي في كفاية الطالب: 62 وص 285 وتاريخ دمشق: 1 / 211 - 219 ح 275 - 279 وح 281 وج 2 / 53 ح 552، وفرائد السمطين: 1 / 70 ح 37 والمعتصر من المختصر: 2 / 332 والحاكم في المستدرك: 3 / 116 عنه ابن كثير في البداية والنهاية: 7 / 340. ورواه البلاذري في أنساب الاشراف: 2 / 64، والعسقلاني في الكاف الشاف: 95 والهيثم بن كليب في مسند سعد من كتاب مسند الصحابة: 17، واسد الغابة: 4 / 25، والاصابة: 2 / 53، ومروج الذهب: 2 / 44. ورواه أبونعيم في حلية الاولياء: 4 / 356 عنه مناقب العيني الحيدرآبادي: 52، وأخرجه في كنز العمال: 12 / 208 عن أبي نعيم في فضائل الصحابة. وأخرجه البدخشي في نزل الابرار: 20 عن الطبراني وأبي نعيم. وأخرجه في البداية والنهاية: 5 / 212 عن كتاب الغدير لابن جرير الطبري بعدة طرق. وأخرجه في مجمع الزوائد: 9 / 107 عن البزار. وأخرجه في تاريخ الخلفاء: 114 عن الطبراني. وأورده في أرجح المطالب: 565 عن سعد.

90 - سعد بن جنادة العوفي ذكره ابن عقدة والجعابي.

91 - سعد بن عبادة الانصاري الخزرجي ذكره الجعابي.

92 - سعيد بن زيد القرشي العدوي أحد العشرة المبشرة الذين ذكر ابن المغازلي أنهم من رواة الحديث.

93 - سعيد بن سعد بن عبادة الانصاري ذكره ابن عقدة.

>

[212]

___________________________________

94 - سلمان الفارسي ذكره ابن عقدة، والجعابي، والقاضي بهجت أفندي، وسليم بن قيس.

95 - سلمة بن عمرو بن الاكوع الاسلمي ذكره ابن عقدة والجعابي.

96 - سمرة بن جندب الفزاري ذكره ابن عقدة، والجعابي، وشمس الدين الجزري.

وروى حديثه ابن عساكر في تاريخ دمشق: 2 / 71 ح 568 بإسناده إلى مطرف بن سمرة بن جندب عن أبيه، والعيني الحيدرآبادي في المناقب: 51.

97 - سهل بن حنيف الانصاري ذكره ابن عقدة، والجعابي، وعده في اسد الغابة من الشهود لعلي عليه السلام بحديث المناشدة.

98 - سهل بن سعد الساعدي الانصاري ذكره ابن عقدة والجعابي، وعده في ينابيع المودة: 38 فيما أخرجه عن السمهودي في جواهر العقدين من الشهود لعلي عليه السلام بحديث المناشدة.

" الشين "

99 - شريط بن أنس بن مالك الاشجعي روى حديثه ابن عساكر في ترجمة الامام أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 72 ح 569 بإسناده إلى أحمد بن إبراهيم بن نبيط بن شريط قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن جده.

" الضاد "

100 - ضميرة الاسدي وقيل: ضمرة، واختلف في إسم أبيه فقيل: حبيب، وقيل: حديد، وقيل: جندب. روى حديثه ابن عقدة والجعابي.

" الطاء "

101 - طاووس بن كيسان روى حديثه أحمد بن حنبل في الفضائل: 87 ح 129. والحافظ عبدالرزاق الصنعاني في المصنف: 11 / 225 ح 20388. >

[213]

___________________________________

< 102 - طلحة بن عبيد الله ذكره ابن عقدة والجعابي والخوارزمي وسليم بن قيس. وقد روي الحديث عنه في مناشدة علي عليه السلام إياه يوم الجمل. رواه الحافظ البيهقي في الاعتقاد على مذهب السلف أهل السنة والجماعة: 195. والحاكم في المستدرك: 3 / 371 عنه كنز العمال: 12 / 208، والحافظ العسقلاني في الكاف الشاف: 96. ورواه ابن عساكر في ترجمة الامام أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 56 ح 553. وج 25 / 441 أو 150 في ترجمة طلحة بن عبيد الله.

ورواه المسعودي في مروج الذهب: 2 / 364، والعاصمي في زين الفتى كما في الغدير: 1 / 46 والخوارزمي في المناقب: 112. وأخرجه في مجمع الزوائد: 9 / 107 عن البزار، وأخرجه ابن كثير في البداية والنهاية: 7 / 349.

" العين "

103 - عائشة بنت أبي بكر روى الحديث عنها: ابن عقدة والجعابي. وأخرجه السيد ابن طاووس في الطرائف: 121 ح 184 عن أبي سعيد مسعود السجستاني عنه البحار: 37 / 180 ح 67.

104 - عامر بن عمير النميري ذكره ابن عقدة والجعابي. وأخرج حديثه ابن حجر العسقلاني في الاصابة: 2 / 255 عن أبي موسى بن أكتل بن عمير النميري عن عمه عامر.

105 - عامر بن ليلى بن جندب بن سفيان الغفلي البجلي روى حديثه ابن عقدة.

106 - عامر بن ليلى الغفاري روى حديثه ابن عقدة.

107 - عامر بن ليلى بن ضمرة روى حديثه ابن عقدة، عنه الاصابة: 2 / 257 وأخرجه السمهودي في جواهر العقدين عنه وعن أبي موسى وأبي الفتوح العجلي. >

[214]

___________________________________

< وأخرجه في اسد الغابة: 3 / 92 عن أبي موسى. وابن الصباغ المالكي نقلا عن كتاب الموجز للحافظ أسعد بن أبي الفضائل. وأورده باكثير الحضرمي في وسيلة المآل.

108 - عبادة بن الصامت الخزرجي الانصاري ذكره الجعابي.

109 - العباس بن عبدالمطلب بن هاشم روى حديثه ابن عقدة والجعابي.

110 - عبدالاعلى بن عدي البهراني ذكره الجعابي.

111 - عبدالله بن أبي أوفى الاسلمي ذكره ابن عقدة وسليم بن قيس. ورواه ابن المغازلي في المناقب: 23 ح 34 أخرجه عنه في الطرائف: 145 ح 220. وأخرجه في البحار: 37 / 185 ح 70 عن الطرائف. ورواه ابن إدريس في الجرح والتعديل: 4 / 431، والحسكاني في شواهد التنزيل: 1 / 190 ح 247 والحافظ النجار في الكنى: 66.

112 - عبدالله بن أنيس ذكره الجعابي. [ حمل هذا الاسم ستة من الصحابة وهم: 1 - عبدالله بن أنس أبوفاطمة الاسدي. 2 - عبدالله بن أنيس الاسلمي. 3 - عبدالله بن أنيس الجهني الانصاري.

4 - عبدالله بن أنيس الزهري.5 -عبدالله بن أنس، وقيل: أنيس.6 -عبدالله بن أنيس العامري. ] 113 - عبدالله بن بديل بن ورقاء ذكره الطوسي في رجال الكشي في حديث الركبان.

114 - عبدالله بن بشير المازني ذكره ابن عقدة، وشهاب الدين.

115 - عبدالله بن ثابت الانصاري خادم رسول الله صلى الله عليه وآله ذكره ابن عقدة والجعابي والقاضي بهجت أفندي. وعده ابن الاثير في اسد الغابة من الشهود لعلي عليه السلام بحديث المناشدة.

>

[215]

___________________________________

< 116 - عبدالله بن جعفر بن أبي طالب ذكره ابن عقدة والجعابي.

وروى سليم بن قيس في كتابه: 231 حديث احتجاج عبدالله بن جعفر على معاوية وسماعه حديث الغدير من الرسول صلى الله عليه وآله وجماعة منهم: عمر بن أبي سلمة واسامة بن زيد وسعد بن أبي وقاص وسلمان الفارسي وأبوذر والمقداد والزبير بن العوام والفضل بن عباس. أخرجه عن كتاب سليم في البحار: 8 / 582 (ط. حجر) والاحتجاج: 2 / 3.

117 - عبدالله بن حنطب المخزومي أخرج قطعة من روايته خطبة الرسول صلى الله عليه وآله بالجحفة السيوطي في إحياء الميت: 260 ح 43 المطبوع بهامش الاتحاف للشبراوي، ومجمع الزوائد: 5 / 195 عن الطبراني. وأورده في اسد الغابة: 3 / 147.

118 - عبدالله بن ربيعة ذكره الجعابي، والخوارزمي.

119 - عبدالله بن عباس ذكره سليم بن قيس وابن عقدة والجعابي والقاضي بهجت أفندي. روى حديثه الصدوق في أماليه: 290 ح 10، عنه البحار: 37 / 109 ح 3. والطبري في بشارة المصطفى: 301، وفرات الكوفي في تفسيره: 190. ورواه الثعلبي في تفسيره (مخطوط) بإسناده إلى أبي صالح عن ابن عباس، عنه الطرائف: 152 ح 234. وأخرجه في البحار: 37 / 189 عن الطرائف، وأرجح المطالب: 576، والكركي في نفحات اللاهوت: 27. وأخرجه عبدالله الشافعي في المناقب: 105 وص 106 (مخطوط) عن الثعلبي والحبري. ورواه الحافظ الحبري فيما نزل من القرآن في علي عليه السلام: 54. والحسكاني في شواهد التنزيل: 1 / 188 ح 245، ثم قال: رواه جماعة عن الحبري. وأخرجه السبيعي في تفسيره عنه، وقال: طرق الحديث مستقصاة في كتاب دعاء الهداة إلى أداء حق الموالات من تصنيفي في عشرة أجزاء. ورواه في ص 192 ح 249 وح 250، عنه مجمع البيان: 3 / 223 عنه تفسير الثعلبي، وأخرجه في البحار: 37 / 250 عن المجمع. ورواه ابن عساكر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 368 ح 464 وج 2 / 36 ح 33. والنسائي في الخصائص: 64 بإسناده إلى عمرو بن ميمون، عن ابن عباس في حديث طويل. والخوارزمي في المناقب: 75 بإسناد له إلى البيهقي. >

[216]

< ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة: 2 / 203، وذخائر العقبى: 87. ورواه أحمد بن حنبل في مسنده: 1 / 331 عنه البداية والنهاية: 7 / 337. ورواه ابن أبي الفوارس في الاربعين: 39 (مخطوط) وعلوي بن طاهر في القول الفصل: 2 / 221. والحاكم في المستدرك: 3 / 132، والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: 12 / 343. ورواه أبوسعيد مسعود ناصر السجستاني في كتاب الدراية بإسناده من عدة طرق على ما نقله عنه السيد ابن طاووس في إقبال الاعمال: 454 عنه البحار: 37 / 130، وفي الطرائف: 12 ح 184 وح 185 عنه البحار المذكور ص 180 ح 67.

ورواه المحاملي في أماليه على ما نقله عنه السيوطي في الجامع الصغير: 141 ح 5598، والنبهاني في الفتح الكبير 2 / 242، والوصابي في الاكتفاء. وكنز العمال: 12 / 204، وأخرجه في ينابيع المودة: 185 عن الجامع الصغير. وأخرجه الاربلي في كشف الغمة: 1 / 318 عن ابن مردويه في المناقب عنه البحار: 37 / 177، وأرجح المطالب: 564 وص 570، والبدخشي في مفتاح النجا: 58 (مخطوط). وأخرجه في نزل الابرار: 20 عنه وعن البزار وفي ص 21 عن أحمد وابن حبان والحاكم وستمويه والسجستاني. وفي مجمع الزوائد: 9 / 108 عن أحمد والطبراني. وفي كفاية الطالب: 115 عن أحمد وابن عساكر. وأخرجه السيوطي في تاريخ الخلفاء: 114، ومجمع الزوائد: 9 / 108 عن البزار. والقرشي في شمس الاخبار: 38 عن أمالي المرشد. وأورده نظام الدين النيسابوري في تفسيره: 6 / 194. والآلوسي في روح المعاني: 2 / 348، والفخر الرازي في تفسيره: 12 / 49 عنه البحار: 37 / 249 والاصابة / 509. وأخرجه العيني الحيدرآبادي في المناقب: 52 عن أحمد والحاكم وابن حبان وابن منصور، وفي كشف الغمة: 1 / 312 عن العز المحدث الحنبلي.

120 - عبدالله بن عبدالاسد بن هلال المخزومي أخو النبي صلى الله عليه وآله من الرضاعة وابن عمته وزوج ام سلمة. ذكره ابن عقدة.

121 - عبدالله بن عمر بن الخطاب ذكره ابن عقدة، والجعابي، والخوارزمي، وسليم بن قيس، وشمس الدين الجزري. روى حديثه الطبراني في المعجم الكبير على ما نقله عنه في مجمع الزوائد: 9 / 106، والقلندر الهندي في الروض الازهر: 100، والسيوطي في تاريخ الخلفاء: 114 وكنز العمال: 6 / 154. >

[217]

___________________________________

< ورواه ابن أبي شيبة في سننه على ما أخرجه عنه العيني الحيدرآبادي في مناقب علي: 52، والوصابي في الاكتفاء، والامرتسري في أرجح المطالب: 565. ورواه ابن عساكر في ترجمة الامام أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 83 ح 583. وأخرجه الشفشاوي في سعد الشموس والاقمار: 209 عن الترمذي.

122 - عبدالله بن مسعود روى حديثه ابن عقدة والخوارزمي، وابن المغازلي في المناقب: 23 ح 32 عنه عمدة ابن البطريق: 54. وأخرجه في البحار: 37 / 196 ح 79 عن العمدة. ورواه ابن عساكر في ترجمة الامام أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 58 ح 554. والقاضي الشوكاني في تفسيره: 2 / 57.

123 - عبدالله بن ياميل روى حديثه ابن عقدة في حديث الولاية بإسنادة إلى الصادق عليه السلام بإسناده إلى عبدالله بن ياميل عنه اسد الغابة: 3 / 274، والاصابة: 2 / 384، وأرجح المطالب: 564. روى حديثه ابن عقدة في كتابه حديث الولاية وفي كتابه المفرد في الحديث بسند له إلى إبراهيم بن محمد، عن جعفر بن محمد، عن أبيه عليهما السلام وأيمن بن نابل بن عبدالله بن ياميل، عن عبدالله بن اميل. عنه اسد الغابة: 3 / 274 والاصابة: 2 / 384. وأورده عنه في ينابيع المودة: 34.

124 - عبيد الله بن العباس ذكره سليم بن قيس في حديث مفاخرة علي عليه السلام على أكثر من مائتي رجل من المهاجرين والانصار.

125 - عبيد بن عازب الانصاري ذكر ابن عقدة. وعده في اسد الغابة من الشهود لعلي عليه السلام بحديث المناشدة.

126 - عبدالرحمن بن أبي ليلى الانصاري ذكره سليم بن قيس.

127 - عبدالرحمن بن عبد رب الانصاري روى حديثه ابن عقدة والقاضي بهجت أفندي. وعده في اسد الغابة: 3 / 307 وج 5 / 205 والاصابة: 2 / 408 وينابيع المودة: 34 من الشهود لعلي عليه السلام بحديث المناشدة.

128 - عبدالرحمن بن عوف روى حديثه ابن عقدة والجعابي وسليم بن قيس.

>

[218]

___________________________________

< 129 - عبدالرحمن بن مدلج روى حديثه ابن عقدة. وعده في اسد الغابة: 3 / 321 ممن كتم الحديث عند مناشدة علي عليه السلام.

130 - عبدالرحمن بن يعمر الدؤلي ذكره ابن عقدة والخوارزمي.

131 - عثمان بن حنيف الاوسي الانصاري ذكره الجعابي.

132 - عثمان بن عفان ذكره ابن عقدة، وابن المغازلي. وروى حديثه ابن أبي شيبة في السنن على ما أخرجه عنه العيني الحيدر آبادي في المناقب: 52.

133 - عدي بن حاتم الطائي ذكره ابن عقدة والجعابي والقاضي بهجت أفندي. وعده السمهودي في جواهر العقدين من الشهود لعلي عليه السلام بحديث المناشدة على ما نقله عنه في ينابيع المودة: 38. وأورده الشيخ أحمد المكي في وسيلة المآل.

134 - عروة بن أبي الجعد البارقي ذكره الجعابي.

135 - عطية بن بسر المازني ذكره ابن عقدة.

136 - عقبة بن عامر الجهني أحد الشهود لعلي عليه السلام بحديث المناشدة. رواه عنه ابن عقدة في حديث الولاية، والجعابي، والقاضي بهجت أفندي.

137 - عمار بن ياسر ذكره سليم بن قيس وابن عقدة والخوارزمي. وعده جمال الدين الشيرازي في كتابه الاربعين من الركبان الذين شهدوا لعلي عليه السلام بالحديث. وروى حديثه الطبراني في الاوسط على ما أخرجه عنه في مجمع الزوائد: 7 / 17، والسيوطي في الحاوي للفتاوي: 1 / 119 ورواه الحسكاني في شواهد التنزيل: 1 / 173، ثم قال: ورواه أبوالنضر العياشي في كتابه وفي تفسيره. ورواه الحمويني في فرائد السمطين: 1 / 194 ح 153.

>

[219]

___________________________________

< ونصر بن مزاحم في كتاب صفين: 338 في حديث إحتجاج عمار على عمرو بن العاص في يوم صفين، عنه ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة: 8 / 21.

138 - عمارة الخزرجي الانصاري ذكره شهاب الدين في تشنيف الآذان. وروى حديثه البزار في سننه على ما أخرجه عنه في مجمع الزوائد: 9 / 107 والبدخشي في مفتاح النجا ونزل الابرار. وأورده السيوطي في تاريخ الخلفاء: 65.

139 - عمران بن حصين الخزاعي ذكره ابن عقدة والخوارزمي والجزري في أسنى المطالب. وأخرج حديثه الاربلي في كشف الغمة: 1 / 290، والمولوي محمد سالم البخاري من طريق صحيح الترمذي، وأخرجه في البحار: 37 / 220 عن كشف الغمة.

140 - عمر بن أبي سلمة بن عبدالاسد المخزومي ربيب النبي صلى الله عليه وآله، وابن ام سلمة. روى حديثه ابن عقدة، والجعابي، وسليم بن قيس في حديث إحتجاج عبدالله بن جعفر على معاوية.

141 - عمر بن الخطاب ذكره ابن عقدة والخوارزمي والجعابي. وروى حديثه ابن المغازلي في المناقب: 22 ح 31، عنه مناقب عبدالله الشافعي: 107 (مخطوط) وعمدة ابن البطريق: 54، وأخرجه في البحار: 37 / 196 ح 79 عن العمدة. ورواه أحمد بن حنبل في المسند على ما أخرجه عنه ينابيع المودة: 31 والطرائف: 150 ح 229 وأخرجه في البحار: 37 / 187 ذ ح 71 عن الطرائف. وأخرجه محب الدين الطبري في ذخائر العقبى: 67، والرياض النضرة: 2 / 161 عن مناقب أحمد. وابن السمان. ورواه السمعاني في فضائل الصحابة على ما نقله البحار: 37 / 198 ح 84. ورواه محمد صالح الترمذي في المناقب المرتضوية: 125. والبخاري في التاريخ الكبير 1 قسم 1 / 375. ورواه ابن جرير الطبري على ما نقله عنه في البداية والنهاية: 5 / 213. ورواه ابن عساكر في ترجمة الامام أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 79 ح 578 ومحمد خواجه پارسا في فصل الخطاب. ورواه الهمداني في مودة القربى على ما أخرجه عنه الامرتسري في أرجح المطالب: 565. وأورده العيني الحيدرآبادي في المناقب: 37، وينابيع المودة: 249، والبداية والنهاية: 7 / 349.

>

[220]

___________________________________

< 142 - عمرو بن حريث [ حمل هذا الاسم رجلين من الصحابة هما: 1 - عمرو بن حريث بن عثمان القرشي المخزومي. 2 - عمرو بن حريث المخزومي، وهو غير الاول ]. ذكره الجعابي.

143 - عمرو بن الحمق الخزاعي روى الحديث عنه ابن عقدة والخوارزمي والجعابي.

144 - عمرو بن ذي مر ذكره شهاب الدين في تشنيف الآذان، ومحمد جعفر الادريسي الكتاني في نظم المتناثر في الحديث المتواتر: 124. وأخرجه في مجمع الزوائد: 9 / 104 عن الطبراني.

145 - عمرو بن شراحيل ذكره الخوارزمي.

146 - عمرو بن العاص روى الحديث عنه الخوارزمي في المناقب: 129 في جواب كتبه لمعاوية بين فيه فضائل أمير المؤمنين عليه السلام ومنها حديث الولاية. وأورده ابن قتيبة في الامامة والسياسة: 93.

147 - عمرو بن مرة الجهني روى حديثه الطبراني في المعجم الكبير على ما أخرجه عنه كنز العمال: 6 / 154 والبدخشي في مفتاح النجا (مخطوط). وأخرجه في نزل الابرار عن أحمد والطبراني. وأورده الشيخ إبراهيم الوصابي الشافعي في الاكتفاء، ومحمد صدر العالم في معارج العلى والامرتسري في أرجح المطالب: 564.

" الفاء "

148 - فاطمة بنت حمزة بن عبدالمطلب روى الحديث عنها: ابن عقدة والجعابي.

149 - الفضل بن عباس ذكره سليم بن قيس في كتابه: 231 في حديث إحتجاج عبد الله بن جعفر على معاوية.

>

[221]

___________________________________

< " القاف "

150 - قيس بن ثابت بن شماس الانصاري أحد الركبان المذكورين في الحديث. روى حديثه ابن عقدة على ما أخرجه عنه في اسد الغابة: 1 / 368، والاصابة: 1 / 305. وذكره الادريسي الكتاني في نظم المتناثر: 124، وجمال الدين الشيرازي في الاربعين، والشيخ محمد صدر العالم في معارج العلى.

151 - قيس بن سعد بن عبادة الانصاري ذكره سليم بن قيس في حديث مفاخرة علي عليه السلام على أكثر من مائتي رجل من المهاجرين والانصار في خلافة عثمان. وروى حديثه الجعابي في نخب المناقب. وعده في رجال الكشي من الشهود لعلي عليه السلام في حديث الركبان.

152 - قيس بن عاصم [ حمل هذا الاسم رجلين من الصحابة: 1 - قيس بن عاصم بن أسد بن جعونة النميري. 2 - قيس بن عاصم بن سنان بن خالد التميمي المنقري ]. ذكره الجعابي.

" الكاف "

153 - كعب بن عجرة الانصاري روى حديثه ابن عقدة، والجعابي.

" الميم "

154 - مالك بن الحويرث الليثي ذكره ابن عقدة، والجعابي، والخوارزمي. وروى حديثه الطبراني على ما أخرجه عنه في مجمع الزوائد: 9 / 106 وص 108، وتاريخ الخلفاء: 114، ونزل الابرار: 20، ومفتاح النجا، ومعارج العلى. وأخرجه الوصابي في الاكتفاء عن أبي نعيم في فضائل الصحابة.

وأخرجه الامرتسري في أرجح المطالب: 564 عن أبي نعيم وعن أحمد بن حنبل في المسند. ورواه ابن عساكر في ترجمة الامام أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 80 ح 579 وابن عدي في الكامل: 3 / 173 في ترجمة مالك بن الحسن بن مالك بن الحويرث.

>

[222]

___________________________________

< 155 - محمد بن أبي بكر ذكره سليم بن قيس في حديث مفاخرة علي عليه السلام على أكثر من مائتي رجل من المهاجرين والانصار في خلافة عثمان.

156 - محمد بن مسلمة ذكره سليم بن قيس.

157 - المقداد بن عمرو الكندي أحد الاربعة الذين أمر الله عزوجل رسوله صلى الله عليه وآله بحبهم. روى حديثه ابن عقدة وسليم بن قيس. والحمويني في فرائد السمطين على ما ذكره في الغدير: 1 / 59 رقم 102.

" النون "

158 - ناجية بن عمرو الخزاعي أحد الشهود لعلي عليه السلام بحديث المناشدة. روى حديثه ابن عقدة، والخوارزمي والجعابي. وأخرجه في الاصابة: 3 / 542 عن ابن عقدة، وفي اسد الغابة: 5 / 6 عن أبي نعيم وأبي موسى.

159 - نبيط بن شريط ذكره الحافظ شهاب الدين بن الصديق في تشنيف الآذان 160 - نعمان بن عجلان الانصاري أحد الشهود لعلي عليه السلام في حديث المناشدة. روى حديثه ابن عقدة، والجعابي، والقاضي بهجت أفندي، وابن الاثير في اسد الغابة.

" الهاء "

161 - هاشم بن عتبة بن أبي وقاص الزهري ذكره سليم بن قيس في حديث مفاخرة علي عليه السلام على أكثر من مائتي رجل من المهاجرين والانصار. وروى حديثه ابن عقدة في حديث الركبان، عنه اسد الغابة: 1 / 368. ورواه جمال الدين الشيرازي في الاربعين.

" الواو "

162 - وحشي بن حرب الحبشي روى حديثه ابن عقدة، والجعابي.

>

[223]

___________________________________

< 163 - وهب بن حمزة أخرج حديثه في الاصابة: 3 / 641.

164 - وهب بن عبدالله السوائي روى حديثه ابن عقدة.

" الياء "

165 - يزيد بن الخصيب الاسلمي ذكره ابن عقدة.

166 - يزيد بن وديعة عده في اسد الغابة: 3 / 321 ممن كتم حديث الولاية عند مناشدة علي عليه السلام.

167 - يعلى بن مرة الثقفي روى حديثه ابن عقدة، والجعابي. وأخرجه في اسد الغابة: 2 / 233 وج 3 / 93 وج 5 / 6، والاصابة: 3 / 542 عن أبي موسى المديني وأبي نعيم بإسنادهما إلى ابن عقدة. وأخرج الحديث مرسلا كل من: القمي في تفسيره: 159 في تفسير قوله تعالى " يا أيها الرسول بلغ ما انزل إليك من ربك " المائدة: 67. عنه البحار: 37 / 113 ح 6. وأخرجه ابن طاووس في إقبال الاعمال: 457 مرسلا عن الثعلبي عنه البحار المذكور ص 133. والكفعمي في الجنة الواقية: 327. الاصمعي، وابن السكيت، والسجستاني في الاضداد: 25 وص 180. الجاحظ في العثمانية: 134 وص 144. علي بن الحسن باكثير في التحفة العلية والآداب العلمية: 10 (مخطوط). البخاري في التاريخ الكبير: 1 / ق 1 ص 375. ابن قتيبة الدينوري في مختلف الحديث: 52 وص 276. أبوعبيد البكري الاندلسي في معجم ما استعجم: 2 / 368. الثعالبي النيسابوري في ثمار القلوب: 511. الذهبي في دول الاسلام: 1 / 20، وتذكرة الحفاظ: 1 / 10. المناوي في الكواكب الدرية: 1 / 39، وفيض القدير: 1 / 57. التفتازاني في شرح المقاصد: 2 / 219. >

[224]

___________________________________

< ابن حجر في الصواعق المحرقة: 73. عطاء الله بن فضل الله الحسيني في روضة الاحباب: 576. الحوت البيروتي في أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب: 221. أبوعبدالله محمد بن الحارث الاندلسي في قضاة قرطبة: 259. الحافظ ابن عساكر في تاريخ دمشق: 5 / 321. ياقوت الحموي في معجم البلدان: 2 / 389. الحافظ أبي عبيد الهروي في الغريبين مادة " الواو مع اللام ".

القاضي عياض في الشفاء: 2 / 41. الحافظ البيهقي في الاعتقاد: 182. ابن الاثير الجزري في النهاية: 4 / 346. عبدالرحمن الايجي في المواقف: 2 / 611. محب الدين الطبري في الرياض النضرة: 2 / 244. البرزنجي في مقاصد الطالب: 11. الساعاتي في بلوغ الاماني: 21 / 213 (المطبوع في ذيل الفتح الرباني). الحسيني الحنفي في حلي الايام في سيرة سيد الانام وخلفاء الاسلام: 197. الانصاري الاسيدي الدباغ في معالم الايمان في معرفة أهل القيروان: 2 / 299. الباقلاني في مناقب الائمة: 98. الامرتسري في أرجح المطالب: 36. ابن أعثم الكوفي في الفتوح: 3 / 121. الاشعري في التمهيد والبيان: 237. قلندر الهندي في الروض الازهر: 94 وص 357. أبوحامد الغزالي في سر العالمين: 21 عنه البحار: 37 / 237. محمد الكازروني في أواخر كتابه السيرة المحمدية (مخطوط). ملا معين الكاشفي في معارج النبوة: 1 / 329. إمام الحرمين الجويني في كتاب الارشاد: 420. سبط ابن الجوزي في مرآة الزمان. محمد زمجي البخاري في روضات الجنات: 158. الميبدي اليزدي في شرح ديوان أمير المؤمنين: 4 (مخطوط).

>

[225 ]

(110) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " إن العبد لينال بحسن خلقه 1 درجة الصائم القائم 2 " 3.

(111) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " ما من شئ (في الميزان أثقل) 4 من حسن الخلق " 5.

(112) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " الدعاء سلاح المؤمن، وعمارة 6 الدين، ونور السماوات والارض [ فعليكم بالدعاء وأخلصوا النية ] 7 8.

___________________________________

< المناوي في كنوز الدقائق: 98. القندوزي في ينابيع المودة: 180 وص 206 وص 274. المتقي الهندي في منتخب كنز العمال: 5 / 30 وص 32 (المطبوع بهامش مسند أحمد). القاضي بهجت أفندي في تاريخ آل محمد: 121. السلمي النيشابوري الشافعي في كتابه 32. القرشي الهندي الحنفي في تفريح الاحباب: 349. محمد بن محمد بن سليمان في جمع الفوائد من جامع الاصول ومجمع الزوائد: 2 / 87. الحافظ شمس الدين في كتاب دول الاسلام: 1 / 20.

(1) ن: الخلق.

(2) خ: والقائم.

(3) عنه الوسائل: 8 / 506 ح 19، والبحار: 71 / 386 ح 32، وعن عيون الاخبار: 2 / 37 ح 97. وأورده مرسلا عن النبي صلى الله عليه وآله في جامع الاخبار: 126 مثله، وفي تنبيه الخواطر: 2 / 228 قطعة منه. (أخرجه أبوداود وابن حبان عن عائشة، والطبراني في الكبير عن أبي إمامة).

(4) ن: أثقل في الميزان.

(5) عنه الوسائل: 8 / 506 ح 20، والبحار: 71 / 386 ح 33 وعن عيون الاخبار: 2 / 37 ح 98. وأورده الطبرسي في مجمع البيان: 10 / 333 مرسلا عن النبي صلى الله عليه وآله: مثله.

وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 2 / 50. (أخرجه الترمذي عن أبي الدرداء، وأخرجه أحمد والبيهقي والطبراني في الكبير بألفاظ).

(6) ط، ن، ج وبعض النسخ: عماد، وفي خ: عمود.

(7) من ن.

(8) عنه البحار: 93 / 288 ح 1 وعن عيون الاخبار: 2 / 36 ح 95. رواه في الكافي: 2 / 468 ح 1 بإسناده عن السكوني عن الصادق عليه السلام، عنه الوسائل: 4 / 1094 ح 3.

>

[226]

(113) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " الخلق السئ يفسد العمل كما يفسد الخل العسل " 1.

(114) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " من حفظ على 2 امتي اربعين حديثا ينتفعون بها بعثه الله تعالى يوم القيامة فقيها عالما " 3.

___________________________________

< ومكارم الاخلاق: 280 عن النبي صلى الله عليه وآله وعنه البحار: 93 / 294 ح 23 قطعة.

ورواه في فلاح السائل: 28 بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الصادق عليه السلام وعنه البحار: 93 / 297 ح 26 والمستدرك: 1 / 360 باب 2 ح 12.

(1) عنه الوسائل: 8 / 506 ح 18، والبحار: 73 / 297 ح 8، وعن عيون الاخبار: 2 / 37 ح 96. وعنه أيضا مستدرك الوسائل: 2 / 338 باب 69 ح 1. وأورده في أعلام الدين: 105 عن الصادق عليه السلام، عن الرسول صلى الله عليه وآله. (أخرجه العسكري في الامثال عن علي بلفظه. وأخرجه الحارث، والحاكم في الكنى عن علي وابن عمر. والطبراني في الكبير عن ابن عباس بزيادة في أوله، ولفظه: الخلق الحسن يذيب الخطايا كما يذيب الماء الجليد، والخلق السئ يفسد العمل كما يفسد الخل العسل).

(2) ج: من.

(3) عنه البحار: 2 / 156 ح 8. ورواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 37 ح 99 عن الرضا عليه السلام وابن زهرة في الاربعين: 39 بالطريق الاول من السند رقم " 40 ". ورواه الشهيد الاول في مقدمة أربعينه بالاسناد رقم " 64 ". وأخرجه في كنز العمال: 10 / 225 ح 29185. (أخرجه ابن الجوزي بلفظه عن علي رضي الله عنه. وأخرجه الدارقطني في العلل عن ابن عباس بلفظ: من حفظ على امتي أربعين حديثا من أمر دينها بعثه الله فقيها عالما. وأخرجه ابن حبان في الضعفاء عنه أيضا. وأخرجه ابن عدي وابن عساكر من طرق عن أبي هريرة. وابن الجوزي أيضا عن أنس. وأخرجه البيهقي في شعب الايمان: عن أبي هريرة مرفوعا. وذكر في التخريج عدة من المحدثين المخرجين لهذا الحديث تركت ذلك اختصارا. انتهى كلام مشحم).

[227]

(115) وبإسناده قال: قال علي بن أبي طالب عليه السلام 1: " لما بدئ 2 رسول الله بتعليم الاذان أتى جبرئيل بالبراق [ فاستعصت عليه، فقال لها جبرئيل: ] 3 أسكني براقة 4 فما ركبك أحد أكرم على الله منه، [ فسكنت ] 5.

قال صلى الله عليه وآله: فركبتها حتى انتهيت إلى الحجاب الذي يلي الرحمن عز ربنا وجل فخرج ملك من وراء الحجاب فقال: الله أكبر [ الله أكبر ] 6 قال صلى الله عليه وآله: قلت يا جبرئيل من هذا الملك [ الكريم ] 7؟ قال [ جبرئيل ] 8: والذي أكرمك بالنبوة ما رأيت هذا الملك قبل ساعتي هذه.

فقال [ الملك ] 9: الله أكبر الله أكبر، فنودي من وراء الحجاب: صدق عبدي أنا أكبر أنا أكبر.

قال 10 صلى الله عليه وآله: فقال الملك: أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله، فنودي من وراء الحجاب: صدق عبدي أنا الله لاإله إلا أنا 11. قال صلى الله عليه وآله: فقال الملك: أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله، فنودي من وراء الحجاب: صدق عبدي أنا أرسلت محمدا رسولا.

قال صلى الله عليه وآله: فقال الملك: حي على الصلاة حي على الصلاة، فنودي من وراء الحجاب: صدق عبدي ودعا إلى عبادتي.

قال صلى الله عليه وآله فقال الملك: حي على الفلاح [ حي على الفلاح ] 12 فنودي من وراء

___________________________________

(1) كذا في عوالي اللئالئ والبحار ج 84. وفي سائر النسخ المعتمدة: قال رسول الله صلى الله عليه وآله.

(2) في ن والمستدرك والبحار ج 18: بدأ.

(3) في ن: فاستصعب عليه ثم أتاه بدابة يقال لها براقة فاستصعبت عليه فقال لها جبرئيل وفي البحار والمستدرك: فاستعصت عليه، ثم أتى بدابة يقال لها برقة فاستعصت فقال لها جبرئيل. وفي خ فاستعصت عليه، ثم أتاه بدابة يقال لها براقة فاستعصت عليه فقال لها جبرئيل. وليس في ج.

(4) في ط والبحار والمستدرك: برقة.

(5) ليس في البحار والمستدرك.

(6) ليس في ج.

(7) من ط.

(8) ليس في ن، ج، البحار والمستدرك.

(9) ليس في ن.

(10) ن: قال رسول الله صلى الله عليه وآله، وكذا في المواضع الاربعة الآتية.

(11) أضاف في خ، ط، ج والبحار 84: لا إله إلا أنا، وفي المستدرك: (مرتين).

(12) ليس في ج.

[228]

الحجاب: صدق عبدي ودعا إلى عبادتي.

[ قال صلى الله عليه وآله: فقال الملك: حي على خير العمل حي على خير العمل، فنودي من وراء الحجاب: صدق عبدي ودعا إلى عبادتي ] 1 قد أفلح من واظب عليها.

قال صلى الله عليه وآله: فيومئذ أكمل الله تعالى لي الشرف على الاولين والآخرين ". 2

(116) وبإسناده قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وآله يسافر يوم الاثنين والخميس ويقول: فيهما ترفع الاعمال إلى الله تعالى، وتعقد فيهما الالوية " 3.

(117) وبإسناده قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وآله صلى بنا صلاة السفر فقرأ في الاولى الحمد وقل يا أيها الكافرون، وفي الاخرى الحمد وقل هو الله أحد، ثم قال صلى الله عليه وآله 4: قرأت لكم ثلث القرآن وربعة " 5.

(118) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " من قرأ إذا زلزلت الارض أربع مرات [ كان ] 6 كمن قرأ القرآن كله " 7.

(119) وبإسناده قال: " حدثني [ (أبي) 8 علي بن أبي طالب ] 9 قال: " من كنوز البر 10 إخفاء العمل، والصبر على الرزايا، وكتمان المصائب " 11.

___________________________________

(1) ليس في ط، ن، ج، البحار والمستدرك.

(2) عنه البحار: 18 / 377 ح 83 والمستدرك: 1 / 258 ح 4. وأخرجه عنه في البحار: 84 / 151 ح 47 وعن عوالي اللئالئ: 1 / 25 ح 8 بالاسناد رقم " 59 ".

(3) عنه جمال الاسبوع: 171 والبحار: 59 / 48 ح 9. ورواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 37 ح 100 وفيه: " الولاية " بدل " الالوية ".

(4) خ ومستدرك الوسائل: قل يا أيها الكافرون وفي الاخرى قل هو الله أحد ثم قال.

(5) عنه مستدرك الوسائل: 1 / 280 ح 4. ورواه في عيون الاخبار: 2 / 37 ح 101، عنه الوسائل: 4 / 763 ح 6 والبحار: 85 / 30 ح 19.

(6) ليس في خ.

(7) عنه البحار: 92 / 333 ح 1، ومستدرك الوسائل: 1 / 312 ح 155، وعن عيون الاخبار: 2 / 37 ح 102. وأورده أبوالفتوح الرازي في تفسيره: 12 / 145.

(8) ليس في ط ون.

(9) ليس في خ.

(10) خ والبحار: الجنة.

(11) عنه البحار: 70 / 251 ح 3 وعن التمحيص: 66 ح 53 باسناده إلى جابر بن عبدالله عن >

[229]

(120) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله 1: " لا اعتكاف إلا بصوم " 2.

(121) وبإسناده قال: حدثني [ أبي ] 3 علي بن أبي طالب عليه السلام: " حسن الخلق خير قرين ".

وقال عليه السلام: " أكملكم إيمانا أحسنكم أخلاقا " 4.

122 - وبإسناده قال: حدثني أبي علي بن أبي طالب قال: قال صلى الله عليه وآله: " عنوان صحيفة المؤمن 5 حسن خلقة 6 " 7.

___________________________________

< أمير المؤمنين عليه السلام مثله بإختلاف. وأخرجه في البحار: 71 / 95 ح 59 عن التمحيص.

ورواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 38 ح 105.

(1) في المستدرك: قال أمير المؤمنين عليه السلام، وفي خ: حدثني أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله عليه قال، وفي ج: قال النبي صلى الله عليه وآله.

(2) عنه البحار: 97 / 128 ح 1 وعن عيون الاخبار: 2 / 37 ح 103. وأخرجه في المستدرك: 1 / 600 باب 2 ح 3 عن الصحيفة. وأخرجه في الوسائل: 7 / 398 ح 4 عن العيون. (أخرجه الحاكم في المستدرك، والبيهقي في السنن، وغيرهما).

(3) ليس في ن، والحديث بكامله ليس في ج.

(4) عنه الوسائل: 8 / 506 ح 21 و 22، والبحار: 71 / 387 ح 34، وعن عيون الاخبار: 2 / 37 ح 04 و 106. وروى ذيله الطوسي في أماليه: 1 / 139 ح 40 بإسناده إلى عبدالله بن محمد بن علي بن عبدالله بن جعفر، عن أبيه، عن الصادق عليه السلام، عنه الوسائل: 8 / 509 ح 34، والبحار: 71 / 389 ح 44. ورواه أيضا في ج 2 / 6 ح 12 بإسناده إلى أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله، عنه الوسائل: 8 / 509 ح 35 والبحار: 71 / 389 ح 47 وج 103 / 226 ح 15. (وأخرجه ابن عساكر عن علي رضي الله عنه).

(5) ن: المسلم.

(6) ن: الخلق.

(7) عنه البحار: 71 / 392 ح 59. وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 2 / 50.

[230]

(123) وبإسناده قال: سئل رسول الله: ما أكثر ما يدخل به الجنة؟ قال: " تقوى الله وحسن الخلق ".

وسئل: (وما أكثر ما يدخل به) 1 النار؟ قال: " الاجوفان: البطن والفرج " 2.

(124) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " أقربكم [ مني ] 3 مجلسا يوم القيامة أحسنكم خلقا وخيركم 4 [ خيركم ] 5 لاهله " 6.

(125) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " أحسن الناس إيمانا أحسنهم خلقا وألطفهم بأهله، وأنا ألطفكم بأهلي " 7.

(126) وبإسناده قال: حدثني أبي عن علي بن أبي طالب عليه السلام في قوله تعالى: " ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم " 8 قال: " الرطب والماء البارد " 9.

___________________________________

(1) ن: أكثر ما يدخل.

(2) أخرج صدره في الوسائل: 8 / 507 ح 23، والبحار: 71 / 387 ح 34 عنه وعن عيون الاخبار: 2 / 38 ح 107. وأخرج صدره أيضا الزمخشري في ربيع الابرار: 2 / 50. (وأخرجه ابن عساكر).

(3) ليس في ط.

(4) في بعض النسخ: خيرتكم.

(5) ليس في ج.

(6) عنه الوسائل: 8 / 507 ح 24 والبحار: 71 / 387 ح 34، وعن عيون الاخبار: 2 / 37 ح 108. (أخرجه ابن النجار عن علي).

(7) عنه الوسائل: 8 / 507 ح 25، والبحار: 71 / 387 ح 34، وعن عيون الاخبار: 2 / 38 ح 109. وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 2 / 50 ولفظه: أحسن الناس إيمانا أحسنهم خلقا، وأحسنكم خلقا ألطفكم بأهله وأنا ألطفكم بأهله. ورواه الترمذي في السنن: 5 / 9 باب 6 ح 2612، وأحمد بن حنبل في المسند: 6 / 47 وص 99 بإسنادهما من عدة طرق إلى النبي صلى الله عليه وآله.

(8) سورة التكاثر: 8.

(9) عنه مكارم الاخلاق: 157، وأخرجه في البحار: 66 / 452 ح 23 عن الصحيفة وعن عيون الاخبار: 2 / 38 ح 110 وعنه أيضا مستدرك الوسائل: 3 / 114 باب 56 ح 2. وأخرجه في الوسائل: 17 / 13 ح 16 والبحار: 7 / 273 ح 42 والبحار: 66 / 125 ح 4 عن عيون الاخبار.

وأورده القطب الراوندي في الدعوات: 158 ح 433 عن أمير المؤمنين عليه السلام.

[231]

(127) وبإسناده قال: حدثني أبي عن علي بن أبي طالب 1 قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " ثلاث يزدن في الحفظ ويذهبن بالبلغم 2: قراء‌ة القرآن، والعسل، واللبان " 3.

(128) وبإسناده قال: حدثني أبي، عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " من أراد البقاء ولا بقاء 4 فليباكر الغداء (ويجيد الحذاء) 5، ويخفف الرداء 6 " 7.

___________________________________

(1) في ن: حدثني علي بن أبي طالب. وفي ط وج: حدثني أبي علي بن أبي طالب.

(2) ن: البلغم.

(3) رواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 37 ح 111، عنه الوسائل: 17 / 13 ح 17، والبحار: 66 / 444 ح 6، وج 92 / 199 ح 11. ورواه بنحو آخر بإسناده في وصية الرسول صلى الله عليه واله لعلي عليه السلام في الفقيه: 4 / 365، والخصال: 126، والمواعظ: 30، وفيه: اللبان والسواك وقراء‌ة القرآن. وأخرجه عن الفقيه والخصال في الوسائل: 1 / 348 ح 17 والبحار: 66 / 443 ح 3 وج 76 / 319 ح 2. وروى نحوه الشيخ الطوسي في التهذيب: 4 / 191 ح 9 بإسناده عن أبي عبدالله عليه السلام وفيه: السواك والصوم وقراء‌ة القرآن، عنه البحار: 7 / 292 ح 14.

وأورده مرسلا الطبرسي في مكارم الاخلاق: 482 والكفعمي في المصباح: 200 نحوه.

(4) في خ: النقاء والانقاء، وفي نسخة اخرى: النقاء والاتقاء. وفي ج: البقاء.

(5) في بعض النسخ وط وج: ويحتذ، وفي خ: وليحتذ.

(6) في مستدرك الوسائل وعيون الاخبار وبعض المصادر زيادة في الحديث وهي: وليقل غشيان النساء.

(7) عنه البحار: 66 / 341 ح 1 و 2 وعن عيون الاخبار: 2 / 38 ح 112 وأمالي الطوسي: 2 / 279، عن أبي عبدالله عن أمير المؤمنين عليهما السلام وأسقط قوله " ويجيد الحذاء ". وأخرجه في مستدرك الوسائل: 1 / 214 باب 25 ح 3 عن الصحيفة. وأخرجه في الوسائل: 17 / 14 ح 18، والبحار: 103 / 286 ح 14 و 15 عن العيون وأمالي الطوسي وفي الوسائل: 14 / 180 ح 6 عن الامالي. وأورده في تنبيه الخواطر: 2 / 80 عن أمير المؤمنين عليه السلام. وروى نحوه الصدوق في الفقيه: 3 / 555 ح 4902 عن الرسول صلى الله عليه وآله وزاد فيه: وقيل يا رسول الله وما قلة الرداء؟ قال: قلة الدين. عنه الوسائل: 3 / 381 ح 5، وج 14 / 179 ح 2. >

[232]

(129) وبإسناده قال: " كان 1 النبي صلى الله عليه وآله 2: إذا أكل طعاما يقول 3: اللهم بارك لنا فيه وارزقنا خيرا منه 4. وإذا [ أكل التمر 5 أو ] 6 شرب 7 [ اللبن ] 8 قال: اللهم بارك لنا فيه وارزقنا منه [ خيرا ] 9 " 10.

(130) وبإسناده قال: حدثني أبي، [ عن ] 11 علي بن أبي طالب عليه السلام قال: " قال أبو جحيفة 12: أتيت النبي صلى الله عليه وآله وأنا أتجشأ 13 فقال [ لي ] 14: " يا أبا جحيفة اكفف جشأك فإن أكثر الناس شبعا في الدنيا أطولهم جوعا يوم القيامة ". قال: فما ملا أبوجحيفة بطنه من طعام حتى لحق بالله عزوجل " 15.

__________________________________

< ورواه ابني بسطام في طب الائمة: 45، والقاضي النعمان في دعائم الاسلام: 2 / 144 ح 507 إسنادهم إلى الصادق، عن أمير المؤمنين عليهما السلام، وعنهما البحار: 62 / 262 ح 19 وص 266 ح 35 نحوه أيضا. وأورده بنحو آخر القطب الراوندي في الدعوات: 75 ح 176 عن أمير المؤمنين عليه السلام وزاد فيه: " وما خفة الرداء يا ولي الله؟ قال عليه السلام: قلة الدين ". وأخرجه في كنز العمال: 10 / 48 ضمن ح 407، عن النزال بن سبرة عن أمير المؤمنين عليه السلام قطعة ن حديث له. وأخرجه ابن الاثير في النهاية: 5 / 44 وفيه: من سره النساء ولا نساء. أي تأخير العمر والبقاء.

(1) ط: قال.

(2) ط، ن وج: رسول الله صلى الله عليه وآله.

(3) ن: قال.

(4) ط: منه خيرا.

(5) في بعض النسخ: لبنا.

(6) ليس في ن.

(7) ج وخ: شربه.

(8) من ط، وفي ن: لبنا.

(9) من ن.

(10) عنه المستدرك: 3 / 110 باب 43 ح 1. وأخرجه في البحار: 66 / 99 ح 11 عنه وعن عيون الاخبار: 2 / 38 ح 114. وفي الوسائل: 17 / 14 ح 20 عن عيون الاخبار. (أخرجه أحمد بن حنبل، والترمذي، وابن ماجة عن ابن عباس وأبوداود والبيهقي في شعب الايمان بلفظ آخر).

(11) ليس في ج، ن والمستدرك. وفي ط: حدثني علي بن أبي طالب عليه السلام.

(12) صاحب النبي صلى الله عليه وآله واسمه وهب بن عبدالله، ويقال له وهب الخير. كان صاحب شرطة علي عليه السلام وقيل إن علي بن أبي طالب عليه السلام كان إذا خطب، يقوم أبوجحيفة تحت منبره.

ترجم له في سير أعلام النبلاء: 3 / 202، طبقات ابن سعد: 6 / 63، تاريخ بغداد: 1 / 199 والاصابة: 3 / 642.

(13) الجشأ: ريح يخرج من الفم مع صوت عند إمتلاء المعدة.

(14) ليس في ن.

(15) عنه البحار: 66 / 332 ح 12 وعن عيون الاخبار: 2 / 37 ح 113. >

[233]

(131) وبإسناده قال 1: " كان رسول الله صلى الله عليه وآله إذا شرب 2 [ لبنا ] 3 مضمض 4 فاه وقال: إن له دسما " 5.

(132) وبإسناده قال: حدثني أبي، [ عن ] 6 علي بن أبي طالب: " ثلاثة لا يعرضن 7 أحدكم نفسه عليهن وهو صائم: الحجامة، والحمام، والمرأة الحسناء " 8.

___________________________________

> وعنه أيضا مستدرك الوسائل: 3 / 82 باب 3، وعن عيون الاخبار، وروضة الواعظين: 527 مرسلا عن علي عليه السلام. وأخرجه في الوسائل: 17 / 14 ح 19 عن العيون، والبحار: 66 / 339 ح 4 عن الروضة. وروى نحوه: البرقي من طريقين في المحاسن: 2 / 447 ح 345 عن أبي عبدالله عليه السلام، عن أبي ذر، عن أبي عبدالله عن الرسول صلى الله عليه وآله، عنه البحار: 66 / 339 ح 2، وج 76 / 56 ح 4. والكليني في الكافي: 6 / 269 ح 5 بإسناده عن أبي عبدالله عليه السلام، عن أبي ذر، عنه الوسائل: 16 / 410 ح 1، والطوسي في التهذيب: 9 / 92 ح 130 عن محمد بن يعقوب. والطبرسي في مكارم الاخلاق: 146، عنه البحار: 66 / 339 ح 3، عن الصادق عن الرسول صلى الله عليه وآله. ونحوه مرسلا في عدة الداعي: 74. وتنبيه الخواطر: 1 / 46.

(1) في ط كرر كلمة " قال " مرتين.

(2) في بعض النسخ: أكل.

(3) ليس في البحار، و (المراد باللبن " الحليب " المسمى في عرفنا قبل أن تنزع الزبدة، فالدسومة باقية وأما بعد نزعها فيسمى: مخيضا، أي مخض ونزعت زبدته).

(4) ط: يمضمض.

(5) عنه البحار: 66 / 355 ح 12. وأخرجه في ص 103 ح 35 عن مكارم الاخلاق: 197 عن النبي صلى الله عليه وآله نحوه. (أخرجه ابن جرير وصححه عن أنس).

(6) ليس في ن وج.

(7) في بعض النسخ: لا يعرض.

(8) عنه البحار: 96 / 291 ح 12. ورواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 38 ح 115، عنه الوسائل: 7 / 55 ح 7 وص 70 ح 10. ورواه في الجعفريات: 61 بإسناده عن موسى بن جعفر، عن أبيه، عن آبائه عن الرسول صلى الله عليه وآله، عنه >

[234]

(133) وبإسناده قال: حدثني أبي، عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال: [ قال ] 1 صلى الله عليه وآله 2: " للمرأة عشر عورات، إذا تزوجت سترت 3 عورة [ واحدة ] 4، وإذا ماتت سترت 5 عوراتها كلها " 6.

(134) وبإسناده قال: حدثني أبي علي بن أبي طالب عليه السلام 7: " سئل النبي عن امرأة زنت، فذكرت [ المرأة ] 8 انها بكر، فأمرني [ النبي ] 9 أن آمر النساء ينظرن [ إليها، فنظرن ] 10، فوجدنها بكرا فقال صلى الله عليه وآله: " ما كنت لاضرب من عليه خاتم من الله عزوجل ".

وكان صلى الله عليه وآله يجيز شهادة 11 النساء في مثل هذا " 12.

___________________________________

< مستدرك الوسائل: 1 / 560 باب 17 ح 1. وأورده السيد فضل الله الراوندي في النوادر: 54 عن الصادق، عن أبيه، عن آبائه، عن الرسول صلى الله عليه وآله، عنه البحار: 96 / 277 ذ ح 27. (وأخرجه الديلمي عن أبي إمامة، وقال فيه: والمرأة الشابة).

(1) من خ.

(2) ط: حدثني أبي علي بن أبي طالب عليه السلام. ن: حدثني علي بن أبي طالب عليه السلام.

(3 و 5) ن وخ: استترت.

(4) من كتاب مكارم الاخلاق.

(6) عنه البحار: 103 / 259 ح 10. وعنه مكارم الاخلاق: 246، والبحار: 103 / 259 ح 10.

ورواه في عيون الاخبار: 2 / 38 ح 116 عنه البحار المذكور ص 226 ح 17.

(7) في ط: حدثني علي بن أبي طالب عليه السلام، وفي بعض النسخ: حدثني أبي، عن علي بن أبي طالب عليه السلام.

(8) ليس في ج.

(9) ليس في ن.

(10) ليس في خ، وفي اخرى: ننظر إليها، وفي ن والمستدرك: ينظرن إليها، فنظرن إليها، وفي ط: فقال صلى الله عليه وآله: أن أمر النساء ينظرون إليها فنظرن.

(11) في بعض النسخ: بشهادة.

(12) عنه مستدرك الوسائل: 3 / 211 ح 10. وعنه أيضا البحار: 79 / 36 ح 8 وج 104 / 321 ح 2 وعن عيون الاخبار: 2 / 39 ح 117. وأخرجه عن العيون في الوسائل: 18 / 268 ح 49. وروى مثله بإختلاف يسير: الكليني في الكافي: 7 / 404 ح 10 عنه الوسائل: 18 / 261 ح 13. والشيخ الطوسي في التهذيب: 6 / 278 ح 166 وج 10 / 19 ح 57، عنه الوسائل: 18 / 394 ح 1. بإسنادهما عن أبي عبدالله، عن علي عليهما السلام. (أخرجه محمد بن منصور المرادي).

[235 ]

(135) وبإسناده قال: حدثني [ أبي، عن ] 1 علي بن أبي طالب قال: [ قال صلى الله عليه وآله: ] 2 " إذا سألت المرأة من فجر بك؟ فقالت: فلان، جلدتها حدين، [ حدا ] 3 لفريتها على الرجل، وحدا لما أقرت على نفسها بالفجور " 4.

(136) وبإسناده قال: قال علي بن أبي طالب عليه السلام: " ليس في القرآن " يا أيها الذين آمنوا " إلا في التوراة يا أيها المساكين 6 " 7.

(137) وبإسناده قال: قال علي بن أبي طالب عليه السلام: " لو رأى العبد أجله وسرعته [ إليه ] 8 لابغض الامل 9 وطلبه 10 الدنيا " 11.

___________________________________

(1) ليس في ن، ج والمستدرك.

(2) ليس في ن والمستدرك.

(3) ليس في ط وج.

(4) عنه المستدرك: 3 / 227 باب 37 ح 3. وفي البحار: 79 / 36 ح 9 وص 118 ح 7 عنه وعن عيون الاخبار: 2 / 38 ح 118. وأخرجه في الوسائل: 18 / 411 ح 3 عن العيون. روى نحوه في الكافي: 7 / 209 ح 20 والتهذيب: 10 / 48 ح 178 وص 67 ح 12 بإسنادهما إلى لسكوني، عن الصادق عليه السلام، عنه الوسائل: 18 / 432 ح 3 وص 411 ح 2 عن التهذيب. (وأخرجه الدارقطني في سننه بنحو هذا.)

(5) ط: من.

(6) خ: الناس.

(7) في ن الحديث هكذا " قال علي بن أبي طالب عليه السلام: ليس في التوراة كما في القرآن (يا ايها الذين آمنوا) بل في التوراة يا ايها المساكين ". عنه البحار: 93 / 143 ح 4 وعن العياشي: 1 / 289 ح 4 بإسناده إلى السكوني، عن الصادق عليه السلام. ورواه العياشي في الحديث 8 بإسناده عن العمركي، عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر عليهما السلام، عنه البحار المذكور ح 5.

ورواه في عيون الاخبار: 2 / 38 ح 119 عنه البحار: 13 / 345 ح 28 وج 93 / 142 ح 1 (أخرجه أبوعبدالله الجرجاني في كتاب الاعتبار وسلوة العارفين عن ابن عباس.)

(8) ليس في ن وج. (9) ن: العمل.

(10) ن وج: طلبة، وفي بعض النسخ: طلب.

(11) رواه المفيد في أماليه: 309 ح 8 بالاسناد رقم " 11 ". والطوسي في أماليه: 1 / 76 ح 24 بالاسناد رقم " 16 "، عنهما البحار: 73 / 95 ح 79. ورواه في عيون الاخبار: 2 / 38 ح 120 عنه البحار: 73 / 164 ح 22. أخرجه المجلسي في البحار: 10 / 368 ح 14 بالاسناد رقم " 41 ".

ورواه الكليني في الكافي: 3 / 259 ح 30 بإسناده إلى إسماعيل بن أبي زياد، عن الصادق عليه السلام < نحوه، عنه الوسائل: 2 / 651 ح 1.