[253]
قدر 1) 2 الرأس والجلد " 3.
(177) وبإسناده قال: حدثني [ أبي، عن ] 4 علي بن الحسين: " إن الحسين بن علي عليهما السلام دخل المستراح فوجد لقمة ملقاة فدفعها إلى غلام له فقال: يا غلام ذكرني عن هذه اللقمة إذا خرجت.
فأكلها الغلام. فلما خرج الحسين عليه السلام قال: يا غلام [ هات ] 5 اللقمة قال: أكلتها يا مولاي، قال: أنت حر لوجه الله تعالى. فقال له رجل: أعتقته يا سيدي؟ قال: نعم سمعت جدي رسول الله صلى الله عليه وآله [ وهو ] 6 يقول: من وجد لقمة ملقاة فمسح منها ما مسح 7 وغسل منها ما غسل 8، ثم أكلها لم تستقر في جوفه حتى يعتقه الله تعالى من النار. ولم أكن لاستعبد 9 رجلا أعتقه الله تعالى من النار " 10
___________________________________
(1) خ: عدد.
(2) ن: هو شريكه في البعير ما عدا، وفي ج: هو شريكه على عدد، وفي المستدرك: هو شريكه على قدر، في خ أشركه في البعير عدا.
(3) عنه المستدرك: 2 / 486 باب 14 ح 1. وعنه البحار: 103 / 134 ح 2 وعن عيون الاخبار: 2 / 42 ح 153. وأخرجه في الوسائل: 13 / 49 ح 3 عن العيون. (وأخرجه أبوعبدالله الحسني في الجامع الكافي بمعناه).
(4) ليس في ط، ن وج.
(5) ليس في ط، وفي ن: أين.
(6) ليس في ط.
(7) خ ون: يمسح.
(8) خ ون: يغسل، وفي ج: يفسد.
(9) في ط: لاتعبد.
(10) عنه الوسائل: 1 / 254 ح 2، والبحار: 66 / 433 ح 21، وج 80 / 186 ح 42، وعن عيون الاخبار: 2 / 43 ح 154. وعنه أيضا ذخائر العقبى: 143. ورواه الخوارزمي في مقتل الحسين: 1 / 147 بالاسناد المرقم " 32 ". وباكثير الحضرمي في وسيلة المآل: 183 (مخطوط)، عنه احقاق الحق: 11 / 448. وروى نحوه الصدوق في الفقيه: 1 / 27 ح 49 عن أبي جعفر عليه السلام، عنه الوسائل: 16 / 32 ح 1. وفي دعائم الاسلام 2 / 114 ح 380 عن علي بن الحسين عليهما السلام، عنه البحار: 66 / 433 ح 16 ومستدرك الوسائل: 1 / 40 باب 27 ح 1 وج 3 / 41 باب 24 ح 1. وأورده مرسلا عن النبي صلى الله عليه وآله القطب الراوندي في الدعوات: 138 ح 342، عنه البحار: 66 / 431 ح 15 ومستدرك الوسائل: 3 / 95 باب 69 ح 5. وأخرجه القندوزي في ينابيع المودة: 225 مرسلا عن الرضا عليه السلام، وذكر " الحسن المجتبى " بدل " الحسين " عليهما السلام.
[254]
(178) وبإسناده قال: حدثني أبي محمد بن علي قال: قال [ علي ] 1 عليه السلام: " خمسة لو دخلتم 2 فيهن ما قدرتم على مثلهن: لا يخاف عبد إلا ذنبه ولا يرجو إلا ربه، ولا يستحي 3 الجاهل إذا سئل عما لا 4 يعلم [ أن يقول: الله ورسوله أعلم، ولا يستحي الذي لا يعلم ] 5 أن يتعلم والصبر من الايمان بمنزلة الرأس من الجسد، ولا إيمان لمن لا صبر له " 6.
(179) وبإسناده قال: حدثني [ أبي ] 7 الحسين بن علي عليهما السلام: " إن أعمال هذه الامة ما من صباح إلا تعرض على الله تعالى " 8.
(180) وبإسناده قال: حدثني [ أبي، عن ] 9 الحسين بن علي عليهما السلام قال: " وجد لوح تحت حائط (مدينة من المدائن مكتوب فيه: " أنا الله لا إله إلا أنا ومحمد نبيي) 10، عجبت لمن أيقن بالموت كيف يفرح، وعجبت لمن أيقن بالقدر كيف يحزن، وعجبت لمن اختبر الدنيا 11 كيف اطمأن 12 إليها، وعجبت لمن أيقن بالحساب كيف يذنب " 13.
___________________________________
(1) ليس في ن، وفي خ: حدثني أبي علي.
(2) خ: رحلتم.
(3) ط، ن وج: يستحيي، وكذا في الموضع الآتي.
(4) ن: لم.
(5) ليس في خ.
(6) عنه البحار: 2 / 114 ح 9 وعن عيون الاخبار: 2 / 43 ح 155. ورواه الصدوق في الخصال: 315 ح 95 بالاسناد المرقم " 7 "، عنه البحار: 2 / 114 ح 8. أخرجه في البحار: 69 / 376 ح 27 عن العيون والخصال. وأورده في جامع الاخبار: 135 عنه البحار: 71 / 91 ح 46.
وأورد نحوه في روضة الواعظين: 490 عن أمير المؤمنين عليه السلام. (أخرجه وكيع في الغرر، والدينوري، وأبونعيم في الحلية، وابن عبدالبر في العلم، والبيهقي في شعب الايمان، وابن عساكر عن علي عليه السلام موقوفا بلفظ: عليكم بخمس لو ضربتم إليهن بالمطي لافنيتموهن قبل أن تدركوا مثلهن).
(7) ليس في ن.
(8) عنه البحار: 73 / 353 ح 54، وعن عيون الاخبار: 2 / 44 ح 156. وأخرجه في الوسائل: 12 / 389 ح 12 عن العيون.
(9) ليس في ن وفي ط وج: عن.
(10) خ: من مدينة من المدائن فيه مكتوب لا إله إلا أنا محمد رسولي.
(11) ن: بالدنيا.
(12) ن والبحار: يطمئن.
(13) عنه البحار: 78 / 450 ح 13. >
[255]
(181) وبإسناده قال: " سئل جعفر بن محمد عليهما السلام [ عن زيارة قبر الحسين عليه السلام ] 1 قال: أخبرني أبي قال: من زار قبر الحسين بن علي عليهما السلام عارفا بحقه كتبه الله تعالى في عليين 2. ثم قال: إن حول قبره عليه السلام لسبعين 3 ألف ملك شعثا غبرا يبكون عليه إلى أن تقوم الساعة " 4.
(182) وبإسناده قال: حدثني أبي، (عن جعفر بن محمد) 5 قال: " أدنى العقوق أف 6 ولو علم الله تعالى شيئا أهون من أف لنهى عنه " 7.
___________________________________
< ورواه في عيون الاخبار: 2 / 43 ح 158، عنه البحار: 13 / 295 ح 11 وج 73 / 95 ح 76. (أخرجه البيهقي في شعب الايمان في قوله تعالى " وكان تحته كنز لهما " [ الكهف: 82] قال: كان لوحا من ذهب مكتوب فيه " لا إله إلا الله محمد رسول الله جبا ".. إلخ، وأخرجه ابن مردويه وابن عساكر بألفاظ).
(1) ليس في ط.
(2) ط وج: العليين، ن: أعلى عليين.
(3) خ تسعون.
(4) عنه الوسائل: 10 / 330 ح 36. ورواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 44 ح 159، عنه الوسائل: 10 / 329 ح 32 والبحار: 101 / 69 ح 1. ورواه الخوارزمي في مقتل الحسين: 2 / 169 بالاسناد رقم " 29 ". والحمويني في فرائد السمطين: 2 / 174 ح 461 بالاسناد رقم " 52 ".
وأخرجه محب الدين الطبري في ذخائر العقبى: 151 عن الرضا عليه السلام، وقال: أخرجه أبوالحسين العتيقي. وأورده في جامع الاخبار: 27 مرسلا عن الصادق عليه السلام مثله.
(5) ن: أبوجعفر، ط وج: جعفر.
(6) إشارة إلى قوله تعالى في سورة الاسراء: 26 " ولا تقل لهما اف ولا تنهرهما ".
(7) عنه البحار: 74 / 72 ح 54، وعن عيون الاخبار: 2 / 44 ح 160 وروى مثله الكليني في الكافي: 2 / 348 ح 1 وص 349 ح 9 بإسناده إلى أبي عبدالله عليه السلام، عنه الوسائل: 15 / 216 ح 2، والبحار: 74 / 59 ح 22. وأورده في مشكاة الانوار: 162، والديلمي في الارشاد: 179 مرسلا عن الصادق عليه السلام مثله. والطبرسي في مجمع البيان: 6 / 409، عنه البحار: 74 / 42، ومصباح الكفعمي: 162 (حاشية). وأخرج نحوه الزمخشري في ربيع الابرار: 2 / 576 بزيادة. و (أخرجه أبوالليث السمرقندي في كتاب تنبيه الغافلين عن زيد بن علي، عن أبيه، عن جده عن الرسول صلى الله عليه وآله نحوه.)
[256]
(183) وبإسناده قال: حدثني [ أبي، عن ] 1 علي بن أبي طالب عليه السلام في قول الله تعالى: " أكالون للسحت " 2 قال: " هو الرجل [ الذي ] 3 يقضي لاخيه الحاجة ثم يقبل هديته " 4.
(184) وبإسناده قال: حدثني أبي موسى بن جعفر عليه السلام قال: حدثني أبو عبدالله: " صلة الارحام وحسن الخلق زيادة في الايمان 6 " 7.
(185) وبإسناده قال: حدثني أبي، [ عن ] 8 علي بن الحسين عليهما السلام قال: " حدثتني أسماء بنت عميس قالت: كنت عند فاطمة جدتك 9، إذ دخل رسول الله، وفي عنقها قلادة من ذهب كان علي بن أبي طالب اشتراها له من فئ له، فقال: 10 النبي: " لا يغرنك الناس أن يقولوا ابنة 11 محمد، وعليك لبس الجبابرة "، فقطعتها وباعتها واشترت بها 12 رقبة فأعتقتها 13، فسر رسول الله صلى الله عليه وآله لذلك 14 " 15.
___________________________________
(1) ليس في ن، وفي ط وج: أبي.
(2) المائدة 42.
(3) ليس في ط، ن وج.
(4) عنه البحار: 104 / 273 ح 5، وعن عيون الاخبار: 2 / 27 ح 16. وأخرجه في الوسائل: 12 / 64 ح 11 عن العيون.
(5) خ: أبي جعفر بن محمد عليه السلام قال: (6) هكذا في نسخة الكمپاني للبحار، وفي الطبعة الحديثة: الاعمار.
(7) عنه البحار: 74 / 97 ح 31.
(8) ليس في ط، ون ج.
(9) ن: جدتك فاطمة.
(10) أضاف في ن: لها.
(11) ط، ن، ج والبحار: بنت.
(12) ن: لها (13) ن: واعتقتها.
(14) ط، ج والبحار: بذلك.
(15) عنه ذخائر العقبى: 51، والبحار: 43 / 26 ح 28. ورواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 44 ح 161. وأخرجه القندوزي في ينابيع المودة: 200 من طريق الرضا عليه السلام. وباكثير الحضرمي في وسيلة المآل: 92 عن أسماء عنه احقاق الحق: 10 / 290.
[257]
(186) وبإسناده قال: (حدثني [ أبي، عن ] 1 علي بن الحسين عليهما السلام) 2: في قول الله 3 عزوجل: " (لولا أن رأى برهان ربه) 4 قال: قامت امرأة العزيز إلى الصنم 5 فسترته، وقالت: 6 إنه يرانا [ فقال لها يوسف: ما هذا؟ فقالت 7: أستحي 8 من الصنم أن يراني 9] 10. فقال [ لها ] 11 يوسف: أتستحين 12 ممن لا يسمع ولا يبصر ولا ينفع ولا يضر، ولا تستحين 13 ممن خلق الاشياء وعلمها 14. فذلك قوله تعالى: ([ لولا أن رأى ] 15 برهان ربه) " 16.
(187) وبإسناده قال: " كان علي بن أبي طالب عليه السلام 17 إذا رأى المريض (قد برأ يقول) 18: يهنئك الطهور من الذنوب " 19.
(188) وبإسناده قال: حدثني أبي [ عن ] 20 علي بن الحسين عليهما السلام قال: " أخذنا ثلاثة عن 21 ثلاثة. [ أخذنا ] 22 الصبر عن أيوب، والشكر عن نوح، والحسد 23 عن 24 بني يعقوب " 25.
___________________________________
(1) ليس في ج، وفي ط: عن. (2) ن: حدثني أبي علي بن أبي طالب عليه السلام.
(3) ن: قوله. (4) يوسف: 24. (5) ن: على صنم لها. (6) ن: فقالت. (7) قالت.
(8) ج: استحيي. (9) ن: يرانا. (10) ليس في ط وفي بعض النسخ. (11) ليس في ط، ن وج.
(12) ط وج: أتستحيين، ن: أتستحيي. (13) ط وج: أستحيي، ن: تستحيي. (14) ن: علم بها.
(15) ليس في ن. (16) عنه البحار: 12 / 266 ح 35، وعن عيون الاخبار: 2 / 44 ح 162. (وأخرجه أبونعيم في الحلية عن علي عليه السلام في قوله: " همت به وهم بها " قال: طمعت منه فقامت إلى صنم مكلل بالدر والياقوت فسترته. إلى آخره ") م 2. (17) أضاف في ج: يقول.
(18) ج: فبرأ، وفي بعض النسخ: فبرأ قال. (19) رواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 44 ح 163. وفي التمحيص: 42 ح 46 بإسناده عن جابر بن عبدالله عن علي بن الحسين عليهما السلام، عنه المستدرك: 1 / 80 ح 41. وأورده في دعوات الراوندي: 228 ح 633 عن أمير المؤمنين عليه السلام، عنه البحار: 81 / 224 ح 32. (20) ليس في ج وط. (21) و (24) في بعض النسخ: من. (22) ليس في ن. (23) أى نحن المحسودون. (25) عنه البحار: 12 / 267 ح 36 وعن عيون الاخبار: 2 / 45 ح 164 وفيه: " أخذ الناس ثلاثة من ثلاثة " وذكر مثله. وأخرجه في البحار: 71 / 486 ح 34 عن عيون الاخبار.
[258]
(189) وبإسناده قال: علي 1 عليه السلام: " لا تجد في أربعين أصلعا رجل سوء، ولا تجد في أربعين كوسجا رجلا صالحا، وأصلع سوء أحب إلي من كوسج صالح " 2.
(190) وبإسناده قال: " رأيت النبي صلى الله عليه وآله كبر 3 على عمه حمزة خمس تكبيرات وكبر على الشهداء بعده خمس تكبيرات، فلحق حمزة سبعين 4 تكبيرة، [ ووضع يده اليمنى على اليسرى ] 5 " 6.
(191) وبإسناده قال: " سألت 7 محمد بن علي بن الحسين عليهم السلام لم أوتم النبي صلى الله عليه وآله من أبويه؟ قال: لئلا يوجد 8 عليه حق لمخلوق 9 " 10.
(192) وبإسناده قال: (إن رسول الله صلى الله عليه وآله قال) 11: " من أنعم الله عليه بنعمة 12 فليحمد الله [ عليها ] 13، ومن أستبطأ الرزق فليستغفر الله، ومن أحزنه 14 أمر فليقل: لا حول ولا قوة الا بالله [ العلي العظيم ] 15 " 16.
___________________________________
(1) ج: قال رسول الله صلى الله عليه وآله. (2) عنه البحار: 5 / 280 ح 9 وعن عيون الاخبار: 2 / 45 ح 166. (3) خ: صلى. (4) ط، ج والمستدرك: بسبعين.
(5) ليس في عيون الاخبار ومستدرك الوسائل. (6) عنه مستدرك الوسائل: 1 / 114 باب 6 ح 17. ورواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 45 ح 167، عنه البحار: 81 / 349 ح 21.
(7) في بعض النسخ، ط ون: سئل. (8) خ: يجب. (9) ج: لمخلوقه.
(10) عنه البحار: 16 / 143 ح 7. ورواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 45 ح 169، عنه البحار: 16 / 141 ح 1.
(11) ط ون: قال رسول الله صلى الله عليه وآله. (12) في بعض النسخ: نعمة.
(13) من ن. (14) في بعض النسخ: حزنه. (15) من بعض النسخ.
(16) أخرج ذيله في البحار: 93 / 190 ح 29 والمستدرك: 1 / 369 ح 14 عن الصحيفة، وتمامه في البحار: 93 / 210 ح 5، وص 277 ح 2 عنه وعن عيون الاخبار: 2 / 45 ح 171.
وأخرجه في البحار: 71 / 45 ح 49 عن عيون الاخبار.
وروى قطعة منه الطوسي في أماليه: 2 / 94 ح 17، عنه البحار: 78 / 197 ح 20، والمستدرك: 1 / 396 ح 10 وج 2 / 397 باب 9 ح 4 بإسناده عن سفيان الثوري، عن الصادق عليه السلام.
(أخرجه الحاكم في تاريخه، والبيهقي في شعب الايمان عن علي عليه السلام بلفظه.
>
[259]
(193) وبإسناده قال: حدثني أبي، عن الحسين بن علي 1 عليهما السلام: " إن يهوديا سأل علي بن أبي طالب عليه السلام وقال: أخبرني عما ليس لله، وعما ليس عند الله، وعما لا يعلمه الله تعالى؟.
فقال علي عليه السلام: أما ما لا يعلمه الله فذلك قولكم يا معاشر اليهود: إن عزيرا ابن الله، والله لا يعلم [ أن ] 2 له ولدا. وأما ما ليس 3 عند الله فليس عند الله ظلم للعباد 4، وأما ما ليس لله فليس لله شريك. قال اليهودي: فأنا 5 أشهد أن لا إله إلا الله، و [ أشهد ] 6 أن محمدا رسول الله " 7.
(194) وبإسناده قال: حدثني أبي الحسين بن علي عليهما السلام [ قال ] 8: " كنا أنا وأخي الحسن وأخي محمد بن الحنفية وبنو عمي عبدالله بن عباس وقثم والفضل على مائدة [ واحدة ] 9 [ نأكل ] 10، فوقعت جرادة على المائدة فأخذها عبدالله بن عباس فقال للحسن: يا سيدي [ أتعلم ] 11 ما المكتوب على جناح الجرادة؟ قال عليه السلام: سألت أميرالمؤمنين12 فقال: سألت جدك [ رسول الله ] 13 فقال [ لي ] 14: " على جناح الجرادة مكتوب: [ إني ] 15 أنا الله لا إله إلا أنا رب الجرادة ورازقها، [ إذا شئت بعثتها لقوم رزقا، ] 16 وإذا شئت بعثتها على قوم بلاء 17 ".
___________________________________
< وأخرجه الخطيب عن أنس بلفظ: من تظاهرت عليه النعم فليكثر الحمد لله، ومن كثرت همومه فعليه بالاستغفار، ومن ألح عليه لفقر فليكثر من لا حول وقوة إلا بالله العلي العظيم).
(1) خ: حدثني أبي عن علي بن الحسين. ط: حدثني أبي علي بن الحسين. ن: حدثني علي بن الحسين.
(2) ليس في ن.
(3) خ: وأما قولك أخبرني عما ليس. وكذا في الموضع الآتي.
(4) ن: للعبيد.
(5) ن: وأنا.
(6) ليس في ن وج.
(7) عنه البحار: 10 / 11 ح 5 وعن عيون الاخبار: 1 / 141 ح 40 بالاسناد رقم " 8 "، وفي ج 2 / 46 ح 172 بالاسناد رقم " 2 ". ورواه في التوحيد: 377 ح 23 بالاسناد رقم " 8 " أيضا. ورواه في أمالي الطوسي: 1 / 282 ح 65 بإسناده عن محمد بن أحمد بن عبيد الله المنصوري، عن علي بن محمد لعسكري عليه السلام، عنه البحار: 10 / 11 ح 6.
(8) من ن وط. (9) من ط. (10) ليس في ن. (11) ليس في المستدرك، وفي ط وج: تعلم. وفي ن: تعلم يا سيدي. (12) خ: أبي علي بن أبي طالب، ن: أبي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وفي نسخة أخرى: سألت أبي. (13، 14) من ن. (15) من البحار والمستدرك. (16) ليس في ج.
(17) خ: بلاء وبالا.
[260]
فقام عبدالله بن العباس (فقرب من) 1 الحسن بن علي عليه السلام.
ثم قال: هذا والله من مكنون العلم " 2.
(195) وبإسناده قال: قال: علي بن الحسين: " إياكم والغيبة فإنها أدام كلاب [ أهل ] 3 النار " 4.
(196) وبإسناده قال: قال علي بن الحسين: " من كف عن أعراض المسلمين 5 أقاله 6 الله عزوجل عثرته 7 يوم القيامة " 8.
(197) وبإسناده قال: حدثني 9 محمد بن علي قال: " صلة الارحام وحسن الجوار زيادة في الاموال " 10
___________________________________
(1) في البحار والمستدرك: فقبل رأس.
(2) عنه البحار: 65 / 206 ح 34، وعن دعوات الراوندي: 145 ح 376. وأخرجه في المستدرك: 3 / 70 باب 33 ح 5 عن الصحيفة. وروى نحوه في المحاسن: 2 / 479 ح 501 بإسناده إلى مقسم مولى ابن عباس، وفي ح 502 بإسناده عن عمر بن علي، عن أبي الحسن الاول عليه السلام، عنهما البحار: 65 / 212 ح 59 و 60. وأخرجه في الدر المنثور: 3 / 110 عن طريق الطبراني، وإسماعيل بن عبد الغافر الفارسى في الاربعين، والبيهقي عن الحسين بن علي عليهما السلام، عنه البحار: 65 / 193 ح 9. وأخرجه الدميري في حياة الحيوان: 1 / 135 بإسناد الطبراني عن الحسن بن علي عليهما السلام، عنه البحار: 65 / 193 ح 10.
(3) من ن.
(4) عنه البحار: 75 / 256 ح 43. وروى قطعة منه في أمالي الصدوق: 174 ح 9 بإسناده إلى نوف البكالي، عن أمير المؤمنين عنه الوسائل: 8 / 600 ح 16 والبحار: 75 / 248 ح 13 وج 77 / 382 ح 9. وأورد قطعة منه في أعلام الدين: 107 (مخطوط)، وفي تنبيه الخواطر: 2 / 164 عن نوف البكالي.
(5) ن: الناس.
(6) خ: أقال.
(7) خ: عثرة.
(8) عنه البحار: 75 / 256 ح 42. و (أخرجه الديلمي عن علي عليه السلام بلفظه).
(9) أضاف في خ: أبي.
(10) عنه البحار: 74 / 97 ح 32، ومستدرك الوسائل: 2 / 641 ح 37.
[ 261]
(198) وبإسناده قال: قال علي بن أبي طالب عليه السلام: " إن لابليس كحلا وسفوفا 1 ولعوقا.
فأما كحله فالنوم، وأما سفوفه 2 فالغضب، وأما لعوقه فالكذب 3 " 4.
(199) وبإسناده قال: قال علي بن الحسين عليهما السلام: " سادة 5 الناس في الدنيا الاسخياء، وسادة الناس في الآخرة الاتقياء " 6.
(200) وبإسناده قال: قال علي بن الحسين عليهما السلام: " العافية ملك خفي " 7.
___________________________________
(1) خ: سعوطا، ن: نشوقا. وهما بمعنى واحد.
(2) خ: سعوط، ن: نشوقه.
(3) مناسبة الكحل للنوم ظاهر، وأما السفوف للغضب فلان أكثر السفوفات من المسهلات توجب خروج الامور الردية، والغضب أيضايوجب صدور ما لا ينبغي من الانسان وبروز الاخلاق الذميمة منه. وفي القاموس: 3 / 152: سففت الدواء - بالكسر - سفا واستففته: قمحته أو أخذته غير ملتوت، وهو سفوف كصبور. إنتهى. وأما اللعوق فلانه غالبا مما يتلذذ به ويكثر منه، والكذب كذلك، وفي النهاية: 2 / 118، وج 4 / 254: فيه إن للشيطان لعوقا ودساما، اللعوق - بالفتح -: إسم لما يلعق به أى يؤكل بالملعقة. والدسام - بالكسر -: ما تسد به الاذن فلا تعي ذكرا ولا موعظة، وكل شئ سددته فقد دسمته. يعني أن وساوس الشيطان مهما وجدت منفذا دخلت فيه. (من هامش البحار: 63 بتصرف).
(4) أخرجه في البحار: 63 / 217 ح 53 عن كتاب المحاسن بإسناده إلى الرضا، عن آبائه عليهم السلام ولم نجده فيه. ورواه الصدوق في معاني الاخبار: 138 ح 1 بإسناده إلى ابن فضال رفعه إلى أبي جعفر عليه السلام عن رسول الله صلى الله عليه وآله، عنه الوسائل: 8 / 574 ح 14، وج 11 / 300 ح 11 والبحار: 63 / 242 ح 90 وج 72 / 260 ح 30، وج 73 / 234 ح 34، وج 76 / 180 ح 6. (وأخرجه الطبراني في الكبير والبيهقي في شعب الايمان عن سمرة مرفوعا بلفظ: إن للشيطان كحلا إلخ.)
(5) ن: سادات، وكذا في الموضع الآتي.
(6) عنه البحار: 71 / 350 ح 1، وعن أمالي الصدوق: 36 ح 1 بإسناده إلى إبراهيم بن عبيد الله، عن أبيه عن جده، عن علي عليه السلام. وأورده في مشكاة الانوار: 232، وروضة الواعظين: 448 وص 449 وتنبيه الخواطر: 2 / 237 مرسلا.
(7) أورده في دعوات الراوندي: 114 ح 260 عن عيسى عليه السلام قال: في حكمة آل داود..
ورواه الصدوق في الامالي: 190 ضمن ح 13 بإسناده إلى محمد بن حرب الهلالي أمير المدينة، عن الصادق عليه السلام، عنه البحار: 81 / 172 ح 5. وفي الفقيه 4 / 406 ح 5878، والمواعظ: 101. وأورده في روضة الواعظين: 544. جميعا بلفظ: العافية نعمة خفية. الحديث.
[ 262]
(201) وبإسناده قال: قال علي بن أبي طالب عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " من اصطنع صنيعة 1 إلى واحد من ولد 2 عبدالمطلب ولم يجازه عليها 3 فأنا أجازيه غدا إذا لقيني 4 يوم القيامة " 5.
(202) وبإسناده قال: قال [ لي ] 6 رسول الله صلى الله عليه وآله: " يا علي 7 إذا صليت على جنازة فقل: اللهم [ إن هذا ] 8 عبدك وابن عبدك وابن أمتك ماض فيه حكمك، [ خلقته ] 9 ولم يكن شيئا مذكورا. زارك وأنت خير مزور. اللهم لقنه حجته وألحقه 10 بنبيه 11 ونور له في قبره، ووسع عليه في مدخله، وثبته بالقول الثابت، فإنه افتقر إليك واستغنيت عنه، وكان يشهد أن لا إله إلا أنت فاغفر له. اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده. يا علي إذا صليت على امرأة 12 فقل: اللهم أنت خلقتها 13 وأنت أحييتها وأنت أمتها وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئناك شفعاء لها [ فاغفر لها ] 14. اللهم لا تحرمنا أجرها ولا تفتنا بعدها. يا علي إذا صليت على طفل فقل: اللهم اجعله لابويه سلفا [ واجعله لهما فرطا ]، 15 واجعله لهما نورا ورشدا، وأعقب والديه الجنة، إنك على كل شئ قدير ". 16 (203) وبإسناده قال: قال علي بن أبي طالب عليه السلام: " من أحبني وجدني عند مماته بحيث 17 يحب، ومن أبغضني وجدني عند مماته بحيث يكره " 18.
___________________________________
(1) خ: صنعة.
(2) ن: أولاد.
(3) أضاف في البحار والمستدرك: في الدنيا.
(4) ن: لقيته.
(5) عنه البحار: 96 / 225 ح 25، ومستدرك الوسائل: 20 / 399 باب 17 ح 1. ورواه ابن زهرة في الاربعين: 43 ح 2 بالطريق الثاني من المسند المرقم " 38 ". وأخرجه ابن البطريق في العمدة: 26 عن الثعلبي بالاسناد رقم " 36 "، عنه البحار: 26 / 228. ورواه في فرائد السمطين: 2 / 278 ذ ح 542 بالاسناد رقم " 55 ". وأخرجه في مجمع الزوائد: 9 / 173 عن المعجم الاوسط للطبراني بإسناده إلى عثمان. (وأخرجه ابن عساكر عن علي عليه السلام).
(6) من خ. (7) أضاف في م 2: إنك. (8) من ن. وفي المستدرك: هذا.
(9) ليس في ج. (10) ط وج: وألقه. (11) ن: بنبيك، خ: بنبيك محمد صلى الله عليه وآله.
(12) في بعض النسخ: المرأة. (13) ج: أنت أعلم بسر خلقتها. (14) ليس في ج.
(15) ليس في ج، وفي ن: وذخرا واجعله فرطا.
(16) عنه مستدرك الوسائل: 1 / 112 باب 2 ح 4، وص 115 باب 12 ح 4.
(17) أضاف في ن: ما. (18) عنه البحار: 6 / 188 ح 25.
[263]
(204) وبإسناده قال: وحدثنا أبوالقاسم الطائي، قال: حدثني أبي، قال: حدثني علي بن موسى الرضا، قال: حدثني أبي موسى بن جعفر، قال: حدثني أبي جعفر بن محمد، قال: حدثني أبي محمد بن علي، قال: حدثني علي بن الحسين، قال: حدثني أبي الحسين بن علي، قال: حدثني أبي علي بن أبي طالب عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " إن موسى بن عمران [ سأل ربه ] 1 ورفع يديه وقال: يارب إن أخي هارون قد مات فاغفر له، فأوحى الله تعالى [ إليه ] 2: يا موسى لو سألتني في الاولين والآخرين لاجبتك ما خلا قاتل الحسين بن علي فإني أنتقم له من قاتله " 3.
___________________________________
(1) ليس في بعض النسخ.
(2) ليس في ن.
(3) عنه البحار: 44 / 300 ح 4 وعن عيون الاخبار: 2 / 47 ح 179. وأخرجه في البحار: 13 / 345 ح 30 عن العيون. ورواه ابن المغازلي في المناقب: 68 ح 98 بالاسناد رقم " 25 ". وفي فرائد السمطين: 2 / 263 ح 531 بالاسناد رقم " 55 ". والسيوطي في ذيل اللئالي: 76 بإسناده عن طلحة، عن الرسول صلى الله عليه وآله. وقال: وأخرجه ابن النجار وأبونعيم بإسناده عن أبي الصلت عن الرضا عليه السلام، والديلمي من طريق أبي نعيم. وأخرجه البدخشي في مفتاح النجا: 136 (مخطوط) من طريق ابن النجار، عن طلحة. عنه إحقاق الحق: 11 / 324 وعن ذيل اللئالي. ورواه الخوارزمي في مقتل الحسين: 2 / 85 عن الديلمي بإسناده إلى علي عليه السلام.