[135]
(84) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " كأني دعيت فأجبت، وإني تارك فيكم الثقلين، أحدهما اكبر من الآخر: كتاب الله عزوجل حبل ممدود من لسماء إلى الارض، وعترتي أهل بيتي، فانطروا كيف تخلفونني فيهما " 1.
___________________________________
(1) عنه البحار: 23 / 144 ح 101 وعن عيون الاخبار: 2 / 30 ح 40. وأخرجه في البحار: 92 / 13 ح 2 عن العيون. وهذا الحديث الشريف العظيم الشأن رواه ونقله معظم علماء الفريقين بطرق وأسانيد ومتون عديدة. وقد صدر منه صلى الله عليه وآله في خمسة مواضع هي: يوم عرفة على ناقته القصوى. في مسجد خيف. في خطبة يوم الغدير في حجة الوداع. يوم قبض في خطبته على المنبر وعلى فراشه الشريف. ورواه أكثر من أربعين صحابيا وتابعيا نذكر منهم: الامام أمير المؤمنين عليه السلام رواه بإسناده عنه الصدوق في العيون: 1 / 46 ح 25 والمعاني: 90 ح 4 وكمال الدين: 1 / 240 ح 64. عنهم البحار: 23 / 147 ح 10 وأورده الطبرسي في إعلام الورى: 396. ورواه الحمويني في فرائد السمطين: 1 / 147 ح 441 بإسناده عن ابن بابويه. ورواه سليم بن قيس الهلالي في كتابه: 121 عنه البحار: 8 / 362 " ط. حجر "، والقندوزي في ينابيع المودة: 34 وفي ص 116 من طريق الحمويني بإسناده عن سليم. ورواه النعماني في الغيبة: 41 ح 2 بعدة طرق عنه البحار: 92 / 102 ح 80. ورواه البزار في مسنده: 1 / 75 بإسناده عن علي عليه السلام، أخرجه من طريقه: نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 163، والسيوطي في إحياء الميت: 247 ح 23 (المطبوع بهامش الاتحاف للشبراوي). والمناوي في الجامع الازهر: 8 / 491 (المطبوع في آخر كتاب جامع الاحاديث) ورواه البلاذري في أنساب الاشراف: 1 / 315 في ترجمته عليه السلام. وأبواليقظان الكازروني في شرف النبي: 288 (مخطوط) في وصيته عليه السلام. والخوارزمي في مقتل الحسين: 1 / 114 بإسناده عن زيد بن علي، عن أبيه، عن جده الحسين، عن علي عليه السلام. وأخرجه المتقي الهندي في كنز العمال: 1 / 340 من طريق ابن جرير. وحسن الزمان في الفقه الاكبر: 2 / 95 من طريق أبي نعيم في الحلية. >
[136]
___________________________________
< والامر تسري في أرجح المطالب: 336 من طريق البزار، ومن طريق بن راهويه في المسند.
ومن طريق الدولابي في العترة الطاهرة عن عبدالله بن موسى، عن أبيه، عن جده، عن علي، وبهذا الطريق أخرجه الحضرمي في وسيلة المآل: 57 (مخطوط).
وأخرجه القندوزي في ينابيع المودة: 39 من طريق ابن عقدة بإسناده عن سعد بن ظريف.
عن الاصبغ بن نباتة، عن علي، وعن أبي رافع.
ومن طريق إسحاق بن راهويه في مسنده من طريق كثير بن زيد، عن محمد بن عمر، عن علي بن أبى طالب، عن أبيه، عن جده.
ومن طريق الدولابي في الذرية الطاهرة، والحافظ الجعابي بإسناده عن عبدالله بن الحسن، عن أبيه، عن جده، عن علي عليه السلام.
فاطمة الزهراء عليها السلام أخرج روايتها القندوزي في ينابيع المودة: 40 من طريق ابن عقدة في الموالاة بإسناده عن عروة بن خارجة عنها عليها السلام.
الامام الحسن عليه السلام روى الحديث عنه أبوالقاسم الخزاز القمي الرازي: 162 عنه البحار: 36 / 338 ح 101.
وأخرجه القندوزي في ينابيع المودة: 20 من طريق عبدالله بن الحسن المثنى ابن الحسن المجتبى.
الامام الباقر عليه السلام روى الحديث بإسناده عنه: الصفار في بصائر الدرجات: 413 ح 3 وص 414 ح 6. عنه البحار: 23 / 140 ح 90 و 91. وسعد بن عبدالله في مختصر بصائر الدرجات: 90 وص 91. والطبرسي في الاحتجاج: 1 / 75 عنه البحار: 37 / 209. وأورده ابن شعبة الحراني في روضة الواعظين: 114.
وأخرجه ابن طاووس في إقبال الاعمال: 459 من كتاب النشر والطي عنه البحار: 37 / 132.
الامام الصادق عليه السلام روى الحديث بإسناده عنه الصفار في بصائر الدرجات: 414 ح 4، عنه البحار: 23 / 140 ح 88 وسعد بن عبدالله في مختصر بصائر الدرجات: 90.
ورواه الصدوق في كمال الدين: 1 / 244، ومعاني الاخبار: 91 ح 5 عنهما البحار: 23 / 147 ح 111. والعياشي في تفسيره: 1 / 5 ح 9 عنه البحار: 92 / 27 ح 29.
>
[137]
___________________________________
< الامام الرضا عليه السلام روى الحديث بإسناد عنه: الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 62 ح 259.
وفي كمال الدين: 239 ح 58 بإسناد التميمي، عن الرضا، عنه البحار: 23 / 145 ح 105.
عبدالله بن عباس رواه عنه ابن المغازلي في المناقب: 15 (مخطوط) من طريق الحاكم في كتاب السفينة نقلا من كتاب الفتوح لابن أعثم، عن ابن عباس في حديث طويل.
وأخرجه الخوارزمي في مقتل الحسين: 1 / 164 من طريق أحمد بن أعثم الكوفي في تاريخه.
والقندوزي في ينابيع المودة: 35 عن عطاء بن السائب، عن أبي يحيى، عنه.
أبوأيوب الانصاري، خزيمة بن ثابت، سهل بن سعد، عدي بن حاتم، عقبة بن عامر، أبوسعيد الخدري، أبوقدامة الانصاري، أبوليلى الانصاري، الهيثم بن التيهان، وشريح الخزاعي.
روى الحديث عنهم: الامر تسري في أرجح المطالب: 576 وص 339 من طريق ابن عقدة، وأبوحاتم محمد بن حيان السبتي، ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة، وابن عساكر، والسمهودي في جواهر العقدين بإسنادهم عن أبي الطفيل في حديث المناشدة.
وشمس الدين السخاوي في استجلاب ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول ذوي الشرف (مخطوط)، من طريق ابن عقدة (على ما نقله عنه المير سيد حامد الموسوي في عبقات الانوار مجلد حديث الثقلين: 243).
وأخرجه القندوزي في ينابيع المودة: 38 من طريق أبي نعيم وغيره، عن ابي الطفيل.
أبوذر الغفاري روى الحديث بإسناده عنه: الصدوق في كمال الدين: 1 / 239 ح 59 عنه البحار: 23 / 135 ح 74.
وأخرجه من طريق سليم بن قيس الهلالي: الطبرسي في الاحتجاج: 1 / 228 عنه البحار: 23 / 119.
ح 38، وأبوالتيسير عثمان مدوخ في العدل الشاهد: 123، والحمويني في فرائد السمطين.
ورواه الطبراني في المعجم الكبير: 5 / 538 بإسناده عن حنش بن المعتمر عنه.
ورواه أبومحمد العاصمي في زين الفتى في تفسير سورة " هل أتى " (مخطوط).
نقله عنه المير سيد حامد الموسوي في عبقات الانوار المجلد الاول من حديث الثقلين: 176.
وأورده الحضرمي في وسيلة المآل: 57.
والسمهودي في الاشراف على فضل الاشراف: 34 (مخطوط).
والامرتسري في أرجح المطالب: 527.
وفي ص 337 من طريق الترمذي.
وكذا القندوزي في ينابيع المودة: 39.>
[138]
___________________________________
< أبورافع مولى رسول الله صلى الله عليه وآله نقل الحديث عنه: الامرتسري في أرجح المطالب: 337 من طريق ابن عقدة.
وكذا الحضرمي في وسيلة المآل: 58 (مخطوط) وقال: أشار إليه الترمذي في جامعه.
والسمهودي في الاشراف على فضل الاشراف (مخطوط).
أبوسعيد الخدري روى الحديث عنه: الصدوق في كمال الدين: 1 / 235 ح 46، ومعاني الاخبار: 90 ح 2، عنه البحار: 23 / 147 ح 109.
وفي كمال الدين أيضا: 2 / 237 ح 50 وص 240 ح 61، ومعاني الاخبار: 90 ح 1، والخصال: 65 ح 97 عنها البحار: 23 / 131 ح 64.
وفي كمال الدين أيضا: 1 / 238 ح 57 عنه البحار: 23 / 134 ح 73.
وج 1 / 240 ح 61 عنه البحار المذكور ص 136 ح 76.
ورواه الطوسي في أماليه: 1 / 261 عنه البحار: 22 / 311 ح 14 وج 23 / 146 ح 107.
وتأويل الآيات في تفسير قوله تعالى " سنفرغ لكم أيها الثقلان ": 2 / 638 ح 19 بإسناد محمد بن العباس بن مروان عنه.
ورواه الطبراني في المعجم الصغير: 73.
وفي المعجم الكبير: 1 / 131 و 135 بطريقين عنه.
أخرجه من طريق المناوي في الجامع الازهر: 8 / 13 (المطبوع في آخر كتاب جامع الاحاديث).
ورواه ابن سعد في الطبقات الكبرى: 2 / 194.
وأحمد بن حنبل في المناقب: 76 ح 114 وفي مسنده: 3 / 14، 17، 26 و 59، أخرجه من طريقه: ابن طاووس في الطرائف: 114 ح 17 عنه البحار: 23 / 106 ح 7.
وابن البطريق في العمدة: 34 عنه البحار المذكور ص 113 ح 21.
وابن الصبان في إسعاف الراغبين: 119 (المطبوع بهامش نور الابصار).
والقندوزي في ينابيع المودة: 31، 36 وص 241 وفيها وفي ص 32 نقلا عن الثعلبي أيضا.
ورواه ابن المغازلي في المناقب: 235 بطريقين، أخرجه عنه ابن البطريق في العمدة: 35 ومن طريق الثعلبي.
ورواه الحمويني في فرائد السمطين: 2 / 272 ح 538 بثلاث طرق.
والزرندي في نظم درر السمطين: 232.
>
[139]
___________________________________
< والخوارزمي في مقتل الحسين: 1 / 104.
والحافظ العسقلاني في المواهب اللدنية: 7 / 7.
والمحاملي في أماليه: 3 / 38.
وأبويوسف البصري في المعرفة والتاريخ: 1 / 537 بطريقين.
والقرطبي المالكي في التذكار في أفضل الاذكار: 612.
والحضرمي في وسيلة المآل: 55.
والسمهودي في الاشراف على فضل الاشراف: 32.
والهمداني في مودة القربى: 35.
ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبى: 16.
والسمعاني النيسابوري في الرسالة القوامية في مناقب الصحابة (مخطوط).
والنبهاني في الانوار المحمدية: 435.
وأبوالبقاء عبدالله بن الحسين العكبري في إعراب الحديث النبوي: 97.
والمحدث أحمد خيارالدين الحنفي النقشبندي الگمشخانوي في راموز الاحاديث: 144.
وأحمد زيني دحلان مفتي مكة المكرمة في السيرة النبوية: 3 / 330 (المطبوع بهامش السيرة الحلبية).
وأخرجه البدخشي في مفتاح النجا: 51 من طريق الحافظين أبوبكر عبد الله بن محمد بن عبيد الاموي البغدادي المعروف بابن أبي الدنيا، وأبوالحسين محمد بن المظفر البغدادي.
وأخرجه في موضع آخر من طريق أبي يعلى والطبراني في الكبير.
وأخرجه السيوطي في الدر المنثور: 2 / 60 من طريق ابن سعد وأحمد و الطبراني عنه البحار: 23 / 152 ح 113.
وفي إحياء الميت في فضائل أهل البيت: 241 ح 8 من طريق أحمد وأبويعلى وفي ص 269 ح 55 من طريق البارودي.
والامرتسري في أرجح المطالب: 336 من طريق أحمد والطبراني وأبي يعلى.
والمتقي الهندي في كنز العمال: 1 / 342 من طريق ابن جرير.
والقندوزي في ينابيع المودة: 191 وص 245.
أبوهريرة روى الحديث بإسناده عنه: الصدوق في كمال الدين: 1 / 235 ح 47 عنه البحار: 23 / 132 ح 66.
وأخرجه من طريق البزار: السيوطي في إحياء الميت: 247 ح 22.
ونور الدينالهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 163.
والامرتسري في أرجح المطالب: 337. والمناوي في الجامع الازهر: 8 / 483. >
[140]
___________________________________
< وأخرجه في ينابيع المودة: 39 من طريق ابن عقدة بإسناده عن أبي رافع عنه.
وأورده الحضرمي في وسيلة المآل (مخطوط).
أم سلمة روى الحديث عنها: الطوسي في أماليه: 2 / 92 عنه البحار: 38 / 118 ح 61 وج 92 / 80 ح 5.
وأورده الاربلي في كشف الغمة: 2 / 34 عنه البحار: 22 / 476 ح 26.
وأخرجه الامرتسري في أرجح المطالب: 338 من طريق ابن عقدة.
أم هانئ أخرج الحديث عنها: الامرتسري في أرجح المطالب: 337، والقندوزي في الينابيع: 40 من طريق البزار.
ومن طريقه وطريق ابن عقدة أخرجه الحضرمي في وسيلة المآل: 59.
جابر بن عبدالله الانصاري روى الحديث بإسناده عنه: الصفار في بصائر الدرجات: 414 ح 5 عنه البحار: 23 / 140 ح 89.
ومثله في مختصر بصائر الدرجات: 90.
والصدوق في كمال الدين: 1 / 237 ح 53 عنه البحار: 23 / 133 ح 70.
ورواه الطبراني في المعجم الكبير: 137.
ورواه الترمذي في صحيحه: 5 كتاب المناقب باب 22 ص 662 ح 3786 بإسناده عن الامام الصادق عليه السلام عنه.
ومن طريقه أخرجه: ابن الاثير الجزري في جامع الاصول: 10 / 470 عنه البحار: 23 / 118 ح 35. والسيوطي في إحياء الميت: 258 ح 40.
والخطيب التبريزي في مشكاة المصابيح: 569 (وفي طبعة اخرى: 3 / 258).
وعلي بن سلطان القاري في مرقاة المفاتيح في شرح مشكاة المصابيح: 11 / 385 وفي كتابه السيف الماسح: 157. والبدخشي في مفتاح النجا: 9، وينابيع المودة: 30 و 41 ومن طريق ابن عقدة.
والنبهاني في الفتح الكبير: 1 / 503 وج 3 / 385، وفي الشرف المؤبد: 18.
والامرتسري في أرجح المطالب: 336.
وأحمد بن سودة الحسني الادريسي في رفع اللبس والشبهات: 11 وص 15.
>
[141]
___________________________________
< والسيد محمد صديقي في الادراك: 50.
ورواه الحكيم الترمذي في نوادر الاصول: 68 (على ما نقله عنه في عبقات الانوار المجلد الاول من حديث الثقلين: 114).
ونقله عنه أيضا خواجة پارسا البخاري في فصل الخطاب (مخطوط).
ورواه البغوي في مصابيح السنة: 206.
والزرندي في نظم درر السمطين: 232.
وابن كثير الدمشقي في تفسيره: 5 / 662 ح 3786.
والسيد خواجة المتخلص بدرد في علم الكتاب: 264.
والكركي في نفحات اللاهوت: 86.
وأمان الله الدهلوي في تجهيز الجيش: 304.
ومحمد بن يوسف التونسي في السيف اليماني المسلول: 10.
وأخرجه المتقي الهندي في كنز العمال: 1 / 153 ح 872 من طريقين.
والقندوزي في ينابيع المودة: 40 من طريق أبي الحسن يحيى بن الحسن في كتابه اخبار المدينة.
جبير بن مطعم أخرج الحديث عنه: الهمداني في مودة القربى: 40 عنه ينابيع المودة: 31 وص 246.
حذيفة بن اسيد الغفاري روى الحديث بإسناده عنه: أبوالقاسم الخزاز القمي الرازي في كتابه كفاية الاثر: 17، عنه البحار: 36 / 328 ح 185.
والطبراني في المعجم الكبير: 137 وص 157 (مخطوط)، أخرجه عنه: الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 164 وج 10 / 363.
ورواه الحافظ الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: 8 / 442، أخرجه من طريقه وطريق الطبراني: السيوطي في الجامع الصغير: 7 / 640.
ورواه الحمويني في فرائد السمطين: 2 / 274 ح 539.
وأبونعيم في الحلية: 1 / 355.
والنبهاني في الشرف المؤبد: 18.
وأخرجه الحضرمي في وسيلة المآل: 118 (مخطوط) من طريق الطبراني والضياء في المختار، ومن طريق أبي نعيم.
و أخرجه ابن كثير الدمشقي في البداية والنهاية: 7 / 348 من طريق ابن عساكر.
و القندوزي في ينابيع المودة: 30 وص 370 نقلا من كتاب نوادر الاصول للحكيم الترمذي.
>
[ 142]
___________________________________
< حذيفة بن اليمان أخرج الحديث عنه في ينابيع المودة: 35 من كتاب المناقب، عن أحمد بن عبدالله بن سلام.
زيد بن أرقم روى الحديث بإسناده عنه: والد الصدوق في الامامة والتبصرة: 135 ح 150.
والصدوق في كمال الدين: 1 / 234 ح 44، وص 237 ح 54 وص 238 ح 56 وص 260 ح 62 بعدة طرق وأسانيد عنه البحار: 23 / 133 ح 69 و 71 وص 134 ح 72 وص 136 ح 77 على الترتيب.
ورواه الحمويني في فرائد السمطين: 2 / 142 ح 436 بإسناده إلى ابن بابويه.
وص 233 ح 513 بطريقين.
وص 267 ح 535 و 536.
ورواه الدارمي في سننه: 2 / 431.
وعبد بن حميد في مسنده: 40.
والطبراني في الكبير: 5 / 190 بثلاث طرق، وص 205 بطريقين وص 206 بطريق واحد.
أخرجه عنه السيوطي في الدر المنثور: 2 / 60 عنه البحار: 23 / 152 ح 130.
ورواه مسلم في الصحيح: 4 / كتاب فضائل الصحابة باب: 4 ص 1873 ح 36 و 37 بعدة طرق.
وأخرجه من طريقه: السيد ابن طاووس في الطرائف: 114 ح 174 عنه البحار: 23 / 107 ح 10. وابن البطريق في العمدة: 34 عنه البحار المذكور ص 114 ح 23.
وعز الدين ابن الاثير في اسد الغابة: 2 / 12.
وابن الصبان في إسعاف الراغبين: 117 (المطبوع بهامش نور الابصار).
والسمهودي في الاشراف على فضل الاشراف: 32.
والقلندر في الروض الازهر: 358.
وشاه ولي الله الحنفي في إزالة الخفاء: 2 / 445.
والتبريزي العمري في مشكاة المصابيح: 3 / 255.
وعلي بن سلطان محمد القاري في مرقاة المفاتيح في شرح المصابيح: 11 / 375.
والنبهاني في الشرف المؤبد: 17.
والصديقي الشافعي في دليل الفالحين لطرق رياض السالكين: 2 / 199.
وابن محمد الياس الحنفي في حياة الصحابة: 2 / 428.
والحضرمي في وسيلة المآل: 55.
>
[143]
___________________________________
< وولي الله اللكهنوي في مرآة المؤمنين: 14.
والقندوزي في ينابيع المودة: 29.
والنابلسي الدمشقي في ذخائر المواريث: 1 / 215.
والشبراوي الشافعي في الاتحاف بحب الاشراف: 6 ومن طريق الترمذي.
وكذا الشيخ منصور بن علي في التاج الجامع للاصول: 3 / 308.
ورواه الترمذي في الصحيح: 5 / كتاب المناقب باب: 32 ص 663 ح 3788.
أخرجه من طريق الخطيب، العمري التبريزي في مشكاة المصابيح: 568 وص 569 وأخرجه عن المشكاة أمان الله الدهلوي في تجهيز الجيش: 141 وص 304.
وأخرجه من طريق الترمذي أيضا: ابن الديبغ الشيباني في تيسير الوصول: 1 / 16، و 2 / 161.
والكركي في نفحات اللاهوت: 85 و 86.
والسمهودي في الاشراف على فضل الاشراف: 31.
وفي جواهر العقدين على ما نقله عنه في ينابيع المودة: 36.
والسيد محمد النقوي الهندي اللكهنوي في السيف الماسح: 157.
وابن مسعود الشافعي في المنتقى في سيرة المصطفى: 198.
والمتقي الهندي في كنز العمال: 1 / 153.
وابن الاثير الجزري في جامع الاصول كما نقله عنه البحار: 23 / 118.
ومحمد بن سليمان في جمع الفوائد من جامع الاصول ومجمع الزوائد: 1 / 16.
والقندوزي في ينابيع المودة: 30 وص 36 وص 91.
ورواه الحافظ البيهقي في السنن الكبرى: 2 / 148 وج 7 / 30 وج 10 / 113.
وفي كتابه الاعتقاد: 164.
ورواه الحاكم النيسابوري في مستدرك الصحيحين: 3 / 109 بطريقين وص 148، وتبعه في ذلك الذهبي في تلخيصه المطبوع بهامشه.
ومن طريقه وطريق الترمذي أخرجه السيوطي في إحياء الميت: 240 ح 6.
وأخرجه باكثير الحضرمي في وسيلة المآل: 55 (مخطوط) من طريق الحاكم بثلاث طرق، ومن طريق الترمذي والزرندي في نظم درر السمطين.
وفي ص 56 من طريق الحاكم والطبراني بطريقين.
وأخرجه الامرتسري في ارجح المطالب: 335 من طريق أحمد ومسلم والترمذي والحاكم.
ورواه أحمد بن حنبل في المناقب: 60 ح 92.
وفي مسند أحمد: 4 / 366 وص 371، أخرجه من طريقه: >
[144]
___________________________________
< ابن طاووس في الطرائف: 114 ح 172 و 173 عنه البحار: 23 / 106 ح 8 وص 107 ح 9.
وابن البطريق في العمدة: 34 عنه البحار المذكور ص 113 ح 20.
والامرتسري في أرجح المطالب: 336 ومن طريق الطبراني.
وكذا عبد الحفيظ الفهري الفاسي المالكي في كتابه رياض الجنة: 1 / 2.
وأخرجه في ينابيع المودة: 32 نقلا عن زيادات المسند.
ورواه الحافظ الحميدي الاندلسي في الجمع بين الصحيحين (مخطوط) بطريقين عنه الطرائف: 129 ح 186 عنه البحار المذكور ص 117 ح 34.
وابن المغازلي في المناقب: 234 بطريقين، أخرجه عنه ابن طاووس في الطرائف: 116 ح 178 عنه البحار المذكور ص 109 ح 14.
والمؤرخ ابن حيان في المقتبس في أحوال الاندلس: 167.
والنسائي في خصائص أمير المؤمنين عليه السلام: 93 ح 73.
والدمشقي في منتخب تاريخ ابن عساكر: 5 / 436.
والعلامة البغوي في مصابيح السنة: 205 وص 206.
والبغوي المفسر في معالم التنزيل: 5 / 101.
والبسوي في المعرفة والتاريخ: 536 بأربعة أسانيد.
والزرندي في نظم درر السمطين: 231 بطريقين وفي ص 233.
والبدخشي في مفتاح النجا: 8 (مخطوط).
والسيوطي في زوائد الجامع الصغير على ما في جامع الاحاديث: 2 (ط.
دمشق). وأخرجه في ينابيع المودة: 183 عن الجامع الصغير.
ورواه أيضا القدوسي الحنفي في سنن الهدي: 565 وفي ص 38 رواه ملخصا.
والشيخ علاء الدين الخازن في تفسيره: 1 / 4 وج 6 / 102 بعدة طرق.
والنبهاني في الانوار المحمدية: 435، وفي كتابه جواهر البحار في فضائل النبي المختار: 1 / 361. والحسني الادريسي في رفع اللبس والشبهات: 52.
والحضرمي في رشفة الصادي: 70.
ومحمد مبين الهندي في وسيلة النجاة: 42.
ومحمد معين في دراسات اللبيب: 231.
والميبدي اليزدي في شرح ديوان أمير المؤمنين عليه السلام: 188 (مخطوط).
واليماني اليزدي في ابتسام البرق في شرح منظومة القصص الحق في سيرة خير الخلق: 258. >
[145]
___________________________________
< والسمهودي في الاشراف على فضل الاشراف: 24.
والتونسي في السيف اليماني: 10 بعدة طرق.
والشيخ سعدي الآبي الشافعي في ارجوزته: 307 (مخطوط).
والسيد علوي الطاهر الحداد في القول الفصل: 262 بعدة طرق.
وأحمد زيني دحلان الشافعي في السيرة النبوية: 3 / 330 (المطبوع بهامش السيرة الحلبية).
وابن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة: 226.
وأبوالعباس بن تيمية الحنبلي في منهاج السنة: 4 / 104.
والازدي في تفسيره التبيان: 177 (مخطوط) في تفسير (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى).
وابن طولون الدمشقي في الشذورات الذهبية: 53 وص 66.
وخواجه الحنفي الهندي في علم الكتاب: 254 وص 264.
وينابيع المودة: 191.
والصفاني في مشارق الانوار، وابن حسن خان الهندي البهوپالي في حسن الاسوة.
والمتقي الهندي في كنز العمال: 5 / 95 (المطبوع بهامش المسند).
وأخرجه ابن طاووس في الطرائف: 121 ح 185 من طريق الثعلبي بأسانيده.
والنبهاني في الفتح الكبير: 1 / 252 و 451 وابن حمزة الحسيني الحنفي الدمشقي في كتابه البيان والتعريف: 1 / 164 كلاهما من طريق أحمد ومسلم وعبد بن حميد.
وأخرجه ابن كثير الدمشقي في تفسيره: 9 / 114 (المطبوع بهامش فتح البيان) من طريق أحمد والترمذي.
والكشفي الحنفي في المناقب المرتضوية: 97 نقلا عن صحيح مسلم والمصابيح والمشكاة ومشارق الانوار وهداية السعداء.
وأورده السيوطي في الخصائص الكبرى: 2 / 266.
وفي الجامع الصغير: 112. وأخرجه في الاكليل: 190 من طريق الترمذي وابن الانباري في المصاحف. زيد بن ثابت روى الحديث عنه: الصدوق في كمال الدين: 1 / 236 ح 52، عنه البحار: 23 / 135 ح 75. ورواه أيضا في الاكمال: 1 / 239 ح 60 وص 241 ح 65، وفي الامالي: 162 عنهما البحار: 23 / 126 ح 54. ورواه الطبراني في المعجم الكبير: 5 / 171 بطريقين.
وفي ص 537 بطريقين آخرين، أخرجه عنه: نورالدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 170.
والبدخشي في مفتاح النجا: 9 (مخطوط).
والنبهاني في الفتح الكبير: 1 / 451.
والامرتسري في أرجح المطالب: 335. >
[146]
___________________________________
< والمناوي في الجامع الازهر: 8 / 482 (المطبوع في آخر جامع الاحاديث).
ورواه أحمد في المناقب: 102 ح 154 أخرجه عنه: ابن البطريق في العمدة: 34 عنه البحار: 23 / 114 ح 22. وفي مجمع الزوائد: 9 / 162.
وأبوالبركات نعمان أفندي في غالية المواعظ ومصباح المتعظ والواعظ.
واباكثير الحضرمي في وسيلة المآل: 57 (مخطوط).
وأخرجه السيوطي في إحياء الميت: 241 ح 7 من طريق عبد بن حميد في مسنده، وفي ص 269 ح 56 من طريق أحمد والطبراني، وكذا في الجامع الصغير: 1 / 353.
وأخرجه زين الدين عبد الرؤوف في فيض القدير لترتيب وشرح الجامع الصغير: 2 / 63.
وأخرجه السيوطي أيضا في الدر المنثور: 2 / 60 ح 20 عنه البحار: 23 / 151 ح 112.
وأخرجه المتقي الهندي في كنز العمال: 1 / 345 نقلا عن ابن جرير.
والبدخشي في مفتاح النجا: 9 (مخطوط) من طريق الحافظين عبد بن حميد وأبي بكر الانباري ومن طريق الحاكم عن زيد بن أرقم وزيد بن ثابت.
وأخرجه القندوزي في ينابيع المودة: 38 من طريق ابن عقدة في الموالاة.
وأورده مرسلا في ص 183.
وأخرجه الزبيدي في الاحقاف: 10 / 508 من طريق ابن أبي عاصم في كتابه السنة، وأبوبكر بن أبي شيبة، والطبراني، والترمذي.
ورواه بلفظ آخر الديلمي في إرشاد القلوب: 378.
ومثله ابن شاذان في المائة منقبة ص 61 المنقبة: 86.
سعد بن أبي وقاص طلحة بن الزبير وعبدالرحمان بن عوف أخرج الحديث عنهم القندوزي في ينابيع المودة: 35.
حمزة (ضمرة) الاسلمي أخرج الحديث عنه: الامرتسري في أرجح المطالب: 563 من طريق ابن عقدة في الموالاة، والسمهودي في جواهر العقدين.
عامر بن ليلى بن ضمرة وحذيفة بن اسيد أخرج الحديث عنهما: >
[147]
___________________________________
< السمهودي في جواهر العقدين، وابن عقدة في الموالاة من طريق عبدالله بن سنان عن أبي الطفيل عامر عنهما، عنه أبوموسى المدائني في الصحابة.
وأخرجه بن الاثير في اسد الغابة: 3 / 92 من طريق المدائني.
عنهما ابن حجر العسقلاني في الاصابة: 2 / 257، وعنهما وعن الطبراني في الكبير أخرجه الامرتسري في أرجح المطالب: 338 وفي ص 561 من طريق الحكيم الترمذي في نوادر الاصول.
عبدالله بن حنطب أخرج الحديث عنه: عز الدين ابن الاثير في اسد الغابة: 3 / 147.
وأخرجه من طريق الطبراني: السيوطي في إحياء الميت: 260 - 436، ونور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 5 / 195.
عمر بن الخطاب روى الحديث بإسناده عنه: أبوالقاسم الخزاز القمي الرازي في كفاية الاثر: 91، عنه البحار: 36 / 317 ح 165.
عمرو بن العاص نقل الحديث عنه: الخوارزمي في المناقب: 130 في كتاب كتبه عمرو جواب لكتاب معاوية بن أبي سفيان.
محمد بن قلاد أخرج الحديث عنه: الامرتسري في أرجح المطالب: 341، من طريق السيد أبوالحسن يحيى بن الحسن في كتابه اخبار المدينة.
المفضل بن صالح، عن بعض أصحابه روى الحديث عنه: العياشي في تفسيره: 1 / 4 وص 5 ح 3 و 5 عنه البحار: 23 / 141 / ح 92.
ومثله ما رواه عن زرارة، عن الباقر عليه السلام.
ونقل الحديث الشريف عن جماعة مرة واحدة، ومن نقله بهذا الطريق: الساعاتي المصري الشافعي في كتابه بلوغ الاماني: 1 / 186 وج 4 / 26 (المطبوع في ذيل الفتح الرباني) من طريق الترمذي عن أبي ذر وجابر وحذيفة بن اسيد.
وقال ابن حجر في الصواعق: 75 " لهذا الحديث طرق كثيرة عن بضع وعشرين صحابيا ".
ومثله الحضرمي في القول الفصل: 1 / 49.
وأخرجه ابن كثير الدمشقي في البداية والنهاية: 7 / 348 من طريق أحمد بإسناده عن زيد بن أرقم.
وعن >
[148]
___________________________________
< أبي الطفيل عامر بن واثلة.
ورواه معروف بن خربوذ، عن أبي الطفيل، عن حذيفة.
وأخرجه في ص 349 عن سعد، طلحة بن عبدالله، جابر بن عبدالله وله عنه طرق كثيرة، أبي سعيد الخدري، حبشي بن جنادة، جرير بن عبدالله، عمر بن الخطاب، وأبي هريرة وله عنه عدة طرق.
وأخرجه في ينابيع المودة: 36 عن أمير المؤمنين والحسن بن علي عليهما السلام، وجابر بن عبدالله الانصاري ابن عباس، زيد بن أرقم، أبي سعيد الخدري، أبي ذر، زيد بن ثابت، حذيفة بن اليمان، حذيفة بن اسيد جبير بن مطعم، سلمان الفارسي.
ونقل الحديث مرسلا: ابن طاووس في الطرائف: 115 ح 175، عنه البحار: 23 / 108 ح 11، وكتاب الجمع بين الصحاح الستة نقلا من صحيح أبي داود والترمذي.
وفي ص 116 ح 177 عنه البحار المذكور ص 109 ح 13 من طريق ابن أبي الدنيا في كتاب فضائل القرآن.
وص 117 ح 179 عنه البحار المذكور ص 129 ح 15.
وص 129 ذ ح 185 عنه البحار المذكور ص 117 ح 33 عن الثعلبي في تفسير قوله تعالى " واعتصموا بحبل الله جميعا ".
والقمي في تفسيره: 4 عنه البحار المذكور ص 129 ح 61.
والكفعمي في المصباح: 491.
وابن أبي الحديد في شرح النهج: 2 / 130 وص 437 وج 9 / 133.
وابن الاثير الجزري في جامع الاصول: 10 / 102 عنه البحار المذكور ص 116 ح 26 وفي كتابه لنهاية: 1 / 216 " مادة ثقل ".
والزمخشري في الفائق: 1 / 170 وابن منظور في لسان العرب: 11 / 88.
والحافظ البغوي في معالم التنزيل: 7 / 6.
والغرناطي ابن عطية في مقدمة تفسيره الجامع المحرر الصحيح الوجيز: 257.
وشهاب الدين النويري في نهاية الارب: 18 / 377.
والقسطلاني في المواهب اللدنية: 7 / 6.
وطاهر بن علي الصديقي الغتني في مجمع بحار الانوار: 1 / 158 وج 3 / 301.
وحسن النجار في كتابه الاشراف: 18.
ومحمد مرتضى الحسيني الزبيدي في تاج العروس: 7 / 245.
والقندوزي في ينابيع المودة: 38 وص 153 وص 285 وص 296.
>
[149]
___________________________________
< والقلندر في الروض الازهر: 201، 295، 345، 358، 379، 380.
والحمزاوي في مشارق الانوار: 9.
والنبهاني في الشرف المؤبد: 18 وص 24، وفي الانوار المحمدية: 78.
والحضرمي في رشفة الصادي: 17 وص 70.
وخواجة محمد في علم الكتاب: 257.
وابن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة: 226.
والبدخشي في مفتاح النجا: 3، 8، 109.
والكشفي الحنفي الترمذي في المناقب المرتضوية: 99.
وبهجت أفندي في تاريخ آل محمد: 45.
ومحمد الهاشمي الافغاني في كتابه أئمة الهدى: 148.
وابن كثير الدمشقي في تفسيره: 9 / 113.
والحداد الحضرمي في القول الفصل: 3.
وأبوالتيسير مدوخ في العدل الشاهد: 143.
وابن عبد ربه في العقد الفريد: 2 / 111.
والقاضي عياض في الشفاء بتعريف حقوق المصطفى: 2 / 250.
وابن تيمية الحنبلي الحراني في منهاج السنه: 2 / 250.
والشعراني في لواقح الانوار القدسية: 1 / 272.
وسعدي الآبي في ارجوزته: 307 (مخطوط).
وأبوالمحاسن الحنفي في المعتصر من المختصر للقاضي أبي الوليد الباجي المالكي: 2 / 330.
ومحمد أمين بن فضل المحبي في كتابه جني الجنتين: 47.
ومحمد المشتهر بسلطان العلماء في السيف الماسح: 143.
والعكبري في شرح ديوان المتنبي: 4 / 347.
والازدي المالكي الاندلسي في بهجة النفوس: 1 / 5، 41، 108، 135 وج 3 / 227 وج 4 / 49.
ومحمد السمادي اليماني في رسالته: 90 (مخطوط).
والهمداني في مودة القربى: 10.
والشيخ أحمد اليماني في مطلع البدور ومجمع البحور (مخطوط).
والزبيدي في الاتحاف: 10 / 507.
وباكثير الحضرمي في وسيلة المآل: 119 (مخطوط).
وأبوعبدالله العبدي القيرواني التلمساني في المدخل: 1 / 276 وص 328.
>
[150]
(85) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " لو يعلم الخلق 1 ما له في 2 حسن الخلق، لعلم أنه 3 يحتاج [ إلى ] 4 أن يكون له حسن الخلق ". 5
(86) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " عليكم بحسن الخلق، فإن حسن الخلق في الجنة لا محالة، وإياكم وسوء الخلق، فإن سئ 6 الخلق في النار لامحالة " 7.
(87) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " من قال حين يدخل السوق: سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله [ والله اكبر ] 8 [ ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ] 9 وحده لا شريك له له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو حي لا يموت، بيده الخير وهو على كل شئ قدير، أعطي من الاجر بعدد ما خلق الله تعالى إلى يوم القيامة " 10.
___________________________________
< والمقريزي في فضل آل البيت: 38.
وأبوالهدى الرفاعي في ضوء الشمس: 99 وص 122.
والمولوي اللكهنوي في مرآة المؤمنين: 18 وص 84.
وشمس الدين بن هندوشاه النخجواني في دستور الكاتب: 1 / 364.
وعبدالله ميرغني في الدرة اليتيمة في بعض فضائل السيدة العظيمة: 12 (مخطوط).
وللاطلاع على الحديث بكامل طرقه وأسانيده ومتونه راجع ملحقات إحقاق الحق: 9 / 309 - 375 وج 18 / 261 - 289. ومجلد حديث الثقلين من عبقات الانوار للمير سيد حامد الموسوي.
(1) في بعض النسخ وط وج: علم العبد، وفي ن والبحار: يعلم العبد.
(2) ن: من.
(3) ن: ان، وفي بعض النسخ: أنه ما.
(4) ليس في البحار، وفي ن: إلا.
(5) عنه البحار: 71 / 392 ح 58 ورواه في البحار: 10 / 369 ح 20 بالاسناد رقم " 41 ".
(6) خ: سوء.
(7) عنه الوسائل: 8 / 506 ح 17 والبحار: 71 / 386 ح 31 وعن عيون الاخبار: 2 / 31 ح 41 وأخرجه في الوسائل: 11 / 324 ح 7 عن العيون.
وأورده الطبرسي في مجمع البيان: 10 / 333 وعنه البحار المذكور ص 383.
ورواه المجلسي " رحمه الله " في البحار: 10 / 369 ح 19 بالاسناد رقم " 41 ".
وأورده مرسلا في روضة الواعظين: 441، ومشكاة الانوار: 223 عن النبي صلى الله عليه وآله.
(وأخرجه ابن لال عن علي عليه السلام).
(8) ليس في خ وم 2 وط ون والمستدرك.
(9) من ج.
(10) عنه البحار: 103 / 97 ح 26 وعن عيون الاخبار: 2 / 30 ح 42. >
[151]
(88) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " إن لله عزوجل عمودا من ياقوت أحمر رأسه تحت العرش، وأسفله على ظهر الحوت في الارض السابعة السفلى، فإذا قال العبد: لا اله الا الله، اهتز العرش وتحرك العمود [ وتحرك الحوت ] 1 فيقول الله عزوجل: " اسكن عرشي ".
فيقول: كيف أسكن وانت لم تغفر لقائلها؟.
فيقول 2 الله عزوجل: " اشهدوا سكان سماواتي 3 اني قد غفرت لقائلها " 4.
(89) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " إن الله عزوجل قدر المقادير، ودبر التدابير قبل أن يخلق آدم بألفي عام " 5.
(90) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " حافظوا على الصلوات الخمس، فإن الله عزوجل إذا كان يوم القيامة يدعو العبد، فأول شئ يسأل عنه الصلاة، فإن جاء بها تامة وإلا زخ 6 به في النار " 7.
___________________________________
< وأخرجه في المستدرك: 2 / 467 باب 16 ح 2 عن الصحيفة.
وأخرجه في الوسائل: 12 / 303 ح 3 والبحار: 76 / 72 ح 2 عن عيون الاخبار.
ورواه المجلسي في البحار: 10 / 369 ح 21 بالاسناد رقم " 41 ".
ورواه ابن ماجة في سننه: 2 / 752 ح 2235، والترمذي في جامعه: 5 / 491 باب 36 ح 3428 و ح 3429 وأحمد بن حنبل في مسنده:1/47 والدارمي في سننه:2 / 293 جميعا بأسانيدهم إلى عبدالله بن عمر، عن النبي صلى الله عليه وآله.
(1) من بعض النسخ.
(2) خ: فقال.
(3) خ: السماوات.
(4) رواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 30 ح 43 والتوحيد: 23 ح 20 عنهما الوسائل: 4 / 1226 ح 16 والبحار: 93 / 193 ح 6.
(5) عنه البحار: 5 / 93 ح 12 وعن عيون الاخبار: 1 / 115 ح 39 وج 2 / 30 ح 44.
رواه في التوحيد: 376 ح 22 عن أحمد بن عبدالله الجويباري بإسناده إلى الرضا عليه السلام.
ورواه بلفظ آخر مسلم في صحيحه: 4 / 2044 ح 16 بطريقين والترمذي في سننه: 4 / 458 باب 18 ح 2156، وأحمد بن حنبل في مسنده: 2 / 169 جميعا بإسنادهم إلى عبدالله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وآله.
(6) ط ون: زج.
تقدم ذكر معناهما في الحديث 77.
(7) عنه البحار: 82 / 207 ح 15 وعن عيون الاخبار: 2 / 30 ح 45، وأخرجه في مستدرك الوسائل: 1 / 172 ح 4 عن الصحيفة. >
[152]
(91) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله [ لاصحابه ]: 1 " لا تضيعوا صلاتكم، فإن من ضيع صلاته حشر [ مع قارون وهامان وفرعون 2، وكان 3 حقا على الله ان يدخله النار ] 4 مع المنافقين.
والويل 5 لمن لم يحافظ على صلاته وأداء سنة بيه 6 " 7.
(92) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله.
" إن موسى [ بن عمران ] 8 سأل ربه عزوجل فقال: يا رب اجعلني من امة محمد.
فأوحى الله تعالى اليه: " يا موسى 9 إنك لن 10 تصل [ إلى ] 11 ذلك " 12.
___________________________________
< وأخرجه في الوسائل: 3 / 19 ح 6 عن عيون الاخبار. ورواه المجلسي: " رحمه الله " في البحار: 10 / 369 ح 22 بالاسناد رقم " 41 ". (أخرجه الطبراني في الكبير عن تميم الداري مرفوعا، ولهذا الحديث طرق كثيرة بألفاظ مختلفة).
(1) من ج وط ون. (2) ن: وفرعون وهامان.
(3) ط: فكان. (4) ليس في خ.
(5) في خ وج: فالويل. (6) في خ: سننها، وفي أخرى: سنته.
(7) عنه البحار: 83 / 14 ح 23 وعن عيون الاخبار: 2 / 30 ح 46. وأخرجه في المستدرك: 2 / 172 ح 5 عن الصحيفة. وأخرجه في الوسائل: 3 / 19 ح 7 عن عيون الاخبار. وأخرجه في البحار: 82 / 202 ح 2 عن جامع الاخبار: 87 بإسناده عن النبي صلى الله عليه وآله.
(8) من ط وخ. (9) ن: ان يا موسى.
(10) ط: لا. (11) ليس في ج.
(12) عنه البحار: 16 / 354 ح 39 وج 26 / 268 ح 3 وعن عيون الاخبار: 2 / 31 ح 47.
وأخرجه في البحار: 13 / 344 ح 27 عن عيون الاخبار. (ذكره العلامة عبد الرؤوف المناوي في كتابه " فردوس الجنان في شمائل الانبياء المذكورين في القرآن " وذكر في ذلك طريقين: أحدهما عن أبي هريرة يرفعه: أن موسى لما نزلت عليه التوراة وقرأها وجد فيها ذكر هذه الامة قال: يا رب إني أجد في الالواح امة هم الآخرون السابقون، فاجعلها امتي. قال: تلك أمة أحمد صلى الله عليه وآله.
قال: يا رب إني أجد فيها امة هم الشافعون المشفوع لهم، فاجعلها امتي. قال: تلك امة أحمد صلى الله عليه وآله. قال: يا رب إني أجد فيها امة هم المسبحون المستجاب لهم، فاجعلهم امتي. قال: تلك امة أحمد صلى الله عليه وآله، >
[153]
(93) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " لما اسري بي إلى السماء، رأيت في السماء الثالثة 1 رجلا 2 قاعدا، رجل له 3 في المشرق ورجل له 4 في المغرب، وبيده لوح ينظر [ فيه ] 5 ويحرك رأسه فقلت 6: يا جبرئيل من هذا؟ فقال: هذا ملك الموت " 7.
(94) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " هل تدرون ما تفسير هذه الآية 8: (كلا إذا دكت الارض دكا دكا * وجاء ربك والملك صفا صفا * وجئ يومئذ..) 9 الآية؟ [ قالوا: الله ورسوله أعلم ] 10. قال: إذا كان 11 يوم القيامة تقاد جهنم بسبعين ألف زمام [ كل زمام ] 12 بيد سبعين ألف ملك فتتشرد 13 شردة لولا أن الله يحبسها 14 لاحرقت السماوات والارضين " 15.
___________________________________
< ثم ذكر موسى فضائل كثيرة من خصائص هذه الامة إلى أن قال: يا رب إني أجد فيها امة إذا هم أحدهم بحسنة كتبت له حسنة، وإن عملها كتبت له عشرا فاجعلها امتي. قال: تلك أمة أحمد صلى الله عليه وآله. قال: يا رب إني أجد فيها امة إذا هم أحدهم بسيئة لم تكتب، وإذا عملها كتبت له سيئة واحدة، فاجعلها امتي. قال: تلك أمة أحمد. قال: يا رب فاجعلني من أمته. فقال: إنك لن تصل إلى ذلك. فاعطي عند ذلك خصلتين، فقال تعالى: " يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين " الاعراف: 144).
(1) ط: الثانية. (2) خ: ملكا، ج: رجلا ملكا.
(3، 4) ن: له رجل. (5) ليس في ج، وفي خ: إليه.
(6) ج: قلت. (7) عنه البحار: 59 / 252 ح 12. ورواه في عيون الاخبار: 2 / 31 ح 48 عنه البحار: 6 / 141 ح 3 وج 18 / 353 ح 64. (أخرجه الحافظ عمر بن محمد الملا في سيرته عن أبي ذر من حديث طويل، وفي آخره: فتقدمت وسلمت عليه فقال: عليك السلام يا أحمد، ما فعل ابن عمك علي؟ فقلت وهل تعرف ابن عمي عليا؟ فقال: كيف لا أعرفه وقد وكلني الله بقبض أرواح الخلائق ماخلى روحك وروح ابن عمك علي بن أبي طالب، فان الله يتوفاهما بمشيته. كذا نقله الوصابي في كتابه أسنى المطالب في مناقب علي بن أبي طالب).
(8) ن: قوله تعالى. (9) الفجر: 21 - 23.
(10) ليس في ن وبعض النسخ. (11) ط: جاء.
(12) ليس في ج وط ون. (13) ج وط ون وخ: فتشرد.
(14) ن: حبسها. (15) عنه البحار: 7 / 126 ح 2 وعن أمالي الطوسي: 1 / 346 ح 24 بالاسناد رقم " 19 ". >
[154]
(95) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " إن الله تعالى سخر لي البراق، وهي دابة من دواب الجنة، ليست بالطويل ولا بالقصير، فلو أن الله عزوجل أذن لها لجالت الدنيا والآخرة في جرية واحدة، وهي أحسن الدواب لونا " 1.
(96) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " إذا كان يوم القيامة يقول الله عزوجل لملك الموت: [ (ياملك) 2 وعزتي وجلالي وارتفاعي في علوي 3 إني ] 4 لاذيقنك طعم الموت كما أذقت 6 عبادي " 7.
(97) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " اختاروا الجنة على النار، ولا تبطلوا أعمالكم فتقذفوا في النار منكسين خالدين فيها أبدا " 8.
(98) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " تختموا بخواتيم 9 العقيق، فإنه لا يصيب أحدكم غم ما دام ذلك عليه " 10.
___________________________________
< وأورده الطبري في تفسيره: 30 / 188، والقرطبي في تفسيره: 20 / 55.
وأخرجه السيوطي في الدر المنثور: 6 / 349 - 350 من طريق ابن مردويه عن أبي سعيد الخدري وعن علي عليه السلام، ومن طريق ابن وهب في كتاب الاهوال عن زيد بن أسلم، ومن طريق مسلم والترمذي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن مسعود، ومن طريق ابن أبي شيبة وعبد بن حميد والترمذي، وعبدالله بن أحمد في زوائد المسند عن ابن مسعود.
(1) رواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 31 ح 49، عنه البحار: 18 / 316 ح 29.
(أخرجه أحمد ومسلم والبزار والطبراني والحاكم وغيرهم بألفاظ في أوائل حديث المعراج الطويل).
(2) ليس في ن. (3) ج وخ: علو مكاني.
(4) ليس في خ. (5) ن: لاذيقك.
(6) ن: أذقته. (7) عنه البحار: 6 / 328 ح 7 وعن عيون الاخبار: 2 / 31 ح 50 وأمالي الطوسي: 1 / 346 بالاسناد رقم " 19 ".
وأخرجه أيضا في البحار المذكور ص 142 ح 4 و 5 عن العيون، وأمالي الطوسي.
(8) عنه البحار: 71 / 174 ح 9 وعن عيون الاخبار: 2 / 31 ح 52. وأخرجه في البحار: 77 / 120 ح 18 عن عيون الاخبار.
(9) خ: الخواتيم. (10) عنه الوسائل: 3 / 400 ح 7، وعن عيون الاخبار: 2 / 47 ح 180.
ورواه أبوجعفر القمي في جامع الاحاديث: 6 حرف التاء.
وأورده الطبرسي في مكارم الاخلاق: 87 مرسلا عن النبي صلى الله عليه وآله.
وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 4 / 24.
[155]
(99) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " اشتد [ غضب الله و ] 1 غضب رسوله على من أهرق 2 دم ذريتي أو آذاني 3 في عترتي "4.
(100) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " إن الله عزوجل أمرني بحب أربعة: علي، وسلمان، وأبي ذر، والمقداد بن الاسود " 5.
___________________________________
(1) ليس في ج.
(2) خ: أراق.
(3) ط: وآذاني.
(4) عنه البحار: 27 / 205 ح 9 وعن عيون الاخبار: 2 / 27 ح 11.
وأخرجه محب الدين الطبري في ذخائر العقبى: 39 عن مسند الرضا عليه السلام باللفظ التالي: " اشتد غضب الله وغضب رسوله وغضب ملائكته على من هراق دم نبي وآذاه في عترته ".
(5) عنه البحار: 22 / 326 ح 27، وعن عيون الاخبار: 2 / 32 ح 53.
وبهذا اللفظ وألفاظ اخرى رواه: أحمد بن حنبل في مسنده: 5 / 351، أخرجه عنه الذهبي في سير أعلام النبلاء: 1 / 389. ورواه في فضائل الصحابة: 2 / 689 ح 1176 (طبع جامعة ام القرى في مكة) وفي فضائل أمير المؤمنين عليه السلام: 156 ح 225. ورواه أيضا البخاري في الكنى: 31.
وابن ماجة في سنن المصطفى: 1 / 53. والترمذي في صحيحه: 5 / 636، أخرجه عنه مجد الدين ابن الاثير في جامع الاصول: 9 / 427، والنابلسي في ذخائر المواريث: 1 / 113. والطبري في منتخب الذيل المذيل: 50. ورواه الحاكم في المستدرك: 3 / 130، من طريق أحمد بن حنبل والذهبي في تلخيص المستدرك المطبوع بذيل المستدرك بنفس الصفحة. وأبونعيم في حلية الاولياء: 1 / 172 وص 190. والخوارزمي في المناقب: 34.
وابن عساكر في تاريخ دمشق على ما في منتخبه: 6 / 198 من طريق أحمد بن حنبل.
وأخرجه عز الدين ابن الاثير في اسد الغابة: 4 / 410 من طريق الترمذي.
ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة: 2 / 213 من طريق أحمد والترمذي.
والحمويني في فرائد السمطين: 1 / 294 ح 232 من طريق الترمذي.
ومحمد خواجةبارسا في فصل الخطاب على ما في ينابيع المودة: 371 من طريق الترمذي جميعا بإسنادهم عن ابن بريدة، عن أبيه.
وأخرجه السيوطي في تاريخ الخلفاء: 65 عن صحيح الترمذي والمستدرك للحاكم، وأيضا في الجامع الصغير: 226، وابن عبدالبر في الاستيعاب: 2 / 59 وج 3 / 475 المطبوع بهامش الاصابة لابن حجر، وابن >
[156]
(101) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله 1: " ما ينقلب جناح طائر في الهواء إلا وعندنا فيه علم " 2.
(102) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " إذا كان يوم القيامة نادى مناد [ من بطنان العرش ] 3 يا معشر الخلائق 4 غضوا أبصاركم حتى تجوز فاطمة ابنة 5 محمد " 6.
___________________________________
< حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة: 73 من طريق الترمذي والحاكم، والبدخشي في مفتاح النجا: 53 (مخطوط) من طريق الترمذي والحاكم، والصبان في إسعاف الراغبين: 166 المطبوع بهامش نور الابصار من طريق الترمذي والحاكم، والقندوزي في ينابيع المودة: 125 من طريق أحمد والترمذي وابن ماجة والخوارزمي، وفي ص 183 من طريق الترمذي وابن ماجة والحاكم، وفي ص 251 وص 281 من طريق الترمذي والحاكم، وابن ابي الحديد في شرح النهج: 18 / 36، والذهبي في سير أعلام النبلاء: 2 / 42 وتاريخ الاسلام: 2 / 113 وص 117، وابن حجر العسقلاني في الاصابة: 2 / 62 وج 3 / 455، وتهذيب التهذيب: 10 / 286، والميبدي في شرح ديوان أمير المؤمنين: 191 (مخطوط)، والمناوي في الكواكب الدرية: 1 / 71 والبرزنجي في مقاصد الطالب: 11، والمتقي الهندي في منتخب كنز العمال المطبوع بهامش مسند أحمد: 5 / 126 عن الترمذي والحاكم، وعبدالله الشافعي في المناقب: 20 عن كتاب الموالي والنبهاني في الفتح الكبير: 1 / 260، ومحمد بن محمد مخلوف المالكي في طبقات المالكية: 2 / 85، ومصباح الانوار: 112.
أخرجه عن بعض هذه المصادر في إحقاق الحق: 6 / 200 - 208.
(1) أضاف في خ: يقول الله عزوجل.
(2) رواه في عيون الاخبار: 2 / 31 ح 54 وعنه البحار: 26 / 19 ح 4. وأورده في المحتضر: 114 عن الصادق عليه السلام. ورواه المجلسي في البحار: 10 / 369 ح 22 بالاسناد رقم " 41 ".
(أخرجه ابن منيع عن أبي الدرداء بلفظ: لقد تركنا رسول الله صلى الله عليه وآله وما ينقلب طير بجناحيه في السماء إلا ذكرنا [ لنا ظ ] منه علما).
(3) من ن.
(4) خ: الخلائق كلهم.
(5) ط ون وج: بنت.
(6) عنه البحار: 43 / 220 ح 5. ورواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 32 ح 55 عنه البحار المذكور ح 4. وروي هذا الحديث عن الامام علي عليه السلام ومجموعة من الصحابة: الامام أمير المؤمنين عليه السلام روى الحديث عنه: الطبراني في المعجم الكبير: 14 (مخطوط).
أخرجه من طريقه: الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 212، والهروي في مجمع الوسائل: 1 / 270.>
[157]
___________________________________
< ورواه الحاكم في المستدرك: 3 / 153 وص 161، وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين.
والذهيي في تلخيص المستدرك (المطبوع بهامشه)، أخرجه عنه: المتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 93. والنبهاني في جواهر البحار: 36. والسيوطي في الخصائص الكبرى: 2 / 265.
ورواه في الجامع الصغير: 108 وص 822. وفي كتابه التعقيبات.
ورواه ايضا صاحب كتاب مقصد الراغب: 121 (مخطوط)، وهاشم بن محمد في مصباح الانوار: 232 (مخطوط)، وابن الاثير في اسد الغابة: 5 / 523، والگنجي في كفاية الطالب: 364، والذهبي في ميزان الاعتدال: 2 / 18 وفي ص 93 من طريق ابن أبي الخير، والهمداني في مودة القربى: 104، والزرندي في نظم درر السمطين: 182، وابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة: 127، وبن حجر العسقلاني في لسان الميزان: 3 / 237، والكتاني في " تنزيه الشريعة المرفوعة ": 1 / 418، والنبهاني في الفتح الكبير: 1 / 151، وفي جواهر البحار: 1 / 321 من طريق أبي نعيم، والسمرقندي في بستان العارفين: 151 والشبراوي في الاتحاف: 46 وزاد في آخره: فهي أول من يكسى، والشبلنجي في نور الابصار: 51 والابياري في جالية الكدر: 195، وأخرجه البدخشي في مفتاح النجا: 102 من طريق ابن الاخضر وعبدالله الشافعي في المناقب (مخطوط) نقلا عن مناقب ابن المغازلي وفضائل السمعاني.
وأخرجه الحضرمي في وسيلة المآل: 92، والقندوزي في ينابيع المودة: 182 وص 199 كلاهما من طريق أبي تمام في فوائده. وأخرجه مرسلا عنه عليه السلام: 260.
وأخرجه الامرتسري في أرجح المطالب: 448 من طريق الدينوري في مجالسه، وأبونعيم في الدلائل والسيوطي في الدور السافرة. أبوأيوب الانصاري روى الحديث عنه: الخوارزمي في مقتل الحسين: 1 / 55، والقرقاني في أخبار الدول: 87، والزرندي في نظم درر السمطين: 182، وابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة: 129، والصفوري في نزهة المجالس: 2 / 226، والسكتواري في محاضرة الاوائل: 88، والنبهاني في الشرف المؤبد: 53 عن كثير من الصحابة منهم أبوأيوب، وابن الجوزي في المدهش: 129، وابن المغازلي في المناقب: 355 ح 404 و 405 والحمويني في فرائد السمطين: 2 / 49، والميرغني في الدرة اليتيمة في بعض مناقب السيدة العظيمة: 4 (مخطوط).
وأخرجه من طريق أبي سعيد محمد بن علي بن عمر النقاش في فوائد العراقيين: الطبري في ذخائر العقبى: 48، والحضرمي في وسيلة المآل: 92 (مخطوط).
وأخرجه نقلا عن الغيلانيات: المتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 91، وفي منتخبه: 5 / 96 (المطبوع بهامش المسند)، وابن حجر في الصواعق: 188، والبدخشي في مفتاح النجا: 102 وص 109 >