[98]

(34) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " يا علي إني سألت 1 ربي فيك خمس خصال فأعطاني، أما أولهن 2: فسألت ربي أن تنشق عني 3 الارض وأنفض التراب عن رأسي وأنت معي فأعطاني. وأما الثانية: فسألت ربي أن يوقفني عند كفة الميزان وأنت معي، فأعطاني.

وأما الثالثة: فسألت ربي أن يجعلك حامل لوائي 4، وهو لواء الله تعالى الاكبر، تحته المفلحون الفائزون في الجنة، فأعطاني 5. وأما الرابعة: فسألت [ ربي ] 6 أن تسقي أمتي من حوضي [ بيدك ] 7 وأنت معي، فأعطاني.

وأما الخامسة: فسألت ربي أن يجعلك قائد أمتي إلى الجنة، فأعطاني فالحمد لله الذي من علي بذلك " 8.

(35) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله في قوله عزوجل: " يوم ندعوا كل أناس بإمامهم " 9 قال: " يدعى كل قوم بإمام زمانهم 10، وكتاب ربهم، وسنة نبيهم " 11.

___________________________________

(1) خ: سألت الله.

(2) ط: أولاهن.

(3) ج: علي.

(4) ن: اللواء.

(5) في الفقرتين الثانية والثالثة تقديم وتأخير في ج.

(6) ليس في ج.

(7) من ط.

(8) عنه البحار: 40 / 71 ح 106 وعن عيون الاخبار: 1 / 277 ح 16 والخصال: 1 / 314 ح 94 بإسناده إلى ياسر الخادم عن الرضا عليه السلام، وعن العيون: 2 / 30 ح 35 بالاسناد رقم " 2 " وعن الخصال المذكور ح 93 بالاسناد رقم " 7 "، وأخرج قطعة منه في البحار: 8 / 4 ح 5 عن العيون. ورواه الحمويني في فرائد السمطين: 1 / 105 ح 75 بالاسناد رقم " 44 ". والخوارزمي في مناقبه: 208 بالاسناد رقم " 29 "، عنه مصباح الانوار: 123 (مخطوط) وملحقات إحقاق الحق: 4 / 264 وج 7 / 379. وأخرجه في ج 15 من الاحقاق ص 547 وص 548 عن فرائد السمطين والمناقب. وأخرجه المتقي الهندي في كنز العمال: 15 / 132 ح 391 بالاسناد رقم " 60 ".

(9) الاسراء: 71.

(10) خ: أيامهم.

(11) عنه البحار: 24 / 264 ح 24 وعن عيون الاخبار: 2 / 33 ح 61. وأخرجه في البحار: 8 / 10 ح 2 عن العيون، وفي ج 38 / 126 ح 75 عن اليقين في إمرة أمير المؤمنين عليه السلام: 191 من كتاب أسماء مولانا علي عليه السلام بالاسناد رقم " 1 ".

[99]

(36) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " إن المؤمن يعرف في السماء كما يعرف 1 الرجل [ في ] 2 أهله وولده [ وإنه أكرم عند 3 الله من ملك مقرب ] 4 " 5.

(37) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " من بهت 6 مؤمنا أو مؤمنة، أو 7 قال فيه ما ليس فيه، أقامه الله عزوجل على تل من نار حتى يخرج مما قال [ فيه ] 8 " 9.

(38) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " أتاني جبرئيل عليه السلام عن ربي 10 وهو يقول: ربي يقرء‌ك السلام ويقول [ لك ]: 11 [ يا محمد ] 12 بشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات ويؤمنون بك وبأهل 13 بيتك بالجنة، فإن لهم عندي جزاء الحسنى وسيدخلون الجنة " 14.

(39) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " حرمت الجنة على من ظلم أهل بيتي وقاتلهم، والمعين عليهم، [ ومن سبهم (أولئك لا خلاق لهم ] 15 في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم) 16 " 17.

___________________________________

(1) خ: ليعرف.

(2) من ن.

(3) م 2 وج: على.

(4) ليس في بعض النسخ.

(5) عنه البحار: 6 / 299 ح 7، وأخرجه في ج 68 / 18 ح 26 عنه وعن عيون الاخبار: 2 / 32 ح 62. (وأخرجه الديلمي عن أنس.)

(6) أي قال عليه ما لم يفعله.

(7) ط: و.

(8) ليس في ن.

(9) عنه الوسائل: 8 / 603 ح 2، والبحار: 75 / 194 ح 5 وعن عيون الاخبار: 2 / 33 ح 63. وأورده مرسلا في روضة الواعظين: 542. وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 2 / 183، والمتقي الهندي في كنز العمال: 3 / 564 ح 7924. (أخرجه ابن النجار عن علي بلفظه. التل بفتح التاء الاكمة وهي المرتفعة عن الارض).

(10) ن: ربه. (11) ليس في ط ون وج.

(12) ليس في ط. (13) ن: ويحبون أهل. (14) عنه البحار: 68 / 19 ح 27 وعن عيون أخبار الرضا: 2 / 33 ح 64. وأخرجه المجلسي في البحار: 10 / 367 ح 5 بالاسناد رقم " 41 ". ورواه الحمويني في فرائد السمطين: 1 / 307 ح 246 بالاسناد رقم " 46 ". وأورده في جامع الاخبار: 99 عن النبي صلى الله عليه وآله. (15) ليس في ج. (16) آل عمران: 77. (17) رواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 34 ح 65، عنه البحار: 27 / 222 ح 10. >

[100]

(40) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " إن الله عزوجل ليحاسب 1 كل خلق إلا من أشرك بالله تعالى فإنه لا يحاسب، ويؤمر به إلى النار " 2.

(41) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " لا تسترضعوا الحمقاء 3 ولا العمشاء 4 فإن اللبن يتعدى 5 " 6.

___________________________________

< والشيخ الطوسي في أماليه: 1 / 165 بالاسناد رقم " 16 ". عنه البحار المذكور ص 202 ح 1.

وفي تأويل الآيات: 1 / 115 ح 26 نقلا من كتاب مصباح الانوار: 109 من كتاب الفردوس للديلمي باب الحاء، عنه البحار: 24 / 224 ح 14 وج 27 / 225 ح 16 بالاسناد رقم " 27 ". ورواه في تيسير المطالب: 121 بالاسناد رقم " 34 ". وأورده في روضة الواعظين: 323 مرسلا عن النبي صلى الله عليه وآله. ومقصد الراغب: 132 من طريق السمعاني في كتابه عن النبي صلى الله عليه وآله. وأخرجه ابن النجار عن علي بلفظه. وروى صدره في فرائد السمطين: 2 / 278 ح 542 بالسند رقم " 55 "، ورواه بتمامه في الحديث رقم " 543 " بالاسناد رقم " 56 ". وأخرج الحديث محب الدين الطبري في ذخائر العقبى: 20 عن الصحيفة بهذا اللفظ: " إن الله حرم الجنة على من ظلم أهل بيتي، أوقاتلهم، أو أغار عليهم، أو سبهم ". أخرج مثله: القندوزي في ينابيع المودة: 193 عن الصحيفة، وفي ص 277 عن محب الدين الطبري. وفي ص 397 من طريق الديلمي عن الصحيفة. والسمهودي في الاشراف على فضل الاشراف (مخطوط) عن علي عليه السلام مرسلا عنه إحقاق: 18 / 465. والشبلنجي في نور الابصار: 123. والحضرمي في رشفة الصادي: 60. والامر تسري في أرجح المطالب: 334. ومحمد بن عبدالغفار الحنفي في أئمة الهدى: 148. وباكثير الحضرمي في وسيلة المآل: 64. أخرجه عن الاربعة في ملحقات إحقاق الحق: 9 / 436.

(1) ن: يحاسب.

(2) عنه البحار: 7 / 260 ح 7 وعن عيون الاخبار: 2 / 33 ح 66. وأورده في جامع الاخبار: 205 عن النبي صلى الله عليه وآله. (وأخرجه الطبراني في الكبير عن سليمان)

(3) الحمق: قلة العقل.

(4) العمش: ضعف رؤية العين مع سيلان دمعها في أكثر أوقاتها.

(5) في خ وعيون الاخبار: يعدي.

(6) عنه البحار: 103 / 323 ح 14 وعن عيون الاخبار: 2 / 34 ح 67. >

 

[101]

(42) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " ليس للصبي لبن خير من لبن امه " 1.

(43) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " الذي يسقط من المائدة مهور الحور العين [ فكلوه ] 2 " 3.

(44) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " من يحسن النفقة فله حسنة " 4.

(45) - وبإسناده قال: قال رسول الله عليه وآله: " نعم الادام الخل، ولن يفتقر اهل بيت عندهم الخل " 6.

(46) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " إذا أكلتم الثريد فكلوه 7 من جوانبه، فإن الذروة فيها البركة 8 " 9.

___________________________________

< وأخرجه في الوسائل: 15 / 188 ح 4 عن العيون. وأخرجه الزمخشرى في ربيع الابرار: 4 / 293. (أخرجه الديلمي عن علي رضي الله عنه بلفظ " لا تسترضعوا أولادكم فان اللبن يعدي ولا الرسحى ولا العمشى " رسح بالمهملات الثلاث من باب تعب أي قليل لحم العجز والفخذين، والعمش بالعين المهملة من باب تعب سال دمعها مع ضعف البصر).

(1) عنه الوسائل: 15 / 188 ح 5 والبحار: 103 / 323 ح 15 وعن عيون الاخبار: 2 / 33 ح 69. وأخرجه في المستدرك: 2 / 623 باب 48 ح 1 عن العيون.

(2) ليس في بعض النسخ.

(3) عنه الوسائل: 16 / 503 ح 7 والبحار: 66 / 433 ح 20 وعن عيون الاخبار: 2 / 34 ح 68. وأورده القطب الراوندي في الدعوات: 139 ح 344 مرسلا عن النبي صلى الله عليه وآله.

(4) أخرجه في البحار: 2 / 15 ح 32 عن عيون أخبار الرضا: 2 / 34 ح 70 وفيه " من حسن فقهه... ".

(5) في ن: ولم، وفي المستدرك: يفقر، وفي نسخة: يقتفر. والقفار: الطعام بلا أدم، ومنه الحديث " ما اقفر بيت فيه خل " أي ماخلا من الادام ولا عدم أهله الادم. راجع نهاية ابن الاثير: 4 / 89.

(6) عنه البحار: 66 / 305 ح 23 وعن عيون أخبار الرضا: 2 / 34 ح 72. وأخرجه في المستدرك: 3 / 109 باب 34 ح 3 عن الصحيفة. وفي الوسائل: 17 / 12 ح 2 وص 67 ح 9 عن العيون. (أخرجه البيهقي في شعب الايمان، وأحمد بن حنبل، وأبونعيم في الحلية بألفاظه).

(7) في ط ون والمستدرك: فكلوا.

(8) في بعض النسخ: بركه.

(9) عنه المستدرك: 3 / 94 باب 57 ح 2. >

[102]

(47) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " المغبون 1 لا محمود ولا مأجور " 2.

(48) - ويإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " ستة من المروء‌ة، ثلاثة منها في الحضر وثلاثة [ منها ] 3 في السفر. أما التي 4 في الحضر: فتلاوة القرآن 5، وعمارة مساجد الله 6 واتخاذ الاخوان في الله تعالى.

___________________________________

< وأخرجه عنه في البحار: 66 / 79 ح 1 وعن عيون الاخبار: 2 / 34 ح 71. وأخرجه في الوسائل: 16 / 494 ح 2 والبحار: 66 / 415 ح 16 عن العيون. وأورده الطبرسي في الآداب الدينية: 15 (مخطوط). والقطب الراوندي في دعواته: 141 ح 355 مرسلا عن رسول الله صلى الله عليه وآله. وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 2 / 707. (أخرجه ابوداود والترمذي وابن ماجة والدرامي بلفظ: كلوا من جوانبها ولا تأكلوا من وسطها. والنسائي والبيهقي بلفظ آخر.)

(1) قال ابن منظور في لسان العرب: 13 / 310 مادة (غبن): رجل غبين ومغبون في الرأي والعقل والدين. والغبن في البيع والشراء: الوكس.

(2) عنه البحار: 103 / 94 ح 12 وعن عيون الاخبار: 2 / 47 ح 184. وأخرجه في المستدرك: 2 / 470 باب 34 ح 1 عن الصحيفة وعن الخصال: 2 / 621 في حديث الاربعمائة. وأخرجه في الوسائل: 12 / 335 ح 3 عن عيون الاخبار. وأخرجه في الوسائل المذكور ح 2 عن الفقيه: 3 / 197 ح 3742 عن الباقر عليه السلام. وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 4 / 39 باللفظ التالي: " ماكسي عن درهميك، فان المغبون لا محمود ولا مأجور ". ورواه ابن عساكر في تاريخ دمشق ضمن ترجمة الامام الحسن عليه السلام: 146 ح 245. بإسناده إلى أبي هشام القناد، عن الحسن عليه السلام. وضمن ترجمة الامام الحسين عليه السلام: 6 ح 2 و 3 بإسناده إلى أبي هشام القناد، عن الحسين عليه السلام. ورواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: 4 / 212 ح 1901 ضمن ترجمة أحمد بن طاهر بإسناده إلى سفيان بن عيينة، عن الصادق عليه السلام.

(3) ليس في ج ون.

(4) خ: اللاتي. وكذا في الموضع التالي.

(5) ج: كتاب الله.

(6) في خ: المساجد، وفي م 1. مساجده.

[103]

وأما التي في السفر: فبذل الزاد، وحسن الخلق، والمزاح في غير معاصي الله تعالى " 1.

(49) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ([ اللهم بارك ] 2 لامتي في بكورها يوم [ سبتها و ] 3 خميسها " 4.

(50) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " كلوا التمر علي الريق فإنه يقتل الديدان في البطن " 5.

(51) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله:

___________________________________

(1) عنه البحار: 76 / 311 ح 2 وعن عيون الاخبار: 2 / 27 ح 13. وأخرجه في الوسائل: 8 / 320 ح 14، والبحار: 74 / 275 ح 1 وج 84 / 1 ح 68 عن العيون بالاسناد رقم " 2 ". وعن الخصال: 1 / 324 ح 11 بالاسناد رقم " 7 ". وأخرجه في البحار: 76 / 266 ح 2 عن الخصال وفي ج 92 / 196 ح 1 عن العيون. وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 2 / 402.

(2) خ: بارك الله.

(3) ليس في خ.

(4) عنه البحار: 59 / 35 ح 3 وعن عيون الاخبار: 2 / 24 ح 73. وأخرجه في المستدرك: 2 / 425 ح 3 عن الصحيفة. وأخرجه في الوسائل: 8 / 260 ح 5، والبحار 103 / 41 عن عيون الاخبار، وعن الخصال: 2 / 394 ح 98. (أخرجه ابن حبان عن صخر. والطبراني في الكبير عن ابن عباس. ورواه ابن الجوزي).

(5) عنه البحار: 62 / 165 ح 2 وج 66 / 126 ح 4 قطعة وعن عيون الاخبار: 2 / 48 ح 185. وأخرجه في الوسائل: 17 / 16 ح 42 عن عيون الاخبار. وأورده في دعوات الراوندي: 148 ح 389 عن النبي صلى الله عليه وآله. وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 1 / 286. (وأحمد بن حنبل وابن حبان عن صخر العامدي، وأبوبكر الشافعي في الغيلانيات، والديلمي في مسند الفردوس عن أنس).

[104]

" ادهنوا بالبنفسج 1 فإنه بارد في الصيف وحار في الشتاء " 2.

(52) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " التوحيد 3 نصف 4 الدين فاستنزلوا 5 الرزق من قبل 6 الله بالصدقة " 7.

(53) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " إصطنع 8 الخير إلى من هو أهله [ و (إلى) 9 من ليس من أهله ]، فإن لم تصب أهله فأنت من أهله " 11.

___________________________________

(1) قال الشيخ الرئيس ابن سينا في القانون: 1 / 266: " بارد رطب في الاولى، ودهن البنفسج طلاء جيد للجرب ". وقال ابن البيطار في الجامع لمفردات الادوية والاغذية: 2 / 107 " إنه يبرد ويرطب وينوم ويعدل الحرارة ". من هامش م 2.

(2) عنه مستدرك الوسائل: 1 / 62 باب 71 ح 3. وأخرجه في الوسائل: 1 / 455 ح 10 عن عيون الاخبار: 2 / 34 ح 74، والبحار: 62 / 294 مرسلا عن كتاب طب النبي صلى الله عليه وآله للمستغفري، وأورده القطب الراوندي في الدعوات: 156 ح 425 مرسلا. وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 4 / 128.

(3) في بعض النسخ ون: التوكل والتوحيد.

(4) ج: يضيف.

(5) خ ون: واستنزلوا.

(6) ن: عند.

(7) عنه البحار: 76 / 316 ح 5. وأخرجه في الوسائل: 6 / 258 ح 13. والبحار: 74 / 392 ح 11 عن عيون الاخبار: 2 / 35 ح 75. وأخرجه في البحار: 3 / 240 ح 25 وج 96 / 121 ح 25 عن التوحيد: 68 ح 24 بالاسناد رقم " 8 ". وأورد قطعة منه في جامع الاخبار: 6، عن الرضا عليه السلام، عن آبائه.

(8) خ: اصطنعوا.

(9) ليس في ط.

(10) خ: " بأهله " بدل " من أهله "، وما بين المعقوفين ليس في ج. وقد حصل في متن الحديث اختلاف في ط ون والمستدرك. ففي ط " إصطنع الخير إلى من هو أهله ومن ليس من أهله، فإن أصبت أهله فهو أهله، فإن لم تصب ". وفي ن " إصطنع المعروف إلى أهله وإلى من ليس بأهله، فإن تصب أهله فهو له أهل، وإن لم تصب أهله ". وأضاف في المستدرك بعد نقله الرواية: " هكذا برواية غير الطبرسي وبرواية: إصطنع الخير إلى من هو أهله فإن لم تصب أهله فأنت أهله ".

(11) عنه الوسائل: 11 / 528 ح 4 والبحار: 74 / 409 ح 12 وعن العيون: 2 / 35 ح 76 ورواه الصدوق في >

[105]

(54) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " رأس العقل بعد الدين التودد إلى الناس، واصطناع الخير إلى كل بر وفاجر " 1.

(55) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " سيد طعام الدنيا والآخرة اللحم، وسيد

___________________________________

< العيون أيضا: 2 / 68 ح 317 بإسناده إلى دارم بن قبيصة النهشلي، عن الرضا عليه السلام وعنه الوسائل: 11 / 529 ح 6. وأخرجه في الوسائل المذكور ح 1 عن الكافي: 4 / 27 ح 6 بإسناده إلى جميل بن دراج، عن الصادق، وفي الحديث: 9 عن كتاب الزهد: 32 ح 83 بإسناده إلى الصادق، عنه البحار: 74 / 419 ح 44. وأورده في فقه الرضا: 51 مرسلا، عنه المستدرك: 2 / 395 باب 3 ح 2. وأخرجه في المستدرك المذكور ح 1 عن الصحيفة، وح 4 عن الاختصاص: 234. ورواه ابن زهرة في أربعينه: 44 ح 3 بالطريق رقم " 2 " ن السند رقم " 38 ". وأورده مرسلا في روضة الواعظين: 433 عن الصادق. (أخرجه ابن النجار عن علي، والخطيب عن ابن عمر).

(1) عنه الوسائل: 11 / 528 ح 5 والبحار: 74 / 409 ح 13 وعن عيون الاخبار: 2 / 35 ح 77 وفي البحار المذكور: 392 ح 12 عن العيون. ورواه ابن زهرة في أربعينه: 44 ح 4 بالاسناد رقم " 38 ". (أخرجه البيهقي في شعب الايمان والطبراني في الاوسط وهو في تاريخ الطالبين والمراد فعل مايوده الناس. قال بعض الحكماء: اتسعت دار من يداري، وضاقت أسباب من يماري. قال العسكري: ما من حديث صحيح إلا وأصله في القرآن، فقيل له: فحديث رأس العقل بعد الدين. إلخ أين هو. قال: في قوله تعالى " واهجرهم هجرا جميلا " [ المزمل: 10]. وقوله تعالى " وقولوا للناس حسنا " [ البقرة: 83]).

[106]

شراب الدنيا والآخرة الماء، وأنا سيد ولد آدم ولا فخر 1 [ والفقر فخري ] 2 " 3.

56 - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " سيد طعام الدنيا والآخرة [ اللحم و ] 4 الارز 5 " 6.

(57) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " كلوا الرمان فليست منه حبة 7 تقع في المعدة إلا أنارت القلب وأخرست الشيطان أربعين يوما " 8.

___________________________________

(1) خ: ولا فخر به.

(2) من ن.

(3) عنه المستدرك: 3 / 128 باب 11 ح 1 إلى قوله: الماء. وعنه البحار: 66 / 451 ح 21 وعن عيون الاخبار: 2 / 34 ح 78 إلى قوله: الماء. وأخرجه عن العيون في الوسائل: 17 / 12 ح 3 و 4 والبحار: 16 / 325 ح 21 وج 66 / 58 ح 4. ورواه في قرب الاسناد: 51 بإسناده عن الصادق عليه السلام، عنه البحار: 66 / 451 ح 20 إلى قوله: الماء. والبرقي في المحاسن: 2 / 570 ح 2 عن علي عليه السلام، عنه البحار المذكور: 454 ح 31. والكليني في الكافي: 6 / 380 ح 1 و 5 بثلاث طرق عن علي عليه السلام وعنه في الوسائل: 17 / 186 ح 3 و 5. وفي دعائم الاسلام: 2 / 109 ح 354 بإسناده عن النبي صلى الله عليه وآله وعنه البحار: 66 / 76 ح 73. وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 1 / 220. (وأخرجه الطبراني في الاوسط، وأبونعيم في الحلية عن بريدة).

(4) ليس في ط.

(5) ط: الرز، خ: ثم الارز.

(6) عنه البحار: 66 / 58 ح 5 وص 260 ح 1 وعن عيون الاخبار: 2 / 34 ح 79. وأخرجه في المستدرك: 3 / 111 باب 47 ح 1 عن الصحيفة. وأخرجه في الوسائل: 17 / 12 ح 5 عن عيون الاخبار. وفي مكارم الاخلاق: 155 وعنه البحار: 66 / 262 ح 7. وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 1 / 281 بلفظ: " سيد أدام الدنيا والآخرة اللحم ". (وأخرجه الديلمي عن علي، وأبونعيم في الطلب).

(7) خ: فيه حبة، ن: حبة منه.

(8) عنه مستدرك الوسائل: 3 / 115 باب 46 ح 2 وعن دعوات الراوندي: 157 ح 428. >

[107]

(58) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " عليكم بالزيت فإنه يكشف المرة ويذهب بالبلغم ويشد العصب ويحسن الخلق ويطيب النفس ويذهب بالهم " 1

(59) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " كلوا العنب حبة حبة فإنه أهنأ وأمرأ " 2.

(60) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله:

___________________________________

< وأخرجه في البحار: 66 / 154 ح 1 عن عيون الاخبار: 2 / 35 ح 80. وأورده في مكارم الاخلاق: 173 عن أبي سعيد الخدري. وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 1 / 286. وروى نحوه البرقي في كتاب المحاسن: 2 / 539 باب 111 أحاديث كثيرة فراجع. (أخرجه المتقي الهندي في كنز العمال من طريق أبوالحسن علي بن المفرح الصقلي في فوائده).

(1) عنه مكارم الاخلاق: 194، ومستدرك الوسائل: 3 / 109 باب 36 ح 2. وأخرجه في الوسائل: 17 / 12 ح 7 عن العيون: 2 / 35 ح 81. وأخرجه في الوسائل المذكور ص 118 ح 3 والبحار: 66 / 151 ح 1 عن الخصال: 343 ح 9 بالاسناد رقم " 7 " وفيه وفي بعض نسخ العيون " عليكم بالزبيب ". وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 4 / 128. (أخرجه أبونعيم عن علي عليه السلام بلفظه).

(2) عنه مكارم الاخلاق: 176 ومستدرك الوسائل: 3 / 99 باب 85 ح 1. ورواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 35 ح 82، عنه الوسائل: 17 / 13 ح 9 والبحار: 66 / 147 ح 2. وأورده القطب الراوندي في الدعوات: 148 ح 388 مرسلا. وروى نحوه البرقي في المحاسن: 2 / 547 ح 867 عن أبي عبدالله عليه السلام عنه الوسائل: 16 / 524 ح 2. والبحار: 66 / 149 ح 8. وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 1 / 286، والديلمي عن علي عليه السلام.

[108]

" إن يكن في شئ شفاء ففي شرطة الحجامة 1 أو 2 شربة عسل 3 " 4.

(61) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: 2 لا تردوا شربة عسل 5 [ على ] 6 من أتاكم [ بها ] 7 " 8.

(62) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " إذا طبختم [ الطعام ] 9 (فأكثروا القرع فإنه يسر القلب الحزين) 10 " 11.

(63) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله:

___________________________________

(1) في بعض النسخ والمستدرك والمكارم ون: الحجام، وفي ج وط: حجام.

(2) خ والمستدرك: أو في.

(3) ن: من عسل.

(4) عنه مكارم الاخلاق: 166 والمستدرك: 3 / 110 باب 37 ح 12. وأخرجه في البحار: 66 / 290 ح 3 عنه وعن عيون الاخبار: 2 / 35 ح 83. وأخرجه في الوسائل: 17 / 13 ح 10 والبحار: 62 / 116 ح 25 عن العيون. وأورده القطب الراوندي في الدعوات: 151 ح 400. وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 4 / 128. (أخرجه أحمد والبيهقي عن جابر بلفظ: إن يكن في شئ من أدويتكم خير ففي شرطة حجم أو شربة من عسل أو لذعة بنار توافق وما أحب أن أكتوي. وبألفاظ رواها البخاري وابن ماجة).

(5) خ: من العسل، ن: من عسل.

(6) من المستدرك.

(7) ليس في ج.

(8) عنه المستدرك: 3 / 109 باب 37 ح 11. ورواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 35 ح 84 عنه في الوسائل: 17 / 13 ح 11 والبحار: 66 / 290 ضمن ح 3. (أخرجه أبونعيم في المعرفة).

(9) من بعض النسخ ون.

(10) ج: فأكثروا القرع فيه فإنه.، خ: فأكثروا القرع فإنه شفاء.، ن: فأكثروا القرع فإنه يشد قلب الحزين.

(11) عنه مكارم الاخلاق: 179، ومستدرك الوسائل: 3 / 121 باب 92 ح 12. ورواه في عيون الاخبار: 2 / 36 ح 85 عنه الوسائل: 17 / 113 ح 12 والبحار: 66 / 225 ح 2. وأورده مرسلا القطب الراوندي في الدعوات: 148 ح 390. وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 1 / 28. (وذكره ابن الوردي بلفظه في كتابه " خريدة العجائب "، وأخرجه الديلمي بلفظ آخر).

[109]

" أفضل أعمال أمتي إنتظار فرج الله تعالى " 1.

(64) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " ضعفت عن الصلاة [ والصيام ] 2 والجماع 3 فنزلت 4 علي قدر من السمآء فأكلت منها 5 فزاد في قوتي قوة أربعين رجلا في البطش والجماع " 6.

(65) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " أفواهكم طرق من طرق ربكم فنظفوها [ بالسواك ] 8) 9.

(66) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " ليس شئ أبغض على 10 الله عزوجل من بطن ملآن " 11.

___________________________________

(1) رواه في عيون الاخبار: 2 / 35 ح 87 عنه البحار: 52 / 122 ح 2. والمحاسن: 1 / 291 ح 440 عنه البحار: 52 / 131 ح 33 بإسناده إلى علي عليه السلام. (أخرجه ابن أبي الدنيا في الفرج، وابن عساكر عن علي).

(2) من ط وبعض النسخ.

(3) ن: وعن الجماع.

(4) في بعض النسخ: فنزل.

(5) خ: منه.

(6) عنه البحار: 16 / 224 ح 7. رواه في عيون الاخبار: 2 / 35 ح 88 عنه الوسائل: 17 / 13 ح 14 والبحار: 66 / 87 ح 6. (أخرجه أبونعيم في الحلية وأخرجه غيره).

(7) ج: إن أفواهكم...

(8) ليس في بعض النسخ والبحار.

(9) عنه البحار: 76 / 130 ح 19. وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 2 / 113. وأخرجه نحوه المتقي الهندي في كنز العمال: 1 / 533 ح 2752 وج 2 / 205 ح 3033. (أخرجه الحاكم في الكنى وأبونعيم في كتاب السواك وله طرق كثيرة بألفاظ مختلفة).

(10) في بعض النسخ: إلى.

(11) عنه المستدرك: 3 / 80 باب 1 ح 14. وأخرجه في البحار: 66 / 333 ح 14 عنه وعن العيون: 2 / 36 ح 89، وأخرجه في الوسائل: 17 / 13 ح 15 عن العيون. ورواه في المحاسن: 2 / 447 ح 339، عنه البحار: 66 / 336 ح 27. والكافي: 6 / 270 ح 11، عنه الوسائل: 16 / 411 ح 3 وعن المحاسن. والغايات: 81، عنه البحار: 66 / 331 ضمن ح 5 بإسنادهم عن الباقر عليه السلام. وأورده في المجازات النبوية: 288 ح 360. >

[110]

(67) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " النجوم أمان لاهل السماء 1، وأهل بيتي أمان لامتي " 2.

___________________________________

< ومصباح الشريعة: 27 باب 41، عنه البحار: 66 / 337 ضمن ح 33 والمستدرك: 3 / 80 ح 12. وأورده في شهاب الاخبار: 155 ح 848 عنه البحار: 66 / 330 ح 4 والمستدرك: 3 / 80 باب 1 ح 8. وأخرجه السيد فضل الله الراوندي في شرح الشبهاب المسمى " ضوء الشهاب "، عنه البحار المذكور ص 331 بإسنادهما عن المقدام بن معدي كرب، عن رسول الله صلى الله عليه وآله.

وتنبيه الخواطر: 1 / 46 وص 100 عن الرسول صلى الله عليه وآله. (أخرجه الديلمي عن علي بلفظه، وأخرجه الطبراني في الكبير وابن حنبل والترمذي والحاكم بألفاظ).

(1) في بعض النسخ: الارض.

(2) عنه البحار: 27 / 309 ح 4 وعن عيون الاخبار: 2 / 27 ح 14. ورواه الصدوق أيضا في علل الشرائع: 123 باب 103 ح 1 بإسناده عن جابر بن يزيد الجعفي عن الباقر عليه السلام، عنه البحار: 23 / 19 ح 14. وفي إكمال الدين: 1 / 205 ح 17 في جواب كتبه الامام الصادق عليه السلام لمحمد بن إبراهيم حين سأله: أخبرنا ما فضلكم أهل البيت؟، عنه البحار: 27 / 309 ح 5. ورواه أيضا في الكتاب المذكور ح 18 بإسناده عن أياس بن سلمة، عن أبيه مثله، عنه البحار: 27 / 308 ح 2، وعن أمالي الطوسي: 1 / 265. ورواه أيضا في الكتاب المذكور ح 19 بإسناده عن علي عليه السلام، عنه البحار: 27 / 309 ح 6. ورواه أبوالقاسم القمي الرازي في كفاية الاثر: 29 بإسناده عن أبي سعيد الخدري، عنه البحار: 36 / 291 ح 114. ورواه الطوسي في الامالي: 1 / 388 بإسناده عن جابر وأبي موسى الاشعري وابن عباس، عنه البحار: 27 / 309 ح 3. وعن الثلاثة أخرجه في ينابيع المودة: 20 من طريق الحاكم. ورواه القمي في تفسيره: 444 عن النبي صلى الله عليه وآله، عنه البحار: 27 / 308 ح 1. وأخرجه ابن بطريق في العمدة من طريق مسند أحمد عن علي عليه السلام مثله، عنه البحار: 27 / 310. وابن طاووس في الطرائف: 131 من طريق أحمد في المسند والخوارزمي بإسنادهما إلى علي عليه السلام وابن عباس، عنه البحار: 27 / 310. ورواه أحمد بن حنبل في فضائله: 189 ح 267 بإسناده عن علي عليه السلام. والحاكم في المستدرك: 3 / 149 عن ابن عباس، وج 2 / 448 بإسناده عن جابر، وج 3 / 457 بإسناده عن محمد بن المنكدر، عن أبيه، وكذا الذهبي في تلخيص المستدرك. >

[111]

___________________________________

< ورواه الطبراني في المعجم الكبير: 5 / 25 وص 538 بإسناده عن أياس بن سلمة عن أبيه عنه صلى الله ليه وآله. وأخرجه السيوطي في إحياء الميت - المطبوع بهامش الاتحاف -: 114 من طريق الحاكم عن عن أبيه عنه صلى الله عليه وآله. وأخرجه السيوطي في إحياء الميت - المطبوع بهامش الاتحاف -: 114 من طريق الحاكم عن ابن عباس، وص 247 ح 21 من طريق ابن أبي شيبة ومسدد في مسنديهما، والحكيم الترمذي في نوادر الاصول، وأبويعلى والطبراني جميعا عن سلمة. وص 254 ح 35 من طريق الحاكم عن ابن عباس. ورواه أيضا في الجامع الصغير: 587 عن سلمة بن الاكوع. أخرجه البدخشي في مفتاح النجا: 8 (مخطوط) من طريق الحاكم عن ابن عباس. وفي ص 7 من طريق الحفاظ: أبوبكر عبدالله بن محمد بن ابي شيبة النخعي الكوفي، والمسدد في مسنديهما وأبوعبدالله الحكيم الترمذي في نوادر الاصول وأبويعلى الموصلي في مسنده والطبراني في الكبير، وابن عساكر بإسنادهم جميعا عن أياس بن سلمة. وعن جابر. وأخرجه من طريق الحاكم عن ابن عباس الحمزاوي في مشارق الانوار: 90، وكذا الشيخ أحمد النقشبندي الكمشخانوي في راموز الاحاديث: 238. وأيضا من طريق ابن أبي شيبة ومسدد والطبراني وابن عساكر عن سلمة. وأخرجه من طريق الحاكم عن ابن عباس، الصغاني في مشارق الانوار: 109. وأخرجه الحضرمي في رشفة الصادي: 17 وص 78 وص 37 من طريق الحاكم عن ابن عباس وأحمد في المناقب عن علي عليه السلام. وأخرجه في وسيلة المآل: 59 (مخطوط) من طريق أبي عمرو العماري ومسدد وابن أبي شيبة وأبي يعلى في مسانيدهم والطبراني بإسنادهم عن سلمة بن الاكوع، ومن طريق الحاكم عن ابن عباس. وفي ص 60 بإسناده عن علي عليه السلام. وأخرجه السمهودي في الاشراف على فضل الاشراف: 40 بنفس الطريق الاول للحضرمي في وسيلة المآل. وفي ص 11 منه رواه بإسناد له عن جابر. ورواه عن أنس في ص 40. وأخرجه الامر تسري في أرجح المطالب: 329 عن طريق الحاكم عن ابن عباس، وص 328 من طريق ابن أبي شيبة، وأبي يعلى، وأبي عمرو الغفاري، والطبراني في الكبير، عن سلمة بن الاكوع. ومن طريق ابن المظفر عن أنس. ومن طريق أحمد في المناقب والمسند، والحاكم في المستدرك، وأبي يعلى في مسنده، والطبراني في الكبير والسيوطي في إحياء الميت، والترمذي في نوادر الاصول، جميعا عن علي عليه السلام. وأخرجه النبهاني في الشرف المؤبد: 29 من طريق الحاكم عن ابن عباس، ورواه عن سلمة، ومن طريق أحمد عن علي عليه السلام. وأخرجه في كتابه جواهر البحار في فضائل النبي المختار: 1 / 361 من طريق الحاكم في المستدرك، ثم قال: أخرجه أبويعلى وابن أبي شيبة عن حديث سلمة بن الاكوع. >

[112]

___________________________________

< وأخرجه النبهاني في الفتح الكبير: 3 / 267 عن سلمة. ورواه الحمويني في فرائد السمطين: 2 / 241 ح 515 وص 255 ح 521 بإسناده عن اياس بن سلمة بن الاكوع، عن أبيه. ورواه بإسناده عن ابن بابويه، عن علي عليه السلام في الحديث 522. ورواه محب الدين الطبري في ذخائر العقبى: 17 من طريق أبي عمرو الغفاري، عن أياس بن سلمة وعن علي عليه السلام. ثم قال: أخرجه أحمد في المناقب. ورواه الزرندي في نظم درر السمطين: 234 عن سلمة بن الاكوع. ورواه القدوسي الحنفي في كتابه سنن الهدى: 564 (مخطوط) عن سلمة. وأخرجه خواجا پارسا البخاري في كتابه فصل الخطاب (مخطوط) نقلا من نوادر الاصول للترمذي. وأخرجه نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 174 من طريق الطبراني عن الاكوع. وأخرجه محمد الحسيني التونسي الشهير بالكافي في كتابه السيف اليماني المسلول: 64 من طريق أبي يعلى عن ابن الاكوع. وأخرجه الكازروني في شرف النبي: 283 (مخطوط) بإسناده عن أنس. ورواه الخوارزمي في مقتل الحسين عليه السلام: 1 / 108 عن علي عليه السلام وابن عباس. وأخرجه الانسي اللبناني في كتابه الدرر واللآل: 203 عن ابن الاكوع، والشيخ محمد حسن ضيف الله في فيض القدير: 2 / 62 من طريق أبي يعلى عن سلمة، وشهاب الدين العسقلاني في المطالب العالية: 4 / 74، واللكهنوئي في مرآة المؤمنين: 13 مرسلا عن سلمة، وأبوالهدى الرفاعي الحلبي في كتابه ضوء الشمس: 122 عن ابن عباس، والقاضي عبدالله محمد اليماني في درر الاحاديث النبوية: 52 عن جابر، والهندي الفرنكي في وسيلة النجاة: 47 عن علي عليه السلام. ومحمد النووي في نصائح العباد: 19 عن النبي صلى الله عليه وآله. ورواه يعقوب بن سفيان الفسوي في ترجمة عبدالله بن عباس من كتابه المعرفة والتاريخ: 1 / 538 بإسناده عن ابن الاكوع، ومحمد الصبان المصري في إسعاف الراغبين: 144 (المطبوع بهامش نور الابصار) من طريق الحاكم عن ابن عباس، وفي ص 141 عن علي عليه السلام. وأخرجه ابن حجر الهيثمي في الصواعق المحرقة: 185 وص 233 من طريق الحاكم عن ابن عباس وأبي يعلى، عن سلمة، وعن علي عليه السلام. وأخرجه القندوزي في ينابيع المودة: 20 من طريق الحمويني عن أبي سعيد الخدري ثم قال: أخرجه الحاكم عن قتادة، عن عطاء، عن ابن عباس، ومن طريق الحمويني والترمذي في نوادر الاصول عن سلمة ومن طريق أحمد عن أنس، وفي ص 19 من طريق أحمد في المناقب، وزيادات المسند، والحمويني في فرائد >

[113]

(68) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " إن موسى بن عمران سأل ربه ورفع يديه فقال: (يا رب أين ذهبت أوذيت) 1، فأوحى الله تعالى إليه: يا موسى إن في عسكرك غمازا. فقال: يا رب دلني عليه. فأوحى الله تعالى إليه: إني أبغض الغماز فكيف أغمز 2 " 3.

(69) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " دعاء أطفال امتي 4 مستجاب ما لم يقاربوا 5 الذنوب " 6.

(70) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " [ يا علي ] 7 من كرامة المؤمن على الله أنه لم 8 يجعل 9 لاجله وقتا معلوما حتى يهم ببائقة 10 [ فإذا هم ببائقة ] 11 قبضه الله [ رأفة به ] 12 ". قال الرضا عليه السلام: كان جعفر بن محمد [ الصادق ] 13 يقول: " تجنبوا البوائق يمد لكم 14 في أعماركم 15 " 16.

___________________________________

< السمطين والحاكم عن علي عليه السلام. وأخرجه في ص 188 وص 191 عن سلمة، ومن طريق أحمد في المناقب عن علي عليه السلام. وأخرجه المتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 88 من طريق الحاكم عن ابن عباس وجابر، ومن طريق الطبراني وابن عساكر عن سلمة بن الاكوع، وتبعه في ذلك في منتخبه: 5 / 93 المطبوع بهامش مسند أحمد. عنهم إحقاق الحق: 9 / 294 - 380 وج 18 / 323 - 330 وغاية المرام 274 باب 66 و 67.

(1) ط: يا إلهي أين...، ن: الهي أينما ذهبت اوذيت، خ: يا رب أين ماذهبت اوذى.

(2) خ: أن أغمز.

(3) عنه البحار: 13 / 12 ح 18، وج 75 / 293 ح 1. (رواه تاج الدين المسعودي في شرح المقامات بلفظه).

(4) في بعض النسخ وج. ذريتي. (5) في ن والبحار: يقارفوا.

(6) عنه البحار: 93 / 357 ح 14. وأخرجه الزمخشرى في ربيع الابرار: 2 / 249، عنه المجتبى لابن طاووس: 20. (7) ليس في ن. (8) ن: أن لا.

(9) ط: يجعل الله.

(10) أي بلية أو داهيه.

(11) ليس في ج.

(12) و (13) ليس في بعض النسخ.

(14) ن: يمد الله لكم.

(15) في بعض النسخ وط وج ون: الاعمار.

(16) عنه البحار: 73 / 352 ح 53 وعن عيون الاخبار: 2 / 35 ح 90. وأخرجه في البحار: 68 / 19 ح 28 عن عيون الاخبار.

[114 ]

(71) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " إذا لم يستطع الرجل أن يصلي قائما فليصل 1 جالسا. فإن لم يستطع أن يصلي جالسا فليصل مستلقيا 2 ناصبا رجليه حيال القبلة يومئ إيماء " 3.

(72) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآلة: " من صام يوم الجمعة صبرا واحتسابا أعطي أجر عشرة أيام غر زهر 4 لا يشاكلهن 5 أيام الدنيا " 6.

(73) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " من ضمن لي واحدا ضمنت له أربعة، يصل رحمه فيحبه أهله، ويوسع عليه [ في ] 7 رزقه، ويزاد في أجله 8، ويدخله الله [ في ] 9 الجنة التي وعده " 10.

___________________________________

(1) ن: صلى.

(2) أضاف في خ ون: على قفاه.

(3) عنه الوسائل: 4 / 693 ح 18 والبحار: 84 / 334 ح 3 وعن عيون الاخبار: 2 / 36 ح 91 ورواه في ص 68 ح 316 عن أبي لصلت، عن الرضا عليه السلام.

(4) ج: دهر.

(5) ن: لا تشابههن.

(6) عنه البحار: 96 / 266 ح 12. وعنه الوسائل: 7 / 301 ح 2 وعن عيون الاخبار: 2 / 36 ح 92. وأخرجه في البحار: 97 / 123 ح 1 عن العيون. وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 94، (وابن حبان والبيهقي عن أبي هريرة بلفظه).

(7) ليس في المستدرك.

(8) في ط: ويزداد في أجله، وفي المستدرك: ويزيد في عمره.

(9) ليس في ط وج ون والمستدرك.

(10) عنه البحار: 74 / 92 ح 16 وعن عيون الاخبار: 2 / 35 ح 93. وأخرجه في المستدرك: 2 / 641 ح 35 عن الصحيفة. وأورده في روضة الواعظين: 453 عن النبي صلى الله عليه وآله.

(أخرجه أحمد وابن جرير وصححه، والخرايطي في مكارم الاخلاق، والطبراني في الاوسط وغيرهم ومحمد بن منصور في أمالي أحمد بن عيسى بلفظ: من ضمن لي واحدة ضمنت له أربعا، من وصل رحمه طال عمره وأحبه أهله ووسع عليه في رزقه وتدفع عنه ميتة السوء فليتق الله وليصل رحمه). وأخرجه في كنز العمال: 3 / 765 ح 8690 عن الدينوري باختلاف يسير.

[115]

(74) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " اللهم 1 ارحم خلفائي " ثلاث مرات.

قيل: يا نبي 2 الله ومن خلفاؤك؟ قال صلى الله عليه وآله: " الذين يأتون من بعدي ويروون أحاديثي وسنتي ويعلمونها الناس [ من بعدي ] 3 " 4.

(75) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " يا علي إنك قسيم النار والجنة، وإنك تقرع باب الجنة فتدخلها بلا حساب " 5.

___________________________________

(1) ليس في ج.

(2) خ: رسول.

(3) من بعض النسخ.

(4) عنه مستدرك الوسائل: 3 / 182 ح 10. وعنه البحار: 2 / 144 ح 3 وعن عيون الاخبار: 2 / 37 ح 94، وعن عوالي اللئالي: 4 / 64 ح 19 مثله وبزيادة. وروى نحوه الصدوق في معاني الاخبار: 374 ح 1، والامالي: 152 ح 4. ومن لا يحضره الفقيه: 4 / 420 ح 5919، وعنهم وعن عيون الاخبار: الوسائل: 18 / 65 ح 50 وص 66 ح 53 وص 100 ح 7، والبحار: 2 / 144 ح 3 وص 145 ح 7. وأورده في منية المريد: 24 وص 192، وجامع الاخبار: 211 عن النبي صلى الله عليه وآله نحوه. وأخرجه المتقي الهندي في كنز العمال: 10 / 221 ح 29167 عن الطبراني في الوسيط. وفي ص 229 حديث 29208 عن المعجم الوسيط للطبراني أيضا والرامهرمزي في المحدث الفاصل والخطيب في شرف أصحاب الحديث وابن النجار عن ابن عباس عن علي. (رواه ابن أبي النجم في الاسانيد اليحيوية، وفي أمالي المؤيد بالله بلفظ: حدثنا أبوالحسن...

أخرجه أبويعلى والحاكم عن علي عليه السلام من قوله " اللهم ارحم خلفائي ".... وقال الحاكم: صحيح الاسناد).

(5) عنه البحار: 39 / 193 ح 2 وعن عيون الاخبار: 2 / 26 ح 9. وأخرجه عن الصحيفة محب الدين الطبري في الرياض النضرة: 2 / 160 وص 211. وذخائر العقبى: 61. ورواه ابن المغازلي في المناقب: 7 6 ح 97 بالاسناد رقم " 25 "، عنه ابن طاووس في الطرائف: 76 ح 100. وعنه البحار: 39 / 209 ح 31. وأخرجه القندوزي في ينابيع المودة: 84 من طريق ابن المغازلي عن ابن مسعود وفيه: " وتدخلها أحباء‌ك ". وفي ص 303 وص 257 عن علي. ورواه الخوارزمي في مناقبه: 209 بالاسناد رقم " 29 ". والحمويني في فرائد السمطين: 1 / 142 ح 105 بالاسناد رقم " 45 ". >

[116]

(76) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " أتاني ملك فقال: يا محمد إن ربك يقرأ 1 عليك السلام ويقول 2: إن شئت جعلت لك بطحاء مكة ذهبا. قال: (فرفع رأسه إلى السماء فقال) 3: " يا رب أشبع يوما فأحمدك وأجوع يوما فأسألك " 4.

(77) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " مثل أهل بيتي (مثل سفينة) 5 نوح من ركبها نجا، ومن تخلف عنها زخ 6 في النار " 7.

___________________________________

< وفي ص 325 ح 253 بالاسناد رقم " 48 ". والامرتسري في أرجح المطالب: 660 عن علي.

وفي ص 32 عن طريق الديلمي وابن المغازلي والقاضي عياض عن حذيفة. وأخرجه العيني الحيدرآبادي في كتابه مناقب علي: 29 (مخطوط) عن طريق الدارقطني والديلمي عن أبي الطفيل وحذيفة، قطعة. والصفوري في نزهة المجالس: 2 / 205 عن علي. وأخرجه ابن حجر في الصواعق المحرقة: 75 عن طريق الدارقطني عن الرضا عليه السلام نحوه. وأخرج قطعة منه البدخشي في مفتاح النجا: 46 عن طريق الدارقطني عن علي والحنفي الترمذي في المناقب المرتضوية: 91 عن طريق الدارقطني والصواعق عن علي.

(1) ن: يقرئك.

(2) خ ون: ويقول لك.

(3) خ: فرفعت رأسي إلى السماء فقلت.

(4) عنه البحار: 16 / 220 ح 12 وعن عيون الاخبار: 2 / 30 ح 36. وأخرجه في البحار: 72 / 64 ح 13 عن عيون الاخبار. ورواه المفيد في أماليه: 124 ح 1 بالاسناد رقم " 11 ". وأورده في جامع الاخبار: 126 آخر الصفحة عن الرضا، عن علي عليهما السلام، عن الرسول صلى الله عليه وآله مثله. وروى نحوه الحسين بن سعيد في كتاب الزهد: 52 ح 139، وعنه البحار: 16 / 283 ح 130 بإسناده عن أبي بصير، عن أبي جعفر عليه السلام. وأورده في مشكاة الانوار: 264 عن الصادق عليه السلام نحوه. (أخرجه العسكري في الامثال بلفظه عن الحسن بن علي عليهما السلام.

وأخرج الترمذي عن أبي امامة، عن النبي صلى الله عليه وآله قال: عرض علي ربي ليجعل لي بطحاء مكة ذهبا إلخ. وأخرجه الترمذي والخطيب وغيرهما بألفاظ مختلفة).

(5) في ن والعيون: فيكم كسفينة.

(6) في ط ون والعيون: زج. بالجيم المعجمة: أي دفع ورمي في النار. قال ابن الاثير في النهاية: 2 / 298 في مادة (زخخ) منه " مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من تخلف عنها زخ به في النار " أي دفع ورمي.

(7) عنه البحار: 23 / 122 ح 45 وعن عيون الاخبار: 2 / 27 ح 10. >

[117]

___________________________________

< وروي هذا الحديث الشريف بعدة طرق وأسانيد عن الامام علي عليه السلام ومجموعة من الصحابة والتابعين نذكر منهم: الامام أمير المؤمنين علي عليه السلام رواه عنه محب الدين الطبري في ذخائر العقبى: 20 ثم قال: أخرجه ابن السري والهمداني في مودة القربى. وأخرجه من طريق ابن السري: الحضرمي في وسيلة المآل: 63، والقندوزي في ينابيع المودة: 193. رواية أبوذر الغفاري (رض) رواه عنه سليم بن قيس الهلالي في كتابه السقيفة: 66، عنه البحار: 23 / 124 ح 52 وج 8 / 727 (ط. حجر) وعثمان المصري في العدل الشاهد: 123 وص 142. ورواه محمد بن الحسن الصفار في بصائر الدرجات: 297 ح 4، والصدوق في كمال الدين: 1 / 239 ح 59 عنه البحار: 23 / 135 ح 74، والطبري في بشارة المصطفى: 106 عنه البحار المذكور ص 105 ح 3 والطبرسي في الاحتجاج: 1 / 229 عنه البحار المذكور ص 119 ح 38. ورواه شيخ الطائفة الطوسي في أماليه: 1 / 59 و 359 وج 2 / 74 و 96 و 126 و 246 و 343 بعدة طرق عنه البحار: 23 / 119 - 121 الاحاديث 40 - 44 وص 123 ح 48 على الترتيب. ورواه الطبراني في المعجم الكبير: 130 (مخطوط) وج 1 / 139 وج 5 / 538 بعدة طرق، وفي المعجم الصغير: 78. ورواه الخوارزمي في مقتل الحسين: 1 / 104 بإسناده عن الطبراني. وأخرجه السيوطي في إحياء الميت: 113 (المطبوع بهامش الاتحاف)، والمتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 84 من طريق الطبراني. ورواه الحاكم في مستدرك الصحيحين: 2 / 343 وج 3 / 150، وتبعه الذهبي في تلخيصه. ورواه الذهبي أيضا في ميزان الاعتدال: 1 / 224. ورواه الحمويني في فرائد السمطين: 2 / 246 ح 519 من طريق الحاكم. وبهذا الطريق أخرجه: الهيثمي في الصواعق المحرقة: 184 في موضعين، والكمشخانوي في راموز الاحاديث: 391، والمتقي الهندي في كنزالعمال: 13 / 82، والنبهاني في الفتح الكبير: 113 وص 414، والتونسي في السيف اليماني المسلول: 9، و القندوزي في ينابيع المودة: 183، والحضرمي في رشفة الصادي: 79، وفي وسيلة المآل: 63 >

[118]

___________________________________

< ومن طريق ابن المغازلي. ورواه ابن المغازلي في المناقب: 132 - 134 بطريقين. أخرجه عنه ابن البطريق في العمدة: 188 وابن طاووس في الطرائف: 132 ح 208 عنه البحار: 23 / 123 ح 50. ورواه ابن قتيبة الدينوري في عيون الاخبار: 1 / 211، وفي كتابه المعارف: 86، والزرندي في نظم درر السمطين: 235، والسيوطي في تاريخ الخلفاء: 573، والصفوري في المحاسن المجتمعة: 188 (مخطوط) والهمداني في مودة القربى: 110. والميبدي اليزدي في شرح ديوان أمير المؤمنين عليه السلام (مخطوط)، والقدوسي الحنفي في سنن الهدى: 564 (مخطوط). وأخرجه هاشم بن محمد في مصباح الانوار: 132 (مخطوط) من طريق الديلمي في الفردوس. وأخرجه من طريق أحمد بن حنبل: الخطيب التبريزي في مشكاة المصابيح: 3 / 265، وأخرجه نقلا عنه القندوزي في ينابيع المودة: 27. والقاري في مرقاة المفاتيح في شرح مشكاة المصابيح: 11 / 399. والشيخ عبد الحق في أشعة اللمعات في شرح المشكاة: 4 / 709، ومحمد أمير بهوپال في الادراك: 51 والفرنگي الهندي في وسيلة النجاة: 45 ومن طريق ابن جرير والحاكم. وبهذا الطريق أخرجه: السيد شاه تقي الحنفي في الروض الازهر: 359. وأخرجه من طريق أبي يعلى والبزاز والحاكم: السيوطي في الخصائص الكبرى: 2 / 266، والنبهاني في جواهر البحار في فضائل النبي المختار: 1 / 361.

وأخرجه نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 168 من طريق البزار والطبراني في الثلاثة، وابن كثير الحنفي الدمشقي في تفسير القرآن: 9 / 115 (المطبوع بهامش فتح البيان) من طريق الحافظ أبويعلى. وأخرجه الامرتسري في أرجح المطالب: 329 من طريق الحاكم والجويرني في تاريخهما، وأبي يعلى ومن طريق أحمد في المسند. وأخرجه البدخشي في مفتاح النجا: 9 (مخطوط) من طريق أحمد في المسند، والطبري في تهذيب الآثار والحاكم في المستدرك، والطبراني في الكبير. وأخرجه القندوزي في ينابيع المودة: 28 من طريق الطبراني في الاوسط والصغير وأبي يعلى وأحمد بن حنبل. ثم قال: " أخرجه البزار وابن المغازلي، عن ابن المعتمر، عن أبي ذر، وعن سعيد بن المسيب، عن أبي ذر ". وقال ايضا: >

[119]

___________________________________

< " أخرجه ابن المغازلي من حديث أبي ذر، والحمويني عن حبيش، والمالكي في الفصول المهمة عن رافع مولى أبي ذر، وأخرجه أيضا الثعلبي والسمعاني ". وأورده في ص 261 وص 878 من الينابيع مرسلا. رواية أبوسعيد الخدري رواه عنه الطبراني في المعجم الصغير: 2 / 22. ورواه الحمويني في فرائد السمطين: 2 / 242 ح 516 بإسناده عن الطبراني. وأخرجه من طريق الطبراني في الصغير والاوسط: نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 168. والحضرمي في رشفة الصادي: 79، وفي كتابه وسيلة المآل: 63 (مخطوط) والامرتسري في أرجح المطالب: 33. وأخرجه السيوطي في إحياء الميت في فضائل أهل البيت عليهم السلام: 113 (المطبوع بهامش الاتحاف) من طريق الطبراني في الاوسط. وأخرجه القندوزي في ينابيع المودة: 28 من طريق الحمويني وأبي يعلى والبزار والطبراني في الاوسط والصغير. رواية عبدالله بن عباس رواه عنه الطبراني في المعجم الكبير: 131 (مخطوط). ومن طريقه أخرجه الكمشخانوي في راموز الاحاديث: 391، والسيوطي في احياء الميت: 248 ح 26 و 27. ورواه الحافظ أبونعيم في حلية الاولياء: 4 / 306، وابن المغازلي: 132 بطريقين. ومن طريقه أخرجه الكازروني في شرف النبي: 281 (مخطوط، على ما في مناقب الكاشي). وعبدالله الشافعي في المناقب: 32، وابن البطريق في العمدة: 187، وابن طاووس في الطرائف: 132 ح 206 و 207 عنه البحار: 23 / 123 ح 49 وص 124 ح 50. ورواه محب الدين الطبري في ذخائر العقبى: 20 ثم ذيله بقوله " أخرجه الملا في سيرته ". وأخرجه السيوطي في الجامع الصغير: 480، وفي كتابه إحياء الميت: 248 ح 25 (المطبوع بهامش الاتحاف) من طريق البزار. وبهذا الطريق أخرجه أيضا: المتقي الهندي في منتخب كنز العمال: 5 / 92 (المطبوع بهامش مسند أحمد). والنبهاني في الفتح الكبير: 133. >

[120]

___________________________________

< والتونسي في السيف اليماني المسلول: 9، وأورده أيضا في ص 169 مرسلا عن ابن عباس.

وأخرجه نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 168 من طريق الطبراني والبزار.

ومن طريقهما وطريق أبونعيم، أخرجه الحضرمي في وسيلة المآل: 63 (مخطوط)، والامرتسري في أرجح المطالب: 330. وأخرجه القندوزي في ينابيع المودة: 187 من طريق الملا في سيرته.

رواية أنس بن مالك روى الحديث عنه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: 12 / 91 بإسناده عن أبان بن عياش عنه. رواية عامر بن واثلة رواه عنه الحافظ الدولابي في الكنى والاسماء: 1 / 76.

رواية عبدالله بن الزبير أخرج روايته الحافظ السيوطي في إحياء الميت: 113، وفي كتابه الجامع الصغير: 260 من طريق البزار في مسنده. وبهذا الطريق أخرجه أيضا: نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 168، والبدخشي في مفتاح النجا: 9، والنبهاني في الفتح الكبير: 132، والامرتسري في أرجح المطالب: 330، والمتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 82 ومنتخبه: 5 / 92 (المطبوع بهامش مسند أحمد)، والحضرمي في وسيلة المآل في عد مناقب الآل: 63 (مخطوط).

وأخرجه المالكي التونسي في السيف اليماني المسلول: 9 من طريق أبي داود. ونقله عن كتاب جمع الفوائد القندوزي في ينابيع المودة: 27، وأورده في ص 187 مرسلا عن ابن الزبير. وكذا ابن حجر الهيثمي في الصواعق: 184. رواية سلمة بن الاكوع، عن أبيه عمرو بن الاكوع رواه عنه ابن المغازلي في المناقب: 132 ح 174، نقله عنه ابن البطريق في العمدة: 188، والسيد ابن طاووس في الطرائف: 132 ح 209 عنه البحار: 23 / 123 ح 51. ورواه الامرتسري في أرجح المطالب: 330. وأورده القندوزي في ينابيع المودة: 28. ونقل الحديث مرسلا جماعة كبيرة منهم: ابن الاثير الجزري في النهاية: 2 / 298، وابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة: 1 / 73، والصفوري في نزهة المجالس: 2 / 222، والنبهاني في الشرف المؤبد لآل محمد: 28 من طريق جماعة من أصحاب السنن واللكهنوي في مرآة المؤمنين: 7، والزمخشري في أساس البلاغة: 1 / 396. والميرغني في الدرة اليتيمة في فضائل السيدة العظيمة (مخطوط)، والسمهودي في الاشراف على فضل الاشراف: 43 (مخطوط)، والمناوي في كنوز الحقائق: 141، ونقله عنه القندوزي في ينابيع المودة: 181 والصديقي في مجمع بحار الانوار: 2 / 59.

وابن حجر في الصواعق المحرقة: 234، والنيشابوري الثعالبي في التمثيل والمحاضرة: 33، وفي كتابه ثمار القلوب: 1 / 29، والمقدسي في البدء والتاريخ: 3 / 22.

والخفاجي المصري في شفاء العليل: 220 وص 253، والنجار المصري في الاشراف: 19 عن جماعة من أصحاب السنن، وعثمان مدوخ في العدل الشاهد: 123 وص 142، والحمزاوي في مشارق الانوار: 109.

وأبوالهدى في ضوء الشمس: 101، واليماني في درر الاحاديث النبوية: 51، والشبلنجي في نور الابصار: 126، وابن الصبان في إسعاف الراغبين: 120 (المطبوع بهامش نور الابصار)، والآلوسي في روح المعاني: 25 / 29.

والكشفي الحنفي الترمذي في المناقب المرتضوية: 100 نقلا عن مسند أحمد والمشكاة وشرف النبوة وهداية السعداء.

وقطب الدين أحمد شاه في كتابه قرة العينين، والقلندر الهندي الحنفي في الروض الازهر.

وتجد الحديث بمختلف طرقه وأسانيده ومتونه في: ملحقات إحقاق الحق: 9 / 270 - 293 وج 18 / 311 - 322.