[121]

(78) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " يا علي إذا كان يوم القيامة كنت [ أنت ] 1 وولدك على خيل بلق 2 متوجين بالدر والياقوت فيأمر الله بكم لى الجنة والناس ينظرون " 3.

___________________________________

(1) من ن والبحار.

(2) البلق: سواد وبياض، وكذا البلقة - بالضم - يقال: فرس أبلق وفرس بلقاء والجمع بلق.

(3) عنه البحار: 7 / 330 ح 7.

وأخرجه من طريق الرضا عليه السلام: محب الدين الطبري في ذخائر العقبى: 135.

ورواه في عيون الاخبار: 2 / 30 ح 37، عنه البحار: 40 / 26 ح 51.

ورواه الخوارزمي في مقتل الحسين: 1 / 106 بالاسناد رقم " 29 ".

وأورده الامرتسري في أرجح المطالب: 445.

والحضرمي في رشفة الصادي: 81 وفي وسيلة المآل: 166.

والقندوزي في ينابيع المودة: 269.

وأخرجه المتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 154 ح 26479 عن شاذان والمحب الطبري والسمهودي جميعا عن الرضا عليه السلام.

[122]

(79) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " تحشر ابنتي فاطمة وعليها حلة الكرامة قد عجنت بماء الحيوان 1، فينظر إليها الخلائق ويتعجبون منها، ثم تكسى أيضا حلتين من حلل الجنة مكتوب على كل حلة بخط أخضر " أدخلوا ابنة 2 محمد الجنة على 3 أحسن الصورة وأحسن الكرامة وأحسن المنظر " فتزف 4 إلى الجنة كما تزف العروس [ وتتوج بتاج العز ] 5 ويوكل 6 بها سبعون ألف جارية، [ في (يد) كل جارية منديل من استبرق.

وقد زين لها تلك الجواري منذ خلق الله الدنيا ] 7 " 8.

(80) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " الويل لظالمي 9 أهل بيتي، (عذابهم) 10 مع المنافقين في الدرك الاسفل من النار " 11.

___________________________________

(1) ن: الحياة. (2) ط وج: بنت.

(3) ن: مكتوبا على. (4) ج: تزف.

(5) و (7) من ط. (6) خ: موكل.

(8) عنه البحار: 43 / 221 ح 6 والعوالم: 11 / 314 ح 4 وعن عيون الاخبار: 2 / 30 ح 38.

ورواه في دلائل الامامة: 58 بالاسناد رقم " 12 ". والحمويني في فرائد السمطين: 2 / 63 ح 388 بالاسناد رقم " 48 ". وابن عساكر في تاريخ دمشق: 12 / 86. وفي تهذيبه: 4 / 236 في ترجمة الحسن بن علي أبي علي الشيزري. بإسناده عن داود بن سليمان. وأخرجه السيوطي في ذيل اللئالئ: 160 من طريق ابن عساكر بإسناده عن داود بن سليمان. وزاد في آخره: " حورية عينية، في يد كل جارية منديل من استبرق وقد زين لها تلك الجواري منذ خلقهن الله ". واورده في لسان الميزان: 2 / 417. ورواه الخوارزمي في مقتله: 1 / 52 بالاسناد رقم " 29 ". وأخرجه الطبراني في ذخائر العقبى: 48 عن مسند الامام الرضا عليه السلام، والحضرمي في وسيلة المآل: 92، والقندوزي في ينابيع المودة: 199.

(9) خ: لظالم.

(10) في البحار والعيون: كأني بهم غدا.

(11) عنه البحار: 27 / 205 ح 10 وعن عيون الاخبار: 2 / 47 ح 177. ورواه ابن المغازلي في المناقب: 66 ح 94 وص 403 ح 94 م كرر بالاسناد رقم " 25 ". والخوارزمي في مقتل الحسين: 2 / 83 بالاسناد رقم " 29 ". وزاد في آخرة: (لا يفتر عنهم ساعة ويسقون من عذاب جهنم، فالويل لهم من العذاب الاليم). وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 2 / 828، والهمداني في مودة القربى: 109، والقندوزي في ينابيع المودة: 261 عن علي عليه السلام. وأخرجه الحضرمي في رشفة الصادي: 60 نقلا عن كتاب روض الاخبار عن علي عليه السلام.

[123]

(81) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " [ إن ] 1 قاتل الحسين في تابوت من نار 2 وعليه نصف عذاب [ أهل ] 3 الدنيا 4، وقد شدت 5 يداه ورجلاه بسلاسل من نار فنكس 6 في النار حتى يقع في قعر جهنم، وله ريح يتعوذ أهل النار إلى ربهم من شدة نتنه 7، وهو فيها خالد ذائق العذاب الاليم، كلما نضجت جلودهم بدل الله لهم الجلود (حتى يذوقوا العذاب) 8 لايفتر عنهم ساعة ويسقون من حميم جهنم، فالويل لهم من عذاب الله عزوجل " 9.

(82) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب " 10.

___________________________________

(1) و (3) ليس في ط.

(2) في بعض النسخ: النار.

(4) ن وخ: النار.

(5) ط: شد، ن: تشد، ج: سد.

(6) في ج: من النار ونكس، وفي فرائد السمطين ومناقب ابن المغازلي وبعض النسخ: من نار منكس وفي عيون الاخبار: فيركس في النار، وفي مقتل الخوارزمي: ينكس.

(7) ج: ريح نتنة.

(8) ن: ليذوقوا العذاب الاليم.

وهو إشارة إلى قوله تعالى في سورة النساء: 56: " إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب إن الله كان عزيزا حكيما ".

(9) عنه البحار: 44 / 300 ح 3 وعن العيون: 2 / 47 ح 178. ورواه الحمويني في فرائد السمطين: 2 / 264 ح 532 بالاسناد رقم " 55 ". والخوارزمي في مقتل الحسين: 2 / 83 بالاسناد رقم " 29 ". وابن المغازلي في المناقب: 66 ح 95 وص 403 ح 95 مكرر بالاسناد رقم " 25 ".

وأخرجه عبدالله الشافعي في المناقب: 215 (مخطوط) نقلا من مناقب ابن المغازلي. وأخرجه ابن الديبغ الشيباني في كتابه تمييز الطيب من الخبيث: 139. وابن الصبان في إسعاف الراغبين: 210 (المطبوع بهامش نور الابصار) من طريق ابن حجر عن علي. وأخرجه الكازروني في شرف النبي (على ما في مناقب الكاشي: 252 مخطوط)، والهمداني في مودة القربى: 112، والسخاوي في المقاصد الحسنة: 302 عن علي عليه السلام، والحضرمي في رشفة الصادي: 60 نقلا من كتاب روض الاخبار. (وأورده المناوي في فيض القدير وغيره بألفاظ).

(10) وهذا الحديث مما تواتر نقله عند علماء الفريقين، وروي عن عدة من الائمة الطاهرين عليهم السلام >

[124]

___________________________________

>والصحابة والتابعين منهم: الامام أمير المؤمنين عليه السلام فممن رواه عنه: الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 66 ح 298، اخرجه عنه في المختصر: 92 والبحار: 40 / 201 ح 4. ورواه ايضا في الامالي: 282 المجلس 55 ح 1، باسناده عن الاصبغ بن نباتة في حديث طويل في خطبة الحسن أوائل خلافة أبيه عليهما السلام.

ومثله ما رواه في التوحيد: 304 ح 1، والمفيد في الامالي: 282 ضمن ح 1، والاختصاص: 232.

وأورده القندوزي في ينابيع المودة: 72.

ثم قال: ذكرها أبوسعيد البختري.

ورواه الطوسي في أماليه: 2 / 190، عنه البحار: 40 / 207 ح 16 بإسناده عن الصفار، عن الرضا.

ورواه عن الصفار أيضا ابن المغازلي في مناقبه: 85 ح 126، أخرجه عنه ابن بطريق في العمدة: 153 والقندوزي في ينابيع المودة: 73.

ورواه أيضا ابن المغازلي في المناقب: 81 ح 122 بإسناده عن جرير، عن علي عليه السلام.

أخرجه عنه في العمدة: 154 بطريقين عن حذيفة، عن علي عليه السلام وكذا في الينابيع: 72 وص 73 بالاضافة إلى ما نقله من طريق ابن المغازلي عن الرضا عليه السلام. وأخرجه عنه أيضا عبد الله الشافعي في المناقب: 124 (مخطوط). ورواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: 1 / 48 وفي الرياض النضرة: 2 / 193، ثم قال: أخرجه في المصابيح.

ورواه الحافظ الكنجي في كفاية الطالب: 220 بإسناد طويل، ثم قال: هكذا رواه الخطيب في تاريخه.

أخرجه عنهما الامرتسري في أرجح المطالب: 458. والصديق الحسني المغربي في فتح العلى: 7 من طريق الخطيب. وفي ص 22 من طريق الخطيب في كتابه تلخيص المتشابه بسنده المذكور.

ومن طريق أبونعيم في الحلية، وأبوالحسن علي بن عمر الحربي في أماليه. وفي ص 23 من طريق ابن النجار في تاريخه بإسناده إلى داود بن سليمان الغازي، عن الرضا عليه السلام. ورواه الذهبي الدمشقي في ميزان الاعتدال: 1 / 436.

والكشفي الحنفي الترمذي في المناقب المرتضوية: 132.

وعبد القادر الورديفي الخيراني البويشي الشفشاوتي في كتابه سعد الشموس والاقمار: 210، و خواجه المحمدي الحنفي في علم الكتاب: 266، والمحقق البهلول في تاريخ آل محمد: 56 وابن كثير القرشي في البداية والنهاية: 7 / 358، ومحمد بن سليمان في مجمع الفوائد: 212، والسيد محمد البخاري في كتابه تذكرة الابرار، عند ذكر أمير المؤمنين عليه السلام.>

[ 125]

___________________________________

< وشاه ولي الله الدهلوي في كتابه قرة العينين، في عدة مواضع وفي كتابه إزالة الخفاء والشيخ جمال الدين الهندي في تذكرة الموضوعات. ورواه ابن عساكر في ترجمة الامام أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 464 ح 984 وص 479 ح 998 في حديث بطريقين.

ورواه الحسكاني في شواهد التنزيل: 1 / 334 ح 459 بإسناده عن الحارث عن علي عليه السلام.

ورواه أبونعيم في فضائل الصحابة: 12 (مخطوط) في ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام.

أبوالعباس المبرد في كتابه الفاضل: 3 في ثلاثة مواضع، وأخرجه المتقي الهندي في كنز العمال: 12 / 12 من طريق أبي نعيم. ورواه في منتخبه: 5 / 30 (المطبوع بهامش مسند أحمد).

وأخرجه كل من: الشيخ محمد صدر العالم في كتابه معارج العلى في مناقب المرتضى من طريق جمع الجوامع للسيوطي. وأبواسحاق الثعلبي في تفسيره الكشف والبيان (مخطوط). وابن الديبغ الشيباني في تمييز الطيب من الخبيث: 41. وابن الاثير الجزري في جامع الاصول، وميرزا مخدوم الجرجاني الشيرازي في الفصل الثاني من كتابه نواقض الروافض. والسيوطي في الدرر المنتثرة: 42 جميعا من طريق الترمذي.

وفي تاريخ الخلفاء: 66 من طريق الترمذي والحاكم، وبهذا الطريق أخرجه ابن حجر الهيثمي في الصواعق المحرقة، وابن الصبان في إسعاف الراغبين: 170 (المطبوع بهامش نور الابصار).

وأخرجه سبط بن الجوزي في تذكرة الخواص: 53 من طريق أحمد في الفضائل، وأخرجه الحضرمي في وسيلة المآل: 124 (مخطوط) والقندوزي في ينابيع المودة: 210 من طريق أبي عمرو.

وأخرجه العيني الحنفي الحيدرآبادي في مناقب سيدنا علي عليه السلام: 67 من طريق الترمذي ومن طريق قول ابن حجر: " أخرجه البزار والطبراني في الاوسط عن جابر والطبراني والحاكم والعقيلي عن ابن عمر والترمذي والحاكم عن علي ".

وأخرجه في ص 69 و 73 من طريق الهروي الانباري وأبي الحسن بن شاذان، وفي ص 72 من طريق السيوطي في القول الجلي في فضائل علي.

ومن طريق أبونعيم في المعرفة، وفي ص 70 من طريق الخطيب، وفي ص 71 من طريق ابن المغازلي وابن مردويه وابن النجار.

وأخرجه القندوزي في ينابيع المودة: 282 من طريق البزار والطبراني في الاوسط عن جابر.

والطبراني والحاكم والعقيلي وابن عدي عن ابن عمر، والترمذي والحاكم عن علي.

وبهذا الطريق أخرجه الشيخ رجب بن أحمد في الوسيلة الاحمدية في شرح الطريقة المحمدية (المطبوع بهامش البريقة المحمدية): 4 / 20.

وأخرجه الامرتسري في أرجح المطالب: 104 من طريق البزار، عن جابر، والعقيلي وابن عدي >

[126]

___________________________________

< عن ابن عمر، والطبراني عن كليهما، والحاكم عن علي وابن عمر، والبغوي وأبونعيم عن علي.

ثم قال: ورواه جماعة، وحسنه الحافظان العلائي وابن حجر العسقلاني.

وأخرجه من بعض الطرق أعلاه الميرزا محمد البدخشاني في كتابه نزل الابرار بما صح من مناقب أهل البيت الاطهار: 27، والشيخ بن عبدالله العيدروس في كتابه العقد لنبوي والسر المصطفوي.

وأخرجه اللكنهوئي في مرآة المؤمنين في مناقب أهل بيت سيد المرسلين: 67 من طريق الحاكم.

وأخرجه ابن صلاح اليمني الصنعاني في كتابه: الروضة الندية في شرح التحفة العلوية من طريق الحاكم وابن جرير والسيوطي. والرازي في أرجح المطالب: 122 من طريق الحاكم والبغوي وأبي نعيم. والشيخ إبراهيم بن عبدالله الوصابي اليمني الشافعي في كتابه الاكتفاء. من طريق أبي نعيم في المعرفة والحاكم والخطيب. والبدخشي في مفتاح النجا: 55 من طريق أبي نعيم في المعرفة.

وأخرجه القرشي الهندي في تفريح الاحباب في مناقب الآل والاصحاب: 350 من طريق الطبراني والبزاز.

ورواه المحدث المعاصر السيد أحمد بن محمد بن الصديق الحسني المغربي في كتابه: فتح العلى: 3 بإسناد طويل عن ابن عباس. ورواه أيضا في ص 41.

قال: " واخرجه الحافظ أبومحمد الحسن بن أحمد السمرقندي في " بحر الاسانيد في صحاح المسانيد " الذي جمع فيه مأة ألف حديث بالاسانيد الصحيحة وفيه: يقول الحافظ أبوسعد بن السمعاني: لو رتب و هذب لم يقع في الاسلام مثله. وهو في ثمانمائة جزء.

والحديث رواه عن أبي الصلت جماعة منهم: محمد بن إسماعيل الضراري، ومحمد بن عبدالرحيم الهروي، والحسن بن علي المعمري، ومحمد بن علي الصائغ، وإسحاق بن حسن بن ميمون الحربي، والقاسم بن عبدالرحمن الانباري، والحسين بن فهم بن عبدالرحمن.

- أما رواية محمد بن إسماعيل فأخرجها ابن جرير في تهذيب الآثار قال: حدثنا محمد بن إسماعيل الضراري، ثنا عبدالسلام بن صالح الهروي وذكر الحديث.

- وأما رواية محمد بن عبدالرحيم فأخرجها الحاكم في المستدرك على الصحيحين قال: حدثنا أبوالعباس وذكر الحديث.

- وأما رواية الحسن بن علي، ومحمد بن الصائغ فأخرجها الطبراني في المعجم الكبير قال: حدثنا الحسن بن علي المعمري ومحمد بن الصائغ المكي قالا: حدثنا أبوالصلت عبد السلام بن صالح الهروي، ثنا أبومعاوية عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس وذكر الحديث.

وأما رواية إسحاق بن الحسن الحربي فأخرجها الخطيب في ترجمة عبدالسلام ابن صالح وذكر الحديث.

- وأما رواية القاسم بن عبدالرحمان الانباري، فأخرجها الخطيب أيضا قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن >

[127]

___________________________________

< رزق وذكر الحديث. اما رواية الحسين بن فهم فأخرجها الحاكم في المستدرك قال: حدثنا أبوالحسين وذكر الحديث ". وقال في ص 15 و 16.

" وأما متابعة أحمد بن سلمة فأخرجها ابن عدي في ترجمته من الكامل قال: حدثنا عبدالرحمان بن سليمان بن موسى فذكر الحديث.

ثم قال: وأما متابعة إبراهيم بن موسى الرازي فأخرجها ابن جرير في تهذيب الآثار قال: حدثنا إبراهيم بن موسى الرازي وليس بالفرآء، ثنا أبومعاوية عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس به.

وأما متابعة رجاء بن سلمة فأخرجها الخطيب في ترجمة أحمد بن فارويه ابن عزرة أبي بكر الطحان من التاريخ فقال: أخبرنا أحمد بن محمد العقيقي، وذكر الحديث.

وأما متابعة أبي عبيد فأخرجها ابن حبان في ترجمة إسماعيل بن محمد بن يوسف أبي هارون الجبريني من الضعفاء فقال: حدثنا الحسين بن إسحاق الاصبهاني، ثنا إسماعيل بن محمد بن يوسف، ثنا أبوعبيد القاسم بن سلام عن أبي معاوية، وذكر الحديث.

متابعات أخرى، قد تقدم عن ابن نمير، ويحيى بن معين، وإسحاق بن راهويه فيما أسنده عنهم الخطيب أن هذا الحديث ثابت معروف من حديث أبي معاوية مما دل على أنه ثابت عنه بطريق الشهرة والاستفاضة.

وقال ابن عدي في ترجمة سعيد بن عقبة أبي الفتح من الكامل: حدثنا أحمد بن حفص السعدي، ثنا سعيد بن عقبة أبوالفتح الكوفي عن الاعمش، وذكر الحديث ".

ورواه في ص 7 من طريق الخطيب. وفي ص 14 من طريق الخطيب والحاكم.

الامام الصادق عليه السلام رواه الصدوق في أماليه: 450 ح 2 بإسناده إلى الحسن بن راشد عن الصادق عن آبائه عليهم السلام في حديث.

وفرات بن إبراهيم الكوفي في تفسيره: 12 بإسناده عن الحسين بن أبي العلاء، عن الصادق عليه السلام عنه البحار: 40 / 203 ح 10.

أبوسعيد الخدري رواه بإسناده عنه المفيد في الارشاد: 24، عنه البحار: 40 / 202 ح 7.

عبدالله بن عباس رواه بإسناده عنه في جامع الاخبار: 16 من طريق الصدوق.

عنه البحار: 40 / 203 ح 9، وابن شاذان في المائة منقبة ص 12 المنقبة: 18 ضمن حديث.

ورواه الحاكم في المستدرك: 3 / 126 بإسناده عن أبي الصلت الهروي بعدة طرق.

>

[128]

___________________________________

< أخرجه عنه السيوطي في الدرر المنتثرة: 42، وشمس الدين الجزري في كتابه أسنى المطالب في مناقب علي بن أبي طالب: 14، وابن الديبغ الشيباني الشافعي في تمييز الطيب من الخبيث: 41، والقندوزي في ينابيع المودة: 183. ورواه الذهبي في تلخيص المستدرك: 2 / 126 المطبوع بهامشه.

وفي ميزان الاعتدال: 1 / 114 وص 193 وص 388 وج 2 / 250 بعدة طرق.

وفي تذكرة الحافظ: 4 / 28.

ورواه ابن عساكر في ترجمة الامام أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 466 - 474 الاحاديث 985 - 994 بإسناده من إحدى عشر طريقا.

ورواه الحسكاني في شواهد التنزيل: 1 / 81، والحمويني في فرائد السمطين: 1 / 98 ح 67، والزرندي في نظم درر السمطين: 113، وابن حجر العسقلاني في لسان الميزان: 1 / 432 وج 2 / 123، وفي تهذيب التهذيب: 6 / 320.

ورواه ابن المغازلي في مناقبه: 81 - 83 الاحاديث: 121، 124 بعدة طرق.

أخرجه عنه ابن البطريق في العمدة: 154 بخمسة أسانيد، عنه البحار: 40 / 206 ح 14.

ورواه ابن الحسين الكلابي المعروف بابن أخي تبوك: 121 - 124 في مسند دمشق: 426 ح 2 (المطبوع آخر مناقب ابن المغازلي).

ورواه الخوارزمي في مناقبه: 40، وفي مقتل الحسين عليه السلام: 1 / 43، والقرشي الگنجي في كفاية الطالب: 221، وابن الاثير الجزري في اسد الغابة: 4 / 22 والخطيب البغدادي في تأريخ بغداد: 2 / 172 وج 11 / 48 بطريقين في ترجمة عبدالسلام الهروي.

ورواه الهروي في الاربعين حديثا: 46 والسمعاني النيسابوري الشافعي في الانساب: 182.

ورواه السيوطي في التعقيبات، وفي اللآلي المصنوعة: 1 / 170 من طريق الخطيب والعقيلي، وفي ص 171 من طريق ابن عدي.

ورواه جمال الدين المحدث الشيرازي في الحديث: 16 من أربعينه.

وأيضا في كتابه تحفة الاحبا من مناقب آل العبا.

ورواه ابن كثير الدمشقي في البداية والنهاية: 7 / 358 بطريقين.

وأبوالتيسير عثمان مدوخ في العدل الشاهد: 124 وص 143، وأخرجه صاحب كتاب الكامل ضمن ترجمة أحمد بن سلمة أبي عمرو الكوفي: 1 / 62، وأبو القاسم السهمي في تاريخ جرجان: 24، وبدر الدين الزركشى الشافعي في كتابه فيض القدير: 3 / 47، والعيني الحنفي الحيدرآبادي في مناقب علي عليه السلام: 72 ورواه بطريقين في ص 69، وأخرجه من طريق ابن المغازلي والحاكم في ص 71.>

[129]

___________________________________

< ورواه مجد الدين الفيروزآبادي في النقد الصحيح والشيباني في المختار في مناقب الاخيار.

وأخرجه من طريق الطبراني كل من: البدخشي في مفتاح النجا: 55 (مخطوط)، والرازي في أرجح المطالب: 122، ونور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 114، والمتقي الهندي في كنز العمال: 12 / 212 وج 15 / 129، ومن طريق ابن جرير.

وأخرجه النبهاني في الفتح الكبير: 1 / 276 من طريق الطبراني والحاكم في المستدرك وغيرهما.

وبهذا الطريق أخرجه الزبيدي الحنفي في الاتحاف: 6 / 244، والسخاوي في المقاصد الحسنة: 97، و من طريق أبوالشيخ بن حبان في السنة.

وأخرجه المناوي في فيض القدير: 3 / 46 من طريق العقيلي وابن عدي والطبراني والحاكم.

وأخرجه الشيخ محمود الشيخاني القادري في كتابه الصراط السوي في مناقب آل النبي نقلا عن أحمد والترمذي.

وأخرجه ابن شهر اشوب في المناقب: 1 / 314.

ثم قال: رواه احمد من ثمانية طرق، وإبراهيم الثقفي من سبعة طرق، وابن بطة من ستة طرق، والقاضي الجعابي من خمسة طرق، وابن شاهين من أربعة طرق والخطيب التاريخي من ثلاثة طرق، ويحيى بن معين من طريقين، وقد رواه السمعاني، والقاضي الماوردي وأبومنصور السكري، وأبوالصلت الهروي، وعبدالرزاق، وشريك، عن ابن عباس، ومجاهد، وجابر أخرجه عنه في البحار: 40 / 205 ح 12.

جابر بن عبدالله الانصاري رواه عنه: الحافظ الديلمي في الفردوس في حرف الالف، والحاكم في المستدرك: 3 / 127 والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: 2 / 377 ح 887 ضمن ترجمة محمد بن عبدالصمد البغوي أبوالطيب الدقاق، وفي ج 4: 219 ح 1915 ضمن ترجمة أحمد بن عبدالله المكتب، ورواه أيضا في المتفق والمفترق.

ورواه ابن عساكر في ترجمة الامام أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 476 ح 996 و 997 والقرشي الگنجي في كفاية الطالب: 221، وإبن عدي في الكامل: 1 / 63 ضمن ترجمة أحمد بن عبدالله بن يزيد المؤدب.

أخرجه عنه السيوطي في اللآلي المصنوعة: 1 / 171، والقندوزي في ينابيع المودة: 183، ومن طريق الحاكم، وأورده أيضا في ص 254 وص 234 مرسلا عن جابر.

ورواه ابن المغازلي في مناقبه: 80 ح 120 وص 84 ح 125.

أخرجه عنه عبدالوهاب بن محمد البخاري في تفسيره الانوري، عند تفسير قوله تعالي: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) والقندوزي في ينابيع المودة: 72.

وعنه أيضا ابن البطريق في العمدة: 153 وص 154، عنه البحار: 40 / 206 ح 13.

>

[130]

___________________________________

< ورواه الذهبي في ميزان الاعتدال: 1 / 51، والحنفي العيني الحيدرآبادي في مناقب سيدنا علي: 70 و ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان: 1 / 197، والهروي في أربعينه: 46، وابن الصديق الحسني المغربي في فتح العلى: 24، والحافظ محمد بن يوسف الشامي في سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد، وأبوالحسن علي بن محمد الكناني في تنزيه الشريعة عن الاخبار الشنيعة.

وأخرجه البدخشي في مفتاح النجا: 53، والرازي في أرجح المطالب: 122 من طريق البزار.

ومن طريقه وطريق الطبراني في الاوسط أخرجه السيوطي في تاريخ الخلفاء: 170، وابن حجر الهيثمي في الصواعق المحرقة: 37 وابن الصبان في إسعاف الراغبين: 174 (المطبوع في هامش نور الابصار) وبهذين الطريقين ومن طريق الحاكم والترمذي عن علي أخرجه الشيخ إبراهيم بن الحسن الكردي الكوراني الشافعي في النبراس لكشف الالتباس الواقع في الاساس.

وأخرجه المناوي في فيض القدير: 3 / 46 من طريق ابن عدي، والحاكم، وأبوالشيخ في العظمة.

عمر بن ميمون رواه بإسناده عنه الشيخ الطوسي في أماليه: 2 / 170 ح 9.

عنه البحار: 40 / 69 ح 104.

عمر بن العاص رواه عنه الخوارزمي في المناقب: 130 في كتاب كتبه جوابا لكتاب معاوية.

عبدالله بن عمر رواه عنه النقشبندي في كتابه مناقب العشرة: 23 (مخطوط)، وأخرجه ابن حجر الهيتمي في: الصواعق المحرقة: 37 من طريق العقيلي وابن عدي.

وبهذين الطريقين ومن طريق الطبراني والحاكم أخرجه البدخشي في مفتاح النجا: 55، والرازي في أرجح المطالب: 122، وابن الصبان في إسعاف الراغبين: 170 (المطبوع في هامش نورالابصار)، ومحمد مبين الهندي في وسيلة النجاة: 136 ومن طريق البزار والطبراني عن جابر.

ومن طريق الحاكم عن علي عليه السلام: كما وذكر الحديث مرسلا كل من: ابن أبي جمهور في عوالي اللآلي: 4 / 123 ح 205، والديلمي في إرشاد القلوب: 212، والحسن بن سليمان في المختصر: 2.

وابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة: 9 / 165 عنه البحار: 8 (طبع حجر) / 176 وج 40 / 204 ضمن ح 11 ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة: 2 / 93، وفي ذخائر العقبى: 77، والدميري في حياة الحيوان: 1 / 55، والراغب الاصفهاني في مفردات القرآن: 64، والثعلبي في تفسيره الكشف والبيان: 124 (مخطوط)، وابن حجر العسقلاني في تهذيب التهذيب: 1 / 337، والمناوي في كنوز الحقايق: 46، و >

[131]

___________________________________

< في الكواكب الدرية: 1 / 39، والحنفي الكاكوردي في الروض الازهر: 79، والسيد أحمد البرزنجي الشافعي في مقاصد الطالب: 11، والنبهاني في الشرف المؤبد: 111.

والكشفي الحنفي الترمذي في المناقب المرتضوية: 78 والهروي الحنفي في كتابه شرح كتاب الفقه الاكبر لابي حنيفة: 62، وأبوسعيد الخادمي في شرح وصايا أبي حنيفة: 177، وابن عبدالبر في الاستيعاب: 2 / 461 وج 3 / 38، وأبوالعباس القلقشندي في صبح الاعشى: 10 / 425، وأبوالمحاسن القاوقچي الحسني في اللؤلؤ المرصوع: 25، وأبوعبدالله البشاري المقدسي في أحسن التقاسيم في معرفة الاقاليم: 127، وأبومحمد العاصمي في زين الفتى في شرح سورة هل أتى (مخطوط)، وأبوالعضمة محمد معصوم بابا السمرقندي في الفصل الثاني من رسالة الفصول الاربعة، أبو الضياء نور الدين علي الشبراملسي الشافعي في حاشيته على المواهب اللدنية المسماة ب‍ (تيسير المطالب السنية بكشف الاسرار المواهب اللدنية) ضمن شرح أسماء الرسول صلى الله عليه وآله ومنها " مدينة العلم ". وابن حجر الهيتمي في: الصواعق المحرقة: 321. وعبدالله الشافعي في مناقبه (مخطوط).

وعبد الهادي الابياري في جالية الكدر في شرح منظومة البرزنجي، وأبوالبركات الانباري في لمع الادلة في اصول النحو: 46، والحنفي الهندي الحيدرآبادي في مناقب سيدنا علي عليه السلام: 73 عن طريق شمس الدين الداودي وأحمد بن حنبل بثمانية طرق، والبخاري الحنفي في روضات الجنان: 158 والهروي في الموضوعات الكبيرة: 40، والزمخشري في الفائق: 1 / 28، والحافظ أبومحمد بن أبي حمزة الازدي الاندلسي في كتابه بهجة النفوس: 2 / 175 وج 4 / 78 وص 243، وابن مخلوف المالكي في الطبقات المالكية: 2 / 71 والميبدي اليزدي في شرح ديوان أمير المؤمنين عليه السلام (مخطوط)، والزبيدي الحنفي في الاتحاف: 6 / 244 والهمداني في مودة القربى: 74، ونجم الدين الشافعي في منال الطالب: 92، وأحمد رفعت أفندي الحنفي في مرآة المقاصد في دفع المفاسد: 22، وأبوالحجاج البلوي الاندلسي الشهير بابن الشيخ في كتابه ألف باء: 1 / 222، والحافظ علي بن أحمد العزيزي الشافعي في السراج المنير في شرح الجامع الصغير: 2 / 63 والشيخ محمد بن سالم الحنفي في حاشيته على شرح الجامع الصغير للعزيزي: 2 / 63، وشهاب الدين الآلوسي في تفسيره روح المعاني في بحثه عن رؤية اللوح: 7 / 3، والسيد أحمد زيني دحلان الملكي الشافعي في الفتوحات الاسلامية: 2 / 510. وقطب الدين أحمد شاه في قرة العينين: 119، والشخ كمال الدين بن طلحة الحلبي الشافعي في كتابه الدر المنظم، كما نقله عنه القندوزي في ينابيع المودة: 65، وص 07.

وأخرجه المناوي في كنوز الدقائق عن طريق الطبراني، والديلمي على ما نقله عنه القندوزي في ينابيع المودة: 179، ومحمد اليوسفي المدني الشنقيطي في كفاية الطالب لمناقب علي بن أبي طالب: 48 والحنفي البلجراني في كتابه سبع سنابل، والقاضي الباقلاني في مناقب الائمة (مخطوط) والطبري في تهذيب الآثار، و >

[132]

____________________________________

< أبومحمد عزالدين السلمي الشافعي على ما نقله عنه شهاب الدين أحمد في توضيح الدلائل في ترجيح الفضائل، وصدر الدين الهروي في كتابه نزهة الارواح.

والحافظ أبوالحجاج يوسف بن عبدالرحمن المزي ضمن ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من كتابه تهذيب الكمال.

والشيخ نظام الدين محمد بن أحمد البخاري، على ما نقله عنه الشيخ عبدالرحمن الچشتي في مرآة الاسرار عن سير الاولياء.

وأخرجه شهاب الدين أحمد في كتابه توضيح الدلائل على ترجيح الفضائل من طريق الشيخ أبومحمد عزالدين السلمي الشافعي وزين الدين أبوبكر الخوافي.

وإمام الدين محمد الهجروي الايجي في كتابه أسماء النبي وخلفاء‌ه الاربعة.

والشيخ عبدالرحمن البسطامي الحنفي في كتابه درة المعارف الالهية على ما نقله عنه القندوزي في ينابيع المودة: 400.

وشهاب الدين الزاولي الدولت آبادي في كتابه هداية السعداء.

وشمس الدين محمد بن يحيى الجيلاني اللاهجي النوربخش في كتابه مفاتيح الاعجاز في شرح كلشن راز. وجلال الدين محمد بن أسعد الدواني في شرح رسالة الزوراء.

والشيخ علي القاري الهروي الحنفي في المرقاة في شرح المشكاة.

وعبد الحق الدهلوي في اللمعات في شرح المشكاة.

وفي كتابه مدارج النبوة، وابن بينا حكيم الجشتي العثماني في سر الاقطاب.

والشيخ بن علي بن محمد الخفري في كنز البراهين الكسبية.

والشيخ تاج الدين السنبهلي في رسالة إشغال النقشبندية.

ومحمد بن عبد الرسول البرزنجي في رسالته الاشاعة في أشراط الساعة.

والشيخ اسماعيل بن سليمان الكردي في كتابه جلاء النظر في دفع شبهات ابن حجر.

والمولى يعقوب اللاهوري في رسالة الاعتقاد.

والشيخ سالم بن عبدالله السالم البصري الشافعي في رسالته الامداد بمعرفة الاسناد.

والشيخ سليمان جمل في الفتوحات الاحمدية بالمنح المحمدية.

والشيخ محمد السندي في كتابه دراسات اللبيب.

وشهاب الدين أحمد بن عبد القادر العجيلي الشافعي في عدة مواضع من كتابه ذخيرة المآل في شرح عقد الآل ومحمد رشيد الدين خان الدهلوي في إيضاح لطافة المقال.

والقاضي محمد بن علي الشوكاني الصنعاني في الفوائد المجموعة في الاحاديث الموضوعة.

والشيخ جواد ساباط بن إبراهيم ساباط الساباطي الحنفي في كتابه البراهين الساباطية.

والشيخ محمد مبين بن محب الله السهالوي في كتابه وسيلة النجاة. >

[133]

(83) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " إذا كان يوم القيامة نوديت من بطنان 1 العرش: [ يا محمد ] 2 نعم الاب أبوك إبراهيم 3، ونعم الاخ أخوك علي بن أبي طالب " 4.

___________________________________

< والقاضي ثناء الله پاني بتي في السيف المسلول. أخرجاه من طريق الحاكم وابن حجر. ونور الدين إسماعيل السليماني في الدر اليتيم. أخرجه من طريق الحاكم والخطيب وأبي نعيم. وعمر بن أحمد الخرپوتي الحنفي في كتابه عصيدة الشهدة في شرح قصيدة البردة. عند شرحه قوله: فاق النبيين في خلق وفي خلق * ولم يدانوه في علم ولا كرم والسيد قمر الدين الحسيني الاورنك آبادي في نور الكريمتين. وميرزا حسن علي اللكهنوي في كتابه تفريح الاحباب بمناقب الآل والاصحاب. وولي الله السهاوي اللكهنوي في مرآة المؤمنين. والشيخ سلامة الله البدايوني في كتابه معركة الآراء. والشيخ علي بن سليمان المغربي المالكي الشاذلي في كتابه نفع قوت المغتذي على صحيح الترمذي. وابن باكثير الشافعي في وسيلة المآل في عد مناقب الآل، نقلا عن أبي عمر صاحب الاستيعاب. وعبد الغني أفندي الغنيمي، حكاه عنه سليم محمد أفندي في قرة الاعيان. وحسن الزمان المولوي في القول المستحسن في فخر الحسن.

اقول: هذه بعض مصادر الحديث ومن اراد الاطلاع على طرقه وأسانيده ومتونه فليراجع: عبقات الانوار للسيد مير حامد حسين الموسوي اللكهنوي: المجلد الخامس الخاص بهذا الحديث الجليل.

الغدير: 6 / 61 - 77 للاميني.

ملحقات احقاق الحق: 5 / 468 - 501 وج 16 / 277 - 297.

(1) قال ابن الاثير في النهاية: 1 / 137: وفيه (ينادي مناد من بطنان العرش) أي من وسطه، وقيل: من أصله، وقيل: البطنان جمع بطن وهو الغامض من الارض، يريد من دواخل العرش.

(2) من خ

(3) في البحار: إبراهيم الخليل.

(4) رواه الشيخ الصدوق في عيون أخبار الرضا: 2 / 30 ح 39، وفي الامالي: 266 ح 14 بإسناده عن محدوج بن زيد الهذلي في حديث مثله، وعنه البحار: 8 / 1 ح 1 وج 12 / 3 ح 2.

وروى مثله البرقي في المحاسن: 1 / 179 ح 169 بإسناده عن علي بن أبي علي اللهبي رفعه إلى النبي صلى الله عليه وآله، وعنه البحار: 7 / 329 ح 5. ورواه القمي في تفسيره: 117، عند تفسير قوله تعالى " فمن زحزح عن النار وادخل الجنة " آل عمران: 185 باسناده عن أبي بصير، عن الصادق عليه السلام في حديث، عنه البحار: 7 / 328 ح 3 وج 12 / 6 ح 14 و ج 23 / 130 ح 63. >

[134]

___________________________________

< ورواه ابن المغازلي في مناقبه: 67 ح 96 بالاسناد رقم 25، وفي ص 42 بإسناده إلى أبي زيد الباهلي في حديث، ورواه بلفظ آخر في ص 44 ح 66 بالاسناد رقم 24.

ورواه ابن عساكر في تاريخ دمشق ضمن ترجمة الامام أميرالمؤمنين عليه السلام: 1 / 131 ح 159 بالاسناد رقم 33. ورواه الكنجي في كفاية الطالب: 185 بالاسناد رقم " 43 "، والخوارزمي في المناقب: 209 بالاسناد رقم " 29 ".

ورواه ابن عساكر في كتابه المذكور: 1 / 111 ح 150، والخوارزمي في مقتل الحسين: 1 / 49، و أحمد بن حنبل في فضائل علي: 179 ح 252 جميعا بإسنادهم إلى محدوج بن زيد الهذلي في حديث. وأخرجه القندوزي في ينابيع المودة: 142 من طريق مسند أحمد، وفي ص 57 من طريق عبدالله بن أحمد في زوائد المسند، ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبى: 75، وفي الرياض النضرة: 2 / 201، وسبط ابن الجوزي في تذكرة الخواص: 24 نقلا من كتاب المناقب لاحمد بن حنبل، وباكثير الحضرمي في وسيلة المآل: 116 (مخطوط)، وابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة: 9 / 169 من طريق أحمد بن حنبل في المسند والمناقب، والباعوني في جواهر المطالب: 25 من طريق أحمد في المناقب. وأخرجه العصامي في سمط النجوم العوالي: 2 / 490 من طريق أحمد في المناقب والملا في سيرته، وص 492 ح 74 من طريق الحاكمي، وفي مصباح الانوار: 90 وص 91 باسناده عن محدوج، وص 111 باسناده عن علي. والامرتسري في أرجح المطالب: 428 وص 666 باسناده عن محدوج. وأشار لهذا الحديث كل من: ابن الاثير في اسد الغابة: 4 / 306 في ترجمة محدوج الهذلي، ثم قال: أخرجه أبونعيم وأبوموسى. وابن حجر في الاصابة: 3 / 367 رقم 7740.

ورواه أبوالخير القزويني في كتابه الاربعون المنتقى من مناقب المرتضى: 118 باب 31 ح 38 (المطبوع في العدد الاول من مجلة تراثنا) باسناده إلى الصادق عليه السلام، عن آبائه عليهم السلام.

ورواه الحمويني في فرائد السمطين: 1 / 110 ح 77 بإسناده عن الباقر عليه السلام في حديث، وح 78 بإسناده عن الصادق عليه السلام. ونحوه في كتاب الرقائق: 303 مرسلا. ورواه السيوطي في ذيل اللئالي: 60 بالاسناد إلى أحمد بن علي بن صدقة الدقي، عن الرضا عليه السلام.

وأخرجه الحنفي الترمذي في المناقب المرتضوية: 223 نقلا من كتاب كفاية الطالب ووسيلة المتعبدين عن جابر. وأخرجه العيني الحيدر آبادي في كتابه مناقب علي عليه السلام: 54 من طريق البيهقي. وأخرجه الرافعي في التدوين في ترجمة علي بن الحسن بن بندار التميمي العنبري. راجع ملحقات إحقاق الحق: 4 / 182 - 186 وج 15 / 482 - 487.