[158]
(103) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " سيدا شباب اهل الجنة: الحسن والحسين، وأبوهما خير منهما " 1.
___________________________________
< وابن الصبان في إسعاف الراغبين: 186 (المطبوع بهامش نورالابصار)، والنبهاني في الفتح الكبير: 1 / 151.
وأخرجه القندوزي في ينابيع المودة: 199 من طريق الحافظ أبوسعيد في شرف النبوة.
أبوسعيد الخدري أخرج الحديث عنه: ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان: 2 / 451 من طريق عبيد الله بن إسحاق.
عبدالله بن عمر أخرج الحديث عنه: سبط ابن الجوزي في تذكرة الخواص: 320.
والامر تسري في أرجح المطالب: 48 من طريق إسماعيل بن احمد.
أبوهريرة روى الحديث عنه: أبونعيم الاصفهاني في دلائل النبوة: 531، عنه النبهاني في جواهر البحار: 1 / 321.
وأخرجه المشخانوي في راموز الاحاديث:59، والبدخشي في مفتاح النجا:102 (مخطوط) والنبهاني في الفتح الكبير:1/ 151.
وابن حجر في الصواعق: 188 من طريق أبوبكر الشافعي في الغيلانيات.
عائشة روى الحديث عنها: الحافظ أبوبكر البغدادي في تاريخ بغداد: 8 / 141 و 148.
وأخرجه عنه البدخشي في مفتاح النجا: 102 (مخطوط).
وأخرجه محب الدين الطبري في ذخائر العقبى: 48 من طريق ابن أبي بشران.
ومن هذا الطريق أخرجه المتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 95 ومن طريق الخطيب.
وأخرجه العلوي الهندي في الروض الازهر: 102 نقلا عن الخطيب.
وابن حجر العسقلاني في لسان الميزان: 2 / 314 من طريق النجار.
ورواه الزبيدي الحنفي في تاج العروس: 8 / 174.
(1) عنه البحار: 39 / 90 ح 1 وعن عيون الاخبار: 2 / 33 ح 56 وقرب الاسناد: 53 عن ابن علوان، عن الصادق عليه السلام.
وأخرجه عن العيون وقرب الاسناد في البحار: 43 / 64 ح 14 وص 263 ح 18.
وأخرجه أيضا في مقصد الراغب: 126 من طريق السمعاني.>
[159]
___________________________________
< وهذا الحديث من المتواتر المشهور عند الفريقين، رووه بألفاظ مختلفة وأسانيد وطرق كثيرة تنتهي إلى مجموعة من الائمة عليهم السلام والصحابة والتابعين، منهم: الامام علي بن أبي طالب عليه السلام روى الحديث بإسناده عنه: الطبراني في المعجم الكبير: 131 (مخطوط) بعدة طرق، وبنحو آخر على ما في إحقاق الحق: 10 / 577.
وأخرجه من طريقه: الذهبي في سير أعلام النبلاء: 3 / 189، ونور الدين في مجمع الزوائد: 9 / 182 وص 183 وص 201 ورواه ابن عساكر في ترجمة الامام الحسن عليه السلام من تاريخ دمشق: 76 ح 133 وص 77 ح 134 بسندين.
وفي ترجمة الامام الحسين عليه السلام: 42 ح 62 و 63 و 64 بثلاثة أسانيد.
وعلى مافي منتخبه: 7 / 365 من طريق ابن خالويه.
وأخرجه من طريقه: ابن حجر الهيثمي في الصواعق المحرقة: 114 ح 11 عن علي عليه السلام وغيره.
ورواه أبونعيم في حلية الاولياء: 4 / 140.
أخرجه من طريق الطبراني وأبي نعيم: البدخشي في مفتاح النجا: 112 (مخطوط).
وأخرجه المتقي الهندي في كنز العمال 13 / 97 ح 554 من طريق ابن عساكر عن علي عليه السلام وابن عمر.
وص 107 ح 601 ومنتخبه: 5 / 107 (المطبوع بهامش مسند أحمد) من طريق الطبراني وأبي نعيم.
وج 16 / 269 ح 638 من طريق ابن شاهين وص 281 ح 685 من طريق البزار.
والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: 1 / 140 وج 4 / 185 وج 12 / 4.
وشهاب الدين النويزي المقري في نهاية الارب: 7 / 233.
والامرتسري في أرجح المطالب: 311، والنبهاني في الفتح الكبير: 1 / 19، والقندوزي في ينابيع المودة: 261.
والعسقلاني في المطالب العالية: 4 / 71 ح 3993، والسيوطي في الجامع الكبير (على ما في جامع الاحاديث: 7 / 99)، وفي الثغور الباسمة في مناقب سيدتنا فاطمة: 13 عن البزار.
ومحمد بن خلف بن حيان الشهير بوكيع في أخبار القضاة: 2 / 200.
وأبوفلاح الحنبلي في شذرات الذهب: 1 / 85.
الامام الحسين بن علي عليهما السلام أخرجه بإسناده: نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 184 من طريق الطبراني في الاوسط.
والبدخشي في مفتاح النجا: 112 (مخطوط) من طريق ابن عساكر وابن النجار.
>
[160]
___________________________________
< أبوسعيد الخدري روى الحديث بإسناده عنه: أحمد بن حنبل في مسنده بعدة طرق في: 3 / 3، 62، 64، 82.
وأخرجه من طريق أحمد: سبط ابن الجوزي في تذكرة الخواص: 244 عن المسند، والذهبي في تاريخ الاسلام: 3 / 5 وص 6، وابن كثير الدمشقي في البداية والنهاية: 8 / 206، والشيخ زين الدين عبد الرؤوف في فيض القدير: 2 / 60 (من طريق أحمد وغيره).
وابن عساكر في ترجمة الامام الحسن عليه السلام من تاريخ دمشق: 80 ح 139 وص 83 ح 143 بثلاثة أسانيد.
وفي ترجمة الامام الحسين عليه السلام: 52 - 65 ح 75 و 76 و 77 بثلاثة أسانيد.
والترمذي في صحيحه: 5 / 656 باب 31 ح 3768 (كتاب المناقب) بطريقين.
وأخرجه من طريقه: ابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة: 136، والنووي في تهذيب الاسماء واللغات: 1 / 160، وابن كثير الدمشقي في البداية والنهاية: 8 / 206 والخطيب التبريزي في مشكاة المصابيح: 170، وأمان الله الدهلوي في تجهيز الجيش: 255 (مخطوط) (نقلا عن المشكاة)، وشمس الدين السخاوي في المقاصد الحسنة: 189، وابن طولون في الشذرات الذهبية في تراجم الائمة الاثنى عشرية: 66، وابن الديبغ الشيباني في تيسير الاصول: 2 / 150، والسفاريني في شرح ثلاثيات مسند أحمد: 2 / 558، والروداني في جمع الفوائد من جامع الاصول: 2 / 217، وعبد الغني النابلسي في ذخائر المواريث: 3 / 183، وعبد القادر بن عبدالكريم في سعد الشموس والاقمار: 211، والقندوزي في ينابيع المودة: 164 وعبد الحق الدهلوي في أشعة اللمعات في شرح اللمعات: 4 / 703، وعلي بن سلطان محمد القاري في مرقاة المفاتيح في شرح مشكاة المصابيح: 11 / 390.
ورواه الحاكم النيشابوري في المستدرك: 3 / 166 وتبعه الذهبي في تلخيص المستدرك بهامش الصفحة: 167.
أخرجه من طريق الحاكم: النبهاني في جواهر البحار: 1 / 360، والنقشبندي الخالدي في صلح الاخوان: 117، والسيوطي في الخصائص الكبرى: 2 / 265.
وأخرجه من طريق الترمذي والحاكم: الهيتمي في الصواعق المحرقة: 82 ح 4، والسيوطي في تاريخ الخلفاء: 73.
وأخرجه من طريق الترمذي وأحمد وابن حبان والحاكم: ابن الديبغ الشيباني في تمييز الطيب من الخبيث: 85، وابن كثير الدمشقي في البداية والنهاية: 2 / 51 من طريق أبي داود الطيالسي وغيره عن الحاكم. والنسائي في الخصائص بعدة طرق: 123 (ط. النجف).
أخرجه من طريق النسائي: ابن كثير الدمشقي في البداية والنهاية: 8 / 206، واللكهنوئي في مرآة المؤمنين >
[161]
___________________________________
< في مناقب أهل بيت سيد المرسلين: 205.
وأخرجه من طريق النسائي والترمذي: ولي الدين أبوزرعة العراقي في طرح التثريب: 1 / 39.
والطبراني في المعجم الكبير: 31 (مخطوط) بستة طرق.
أخرجه محمد أبوالهدى الصيادي في ضوء الشمس: 97 من طريق البخاري وأبي يعلى وابن حسان والطبراني والحاكم.
والمتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 100 ح 567 من طريق أحمد في مسنده وأبي يعلى والطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك.
والنبهاني في الفتح الكبير: 80 عن أحمد في مسنده وأبي يعلى وابن حبان في صحيحه والطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك.
وأبونعيم في حلية الاولياء: 5 / 71 بطريقين، وفي أخبار اصفهان: 2 / 343.
وأورده من طريق أبي نعيم: الذهبي في تاريخ الاسلام: 4 / 144، ويعقوب بن سفيان البسوي في المعرفة والتاريخ: 644.
وأورده جماعة اخرى: أبوبكر البيهقي في الاعتقاد: 166، والطحاوي في مشكل الآثار: 2 / 393.
والبغدادي في تاريخ بغداد بعدة طرق: 4 / 204 وج 9 / 231 و 232 وج 11 / 90.
وابن الجوزي في صفة الصفوة: 1 / 321، والبغوي في مصابيح السنة: 207.
وابن الاثير في اسد الغابة: 2 / 11، ومحي الدين الطبري في ذخائر العقبى: 129 من طريق أبوحاتم والمخلص الذهبي وغيرهما، والذهبي في سير أعلام النبلاء: 3 / 167 وص 250 وفي ميزان الاعتدال: 1 / 435 وشهاب الدين العسقلاني في تهذيب التهذيب: 3 / 358 عن طريق ابن أبي شيبة وج 2 / 297 عن أبي سعيد مرسلا.
وباكثير الحضرمي في وسيلة المآل: 162 من طريق أبي حاتم والمخلص الذهبي، والگمشخانوي الخالدي في راموز الاحاديث: 202، والقندوزي في ينابيع المودة: 222 من طريق أبي حاتم والمخلص الذهبي، والشيخ منصور بن علي ناصف في التاج الجامع للاصول: 3 / 317، وسبط ابن الجوزي في سلوة الاحزان: 191.
وجمال الدين الحنفي في موارد اللطافة: 15، وعلي بن سلطان محمد الهروي الحنفي في الفقه الاكبر: 145.
وتوفيق أبوعلم في أهل البيت: 273. أبوهريرة روى الحديث بإسناده عنه: الطبراني في المعجم الكبير: 131 (مخطوط) بطريقين.
>
[162]
___________________________________
< أخرجه من طريق الطبراني وابن النجار المتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 103 ح 581.
ومن طريقه أيضا السيوطي في الحبائك في أخبار الملائك: 105.
وأورده: ابن عبد ربه الاندلسي في العقد الفريد: 2 / 177 وص 211.
والزرندي في نظم درر السمطين: 205، والخوارزمي في مقتل الحسين: 1 / 139 عن ابن حمدان في تاريخه، والبدخشي في مفتاح النجا (مخطوط) من طريق المدائني.
والبلاذري في أنساب الاشراف: 65 من طريق أبي مخنف عن أبي سعيد وأبي هريرة.
وعلي بن شهاب الدين الحسيني في مودة القربى: 106.
أبورمثة روى الحديث بإسناده عنه: المتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 106 ح 596 من طريق ابن عساكر.
وبنفس الطريق البدخشي في مفتاح النجا: 112 (مخطوط)، والسيوطي في الجامع الكبير (على ما في جامع الاحاديث: 3 / 764).
أبوبكر روى الحديث بإسناده عنه: الخوارزمي في مقتل الحسين: 1 / 92 وأخرجه من طريق ابن السمان في الموافقة: محب الدين الطبري في ذخائر العقبى: 129، وباكثير الحضرمي في وسيلة المآل: 162.
وأخرجه القلندر الهندي في الروض الازهر: 104 من طريق ابن الاخضر.
أنس بن مالك أورد الحديث بإسناده عنه: المتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 107 ح 600 من طريق الديلمي، وج 16 / 269 ح 640 من طريق أبي نعيم.
وفي منتخبه: 5 / 107 (المطبوع بهامش مسند أحمد) من طريق الديلمي أيضا.
والسيوطي في الجامع الكبير (على ما في جامع الاحاديث: 7 / 55) من طريق الديلمي.
وأبوعبدالله محمد فتحا بن عبدالواحد في الدرة الخريدة: 39.
أسامة بن زيد روى الحديث بإسناده عنه: الطبراني في المعجم الكبير: 132 (مخطوط).
وأخرجه عنه الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 183 والمتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 105 ح 592.
>
[163]
___________________________________
<) البراء بن عازب أورد الحديث عنه: نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 184 من طريق الطبراني.
بريدة الاسلمي رواه ابن عساكر في ترجمة الامام الحسن عليه السلام من تاريخ دمشق: 79 ح 138.
جابر بن عبدالله روى الحديث بإسناده عنه: الطبراني في المعجم الكبير: 131 (مخطوط) وأخرجه من طريقه الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 183، والمناوي في الجامع الازهر (على ما في جامع الاحاديث: 8 / 594).
ورواه ابن عساكر في تاريخ دمشق (على ما في منتخبه: 4 / 206).
وأورده باكثير الحضرمي في وسيلة المآل: 162.
جهم روى الحديث بإسناده عنه: ابن عساكر في ترجمة الامام الحسن عليه السلام من تاريخ دمشق: 82 ح 142.
وأخرجه من طريقه: السيوطي في الجامع الكبير (على ما في جامع الاحاديث: 2 / 636).
والمتقي الهندي في كنز العمال: 16 / 273 ح 651 ومن طريق ابن منده وأبي نعيم.
وأورده ابن حجر العسقلاني في الاصابة: 1 / 255 رقم 1251 عن أبي عزرة في مسنده من طريق ليث.
والاسكافي في المعيار والموازنة: 151.
حذيفة بن اليمان روى الحديث بإسناده عنه: أحمد بن حنبل في مسنده من طريقين: 5 / 391 وص 392.
وأخرجه عنه الذهبي في تاريخ الاسلام: 6، ونور الدين المالكي في الفصول المهمة: 127.
وأورده من طريق السيوطي في الاكمال عن الجامع الكبير (على ما في جامع الاحاديث: 3 / 723).
ورواه الترمذي في صحيحه: 5 / 660 باب 31 ح 3781 (كتاب المناقب).
وأخرجه من طريقه: المتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 83 ح 465.
>
[ 164]
___________________________________
< وابن الاثير في جامع الاصول: 10 / 82 ح 6661.
وابن الديبغ الشيباني في تيسير الوصول إلى جامع الاصول: 2 / 154 نقلا عنه وابن حجر في الصواعق المحرقة: 111 فصل 2 ح 15، ومحمد صديق خان الهندي البهوبالى في حسن الاسوة: 290، والبدخشي في مفتاح النجا: 17 (مخطوط)، والقندوزي في ينابيع المودة: 165.
والشفشاوني الورديفي المصري في سعد الشموس والاقمار: 203، والنبهاني في الفتح الكبير: 426 وعلي بن سلطان محمد القاري في مرقاة المفاتيح في شرح مشكاة المصابيح: 11 / 393.
والخوارزمي في مقتل الحسين: 1 / 81 وص 130، ومحمد صديق أمير الملك في الادراك: 49.
وأخرجه من طريق أحمد والترمذي: باكثير الحضرمي في وسيلة المآل: 161.
وأخرجه من طريق أحمد والترمذي وابن حبان والنسائي: المتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 97 ح 556.
ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبى: 129، وابن حجر في الصواعق المحرقة: 114 فصل 3 ح 12، والبدخشي في مفتاح النجا: 17، والنبهاني في الفتح الكبير: 1 / 249 ومن طريق الترمذي والنسائي: ابن كثير الدمشقي في البداية والنهاية: 3 / 206.
ومن طريق أحمد والترمذي والنسائي والروياني وابن حبان والحاكم: البدخشي في مفتاح النجا: 102، والامرتسري في أرجح المطالب: 241.
ومن طريق الترمذي والنسائي وابن حبان: القلندر الهندي في الروض الازهر: 200.
ومن طريق الترمذي والطبراني: الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 183.
ومن طريق الترمذي وأحمد وأبي حاتم: القندوزي في ينابيع المودة: 222.
ورواه الحاكم في المستدرك: 3 / 381 من طريق أحمد بن حنبل، عنه المتقي الهندي في منتخب كنز العمال: 5 / 97 (المطبوع بهامش مسند أحمد)، والذهبي في تاريخ الاسلام: 2 / 90، وجلال الدين الشافعي في الخصائص الكبرى: 2 / 226، والنبهاني في جواهر البحار: 1 / 360، والمتقي الهندي في كنز العمال: 97 ح 555 من طريق ابن عد والحاكم في المستدرك.
ومن طريق الروياني وابن حبان والحاكم: البدخشي في مفتاح النجا: 17 (مخطوط) والمتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 88 ح 499. ورواه ابن عساكر في تاريخ دمشق: 4 / 206 (ط. روضة الشام).
وفي ترجمة الامام الحسن عليه السلام من تاريخ دمشق بأربعة أسانيد في: 72 ح 129 وص 73 ح 130 وص 74 ح 131 و 132.
وفي ترجمة الامام الحسين عليه السلام: 50 ح 73 و 51 ح 74 بسندين.
وأخرجه من طريقه: جلال الدين الشافعي في الجامع الصغير: 1 / 7، والمتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 93 ح 524، والنبهاني في الفتح الكبير: 1 / 28. >
[ 165]
___________________________________
ومن طريق ابن مندة وابن عساكر: عبدالرحمان السيوطي في الحبائك في أخبار الملائك: 105 (مخطوط). ورواه الطبراني في المعجم الكبير: 131 (مخطوط) بأربعة طرق. وأخرجه من طريقه: المتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 107 ح 602، والبدخشي في مفتاح النجا: 16 (مخطوط) وجلال الدين الشافعي في الحبائك في أخبار الملائك: 105، والمناوي في الجامع الازهر على ما في جامع الاحاديث: 8 / 228)، والهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 183، ومنتخب كنز العمال: 5 / 107. وأخرجه من طريق الطبراني وابن عساكر، والطبراني وابن أبي شيبة: المتقي الهندي في كنز العمال: ج 16 / 273 ح 652 و 653 و 654. ورواه أبونعيم في حلية الاولياء: 4 / 190. وأخرجه عنه: محمد بن عثمان البغدادي في المنتخب من صحيح البخاري ومسلم: 219 (مخطوط) نقلا عن الحلية. ومن طريق أبي نعيم وابن مندة: عز الدين الجزري في أسد الغابة: 5 / 574. ورواه أيضا: الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: 6 / 372، والحمويني في فرائد السمطين: 2 / 20 ح 363. والگنجي في كفاية الطالب: 422 (ط. النجف)، والبيهقى في الاعتقاد: 165 (ملخصا)، أخرجه عنه جلال الدين الشافعي في الحاوي للفتاوي: 2 / 267 وفي الدلائل. وأورده الذهبي في سير أعلام النبلاء: 3 / 168 وص 255، ونجم الدين العسكري في الخلفاء من كتب أهل السنة والجماعة: 48 نقلا عن كنز العمال، والمتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 106 ح 595 عن البخاري والضياء المقدسي في المختارة، وج 16 / 252 ح 575 عن ابن جرير. وابن حجر العسقلاني في الاصابة: 1 / 330، والنبهاني في الفتح الكبير: 1 / 22. والبدخشي في مفتاح النجا: 16 وص 112 (مخطوط)، والبغوي في مصابيح السنة: 108، والذهبي في تاريخ الاسلام: 2 / 217، والعلامة الدشتكي في روضة الاحباب: 665، وعبدالهادي الابياري في العرايس الواضحة: 195، وجالية الكدر في شرح منظومة البرزنجي: 195. ومنصور علي ناصف في التاج الجامع للاصول: 3 / 317، والملا علي القاري الهروي في جمع الوسائل: 1 / 269 عنه النسائي، وعلي بن شهاب الدين العلوي الهمداني في مودة القربى: 122، والمناوي في الجامع الازهر (على ما في جامع الاحاديث: 8 / 228)، وأبوبكر أحمد بن علي الشافعي في تاريخ بغداد: 10 / 230، ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبى: 129 من طريقه علي بن شاذان، ومحمد بن شاكر الشافعي في عيون التواريخ (نسخة إسلامبول)، ومحمد بن يحيى اليماني في إبتسام البرق، والشيخ نجم الدين في منال الطالب: 22. وأبوالبركات الآلوسي في غالية المواعظ ومصباح المتعظ والواعظ، ومحمد مبين الهندي في وسيلة النجاة: 207 وص 225، والشيخ عبد الحق في أشعة اللمعات في شرح المشكاة: 4 / 705، وابن حجر العسقلاني في المطالب العالية: 4 / 67 ح 3978، وعلي بن سلطان محمد القاري في مرقاة المفاتيح في شرح مشكاة المصابيح: 11 / 393 ومجد الدين ابن الاثير في المختار في مناقب الاخبار: 56.
>
[166]
___________________________________
< عبدالله بن عباس روى الحديث بإسناده عنه: الحمويني في فرائد السمطين: 2 / 98 ح 409، والخوارزمي في مقتل الحسين: 1 / 92 قال: سمعت هذا الحديث في الصحاح، وعلى الامام الاجل ركن الاسلام أبي الفضل الكرماني في أمالي فخر القضاة الارسابندي برواية ابن عباس. وأخرجه المتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 105 ح 589 من طريق ابن عساكر. عبدالله بن مسعود روى الحديث بإسناده عنه: أبونعيم في حلية الاولياء: 5 / 58. وابن عساكر في ترجمة الامام الحسين عليه السلام من تاريخ دمشق: 47 ح 70. والحاكم في المستدرك: 3 / 167 وتبعه الذهبي في تلخيصه. وأورده: ابن حجر الهيثمي في الصواعق: 114 ح 11، والسيوطي في الجامع الصغير: 1 / 518. والامرتسري في أرجح المطالب: 311 جميعا منه طريق الحاكم. عمر بن الخطاب روى الحديث بإسناده عنه: ابن عساكر في ترجمة الامام الحسين من تاريخ دمشق: 45 ح 67، وأبونعيم في حلية الاولياء: 4 / 139، والطبراني في المعجم الكبير: 131. وأخرجه: المتقي الهندي في كنز العمال: 7 / 15 ح 111 عن الحاكم في الكنى، وأبي نعيم في الحلية. ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبى: 129 عن صاحب فضائل عمر. وأبوبكر بن الطيب الباقلاني في مناقب الائمة، وجمال الدين الحموي الشافعي في تجريد الاغاني القسم الثاني ج 2 / 1863، ومحمد بن حمزة اليماني في درر الاحاديث النبوية: 52. عبدالله بن عمر روى الحديث بإسناده عنه: ابن عساكر في ترجمة الامام الحسن عليه السلام من تاريخ دمشق: 78 ح 135. وفي ترجمة الامام الحسين عليه السلام: 46 ح 68 و 69 (وعلى ما في منتخبه: 4 / 206). وأخرجه من طريق ابن عساكر: السيوطي في زوائد الجامع الصغير (على مافي جامع الاحاديث 1 / 39)، والمتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 97 ح 554. ورواه ايضا ابن ماجة القزويني في سنن المصطفى: 1 / 44 باب 11 ح 118. >
[167 ]
___________________________________
< وأخرجه: محمد حسن ضيف الله في فيض القدير لترتيب وشرح الجامع الصغير: 2 / 60.
وعبد الغني النابلسي في ذخائر المواريث: 2 / 131، والقندوزي في ينابيع المودة: 166 جميعا من طريقه.
ورواه الحمويني في فرائد السمطين: 2 / 99 ح 410، والگنجي الشافعي في كفاية الطالب: 341 والحاكم في المستدرك: 3 / 167 وتبعه الذهبي في تلخيصه بهامش الصفحة.
وأخرجه من طريقه: ابن حجر الهيتمي في الصواعق: 114، والسيوطي في الجامع الصغير: 1 / 518.
وأورده ابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة: 154 عن البخاري والترمذي كل منهما في صحيحه ومجد الدين ابن الاثير في المختار: 22، والقاضي نعمان التميمي في المناقب والمثالب: 240.
ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبى: 129، والامرتسري في أرجح المطالب: 311.
والكمشخانوي في راموز الاحاديث: 202.
عائشة أورده البدخشي في مفتاح النجا: 16 (مخطوط).
قرة بن أياس رواه الطبراني في المعجم الكبير: / 129 وأخرجه من طريقه: نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 183، وابن حجر في الصواعق المحرقة: 114، والسيوطي في الجامع الصغير: 1 / 518.
مالك بن الحويرث روى الحديث بإسناده عنه: ابن عساكر في ترجمة الامام الحسين عليه السلام من تاريخ دمشق: 48 ح 71 و 72 بثلاثة أسانيد. والجرجاني السهمي في تاريخ جرجان: 353. وأخرجه من طريق الطبراني: نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 183، وابن حجر في الصواعق المحرقة: 14. وأورده البغوي في معجم الصحابة: 83 (مخطوط)، والعسقلاني في الاصابة: 3 / 480، والقندوزي في ينابيع المودة: 166 نقلا عن الاصابة، والسيوطي في الجامع الصغير: 1 / 518، والامرتسري في أرجح المطالب: 311. ما روي عن جماعة أخرج الحديث بإسناده عن الرواة المتقدم ذكرهم: >
[168]
___________________________________
< ابن حجر الهيثمي في الصواعق المحرقة: 114 ح 10 من طريق أحمد والترمذي عن أبي سعيد، والطبراني عن عمر، وعن علي وعن جابر وعن أبي هريرة وعن اسامة بن زيد وعن البراء، وابن عدي عن ابن مسعود. والحديث: 11 من طريق ابن عساكر عن علي وعن ابن عمر، وابن ماجة والحاكم عن ابن عمر والطبراني عن قرة وعن مالك بن الحويرث، والحاكم عن ابن مسعود. وأخرجه بنفس الطرق الاولى أعلاه: السيوطي في الجامع الصغير: 1 / 518، والمتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 97 ح 553، والقندوزي في ينابيع المودة: 183 وص 184، والشاه تقي الهندي في الروض الازهر: 199 ثم قال: وأخرجه ابن عساكر عن علي، وعن ابن عمر، وابن ماجة والحاكم عن ابن عمر، والطبراني عن قرة وعن مالك بن الحويرث، والحاكم عن ابن مسعود. والبدخشي في مفتاح النجا: 11 (مخطوط) وزاد حديث ابن عساكر عن عائشة وعن ابن عباس، وابن الاخضر عن أبي بكر، ثم قال: وزاد الطبراني في رواية عن اسامة: اللهم إني احبهما فاحببهما. وأبوبكر البيهقي في الاعتقاد على مذهب السلف: 160 عن أبي سعيد وغيره، ومحمد بن الصبان المصري في إسعاف الراغبين (المطبوع بهامش نور الابصار): 125 قال: وروي من طرق عديدة صحيحة وذكر الحديث.
والمتقي الهندي في كنز العمال: 13 / 100 ح 566 أخرجه من طرق النسائي والحاكم في المستدرك عن ابن عمر، وابن مسعود، والطبراني في الكبير عن قرة وعن مالك بن الحويرث. والسيوطي في الدرر المنتثرة: 140 (المطبوع بهامش الفتاوي الحديثة لابن حجر) عن الترمذي عن أبي سعيد، وابن ماجة من حديث ابن عمر. والسخاوي في المقاصد الحسنة، والنبهاني في الفتح الكبير: 2 / 80 أخرجه عن الطبراني في الكبير عن عمر وعن علي وعن جابر وعن أبي هريرة. والطبراني في الاوسط عن اسامة بن زيد وعن البراء، وابن عدي في الكامل عن ابن مسعود. وشاه تقي الكاظمي العلوي الشهير بقلندر في الروض الازهر: 104 أخرجه عن الطبراني عن عمر وغيره وابن عساكر عن عائشة وغيرها. والمولى علي بن سلطان محمد القاري في مرقاة المفاتيح: 11 / 390 من طريق الطبراني عن قرة وعن مالك بن الحويرث. ومحمد بن أبي الفيض في نظم المتناثر في الحديث المتواتر: 125، قال: أورده في الازهار من حديث أبي سعيد وحذيفة بن اليمان وعمر بن الخطاب وعلي وجابر بن عبدالله والحسين بن علي وأسامة بن زيد والبراء بن عازب وقرة بن أياس ومالك بن الحويرث وأبي هريرة وابن عمر وابن مسعود وأنس وبريدة وابن عباس ستة عشر نفسا. ثم قال: ورد أيضا من حديث الحسن بن علي، ونقل أيضا في فيض القدير وفي التيسير عن السيوطي: أنه متواتر. >
[169]
___________________________________
< ومحمد اكرام الدين في سعادة الكونين: 71 قال: أخرج الحديث من طريق أحمد والترمذي والحاكم عن أبي سعيد، ومن طريق الطبرانى عن عمر وعلي وجابر وأبي هريرة واسامة بن زيد وبراء، وابن عدي عن ابن سعود، وابن عساكر عن عائشة وابن عباس، ومن طريق ابن عباس ومن طريق ابن الاخضر عن أبي بكر. والذهبي في سير أعلام النبلاء: 3 / 282 وقال: عن الحارث عن علي، ويروى عن شريح عن علي وفي الباب عن ابن عمر وابن عباس وعمر وابن مسعود ومالك بن الحويرث وأبي سعيد وحذيفة وأنس وجابر من وجوه يقوي بعضها بعضا. وابن كثير الدمشقي في البداية والنهاية: 8 / 35 من حديث علي وابي سعيد وبريدة. وقال العارف الكاكوردي في الروض الازهر: 104: أخرجه ابن عساكر عن علي وعن ابن عمر وابن ماجة والحاكم عن ابن مسعود. وقال البدخشي في مفتاح النجا: 16 (مخطوط): أخرجه ابن ماجة عن ابن عمر، والحاكم عنه وعن ابن مسعود، والطبراني عن مالك بن الحويرث، وابن عساكر عن ابن عمر وعلي عليه السلام. وأخرجه أمان الله الدهلوي في تجهيز الجيش: 255 (مخطوط) من طريق الطبراني وابن ماجة، والحاكم والديلمي وابن عساكر. ما روي مرسلا ورواه مرسلا عن الرسول صلى الله عليه وآله جماعة هم: أبومظفر الاسفرايني في التبصير في الدين: 162. وابن عبدالبر الاندلسي في الاستيعاب: 1 / 376 (المطبوع بهامش الاصابة لابن حجر العسقلاني). وابن عبد ربه في العقد الفريد: 2 / 194. والخزرجي في خلاصة تذهيب الكمال: 66 وص 67. وأبوالتيسير عثمان مدوخ في العدل الشاهد: 4. وعبدالله بن أحمد المقدسي الحنبلي في لمعة الاعتقاد: 36. ومحمد امين فضل الله في جني الجنتين في تمييز نوعي المثنيين: 139. وشمس الدين الذهبي في دول الاسلام: 205. والشيخ محمد طاهر القتني في مجمع بحار الانوار: 2 / 152 وص 168. ومحمد المالكي المصري في الطبقات المالكية: 2 / 89. والصباغ المالكي في الفصول المهمة: 154. والمناوي في كنوز الحقائق: 36 من طريق أحمد، وفي ص 87 نقلا عن فردوس الاخبار. ونعمان خير الدين بن الآلولسي في جلاء العينين: 302. >
[170]
(104) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " إذا كان يوم القيامة تجلى الله لعبده المؤمن، فيوقفه على ذنوبه ذنبا ذنبا، ثم يغفر الله له، ولا يطلع الله [ عزوجل (له) 1 على ذلك ] 2 ملكا مقربا ولا نبيا مرسلا، ويستر 3 عليه ما يكره أن يقف عليه احد، ثم يقول لسيئاته: كن حسنات " 4.
(105) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " من استذل مؤمنا أو مؤمنة، أو حقره لفقره وقلة ذات يده، شهره الله تعالى يوم القيامة ثم يفضحه " 5.
___________________________________
< والقندوزي في ينابيع المودة: 179 مرسلا عن أحمد. وعبدالوهاب الشعراني المصري في مختصر تذكرة الشيخ عبدالله القرطبي: 120. والنبهاني في الفتح الكبير: 2 / 80. وأبوالعباس المبرد في الفاضل: 103. والخوارزمي في المناقب: 234 ط. تبريز - 209 ط. طهران. والعلامة أبوالفداء إسماعيل صاحب بلدة حماة في مختصر أخبار البشر: 1 / 183. والسيد أحمد المهدي لدين الله في طبقات المعتزلة: 12. والسيد محمد بن درويش الحوت البيروتي في أسنى المطالب: 92 وص 96.
وأبومحمد عثمان بن عبدالله بن الحسن العراقي الحنفي في الفرق المفترقة بين أهل الزيغ والزندقة: 12. وأمان الله الدهلوي في تجهيز الجيش: 255 (مخطوط). والقاضي نعمان بن أبي عبدالله التميمي المالكي في المناقب والمثالب (نسخة المكتبة الوطنية في لندن). وزين الدين الشهير بابن الوردي في تاريخ ابن الوردى: 1 / 224. والعكبري ابن بطة الحنبلي في الشرح والابانة على أصول السنة والديانة: 62. وللاطلاع على الحديث بأسانيده ومتونه ورواته تجدها في إحقاق الحق: 9 / 229 - 241 وج 10 / 69 - 80 وص 544 - 595 وج 18 / 385 - 388 وج 19 / 32 - 33 وص 232 - 251.
(1) ليس في ج ون وخ.
(2) ليس في خ.
(3) ن: وستر.
(4) عنه البحار: 7 / 287 ح 2 وعن عيون الاخبار: 2 / 33 ح 57. وروى نحوه الحسين بن سعيد في كتاب الزهد: 91 ح 245، والمؤمن: 34 ح 67 عن أبي جعفر عليه السلام قطعة منه. وأورده مرسلا في روضة الواعظين: 577 عن الرسول صلى الله عليه وآله.
(5) عنه البحار: 72 / 44 ح 52. ورواه في عيون الاخبار: 2 / 32 ح 58، عنه الوسائل: 8 / 589 ح 6 والبحار: 75 / 142 ح 4. وأورده في روضة الواعظين: 524، عنه البحار: 72 / 46 ح 57 قطعة. وجامع الاخبار: 130، عنه البحار: 72 / 49 ذ ح 58. >
[171]
(106) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " يا علي ان الله تعالى قد غفر لك ولاهلك 1 ولشيعتك ولمحبي شيعتك ولمحبي محبي شيعتك 2، فابشر فانك الانزع البطين، منزوع من الشرك، مبطون 3 من العلم 4 " 5.
(107) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " ان الله تعالى غافر (كل ذنب) 6 إلا من أخر 7 مهرا، أو اغتصب 8 أجيرا [ أجره ] 9، أو باع رجلا حرا " 10.
___________________________________
< ومشكاة الانوار: 128 جميعا بإسنادهم عن النبي صلى الله عليه وآله. ورواه في ثواب الاعمال: 299 ح 1 بإسناده عن أبي بصير، عن الصادق عليه السلام بإختلاف يسير عنه الوسائل: 8 / 589 ح 8. ورواه في الكافي: 2 / 353 ح 9 بإسناده عن ابن أبي عمير، عن بعض أصحابه، عن الصادق عليه السلام والمحاسن: 1 / 97 ح 60 بإسناده عن أبي بصير، عن الصادق عليه السلام بإختلاف يسير، وعنه الوسائل: 8 / 591 ح 4. وأورده في تنبيه الخواطر: 208 عن الصادق عليه السلام بإختلاف يسير.
(1) ن: ولذريتك.(2) خ: ولمحب شيعتك ولمحب محب شيعتك.(3) ط: بطين.
(4) خ: " يا علي أبشر فإنك أنت الانزع البطين، منزوع من الشرك، بطين من العلم ".
(5) عنه البحار: 68 / 101 ح 9 وعن أمالي الطوسي: 1 / 300 ح 16 بإسناده عن المنصوري، عن عم أبيه عن أبي الحسن الثالث عليه السلام. رواه الصدوق في أماليه: 2 / 47 ح 182، عنه البحار: 27 / 79 ح 13، وفي ج 35 / 52 ح 6 عنه وعن أمالي الطوسي. ورواه الطبري في بشارة المصطفى: 227 بإسناده عن عمر بن موسى بن عيسى بن أحمد، عن أبي الحسن الثالث عليه السلام. ورواه ابن المغازلي في المناقب: 400 ح 455 بالاسناد رقم " 25 ". ورواه الخوارزمي في المناقب: 209 بالاسناد رقم " 29 "، عنه مصباح الانوار: 123 (مخطوط). ورواه الحمويني في فرائد السمطين: 1 / 308 ح 247 بالاسناد رقم " 47 ". وأورده السمهودي في الاشراف على فضل الاشراف: 45، والكشفي الحنفي الترمذي في المناقب المرتضوية: 99، والمناوي في كنوز الحقائق: 202، عنه ينابيع المودة: 182. وأخرجه من طريق الديلمي ابن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة: 96، والبدخشي في مفتاح النجا: 61، والقندوزي في ينابيع المودة: 270، والحضرمي في رشفة الصادي: 81، والامرتسري في أرجح المطالب: 475 وص 660 عن أبي أيوب نحوه، والحضرمي في وسيلة المآل: 131 عن علي عليه السلام نحوه. والعيني الحيدرآبادي في المناقب: 602 عن أبي أيوب وص 63 عن علي عليه السلام وأبي أيوب نحوه. (6) خ: الذنب.
(7) في البحار والمستدرك: جحد. (8) ج: قهرا إذا غصب. (9) ليس في ن.
(10) عنه البحار:
[172]
(108) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: أتاني ملك فقال: يا محمد ان الله عزوجل يقرأ عليك السلام ويقول: " قد زوجت 1 فاطمة من علي فزوجها منه، [ وقد ] 2 أمرت شجرة طوبى أن تحمل الدر والمرجان والياقوت 3 وان أهل السماء قد فرحوا بذلك، وسيولد لهما ولدان سيدا شباب أهل الجنة، وبهم يتزين 4 أهل الجنة، فأبشر يا محمد فانك 5 خير الاولين والآخرين " 6.
(109) - وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه [ واخذل من خذله ] 7 وانصر من نصره " 8.
___________________________________
< 103 / 129 ح 7 وص 168 ح 11 وص 350 ح 18، والمستدرك: 2 / 487 باب 16 ح 4 وص 508 باب 4 ح 2 وص 607 باب 11 ح 4. ورواه في عيون الاخبار: 2 / 32 ح 60 وعنه الوسائل: 11 / 344 ح 2 وج 13 / 247 ح 4، والبحار: 72 / 219 ح 1 وج 103 / 128 ح 3 وص 166 ح 3. ورواه في الكافي: 5 / 382 ح 17 بإسناده عن السكوني، عن الصادق عليه السلام، عنه الوسائل: 15 / 22 ح 4.
(1) ن: زوج.
(2) ليس في ن.
(3) ط ون وج وبعض النسخ: واليواقيت.
(4) ن: وبهما تزين.
(5) ن: فأنت.
(6) عنه البحار: 43 / 105 ح 17 وعن عيون الاخبار: 2 / 27 ح 12، وأخرجه عن العيون في المحتضر: 135. وأخرجه عن الصحيفة محب الدين الطبري في ذخائر العقبى: 31 بإختصار. رواه الخوارزمي في مقتله: 1 / 65 بالاسناد رقم " 30 ". ورواه في المناقب: 246 بالاسناد رقم " 29 "، وأخرجه عنه الاربلي في كشف الغمة: 1 / 353، عن الخوارزمي، عنه البحار: 43 / 124 ح 32.
وأورده في روضة الواعظين: 177 مرسلا عن الرسول صلى الله عليه وآله. وأخرجه القندوزي في ينابيع المودة: 195 عن علي عليه السلام. وباكثير الحضرمي في وسيلة المآل: 86 عنه إحقاق الحق: 10 / 386.
(7) ليس في بعض النسخ.
(8) عنه البحار: 37 / 222 ح 91 وعن بشارة المصطفى: 125 بالاسناد رقم " 37 ". ورواه الحافظ العاصمي في زين الفتى في تفسير سورة هل أتى بالاسناد رقم " 35 ". أما هذا الحديث، حديث النبأ العظيم في غدير خم، حديث الولاية الكبرى، حديث إكمال الدين وإتمام النعمة ورضى الرب على ما نزل به كتابه المبين، وتواترت به سنة نبيه صلى الله عليه وآله، وتواصلت >
[173]
___________________________________
< حلقات أسانيده من حجة الوداع وإلى وقتنا هذا. فقد رواه أحمد بن حنبل من أربعين طريقا.
وابن جرير الطبري من نيف وسبعين طريقا. والجزري المقري من ثمانين طريقا. وابن عقدة من مائة وخمس طرق. وأبوسعيد السجستاني من مائة وعشرين طريقا. وأبوبكر الجعابي من مائة وخمس وعشرين طريقا. والحافظ أبوالعلاء العطار الهمداني بمائتين وخمسين طريقا. ولم يكتفوا بنقله في مواضع متفرقة من كتبهم وتآليفهم، بل بلغ الاهتمام منهم بالحديث أن قاموا بتأليف كتب خاصة بهذا الحديث الشريف، دونوا فيها ما انتهى إليهم من أسانيده، وضبطوا ما صح لديهم من طرقه *. وهذه أسماء رواة حديث الغدير الذين ذكرهم الحافظ أبوالعباس أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني المعروف بابن عقدة في كتابه حديث الولاية نقلها عنه السيد ابن طاووس في الطرائف: 140 عنه البحار: 37 / 181 ح 68:
1 - أبوبكر عبدالله بن عثمان 2 - عمر بن الخطاب 3 - عثمان بن عفان 4 - علي بن أبي طالب عليه السلام 5 - طلحة بن عبيد الله 6 - الزبير بن العوام. 7 - عبدالرحمن بن عوف 8 - سعد بن مالك [ أبوسعيد الخدري ] 9 - العباس بن عبدالمطلب 10 - الحسن بن علي بن أبي طالب عليهما السلام 11 - الحسين بن علي عليهما السلام 12 - عبدالله بن عباس 13 - عبدالله بن جعفر بن أبي طالب 14 - عبدالله بن مسعود 15 - عمار بن ياسر 16 - أبوذر جندب بن جنادة الغفاري 17 - سلمان الفارسي 18 - أسعد بن زرارة الانصاري 19 - خزيمة بن ثابت الانصاري 20 - أبوأيوب خالد بن زيد الانصاري 21 - سهل بن حنيف الانصاري 22 - حذيفة بن اليمان 23 - عبدالله بن عمر بن الخطاب 24 - البراء بن عمر بن عازب الانصاري 25 - رفاعة بن رافع 26 - سمرة بن جندب 27 - سلمة بن الاكوع الاسلمي 28 - زيد بن ثابت الانصاري * تجد بحث " المؤلفون في حديث الغدير " مفصلا في الغدير: 1 / 152 - 158.>
[174]
___________________________________
< 29 - أبوليلى الانصاري 30 - أبوقدامة الانصاري 31 - سهل بن سعد الانصاري 32 - عدي بن حاتم الطائي 33 - ثابت بن زيد بن وديعة 34 - كعب بن عجرة الانصاري 35 - أبوالهيثم بن التيهان الانصاري 36 - هاشم بن عتبة بن أبي وقاص الزهري 37 - المقداد بن عمرو الكندي 38 - عمر بن أبي سلمة 39 - عبدالله بن [ أبي ] عبدالاسد المخزومي * 40 - عمران بن حصين الخزاعي 41 - يزيد بن الخصيب الاسلمي 42 - جبلة بن عمرو الانصاري 43 - أبوهريرة الدوسي 44 - أبوبرزة نضلة بن عتبة الاسلمي 45 - جابر بن عبدالله الانصاري 46 - حريز بن عبدالله 47 - زيد بن عبدالله 48 - زيد بن أرقم الانصاري 49 - أبورافع مولى رسول الله صلى الله عليه وآله 50 - أبوعمرة بن عمرو بن محصن الانصاري 51 - أنس بن مالك الانصاري 52 - ناجية بن عمرو الخزاعي 53 - أبوزينب بن عوف الانصاري 54 - يعلى بن مرة الثقفي 55 - سعيد بن سعد بن عبادة الانصاري 56 - حذيفة بن اسيد الغفاري (أبوسريحة) 57 - عمرو بن الحمق الخزاعي 58 - زيد بن حارثة الانصاري 59 - ثابت بن وديعة الانصاري 60 - مالك بن حويرث (أبوسليمان) الليثي 61 - جابر بن سمرة السوائي * * 62 - عبدالله بن ثابت الانصاري 63 - حبشي بن جنادة السلولي 64 - ضميرة الاسدي 65 - عبدالله بن عازب الانصاري 66 - عبدالله بن أبي أوفى الاسلمي 67 - يزيد بن شراحيل الانصاري 68 - عبدالله بن بشير المازني 69 - النعمان بن عجلان الانصاري 70 - عبدالرحمن بن يعمر الديلي 71 - أبوحمزة خادم رسول الله صلى الله عليه وآله 72 - أبوفضالة الانصاري 73 - عطية بن بشير المازني 74 - عامر بن ليلى الغفاري.
___________________________________
> * هكذا في المصدر والبحار والغدير. والصحيح كما في كتب التراجم عبدالله بن عبدالاسد بن هلال لمخزومي، أخو النبي صلى الله عليه وآله من الرضاعة وابن عمته وزوج ام سلمة التي صارت فيما بعد زوج النبي. الاصابة: 2 / 335 رقم 4783، وتقريب التهذيب: 1 / 427 وغيرهما.
* * في الاصل والبحار: السواني، وما في المتن من كتب التراجم المعتمدة.
[175]
___________________________________
< 75 - أبوالطفيل عامر بن واثلة الكناني 76 - عبدالرحمان بن عبد رب الانصاري 77 - حسان بن ثابت لانصاري 78 - سعد بن جنادة العوفي 79 - عامر بن عمير النميري 80 - عبد الله بن ياميل 81 - حبة بن جوين العرني البجلي * 82 - عقبة بن عامر الجهني 83 - أبوذؤيب الشاعر 84 - أبوشريح الخزاعي 85 - أبوجحيفة وهب بن عبدالله النسوي 86 - أبوأمامة صدي بن عجلان الباهلي 87 - عامر بن ليلى بن جندب بن سفيان الغفلي البجلي 88 - أسامة بن زيد بن حارثة الكلبي 89 - وحشي بن حرب 90 - قيس بن ثابت بن شماس الانصاري 91 - عبدالرحمن بن مدلج * * 92 - حبيب بن بديل بن ورقاء الخزاعي 93 - فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله 94 - عائشة بنت أبي بكر 95 - أم سلمة ام المؤمنين 96 - ام هانئ بنت أبي طالب 97 - فاطمة بنت حمزة بن عبدالمطلب 98 - أسماء بنت عميس الخثعمية.
قال ابن طاووس: ثم ذكر ابن عقدة ثمانية وعشرين رجلا من الصحابة لم يذكرهم ولم يذكر أسماءهم أيضا.
وذكر ابن شهراشوب في المناقب: 2 / 228 وفي طبعة اخرى ج 3 / 25 نقلا عن الصاحب الكافي عن القاضي أبوبكر الجعابي أسماء من روى الحديث عنهم، وأخرجها العلامة أبوالحسن الشريف في ضياء العالمين نقلا عن كتاب نخب المناقب للجعابي. وهم:
1 - أبوبكر 2 - عمر 3 - عثمان 4 - علي 5 - طلحة 6 - الزبير 7 - الحسن 8 - الحسين 9 - عبدالله بن جعفر 10 - العباس بن عبدالمطلب 11 - عبدالله بن عباس 12 - أبوذر 13 - سلمان 14 - عبدالرحمن
______________________________________
> * في البحار: حنه بن حرمة العرني، والظاهر انه تصحيف.
* * في الطرائف: مدبح، والصحيح كما في المتن، تجد ترجمته في اسد الغابة: 3 / 321.
[176]
___________________________________
15 - أبوقتادة 16 - زيد بن أرقم 17 - جرير بن حميد 18 - عدي بن حاتم 19 - عبدالله بن أنيس 20 - البراء بن عازب 21 - أبوأيوب 22 - أبوبرزة الاسلمي 23 - سهل بن حنيف 24 - سمرة بن جندب 25 - أبوالهيثم 26 - عبدالله بن ثابت الانصاري 27 - سلمة بن الاكوع 28 - الخدري 29 - عقبة بن عامر 30 - أبورافع 31 - كعب بن عجرة 32 - حذيفة بن اليمان 33 - أبومسعود البدري (اسمه عقبة بن عمرو) 34 - حذيفة بن اسيد 35 - زيد بن ثابت 36 - سعد بن عبادة 37 - خزيمة بن ثابت 38 - حباب بن عتبة 39 - جندب بن عبدالله بن سفيان البجلي العلقي 40 - عمر بن أبي سلمة 41 - قيس بن سعد 42 - عبادة بن الصامت 43 - أبوزينب الانصاري 44 - أبوليلى 45 - عبدالله بن ربيعة 46 - اسامة بن زيد 47 - سعد بن جنادة 48 - خباب بن سمرة 49 - يعلى بن مرة 50 - ابن قدامة الانصاري 51 - ناجية بن عميرة (الظاهر أنه هو ناجية بن عمرو الخزاعي) 52 - أبوكاهل الاحمسي 53 - خالد بن الوليد 54 - حسان بن ثابت 55 - النعمان بن عجلان 56 - أبورفاعة العدوي 57 - عمرو بن الحمق 58 - عبد الله بن يعمر 59 - مالك بن الحويرث 60 - أبوالحمراء 61 - ضمرة بن الحبيب (الحديد) (ابن جندب) الاسدي 62 - وحشي بن حرب 63 - عروة بن أبي الجعد 64 - عامر بن النميري 65 - بشير بن عبدالمنذر 66 - رفاعة بن عبدالمنذر >
[177]
___________________________________
67 - ثابت بن وديعة 68 - عمرو بن حريث 69 - قيس بن عاصم 70 - عبدالاعلى بن عدي 71 - عثمان بن حنيف 72 - ابي بن كعب 73 - فاطمة الزهراء عليها السلام 74 - عائشة 75 - ام سلمة 76 - أم هانئ 77 - فاطمة بنت حمزة ونقل الحديث الحافظ شهاب الدين أبي الفيض أحمد بن محمد بن الصديق في كتابه تشنيف الآذان: 77 نقلا عن جمع كثير من الحفاظ بأسانيدهم عن أربع وخمسين صحابيا، عنه الغدير: 1 / 151 رقم 360 وهم: 1 - علي أمير المؤمنين عليه السلام 2 - الامام الحسن السبط 3 - الامام الحسين السبط 4 - عبدالله بن عباس 5 - البراء بن عازب 6 - زيد بن أرقم 7 - بريدة 8 - أبوأيوب 9 - حذيفة بن اسيد 10 - سعد بن أبي وقاص 11 - أنس بن مالك 12 - أبوسعيد الخدري 13 - جابر بن عبدالله 14 - عمرو بن ذي مر 15 - عبدالله بن عمر 16 - مالك بن الحويرث 17 - حبشي بن جنادة 18 - جرير بن عبدالله البجلي 19 - عمارة 20 - عمار بن ياسر 21 - رياح بن الحارث 22 - عمر بن الخطاب 23 - نبيط بن شريط 24 - سمرة بن جندب 25 - أبوليلى 26 - جندب الانصاري 27 - حبيب بن بديل 28 - قيس بن ثابت 29 - زيد بن شرحبيل 30 - العباس بن عبدالمطلب 31 - عبدالله بن جعفر 32 - سلمة بن الاكوع 33 - زيد بن أبي ثابت 34 - أبوذر الغفاري 35 - سلمان الفارسي 36 - يعلى بن مرة 37 - خزيمة بن ثابت 38 - سهل بن حنيف >
[178]
___________________________________
< 39 - أبورافع 40 - زيد بن حارثة 41 - جابر بن سمرة 42 - ضمرة الاسلمي 43 - عبدالله بن أبي أوفى 44 - عبدالله بن بسر المازني 45 - عبدالرحمن بن يعمر الديلمي 46 - أبوالطفيل عامر 47 - سعد بن جنادة 48 - عامر بن عميرة 49 - حبة العرني 50 - أبوأمامة 51 - عامر بن ليلى 52 - وحشي بن حرب 53 - عائشة 54 - ام سلمة 55 - طلحة بن عبيد الله وذكر سليم بن قيس في كتابه ص 111 حديثا طويلا فيه مفاخرة علي عليه السلام على أكثر من مائتي رجل من المهاجرين والانصار، وقد ناشدهم عليه السلام بحديث الولاية فشهدوا كلهم أنهم سمعوه وشهدوه، ورواه بالاسناد إلى سليم بن قيس الصدوق في كمال الدين: 1 / 274 ح 25، ورواه بالاسناد إلى الصدوق الحمويني في فرائد السمطين: 1 / 312 ح 250. وأورده الطبرسي في الاحتجاج: 1 / 210 عن سليم.
ذكر سليم أسماء " 32 " رجلا منهم، وهم:
1 - سعد بن أبي وقاص 2 - عبد الرحمن بن عوف 3 - طلحة 4 - الزبير 5 - عمار 6 - المقداد 7 - أبوذر 8 - هاشم بن عتبة 9 - ابن عمر 10 - الحسن 11 - الحسين 12 - ابن عباس 13 - محمد بن أبي بكر 14 - عبدالله بن جعفر 15 - عبيد الله بن العباس 16 - ابي بن كعب 17 - زيد بن ثابت 18 - أبوأيوب الانصاري 19 - أبوالهيثم بن التيهان 20 - محمد بن مسلمة 21 - قيس بن سعد بن عبادة 22 - جابر بن عبدالله الانصاري 23 - أبومريم 24 - أنس بن مالك >
[179]
___________________________________
< 25 - زيد بن أرقم 26 - عبدالله بن أبي أوفى 27 - أبوليلى 28 - وابنه عبدالرحمن 29 - أبوالحسن البصري 30 - وابنه الحسن 31 - البراء بن عازب 32 - سلمان وذكر الخوارزمي في مقتل الحسين عليه السلام: 1 / 48 أسماء " 31 " راويا من رواة حديث الغدير، وهم: 1 - أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام 2 - السبط الشهيد الحسين بن علي عليه السلام 3 - أبوسعيد الخدري 4 - عمر بن الخطاب 5 - البراء بن عازب 6 - سعد بن أبي وقاص 7 - طلحة بن عبيد الله 8 - ابن مسعود 9 - عمار بن ياسر 10 - أبوذر الغفاري 11 - أبوأيوب الانصاري 12 - ابن عمر 13 - عمران بن حصين 14 - بريدة بن الحصيب 15 - أبوهريرة 16 - جابر بن عبدالله 17 - أبورافع مولى رسول الله صلى الله عليه وآله 18 - حبشي بن جنادة 19 - زيد بن شراحيل 20 - جرير بن عبدالله 21 - أنس بن مالك 22 - حذيفة بن اسيد الغفاري 23 - زيد بن أرقم 24 - عبدالرحمن بن يعمر الدؤلي 25 - عمرو بن الحمق 26 - عمر بن شرحبيل 27 - ناجية بن عمر 28 - جابر بن سمرة 29 - مالك بن الحويرث 30 - أبوذؤيب الشاعر 31 - عبدالله بن ربيعة وذكر شمس الدين الجزري الشافعي في ص 48 من كتابه أسنى المطالب في مناقب سيدنا علي بن أبي طالب عليه السلام أسماء " 29 " راويا من رواة الحديث، وهم: 1 - أبوبكر 2 - عمر بن الخطاب 3 - طلحة بن عبيد الله 4 - الزبير بن العوام >
[180]
___________________________________
5 - سعد بن أبي وقاص 6 - عبدالرحمن بن عوف 7 - العباس بن عبدالمطلب 8 - زيد بن أرقم 9 - البراء بن عازب 10 - بريدة بن الحصيب 11 - أبوهريرة 12 - أبوسعيد الخدري 13 - جابر بن عبدالله 14 - عبدالله بن العباس 15 - حبشي بن جنادة 16 - عبدالله بن مسعود 17 - عمران بن حصين 18 - عبدالله بن عمر 19 - عمار بن ياسر 20 - أبوذر الغفاري 21 - سلمان الفارسي 22 - أسعد بن زرارة 23 - خزيمة بن ثابت 24 - أبوأيوب الانصاري 25 - سهل بن حنيف 26 - حذيفة بن اليمان 27 - سمرة بن جندب 28 - زيد بن ثابت 29 - أنس بن مالك وذكر القاضي بهجت أفندي في كتابه تاريخ آل محمد صلى الله عليه وآله: 48 على ما نقله عنه في ملحقات إحقاق الحق: 6 / 293 أسماء (23) رجلا من رواة حديث الغدير، وهم: 1 - خزيمة بن ثابت 2 - سهل بن سعد 3 - عدي بن حاتم 4 - عقبة بن عامر الجهني 5 - أبوأيوب الانصاري 6 - أبوالهيثم بن التيهان 7 - عبدالله بن ثابت 8 - أبويعلى الانصاري 9 - نعمان بن عجلان الانصاري 10 - ثابت بن وديعة 11 - أبوفضالة الانصاري 12 - عبدالرحمن بن عبد رب 13 - جنيد بن جندع * 14 - زيد بن أرقم 15 - زيد بن شراحيل 16 - جابر بن عبدالله 17 - عبدالله بن عباس 18 - أبوسعيد الخدري 19 - أبوذر الغفاري 20 - جبير بن مطعم 21 - حذيفة بن اليمان 22 - حذيفة بن اسيد 23 - سلمان الفارسي > * هكذا في الاصل، والصحيح كما في اسد الغابة: 5 / 163: أبوجنيدة بن جندع بن عمرو بن مازن المازني.
[181]
___________________________________
< وذكر ابن الاثير في اسد الغابة: 3 / 307 أسماء جماعة من الصحابة ممن قام لعلي عليه السلام عند مناشدته إياهم في الرحبة، وشهدوا بسماعهم الحديث من الرسول صلى الله عليه وآله وهم: 1 - أبوأيوب الانصاري 2 - أبوعمرة (بشير أو ثعلبة) * بن عمرو بن محصن 3 - أبوزينب 4 - سهل بن حنيف. 5 - خزيمة بن ثابت 6 - عبدالله بن ثابت الانصاري 7 - حبشي بن جنادة السلولي 8 - عبيد بن عازب الانصاري 9 - النعمان بن عجلان الانصاري 10 - ثابت بن وديعة الانصاري 11 - أبوفضالة الانصاري 12 - عبدالرحمن بن عبد رب الانصاري وذكر الطوسي في كتابه المعروف برجال الكشي: 45 ح 95 في حديث الركبان أسماء أربعة رجال ذكروا لعلي عليه السلام أنهم سمعوا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وآله وهم: 1 - خالد بن زيد أبوأيوب الانصاري 2 - خزيمة بن ثابت ذو الشهادتين 3 - قيس بن سعد بن عبادة 4 - عبدالله بن بديل بن ورقاء ورواه أيضا جمال الدين عطاء الله بن فضل الله الشيرازي في كتابه الاربعين في مناقب أمير المؤمنين عليه السلام وفيه: 1 - خالد بن زيد أبوأيوب الانصاري 2 - خزيمة بن ثابت ذو الشهادتين.
3 - قيس بن ثابت بن شماس 4 - عمار بن ياسر 5 - أبوالهيثم بن التيهان 6 - هاشم بن عتبة بن أبي وقاص 7 - حبيب بن بديل بن ورقاء وهناك أسماء ستة ممن كتموا الحديث عند مناشدته عليه السلام إياهم فدعا عليهم وهم: 1 - أنس بن مالك 2 - براء بن عازب 3 - جرير بن عبدالله البجلي 4 - زيد بن أرقم الخزرجي 5 - عبدالرحمن بن مدلج 6 - يزيد بن وديعة ونشرع هنا بذكر مصادر الرواية بترتيب الائمة عليهم السلام، ثم الصحابة حسب الحروف الابجدية.
1 - الامام أمير المؤمنين علي عليه السلام روى الحديث بإسناده عنه عليه السلام: >
________________________________
* هكذا في ترجمته من اسد الغابة: 5 / 263.
[182]
___________________________________
< الطبري في بشارة المصطفى: 204 بإسناده إلى الحارث عنه البحار: 37 / 168 ح 44، وأحمد بن حنبل في الفضائل ح 324 والمسند: 1 / 152، أخرجه بالاسناد إلى ابن حنبل: ابن بطريق في العمدة: 46 عنه البحار: 37 / 190 ح 74، وأخرجه العيني الحيدرآبادي في مناقب سيدنا علي عليه السلام: 52 من طريق أحمد، ومن طريق ابن راهويه وابن جرير وابن أبي عاصم وابن ماجة. وأخرجه نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 1 / 107 عن مسند أحمد. ورواه ابن عساكر في ترجمة أمير المؤمنين من تاريخ دمشق: 2 / 26 ح 524 بإسناد عن محمد بن عمر بن علي، عن أبيه، عن علي عليه السلام. وفي ص 27 ح 525 بإسناده عن أبي مريم ورجل من جلسائه، عن علي عليه السلام وفي نفس الصفحة ح 526 بإسناده عن أبي الطفيل وفي ص 28 ح 527 بإسناده عن سعيد بن وهب. وفي ص 30 ح 532 بإسناده عن عمرو ذي مر. ورواه الذهبي في ميزان الاعتدال: 2 / 303 بإسناده عن عمرو ذي مر. والطحاوي في مشكل الآثار: 2 / 307 بإسناده عن محمد بن عمر بن علي. وأخرجه ابن كثير في البداية والنهاية: 5 / 211 من طريق ابن جرير، وفي ج 6 / 154 عن مستدرك الحاكم وأحمد الطبراني في الكبير والضياء المقدسي جميعا، عن محمد بن عمر. وفي ج 7 / 448 عن أبي مريم ورجل من جلسائه. ورواه ابن حجر في لسان الميزان: 2 / 379 في ترجمة خالد بن عامر بإسناده عن الحارث، وفي كتابه المطالب العالية: 4 / 65. وأخرجه ابن أبي الحديد في شرح النهج: 3 / 208 من كتاب صفين لابن ديزيل عن رياح بن الحارث في حديث الركبان عنه البحار: 37 / 177. ورواه ابن حسنويه في درر بحر المناقب: 92 من طريق سليم بن قيس، عن سعد بن أبي وقاص عن علي عليه السلام. وأخرجه ابن حجر في الاصابة: 2 / 414 من طريق ابن شاهين. والامرتسري في أرجح المطالب: 581 من طريق أبوموسى وابن الاثير.
وأخرجه المتقي الهندي في كنز العمال: 12 / 258 ح 1190 من طريق الحاكم ومن طريق أحمد والطبراني عن علي عليه السلام، وفي ج 15 / 115 ح 333 عن ابن أبي عاصم. وفي ص 122 ح 356 من طريق ابن جرير وابن راهويه وابن أبي عاصم والمحاملي في أماليه. وفي ص 147 ح 426 من طريق ابن راهويه وابن جرير. >
[183]___________________________________
< وأخرجه السيوطي في كتابه الحبائك في أخبار الملائك: 131 عن الطيالسي والبيهقي.
وأخرجه الكتاني المغربي في نظم المتناثر في الحديث المتواتر: 124.
وقد نقل هذا الحديث عن علي عليه السلام في حديث المناشدة، رواه عنه مجموعة من التابعين وهم: 1 - الاصبغ بن نباتة، عن علي عليه السلام اخرج الحديث عنه ابن الاثير في اسد الغابة: 3 / 307 وج 5 / 205 من طريق أبي موسى.
والعسقلاني في الاصابة: 2 / 401 وج 4 / 80 عن ابن عقدة في كتاب الموالاة من طريق علي بن الحسين العبدي، عن سعد الاسكاف.
2 - أبوإياس الضبي، عن علي عليه السلام روى الخوارزمي في المناقب: 115 حديث المناشدة بإسناده إلى رفاعة بن إياس الضبي، عن أبيه، عن جده. وأخرجه أيضا الامرتسري في أرجح المطالب: 572.
3 - أبوسليمان المؤذن، عن علي عليه السلام أخرجه عنه ابن أبي الحديد في شرح النهج: 4 / 74 عنه البحار: 8 / 728 (ط. حجر)، وج 37 / 200.
4 - أبو الطفيل عامر بن واثلة، عن علي عليه السلام روى حديث المناشدة عنه ابن حبان في مسنده: 2 / 179. والبزار في مسنده: 1 / 100. وأحمد بن حنبل في الفضائل ح 290، عنه: ابن كثير في البداية والنهاية: 5 / 211 وج 7 / 346 والهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 17 وص، 104، والسيوطي في تاريخ الخلفاء: 169. وأخرجه ابن طاووس في الطرائف: 151 ح 232 وابن البطريق في العمدة: 46 عن أحمد في المسند عنهما البحار: 37 / 188 ح 72. ورواه الكنجي في كفاية الطالب: 56.
وابن عساكر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 6 ح 502 و 503 بطريقين.
وأخرجه الامرتسري في أرجح المطالب: 339 وص 557 وص 576 من طريق ابن أبي عاصم والنسائي وابن حبان وابن عقدة.
وأخرجه ابن الاثير في اسد الغابة: 5 / 275، والعسقلاني في الاصابة: 4 / 159 عن ابن عقدة في كتاب الموالاة.
ورواه النسائي في الخصائص: 100، والذهبي في تاريخ الاسلام: 2 / 196، والبدخشي في مفتاح النجا: 58 (مخطوط) ويوسف الحنفي في المعتصر من المختصر: 2 / 301، والحضرمي في وسيلة المآل.
وأخرجه السمهودي في جواهر العقدين (مخطوط) عن حلية الاولياء بإسناده عن أبي الطفيل عنه ينابيع المودة: / 38 >
[184]
___________________________________
< وأخرجه شمس الدين السخاوي في إستجلاب ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول ذوي الشرف عن ابن عقدة، وأخرجه الامرتسري في أرجح المطالب: 339 وص 576 عن ابن عقدة وأبوحاتم محمد بن حبان السبتي ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة وابن عساكر والسمهودي في جواهر العقدين. وأورده الحضرمي في وسيلة المآل على ما في الغدير: 1 / 176.
5 - حارثة بن نصر، عن علي عليه السلام رواه النسائي في الخصائص: 40 بإسناده عن سعيد بن وهب عنه.
6 - حبة بن جوين العرني أبوقلابة، عن علي عليه السلام وهو أحد رواة حديث الغدير. روى حديث المناشدة الدولابي في الكنى والاسماء: 2 / 88 بإسناده إلى يحيى بن سلمة عنه. وابن المغازلي في المناقب: 20 ح 27 بإسناده إلى أبي إسحاق الهمداني، عن عبد خير وعمرو ذي مرة وحبة العرني. وأخرجه عنه ابن البطريق في العمدة: 53 عنه البحار: 37 / 196 ح 79.
7 - زاذان بن عمر الكندي، عن علي عليه السلام روى حديثه ابن حنبل في الفضائل: 77 ح 115 وفي المسند: 1 / 84. وأخرجه ابن البطريق في العمدة: 46، والطرائف: 151 ح 231 عنه البحار: 37 / 188. وابن الجوزي في صفة الصفوة: 1 / 121، وفي تذكرة الخواص كما في البحار: 37 / 148، وابن كثير في البداية والنهاية: 5 / 210 وص 348. والهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 107، والذهبي في تاريخ الاسلام: 2 / 197، والقندوزي في ينابيع المودة: 33، والامرتسري في أرجح المطالب: 574 جميعا عن أحمد بن حنبل. وأخرجه في ص 681 من أرجح المطالب عن أحمد في المناقب، والطبراني في الاوسط، وأبي نعيم في الدلائل، وفي كنز العمال: 15 / 150 ح 429 عن مسند أحمد وابن أبي عاصم. ورواه في تاريخ دمشق: 2 / 25 ح 522.
8 - زياد بن أبي زياد الاسلمي، عن علي عليه السلام روى حديثه أحمد في المسند: 1 / 88 عنه البداية والنهاية: 7 / 347، وذخائر العقبى: 67، والرياض النضرة: 2 / 170، ومجمع الزوائد: 9 / 106، وأرجح المطالب: 574، ووسيلة المآل: 120. ورواه ابن عساكر في تاريخ دمشق: 2 / 24 ح 521 بالاسناد إلى أحمد بن حنبل. >
[185]
___________________________________
< 9 - زيد بن أرقم، عن علي عليه السلام وهو من رواة حديث الغدير، وممن كتم الحديث عند مناشدة أمير المؤمنين عليه السلام، فأصابته دعوته فعمي.
روى حديث المناشدة عنه: ابن عساكر في تاريخ دمشق: 2 / 5 ح 501 وص 20 ح 517 بطريقين.
وابن حنبل في المسند: 4 / 370 عنه مجمع الزوائد: 9 / 107 وينابيع المودة: 206.
ورواه ابن المغازلي في المناقب: 23 ح 33 بإسناده عنه، ومن طريق أحمد بن حنبل بإسناده إلى أبي الضحى عن زيد، عنه عمدة ابن البطريق: 53 عنه البحار: 37 / 196 ح 79.
ورواه ابن كثير في البداية والنهاية: 5 / 210 بإسناده عنه، وفي ج 7 / 346 من طريق النسائي.
وأورده في أرجح المطالب: 213 وص 679 عن زيد، وأخرجه في ص 564 عن الطبراني في الكبير، وفي ص 575 عن طريق النسائي، وفي ص 577 من طريق أحمد في المسند والبغوي في معجمه والبزار والطبراني والمخلص الذهبي جميعا بإسنادهم عن أبي سليمان، عن زيد بن أرقم.
وفي ص 580 من طريق ابن مردويه وابن المغازلي والطبراني في الكبير.
وفي كنز العمال: 15 / 138 عن الطبراني في الاوسط.
مجمع الزوائد: 9 / 104 عن البزار والطبراني وأحمد، وفي ص 106 عن الطبراني في الكبير والاوسط.
وأورده في ذخائر العقبى: 67، وعبدالله الشافعي في مناقبه (مخطوط)، والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: 5 / 456 والحضرمي في وسيلة المآل: 120.
وفخر الدين الرازي في نهاية العقول: 199.
10 - زيد بن وهب، عن علي عليه السلام وهو أخو سعيد بن وهب أخرج حديثه ابن كثير في البداية والنهاية: 5 / 210 من طريق ابن جرير بإسناده عن زيد بن وهب وزيد بن يثيع وعمروذي مر.
11 - زيد بن يثيع، عن علي عليه السلام روى حديثه النسائي في الخصائص: 96 بإسناده إلى أبوإسحاق عنه.
وأخرجه النبهاني في الشرف المؤبد: 113، عن ابن أبي شيبة بإسناده إلى زيد.
12 - رواية زيد بن يثيع وسعيد بن وهب، عن علي عليه السلام روى حديثهما ابن عساكر في تاريخ دمشق: 2 / 19 ح 515 وأخرجه ابن كثير في البداية والنهاية: 5 / 210 عن مسند أحمد بإسناده عنهما ومجمع الزوائد: 9 / 107.
13 - رواية زيد بن يثيع وسعيد بن وهب وعمروذي مر، عن علي عليه السلام أخرج الحديث عنهم في البداية والنهاية: 7 / 347 عن ابن عقدة بإسناده عنهم.
ومجمع الزوائد: 9 / 104 من طريق البزار. رواه عنهم ابن عساكر في تاريخ دمشق: 2 / 18 ح 513 و 514.
روى حديثهم الطوسي في أماليه: 1 / 260 ح 39 بإسناده إلى ابن عقدة عنه البحار: 37 / 124 ح 21.
ورواه الطبري في بشارة المصطفى: 124 بإسناده إلى الطوسي.
ورواه النسائي في الخصائص: 103.
وأخرجه في كنز العمال: 15 / 138 ح 402 من طريق البزار وابن جرير والخلعي بإسنادهم عن أبي إسحاق عنهم.