[236]
(138) وبإسناده قال: حدثني [ أبي ] 1 علي بن أبي طالب عليه السلام: " إن الحسن والحسين كانا يلعبان عند النبي حتى مضى عامة الليل ثم قال لهما: إنصرفا إلى امكما، فبرقت برقة فما زالت تضئ لهما حتى دخلا على فاطمة، والنبي ينظر إلى البرقة فقال: الحمد لله الذي أكرمنا أهل البيت " 2.
___________________________________
(1) ليس في ن.
(2) عنه البحار: 43 / 266 ح 24 وعن عيون الاخبار: 2 / 38 ح 121. وأخرجه ابن شهر اشوب في المناقب: 4 / 390 من طريق أحمد بن حنبل في المسند: وابن بطة في الانابة والنطنزي في الخصائص، والخرگوشي في شرف النبي. وقال: ورواه السمعاني، وأبوالسعادات في فضائلهما عن أبي جحيفة. ورواه ابن المغازلي في مناقبه: 214 (مخطوط) عنه إحقاق: 10 / 735. وأورده في روضة الواعظين: 199 عن علي عليه السلام. ورواه ابن عساكر في ترجمة الامام الحسن من تاريخ دمشق من عدة طرق: 87 ح 147 و 148، وص 88 ح 149. وفي ترجمة الامام الحسين عليه السلام: 103 ح 138 - 141 بعدة طرق. ورواه الحمويني في فرائد السمطين: 2 / 94 ح 407 بالاسناد رقم " 51 ". ورواه المزي في ترجمة الامام الحسن عليه السلام من تهذيب الكمال: 2 / 270، والطبراني في المعجم الكبير في ترجمته عليه السلام ح 131، وأحمد في مسنده: 2 / 513، والخوارزمي في مقتل الحسين: 1 / 97، ونور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 181 من طريق أحمد والبزار، والكنجي في كفاية الطالب: 354 وص 355 والحاكم في المستدرك: 3 / 167، وتبعه في ذلك الذهبي بتلخيصه في نفس الصفحة. وأخرجه القندوزي في ينابيع المودة: 222 من طريق أحمد وابن سعد، والزرندي في نظم درر السمطين: 211 مرسلا، والمتقي الهندي في منتخب كنز العمال: 5 / 110، ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبى: 131. جميعا بأسانيدهم عن أبي صالح، عن أبي هريرة. وروى أيضا نحوه العسقلاني في تهذيب التهذيب: 2 / 297، والذهبي في سير أعلام النبلاء: 3 / 169، وميزان الاعتدال: 2 / 352، وتاريخ الاسلام: 3 / 5 وفي ص 6 أخرجه عن كفاية الطالب. وأورده أبوالفداء في البداية والنهاية: 8 / 207، وباكثير الحضرمي في وسيلة المآل: 165 من طريق أبي سعيد، وص 164 من طريق أحمد بن حنبل ومحمد بن عثمان البغدادي في المنتخب من صحيحي البخاري ومسلم: 7 (مخطوط)، والساعاتي في بدايع المنن: 2 / 495، والامرتسري في أرجح المطالب: 304، جميعا عن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وآله عنهم إحقاق الحق: 10 / 734 - 738. ورواه ابن سعد في الحديث (14) من ترجمة الامام الحسين من الطبقات الكبرى الجزء الثامن.
[237]
(139) وبإسناده قال: حدثني أبي علي بن أبي طالب عليه السلام: " ورثت عن 1 رسول الله كتابين: كتاب الله عزوجل وكتابا في قراب سيفي " [ فقيل: يا أمير المؤمنين وما الكتاب الذي في قراب سيفك؟ ] 2 قال: " من قتل غير قاتله، أو ضرب غير ضاربه فعليه لعنة الله " 3.
(140) وبإسناده قال: حدثني [ أبي، عن ] 4 علي بن أبي طالب عليه السلام: " من عرض نفسه للتهمة فلا يلومن من أساء الظن به 5 " 6.
(141) وبإسناده قال علي: " كنا مع النبي صلى الله عليه وآله في حفر الخندق، اذ جاءت فاطمة ومعها كسيرة 7 من خبز، فدفعتها إلى النبي صلى الله عليه وآله، فقال [ لها ] 8 النبي صلى الله عليه وآله: " ما هذه
___________________________________
(1) ن: من.
(2) ليس في خ.
(3) عنه البحار: 75 / 149 ح 11. وأخرجه في البحار: 104 / 373 ح 17 عنه وعن عيون الاخبار: 2 / 40 ح 122. (وأخرجه ابن أبي شيبة عن الامام جعفر بن محمد عليهما السلام قال: وجد في قراب سيف رسول الله صلى الله عليه وآله: من قتل غير قاتله أو ضرب غير ضاربه أو آوى محدثا فلا يقبل الله منه حرفا ولا عدلا، ومن تولى غير مواليه فهو كافر بما أنزل الله على رسوله) م 2.
(4) ليس في ن، وفي ط وج: عن.
(5) ن: به الظن.
(6) عنه البحار: 75 / 91 ح 6. ورواه الكليني في الكافي: 8 / 152 ح 137 بإسناده إلى السكوني، عن الصادق، عنه الوسائل: 8 / 422 ح 1. ورواه الصدوق في أماليه: 25 ح 8 بإسناده إلى ابي الجارود، عن الباقر عليه السلام. عنه الوسائل: 8 / 422 ح 3 والبحار: 74 / 186 ح 7 وج 75 / 90 ح 4. ورواه الشيخ المفيد في الاختصاص: 221 بإسناده إلى أبي الجارود يرفعه إلى أمير المؤمنين عليه السلام، عنه المستدرك: 2 / 65 باب 17 ح 4. وأورده الشريف الرضي في نهج البلاغة: 500 ح 159، عنه الوسائل: 8 / 423 ح 6. وأورده في أعلام الدين: 140، وتنبيه الخواطر: 2 / 147، وتحف العقول: 220، عنه البحار: 78 / 59 ح 132 عن أمير المؤمنين عليه السلام. (وأخرجه الخطيب في المتفق وابن النجار)
(7) وفي بعض النسخ ون: كسرة، وكذا في الموضعين التاليين من الحديث.
(8) من بعض النسخ.
[238]
الكسيرة "؟ قالت: قرص شعير خبزته 1 [ للحسن والحسين ] 2 جئتك منه بهذه الكسيرة، فقال النبي صلى الله عليه وآله: " يا فاطمة أما 3 إنه أول طعام دخل فم 4 أبيك منذ (ثلاثة أيام) " 6.
(142) وبإسناده قال: [ قال علي ] 7 عليه السلام: " اتي النبي صلى الله عليه وآله بطعام فأدخل اصبعه [ فيه ] 8 فاذا هو حار فقال: " دعوه حتى يبرد فإنه أعظم بركة، (فإن الله تعالى) 9 لم يطعمنا الحار 10 " 11.
___________________________________
(1) في بعض النسخ: قرصا خبزته. وفي البحار: خبزته قرصا.
(2) ليس في خ.
(3) في بعض النسخ: يا فاطمة إنما، وفي ط: فاطمة أما، وفي خ: أما.
(4) في البحار: جوف.
(5) في بعض النسخ: ثلاث.
(6) عنه البحار: 16 / 225 ح 28 وج 20 / 245 ح 10 وعن عيون الاخبار: 2 / 39 ح 123.
وأخرجه عن العيون في الوسائل: 17 / 14 ح 21. وأخرجه محب الدين الطبري في ذخائر العقبى: 47 عن الصحيفة. وأورده في تنبيه الخواطر: 1 / 102 مرسلا، عن أنس. وأخرج مثله: القندوزي في ينابيع المودة: 199، وباكثير الحضرمي في وسيلة المآل: 90 (عنه إحقاق الحق: 10 / 286).
وروى نحوه: الشيخ ابن هوازن الشافعي في الرسالة القشيرية: 72، والطبراني في المعجم الكبير: 41، ونور الدين في مجمع الزوائد: 10 / 312، والزبيدي الحنفي في إتحاف السادة المتقين: 7 / 391، وعبدالله بن جعفر الاصفهاني في أخلاق النبي: 298، (عنهم إحقاق الحق: 10 / 285 - 286).
(7) من بعض النسخ.
(8) ليس في ط، ن وج.
(9) خ: والله.
(10) في المستدرك: النار.
(11) عنه المستدرك: 3 / 99 باب 81 ح 4، وأخرجه في البحار: 66 / 401 ح 4 عنه وعن عيون الاخبار: 2 / 39 ح 124. وأخرجه في الوسائل: 17 / 14 ح 22 عن العيون. وأورده في الآداب الدينية: 14 عن النبي صلى الله عليه وآله إلى قوله: بركة. (وأخرجه أحمد بن حنبل عن أسماء بنت يزيد بلفظ: أبردوا بالطعام فانه أعظم للبركة. والطبراني في الاوسط عن أبي هريرة وغيره بألفاظ).
[239]
(143) وبإسناده قال: حدثني أبي علي بن أبي طالب عليه السلام قال 1: " إذا أراد أحدكم الحاجة 2 فليباكر 3 في طلبها يوم الخميس وليقرأ 4 إذا خرج من منزله آخر [ سورة ] 5 آل عمران وآية الكرسي وإنا أنزلناه (وأم الكتاب) 6 فإن فيها 7 قضاء حوائج الدنيا والآخرة " 8.
(144) وبإسناده قال: حدثني أبي [ عن ] 9 علي بن أبي طالب عليه السلام: [ قال رسول الله ] 10 صلى الله عليه وآله: " الطيب يسر 11، [ والعسل يسر، ] 12 والنظر إلى الخضرة يسر، والركوب يسر 13 " 14.
___________________________________
(1) أضاف في بعض النسخ: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله.
(2) ن: حاجة.
(3) في بعض النسخ: فليبكر.
(4) ط: ويقرأ.
(5) ليس في ن.
(6) خ: واقرأ القرآن.
(7) خ: فيه.
(8) عنه المستدرك: 2 / 23 باب 6 ح 1. وأخرجه في الوسائل: 8 / 260 ح 6 عنه وعن عيون الاخبار: 2 / 39 ح 125 والخصال: 623 في حديث الاربعمائة. وأخرجه في البحار: 76 / 169 ح 14 عنه وعن العيون. وفي ج 95 / 135 ح 5 وص 159، ومكارم الاخلاق: 371 عن العيون.
وفي ج 76 / 166 ذ ح 1، وص 170 ذ ح 15، وج 95 / 135 ح 6 عن الخصال. وفي ج 92 / 272 ح 25، عن الدر المنثور: 6 / 377 من طريق الزجاجي في أماليه عن علي عليه السلام. وأورده في تحف العقول: 113 عن أمير المؤمنين عليه السلام. (وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 2 / 654) م 2.
(9) ليس في خ وج.
(10) من ط ون والمستدرك.
(11) في المواضع الاربعة في ن: يشرة. وفي بعض النسخ والوسائل والبحار: نشرة.
(12) ليس في ط وج، وفي الاخير تقديم وتأخير في الفقرات.
(13) أضاف في ط: " والنظر إلى المرأة يسر ".
(14) عنه المستدرك: 3 / 109 باب 37 ح 9. عنه البحار: 66 / 219 ح 3 قطعة وعن عيون الاخبار: 2 / 39 ح 126.
>
[240]
(145) وبإسناده قال: حدثني أبي، عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال: 1 " كلوا خل الخمر [ على الريق ] 2 فإنه يقتل الديدان في البطن " 3.
(146) وبإسناده قال: حدثني [ أبي ] 4، عن علي بن الحسين قال: " حدثتني أسماء بنت عميس 5 قالت: قبلت جدتك فاطمة بالحسن والحسين، فلما ولد الحسن جاء النبي فقال: " يا أسماء هات ابني "، فدفعته إليه في خرقة صفراء، فرمى بها النبي صلى الله عليه وآله وقال: " يا أسماء ألم
___________________________________
< وأخرجه في الوسائل: 1 / 442 ح 10، والبحار: 76 / 141 ح 4، وص 300 ح 1، وج 79 / 289 ح 2 عن العيون. أورده في دعوات الراوندي: 151 ح 403 عن أمير المؤمنين عليه السلام مثله بإختلاف. وأخرجه الزمخشري في ربيع الابرار: 3 / 462.
(1) ط: حدثني أبي، علي بن أبي طالب عليه السلام، قال صلى الله عليه وآله. وفي ج: عن علي عليه السلام أنه قال صلى الله عليه وآله. وفي المستدرك: عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله. وفي موضع آخر فيه: عن آبائه عليهم السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام.
(2) ليس في ج والمستدرك ص 133.
(3) عنه المستدرك: 3 / 109 باب 35 ح 1، وص 133 باب 28 ح 1. ورواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 39 ح 127 عنه الوسائل: 17 / 14 ح 23 والبحار: 62 / 165 ح 1، وج 66 / 305 ح 23، وص 524 ح 2، وج 79 / 178 ح 2.
(4) ليس في ط ون والمستدرك.
(5) وقد وقع ههنا إشكال وهو أن أسماء بنت عميس هاجرت مع زوجها جعفر بن أبي طالب إلى الحبشة قبل الهجرة ورجعا في سنة سبع من الهجرة يوم فتح خيبر. وكانت ولادة الحسن عليه السلام في 15 رمضان سنة ثلاث من الهجرة، وولادة أخيه الحسين عليه السلام في 3 شعبان سنة أربع من الهجرة على أصح وأشهر الروايات. إذا كانت ولادتهما عليهما السلام في الوقت الذي كانت أسماء في الحبشة. والظاهر أن القابلة كانت سلمى بنت عميس زوجة حمزة بن عبدالمطلب حيث كانت في المدينة، وعبر عنها باختها لانها كانت أشهر عند الرواة، علما أن جميع المصادر التي نقل فيها هذا الحديث ذكرت " أسماء " لا اختها. وقد وجدت قولا ضعفه ابن الاثير في اسد الغابة: 5 / 395 وص 479 مفاده " أن أسماء زوجة حمزة لا جعفر ". وعلى هذا القول فلا اشكال في الحديث.
[241]
أعهد إليكم 1 ألا تلفوا 2 المولود في خرقة صفراء؟ ! فلففته 3 في خرقة بيضاء، ودفعته إليه، فأذن في أذنه اليمنى وأقام في اليسرى 4. ثم قال لعلي 5: " بأي شئ سميت ابني هذا "؟ قال علي: ما كنت لاسبقك بإسمه يا رسول الله وقد كنت أحب أن أسميه حربا. فقال النبي صلى الله عليه وآله: " وأنا 6 لا اسبق بإسمه ربي عزوجل ". فهبط 7 جبرئيل عليه السلام فقال: [ يا محمد ] 8 العلي الاعلى يقرؤك السلام ويقول [ لك ] 9: " علي منك بمنزلة هارون من موسى ولا نبي بعدك، فسم ابنك هذا بإسم ابن هارون ". فقال النبي صلى الله عليه وآله: " وما اسم ابن هارون يا جبرئيل "؟ قال: شبر.
فقال النبي صلى الله عليه وآله: " لساني عربي " ! قال: سمه الحسن. [ قالت أسماء: فسماه الحسن ] 10 فلما كان يوم سابعه عق عنه النبي صلى الله عليه وآله بكبشين أملحين، فأعطى 11 القابلة فخد كبش 12، وحلق رأسه وتصدق بوزن الشعر ورقا 13، وطلى رأسه بالخلوق 14 ثم قال: " يا أسماء الدم فعل الجاهلية ". قالت أسماء: فلما كان بعد حول من مولد حسن، ولد الحسين فجاء 15 النبي فقال: [ يا أسماء ] 16 هلمي هات ابني 17، فدفعته إليه في خرقة بيضاء، فأذن في اذنه اليمنى وأقام في اليسرى ووضعه 18 في حجره وبكى.
___________________________________
(1) خ ون: إليك.
(2) خ: تلفي.
(3) ن: فلفته.
(4) ن وط: اذنه اليسرى، وكذا في الموضع الآتي.
(5) في ن ذكر اسم علي مؤخرا إلى آخر مقولة الرسول صلى الله عليه وآله بصيغة " يا علي ".
(6) ن: إني.
(7) ن وج: ثم هبط.
(8) ليس في المستدرك، وفي خ: السلام عليك يا محمد.
(9) ليس في ن وج.
(10) ليس في المستدرك.
(11) خ: وأعطى.
(12) خ: فأعطى القابلة فخذ، ط: فأعطى القابلة كبشا.
(13) الورق - بكسر الراء -: الفضة.
(14) الخلوق: طيب مركب يتخذ من الزعفران وغيره من أنواع الطيب، والغالب عليه الصفرة أو الحمرة. (15) ط والمستدرك: فجاءني.
(16) ليس في ط.
(17) في ن وج: يا أسماء هلمي ابني، وفي المستدرك: يا أسماء هاتي.
(18) ن: ووضعته.
[242]
قالت أسماء: قلت: فداك أبي وامي مم بكاؤك؟ قال 1: [ من ابني هذا. قلت: إنه ولد الساعة! قال:] 2 " [ يا أسماء ] 3 تقتله الفئة الباغية من بعدي، لا أنالهم الله شفاعتي ". [ ثم ] 4 قال: " يا أسماء لا تخبري فاطمة فإنها قريبة 5 عهد بولادة ". ثم قال لعلي: " بأي شئ سميت ابني هذا؟ ". قال عليه السلام: ما كنت لاسبقك باسمه [ يا رسول الله ] 6، وقد كنت أحب أن أسميه حربا، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: " ما كنت لاسبق 7 باسمه ربي عزوجل ". فأتاه جبرئيل عليه السلام فقال: الجبار يقرأ عليك السلام 8 ويقول: " [ علي منك بمنزلة هارون من موسى ولا نبي بعدك ] 9 (سم ابنك هذا) 10 بإسم ابن هارون ". فقال عليه السلام: " وما اسم ابن هارون؟ " قال: شبير. فقال صلى الله عليه وآله: " لساني عربي ". قال سمه الحسين. [ فسماه الحسين ] 11، (ثم عق عنه يوم سابعه) 12 بكبشين أملحين، (وأعطى القابلة فخذ كبش) 13 وحلق رأسه وتصدق بوزن شعره ورقا، وطلى رأسه بالخلوق. ثم قال 14 صلى الله عليه واله " [ يا أسماء ] 15 الدم فعل الجاهلية " 16.
___________________________________
(1) ن: فقال.
(2) ليس في م 2.
(3) ليس في ن.
(4) ليس في ط وج والمستدرك.
(5) خ: قريب، وفي ط، ن، ج والمستدرك وبعض النسخ: حديثة.
(6) ليس في ن.
(7) ط: لا أسبق.
(8) ط: العلي الاعلى يقرأ عليك السلام، وفي ن والمستدرك: الجبار يقرئك السلام.
(9) ليس في ط ون.
(10) في بعض النسخ: سمه.
(11) ليس في ط، وفي ن: فسماه.
(12) ن: ثم عق عنه النبي، وفي ط: فلما كان يوم سابعه عق عنه النبي.
(13) محل هذه العبارة في بعض النسخ في آخر الرواية.
(14) في بعض النسخ: وقال، وفي المستدرك: فقال. (15) من ط.
(16) عنه مستدرك الوسائل: 2 / 621 باب 32 ح 7. وعنه البحار: 43 / 238 ح 4، وعن عيون الاخبار: 2 / 25 ح 5. ورواه في مقتل الخوارزمي: 1 / 87 بالاسناد رقم " 32 ". وأخرجه عن عيون الاخبار في الوسائل: 15 / 138 ح 5، والبحار: 104 / 110 ح 18. وأورده في روضة الواعظين: 1 / 184 مرسلا. وأخرجه ابن شهراشوب في المناقب: 4 / 25 عن الواعظ في شرف النبي، والسمعاني في فضائل الصحابة.
>
[243]
(147) وبإسناده قال: حدثني أبي عن علي بن أبي طالب عليه السلام 1: " كلوا خل الخمر مما 2 فسد، ولا تأكلوا ما أفسدتموه أنتم " 3.
(148) وبإسناده قال: قال علي 4 عليه السلام: " حباني 5 رسول الله بالورد بكلتا يديه، فلما أدنيته إلى 6 أنفي قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " [ أما ] 7 أنه سيد 8 ريحان الجنة بعد الآس " 9.
(149) وبإسناده (قال: حدثني أبي [ عن ] 10 علي بن أبي طالب عليه السلام قال: قال صلى الله عليه وآله) 11: " عليكم باللحم فانه ينبت اللحم، ومن ترك اللحم أربعين يوما ساء خلقه " 12.
___________________________________
< وروى مثله الشيخ الطوسي في الامالي: 1 / 377 بإسناده عن علي بن الحسين عليه السلام، عنه الوسائل: 15 / 142 ح 5 والبحار: 44 / 250 ح 1. وأخرجه محب الدين الطبري في ذخائر العقبى: 120، والقندوزي في ينابيع المودة: 220 عن الرضا عليه السلام. وأخرج مثله البدخشي في مفتاح النجا (مخطوط). وباكثير الحضرمي في وسيلة المآل: 160 عنهما إحقاق الحق: 10 / 502.
(1) خ: علي بن أبي طالب عليه السلام قال.
(2) ط، ن وج: ما.
(3) عنه مكارم الاخلاق: 194 بلفظ " كلوا من خل الخمر ما فسد، ولا تأكلوا ما أفسدتموه ". ورواه في عيون الاخبار: 2 / 39 ذ ح 127، عنه الوسائل: 17 / 14 ح 24، والبحار: 66 / 524 ذ ح 2 وج 79 / 178 ذ ح 2.
(4) خ أبي.
(5) الحباء: العطية، وفي ط: حياني، من التحية، وفي ن: جاءني.
(6) ن: من.
(7) ليس في المستدرك.
(8) م 2: فسيد.
(9) عنه المستدرك: 1 / 63 باب 77 ح 1. وفي البحار: 76 / 146 ح 1 عنه وعن عيون الاخبار: 2 / 39 ح 128. وأخرجه في الوسائل: 1 / 461 ح 2 عن العيون.
(10) ليس في ج.
(11) خ: إن علي بن أبي طالب قال، وفي ط ون: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله، وفي المستدرك: قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام.
(12) عنه مستدرك الوسائل: 3 / 105 باب 10 ح 5. وأخرجه في البحار: 66 / 58 ح 6 و 7 عنه وعن عيون الاخبار: 2 / 41 ح 129. وأخرجه في الوسائل: 17 / 14 ح 25 عن العيون.
>
[244]
(150) وبإسناده قال: قال [ رسول الله صلى الله عليه وآله ]: 1 " عليكم بالعدس فإنه مبارك مقدس 2 [ وإنه ] 3 يرق القلب، ويكثر الدمعة، وإنه بارك فيه سبعون نبيا آخرهم 4 عيسى بن مريم " 5.
(151) وبإسناده قال 6: " ذكر اللحم والشحم 7 عند النبي صلى الله عليه وآله فقال: " ليس منهما بضعة تقع في المعدة إلا انبتت مكانها شفاء، وأخرجت 8 مكانها داء " 9.
___________________________________
< وأورده المستغفري في طب النبي صلى الله عليه وآله، عنه البحار: 62 / 293، ومستدرك الوسائل: 3 / 05 باب 10 ذ ح 3 مرسلا مثله. ورواه البرقي في المحاسن: 2 / 465 ح 432 بإسناده عن الصادق عليه السلام، ونحوه في الاحاديث 433 - 435، وعنه الوسائل: 17 / 25 - 26 ح 5 وح 1 وح 6 وح 7، والبحار: 66 / 66 - 67 ح 41 و 42 - 44، وج 84 / 151 ح 45 و 46. ورواه الكليني في الكافي: 6 / 309 ح 1، عنه الوسائل: 16 / 514 باب 88 ح 1. وروى نحوه في الدعائم: 2 / 109 ح 354، عنه البحار: 66 / 76 ح 73 ومستدرك الوسائل: 3 / 105 باب 10 ح 2. والقطب الراوندي في الدعوات: 153 ح 414، عنه البحار: 66 / 75 ح 71، ومستدرك الوسائل: 3 / 105 باب 10 ح 3. والطبرسي في مكارم الاخلاق: 236، عنه البحار: 104 / 122 ح 61. و (أخرجه أبونعيم في الطب عن علي بلفظ: من لم يأكل اللحم أربعين يوما ساء خلقه).
(1) خ: عليه السلام.
(2) خ: ومقدس.
(3) ليس في ن، وفي خ: فانه.
(4) خ: أحدهم.
(5) عنه مكارم الاخلاق: 191، ومستدرك الوسائل: 3 / 111 باب 49 ح 1. والبحار: 66 / 257 ح 1 وعن عيون الاخبار: 2 / 41 ح 136، ومكارم الاخلاق. وأخرجه في الوسائل: 17 / 15 ح 32، والبحار: 14 / 254 ح 48 عن العيون. وأورده مرسلا القطب الراوندي في الدعوات: 148 ح 392. وروى نحوه البرقي في المحاسن: 2 / 504 ح 638، عنه الوسائل: 17 / 100 ح 9 والبحار: 66 / 258 خ 5. ورواه في دعائم الاسلام: 2 / 112 ح 370، عنه البحار: 66 / 259 ح 9 ومستدرك الوسائل: 3 / 111 باب 49 ح 2. وأخرجه الديلمي وأبونعيم عن واثلة بلفظ " عليكم بالعدس فإنه مقدس على لسان سبعين نبيا ".
(6) ن: قال: قال: علي عليه السلام (7) ن: الشحم واللحم.
(8) ن: خرجت. م 2: أخرجت من.
(9) عنه مكارم الاخلاق: 159.
>
[245]
(152) وبإسناده قال [: حدثني أبي (عن) 1 علي بن أبي طالب عليه السلام قال ] 2: " كان رسول الله صلى الله عليه وآله إذا أكل التمر يطرح النوى 3 على ظهر كفه ثم يقذف به " 4.
(153) وبإسناده (عن علي عليه السلام قال: " جاء جبرئيل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وآله عليكم بالبرني 7 فإنه خير تموركم 8 يقرب من الله، ويباعد 9 من 10 النار " 11.
(154) وبإسناده [ قال: حدثني أبي [ عن ] 12 علي بن أبي طالب عليه السلام ] 13 قال: " عليكم [ بالقرع ] 14 فإنه يزيد في الدماغ " 15.
___________________________________
< وأخرجه في البحار: 66 / 58 ح 8 عن عيون الاخبار: 2 / 40 ح 130. وأخرجه في الوسائل: 17 / 15 ح 26 عن العيون.
(1) ليس في ط وج.
(2) ليس في خ، وفي ن: قال علي بن أبي طالب عليه السلام.
(3) ن: نواه.
(4) عنه مكارم الاخلاق: 170، ومستدرك الوسائل: 3 / 12 باب 51 ح 2. ورواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 40 ح 134، عنه الوسائل: 17 / 15 ح 30، والبحار: 66 / 125 ح 4. ورواه الطبرسي في الآداب الدينية: 16 مرسلا عن النبي صلى الله عليه وآله.
(5) في المستدرك: قال، وفي خ: فقال.
(6) خ: قال: جاء جبرئيل عليه السلام فقال.
(7) ن: بالتمر البرني.
(8) ن: تمركم.
(9) ن: يبعد.
(10) خ: عن.
(11) عنه المستدرك: 3 / 112 باب 53 ح 1. رواه في عيون الاخبار: 2 / 40 ح 135، عنه الوسائل: 17 / 15 ح 31، والبحار: 66 / 126 ح 4 قطعة. و (أخرجه أبونعيم بلفظ: قال: يا محمد خير تمركم البرني).
(12) ليس في ط وج.
(13) ليس في خ. وفي ن: وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله.
(14) ليس في بعض النسخ.
(15) عنه البحار: 66 / 225 ح 3 وعن عيون الاخبار: 2 / 36 ح 86 وص 41 ح 137، وعن مكارم الاخلاق: 179 عن الصادق عليه السلام نحوه. وأخرجه في مستدرك الوسائل: 3 / 120 باب 92 ح 3 عن الصحيفة. وأخرجه في الوسائل: 17 / 13 ح 13، وص 15 ح 33 عن العيون.
>
[246]
(155) وبإسناده قال: [ حدثني أبي الحسين بن علي عليهما السلام قال ] 1: " دعا رجل [ أمير المؤمنين ] 2 علي بن أبي طالب عليه السلام فقال له: أجبتك 3 على أن تضمن لي ثلاث خصال. قال: وما هي 4 يا أمير المؤمنين؟ قال 5: أن لا تدخل علي شيئا من خارج، ولا تدخر عني 6 شيئا في البيت، ولا تجحف بالعيال. قال: ذلك لك، فأجابه [ علي ] 7 " 8.
(156) وبإسناده قال: قال علي بن أبي طالب عليه السلام: " الحناء بعد النورة أمان من الجذام والبرص " 9.
(157) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " يا علي لولاك لما عرف المؤمنون بعدي " 10.
___________________________________
وأخرجه في البحار: 62 / 298 عن طب الائمة للمستغفري. وأورده القطب الراوندي في الدعوات: 148 ح 391 مرسلا مثله. (أخرجه الديلمي عن الحسن بن علي بزيادة. وأخرجه الطبراني في الكبير عن واثلة بلفظ: عليكم بالقرع فإنه يزيد في الدماغ، وعليكم بالعدس فإنه مبارك إلخ.)
(1) و (2) ليس في خ.
(3) ن: فقال له علي عليه السلام قد أجبتك، خ: فقال له قد أجبتك.
(4) في بعض النسخ: وما هن.
(5) ط: قال على.
(6) خ ون: علي.
(7) ليس في ن.
(8) عنه البحار: 75 / 451 ح 4، وعن عيون الاخبار: 1 / 258 ح 16 وج 2 / 42 ح 138 مثله. وأخرجه في الوسائل: 16 / 433 ح 3 وج 17 / 15 ح 34، والبحار: 27 / 255 ح 2 عن العيون. ورواه الصدوق أيضا في كتاب الخصال: 188 ح 260 بالاسناد رقم " 7 ". وأخرجه في مستدرك الوسائل: 3 / 85 باب 19 ح 1 عن دعائم الاسلام - ولم نجده فيه -. وأورده الطبرسي في الآداب الدينية: 16 مرسلا، عنه أمان الاخطار لابن طاووس: 48.
(9) عنه المستدرك: 1 / 57 باب 20 ح 2. وأخرجه في البحار: 76 / 89 ح 6 عنه وعن عيون الاخبار: 2 / 48 ح 186. وأخرجه في الوسائل: 1 / 393 ح 8 عن العيون. وأخرجه في كنز العمال: 1 / 92 عن أبي نعيم.
(10) رواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 48 ح 187، عنه البحار: 40 / 26 ح 51. ورواه المتقي الهندي في كنز العمال: 15 / 133 ح 392 بالاسناد رقم " 60 ". ورواه ابن المغازلي في المناقب: 70 ح 101 بالاسناد رقم " 25 ". عنه الطرائف: 77 ح 103. وأخرجه الامرتسري في أرجح المطالب: 544 عن إبن عباس. ثم قال: أخرجه ابن المغازلي.
[ 247]
(158) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " يا علي إنك أعطيت ثلاثا [ ما أعطيت مثلهن ] 1 قلت: فداك أبي وامي وما أعطيت؟ قال صلى الله عليه وآله: " أعطيت صهرا مثلي، وأعطيت مثل زوجتك فاطمة، وأعطيت مثل ولديك الحسن والحسين " 2.
(159) وبإسناده قال: [ قال رسول الله صلى الله عليه وآله ] 3: " يا علي ليس في القيامة راكب غيرنا ونحن أربعة ". فقام [ إليه ] 4 رجل من الانصار (وقال فداك أبي وأمي ومن هم؟ قال) 5 صلى الله عليه وآله: أنا على دابة [ الله ] 6 البراق وأخي صالح على ناقة الله تعالى التي عقرت، وعمي حمزة على ناقتي العضباء، وأخي علي على ناقة من نوق الجنة وبيده لواء الحمد ينادي: لا إله إلا الله محمد رسول الله. فيقول الآدميون: ما هذا إلا ملك مقرب [ أو نبي مرسل أو حامل عرش؟ ! فيجيبهم ملك من (تحت) 7 بطنان العرش: يا معشر الآدميين ليس (هذا) 8 ملك مقرب ] 9 ولا نبي مرسل ولا حامل عرش، هذا علي بن أبي طالب " 10.
___________________________________
(1) من ن، وفي بعض النسخ: " مثله " بدل " مثلهن ".
(2) عنه البحار: 39 / 89 ح 2 وعن عيون الاخبار: 2 / 48 ح 188. ورواه الطوسي في الامالي: 1 / 354 بالاسناد رقم " 19 "، عنه البحار المذكور ح 1. ورواه الخوارزمي في المناقب: 209 بالاسناد المرقم " 29 "، وفي المقتل: 1 / 109 بالاسناد رقم " 31 "، والحمويني في فرائد السمطين: 1 / 142 ح 106 بالاسناد رقم " 45 ". وأخرجه ابن شهراشوب في المناقب: 3 / 261، ومناقب الكاشي: 72 - على ما في إحقاق الحق: 4 / 444 - عن شرف النبي للخرگوشي. وأورده في مقصد الراغب: 13 (مخطوط)، والزرندي في نظم درر السمطين: 113، وابن حسنويه في درر بحر المناقب: 29 (مخطوط)، عنه إحقاق الحق: 5 / 75. (وأورده في أسنى المطالب، وقال: أخرجه أبوسعيد السمان في شرف النبوة).
(3) خ: إنه.
(4) ليس في ط.
(5) ن: فقال له يا رسول الله من هم؟ فقال.
(6) من خ.
(7) و (8) ليس في ن.
(9) ليس في ج.
(10) عنه البحار: 7 / 235 ح 6 وعن عيون الاخبار: 2 / 48 ح 189، وعن أمالي الطوسي: 1 / 355 بالاسناد رقم " 19 ". وأورده ابن شهراشوب في المناقب: 3 / 231 عن الرضا عليه السلام، عنه البحار: 39 / 223 ح 1 قطعة منه. والاربلي في كشف الغمة: 1 / 89 عن الرضا عليه السلام.
والخوارزمي في المناقب: 209 بالاسناد رقم " 29 "، ورواه في ص 259 بإسناده إلى ابن عباس. والحمويني في فرائد السمطين: 1 / 87 ح 56 بالاسناد رقم " 48 ". >
[248]
(160) وبإسناده (قال: حدثني أبي [ عن ] 1 علي بن أبي طالب عليه السلام) 2 قال: " الطاعون ميتة وحية 3 " 4.
(161) وبإسناده قال علي بن الحسين عليه السلام 5: " كأني بالقصور وقد شيدت 6 حول قبر الحسين 7، وكأني بالاسواق 8 قد 9 حفت حول قبره 10 [ فلا 11 تذهب الايام والليالي ] 12 حتى يسار 13 إليه من الآفاق وذلك عند انقطاع [ ملك ] 14 بني مروان " 15.
(162) وبإسناده (قال: قال علي بن أبي طالب عليه السلام: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول) 16: " إني أخاف عليكم استخفافا بالدين 17، ومنع 18 الحكم، وقطيعة الرحم، وأن تتخذوا القرآن (من امة) 19 يقدمون أحدهم وليس بأفضلهم 20 في الدين " 21.
___________________________________
< وأخرجه المتقي الهندي في كنز العمال: 15 / 133 ح 393 بالاسناد رقم " 60 ". ورواه ابن عساكر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 333 ح 837 بإسناده إلى ابن عباس. والخطيب البغدادي في تاريخه: 11 / 112 بإسناده إلى الاصبغ بن نباتة، عن ابن عباس في ترجمة عبدالجبار بن أحمد السمسار. وفي ج: 13 / 122 بإسناده إلى عكرمة عن ابن عباس، بإختلاف يسير.
(1) ليس في ط.
(2) خ: ان علي بن أبي طالب عليه السلام، ن: قال علي بن أبي طالب عليه السلام.
(3) أي سريعة. (4) عنه البحار: 6 / 121 ح 2 وعن عيون الاخبار: 2 / 42 ح 139.
(5) ن: قال علي بن أبي طالب عليه السلام. (6) في بعض النسخ: شدت.
(7) خ: الحسين بن علي، ج: حول الحسين. (8) خ: في الاسواق.
(9) ط ون: وقد. (10) في بعض النسخ: قبر الحسين.
(11) ج: فما. (12) ليس في بعض النسخ.
(13) م 2: يشار. (14) ليس في ن.
(15) عنه البحار: 101 / 114 ح 36. ورواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 48 ح 190 وفيه (وكأني بالحامل (في البحار: المحامل) تخرج من الكوفة إلى قبر الحسين ولا تذهب الليالي والايام...)، عنه البحار: 41 / 287 ح 9.
(16) خ: إن النبي عليه السلام قال. (17) خ: بالدم.
(18) خ: وبيع. (19) ن: مزامير.
(20) ن: بأفضلكم. وفي عيون الاخبار: وتقدمون أحدكم وليس بأفضلكم في الدين.
(21) عنه مستدرك الوسائل: 2 / 104 باب 129 ح 1.
>
[249]
(163) وبإسناده (قال: حدثني) 1 علي بن أبي طالب عليه السلام [ قال ] 2: " ومن بدأ بالملح أذهب الله عنه سبعين داء أولها 3 الجذام " 4.
(164) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " يا علي عليك بالزيت كله وادهن به فإن 5 من أكله وادهن به لم يقربه الشيطان 6 أربعين يوما 7 " 8.
(165) وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " عليكم 9 بالملح فإنه شفاء من سبعين داء منها 10 الجذام والبرص والجنون " 11.
___________________________________
< وعنه البحار: 74 / 92 ح 17 وعن عيون الاخبار: 2 / 42 ح 140.
وأخرجه عن العيون في الوسائل: 12 / 228 ح 18، والبحار: 22 / 452 ح 8، وج 72 / 227 ح 8 وج 79 / 243 ح 15، وج 88 / 72 ح 22، وج 92 / 194 ح 8.
(1) خ: أن.
(2) ليس في المستدرك.
(3) خ: اوله.
(4) عنه البحار: 66 / 397 ح 15 والمستدرك: 3 / 99 باب 84 ح 3 وعن عيون الاخبار: 2 / 42 ح 44. وأخرجه في الوسائل: 17 / 16 ح 37 عن العيون.
(5) ج والمستدرك: فإنه.
(6) ن: شيطان.
(7) خ: فإنه شفاء من أربعين داء منها الجذام والبرص والجنون.
(8) عنه المستدرك: 1 / 64 ح 24 وج 3 / 109 باب 36 ح 1. وعنه البحار: 66 / 179 ح 1 وعن عيون الاخبار: 2 / 41 ح 141. وأخرجه في الوسائل: 17 / 15 ح 35 عن العيون. ورواه في المحاسن: 2 / 485 ح 532، عنه الوسائل: 17 / 71 ح 4. وأورده الطبرسي في مكارم الاخلاق: 194، عنه البحار: 66 / 183 ح 18 وعن المحاسن.
(9) في المستدرك: لعلي عليه السلام: عليك.
(10) في المستدرك: أدناها.
(11) عنه المستدرك: 3 / 108 باب 31 ح 3. وعنه البحار: 66 / 397 ح 14 وعن عيون الاخبار: 2 / 41 ح 142. وأخرجه في الوسائل: 17 / 16 ح 36 عن العيون. وأورده في دعوات الراوندي: 145 ح 377 عن النبي صلى الله عليه وآله. وروى نحوه في المحاسن: 2 / 593 ح 108، والكافي: 6 / 326 ح 2 بإسنادهما إلى هشام بن سالم عن الصادق عليه السلام، عنهما الوسائل: 16 / 519 ح 1، وأخرجه في البحار: 66 / 398 ح 18 عن المحاسن.
[250]
(166) وبإسناده قال: " كان علي عليه السلام يأكل البطيخ بالسكر " 1.
(167) وبإسناده قال: " إن النبي صلى الله عليه وآله اتي ببطيخ ورطب فأكل منهما وقال: " هذان الاطيبان " 2.
(168) وبإسناده قال: قال جعفر بن محمد عليهما السلام: " السبت لنا، والاحد لشيعتنا والاثنين لبني أمية، والثلاثاء لشيعتهم، والاربعاء لبني العباس، والخميس لشيعتهم، والجمعة لله عزوجل، وليس فيه سفر، قال عزوجل: (فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الارض وابتغوا من فضل الله) 3 يعني [ سفر ] 4 يوم السبت " 5.
(169) وبإسناده قال: حدثني أبي موسى بن جعفر قال: " كان [ على ] 6 خاتم محمد بن علي عليهما السلام: ظني بالله حسن، وبالنبي المؤتمن، وبالوصي ذي المنن، وبالحسين 7 وبالحسن " 8.
(170) وبإسناده قال: حدثني [ أبي، عن ] 9 علي بن الحسين عليه السلام " أنه سمي حسنا يوم سابعه، واشتق من اسم حسن حسين 10، وذكر أنه لم يكن بينهما إلا الحمل " 11.
___________________________________
(1) عنه البحار: 66 / 196 ح 16.
(2) عنه المستدرك: 3 / 117 باب 77 ح 2. وعنه البحار: 66 / 195 ح 11 وعن عيون الاخبار: 2 / 41 ح 143. وأخرجه في الوسائل: 17 / 16 ح 38 والبحار: 66 / 126 عن عيون الاخبار. (أخرجه أبوداود، وابن ماجة، والبيهقي في السنن، وابن عدي في الكامل [ بلفظ ]: كان يأكل البطيخ بالرطب ويقول: يكسر حر هذا برد هذا).
(3) الجمعة: 10.
(4) ليس في ط، ن وج.
(5) عنه مستدرك الوسائل: 2 / 23 باب 5 ح 1. وعنه أيضا البحار: 59 / 27 ح 11 وعن عيون الاخبار: 2 / 42 ح 146. وأخرجه في الوسائل: 8 / 258 ح 2، والبحار: 89 / 347 ح 20 عن العيون.
(6) ليس في ن.
(7) ن: بالخيرين الحسين.
(8) رواه في عيون الاخبار: 2 / 27 ح 15، عنه الوسائل: 3 / 411 ح 7، والبحار: 46 / 221 ح 4. وأخرجه الاربلي في كشف الغمة: 2 / 119 عن تفسير الثعلبي.
(9) ليس في ط وج، وفي ن: أبي.
(10) خ وط: حسينا. وفي ن: الحسن والحسين.
(11) عنه الوسائل: 15 / 140 ح 6 والبحار: 43 / 240 ح 5 وعن عيون الاخبار: 2 / 41 ح 145. وأخرجه في البحار: 104 / 127 ح 3 عن العيون. رواه الخوارزمي في مقتله: 1 / 88 بالاسناد رقم " 32 ".
[251]
(171) وبإسناده قال: حدثني أبي، عن جعفر بن محمد عليهما السلام قال: " دعا 1 أبي بدهن [ فادهن ] 2 فقال: ادهن. قلت: ادهنت 3، قال: إنه البنفسج. قلت: وما فضل البنفسج؟ قال: حدثني أبي، عن أبيه 4 الحسين بن علي [ عليهما السلام، عن أبيه علي ] 5 بن أبي طالب عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " فضل البنفسج على [ سائر ] 6 الادهان كفضل الاسلام على سائر الاديان " 7.
(172) وبإسناده قال: حدثني [ أبي، عن ] 8 علي بن الحسين، عن أبيه قال: قال علي عليه السلام " (لادين لمن دان) 9 لمخلوق في معصية الخالق " 10.
(173) وبإسناده قال: قال علي بن أبي طالب عليه السلام: " كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة " 11.
___________________________________
(1) في المستدرك: دعاني.
(2) ليس في خ، وفي خ ل المستدرك: ليدهن.
(3) خ ل المستدرك: قد ادهنت.
(4) كذا موافقا لما في العيون، وهو الصحيح. وفي سائر النسخ المعتمدة اضيف: عن جده.
(5) ليس في المستدرك.
(6) من المستدرك.
(7) عنه مستدرك الوسائل: 1 / 62 باب 71 ح 4. ورواه الصدوق في عيون الاخبار: 2 / 43 ح 148 عنه الوسائل: 1 / 455 ح 11. وأورد مثله القطب الراوندي في الدعوات: 156 ح 426 مرسلا. و (أخرجه الطبراني في الكبير بلفظه).
(8) ليس في ط وج.
(9) ن: لاطاعة.
(10) عنه البحار: 73 / 393 ح 6، وعن عيون الاخبار: 2 / 42 ح 149. وأخرجه في الوسائل: 11 / 422 ح 8 عن العيون.
(11) عنه المستدرك: 3 / 115 باب 65 ح 2. ورواه في المحاسن: 2 / 543 ح 842، والكافي: 6 / 354 ح 13 بإسنادهما عن ابن القداح عن أبي عبدالله عليه السلام، عنهما الوسائل: 17 / 122 ح 2 وص 123 ح 5، وأخرجه في البحار: 66 / 160 ح 30 عن المحاسن. ورواه في المحاسن: 2 / 542 ح 839 عن النوفلي بإسنادهما إلى علي عليه السلام عنه الوسائل: 17 / 122 ح 3. وفي عيون الاخبار: 2 / 42 ح 150 عنه الوسائل: 17 / 16 ح 39، والبحار: 66 / 154 ح 1. >
[252]
(174) وبإسناده قال: حدثني أبي، عن علي بن الحسين عليهما السلام 1 قال: " كان عبدالله بن عباس 2 إذا أكل الرمانة لا يشركه فيها أحد ويقول: في كل رمانة حبة من حب الجنة " 3.
(175) وبإسناده قال: حدثني أبي الحسين بن علي عليهما السلام قال: " دخل رسول الله صلى الله عليه وآله على علي بن أبي طالب عليه السلام وهو محموم، فأمره أن يأكل الغبيراء 4 " 5.
(176) وبإسناده قال: " إختصم إلى علي بن أبي طالب عليه السلام رجلان أحدهما باع الآخر بعيرا واستثنى 6 الرأس والجلد، ثم بدا له أن ينحره 7. قال علي عليه السلام: (هو شريكه 8 في البعير على
___________________________________
< وفي الجعفريات: 244 بإسناده عن موسى بن إسماعيل، عن أبيه، عن جده، عن الصادق عليه السلام مثله، عنه المستدرك: 3 / 115 باب 65 ح 1. وأورده في مكارم الاخلاق: 172 عن الصادق عليه السلام. وفي دعوات الراوندي: 157 ح 429 عن أمير المؤمنين عليه السلام. (أخرجه أحمد، والديلمي، والدينوري، وابن السني، وأبونعيم في الطب، والبيهقي في شعب الايمان عن علي عليه السلام).
(1) ط: حدثني علي بن الحسين عليهما السلام، ن: قال علي بن الحسين عليهما السلام، ج: حدثني أبي علي بن الحسين عليهما السلام.
(2) عبدالله بن عباس بن عبدالمطلب، حبر الامة وفقيه عصره، وإمام التفسير، ولد بشعب بني هاشم - وهو الشعب الذي آوى إليه رسول الله صلى الله عليه وآله وبنو هاشم لما تحالفت عليهم قريش - قبل عام الهجرة بثلاث سنين، وفضله وعلمه أشهر من أن يذكر. ضع يدك على أي من كتب التراجم تجد ترجمته كافية شافية.
(3) عنه المستدرك: 3 / 100 باب 87 ح 4، وعنه البحار: 66 / 154 ح 1 وعن عيون الاخبار: 2 / 42 ح 51، وأخرجه في الوسائل: 17 / 16 ح 40 عن العيون. وأورده: في الآداب الدينية: 16 عن الرضا عليه السلام، ودعوات الراوندي: 157 ح 430 عن زين العابدين عليه السلام.
(4) وهو ما يقال له بالفارسية " سنجد ".
(5) عنه مكارم الاخلاق: 178، والمستدرك: 3 / 117 باب 76 ح 1، وعنه البحار: 66 / 188 ح 1 وعن عيون الاخبار: 2 / 43 ح 152 وأخرجه في الوسائل: 17 / 16 ح 41، والبحار: 62 / 96 ح 11 عن العيون. وأورده القطب الراوندي في الدعوات: 157 ح 431 مرسلا.
(6) ط: فاستثنى.
(7) ن: لا ينحره.
(8) في بعض النسخ: شريك له.