الصحيفة السجّادية:

              لا يخفى ان القصد الى الدعاء والاستعانة بالله ودعوته عند التعرض للمشكلات والصعوبات دافع فطري، فلذا نجد المرء إذا قصرت يده عن بلوغ الاسباب، واغلقت في وجهه جميع السبل، يمديد العون بلا إرادة وشعور الى قدرة الله العظيمة ورحمته الواسعة ليدعوه ويطلب منه، فيحصل له من ذلك اطمئنان وسكينة عند ما تعصف المشاكل به، ويقل اضطرابه ويموت قلقه ويقدم على معالجة الأمور بنفس مطمئنة راسخة.

              يعلم علماء النفس واصحاب الرياضات الروحية ان الدعاء خير علاج للروح العليلة ومنعش للنفوس التي استولى عليها الملل فهو يسكن الأوجاع الباطنة ويقلل من ضغط المصائب.

              وقد استثمر الإسلام هذا الإحساس الفطري لما فيه هداية البشر وتعليمهم وتربيتهم، فعلَّم الأئمة (عليهم السلام) بالأدعية المختلفة والتوسلات والمناجاة التي خلفّوها لاتباعهم وشيعتهم كثيراً من المعارف والعقائد الحقّة، ونبهوهم الى معالجة كثير من الأمراض والعُقد النفسية.

 

كتب أحد العلماء بهذا الصدد يقول:

              إن من أعظم ذخائر الإسلام العلمية والتربوية الأدعية التي خلّفها الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل بيته أئمة الهدى (عليهم السلام)، فمسائل التوحيد والإلهيات، والنبوة والإمامة ونظام الحكومة والرئاسة والأخلاق والحقوق المدنية، والأحكام والآداب المختلفة جميعها وردت في أدعيتهم حتى أنّه ليمكن القول بان اورادهم وحدها تشكل مدرسة عظمية الأثر. في نمو الفكر ورقيّ المسلمين روحياً واجتماعياً، فما لم يتعرف المسلمون على معالم هذه المدرسة لن يتمكنوا من معرفة شخصيتهم الإسلامية بصورة دقيقة.

              وتبدوا الصحيفة السجادية من بين الأدعية المأثورة عن أئمتنا (عليهم السلام) ساطعة كالشمس.

              واطّلع عليها عالم كبير من علماء أهل السنة (صاحب تفيسر الجواهر) كان قد بعثت له الحوزة العلمية في ـ قم المقدسة ـ بنسخة من هذا الكتاب فكتب عنها ما يلي:

» تسلمت كتابكم بيد التبجيل فوجدته فريداً من نوعه يشتمل على علوم ومعارف وحكم لا توجد في غيره، وانّه لمن سوء الحظ لم نعثر على هذا الأثر القيم الخالد الباقي من ميراث النبوة وأهل البيت (عليهم السلام) الى الان. وأني كلما طالعته وامعنت النظر فيه وجدته فوق كلام المخلوق دون كلام الخالق وانّه لكتاب كريم حقا، أجركم الله على هديتكم أفضل الأجر وأيّدكم ووفقكم « (1).

              وللاحاطة بهذا الكتاب الجليل نذكر فيما يلي فهرس الأدعية الواردة فيه ثم نعرض بعضاً من هذه الأدعية.

              1 ـ التحميد لله عزّ وجلّ.

              2 ـ الصلاة على محمّد وآله (عليهم السلام).

              3 ـ الصلاة على حملة العرش.

              4 ـ طلب الرحمة لمصدقي الرسل.

              5 ـ دعاؤه لنفسه وخاصته.

              6 ـ دعاؤه عند الصباح والمساء.

              7 ـ دعاؤه في المهمّات.

              8 ـ دعاؤه في الاستعاذة.

              9 ـ دعاؤه في الاشتياق.

              10 ـ دعاؤه في اللجوء الى الله تعالى.

              11 ـ دعاؤه بخواتم الخير.

              12 ـ دعاؤه في الاعتراف.

              13 ـ دعاؤه في طلب الحوائج.

              14 ـ دعاؤه في الظلامات.

              15 ـ دعاؤه عند المرض.

              16 ـ دعاؤه في الاستقالة.

              17 ـ دعاؤه على الشيطان والاستعاذة منه ومن عداوته وكيده.

              18 ـ دعاؤه في المحذورات.

              19 ـ دعاؤه في الاستسقاء.

              20 ـ دعاؤه في مكارم الأخلاق.

              21 ـ دعاؤه إذا أحزنه أمر.

              22 ـ دعاؤه عند الشدّة.

              23 ـ دعاؤه بالعافية.

              24 ـ دعاؤه لأبويه.

              25 ـ دعاؤه لولده.

              26 ـ دعاؤه لجيرانه.

              27 ـ دعاؤه لاهل الثغور.

              28 ـ دعاؤه في التفزّع.

              29 ـ دعاؤه إذا قتّر عليه.

              30 ـ دعاؤه في المعونة على قضاء الدين.

              31 ـ دعاؤه بالتوبة.

              32 ـ دعاؤه في صلاة الليل.

              33 ـ دعاؤه في الاستخارة.

              34 ـ دعاؤه إذا ابتلي ورأى مبتلى بفضيحة بذنب.

              35 ـ دعاؤه في الرضا بالقضاء.

              36 ـ دعاؤه عند سماع الرعد.

              37 ـ دعاؤه في الشكر.

              38 ـ دعاؤه في الاعتذار.

              39 ـ دعاؤه في طلب العفو.

              40 ـ دعاؤه عند ذكر الموت.

              41 ـ دعاؤه في طلب الستر والوقاية.

              42 ـ دعاؤه عند ختمه القرآن.

              43 ـ دعاؤه اذا نظر الى الهلال.

              44 ـ دعاؤه لدخول شهر رمضان.

              45 ـ دعاؤه لوداع شهر رمضان.

              46 ـ دعاؤه للعيدين والجمعة.

              47 ـ دعاؤه لعرفة.

              48 ـ دعاؤه للأضحى والجمعة.

              49 ـ دعاؤه في دفع كيد الأعداء.

              50 ـ دعاؤه في الرهبة.

              51 ـ دعاؤه في التضرع والاستكانة.

              52 ـ دعاؤه في الإلحاح.

              53 ـ دعاؤه في التذلل.

              54 ـ دعاؤه في استكشاف الهموم.

              وقد كتب للصحيفة السجّادية شروح كثيرة باللغتين العربية والفارسية، أوصلها العلامة الشيخ آقا بزرگ الطهارني في كتابه العظيم الذريعة(2). الى ما يقرب من سبعين شرحاً طبع منها شرح (السيد علي خان الكبير)(3) ومختصره (تلخيص الرياض) وهما الان في متناول اليد، كما ترجمها قدامى علماء الشيعة الى اللغات المختلفة وبترجمات متعددة الا ان أيا منها لم يطبع الى الان.

              وترجمها بعض المعاصرين في الاعوام الاخيرة الى اللغة الفارسية نذكر بعض من طبع منها:

              1 ـ ترجمة المرحوم الشيخ أبي الحسن الشعراني.

              2 ـ ترجمة المرحوم الشيخ مهدي الهي القمشه اى.

              3 ـ ترجمة فيض الإسلام.

              4 ـ ترجمة جواد فاضل.

              5 ـ ترجمة صدر البلاغي.  



(1) يراجع ما جاء في خاتمة الصحيفة السجادية طبعة آخوندي.

(2) الذريعة ج 13 ص 345 وما بعدها.

(3) من علماء القرن الحادي عشر الهجري.