المجالسُ السَّنيّة - الجزء الاول

 
 

الصفحة ( 1 )

المجالسُ السَّنيّة

في

مناقب ومصائب العترة النبويّة

تأليف

المجتهد الأكبر السيّد محسن الأمين (رضوان الله عليه)

الجزء الأول

الطبعة الخامسة

1394هـ ـ 1974م


الصفحة ( 2 )


الصفحة ( 3 )

مقدّمة الطبعة الجديدة

هذا كتاب ( المجالسُ السَّنيّة ) بحلّته الجديدة تخرجه دار التعارف تعميماً لفائدته ونشراً لدعوته ، وهذا الكتاب قصد مؤلِّفه ـ أول ما قصد من تأليفه ـ أنْ يكون دليلاً للخطباء ومستنداً للذاكرين ؛ يعتمدون عليه في تنقية ما يلقون ويذكرون من سيرة الحسين (عليه السّلام) ، وقد أدّى رسالته طوال الخمسين سنة ـ التي مرّت حتّى الآن ـ على تأليفه ونشره لأول مرّة .

ولمّا كان لابدّ له من مسايرة الزمن في حياته الطويلة ليستطيع الاستمرار في أداء مهمّته ومواكباً العصور كلّها ؛ لذلك رأينا ونحن نعدّه للطبع أنْ نزيد عليه مجالس جديدة تزيده إشراقاً على إشراق ، وقد حرصنا على أنْ نشير إلى أصحاب الأقلام التي كتبت تلك المجالس ؛ ليكون المطالع على بيّنة من ذلك ، سائلين لدار التعارف ـ النّاهضة بهذه المهمّة ـ التوفيق والنجاح .

( ح )


الصفحة ( 4 )

السيّد محسن الأمين

يصعب الإلمام بكلّ جانب من جوانب حياة المجتهد الأكبر السيّد محسن الأمين إلماماً كاملاً لغير المتخصّصين المتفرّغين لمثل هذه الدراسات العميقة الواسعة ؛ فحياة السيّد محسن الأمين حياة زاخرة بأخصب ما تزخر به حياة الرجال ، حافلة بأطيب ما تحفل به حياة المُصلحين ؛ قادة الاُمم ورعاة الشعوب .

وحين تُقبل على دراسة سيرة السيّد محسن تُحار من أيّ جانب من جوانبها يمكن أنْ تقبل على تلك السيرة الفريدة ، فبينما هو أمامك إمام في الدِّين ، مجتهد في رأس المجتهدين ، عليه أنْ يتفرّغ للجواب على الإستفتاءات وحلّ المشكلات وفضّ الخصومات . إذا أمامك قائد شعبي يجعل من الدِّين طريقاً للإصلاح ، وثورة على الجمود ونقمة على البدع ؛ يصادم الجماهير بغير ما تعتقد ، ويواجه الجموع بغير ما ترى ، فيتّخذ الخرافيون أو المستغلّون هذه المصادمة وهذه المواجهة وسيلة لإثارة النّاس ، محاولين الفتّ في عضُد المنادي بالإصلاح ، وترويع الثائر على البدع ، فما يزداد إلاّ صموداً وثورة وشجاعة .

وكان كتاب ( المجالسُ السَّنيّة ) إحدى محاولاته الإصلاحيّة لشدّة ارتباط استشهاد الحسين (عليه السّلام) بحياة الشعب ، ولتأثير ما يلقى في الاحتفالات التذكاريّة الحسينيّة في نفوس النّاس ، وقد أراد أنْ تكون تلك الاحتفالات بعيدة عن الشوائب ؛ فنظّم لها عدّة مجالس ضمّنها كتابه هذا بعد أنْ قدّم له مقدّمة تبيّن نهجه واُسلوبه وغايته .

لقد عاش السيّد محسن حياة زاخرة بالعمل ، حافلة بالصلاح والإصلاح ، ثمّ توفّاه الله فظلّ حيّاً بآثاره وكتبه ومبادئه ، وهكذا تكون حياة المصلحين ، وهكذا يخلّدون أبد الدهر .

                                                                               محمّد علي صندوق 


الصفحة ( 5 )

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي فضّل المجاهدين على القاعدين درجات ، ورفع منازل الشهداء في أعالي الجنّات ، وجعل الذين قُتلوا في سبيله أحياءً عند ربّهم يُرزقون غير أموات ، وصلّى الله على سيّدنا محمّد أشرف البريّات ، وأفضل المخلوقات ، وعلى آله الأئمة الهداة ، الذين ابتلوا بأعظم البليّات ، وأفجع الرزايا والمصيبات .

وبعد ، فيقول العبد المفتقر إلى عفو ربّه الغني ، محسن ابن المرحوم السيّد عبد الكريم الأمين الحسيني العاملي ، نزيل دمشق الشام ، عفا الله عن سيّئاته : هذا كتاب ( المجالسُ السَّنيّة في مناقب ومصائب العترة النبويّة ) وهو خمسة أجزاء ؛ أربعة منها في ذكر مصيبة الحسين (عليه السّلام) التي هي أعظم مصائب أهل البيت (عليهم السّلام) . والجزء الأول من الأربعة ـ وهو هذا الجزء ـ في تاريخ مولده ومقتله ، وقدر عمره ومدّة خلافته ، وكنيته ولقبه ونقش خاتمه ، وعدد أولاده ، وصفته ونُبذ في مناقبه وسيرته ، وخُطَبه ونظم الشعر في رثائه وزيارته ، وما جرى له بعد موت معاوية ، وكيفيّة شهادته ، وما جرى بعد قتله إلى رجوع أهل بيته إلى المدينة وما يتعلّق بذلك .

والجزء الثاني والثالث والرابع : في جملة من مناقب أهل البيت (عليهم السّلام) ، وجملة من الغزوات ، والمواعظ والآداب ، وأخبار السلف المستحسنة ، وغير ذلك ممّا فيه فوائد نافعة للمستمع مع التخلّص إلى ذكر المصيبة على الطريقة المألوفة بأنسب وجه وأجمل طريق ، ناقلاً ذلك من الكتب المعتمدة المشهورة لمؤرّخي الإسلام .

والجزء الخامس فيما يتعلّق بأحوال النبي (صلّى الله عليه وآله) والزهراء (عليها السّلام) والأئمة (عليهم السّلام) ومناقبهم على أبسط وجه وأحسن ترتيب .

والله المسؤول أنْ يكون عملنا هذا خالصاً لوجهه الكريم ، مقبولاً عنده تعالى وعند نبيّه وعترته الطاهرين صلوات الله عليه وعليهم أجمعين .


الصفحة ( 6 )

مقدّمة مهمّة

لا يخفى أنّه قد قضى العقل والدِّين باحترام عظماء الرجال أحياءً وأمواتاً ، وتجديد الذكرى لمَن بذل نفسه في أسمى المقاصد وأنفع الغايات ، وجرت على ذلك جميع الاُمم في كلّ عصر وزمان .

وإنّ سيّدنا ومولانا الإمام ابن الإمام أخا الإمام أبا الأئمة ، الحسين الشهيد ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السّلام) ، أحد ريحانتي الرسول (صلّى الله عليه وآله) وسبطيه وخليفته في اُمّته ، من أعاظم رجال الإسلام بل من أعاظم رجال الكَون . فقد جمع إلى شريف نسبه وكريم عنصره ، وبنوّته لسيّد الأنبياء ولسيّد الأوصياء وللبضعة الزهراء سيّدة النّساء صلوات الله عليهم ، أكرم الصفات وأحسن الأخلاق وأعظم الأفعال وأجلّ الفضائل والمناقب ، وقام بما لم يُسمع بمثله قبله ولا بعده ؛ من بذل نفسه وماله وآله في سبيل إحياء الدين وإظهار فضائح المنافقين ، وأظهر من إباء الضيم وعزّة النفس ، والشجاعة والبسالة ، والصبر والثبات ، ما بهر العقول .

ومصيبته وكيفيّة شهادته من أفظع ما صدر في الكون ، مع أنّه ابن بنت النبي (صلّى الله عليه وآله) الذي لمْ يكن على وجه الأرض ابن بنت نبي غيره . وقد حزن النبي (صلّى الله عليه وآله) لتلك المصيبة قبل وقوعها ، وكذلك آله الأئمة الأطهار (عليهم السّلام) كانت سيرتهم تجديد الأحزان لذكرى تلك الفاجعة الأليمة حتّى قال الامام الرضا (عليه السّلام) : (( كان أبي إذا دخل شهر المحرّم لا يُرى ضاحكاً ، وكانت الكآبة تغلب عليه حتّى تمضي عشرة أيّام منه ، فإذا كان اليوم العاشر ، كان ذلك اليوم يوم مصيبته وحزنه )) .

وقد ندبوا (عليهم السّلام) إلى ما ندب إليه العقل في حقّ كلّ محبّ مع حبيبه ؛ من الفرح لفرحهم والحزن لحزنهم . واقتدى بهم في ذلك شيعتهم وأولياؤهم ، فجدّدوا ذكرى مصيبة الحسين (عليه السّلام) وكيفية شهادته التي تكاد أنْ تفتّت الصخور ، فضلاً عن الأكباد والقلوب ، لا سيّما في عشرة المحرّم التي وقعت فيها تلك المصائب الفادحة .

هذا ، ولكن كثيراً من الذاكرين لمصابهم قد اختلقوا أحاديث في المصائب


الصفحة ( 7 )

وغيرها لم يذكرها مؤرّخ ولا مؤلّف ، ومسخوا بعض الأحاديث الصحيحة وزادوا ونقصوا فيها ؛ لِما يرونه من تأثيرها في نفوس المستمعين الجاهلين بصحّة الأخبار وسُقمها حتّى حُفِظَتْ على الألسن ، واُودعت في المجاميع ، واشتهرت بين النّاس ، ولا رادع ، وهي من الأكاذيب التي تغضبهم (عليهم السّلام) وتفتح باب القدح للقادح ؛ فإنّهم لا يرضون بالكذب الذي لا يرضي الله ورسوله (صلّى الله عليه وآله) وقد قالوا لشيعتهم : (( كونوا زيناً لنا ، ولا تكونوا شيناً علينا )) .

وقد اكتسبوا ـ هم ومَن قَبِلها منهم وأقرّهم عليها ـ الإثم المبين ؛ فإنّ الله لا يُطاع من حيث يُعصى ، ولا يتقبّل الله إلاّ من المتّقين . والكذب من كبائر الذنوب الموبقة لا سيّما إنْ كان على النبي (صلّى الله عليه وآله) وأهل بيته الطاهرين (عليهم السّلام) .

كما أنّ ما يفعله جملة من النّاس ؛ من جرح أنفسهم بالسيوف ، أو اللطم المؤدّي إلى إيذاء البدن ، إنّما هو من تسويلات الشيطان وتزيينه سوء الأعمال ، فذلك ممّا يغضب الحسين (عليه السّلام) ويبّعد عنه لا ممّا يقرّب إليه ؛ فهو (عليه السّلام) قد قُتل في سبيل الإحياء لدين جدّه (صلّى الله عليه وآله) ، وهذه الأعمال ممّا نهى عنها دين جدّه (صلّى الله عليه وآله) ، فكيف يرضى بها وتكون مقربة إلى الله تعالى ، والله تعالى لا يُطاع من حيث يُعصى ، كما ذكرنا آنفاً ؟!

وانتحال بعض الجهّال عذراً لذلك بما ينقلونه من أنّ إحدى الطاهرات نطحت جبينها بمُقدّم المحمل حتّى رُئي الدم يجري من تحت قناعها ؛ هو من هذا البحر وعلى هذه القافية اللَذين مرّت الإشارة إليهما . وهكذا ما يجري من التمثيل والتشبيه للوقعة ؛ فإنّه في نفسه مشتمل على كثير من المحرّمات ، وموجب لهتك الحرمة ، وفتح باب القدح للذين يحاولونه بما استطاعوا ، فيكون منهيّاً عنه بقوله (عليه السّلام) : (( ولا تكونوا شيناً علينا )) . نعم ، التمثيل الخالي عن المحرّمات والشائنات لا بأس به ، ولكن أين هو ؟

فعلى مَن يريد التقرّب إلى الله تعالى ونبيّه (صلّى الله عليه وآله) وأوليائه بالبكاء والحزن لمصاب الحسين (عليه السّلام) ، أنْ لا يتعدّى ما رسمه الامام الرضا نقلاً عن أبيه (عليهما السّلام) ممّا مرّ ، وإلاّ كان من ( الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعا )(1) .

ــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة الكهف / 104 .

الصفحة ( 8 )

مقتل سيّد الشهداء أبي عبد الله الحسين بن علي عليهما السّلام

ذكر مولده ومقتله ، وقدر عمره ومدّة خلافته ، وكنيته ولقبه ونقش خاتمه ، وعدد أولاده وصفته ، ونظم الشعر في رثائه ، وجملة من مناقبه ، وما جرى له بعد موت معاوية ، وتفصيل شهادته ، وما جرى بعد قتله إلى رجوع أهل بيته إلى المدينة وما يتعلّق بذلك .

وفيه مجالس :

المجلس الأول

وُلد الحسين بن علي (عليهما السّلام) بالمدينة المنوّرة عام الخندق ، في شعبان يوم الخميس أو الثلاثاء لخمس أو ثلاث خلون منه ، وقيل في آخر ربيع الأول ، وقيل لخمس خلون من جمادى الاُولى سنة ثلاث أو أربع من الهجرة .

حملت به اُمّه الزهراء صلوات الله عليها بعد ولادة أخيه الحسن (عليه السّلام) بخمسين ليلة ، فلم يكن بينهما سوى هذه المدّة ومدّة الحمل . وروى مولانا الإمام جعفر بن محمّد الصادق عن أبيه (عليهما السّلام) : (( أنّه لم يكن بينهما إلاّ طهر واحد )) . وكانت مدّة حمله ستّة أشهر .

فلمّا وُلِد جاءت به اُمّه فاطمة (عليها السّلام) إلى جدّه رسول الله (صلّى الله عليه وآله) فاستبشر به ، وأذّن في اُذنه اليمنى وأقام في اليسرى ، وعقّ عنه كبشاً يوم السّابع ، وسمّاه حسيناً ، وأمر اُمّه أنْ تحلق رأسه وتتصدّق بزنة شعره فضّة كما فعلت بأخيه الحسن (عليه السّلام) ، فامتثلت ما أمرها به .

وقُتل (عليه السّلام) شهيداً بكربلاء من أرض العراق يوم الجمعة أو السبت أو الاثنين عاشر المحرّم سنة إحدى وستين من الهجرة ، وعمره الشريف خمس وخمسون ، أو ست وخمسون سنة وخمسة أشهر وخمسة أيّام ، أو سبعة أيّام ، أو أكثر من ذلك


الصفحة ( 9 )

بأشهر وأيام على اختلاف الروايات والأقوال المتقدّمة(1) .

عاش منها مع جدّه رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ست سنين أو سبع سنين وشهوراً ، ومع أبيه أمير المؤمنين (عليه السّلام) بعد وفاة رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ثلاثين سنة إلاّ أشهراً ، ومع أخيه الحسن (عليه السّلام) بعد وفاة أبيه نحو عشر سنين ، وبعد وفاة أخيه الحسن (عليه السّلام) نحو عشر سنين ، وقيل : خمس سنين وأشهراً ؛ للاختلاف في تاريخ وفاة الحسن (عليه السّلام) ، وهي مدّة خلافته وإمامته الثابتة بقوله (صلّى الله عليه وآله) له ولأخيه الحسن (عليهما السّلام) : (( ابني هذان إمامان قاما أو قعدا )) .

ودلّت وصيّة أخيه الحسن (عليه السّلام) إليه على إمامته ، كما دلّت وصيّة أمير المؤمنين (عليه السّلام) إلى الحسن (عليه السّلام) على إمامته ، بحسب ما دلّت وصيّة رسول الله (صلّى الله عليه وآله) إلى أمير المؤمنين (عليه السّلام) على إمامته .

وكان الحسين (عليه السّلام) في هذه المدّة صابراً للهدنة إلتي بينه وبين معاوية ، فالتزم الوفاء بها . فلمّا مات معاوية ، أظهر أمره بحسب الإمكان ، ولمّا وجد أنصاراً دعا إلى الجهاد ، وتوجّه بولده وأهل بيته من حرم الله وحرم رسول الله (صلّى الله عليه وآله) إلى العراق ؛ استنصاراً بمَن دعاه .

وقدّم أمامه ابن عمّه مسلم بن عقيل (رضي الله عنه وأرضاه) للدعوة إلى الله وللبيعة على الجهاد ، فبايعه مَن بايعه على ذلك ، وعاهدوه وضمنوا له النصرة والنصيحة . ثم نكث مَن نكث ، وخذلوه وأسلموه ، فقُتل بينهم ولم ينصروه ، وخرجوا إلى حرب الحسين (عليه السّلام) ، فحاصروه ومنعوه المسير إلى بلاد الله ، واضطرّوه إلى حيث لا يجد ناصراً ولا ملجئاً منهم ، وحالوا بينه وبين ماء الفرات وقتلوه .

فمضى (عليه السّلام) ظمآن مجاهداً صابراً محتسباً مظلوماً ، قد نُكثت بيعته واستحلّت حرمته ، ولم يوفَ له بعهده ولا رعيت فيه ذمّة ، شهيداً على ما مضى

ـــــــــــــــــــــــــــ
(1) قيل : إنّ عمرَه الشريف سبع وخمسون سنة ، وكأنّه مبني على نوع من التسامح ، بعد السّنة الناقصة سنة كاملة . ومن الغريب قول الشيخ المفيد عليه الرحمة : أنّ عُمرَه الشريف ثمان وخمسون سنة مع ذكره أنّ مولده لخمس خلون من شعبان سنة أربع من الهجرة ، وشهادته عاشر المحرّم سنة إحدى وستّين ، فإنّ عمره من هذا يكون ستاً وخمسين سنة وخمسة أشهر وخمسة أيام .

الصفحة ( 10 )

عليه أبوه وأخوه (عليهما السّلام) .

ميّتٌ تبكي له فاطمةٌ   وأبوها وعليٌّ ذو العُلا

كنيته : أبو عبد الله .

لقبه : الرشيد ، الطيّب ، الوفي ، السيّد ، الزكي ، المبارك ، التابع لمرضاة الله ، الدليل على ذات الله ، السبط .

شاعره : يحيى بن الحكم ، وجماعة .

بوّابه : أسعد الهجري .

نقش خاتمه : ( لكلِّ أجلٍ كتابْ ) .

ملوك عصره : معاوية وابنه يزيد .

له من الأولاد تسعة ؛ ستّة ذكور وثلاث بنات . فالذكور : علي الأكبر ، وعلي الأوسط ، وعلي الأصغر ، ومحمّد ، وعبد الله ، وجعفر . والبنات : زينب ، وسكينة ، وفاطمة .

وقال المفيد : له أربعة ذكور وابنتان ـ بإسقاط أحد العليّين ومحمّد وزينب ـ ، واختلف في علي الأكبر ؛ فالمشهور أنّه المقتول بكربلاء ، واُمّه ليلى بنت أبي مرّة بن عروة بن مسعود الثقفيّة .

وقال المفيد : إنّ الأكبر هو زين العابدين (عليه السّلام) ، واُمّه شاهزنان بنت كسرى يزدجرد ؛ والأصغر جاءه سهم بكربلاء فقتله ؛ وجعفر اُمّه قضاعية ، توفي في حياة أبيه ولم يعقب ؛ وعبد الله الرضيع جاءه سهم وهو في حجر أبيه فذبحه ، واُمّه واُمّ سكينة الرباب بنت امرئ القيس بن عدي ( كلبية معديّة ) ؛ وفاطمة اُمّها اُمّ اسحاق بنت طلحة بن عبد الله تيمية .

والذِكر المخلّد والثناء المؤبَّد من بين بنيه لعلي زين العابدين (عليه السّلام) ، ومنه عقبه :

ذرّيةٌ مثلُ ماءِ المُزنِ قد طهِروا   وطُيّبوا فصفتْ أوصافُ ذاتِهمُ

المجلس الثاني

قالت اُمّ الفضل زوج العبّاس بن عبد المطلب ـ واسمها لبابة ـ : يا رسول الله ، رأيت في منامي كأنّ عضواً من أعضاءك سقط في بيتي . قال (صلّى الله عليه وآله) : (( خيراً رأيت ، إنْ صدقَتْ رؤياك فإنّ فاطمة ستلد غلاماً ، فأدفعه إليك لترضعيه )) .

 فولدت فاطمة (عليها السّلام) الحسين (عليه السّلام) فكفلته


الصفحة ( 11 )

اُمّ الفضل . وقيل : كانت أمّ الفضل مربّية للحسين (عليه السّلام) ولم ترضعه ، كما أنّ اُمّ عبد الله بن يقطر كانت حاضنة للحسين (عليه السّلام) .

قالت اُمّ الفضل : فأتيت به يوماً إلى رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ، فبينما هو يقبّله إذْ بال ، فقطرت منه قطرة على ثوب النبي (صلّى الله عليه وآله) ، فقال : (( خذيه )) . فأخذته ، وقرصته قرصة بكى منها ، فقال كالمغضب : (( مهلاً يا اُمّ الفضل ، آذيتني وأبكيتِ ابني ، فهذا ثوبي يُغسل )) . وفي رواية : (( لقد أوجع قلبي ما فعلتِ به )) .

الله اكبر ! إذا كان قد بلغ حبّ النبي (صلّى الله عليه وآله) للحسين (عليه السّلام) ورأفته به أنْ تكون قرصة اُمّ الفضل له تؤذي النبي (صلّى الله عليه وآله) وتوجع قلبه ؛ فإلى أيّ حدّ بلغ الأذى بالنبي (صلّى الله عليه وآله) حين كانت السّيوف والرماح والسهام تقع في بدن ولده الحسين (عليه السّلام) حتّى اُثخن بالجراح ، وصارت السهام في درعه كالشوك في جلد القنفذ ؟!

وهل يُلام مَن بكى على الحسين (عليه السّلام) وتألّم لقتله وواسى رسول الله (صلّى الله عليه وآله) في الحزن والبكاء ؟ وهل يتوقّف مسلم في استحقاق قتَلة الحسين (عليه السّلام) اللّعنة ، ومَن أمر بذلك أو أعان عليه ، بعد قوله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمْ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا )(1) ؟

يـا رسولَ اللهِ لو iiعايَنْتهمْ   وهُـمُ مـا بـين قتلٍ iiوسِبا
منْ رميضٍ يُمنعُ الظلُّ ومنْ   عـاطشٍ يُسقى أنابيبُ 
iiالقَنا
لـرأتْ عيناكَ منهُمْ منظَراً   لـلحشَى شجْواً وللعينِ 
iiقذا

المجلس الثالث

في كتاب ( وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى ) للسمهودي الشافعي ، عن علي (عليه السّلام) قال : (( زارنا النبي (صلّى الله عليه وآله) فبات عندنا ، والحسن والحسين نائمان ، واستسقى الحسن ، فقام النبي (صلّى الله عليه وآله) وأخذ قربة لبناً ، فصبّ منها في القدح ثمّ جعل يسقيه ، فتناول الحسين فمنعه وبدأ بالحسن ، فقالت فاطمة : يا رسول الله ، كأنّه أحبّ إليك ؟ قال : إنّما استسقى أولاً . ثمّ قال رسول الله

______________________
(1) سورة الأحزاب / 57 .

الصفحة ( 12 )

صلى الله عليه وآله) : إنّي وإيّاك وهذان وهذا الراقد ( يعني عليّاً ) يوم القيامة في مكان واحد )) .

لمْ يدع النبي (صلّى الله عليه وآله) فاطمة (عليها السّلام) أنْ تسقي الحسن (عليه السّلام) لمّا استسقى ، بل قام وسقاه بنفسه ثمّ سقى الحسين (عليه السّلام) ؛ وذلك لأنّ الحسن طلب أولاً ، والماء لمَن طلب أولاً . بذلك ظهر مقدار كرامة الحسنَين (عليهما السّلام) عند النّبي (صلّى الله عليه وآله) حتّى أنّه لمْ يدع اُمّهما تسقيهما حتّى سقاهما بنفسه .

فليتك يا رسول الله حضرت يوم كربلاء ، ورأيت ولدك الحسين (عليه السّلام) ، وقد اشتدّ به العطش ، عندما منعه جيش بني اُميّة من الماء وحالوا بينه وبين ماء الفرات ، وجعل يطلب شربة من الماء فلا يجد ، وكلّما حمل بفرسه على الفرات ليشرب حملوا عليه حتّى أجلوه عنه ، فكنتَ تسقيه الماء كما سقيته في بيت اُمّه بنفسك ، ولم تدع اُمّه تنوب عنك في ذلك !

قال السمهودي : وعن علي (عليه السّلام) قال : (( زارنا رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ، فعملنا له خزيرة ـ وهي لحم يقطع صغاراً ويصبّ عليه ماء كثير ، فإذا نضج ذرّ عليه الدقيق ـ ، وأهدت لنا اُمّ أيمَن قعباً من لبن وصحفة من تمر ، فأكل رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وأكلنا معه ، ثمّ وضّأت رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ـ أي غسلت يديه ـ فمسح رأسه وجبهته ولحيته بيده ، ثمّ استقبل القبلة فدعا بما شاء الله ، ثمّ أكبّ إلى الأرض بدموع غزيرة ، يفعل ذلك ثلاث مرّات ، فتهيبنا رسول الله (صلّى الله عليه وآله) أنْ نسأله ، فوثب الحسين على ظهر رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وبكى ، فقال له رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : بأبي واُمّي ، ما يُبكيك ؟ قال : يا أبتِ ، رأيتك تصنع شيئاً ما رأيتك تصنع مثله ! فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : يا بُني ، سُررتُ بكم اليومَ سروراً لم اُسرّ بكم مثله قط ، وأنّ حبيبي جبرائيل (عليه السّلام) أتاني وأخبرني أنّكم قتلى وأنّ مصارعكم شتّى ؛ فأحزنني ذلك ودعوت الله لكم بالخيَرة )) .

نعم يا رسول الله ، إنّ آلك وذريتّك قتلى ؛ بعضٌ بالسُّمِّ ، وبعض بالسّيف ، وقبورهم شتّى ؛ فأخوك وابن عمّك علي (عليه السّلام) قتلوه وهو يُصلّي في محرابه ، فكان قبره بظهر الكوفة ، وولداك الحسنان (عليهما السّلام) ، اللذان فديتهما بأبيك واُمّك ، قُتل أحدهما وهو الحسن (عليه السّلام) بالسُّمِّ الذي دُسّ إليه وقطّع كبده ، فكان قبره بالبقيع ، وأخوه الحسين (عليه السّلام) قُتل بضرب السّيوف وطعن الرماح ورمي السهام من جيش يزيد بن معاوية ، فكان قبره بكربلاء .

بعضٌ بطَيبةَ مدفونٌ وبعضُهمُ   بكربلاءَ وبعضٌ بالغريّينِ


الصفحة ( 13 )

جاشتْ على آلهِ ما ارتاح واحدهُمْ   من قهرِ أعداهُ حتّى مـات مقْهُورا

قضى أخوهُ خضيبَ الرأسِ وابنتُهُ   غضبى وسِبطاهُ مسموماً ومنْحُورا

المجلس الرابع

ممّا جاء في صفة الحسين (عليه السّلام) ، أنّه كان أشبه النّاس برسول الله (صلّى الله عليه وآله) . وقال أنس بن مالك ـ لمّا رأى رأس الحسين (عليه السّلام) بين يدي ابن زياد ـ : كان أشبههم برسول الله (صلّى الله عليه وآله) .

وعن علي (عليه السّلام) : (( كان الحسن أشبه برسول الله (صلّى الله عليه وآله) ما بين الصدر الى الرأس ، والحسين أشبه به فيما كان أسفل من ذلك )) .

وكانت الزهراء (عليها السّلام) تُرقّص الحسن (عليه السّلام) ، وتقول :

إشبهْ أباك يا حَسنْ   واخلعْ عن الحقِّ الرّسنْ

واعبدْ إلهاً ذا مِننْ   ولا تــوالِ ذا الإحـنْ

وقالت للحسين (عليه السّلام) :

أنتَ شبيهٌ بأبيْ   لستَ شبيهاً بِعليْ

وكان الحسين (عليه السّلام) يخضب بالحنّاء والكتم ، وقُتل صلوات الله عليه وقد نصل الخضاب من عارضيه .

وأقوى دليل وأوضح برهان على كمال فضل الحسنَين (عليهما السّلام) وعلوّ مقامهما وإمامتهما للمسلمين ؛ أنّ النبي (صلّى الله عليه وآله) باهَلَ بهما وهما صبيّان ، كما دلّ عليه قوله تعالى في آية المباهلة ( فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ )(1) . وبايع لهما النبي (صلّى الله عليه وآله) وهما صبيّان لم يبايع صبيّاً غيرهما ، وأوجب لهما الجنّة على عملهما وهما طفلان بقوله تعالى في سورة هل أتى : ( فَوَقَاهُمُ اللّهُ شَرّ ذلِكَ الْيَوْمِ وَلَقّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً * وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنّةً وَحَرِيراً )(2) .

وقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) في الحسنَين (عليهما السّلام) : (( هما ريحانتاي من الدّنيا )) . وقال (صلّى الله عليه وآله) : (( الحسن

______________________
(1) سورة آل عمران / 61 .
(2) سورة الإنسان / 11 ـ 12 .

الصفحة ( 14 )

والحسين سيّدا شباب أهل الجنّة )) . وقال (صلّى الله عليه وآله) فيهما : (( هذان ابناي ، فمَن أحبَّهما فقد أحبّني ، ومَن أبغضهما فقد أبغضني )) . وقال (صلّى الله عليه وآله) فيهما : (( اللهمَّ ، إنّي اُحبّهما فأحبهما )) . وقال (صلّى الله عليه وآله) : (( ابناي هذان ، إمامان قاما أو قعدا )) .

وكان النبي (صلّى الله عليه وآله) يصلّي ، فإذا سجد وثب الحسَنان (عليهما السّلام) على ظهره ، فإذا أرادوا أنْ يمنعوهما ، أشار إليهم أنْ دعُوهما ، فلمّا قضى الصلاة وضعهما في حجره وقال : (( مَن أحبّني فليُحب هذين )) .

وكان (صلّى الله عليه وآله) يجثو للحسنَين (عليهما السّلام) فيركبان على ظهره ، ويقول : (( نِعمَ الجملُ جملكما ! ونعم العدلان أنتما ! )) . وحملهما (صلّى الله عليه وآله) مرّة على عاتقه ، فقال رجل : نعم الفرس لكما ! فقال (صلّى الله عليه وآله) : (( ونِعمَ الفارسان هما ! )) .

وحجّ الحسَنان (عليهما السّلام) ماشيين ، فلم يمرّا برجل راكب إلاّ نزل يمشي ، فقال بعضهم لسعد بن أبي وقّاص : قد ثقل علينا المشي ، ولا نستحسن أنْ نركب وهذان السيّدان يمشيان . فرغب إليهما سعد في أنْ يركبا ، فقال الحسن (عليه السّلام) : (( لا نركب ، قد جعلنا على أنفسنا المشي إلى بيت الله الحرام على أقدامنا ، ولكننا نتنكّب عن الطريق )) . فأخذا جانباً من النّاس .

وكان ابن عبّاس مع علمه وجلالة قدره يمسك بركاب الحسنَين (عليهما السّلام) حتّى يركبا ، ويقول : هما ابنا رسول الله (صلّى الله عليه وآله) .

وسمع النبيُّ (صلّى الله عليه وآله) بكاءهما وهو على المنبر ، فقام فزعاً . وكان (صلّى الله عليه وآله) يخطب على المنبر ، فجاء الحسَنان (عليهما السّلام) وعليهما قميصان أحمران يمشيان ويعثران ، فنزل (صلّى الله عليه وآله) من المنبر فحملهما ووضعهما بين يديه ، ثمّ قال : ( إنّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ )(1) .

فإذا كان بكاء الحسنَين (عليهما السّلام) ـ وهما طفلان صغيران ـ وعثورهما في ثوبيهما أزعج النبي (صلّى الله عليه وآله) كلّ هذا الإزعاج حتّى نزل عن المنبر فزعاً مدهوشاً ، وحملهما ووضعهما بين يديه ، فما كان يجري على النبي (صلّى الله عليه وآله) لو رأى ولده الحسن (عليه السّلام) يلفظ كبده قطعاً من السمّ الذي دُسّ إليه ؟! وما كان يجري عليه لو رأى ولده الحسين (عليه السّلام) وهو وحيد فريد لا ناصر له ولا معين ، يستغيث فلا يُغاث ، ويطلب شربة من الماء فلا يُجاب ، وقد أحاط به ثلاثون ألفاً يرمونه بالسّهام ويطعنونه بالرماح ، ويضربونه بالسيوف ويرشقونه بالحجارة حتّى اُثخن

________________

(1) سورة التغابن / 15 .


الصفحة ( 15 )

بالجراح ، وصارت السهام في درعه كالشوك في جلد القنفذ حتّى ذبحوه كما يُذبح الكبش ، ونساؤه وعياله تنظر إليه ؟!

أما كان النبي (صلّى الله عليه وآله) يبكي ويجزع ويتفطّر قلبه ويتصدّع ؟

يا رسـولَ اللهِ لو عاينْتهُمْ   وهُـمُ ما بيـن قتلٍ وسِبا

لرأتْ عيناك منهمْ منظراً   للحشى شجواً وللعينِ قذا

المجلس الخامس

قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : (( إنّ الله تعالى جعل ذرّيّة كلِّ نبيٍّ من صلبه خاصّة ، وجعل ذرّيتي من صلب علي بن أبي طالب )) .

وقال الحسين (عليه السّلام) لأصحاب ابن زياد يوم الطفّ : (( ما لكم تناصرون علَيّ ؟! أما والله ، لئن قتلتموني لتقتلنّ حجّة الله عليكم . لا والله ، ما بين المشرق والمغرب ابن بنت نبيٍّ أحتجّ به عليكم غيري )) .

وأجلس النبي (صلّى الله عليه وآله) الحسن (عليه السّلام) على فخذه اليمنى والحسين (عليه السّلام) على فخذه اليسرى ، وأجلس عليّاً وفاطمة (عليهما السّلام) بين يديه ، ثمّ لفّ عليهما كساءه أو ثوبه ، ثمّ قرأ ( إِنّمَا يُرِيدُ اللّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيراً )(1) . ثمّ قال : (( هؤلاء أهل بيتي حقّاً )) .

وقال النبي (صلّى الله عليه وآله) لعلي وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السّلام) : (( أنا سِلم لمَن سالمتُم ، وحرب لمَن حاربتُم )) .

ونظر (صلّى الله عليه وآله) إلى الحسن والحسين (عليهما السّلام) ، فقال : (( مَن أحبّ هذين وأباهما واُمّهما ، كان معي في درجتي يوم القيامة )) .

وقال (صلّى الله عليه وآله) : (( حسين منّي وأنا من حسين ، أحبّ الله من أحبّ حسيناً )) . وقال (صلّى الله عليه وآله) : (( مَن أحبّ أنْ ينظر إلى أحب أهل الأرض إلى أهل السماء ، فلينظر إلى الحسين (عليه السّلام) )) .

وكان (صلّى الله عليه وآله) يخطب

______________________

(1) سورة الأحزاب / 33 .


الصفحة ( 16 )

على المنبر إذ خرج الحسين (عليه السّلام) ، فوطئ في ثوبه فسقط فبكى ، فنزل النبي (صلّى الله عليه وآله) عن المنبر ، فضمّه إليه وقال : (( قاتل الله الشيطان ! إنّ الولد لفتنة . والذي نفسي بيده ، ما دريت أنني نزلت عن منبري )) . ومرّ (صلّى الله عليه وآله) من بيت فاطمة (عليها السّلام) ، فسمع الحسين (عليه السّلام) يبكي ، فقال : (( ألم تعلمي أنّ بكاءه يؤذيني ؟ )) .

إذا كان بكاء الحسين (عليه السّلام) ـ وهو طفل صغير ـ يؤذي النبي (صلّى الله عليه وآله) ، فما كان يجري على النبي (صلّى الله عليه وآله) لو نظر إلى ولده الحسين (عليه السّلام) وهو ينادي : ((هل من ذابّ يذبّ عن حرم رسول الله ؟ هل من موحّد يخاف الله فينا ؟ هل من مغيث يرجو الله في إغاثتنا ؟ هل من معين يرجو ما عند الله في إعانتنا ؟ )) . فلا يُجاب إلاّ بضرب السّيوف وطعن الرماح ورمي السهام ، وهو في ذلك يطلب شربة من الماء فلا يجد ، وكلّما حمل بفرسه على الفرات حملوا عليه حتّى أجلوه عنه ؟!

منعوهُ شُربَ الماءِ لا شَرِبوا غداً   من كفِّ والده البطينِ الأنزعِ

المجلس السّادس

قال المدائني : خرج الحسن والحسين (عليهما السّلام) وعبد الله بن جعفر (رضي الله عنه) حجّاجاً ، ففاتتهم أثقالهم فجاعوا وعطشوا ، فمرّوا بعجوز في خباء لها فقالوا : هل من شراب ؟ قالت : نعم . فأناخوا بها ، وليس لها إلاّ شويهة في كسر الخيمة ، فقالت : اجلسوا وامتذقوا لبنها . ففعلوا ذلك ، وقالوا لها : هل من طعام ؟ قالت : لا ، إلاّ هذه الشاة ، فليذبحها أحدكم حتّى اُهيّئ لكم منها ما تأكلون .

فقام إليها أحدهم فذبحها وكشطها ، ثمّ هيّأت لهم طعاماً فأكلوا ، وأقاموا حتّى أبردوا ، فلمّا ارتحلوا قالوا لها : نحن نفر من قريش نريد هذا الوجه ، فإذا رجعنا سالمين فألمّي بنا فإنّا صانعون إليك خيراً . ثمّ ارتحلوا .

وأقبل زوجها فأخبرته عن القوم والشاة ، فغضب وقال : ويحك ! تذبحين شاتي لأقوام لا تعرفينهم ثمّ تقولين نفر من قريش !


الصفحة ( 17 )

ثم بعد مدّة ألجأتهما الحاجة إلى دخول المدينة ، فدخلاها وجعلا ينقلان البعر إليها ويبيعانه ويعيشان منه . فمرّت العجوز في بعض سكك المدينة فإذا الحسن بن علي (عليهما السّلام) جالس على باب داره ، فعرف العجوز وهي له منكرة ، فبعث غلامه فردّها فقال : (( يا أمَة الله ، أتعرفينني ؟ )) . قالت : لا . قال : (( أنا ضيفك يوم كذا وكذا )) . فقالت العجوز : بأبي أنت واُمّي ! فأمر الحسن (عليه السّلام) فاشتري لها من شياه الصدقة ألف شاة ، وأمر لها بألف دينار ، وبعثها مع غلامه إلى أخيه الحسين (عليه السّلام) فقال : (( بِكم وصلك أخي ؟ )) فقالت : بألف دينار وألف شاة . فأمر لها الحسين (عليه السّلام) بمثل ذلك ، ثمّ بعث بها مع غلامه إلى عبد الله بن جعفر فقال : بكم وصلك الحسن والحسين ؟ فقالت : بألفي شاة وألفي دينار . فأعطاها مثل ذلك.

وبنو هاشم معادن الجود والكرم ومعادن الشجاعة ، لا يباريهم في ذلك أحد ، ولا عجب من الشيء إذا جاء من معدنه . وحسبك بكرم الحسنَين (عليهما السّلام) وهما سبطا رسول الله (صلّى الله عليه وآله) الذي لا يباري كرمه السحاب الهاطل ، وشبلا أمير المؤمنين (عليه السّلام) أكرم النّاس وأسخاهم بعد رسول الله (صلّى الله عليه وآله) . وقلّما يكون الكريم غير شجاع ، والشجاع غير كريم . وأمير المؤمنين (عليه السّلام) هو الذي قال : (( جنونان لا أخلاني الله منهما : الشجاعة والكرم )) .

واقتدى به ولده الحسين (عليه السّلام) في كرمه وشجاعته ، فإنّ هذا الشبل من ذلك الأسد ، وهذا الثمر من ذلك الشجر . وأعظم كرم صدر منه (عليه السّلام) يوم تلقّاه الحرّ وأصحابه وهم زهاء ألف فارس ، فسقاهم الماء مع خيولهم في تلك الأرض القفراء ، وهم قد جاؤوا لمحاربته !!

ولكن بئسما جازاه أعداؤه على ذلك ؛ فإنّهم وضعوا ـ بأمر عمر بن سعد ـ خمسة آلاف رجل على المشرعة يمنعون الحسين (عليه السّلام) وأصحابه من استسقاء الماء !!

 منعُـوهُ من مـاء الـفُـراتِ ووردِهِ   وأبوهُ ساقي الحـوضِ يومَ جزاءِ

حتّى قضى عَطشاً كما اشْتهتِ العِدى   بأكـفِّ لا صيــدٍ ولا أكفـاءِ


الصفحة ( 18 )

أمّا شجاعته (عليه السّلام) فهي التي ضُربت بها الأمثال وسارت بها الركبان ، وأنست شجاعة جميع الشجعان . وهو الذي دعا النّاس إلى البراز في يوم كربلاء فلم يزل يقتل كلَّ مَن برز إليه حتّى قتل مقتلة عظيمة . وهو الذي كان يحمل على الأعداء وقد تكملوا ثلاثين ألفاً فينهزمون بين يديه كأنّهم الجراد المنتشر ، فلمّا رأى شمر ذلك ، استدعى الفرسان فصاروا في ظهور الرجّالة ، وأمر الرماة أنْ يرموه ، فرشقوه بالسهام حتّى صار كالقنفذ ، فأحجم عنهم وحالوا بينه وبين رحله .

فقال (عليه السّلام) : (( ويلكم يا شيعة آل أبي سفيان ! إنْ لمْ يكن لكم دين ، وكنتم لا تخافون المعاد ، فكونوا أحراراً في دنياكم هذه ، وارجعوا إلى أحسابكم إنْ كنتم عُرُباً كما تزعمون )) . فناداه شمر : ما تقول يابن فاطمة ؟ قال (عليه السّلام) : (( أقول : أنا الذي اُقاتلكم وتقاتلونني ، والنّساء ليس عليهنّ جناح ، فامنعوا عتاتكم وجهّالكم وطغاتكم من التعرّض لحرمي ما دمت حيّاً )) .

قال شمر : لك ذلك . ثمّ صاح : إليكم عن حرم الرجل واقصدوه بنفسه ، فلعمري لهو كفو كريم .

قال اقصدُوني بنفسِي واتْركُوا حَرَمي   قدْ حان حَيني وقدْ لاحتْ لوائحُهُ

المجلس السّابع

مما جاء في كرم الحسنَين (عليهما السّلام) ما ذكره البيهقي في كتاب المحاسن والمساوئ ، قال : ذكروا أنّ رجلين ؛ أحدهما من بني هاشم والآخر من بني اُميّة ، قال هذا : قومي أسمح . وقال هذا : قومي أسمح . قال : فسلْ أنت عشرة من قومك ، وأنا أسأل عشرة من قومي .

فانطلق صاحب بني اُميّة ، فسأل فأعطاه كلّ واحد منهم عشرة آلاف درهم . وانطلق صاحب بني هاشم إلى الحسن بن علي (عليهما السّلام) فأمر له بمئة وخمسين ألف درهم ، ثمّ أتى الحسين (عليه السّلام) فقال : (( هل بدأت بأحد قبلي ؟ )) قال : بدأت بالحسن ، قال : (( ما كنتُ استطيع


الصفحة ( 19 )

أنْ أزيد على سيّدي شيئاً )) . فأعطاه مئة وخمسين ألفاً من الدراهم ، فجاء صاحب بني اُميّة يحمل مئة ألف درهم من عشرة أنفس ، وجاء صاحب بني هاشم يحمل ثلاثمئة ألف درهم من نفسين ، فغضب صاحب بني اُميّة فردّها عليهم فقبلوها . وجاء صاحب بني هاشم فردّها عليهما فأبيا أنْ يقبلاها ، وقالا : (( ما كنّا نبالي ، أخذتها أم ألقيتها في الطريق )) .

أقول : وفضائل الحسنَين (عليهما السّلام) لا تحصى بحدّ ولا تحصر بعدّ ، كيف ؟ وهما ولدا رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وسبطاه وريحانتاه من الدنيا ، وسيّدا شباب أهل الجنّة ، خير النّاس أباً واُمّاً وجدّاً وجدّةً وخالاً وخالةً وعمّاً وعمّةً ؛ أبوهما أمير المؤمنين سيّد الأوصياء (عليه السّلام) ، واُمّهما فاطمة الزهراء بضعة الرسول وسيّدة النّساء (عليها السّلام) ، وجدّهما رسول الله (صلّى الله عليه وآله) سيّد ولد آدم ، وجدّتهما خديجة بنت خويلد أمّ المؤمنين أول نساء هذه الاُمّة إسلاماً ، التي بذلت أموالها في إحياء الدين فقام الاسلام بمالها وسيف علي بن أبي طالب . وأخوالهما وخالاتهما أبناء رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وبناته ، وعمّهما جعفر الطيّار في الجنّة ، مع ما لهما في أنفسهما من الفضائل .

ألا قاتل الله عصبة قتلتهما وظلمتهما ! حتّى قضى الحسن (عليه السّلام) شهيداً بالسمّ ، وقضى الحسين (عليه السّلام) شهيداً بالسيف غريباً ظامئاً ، وقُتلت أنصاره وأهل بيته ، وسُبيت نساؤه من كربلاء إلى الكوفة ، ومن الكوفة إلى الشام ، وطِيفَ برأسه في البلدان :

مَنْ مبلغُ المُصطفى سبطاهُ قدْ قَضَيا   بـالسمِّ هـذا وذا بالسّيفِ منْحُورا
أوصَـى وأكّـد في الدنيا 
iiوصيّتَهُ   فـأوسعوا عـهدَهُ نَـكثاً iiوتـغييرا
لـو كـان جدُّهُما أوصَى 
iiبظلْمِهما   لـَما اسْـتطاعُوا لِما جاؤوهُ iiتكْثيرا

المجلس الثامن

ممّا جاء في كرم الحسين (عليه السّلام) ، ما رواه عمرو بن دينار قال : دخل الحسين


الصفحة ( 20 )

بن علي (عليهما السّلام) على اُسامة بن زيد وهو مريض ، وهو يقول : وآغمّاه ! فقال له الحسين (عليه السّلام) : (( وما غمّك يا اُسامة ؟ )) . فقال : دَيني ، وهو ستّون ألف درهم . فقال الحسين (عليه السّلام) : (( هو علَيّ )) . فقال : إنّي أخشى أنْ أموت . فقال الحسين (عليه السّلام) : (( لنْ تموت حتّى أقضيها عنك )) . قال : فقضاها قبل موته .

وكان (عليه السّلام) يقول : (( شرّ خصال الملوك ؛ الجُبن عن الأعداء ، والقسوة على الضعفاء ، والبخل عن الإعطاء )) .

ووفد أعرابي إلى المدينة فسأل عن أكرم النّاس بها ، فدُلّ على الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهما السّلام) ، فدخل المسجد فوجده يصلّي ، فوقف بازائه وأنشأ يقول :

لمْ يَخبِ الآن مَنْ رجاكَ ومَنْ   حـرَّكَ من دون بابِك iiالحلَقهْ
أنـت جـوادٌ وأنـت 
iiمُعتَمَدٌ   أبـوك قـدْ كان قاتلَ iiالفسَقهْ
لـولا الّذي كان منْ 
iiأوائِلكُمْ   كـانتْ علينا الجَحيمُ iiمُنطبقهْ

فسلّم الحسين (عليه السّلام) ، وقال : (( ياقنبر ، هل بقي من مال الحجاز شيء ؟ )) قال : نعم ، أربعة آلاف دينار . فقال (عليه السّلام) : (( هاتها ، قد جاء مَن هو أحقّ بها منّا )) . ثمّ نزع بردته ولفّ الدنانير فيها وأخرج يده من شقّ الباب ؛ حياءً من الأعرابي ، وأنشأ يقول :

خُـذْهـا فـإنّي إليك معتذرٌii   واعـلَـمْ بأنّي عليك ذو شَفَقهْ
لو كان في سَيرنا الغداةَ عصاً
ii   أمستْ سمانا عليكَ مُندفِقهْ(1) 
لـكـنَّ ريبَ الزّمان ذو غِيرٍ
ii   والـكـفُّ مـنّي قليلةُ النّفَقهْ

فأخذها الأعرابي وبكى . فقال له الحسين (عليه السّلام) : (( لعلّك استقللت ما أعطيناك ؟ )) . قال : لا ، ولكن كيف يأكل التراب جودك ؟!

ووُجِد على ظهر الحسين (عليه السّلام)

______________________
(1) لعلّ المراد بالسّير : واحد السّيور التي تُقدّ من الجلد ، فإنّه إذا كان فيه عصا ( أي مشدوداً بطرف عصا ) ، صار سوطاً قابلاً للضرب ، فيكون كناية عن الحكم والقوّة .

الصفحة ( 21 )

يوم الطفّ أثر ، فسألوا زين العابدين (عليه السّلام) عن ذلك ، فقال : (( هذا ممّا كان ينقل الجراب على ظهره إلى منازل الأرامل واليتامى والمساكين )) .

ووُجِد على ظهره (عليه السّلام) يوم الطفّ أثر آخر ، هو أوجع للقلوب من هذا الأثر ، وهو أثر حوافر الخيل التي داست بحوافرها صدره الشريف وظهره ؛ وذلك حين أمر ابن سعد عشرة فوارس أنْ يدوسوا بحوافر خيولهم صدره وظهره ؛ تنفيذاً لِما أمر به ابن زياد . ففعلوا ، وأقبلوا إلى ابن زياد وهم يقولون :

 نحنُ رَضضْنَا الصَّدرَ بعد الظَّهْرِ   بكلِّ يعبوبٍ شديدِ الأسرِ

فقال ابن زياد : مَن أنتم ؟ قالوا : نحن الذين وطأنا بخيولنا جسد الحسين حتّى طحنّا جناجن صدره .

 تَطأُ الصّواهلُ جسمَهُ وعلى القنَا   من رأسهِ المرفوعِ بدرُ سماءِ

* * *

عقَرتْ بناتُ الأعوجيّةِ هلْ دَرتْ   ما يُستباحُ بها وماذا يُصنعُ

المجلس التاسع

ممّا جاء في كرم الحسين (عليه السّلام) ، أنّ أعرابياً جاءه فقال : يابن رسول الله ، قد ضمنت ديّة كاملة وعجزت عن أدائها ، فقلت في نفسي : أسأل أكرم النّاس ، وما رأيت أكرم من آل محمّد (صلّى الله عليه وآله) . فقال (عليه السّلام) : (( أسألك عن ثلاث مسائل ؛ فإنْ أجبت عن واحدة أعطيتك ثلث المال ، وإنْ أجبت عن اثنتين أعطيتك ثلثي المال ، وإنْ أجبت عن الكلّ أعطيتك الكلّ )) . فقال الأعرابي : يابن رسول الله ، أمثلك يسأل مثلي ، وأنت من أهل العلم والشرف ؟! فقال الحسين (عليه السّلام) : (( بلى ، سمعت جدّي رسول الله (صلّى الله عليه وآله) يقول : المعروف بقدر المعرفة )) . فقال الأعرابي : سلْ عمّا بدا لك ،

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث