|
|||
بسم الله الرحمن الرحيم عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب تأليف: جمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفى سنة 828 هجرية الطبعة الثانية 1380هـ - 1960م
عقب زيد النار بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام):
والعقب من زيد النار بن موسى
الكاظم " ع " وهو لام ولد وعقد له محمد ابن محمد بن زيد بن على بن الحسين
بن على بن أبى طالب " ع " أيام أبى السرايا على الاهواز ، ولما دخل البصرة
وغلب عليها أحرق دور بنى العباس وأضرم النار في نخيلهم وجميع أسبابهم ،
فقيل له زيد النار ، وحاربه الحسن بن سهل فظفر به وأرسله إلى المأمون فأدخل
عليه بمرو مقيدا فأرسله المأمون إلى أخيه على الرضا " ع " ووهب له جرمه ،
فخلف على الرضا " ع " أن لا يكلمه أبدا وأمر باطلاقه . ثم إن المأمون سقاه
السم فمات . قال الشيخ أبو نصر البخاري : زيد بن موسى لم يعقب وجماعة من
المنتسبين إليه بأرجان البوم وهم على ما يزعمون من ولد زيد بن على بن جعفر
بن زيد بن موسى وهو غير صحيح . / صفحة 222 / وقال غير البخاري وعليه الشيخ
العمرى وشيخ الشرف العبيدلى وأبو عبد الله ابن طباطبا وغيرهم : أعقب زيد
النار بن موسى الكاظم " ع " من أربعة رجال الحسن ولده بالمغرب والقيروان ،
والحسين المحدث ، وجعفر ، وموسى الاصم فمن ولد موسى بن زيد النار موسى خردل
بن زيد بن موسى المذكور له عقب منهم محمد ضغيب بن محمد بن موسى خردل
المذكور ، يقال لولده بنو ضغيب منهم بنو مكارم بالمشهد الغروى ، وهم بنو
محمد مكارم بن على بن حمزة بن محمد ضغيب وبالغرى وبغداد قوم ينتسبون إلى
على بن محمد بن موسى خردل ، ولم يذكر عليا هذا أحد من النسابين ونسبهم
مفتعل والله اعلم بالصواب . ومن بنى جعفر بن زيد النار ، زيد بن على بن
جعفر المذكور له عقب بأرجان ، وابنه أبو محمد الحسين نقيب أرجان ، ومن بنى
الحسين المحدث بن زيد النار أبو جعفر محمد منقوش ، ذكر النسابون : أنه لا
بقية له . قال ابن طباطبا : وورد انسان في نقابة أبى أحمد الموسوي إلى
بغداد وذكر أنه جعفر بن زيد بن أبى جعفر محمد منقوش فأثبته أبو أحمد وله
أولاد وأخ بالرى وقزوين والنيل والبندجين ، وعقب الحسين المحدث من زيد بن
الحسين وحده ، ومنه في محمد ولمحمد أولاد بأرجان وغيرها منهم الحسن بن محمد
بن زيد بن الحسين المحدث ، وأخواه جعفر وزيد ، وادعى إلى زيد بن محمد بن
زيد بن الحسين المحدث دعى ، اسمه جعفر ، مبطل كذاب ، له عقب بقزوين وله أخ
اسمه هاشم أولد ايضا قال الشيخ العمرى : هو على قول الشيخ أبى الحسن - يعنى
شيخ الشرف النسابة - مبطل دعى كذاب غير أنه ثبت في جريدة بغداد وأخذ مع
أشرافها ولعله الذى تقدم ذكره . قلت : الظاهر أنه هو الذى ذكره ابن طباطبا
في ولد جعفر بن زيد النار وذكر أن ابا احمد الموسوي أثبته ، والله اعلم . جمعيـة تنزيـه النسـب العلـوي |