|
|||
بسم الله الرحمن الرحيم عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب تأليف: جمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفى سنة 828 هجرية الطبعة الثانية 1380هـ - 1960م
عقب عبيد الله بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام):
والعقب من عبيد الله ابن
موسى الكاظم وهو لام ولد ، في ثلاثة رجال محمد اليماني والقاسم وجعفر ، وقد
كان ابنه موسى أعقب وانتشر عقبه ثم انقرض ، وأما على بن / صفحة 224 /
عبيدالله بن الكاظم " ع " فقال الشيخ العمرى : من ولده إن شاء الله أبو
المختار - حمزة - الفقيه المقرى بشيراز - بن الربيع بن محمد بن حمزة بن على
بن حمزة بن محمد ابن على بن عبيدالله بن الكاظم " ع " قال : وهذا أبو
المختار ورد ومعه إبنان يقال لهما الحسين وشيث لا أعلم كانا أخوى حمزة أو
عميه وثبتوا في جريدة شيراز وقاسموا الطالبيين بها ودفعهم كثير من العلويين
لان في المشجرات لم يثبت لمحمد بن على بن عبد الله سوى ولد درج يقال له
ابراهيم وبنات ، ولم يعرف لمحمد ولد له يقال له حمزة والله اعلم بصحة نسب
حمزة . هذا كلامه . فعقب عبيدالله بن موسى الكاظم " ع " في ثلاثة محمد
والقاسم وجعفر أما محمد اليماني بن عبد الله بن الكاظم " ع " وربما قيل
اليمامى بالميم فأعقب من ابراهيم وحده وأعقب ابراهيم من رجلين ، هما أبو
جعفر محمد ، وأحمد الشعرانى قال ابن طباطبا : ولده بهمدان . فأعقب أبو جعفر
محمد بن ابراهيم بن محمد اليماني من أربعة رجال وهم أبو القاسم جعفر الجمال
له عدد وبقية في مواضع شتى وأبو القاسم عبد الله ، وأبو طاهر ابراهيم -
وقيل انقرض - وأبو الحسن على فاما أبو القاسم جعفر الجمال فمن ولده أبو
الفاتك المكى ، وهو الحسين بن عبيدالله ابن جعفر الجمال ، ولعبيد الله بن
الجمال عدد من الاولاد ، وكذا لابي الفاتك المكى ومن ولده أبو على اسماعيل
، له أبو جعفر ابراهيم - وقيل محمد - الخطيب والقاضى بمكة وكان جليلا كريما
، له ولد بخراسان وعقب بمصر ، ومنهم أبو الحسن موسى بن جعفر الجمال ويعرف
بابن الاعرابي ويقال له صاحب الطوق غلب على نواحى آذربيجان ، وله عقب كانوا
بشماخى من بلاد شيروان ، ومنهم أبو جعفر محمد بن موسى بن محمد بن جعفر
الجمال ، له عقب وجماعة بمصر ومنهم أبو جعفر محمد بن عبد الله بن جعفر
الجمال يلقب بحميمات ، له عقب أكثرهم بالحجاز ، كذا قال الشيخ العمرى ومنهم
أبو الفائز الحسين بن عبد الله ابن جعفر الجمال ، لحق بعضد الدولة بشيراز
وأعقب بها . / صفحة 225 / ومن ولد عبد الله بن محمد بن ابراهيم ين محمد
اليماني ويكنى أبا العباس أبو البركات يحيى بواسط ، وسليمان ، وطاهر ، وأبو
طالب محمد ولهم أولاد وأعقاب بواسط ، قال ابن طباطا : وفيهم غمز وطعن .
وقال الشيخ العمرى : وربما تكلم بعض النساب في يحيى وما علمت فيه إلا الخير
. وابنه أبو عبد الله محمد بن يحيى منقرض ، قاله أبو عمرو بن المنتاب . ومن
ولد أبى الحسن على بن محمد بن ابراهيم ابن محمد اليماني أبو القاسم الحسين
بن الحسن الاحول بن على بن محمد المذكور في أخوين . ومن ولد ابراهيم بن
محمد بن ابراهيم بن محمد اليماني أبو يعلى طاهر بن ابراهيم له بمصر ولد ،
ومطهر وسالم وقد قيل إن ابراهيم انقرض والله اعلم ، وأعقب أحمد الشعرانى بن
ابراهيم بن محمد اليماني ، من عبد الله بهمدان ، وأبى اسحاق ابراهيم ، وأبى
الحسين موسى ، فمن ولده أبو المكارم مؤيد بن يحيى بن أحمد بن ابراهيم بن
احمد بن ابراهيم بن محمد اليماني ، كان بمصر وله أولاد واخوة ، ولعبدالله
ابن أحمد الشعرانى عقب بهمدان . وأما القاسم بن عبيدالله بن الكاظم " ع "
فأعقب من موسى ، ومن عبيدالله أبى زرقان ، ومن الحسين ، قال أبو عبد الله
بن طباطا : ومن محمد ومن الحسن أولد ابراهيم بالمراغة . وقال أبو المنذر :
درج الحسن بن القاسم بن عبيدالله قال الشيخ العمرى : فلما كان منذ سنين
أحسبها سنة سبع وثلاثين وأربعمائة قدم من جزيرة ابن عمر - على الشريف
النقيب بالموصل أبى عبد الله الملقب بالتقى عميد الشرف ، واسمه محمد بن
الحسن المحمدى - رجل شاب على خديه خال مليح الوجه واضح الجبهة ربع القامة ،
فذكر أنه حمزة بن الحسين بن على بن الحسن بن القاسم بن عبيدالله بن موسى
الكاظم " ع " وأظهر كتبا بصحة دعواه وشهادة القاضى أبى عبد الرحمان
الطالقاني قاضى الجزيرة بأمضاء الشهادات وثبوتها عنده ، فأحضرني النقيب
بمحضر الاشراف وسألني عن قصة الرجل / صفحة 226 / فقلت : هذا أمر شرعى يتعين
عليك العمل بما يتحقق فيه واكتب أنا بما تفعله فقال لى : بل تكتب حتى أمضيه
. فكتبت خطا متأولا إذا سئلت عنه أجبت عن صحته وسقمه فأمضاه الشريف عميد
الشرف المحمدى وعدت إلى النقيب فأطلعته على ما في نفسي ، وأن أبا المنذر
النسابة زعم أن الحسن بن القاسم درج وأن خطى فيه تأول ، واندرج أمر حمزة بن
الحسين على التعليل ، ثم إنى قدمت الجزيرة لحاجة لى فجاءني الشريف أبو تراب
الموسوي الاحول وأخوه في جماعة من العامة يكبرون دخول حمزة في النسب ، وقال
: دخل في ولد أبى الادنى وهذا مما لا يصبر عنه . فأنفذت إليه فجاء وسألته
عن شهوده فذكر أنهم يجيئون فقمت والجماعة إلى القاضى أبى عبد الرحمان
فاستحضر شخصين عدلين عدلهما عندي القاضى فشهدا بصحة النسب وأن أباه الحسين
بن على شهد جماعة بصحة نسبه عند قوم علويين نازعوه فثبت نسبه بالشهادة
القاطعة ، وأن هذا حمزة وأخاه واخته أولاد الحسين بن على ولدوا على فراشه ،
وأن رجلا يقال له شريف ابن على أخو الحسين لابيه . فلما رأيت ذلك أمضيت
نسبه وأطلقت خطى بصحته ، وكاتبت النقيب التقى عميد الشرف المحمدى فأثبته
وصح نسبه غير منازع فيه . وممن انتسب إلى محمد بن القاسم بن عبيدالله بن
الكاظم " ع " أبو طالب زيد نقيب عمان بن الحسين بن محمد بن أحمد بن محمد بن
القاسم بن عبيدالله المذكور ، قال الشيخ أبو الحسن العمرى : رأيته بعمان
عند كونى بها سنة أربع وعشرين وأربعمائة ، يعرف بان الخباز له إخوة وأولاد
يتظاهر بالتحرم وفى داره مغنية مصطفاة ، وكانت آمنه بنت أبى زيد الحسنى
تزوجها أحمد جد أبيه على قاعدة ما أعرفها فأولدها محمدا ، ودفع النساب أن
يكون لمحمد بن القاسم بن عبيدالله ولد اسمه أحمد ، فممن دفع نسبه عند
قراءنى عليه والدى / صفحة 227 / أبو الغنائم ، والشريف أبو عبد الله بن
طباطبا ، ورأيت عليه خط شيخ الشرف العبيدلى النسابة في كتابه المبسوط (
كاذب مبطل ) فعلى هذا بطل نسب ابن الخباز نقيب عمان وولده واخوته. وأما أبو
زرقان عبيدالله بن القاسم بن عبيدالله بن الكاظم " ع " فأعقب من القاسم
ومحمد ، للقاسم على بن القاسم بن عبيدالله أبى زرقان كان ينزل الرى وله ولد
منتشرون ، قال الشيخ العمرى : ادعى إليه رجل اسمه أحمد بالعراق وقويت دعواه
حتى كشفه أبو المنذر الجزار الكوفى النسابة وأبطل نسبه وكان أحمد هذا أحد
رجال الزمان في الحيل والتلبيس فلم يغنه ذلك مع معرفة أبى المنذر وتبصره
شيئا ، وكان مقيما على الدعوى وربما لقى فيها مكروها . أما موسى بن القاسم
بن عبيدالله بن الكاظم " ع " فمن ولده على بن محمد ابن موسى المذكور ، يلقب
بالسخط بواسط ، له عقب وأخوه جعفر بن محمد كان بسوراء ، ومنهم القاسم بن
موسى المذكور ولد عليا ، له ولدان معقبان وهما أبو جعفر وموسى . وأما أبو
القاسم جعفر بن عبيد الله بن الكاظم " ع " ويعرف بابن أم كلثوم وهى عمته
بنت الكاظم " ع " اشتهر بها لانها ربته ، وعقبه منتشر فأعقب من رجل واحد
وهو أبو الحسين محمد ، ومنه في أبى الطيب أحمد ، ومنه في على وأبى عبيدالله
بن جعفر أولاد أبى الحسين أحمد المعروف بابن دنيا بن محمد بن جعفر بن
عبيدالله بن الكاظم " ع " . ومنهم الشريف أبو الحسن عبد الله المعروف بابن
دنيا ، خلف نقابة الطالبيين بالبصرة وهو ابن جعفر بن أحمد بن محمد بن جعفر
بن عبيدالله بن الكاظم " ع " مات عن بنات ، ومنهم أبو الدنيا وهو أبو
القاسم الحسين بن على بن أبى الطيب أحمد بن محمد بن جعفر بن عبيدالله /
صفحة 228 / ابن الكاظم " ع " له عقب يعرفون ببنى أبى الدنيا اكثرهم بالحجاز
. جمعيـة تنزيـه النسـب العلـوي |