الصفحة الرئيسية

   

بسم الله الرحمن الرحيم

عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب

تأليف: جمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفى سنة 828 هجرية

الطبعة الثانية 1380هـ - 1960م

عنى بتصحيحه محمد حسن آل الطالقاني
منشورات المطبعة الحيدرية في النجف الاشرف

 

عقب حمزة بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام):

والعقب من حمزة بن موسى الكاظم " ع " ويكنى أبا القاسم وهو لام ولد ، وكان كوفيا ، وعقبه كثير ببلاد العجم من رجلين القاسم ، وحمزة ، وكان له على بن حمزة مضى دارجا وهو المدفون بشيراز خارج باب اصطخر ، له مشهد يزار ، وأما حمزة بن حمزة بن الكاظم " ع " وأمه أم ولد ، وكان متقدما بخراسان وله عقب قليل بعضهم ببلخ وعقبه من ولده على بن حمزة بن حمزة منهم السيد على بن حمزة بن حمزة بن على بن حمزة بن على بن حمزة بن حمزة ابن موسى الكاظم " ع " ، وأخوه . وأما القاسم بن حمزة بن الكاظم " ع " وفيه البقية ويعرف بالاعرابي وأمه أم ولد فأعقب من محمد ، وعلى ، واحمد ، فمن بنى محمد بن القاسم بن حمزة ، قيل وهو الاعرابي ، أبو جعفر محمد بن موسى بن محمد بن القاسم بن حمزة بن الكاظم " ع " خدم ملوك آل ساسان وعاشر كتابهم ووزراءهم وله شعر منه قوله : فديت غزالي وهو ملكى حقيقة * يلذ به عيش إذا نابنى هم جميل محياه وكالدعص ردفه * لطيف سجاياه وليس له خصم ولابي الفتح البستى فيه : أنا للسيد الشريف غلام * حيث ما كان فليبلغ سلامى وإذا كنت للشريف غلاما * فانا الحر والزمان غلامي ومنهم أحمد المجدور بن محمد بن القاسم بن حمزة ، له عدة أولاد ، منهم اسماعيل ، ومحمد المجدور ، لهم أعقاب منهم نقباء طوس وساداتها ومنهم أبو جعفر محمد بن موسى بن أحمد المجدور نقبب طبس سيد جليل شاعر ممدوح له عقب وادعى الى هذا البيت قوم يقال لهم الكوكبية أدعياء لاحظ لهم في النسب ، ودعواهم إلى محمد المجدور بن احمد بن محمد بن القاسم ، وانتسب إلى احمد بن محمد / صفحة 229 / المذكور أربعة إخوة ، هم الحسين وعبد الله وعلى والعباس وأعقبوا ونفاهم ابن زيادة الافطسى النسابة وكذب دعواهم ، قال شيخ الشرف العبيدلى : وبنيسابور قوم يزعمون أنهم من ولد محمد بن محمد بن القاسم بن حمزة بن الكاظم " ع " وهم أدعياء . ومن بنى محمد بن القاسم بن حمزة بن الكاظم " ع " أحمد بن زيد الملقب سياه بن جعفر بن العباس بن محمد بن القاسم بن حمزة بن الكاظم " ع " كان مقيما ببغداد وولد فيها أولادا منهم محمد المدعو بالزنجار ، له ولد يقال لهم بنو سياه ، ومنهم أبو القاسم حمزة بن الحسين الملقب أبا زبيبة بن محمد بن القاسم بن حمزة بن موسى الكاظم " ع " انكر نسب حمزة أبوه الحسين أبو زبيبة وأجاز نسبه نقيب همدان قال الشيخ العمرى : وأظن أن الشهادة وقعت على أبيه بالعقد على أمه وأنه ولد على فراشه والله اعلم . ومن ولد محمد بن القاسم بن حمزة بن الكاظم " ع " صدر الدين حمزة الدفتر دار زمن السلطان أو لجايتو سملت عينه في واقعة الوزير سعد الدين الساوى وهو حمزة بن حسن بن محمد بن حمزة بن أميركا بن على بن محمد بن محمد بن على بن الحسين بن على بن الحسين بن محمد بن عبد الله بن محمد المذكور . والعقب من العباس بن موسى الكاظم " ع " من القاسم المدفون بشوشى وحده ، وهم قليل ، قال ابن طباطبا : ومن موسى بن العباس . فأعقب القاسم بن العباس بن الكاظم " ع " ، من أبى عبد الله محمد ، له عقب ، قال ابن طباطبا : ومن أحمد بن القاسم ولده بالكوفة وفى الحسين صاحب السلعة ابن القاسم قال الشيخ رضى الدين حسن بن قتادة للحسين الرسى النسابة : سألت الشيخ جلال الدين عبد الحميد بن فخار بن معد الموسوي النسابة عن المشهد الذى بشوشى المعروف بالقاسم ، فقال : سألت والدى فخارا عنه فقال : سألت السيد جلال / صفحة 230 / الدين عبد الحميد التقى عنه فقال : لا أعرفه ولكنه مشهد شريف وقد زرته فقال والدى : وأنا أيضا زرته ولا أعرفه ، إلا أنى بعد موت السيد عبد الحميد وقفت على مشجرة في النسب قد حملها بعض بنى كتيلة إلى السيد مجد الدين محمد بن معية وهى جمع المحسن الرضوي النسابة وخطه ، يذكر فيها : القاسم بن العباس ابن موسى الكاظم " ع " قبره بشوشى في سواد الكوفة والقبر مشهور وبالفضل مذكور .

 

جمعيـة تنزيـه النسـب العلـوي