|
|||
بسم الله الرحمن الرحيم عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب تأليف: جمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفى سنة 828 هجرية الطبعة الثانية 1380هـ - 1960م
المقصد الخامس في ذكر عقب الحسين الاصغر بن الامام علي زين العابدين (عليه السلام):
المقصد الخامس في ذكر عقب
الحسين الاصغر بن زين العابدين على بن الحسين بن على ابن على بن أبى طالب "
ع " ، وأمه أم ولد إسمها ساعدة ، وكان عفيفا محدثا فاضلا يكنى أبا عبد الله
، وتوفى سنة سبع وخمسين ومائة وله سبع وخمسون سنة ودفن بالبقيع ، وعقبه
عالم كثير بالحجاز والعراق والشام وبلاد / صفحة 312 / العجم والمغرب ،
فأعقب من خمسة رجال عبيدالله الاعرج ، وعبد الله ، وعلى وأبو محمد الحسن ،
وسليمان . أما سليمان بن الحسين الاصغر ، وأمه عبدة بنت داود بن أمامة بن
سهل ابن حنيف الانصاري فأعقب من ابنه سليمان بن سليمان فأعقب سليمان بن
سليمان من الحسن والحسين ، قال الشيخ أبو الحسن العمرى ، أعقب الحسين بن
سليمان بخراسان وطبرستان ، وأعقب الحسن بن سليمان بالمغرب ، وقال شيخ الشرف
العبيدلى : ولد الحسن بن سليمان بخراسان وطبرستان ولهم بالمغرب عدد ، وعقب
سليمان بن سليمان في نسب القطع قال الشيخ أبو الحسن العمرى : وهم في عدة
كثيرة ببلاد مصر وغيرها يقال لهم بنو الفواطم . فمن ولد الحسين بن سليمان
بن سليمان ، الشريف الطاهر الفاطمي بدمشق واسمه حيدرة بن ناصر بن حمزة بن
الحسن بن سليمان ، جمع النسب وورد من المغرب فمات بمصر وصلى عليه العزيز
الاسماعيلي . وأما أبو محمد الحسن بن الحسين الاصغر بن زين العابدين على "
ع " وأمه أم أخيه سليمان ، قال الشيخ أبو نصر البخاري : نزل مكة . وقال
الشيخ أبو الحسن العمرى : كان مدنيا مات بارض الروم ، وكان محدثا ، وعقبه
انتهى / صفحة 313 / إلى محمد السيلق وعلى المرعش ابني عبيدالله بن محمد بن
الحسن المذكور وعقبهما عدد كثير ببلاد العجم ، أما محمد السيلق فقال الشيخ
أبو نصر البخاري لقب بذلك لسلاقة لسانه وسيفه مأخوذ من قوله تعالى : (
سلقوكم بألسنة حداد ) وقد روى محمد هذا الحديث وقال الشيخ العمرى : خرج معه
محمد بن الصادق عليه السلام بمكة . وقال الشيخ أبو نصر البخاري : قال ابن
خرداذبة في التاريخ : سنة تسع وتسعين ومائة وجه محمد بن محمد بن زيد بن على
السيلق بن الحسن ابن الحسين بن على بن الحسين بن على " ع " إلى واسط فغلب
عليها فوجه الحسن ابن سهل عبد الله بن الحرشى إليه فهزمه السيلق وقتل
أصحابه . وقد سمى أبو نصر محمد بن الحسن بن الحسين السيلق فأعقب محمد
السيلق بن عبيدالله بن محمد ابن الحسن بن الحسين الاصغر ، من أربعة رجال ،
وهم أبو عبد الله جعفر والحسن ، وعلى الاحول وأحمد المنتوف . أما أبو عبد
الله جعفر بن محمد السيلق فأعقب من الحسن حسكة ومن أبى جعفر أحمد ، وأبى
القاسم محمد . فمن ولد أبى جعفر أحمد بن الحسن حسكة ، أبو القاسم محمد له
ولد ، ومن ولد أبى ابراهيم اسماعيل الاحول القاضى بواسط ابن حسكة ، ولده
أبو جعفر محمد ولى نقابة الطالبيين بواسط وله بها / صفحة 314 / ولد ، ومن
ولد أبى طالب بن حسكة وكان متقدما بالرى ، ناصر الدين عبد المطلب ابن
المرتضى بن الحسين بن پادشاه بن الحسين بن پادشاه بن عبيدالله بن عقيل بن
أبى طالب المذكور ، ومنهم أبو القاسم على بن الحسن بن مهدى بن احمد بن عقيل
بن أبى طالب المذكور له عقب " ومنهم أبو القاسم على بن محمد بن على ابن أبى
يعلى المطهر بن حمزة بن زيد بن الحسن الكلابادى بن الحسين بن محمد السيلق
المذكور ، ولم يذكر ابن طباطبا الحسين بن محمد السيلق في المعقبين . وأما
على المرعش بن عبيدالله بن محمد بن الحسن بن الحسين الاصغر فمن ولده أبو
عبد الله الحسين المامطرى بن على المرعش ، له عقب منهم أبو الحسين أحمد ،
له بقية بشيراز ، أعقب من ولديه أبى الفضل العباس وأبى جعفر محمد ابني أحمد
النقيب ، ومن بنى الحسين بن المرعش ، الحسن بن حمزة بن الحسن ابن حمزة بن
العباس بن أحمد بن على بن الحسين المذكور له عقب ، ومن ولد على المرعش ،
أبو القاسم حمزة بن المرعش له عقب ، منهم أبو محمد الحسن النسابة المحدث بن
حمزة المذكور له عقب ، ومنهم على بن حمزة المذكور له / صفحة 315 / عقب ،
منهم الفقيه المامطرى المقيم ببغداد ، وهو شرف الدين عبد الله بن محمد ابن
أبى أحمد بن أبى القاسم بن الحسن بن الرضى بن أحمد بن محمد بن أحمد ابن أبى
هاشم عبد العظيم بن حمزة بن على المذكور ، ومنهم پادشاه بن ناصر بن عبد
العظيم بن محمد بن أحمد بن أبى هاشم عبد العظيم المذكور . ومن ولد المرعش
أبو على الحسن بن المرعش ، له عقب منهم أبو يعلى حمزة الاصغر بن الحسن
الفقيه ابن حمزة بن الحسن بن المرعش له ذيل طويل ، ومن ولد الحسن بن المرعش
، زيد بن الحسن المذكور له عقب . وأما على بن الحسين الاصغر بن زين
العابدين " ع " فأعقب من ثلاثة رجال عيسى الكوفى وأحمد حقينة وموسى حمصة ،
أما موسى حمصة بن على بن الحسين فأعقب من الحسن وأعقب الحسن من محمد وأعقب
محمد من الحسن الملقب حمصة ، وأعقب الحسن حمصة بمن الحسين المعروف بالكعكى
- ولده بمصر ومكة ودمشق - ومن على ومحمد بنى الحسن حمصة ، وأما أحمد حقينة
بن على بن الحسين الاصغر فأعقب من على بن أحمد وحده والعقب من على بن أحمد
حقينة من ثلاثة الحسن والحسين ومحمد ، فمن ولد الحسن بن على بن أحمد حقينة
، بنو سدرة وهو عبيدالله بن الحسن بن عبيدالله بن الحسن ابن على بن أحمد
حقينة المذكور . كانت لهم بقية ببغداد ، ومنهم موسى الحقينى ابن أحمد بن
عبد الله بن الحسن بن على بن أحمد حقينة له عقب . وأما عيسى الكوفى ابن على
بن الحسين الاصغر ، فله عقب كثير أعقب من رجلين جعفر وأحمد العقيقى وأعقب
جعفر بن عيسى الكوفى من أبى القاسم محمد يلقب كرشا ، ومن أبى هاشم محمد
يلقب الفيل ، ومن أبى الحسن محمد يلقب مضيرة وغيرهم ، لهم أعقاب متفرقون في
بلاد شتى ، فمن بنى محمد الكرش / صفحة 316 / أبو البركات الحسن بن على بن
محمد بن الحسن بن محمد الكرش له عقب : ومن بنى محمد الفيل ، محمد سيدك بن
أبى طالب محمد بن الحسن بن القاسم البزاز بن حمزه بن أبى هاشم محمد الفيل
له ذيل طويل ، ومن بنى مضيرة عبد الله بن على مضيرة ، له عقب . وأما عبد
الله بن الحسين الاصغر ابن زين العابدين " ع " ، وأمه أم أخيه عبيد الله ،
ومات في حياة أبيه فأعقب من ابنه جعفر صحصح وحده ، وكان له عبيد الله بن
عبد الله كان فصيحا ولذلك دعى أبا صفارة ، من ولده آمنة بنت عبيد الله هي
أم الداعي الكبير الحسن بن زيد الحسنى ، وكان له القاسم بن عبد الله كان
خيرا فاضلا من أهل الرياسة ، أشخصه عمر بن الفرج الرجحى إلى العسكر في أيام
المعتصم فأبى أن يلبس السواد فجهدوا به كل الجهد حتى لبس قلنسوة وقال الشيخ
أبو نصر البخاري : لم تنقد الطالبيون لاحد بالرياسة كما انقادوا / صفحة 317
/ للقاسم بن عبد الله ، وكان مقيما بطبرستان ، أعقب بها وكان له بقية
بالكوفة ثم انقرض ، فأعقب جعفر صحصح بن عبد الله بن الحسين الاصغر ، من
ثلاثة رجال محمد العقيقى يقال لولده العقيقيون ، واسماعيل المنقذى ، وأحمد
المنقذى يقال لولدهما المنقذيون ، وانما سموا بهذا الاسم لانهم سكنوا بدار
منقذ بالمدينة فنسبوا إليها . قاله العمرى . والعقيقيون والمنقذيون كثيرون
. أما أحمد المنقذى فأعقب من جماعة وهم عبد الله : وعلى ، وجعفر ، والحسن
والحسين ، وابراهيم ، وأما اسماعيل المنقذى وفى ولده العدد فمن ولده على
كباكى ابن عبد الله بن على بن ابراهيم بن اسماعيل المنقذى ، وقد وجدت نسبه
أطول من هذا ولكن المعتمد عندي هو ما ذكرت وهو جد ملوك الرى . منهم ملك
الرى فخر الدين حسن بن علاء الدين المرتضى بن فخر الدين حسن بن جمال الدين
محمد بن الحسن بن أبى زيد بن على أبى زيد بن على كباكى المذكور ، له ولد
وأخ وعمومة وهم ملوك الرى . ومنهم القاسم بن جمال الدين محمد المذكور ،
خرجت ابنته زهرة إلى ملك سمنان فولدت له جلال الدين وشرف الدين والد الشيخ
العارف علاء الدولة السمنانى . ومنهم الفقيه نور أمين عز الدين أبو الفتح
محمد بن القاسم بن محمد بن على بن مهدى بن نوح بن عبد الله بن ناصر بن على
كباكى المذكور . ومنهم مناقب بن على الاحول بن أبى البركات أحمد بن الحسن
بن أحمد ابن الحسن بن على بن محمد بن اسماعيل المنقذى ، له عقب بدمشق يقال
لهم آل البكري . ومنهم أبو طالب محمد الملقب بالعقاب بن الحسن بن أبى
البركات أحمد المذكور جد آل عدنان نقباء دمشق الآن . ومنهم نقيب مكة أبو
جعفر محمد بن على بن اسماعيل المنقذى له عقب / صفحة 318 / كثير منهم ميمون
بن أحمد بن ميمون نقيب مكة ابن أحمد بن على بن أبى جعفر محمد المذكور ، له
عقب بواسط يقال لهم بنو ميمون ، منهم السيد العالم النسابة أبو الحرث محمد
بن محمد بن يحيى بن هبة الله بن ميمون المذكور ، وهو الذى أطلق خطه لبنى
الصوفى الذين بالحائر الشريف أنهم من ولد عمر الاشرف ابن زين العابدين :
وهم الآن يعتمدون على ذلك ، وقد انقرض أبو الحرث محمد النسابة . وأما محمد
العقيقى بن جعفر صحصح بن عبد الله بن الحسين الاصغر فمن ولده الموسوس ، وهو
الحسين بن احمد بن ابراهيم بن محمد العقيقى هذا له عقب كثير يعرفون ببنى
الموسوس بمصر وغيرها ، ومنهم محمد المحدث بن الحسن بن محمد الاكرم بن عبد
العزيز بن فضل الله بن الحسن بن على بن الحسين بن على ابن أحمد بن جعفر بن
محمد العقيقى ، كان متمولا وذهب ماله في واقعة بغداد ومنهم شالوش وهو أبو
على محمد بن يحيى بن على بن محمد العقيقى له عقب ومنهم على الزاهد بن
العباس بن عبد الله ما نكيدم بن على بن محمد العقيقى وأخوته محمد سياه ريش
، واحمد ، والحسين ، لهم عقب ، ومنهم الحسن بن محمد العقيقى وهو ابن خالة
الداعي الكبير الحسن بن زيد الحسنى أمه بنت أبى صفارة الحسين ابن عبيدالله
بن عبد الله بن الحسين الاصغر ، وكان الداعي قد ولاه سارية فلبس السواد
وخطب للخراسانية وآمنه بعد ذلك ثم أخذه بعد ذلك وضرب عنقه صبرا على باب
جرجان ودفنه في مقابر اليهود بسارية . وأما عبيدالله الاعرج بن الحسين
الاصغر بن على زين العابدين " ع " ويكنى أبا على وأمه أم خالد ، وقال أبو
نصر البخاري : خالدة بنت حمزة بن مصعب بن الزبير بن العوام ، وكان في إحدى
رجليه نقص فلذا سمى الاعرج ، ووفد عبيدالله على أبى العباس السفاح فأقطعه
ضيعة بالمدائن تغل كل سنة ثمانين ألف دينار وكان عبيدالله قد تخلف عن بيعة
النفس الزكية محمد بن عبد الله المحض فحلف محمد . / صفحة 319 / إن رآه
ليقتله فلما جيئ به غمض محمد عينيه مخافة أن يحنث . وورد عبيد الله على أبى
مسلم بخراسان فأجرى له أرزاقا كثيرة : وعظمه أهل خراسان فساء أبا مسلم ذلك
وقال سليمان بن كثير الخزاعى لعبيدالله : إنا غلطنا في أمركم ووضعنا البيعة
في غير موضعها فهلم نبايعكم وندعوا إلى نصرتكم . فظن عبيدالله أن ذلك دسيسا
من من أبى مسلم فأخبره بذلك فثقل عليه مكانه وجفاه وقال له : يا عبيدالله
إن نيسابور لا تحملك . وقتل سليمان بن كثير الخزاعى وكان في نفسه عليه شئ
قبل ذلك وتوفى عبيدالله في ضيعته بذى أمران أو ذى أمان وهو موضع ، في حياة
أبيه وهو ابن سبع وثلاثين سنة على ما قال أبو نصر البخاري ، وقال أبو الحسن
العمرى : ابن ست وأربعين سنة ، وفى عقبه التفصيل لانهم عدة بطون وأفخاذ
وعشائر . فأعقب من أربعة رجال جعفر الحجة : وعلى الصالح : ومحمد الجوانى
وحمزة مختلس الوصية : أما حمزة مختلس الوصية ابن عبيد الله الاعرج فعقبه
قليل منهم أبو الشقف الحسين بن حمزة المذكور : له عقب كان منهم بمصر بنو
ميمون ابن حمزة بن الحسين بن حمزة بن الحسين بن محمد بن أبى الشقف الحسين
المذكور ، ومن بنى حمزة ابراهيم سينورابيه بن محمد بن حمزة المذكور له عقب
ببلاد العجم . وأما محمد الجوانى بن عبيدالله الاعرج ، وهو منسوب إلى
الجوانية قرية بالمدينة وأمه أم ولد : وكان وصى أبيه وكان كريما جوادا .
توفى وهو ابن اثنتين / صفحة 320 / وثلاثين سنة ، وعقبه ينتهى إلى أبى الحسن
المحدث صاحب الجوانية ابن الحسن ابن محمد الجوانى المذكور : فأعقب أبو
الحسن المحدث من رجلين ، وهما أبو محمد الحسن ، وأبو علي ابراهيم يقال
لولدهما بنو الجوانى ، ولهم بقية بمصر وواسط فمن عقب أبى محمد الحسن بن
محمد المحدث ، النقيب بالرى أبو على عبيدالله بن محمد ، النقيب بالرى أبو
على عبيدالله بن محمد بن الحسن بن عبيد الله بن الحسن المذكور ، وعقب أبى
على ابراهيم بن محمد المحدث من أبى الحسن على المحدث الفاضل النسابة ومنه
في رجلين وهما أبو جعفر محمد المقتول على الدكة ببغداد صبرا ، وأبو العباس
أحمد القاضى العالم جد شيخ الشرف أبى الحسن محمد بن أبى جعفر النسابة .
فأعقب أبو العباس أحمد القاضى من رجلين أحدهما أبو هاشم الحسين النسابة ،
روى عنه شيخ الشرف العبيدلى : وهو الذى يعنيه إذا قال : حدثنى خالي من ولده
أبو الغنائم المعمر بن عمر بن على بن أبى هاشم المذكور ، إليه نسب النقيب
القاضى النسابة العالم المصنف الشاعر بمصر محمد بن أسعد بن على بن معمرا
هذا وقد طعن في نسبه ، كتبت بذلك نسب الملك الاسماعيلي النسابة إلى الشيخ
جلال الدين عبد الحميد بن التقى ، والشيخ أبو الحسن العمرى ، ذكر أسعد بن
على ابن معمر لكن قالوا إن أسعد والد محمد النسابة غير أسعد الذى ذكره
العمرى وكأن الرجل انتحل نسب غيره وتسمى باسمه ، وابن المرتضى صرح بالطعن
فيه / صفحة 321 / ووجدت السيد رضى الدين بن قتادة الحسنى قد قطع عليا عن
معمر ، وابن قثم الزينبي العباسي قطع محمدا عن أسعد ، وأسعد والد النسابة
كان عالما فاضلا نحويا علامة ، ذكره العماد الكاتب الاصفهانى في كتاب (
خريدة القصر ) وأثنى عليه بالفضل وذكر له أشعارا حسنة ، وذكر أن لقبه سناء
الملك والله أعلم بحاله . وأعقب أبو جعفر محمد القتول على الدكة ببغداد
صبرا من جعفر الاعرج ومنه في رجلين أبى الحسين محمد ، وأبى الحسن النقيب
بواسط ، ومنهم بنو الجوانى بواسط وغيرها . وأما على الصالح بن عبيد الله
الاعرج وفى ولده الرياسة بالعراق ويكنى أبا الحسن وأمه أم ولد ، وكان كوفيا
ورعا من أهل الفضل والزهد وكان هو وزوجته أم سلمة بنت عبد الله بن الحسين
بن على يقال لهما الزوج الصالح وكان على بن عبيدالله مستجاب الدعوة ، وكان
محمد بن ابراهيم طباطبا القائم بالكوفة قد أوصى إليه فان لم يقبل فلاحد
ابنيه محمد وعبيد الله ، فلم يقبل وصيته ولا أذن لابنيه في الخروج ، فأعقب
من رجلين عبيدالله الثاني وفيه البيت ، وابراهيم إما ابراهيم بن على الصالح
فأعقب من ثلاثة رجال أبى الحسن على قتيل سامراء وأبى عبد الله الحسين
العسكري : والحسن ، أما الحسن بن ابراهيم بن على الصالح فمن ولده المحترق
وهو أبو جعفر محمد بن الحسن المذكور ولهم بقية يقال لهم بنو المحترق ، منهم
بنو طفيطفة كانوا بالكرخ وهو أحمد / صفحة 322 / ابن على بن محمد بن محمد بن
على بن محمد المجل بن يحيى بن محمد بن حمزة بن على بن على بن محمد بن احمد
بن محمد المحترق ، وأما أبو عبد الله الحسين بن ابراهيم ابن على الصالح فمن
ولده السيد العالم الشاعر قاضى دمشق محمد النصيبينى ابن الحسين ابن عبد
الله بن الحسين المذكور ، له ولد ، وأما أبو الحسن على بن ابراهيم بن على
الصالح فمن ولده الشيخ العالم الفاضل الشيخ أبو الحسن محمد بن أبى جعفر
محمد بن أبى الحسن على الجرار بن الحسن بن على المذكور ، إليه ينتهى علم
النسب في عصره وهو شيخ الشيخ أبى الحسن العمرى وشيخ الرضيين الموسويين ،
وله مصنفات كثيرة في علم النسب مختصرة ومطولة ، قارب المائة وبلغ تسعا
وتسعين سنة وهو صحيح الاعضاء ، ومات سنة خمس وثلاثين وأربعمائة وانقرض عقبه
. وأعقب عبيد الله الثاني ابن على الصالح بن عبيدالله الاعرج من أبى الحسن
على وحده . ومنه في رجلين عبيدالله الثالث : وأبى جعفر محمد ، أما أبو جعفر
محمد فعقبه قليل لا يعرف منهم إلا أهل بيت واحد في الكوفة يقال لهم بنو
قاسم وهم ولد قاسم بن محمد بن جعفر بن ابراهيم الاشل بن محمد بن ابراهيم بن
أبى جعفر المذكور كذا قال الشيخ تاج الدين . وعن السيد غياث الدين بن عبد
الحميد الحسينى النسابة أن ابراهيم الاشل يعرف بقاسم وبه يعرف ولده وهو
الظاهر . وأما عبيدالله الثالث بن على بن عبيدالله الثاني وفيه البيت
والعدد فأعقب من ثلاثة رجال : محمد الصبيب : وأبى الحسن على قتيل اللصوص :
وأبى الحسين محمد الاشتر بالكوفة ، أما أبو جعفر محمد الصبيب بن عبيدالله
الثالث فعقبه من ابنه أبى عبد الله الحسين النعجة ، يقال لولده بنو النعجة
وانفصل منهم بنو ترجم : وهم ولد ترجم بن على بن المفضل بن الحسين النعجة
المذكور ، كانوا جماعة بالحلة لهم سيادة ونقابة وقد تفرقوا الآن وذهبت
نعمتهم ولهم بقية بالحائر والحلة وواسط ، ومنهم العمدة وهو أبو الحسن على
بن محمد بن احمد بن سعيد بن على بن احمد ابن النعجة له عقب ، وأما على قتيل
اللصوص بن عبيدالله / صفحة 323 / الثالث فأعقب من ثلاثة رجال ، وهم أبو
القاسم الحسين الجمال الملقب صندلا ويدعى قسما : وأبو علي عبيدالله ، وأبو
علي محمد الحسن الملقب بالعزى يعرف عقبه ببنى العزى إلى الآن ، وانفصل منهم
بنو شقشق هو أبو القاسم حمزة بن الحسن العزى يقال لولده بنو شقشق : ومن ولد
أبى على عبيدالله ، أبو تراب حيدر بن الحسين بن على بن عبيد الله المذكور ،
ومنهم أبو تراب على بن أبى المعالى بن عبيد الله بن على بن عبيد الله
المذكور ، ومن بنى الحسين صندل بن على قتيل اللصوص ، أثير الدولة صديق
العمرى أبو منصور محمد بن الحسين ابن محمد بن الحسين صندل المذكور . وأما
الامير أبو الحسين محمد الاشتر بن عبيد الله الثالث ويلقب الاشتر لضربة
كانت في وجهه ضربه إياها غلام الفدان الزيدى ، وقد مدحه أبو الطيب بالقصيدة
التى في أول ديوانه التى أولها : أهلا بدار سباك أغيدها أبعد مابان عنك
خردها منها يذكر الضربة : يا ليت بى ضربة أتيح لها كما أتيحت له محمدها أثر
فيها وفى الحديد وما أثر في وجهه مهندها فاغتبطت إذ رأت تزينها بمثله
والجراح تجندها فأعقب وانجب وأكثر . وكان له نيف وعشرون ولدا تقدموا
بالكوفة وملكوا حتى قال الناس : ( السماء لله والارض لبنى عبيد الله ) .
وأعقب من أولاده ثمانية الامير أبو على محمد أمير الحاج ، وعبيد الله
الرابع ، وأبو الفرج محمد ، وأبو العباس أحمد يلقب البن . وأبو الطيب الحسن
، وأبو القاسم حمزة يلقب شوصة ، والامير أبو الفتح محمد المعروف بابن صخرة
، وأبو الرجا محمد . / صفحة 324 / أما أبوالرجا محمد بن الاشتر فعقبه قليل
منهم بنو عياش بن محمد بن معمر ابن أبى الرجا المذكور له بقية . وأما
الامير أبو الفتح محمد بن الاشتر فعقبه من ابنه أبى طاهر عبد الله نال
النقابة ببغداد في أيام الشريف المرتضى الموسوي وأعقب من رجلين أبى البركات
محمد نقيب واسط : وأبى الفتح محمد نقيب الكوفة أعقب أبو البركات محمد نقيب
واسط ابن عبد الله بن أبى الفتح محمد بن الاشتر من أربعة رجال ، وهم أبو
يعلى محمد نقيب واسط : وأبو المعالى محمد : وأبو الفضائل عبد الله وأبو
القاسم سيف . فمن ولد أبى يعلى نقيب واسط : السيد العالم السخى السرى
النقيب بواسط مؤيد الدين عبيدالله بن عمر بن محمد بن عبيدالله بن عمر بن
سالم بن أبى يعلى المذكور ، مات عن بنات : ولابي يعلى النقيب بقية بواسط ،
ومن ولد أبى المعالى محمد بن أبى البركات محمد نقيب واسط ، أحمد بن مهدى بن
أبى المكارم بن معد ابن يحيى بن أبى المعالى المذكور : ومن ولد أبى الفضائل
عبد الله بن أبى البركات محمد نقيب واسط ، أبو الحسين أحمد الغش بن أبى
الفضائل المذكور ، أعقب بواسط يقال لهم بنو الغش ، ومن ولد أبى القاسم سيف
بن أبى البركات محمد نقيب واسط . محمد بن حيدرة بن يحيى بن سيف المذكور ،
وعلى بن عبد الله بن جعفر بن سيف المذكور . وأعقب أبو الفتح محمد نقيب
الكوفة ابن أبى طاهر عبد الله بن أبى الفتح محمد بن الاشتر من أربعة رجال ،
وهم أبو جعفر النفيس واسمه هبة الله ، ومجد الدين أبو محمد عمر نقيب الكوفة
، وعدنان ، وأبو الحسين محمد ، وقيل أحمد أما أبو الحسين محمد بن أبى الفتح
محمد نقيب الكوفة فأعقب من أربعة رجال هم أبو الفتح محمد قوام الشرف ، وأبو
نزار عدنان ، وأبو السعادات محمد وأبو علي الحسن ، أما أبو الفتح محمد قوام
الشرف بن أبى الحسين محمد فمن عقبه محمد بن الحسن بن محمد بن الحسن بن أبى
الفتح محمد المذكور ، وأما / صفحة 325 / أبو نزار عدنان بن أبى الحسين محمد
فمن عقبه محمد بن أبى هاشم بن أبى القاسم بن محمد بن معد بن عدنان المذكور
، وأما أبو السعادات محمد بن أبى الحسين محمد فمن ولده أبو الغنائم محمد بن
أبى المكارم محمد بن أبى السعادات محمد المذكور له عقب . وأما أبو على
الحسن بن أبى الحسين محمد المذكور فأعقب من ثلاثة رجال : محمد وفوارس وأبى
الحسن على يعرف بالشاب وبه يعرف ولده ، وعقبه وعقب أخويه بالكوفة والغرى
وأما عدنان بن أبى الفتح محمد نقيب الكوفة فمن عقبه مضر بن ملد بن معد بن
عدنان المذكور ، واخوته معد ، بن ملد والمظفر بن ملد ، وأبو الحسين بن ملد
: لهم عقب : وأما أبو محمد عمر بن أبى الفتح محمد نقيب الكوفة فأعقب من
رجلين : وهما شهاب الشرف أبو عبد الله أحمد وتاج الشرف أبو على المظفر فمن
بنى أبى على المظفر ، السيد العالم مجد الدين محمد بن يحيى بن مظفر المذكور
وهو خال الطاهر جلال الدين أحمد بن الفقيه يحيى واخويه ، وجد أولادهم ايضا
كانت له بنات خرجن إلى الاخوة الثلاثة تاج الدين ، وجلال الدين ، وزين
الدين بنو السيد الفقيه يحيى بن طاهر بن أبى الفضل الزيدى ، ولم يكن له ذكر
وانقرض جده المظفر ومن بنى شهاب الشرف أبى عبد الله احمد بن أبى محمد عمر
بن أبى الفتح محمد نقيب الكوفة بنو أبى جعفر بالكوفة : وهم ولد أبى جعفر
شرف الدين هبة الله ، وقيل محمد ين شهاب الشرف أحمد المذكور ، منهم شمس
الدين ناخون بن ابراهيم بن أبى جعفر هبة الله المذكور ، شيخ الجهال من
العلويين وأهل الفتنة والشر أيام حروبهم مع الهاشميين ، ومنهم فخر الدين
معد بن زيد بن أبى / صفحة 326 / جعفر هبة الله المذكور شيخ العلويين . وأما
أبو جعفر النفيس بن أبى الفتح محمد نقيب الكوفة فأعقب من ثلاثة رجال ، أبو
الحسين جعفر كمال الشرف ، وأبو نزار أحمد ، وشكر الاسود ، وطعن ابن المرتضى
النسابة الموسوي على شكر الاسود هذا وقال : قالوا إن أمه جارية نكحها أبوه
بغير إذن مولاها . والشيخ السيد عبد الحميد بن التقى الحسينى أثبت نسبه
وقال : أمه أم ولد اسمها سعادة . ولا شك أن السيد عبد الحميد أخبر بحاله
وأقرب عهدا به من ابن المرتضى وله عقب يقال لهم بنو كمكمة ، وهم ولد أبى
منصور جعفر بن أبى منصور بن طراد بن شكر المذكور . وأما أبو نزار أحمد بن
أبى جعفر النفيس بن أبى الفتح محمد نقيب الكوفة فأعقب من أبى منصور الحسن
يعرف بابن كوهرية له عقب : وأما أبو الحسين جعفر كمال الشرف بن أبى جعفر
النفيس بن أبى الفتح محمد نقيب الكوفة فأعقب من رجلين أبى طاهر عبد الله ،
وأبى جعفر النفيس . وأما أبو القاسم حمزة الملقب شوصة بن الاشتر فعقبه قليل
كان منهم بنو مهنا بن أبى الفرج محمد بن أحمد ابن حمزة شوصة المذكور ، قال
الشيخ النقيب تاج الدين رحمه الله : أظنهم انقرضوا . ومنهم بنو المكانسية
وهم ولد أبى المكارم حمزة وأبى الحسن على ابني عبيدالله العتيق بن أبى
الفتح محمد بن أبى طالب الحسن بن حمزة شوصة المذكور ، أمهما أم هاني
العريضية وهى المكانسية ، بها يعرف ولدها . وأما أبو الطيب الحسن بن الاشتر
وكان واسع الحال عظيم الجاه والمروة قال الشيخ أبو الحسن العمرى : حدثنى
محمد بن مسلم بن عبيدالله ، قال كان عمى حسن يغتسل في الحمام بماء الورد
بدلا من الماء . فعقبه من ابنه أبى طاهر احمد ومنه في أبى الحسن محمد يلقب
غراما ، ويقال لولده بنو غرام ، أعقب أبو الحسن محمد غرام من رجلين ، أبى
طاهر أحمد الاخن وأبى القاسم هبة الله ، فمن ولد أبى طاهر أحمد الاخن : أبو
المعالى أحمد بن محمد بن أحمد محمد بن أبى طاهر / صفحة 327 / أحمد الاخن
المذكور ، أعقب من أولاده الثلاثة وهم أبو الفتح محمد يلقب الغشم وبدر
الشرف عياش ، وأحمد يدعى معيوفا ، لهم بقية بالغرى الشريف . وأما أبو
العباس أحمد البن بن الاشتر وكان جم المروة واسع الحال ، قال الشيخ أبو
الحسن العمرى : حدثنى بعضهم ممن يوثق بقولهم أن أحمد بن محمد بن عبيدالله
حمل في يوم على أربعة وعشرين فرسا . فمن ولده بنو عجيبة ، وهم أحمد ومحمد ،
وعمار ، وعلى ، وقيل محمد يكنى أبا منصور ، بنو مفضل بن محمد بن أحمد البن
، أمهم عجيبة بنت أحمد بن المسلم بن أبى على بن الاشتر لهم أعقاب وبقية
بالغرى ، منهم بنو الصائم وهم ولد على الصائم بن أبى منصور محمد بن يحيى بن
المفضل المذكور ، ومنهم محمد بن محمد بن محمد بن على الصائم ، له عقب بجبع
من قرى الشام ، ومنهم بنو مقلاع وهو الحسن بن على بن أبى جعفر محمد بن يحيى
بن محمد بن المفضل المذكور ، من ولده أبو طالب يلقب أبا منخر ، وموسى
أغلبها واحمد والشمس ، بنو ابى الغنائم محمد بن الحسن مقلاع ، لهم اعقاب
بالغرى ومنهم أحمد بن قاسم بن المفضل المذكور ، يقال له اجتهد ، ويعرف ولده
ببنى اجتهد وهم بالغرى ، ومنهم طبيق وهو محمد بن على بن قاسم بن محمد بن
المفضل المذكور ويقال لولده بنو طبيق ، فمن ولده أبو الحسين البغدادي
الدلال له عقب بالغرى ، ومنهم محمد بن قاسم المذكور له عقب ، ومنهم طريش
وهو طالب بن عمار بن المفضل المذكور أعقب من ثلاثة رجال على الاسود ، ويقال
لولده بنو الاسود ، ومحمد زماخ ، له ايضا عقب ، أعقب من ابنه أبى على الحسن
وأعقب الحسن من خمسة رجال ، وهم أبو الحسين يدعى أبو الحجوج ، ويقال لولده
بنو أبى الحجوج وهم بالغرى ، ورجب ، وعلى ، ومحمد ، وأحمد ، لهم أعقاب
بالمشهد الغروى . وأما أبو الفرج محمد بن الاشتر فمن ولده الحاروج ، وهو في
رواية الشيخ / صفحة 328 / أبى الحسن العمرى - أبو الفرج محمد بن أبى
الغنائم محمد بن أبى الحسن على ابن أبى الفرج محمد المذكور . وزاد الشيخ
عبد الحميد بن التقى في نسبه وغير اسماء فقال : هو أبو الفرج محمد بن أبى
الغنائم محمد بن أبى الفرج المذكور له عقب وبقية ببغداد وواسط والكوفة
وغيرها وهم جماعة قد تقسموا ، منهم أبو الفضل الحسين المعروف بشيبانك بن
عدنان بن محمد بن عدنان بن على بن محمد الحاروج المذكور كان عطارا بالكرخ
يجمع النسب ، وله ولد ، ومنهم العقعق وهو أبو الحسين محمد بن معد بن عدنان
بن على بن محمد الحاروج ، وأما عبيدالله الرابع بن الاشتر فأعقب من جماعة
ثم انقرض عقب بعضهم وعقبه المعروف من ثلاثة رجال . أبو العشائر محمد ، وله
بقية بالحلة وسورا به يعرفون : وأبو منصور يحيى ، ويوسف جد أبى الفقيه
الحارث بن البواب ، وهو - على ما ذكر الشيخ السيد فخر الدين على بن الاعرج
الحسينى - على بن أحمد بن عبيدالله الخامس ابن يوسف المذكور ، وقيل بل ابن
الحسن بن على بن محمد بن أحمد بن عبيدالله الخامس ، كان له بقية بمشهد
الكاظم " ع " ببغداد ، وقد غمز في نسبه والله اعلم . وأما أبو على محمد
أمير الحاج ابن الاشتر وولده من بنى عبيدالله أهل رياسة وسيادة ونقابة
فأعقب من رجلين . وهما أبو عبد الله أحمد أمير الحاج وأبو العلا مسلم
الاحول امير الحاج ؟ ؟ ؟ بنى عبيدالله ، أما أبو عبد الله احمد فحج أميرا
على الموسم ثلاث عشرة حجة نيابة عن الطاهر بن أبى أحمد الموسوي ، وولى
نقابة الطالبيين بالكوفة مدة عمره ، ومات سنة تسع وثمانين وثلثمائة وفيها
قتل أخوه أبوالعلا مسلم الاحول ، فأعقب من ثلاثة رجال أبو الغنائم المعمر ،
وأبو الحسين زيد ، وأبو الحسن على ، فأعقب أبو الحسن على بن أبى عبد الله
أحمد ، أحمد العرش ، ويقال لولده بنو العرش ، وانفصل منهم ( آل فاخر ) وهم
بنو الفاخر ابن الاسعد بن أبى نصر محمد بن على بن أحمد العرش المذكور ، وهم
جماعة بسورا ( وآل أبى المجد ) وهو ابن أبى عبد الله الحسين بن أبى الفضائل
محمد بن / صفحة 329 / على بن أحمد العرش ، وهم ايضا بسورا ، ومن عقب أبى
الحسين زيد بن أبى عبد الله أحمد ( آل أبى زيد ) نقباء الموصل ونصيبين ،
منهم النقيب الجليل أبو عبد الله بن زيد ابن النقيب أبى طاهر محمد بن أبى
البركات محمد نقيب الموصل ابن أبى الحسين زيد المذكور ، ومنهم السيد الفاضل
نظام الدين أبو القاسم نقيب نصيبين ابن أبى القاسم على شهاب الدين نقيب
نصيبين ابن النقيب أبى طاهر محمد المذكور ، قرأ عليه الشيخ رضى الدين بن
قتادة الحسنى كتاب ( المجدي ) ومشجرات السيد العمرى . وهم أهل رياسة قديمة
والى الآن ، قال الشيخ تاج الدين : طعن عليهم ابن المرتضى بشئ تفرد به بغيا
وحسدا وما رأيت من مشايخنا من طعن فيهم ولا قدح سواه ونسبهم صحيح لا شبهة
فيه .
|