الصفحة الرئيسية

   

بسم الله الرحمن الرحيم

عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب

تأليف: جمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفى سنة 828 هجرية

الطبعة الثانية 1380هـ - 1960م

عنى بتصحيحه محمد حسن آل الطالقاني
منشورات المطبعة الحيدرية في النجف الاشرف

 

الاصل الثاني في ذكر عقب جعفر بن أبى طالب :
الاصل الثاني في ذكر عقب جعفر بن أبى طالب ، وكان جعفر يكنى أبا عبد الله ، وأبا المساكين لرأفته عليهم وإحسانه إليهم ، وكان قد هاجر إلى الحبشة فيمن هاجر إليها ورجع منها فوصل إلى رسول الله يوم فتح خيبر فقال صلى الله عليه وآله ، ما أدرى بأيهما أنا أشد فرحا بفتح خيبر أم بقدوم جعفر ؟ . ولهذا يقال لجعفر ذو الهجرتين يعنى هجرة الحبشة وهجرة المدينة ، ولما جهز النبي صلى الله عليه وآله أصحابه إلى موتة من أرض الشام أمر عليهم زيد بن حارثة فان قتل فجعفر بن أبى طالب فان قتل فعبد الله بن رواحة فاستشهد الثلاثة الامراء ، ولما رأى جعفر الحرب قد اشتدت والروم قد غلبت اقتحم عن فرس له أشقر ثم عقره ، وهو أول من عقر في الاسلام وقاتل حتى قطعت يده اليمنى فأخذ الراية بيده اليسرى وقاتل إلى ان قطعت اليسرى ايضا فاعتنق الراية وضمها إلى صدره حتى قتل ، ووجد به نيف وسبعون وقيل نيف وثمانون ما بين طعنة وضربة ورمية ، ورأى النبي صلى الله علية وآله مصرعه ومصرع أصحابه ، وقال : " زارني جعفر في نفر من / صفحة 36 / الملائكة له جناحان يطير بهما " . ولهذا يقال لجعفر ذو الجناحين والطيار في الجنة وكان مقتله سنة ثمان من الهجرة ، وقيل سنة سبع ، وحزن عليه النبي صلى الله عليه وآله حزنا شديدا ودفن جعفر وزيد بن حارثة وعبد الله بن رواحة في قبر واحد وعمى القبر ( أولد ) جعفر بن أبى طالب ثمانية بنين وهم عبد الله وعون ومحمد الاكبر ومحمد الاصغر وحميد وحسين وعبد الله الاصغر وعبد الله الاكبر وأمهم أجمع أسماء بنت عميس الخثعمية ( أما محمد ) الاكبر فقتل مع عمه أمير المؤمنين على ( ع ) بصفين ، وأما عون ومحمد الاصغر فقتلا مع ابن عمهما الحسين عليه السلام يوم الطف ، وأما عبد الله الاكبر فهو أبو جعفر الجواد أحد أجواد بنى هاشم الاربعة وهم الحسن والحسين وعبد الله بن العباس وهو الرابع ، ولم يبايع رسول الله طفلا غيره وغير ابني بنته الحسن والحسين وعبد الله بن العباس ، وعاش تسعين سنة وقيل غير ذلك وروى عنه أنه قال : أتى رسول الله - ص - بنعى أبينا جعفر فدخل علينا وقال لامنا أسماء بنت عميس أين بنو أخى ؟ فدعانا وأجلسنا بين يديه وذرفت عيناه فقال أسماء : هل بلغك يا رسول الله عن جعفر شئ ؟ قال : نعم استشهد رحمه الله فبكت وولولت وخرج رسول الله صلى الله عليه وآله فلما كان بعد ثلاثة أيام دخل علينا صلوات الله عليه ودعانا فأجلسنا بين يديه كاننا أفراخ وقال : لا تبكين على أخى - يعنى جعفرا - بعد اليوم . ثم دعا بالحلاق فحلق رؤسنا وعق عنا ثم أخذ بيد محمد ، وقال : هذا شبيه عمنا أبى طالب ، وقال لعون : هذا شبيه أبيه خلقا وخلقا . وأخذ بيدى فشالهما ، وقال : اللهم احفظ جعفرا في أهله وبارك لعبد الله في صفقته فجاءته أمنا تبكى وتذكر يتمنا فقال رسول الله صلى الله عليه وآله أتخافين عليهم وأنا وليهم في الدنيا والآخرة ؟ " وأعقب " من ولد جعفر بن أبى طالب محمد الاكبر ولد عبد الله والقاسم وبنات " فولد " القاسم بنتا أمها بنت عمه عبد الله بن جعفر وأمها زينب بنت على بن أبى طالب وأمها فاطمة بنت رسول الله وأمها خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن عبد مناف خرجت / صفحة 37 / ابنة القاسم بن محمد جعفر المذكور إلى طلحة بن عمر بن عبد الله بن معمر التيمى فولدت له ابراهيم بن طلحة كان يقال له : ابن الخمس يعنون أمهاته الخمس المذكورات وولد عون بن جعفر بن أبى طالب شهيد الطف ابنا اسمه مساور له ذيل لم يطل وانقرض محمد الاكبر وعون ، ودرج الخمسة الاخر أعنى أولاد جعفر ما عدا عبد الله الاكبر ( والعقب ) من جعفر الطيار في عبد الله الاكبر الجواد وحده ليس له عقب إلا منه ، وكان عبد الله قد ولد بأرض الحبشة ، وله في الجود أخبار كثيرة تركناها حذر التطويل ، ويروى انه ليم في جوده فقال : لست أخشى قلة العدم ما اتقيت الله في كرمى / صفحة 38 / كلما أنفقت يخلفه لى رب واسع النعم ومات عبد الله بالمدينة سنة ثمانين وصلى عليه ابان بن عثمان بن عفان ودفن بالبقيع ، وقيل : مات بالابواء سنة تسعين وصلى عليه سليمان بن عبد الملك أيام خلافته ودفن بالابواء . وقال شيخنا أبو الحسن العمرى : مات عبد الله في زمان عبد الملك بن مروان وله تسعون سنة ، ( فولد ) عبد الله عشرين ذكرا وقيل أربعة وعشرين منهم معاوية بن عبد الله كان وصى أبيه وإنما سمى معاوية لان معاوية بن أبى سفيان طلب منه ذلك فبذل له مائة ألف درهم ، وقيل ألف الف ( ومنهم ) على الزينبي أمه زينب بنت على بن أبى طالب ( ع ) وأمها فاطمة بنت رسول الله ( ومنهم ) اسحاق العريضى أمه أم ولد ( ومنهم ) اسماعيل الزاهد قتيل بنى أمية ، وهؤلاء الاربعة هم المعقبون من ولد عبد الله بن جعفر ( أما ) معاوية بن عبد الله الجواد فأعقب من عبد الله بن معاوية الشاعر الفارس ، وكان قد ظهر سنة خمس وعشرين ومائة في أيام مروان الحمار ودعا إلى نفسه وبايعه الناس وعظم أمره واتسعت مقدرته وملك الجبل بأسره ، وكان أبو جعفر المنصور الدوانيقي عامله على أبذج وبقى على حاله إلى سنة تسع وعشرين ومائة فأوقع عليه أبو مسلم المروزى الحيل حتى أخذه وحبسه بهراة ولم يزل محبوسا إلى سنة ثلاث وثمانين ومائة ، وقبره بهراة في المشرق يزار إلى الآن ، رأيت قبره سنة ست وسبعون وسبعمائة وكان لمعاوية محمد ويزيد وعلى وصالح ايضا ، فمن ولد صالح بن معاوية ابن الجواد ومن ولد على بن معاوية وقد نص الشيخ أبو الحسن العمرى وشيخه شيخ الشرف العبيدلى على انقراض معاوية بن عبد الله بن الجواد بن جعفر ابن أبى طالب وأنه لم يبق له بقية ، وقال الشيخ أبو عبد الله الحسين بن محمد بن طباطبا الحسنى : بل له بقية من ولده باصفهان وغيرها من الجبال . قال : ورأيت / صفحة 39 / مع الصوفية رجلا صوفيا من أهل اصفهان له ذوابتان يذكر أنه من ولد محمد بن صالح بن معاوية بن عبد الله الجواد ولم يتسع لى الزمان في مسألته عن سلفه وما بقى من قومه وأهل بيته هذا كلامه والعجب منه كيف يرد كلام شيخ الشرف بحكاية رجل ذكر أنه من ولد محمد بن صالح بن معاوية . فأما الآن فالظاهر أنه لم يبق منهم أحد : فقد نص على انقراض معاوية النقيب تاج الدين محمد بن معية الحسنى وغيرة من النسابين المتأخرين ( وأما ) اسماعيل ( 1 ) بن عبد الله بن جعفر فمن ولده عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن اسماعيل المذكور ، وهو الشاعر الملقب بكلب الجنة ( وعقب ) اسماعيل بن عبد الله الجواد قليل جدا ، قال أبو عبد الله بن طباطبا : له بقية بجرجان وقال الشيخ العمرى : لم يبق من أولاد اسماعيل بن عبد الله بن جعفر الطيار اليوم الا امرأة صوفية ببغداد أمها بنت النبطية المغنية وابوها أبو الحسين بن عبد الوهاب بن على بن الحسين بن محمد بن عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن اسماعيل بن عبد الله بن جعفر الطيار ، إذا ماتت انقرض ولد اسماعيل من العراق . وقد نص النقيب تاج الدين رحمه الله / صفحة 40 / على انقراض اسماعيل ( فعقب ) عبد الله الجواد الباقي من اثنين على الزينبي واسحاق العريضى لا عقب له من غيرهما " والعقب " من اسحاق العريضى بن الجواد ونسبته إلى العريض وهو موضع بقرب المدينة وله ذيل إلى الآن - من ثلاثة رجال محمد وجعفر والقاسم الامير باليمن الجليل . أمه أم حكيم بنت القاسم الفقية بن محمد بن أبى بكر فهو ابن خالة الامام جعفر الصادق " ع " وفى ولده البقية من بنى العريضى وانقرض أخواه محمد وجعفر ( أعقب ) القاسم الامير من سبعة رجال جعفر واسحاق وعبد الرحمن وعبد الله وأحمد وزيد وحمزة ( أما ) جعفر بن القاسم الامير بن العريضى فأعقب من ولده محمد وفيه العدد ، واسحاق والقاسم ، وعن أبى نصر سهل البخاري وعبد الله ( فالعقب ) من محمد بن جعفر ابن القاسم الامير في ابراهيم والحسن وعلى " أما " ابراهيم بن محمد فقال شيخ الشرف أبو الحسن محمد العبيدلى رحمه الله : أعقب من ولده القاسم ابن ابراهيم قال أبو عبد الله بن طباطبا : وهو سهو انما عقبه من عيسى ويحيى وأحمد والقاسم الذى ذكره شيخ الشرف هو ابن عيسى بن ابراهيم من ولده نقيب البطيحة أيام الامير عمران بن شاهين ، وهو أبو على عيسى بن يحيى بن القاسم بن عيسى ابن ابراهيم أسود عاقل فيه خير هذا كلام ابن طباطبا ، ولكن الشيخ العمرى موافق لشيخ الشرف فانه قال : أبو على عيسى بن يحيى بن القاسم بن ابراهيم بن محمد وقال : هو نقيب عمان كان أسود الجلد فاضلا ولعل هذا الشريف تولى نقابة الموضعين أعنى البطيحة وعمان أحداهما بعد الاخرى ( ومنهم ) موهوب بن عبد الله بن عباس بن عيسى له ولد بالحجاز ( ومنهم ) الحسن بن عيسى بن ابراهيم له عقب ( وأما ) يحيى بن محمد بن جعفر بن القاسم الامير فله عقب من ابنه جعفر كانوا ببخارا ( وأما ) أحمد بن ابراهيم بن محمد فله عدة أولاد ( وأما ) الحسن بن محمد بن جعفر بن القاسم الامير فأعقب من ولده محمد بوادي القرى وعبد الله ببخارا ، له بقية عقب من ابنه إسماعيل بن عبد الله ( وأما ) عبد الله / صفحة 41 / ابن محمد بن جعفر بن القاسم الامير فلا أدرى حال عقبه ( وأما ) اسحاق بن القاسم الامير بن العريضى فلم يذكر عقبه وكذا عبد الرحمن وأحمد وزيد بنو القاسم الامير بن العريضى ( وأما ) عبد الله بن القاسم الامير بن العريضى فأعقب من ستة رجال محمد وعبد الرحمن وزيد وأحمد وجعفر واسحاق ( أما ) محمد بن عبد الله بن القاسم الامير فكان بالمدينة ، وله عقب وبقية بالصعيد وكان منهم قوم بكرمان ( ومن ) ولده الشويخ جعفر بن الحسن بن يحيى بن محمد بن عبد الله المذكور ( ومن ) ولده أيضا أحمد الاطروش البيع في سوق البزازين ببغداد بن يحيى بن احمد بن يحيى بن محمد بن عبد الله المذكور ، قال أبو عبد الله بن طباطبا : له ولد ببغداد قال : ومن ولد يحيى بن محمد بن عبد الله المذكور قوم بكرمان . ( ومن ) ولد محمد بن عبد الله المذكور زيد بن محمد له عقب منهم أبو الفضل جعفر بطبرستان وأخوه الحسين بن زيد له عقب في اخوة لهم ، وحمزة بن محمد بن عبد الله المذكور له ولد ( وأما ) زيد بن عبد الله بن القاسم الامير بن العريضى فأعقب من ولده الحسن ومنه في احمد ومنه في جماعة منهم محمد بن أحمد بن الحسن بن زيد المذكور ( فمن ) ولده أبو على أحمد بن محمد المذكور الرئيس بقزوين كان ذامال ونعمة ورياسة ، وولده ذو الشرفين أبو طاهر محمد بن أحمد كان سلطان قزوين ( ومن ) ولده محمد بن أحمد بن الحسن بن زيد بن الحسين بن محمد له اولاد وأخوه على بن محمد له أولاد ولهم أولاد ، والحسن بن محمد له ولد ( ومن ) بنى أحمد بن الحسن بن زيد ، سيار بن أحمد ، له ولد ، واسحاق بن احمد ، له ولد ، منهم أمير ومحمد ، له عقب ، وعلى له عقب ( ومن ) بنى أحمد بن الحسن ابن زيد بن عبد الله بن القاسم الامير ، الحسن بن أحمد ، له أولاد وزيد بن أحمد له أبو هاشم محمد ، له أولاد ( ومن ) بنى أحمد بن الحسن بن زيد جعفر بن أحمد المذكور ، له عدد من الاولاد ، ولهم أعقاب وهم أبو هاشم محمد وأبو هاشم اسماعيل ، والفضل بن زيد ، ومحمد بن زيد وأبو الحسن ، وأبو عبد الله / صفحة 42 / محمد ، وأبو طاهر محمد وأبو الفرح المحسن ، وأبو يعلى محمد بن أحمد بن الحسن بن زيد ، له عقب من على ، ويسار ، وأبى على أحمد ( أما ) على بن أبى يعلى فولده أبو عمارة حمزة ، له ولد وأبو علي احمد له ولد ( وأما ) يسار بن أبى يعلى فله أولاد ( منهم ) ناصر بن يسار ، له ولد ( وأما ) أحمد بن أبى يعلى فله ولد ، قال أبو عبد الله طباطبا هم ببغداد ( ومن ) بنى أحمد بن الحسن بن زيد ابن عبد الله بن القاسم الامير ، أبو عبد الله الحسين بن احمد المذكور له عقب من أبى على أحمد ، له أبو القاسم على ، له ولد بجرجان ، ومن ابن سراهنك بن الحسين له ولد ببلخ ، ومن ولد أحمد بن الحسن بن زيد ، القاسم بن أحمد المذكور له ولد ، وحمزة بن أحمد المذكور ، له ولد . قال ابن طباطبا ، وسائر ولد زيد بن عبد الله بن القاسم بن العريضى بقزوين إلا من شذ منهم أو خرج عنها . ( وأما ) أحمد بن عبد الله بن القاسم الامير بن العريضى فأعقب من القاسم بنصيبين والحسن بآذربايجان . وزيد ( أما ) زيد بن أحمد فولده أبو طالب احمد في حران ولابي طالب أحمد عقب ، ومحمد ( وأما ) جعفر بن عبد الله بن القاسم الامير بن العريضى فأعقب من عبد الرحمان والقاسم ابن عبد الرحمان المذكور يلقب شوشان ولده بنصيبين ، ولشوشان أولاد ، وعلى ابن عبد الرحمان المذكو له عقب كان منهم بالاهواز ( ومن ) أبى جعفر عبد الله ابن جعفر بن عبد الله بن القاسم بن العريضى ( ومن ) أبى محمد سليمان بن جعفر ( ومن ) على بن جعفر له عقب بالبصرة والاهواز ( ومن ) اسماعيل بن جعفر ولده بالرى ومن القاسم بن جعفر ، ويسمى قساما . من ولده الشيخ المقدم بالكرخ أبو الحسن طاهر بن محمد بن القاسم المذكور . قال الشيخ أبو الحسن على بن محمد العمرى : له بقية بقزوين في الجاه والعدد ( وأما ) عبد الرحمن واسحاق ابناء عبد الله بن القاسم فما وقفت لهما على عقب ( وأما ) حمزة بن القاسم الامير بن العريضى فأعقب من ولديه محمد وأحمد الملقب أحمر / صفحة 43 / عينه ، فمن ولد أحمر عينه أبو على محمد السمين الازرق الشيخ القمى بن احمد بن الحسين ابن احمد أحمر عينه ببغداد له عقب ( ومنهم ) أبو محمد القاسم بن محمد بن جعفر بن أحمد أحمر عينه كان نقيب الطرم وخلف ولدا ( ومن ) ولد محمد بن حمزة بن القاسم الامير ، طاهر بن الحسن بن محمد بن حمزة له عقب - ( آخر بنى اسحاق العريضى ) ابن عبد الله الجواد بن جعفر بن أبى طالب ( والعقب ) من على الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار بن أبى طالب أحد أرحاء آل ابى طالب الثلاثة ( واحدتها ) بنو موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن بن الحسن بن على بن أبى طالب ( والثانية ) بنو موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على بن زين العابدين بن الحسين بن على بن ابى طالب " ع " ( والثالثة ) بنو جعفر السيد بن ابراهيم بن محمد بن على الزينبي هذا ( وعقبه ) من رجلين محمد الاريس ( الرئيس خ ل ) واسحاق الاشرف ، وأمهما لبابة بنت عبد الله بن العباس ابن عبد المطلب ( أما محمد الاريس - الرئيس خ ل - فأعقب من أربعة رجال ابراهيم وفيه العدد والبيت ، وأبى الكرام عبد الله . وعيسى ويحيى ( أما ) ابراهيم الاعرابي فكان من أجلاء بنى هاشم وأمه امرأة من قريش ، وفيه يقول أبو محمد عبد الله المحض بن الحسن بن الحسن بن على بن ابى طالب يرثيه : موت ابراهيم جدى هدني وأشاب الرأس منى واشتعل وأعقب من عشرة رجال وهم جعفر السيد ، ويحيى وهاشم ومحمد وعبد الرحمن وصالح وعلى وقاسم وعبد الله وعبيد الله ( فولد ) جعفر السيد / صفحة 44 / ابن ابراهيم الاعرابي ثلاثة عشر رجلا محمد العالم ويعقوب وابراهيم ويوسف وعيس الخليصى واسماعيل وموسى وعبد الله الغرش وداود وسليمان واحمد والحسين وهارون ( أعقب ) الجميع ، ولكن الثلاثة الاخر لا يعدون في المعقبين ولعلهم انقرضوا بل نص شيخ الشرف أبو الحسن محمد بن ابى جعفر العبيدلى وابو عبد الله الحسين ابن طباطبا . على ان عقب جعفر السيد من العشرة الاول ( فالعقب ) من محمد العالم بن جعفر السيد في داود وابراهيم وادريس وعيسى وصالح وموسى ( أما ) داود فاكثر اخوته عقبا ، من ولده محمد الصعنون بن داود ، وأبو حشيشة موسى بن محمد بن داود ( ومنهم ) عبد الله بن داود . من ولده أبو الرجال احمد بن ابراهيم بن احمد بن عبد الله المذكور . وعبد الله بن يوسف بن عبد الله المذكور ( قال ) أبو الحسن العمرى : هو أكرم العرب له أولاد وأخوة لهم أولاد ( منهم ) عيسى ويعقوب واسماعيل وابراهيم ومحمد واسحاق بنو يوسف بن عبد الله ( ومن ) ولد عبد الله بن داود ، محمد بن يعقوب ابن ابراهيم بن عبد الله بن داود يلقب عجزه يقال لولده بنو عجزه ( ومنهم ) حجاف واسمه موسى بن أحمد بن موسى بن عبد الله يعرف عقبه ببنى حجاف ( ومنهم ) اسحاق بن عبد الله بن داود ، له عقب ( ومنهم ) صالح بن عبد الله بن داود ، أعقب ( ومنهم ) ادريس بن عبد الله بن داود . قال شيخ الشرف محمد ابن أبى جعفر العبيدلى : له عدد وبقية حسنة . قال أبو عبد الله بن طباطبا : أولد عقيل بن ادريس له أولاد ولاولاده أولاد ، ويعقوب له أولاد وعبد العزيز له ولد ومحمد له ولد وابراهيم له ولد ، ومشفع له عقب . وأبو بكر له أولاد واحمد له ولد وأبو سعيد له أولاد ، وأبو الدنيا له ولد وعبد الواحد وسليمان واسحاق واسماعيل ( ومنهم ) يحيى بن عبد الله بن داود له عقب ( ومنهم ) عينا - عيسى خ ل - بن عبد الله بن داود أعقب ايضا ( ومنهم ) سليمان بن عبد الله بن داود له عقب ( ومن ) بنى داود بن محمد العالم بن جعفر السيد ، احمد بن داود / صفحة 45 / ابن محمد العالم له عقب فيهم عدد ( ومنهم ) سليمان بن داود بن محمد أولد . وقال أبو عبد الله الحسين بن طباطبا الحسنى : قال أبو صقر الجعفري : لم يبق من ولد سليمان غير يحيى بن مسلم بن موسى بن سليمان له ولد ( ومنهم ) محمد الجبلى بن داود له عدد ( ومنهم ) محمد الطويل بن داود له ابراهيم ومطرق لهما أولاد . ( ومنهم ) محمد البصري ابن داود أعقب ( ومنهم ) جعفر بن داود أعقب من ثلاثة عبد الله الاعز الاعسر - خ ل - والقاسم له أولاد ، وصبرة له ولد بالبصرة ( ومنهم ) ابراهيم بن داود أعقب ( ومنهم ) هارون بن داود له أولاد وبقية ( وأما ) ابراهيم بن محمد العالم بن جعفر السيد ، فأعقب من جماعة ( منهم ) أيوب ابن ابراهيم له عدد ( ومنهم ) يحيى بن ابراهيم المعروف بالعقيقي له بقية بأسوان ودمشق والمغرب ( ومنهم ) جعفر بن ابراهيم ، له عقب فيهم عدد ( ومن ) ولده عبد الله البطين بن جعفر ، له فخذ منهم ببغداد على بن داود بن جعفر بن عبد الله البطين المذكور . قال ابن طباطبا : له ولد ببغداد ( وأما ) ادريس بن محمد العالم ابن جعفر السيد ويكنى بابى ذرقان ( رزقان خ ل ) . فأعقب من جماعة ( منهم ) العباس بن ادريس له عدد جم " منهم " العباس المعروف بقليب " قبيب خ ل " وهو ابن عبد الصمد بن الحسن بن العباس بن ادريس كان بالموصل " ومنهم " القاسم الكبيش بن الحسن بن العباس بن ادريس ، له ولد وفيه عدد وعقب " منهم " على الجيلى " الجبلى خ ل " بن العباس بن ادريس ، له عقب ، ومنهم احمد بن على الجيلى وهو أمير الجحفة " ومن " بنى ادريس بن محمد العالم ، احمد بن ادريس ، له عقب فيهم عدد " ومنهم " له أولاد " ومنهم " يوسف المحدث ابن ادريس روى الحديث وحدث عنه ابن أبى سعد الوراق ، له أولاد " ومنهم " على بن ادريس له أولاد فيهم عدد ، ولادريس أعقاب غير هؤلاء ايضا " وأما " عيسى بن محمد العالم بن جعفر السيد " فله أعقاب ( واما ) صالح بن محمد العالم بن جعفر السيد فأعقب من جماعة منهم حمزة بن صالح له عقب وعدد ، واسحاق بن صالح له عقب فيهم كثيرة / صفحة 46 / ومحمد بن صالح له عدد ( وأما ) موسى بن محمد العالم بن جعفر السيد ويلقب الهراج فله عقب يعرفون ببنى الهراج " والعقب " من يعقوب بن جعفر السيد بن ابراهيم الاعرابي - وهو صاحب الجار وأميرها وقتله بنو سليم - في القاسم بن الامير قتله بنو سليم ايضا " ويقال " لولده بنو القواسم ، وهم بطن كثيرة في بنى الطيار " أعقب " من على ومحمد وجعفر بنى القاسم ، ولكل من هؤلاء الثلاثة فخذ " فمن " بنى على بن القاسم بن يعقوب ، خليفة بن على بن اسحاق بن على بن القاسم المذكور له عقب كثير ، وللقواسم بقية بمصر " والعقب " من ابراهيم بن جعفر السيد بن ابراهيم الاعرابي في جعفر بن ابراهيم ، ومنه في ابراهيم وموسى وهارون وعبد الله واحمد ، قال الشيخ العمرى : لابراهيم بن جعفر السيد بقية ببغداد وقال ابن طباطبا : منهم ببغداد أبو يعلى محمد بن الحسن بن حمزة بن جعفر بن العباس بن ابراهيم بن جعفر بن ابراهيم بن جعفر السيد اطروش فقيه على مذهب الامامية له ولد وعمه الحسين بن حمزة له ولد وعقيل بن حمزة بجرجان " والعقب " من يوسف بن جعفر السيد ابن ابراهيم الاعرابي - وهو / صفحة 47 / أبو الأمراء - في ولديه أبى على محمد وفيه العدد وابراهيم وكانا أميرين جليلين ( فمن ) ولد أبى على محمد بن يوسف ( المحمديون ) بالحجاز وغيرها أبو عبد الله محمد بن محمد صاحب المروة ، وابو عبد الله جعفر بن محمد بن يوسف صاحب خيبر ، واسحاق بن محمد بن يوسف أمير المدينة وهو الذى بنى سورها ووقعت بينه وبين بنى على الفتنة العظيمة ، وله بقية بوادي القرى ( منهم ) محمد المدعو ضبرة بن الحسن بن الحسن بن اسحاق بن محمد بن يوسف ، قال الشيخ العمرى : له بقية ومن ولد الامير أبى على محمد بن يوسف الامير عبد الله بن الامير ادريس بن الامير اسحاق بن الامير احمد بن الامير سليمان بن اسماعيل بن محمد بن يوسف قال العمرى : ولده أمراء وادى القرى إلى يومنا ، ولاخويه سليمان واسماعيل بقية . " ومنهم " مفرح بن اسحاق بن احمد بن سليمان بن محمد بن يوسف ، له عدة أولاد وبقية بالحجاز ، وكذ لاخويه الحسن وعلى الاعرج أمير خيبر واخوهم احمد بن اسحاق أمير خيبر أبو أمراء خيبر ، له ولبنيه توجه " والعقب " من عيسى الخليصى بن جعفر السيد بن ابراهيم الاعرابي - وهم كثيرون يعرفون بالخليصيين - في عبد الله بن عيسى ، وفيهم العدد والكثرة ، وأحمد بن عيسى كان له ولد ببرذعة في " صح " والحسين له ولد في " صح " فمن ولد عبد الله بن الخليصى محمد بن عبد الله وفيه العدد والكثرة ، وعيسى بن عبد الله له عقب فيهم عدد ، وابراهيم ولده بطبرستان " ومن ولد " محمد بن عبد الله - بنو الخليصى - بالعراق وغيرها " منهم " عبد الله الطويل بن محمد بن عبد الله بن عيسى الخليصى قال الشيخ أبو الحسن العمرى : له بقية بالموصل إلى يومنا هذا ( ومنهم ) ميمون العابد بن صالح بن عبد الله بن صالح بن محمد بن عبد الله بن عيسى الخليصى . قال العمرى ، له بقية بالبصرة إلى يومنا . ( وأما ) عيسى بن عبد الله الخليصى فأعقب من محمد بن عيسى له عقب وعدد . وجعفر وعبد الله وابراهيم وسليمان ولهم اخوة في ( صح ) ( والعقب ) من اسماعيل بن جعفر السيد - على ما قال أبو عبد الله / صفحة 48 / محمد بن معية الحسنى النسابة رحمه الله - من أربعة رجال محمد الاكبر العالم المحدث ، وابراهيم المقتول - وأمهما رقية بنت موسى الجون - وعلى الشعرانى صاحب الجار ، وأحمد المليح ، وذكر ابن طباطبا من معقبى ولده محمد الاصغر وعساه انقرض ( وأما ) محمد العالم بن اسماعيل بن جعفر فاتصل عقبه من سبعة رجال على وموسى وعبيدالله واحمد المدنى وعبد العزيز ويحيى وعبد الله ( وأما ) ابراهيم بن اسماعيل بن جعفر السيد فولد جماعة ( منهم ) موسى بن ابراهيم وفيه العدد ( من ولده ) أبو عبد الله محمد بن يعقوب بن موسى المذكور كان ببغداد لا بقية له ، وعلى الشاعر بن يعقوب ، فخذ والقاسم فخذ وكان عالما شاعرا ( ومنهم ) داود بن موسى بن ابراهيم له عقب " ومنهم " القاسم صاحب / صفحة 49 / الجار بن يعقوب بن موسى بن ابراهيم ، له عقب وعدد ( ومنهم ) داود بن ابراهيم ابن اسماعيل بن جعفر له ولد واخوة ، قال ابن طباطبا : قال الدمشقي الجعفري إن ولد داود بن ابراهيم كانوا بمصر فانقرضوا ، ( ومنهم ) جعفر بن موسى بن ابراهيم بن اسماعيل بن جعفر السيد فخلف أعقابا ( منهم ) بنو شكر بصعيد مصر ( زعم النسابة المصرى : أنهم ولد شكر بن عبد الله المعروف بابن سعدى وهو ابن محمد بن جعفر المذكور وهم جماعة لهم بقية إلى الآن بالصعيد ( ومنهم ) أبو جميل حسان بن جعفر المذكور له أعقاب ( منهم ) بنو ثعلب بمصر هم ولد ثعلب بن يعقوب بن سليمان بن أبى جميل المذكور ( أعقب ) ثعلب المذكور ويكنى أبا الفرو - الفوز خ ل - من خمسة رجال ، هم قطب الدين حسام ، وعز العرب فارس ، وحسام الدين عبد الملك ، وفخر الدين أبو المفيد اسماعبل ، وعلى أكبر اخوته . حج فخر الدين أميرا على حاج مصر سنة اثنتين وتسعين وخمسمائة ولهم جميعهم أعقاب بمصر إلى الآن ( ومنهم ) يعقوب بن ابراهيم بن اسماعيل بن جعفر السيد . له عقب ( منهم ) محمد المعروف بابن خندية ( فخندية خ ل ) وهو ابن يعقوب بن محمد بن القاسم صاحب الجار بن يعقوب المذكور ( ومنهم ) اسحاق بن ابراهيم بن اسماعيل بن جعفر السيد له عقب ( منهم ) داود بن ابراهيم بن اسحاق المذكور قال العمرى : كان سيدا مقدما بمصر وله ولد يلقب برغوثا . " وأما " عيسى ابن على الشعرانى بن اسماعيل بن جعفر فأعقب من أبى عبد الله محمد وأبى محمد عبد الله . واحمد واسماعيل ، ويعقوب ، قال الدمشقي : انقرض يعقوب بن عيسى ولكل من الباقين أعقاب وانتشار " وأما " احمد بن اسماعيل بن جعفر فأعقب من اسماعيل ، ولاسماعيل هذا احمد وابراهيم ( والعقب ) من موسى بن جعفر السيد بن ابراهيم الاعرابي - وهو المشهور بالخفافى ( بالخفاقى خ ل ) - من الحسين ولده بمصر ومن الحسن ولده بالمغرب والمدينة ، وعلى " فمن " ولد الحسين بن موسى عبد الله بن الحسين ، عقه بمصر ( ومن ) ولد الحسن بن موسى / صفحة 50 / على الملقب بقطاة بن يوسف بن الحسن المذكور ، وولده بالقيروان ، وأولاد الحسن بالمغرب في نسب القطع في " صح " وكان لعلى بن الخفافى احمد ، له ولد ، والحسن ( والعقب ) من عبد الله القرشى ( القرش خ ل ) بن جعفر السيد بن ابراهيم الاعرابي ، وله ذيل طويل في محمد وعلى وحمزة واسحاق ( فمن ) ولد اسحاق بن عبد الله على بن أبى الحديد الحسن بن محمد بن القاسم بن محمد بن اسحاق المذكور ، كان أحد السادة الصلحاء وولى أبوه أبو الحديد نقابة الموصل ، ولا بقية له ( وأما ) حمزة بن عبد الله القرشى في طبرستان في " صح " . ( وأما ) على بن عبد الله القرشى كان شاعرا ويعرف بالمتمنى لقوله شعرا : ولما بدا لى أنها لا تحبنى وأن هواها ليس عنى بمنجل تمنيت أن تهوى سواى لعلها تذوق مرارات الهوى فترق لى " فمن " ولده حمزة المكفوف بن محمد بن على بن عبد الله المذكور ، وعقبه بمصر ( وأما ) محمد بن عبد الله فولده جعفر ، له أولاد بمصر ( منهم ) عبد الله ساطوره ، ومحمد له عقب ، والقاسم في آخرين بمصر " والعقب " من داود بن جعفر السيد في محمد المعروف بالحصينى ، ومنه في ابراهيم له أولاد " منهم " الحبشى " الحبش خ ل " محمد بن ابراهيم ( والعقب ) من سليمان بن جعفر السيد في جماعة ( منهم ) محمد بن سليمان أمه زينب بنت عيسى بن زيد بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب - آخر ولد جعفر السيد بن ابراهيم الاعرابي بن محمد بن على بن عبد الله بن جعفر الطيار بن أبى طالب - ( وأما ) يحيى بن ابراهيم الاعرابي فأعقب من ابراهيم وجعفر ويحيى ، قال الدمشقي الجعفري في كتابه ولد يحيى يعرفون بآل أبى الهياج . ( وأما ) عبد الله بن ابراهيم الاعرابي فولد محمدا وجعفرا أمهما جعفرية لم أجد غير ذلك ( وأما ) عبيد الله بن ابراهيم الاعرابي فأعقب من ابراهيم وفيه العدد ، ومحمد وعلى ( فمن ) ولد ابراهيم بن عبيد الله عبيد الله بن محمد ابن على بن ابراهيم المذكور ، له بقية بدمشق ( منهم ) الرهم وهم أبو طالب محمد بن / صفحة 51 / أبى الحسين بن عببد الله بن الحسين المشهور بن أبى الفضل جعفر بن أبى الحسين عبيد الله المذكور ، وذو الجلال بن أبى طالب المحسن بن الحسين بن أبى الحسن القاسم ابن عبيد الله المذكور ، كان من ذوى الاقتدار والرياسات ، ويعرف بان الجعفري وكان قد روسل به الامير صالح بن الرويقلية أمير حلب وملكها فأغضبه في بعض ما خاطبه به فقال له صالح " يا نغل " فقال الشريف " النغل يعرف بامه وانا اعرف بابن الجعفري " فاستشاط صالح وعرف خطأه وأمسك عن جوابه . ( وعقب ) على بن عبيد الله في ( صح ) ( وأما ) محمد بن عبيد الله بن ابراهيم الاعرابي ، فولده ابراهيم له عقب بالمغرب ( في صح ) وولده عبد العزيز ابن ابراهيم الاعرابي ، احمد بالرى ومحمدا وعليا ، ولم أقف على أعقاب هاشم ومحمد وعلى وصالح والقاسم بنى ابراهيم الاعرابي - آخر بنى ابراهيم الاعرابي ابن محمد الرئيس بن على الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار بن ابى طالب - ( وأما ) أبو الكرام عبد الله بن محمد الرئيس بن على بن عبد الله بن جعفر الطيار فولد ثلاثة أعقبوا وهم داود وفيه العدد ، وابراهيم ، ومحمد أبو المكارم الاصغر يلقب بأحمر عينه ، وفى عقبه كثرة وعدد ، وهو حامل رأس النفس الزكية أبى عبد الله محمد بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن على بن أبى طالب " ع " وكان مع المنصور الداونيقي في قتل محمد وابراهيم ابني عبد الله المحض " أعقب " / صفحة 52 / داود بن ابى الكرام من على وفيه غدد وكثرة ، وسليمان ، ومحمد . هذا ما قاله شيخ الشرف العبيدلى وأبو الحسن العمرى . وقال ابن طباطبا : أعقب ( أما ) على بن داود فأعقب من ولده أبى عبد الله الحسين الثائر بقزوين وقبره بها ، له عقب كثير بمراغة والكوفة والشاش وقزوين والاهواز ، ومن محمد بن على " فالعقب " من الحسين الثائر بقزوين في أحمد يعرف بالفامى ، والحسين انقرض وحمزة ولده بالشاش ، ومحمد ولده بمراغة عن ابن طباطبا ( فمن ) ولد أحمد الفامى عبيد الله ، له عقب بقزوين ، والحسين له ولد بالاهواز ، وأبو عبد الله جعفر بفارس وطاهر وجعفر لهما عقب ( وأما ) سليمان بن داود بن أبى الكرام ، فعقبه من جعفر واحمد ، له ولد ( منهم ) أحمد بن جعفر بن سليمان بطبرستان له أولاد ( وأما ) محمد بن داود بن ابى الكرام ، فعقبه من عبد الله وحده ، وذكر أبو نصر البخاري : أن فتنة وقعت بجرجان بسبب رجل ذكر أنه على بن محمد بن جعفر بن محمد بن داود . وأن جماعة من الطالبيين يشهدون بصحة نسبه وآخرين يدفعونه . قال ابن طباطبا : وهذا الرجل لا أصل له . ( فمن ) ولد عبد الله بن محمد بن داود ، سليمان بن عبد الله الملقب شاشان ، وقيل ساسان بن عبد الله بن محمد أحمر عينه ( وعقب ) عبد الله بن داود من داود ، قال ابن طباطبا : وعقب ابراهيم بن أبى الكرام من عبد الله بن ابراهيم . واسماعيل ، وجعفر ومحمد له ولد بمصر ( وعقب ) محمد بن أبى الكرام المعروف بأحمر عينه في ابراهيم وعبد الله وداود ، قال ابن طباطبا : وزاد غير شيخ الشرف على ولده القاسم بسمرقند . - انقضى ولد أبى الكرام عبد الله بن محمد بن على بن عبد الله بن جعفر الطيار - ( وأما ) عيسى بن محمد الرئيس بن على بن عبد الله بن جعفر الطيار فأعقب من محمد المطبقى وحده ولم يذكر له ولد غيره وعقبه كثير بالعراق وغيرها ( أعقب ) من ابراهيم والعباس واحمد واسحاق وعلى ويحيى ( فالعقب ) من ابراهيم / صفحة 53 / ابن محمد المطبقى في جعفر المستجاب الدعوة واحمد وعلى لم يذكره شيخ الشرف وذكره ابن طباطبا والعقب من جعفر المستجاب في أبى أحمد حمزة ، وأبى الفضل العباس ، وابى القاسم الحسين ، وأبى اسحاق محمد ( أما ) أبو احمد حمزة فأعقب من أبى محمد على الشيخ له بقية ببغداد ، والحسن أولد ببغداد ثم انقرض ( وأما ) أبو الفضل العباس بن جعفر المستجاب الدعوة فمن ولده أبو الفضل احمد بن الحسين الاحول القصير ابن على بن العباس المذكور ، لم يبق له بقية ، وانقرض ولد العباس ( واما ) أبو القاسم الحسين بن المستجاب الدعوة فأعقب من أبى الحسن على وأبى عبد الله محمد ( أما ) أبو الحسن على بن الحسين بن المستجاب الدعوة فقال ابن طباطبا : ( 2 ) لم يبق منه غير غلام وهو ابن أبى العلا محمد الاعور بن زيد بن على بن الحسين بن المستجاب الدعوة . ( وأما ) أبو عبد الله محمد بن الحسين المستجاب الدعوة فله عقب ( وأما ) أبو إسحاق محمد بن المستجاب الدعوة فله أبو محمد الحسن وأبو الحسين على ( أما ) أبو الحسين على فقال ابن طباطبا : بقيت له بنت ببغداد . ( وأما ) أبو محمد الحسن فمن ولده على يعرف / صفحة 54 / بقتادة بن أبى طالب المحسن بن احمد بن الحسن المذكور ، له عقب ( والعقب ) من أحمد بن ابراهيم بن محمد المطبقى المتصل الباقي في أبى الخطاب زيد بن القاسم ان محمد بن أحمد المذكور ( من ولده ) بنو طورى وهم ولد أبى العز زيد الملقب بطورى بن الحسن بن أبى الخطاب المذكور جماعة ببغداد والحلة والحائر ( وأما ) على بن ابراهيم بن محمد المطبقى فقال ابن طباطبا : أولد أبا الفضل محمدا وأبا عبد الله محمدا ( منهم ) على الضرير بن أبى هاشم عيسى بن أبى الفضل محمد . له عدد وفى جعفر ، وفى على ، وفى العباس . قال ابن طباطبا : لم يذكره شيخ الشرف وهو سيدهم ، والعقب الكثير منه وفى عيسى ، لم يذكرة شيخ الشرف أيضا ( أما ) أحمد ابن محمد بن العباس فأعقب من حمزة وعيسى ( منهم ) أبو العباس محمد بن حمزة كان فقيها بباب الشعير من بغداد يعرف بابن ميمونة ( وأما ) جعفر بن محمد ابن العباس فله ولد ( منهم ) عبد الله بن محمد بن العباس له ولد ( وأما ) على بن محمد بن العباس فمن ولده حمزة بن احمد بن على المذكور ( وأما ) العباس بن محمد ابن العباس ( فعقبه ) من أحمد ، ومنه في أبى الحسين محمد الاكبر ، وأبى على محمد الاصغر ، وأبى الحسن محمد الاوسط ، وأبى جعفر محمد ( فأما ) أبو الحسين محمد الاكبر فمن ولده ميمون بن جعفر بن أبى الحسين المذكور بالكوفة ، له عقب وأخوة ( وأما ) أبو على محمد الاصغر ( فمن ولده ) أحمد الجرز بن على ابن أبى على له أبو الطيب محمد وعلى ومحمد ( ومنهم ) على بن حمزة بن على ابن أبى على ( وأما ) أبو جعفر محمد فله ولد ، ولم يذكر ابن طباطبا عقب أبى الحسن الاوسط ( وأعقب ) أحمد بن محمد المطبقى من حمزة ( وأعقب ) حمزة من أحمد والقاسم ( فمن ) ولد أحمد بن حمزة ، حمزة يلقب بالدبير بن القاسم / صفحة 55 / ابن حمزة بن أحمد المذكور ( ومن ولد ) القاسم بن حمزة ، حمزة بن على بن الحسين بن حمزة بن القاسم قال ابن طباطبا : له بقية . ( وأما ) اسحاق وعلى ويحيى أولاد محمد المطبقى بن عيسى فما وقفت لهم على عقب ( وأما ) يحيى بن محمد الرئيس بن على بن عبد الله الجواد فأعقب من جعفر وابراهيم والعباس " أما " جعفر فأعقب من محمد وأعقب محمد من ولديه عبد الله ، والقاسم لهما أولاد هم في ( صح ) ( وأما ) ابراهيم بن يحيى فعقبه من أحمد ، ومحمد ، وعون ( وأما ) العباس بن يحيى . فولده يحيى ، توفى بمصر سنة 257 ولم يخلف غير بنت - آخر ولد محمد الرئيس بن على الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار بن ابى طالب - وأما اسحاق الاشرف بن على الزينبي بن عبد الله بن جعفر الطيار فأعقب من سبعة رجال ، وهم جعفر ، وحمزة ومحمد العنطوانى ، وعبد الله الاكبر ، وعبد الله الاصغر ، وعبيدالله والحسن ( فالعقب ) من جعفر بن اسحاق الاشرف ، في عبد الله فخذ كثير ، وعبد الله الاصغر ، له عقب بمصر ونصيبين ، وعلى المرجا له عقب بمصر ، ومحمد قال ابن طباطبا : له بقية بسمرقند ( فأما ) عبد الله الاكبر ابن جعفر بن الاشرف فأعقب من محمد يدعى العمشليق وأعقب العمشليق من على ، وأحمد والحسن ، والحسين ( أما ) على بن العمشليق فأعقب من أبى عيسى محمد الشاهد بالكوفة ، وأبى الطيب محمد ، وأبى عبد الله محمد وأبى محمد الحسن " أما " أبو عيسى محمد الشاهد ، فولده أبو القاسم جعفر ، يلقب ذرق البط . وأبو الحسن أحمد ، لهما عقب ( وأما ) أبو الطيب محمد ، فله أولاد منهم على له ولد ( وأما ) أبو عبد الله محمد ، فله أولاد منهم أبو طالب أحمد ، له أولاد وأخوة ( وأما ) أبو محمد الحسن ، فله أولاد منهم على له ولد واخوة له / صفحة 56 / عقب بالبصرة وغيرها ( وأما ) على المرجا بن جعفر بن الاشرف ، فعقبه بمصر وهم من ابنه اسماعيل ، وكان لاسماعيل عدة اولاد منهم محمد كناسة ( وأما ) محمد العنطوانى بن اسحاق الاشرف ، فمن ولده الحقافى " الحقاقى خ ل " ، وهو الحسين بن على بن محمد العنطوانى ، له عقب ، وعبد الله الاصغر ، وعبيدالله والحسن أولاد اسحاق الاشرف بن على الزينبي ما وقفت لهم على بقية ( والعقب ) من حمزة بن اسحاق الاشرف بن على الزينبي من محمد وحده ، ومنه في الحسن الصدرى ، نسب إلى الصدر مرضع بقرب المدينة ، وعبد الله ، وداود ، وابراهيم وصالح ( أما ) صالح بن محمد بن حمزة ، فذكر الدمشقي أنه انقرض . وقال ابن طباطبا : هم في ( صح ) . و ( أما ) ابراهيم بن محمد بن حمزة فولده بالمغرب ، منهم زيادة الله ، ومظهر ، ومحمد ، له ولد وهو من نسب القطع في ( صح ) ( وأما ) داود بن محمد بن حمزة فأعقب من اسحاق واسماعيل لهما أعقاب ( وأما ) عبد الله ابن محمد بن حمزة فأعقب من يحيى الفأفاء . واحمد وعلى . لهم أعقاب ( وأما ) الحسن الصدرى بن محمد بن حمزة . فله عقب كثير أعقب من جماعة " منهم " زيد والقاسم . وجعفر . ومحمد . وعبد الله وداود ، واحمد . وطاهر واسحاق وابراهيم . ويحيى . وحمزة . وبليق وأبو الفوارس " فمن " ولد زيد بن الحسن الصدرى أبو عبد الله محمد . يعرف بالجمالان بن عبد الله بن الحسن بن زيد . له ولد ببغداد . وبنو جمالان بالحلة يزعمون : أنهم من ولد محمد بن زيد هذا . وقد قيل : ان نسبهم مفتعل . والله اعلم " ومن " ولد القاسم بن الصدرى محمد الفافا له عقب بفارس . وأحمد له عقب " ومن " ولد داود الصدرى أبو الحسن اسماعيل بن داود المذكور . يلقب اللطيم . وله ثلاثة ذكور " ومنهم " أبو القاسم محمد مات في بيت المقدس قال الشيخ أبو الحسن العمرى : له بقية . " ومنهم " / صفحة 57 / الحسين بن يحيى بن اسحاق بن داود ، مات بمصر ، وله ذيل ( وأما ) أحمد بن الصدرى ، فله جماعة اولاد بمصر ( وأما ) أبو الطيب طاهر بن الصدرى فله جعفر قاضى طبرستان ، له جماعة ببلاد الجبل ، وعلى بن طاهر له عقب ببلاد الجبل ، ولهما أخوة في ( صح ) واخوهما الحسن ، له عقب بالجبل ( ومن ) ولد اسحاق بن الصدرى الحسين بن يحيى بن اسحاق ، مات بمصر ، وله ذيل ( ومنهم ) أبو الهياج محمد بن اسحاق ، كان لما مات أسن آل أبى طالب ، وله عقب بمصر ( وأما ) بليق بن الصدرى فله عيسى ، ولد بقزوين وما وقفت على عقب الباقين من أولاد الحسن الصدرى ، والله اعلم بحالهم - ( آخر ولد الحسن الصدرى بن محمد بن حمزة ، وهم آخر ولد حمزة بن الاشرف ، وهم آخر بنى الاشرف ابن على الزينبي ، وهم آخر ولد عبد الله الجواد بن جعفر وهم آخر ولد جعفر الطيار ابن ابى طالب ) - وبنو الطيار بادية كثيرة حدثنا الشيخ تاج الدين أبو عبد الله محمد بن القاسم بن معية الحسنى النسابة عن رجل منهم ورد الحلة أيام حكم الامير سليمان ابن مهنى بن عيسى أمير طى بها أنه قال : نحن بنو جعفر الطيار بادية مع آل مهنى بحو من أربعة آلاف فارس نحفظ أنسابنا وننكح في أعراب طى ولا ننكحهم . لكن أكثرهم يجهلون أنسابهم ولا يعرفون اتصالهم ويكتفون أنهم من ولد جعفر الطيار وهم يعرفون بعضهم بعضا ، ويفرقون بينهم وبين من لا ينتهى إليهم هذا ما حكاه الشيخ قدس الله روحه .

 

جمعيـة تنزيـه النسـب العلـوي