الاستبصار فيما اختلف من الاخبار

كتاب الجهاد ... [1 باب من يستحق أن يقسم الغنائم فيهم ]

[2 باب كيفية قسمة الغنيمة بين الفرسان والرجالة ]

[3 باب أن المشركين يأخذون من مال المسلمين شيئا

[كتاب الديون] .. [4 باب أنه لا تباع الدار ولا الجارية في الدين]

[5 باب الرجل يموت فيقر بعض الورثة عليه بدين ]

[6 باب من يركبه الدين فيوجد متاع رجل عنده بعينه]

[7 باب القرض لجر المنفعة ]

[8 باب المملوك يقع عليه الدين ]

[كتاب الشهادات] .. [9 باب العدالة المعتبرة في الشهادة]

[10 باب شهادة الشريك ]

[11 باب شهادة المملوك]

[12 باب الذمي يستشهد ثم يسلم هل يجوز قبول شهادته أم لا]

[13 باب كيفية الشهادة على النساء ]

[14 باب الشهادة على الشهادة]

[15 باب شهادة الاجير]

[16 باب أنه لا يجوز إقامة الشهادة إلا بعد الذكر ]

[17 باب ما يجوز شهادة النساء فيه وما لا يجوز ]

[18 باب ما تجوز فيه شهادة الواحد مع يمين المدعى]

[19 باب أنه إذا شهد أربعة على امرأة بالزنا أحدهم زوجها]

[20 باب أن القاذف إذا عرفت توبته قبلت شهادته]

[21 باب الشاهدين يشهدان على رجل بطلاق امرأته ...

[كتاب القضايا والاحكام] .. [22 باب البينتين إذا تقابلتا]

[23 باب من يجبر الرجل على نفقته]

[24 باب اختلاف الرجل والمرأة في متاع البيت ]

[25 باب من يجوز حبسه في السجن]

[26 باب ما يجوز للوالد أن يأخذ من مال ولده ]

[27 باب من له على غيره مال فيجحده ثم يقع للجاحد عنده مال ...

[28 باب الرجل يعطى شيئا ليفرقه في المحتاجين وهو محتاج ...

[29 باب كراهية أن يواجر الانسان لنفسه]

[30 باب كراهية إجارة البيت لمن يبيع فيه الخمر]

[31 باب النهي عن بيع العذرة]

[32 باب كراهية أن ينزا حمار على عتيق]

[33 باب كراهية حمل السلاح إلى أهل البغي]

[34 باب كسب الحجام]

[35 باب أجر النائحة ]

[36 باب أجر المغنية]

[37 باب ما كره من أنواع المعائش والاعمال]

[38 باب الاجر على تعليم القرآن]

[39 باب كراهية أخذ ما ينثر في الاملاكات والاعراس]

[40 باب من سرق مالا فاشترى به جارية هل يحل له وطؤها أم لا]

[41 باب اللقطة]

[كتاب البيوع] .. [42 باب ربح المؤمن على أخيه المؤمن](1)

[43 باب أنه لا ربا بين المسلم وبين أهل الحرب]

[44 باب كراهية مبايعة المضطر]

[45 باب ان الافتراق بالابدان شرط في صحة العقد]

[46 باب كراهية الاستحطاط بعد الصفقة]

[47 باب من أسلف في طعام أو غيره إلى أجل فحضر الاجل ...

[48 باب من باع طعاما إلى أجل فلما حضره الاجل ...

[49 باب الرجل يشتري المتاع ثم يدعه عند بائعه ويقول حتى اجيئك بالثمن كم شرطه]

[50 باب اسلاف السمن بالزيت]

[52 باب الرجل يشتري المملوكة فيطأها فيجدها حبلى]

[53 باب من اشترى جاريه على أنها بكر فوجدها ثيب]

[54 باب المملوكين المأذونين لهما في التجارة يشتري كل واحد منهما صاحبه من مولاه]

[55 باب الرجل يشتري من رجل من أهل الشرك امرأته أو بعض ولده]

[56 باب من باع من رجل شيئا على أنه ان ربح كان بينهما وإن خسر لا يلزمه شئ]

[57 باب من اشترى جارية فأولدها ثم وجدها مسروقة]

[58 باب متى يجوز بيع الثمار]

[59 باب الرجل يمر بالثمرة هل يجوز له أن يأكل منها أم لا]

[60 باب النهي عن بيع المحاقلة والمزابنة]

[61 باب بيع الرطب بالتمر]

[62 باب النهي عن بيع الذهب بالفضة نسيئة]

[63 باب إنفاق الدراهم المحمول عليها]

[64 باب بيع السيوف المحلاة بالفضة نقدا ونسيئة]

[65 باب الرجل يكون له على غيره الدراهم فتسقط تلك الدراهم ...

[66 باب بيع ما لا يكال ولا يوزن مثلين بمثل يدا بيد]

[67 باب أن ما يباع كيلا أو وزنا لا يجوز بيعه جزافا]

[68 باب إعطاء الغنم بالضريبة]

[69 باب ثمن المملوك الذي يولد من الزنا]

[70 باب بيع العصير]

[71 باب من له شرب مع قوم يستغني عنه هل يجوز له بيعه أم لا]

[72 باب من أحيا أرضا]

[73 باب حكم أرض الخراج]

[74 باب شراء أرض أهل الذمة]

[75 باب الذمي يكون له أرض فيسلم ما الذي يجب عليه فيها]

[76 باب الزرع الاخضر قبل أن يصير سنبلا]

[77 باب النهي عن الاحتكار]

[78 باب العدد الذين تثبت بينهم الشفعة]

[79 باب الرهن يهلك عند المرتهن]

[80 باب انه إذا اختلف الراهن والمرتهن في مقدار ما على الرهن]

[81 باب أنه إذا اختلف نفسان في متاع في يد واحد منهما ...

[82 باب وجوب رد الوديعة إلى كل أحد]

[83 باب أن العارية غير مضمونة]

[84 باب أن المضارب يكون له الربح بحسب ما يشترط وليس عليه من الخسران شئ]

[85 باب ما يكره به إجارة الارضين]

[86 باب من استأجر أرضا بشئ معلوم ثم أجرها بأكثر من ذلك]

[87 باب الصانع يعطى شيئا ليصلحه فيفسده هل يضمن أم لا]

[88 باب من اكترى دابة إلى موضع فجاز ذلك الموضع كان عليه الكراء وضمان الدابة]

[89 باب أنه يجوز أن يحل الرجل جاريته لاخيه المؤمن]

[90 باب حكم ولد الجارية المحللة]

[91 باب انه يراعى في ذلك لفظ التحليل دون العارية]

[أبواب المتعة] .. [92 باب تحليل المتعة]

[93 باب انه لا ينبغي أن يتمتع إلا بالمؤمنة العارفة العفيفة دون المخالفة الفاجرة]

[94 باب التمتع بالابكار]

[95 باب جواز التمتع بالاماء]

[96 باب انه يجوز الجمع بين أكثر من أربع في المتعة]

[97 باب جواز العقد على المرأة متعة بغير شهود]

[98 باب أنه إذا شرط ثبوت الميراث في المتعة كان ذلك جائزا وواجبا]

[99 باب مقدار ما يجزي من ذكر الاجل في المتعة]

[100 باب أن ولد المتعة لاحق بأبيه ]

[101 باب أنه إذا كان لولد الرجل الصغير جارية ...

[أبواب ما أحل الله العقد عليهن وحرم] .. [102 باب أنه لا يجوز العقد على امرأة ...

[103 باب أنه إذا عقد الرجل على امرأة حرمت عليه أمها وإن لم يدخل بها]

[104 باب ان حكم المملوكة في هذا الباب حكم الحرة]

[105 باب أنه إذا دخل بالام حرمت عليه البنت وإن كانت مملوكة]

[106 باب حد الدخول الذي يحرم معه نكاح الربيبة]

[107 باب الرجل يزني بالمرأة هل يحل لابيه أو لابنه أن يتزوجها أم لا ...

[108 باب الرجل يفجر بالمرأة أيجوز له أن يتزوج أمها أو ابنتها أم لا]

[109 باب كراهية العقد على الفاجرة]

[110 باب الرجل يعقد على امرأة ثم يعقد على أختها وهو لا يعلم]

[111 باب أنه إذا طلق الرجل امرأته تطليقة باينة جاز له العقد على أختها في الحال]

[112 باب تحريم الجمع بين الاختين في المتعة]

[113 باب النهي عن الجمع بين الاختين في الوطئ بملك اليمين]

[114 باب الرجل يتزوج امرأة هل يجوز أن يزوج ابنه ابنتها من غيره أم لا]

[115 باب تزويج القابلة]

[116 باب نكاح المرأة على عمتها وخالتها]

[117 باب تحريم نكاح الكوافر من سائر أصناف الكفار]

[118 باب الرجل والمرأة إذا كانا ذميين فتسلم المرأة دون الرجل]

[119 باب تحريم نكاح الناصبة المشهورة بذلك]

[120 باب من عقد على امرأة في عدتها مع العلم بذلك]

[121 باب انه متى دخل بها الزوج الثاني لزمتها عدتان]

[122 باب الرجل يتزوج بأمرأة ثم علم بعد ما دخل بها أن لها زوجا]

[123 باب تزويج المرأة في نفاسها]

[124 باب تزويج المريض]

[125 باب مقدار ما يحرم من الرضاع]

[126 باب أن اللبن للفحل]

[أبواب العقود على الاماء] .. [127 باب أن الولد لاحق بالحر من الابوين أيهما كان]

[128 باب أن المملوك إذا كان متزوجا بحرة كان الطلاق بيده]

[129 باب أن بيع الامة طلاقها]

[130 باب من تزوج أمة على حرة بغير إذنها كان عليه التعزير]

[131 باب أن الرجل يعتق أمته ويجعل عتقها صداقها]

[132 باب ما يحرم جارية الاب على الابن أو جارية الابن على الاب]

[133 باب ما يحل للمملوك من النساء بالعقد]

[134 باب أن الرجل إذا زوج مملوكته عبده كان الطلاق بيده ...

[135 باب الامة تزوج بغير إذن مولاها أي شئ يكون حكم الولد]

[136 باب أنه لا يجوز العقد على الاماء إلا بإذن مواليهن]

[أبواب المهور] .. [137 باب أنه يجوز الدخول بالمرأة وإن لم يقدم لها مهرها]

[138 باب أن الرجل إذا سمى المهر ودخل بالمرأة قبل أن يعطيها مهرها كان دينا عليه]

[139 باب أنه إذا دخل بالمرأة ولم يسم لها مهرا كان لها مهر المثل]

[140 باب ما يوجب المهر كاملا]

[141 باب من تزوج المرأة على حكمها في المهر]

[142 باب من عقد على امرأة وشرط لها أن لا يتزوج عليها ولا يتسرى]

[أبواب أولياء العقد] .. [143 باب أن الثيب ولي نفسها]

[144 باب أنه لا تزوج البكر إلا بإذن أبيها]

[145 باب ان الاب إذا عقد على ابنته الصغيرة قبل أن تبلغ لم يكن له عند البلوغ خيار]

[146 باب من يعقد على المرأة سوى أبيها]

[147 باب تفضيل بعض النساء على بعض في النفقة والكسوة]

[148 باب القسمة بين الازواج]

[149 باب إتيان النساء فيما دون الفرج]

[أبواب ما يرد منه النكاح] .. [150 باب حكم المحدودة]

[151 باب العيوب الموجبة للرد في عقد النكاح]

[152 باب العنين وأحكامه]

[153 باب أن الرجل والمرأة إذا اختلفا في إدعاء العنة عليه]

[154 باب كراهية دخول الخصي على النساء]

[كتاب الطلاق] .. [أبواب الايلاء] .. [155 باب مدة الايلاء التي يوقف بعدها]

[156 باب أن المولي إذا ألزم الطلاق كانت تطليقة رجعية]

[157 باب ما يجب على المولى إذا ألزم الطلاق فأبى]

[أبواب الظهار] .. [158 باب أنه لا يصح الظهار بيمين]

[159 باب حكم الرجل يظاهر من امرأة واحدة مرات كثيرة]

[161 باب أن الظهار يقع بالحرة والمملوكة]

[162 باب أن من وطئ قبل الكفارة كان عليه كفارتان]

[163 باب أن من وجب عليه العتق في كفارة الظهار ...

[أبواب الطلاق] .. [164 باب أن من طلق امرأة ثلاث تطليقات للسنة ...

[165 باب ما به تقع الفرقة من كنايات الطلاق]

[166 باب الوكالة في الطلاق]

[167 باب أن المواقعة بعد الرجعة شرط لمن يريد أن يطلق طلاق العدة]

[168 باب تفريق الشهود في الطلاق]

[169 باب أن من طلق امرأته ثلاث تطليقات ...

[170 باب أن المخالف إذا طلق امرأته ثلاثا وان لم يستوف شرائط الطلاق كان ذلك واقعا]

[171 باب طلاق الغائب]

[172 باب أن من قدم من سفر متى يجوز طلاقه]

[173 باب طلاق التي لم يدخل بها]

[174 باب طلاق الحامل المستبين حملها]

[175 باب طلاق الاخرس]

[176 باب طلاق المعتوه]

[177 باب طلاق الصبي]

[178 باب طلاق المريض]

[179 باب أن حكم التطليقة البائنة في هذا الباب حكم الرجعية]

[180 باب الحر يطلق الامة تطليقتين ثم يشتريها هل يجوز له وطؤها بالملك أم لا]

[181 باب أن حكم المملوك حكم الحر فيما ذكرناه]

[182 باب حكم من خير امرأته فاختارت الطلاق في الحال أو فيما بعده]

[183 باب الخلع]

[184 باب حكم المباراة]

[185 باب أن الاب أحق بالولد من الام]

[186 باب كراهية لبن ولد الزنا]

[أبواب العدد] .. [187 باب أن المرأة إذا حاضت فيما دون الثلاثة أشهر ...

[188 باب عدة المرأة التي تحيض كل ثلاث سنين أو أربع سنين]

[189 باب أن المرأة تبين إذا رأت الدم من الحيضة الثالثة]

[190 باب عدة المستحاضة]

[191 باب أن المطلقة الرجعية لا يجوز لها أن تخرج إلا بإذن زوجها...

[192 باب أنه إذا طلقها التطليقة الثالثة لم يكن عليه نفقتها ولا سكناها]

[193 باب أن عدة الامة قرء‌ان وهما طهران]

[194 باب أن الامة إذا طلقت ثم اعتقت كم عدتها]

[195 باب عدة المختلعة]

[196 باب أن التي لم تبلغ المحيض والآيسة منه إذا كانتا في ...

[197 باب التي يتوفى عنها زوجها قبل الدخول بها كان عليها عدة]

[198 باب أنه إذا سمى المهر ثم مات قبل أن يدخل بها كان عليه المهر كاملا]

[199 باب أن الرجل يطلق امرأته ثم يموت قبل أن تخرج من العدة كم يلزمها من العدة]

[200 باب أنه لا نفقة للمتوفى عنها زوجها في حال عدتها وإن كانت حاملا]

[201 باب عدة الامة المتوفى عنها زوجها]

[202 باب الرجل يعتق سريته عند الموت ثم يموت عنها]

[203 باب عدة المتمتع بها إذا مات عنها زوجها]

[204 باب أن المطلقة ليس عليها حداد]

[205 باب المتوفى عنها زوجها هل يجوز لها أن تبيت عن منزلها أم لا]

[206 باب أن الغائب إذا طلق امرأته اعتدت من يوم طلقها لا من يوم يبلغها]

[207 باب أنه إذا مات الرجل غائبا عن زوجته كان عليها العدة من يوم يبلغها]

[208 باب أن العدة والحيض إلى النساء ويقبل قولهن فيه]

[209 باب من اشترى جارية لم تبلغ المحيض لم يكن عليه استبراؤها]

[210 باب أن من اشترى جارية ووثق بصاحبها في أنه استبرأها لم يكن عليه استبراء]

[211 باب أن من اشترى من امرأة جارية ذكرت انه لم يطأها أحد لم يجب استبراؤها]

[212 باب من اشترى جارية فاعتقها في الحال هل يجوز له وطؤها قبل أن يستبرئها أم لا]

[213 باب أن الرجل إذا اشترى جارية حبلى لم يجز له وطؤها في الفرج ...

[214 باب الرجل تكون له الجارية يطأها ويطأها غيره سفاحا وجاء‌ت بولد بمن يلحق]

[215 باب القوم يتبايعون الجارية فوطؤوها في طهر واحد فجاء‌ت بولد لمن يكون الولد]

[أبواب اللعان] .. [216 باب أن اللعان يثبت بإدعاء الفجور وإن لم ينف الولد]

[217 باب أن اللعان يثبت بين الحر والمملوكة والحرة والمملوك]

[218 باب أن اللعان يثبت مع الحبلى]

[219 باب الملاعن إذا أقر بالولد بعد مضي اللعان]

[220 باب الرجل يقول لامرأته لم أجدك عذراء]