8 - باب في أن الامامة لا تكون في أخوين بعد الحسن والحسين عليهما السلام.
40 - محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد، عن علي بن محمد، عن القاسم ابن محمد عن سليمان بن داود المنقري: (و) عن محمد بن يحيى، عن محمد بن(1) الحسين الواسطي، عن يونس بن عبدالرحمان، عن (الحسين بن ثوير بن)(2) أبي فاختة: عن أبي عبدالله عليه السلام، قال: لا تكون(3) الامامة في أخوين(4) بعد الحسن والحسين عليهما السلام وهي جارية
___________________________________
1 - وقع هنا اضطراب في السند، ففي نسختي كتابنا: سليمان بن داود المنقري عن محمد بن الحسين الواسطي، لكن في العلل: ... المنقري عن محمد بن يحيى عن الحسين الواسطي.
ولقد توصلنا بالتتبع ومقارنة أسانيد الحديث في المصادر المختلفة، أن هذا السند يحتوي على طريقين: الاولى تبدأ بمحمد بن يحيى، وتنتهي بسليمان بن داود المنقري عن أبي عبدالله (ع). والثانية تبدأ بمحمد بن يحيى، وتنتهي بالحسين بن ثوير بن أبي فاختة، الراوي عن أبي عبدالله (ع)، فلاحظ المصادر وطبقات الرواة في كل من الطريقين.
2 - مابين المعقوفين لم يرد في نسختي الكتاب ولا في العلل، لكن سائر المصادر تتفق على رواية يونس ن الحسين، وأما أبوفاختة - جد الحسين - فهو من أصحاب علي (ع) - فراجع: جامع الرواة (ج 2 ص 409) ومن لايحضره الفقيه (ج 3 ص 300 ح 4075) فلاخظ سائر المصادر.
3 - في الكافي والغيبة: لا تعود.
4 - في (أ): لاخوين.
(*)
[57]
في الاعقاب، في عقب الحسين عليه السلام(5).
41 - سعد، عن محمد بن الوليد، عن يونس بن يعقوب: عن أبي عبدالله عليه السلام أنه سمعه يقول: أبى الله أن يجعلها في أخوين بعد الحسن والحسين عليهما السلام(6).
42 - وعنه، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن سليمان بن جعفر الجعفري، عن حماد بن عيسى الجهني: عن أبي عبدالله أنه قال: لا تجتمع الامامة في أخوين بعد الحسن والحسين عليهما السلام، إنما هي في الاعقاب، وأعقاب الاعقاب(7).
___________________________________
5 - رواه الصدوق في العلل (1 / 208) عن أبيه (المؤلف)، باختلاف في السند أشرنا إليه في الهوامش، وعنه في البحار (25 / 259) واثبات الهداة (2 / 449).
وروى الصدوق في الاكمال (ج 2 ص 414) عن أبيه (المؤلف) وابن الوليد، عن سعد والحميري، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن يونس بن عبدالرحمان، عن الحسين بن ثوير أبي فاختة، عن أبي عبدالله عليه السلام، ورواه الطوسي في الغنية (ص 118) عن سعد، مثله، ونقله في البحار (25 / 250).
ورواه أيضا في الغنية (ص 136) عن الحميري عن محمد بن عيسى بن عبيد، مثله، ونقله في البحار (ج 25 ص 252).
ورواه الكليني في الكافي (ج 1 ص 286) عن علي بن إبراهيم عن محمد بن عيسى بن عبيد اليقطيني، مثله، ونقله في الاثبات (ج 1 ص 165).
6 - رواه الطوسي في الغيبة (ص 135) عن (سعد) مثله، وفيه: أن يجعل الامامة لاخوين ونقله عنه في اثبات الهداة (1 / 239 ح 197) ورواه في الكافي (ج 1 ص 286) عن علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن (محمد بن الوليد) مثله.
وروى الصدوق في الاكمال (ج 2 ص 415) عن ابن المتوكل، عن السعد آبادي، عن البرقي، عن أبيه، عن محمد بن سنان عن (يونس بن يعقوب) مثله، وفيه: أن يجعلها - يعني الامامة - في أخوين ونقله عنه في البحار (25 ص 251 ح 6) وانظر الحديث (43) الآتي.
7 - أورده الطوسي في الغيبة (ص 136) عن (سعد) مثله، ونقله في البحار (25 / 251).
ورواه في الكافي (1 / 286) عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين عن عبدالرحمان بن أبي نجران، عن (الجعفري) مثله.
ورواه الصدوق في الكمال (ج 2 ص 414 ح 2) عن ابن الوليد، عن الصفار، عن يعقوب بن يزيد، ومحمد بن عيسى بن عبيد، عن الحسين بن الحسن الفارسي، عن سليمان بن جعفر الجعفري، ونقله في البحار (25 / 251) والاثبات (2 / 408)، = (*)
[58]
43 - عبدالله بن جعفر، عن محمد بن إسحاق البغدادي، عن عمه: محمد بن عبدالله ابن حارثة، عن يونس بن يعقوب، عن رجل: عن أبي عبدالله عليه السلام، قال: سمعته يقول: أبى الله أن يجعلها في أخوين بعد الحسن والحسين عليهما السلام(8).
44 - وعنه، عن محمد بن الحسين، عن عبدالرحمان بن أبي نجران، عن سليمان الجعفري، عن حماد بن عيسى، عن رجل: عن أبي جعفر عليه السلام، قال: لا تكون الامامة في أخوين بعد الحسن والحسين عليهما السلام، وإنها في الاعقاب وأعقاب الاعقاب(9).
45 - وعنه، عن يعقوب بن يزيد، عن الحسن بن علي بن يقطين، عن بعض رجاله: عن أبي عبدالله عليه السلام، قال: لا تكون الامامة في أخوين بعد الحسن والحسين عليهما السلام(10).
___________________________________
= ويشهد له ما رواه الصدوق في الاكمال (ج 2 ص 415 ح 5) عن أبيه (المؤلف) عن سعد والحميري، ميعا، عن إبراهيم بن هاشم، عن أبي جعفر محمد بن جعفر [ عن أبيه خ ] عن عبدالحميد بن نصر، عن أبي إسماعيل، عن أبي عبدالله عليه السلام: لا تكون الامامة في أخوين بعد الحسن والحسين عليهما السلام، أبدا أبدا، إنما هي في الاعقاب وأعقاب الاعقاب.
وراجع الحديث (44) التالي.
8 - لم نعثر له على مصدر تخريج بهذا السند.
ولكنه متحد متنا مع الحديث (41) السابق فلاحظ تخريجاته.
9 - لم نعثر له على مصدر تخريج بهذا السند، لكن الحديث (42) السابق يتحد معه متنا، وفي بعض لرواة، وإن كان مرويا عن الصادق عليه السلام، فلاحظ تخريجاته.
10 - لم نعثر له على مصدر تخريج.
(*)
[59]