ترجمة المؤلف وعائلته بنو بابويه
من كبار البيوتات العلمية - في قم المشرفة - التي أنجبت فطاحل المحدثين، ونوابغ العلماء والمحققين، وعباقرة العلم والدين، حيث زهت ارجاء مدينة قم بهم بأفذاذ مصلحين ومرشدين، خدموا الاسلام والمسلمين بأمانة وإخلاص، وروجوا علوم آل محمد صلى الله عليه وآله بعزم وثبات نادرين، طيلة عشرات السنين، فاستحقوا بذلك كل تعظيم وتبجيل، وثناء عاطر جميل، ما كر الجديدان، وتطاولت الايام والاعوام.
فقد اتفقت كتب الرجال ومصادر التحقيق أن آل بابويه كانوا من كبار سدنة العلم، وحملة الحديث للطائفة، وقد ساهموا في نشر آثار بيت الرسول صلى الله عليه وآله بكتبهم وأحاديثهم، ومؤلفاتهم ومروياتهم، بكل بنان ولسان.
وقال العلامة المامقاني في تنقيح المقال: وأولاد بابويه كثيرون جدا وأكثرهم علماء أجلة(1).
وقد كتب المحقق البحراني في تعدادهم رسالة(2).
وقد ذكر صاحب العوالم في رياض العلماء عنهم قائلا: كلهم كانوا من أكابر العلماء(3).
ومن أبرز هذه العائلة المباركة الصدوقان الاول والثاني، فأما الاول فهو - مؤلف كتابنا الامامة والتبصرة -: أبوالحسن علي بن الحسين بن بابويه القمي، الذي
___________________________________
1 - تنقيح المقال ج 3 ص 42 من الفصل الثاني باب الكنى.
2 - المصدر السابق، الكنى والالقاب ج 1 ص 213.
3 - رياض العلماء ج 2 ص 148.
(*)
[162]
قال عنه النجاشي: كان شيخ القميين في عصره، ومتقدمهم وفقيههم وثقتهم(1)، انتهى.
وقد أطراه الشهيد الاول - في معرض حديثه عن الصدوق الثاني - في إجازته لزين الدين علي بن الخازن: بالامام ابن الامام(2)، أو كما قال المحقق الداماد: بالصدوق ابن الصدوق(3).
وقال ابن النديم: ابن بابويه القمي ... من فقهاء الشيعة وثقاتهم(4)، وله ترجمة في رجال الشيخ وفهرسته، والخلاصة، وسائر التراجم ولا نحتاج إلى الايعاز إليها بعد ما ورد من الامام الحسن العسكري (ع) في حقه وبتوقيعه الشريف: يا شيخي ومعتمدي وفقيهي.
وقال الخوانساري يمدح ابن بابويه: كان من أجلاء فقهاء الاصحاب، والادلاء على صراط آل محمد الانجاب الاطياب، غيورا في أمر الدين، مدمرا أساس الملحدين، معظما من مشايخ الشيعة، مفخما من أركان الشريعة، صاحب كرامات ومقامات، ومساع وانتظامات(5).
أما الشيخ النوري فقال في مستدرك؟: الشيخ الاقدم، والطود الاشم أبوالحسن ... ابن بابويه القمي العالم الفقيه، المحدث الجليل، صاحب المقامات الباهرة، والدرجات العالية التي تنبئ عنها مكاتبة الامام العسكري وتوقيعه الشريف إليه(6).
عاصر الامام الحادي عشر الحسن العسكري - سلام الله عليه - لخروج توقيعه الشريف إليه، وكفاه فخرا وعزا وشرفا أن يخاطبه المعصوم بهذه الكلمات القدسية الناصعة، التي تنبئ عن عظمة الصدوق الاول، وعلو مقامه، وسمو منزلته، وإليك نص التوقيع: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، والجنة للموحدين، والنار للملحدين، ولا عدوان إلا على الظالمين، ولا إله إلا الله أحسن
___________________________________
1 - رجال النجاشي ص 198.
2 - الاجازات ص 39.
3 - الرواشح السماوية ص 150، ص 159.
4 - الفهرست ص 246، وراجع جامع المقال ص 195.
5 - روضات الجنات ج 4 ص 273.
6 - مستدرك الوسائل ج 3 ص 527.
(*)
[163]
الخالقين، والصلاة على خير خلقه محمد وعترته الطاهرين.
أما بعد: أوصيك يا شيخي ومعتمدي أبا الحسن علي بن الحسين القمي - وفقك الله لمرضاته، وجعل من صلبك أولادا صالحين برحمته - بتقوى الله وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، فإنه لا تقبل الصلاة من مانعي الزكاة.
وأوصيك بمغفرة الذنب، وكظم الغيظ، وصلة الرحم، ومواساة الاخوان، والسعي في حوائجهم في العسر واليسر، والحلم عند الجهل، والتفقه في الدين، والتثبت في الامور، والتعهد للقرآن، وحسن الخلق، والامر بالمعروف، والنهي عن المنكر، قال الله عزوجل: " لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس "(1).
واجتناب الفواحش كلها، وعليك بصلاة الليل، فإن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أوصى عليا عليه السلام فقال: يا علي عليك بصلاة الليل (ثلاث مرات) ومن استخف بصلاة الليل فليس منا، فاعمل بوصيتي، وأمر جميع شيعتي حتى يعملوا عليه، وعليك بالصبر وانتظار الفرج فان النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال: أفضل أعمال أمتي انتظار الفرج، ولا يزال شيعتنا في حزن حتى يظهر ولدي الذي بشر به النبي - صلى الله عليه وآله - أنه يملا الارض عدلا وقسطا، كما ملئت ظلما وجورا.
فاصبر يا شيخي وأمر جميع شيعتي بالصبر، فان الارض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين، والسلام عليك وعلى جميع شيعتنا ورحمة الله وبركاته، وحسبنا الله ونعم الوكيل، نعم المولى ونعم النصير(2).
___________________________________
1 - النساء: 114.
2 - أورد شطرا منها في المناقب لابن شهر اشوب ج 4 ص 425، وعنه في البحار ج 50 ص 317، و مجالس المؤمنين للقاضي نورالله الشوشتري ج 1 ص 453، وعنه في رياض العلماء ج 4 ص 7، و روضات الجنات ج 4 ص 273 عن الاحتجاج وغيره، ولؤلؤة البحرين ص 348، ومكاتيب الائمة ج 2 ص 265، والانوار، البهية ص 161، ومستدرك الوسائل ج 3 ص 527 عن الاحتجاج، ثم قال: نقله القاضي في المجالس، وفي الرياض ونقل الشهيد والقطب الكيدري أيضا في كتاب الدرة الباهرة من الاصداف الطاهرة هذا المكتوب من جملة كلام الحسن العسكري عليه السلام ولم أجده فيه ولعل نسخه مختلفة.
انتهى.
وأقول لم أجده في الاحتجاج.
(*)
[164]
فهذا التوقيع لوحده يعكس شخصية الصدوق الاول بما تضمنه من الدعاء والسلام، وطلب التوفيق له لمرضاة الله، ورزقه أولادا صالحين من ذريته، فهو في غنى عن مدح العلماء والفضلاء، وثناء الباحثين والمحققين، ولهذا سنرى الذرية المباركة لهذه الدعوة المباركة.
ميلاده لم تذكر كتب التراجم سنة ميلاده، إلا أنه ولد بقم، وقد افترض الشيخ النوري خروج التوقيع الشريف - آنف الذكر - سنة وفاة الامام العسكري عليه السلام وهي 260 ه وقال: كانت مدة بقاء أبي الحسن علي بعد ذلك قريبة من سبعين سنة - من سنة 260 وحتى وفاته سنة 329 - فلو كان عند صدور التوقيع من الشيوخ سنا فهو من المعمرين، وإلا فخطاب الشيخ والفقيه والمعتمد منه عليه السلام إلى من هو في السن من الاحداث يدل على مقام عظيم(1).
وهذه التفاتة دقيقة من الشيخ النوري - قدس سره -.
لقاؤه مع نائب الامام (ع) قدم - قدس الله روحه - العراق واجتمع مع أبي القاسم الحسين بن روح رحمه الله، وسأله مسائل ثم كاتبه بعد ذلك على يد علي بن جعفر بن الاسود(2) يسأله أن يوصل له رقعة إلى الصاحب عليه السلام ويسأله فيها الولد، فكتب - عليه السلام - إليه: قد دعونا(3) الله لك بذلك، وسترزق ولدين ذكرين خيرين، فولد له أبوجعفر وأبوعبدالله من أم ولد، وكان أبوعبدالله الحسين بن عبدالله يقول: سمعت أبا جعفر يقول: أنا ولدت بدعوة صاحب الامر - عليه السلام - ويفتخر بذلك(4).
ويضيف الصدوق عن أبي جعفر محمد بن علي الاسود بقوله: وسألته في أمر
___________________________________
1 - المستدرك ج 3 ص 528 س 6.
2 - ذكر النجاشي أن الواسطة لايصال الكتاب للحسين بن روح (رض) علي بن الاسود، بينما في كمال الدين ج 2 ص 49 ح 26، وغيبة الطوسي 194 كان الواسطة أبوجعفر محمد بن علي الاسود، فلاحظ.
3 - قد تقدم في توقيع العسكري عليه السلام: " وجعل من صلبك أولادا صالحين " 4 - النجاشي ص 198، الخلاصة للعلامة ص 94، القطب في الخرائج ص 189، والشيخ في الغيبة ص 195 كل بتفاوت بسيط.
(*)
[165]
نفسي أن يدعو الله لي أن يرزقني ولدا ذكرا، فلم يجبني اليه، وقال: ليس إلى هذا سبيل فولد لعلي بن الحسين رضي الله عنه ابنه محمد بن علي وبعده أولاد ولم يولد لي شئ.
قال مصنف هذا الكتاب: كان ابوجعفر محمد بن علي الاسود كثيرا ما يقول لي - إذا رآني أختلف إلى مجلس شيخنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد (رض) و أرغب في كتب العلم وحفظه -: ليس بعجب أن تكون لك هذه الرغبة في العلم و أنت ولدت بدعاء الامام(ع)(1).
أما الشيخ الطوسي، فيروي عن مشايخه عن ابن نوح باسناده عن مشايخ أهل قم أن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه كانت تحته بنت عمه محمد بن موسى بن بابويه، فلم يرزق منها ولدا، فكتب إلى الشيخ أبي القاسم الحسين بن روح (رض) أن يسأل الحضرة أن يدعو الله أن يرزقه أولادا فقهاء، فجاء الجواب: (إنك لا ترزق من هذه وستملك جارية ديلمية وترزق منها ولدين فقيهين).
وقال ابن نوح: وقال لي أبوعبدالله بن سورة القمي حفظه الله: ولابي الحسن بن بابويه ثلاثة أولاد: محمد والحسين فقيهان ماهران في الحفظ ويحفظان مالا يحفظ غيرهما من أهل قم، ولهما أخ اسمه الحسن وهو الاوسط مشتغل بالعبادة والزهد لا يختلط بالناس ولا فقه له.
قال ابن سورة: كلما روى أبوجعفر وأبوعبدالله إبنا علي بن الحسين شيئا يتعجب الناس من حفظهما، ويقولون لهما: هذا الشأن خصوصية لكما بدعوة الامام (عج) لكما، وهذا أمر مستفيض في أهل قم(2).
ولهذا كان الصدوق الثاني رحمه الله يقول: (أنا ولدت بدعوة صاحب الامر (عج)، ويفتخر بذلك(3) كما مر.
وحق لهذا الطود العظيم الشامخ أن يفتخر، فهو البحر الطامي، ومفخرة كل شيعي إمامي، وهو الموج المتلاطم الزخار، والصدوق فيما يرويه عن الائمة الاطهار (ع)، شيخ المحدثين القميين، ورئيس المستحفظين المهديين، وحافظ علوم الملة والدين، الذي ولد - كما مر - بدعاء الامام صاحب الزمان (عج) فعمت بركته
___________________________________
1 - إكمال الدين ج 2 / 502.
ومنتخب الاثر 384 ح 6 والبحار 51 / 335 ح 61 2 - الغيبة للشيخ الطوسي ص 187 السطر الاخير.
3 - النجاشي ص 199.
(*)
[166]
الانام، ونطقت بفضله الركبان، ولا زالت أنوار مداده تشع في قلوب المؤمنين، وتنير الطريق للسالكين، سيما كتابه الجليل (من لايحضره الفقيه) أحد الكتب الاربعة عند الطائفة الحقة، والمعول عليها عند كل عالم وفقيه.
مؤلفاته وللصدوق الاول كتب كثيرة قاربت المائتين في مختلف فنون العلم والفقه والدين، قال ابن النديم: قرأت بخط ابنه أبي جعفر محمد بن علي (الصدوق) على ظهر جزء: (قد أجزت لفلان بن فلان كتب أبي علي بن الحسين وهي مائتا كتاب)(1).
مع أن ابن النديم لم يعطنا اسم أي كتاب بينما ذكر النجاشي والشيخ الطوسي ما يقارب عشرين كتابا فقط، وإليك أسماؤها:
1 - كتاب التوحيد. 2 - كتاب الوضوء. 3 - كتاب الصلاة. 4 - كتاب الجنائز.
5 - كتاب الامامة والتبصرة من الحيرة. 6 - كتاب الاملاء. 7 - كتاب نوادر كتاب المنطق(2). 8 - كتاب الاخوان. 9 - كتاب النساء والولدان.
10 - كتاب الشرائع - وهو الرسالة إلى ابنه(3). 11 - كتاب تفسير.
12 - كتاب النكاح. 13 - كتاب مناسك الحج. 14 - كتاب قرب الاسناد(4).
15 - كتاب التسليم(5). 16 - كتاب الطب. 17 - كتاب المواريث.
18 - كتاب المعراج(6). 19 - كتاب الحج، لم يتمه(7). 20 - رسالة الكر والفر.
___________________________________
1 - الفهرست لابن النديم ص 246.
2 - ابن شهر اشوب في معالم العلماء ص 65 عد النوادر كتابا والمنطق كتابا وسماه النطق، وكذا الطوسي في الفهرست ص 218.
3 - ابن شهر اشوب في معالم العلماء ص 65 فصل بين الشرائع والرسالة إلى محمد بن علي فجعلها تابين، وكذا الطوسي في الفهرست ص 218.
4 - وقد صرح المدقق المقدس الاردبيلي في حديقة لشيعة بأن قرب الاسناد لعلي بن بابويه وقع بيده بعد تأليفه كتاب آيات الاحكام وكان بخط مؤلفه، وقد أخرج منه بعض الاخبار في الحديقة (المستدرك ج 3 ص 529).
5 - ذكر ابن شهر اشوب في معالم العلماء ص 65: كتاب التمييز، وذكر الطوسي في الفهرست ص 218: كتاب التسليم والتمييز، 6 - النجاشي ص 199.
7 - الفهرست للطوسي ص 218.
(*)
[167]
والرسالة الاخيرة مناظرة مع محمد بن مقاتل الرازي(1) في إثبات إمامة أمير المؤمنين في الري إلى أن صار محمد بن مقاتل شيعيا(2).
مكانته عند العلماء وكانت للصدوق منزلة عظيمة عند الاصحاب لوثاقته وعدالته وكان العلماء يعدون فتاويه من الاخبار، قال الشهيد في ذكراه: وقد كان الاصحاب يتمسكون بما يجدونه من شرائع الشيخ أبي الحسن بن بابويه رحمه الله عند إعواز النصوص لحسن ظنهم به، وإن فتواه كروايته(3).
وذكر المجلسي في الصدوقين: ولذا ينزل أكثر أصحابنا كلامه وكلام أبيه (رض) منزلة النص المنقول والخبر المأثور(4).
لانه أول من ابتكر طرح الاسانيد وجمع بين النظائر وأتى بالخبر مع قرينه علي بن بابويه في رسالته إلى ابنه، وجميع من تأخر عنه يحمد طريقه فيها، ويعول عليه في مسائل لا يجد النص فيها لثقته وأمانته وموضعه من الدين والعلم(5).
مشايخه وأساتذته تتلمذ شيخنا الصدوق على كثير من المشايخ العظام، وأساتذة علوم الفقه والحديث فجال في طلبهم البلدان، وترك في سبيل ملاقاة حملة العلم وأئمة الدين الاوطان، إلا أننا لا نستطيع حصر أسمائهم، لضياع أغلب كتبه ومؤلفاته، وقد جمعنا أسماء بعض مشايخه من خلال كتبه الموجودة بين أيدينا وهم: 1 - إبراهيم بن عبدوس الهمداني 2 - أحمد بن ادريس(7)
___________________________________
1 - راجع ترجمته في نوابغ الرواة ص 308.
2 - رياض العلماء ج 4 ص 6 ثم قال صاحب الرياض: ورأيت نسخة منها في كازرون في بعض المجاميع، وهي رسالة جليلة لطيفة محتوية على تلك المناظرة ولكن جمعها بعض تلاميذه.
3 - ذكرى الشيعة ص 4 السطر الاخير.
4 - البحار ج 10 ص 405.
5 - رياض العلماء ج 4 ص 6 عن ابي علي بن الطوسي، المستدرك ج 3 ص 528 عن مجموعة الشهيد عن ابن الطوسي ايضا، الروضات ج 4 ص 274.
6 - الامالي ص 16.
7 - العيون ص 21، ص 30.
(*)
[168]
3 - أحمد بن علي التفليسي(1) 4 - حبيب بن الحسين الكوفي التغلبي(2) 5 - الحسن بن احمد القمي الاسكيف(3) 6 - الحسن (الحسين خ.
ل) بن احمد المالكي(4) 7 - حسن بن علي العاقولي (القاقولي)(5) 8 - الحسن بن علي بن الحسن (الحسين خ. ل) الدينوري العلوي(6) 9 - الحسن بن محمد بن عبدالله بن عيسى(7) 10 - الحسين بن محمد بن عامر(8) 11 - الحسين بن موسى(9) 12 - سعد بن عبدالله بن أبي خلف الاشعري القمي أبوالقاسم المتوفى سنة 301 وقيل سنة 299(10).
13 - عبد الله بن جعفر أبوالعباس الحميري " صاحب كتاب قرب الاسناد "(11).
14 - عبد الله بن الحسن المؤدب(12).
15 - علي بن إبراهيم بن هاشم أبوالحسن القمي(13).
___________________________________
1 - الامالي ص 249.
2 - العلل ص 524، الامالي ص 120.
3 - الخصال ص 582 ح 7.
4 - العيون ص 236 والامالي ص 250، وقد ورد الحسن بن علي بن الحسين في معاني الاخبار العيون أيضا.
5 - ثواب الاعمال ص 209.
6 - الفهرست للطوسي تسلسل 304، وفي رجاله فيمن لم يرو عنهم في ترجمة زيد، النجاشي ص 133 وفيه: الحسن بن علي بن (الحسين).
7 - العيون ص 18.
8 - العلل ص 289 وربما يكون: الحسين بن محمد بن (عمران) بن ابي بكر الاشعري شيخ الكليني و ابن بابويه.
9 - الامالي ص 532.
10 - العيون ص 19.
11 - العلل ص 509.
12 - العلل ص 182 ورجال الشيخ باب من لم يرو عنهم.
13 - فهرست الشيخ ص 89 والعيون ص 75.
(*)
[169]
16 - علي بن الحسين بن علي الكوفي(1).
17 - علي بن الحسين السعد آبادي(2).
18 - علي بن سليمان الرازي(3).
19 - علي بن محمد بن قتيبة(4).
20 - علي بن موسى بن جعفر بن أبي جعفر الكميداني(5).
21 - القاسم بن محمد بن علي بن ابراهيم النهاوندي، وكيل الناحية(6).
22 - محمد بن أبي عبدالله(7).
23 - محمد بن أبي القاسم ماجيلويه(8).
24 - محمد بن أحمد الاسدي(9).
25 - محمد بن أحمد بن علي بن الصلت(10).
26 - محمد بن إسحاق بن خزيمة النيسابوري(11).
27 - محمد بن الحسن الصفار المتوفى سنة 290 بقم(12).
28 - أبوجعفر محمد بن علي الشلمغاني المعروف بابن أبي العزاقر(13).
29 - محمد بن معقل القرميسيني(14).
30 - محمد بن يحيى العطار(15).
___________________________________
1 - التوحيد ص 383. 2 - الامالي ص 262.
3 - العلل ص 429 وربما يكون الزراري كما في النجاشي.
4 - الامالي ص 90. 5 - العيون ص 202.
6 - العلل ص 578، العيون ص 225 ح 37.
7 - العلل ص 300. 8 - العلل ص 484.
9 - الخصال ص 28 ح 99. 10 - المعاني ص 32، الامالي ص 69.
11 - العلل ص 363. 12 - الاكمال ص 348.
13 - الفهرست للطوسي ص 146 تسلسل 616.
14 - العلل ص 179، والخصال ص 53.
15 - العيون ص 19.
(*)
[170]
31 - محمد بن أحمد بن هشام(1).
32 - زيد بن محمد بن جعفر المعروف بابن أبي الياس الكوفي(2).
تلامذته ومن روى عنه يروي عنه جماعة من المشايخ منهم:
1 - أحمد بن داود بن علي القمي(3).
2 - ابوالقاسم جعفر بن محمد بن قولويه القمي(4).
3 - الحسين بن الحسن بن محمد بن موسى بن بابويه(5).
4 - الحسين بن علي بن الحسين (ولده)(6).
5 - سلامة بن محمد بن إسماعيل بن عبدالله بن موسى بن أبي الاكرم ابوالحسن الارزني، خال ابي الحسن بن داود(7).
6 - عباس بن عمر بن عباس بن محمد بن عبدالملك بن ابي مروان الكلوذاني(8).
7 - ولده الصدوق محمد بن علي بن الحسين(9).
8 - هارون بن موسى التلعكبري(10).
وفاته روى الشيخ في الغيبة باسناده أنه: كان أبوالحسن علي بن محمد السمري (قده) يسألنا كل قريب عن خبر علي بن الحسين فنقول: قد ورد الكتاب باستقلاله، حتى كان اليوم الذي قبض فيه فسألنا عنه فذكرنا له مثل ذلك، فقال: آجركم
___________________________________
1 - ثواب الاعمال ص 47.
2 - رجال الشيخ: باب من لم يرو عنهم. باب (ز) رقم 3.
3 - التهذيب ج 6 ص 106.
4 - كامل الزيارات ص 19، ص 21.
5 - تنقيح المقال ج 1 ص 325.
6 - النجاشي ص 54، رجال الشيخ فيمن لم يرو عنهم ص 466.
7 - النجاشي ص 145.
8 - النجاشي ص 199.
9 - جميع كتبه مشحونة بروايته عن ابيه.
10 - رجال الشيخ: باب من لم يرو عنهم ص 516.
(*)
[171]
الله في علي بن الحسين فقد قبض في هذه الساعة، قالوا: فأثبتنا تاريخ الساعة واليوم والشهر، فلما كان بعد سبعة عشر يوما أو ثمانية عشر يوما، ورد الخبر أنه قبض في تلك الساعة التي ذكرها الشيخ أبوالحسن - قدس سره -(1).
وما يقارب هذا الخبر ما نقله النجاشي قال: قال جماعة من أصحابنا: سمعت أصحابنا يقولون: كنا عند ابي الحسن علي بن محمد السمري رحمه الله، فقال: رحم الله علي بن الحسين (ابن) بابويه، فقيل له: هو حي، فقال: إنه مات في يومنا هذا، فكتب اليوم فجاء الخبر بأنه مات فيه(2).
وقد اتفقت كتب الرجال على أن وفاته: سنة 329 سنة تناثر النجوم(3).
إلا أن الشيخ الطريحي ينقل عن الشيخ البهائي أن سنة وفاته هي 310 وذلك عندما دخل القرامطة - لعنهم الله - مكة أيام الموسم، وأخذوا الحجر الاسود وبقي عندهم عشرين سنة، وقتلوا خلقا كثيرا، وممن قتلوا علي بن بابويه، وكان يطوف فما قطع طوافه فضربوه بالسيف فوقع إلى الارض وأنشد: ترى المحبين صرعى في ديارهم * كفتية الكهف لا يدرون كم لبثوا(4) والظاهر أن الشيخ البهائي قد أخذ هذا المعنى من كتاب " الاعلام بأعلام بيت الله الحرام " للقطب الحنفي الذي ألفه في سنة 985 في شرح دخول القرامطة، وقد ذكر فيه مقتل الحاج على أيديهم ومنهم ابن بابويه واستشهاده ببيت الشعر(5).
وهذا القول مما يخالف المشهور بتاريخ الوفاة، ومحله، فالمتفق عليه أن قبره الشريف في قم وله مزار معروف، يزوره المؤمنون، ويتبارك به الوافدون.
ولعل سبب الاشتباه في محل وتاريخ وفاته الخلط بينه وبين رجل آخر اشتهر بالتصوف يسمى علي بن بابويه ايضا، من الذين انكر عليهم ابن الجوزي في كتابه " تلبيس ابليس "، ومما يرجح كونه هو المقتول في الحرم الشريف وجود طابع التصوف فيما أنشده عند قتله، راجع ما نقله المحقق القمي في الكنى(6).
___________________________________
1 - غيبة الطوسي ص 243 س 9.
2 - النجاشي ص 199.
3 - المصدر السابق ص 199.
4 - مجمع البحرين مادة قرمط ج 4 ص 267.
5 - هامش مستدرك الوسائل ج 3 ص 529.
6 - الكنى والالقاب 1 / 213 (*)
[172]
إضافة إلى أن خروج القرامطة كان في سنة تناثر النجوم التي توفي بها الصدوق الاول، لا في سنة 310.
فقد روى الشيخ عن جماعة عن الحسين بن علي بن موسى بن بابويه، قال: حدثني جماعة من أهل بلدنا المقيمين (القميين - ظ) كانوا ببغداد في السنة التي خرجت القرامطة على الحاج وهي سنة تناثر الكواكب أن والدي (رض) كتب إلى الشيخ أبي القاسم الحسين بن روح - رضي الله عنه - يستأذن في الخروج إلى الحج، فخرج في الجواب: " لا تخرج في هذه السنة " فأعاد وقال: هو نذر واجب أفيجوز لي القعود عنه؟ فخرج في الجواب: " إن كان لا بد فكن في القافلة الاخيرة " فكان في القافلة الاخيرة فسلم بنفسه وقتل من تقدمه في القوافل(1).
وقد نقل الشيخ يوسف البحراني تعليلا لتسمية تناثر النجوم والكواكب بقوله: وذكر بعض أصحابنا في علة تسمية تلك السنة بسنة تناثر النجوم، هو أنه رأى الناس فيها تساقط شهب كثيرة من السماء، وفسر ذلك بموت العلماء، وقد كان ذلك فإنه مات في تلك السنة جملة من العلماء، منهم الشيخ المذكور (الصدوق الاول)، ومنهم الشيخ الكليني ... ، وعلي بن محمد السمري - آخر السفراء - وغيرهم(2).
كما ورد خبر تناثر النجوم في كتاب (تاريخ أخبار البشر) الذي هو من مصنفات اخواننا الجمهور، وقد ذكر وفاة جملة من العلماء ومنهم السمري والكليني(3).
وأخيرا: فسنة الوفاة 329 ه. ق، وقد دفن بجوار الحضرة الفاطمية ولا زالت مهبطا للفيوضات السبحانية في بقعة كبيرة عليها قبة عالية يزار ويتبرك به(4).
فسلام عليه يوم ولد ويوم مات ويوم يبعث حيا، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
___________________________________
1 - الغيبة للشيخ الطوسي ص 196 س 10.
2 - لؤلؤة البحرين ص 384 س 5.
3 - روضات الجنات للخوانساري 4 ص 278.
4 - الكنى والالقاب ص 213.
(*)
[173]
ضالتنا في سير الحديث منذ أمد بعيد كنت أدرس الفقه والحديث على الاستاذ الاكبر آية الله العظمى البروجردي " ره "، فخضت لجج الجوامع الكبيرة لامهات الكتب، فأرقني عدم وجود كتاب جامع مانع يغني عن جميع الاصول، فيكون المرجع لكل علم وفن، وشاملا لكل باب وموضوع، وأن يكون شافيا كافيا، يستقصي جميع الروايات والاخبار، بجميع أسانيدها التي وردت عن المعصومين الاطهار، سلام الله عليهم أجمعين.
ومر علي زمن، وأنا أعلل النفس بالآمال الطوال، وأتسأل هل يتحقق مثل هذا الحلم المنشود، فيأتي ذلك اليوم على الاسلام - وما ذلك على الله بعزيز - فيكون هذا الكتاب جامعا لجميع المسلمين، وذخرا لي عند عرضي على رب العالمين، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
فأصبحت ضالتي البحث والتنقيب في المراجع والمصادر والاصول، والجوامع الاخيرة، أمثال الوافي والوسائل والبحار، حتى اشتغلت برهة مع رجال الفضل والعلم، بأمر الاستاذ الاكبر " ره "، بجامع أحاديث الشيعة، في كتب الزكاة والخمس والصوم، وبعدها بجمع أخبار تفسير القرآن، ثم نظرت لاغلب الاصول، ناقدا ممحصا، وباحثا فاحصا، حتى انتهيت بعوالم العلوم، الذي لم أطلع - لحد اليوم - على نسخة كاملة له في مكتبة واحدة، بل وجدت المكتبات العظيمة خالية منه، فوفقني الله لجمعها، حتى تجاوز مائة جزء، وبقي منه ما يناهز العشرين، فالله أسأل أن يسهل اكتشاف الاجزاء الباقيات، فصرفت الاوقات العزيزة - مع تشتت البال، وتقلبات الاحوال - في تحقيقها واتحاد اخبارها، مع المصادر والجوامع، وإفراد كامل أسانيدها، مع ثلة من الافاضل، عسى أن ينجز الله المشروع، فيصبح قريب المنال،
[174]
بعد أن كان أقرب لخواطر الخيال.
ثم شمرت عن جدي ساعدا، للبحث عن الاصول المفقودة للوسائل و مستدركه والبحار، والتي اعتمد عليها العاملي والنوري والمجلسي - رضوان الله عليهم - في كتبهم، أمثال: الامامة والتبصرة، وأعلام الدين للديلمي وغيرهما، والتي لم تصل لكبار العلماء المتتبعين، ولم يرها المحدثون المتأخرون، كالشيخ النوري والطهراني وأضرابهم.
فخطرت لي بارقة أمل ورجاء بأن أطرق أبواب السماء، بالتوسل إلى الله سبحانه - عند مشهد المجلسي " ره " - بالدعاء، وهل يلتجئ العبد في الضراء والسراء إلا لمولاه، فعزمت الرحيل، من قم إلى إصبهان، لزيارة مرقد شيخ الاسلام الجليل، عسى أن ييسر الله كل عسير، ويفيض علي خيره الجزيل، وما إن بلغت مشهده ودخلته، وتوسلت إلى الله المتعال في تسهيل ما أملته، ولم يمض علي ساعات بل سويعات حتى وجدت كتاب الامامة والتبصرة، بآية ناصعة مبصرة، وذلك بألطاف وهداية منام، رؤي فيه المجلسي الثاني شيخ الاسلام، فاستيقنت لهذا الطود السامق عظيم المنزلة، والدرجة الرفيعة، والمقام المحمود عند الله سبحانه وتعالى، وما له من قوة روحية خفية، تتوجه لزوار مشهده، الوافدين إليه، بل الحافين به، المتوسلين إلى الله بفنائه.
وختاما أقول: والحق عندي أن اكتشاف نسخة الكتاب ومعرفة مالكها في نفس ذلك اليوم - بعد الوفود لمشهده الشريف، وقولي له: (أريد تحقيق كتبك، فاسأل الله بحق مواليك العظام، النجباء الاصفياء الكرام، تحقيق طلبتي، وتسهيل بغيتي، وإني لك ضيف وزائر) - لا تخلو من كرامة لذوي البصائر، وللدلائل المختلفة أحسست سرعة استجابة الدعاء، عند مراقد الصلحاء والاولياء، ولكني صرفت وجهي - عن تفصيل المنام - كشحا، وأغضيت طرفي لحاجة في نفس يعقوب قضاها، استجابة لصاحب المكتبة الثمينة، ونزولا عند رغبته، فاستغنيت عن التصريح بالتلميح، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.
السيد محمد باقر الموحد الابطحي " الاصفهاني "
[175]
هذا كتاب (جامع الاحاديث) تأليف الشيخ الاجل الامجد ابي محمد جعفر بن احمد بن على القمي نزيل الري (قدس سره) وكان الطبع في شعبان المعظم من شهور سنة 1369 من الهجرة النبوية
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله اجمعين وبعد فقد سئلت ادام الله عزك ان اجمع لك طرفا مما سمعت مني في مجلس المذاكرة من الفاظ رسول الله صلى الله عليه وآله على حروف المعجم، فاجبتك إلى ملتمسك تقربا إلى الله تعالى والى نبيه صلى الله عليه وآله وجعلته مختصرا وحذفت اسانيدها الا اسنادا لاول كل باب منه ليكون اقرب إلى الفهم وبالله استعين وعليه اتوكل واليه انيب: (الالف) قال الشيخ الفقيه ابومحمد جعفر بن احمد بن علي القمي نزيل الري حفظه الله تعالى حدثنا احمد بن علي رحمه الله قال حدثني محمد بن الحسن عن محمد بن الحسن الصفار عن ابراهيم بن هاشم عن علي بن معبد عن عبدالله بن القاسم عن جميل بن دراج عن جعفر بن محمد عن ابيه عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: اطلبوا العلم في يوم خميس فانه ميسر وقال رسول الله صلى الله عليه وآله اف لكل مسلم لا يجعل في كل جمعة يوما يتفقه فيه امر الله ويسئل عن دينه صورة الصفحتين(1، 3) من جامع الاحاديث المطبوع
[176]
هذه آخر صفحات كتاب جامع الاحاديث المطبوع.
وكيف ذلك؟ قال: اما اللبن فيرغب طوائف امتي في الغنم وفي اللبن فيضربون بهما غدا واما الكتب فيقرئونها ثم يتاولونها على غير معانيها.
وقال صلى الله عليه وآله يوافق الدين اذا وافق القلب.
وقال صلى الله عليه وآله يبعث الله يوم القيمة المقنطين مغلسة وجوههم يعنى قد على السواد على البياض فيقال لهم هؤلاء المقنطون من رحمة الله.
وقال صلى الله عليه وآله يعذب الله اللسان بعذاب لا يعذب به شيئا من الجوارح فيقول يارب عذبتني بعذاب لم تعذب به شيئا من الجوارح فيقال له خرجت منك كلمة بلغت مشارق الارض ومغاربها فسفك بها الدم الحرام واخذ بها المال الحرام وانتهك بها المحارم فو عزتي لاعذبنك بعذاب لا اعذب به شيئا من جوارحك.
وقال صلى الله عليه وآله يرد مذمة السائل عنكم اذا وقف عليكم مثل رأس الطائر من الطعام.
وقال صلى الله عليه وآله يوجر الرجل في كل نفقة ينفقها الا النفقة في التراب والبنيان.
وقال صلى الله عليه وآله يد الله فوق ايدي المشتركين ما لم يخن احدهما صاحبه فاذا خان احدهما رفع الله يده عن ايديهما وذهبت البركة منهما.
وقال صلى الله عليه وآله يحشر ابوطالب (ع) يوم القيمة في زى الملوك وسيما الانبياء (ع) وقال صلى الله عليه وآله يبصر احدكم القذاة في عين اخيه ويدع الجذع في عينه.
وقال صلى الله عليه وآله يحنك المولود بالماء السخن.
وقال صلى الله عليه وآله يمن الخيل في شقرها.
وقال صلى الله عليه وآله اليد العليا خير من اليد السفلى وابدء بمن تعول.
وقال صلى الله عليه وآله اليد العليا المعطية واليد السفلى السائلة.
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله اجمعين وسلم تسليما كثيرا فرغ من استنساخه لنفسه اقل الطلبة محمد الطهراني عصر يوم الاربعا الثالث والعشرين من محرم الحرام 1329 في سامراء
[177]
هذه صورة آخر صفحات النسخة المخطوطة الناقصة الملحقة بكتاب " الامامة والتبصرة " خ - أ، والمطابقة لصفحة " 28 " من كتاب جامع الاحاديث المطبوع.
وقال صلى الله عليه وآله ويل لمن علم ولم ينفعه علمه سبع مرات وويل لمن لم يعلم ولو شآء لعلمه ثلث مرات.
وقال صلى الله عليه وآله ولد الزنا شر الثلثة.
وقال صلى الله عليه وآله ويل للرجال.
وقال صلى الله عليه وآله الولاء لحمة كلحمة النسب لا يباع ولا يوهب.
الهاء - حدثنا محمد بن الحسين عن محمد بن الحسن عن محمد بن الحسن الصفار قال حدثنا ابراهيم بن هاشم عن النوفلي عن السكوني عن جعفر بن محمد عن ابيه عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: هاجروا تورثوا ابنآئكم مجدا.
وقال صلى الله عليه وآله هلك المقتدرون.
وقال صلى الله عليه وآله الهدية على ثلثة اوجه هدية مكافاة وهدية مصانعة وهدية الله عزوجل.
وقال صلى الله عليه وآله هجر الرجل اخاه سنة كسفك دمه.
صورة الصفحة " 28 " من كتاب جامع الاحاديث المطبوع.
[178]
هذه صورة أول صفحات " الاصل " الموجود في ملحقات " الامامة والتبصرة "، خ - أ المطابقة لصفحة " 11 " من كتاب جامع الاحاديث للقمي
[179]
صورة الصفحة " 11 " من جامع الاحاديث المطبوع وقال صلى الله عليه وآله الدعآء سلاح المؤمن وعمود الدين وزين ما بين السموات والارض.
وقال صلى الله عليه وآله الداعي والمؤمن في الاجر شريكان الداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر.
الذال - قال حدثنا هرون بن موسى بن اسمعيل عن ابيه عن آبآئه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: الذرع امانة.
وقال صلى الله عليه وآله ذاكر الله في الغافلين كالمقاتل عن الفارين في الجنة.
وقال صلى الله عليه وآله الذاكر بلاعمل كالرامي بلا وتر.
وقال صلى الله عليه وآله ذكر الله ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ابلغ في طلب الرزق من الضرب في الارش.
وقال صلى الله عليه وآله ذم الرجل نفسه في المجلس تزكية.
الراء - حدثنا محمد بن عبدالله قال حدثنا محمد بن محمد بن الاشعث عن موسى بن اسمعيل بن موسى بن جعفر عن ابيه عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: راحة الثوب طيه و راحة البيت كنسه.
وقال صلى الله عليه وآله الرفق كرم والحلم زين والصبر خير مركب.
وقال صلى الله عليه وآله الرهن يركب اذا كان مرهونا وعلى الذي يركب الظهر نفقته.
وقال صلى الله عليه وآله رب حامل فقه ليس بفقيه إلى من هو افقه منه.
وقال صلى الله عليه وآله الرجل احق بصدر داره وبصدر فرسه وان يؤم في بيته وان يبدا في صفحته.
وقال صلى الله عليه وآله الرفق يمن والخرق شوم.
وقال صلى الله عليه وآله الراشي والمرتشى والرايش بينهما ملعونون.
وقال صلى الله عليه وآله رأس العقل بعد الدين التودد إلى الناس واصطناع الخير إلى كل بر وفاجر.
وقال صلى الله عليه وآله رحم الله من اعان ولده على بره.
وقال صلى الله عليه وآله رخص لاهل القاصيه في جمل يحدو به.
وقال صلى الله عليه وآله رحم الله عبدا قال خيرا فغنم او سكت عن سوء فسلم.
وقال صلى الله عليه وآله الرجل الصالح يجئ بخبر صالح والرجل السوء يجئ بخبر سوء.
[180]
النسخة التي كانت عند العلامة المجلسي " ره " وعليها توقيعه.
صورة ما كان في الاصل كتاب الامامة والتبصرة من الحيرة تأليف الشيخ الفقيه ابي الحسن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه رحمه الله وبيض وجهه الحقير؟ محمد باقر بن محمد تقي
مقدمه
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي اوجب الحمد على عباده بنعمه عندهم انفا واستوجب منهم بما وفقهم لذلك الحمد على تلك النعم شكرا مستأنفا وسبحان من ليس معه لاحد في الانف من النعمة والمستانف من الشكر صنع في احداث موهبه ولا في الهام شكر بل للشيوخ رحمهم الله من اراد؟ اخذه من هناك ان شاء الله وقد ذكرنا نحن مستوفى في كتاب فهرسة الشيعة والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين وسلم ثم الحمد لله على حسن توفيقه كتاب الامامة والتبصرة لعلي بن بابويه رحمه الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي اوجب الحمد على عباده بنعمه عندهم انفا واستوجب منهم بما وفقهم لذلك الحمد على تلك النعم شكرا مستانفا وسبحان من ليس معه لاحد في الانف من النعمة والمستانف من الشكر صنع في احداث موهبة ولا في لهام شكر بل برأفته النسخة التي استخرجت من كتاب " عوالم العلوم ".
[181]
الصفحة الاخيرة من نسخة المجلسي " ره ".
قال كنت عنده اذ دخل عليه مهزم فقال له جعلت فداك اخبرني عن هذا الامر الذي ننتظره متى هو فقال يا مهزم كذب الوقاتون هلك المستعجلون ونجا المسلمون والينا يصيرون تم كتاب الامامة بحمد الله وحسن توفيقه ومعونته وصلى الله على خير خلقه محمد وعترته الطاهرين وكتب الحسين بن علي بن الحسين الحميري في شهر المحرم سنة تسع وسبعين واربعمائة هجرية(479 ه) وفرغ من تحرير هذا الكتاب اقل العباد علما وعملا و اكثرهم جهلا وزللا الراجي عفو ربه الراحم ابن محمد رضا محمد يدعى قاسم عفى الله عز وعلا عن سيئاتهما وحشرهما مع النبي والولي وذريتهما حامدا مصليا مستغفرا وكان ذلك في شهر رجب المرجب لسنة السبع وتسعين بعد الف الهجرية(1097 ه)