- هوامش --- .
1- انظر في ذلك : المصادر الاتية , لاسيما رياض العلماء 1: 268, اءعيان الشيعة 5: 213.
2- كـمـا فـي : ريـاض الـعلماء 1: 274, اءعيان الشيعة 5: 213, الذريعة الى تصانيف الشيعة 2:
3- تاريخ تاءليف الاول سنة 672 ه, والثاني 673 ه, والثالث والرابع 675 ه, والخامس 698 ه .
4- انظر: نقل الشهيد الا ول في بعض كتبه في المصادر الاتية , ونقل المحقق السبزواري قوله في
5- الفوائد الرضوية : 112.
6- ريـاض الـعلماء 1: 268, اءعيان الشيعة 5: 212, هدية العارفين 1: 282, معجم المؤلفين 3:
7- الذريعة الى تصانيف الشيعة 5: 250, ريحانة الادب 4: 199.
8- انظر: كامل بهائي : 218.
9- انظر: الذريعة الى تصانيف الشيعة 3: 127 و405. 5: 250, 15: 333 و382. واءيضا 21:
10- فيها ما في (كامل بهائي ): 11, 28, 43, 230.
11- انـظـر: (كامل بهائي ): 218. كما كان كذلك في (الذريعة ) 8: 59, معجم المؤلفين 3:
12- طـبـرسـتان بلدان واسعة كثيرة خرج من نواحيها من لا يحصى كثرة من اءهل العلم والادب
13- آمل اسم اءكبر مدينة بطبرستان كما جاء في معجم البلدان 1: 57 و4: 13.
14- انـظـر: اءعـيان الشيعة 5: 212 و22: 438, الذريعة الى تصانيف الشيعة 3: 405, هدية
15- انـظـر: مقدمة كتابه الكامل : 14ـ15. وصرح في آخر الكتاب باء نه فرغ من تاءليفه و تاءليف
16- انظر: الذريعة الى تصانيف الشيعة ,22:329.
17- انظر: كامل بهائي : 15.
18- انظر: الذريعة الى تصانيف الشيعة 8: 59.
19- انـظـر: اءعـيان الشيعة 5: 214, الذريعة الى تصانيف الشيعة 15: 382ـ نقلا عن روضات
20- رسالة صلاة الجمعة المطبوعة في مجموعة افادات الشيخ السعيد الشهيد الثاني : 60. وانظر
21- انـظـر: الـذريـعـة الى تصانيف الشيعة 18: 95, اءخبر المؤ لف عن اقامته هذه باصفهان في
22- انظر: الذريعة الى تصانيف الشيعة 21: 192.
23- انظر في ذلك : الذريعة الى تصانيف الشيعة 1: 414.
24- انظر: كامل السقيفة : 15. وفيه انه اء لف المنهج في فقه العبادات باءمر الوزير بهاءالدين محمد
25- انظر: رياض العلماء: 271.
26- انظر: الذريعة الى تصانيف الشيعة 23: 183.
27- الذريعة الى تصانيف الشيعة 24: 290.
28- نفسه 5: 250.
29- نفسه 15: 333, وجاء فيه الكلام كله .
30- و تـعـريـبه : حمد لايعد وثناء لا يحد للّه واجب الوجود, خالق الكون والمكان , ورازق اءهل
31- انظر: الذريعة الى تصانيف الشيعة 3: 405.
32- انـظـر: اءعيان الشيعة 5: 213, ولعله كان مراد المؤلف حينما يقول في اء ول كتاب اءسرار
33- انظر: رياض العلماء 1: 243.
34- يريد المؤ لف (ره ) منه كتابه كامل السقيفة المشهور بكامل بهائي .
35- انظر نص كلامه في مقدمة اءسرار الامامة المخطوطة .ق3 .
36- هدية العارفين في اءسماء المؤ لفين 1: 282, اءعيان الشيعة 5: 213ـ214.
37- كما في نسخة (ب ) المخطوطة , ق 5.
38- ولا يـمـكـن دعوى استقصاء تاءليفاته (ره ) في هذه العناوين . فانه قال في اءواخر (اءسرار
39- رياض العلماء 1: 270ـ271, اءعيان الشيعة 5: 213, الذريعة ... 2: 40ـ41.
40- يتحمل تاءليف كتاب بهذا العنوان لابي على الطبرسى المتوفى سنة 548 ه , كما يحتمل اءيضا
41- انظر: كامل بهائي : 62.
42- كـامـل بـهـائي : 95, وفـيه : (... منها اء ن الحق تعالى اءفاض على قلبي , لا اني اقتبسته من
43- اءسرار الامامة نسخة م ,ق /119.
44- انـظر: اءسرارالامامة مخطوطة : 884, الذريعة الى تصانيف الشيعة 5: 45, سفينة البحار
45- انـظر: اءسرارالامامة مخطوطة ,678, كامل بهائي 2: 86, روضات الجنات 3: 32ـ نقلا
46- انظر: اءسرارالامامة , مخطوطة : 494.
47- انظر: اءسرارالامامة , مخطوطة .
48- يـصـل رقمها الى (44). بعضها مشهور ولكنه مفقود اءو مازال مخطوطا, مثل : نكت الفصول
49- بيد اء ن المؤ لف عندما يتحدث عن مشايخ الصوفية , يقدح في منهجهم , ويستنكره , ويبراء من
50- (ب ): اءتقيتنا.
51- (الف ): كونوا.
52- (الف ): الثلاثة .
53- (ب ): مسكنهم .
54- (الف ): التقديس .
55- - (ب ): بدل .
56- والفوز ... الجنات ليس في (ب ).
57- (الف ): والتزين .
58- انظر: الاصول من الكافي 1:218.
59- الحجر/75.
60- ليس في (ب ).
61- (الف ): يسلم .
62- الزمر/73.
63- (ب ): بنزول .
64- فصلت /30.
65- (ب ): اءصل و كرمتهم .
66- (ب ): نشرتهم .
67- (الف ): تلك .
68- الانبياء/ 105.
69- (الف ): به قهرا.
70- الفجر/ 25ـ26.
71- الرحمن / 41ـ 42.
72- (ب ): هاهنا.
73- انظر مؤداه في : مناقب آل ابي طالب 3: 214.
74- (ب ): اءصل فجميع .
75- (الف ): النجوم فيهم .
76- (لاهل السماء) ليس في (الف ).
77- انظر: المستدرك على الصحيحين 3: 149, منتخب كنزالعمال بهامش مسند اءحمد 5: 93,
78- المصدر: حب .
79- اءنظر احقاق الحق 9:408, نقلا عن التشريح و هداية السعداء وايضا 18: 488.
80- النور/ 35.
81- اءنظر: غوالي اللا لي 4:99.
82- النور/ 36.
83- انـظـر: تـفـسـيـر على بن ابراهيم القمي 2:104, مجمع البيان 4:144, تفسير نورالثقلين
84- النور/37, .انظر: تفسير نورالثقلين 3: 609.
85- اءبـوبـكـر محمدبن مؤمن الشيرازي من رجال الاربعة المذاهب الاربعة وعلمائهم , وله كتاب
86- يـوجـد الحديث بطرق عديدة من الفريقين . وانظر: بعضها: الفردوس بماءثور الاخبار, رقم
87- (الف ): و كتابنا.
88- (ب ): اءصل وصنف .
89- اءبوالقاسم على بن الحسين الموسوي البغدادي الشريف المرتضى علم الهدى : جمع من العلم ما لم
90- (الف ): كثيرا, لعله اشارة الى كتابه المسمى ب (كامل بهائى ).
91- (الف ): حفد لي .
92- (الف ): وكتب .
93- (ب ): فكتم .
94- المصدر: الجم يوم القيامة بلجام من نار.
95- انظر: سنن ابن ماجه 1:97, بصائر الدرجات :10.
96- (ب ): ابين .
97- - (و استدلالات غريبة ) ليس في ب .
98- (واستحسنه العدو والصديق ) ليس في (ب ).
99- (ب ): الشقيق والشفيق .
100- (ب ): اءصل فتقرر.
101- (اءلف ): يهسل .
102- (الف ): مقرعا.
103- (ب ): ما شمله .
104- (ب ): ادخر.
105- (الف ): السنن .
106- (ب ): مارات .
107- (ب ): لايعجلني .
108- ليس في (ب ).
109- (ب ): قدير ملى .
110- ليس في (الف ).
111- (ب ): لاغرض .
112- - (وهو باطل ) ليس في (الف ).
113- (ب ): المعلول علة والعلة معلولا.
114- (الف ): التفاني .
115- (الف ): الباقي .
116- (ب ): وعدم عقاب .
117- (الف ): يفتدي .
118- (الف ): فيعلم .
119- (اءلف ): التفاني .
120- ليس في (الف ).
121- (وهذه لطيفة ) ليس في (ب ).
122- (الف ): واخباره .
123- (ب ): اءصل فصل .
124- آل عمران / 191.
125- (الف ): قال اللّه تعالى .
126- المؤمنون /115.
127- القيامة / 36.
128- الانبياء/ 16.
129- الدخان /39.
130- ليس في (الف ).
131- (ب ): خلقه .
132- الذاريات / 56.
(الف ): يا داود
134- (الف ): لكثرة .
135- انظر: علل الشرائع : 13.
136- (الف ): و هذا.
137- - (ب ): بين اء ن .
138- (ب ): للانسان .
139- البقرة / 29.
140- (خلق الانسان ... والدليل على اء نه ) ليس في (الف ).
141- (ب ): للانسان .
142- انظر: صحيح مسلم , كتاب الجنة الباب , 63.
143- انـظـر: اءصـول الكافي 2: 13, صحيح مسلم بشرح النووي 16: 207, شرح نهج البلاغة
144- (ب ): اءصل و لذلك .
145- (الف ): اءن .
146- انظر: صحيح مسلم بشرح النووي 16:208.
147- (الف ): فدخلهما.
148- ليس في (ب ).
149- ليس في (الف ).
150- (الف ): اءو.
151- (الف ): عن .
152- ليس في (ب ).
153- انـظـر: حـلـيـة الاولياء 8: 249, 3: 308, التفسير الكبير 3: 85, الفردوس بماءثور
154- (ب ): يرض .
155- (ب ): اءصل فصل .
156- انظر: مفاتيح الغيب : 293.
157- (ب ): اءصل فصل .
158- (الف ): الخلق .
159- (ب ): جائز.
160- ليس في (ب ).
161- (ب ): نقتبس .
162- (ب ): تعين .
163- (الف ): معصوم .
164- (ب ): لمالم يتبين .
165- (ب ): وعلة .
166- ليس في (ب ).
167- المصدر: رجلين .
168- الاصول من الكافي 1:180.
169- ليس في (الف ).
170- (الف ): الخطايا.
171- - (الف ): رشد.
172- القيامة / 36.
173- (الف ): قلت .
174- (ب ): اذا لم يجز حرم .
175- (الف ): لم يقدر.
176- (ب ): الصخر.
177- ليس في (اءلف ).
178- ليس في (الف ).
179- (ب ): قلت .
180- (اءلف ): به .
181- (الف ): ما وجبت فيه .
182- (الف ): بما.
183- (ب ): فيتحرز.
184- (ب ): (فصل ) بدل (الثاني ).
185- ليس في (ب )
186- (ب ): النفع .
187- (الف ): اءللصلاح .
188- (ب ): لا يقع .
189- من (ب ).
190- (الف ): من .
191- انظر: علم اليقين , 1:580, نقلا عن التوحيد للصدوق : 255 ـ 270.
192- الانعام / 103.
193- الاعراف / 143.
194- (اءلف ): بدلالة .
195- (ب ): لواحد.
196- (ب ): اءو.
197- (الف ): اءو.
198- (الف ): اءو.
199- (ب ): يخصصها.
200- (يمكن اءن ) (ليس ) في (الف ).
201- (ب ): الثلاث .
202- (الف ): وما.
203- (فيه ما) ليس في (الف ).
204- (الف ): صح .
205- (ب ): بخلاف .
206- انظر: اعلام الورى : 283.
207- (الف ): اءو الهك اءحاطه به , بدل (اذ همك احاط به ).
208- (الف ): يحط.
209- ليس في (ب ).
210- (ب ): البشر.
211- (ب ): اءصل واءيضا.
212- (الف ): التبع .
213- (الف ): رؤية .
214- (ب ): قيل .
215- (الف ): اءو يطلب .
216- طه / 5.
217- (يعني ابليس ـ عليه اللعنة ـ) ليس في (ب ).
218- (الف ): (غلب اللّه ) ليس في (ب ).
219- (الف ): وند.
220- القيامة / 22 و 23.
221- (الف ): تقديره .
222- انظر: مجمع البيان 5:398.
223- انظر: الابانة عن اصول الديانة : 35ـ 46.
224- (الف ): ينقلب .
225- (ب ): اءصل سؤال .
226- (الف ): والرازق .
227- (الف ): باني .
228- ليس في (الف ).
229- (ب ): زينة .
230- لم نعثر على هذاالكتاب في ما باءيدينا من فهارس المخطوطات .
231- (ب ): اءصل فصل .
232- عنه ليس في (ب ).
233- البقرة / 30.
234- (الف ): حاضرا به .
235- (ب ): خاصة .
236- (الف ): جبلة .
237- (الف ): تؤدي .
238- (الف ): لوجب .
239- (ب ): وفاته .
240- (الف ): لوجوده .
241- (ب ): اءصل فصل .
242- - (الف ): ياءمن .
243- (ب ): السفليات بل في كل شي ء.
244- ليس في (الف ).
245- (ب ): نذكر.
246- (ب ): اءصل فصل .
247- (ب ): القيم .
248- انظر: صحيح البخاري 3:189.
249- النساء/34.
250- (الف ): الصفة .
251- ليس في (الف ).
252- (ب ): متقدم .
253- سرح الراعي , اءي اءرسل المواشي . (محيط المحيط:405).
254- (الف ): التي .
255- في سربه , اءي في نفسه و جماعته . (محيط المحيط: 404).
256- ليس في (ب ).
257- ليس في (ب ).
258- ليس في (ب ).
259- (الف ): خطاياهم .
260- (ب ): في الفلكيات جعل اللّه تعالى .
261- ليس في (ب ).
262- (الف ): الكوكب .
263- (الف ): في يد.
264- فصلت / 53.
265- (الف ): في التراب .
266- ليس في (الف ).
267- القيامة /36.
268- (ب ): اءصل .
269- (الف ): جبل .
270- الزلزلة / 7و8.
271- القمر/ 53.
272- الكهف /
49
273- (الف ): لمجازاته .
274- الصافات / 24.
275- الاعراف /6.
276- المائدة / 109.
277- النسختان : سائر. ولا يعبد كونه تصحيفا لما اءثبتناه في المتن .
278- المائدة / 67.
279- الشورى / 23.
280- (الف ): الاختلافات .
281- ليس في (ب ).
282- البقرة /195.
283- يونس /32.
284- الانعام /153.
285- من (ب ).
286- انظر: الملل والنحل 1: 2.
287- (ب ): لابي بكر. لعله تصحيف كاءبي بكر.
288- النباء/ 1ـ 3.
289- سورة ص /67ـ 68.
290- (الذي هم ... فالنباء العظيم ) ليس في (الف ).
291- انـظر: الاصول من الكافي 1: 207, اليقين في امرة اءميرالمؤمنين (ع ): 151, نهج الحق و
292- (ب ): الناس فيه .
293- انظر: ارشاد الطالبين : 388, اللوامع الالهية : 273.
294- انظر: اعتقادات فرق المسلمين و المشركين : 60.
295- انظر نفس المصدر: 57.
296- انظر القولين في : الاربعين في اصول الدين : 433 ـ 437.
297- انظرهما في قصيدة طويلة : الغدير4:26و27, نقلا عن الناشى ء الصغير, حق اليقين للسيد
298- (الف ): يقال .
299- (ب ): يختبر.
300- (ب ): وكثيرا.
301- العنكبوت / 1 و2.
302- آل عمران /144.
303- المائدة / 54.
304- يوسف /106.
305- ليس في (ب ).
306- (الف ): القوم بمتابعته .
307- لم نعثر على مصدر لهذا الحديث فيما باءيدينا من الكتب .
308- (ب ): و اءصحابه و اءقربائه .
309- ليس في (ب ).
310- المصدر: لاهلوا.
311- المصدر: عتبة .
312- الفتوح لابن اءعثم 5: 150.
313- من (ب ).
314- انظر: كتاب سليم بن قيس : 80, علم اليقين : 2: 677, بتفاوت .
315- سباء/20.
316- ليس في (الف ).
317- سورة ص / 82 و 83.
318- النسختان : وذو كثرة .
319- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 17: 273.
320- الاحزاب /3.
321- الشعراء/217.
322- المائدة / 67.
323- الاحزاب /37.
324- انظر: الطبقات الكبرى 2: 70 ـ 78.
325- (الف ): ولاقاموا.
326- انظر: المسترشد: 8.
327- لـمـا يلمو لموا: اءخذه باءجمعه . واللمة , اءي : الجماعة و الاصحاب من الثلاثة الى العشرة .
328- البرطيل واحد البراطيل , اءي : الرشوة . (محيط المحيط: 36).
329- ليس في : (ب ).
330- (الف ): الكل .
331- (الف ): والخزانة .
332- (ب ): الفلاني .
333- انظر: المسترشد: 8.
334- (الف ): فيها.
335- انظر: حلية الاولياء 4: 121, من لايحضره الفقيه 4: 273, تحف العقول : 36 و52.
336- (ب ): اصل فعلى .
337- (الف ): افتراها.
338- (ب ): يعاونونهم .
339- (الف ): جميع العامل .
340- (الف ): لم تتفحصوا.
341- الجن /4و5.
342- (الف ): معاونهم .
343- (الف ): واشتهروا.
344- انـظـر: تاريخ الطبرى 2:442, الكامل في التاريخ 2:9, الملل والنحل 1:29, شرح نهج
345- انظر: الامامة و السياسة 11ـ 12, معالم المدستين 1:58ـ59.
346- انظر: الفتوح لابن اءعثم 1: 24 ـ 26, حبيب السير1:450, فرق الشيعه :4.
347- (الف ): لم يجز.
348- (ب ): بني .
349- انـظـر: الـكـامل في التاريخ 2: 32, مروج الذهب 2: 301, شرح نهج البلاغة لابن اءبي
350- (ب ): واءما.
351- انظر: الملل و النحل 1: 31.
352- انظر: الملل و النحل 1: 31.
353- (الف ): روي .
354- (الف ): في حقه .
355- لم نعثر على نسخة هذا الكتاب , انظر: المناقب للخوارزمى : 3.
356- (ب ): غير رابحين .
357- ليس في (الف ).
358- (الف ): واستوى .
359- (الف ): منهم كل .
360- انظر: تبصرة العوام : 250.
361- اءي : مع زينة الدنيا.
362- (قالت من هذا؟) ليس في (الف ).
363- ليس في (الف ).
364- اءي يا سيدتي , اءوجدتي . (محيط المحيط: 395).
365- (ب ): مستحلا .
366- (الف ): اعتبر.
367- (ب ): الحالة .
368- انظر: النقض : 629, تبصرة العوام :250.
369- (ب ): لاعراضهم و اءعراض .
370- انـظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبى الحديد 4:63, نهج الحق وكشف الصدق : 310, تبصرة
371- الفرقان /4.
372- انظر: تبصرة العوام : 195و231.
373- (ب ): اءصل و قال .
374- (الف ): سبقته .
375- (الف ): يرفع .
376- (الف ): هذا عني .
377- انظر: تاريخ وصاف : 241.
378- (الف ): لعنة .
379- ليس في (الف ).
380- (الف ): تفر.
381- انظر: تبصرة العوام 29 و101, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 13:221ـ222.
382- انظر: شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 4:73, مناقب آل اءبي طالب 2:351.
383- ليس في (الف ).
384- ليس في (ب ).
385- (الف ): بالطير.
386- انظر ما يقرب من ذلك في حبيب السير, 2:136.
387- انظر صحيح مسلم 4:1874, بحارالانوار 5:65 نقلا عنه .
388- انظر مؤداه في : مناقب آل ابي طالب 3:270.
389- (الف ): فوجده .
390- (الف ): ملطخا.
391- انظر: المناقب للخوارزمى : 7, بحارالانوار 35:61 نقلا عن الطبرى وابن مردويه .
392- اءي : عمل القوم ظلما و عداوة لعلي (ع ).
393- اقتباس من آية 32, سورة التوبة .
394- (الف ): لعنته .
395- (اءلف ): تكثير.
396- (ب ): اءصل .
397- ليس في (ب ).
398- (ب ): العاتية .
399- يس /72.
400- (على حسب الصلاح ) ليس في (ب ).
401- النسختان : تميم . ولعل ما اءثبتناه هوالصحيح .
402- (الف ): مارواه .
403- (الف ), اءظهرت .
404- (ب ). اءصل و ذلك .
405- (الف ): وضعوا.
406- انظر: بداية المجتهد 1:471 ـ 473.
407- (ب ): الحلال .
408- انظر: المغني والشرح الكبير 7: 485, الخلاف 2: 166, بداية المجتهد 2: 34.
409- لم نعثر عليه في ماعدا: الايضاح : 299, الفصول المختارة :122.
410- (وعلى محمد) ليس في (ب ).
411- (ب ): بـسـنـتـيـن . انظر: حلية الاولياء 1:150, منختب كنزالعمال بهامش مسند اءحمد
412- (ب ): مسح على .
413- انظر: المغني والشرح الكبير1:148.
414- (ب ): القدمين .
415- انظر: سنن ابن ملجه 1: 155 و156, المغني والشرح الكبير 1:120.
416- انظر: الفصول المختارة : 186, نقلا عن اءبي هريرة , راجع اءيضا تفسير الصافي 1: 425.
417- (الف ): برسوله .
418- انـظـر: مـسند اءحمد 1:75, شرح المقاصد2:296, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد
419- التوبة /31.
420- انظر مايقرب من ذلك : العقد الفريد 2:199, و اءيضا 5:310.
421- الامامة والسياسة 1:6, الكامل في التاريخ 2:10, تاريخ اليعقوبى 1:162.
422- (ب ): يرجعوا.
423- انـظـر: نـهـج الـبـلاغـة , تحقيق صبحي الصالح : 523, ترجمة الامام على (ع ) 3:40,
424- (الف ): اعتمادهم .
425- (الف ): والسراع . و معنى اليراع : القصب . (محيط المحيط: 991).
426- انظر: صحيح البخارى 7:22, سنن ابن ماجه 1:612, مسند اءحمد 4:78.
427- لـم نـعـثر على ما حكي عن اءبي حنيفة فيما باءيدينا من مجامع الحديث . و لعله يهدينا القارى
428- (اللّه تعالى ) ليس في (ب ).
429- اءي : الماء والرزق في الجنة .
430- الاعراف /50 و 51.
431- حلية الاولياء 8:52, وانظر ايضا: المغني والشرح الكبير 1: 216.
432- الانعام /38.
433- انظر: غوالى اللئالي , 3:166.
434- المائدة /6.
435- (الف ): شيعة .
436- المراس , اءي : المعالجة , داء الابل , الشدة .
437- (مع اءن اءقدامهم في المراس ) ليس في (ب ).
438- انظر: المغني والشرح الكبير 1:729.
439- من (ب ).
440- انظر: رحلة ابن بطوطة 195, فرائد السمطين 2:215ـ 8.
21
441- ليس في (ب ).
442- ليس في (ب ).
443- اشارة الى آية الخمس : الانفال /41.
444- (الف ): تعين .
445- (الف ): عليهم .
446- انـظـر: صحيح مسلم بشرح النووي 15:180, تفسير ابن كثير 3:321و 323ـ 324,
447- (الف ): الا تمييزا.
448- (الف ): يحبونهم .
449- (ب ): يـقـيـنا. انظر: تفسير الطبري 25:23 ـ 25, الدر المنثور 6:5 ـ 6, الكشاف
450- (ب ): اءصل و منها.
451- انـظـر: حلية الاولياء 3:177, و اءيضا: 8:249, و راجع اءيضا: احقاق الحق 13: 111,
452- انظر: سنن الترمذى 5: 328ـ 329.
453- هـو الحافظ اءحمد بن موسى الاصبهاني . من اءكابر المحدثين والمفسرين من جمهور اءهل
454- في بعض المصادر التالية : الناس .
455- انظر: المناقب للخوارزمي : 67, الفردوس بماءثور الخطاب , رقم الحديث : 5135, احقاق
456- (الف ): الصلاة . انظر: احقاق الحق 9: 611ـ619, نقلا عن القاضي عياض المغربي في
457- النسختان : وافق .
458- آل عمران /34.
459- (الف ): ينقلون .
460- (ب ): لا يوجد.
461- (ب ): حقيقتهم .
462- سباء/13.
463- يوسف /106.
464- كذا في النسختين . والضمير راجع الى العترة .
465- (ب ): اءصل ومنها.
466- (الف ): واءراد بها.
467- (آية التطهير) ليس في (ب ), انظر: الاحزاب /33.
468- ليس في (الف ).
469- اءي بمدح على (ع ).
470- اءي : خاليا.
471- (ب ): عارية .
472- (الف ): نجد.
473- (الف ): في .
474- (ب ): و مكرمين .
475- هوالفقيه المتكلم اءبو جعفر عماد الدين محمد بن علي بن محمد الطوسي , المكنى عنه عند
476- لـعـلـه سـعد بن الحسن بن الحسين بن بابويه . انظر ترجمته في : آل بويه وعلماء بحرين :
477- انـظـر تـرجمة في : الكنى و الالقاب , 1:283, هدية الاحباب :59. و يحتمل كونه قطب
478- هـو شـيخ الطائفة المحقة , محمد بن الحسن اءبوجعفر الطوسي اءحد الاعلام في عصره .
479- مضت ترجمته فيما سبق .
480- لايبعد كونه اشارة الى كتابه المسمى ب(مناقب الطاهرين ), المخطوط. و سيطبع قريبا ان
481- (الف ): الا بعد.
482- كذا في النسختين . و لعل الصحيح : الذوات .
483- (ب ): نجمع .
484- ليس في (الف ).
485- انـظر: اعلام الورى :13, مروج الذهب 2:265 ـ 267, اثبات الوصية 77 ـ 89, كشف
486- انظر: مناقب آل اءبي طالب 1: 107.
487- الاصـول مـن الـكـافـي 1:439, اعـلام الـوري : 14, الكامل في التاريخ1 : 469, تاريخ
488- انـظـر: اعـلام الـورى :13, مسارالشيعة للمفيد:50, كشف الغمة 1:71, تحريرالاحكام :
489- انظر: اعلام الورى :17.
490- (الف ): بني قربائه .
491- (الف ): العشرين .
492- انظر: السيرة النبوية لابن هشام 1:249.
493- ليس في (ب ).
494- انـظـر: الـكشاف 2: 646ـ648, مجمع البيان 3:396, وفيهما: كان قبل الهجرة بسنة ,
495- انظر: الكامل في التاريخ 1:504, اعلام الورى :6. وفيه بقوا في الشعب اءربع سنين .
496- لا يبعد اءن يكون المراد من البعثة في ما ذكر في المتن هي البعثة العلنية . فعليه متى لاحظنا
497- انظر: الكامل في التاريخ 1:517ـ519, كشف الغمة1 :21.
498- انـظـر: كشف الغمة 1:21, مسار الشيعة للمفيد: 49, اعلام الورى : 18, المجالس السنية
499- (وتـوفـي يـوم الاثـنين ) ليس في (ب ). انظر: اعلام الورى : 143, تهذيب الاحكام
500- انظر: السيرة النبوية لابن هشام1 :202.
501- (ب ): زمعة .
502- (الف ): في .
503- (وزينب بنت جحش ... وجويرية بنت الحارث ) ليس في (الف ).
504- انظر: اعلام الورى : 146.
505- (الف ): خصهم .
506- (الف ): بتكثر.
507- (الف ): آن .
508- (ب ): (اءصل ), بدل (الفصل الثاني ).
509- انـظر: كشف اليقين :17, الاصول من الكافي 1:452, المناقب لابن المغازلي : 71, الارشاد
510- (ب ): انما.
511- انظر مؤداه في مسند اءحمد 1: 160.
512- هي فعلى وزان حبلى , بمعنى آلة من فولاذ يحلق بها. (اءقرب الموارد:1252).
513- انظر: الاصول من الكافي 1: 388, اعلام الورى : 397.
514- (الف ): الهجرة .
515- انظر: الاصول من الكافي 1: 452, اعلام الورى :162.
516- (الف ): بالغرى .
517- انظر: اعلام الورى : 160.
518- انظر: الاصول من الكافي1 : 456, الارشاد للمفيد 1:10و26ـ27, اعلام الورى203 .
519- (ب ): ام كلثوم و هو.
520- (ب ): تواءمان .
521- (الف ): شهدوا بطف .
522- (الف ): بكربلاء.
523- انظر: اعلام الورى : 203, الارشاد للمفيد1:354ـ355, تاريخ الطبري 4:118.
524- (ب ): اءصل الفصل .
525- (الف ): ولادة .
526- انظر: اعلام الورى :155, بحار الانوار 43:15ـ25, نقلا عن مناقب آل ابي طالب .
527- (الف ): يكثره .
528- (ب ): البعث .
529- (الف ): ثماني عشرة .
530- انظر: الاصول من الكافي 1:458, اعلام الورى :154, كشف الغمة2 :4.
531- في المصادر الاتية : بسنتين .
532- اءي في السنة التاسعة من عمرها. انظر: اعلام الورى : 81, بحار الانوار 43:6, نقلا عن
533- انـظر: الاصول من الكافي 1: 458, وفي اعلام الورى : 158 اءنها بقيت بعد النبى خمسة
534- انظر: اعلام الورى : 158, تحرير الاحكام 1: 131, مناقب آل اءبي طالب 3: 365.
535- انظر: اعلام الورى : 158, تهذيب الاحكام 6: 9, شرح نهج البلاغة لابن اءبي الحديد 16:
536- انـظـر: بحار الانوار43: 233 نقلا عن مناقب آل اءبي طالب , الارشاد للمفيد 1: 355.
537- ليس في (الف ). وكان ينبغي اءن يقول المؤلف (ره ): (وثماني وثلاثين مع على اءبيه ),
538- انظر: اعلام الورى : 205و 213, الارشاد للمفيد 2: 133.
539- انظر: نفس المصدر: 206.
540- هـو الاشـعث بن قيس بن معدي كرب الكندى اتي به اءسيرا الى الخليفة بعد ما ارتد و اءتى
541- انظر: اعلام الورى : 206.
542- (الف ): ستة .
543- المصدر: الحسن .
544- (ب ): الحسن .
545- من المصدر. والنسختان : عبداللّه .
546- انظر: الارشاد للمفيد 2: 20.
547- انظر: اعلام الورى : 212.
548- انظر: اعلام الورى : 213, مسار الشيعة للمفيد:61.
549- (الف ): جده .
550- (الف ): فارتعد.
551- (ب ): لعنه اللّه .
552- (اءلف ): ذبح .
553- (ب ): اصل فقتل . (الف ): فصل فقتل . ولاحاجة اليهما في المقام .
554- اءي من اءولاد الحسين (ع ). انظر: اعلام الورى :250.
555- اءضفناه بشاهد المصادر الاتية . انظر: الارشاد للمفيد 2: 125, اعلام الورى : 250. وفي
556- اءضفناه كي يستقيم الكلام .
557- كذا في ما تقدم من المصادر. وفي مقاتل الطالبيين : 52: على بن الحسين هو اءول من قتل في
558- انظر: الارشاد للمفيد 2: 135, اعلام الورى : 251.
559- (ب ): اءصل الفصل .
560- انظر: الارشاد للمفيد2:127.
561- انظر: نفس المصدر 2: 138, اعلام الورى :251.
562- ليس في (الف ).
563- انظر: الارشاد للمفيد2:127, اعلام الورى : 252.