وفي الملل والنحل 1: 156, الدوسي , كما في تذكرة العقائد: 121.
4145- 4146- انظر: الملل والنحل 1: 158, المقالات والفرق : 46ـ47.
4147- (الف ): نصبا.
4148- كـذا فـي : الـمـلل والنحل 1: 149, تذكرة العقائد: 117, وراجع مؤداه في : الاصول من الكافي 1: 307, الارشاد للمفيد 2:217. والنسختان : (سابقكم ) بدل (سابعكم ).
4149- كـانـا مـن اءصـحـاب الـصادقين (ع ), ومن وكلائهما مدة مديدة . وهذا دليل على وثاقته , وجـلالـتـه , وعـدم غـلوهما. فهو من شيوخ اءصحاب الائمة (ع ) وخاصتهم ومن الفقهاء الصالحين رحمهم اللّه . انظر مزيد ترجمتهما في : تنقيح المقال 1: 438و3: 238, معجم رجال الحديث 18: 334ـ349. والثالث ثقة فطحي . انظر: تنقيح القتال 2: 318.
4150- ما بين المعقوفتين ليس في النسختين , اءضفناها من الملل والنحل 1: 157, اصلاحا للكلام .
وتـرجـمـته مسطورة فيه وفي :فرق الشيعة : 63, المقالات والفرق : 74, تنقيح المقال 3: 236, وفي المصدر الاخير وردت اءحاديث في ذمه ولعنه .
4151- يلقب الرجل اءيضا باءبي الظبيان , وبابن مقلاص , راجع : تنقيح المقال 3: 189.
4152- (في الصادق ) ليس في (الف ).
4153- انظر: الملل والنحل 1: 159, فرق الشيعة : 69, المقالات والفرق : 81.
4154- انظر: الملل والنحل 1: 160.
4155- (الف ): الاختيارات .
4156- الـنـسختان : نعمان بن اءبي جعفر. والصحيح مااءثبتناه . انظر: فرق الشيعة : 78, المقالات والفرق : 88.
4157- انظر: الملل والنحل 1: 166.
4158- هـو اءبـوجـعـفـر مـحـمد بن على بن النعمان الملقب بمؤمن الطاق , من اءصحاب الصادق والـكـاظـم (ع ). ثـقة جليل , كان كثيرالعلم حسن الخاطر, وكان متكلما حاذقا حاضر الجواب . وله احـتجاجات ظريفة مع بعض المخالفين وهم يلقبونه شيطان الطاق . توجد ترجمته واحتجاجاته في : الفهرست لابن النديم : 224, فرق الشيعة : 78, المقالات والفرق ,التعليقات : 227, سفينة البحار 1: 333.
4159- الـنـسـختان : وهو من اءصحاب . والظاهر زيادة كلمتي , (هومن ) لعدم استقامة المعنى معهما.
4160- النسختان : هند بن سالم . والمصادر توافق مااءثبتناه . راجع ما اءشرنا اليها تلوا.
4161- انـظـر فـي كـون الـهـشاممين من وجوه الشيعة وخاصة اءهل البيت : فرق الشيعة : 78, المقالات والفرق : 231, وراجع اءيضاالملل والنحل 1: 166.
4162- انظر: الملل والنحل 1: 168, اعتقادات فرق المسلمين والمشركين : 61, تذكرة العقائد: 123.
4163- (الف ): وقالوا.
4164- انـظـر: الـملل والنحل 1: 170, المقالات والفرق : 80, تذكرة العقائد: 125. ومن اءراد تفصيل مقالاتهم واءصنافهم فليراجع :مذاهب الاسلاميين 2: 87ـ582.
4165- الملل والنحل 1: 179.
4166- (الف ): يثبتون .
4167- كذا في الملل والنحل 1: 187.
4168- كذا في الملل والنحل 1: 187. والنسختان : البزنطي .
4169- الـنـسـخـتان : عبداللّه الحكيم . والصحيح ما اءثبتناه . انظر: الملل والنحل 1: 188, سير اءعلام النبلاء 10: 8.
4170- ليس في (ب ).
4171- اءضفنا العنوان بقرينة الفصل السابق .
4172- في نفس المصدر: يعقوب بن ابراهيم بن محمد.
4173- في الملل والنحل 1: 187: الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني .
4174- ليس في (ب ).
4175- ليس في (الف ).
4176- (الف ): خدا.
4177- ليس في (الف ).
4178- انظر: بيان الاديان : 5.
4179- (الف ): ذلك بيت .
4180- انظر: چهارمقاله عروضى (تعليقات ): 245.
4181- (حى و) ليس في (ب ).
4182- انظر: الملل والنحل 1: 212.
4183- (الف ): آهيا شراهيا. وفي بيان الاديان : 7: اءهيا شداهيا.
4184- فى بيان الاديان : 7:ايلوهيم .
4185- كذا في (ب ). (الف ): اءذوياني . وفي بيان الاديان : 7: آذوناي .
4186- فى بيان الاديان : 7: سرشتيا.
4187- كذا في (الف ). (ب ). دنگرى . انظر:بيان الاديان : 7
4188- يوجد له تعالى اءسماء اخر عند ملل اخرى قديمة . راجع نفس المصدر: 4ـ9.
4189- ليس في (ب ).
4190- انظر: مفاتيح العلوم : 35, التنبيه والاشراف , المترجم 1: 193, الفصل في الملل والاهواء والنحل 1: 98, الملل والنحل 1:199, بيان الاديان : 15, تذكرة العقائد: 89, الحور العين : 145.
4191- النساء/46.
4192- انـظـر: مـفاتيح العلوم : 34ـ35. وفيه : السامرية قوم السامري ... وراءس الجالوت هو رئيسهم ... راجع اءيضا: المقالات والفرق : 30.
4193- اءي : ملوكهم .
4194- انظر: الملل والنحل 1: 193 و196, تبصرة العوام : 22.
4195- فـي الـملل والنحل 1: 196: اءبي عيسى اسحاق بن يعقوب . اءنظر اءيضا: اعتقادات فرق المسلمين والمشركين : 83.والنسختان : عيسى بن يعقوب , كما في مفاتيح العلوم : 34.
4196- كذا في الملل والنحل 1: 197. وفي اعتقادات فرق المسلمين والمشركين : 83: المعادية اءتباع رجل من همدان . راجع اءيضا: مفاتيح العلوم : 34, ذيل (المقاربة ).
4197- انظر: الملل والنحل 1: 199.
4198- فـي مـفـاتـيـح العلوم : 33: مار يعقوب . وفي : الفصل في الملل ولاهواء والنحل 1: 49: ينسبون الى يعقوب البرذعاني وكان راهبا بالقسطنطينية ... راجع اءيضا: الملل والنحل 1: 206.
4199- انـظـر: الـملل والنحل 1: 205, تذكرة العقائد: 91, مفاتيح العلوم : 33. وفيه اءصحاب نسطورس .
4200- في النسختين : ملكان . وما اءثبتناه عن المصادر. انظر: الملل والنحل 1: 203, مفاتيح العلوم : 33, تذكرة العقائد: 91,الفصل في الملل والاهواء والنحل 1: 48.
4201- انظر: الملل والنحل 1: 206, الفصل في الملل واءهواء والنحل 1: 49.
4202- انظر: الملل والنحل 1: 207ـ 208.
4203- انظر: بيان الاديان : 15.
4204- هـم الـجـبابرة الذين كانوا بالشام على عهد موسى (ع ) من بقية قوم عاد وولد عمليق بن لاوذ بن ارم بن سام بن نوح , وهم اءمم تفرقوا في البلاد. انظر: لسان العرب 10: 271.
4205- (الف ): وهو اللّه .
4206- انظر: تاريخ وصاف : 281.
4207- (ب ): اصل .
4208- انظر: الملل والنحل 1: 213.
4209- انظر: نفس المصدر والموضع . وفيه : قد ورد في تواريخ الهند والعجم اء ن كيومرث هو آدم (ع ).
4210- فـي الـلـوامـع الالهية , بالهامش : 242: الرزوانية . انظر: الملل والنحل 1: 214, تذكرة العقائد: 93.
4211- كـذا في (الف ) ومفاتيح العلوم : 31, والفصل في الملل والنحل 1: 98, واعتقادات فرق المسلمين والمشركين : 86.(ب ): زردشت , كمافي الملل والنحل 1: 216.
4212- كـذا فـي الـنسختين . وفي الملل والنحل 1: 216: (بورشب ). وفي تاريخ اليعقوبي 1: 164, (خـركـان ). وفـي مروج الذهب 1: 255: زرادشت بن اسبيمان , وقيل : انه زرادشت بن بـورشـف ... وفـي الـكـامل في التاريخ 1: 174: سقيمان . وترجمة زرادشت موجودة في المواضع المشار اليها آنفا, وفي تجارب الامم 1: 30.
4213- (ب ): قاني .
4214- انـظـر ترجمته في الكامل في : التاريخ 1: 250, الملل والنحل 1: 224. وفيه : المانوية اءصحاب ماني بن فاتك .وفي تاريخ اليعقوبي 1: 159: ماني بن حماد الزنديق .
4215- انظر: مفاتيح العلوم :37, الملل والنحل 1: 229, تذكرة العقائد: 96, تبصرة العوام : 18.
4216- انظر: الملل والنحل 1: 230, مفاتيح العلوم : 37, وفي المصدر الاخير: هم منسوبون الى ابن ديصان .
4217- اءضـفناها من الملل والنحل 1: 232. انظر في المرقيونية اءو المرقونية : مفاتيح العلوم : 37, اعـتقادات فرق المسلمين والمشركين : 89, وفي الحور العين : 141: هم اءصحاب يعقوب بن مرقيون .
4218- كذا في الملل والنحل 1: 233. والنسختان : الكيونية . راجع اءيضا: تذكرة العقائد: 97.
4219- كذا في الملل والنحل 1: 233, تذكرة العقائد, 97. والنسختان : الصابية .
4220- انـظـر: الملل والنحل 1: 233, تذكرة العقائد: 97, وليعلم اء ن ما عده المؤلف (ره ) من الثنوية الى هنا, كانت من فرق الثنوية , كما جعله كذلك في الملل والنحل 1: 224ـ 234. راجع في تفصيل هذه المقالات لتلك المذاهب : الحور العين :139ـ142, تبصرة العوام : 18ـ 20.
4221- (الف ): وغره ذلك .
4222- (الف ): ولذلك الاعتقاد.
4223- (الف ): الدهاقين القرين .
4224- (الف ): اءنوشيروان اءمره .
4225- انظر: الملل والنحل 1: 229, اعتقادات فرق المسلمين والمشركين : 89, بيان الاديان : 17, الحور العين : 140, تذكرة العقائد: 96, البدء والتاريخ 3: 167, تبصرة العوام : 18.
4226- يقال انه خنوخ بالعبرية وادريس بالعربية وعطارد بالكلدانية . و(هرمس ) عنوان رفيع كـ قصير, وكسرى . وسمي بهذاالعنوان جمع من الحكماء الاقدمين . راجع طبقات الاطباء الحكماء: 58, الفهرست لابن النديم : 417, الملل والنحل 2:47, مفاتيح الغيب : 405.
4227- فـي تـاريخ الحكماء للقفطي : 287: سنبليقوس وسنبلقيوس . انظر اءيضا: الفهرست لابن النديم : 347.
4228- قيل فيه اءيضا اءغاثاذيمون واغثاذيمون وغوثاذيمون . انظر: الفهرست لابن النديم : 419, تاريخ الحكماء للقفطى : 656,مفاتيح الغيب : 405, بيان الاديان : 12, الملل والنحل 2: 47.
4229- انظر: طبقات الاطباء والحكماء: 92, تاريخ الحكماء للقفطي : 126 و275.
4230- الـنـسختان : محمود. راجع ترجمته في : تاريخ الحكماء للقفطي : 555, الملل والنحل 2: 168, هـديـة الاحـبـاب : 67, شـرح الالهيات من كتاب الشفاء, المقدمة , النجاة من الغرق في بحر الـضلالات , المقدمة , الوافي بالوفيات 12: 391, شذرات الذهب 3: 234. وفي المصدر الاخير: كان اءبوه من دعاة الاسماعيلية .
4231- (ب ): الاسماعيلي .
4232- انظر ترجمته في : اءساس التقديس : 6, وفيات الاعيان 4: 216, طبقات الشافعية للسبكي 4: 110.
4233- (الف ): الشافعي .
4234- ذكـره الـرازي فـي اءسـاس التقديس : 6, من الشافعية . راجع ترجمته : هدية الاحباب : 139, المفردات في غريب القرآن ,المقدمة .
4235- انظر ترجمته في : تاريخ الحكماء للقفطى : 171, طبقات الاطباء والحكماء: 106, الحكمة الخالدة : 225.
4236- انـظـر تـرجـمة جابربن حيان في : الفهرست لابن النديم : 42ـ 422, وترجمة السيد اسـماعيل بن محمد الحميري في :الفصول المختارة : 298, هدية الاحباب : 156, سفينة البحار 1: 336. واء ما الفرقتان المنسوبتان اليهما فلم نجد لهما اءثراالا في : مشارق انوار اليقين : 214.
4237- كذا في (ب ) والمصادر الاتية . (الف ): يوحنا.
4238- (الف ): بثلثيه .
4239- هـي جـمـع الـبـرطيل ـ بالكسرـ وهو الرشوة . وفي المثل : البراطيل تنصر الاباطيل .
(المصباح المنير: 42).
4240- انظر: الكشاف 4: 431, مجمع البيان 4: 267, تفسير القمي 2: 144.
4241- انظر: الكشاف 3: 431.
4242- (ب ): وقيل .
4243- (الف ): متماكنا.
4244- (بالفعل الا بسبب هذا التركيب ) ليست في (ب ).
4245- راجـع مـا يـقـرب مـن ذلـك : المباحث المشرقية 2: 214ـ218, وانظر بعض ما يتعلق بـالـكـيمياء: رسائل اخوان الصفاء 4:286, ايضاح المقاصد من حكمة عين القواعد: 365, كشاف اصطلاحات الفنون : 927, بحارالانوار 40: 168ـ نقلا عن مناقب آل اءبي طالب 1: 259.
4246- (ب ): الفائدة .
4247- الـظـاهر عدم ارادة ما اءلفه الشيخ المفيد, ولا يبعد ارادة (عيون المحاسن ) المنسوب الـى الـطبري الامامي والواسطي . انظر:الذريعة الى تصانيف الشيعة 15: 382ـ 383, والحديث مـوجود في : عيون اءخبار الرضا(ع ) 1: 249. وراجع في ترجمة زيدبن على : الارشاد المفيد 2: 168, رجـال الـطـوسـى : 89, سـيـر اءعـلام الـنـبـلاء 5: 389, عـيون اءخبار الرضا(ع ) 1:248ـ253.
4248- فـي الـمصدر: ولقد حدثني اءبي موسى بن جعفر(ع ) اء نه سمع اءباه جعفر بن محمد بن على (ع ) يقول : رحم اللّه عمي زيدا انه دعا الى الرضى من آل محمد. ولوظفر لوفى بما دعا اليه .
4249- المصدر: استشاربي . والاظهر ما اءثبتناه .
4250- (الف ): داعيته .
4251- عيون اءخبار الرضا(ع ) 1: 249.
فـي الـمـصـدر تصريح باء ن السائل من الرضا(ع ) كان هو الماءمون . قال : يا اءبا الحسن اءليس قدجاء [زيد] فيمن ادعى الامامة بغير حقها ماجاء؟...
4253- كذا في المصدر. والنسختان : الحق .
4254- عـيـون اءخـبـار الـرضا(ع ) 1: 250. انظر: بحار الانوار 46: 170ـ نقلا عنه وعن الامالي للصدوق .
4255- المصدر: لروحه .
4256- كذا في المصدر. والنسختان : تبهج .
4257- المصدر: السماوات والارض .
4258- كذا في المصدر. (الف ): يسري . (ب ) يسير.
4259- عيون اءخبارالرضا(ع ) 1: 251.
4260- من المصدر.
4261- المصدر: مع رسول اللّه .
4262- عيون اءخبارالرضا(ع ) 1: 252.
4263- من المصدر. والنسختان : ربيان اءو ريان .
4264- (الف ): ادخله .
4265- مـن الـمصدر. (الف ): ديباجة خده . (ب ): على خده . والديباجتان : الخدان , وديباجة الوجه وديباجة حسن بشرته (لسان العرب 2: 262ـ 263).
4266- الجمانة واحدة الجمان . وهي اللؤلؤ ... (محيط المحيط,126).
4267- من المصدر.
4268- عيون اءخبار الرضا(ع ) 1: 252, انظر اءيضا: بحارالانوار 46: 171ـ نقلا عن الامالي للصدوق : 341.
4269- (الف ): (فصل ) بدل (فائدة ).
4270- انظر ترجمته في : طبقات الاطباء والحكماء: 77, تاريخ الحكماء للقفطي : 126.
4271- انظر ترجمته في : طبقات الاطباء والحكماة : 104, تاريخ الحكماء للقفطي : 86.
4272- انـظر ترجمته في : طبقات الاطباء والحكماء: 98, تاريخ الحكماء للقفطي : 138, تاريخ اليعقوبي 1: 133.
4273- انـظـر ترجمته في : طبقات الاطباء والحكماء: 83, تاريخ الحكماء للقفطي : 49, تاريخ اليعقوبي 1: 127, الفهرست لابن النديم : 307.
4274- انـظر: الملل والنحل 2: 128, مروج الذهب 1: 257ـ258, تاريخ اليعقوبي 1: 143, طبقات الاطباء والحكماء: 82,الهامش .
4275- (الف ): بل المذكور في القرآن .
4276- انظر المصادر المتقدمة آنفا, ولا سيما ما بهامش طبقات الاطباء والحكماء: 81ـ82.
4277- انظر: الملل والنحل 2: 248ـ250.
4278- في المصادر: بن اءرسطون . انظر: الملل والنحل 2: 94, تاريخ الحكماء للقفطي : 31.
4279- في الملل والنحل 2: 94: بن اءرسطن بن اءرسطوقليس .
4280- اءضفناها من المصدر. (الف ): سنة عشرين . (ب ) سنة عشر.
4281- انظر: الملل والنحل 2: 94.
4282- (ب ): سقراط كان .
4283- (ب ): وتلمذه .
4284- ليست في (ب ).
4285- انظر ترجمة سقراط فى : طبقات الاطباء والحكماء: 90, تاريخ اليعقوبي 1: 118ـ119, تاريخ الحكماء للقفطي : 275,الفهرست لابن النديم : 306, الملل والنحل 2: 89.
4286- انظر: الملل والنحل 1: 210, الحورالعين : 142.
4287- كذا في النسختين .
4288- (والظلمة شر) ليس في (ب ).
4289- في الملل والنحل 1: 214: زروان الكبير.
4290- (ب ): الاخر.
4291- (الف ): زردشت .
4292- انظر: الملل والنحل 1: 213.
4293- ما بين المعقوفتين من المصدر, اءضفناها لاستقامة العبارة . انظر نفس المصدر والموضع .
4294- ليس في (ب ).
4295- (ب ): (ثـم تـحـريـر كـتاب اسرار في الامامة الاطهار للشيخ المختار الشيخ على الـطـبـرسـى (قدس سرهم ) بتاريخ سنة1072 ق (بدل ) وقد فرغت من كتابة هذه ... الطيبين الطاهرين ).