الفصل الستون
فيما يستحب عند دخول العروس في البيت
وفي بيان الأوقات الحسنة والمكروهة للجماع .
(752|1) قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : « يا علي ، إِذا دخلت ، العروس بيتك فاخلع خفيها حتى تجلس ، واغسل رجليها، وصب الماء من باب ، دارك إلى أقصى دارك ، فإنك إِذا فعلت ذلك أخرج الله من دارك سبعين ألف لوناً من الفقر ، وادخل فيه سبعين ألف لوناً من البركة وانزل عليك سبعين رحمة ترفرف ، على رأس العروس ، حتى تنال بركتها كل زاوية من البيت ، وتأمن العروس من الجنون والجذام والبرص ، ولا يصيبها ما دامت في تلك الدار .
وامنع العروس في أسبوعها الأول من الألبان والخل والكزبرة والتفاح الحامض » .
قال علي : « لأي شيء نمنعها هذه الأشياء » ؟
قال : (لأن اللبن تبرد الرحم عن الولد)(1) ، والخل لأنها إِذا حاضت على الخل لم تطهر أبداً بتمام ، والكزبرة تثير الحيض في بطنها وتشتد عليها الولادة ، والتفاح الحامض تقطع حيضها فيصير داء عليها .
____________
1 - الفقيه 3 : 358|1712 ، أمالي الصدوق : 454|1 ، الاختصاص : 132 ، مكارم الأخلاق : 209 ، وباختلاف يسير في ألفاظه وترتيبه ، وباختصار فيه .
(1) في المصادر : لأن الرحم تعقم وتبرد من هذهِ الأربعة الأشياء عن الولد ، ولحصير في ناحية البيت خير من امرأة لا تلد ، فقال علي (عليه السلام) : يا رسول الله ما بال الخل تمنع عنه ؟ قال :

( 278 )
ثم قال : يا علي ، لا تجامع امرأتك أول الشهر ووسطه وآخره ، فإِن الجنون والجذام والخَبَل يسرع إليها وإلى ولدها .
يا علي ، لا تجامع امرأتك بعد الظهر ، فإِنه إِن قضي بينكما ولد يكون أحول والشيطان يفرح بالحول في الإنسان.
يا علي ، إذا كنتما جنباً فلا تقربا القرآن ، فإني أخاف أن تنزل عليكما نار من السماء فتحرقكما .
يا علي ، لا تجامع إلاّ ومعك خرقة ومع امرأتك خرقة ، ولا تمسحا بخرقة واحدة ، وإِلا فتقع الشهوة على الشهوة ، فإن ذلك يعقب العداوة بينكما ، ثم يؤديكما إلى الفرقة والطلاق .
يا علي لا تجامع امرأتك من قيام فإن ذلك من فعل الحمير ، فانه إن قضي بينكما ولد يخاف أن يكون بوالاً في الفراش كالحمير البوالة تبول في كل مكان .
يا علي ، لا تجامع امرأتك في ليلة الفطر ، فإِنه إن قضي بينكما ولد لم يكن ذلك الولد إلاّ كثير الشر .
يا علي ، لا تجامع أهلك في ليلة الأضحى ، فإِنه إِن قضي بينكما ولد يكون له ست أصابع أوأربع أصابع .
يا علي ، لا تجامع امرأتك تحت شجرة مثمرة ، فإِنه إِن قضي بينكما ولد يكون جلاداً او قتالاً [ أو عريفاً ] .
يا علي ، لا تجامع امرأتك في وجه الشمس وشعاعها إلا أن يرخى ستر فيستركما ، فإِنه إِن قضي بينكما ولد لا يزال في بؤس وفقرحتى يموت .
يا عليِ ، لا تجامع امرأتك بين الاذان والإقامة ، فإِنه إِن قضي بينكما ولد يكون حريصاَ على إِهراق الدماء .
يا علي ، إِذا حملت امرأتك فلا تجامعها إلاّ وأنت علن وضؤ ، فإِنه إِن لم تفعل ذلك وقضي الولد يكون اعمى القلب بخيل اليد .
يا علي ، لا تجامع امرأتك في النصف من شعبان ، فإِنه إِن قضي ولد يكون ذوشامة وشعرة في وجهه .
( 279 )
يا علي ، لا تجامعٍ أهلك بشهوة امرأة غيرك ، فإنه إن قضي بينكما ولد يكون مخنثاً ، مؤنثاً ، مخبلا .
يا علي ، عليك بالجماع في ليلة الاثنين ، فإنه إِن قضي الولد يكون حافظاً لكتاب الله تعالى راضياً بما قُسم له .
يا علي ، إذا جامعت في ليلة الثلاثاء فإِنه ان قضي ولد يكون شهيداً ويرزق الله له الشهادة ، ويكون طيب النكهة ، رحيم القلب ، سخي القلب ، طاهر اللسان .
يا علي ، وإن جامعت في ليلة الخميس فإِن قضي ولد يكون حاكماً أو عالماً ، وإن جامعتها يوم الخميس عند الزوال فإِن قضي ولد لا يقربه الشيطان ويرزقه الله سلامة الدنيا والآخرة ، وإن جامعتها ليلة الجمعة فإن قضي ولد يكون خطيباً قوّالاً مفوهاً .
وإِن جامعتها يوم الجمعة بعد العصر فإن قضي ولد يكون معروفاً ومشهوراً عالماً .
وإن جامعتها ليلة الجمعة بعد العشاء فإن قضي ولد يرتجى أن يكون له ولد من الابدال إِن شاء الله تعالى .
يا علي ، لا تجامع في أول ساعة من الليل ، فإنه ان قضي ولد لا يؤمن أن يكون ساحراً ومختاراً للدنيا على الاخرة .
يا علىِ احفظ وصيتي كما حفظتها عن جبرائيل (عليه السّلام) » .
( 280 )

( 281 )
الفصل الحادي والستون
في طلب الولد
(753|1) روي عن الصّادق (عليه السّلام) أنه قال : « من أراد أن يولد له ولد ذكر ، فليضع يده اليمنى على السرة من الجانب الأيمن عند الجماع ، وليقرأ سورة ( إِنّا أنزلناه) سبع مرات ثم يجامع ، فانه يرى ما أراد ، ويقول كل يوم عند الصباح والمساء سبعين مرة (سبحان الله)، وعشر مرات (أستغفر الله) وتسع مرات (سبحان الله العظيم) ، ويقول في العاشرة : استغفر الله ان الله ( كان غَفاراً يُرسِلِ السَّماءَ عَلَيكُم مِدراراً ويُمدِدكُم بأموالٍ وبَنينَ وَيَجعل لَكُم جَنَّاتٍ وَيَجعَل لَكُم أنهاراً )(1) » .
____________
1 - روي نحوه في طب الأئمة : 129 ، ومكارم الأخلاق : 224 - 225.
(1) نوح 71 : 10- 12 .

( 282 )

( 283 )
الفصل الثاني والستون
في الأولاد
(754|1) قال الله تعالى في سورة التغابن :
(يأيها الذين أمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدواً لكم فاحذروهم وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم * إنما أموالكم وأولدكم فتنة والله عنده أجر عظيم *)
(2|755) وقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : « أولادنا أكبادنا ، صغراؤهم أمراؤنا وكبراؤهم أعداؤنا ، فإن عاشوا فتنونا وإن ماتوا أحزنونا » .
(756|3) روى صاحب جمل الغرائب في كتابه بإسناد له عن النبي (صلّى الله عليه وآله) أنه قال : « خمسة في قبورهم وثوابهمٍ يجرى إلى ديوانهم : من غرس نخلاً ، ومن حفر بئراً ، ومن بنى لله مسجداً ، ومن كتب مصحفاً ، ومن خلّف ابناً صالحاً » .
(757|4) وقال (عليه السّلام) : إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلاّ عن ثلاث : ولد صالح يدعوله ، وعلم يُنتفع به ، وصدقة جارية » .
____________
1 - التغابن 64 : 14 - 15 .
2 - عنه المجلسي في بحاره 104 : 97|58.
3 - عنه المجلسي في بحاره 104 : 97|58 .
4 - أمالي الشجري 1 : 69 ، فردوس الأخبار 1 : 349|1116 ، الترغيب والترهبب 1 : 99|25 .

( 284 )
(758|5) وقال (عليه السّلام) : « الولد مجبنة منحلة محزنة » .
(759|6) وقال (صلّى الله عليه وآله) : « رحم الله والداً أعان ولده على بره».
(760|7) وقال (عليه السّلام) : « البنات محنة والبنون نعمة ، والله تعالى يعطي الجنة بالمحنة لا بالنعمة » فمن نعمة الله لا شك فيه بقاء البنين وموت البنات (1) لقول النبي (عليه السّلام) : « فدفن البنات من المكرمات »(2) .
(761|8) عن أبي جعفر (عليه السّلام) ، عن أبيه ، عن آبائه (عليهم السّلام) قال : « من قدّم أولاداً احتسبهم عند الله حجبوه من النار بإذن الله تعالى » .
(762|9) قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : « أيَّما رجل مؤمن قدّم ثلاثة أولاد لم يبلغوا الحنث ، أو امرأة قدّمت ثلاثة أولاد فهم حجاب يسترونه من النار » .
(763|10) عن أبي ذر (رحمة الله تعالى) قال : « ما من مسلمَين
____________
5 - ورام 1 : 174 ، شهاب الأخبار : 11|18 ، مسند أحمد 6 : 459 ، أدب الدنيا والدين : 151 ، مصنف عبد الرزاق 11 : 140|20143 ، الفردوس بمأثور الخطاب 4 : 431|7255 .
6 - الفقيه 4 : 269|824 ، أمالي الصدوق : 237|5 ، ثواب الأعمال : 221|1 ، مصنف ابن أبي شيبة 8 : 375|5467.
7 - جامع الأحاديث (القمي) : 10 ، شهاب الأخبار : 81|196 ، الفردوس بماثورالخطاب 2 : 219|3065 ، تاريخ بغداد5: 67|2440 وفي الجميع ذيل الحديث .
(1) إن هذا التعليق غريب في محله لما نقل عن الشرع المقدس من تكريم البنات وأسباغ العطف عليهن ، وتقديمهن على الأولاد في الكثيرمن المواقف ولا أريد أن أتعرض بالتفصيل لما وردت من الأحاديث والروايات الدالة على ذلك لأنه أوضح من الشمس في رابعة النهار .
(2) الظاهر أن المراد بذلك إكرام البنات بتولي الأب بنفسه دفن من تموت منهن ، أو حفظاً لحرمة البنت وصيانة لها عندما تتولى يد الأب توسيدها في قبرها، ولعل فيما نقله الخطيب البغدادي في تاريخه 5: 67 ، ما قد يوضح ذلك ، حيث روى عن ابن عباس قال : لما عُزي رسول الله (صلّى الله عليه وآله) على رقيه امرأة عثمان بن عفان قال : الحمد لله ، دفن البنات من المكرمات .
8 - أمالي الصدوق : 434|6 ، ثواب الأعمال : 233|1 .
9 - ثواب الأعمال : 233|2 .
10 ـ ثواب الأعمال : 233|3 ، الأدب المفرد : 66|150 ، الترغيب والترهيب 3 : 76|4 .

( 285 )
يقدّمان أولاداً لم يبلغوا الحنث إلاّ أدخلهما الله الجنة بفضل رحمته » .
(764|11) عن أبي عبد الله (عليه السّلام) قال : « ولد واحد يقدّمه الرجل افضل من سبعين ولد يبقون بعده يدركون القائم (عليه السّلام) » .
(765|12) روي عن أبي هريرة أنّه قال : قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : « ما من بيت فيه البنات إلاّ نزلت كل يوم عليه اثنتا عشرة بركة ورحمة من السماء ، ولا تنقطع زيارة الملائكة من ذلك البيت يكتبون لأبيهم كل يوم وليلة عبادة سنة » .
(766|13) عن أنس قال : قال رسول الله(صلّى الله عليه وآله) : « أيّما رجل عال جاريتين حتى تدركا دخلتُ أنا وهو في الجنة كهاتين » وأشار بالسبابة والوسطى .
(767|14) روي عن النبي (صلّى الله عليه وآله) أنّه نظر إلى بعض الأطفال فقال : « ويل لأولاد آخر الزمان من آبائهم » فقيل : يا رسول الله من آبائهم المشركين ؟ فقال : « لا ، من آبائهم المؤمنين ، لا يعلمونهم شيئاً من الفرائض ، وإذا تعلموا أولادهم منعوهم ورضوا عنهم بعرض يسير من الدنيا ، فأنا منهم بريء وهم مني براء » .
(768|15) وقال (عليه السلام) : « أربع من سعادة المرء : زوجة صالحة ، وَوِلد أبرار ، وخلطاء صالحون ، ومعيشة في بلاده ».
(769|16) قال رسول الله(صلّى الله عليه واله) : « الولد ريحانة ، وريحانتاي الحسن والحسين ».
____________
11 ـ ثواب الأعمال : 233|4 ، دعوات الراوندي : 285 .
12 ـ عنه مستدرك الوسائل 15 : 116|17709 .
13 - عوالي اللئالي 3 : 284|19 ، صحيح مسلم 4 : 2720|2631 ، سنن الترمذي 4 : 319|1914 ، مصنف ابن أبي شيبة 8 : 364|5491 ، الترغيب والترهيب 3 : 66|24 .
14 ـ مستدرك الوسائل 15 : 164|17871 .
15 - باختلاف يسيرفي نوادر الراوندي : 11 .
16 ـ عيون أخبار الرضا (عليه السّلام) 2 : 27|8 ، صحيفة ألرضا (عليه السّلام) : 92|24 ، جامع الأحاديث (للقمي) : 28 ، صحيح البخاري 5 : 33 ، سنن الترمذي 5: 657|3770 ، فرائد السمطين 2 : 109|415 ، الفردوس بمأثور الخطاب 4 : 431|7253 .

( 286 )
(770|17) وقال (عليه السّلام) : « إِذا سميتم الولد محمداً فاكرموه وأوسعوا له في المجلس ولاتقبّحوا له وجهاً » .
____________
17 ـ عيون أخبار الرضا (عليه السّلام) 2 : 29|29 ، صحيفة الرضا (عليه السّلام) : 88|18 ، مجمع البيان 1 : 514 ، ربيع الأبرار 2 : 388 ، الجامع الصغير 1 : 109|706 .

( 287 )
الفصل الثالث والستون
في صلة الرحم
(771|1) قال الله تعالى في سورة القتال :
( فَهَل عَسَيُتم إِن توليتم أَن تفسِدُوا فِى آلأَرضِ وتطِّعُوَاْ أرحامكم * أُولئكَ اَلًذِينَ لَعَنَهُمُ اَللهُ فَأصمهم وأعمَى أَبصاَرَهُم *).
(772|2) وقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : « إنّ الرحم معلقة بالعرش ، وليس الواصل بالمكافىء ، ولكن الواصل من الذي إِذا انقطعت رحمه وصلها».
(773|3) قال جعفر بن محمّد الصّادق (عليه السّلام) : « من رزق من أربعة خصال واحدة دخل الجنة : بر الوالدين ، أو صلة الرحم ، أو حسن الجوار ، أو حسن الخلق » .
(774|4) قال النبي (صلّى الله عليه وآله) : « ألا أدلكم على خيرأخلاق أهل الدنيا والاخرة ؟ من عفا عمَّن ظلمه ، ووصل من قطعه ، وأعطى من حرمه ».
____________
1 - محمد (صلّى الله عليه وآله) 7 : 22 -23.
2 - أمالي الشجري 2 : 130 ، صحيح البخاري 8 : 7 و 8 : 34 ، مسند أحمد 2 : 190 ، فتح الباري 10: 423 ، مصنف ابن أبي شيبة 8 : 351|5448 ، الفردوس بمأثور الخطاب 3 : 401|5222 ، الترغيب والترهيب 3 : 340|22 .
3 -
4 - الترغيب والترهيب 3 : 308|12 .

( 288 )
(775|5) وعن أمير المؤمنين (عليه السّلامِ) قال : « صلوا أرحامكم ولو بالسلام ، يقول الله عزَّ وجلّ : ( واتَّقُوا الله الَّذِي تساءَلُون بِهِ والأرحام )(1) » .
(776|6) عن علي (عليه السّلام) ، عن النبي (صلّى الله عليه وآله) : « ان المرء ليصل رحمه وقد بقي من عمره ثلاث سنين فيمده الله إلى ثلاثين سنة ، وانّه ليقطع رحمه وقد بقي من عمره ثلاثون سنة فيصيّره الله إلى ثلاث سنين ، ثم تلا هذه الأية (يمحوا الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب)(1) » .
(777|7) وقال أمير المؤمنين (عليه السّلام) : « من يضمن لي خصلة واحدة أضمن له أربعة : من يضمن لي صلة الرحم أضمن له محبة أهله ، وكثرة ماله ، وبطول عمره ، وبدخول جنة ربه» .
(778|8) وقال النبي (صلّى الله عليه وآله) : « اعجل الخير ثواباً صلة الرحم ، واسرع الشر عقاباً البغي ».
____________
5 - الكافي 2 : 124|22 ، تحف العقول : 40 .
(1) النساء 4 : 1 .
6 - الزهد : 41|112 ، دعوات الراوندي : 125|307 ، فردوس الأخبار 1 : 246|756 .
(1) الرعد 13 : 39 .
7 - روضة الواعظين 2 : 388 (باختلاف يسير) .
8 - الكافي 2 : 122|15 ، أمالي الشجري 2 : 126 ، الترغيب والترهيب 3 : 329|14 و 343|31 .

( 289 )
الفصل الرابع والستون
في الأخلاق
(779|1) قال الله تعالى في سورة ( ن ) :
( وإنك لعلى خلق عظيم *)
(780|2) وسُئِل النبي (صلّى الله عليه وآله) : أي الأعمال أفضل ؟ قال : « حسن الخلق » .
(781|3) قال علي بن موسى الرّضا (عليه السّلام) بإسناده ، عن النبي (صلّى الله عليه وآله) أنّه قال : « عليكم بحسن الخلق ، فان حَسَن الخلق في الجنة لا محالة ، وإِياكم وسوء الخلق فان سَيء الخلق في النارلا محالة » .
(782|4) عن علي بن موسي الرّضا (عليهما السّلام) قال : « حدثني أبي ، عن آبائه ، عن علي بن ابي طالب (عليه السّلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنّه قال : اكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً ، وإنما
____________
1 - القلم 68 : 4 .
2 - روضة الواعظين 2 : 376 ، ورام 1 : 95 ، الترغيب والترهيب 3 : 405|14 ، إحياء علوم الدين 3 : 50.
3 - عيون أخبار الرضا (عليه السّلام) 2 : 31|41 ، صحيفة الإمام الرضا (عليه السّلام) : 150|86 ، جامع الأحاديث (للقمي) : 18 ، مجمع البيان 10 : 333 ، روضة الواعظين 2 : 378 ، مشكاة الأنوار : 233 ، ربيع الأبرار 2 : 50 ، الفردوس بمأثور الخطاب 3 : 19|4033 .
4 - جامع الأحاديث (للقمي) : 4 ، أمالي الطوسي 1 : 139 و 2 : 6 و 2 : 153 ، الدر المنثور 2 : 74 ، إحياء علوم الدين 3 : 69 .

( 290 )
المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده » .
(783|5) وبإسناده ، عن علي (عليه السّلام) ، عن النبي (صلى الله عليه وآله) : « لو علم الرجل ما له في حسن الخلق لعلم أنه لمحتاج إلى حسن الخلق ، فإن حسن الخلق يذيب الذنوب كما يذيب الماء الملح » .
(784|6) سئل (صلّى الله عليه وآله) : ما أكثر ما يُدخل الجنة ؟
قال : « تقوى الله عزوجلّ وحسن الخلق » .
(785|7) وقال (عليه السّلام) : « حُسن الخلق زمام من رحمة الله في أنف صاحبه ، والزمام بيد المَلَك ، والمَلَك يجره إلى الخير ، والخير يجره إلى الجنة ، وسُوء الخلق زمام من عذاب الله في أنف صاحبه ، والزمام بيد الشيطان ، والشيطان يجره إلى الشر ، والشر يجره إلى النار » .
(786|8) روي عن موسى بن جعفر (عليهما السّلام) قال : « صلة الأرحام وحسن الخلق زيادة في الإيمان » .
(787|9) وقال (عليه السّلام) : « خلق السوء يفسد العمل كما يفسد الخل العسل ».
(788|10) وسُئل أمير المؤمنين (عليه السّلام) : من أدوم الناس غماً ؟ قال : « أسوؤهم خلقاً » .
____________
5 - صدره في صحيفة الإمام الرضا (عليه السلام) : 150|85 تفاوت يسير .
6 - الكافي 2 : 82|6 ، عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2 : 38|107 ، صحيفة الرضا (عليه السلام) : 318|2815 مشكاة الأنوار : 221 ، ربيع الأبرار 2 : 50 ، فردوس الأخبار 2 : 318|2815 ، إحياء علوم الدين 2 : 157 .
7 - فردوس الأخبار 2 : 318|2815 .
8 - صحيفة الإمام الرضا (عليه السلام) : 256|184 .
9 - الكافي 2 : 242|1 ، عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2 : 37|96 ، صحيفة الإمام الرضا (عليه السّلام) : 226|113 ، جامع الأحاديث (للقمي) : 9 ، ورام 1 : 90 ، مشكاة الأنوار : 221 .
10 ـ مثله في غرر الحكم ودرر الكلم 2 : 638|501 ، ونقله النوري في مستدركه 12 : 76|13556 .

( 291 )
(789|11) وقال (عليه السّلام) : « عنوان صحيفة المؤمن حسن خلقه ».
(790|12) قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : « إنّ العبد لينال بحسن خلقه درجة الصائم القائم » .
(791|13) وقال (عليه السّلام) : « ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق » .
(792|14) وقال (عليه السّلام) : « حسن الخلق خيرقرين » .
____________
11 ـ صحيفة الإمام الرضا (عليه السلام) : 229|122 ، ربيع الأبرار 2 : 50.
12 ـ الكافي 2 : 82|5 ، أمالي الصدوق : 294|10 ، عيون أخبار الرضا (عليه السّلام) 2 : 37|97 صحيفة الإمام الرضا (عليه السّلام) : 225|110 ، تحف العقول : 31 ، مجمع البيان 5: 333 ، ورام 2 : 228 ، سنن أبي داود 4 : 228 ، ربيع الأبرار 2 : 50 ، الترغيب والترهيب 3 : 404|6 .
13 ـ الأشعثيات : 155 ، الكافي 2 : 81|2 ، عيون أخبار الرضا (عليه السّلام) 2 : 37|98 ، صحيفة الإمام الرضا (عليه السّلام) :225|111 ، جامع الأحاديث (للقمي) : 98 ، مجمع البيان 15 : 333 ، روضة الواعظين 2 : 378 ورام 1 : 98 ، مشكاة الأنوار : 223 ، سنن الترمذي 4 : 363|2003 ، الأدب المفرد : 105|271 ، الترغيب والترهيب 3 : 403|3 ، الأداب : 137|206 .
14 - تحف العقول : 137 .

( 292 )

( 293 )
الفصل الخامس والستون
في الأرزاق
(793|1) قال الله تعالى في سورة هود :
(* وما من دابة في الأرض إلاّ على الله رزقها)
(794|2) وقال في سورة الذاريات :
(إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين)
(795|3) وقال في سورة العنكبوت :
(وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها)
(796|4) وقال في سورة طه :
(وأمر أهلك بالصلاة عليها لا نسئلك رزقاً نحن نرزقك)
(797|5) وقال في سورة الروم :
(الله الذي خلقكم ثم رزقكم)
(798|6) وقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : « الرزق يطلب العبد
____________
1 - هود 11 : 6 .
2 - الذاريات 51: 58.
3 - العنكبوت 29 : 60 .
4 - طه 20 : 132 .
5 - الروم 30 :45 .
6 - شهاب الأخبار : 76|189 ، الجامع الصغير 2 : 42|4524.

( 294 )
أشد طلباً من أجله » .
(799|7) وقال (عليه السّلام) : « إن الرزق يطلب العبد كما يطلبه أجله ».
(800|8) وقال (عليه السّلام) : « لو أن أحدكم فر من رزقه لتبعه كما يتبعه الموت » .
(801|9) وقال (عليه السّلام) لأبي ذر : « يا أبا ذر ، لوأن ابن آدم فر من رزقه كما يفر من الموت لأدركه رزقه كما يدركه الموت » .
(802|10) وقال (عليه السّلام) :

« دع الحرصَ على الدنيا * وفي العيش فلا تطمـعْ
ولا تجـمــع من المال * فلا تـدري لمن تجمـعْ
ولا تـدري أفـي أرضـ * ك أم في غيرها تصرعْ
فــان الـرزق مقسـوم * (وكـد المرء لاينفع)(1)
فقــيــر كلُّ من يطمع * غني كل من يَـقنـعْ »

____________
7 - الجامع الصغير 1 : 305|1998 ، التذكرة في الأحاديث المشتهرة 131|13 .
8 - تفسير الإمام العسكري : 31 ، الفردوس بمأثور الخطاب 3 : 361|5092 ، تفسير القرطبي 17 : 42 (باختلاف يسير) .
9 - ورام 2 : 63 .
10 - ديوان الإمام علي (عليه السّلام) : 95|255 .
(1) في المصدر : وسوء الظن لاينفع .

( 295 )
الفصل السادس والستون
في الزهد في الدنيا والرغبة في الاَخرة
(803|1) قال الله تعالى في سورة يونس :
(إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلاً أو نهاراً فجعلناها حصيداً كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصل الأيات لقوم يتفكرون *)
(804|2) قال علي بن موسى الرّضا (عليه السّلام) بإسناده ، عن أمير المؤمنين ، عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال : « أتاني جبرائيل (عليه السّلام) وقال : يا محمّد ، ان الله يقرؤك السلام ويقول : إن شئت جعلت لك بطحاء مكة ذهباً ، فرفع رأسه إلى السماء فقال : يا رب ، أشبع يوماً وأجوع يوماً(1) ، فإذا شبعتُ فأحمدك ، وإذا جعت فاسالك » .
(805|3) وعن جابر بن عبد الله ، عن النبي (صلّى الله عليه وآله) أنه
____________
1 - يونس 10 : 24 .
2 - الكافي 8 : 131|102 ، عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2 : 0 3|36 ، صحيفة الإمام الرضا (عليه السلام) : 116|76 ، أمالي المفيد : 124|1 ، أمالي الطوسي 2 : 354 مكارم الأخلاق : 24 ، أمالي الشجري 2 : 208 ، سنن الترمذي 4 : 575|3347 ، الزهد : 2|54 ، الفردوس بمأثور الخطاب 3 : 65|4183 ، الترغيب والترهيب 4 : 189|190 .
(1) في نسخة « ع » و « م » و « ث » : يومين .
3 - عقاب الأعمال : 334 نحوه .

( 296 )
قال : « يا علي ، من عرضِت له دنياه واخرته فاختار الاخرة وترك الدنيا فله الجنة ، ومن أخذ الدنيا استخفافاَ بآخرته فله النار » .
(806|4) وقال أمير المؤمنين (عليه السّلام) : « من جمع ست خصال لم يدع للجنة مطلباً ، ولا عن النار مهرباً : عرف الله فأطاعه ، وعرف الشيطان فعصاه ، وعرف الدنيا فرفضها ، وعرف الاخرة فطلبها ، وعرف الباطل فاتقاه ، وعرف الحق فاتبعه » .
(807|5) جاء جبرائيل إلى النبي (صلّى الله عليه وآله) فقال : « يا محمد ، عش ما شئت فانك ميت ، وأحبب ما شئت فانك مفارقه ، واجمع ما شئت فإنك تاركه ، واعمل ما شئت فإنك مجازىً به ، واعلم أن شرف الإنسان قيامه بالليل ، وعزه استغناؤه عن الناس » .
(808|6) وقيل لمحمد بن علي (عليه السّلام) : من أعظم الناس قدراً ؟ قال : « من لم يبال الدنيا في يد من كانت ، فمن كرمت عليه نفسه صغرت الدنيا في عينه ، ومن هانت عليه نفسه كبرت الدنيا في عينه ».
(809|7) وقال علي بن أبي طالب (عليه السّلام) : « من اشتاق إلى الجنةِ سارع إلى الخيرات ، ومن أشفق من النار لهى(1) عن الشهوات ، ومن راقب الموت ترك اللذات ، ومن زهد في الدنيا هانت عليه المصائب » .
(810|8) وقال علي بن الحسين (عليهما السّلام) : « العجب كل العجب لمن عمل لدار الفناء وترك دار البقاء ».
____________
4 - ورام 1 : 135 .
5 - الكافي 3 : 255|17 ، الفقيه 4 : 285|852 ، أمالي الصدوق : 194|5 ، المواعظ : 92 ، أمالي الطوسي 2 : 203 ، روضة الواعظين 2 : 488 ، شهاب الأخبار : 53|127 و 328|550 ، الفردوس بمأثور الخطاب 3 : 188|4517 ، تفسير ابن كثير 8 : 378 .
6 - إرشاد القلوب :25 .
7 - مكارم الأخلاق : 447، شهاب الأخبار : 145|283 ، غرر الحكم 2 : 201 ، الفردوس بمأثور الخطاب 3 : 602|5886 ، تاريخ بغداد 6 : 301 ، الإتحاف 9 : 334 .
(1) في نسخة « م » و « ن » : نهى .
8 - نقله المجلسي في بحاره 73 : 127|128 عن كتاب التمحيص (للأهوازي) .

( 297 )
(811|9) قال أمير المؤمنين (عليه السّلام) : « الزهد في الدنيا ثلاثة أحرف : زاء وهاء ودال ، فأمّا الزاء فترك الزينة ، وأما الهاء فترك الهوى ، وأمّا الدال فترك الدنيا ».
(812|10) وقال (عليه السلام) : « الدنيا حلوة خضرة ، وانً الله مستخلفكم فيها فانظروا كيف تعملون » ؟
____________
9 -
10 ـ ورام 1 : 129 ، نثر الدر 1 : 152 ،سنن الترمذي 4 : 438|2191 ، الترغيب والترهيب 4 : 161|17 ، الدر المنثور 2 : 74 ، شهاب الأخبار : 372|787 .

( 298 )

( 299 )
الفصل السابع والستون
في الفقراء
(813|1) قال الله تعالى في سورة البقرة :
(للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضرباً في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسئلون الناس إلحافاً)
(814|2) قال في سورة الأنعام :
(ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغدوة العشى يريدون وجهه)
(815|4) وسئل النبي (صلّى الله عليه وآله) : ما الفقر؟ فقال (صلى الله عليه وآله) : « خزانة من خزائن الله تعالى ».
قيل ثانياً : ما الفقر يا رسول الله ؟ فقال : « كرامة من الله » .
قيل ثالثاً : ما الفقر ؟ فقال (صلّى الله عليه وآله) : « شيء لا يعطيه الله إلاّ نبياً مرسلاً أومؤمناً كريماً على الله تعالى » .
(816|4) وقال (عليه السّلام) : « الفقر أشد من القتل » .
(817|5) قال النبي (صلّى الله عليه وآله) : « أوحى الله تعالى إلى
____________
1 - البقرة 2 : 273 .
2 - الأنعام 6 : 52.
3 - فردوس الأخبار 3 : 202|4433 .
4 - عنه بحار الأنوار 72 : 47|58 .
5 - عنه المجلسي في بحاره 72 : 47|8 .

( 300 )
إبراهيم (عليه السّلام) : خلقتك وابتليتك بنار نمرود فلو ابتليتك بالفقر ورفعت عنك الصبر فما تصنع ؟ قال إبراهيم : يا رب ، الفقر إِلى اشد من نار نمرود ، قال الله تعالى : فبعزتي وجلالي ، ما خلقت في السماء والأرض أشد من الفقر ، قال : يا رب من أطعم جائعاً فما جزاؤه ؟ قال : جزاؤه الغفران لان كانت ذنوبه تملأِ ما بين السماء والأرض ، ولولا رحمة ربي على فقراء أمتي كاد الفقر يكون كفراَ».
فقام رجل من أصحابه - واسمه أبو هريرة(1) - فقال : يا رسول الله ، فما جزاء مؤمن فقير يصبر على فقره ؟ قال (صلّى الله عليه واله) : « إن في الجنة غرفة من ياقوتة حمراء ينظر إليها أهل الجنة كما ينظر أهل الأرض إلى نجوم السماء ، لا يدخل فيها إلاّ نبي فقير ، أو شهيد فقير ، او مؤمن فقير » .
(818|6) قال أمير المؤمنين (عليه السّلام) للحسن (عليه السّلام) : « لاتلم إنساناً يطلب قوته ، فمن عدم قوته كثرت خطاياه .
يا بنيِ ، الفقير حقير لا يُسمع كلامه ولا يُعرف مقامه ، ولو كان الفقير صادقاً يسمونه كاذباَ ، ولو كان زاهداً يسمونه جاهلاًَ .
يا بني ، من ابتلي بالفقر فقد ابتلي بأربع خصال : بالضعف في يقينه ، والنقصان في عقله ، والرقة في دينه ، وقلة الحياء في وجهه ، فنعوذ بالله من الفقر».
(819|7) قال علي (عليه السّلام) : « الفقر مخزون عند الله بمنزلة الشهادة يؤتيه الله من يشاء » .
(820|8) وعن النبي (صلّى الله عليه وآله) : « من توفر حظه في الدنيا انتقص حظه في الآخرة وإن كان كريماً ».
____________
(1) في نسخة ن : وقيل أبوذر .
6 - عنه المجلسي في بحاره 72 : 47|58.
7 - مثله في الفردوس بمأثور الخطاب 3 : 156|4423 .
8 - عنه بحار الأنوار 72 : 48|58.