كتاب الخصال ج1

محقوقون(1) أن ننظر إلى تلك الاعمال التي كنا نغبطهم بها فنوافقهم فيها ونظر إلى تلك الاعمال التي كنا نتخوف عليهم منها فكنف عنها، فاتق الله، واجعل في قلبك اثنتين: تنظر الذي تحب أن يكون معك إذا قدمت على ربك فقدمه بين يديك و تنظر الذي تكرهه أن يكون معك إذا قدمت على ربك فاتبغ فيه البدل ولا تذهبن إلى سلعة قد بارت على من كان قبك ترجو أن تجوز عنك.

واتق الله عزوجل يا عمر، وافتح الابواب وسهل الحجاب(2) وانصر المظلوم، ورد الظالم.

ثم قال: ثلاث من كن فيه استكمل الايمان بالله فجثى عمر على ركبتيه، ثم قال: إيه يا أهل بيت النبوة، فقال: نعم ياعمر من إذا رضي لم يدخله رضاه في الباطل وإذا غضب لم يخرجه غضبه من الحق، ومن إذا قدر لم يتناول ما ليس له.

فدعا عمر بدواة وقرطاس وكتب " بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما رد عمر بن عبدالعزيز ظلامة محمد بن علي فدك".

65 - حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال: حدثني عبدالله بن - جعفر الحميري قال: حدثني أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن أبي أيوب الخزاز، عن أبي عبيدة الحذاء، عن أبي جعفر عليه السلام قال: إنما المؤمن الذي إذا رضي لم يدخله رضاه في إثم ولا باطل، وإذا سخط لم يخرجه سخطه من قول الحق، والمؤمن: الذي إذا قدر لم تخرجه قدرته إلى التعدي وإلى ما ليس له بحق.

66 - حدثنا أبي رضي الله عنه قال: حدثني محمد بن أحمد بن علي بن الصلت.

عن أحمد بن محمد بن خالد، عن الحسن بن علي بن فضال، عن عاصم بن حميد، عن أبي حمزة الثمالي عن عبدالله بن الحسن، عن امه فاطمة بنت الحسين بن علي عليهما السلام عن أبيها عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ثلاث خصال من كن فيه استكمل خصال الايمان: الذي إذا رضي لم يدخله رضاه في إثم ولا باطل وإذا غضب لم يخرجه الغضب من الحق، وإذا قدر لم يتعاط ما ليس له(3)


(1) هو حقيق به ومحقوق به أى خليق وجديربه.
(2) في بعض النسخ " الصعاب ".
(3) أى لم يقدم على ما ليس له ولم يناوله.

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه