أنسالآيات المشتملة على لفظ الإنسان المؤوّلة بمولانا
أميرالمؤمنين(عليه السلام). قال تعالى: (اَلرَّحْمن عَلَّمَ القرآن* خلق الإنسان* علّمه البيان) ـ الآيات.
تفسير عليّ بن إبراهيم: عن الرّضا(عليه السلام) في قوله: (الرَّحْمن علّم القرآن)قال: الله علّم محمّداً القرآن. قلت: (خَلَقَ اْلإنْسان)؟ قال: ذاك أميرالمؤمنين(عليه السلام). قلت: (علَّمَهُ الْبَيان)؟ قال: علّمه بيان كلّ شيء يحتاج الناس إليه(1).
قال تعالى: (اِذا زُلْزِلَتِ اْلأرْض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الإنسان مالها).
علل الشرائع: عن فاطمة الزهراء(عليها السلام) في حديث، عن أميرالمؤمنين(عليه السلام)قال: ـ إلى أن قال: ـ بعد قراءة الآيات: فأنا الإنسان الّذي يقول لها: مالك؟ (يَوْمَئِذ تحدّث أخبارها) إيّاي تحدّث(2). يأتي في «زلزل»: ما يتعلّق به.
قال تعالى: (قُتِلَ اْلإنْسان ما أكفره) ـ الآيات.
 |
باب الهمزة أنس |
 |
تفسير عليّ بن إبراهيم: في هذه الآية قال: هو أميرالمؤمنين قال: (ما اَكْفَرَه)أي ماذا فعل وأذنب حتّى قتلوه؟ ثمّ قال: (مِنْ اَيِّ شَىْء خلقه من نطفة خلقه فقدّره ثمّ السبيل يسّره) قال: يسّر له طريق الخير (ثُمَّ اَماتَهُ فأقبره ثمّ إذا شاء أنشره) قال: في الرجعة (كَلاّ لَمّا يَقْضِ ما أمره) أي لم يقض أميرالمؤمنين ما قد أمره، وسيرجع حتّى يقضي ما أمره.
بيان: قوله: (ما اَكْفَرَه) في خبر أبي سلمة يحتمل أن يكون ضميره راجعاً إلى
(1) ط كمباني ج 7 / 105، وج 9 / 116، و114 و459، وج 14 / 358، وجديد ج 24 / 67، وج36/171 و164، وج40/143، وج60/283، والبرهان ص1068.
(2) ط كمباني ج9/570 و574 و575 و600، وج14/316، وج 18 كتاب الصلاة ص904، وجديد ج41/254، و271 و272، وج42/17، وج60/129، وج91/151، والبرهان ص1210.