مستدرك سفينة البحار ج1

باب كيفيّة نزول آدم من الجنّة وحزنه على فراقها وما جرى بينه وبين إبليس(1). وفيه أنـّه لمّا أهبطه الله تعالى إلى الأرض أهبط معه مائة وعشرين قضيب وغرارة (أي جوالق) فيها بذر كلّ شيء(2). يأتي في «ثمر» و«بذر» ما يتعلّق بذلك.
وفي المستدرك(3) عن مكارم الطّبرسي، عن ابن عبّاس، عن رسول الله(صلى الله عليه وآله)في حديث قال: لمّا اُخرج آدم زوّده الله من ثمارالجنّة وعلّمه صنعة كلّ شيء ـ الخ.
بكاؤه على الجنّة مائتي سنة(4). وكان بحيث تأذّى به أهل السماء(5). ويأتي في «بكى» ما يتعلّق به، وفي «جنن»: أنـّها جنّة الدّنيا.
باب تزويج آدم حوّاء وكيفيّة بدء النسل منهما وقصّة قابيل وهابيل وسائر أولادهما(6). وفي «نسل» ما يتعلّق بذلك.
صريح الروايات حرمة تزويج الأخوات على الإخوة في كلّ الشرائع جرى بها القلم في اللّوح المحفوظ. وأنّ بدء النسل كان من تزويج عدّة من حور الجنّة بعدّة من ذكور أولاد آدم، وعدّة من الجنّية بعدة آخر من بني آدم، فلمّا توالدوا وكبروا وتزاوجوا، فكثر النسل منهم. وهذه الروايات في البحار(7).
ومقابل هذه الروايات روايتان في البحار(8) وهما محمولتان على التقيّة لإشتهار ذلك بين العامّة; كما أشار في الروايات الاُولى أنّ ذلك قول الناس. وصرّح به العلاّمة المجلسي في البحار(9).

وضوء آدم وصلاته(10).


(1) ط كمباني ج5/56، وجديد ج11/204.
(2) جديد ج 11/204.
(3) مستدرك الوسائل ج3/127.
(4) ط كمباني ج5/58، وجديد ج11/211 و212.
(5) جديد ج 11/213.
(6 و7) ط كمباني ج5/59، وجديد ج11/218. حديث 1 و2 و3 و6 و18 و39 و40 و44.
(8 و9) جديد ج 11/225 مرسلة الإحتجاج حديث 4 و5، وص 226.
(10) ط كمباني ج5/43 و44،وج18 كتاب الطهارة ص54،وكتاب الصلاةص18 و21 و24،çوجديد ج11/160 و161 و166، وج80/229، وج82/253 و265 و274.

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه