مستدرك سفينة البحار ج1

في أنّ ابن اُمّ مكتوم وبلالاً كانا يؤذّنان للنبي(صلى الله عليه وآله)(1).
مؤذّنوا أميرالمؤمنين(عليه السلام): جويرية بن مسهر العبدي وابن النياح وهمدان الّذي قتله الحجّاج(2).
يستحب لمن ولد له ولد أن يؤذّن في اُذنه اليمنى ويقيم في اليسرى.
تحف العقول: في وصايا النبي(صلى الله عليه وآله) لعليّ(عليه السلام): يا عليّ إذا ولد لك غلام أو جارية فأذّن في اُذنه اليمنى وأقم في اليسرى، فإنّه لا يضرّه الشيطان أبداً(3).
في كتاب الجعفريات بسنده عن رسول الله(صلى الله عليه وآله)قال: من ولد له مولود فليؤذّن في اُذنه اليمنى بأذان الصلاة وليقم في اليسرى فإنّ ذلك عصمة من الشيطان والإفزاع له. وقريب منه(4).
مكارم الأخلاق: عن الصّادق(عليه السلام) قال: المولود إذا ولد يؤذّن في اُذنه اليمنى ويقام في الأيسر. وقريب منه عن الباقر(عليه السلام)(5).
أذّن النبي(صلى الله عليه وآله) في اُذن عليّ أميرالمؤمنين(عليه السلام) اليمنى وأقام في اليسرى(6).

وكذلك فعل بالحسن والحسين(عليهما السلام)(7).

أذّن الكاظم(عليه السلام) في اُذن الرّضا(عليه السلام) الأيمن وأقام في الأيسر(8).
يستحبّ الأذان في اُذن من ساء خلقه: عن أميرالمؤمنين(عليه السلام) أنـّه قال: من ساء خلقه فأذّنوا في اُذنه(9).


(1) ط كمباني ج6/735، وجديد ج22/264.
(2) ط كمباني ج9/643، وجديد ج42/180.
(3) ط كمباني ج17/20، وجديد ج77/66.
(4) ط كمباني ج23/121، وجديد ج104/126.
(5) ط كمباني ج23/120، وجديد ج104/122.
(6) ط كمباني ج9/5، وجديد ج35/18.
(7) ط كمباني ج9/157، وج10/67 و68 و72 و157، وج23/117 و118 و121 مكرّراً، وجديدج36/352،وج43/239و241و255،وج44/250،وج104/110و112و123.
(8) ط كمباني ج12/4، وج23/121، وجديد ج49/9، وج104/125.
(9) ط كمباني ج14/549، وجديد ج62/277.

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه