مستدرك سفينة البحار ج3

والمؤمنات فصلاة خداج. والعلوي(عليه السلام): من لم يعلم تأويل صلاته هكذا فهي خداج. أي ناقصة(1).

ومخدج اليد وصف ذوالثدية رئيس الخوارج.


خددباب قصّة أصحاب الاُخدود(2). قال تعالى: (قتل أصحاب الاُخدود * النار ذات الوقود * إذ هم عليها قعود * وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود) ـ الآيات. قال البيضاوي: الاُخدود: الشقّ في الأرض. «النار» بدل من الاُخدود بدل اشتمال. «ذات الوقود» صفة لها بالعظمة ـ الخ(3).
المحاسن: عن جابر الجعفي، عن أبي جعفر(عليه السلام) قال: بعث الله نبيّاً حبشيّاً إلى قومه. فقاتلهم فقتل أصحابه واُسّروا وخدّوا لهم اُخدوداً من نار، ثمّ نادوا: من كان من أهل ملّتنا فليعتزل، ومن كان على دين هذا النبي فليقتحم النار، فجعلوا يقتحمون. وأقبلت امرأة معها صبيّ لها فهابت النار، فقال لها: اقتحمي. قال: فاقتحمت النار. وهم أصحاب الاُخدود(4).
عن الصدوق، عنه(عليه السلام) في هذه القصّة: أنّ الصبي ابن لها من شهرين، فقيل لها: إمّا أن ترجعي وإمّا أن تقذفي في النار. فهمّت تطرح نفسها. فلمّا رأت ابنها رحمته، فأنطق الله الصبيّ وقال: يا اُمّاه ألقي نفسك وإيّاي في النار، فإنّ هذا في الله قليل.
وفي رواية القمّي: فخدّ لهم خدوداً وجمع فيها الحطب وأشعل فيه النار، فمنهم من اُحرق بالنار، ومنهم من قتل بالسيف ومثّل بهم كلّ مثلة، فبلغ عدد من قتل واُحرق عشرين ألفاً ـ الخ(5).
قصّة المسجد الّذي بنوه في كورة من الشام في زمان عمر ولا يثبت على محلّه كلّما بنوه سقط. فكتبوا إلى عمر ولم يعلموا. فراجعوا إلى أميرالمؤمنين(عليه السلام)،


(1) ط كمباني ج 18 كتاب الصلاة ص 200، و جديد ج 84/254.
(2 و3 و4) ط كمباني ج 5/437، و جديد ج 14/438، و ص 438، و ص440.
(5) جديد ج 14/439.

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه