خاسرين(1).
رشا باب الرشا في الحكم وأنواعه(2).
يأتي في «سحت»: أنّ الرشوة من السحت، وفي جامع الأحاديث قال (صلى الله عليه وآله): الراشي والمرتشي والرايش بينهما ملعونون .
جامع الأخبار : عنه (صلى الله عليه وآله) مثله إلاّ أنـّه قال: الراشي والمرتشي والماشي بينهما ملعونون(3).
أقول : في القاموس: الرائش السفير بين الراشي والمرتشي ـ الخ. وفي المجمع نقل الحديث وفسّر الرائش بالساعي .
وروى الشيخ في التهذيب(4). مسنداً عن يوسف بن جابر قال: قال أبوجعفر(عليه السلام): لعن رسول الله (صلى الله عليه وآله) من نظر إلى فرج امرأة لا تحلّ له، ورجلاً خان أخاه في امرأته، ورجلاً احتاج الناس إليه لتفقّه فسألهم الرشوة . ونقل ذلك من خطّ الشهيد عن يوسف بن جابر، عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) إلى آخره مثله; كما في البحار(5) مسنداً عن سماعة، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: الرشاء في الحكم هو الكفر بالله. ونحوه ذلك روايتان اُخريان(6).
 |
باب الراء… رضع |
 |
ثواب الأعمال: عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في حديث: الوالي وإن أخذ رشوة فهو مشرك(7). وغير ذلك من الروايات الواردة في ذمّه المذكورة في البحار(8).
تقدّم في «اجر» ما يتعلّق بذلك، وكذا يأتي في «وعظ» .
(1) ط كمباني ج 12/118، وجديدج 52/52، وغيبة الشيخ ص 160 .
(2 و3) ط كمباني ج 24/8 ، وجديد ج 104/272، وص 274 .
(4) التهذيب ج 6 كتاب القضاء ص 224 .
(5) ط كمباني ج1/85 ، وج 23/17 و100، وجديد ج2/62، وج 103/54، وج 104/39، والتهذيب ج 18/162.
(6) ط كمباني ج 23/17 .
(7) ط كمباني ج 15 كتاب العشرة ص 211، وجديد ج 75/345 .
(8) ط كمباني ج 13/153، وجديد ج 52/193 .