الخبر (1). ويأتي في «نبذ» .
ويظهر منه أنّ الرطل مكيال كما عليه عدّة من كتب اللغة، فعن مجمل اللغة: رطل الّذي يكال به . وعن ترجمان اللغة: «رطل پيمانه نيم من» . وعن إجمال اللغة: «رطل جام شراب وپيمانه است» . وعن غياث اللغة: «رطل پيمانه نيم من وگاهى به معنى پياله شراب باشد» . وعن برهان القاطع: «رطل گران كنايه از پياله وپيمانه بزرگ باشد» .
وعن الحدائق، عن مشائخه: أنّ الكرّ والرطل مكيال .
يستفاد ممّا ذكر أنّ الرطل أقسام: الأوّل: الرطل الكبير، وهو البغدادي وهو نصف المنّ، وهي عبارة عن اثني عشر أوقية، والأوقية أربعون درهماً; كما تقدّم في «اوق». وذكره في المجمع والقاموس هكذا . قدّروه بالوزن. والثاني: الرطل العراقي، وتقديره بالوزن مائة وثلاثون درهماً، يكون إحدى وتسعين مثقالاً. والثالث: الرطل المدني، عبارة عن رطل ونصف بالعراقي، يكون مائة وخمسة وتسعين درهماً . والرابع: الرطل المكّي عبارة عن رطلين بالعراقي يكون مائتين وستّين درهماً .
فالأصل في الرطل أنـّه المكيال، ثمّ قدّروه بالوزن ليكون أضبط . وسيأتي في «كرر»: مزيد بيان لذلك .
في مكاتبة أبي الحسن الهادي (عليه السلام) في الفطرة، كتب: الصاع ستّة أرطال بالمديني وتسعة أرطال بالعراقي . قال الراوي: وأخبرني بالوزن يكون ألفاً ومائة وسبعين درهماً(2).
رطنالرطانة عند أهل المدينة: الروميّة، كما قاله مولانا السجّاد (عليه السلام)
(1) ونقله في ط كمباني ج 11/174، وجديد ج 47/231.
(2) ط كمباني ج 20/28، وجديد ج 96/106 .