مستدرك سفينة البحار ج4

عباده الذكران وقد عاقب قوماً فعلوا ذلك؟ فسأل موسى أخاه أبا الحسنالعسكري (عليه السلام) فكان من جواب أبي الحسن (عليه السلام): أمّا قوله: (أو يزوّجهم ذكراناً وإناثاً) فإنّ الله تعالى زوّج ذكران المطيعين إناثاً من الحور العين وإناث المطيعات من الإنس ذكران المطيعين . ومعاذ الله أن يكون الجليل عنى ما لبست على نفسك تطلّباً للرخصة لارتكاب المآثمّ(1).

تفسير قوله تعالى: (ومن كلّ شيء خلقنا زوجين) ـ الآية(2).

دعوى رجل زوجيّة امرأة عند أمير المؤمنين (عليه السلام) فحكم بأنّها عليه حرام وكشف ذلك بأنّها اُمّه ولا يعلم(3).
حكمه (عليه السلام) بحرمة المرأة على عبدها حتّى تعتقه ويتزوّجها(4).
زودتفسير النبي(صلى الله عليه وآله) لزاد التقوى بالشهادتين عند الموت(5).
والعلوي(عليه السلام): «تزوّدوا رحمكم الله فقد نودي فيكم بالرحيل» ـ إلى آخر مايأتي في «عقب».
زورإنّ الصلاة للمؤمن زيارة الله جلّ جلاله، كما قاله مولانا ومولى الأوّلين والآخرين أمير المؤمنين (عليه السلام) في تفسير «قد قامت الصلاة» . قال: أي حان وقت الزيارة والمناجاة وقضاء الحوائج ودرك المنى والوصول إلى الله عزّوجلّ ـ الخبر. ونقله الصدوق في المعاني والتوحيد(6).
ويشهد لذلك قوله في أوّل الصلاة: يا محسن قد أتاك المسيء ـ الخ. وفي


(1) ط كمباني ج 14/382. وقريب منه ج 12/138، وج 23/123، وجديد ج 104/135 .
(2) ط كمباني ج 2/201 و169. بيانه ص 172، وجديد ج 4/305 و229 و240 .
(3) جديد ج 40/219، وط كمباني ج 9/476 .
(4) جديد ج 40/225، وط كمباني ج 9/477 .
(5) ط كمباني ج 10/32، وجديد ج 43/72.
(6) ونقله في ط كمباني ج 18 كتاب الصلاة ص 168، وجديد ج 84/134 .

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه