مستدرك سفينة البحار ج4

الروايات في أنّ للإنسان أربعة طبائع: الدم، والمرّة، والريح، والبلغم . الدم من ناحية الجنوب . والمرّة من ناحية الدبور . والريح من ناحية الشمال . والبلغم من ناحية الصبا . وله أربع دعائم: العقل ومن العقل الفطنة، والفهم، والحفط، والعلم . وله أربعة أركان: النور، والنار، والروح، والماء; فأبصرو سمع وعقل بالنور، وأكل وشرب بالنار، وجامع وتحرّك بالروح، و وجد طعم الذوق والطعم بالماء(1). ويأتي في «طبع» ما يتعلّق بذلك .
الخصال : النبويّ الصّادقي (عليه السلام): لا تكرهوا أربعة فإنّها لأربعة: لا تكرهوا الزكام فإنّه أمان من الجذام، ولا تكرهوا الدماميل فإنّها أمان من البرص، ولا تكرهوا الرمد فإنّه أمان من العمى، ولا تكرهوا السعال فإنّه أمان من الفالج(2).
العلويّ الرّضوي (عليه السلام): أربعة نزلت من الجنّة: العنب الرازقي، والرطب المشان، والرمّان الأملسي، والتفّاح الشعشعاني يعني الشامي . وفي خبر آخر ذكر خمسة مع زيادة السفرجل(3).
مكارم الأخلاق : عن الصّادق (عليه السلام) قال: أربعة أشياء تجلو البصر وينفعن ولا يضررن، فسأل عنهنّ، فقال: السعتر والملح إذا اجتمعا، والنانخواه والجوز إذا اجتمعا ـ الخبر(4).
نوادر الراوندي: عن النبيّ (صلى الله عليه وآله) قال: أربعة يستأنفون العمل: المريض إذا برأ، والمشرك إذا أسلم، والحاجّ إذا فرغ، والمنصرف من الجمعة إيماناً واحتساباً(5).
الخصال : السجّاديّ الباقري (عليه السلام): أربع من كنّ فيه كمل إسلامه ومحصت


(1) ط كمباني ج 14/476، وجديد ج 61/300 ـ 302 .
(2) ط كمباني ج 14/529 و553، وج 18 كتاب الطهارة ص 134، وجديد ج 62/185 و301، وج81/178 .
(3) ط كمباني ج 14/838 و845 ، وجديد ج 66/122 و155 .
(4) ط كمباني ج 14/855 ، وجديد ج 66/198 .
(5) ط كمباني ج 15 كتاب الإيمان ص 181، وج 18 كتاب الطهارة ص 136، وجديد ج 68/289، وج 81/186 .

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه