الربو: النفس العالي من ضيق النفس . شكى المفضّل من ذلك عند الصّادق (عليه السلام) فقال: اشرب أبوال اللقاح . قال: فشربت، فمسح الله دائي . اللقاح: الإبل الحلوب(1).
رتـققال تعالى: (أو لم ير الّذين كفروا أنّ السموات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما) . تفسير الآية كما قال الباقر (عليه السلام): كانت السماء رتقاً لا تنزل القطر، وكانت الأرض رتقاً لا تخرج النبات، ففتق الله السماء بالقطر وفتق الأرض بالنبات(2).
رتل قال تعالى: (ورتّل القرآن ترتيلاً). كلمات اللغوييّن في الآية(3). كلمات العلماء في ذلك(4). روى الخاصّ والعامّ عن أميرالمؤمنين (عليه السلام)وابن عبّاس تفسيره بحفظ الوقوف وأداء الحروف . وفي بعض الروايات: وبيان الحروف(5).
وصف المؤمن بترتيل القرآن في رواية همام(6). بيان المجلسي(7).
في الصّادقي (عليه السلام): هو أن تتمكّث فيه وتحسّن به صوتك(8).
تفسير عليّ بن إبراهيم : في هذه الآية قال: بيّنه تبياناً، ولا تنثره نثر الرمل، ولا تهذّه هذّ الشعر، ولكن أقرع به القلوب القاسية(9). تقدّم في «تلا» ما يتعلّق بذلك.
رتنبابارتن: كان من المعمّرين بعد الستّمائة من الهجرة، إدّعى أنـّه من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) وعمّر إلى ذلك الوقت وصدّقه جماعة، واختلق
(1) ط كمباني ج14/528، وجديد ج 62/182 .
(2) ط كمباني ج 11/101، وج 14/3 و4 و17 و23 و275، وج 2/124، وجديد ج 4/67، وج46/354، وج 57/12 و15 و72 و97، وج 59/371 .
(3 و4 و5) ط كمباني ج 18 كتاب الصلاة ص 331، وجديد ج 85/7، وص 8 .
(6 و7) ط كمباني ج 15 كتاب الإيمان ص 83 ، وص 85 ، وجديد ج 67/315، وص322 .
(8) ط كمباني ج 19 كتاب القرآن ص 50، وجديد ج 92/191 .
(9) ط كمباني ج19كتاب القرآن ص53.وقريب منه ص54 مكرّراً،وجديدج92/210 و215.