مستدرك سفينة البحار ج5

وتقدّم في «بقع»: ذكر مواضع الرواية.

شطرج الشطرنج مذموم منهيّ عنه. الخصال: عن أبي الربيع الشاميّ، عن أبي عبدالله(عليه السلام) قال: سئل عن الشطرنج والنرد، قال: لا تقربهما ـ الخبر(1).
عيون أخبار الرّضا(عليه السلام): عن الرّضا(عليه السلام) في حديث لعب يزيد بالشطرنج قال: فمن كان من شيعتنا فليتورّع من شرب الفقّاع والشطرنج. ومن نظر إلى الفقّاع وإلى الشطرنج، فليذكر الحسين(عليه السلام) وليلعن يزيد وآل يزيد، يمح الله عزّوجلّ بذلك ذنوبه، ولو كانت بعدد النجوم(2).

تقدّم في «سلم»: النهي عن التسليم على أصحاب الشطرنج.

في الصّادقي(عليه السلام): وأمّا الشطرنج، فهي الّذي قال الله عزّوجلّ: (اجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور) فقول الزور الغناء ـ الخبر(3).
تفسير عليّ بن إبراهيم: فأمّا الميسر، فالنرد والشطرنج. وكلّ قمار ميسر ـ إلى أن قال: ـ كلّ هذا بيعه وشراؤه والإنتفاع بشيء من هذا حرام من الله محرّم، وهو رجس من عمل الشيطان ـ الخبر(4).
في روايتين عن الباقر والصّادق(عليهما السلام) أنـّهما سئلا عن اللّعب بالشطرنج، فقالا: إنّ المؤمن لفي شغل عن اللعب(5).
أمالي الصدوق: في مناهي النبي(صلى الله عليه وآله) أنـّه نهى عن النرد والشطرنج، ونهى عن بيع النرد والشطرنج، وقال: من فعل ذلك، فهو كآكل لحم الخنزير(6).
الروايات في أنّ صاحب شاهين ـ وهو الشطرنج ـ لايغفر له في ليالي


(1) ط كمباني ج 14/911، و ج 16/139، و جديد ج 66/483، و ج 79/168.
(2) ط كمباني ج14/913، وج16/147، وج10/237، وجديد ج45/176، وج66/492، وج 79/237.
(3) ط كمباني ج 16/105، وجديد ج 76/356.
(4 و5) ط كمباني ج 16/146، وجديد ج 79/228، وص 231 و236.
(6) ط كمباني ج 16/146، و ج 23/14، و جديد ج 79/232، و ج 103/44.

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه