مستدرك سفينة البحار ج5

القلم، وفي السفه هو الحجر والمنع عن التصرّفات الماليّة. وتفصيل ذلك في عوائدالأيّام للفاضل النراقي(1). ويأتي في «قصص»: أنّ السفهاء قصّاص المخالفين. وتقدّم في «سفل» مايتعلّق بذلك.

السجّادي(عليه السلام) قال: ذلّ من ليس له سفيه يعضده(2).

سقرالسقر من دركات جهنّم (لاتبقي ولاتذر لوّاحة للبشر عليها تسعة عشر).
تفسير عليّ بن إبراهيم: عن أبي عبدالله(عليه السلام) قال: إنّ في جهنّم لوادياً للمتكبّرين يقال له سقر، شكى إلى الله تعالى شدّة حرّه وسأله أن يتنفّس، فأذن له فتنفّس، فأحرق جهنّم(3).

وصف سقر وماأعدّ فيها نعوذ بالله منه(4).

الخصال: في الكاظمي(عليه السلام) ملخّصاً: إنّ سقر واد في النار، وفيه جبلاً، وفي الجبل شعباً، وفي الشعب قليباً، وفي القليب حيّة، وفي الحيّة صناديق فيها خمسة من الاُمم السالفة، وهم: قابيل، ونمرود، وفرعون، ويهود الّذي هوّد اليهود، وبولس الّذي نصرّ النصارى، ومن هذه الاُمّة أعرابيّان(5).

والإسقنقور يأتي في «سنقر».

سقرط حكي عن سقراط أنـّه سمع بموسى وقيل له: لو هاجرت إليه. فقال: نحن قوم مهذّبون، فلاحاجة إلى من يهذّبنا(6).
عن كشكول شيخنا البهائي: كان سقراط الحكيم قليل الأكل، خشن اللباس


(1) عوائد الأيّام ص 178 ـ 185 .
(2) ط كمباني ج 17/160، و جديد ج 78/159.
(3) ط كمباني ج 3/276، وج 15 كتاب الكفر ص 112 و 120 و 125، و جديد ج 8/294، وج 73/189 و 218 و 232.
(4) جديد ج 12/37، و ط كمباني ج 5/121.
(5) ط كمباني ج 3/381، وج 5/121، وج 8/253، وجديد ج 8/311، وج 12/37، وج 30/407.
(6) ط كمباني ج14/334، وجديد ج60/198.

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه